فضاء الرأي

أساطير في القرآن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من بين القضايا التي أثيرت في أطروحة محمد أحمد خلف الله، قوله أن في القرآن أساطير، وقد انبرى الدكتور عبد الكريم الخطيب في كتابه الفن القصصي في منطوقه ومفهومه للرد على هذا القول بما يلي:
هل في القرآن حقا أساطير؟ وهل يتلاقى ذلك مع الصفة اللازمة له وهو الصدق المطلق؟
يقول: "إن القرآن هو كلمات الله، وما كان لكلمات الله أن تحمل باطلا، أو تتلبس به، أو تقيمه إلى جوارها، بل أنها تلقى الباطل دائما بما يطمس وجهه، ويستأنف كلامه ردا على المقولة الآنفة الذكر، وكيف يقع في فهم أن يصف الله القرآن بما وصفه به، وأن يقسم به في مقام التشريف والتكريم، وهو يحمل في كيانه أساطير وأباطيل..؟ وهل الأساطير إلا باطل الأباطيل ووهم الأوهام، وخرافات المخرفين؟ فكيف يحمل القرآن هذا الباطل وذلك الضلال(...)" (الخطيب، عبد الكريم، القصص القرآني، ص 306-307.)
وفي معرض رده على القول بأن القرآن نفسه لم يحرص على أن ينفي عن نفسه وجود الأساطير فيه. (مقولة خلف الله.)
يعرض الدكتور عبد الكريم الخطيب الآيات التي استند عليها -صاحب الفن القصصي،- الواردة في سورة الأنعام رقم الآية 26 حيث عرض ما قبلها وما بعدها من آيات تتصل بموضوع المقولة التي يقولها الكفار في القرآن؛ بأنه أساطير الأولين، يقول: "وأنت ترى أن مقولتهم تلك في هذا الموقف لا يواجهون بها القصص القرآني، ولا ما يحدثهم به من أخبار وأحداث، وإنما هم يلقون هذه التهمة في وجه القرآن كله، بل في وجه ما يحمل إليهم من دعوة إلى الإيمان بالله واليوم الآخر، وفي سورة الأنفال الآية 31 و 32 الآيات تتضمن وحدانية الله والإيمان بكتبه ورسله واليوم الآخر، وليست الآيات التي كانت تتلى عليهم تضم القصص والأخبار وحدها في سورة النحل، وقد جاءت عقب هذه الآية آيات تتحدث عن قدرة الله...وليس في السورة كلها شيء من القصص، بل إن السورة كلها دعوة إلى التوحيد.
في سورة المؤمنون (الآيات 81 - 82 - 83) هذه الآيات يسبقها ويلحقها آيات تتحدث عن جلال الله وعظمته وقدرته... فقولهم "إن هذا إلا أساطير الأولين" ليس فيه إشارة إلى القصص القرآني من قريب أو بعيد، بل إن الإشارة هنا جارية على منطق الأقوام السابقة في تكذيبهم لدعوى رسلهم: "بل قالوا مثل ما قال الأولون" والذي قاله الأولون "قالوا أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون" لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا أساطير الأولين".
فالقول بأن هذا أساطير الأولين متجه إلى "البعث" الذي وعدوا به كما وعد آباؤهم من قبل "وهو عندهم أسطورة من أساطير، وخرافة من خرافاتهم" وفي هذا يقول الشاعر الجاهلي:
حياة ثم موت، ثم بعث***حديث خرافة يا أم عمرو!
ويقول آخر:
يحدثنا ابن كبشه أن سنحيا***وكيف حياة أصداء وهام
وفي سورة الفرقان (الآيات 4 - 5 - 6) وانطلاقا من سياق الآية، يلاحظ أن قولهم "أساطير الأولين اكتتبها" ليس بالضرورة متجها إلى القصص القرآني، إنما إلى القرآن كله، وهو الفرقان الذي جاء ذكره في أول السورة. (ص 311-313، بتصرف.)
هل ينفي القرآن وجود الأساطير فيه؟ أم ينفي أنه ليس منزلا من الله؟
وقبل التعرض للإجابة عن السؤال المشار إليه أعلاه، يحسن بنا قبل ذلك أن ندرج ما طرحه محمد خلف الله، من أسئلة ممهدة قبل أن يلج إلى التحليل. يقول: "ونستطيع أن نسأل أنفسنا قائلين هل معنى ذلك الذي يقرره أن في القرآن شيئا دعاهم إلى هذا القول الذي يدل على التقرير القوي والاعتقاد المتمكن، وهل هذا الشيء من الأخطاء التي ملكت عليهم نفوسهم، أو هل شيء من حال القرآن جعلهم يقولون ذلك؟ لنلتمس الجواب عن هذا من دلالة تعرض القرآن للأساطير من نفيها عن نفسه وشدة حرصه على ذلك أو من دلالته على وقوفه منها موقف يخالفه ذلك؟
وبالنظر إلى الملاحظات التي أبداها الأستاذ خلف الله حول الآيات المتضمنة للأساطير، يذكر في ملاحظاته أن ما يفهم من النظر في هذه الآيات التي هي كل ما تحدث به القرآن عن الأساطير، أن القرآن نفسه لم يحرص على أن ينفي عن نفسه وجود أساطير فيه وإنما حرص على أن ينكر أن تكون هذه الأساطير هي الدليل على أنه من عند محمد عليه السلام وليس من عند الله.
واستدل على ذلك بما يلي:
أ- أن القرآن اكتفى بوصف هذه الصنيع من المشركين في آيات سورة الأنفال، المؤمنون، النمل، الأحقاف، دون تعقيب.
ب- أن القرآن اكتفى بتهديد القوم في آيات سور الأنعام والمطففين وهو تهديد يقوم على إنكارهم ليوم البعث، أو على صدهم الناس عن إتباع النبي، وليس منه التهديد على قولهم بأن الأساطير قد وردت في القرآن الكريم.
ج- مرة واحدة يعرض القرآن للرد عليهم في قولهم بأنه أساطير، وهي المرة التي ترد في سورة الفرقان، وهذه الآيات: "وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا". سورة الفرقان، الآيتان 5 - 6.
فهل هذا الرد ينفي ورود الأساطير في القرآن؟ أو هو إنما ينفي أن تكون هذه الأساطير من عند محمد يكتتبها وتملى عليه ويثبت أنها من عند الله، " قل أنزله الذي يعلم السر..."
والأستاذ محمد خلف الله يرجح القول الثاني انطلاقا من قوله: "قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض" ولم تكن الإجابة نفي ورود أساطير في القرآن.
ويستأنف كلامه بقوله قد كان إحساس القوم بورود الأساطير في القرآن قويا عنيفا وعقيدتهم في ذلك قوية ثابتة. وإذا كان القرآن لا ينفي ورود الأساطير فيه، إنما ينفي أن تكون هذه الأساطير هي الدليل على أنه من عند محمد عليه السلام وليس من عند الله.
يخلص إلى النتيجة التالية بقوله: "...فإنا لا نتحرج من القول بأن في القرآن أساطير لأن في ذلك لا نقول قولا يعارض نصا من نصوص القرآن.
تعقيب:
لا يسوى الله بين الأساطير والقرآن، مع أن هناك فرقا شاسعا بين الأساطير والآيات القرآنية، كما لم يتوقف محمد أحمد خلف الله عند مفهوم الأسطورة، وقاسها بما يفهمه الناس من أنها تلك الأحاديث والحكايات الخيالية والخرافية. ومع أن مفهوم الأسطورة يتخذ معاني أخرى، أما إقراره بوجود الأساطير، لم يتم تحديده من أي ناحية هل من ناحية شكلها أم محتوياتها؟
بعد عرض محمد أحمد خلف الله جميع الآيات في القرآن التي وردت فيها كلمة أساطير، أبدى ملاحظات حولها، من بينها: انطلاقا من النظر في هذه الآيات يفهم أن القائلين لهذا القول هم في الغالب الذين ينكرون البعث، ولا يومنون بالحياة الآخرة، وملاحظة أخرى، من خلال تلك الآيات يفهم أن المشركين كانوا يعتقدون بما يقولون اعتقادا صادقا، وأن الشبهة عندهم كانت قوية جازمة، وذلك هو الواضح تماما من هذه الآيات التي يحسن لنا أن نستعرضها سويا.
* في سورة الأنعام يذهب المشركون إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيستمعون القرآن لكنهم بعد الاستماع يجادلون ويقولون له "إن هذا إلا أساطير الأولين" ونعتقد أنهم يقولوا هذا القول في مواجهة النبي وأمام سمعه وبصره إلا وهم يعتقدون أن ما يقولونه وما يرونه الصواب، ومعنى ذلك أن الشبهة عندهم في احتواء القرآن على الأساطير شبهة قوية جارفة.( خلف الله، محمد أحمد، في الفن القصصي، 203 - 204)
* وفي سورة الأنفال يذهبون ويستمعون وبعد هذا وذاك يقولون "قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ" سورة الفرقان، الآية 31. ولا يكتفون في هذا الموطن بهذا القول وإنما يذهبون إلى أبعد من هذا في التحدي ويقولون " وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ" سورة الفرقان، الآية 32.
* وفي الأحقاف يقف ولد هو فيما يروي المفسرون ابن أبي بكر الصديق من والديه هذا الموقف القاسي العنيف "وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ الْقُرُونُ مِنْ قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ" الأحقاف، الآية 17.
لقد كان -هذا الولد- قوي العقيدة شديد اليقين في أن ما وعد به من الإخراج إنما هو من الأساطير.
أ- لماذا انقطع القول بالأساطير حينما انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة؟
إن السبب فيما نعتقد واضح بين فالبيئة قد تثقفت ثقافة كتابية بفضل اليهود، وفي الكتب السابقة وردت الأساطير؛ لتشرح فكرة، أو تمثل وتجسم عقيدة من العقائد. وهذه فكرة يعرفها أهل الكتاب، ونعتقد أنه قد كان يعرفها المدنيون من العرب هؤلاء.
إن القصص الأسطوري يعتبر تجديدا في الحياة الأدبية المكية وتجديدا جاء به القرآن الكريم وتجديدا لم يألفه القوم ومن هنا أنكروه وهو بناء القصص الديني على بعض الأساطير.
ب- لماذا وقف عند هذه القولة من أقوال المشركين في القرآن؟
نقصد صاحب الرسالة محمد أحمد خلف الله، والقولة: "أساطير الأولين" (المرجع السابق، ص 316)
ويرد عليه الدكتور عبد الكريم الخطيب بقوله بأنهم لم يقولوا في القرآن قولا واحدا إنما قالوا أقوال عدة منها: أنه إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون، وأن رسول الله شاعر، وبه جنون وكاهن، أضغاث أحلام.
والموضوع له تفرعات قد تكون لنا معها عودة، من قبيل العلاقة بين القصص القرآني و الاساطير و أوجه التلاقي والاختلاف.
لقد عرضنا هذا النموذج من المناقشة، بين علمين ومثقفين، استعملا وسائل حجاجية واستدلالية، نفتقدها في بعض الكتابات المعاصرة؛ حول بعض الموضوعات الدينية الشائكة والمحتملة لآراء عدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يحبونه !
شاهين -

