فضاء الرأي

من غزة إلى إلى الزرقاء: سلفيون أم تكفيريون قتلة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شاع في السنوات الأخيرة إسم أو مصطلح (السلفية والسلفيون) تسمية لجماعات دينية، تقدّم نفسها على أنها تنطلق من منطلقات إسلامية صرفة، تعتمد على القرآن والسنّة حسب إدعائهم. وهنا في هذه المقالة لا أريد الخوض في متاهة التعريفات والمصادر حول مصطلح أو مدارس السلفية التي لا يمكن حصرها، ويحتاج كل تيار منها لمجلد لسرد التفاصيل المتعلقة بنشأته ومعتقداته. أود فقط العودة للمصدر اللغوي للتسمية بشكل عام، فيفترض أنّ (السلفية) تعود في مصدرها للفعل (سلف) بمعنى (مضى) أو (سبق). أمّا الإسم المشتق من ذلك (السلف) فقد ارتبط بمصطلح أو تسمية (السلف الصالح)، وغالبا ما يطلق على صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، لكونهم القدوة الحسنة في السلوك والتعامل والخلق. ومن هذه الخلفية شاع المثل القائل (خير خلف لخير سلف). استنادا إلى هذا المفهوم الأخلاقي المفترض لسلوك السلف الصالح، هل يتمتع بهذا السلوك كل الجماعات التي تطلق على نفسها تسمية (جماعات سلفية)؟. لن أجيب مباشرة على السؤال ب (نعم) أو (لا)، بل سأستعرض بعض أعمالهم في مدينة غزة الفلسطينية والزرقاء الأردنية، لنرى إذا كان هؤلاء سلفا صالحا أم مجرد مجرمين قتلة، يتخذون من الدين وتسمياته غطاءا لجرائمهم وهوسهم الذي يدلّ على جهل وغباء وتخلف لا مثيل له إلا فيما عرف بالقرون الوسطى.

قتل المتضامن الإيطالي في مدينة غزة
هذه الجريمة البشعة التي طالت فجر الجمعة الثامن من أبريل 2011 المتضامن الإيطالي (فيتوريو أريغوني)، حيث قامت جماعة سلفية باختطافه وقتله ساعات بعد عملية الخطف. وقد أعلنت جماعة "سلفية" في قطاع غزة، تطلق على نفسها "جماعة التوحيد والجهاد"، أنها أقدمت على اختطاف الصحفي الإيطالي رداً على قيام حكومة حماس في غزة باعتقال زعيم الجماعة "أبو الوليد المقدسي"، وطالبت حكومة حماس بالإفراج عن زعيمها خلال ثلاثين ساعة وإلا ستقتل المتضامن الإيطالي وقد قتلته فعلا. هذا الصحفي المتضامن الإيطالي يقيم في قطاع غزة منذ ثلاثة سنوات، تاركا أهله وعمله من أجل أن يعلن للعالم أجمع حجم الحصار المفروض على القطاع، وأنه كإنسان يرفض هذا الحصار الذي حوّل القطاع إلى سجن كبير. لقد خدم القضية الفلسطينية أكثر من كثيرين من الفلسطينيين، فهل يستحق هذا الموت الذي لم ينفذه سوى مجرمون قتلة؟. أية سلفية هذه؟ وأي سلفيون هؤلاء الذين يقولون لكافة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني، لا تأتوا لقطاع غزة فالموت في انتظاركم، خاصة أنّه قد تمّ قبل هذه الجريمة في مارس من عام 2007 اختطاف الصحفي البريطاني(إلن جونستون) الذي يعمل في القطاع مراسلا لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وأعلن من أطلقوا على أنفسهم (جيش الإسلام) المسؤولية عن ذلك، وطالبوا الحكومة البريطانية الإفراج عن إرهابي مثلهم اسمه (أبو قتادة) حسب بيانهم، ورغم عدم تلبّية مطالبهم فقد أفرجوا عنه.
وقبل ذلك في زمن السلطة الفلسطينية في أغسطس من عام 2005، تمّ اختطاف الصحفي الفرنسي فرانك بيرو (محمد الضيوفي)، وهو فرنسي من أصل جزائري، كان قد قدم للقطاع لتغطية الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، إذ كان يعمل فني صوت في الفريق الصحفي التابع للقناة الثالثة في التلفزيون الفرنسي. وكانت عملية الخطف هذه قد جاءت بعد أقل من أسبوع على خطف موظفين يعملان في وكالة الغوث الدولية، وقد أشارت مصادر أمنية آنذاك أن هذا الحادث هو التاسع من نوعه الذي يتم فيه اختطاف واحتجاز أجانب في قطاع غزة، وأن عدد المختطفين في هذه الحوادث هو (21) مختطفاً، وذلك منذ شهر يوليو 2004 وحتى أغسطس 2005. وهناك من تساءل : من المستفيد من هذه العمليات الإرهابية؟ بالتأكيد أنّه ليس الشعب الفلسطيني، وإذا كان المقصود من السؤال هو إلقاء المسؤولية على جهات خارجية مثل الموساد والشين بيت وغيرها من الأجهزة الإسرائيلية، فالمهم أيضا السؤال : من المنفذين في أرض الواقع؟ ولننتظر فقد أعلنت حكومة حماس أنها بصدد اعتقال كل المنفذين لتلك الجريمة، وهذا يعني أنهم فلسطينيون ما زالوا في القطاع.

ومن غزة إلى الزرقاء الأردنية،
كان منظرا مرعبا لا يمكن مشاهدته في أفلام الرعب الهوليودية، حيث تجمع المئات من هؤلاء التكفيريين القتلة بعد صلاة الجمعة، الخامس عشر من أبريل 2011، حاملين السيوف التي كان بعضها أقصر من لحاهم المصبوغة بكافة الألوان خاصة لون الدم، الذي أسالوه من عشرات المواطنين ومن بينهم رجال الأمن، الذين رفضوا التعرض لهم بنفس الإسلوب الدموي. عندما شاهدت مناظرهم القبيحة بسيوفهم يلوحون بها في الهواء، ويعتدون على مواطنين كانوا معهم في صلاة الجمعة، ورجال أمن أبرياء كانوا يلتفون حولهم لحماية مظاهرتهم، تساءلت: أية سلفية هذه؟ وأين سلوكهم الهمجي هذا من سلوك السلف الصالح، صحابة الرسول الكريم؟. أية صلاة جمعة التي كانوا فيها؟ وأي إسلام يعتنقون ويمارسون، عندما يقول الرسول الكريم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)؟.
لقد كان تصرف رجال الأمن الأردني معهم حضاريا بكل معاني الكلمة، بدليل أنه وقع العديد من الجرحى منهم بسيوف هؤلاء القتلة، بينما لم يجرح أو يضرب واحد من القتلة، وتمّ نقل العديد من رجال الأمن للمستشفيات لإصابتهم بجروح بليغة. بينما تمّ لاحقا اعتقال العشرات من هؤلاء التكفيريين الجهلة، الذين لا أعتقد أنّ مرحلة من أية مراحل تخلف عربي وإسلامي، شهدت مثل هذه الجماعات بسلوكها التكفيري الدموي.

