أصداء

البعث السوري لا يحتاج إلى قانون طواريء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من يراهن على إصلاحات بعثية سورية تُحقق طموح الشارع السوري واحدٌ من اثنين، إما حسَن النية لحد السذاجة أو البلادة، أو منافقٌ يحاول التدليس والترويج لمعجزة ٍغير قابلة للوجود. فالخير لا يأتي إلا من خيِّر، والشرير لا يفعل غير شر.
فالحلم بإصلاحات يحققها بشار الأسد وحرسُه القديم والجديد يكون مشروعا لو كان بشار مخلصا، فعلا، في السعي من أجل إقامة دولة قانون ومؤسسات مدنية وقضاء مستقل ومجتمع عدالة وكفاية وسلام. لكنه منذ وفاة والده، قبل أحد عشر عاما، وهو يحكم سوريا بأداوت الوالد نفسها، وبعنجهية حزب البعث وقسوته وهمجيته ذاتها. وحتى لو حاول أن يتمرد قليلا ويعمل َعمل َخير واحدا فلن يستطيع. لأن من حولِه ومن أمامِه إرثَ الوالد العزيز الذي لا يستطيب العيش إلا في بيئة البعث العصية على التغيير والتطور والانفتاح.
مناسبة هذا الكلام الوعد الذي قطعته حكومة بشار الأسد الجديدة على نفسها بإلغاء قانون الطواريء وحل محكمة أمن الدولة العليا.

وقناعتي أن البعثي، بطبعه، لا يحتاج إلى قانون طواريء، لأنه هو نفسُه طواريء، من نوع خاص.
فحزب البعث لم يتغير. هو هو، من يوم ولادته في سوريا وإلى اليوم، حزب العنف العربي الأول والمتميز في فنون القتل والاغتيال والانقلاب العسكري والتصفية لقادته الكبار وأعضائه الصغار وخصومه، على حد سواء.

إن الأنظمة الديكتاتورية العربية الأخرى كلها تحكم بالحديد والنار، لكنها تستر قبحها ببعض الرحمة والديمقراطية، على مضض، إلا حكم البعث، عراقيا وسوريا معا، فهو يفاخر ويجاهر بأنه نظام الحزب الواحد الأحد، ودولة الخنجر والسوط والعصا، ويسخر من ضعف رفاقه الحكام العرب الآخرين ونفاقهم وخوفهم من غضب الجماهير.

فتاريخيا ثبت أن حزب البعث، بخلاف أغلب الأحزاب العربية الأخرى، قد اتخذ من القسوة والخشونة أسوبا وحيدا للعمل السياسي للوصول إلى السلطة والاحتفاظ بها، بدل السلوك الديمقراطي الحضاري الذي يعتمد على قوة الفكر والعقيدة وسيلة للإقناع، ويستهجن النصب والاحتيال، ويرفض لغة الخنجر والساطور.

وباستعراض أسماء الذين تسلقوا سلم الدرجات الحزبية القيادية، منذ أوخر الأربعينيات وإلى اليوم، وبلغوا مواقع متقدمة فيها بسرعة غير اعتيادية، يتبين أن مواهبهم في الشتم والضرب بالعصي والسكاكين وبالشاي المسموم كانت هي جواز مرورهم السريع نحو درجات حزبية أعلى.

وقد أصبح عرفا سائدا في الحزب أن البعثي الجدير بالثقة والتكريم من قبل قادته ومسؤوليه الحزبيين هو الصِدامي الجريء الصلب العنيف. وهي صفات رجولة في نظر الرفاق.
ولا يُقرُّني على هذه القناعة سوى من كان بعثيا، في يوم من الأيام، ثم خرج غير نادم.