كتابات محمد احمد خلف الله يحتفى بها في مواقع الكنسيين والملاحدة ! ما سر ذلك ؟

يحبونه !
شاهين -

كتابات محمد احمد خلف الله يحتفى بها في مواقع الكنسيين والملاحدة ! ما سر ذلك ؟

آية قرآنية
يوسف يوسف -

يقول القرآن :( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين). وتفسيرها ان النجوم التي ترونها هي مصابيح في السماء ويمكن ان تتحول الى راجمات شهب تقصف الشياطين الذين يحاولون الصعود الى السماء ليسمعوا ما يدور فيها. فماذا يا ترى تسمون هذه الآية؟؟؟؟

آية قرآنية
يوسف يوسف -

يقول القرآن :( ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين). وتفسيرها ان النجوم التي ترونها هي مصابيح في السماء ويمكن ان تتحول الى راجمات شهب تقصف الشياطين الذين يحاولون الصعود الى السماء ليسمعوا ما يدور فيها. فماذا يا ترى تسمون هذه الآية؟؟؟؟

ملاحظات
د. محمد رفعت زنجير -

مع الاحترام للكاتب فثمة ملاحظاتأولا: العنوان جاءجملة خبرية وكأن الكاتب يخبرنا أن ثمة أساطير في القرآن، والمنهج العلمي يقتضي أن يساق العنوان مسبوقا بأداة استفهام مثل هل هناك أساطير في القرآن؟ لكي لا يكون العنوان كأنه قضية مسلمة!ثانياً: معنى أساطير كما يوحي السياق القرآني: خرافات خيالية وليس قصصاواقعية، والله سبحانه نفى عن كتابه وما فيه من القصص سمة الأساطير .. كما نفى عن النبي محمد عليه السلام أن يكون كاتب أساطير.. ولو أن باحثاً منصفاً ـ ولو لم يكن مسلماً ـ درس بموضوعية هذا القرآن لانتهى إلى نتيجة الإقرار بأن هذا الكتاب حق وهو من عند الله ليس فيه شعر ولا أساطير ولا سحر ولا أضغاث أحلام كما افترى عليه خصومهثالثاً إن طرح موضوعات أكل الدهر عليها وشرب مثل كلام محمد أحمد خلف الله ينبغي أن لا يكون أولويةالآن، وإنما ينبغي أن يتم التركيز على التحديث والتطوير والنهضة الحضاريةلكي تقف هذه الأمة على قدم واحدة مع الأمم المتقدمة، ويمكن طرح مواضيع التراث في إطار رؤية جديدة علمية تحليلية نقدية متطورة، يكون الهدف منها في بناء مستقبل علمي واعد للعلم والبحث العلمي في عالمنا العربي والله الموفق

ملاحظات
د. محمد رفعت زنجير -

مع الاحترام للكاتب فثمة ملاحظاتأولا: العنوان جاءجملة خبرية وكأن الكاتب يخبرنا أن ثمة أساطير في القرآن، والمنهج العلمي يقتضي أن يساق العنوان مسبوقا بأداة استفهام مثل هل هناك أساطير في القرآن؟ لكي لا يكون العنوان كأنه قضية مسلمة!ثانياً: معنى أساطير كما يوحي السياق القرآني: خرافات خيالية وليس قصصاواقعية، والله سبحانه نفى عن كتابه وما فيه من القصص سمة الأساطير .. كما نفى عن النبي محمد عليه السلام أن يكون كاتب أساطير.. ولو أن باحثاً منصفاً ـ ولو لم يكن مسلماً ـ درس بموضوعية هذا القرآن لانتهى إلى نتيجة الإقرار بأن هذا الكتاب حق وهو من عند الله ليس فيه شعر ولا أساطير ولا سحر ولا أضغاث أحلام كما افترى عليه خصومهثالثاً إن طرح موضوعات أكل الدهر عليها وشرب مثل كلام محمد أحمد خلف الله ينبغي أن لا يكون أولويةالآن، وإنما ينبغي أن يتم التركيز على التحديث والتطوير والنهضة الحضاريةلكي تقف هذه الأمة على قدم واحدة مع الأمم المتقدمة، ويمكن طرح مواضيع التراث في إطار رؤية جديدة علمية تحليلية نقدية متطورة، يكون الهدف منها في بناء مستقبل علمي واعد للعلم والبحث العلمي في عالمنا العربي والله الموفق