كيف يمكن التعامل مع سجناء الجهلة القتلة هؤلاء؟
من المؤكد أنّهم يستحقون السجن كي يبقوا بعيدين عن الشارع الأردني لا يمارسون فيه جهلهم وتخلفهم وقتلهم الدموي. وفي الوقت ذاته من المهم أن يقوم دعاة إسلاميون حقيقيون بتوعيتهم بحقيقة الممارسات الإسلامية، لأنّ غالبية هؤلاء القتلة تمّ التغرير بهم من خلال شيوخ جهلة، ولنا ولهم عبرة في مراجعات الجماعات الإرهابية المصرية، التي بعد سنوات في السجن بعد اغتيال الرئيس أنور السادات، عادوا إلى رشدهم وأصدروا ما عرف بإسم (المراجعات)، إعتذروا فيها وتخلّوا عن فكرهم التكفيري الجاهل، معلنين قرارهم بالعودة للحياة المدنية عبر القوانين والتشريعات المعمول بها في البلاد.

إنهم قتلة جهلة،
لا يسيئون للبلاد والشعوب التي يرتكبون جرائمهم فيها وبحقهم، بقدر ما يسيئون للدين الإسلامي عندما يطلقون على جماعاتهم الإرهابية الدموية هذه أسماء مثل (جماعات سلفية)أو (التوحيد والجهاد)، أو(جندّ الله)، والإسلام والله تعالى براء منهم ومن جرائمهم.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكيل بمكيالين
مهيار الدمشقي -

عندما كنا نقول عن هذا الكاتب حاقد ومتأمر و....و.... الخ كانت التعليقات تأتي وتشكره على مواقفه بنصرة الثوار المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في الزرقاء قتلة ومجرمين ويجب سجنهم لأنه تم التغرير بهم من شيوخ جهلة اما المجرمين الذين يمارسوا اجرامهم بعد صلاة الجمعة في سوريا والذين غرر بهم من شيوخ دعاة لا جهلة يعرفون لماذا يغرورون بهؤلاء المجرمين فهم برأي الكاتب ثوار يريدون تغيير النظام هو فلسطيني يعيش بالاردن يريد ان يهادن النظام ليصبح بوقا له فهو حر اما سوريا فلا هي وطنه ولا تنفعه بشيئ ولا بأس اذا قبض بضعة دولارات ثمن ما يكتب عليها وان كان كذبا او تلفيقا فلا تهمه اذا سارت الى الخراب او الى البناء هؤلاء هم المخربين العملاء الذين يتلاعبون بعقول الناس الانتقائيين في مواقفهم ففي الاردن مجرمين وبسوريا ثوار هؤلاء في الاردن تظاهروا سلميا ويقول عنهم مجرمين بسوريا قتلوا وخربوا واحرقوا ويقول عنهم ثوار انظر الى صور الشهيد العميد عبدو تلاوي وابنائه وابن شقيقه ، بعد القتل تشويه وتمثيل بالجثث اي حقد هذا واي اجرام هذا ، اهكذا تكون الثورة ، اهذا اسلامكم الذي ترتضونه هذا الاجرام الذي يدعمه لا عفاه الله القرضاوي ، ومراقب الاخوان الغير المسلمين رياض الشقفة لا بأس اذا غرر بهؤلاء المجرمين في الاردن من شيوخ جهلة لكن هل يعتقد بأن القرضاوي جاهل حين يغرر بالمجرمين في سوريا ويدعوهم الى الجهاد منظومة متأمرة اشتركت بها دول واشخاص وشيوخ وتجار ومنتفعين ومجرمين لكن في النهاية نقول سوريا الله حاميها وان غدا لنظاهره قريب

مرتزقة
عراقي -

عندما يتحرك السلفيون في الاردن فهم قتلة وارهابيون وعندما يشيعو القتل والارهاب في العراق فهم مجاهدين وعندما يندسون بين المتضاهرين السوريين و يستغلون هذه المضاهرات للعبث في سوريا تنفيذا لاجندةمعروفة فهم احرار ومطالبين بالحرية لسوريا . ما هذا اللامنطق السخيف وهذه اللعبة المكشوفة بأستخدام هؤلاء كورقة في العالم العربي لتفتيته؟

مرتزقة
عراقي -

عندما يتحرك السلفيون في الاردن فهم قتلة وارهابيون وعندما يشيعو القتل والارهاب في العراق فهم مجاهدين وعندما يندسون بين المتضاهرين السوريين و يستغلون هذه المضاهرات للعبث في سوريا تنفيذا لاجندةمعروفة فهم احرار ومطالبين بالحرية لسوريا . ما هذا اللامنطق السخيف وهذه اللعبة المكشوفة بأستخدام هؤلاء كورقة في العالم العربي لتفتيته؟

انحطاط اخلاقي دموي
ميسون المالحي-فلسطين -

اتمنى ان اسمع اي انجاز للجماعة السلفية مهما كان بسيطا..الاسلام ببساطة هو عبادة وعلم وعمل..اما عن عبادتهم فالله اعلم بهم وبايمانهم..اما العلم والعمل فنحن هنا في فلسطين لم نراهم يشاركون باعتصام او مظاهرة او انتفاضة...وحين ياتي متضامنا ايطاليا تاركا وطنه وعائلته يقومون بقتله غدرا دون اي اخلاق...وشاهدناهم في الزرقاء بالسكاكين والبلطات وهم يعتدون على شباب الامن العام؟؟؟ليت افصحهم يخرج علينا وياتي من القران او السنة بما يدعن ان يقتل او يؤذي ابن وطنه؟؟؟؟قرات اليوم ان احد شيوخهم حرم ان تجلس الفتاة منفردة مع والدها دون ثالث خوفا من الفتنة؟؟؟اي انحطاط قيمي واخلاقي بعد ذلك