كان هذا ديدن الحزب في بداياته، في أواسط أربعينيات القرن الماضي، ثم زاد وضوحا وثباتا وتنوعت أساليبه وتضاعفت قوته بعد أن تمكن من انتزاع السلطة في العراق وسوريا عام 1963 بقوة السلاح. وظل يتفاقم سنة بعد سنة، ويوما بعد يوم، بالتصفيات الجسدية والانشقاقات والصراعات بين قادته وبين أجنحته المتنازعة.

في سوريا، مثلا، أقام حافظ أسد نظامه بالقهر والسحق والإرهاب. واختراعُه لفكرة سرايا الدفاع بقيادة شقيقه رفعت كان اختراعا شيطانيا دشنه بمحو مدينة حماة من الوجود، والسماح بإعادة بنائها بعد أن تلقن أهلُها الناجون من المحرقة درسا من دم ودخان وعويل.

من عام 1963 وحزب البعث السوري يحكم بقانون الطواريء الذي وعد النظام بإلغائه. وينص هذا القانون على ما يلي:
1- وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والإقامة والتنقل والمرور في أوقات معينة، وتوقيف المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام توقيفاً احتياطياً، والإجازة في تحري الأشخاص والأماكن في أي وقت، وتكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال.

zwnj;2- مراقبة الرسائل والمخابرات أياً كان نوعها، ومراقبة الصحف، والنشرات، والمؤلفات، والرسوم والمطبوعات والإذاعات وجميع وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وتعطيلها وإلغاء امتيازها وإغلاق أماكن طبعها.

zwnj;3- تحديد مواعيد فتح الأماكن العامة وإغلاقها.
zwnj;4- سحب إجازات الأسلحة والذخائر والمواد القابلة للانفجار والمفرقعات على اختلاف أنواعها، والأمر بتسليمها، وضبطها، وإغلاق مخازن الأسلحة.
zwnj;5- إخلاء بعض المناطق أو عزلها، وتنظيم وسائل النقل وحصر المواصلات وتحديدها بين المناطق المختلفة.

zwnj;6- الاستيلاء على أي منقول أو عقار، وفرض الحراسة المؤقتة على الشركات والمؤسسات، وتأجيل الديون والالتزامات المستحقة والتي تستحق على ما يجري الاستيلاء عليه.
وإذا ما صَدق النظام فألغى هذا القانون الذي مضى عليه نصف قرن فهل سيمتنع، كليا أو حتى جزئيا، عن وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والإقامة والتنقل والمرور في أوقات معينة، واعتقال من يراه خطرا عليه وعلى أمنه، وتحري الأشخاص والأماكن في أي وقت، وتكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال، ومراقبة الرسائل والمخابرات أياً كان نوعها، ومراقبة الصحف، والنشرات، والمؤلفات، والرسوم والمطبوعات والإذاعات وجميع وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وتعطيلها وإلغاء امتيازها وإغلاق أماكن طبعها، وتحديد مواعيد فتح الأماكن العامة وإغلاقها، وسحب إجازات الأسلحة والذخائر والمواد القابلة للانفجار والمفرقعات على اختلاف أنواعها، والأمر بتسليمها، وضبطها، وإغلاق مخازن الأسلحة، وإخلاء بعض المناطق أو عزلها، وتنظيم وسائل النقل وحصر المواصلات وتحديدها بين المناطق المختلفة، والاستيلاء على أي منقول أو عقار، وفرض الحراسة المؤقتة على الشركات والمؤسسات، وتأجيل الديون والالتزامات المستحقة بذريعة الحفاظ على شرف العروبة وحماية الأمن القومي؟؟

ماذا يؤمل من نظام ألقى القبض قبل شهور على مواطن سوري كتب مقالا عن حقوق الإنسان السوري، وحينما فشل القضاء البعثي (المستقل) في العثور على مستمسك قانوني واحد معقول يدينه به تفتحت قريحته عن تهمة مبتكرة حكم بها على ذلك المسكين بالسجن خمس سنوات، لأنه (أضعف الشعور القومي). ويومها كتبت بمناسبة ذلك الحكم مقالا بعنوان ( حكومة حيا سز).