ملاحظات
د. محمد رفعت زنجير -

مع الاحترام للكاتب فثمة ملاحظاتأولا: العنوان جاءجملة خبرية وكأن الكاتب يخبرنا أن ثمة أساطير في القرآن، والمنهج العلمي يقتضي أن يساق العنوان مسبوقا بأداة استفهام مثل هل هناك أساطير في القرآن؟ لكي لا يكون العنوان كأنه قضية مسلمة!ثانياً: معنى أساطير كما يوحي السياق القرآني: خرافات خيالية وليس قصصاواقعية، والله سبحانه نفى عن كتابه وما فيه من القصص سمة الأساطير .. كما نفى عن النبي محمد عليه السلام أن يكون كاتب أساطير.. ولو أن باحثاً منصفاً ـ ولو لم يكن مسلماً ـ درس بموضوعية هذا القرآن لانتهى إلى نتيجة الإقرار بأن هذا الكتاب حق وهو من عند الله ليس فيه شعر ولا أساطير ولا سحر ولا أضغاث أحلام كما افترى عليه خصومهثالثاً إن طرح موضوعات أكل الدهر عليها وشرب مثل كلام محمد أحمد خلف الله ينبغي أن لا يكون أولويةالآن، وإنما ينبغي أن يتم التركيز على التحديث والتطوير والنهضة الحضاريةلكي تقف هذه الأمة على قدم واحدة مع الأمم المتقدمة، ويمكن طرح مواضيع التراث في إطار رؤية جديدة علمية تحليلية نقدية متطورة، يكون الهدف منها في بناء مستقبل علمي واعد للعلم والبحث العلمي في عالمنا العربي والله الموفق

ملاحظات
د. محمد رفعت زنجير -

مع الاحترام للكاتب فثمة ملاحظاتأولا: العنوان جاءجملة خبرية وكأن الكاتب يخبرنا أن ثمة أساطير في القرآن، والمنهج العلمي يقتضي أن يساق العنوان مسبوقا بأداة استفهام مثل هل هناك أساطير في القرآن؟ لكي لا يكون العنوان كأنه قضية مسلمة!ثانياً: معنى أساطير كما يوحي السياق القرآني: خرافات خيالية وليس قصصاواقعية، والله سبحانه نفى عن كتابه وما فيه من القصص سمة الأساطير .. كما نفى عن النبي محمد عليه السلام أن يكون كاتب أساطير.. ولو أن باحثاً منصفاً ـ ولو لم يكن مسلماً ـ درس بموضوعية هذا القرآن لانتهى إلى نتيجة الإقرار بأن هذا الكتاب حق وهو من عند الله ليس فيه شعر ولا أساطير ولا سحر ولا أضغاث أحلام كما افترى عليه خصومهثالثاً إن طرح موضوعات أكل الدهر عليها وشرب مثل كلام محمد أحمد خلف الله ينبغي أن لا يكون أولويةالآن، وإنما ينبغي أن يتم التركيز على التحديث والتطوير والنهضة الحضاريةلكي تقف هذه الأمة على قدم واحدة مع الأمم المتقدمة، ويمكن طرح مواضيع التراث في إطار رؤية جديدة علمية تحليلية نقدية متطورة، يكون الهدف منها في بناء مستقبل علمي واعد للعلم والبحث العلمي في عالمنا العربي والله الموفق

حرب
حمورابي -

يا سيد يوسف يوسف...هناك الكثير من الشياطين يحاولون الصعود الى السماء .اذا كان الامر صواقع عليهم لكنا راينا حربا شعواء في السماء .اليس كذلك ؟

حرب
حمورابي -

يا سيد يوسف يوسف...هناك الكثير من الشياطين يحاولون الصعود الى السماء .اذا كان الامر صواقع عليهم لكنا راينا حربا شعواء في السماء .اليس كذلك ؟

بلى كله اساطير
شهاب -

من احدى اساطير القرآن ان مصابيح(نجوم) السماء رجوما للشياطين والمعروف علميا ان الغبار الكوني يحمل مخلفات النجوم عند موتها ومن تلك المخلفات النيازك (القطع الكبيرة) والشهب (الصغيرة مع غازات) وعند دخولها للغلاف الجوي تحترق وتصدر ضوئامشعا حسب حجمها وان لم تتفتت من كبرها في الجو تسقط على الارض مخلفة دمارا هائلا ولم تربط نجوم(مصابيح) السماء كرجوم للشياطين الا بعد الاسلام في حين ان الظاهرة كانت موجوده قبله

بلى كله اساطير
شهاب -

من احدى اساطير القرآن ان مصابيح(نجوم) السماء رجوما للشياطين والمعروف علميا ان الغبار الكوني يحمل مخلفات النجوم عند موتها ومن تلك المخلفات النيازك (القطع الكبيرة) والشهب (الصغيرة مع غازات) وعند دخولها للغلاف الجوي تحترق وتصدر ضوئامشعا حسب حجمها وان لم تتفتت من كبرها في الجو تسقط على الارض مخلفة دمارا هائلا ولم تربط نجوم(مصابيح) السماء كرجوم للشياطين الا بعد الاسلام في حين ان الظاهرة كانت موجوده قبله

قالوها عنادا ومكابرة
نادراسطيف -

عندما جاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم برسالة التوحيد الاسلام فإنه هدد السلطة الزمنية لكبار كفار قريش وانه سيفترض عليهم تنازلات مؤلمة من كبرياءهم المتوهم اذ سيساويهم بالضعفاء والارقاء والنساء وحقوقا وواجبات وحقا في اموالهم للمساكين سيلزمهم بعبادة رب واحد لا شريك له وان هناك حلال وحرام فإختصارا وعنادا ومكابرة وهروبا من الالتزامات كما يفعل كثير او قليل من الملاحدة العرب والمسلمون اليوم فإنهم يقولون ان هي الا اساطير الاولين او كما يقول الملاحدة اليوم غيبيات ؟!! فانظر رعاك الله الى تطابق رؤية المشرك والملحد !!

قالوها عنادا ومكابرة
نادراسطيف -

عندما جاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم برسالة التوحيد الاسلام فإنه هدد السلطة الزمنية لكبار كفار قريش وانه سيفترض عليهم تنازلات مؤلمة من كبرياءهم المتوهم اذ سيساويهم بالضعفاء والارقاء والنساء وحقوقا وواجبات وحقا في اموالهم للمساكين سيلزمهم بعبادة رب واحد لا شريك له وان هناك حلال وحرام فإختصارا وعنادا ومكابرة وهروبا من الالتزامات كما يفعل كثير او قليل من الملاحدة العرب والمسلمون اليوم فإنهم يقولون ان هي الا اساطير الاولين او كما يقول الملاحدة اليوم غيبيات ؟!! فانظر رعاك الله الى تطابق رؤية المشرك والملحد !!

ولن ازيد
صالح جسيمان -

بإعتقادي ان الاستاذ خلف الله قال انها اساطير بمعنى ان ما اوحى به الله عز وجل على قلب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم غير واقعي لم يحدث في واقع الامر مثل ما تحكيه الجدة لحفيدها من اجل ترسيخ قيمة معينة ولا يكون له نصيب من الواقع وانما هو من عفو الخاطر وهذا يندرج الى ما زعمه كثير ممن تلوث بالتفكير والاستشراق الغربي من ان القرآن العظيم مجرد منتج ثقافي انتجته عبقرية محمدصلى الله عليه وسلم واذا كان خلف الله يقصد ذلك فهو حتما على خطر عظيم ولن ازيد !