انحطاط اخلاقي دموي
ميسون المالحي-فلسطين -

اتمنى ان اسمع اي انجاز للجماعة السلفية مهما كان بسيطا..الاسلام ببساطة هو عبادة وعلم وعمل..اما عن عبادتهم فالله اعلم بهم وبايمانهم..اما العلم والعمل فنحن هنا في فلسطين لم نراهم يشاركون باعتصام او مظاهرة او انتفاضة...وحين ياتي متضامنا ايطاليا تاركا وطنه وعائلته يقومون بقتله غدرا دون اي اخلاق...وشاهدناهم في الزرقاء بالسكاكين والبلطات وهم يعتدون على شباب الامن العام؟؟؟ليت افصحهم يخرج علينا وياتي من القران او السنة بما يدعن ان يقتل او يؤذي ابن وطنه؟؟؟؟قرات اليوم ان احد شيوخهم حرم ان تجلس الفتاة منفردة مع والدها دون ثالث خوفا من الفتنة؟؟؟اي انحطاط قيمي واخلاقي بعد ذلك

انهم البلاء الثاني
حارث الحارث -

هذه الفرق الدينية سوى السلفيه او غيرها من الاحزاب الاسلامية كما في العراق قد شوهوا صورة الاسلام، الاسلام كما افهمه دين التسامح والمحبة. الا ان هؤلاء يستخدمون الدين لتنفيذ اجندات غريبه وفي الغالب يكون العنف هو السلاح السائد لتحقيق مثل هذه الاهداف الهدامه. في العراق القاعده تذبح المختطفين ويقتلون الابرياء بالتفجيرات الاجرامية والمليشيات الشيعيه تقتل على الهويه فكل من اسمه عمر يقتلوه والجانب الاخر يقتل من اسمه عبد الزهره هؤلاء كلهم مجرمون سوى كانوا مليشيات شيعيه مثل جيش المهدي بقياده مقتدى الصدر ومليشيات بدر بقياد هادي العامري اوالقاعده وان كل هذه المجاميع مدعومه من ملالي ايران لاجل تحطيم العراق وسهولة الهيمنه والسيطره على ثرواته وجعل العراق سوقا لبضاعتهم الفاسده. المخدرات الان متفشيه بالعراق وتاتي من ايران. الادوية الفاسده والاغذيه تاتي من ايران.

انهم البلاء الثاني
حارث الحارث -

هذه الفرق الدينية سوى السلفيه او غيرها من الاحزاب الاسلامية كما في العراق قد شوهوا صورة الاسلام، الاسلام كما افهمه دين التسامح والمحبة. الا ان هؤلاء يستخدمون الدين لتنفيذ اجندات غريبه وفي الغالب يكون العنف هو السلاح السائد لتحقيق مثل هذه الاهداف الهدامه. في العراق القاعده تذبح المختطفين ويقتلون الابرياء بالتفجيرات الاجرامية والمليشيات الشيعيه تقتل على الهويه فكل من اسمه عمر يقتلوه والجانب الاخر يقتل من اسمه عبد الزهره هؤلاء كلهم مجرمون سوى كانوا مليشيات شيعيه مثل جيش المهدي بقياده مقتدى الصدر ومليشيات بدر بقياد هادي العامري اوالقاعده وان كل هذه المجاميع مدعومه من ملالي ايران لاجل تحطيم العراق وسهولة الهيمنه والسيطره على ثرواته وجعل العراق سوقا لبضاعتهم الفاسده. المخدرات الان متفشيه بالعراق وتاتي من ايران. الادوية الفاسده والاغذيه تاتي من ايران.

ارهاب
سرور -

الف الحمد لله والشكر السلفية سنه وليس شيعه.

ارهاب
سرور -

الف الحمد لله والشكر السلفية سنه وليس شيعه.

أفعال السلف الحق!
قيس الحربي -

هؤلاء قوم لا يقرأون، وبالتالي، فان الكتابة اليهم وعنهم لا تجد نفعاً. الشيء الوحيد الذي يجدي نفعاً وسيعم خيره الجميع هو البدء عاجلاً في حملة مقدسة للقضاء عليهم جميعاً. أولاً، بايداع كل المعلوم منهم في السجون بتهمة الانتماء الى تنظيم ارهابي تلافياً لشرورهم من أن تصيب من لديه القابلية لأن تنغسل دماغه كما حصل معهم هم أنفسمم في المقام الأول. بعد الانتها. ثانياً وبعد الانتهاء من مطاردة هؤلاء الأوغاد، يتوجب على السلطات المعنية في كل بلد تفشى فيه مرضهم محاربة هذا الفكر الجهنمي بكل الوسائل الممكنة. أحد هذه الوسائل التي يمكن أن أقترحها هنا هو الابراز التربوي والاعلامي لهمجية الممارسة العملية لهذا الفكر المستورد من أفغانستان وتناقضه الفاقع مع الفطرة السليمة والتربية والثقافة العربيتين ومقارنته مع أفعال التحضر والرقي المرئية في كثير من زوايا التدين الفردي في جوانب النشاط المجتمعي الداعم للتنمية والتحديث ورفع سوية الحياة. السلف الصالح الذي يدعون أنهم يتبعوه ومقلدون له ما كانوا ليقتلوا (فيتوريو أريغوني) الذي جاء لغزة لاظهار تضامنه مع الفلسطينيين. أبو بكر الصديق ما كان سيرضى بذلك ولا عمر بن الخطاب، وأظن أن كليهما كانا بدلاً عن ذلك سيأمرا بقتل كل هؤلاء المدعين في غزة والزرقاء وروض الفرج دون تردد.

أفعال السلف الحق!
قيس الحربي -

هؤلاء قوم لا يقرأون، وبالتالي، فان الكتابة اليهم وعنهم لا تجد نفعاً. الشيء الوحيد الذي يجدي نفعاً وسيعم خيره الجميع هو البدء عاجلاً في حملة مقدسة للقضاء عليهم جميعاً. أولاً، بايداع كل المعلوم منهم في السجون بتهمة الانتماء الى تنظيم ارهابي تلافياً لشرورهم من أن تصيب من لديه القابلية لأن تنغسل دماغه كما حصل معهم هم أنفسمم في المقام الأول. بعد الانتها. ثانياً وبعد الانتهاء من مطاردة هؤلاء الأوغاد، يتوجب على السلطات المعنية في كل بلد تفشى فيه مرضهم محاربة هذا الفكر الجهنمي بكل الوسائل الممكنة. أحد هذه الوسائل التي يمكن أن أقترحها هنا هو الابراز التربوي والاعلامي لهمجية الممارسة العملية لهذا الفكر المستورد من أفغانستان وتناقضه الفاقع مع الفطرة السليمة والتربية والثقافة العربيتين ومقارنته مع أفعال التحضر والرقي المرئية في كثير من زوايا التدين الفردي في جوانب النشاط المجتمعي الداعم للتنمية والتحديث ورفع سوية الحياة. السلف الصالح الذي يدعون أنهم يتبعوه ومقلدون له ما كانوا ليقتلوا (فيتوريو أريغوني) الذي جاء لغزة لاظهار تضامنه مع الفلسطينيين. أبو بكر الصديق ما كان سيرضى بذلك ولا عمر بن الخطاب، وأظن أن كليهما كانا بدلاً عن ذلك سيأمرا بقتل كل هؤلاء المدعين في غزة والزرقاء وروض الفرج دون تردد.