وبشار الذي روجت مخابراتُ النظام السوري ووكلاؤها العرب المزروعون في لبنان والعراق ودول الخليج لكذبة ِكونه رجلَ علم وتقدم وحقوق وسلطة قانون لم يدرك إلى الآن، برغم انتفاضة مدن سوريا وقراها بأجمعها على ظلمه وظلم نظامه، أن أساليب المشاكسة مع الجماهير وأسلحة التهديد بالقتل والتدمير والسحق لم تعد نافعة ولا قادرة على الحسم في عصر الجماهير الجديد.

فهو لم يثبت أن الولد على سر أبيه، بل فاق والده في القسوة والخداع والمراوغة. ولئن خاض القذافي حربه التدميرية التقتيلية الغبية مع شعبه بـ (كتائب القذافي) صراحة وعلنا ودون مواربة، فبشار خاضها بفكرة شيطانية مبتكرة لا تصدر إلا عن بعثي أصيل. فقد أفرد شرائحَ مختارة بعناية من أفراد مخابراته وأجهزته القمعية تميزت بالولاء المطلق (علويا) و(قرداحيا)، ويعتقد بأن فيها متطوعين من حزب الله اللبناني، وأطلقها بقسوتها وهمجيتها لتقتل المتظاهرين، ثم زعم، إعلاميا، أنها عصابات سلفية مندسة بين المتظاهرين تقتل المدنيين ورجالَ الجيش والشرطة على حد سواء. وهو بهذا تميز عن رفيقيه معمر القذافي وعلي عبد الله صالح بكثير. فقد ذبح المئات من الذين تظاهروا، كما فعل رفيقاه، وأنذر من لم يتظاهر بعد، بنفس المصير، دون أن يغضب أصدقاءه في مجلس الأمن الدولي والحلف الأطلسي، ودون أن يحرج حليفيه الدائمين الروسي والصيني بشيء. فقد أعلن أن من يقتل المدنيين السوريين المتظاهرين عصاباتٌ سلفية متمردة تستحق القتل والذبح من قبل أجهزة الدولة، لحماية الدولة ومواطنيها. طبعا لم يَمسَّ أحدا من القتلة الحقيقيين بسوء، بل اعتقل، بدلا عنهم، متظاهرين مسالمين زاعما أنهم هم القتلة السلفيون المتمردون على الدولة وأهلها وحكومتها الرشيدة العادلة.

وبسهولة وبسرعة انطلت هذه الفرية المضحكة المبكية على العالم الخارجي الغربي الأمريكي الإسرائيلي الراغب في تصديق الأسد، والمتطلع إلى بقائه في السلطة، لضمان حماية أمن إسرائيل، وخوفا من بديل ٍقادم ٍ يقال إنه قد يكون إسلاميا سلفيا، أو ديمقراطيا وطنيا متشددا غير مضمون الولاء. فأمريكا أعلنت أنها لن تُقوض نظام الحكم في سوريا، وبريطانيا رحبت بإصلاحاته، وفرنسا بلعت صوتها، وإسرائيل أعلنت خوفها من البديل السفلي المتشدد في سوريا. وبين هذا وذاك كانت إيران هي الأكثر خوفا على حليفها المدلل الأثير، والأشد غضبا على المتظاهرين السوريين المخربين الذين وصفت تظاهراتهم بالفعل المشين. فهل بعد هذا كله يمكن أن نجد في الدنيا بأسرها من ينكر أننا نعيش في عالم بدون أخلاق ولا شرف ولا ضمير؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة المرة
الحقيقة المرة -

الكاتب و الصحفي نزار نيوف وصلوا لنفس النتيجة بامكانكم مشاهدة المقابلة مع نيوف على يوتيوب .

البعث العنصري
ابو محمد الكردي -

كفيت و وفيت، بارك الله فيك.