ردا على يوسف يوسف 1
د. منصور العبادي -

قد أكد القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرنا على وجود حرب نجوم حقيقية وليست خيالية تدور رحاها منذ ملايين السنين بين أنواع مختلفة من الكائنات العاقلة التي تسكن هذا الكون الفسيح. وعلى عكس كتاب الخيال العلمي الذين لم يتمكنوا من التحرر من نطاق بشريتهم فتخيلوا مخلوقات لا تختلف كثيرة في أشكالها وقدراتها عن البشر، فإن القرآن الكريم أكد على وجود مخلوقات عاقلة في هذا الكون تختلف في طبيعتها عن طبيعة الكائنات البشرية. فالجن على سبيل المثال كائنات عاقلة تسكن في هذا الكون جنبا إلى جنب مع البشر ولكنها ليست مصنوعة من التراب الذي صنع منه البشر وبقية الكائنات الحية بل مصنوعة من الوجه الآخر للمادة وهو الطاقة أو ما نسميه الأمواج الكهرومغناطيسية مصداقا لقوله تعالى خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ الرحمن 14-15. فغالبية البشر في هذا العصر يعلمون أن ما يخرج من النار هو طيف واسع من الأمواج الكهرومغناطيسة لا ترى منه العين البشرية إلا نطاق ضيق من الترددات يطلق عليه إسم نطاق الضوء المرئي. أما بقية الطيف المنبعث من النار فإنه يتكون من ترددات لا يمكن للعين البشرية أن تدركها كالأشعة تحت الحمراء التي تنقل حرارة النار للمحيط من حولها. لقد نزل القرآن الكريم في عصر لا يعرف فيه أحد أبدا أن للمادة وجهان وجه جسيمي ترابي يمكن للبشر أن يروه بأعينهم ووجه موجي لا يمكن لأعينهم أن تدركه ولذلك فإن الجن ترى البشر ولكنهم لا يرونهم مصداقا لقوله تعالى إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ الأعراف 27. إن مجرد ذكر القرآن الكريم بأن النار تخرج شيئا منها لا يمكن للبشر أن يروه بأم أعينهم لهو معجزة بحد ذاتها تدل على أن هذا القرآن منزل من لدن عليم خبير حيث لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يشطح الخيال ببشر كمحمد صلى الله عليه وسلم وهو رجل أمي يعيش في وسط أمة أمية فيدعى وجود أشياء لا يمكن للبشر أن يروها بل ويزيد على ذلك ويقول أنه يمكن تصنيع مخلوقات من هذه النار أو مما يخرج منها. وهاهو الخيال اليوم يشطح ببعض علماء هذا العصر فيتحدثون عن إمكانية تحويل الأجسام المادية إلى موجات كهرومغناطيسية يتم نقلها يسرعة الضوء ثم يعاد تحويلها من جديد إلى شكلها الأصلي.

ردا على يوسف يوسف 2
د. منصور العبادي -

ن أكثر ما يتميز به الجن وخاصة الشياطين منهم هو قدرتهم على غزو الفضاء ووصولهم حتى إلى حدود ما بين السماء الدنيا والسماء الثانية وذلك بقصد التنصت على ما يدور من حديث بين سكان السماء الثانية. فالله سبحانه وتعالى خلق سبع سموات طباقا على شكل كرات كل كرة تحيط أو تطبق بالسماء التي تحتها وحجم كل سماء بالنسبة لحجم السماء التي فوقها كحجم خاتم ملقى في صحراء واسعة كما شرحنا ذلك في مقالات سابقة. ولقد خلق الله في كل سماء من هذه السموات السبع أجرامها وكذلك مخلوقات عاقلة كالملائكة مثلا تسكن في هذه الأجرام وأوحى في كل سماء أمرها وذلك مصداقا لقوله تعالى ;ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ; فصلت 11-12. فلا يمكن أن تكون هذه السموات السبع قد خلقت عبثا بل لا بد أن يكون فيها من الكائنات العاقلة التي يمكنها أن تتلقى أمر الله وما أخبرنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عما شاهد في هذه السموات من أشخاص وأحداث أثناء عروجه إليها لأكبر دليل على ذلك وصدق الله العظيم القائل ;اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا الطلاق 12. لقد أكد القرآن الكريم في أكثر من آية على أن هذه النجوم التي تملأ فضاء السماء الدنيا ليست للزينة فقط بل لها مهمة آخرى وهي منع مردة الجن من الإقتراب من حدود السماء الثانية والتعرف على ما يجري فيها من أحداث وتسريبها إلى أهل الأرض وذلك مصداقا لقوله تعالى ;وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ; الملك 5 وقوله تعالى ;وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ; فصلت 12 وقوله تعالى ;وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَان

رداعلى يوسف يوسف 3
د. منصور العبادي -

ومن هذه الآيات القرآنية نستنتج وجود حرب نجوم حقيقية تدور رحاها بين الملائكة التي تقوم بحراسة الحدود ما بين السماء الدنيا والسماء الثانية وما بين الجن وخاصة الشياطين منهم. وفي هذه الحرب تستخدم الملائكة شتى أنواع الأسلحة المصنوعة مما تنتجه النجوم من شهب وإشعاعات لصد هجمات الشياطين ومنعهم من الوصول إلى أهدافهم. وما يراه البشر في هذا العصر من خلال تلسكوباتهم من نجوم تتفجر فتقذف بشتى أنواع المواد والإشعاعات لأكبر دليل على وجود مثل هذه الحروب فيما بين الملائكة والشياطين ولكن أكثر الناس لا يعلمون. وإذا كانت الجن بطبيعتها الموجية قادرة على التنقل بكل سهولة في أرجاء الكون وكذلك غزو حدود السماء فإن الإنس بطبيعتهم الترابية الثقيلة لا يمكنهم فعل ذلك إلا بالإستعانة بتقنيات متقدمة كالصواريخ والمركبات الفضائية. ولقد تمكن البشر في هذا العصر فقط من خلال استخدام الصواريخ الجبارة من الخروج من نطاق الأرض والوصول إلى القمر وكذلك كواكب المجموعة الشمسية. لقد كان القرآن الكريم أول من تحدث عن هذه الإمكانية وذلك في قوله تعالى يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ ; الرحمن 33-35. ففي هذه الآية إشارة واضحة إلى إمكانية خروج الإنس من نطاق الجاذبية الأرضية والوصول إلى أماكن أخرى في هذا الكون إذا ما تمكنوا من امتلاك السلطان أو الوسيلة التي تمكنهم من فعل ذلك. فبينما لم يكن يخطر في مخيلة البشر قبل مائة عام من أن يتمكنوا من الطيران في الجو المحيط بهم كما تطير الطيور كان القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرنا يتحدث عن إمكانية خروج البشر من نطاق جاذبية الأرض إذا ما توفرت الوسائل اللازمة لفعل ذلك. وإذا ما حاول البشر الإقتراب من حدود السماء الدنيا بعد إمتلاك الوسائل المناسبة فسيواجهون مقاومة من حراس السماء كنفس المواجهة التي واجهها الجن من قبلهم وصدق الله العظيم القائل ;يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ

وغيرها
امير البحر -

خرافة اهل الكهف ، قصة الخضر وهى خرافة قديمة

والكنسيون ايضا
نادر اسطيف -

ولنفس السبب كما الوثنيين الكنسيون يرفضون الاسلام عنادا ومكابرة حتى لا تضيع منهم السلطة الزمنية وامتيازاتها ويضلون يمتطون الرعايا الى ما نهاية ويستمتعنون بالمال والنساء والسهرة !!

واقعة حقيقية
د. منصور العبادي -

قصة اهل الكهف قصة حقيقة وردت في التوراة والانجيل والقرآن / في عام 106 بعد ميلاد عيسى المسيح عليه السلام اجتاحت الجيوش الرومانية بلاد الاردنوكان الإمبراطور الروماني تراجان وثنياً متعصباً فراح يطارد المؤمنين خاصّة اتباع عيسىوفي سنة 112 ميلادية اصدر الإمبراطور تراجان مرسوماً يقضي بان كل عيسوي يرفض عبادة الآلهة سوف يحاكم كخائن للدولة وانّه سيعرض نفسه للموت ! وكان يخيّر بين عبادة الآلهة أو الموت ! كثيرون هم الذين خافوا وتظاهروا بعبادة آلهة الرومان وبدأت لجان الدولة بالتحقيق والتفتيش في عقائد أهل البلاد وفي تلك المدينة عاش فتية سبعة ذكر التاريخ أسماءهم كما يلي ماكس منيانوس امليخوس موتيانوس دانيوس يانيوس كساكدثونيانوس انتونيوس عاش أولئك الفتية المؤمنون في حيرة ماذا يفعلون ؟ ماذا سيكون موقفهم؟لم يكن أمامهم سوى طريقين : الموت أو الكفر اتخذوا قراراً مصيرياً هو الفرار من المدينة اتجه الفتيان السبعة ومعهم كلبهم شرقاً إلى كهف على بعد (8) كيلومترات بالقرب من قرية تدعى الرقيم كانت فكرة الفتية هي اعتزال الناس والاختباء في هذا المكان وانتظار رحمة الله ألقى الله تعالى عليهم نوماً ثقيلاً مات الإمبراطور تراجان وجاء بعده أباطرة آخرونوفي سنة ( 408 ) ميلادية اعتلى الإمبراطور ثيودوسيوس عرش روما وهو الإمبراطور الذي اعتنق الدين المسيحي كان قد مرّ على هروب الفتية السبعة ثلاثة قرون / وكذا قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر واقعة حقيقية ايضا