ذوقوها
نزيه -

ذوقوها ايتها الاقلام المأجورة فبالامس طبلتم وزمرتم للارهاب في العراق بعنوان الجهاد ضد المحتل ولما وصل الذبح قرب رقابكم تباكيتم وكأن دماء الابرياء من العراقيين لم تنزل من بشر ولا يستحقون الحياة..فالاجدر بالكتاب بمراجعة انفسهم اولا

ذوقوها
نزيه -

ذوقوها ايتها الاقلام المأجورة فبالامس طبلتم وزمرتم للارهاب في العراق بعنوان الجهاد ضد المحتل ولما وصل الذبح قرب رقابكم تباكيتم وكأن دماء الابرياء من العراقيين لم تنزل من بشر ولا يستحقون الحياة..فالاجدر بالكتاب بمراجعة انفسهم اولا

الكاتب ليس في الاردن
امين -

الى التعليق رقم واحد الكاتب لا يعيش في الاردن بل في النرويج ومنذ عدة سنوات وهو يحمل الجنسيه النرويجيه .يعني لا مصلحه له في اي نفاق او تزلف لكنه يقول الحق فهؤلاء الاشكال اللتي رأيناها على الشاشه فعلا ارهابيه في سلوكها وفي مظهرها وهي لا تنكر ذلك بل تجهر ان العنف هو وسيلتها وطريقتها , اما المتظاهرين السوريين فقد رأيناهم ومنذ عدة اسابيع ليس بينهم من يحمل سكينا او سيفا او جنزيرا بل هم فعلا متظاهرين سلميا وهتفون سلميه سلميه .ثم هل اوضاع حقوق الانسان والديمقراطيه في الاردن مثل الاوضاع المأساويه في سوريا ؟طبعا لا مجال للمقارنه ففي سوريا نظام قمعي مستبد دموي بوليس مخابراتي قتل شعبه وارهبه واذله ومنع عنه كل انواع الحريات وحقوق الانسان وحرم عليه معرفة ما يدور حوله في العالم فحتى الموبايل والانترنت والساتلايت سمح به حديثا وبقيود ومراقبه وحذف ومنع !! والساتلايت والانترنت مقيده !!!والسوريين يعيشون في سجن كبير ورهيب ممنوع فيه على المواطن ابسط حقوق الانسان وحرياته بل محكوم عليه ان يعيش في خوف وفقر وجهل لا يدري ما يدور في العالم من حوله وان يسلب ماله وحقوقه وامنه ويظل ساكتا لا يفتح فمه والا سيرمى في غياهب السجون السريه والمخفيه . لكن لكل ظالم وطاغيه نهايه والنهايه اقتربت .

الكاتب ليس في الاردن
امين -

الى التعليق رقم واحد الكاتب لا يعيش في الاردن بل في النرويج ومنذ عدة سنوات وهو يحمل الجنسيه النرويجيه .يعني لا مصلحه له في اي نفاق او تزلف لكنه يقول الحق فهؤلاء الاشكال اللتي رأيناها على الشاشه فعلا ارهابيه في سلوكها وفي مظهرها وهي لا تنكر ذلك بل تجهر ان العنف هو وسيلتها وطريقتها , اما المتظاهرين السوريين فقد رأيناهم ومنذ عدة اسابيع ليس بينهم من يحمل سكينا او سيفا او جنزيرا بل هم فعلا متظاهرين سلميا وهتفون سلميه سلميه .ثم هل اوضاع حقوق الانسان والديمقراطيه في الاردن مثل الاوضاع المأساويه في سوريا ؟طبعا لا مجال للمقارنه ففي سوريا نظام قمعي مستبد دموي بوليس مخابراتي قتل شعبه وارهبه واذله ومنع عنه كل انواع الحريات وحقوق الانسان وحرم عليه معرفة ما يدور حوله في العالم فحتى الموبايل والانترنت والساتلايت سمح به حديثا وبقيود ومراقبه وحذف ومنع !! والساتلايت والانترنت مقيده !!!والسوريين يعيشون في سجن كبير ورهيب ممنوع فيه على المواطن ابسط حقوق الانسان وحرياته بل محكوم عليه ان يعيش في خوف وفقر وجهل لا يدري ما يدور في العالم من حوله وان يسلب ماله وحقوقه وامنه ويظل ساكتا لا يفتح فمه والا سيرمى في غياهب السجون السريه والمخفيه . لكن لكل ظالم وطاغيه نهايه والنهايه اقتربت .

السلفييون والصهيونية
ABO ASED -

هل من قبيل الصدف الغير معقولة ان تكون جميع الاعمال على الاطلاق التي يقوم بها السلفييون وممولوهم تصب في خدمة الصهيونية العالمية. ؟ تساؤل مشروع؟ . ابتداء من غزوة نيوورك ومرورا بذبح البشر وقتلهم بالمفخخات و المحاولات المسعورة لاذكاء نارالطائفية في المنطقة من اجل اشعال حروب عبثية بين المسلمين وغيرها من مشاريع قتل وتدمير المجتمعات المسلمة . هل ان كل هذه الاعمال تخدم المسلمين والعرب ام تخدم الصهيونية وابنتها اللقيطة اسرائيل؟؟؟

السلفييون والصهيونية
ABO ASED -

هل من قبيل الصدف الغير معقولة ان تكون جميع الاعمال على الاطلاق التي يقوم بها السلفييون وممولوهم تصب في خدمة الصهيونية العالمية. ؟ تساؤل مشروع؟ . ابتداء من غزوة نيوورك ومرورا بذبح البشر وقتلهم بالمفخخات و المحاولات المسعورة لاذكاء نارالطائفية في المنطقة من اجل اشعال حروب عبثية بين المسلمين وغيرها من مشاريع قتل وتدمير المجتمعات المسلمة . هل ان كل هذه الاعمال تخدم المسلمين والعرب ام تخدم الصهيونية وابنتها اللقيطة اسرائيل؟؟؟