حزب العبث
عبدالقهار الحجاج -

ما نزل البعث في مدينة أو دولة الأ وحلت معه الجريمة بكل أشكالها وفنونها وصدق من قال؛ بعث تشيده الجماجم والدم يهدم الدنيا ولا يتهدم

Change
Syrian -

A major in Syrian army told his University soliders, who wants to discuss Bath rule, we will discuss it but with our guns. This is the history of Bath party.

sense of humor
Rizgar -

وقناعتي أن البعثي، بطبعه، لا يحتاج إلى قانون طواريء، لأنه هو نفسُه طواريء، ..I like Saeed Sobaydees sense of humor..well said

سقطتم يا خونة
محمود -

يسقط البعث يسقط آل الاسد يسقط النظام المستبد في سوريا

عصابة قتل وتعذيب
ثائر صابر -

النظام الطائفي الفاسد المستبد المتخلف لعائلة الاسد وأذنابهم في سوريا غير قابل للاصلاح أبدا ، ولا ينفع مع نظام أقرب إلى عصابات القتل والارهاب والسرقه والكذب إلا الاستئصال التام . لكم الله يا شعب سوريا الصامد الصابر الابي في مواجهة هذه العصابه المجرمه.

عاد الزبيدي
ظافر العجلوني عمان -

والله لقد افتقدناك واشتقنا لكتاباتك المثيرة.مقالك عن سوريا وعن البعث مسمار في نعش هذا النظام. أحييك وأثمن تحليلك لواقع سوريا . نعم إيران وأمريكا وإسرائيل تدعم نظام الأسد. وهذه حزورة لا يحلها غير الكتاب الشجعان أمثالك. أخوك ظافر

نهاية المطاف
عصفور مهاجر -

لقد كفّى ووفّى الأستاذ ابراهيم الزبيدي........ بالفعل لقد خدعنا الأسد الإبن في أول الأمر بأنه اصلاحي، وأنا من الناس الذين كان لديهم أمل بأن يفعل ولو بالشيء القليل لرفع الظلم عن الناس.... ولكن تبيّن خطأي لاحقاً ووجدت أن من جاء من رحم النظام العفن لا يمكن إلا أن يُنتج سرطاناً يحتاج للاستئصال

النظام السوري الساقط
خالد حرية -

باختصار هذا نظام فاسد قاتل ظالم مهجر لشعبه وسجان في الداخل لا يرجى منه اصلاحا من جرع شعبه السم 40 سنة لا يستيطع أن يشربه عسلا الآن تبا له من نظامفاسد

ماخفي اعظم
عادل -

ان ماتقوله هو عين الصح وبمجرد التفكير وسماع ماتقوم به السلطات البعثيه يشعرني بالغثيان واللوعه نحن العراقيون الملتاعون بنار البعث المجرم الله يكون بعون اخواننا السوريين ولسوء حضهم ان المعادلات الدوليه في هذه الايام ليست من صالحهم ولكن مواساتي لهم ان ثمن الحريه غالي ولابد من استجابه القدر اذا اراد الشعب الحياه!!

thank you
suri -

Thank you for a deep and accuurate description of the mnd and soul of the Baath and the criminal regime in Syria. Nothing will chnage no matter how laws the add or chnage, only the removal of such regime is the ultimate solution.

تنبيه لا بد منه
zahi yasin -

هل يعرف السوريون لماذا قالت السيدة بثينة شعبان وعلى الهواء مباشرة أن الرئيس الأسد لم يصدر اوامره باطلاق الرصاص على المحتجين؟ الجواب بسيط كي لا يحاكم في المستقبل بجرائم ضد الانسانية، وكي لا يواجه مستقبلاً دعاوى من هذا النوع فإن أبواق السلطة تركز على ما قالته الشمطاء شعبان وتؤكد دوماً على تكليفه لجنة للتحقيق بذلك وكأنه بريء مما افتعله القتلى لذلك يجب التركيز إعلامياً على مقاضاته في القضاء الدولي والمحلي وأن لا تنسوا ذلك.