الكلام الغصل
أبو رحاب المصري -

اكتب ما تكتب فعقيدتنا التي لن تتعير:أن القرآن هو الكلام الحق جاء من عند الحق انزله الروح الامين على النبي الحق ...وما كانت دعاوي الملحدين والمشركين عبر الزمان الا تشكيك فى القران ومصدره ولقد رد القران فى الكثير من المواضع عليهم بل وتحداهم بانياتوا بمثله او بنصفه او بعشر سور منه فلم ولن يستطيعوا ..اسف كل كلامك ده لا يساوي عندي شئفأنا اؤمن بصدق كل كلمة بل وكل حرف يقول تعالى ; وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ

علماني ولكني اعترف
ابو احمد -

لا تتعجلوا ابداء الاراء السطحية المبنية على الوجه اللغوي فالقرآن حمال اوجه ويحمل داتا كونية من الصعوبة فك رموزها لانها مرتبطة بالداتا الكونية وهي فعلا كلام منزل من القوى العظمى الخلاقة المتمثلة بالله ولها وقعها في التاثير الكوني وهي ليست مجرد ايات وسور بل هي ابعد من ذلك ولكنه بحث يطول تفسيره

قالوا 1
شاهين -

;إذا ثبتَ أنَّ ما نُقِلَ عن الرسالة - الفنُّ القَصصي في القرآن الكريم - قد وَرَدَ كما نُقِلَ، فلا يكفي أنْ يحرقَها مُؤَلِّفُها بيديه أو بيدَي غيْره على مَرْأى ومَشْهد من الأساتذة والطلاب، بل لا بُدَّ أولاً أنْ يُعْلنَ رجوعَه إلى الإسلام، ويُجددَ عقْدَ نكاحِه على زوجِه إنْ كان مُتزوجًا، وأنْ يقومَ بكلِّ ما يقومُ به مَن ارتكبَ جريمة الرِّدَّة عن دين الإسلام

قالوا 2
شاهين -

غَابَ عن هؤلاء الذين يَشهَدون بإسلام الرجل أنَّ الاعْتِداد بإسلام أحدٍ مشروطٌ بسلامة عقيدتِه وابتعادِه في عقيدته عمَّا يُناقضُ الإسلامَ، ولا يُبرِّره قصْد الدفاعِ عن القرآن بعْد أن تضمَّنَ دفاعُه التنازلَ باسم التأْويل عن صحَّة القرآن في بعْض ما تنطقُ به نصوصُه، فيكون ذلك قَبولاً لدعْوَى أعداءِ الإسلام في القرآن، لا دَفْعًا لشُبَههم

وقالوا 3
شاهين -

إنَّ الاعتِقادَ بأنَّ مُواجَهة الانْبِعاث الإسلامي وكبْح جِماح الصَّحوة الإسلاميَّة المبارَكة مُمْكِن، من خلال تسييد فُلول اليَسار والعلمانيَّة، اعتقادٌ واهمٌ، وإنَّ الرهانَ على أولئك والاعتِماد عليهم في صَدِّ المجتمع عن سَماع وقَبول رسالة الصَّحوة رهانُ المفلسين، نعم رهانُ المفلسين، فلا يُراهِن على أمثالِهم إلا خاسرٌ، إنها كما قالوا - نفثاتٌ باقيَّة من سراجٍ لم يُكتبْ له أنْ يُضيءَ قَطُّ، وإنَّما في ذُبَالته خفقة ثم تموت، وإنها سكراتُ الموت، أمسكتْ أصابعَها بأعناق الشيوعيين، وهم يُحاوِلون - في كفْرٍ مارقٍ، وفي أصوات متجمِّعة ولكنَّها مختلفة - أنْ يُصارِعوا قَدرَهم الذي حاقَ بهم، ولو كانوا يَعرِفون القرآنَ ويَعرِفون الآيةَ: ﴿كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾ [المجادلة: 21]، لَمَا فعَلُوا هذا الذي يلهون به، ولكنَّهم - أخزَاهم الله - لا يعرِفون، فليحرقوا أنفسَهم فإنَّ النار تأْكلُ نفسَها إنْ لم تجدْ ما تأكله، والله قاهر عليهم، وإنْ رغمتْ منهم الأنوفُ

تفسير القرن 21
لا لا -

الى د. منصور العبادي لا ادري من اين اتيت بهذه التفاسير العلميه ,ولكن هذا ما جاء في تفسير الطبري * تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقققراءة الآيةفتح صفحة القرآنالانتقال الى صفحة القرآن{ وَلَقَدْ زَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنْيَا بِمَصَٰبِيحَ وَجَعَلْنَٰهَا رُجُوماً لِّلشَّيَٰطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ ٱلسَّعِيرِ } يقول تعالى ذكره: { وَلَقَدْ زَيَّنا السَّماءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ } وهي النجوم، وجعلها مصابيح لإضاءتها، وكذلك الصبح إنما قيل له صبح للضوء الذي يضيء للناس من النهار { وَجَعلْناها رُجُوماً للشَّياطِينِ } يقول: وجعلنا المصابيح التي زيَّنا بها السماء الدنيا رجوماً للشياطين تُرْجم بها. وقد: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَلَقَدْ زَيَّنا السَّماءَ الدُّنْيا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْناها رُجُوماً للشَّاطِينِ } إن الله جلّ ثناؤه إنما خلق هذه النجوم لثلاث خصال: خلقها زينة للسماء الدنيا، ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدي بها فمن يتأوّل منها غير ذلك، فقد قال برأيه، وأخطأ حظه، وأضاع نصيبه، وتكلَّف ما لا علم له به. وقوله: { وأعْتَدْنا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ } يقول جلّ ثناؤه: وأعتدنا للشياطين في الآخرة عذاب السعير، تُسْعَر عليهم فتُسْجَر.

تفسير القرن 21
لا لا -

الى د. منصور العبادي لا ادري من اين اتيت بهذه التفاسير العلميه ,ولكن هذا ما جاء في تفسير الطبري * تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقققراءة الآيةفتح صفحة القرآنالانتقال الى صفحة القرآن{ وَلَقَدْ زَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنْيَا بِمَصَٰبِيحَ وَجَعَلْنَٰهَا رُجُوماً لِّلشَّيَٰطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ ٱلسَّعِيرِ } يقول تعالى ذكره: { وَلَقَدْ زَيَّنا السَّماءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ } وهي النجوم، وجعلها مصابيح لإضاءتها، وكذلك الصبح إنما قيل له صبح للضوء الذي يضيء للناس من النهار { وَجَعلْناها رُجُوماً للشَّياطِينِ } يقول: وجعلنا المصابيح التي زيَّنا بها السماء الدنيا رجوماً للشياطين تُرْجم بها. وقد: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَلَقَدْ زَيَّنا السَّماءَ الدُّنْيا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْناها رُجُوماً للشَّاطِينِ } إن الله جلّ ثناؤه إنما خلق هذه النجوم لثلاث خصال: خلقها زينة للسماء الدنيا، ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدي بها فمن يتأوّل منها غير ذلك، فقد قال برأيه، وأخطأ حظه، وأضاع نصيبه، وتكلَّف ما لا علم له به. وقوله: { وأعْتَدْنا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ } يقول جلّ ثناؤه: وأعتدنا للشياطين في الآخرة عذاب السعير، تُسْعَر عليهم فتُسْجَر.

حمال أوجه
عراقي -

عن باب مدينة العلم الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام قال إن القرآن حمال أوجه. وأقول إن مشكلة التفسير أو التأويل ليست في النص بل في قارئ النص.