المثنى بن حارث
ابو جعفر -

عديد هم المعلقون الذين اصابوا الحقيقة واولهم حارث الحارث ، وان كان الاسم يذكرني باكثر من حارث ،، او المثنى بن حارث الشيباني الذي كسر الفرس المجوس انذاك في ذي قار وهو النصراني الذي قاد قبائل عربية كان قسما منها عبدة اوثان انذاك ؟؟ فهل من حارث جديدرجلا او فكرا ينتفض غيضا ضد كل هولاء سواء من ذات اليمن او الشمال ويعيد للامة نقاؤها بدل كل هولاء الادعياء للعولمة الجديدة التي هي استعمار جديد بثوب مرقع يتستر به كتابها وثقفاؤها المنخورين كما قال عنهم نزار قباني في قصيدته هوامش على دفتر النكسة التي لاتريد اعادتها لان ايلاف ستزعل علينا ؟؟؟

المثنى بن حارث
ابو جعفر -

عديد هم المعلقون الذين اصابوا الحقيقة واولهم حارث الحارث ، وان كان الاسم يذكرني باكثر من حارث ،، او المثنى بن حارث الشيباني الذي كسر الفرس المجوس انذاك في ذي قار وهو النصراني الذي قاد قبائل عربية كان قسما منها عبدة اوثان انذاك ؟؟ فهل من حارث جديدرجلا او فكرا ينتفض غيضا ضد كل هولاء سواء من ذات اليمن او الشمال ويعيد للامة نقاؤها بدل كل هولاء الادعياء للعولمة الجديدة التي هي استعمار جديد بثوب مرقع يتستر به كتابها وثقفاؤها المنخورين كما قال عنهم نزار قباني في قصيدته هوامش على دفتر النكسة التي لاتريد اعادتها لان ايلاف ستزعل علينا ؟؟؟

مهيار الأسدي
د. بسام -

مهيار الأسدي أفحمني في هذه المرة. الكاتب يصف السلفيين بالقتلة، ومهيار الأسدي يربط هذا بما يحري في سوريا، ففي سوريا كل ثورة الشعب الحالية على نظام (جمهوري) وراثي طال أكثر من 40 سنة تسلطت فيه عائلة واحدة لم نر منها سوى القتل والتعذيب ونهب البلاد والناس، كل هذه الثورة باتت إندساس من سلفيين قتلة، ألخ... ألخ... يا سيد مهيار: كم يدفعون لك؟ كل ما يدفعونه لك لا يساوي واحد من مليار مما يسرقونه منك ومني، فلا تصفق، ولا تقع في فخهم! هم قتلة، وإن كنت أنت مشارك معهم في القتل، فأنت ترتكب القتل في سبيلهم ومن أجل ما يدفعونه لك، ولكن القتل لن يكون عاملاً يسعدك إن كنت مثل بقية البشر، إنسان سوي!

God is love
Rose -

God is Love as the bible says, those killer have nothing to do with God but with the god of Evil who lead them blind to destroy the peace on earth and Satan use them to fulfull his pland

God is love
Rose -

God is Love as the bible says, those killer have nothing to do with God but with the god of Evil who lead them blind to destroy the peace on earth and Satan use them to fulfull his pland

سلفيين ام سفله؟
بس عراقي -

عندما كنا نقول ان الزرقاوي ارهابي ويقتل فقط العراقيين كان الاخوه العرب يخونوننااما اليوم وقد بدء الزرقاويون يتكاثرون كما السرطان,نقول للاخوه العرب مارئيكم بهؤلاء السفله؟كما ادين الحكومه العراقيه فبعد ان فطس الزرقاوي واقاموا له حفل .... في الزرقاء بقيت الحكومه العراقيه مكتوفه الايدي بدل ان ترسل الى الزرقاء من يبيدها عن بكره ابيها ويقتل كل من حمل هذا اللقب الان جاء الدور على باقي العرب فلننتظر ونرى.

الفساد
hala -

الفساد كبير وكبير جدا في الاردن حتى وصل الى الجيش والاجهزة الامنية وقادتها فقد جاء في الانباء انه يتم التحقيق مع المدعو الفريق المتقاعد خالد الصرايرة رئيس الاركان السابق الذي يعيش في قصر منيف في خلدا عى قضايا بشبهة فساد اننا نطالب النظام باحالة كافة سارقي اموالنا واموال دافعي الضرائب باحالتهم الى المحاكم ونزال العقوبة المناسبة بحقهم واعادة الاموال التي سرقوها بعلم النظام اننا نطالب المجتمع الدولي والدول المانحة للمساعدات الى ان تمارس اقوى الضغوط على النظام الاردني ولا بد من الان فصاعدا من ربط المساعدات بالاصلاح والاصلاح يبدا باخضاع الجميع دونما تمييز للقانون واحقاق المساواة التامة لجميع المواطنيين سواء بسواء

الى 8 و 11
مهيار الدمشقي -

الى الرقم 8 انا اعرف بأن الكاتب فلسطيني اردني يحمل الجنسية النروجية بل هو قريب جدا من المنظمات الاسرائيلية بالنروج وسابقا كان يزور سوريا بهدف استخباراتي لصالح اسرائيل ويجتمع مع من يسمون انفسهم المجتمع المدني والناشطين والمثقفين واستطاع ان يورط بعضهم والان معظم اقامته في الاردن لكن المهم انت تتكلم عن الديمقراطية والحرية اللهم لا حسد فالديمقراطية في الاردن في ابهى حالاتها والحرية شمسها حامية والدليل بضع كلمات قالها ليث شبيلات وتوجان الفيصل فسجن من سجن واعفي من اعفي ثم ان الاردن هي مستهدفة من اسرائيل وامريكا ودول الخليج واوربا وجميع العالم اما سوريا فهي مرتاحة ولا شيئ يؤرقها فامريكا لا تريد تغيير سلوك النظام واوربا لا تريد عقود ازعان مع اسرائيل ودول الخليج لا تريد ابتعاد سوريا عن ايران والمحكمة الدولية لم تهدد ابدا سوريا وامريكا لم تبعث كولن باول بورقة تهديدات كل هذا يجعل سوريا مرتاحة وغير مهددة هذا كلام السخرية بعينه فالسلفيون في الزقاء حملوا سيوفا وخناجر ولوحوا بها فاعتقل المئات اما الاخوان الغير مسلمين في سوريا صنيعة ولي عهد الاردن المخلوع الذي كان يستقبلهم ويعد لهم مراكز التدريب في اغوار الاردن بالتنسيق مع دول عدة فهم حملوا الرشاشات والر بي جي والقنابل ولم يلوحوا بها فقط بل استعملوها واستشهد العشرات من الجيش وقوى الامن والمواطنين البريئين ، هذه هي المظاهرات السلمية التي قاموا بها فكيف اذا لم تكن سلمية ، ثم من اعطاك هذه الفكرة طبعا لا مجال للمقارنة بين الاردن وسوريا فمعظم الشعب الاردني تموينه من سوريا انظر الى الطرقات في الاردن دولة تعيش على النصب في المراكز الحدودية والجمركية برلمان معظمه تعيين من الارادة الملكية حكومات تغير كلما غير الملك اللوك فمرة بلحية ومرة حليق مرة المصري ومرة البخيت حسب الظروف اما الرقم / 11 / انا لم اربط هذا بذاك ولا احداث الاردن باحداث سوريا ، انا كنت اقول بكلام واضح لماذا الكاتب يطلق على السلفيين في الاردن قتلة والسلفيين في سوريا ثوار ام ان في سوريا ثورة بريئة لا وجود لمخربين او سلفيين او اخوان غير مسلمين ارجع الى تصريح مراق الاخوان رياض الشقفة في استانبول بعد اجتماعه مع جيفري فيلتمان منذ عشرة ايام فهو قال ادخل السلاح والرجال الى سوريا للقيام بالثورة هذا ماقاله هو ولم ينسبه اليه احد ثم ان الوطني المحب لوطنه لا يقبض ولكن ي