FABLES
ARROW -

THE BASIS OF ALL STORIES IN THE QURAN IS THE OLD TESTAMENT. THE JEWS HAVE MANAGED TO CONVINCE THE OLD AND THE NEW WORLD OF THE STORY OF CREATION AND THE FLOOD OF NOAH. SCIENTIFIC EVIDENCE SHOW THAT THE WORLD WAS CREATED BILLIONS OF YEARS AND NOT THOUSANDS AS IT IS CLAIMED. THERE IS NO DOUBT THAT GOD EXISTS AND THERE IS NO REASON FOR HIM TO SEND A MESSENGER WITH A SPECIFIC LANGUAGE TO CONVINCE PEOPLE. ALL IT TAKES IS TO LOOK AROUND, A UNIVERSAL LANGUAGE IS DEPICTED IN EVERYTHING, WHAT WE SEE, HEAR, TOUCH, SMELL, AND FEEL. WHEN WE GET TO THAT LEVEL, THERE WIL BE NO ROOM FOR HATERED BECAUSE ALL HUMANS ARE THE SAME.

kzb
me -

wallahhhhhh kloo kzbbbbbb

جملة ردود !
شاهين -

انته بتحلف بالله كلو كذب ! يا خيبتك القوية ، واما القول بأن سيدنا عليا كرم الله وجهه مدينة العلم وانه عليه السلام فهذا من الغلو في الاشخاص الذي ينكره الاسلام الرسول الكريم يقول لا تقوموا لي ولا تطروني كما اطرت الاعاجم ملوكها / فأوصلوهم الى درجة الالوهية وهذا ماحصل مع المسيحيين واليهود فقد نقلوا المخلوق الى البنوة ومن البنوة الى الابوة فالالوهية ولا زالوا في غيهم يعمهون ان القرآن حمال اوجه ولكن بقية العبارة فاحملوه على افضل الوجوه لا يجوز قطع العبارة من سياقها وتوظيفها لامر شائن وقبيح من يقول عن الله ورسوله بغير علم فليتبؤ مقعده من النار

هنا الحقيقة
سعيد البصري -

استمعوا إلى الفتاة السعودية: فاطمة المطيري في اليوتوب لتقرروا

الى ابليس رقم 23
شاهين -

الحقيقة ان وجود القصص في الكتب السماوية الثلاثة المعتبرة ـ قبل تحريف التوارة و الاناجيل ـ يدل على وحدة المصدر وعلى صدقيته ويضل القرآن العظيم هو المرجع الاساسي للقصص لانه هو القصص الحق وهو الناسخ لما سواه والمهيمن عليه المصحح لما داخله من شوائب واضافات ما انزل الله بها من سلطان .

تعليق 14
المختار -

كيف وردت قصة اهل الكهف في التوراة والانجيل و التي حسب قولك حدثت في عام 106 بعد ميلاد عيسى المسيح عليه السلام! و انت تدعي بأنك دكتور (أي باحث) سوالفك بكل أسف مثل سوالف الحصادين على البيادر!!! العب غيرها يا حضرة الدكتووووور!!

رداًعلى 26
شاهين -

استمعنا اليها وطلعت وحدة من مكرسات كنيسة شنودة والتقليد كان رديئاً بصراحة تحتاج لدورة في هوليووود !

تحريف تعليق 27
سعيد -

اذا كانت التوراة و الأنجيل محرفان لأنه لا يوجد بهما ما انت تبحث عنه لأثبات ما انت تؤمن به فيكون هذا حجة لنا لا حجة علينا! على كل حال المسيحيون يحترمون العقائد التي تعارضهم و لا يحاربونها بل يتفهمونها و يردون عليها بكل هدوء!! حاول عزيزي ان لا تعمل مقارنات بين ما جاء في القرآن و ما جاء في التوراة و الأنجيل! فلو كان هناك تطابق تام بين الكتب السماوية اذن ما الغرض من وجود التكرار هذة الكتب ما دامت هي نفسها!! المشكلة عند الكثيرين و ربما أنت واحد منهم تكمن في التلذذ في وصف الكتب السماوية بمصطلح التحريف! الذي أصبح بدوره يريح الملايين و يهدي انفسهم و يجعلخم أكثر طمأنينة على الجنة التي يسعون الى دخولها و التنعم بما وعد الله لهم فيها!!

ردود عقلانية وهادئة
najem -

رد عقلاني وهادئ ومحترم . تعلموا يااخوتي.

ردود عقلانية وهادئة
najem -

رد عقلاني وهادئ ومحترم . تعلموا يااخوتي.

رقم 28
أحمد توفيق -

يبدو أنك تجزم بأن الإنجيل قد كُتب يوم 1 ميلادي؟ يا عزيزي الأناجيل المعروفة بدأ بكتابتها بعد سنة 70 ميلادية وعُمل على تنقيحها وزيادتها وإزالة ما ليس لازم بها مرات عديدة أرجوك إقرأ الكتب والسير الخاصة بكتابة الأناجيل ولا تعتمد على مصدر واحد كما ويمكنك مراجعة دائرة المعارف البريطانية بهذا الخصوص وشكراً

رقم 28
أحمد توفيق -

يبدو أنك تجزم بأن الإنجيل قد كُتب يوم 1 ميلادي؟ يا عزيزي الأناجيل المعروفة بدأ بكتابتها بعد سنة 70 ميلادية وعُمل على تنقيحها وزيادتها وإزالة ما ليس لازم بها مرات عديدة أرجوك إقرأ الكتب والسير الخاصة بكتابة الأناجيل ولا تعتمد على مصدر واحد كما ويمكنك مراجعة دائرة المعارف البريطانية بهذا الخصوص وشكراً

حوار مع مسيحي
مراد -

للتدليل على تحريف الاناجيل دار هذا الحوار بيني وبين مسيحي عربي /أنا: ان كنت تشهد بصحة الكلام المقدس ، أرني الانجيل الذي انزله الله على عيسى و باللغة التي كان يتكلم بها. النصراني: يا فهيم الانجيل ليس الكتاب الذي انزله الله على عيسى. الانجيل هو الخبر المفرح أو البشارة السارة . الانجيل دونه التلاميذ كل واحد على الطريقة الخاصة به. و عندما تجمع الاربعة كتب تجدهم متكاملين لانهم مكتوبين بوحي الهي من الروح القدس. و الكتاب المقدس يشهد على استحالة تحريفه أنا: اريد من فضلك ان توضح لي هل الروح القدس انزل الوحي الهي على عيسى او على تلاميذه. ثم ما دليلك بان الانجيل الموجود حاليا هو وحي الهي النصراني: المسيح هو الذي قال بانه سيبعث المعزي ليكمن في تلاميذه و يقويه أنا: انت لم تجب على سؤالي . انا طلبت منك ان توضح لي على من أنزل الروح القدس الوحي الهي النصراني: على التلاميذ ليدونوا البشارة بوحي الهي و بالطبع على يسوع أنا: أنت تعني ان التلاميذ الاربعة نزل عليهم الوحي من الروح القدس. فما دليلك ان كنت صادقا في ما تقول. اني اريد دليل قاطعا من الكتاب المقدس.

حوار مع مسيحي
مراد -

للتدليل على تحريف الاناجيل دار هذا الحوار بيني وبين مسيحي عربي /أنا: ان كنت تشهد بصحة الكلام المقدس ، أرني الانجيل الذي انزله الله على عيسى و باللغة التي كان يتكلم بها. النصراني: يا فهيم الانجيل ليس الكتاب الذي انزله الله على عيسى. الانجيل هو الخبر المفرح أو البشارة السارة . الانجيل دونه التلاميذ كل واحد على الطريقة الخاصة به. و عندما تجمع الاربعة كتب تجدهم متكاملين لانهم مكتوبين بوحي الهي من الروح القدس. و الكتاب المقدس يشهد على استحالة تحريفه أنا: اريد من فضلك ان توضح لي هل الروح القدس انزل الوحي الهي على عيسى او على تلاميذه. ثم ما دليلك بان الانجيل الموجود حاليا هو وحي الهي النصراني: المسيح هو الذي قال بانه سيبعث المعزي ليكمن في تلاميذه و يقويه أنا: انت لم تجب على سؤالي . انا طلبت منك ان توضح لي على من أنزل الروح القدس الوحي الهي النصراني: على التلاميذ ليدونوا البشارة بوحي الهي و بالطبع على يسوع أنا: أنت تعني ان التلاميذ الاربعة نزل عليهم الوحي من الروح القدس. فما دليلك ان كنت صادقا في ما تقول. اني اريد دليل قاطعا من الكتاب المقدس.

تعليق 31
المختار -

شكرا لك على اجتهادك! حتى لو كان كلامك صحيحا فليس هذا هو ما انا قصدته. لأن نصوص الأنجيل هي محصورة في الفترة التي كان فيها المسيح على الأرض و التي دونت بشهادة الشهود و بقوة الروح القدس الذي ارسله المسيح بعد صعودة الى السماء! اما و حسب صاحب التعليق فأن قصة اهل الكهف حدثت في عام 106 بعد ميلاد عيسى المسيح! اما سؤالنا في أي سنة تم كتابة الأناجيل فهو شبيه للسؤال الذي يقول في أي سنة تم تدوين الأحاديث النبوية! هل يضر شيء في ذلك؟ و القرآن نفسة كان محفوظا في الصدور قبل تدوينه على الورق من خلال شهادة الشهود (شاهدان على الأقل) فهل كان هذا عيبا على رأيك؟ عليك أخي ان تكون أكثر كياسة عندما تطرح رأيك!

تعليق 31
المختار -

شكرا لك على اجتهادك! حتى لو كان كلامك صحيحا فليس هذا هو ما انا قصدته. لأن نصوص الأنجيل هي محصورة في الفترة التي كان فيها المسيح على الأرض و التي دونت بشهادة الشهود و بقوة الروح القدس الذي ارسله المسيح بعد صعودة الى السماء! اما و حسب صاحب التعليق فأن قصة اهل الكهف حدثت في عام 106 بعد ميلاد عيسى المسيح! اما سؤالنا في أي سنة تم كتابة الأناجيل فهو شبيه للسؤال الذي يقول في أي سنة تم تدوين الأحاديث النبوية! هل يضر شيء في ذلك؟ و القرآن نفسة كان محفوظا في الصدور قبل تدوينه على الورق من خلال شهادة الشهود (شاهدان على الأقل) فهل كان هذا عيبا على رأيك؟ عليك أخي ان تكون أكثر كياسة عندما تطرح رأيك!

بطرس وبولس
أحمد توفيق -

للسيد/ مختار تعليق 33 وهل رحلة بولس وبطرس كانت على أيام المسيح؟ أم أنها كانت بوحي من الروح القدس؟ وحكاية الأحاديث التي أدخلتها في تعليقك لا شأن لها بما نتحدث عنه فهي ليست وحي وليست كتاباً سماوياً نحن نتكلم عن الكتب السماوية، وما معنى الكياسة التي تتكلم عنها؟ يبدو أن سيادتك فهمت كلماتي على أنها تهجم عليك بينما أنا أُكلمك بكلام يقر به القساوسة والرهبان وحتى المجامع البابوية وهذه قصة طويلة لم أرد بها أن تكون غير تنبيه لا أكثر ولا أقل، وشكراً

بطرس وبولس
أحمد توفيق -

للسيد/ مختار تعليق 33 وهل رحلة بولس وبطرس كانت على أيام المسيح؟ أم أنها كانت بوحي من الروح القدس؟ وحكاية الأحاديث التي أدخلتها في تعليقك لا شأن لها بما نتحدث عنه فهي ليست وحي وليست كتاباً سماوياً نحن نتكلم عن الكتب السماوية، وما معنى الكياسة التي تتكلم عنها؟ يبدو أن سيادتك فهمت كلماتي على أنها تهجم عليك بينما أنا أُكلمك بكلام يقر به القساوسة والرهبان وحتى المجامع البابوية وهذه قصة طويلة لم أرد بها أن تكون غير تنبيه لا أكثر ولا أقل، وشكراً

فاطمة المطيري
سوسن -

تابعت أجزاء الرسائل حقت فاطمه ع قولتكم آولا : هي مطيريه وعايشه بالقصيم وتتكلم بلهجة أهل جده!!كيف تدخل العقل ذي طيب بحط لكم عذر تأثرت بأهلها ثانيا : تقولون قتلت في المنطقه الشرقيه ؟؟ ;طيب ليش ماتأثرت بأهلها وتكلمت بلهجه شرقاويه؟؟ انا ماأقول انها من بنات جده لأن جده مليانه اجانب ويتكلمون بلهجة اهل جده ومابي احط شي بذمتي ;بس محاوله فاششششله جدا للتنصير المره القادمه كونوا أذكى *

فاطمة المطيري
سوسن -

تابعت أجزاء الرسائل حقت فاطمه ع قولتكم آولا : هي مطيريه وعايشه بالقصيم وتتكلم بلهجة أهل جده!!كيف تدخل العقل ذي طيب بحط لكم عذر تأثرت بأهلها ثانيا : تقولون قتلت في المنطقه الشرقيه ؟؟ ;طيب ليش ماتأثرت بأهلها وتكلمت بلهجه شرقاويه؟؟ انا ماأقول انها من بنات جده لأن جده مليانه اجانب ويتكلمون بلهجة اهل جده ومابي احط شي بذمتي ;بس محاوله فاششششله جدا للتنصير المره القادمه كونوا أذكى *

الجاهل لا يعرف
عبد الرحمن -

ما يسمى الكتاب المقدس جزئين قديم وجديد وفي القديم جاءت قصة اهل الكهف كما دونها الاحبار اليهود ولهذا ذهب اليهم الوثنيون القرشيون في يثرب يستنجدون بهم بشيء يحرجون به الرسول الكريم فقالوا لهم اسألوه عن الروح وعن اهل الكهف وذي القرنين فإن اجابكم فهو نبي . اما من يضرب الامثال بأن تدوين الاناجيل كتدوين القرآن العظيم فهو جاهل يهرف بما لا يعرف لان تدوين المصحف شيء وجمعه شيء اخر فالثابت ان المصحف كان يدون لحظة بلحظة وان للرسول الكريم لجنة تسمى لجنة كتاب الوحي وكان الرسول يملي عليهم ويقول ضعوا الاية الفلانية في المكان الفلاني وكان جبريل عليه السلام يراجعه كل عام وراجعه في العام الذي قبض فيه الرسول والتحق بالرفيق الاعلى مرتين اما الاحاديث النبوية فكانت هي الاخرى تدون ثم امرهم الرسول ان لا يدونوا حتى لا يختلط كلام الله عز وجل بكلامه صلى الله عليه وسلم

الهروب العظيم !
عبدالرحمن -

يهرب المسيحيون من استحقاقات الاجابة على الاسئلة المحرجة الى طرح اسئلة عن القرآن العظيم والاحاديث النبويةالشريفة وهما ليسا نقطتا البحث نقطة البحث هل الاناجيل محرفة متى كتبت من كتبها لماذا تقبل بعض الطوائف المسيحية بها وترفض بعضها لماذا تنقح وتزاد بإستمرار متى تم تصعيد عيسى بن مريم ليصير اله ويختفي ابوه من دائرة الضوء نحن نذكر الجهلة هنا ان شهاد ة الشهود كانت في جمع القرآن العظيم من المواد التي كتب فيها الى المصحف الامام وليس عند تدوينه فتدوينه تم كما شرحنا سابقا !

تعليقات سمجة
سوسن -

الموضوع موضوع مسلمين دخل المسيحيون المتعصبون بتعليقاتهم السمجة فأفسدوا علينا متعةا لقراءة

الهروب العظيم !
عبدالرحمن -

يهرب المسيحيون من استحقاقات الاجابة على الاسئلة المحرجة الى طرح اسئلة عن القرآن العظيم والاحاديث النبويةالشريفة وهما ليسا نقطتا البحث نقطة البحث هل الاناجيل محرفة متى كتبت من كتبها لماذا تقبل بعض الطوائف المسيحية بها وترفض بعضها لماذا تنقح وتزاد بإستمرار متى تم تصعيد عيسى بن مريم ليصير اله ويختفي ابوه من دائرة الضوء نحن نذكر الجهلة هنا ان شهاد ة الشهود كانت في جمع القرآن العظيم من المواد التي كتب فيها الى المصحف الامام وليس عند تدوينه فتدوينه تم كما شرحنا سابقا !