الفساد
hala -

الفساد كبير وكبير جدا في الاردن حتى وصل الى الجيش والاجهزة الامنية وقادتها فقد جاء في الانباء انه يتم التحقيق مع المدعو الفريق المتقاعد خالد الصرايرة رئيس الاركان السابق الذي يعيش في قصر منيف في خلدا عى قضايا بشبهة فساد اننا نطالب النظام باحالة كافة سارقي اموالنا واموال دافعي الضرائب باحالتهم الى المحاكم ونزال العقوبة المناسبة بحقهم واعادة الاموال التي سرقوها بعلم النظام اننا نطالب المجتمع الدولي والدول المانحة للمساعدات الى ان تمارس اقوى الضغوط على النظام الاردني ولا بد من الان فصاعدا من ربط المساعدات بالاصلاح والاصلاح يبدا باخضاع الجميع دونما تمييز للقانون واحقاق المساواة التامة لجميع المواطنيين سواء بسواء

To rose
lara -

to Rose If you need ELAPH readers to read & understand what you are writing, please write in arabic, get MS office with Arabic language Thanks

الى مهيار الدمشقي
سايق الخير -

للاسف عندما يكتب كاتب عن موقف معين ويعبر عن رايه سرعان مايتراكض بعض صغار المثقفين للرد عليه اذا كتب ما يخالف رايهم او لايداعب عواطفهم ونظرية المؤامرة دائما جاهزة .. احمد ابو مطر ابدعت كعادتك امضي ولا تلتفت الى الخلف وليس بالضرورة ان نتفق مع ما تكتب بقدر ما يجب ان نجيد كيف نختلف معك .مهيار الدمشقي ونظرية المؤامرة كعادة بعض اخواننا السوريين ممن سيطر حزب البعث على افكارهم بحيث تجمدت معارفهم على حدود ثقافة البعث فقط .. الكاتب يناقش الفكر السلفي التكفيري فلماذا ادخلت الاردن في الموضوع واخذت بالشتم والانتقاد .. لا اضن يامحترم ان شخص يحمل مثل ثقافتك وفكرك قادر على تقييم تجارب الشعوب وانظمة الحكم فيها .. همسة في اذنك هناك بيت شعر لشاعر لااعرف اسمه يقول ... الا ترى الاقزام تنظر حولها فتحسب مادون الطوال طوالا ... روح عمي حط صورة الرئيس واسجدلها احسنلك .

الى 15
امين -

اعرف ان الديمقراطيه في الاردن ليست عال العال لكن المسأله نسبه وتناسب فديقراطيه معدومه كما في سوريا ليست مثل ديمقراطيه بدرجه بدرجه متوسطه مثلا . ثم ان توجان وشبيلات لا يشكلون اي دليل فهم معارضين مثل غيرهم ويقول ويكتبو ما يشاءو ها هم احرار وطلقاء لكن لو ان احدا في سوريا قال جزءابسيطا مما يقولوه هؤلاء ضد النظام السوري او الرئيس السوري لكانو ببساطه اختفو عن وجه الارض ... ثم ان المظاهرات في الاردن بدأت منذ اربعة اشهر وحتى الان لا قتيل واحد اما في سوريا فمنذ الايام الاولى سقط العشرات في درعاقتلى وبرصاص حي .وفي الاردن لا يوجد معارض سياسي واحد مسجون بسبب فكره او رأيه بينما سجون سوريا تعج بسجناء الرأي فمثلا ولمجرد ان البعض قال اتركو لبنان وشأنه تم زجهم في السجون . ثم ان اضغر سجينه في العالم طله الملوحي تقبع في سجون سوريا ...وفي الاردن اي سجين معروف في اي سجن موجود وما هو تهمته وما هي محكوميته لكن في سجون سوريا يقضي البعض عشرات السنين بدون محاكمه بدون ان يعرف اهلهم عنهم شيئا .هذا ليس كلامي انا بل كلام منظمات حقوق الانسان .واخيرا من اين اتيت بهذا الهراء بان تموين الاردن من سوريا !!!!!! كيف ؟؟؟ وهل اشبعت سوريا شعبها اولا حتى تمون غيرها !!!!هذه نكته اما النكته الثانيه عن الفساد على الحدود والجمرك فكل من يسافر بين البلدين من من العرب والاجانب يعرف من هم الفاسدين اللذين يطلبون الرشوه بالفم المليان دون خجل واذا رفض دفع الرشوه فالتعطيل والتأجيل وربما تلفيق تهمه امنيه هو النتيجه ...

سوريا وأبو مطر
عمار تميم -

صدرت الرواية الحكومية الأردنية عن السلفية والقتلة في الأردن وذهب كاتبنا ليس للتصديق وإنما للتأمين عليها وهنا لايحق لنا المجادلة احتراماً لآراء الجميع ، عندما أعلنت سوريا عن وجود بعض السلفيين في سوريا ضمن المسلحين المتمردين كان الأمر عكسياً لكاتبنا على الأقل ولكثير من معارضي النظام ، الإسلام رحمة للجميع والألفاظ التي تطلق (سلفية ، وهابية ، تكفيرية ، جهادية) لاتمت للإسلام بشئ ، كاتبنا لو ظهر بن لادن من جديد وشجع على التمرد في سوريا لكان كاتبنا من المصفقين له ولرأينا مقالات تمجيد له مثلما حدث مع الشيخ الجليل القرضاوي عندما كانت تصدر فتاويه عن الجهاد في العراق نصب كاتبنا نفسه متهماً إياه بفتاوى الإرهاب ، لكن عندما أفتى الشيخ في الشأن السوري شد كاتبنا رحاله وصلى من ورائه في قطر ؟؟؟؟ السلفيين تظاهروا بالأمس في لبنان لتشجيع التظاهر في سوريا فهل سيقف كاتبنا في نفس خانة التبرير ذاتها ، الثورات تصنعها الشعوب وأي تدخل خارجي أو تقاطع مصالح مع قوى استعمارية خارجية يجب ألا يغيب عن بال من يريد الإصلاح لبلده أو لأمته فهلا وعينا حقيقة ما يجري من حولنا بدأنا بإصلاح أنفسنا قبل مطالبة الأنظمة بالإصلاح لأن القاعدة تقول (كما تكونوا يولى عليكم) ، عذراً للإطالة والشكر للجميع وأولهم الكاتب .

الى 15
امين -

اعرف ان الديمقراطيه في الاردن ليست عال العال لكن المسأله نسبه وتناسب فديقراطيه معدومه كما في سوريا ليست مثل ديمقراطيه بدرجه بدرجه متوسطه مثلا . ثم ان توجان وشبيلات لا يشكلون اي دليل فهم معارضين مثل غيرهم ويقول ويكتبو ما يشاءو ها هم احرار وطلقاء لكن لو ان احدا في سوريا قال جزءابسيطا مما يقولوه هؤلاء ضد النظام السوري او الرئيس السوري لكانو ببساطه اختفو عن وجه الارض ... ثم ان المظاهرات في الاردن بدأت منذ اربعة اشهر وحتى الان لا قتيل واحد اما في سوريا فمنذ الايام الاولى سقط العشرات في درعاقتلى وبرصاص حي .وفي الاردن لا يوجد معارض سياسي واحد مسجون بسبب فكره او رأيه بينما سجون سوريا تعج بسجناء الرأي فمثلا ولمجرد ان البعض قال اتركو لبنان وشأنه تم زجهم في السجون . ثم ان اضغر سجينه في العالم طله الملوحي تقبع في سجون سوريا ...وفي الاردن اي سجين معروف في اي سجن موجود وما هو تهمته وما هي محكوميته لكن في سجون سوريا يقضي البعض عشرات السنين بدون محاكمه بدون ان يعرف اهلهم عنهم شيئا .هذا ليس كلامي انا بل كلام منظمات حقوق الانسان .واخيرا من اين اتيت بهذا الهراء بان تموين الاردن من سوريا !!!!!! كيف ؟؟؟ وهل اشبعت سوريا شعبها اولا حتى تمون غيرها !!!!هذه نكته اما النكته الثانيه عن الفساد على الحدود والجمرك فكل من يسافر بين البلدين من من العرب والاجانب يعرف من هم الفاسدين اللذين يطلبون الرشوه بالفم المليان دون خجل واذا رفض دفع الرشوه فالتعطيل والتأجيل وربما تلفيق تهمه امنيه هو النتيجه ...

إلى مهيار ومن معه
أحمد ابو مطر، أوسلو -

إلى معالي أو فخامة الجنرال مهيار اللادمشقي..على غرار ما كتبته تخيل هذا السيناريو عنك..أنا أعرف مهيار الدمشقي شخصيا، وهو يعمل لصالح المخابرات البرازيلية، وكان يزورنا في أوسلو ويغري الشباب بالعمل مع المخابرات البرازيلية مقابل خمسة كيلوات قهوة كل يوم..ولما انخفض سعر القهوة عالميا، طردوه فعاد لعمله الأساسي مع المخابرات السورية خاصة في فرع 279 في محلة الشعلان. ماذا ستقول يا مهيار في هكذا تلفيقات على غرار تلفيقاتك...اما الحقيقة أعزائي القراء اصحاب العقول والتفكير، فأنا لم أزر سوريا منذ يوليو عام 1991 تاريخ طردي منها لأساب تتعلق بكتاباتي ضد عملائهم الفلسطينيين في حربي المخيمات الفلسطينية في لبنان عامي 1986 و 1988 ، ومن أبلغني قرار الطرد هو العميد عبد الرحمن قاسمو مسؤول فرع الضابطة الفدائية في محلة العدوي، وقام بمصادرة سيارتي الخاصة وأخذها لحسابه كعادة لصوص المخابرات الأسدية..و بالطبع لن أتمكن من زيارة سوريا إلا بعد سقوط نظام النعامة بشار..ولعلّ الفرج قريب يا شهداء الثورة السورية.

مجرمين
مهند -

الفلسفه ادت الى انهيار امبراطوريات عظمى, الباطل ظاهر والحق ظاهر للغبى الاغبياء ومن يريد ان يضع نفسه في مرتبه اقل من ذلك فهو حر...عندما تسأل اي حيوان ناطق او غير ناطق من مخلوقات الله تسأله اذا انسان اتى وفجر نفسه في سوق بين الناس فيه رجال ونساء واطفال وشيوخ هل هو شهيد؟ هذا الحيوان سوف ينظر إليك بنظرة استهجان لان الجواب واضح للجميع هو منتحر ومجرم.فهؤلاء كلهم مجرمين قتله لا دين لهم, ولا يمثلون غير الافكار الشيطانيه التي تدور برؤسهم, الرسول قال انما اتتيت لكي اتمم مكارم الاخلاق واتتيت رحمه للعالمين وليس نقمه او قنبله موقوته.اقول للمعلقين الذين يؤيدون العنف والقتل ويشجعون عليه سوف تسألون عن كل هذا في يوم من الايام وتذكروا ان الكلمه احد من السيف.شكرا