الى تعليق 33
المختار -

دعنا الآن من الرسل بطرس و بولس وما لهم من أثر بالغ على أعداء المسيحية!! المهم هنا ان قصة أهل الكهف هي قصة اسطورة رومانية من نسج الخيال و كانت معروفة في التراث الروماني و ليس لها أي دليل واقعي تاريخي حتى ان القرآن عندما ذكرها لم يعطي بالضبط عددهم في الكهف! ;سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم ; من هنا نجد ان هناك تضارب في عددهم و هذا دليل على انها قصة من وقع الخيال! و الله أعلم.

رد على 36
المختار -

يكفي بأنك انت العالم! و انا اعتز بجهلي اذا واحد من امثالك نعتني به! اما كلامك فهذا تقوله لطالب في المرحلة الأبتدائية لكي تضحك به عليه!!

رد على 38
المختار -

لك كل الأعتذار أخت سوسو لو كنت أعرف بأنك سوف تنزعجين لما قمت بأي تعليق هنا!

ردا على محتار 41
مراد -

هذه معلومات يعرفها بالفعل طالب المرحلة الابتدائية المسلم وهو يضحك من جهلك بها هذه باتت معلومات عامة ومتاحة للجميع كلف خاطرك قليلا وابحث ان كنت طالب حقيقة !!

تعليق 42
المختار -

أقترح على ايلاف بعمل جناح خاص لأمثالك يا شاطر و انت على رأي المثل كالذي يذهب للحج و الناس خلاص رجعت من مكه!! معلومات ايه اللي انت بتتكلم عنها! !

تعليق 42
المختار -

أقترح على ايلاف بعمل جناح خاص لأمثالك يا شاطر و انت على رأي المثل كالذي يذهب للحج و الناس خلاص رجعت من مكه!! معلومات ايه اللي انت بتتكلم عنها! !

أعداء المسيحية؟
أحمد توفيق -

للسيد المختار 39 لا أدري لماذا تفترض بأننا أعداء للمسيحية لمجرد أنني كلمتك بالمنطق الذي أردت التحدث به، أنت تقول أن الأناجيل الموجودة حالياً كتبت بوحي من الروح القدس وعن حياة السيد المسيح فأحببت أن أُبين لك بأنه يوجد سير لبطرس وبولس داخل الأناجيل وهذا يعني بالتأكيد أنه لا علاقة له بالروح القدس وبأن الأناجيل الموجودة حالياً ليست خاصة بحياة المسيح عليه السلام فقط ولا يعني ما قلته لك أنني أكره المسيحية وأطعن بها ولكنها الحقيقة وهذه معلومات معروفة وموثقة، أرجوا منك ومن غيرك أن نرتقي بنقاشاتنا وتبادل المعلومات بصورة لا تثير الضغائن والكراهية ولا نفترض أن من لا يوافقني فهو يكرهني وعدوي فكلنا باحث بصورة أو بأخرى عن حقائق الأمور، أما بالنسبة لأصحاب الكهف، لو أنك قرأت الآية التي تقول سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب، هنا إشارة إلى أن من يقول هذه الأعداد هم يرجمون بالغيب، وأن العدد الصحيح لهم هو ما أشار الله به هنا:وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ، وبأنهم لبثوا في كهفهم ثلاثمائة وتسع سنين، ربما كان الإختلاف بعد ذلك ليس على عددهم ومدة مكوثهم ولكن مكان الكهف فمنهم من يقول أنه في الأردن ومنهم من يقول أنه بجانب تركيا اليوم، ولكني أعتقد أنه في الأردن أو فلسطين لأن هذه الأماكن هي مهد المسيحية ولكثرة الكهوف والمغائر الموجودة وأنا لا أستبعد أن تكون الوثائق التي وجدت بقمران وغيرها هي تابعة لتلك الكهوف وربما واحد منها والله أعلم وشكراً

تعليق 44
المختار -

أخي السيد المحترم اشكر أخلاقك العالية و أرجو المعذرة اذا صدر مني أي شيء أزعجك و هو كان دون قصد لأن الكثير يكتبون هنا للأسف دون علم أو فهم ضد كل شيء يتعلق بالرسل بطرس و بولس ! أسفار العهد الجديد هي كالتالي:اولا: الأنجيل او البشارة و بشهادة اربعة هم يوحنا, متى, لوقا, و مرقس. ثانيا: أعمال الرسل. ثالثا: الرسائل. رابعا: سفر الرؤية. اما ما انت قصدت ب سير لبطرس وبولس في تعليقك السابق فهو ضمن ثانيا و ثالثا و رابعا و ليس الأنجيل! فهي بالنسبة للمسيحيين جميعها كتب مقدسة لأنها كتبت بقوة الروح القدس حتى بغياب السيد المسيح لأن المسيح ارسله اليهم بعد صعودة الى السموات! و خالص التحيات لك!

تعليق 44
المختار -

أخي السيد المحترم اشكر أخلاقك العالية و أرجو المعذرة اذا صدر مني أي شيء أزعجك و هو كان دون قصد لأن الكثير يكتبون هنا للأسف دون علم أو فهم ضد كل شيء يتعلق بالرسل بطرس و بولس ! أسفار العهد الجديد هي كالتالي:اولا: الأنجيل او البشارة و بشهادة اربعة هم يوحنا, متى, لوقا, و مرقس. ثانيا: أعمال الرسل. ثالثا: الرسائل. رابعا: سفر الرؤية. اما ما انت قصدت ب سير لبطرس وبولس في تعليقك السابق فهو ضمن ثانيا و ثالثا و رابعا و ليس الأنجيل! فهي بالنسبة للمسيحيين جميعها كتب مقدسة لأنها كتبت بقوة الروح القدس حتى بغياب السيد المسيح لأن المسيح ارسله اليهم بعد صعودة الى السموات! و خالص التحيات لك!

عفار اطفال
سوسن -

للاسف الاخ المختار ليس مناقشا او محاورا بل جالب اتربه وغبار وعفار ويحاول بطفولية ان يخرب السجال الراقي في هذا الموقع يقول علماء النفس من الافضل تجاهل الاطفال المشاغبين !

ملحوظه مهمة
فهمي سعيد -

القرآن كتاب هداية وليس كتاب تاريخ وجغرافيا ولذلك تراه يهتم بالحكمة من القصة وليس بتفاصيلها مثل اسماء الاشخاص والاماكن فالحكمة من قصة اهل الكهف بيان قدرة الخالق عز وجل على الموت والبعث .

ملحوظه مهمة
فهمي سعيد -

القرآن كتاب هداية وليس كتاب تاريخ وجغرافيا ولذلك تراه يهتم بالحكمة من القصة وليس بتفاصيلها مثل اسماء الاشخاص والاماكن فالحكمة من قصة اهل الكهف بيان قدرة الخالق عز وجل على الموت والبعث .

تعليق 47 , 46
المختار -

هل تعني ان القرآن لا يوجد به اعجاز علمي!؟ !! أما الى الأخت سوسن فأقول: لماذا اذن لم تتجاهلينني ما دام هذا هو رأيك, على كل حال الله يسامحك و انا والله أحترمك كما احترم جميع الأخوة و الأخوات المعلقين, لكن و على رأي المثل: الذي يقول الحق تنخزق طاقيته!! أو كلام الحق يجرح! آسف اذا تسببت اليك بأي جرح!

نعم للحوار
روني -

إننا في هذا العصر بأمس الحاجة للحوار البناء وخاصاً بين الأديان، ولقد أسمتعت كثيراً للأخوة الذي علقوا على هذا الموضوع الشيق. وشكراً لكم

نعم للحوار
روني -

إننا في هذا العصر بأمس الحاجة للحوار البناء وخاصاً بين الأديان، ولقد أسمتعت كثيراً للأخوة الذي علقوا على هذا الموضوع الشيق. وشكراً لكم