إلى مهيار ومن معه
أحمد ابو مطر، أوسلو -

إلى معالي أو فخامة الجنرال مهيار اللادمشقي..على غرار ما كتبته تخيل هذا السيناريو عنك..أنا أعرف مهيار الدمشقي شخصيا، وهو يعمل لصالح المخابرات البرازيلية، وكان يزورنا في أوسلو ويغري الشباب بالعمل مع المخابرات البرازيلية مقابل خمسة كيلوات قهوة كل يوم..ولما انخفض سعر القهوة عالميا، طردوه فعاد لعمله الأساسي مع المخابرات السورية خاصة في فرع 279 في محلة الشعلان. ماذا ستقول يا مهيار في هكذا تلفيقات على غرار تلفيقاتك...اما الحقيقة أعزائي القراء اصحاب العقول والتفكير، فأنا لم أزر سوريا منذ يوليو عام 1991 تاريخ طردي منها لأساب تتعلق بكتاباتي ضد عملائهم الفلسطينيين في حربي المخيمات الفلسطينية في لبنان عامي 1986 و 1988 ، ومن أبلغني قرار الطرد هو العميد عبد الرحمن قاسمو مسؤول فرع الضابطة الفدائية في محلة العدوي، وقام بمصادرة سيارتي الخاصة وأخذها لحسابه كعادة لصوص المخابرات الأسدية..و بالطبع لن أتمكن من زيارة سوريا إلا بعد سقوط نظام النعامة بشار..ولعلّ الفرج قريب يا شهداء الثورة السورية.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

دائما الحقيقة تجرح وحتى يندمل الجرح يجب ان تضع عليه ملح ان ذر الرماد بالعيون لا يفيد وسياسة النعامة التي تخبئ رأسها لا تفيد والاختباء وراء منظمات مشبوهة لا يفيد

I do my best
Rose -

My writing in Arabic is not as good as the way I read it , although I know more than one language but all based on Latin. Sorry but with all my Respect

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

دائما الحقيقة تجرح وحتى يندمل الجرح يجب ان تضع عليه ملح ان ذر الرماد بالعيون لا يفيد وسياسة النعامة التي تخبئ رأسها لا تفيد والاختباء وراء منظمات مشبوهة لا يفيد

أضحكني التعليق 20
د. بسام -

شكراً للكاتب العظيم أحمد أبو مطر على هذا التعليق المهضوم. أقول أن بعض أفراد المخابرات السورية يكتبون حتى بآبائهم أو أبنائهم وأخوتهم وأخواتهم، فمنهم من يرضى ب25 ليرة على التقرير، والكثير منهم يقبضون 25000 ليرة سورية على التقرير الواحد إن أدى التقرير إلى تعذيب شخص ما في فرع فلسطين!

أضحكني التعليق 20
د. بسام -

شكراً للكاتب العظيم أحمد أبو مطر على هذا التعليق المهضوم. أقول أن بعض أفراد المخابرات السورية يكتبون حتى بآبائهم أو أبنائهم وأخوتهم وأخواتهم، فمنهم من يرضى ب25 ليرة على التقرير، والكثير منهم يقبضون 25000 ليرة سورية على التقرير الواحد إن أدى التقرير إلى تعذيب شخص ما في فرع فلسطين!

الى بسمة التعاليق 23
مهيار الدمشقي -

مرة قرأت في ايلاف أن فتاة ضحكت ضحكة كبيرة فلم تعد تستطيع اغلاق فمها نخشى عليك من الضحك فمشكلة نحن نفدي الوطن بدمائنا واولادنا ومالنا دون مقابل لكن العميل والمتأمر كل خطوة عنده بثمن من لا يملك الضمير ولا الكرامة تهون عليه نفسه واشياء اخرى سلعة في السوق تباع وتشرى واقبية المخابرات وسجونها وغرف تعذيبها وجدت لامثالكم لأنكم سوسة قذرة يجب مكافحتها قبل ان يصل اذاها الى الناس

فن العمالة
Majida -

أجل يا د.أحمد أيها الكاتب الشجاع , فيتوريو أريغوني لا يستحق الموتبل يستحق أقدس الدموع من مآقينا موته أحزننا جميعاً واخترق جدران قلوبنا .. جريمة بشعة واليد العمياء التي قتلته تستحق البتر ... لك التقدير والإحترام دوماً.. وللغالية ميسون المالحي عبق فلسطين المحتلةالتحية...

فن العمالة
Majida -

أجل يا د.أحمد أيها الكاتب الشجاع , فيتوريو أريغوني لا يستحق الموتبل يستحق أقدس الدموع من مآقينا موته أحزننا جميعاً واخترق جدران قلوبنا .. جريمة بشعة واليد العمياء التي قتلته تستحق البتر ... لك التقدير والإحترام دوماً.. وللغالية ميسون المالحي عبق فلسطين المحتلةالتحية...

الكل في الهوى سوآ
س . السندي -

المصيبة في أوطاننا أن الكل في الهوى سوأ ... فعندما تأتي الفرصة لمظلوم ينقلب في لحظة ليكون أسوأ وأكثر ظلما من ظالميه ... سؤال ليه يا شطار لأن الكل يشرب من نفس النبع العفن واللبيب تكفيه العلامة ... وإلا ماذنب أن يوخذ متضامن إيطالي بجريرة حماس وسق على المثال الكثيرين ... فتشو عن السبب الحقيقي في دمار عقول شبابنا وشيوخنا دون لف أو دوران إنه فكر غار حراء وثقافة الصحراء والشجاع من لا ينافق ... تحياتي للكاتب والمعلقين جميعا ...سلام !؟

الكل في الهوى سوآ
س . السندي -

المصيبة في أوطاننا أن الكل في الهوى سوأ ... فعندما تأتي الفرصة لمظلوم ينقلب في لحظة ليكون أسوأ وأكثر ظلما من ظالميه ... سؤال ليه يا شطار لأن الكل يشرب من نفس النبع العفن واللبيب تكفيه العلامة ... وإلا ماذنب أن يوخذ متضامن إيطالي بجريرة حماس وسق على المثال الكثيرين ... فتشو عن السبب الحقيقي في دمار عقول شبابنا وشيوخنا دون لف أو دوران إنه فكر غار حراء وثقافة الصحراء والشجاع من لا ينافق ... تحياتي للكاتب والمعلقين جميعا ...سلام !؟

اتقي الله في ما تقول
fektor -

لا اريد ان اطيل عليك الحديث اخي الكريم انت لا تفقه مما تقول ولا تعلم ماذا كتبت اتقي الله في نفسك وفي الشعب السوري العزيز عندما يخرجون بشكل سلمي ويقتلون بلشوارع وتسيل دمائهم الطاهرة على ارض سوريا الحبيبه .

اتقي الله في ما تقول
fektor -

لا اريد ان اطيل عليك الحديث اخي الكريم انت لا تفقه مما تقول ولا تعلم ماذا كتبت اتقي الله في نفسك وفي الشعب السوري العزيز عندما يخرجون بشكل سلمي ويقتلون بلشوارع وتسيل دمائهم الطاهرة على ارض سوريا الحبيبه .