تنبيه لا بد منه
zahi yasin -

هل يعرف السوريون لماذا قالت السيدة بثينة شعبان وعلى الهواء مباشرة أن الرئيس الأسد لم يصدر اوامره باطلاق الرصاص على المحتجين؟ الجواب بسيط كي لا يحاكم في المستقبل بجرائم ضد الانسانية، وكي لا يواجه مستقبلاً دعاوى من هذا النوع فإن أبواق السلطة تركز على ما قالته الشمطاء شعبان وتؤكد دوماً على تكليفه لجنة للتحقيق بذلك وكأنه بريء مما افتعله القتلى لذلك يجب التركيز إعلامياً على مقاضاته في القضاء الدولي والمحلي وأن لا تنسوا ذلك.

حقيقة البعث
maher -

تحية كبيرة لك يا إستاذ ابراهيم, الذي يعجبني فيك انت مع بعض الكتاب العرب القليلين للأسف هو جرأتكم و فهمكم للحقيقة حزب البعث الخبيث و المنافق. حزب البعث أخبث حركة سياسية عرفها التاريخ المعاصر. لا أبالغ إن قلت أن أغلب الكتاب و المثقفين العرب و بعض من الأجانب قد أفسدهم حزب البعث. هذا الحزب دمر مقدرات أهم دولتين عربييتين في المنطقة و حطمت شعوبها تحطيما و كذلك كانت سياسة هذا الحزب الفاشي عظيم السلبية على باقي الدول العربية من تكريس حالة الإنشقاق و التشرذم بين هذه الدول.

صدقت المقولة
نازك المعلوف بيروت -

اليوم الجمعة جاء البرهان على أن نظام الأسد لا يحتاج إلى قانون طواريء كما قال الأستاذ الزبيدي، فرغم إلغاء القانون والمحكمة سقط 81 شهيدا والجرحى بالمئات على أيدي مخابرات البعث السوري.فعلا هو لا يحتاج إلى قانون طواريء. لأنه سوريا ليست السويد البعث يضرب وينهب بدون قانون والحزب والدولة والبرلمان فقط لتكذيب الأخبار وتبرير جرائم الرئيس. مبروك أيها اللبنانيون، حريتكم أصبحت قريبةوإ]ران لن تدخل لبنان لأن جسرها السوري صار مقطوع من اليوم. وتهانينا للسيد حسن نصر الله وتهديداته التي لا تنتهي.يمهل ولا يهمل. الحمد لك يارب.

صدقت المقولة
نازك المعلوف بيروت -

اليوم الجمعة جاء البرهان على أن نظام الأسد لا يحتاج إلى قانون طواريء كما قال الأستاذ الزبيدي، فرغم إلغاء القانون والمحكمة سقط 81 شهيدا والجرحى بالمئات على أيدي مخابرات البعث السوري.فعلا هو لا يحتاج إلى قانون طواريء. لأنه سوريا ليست السويد البعث يضرب وينهب بدون قانون والحزب والدولة والبرلمان فقط لتكذيب الأخبار وتبرير جرائم الرئيس. مبروك أيها اللبنانيون، حريتكم أصبحت قريبةوإ]ران لن تدخل لبنان لأن جسرها السوري صار مقطوع من اليوم. وتهانينا للسيد حسن نصر الله وتهديداته التي لا تنتهي.يمهل ولا يهمل. الحمد لك يارب.

هي قضيتنا ايضا
حارث الجراح -

تحية للاخ ابراهيم الزبيدي وبالفعل افتقدنا مقالاته لبعض الوقت .. ان قضية تغيير النظام السوري اصبحت قضية تخصنا جميعا كعرب وغير عرب متعايشين في المنطقة لما لنظام الاسدين من جرائم ألحقت اكبر الاضرار بنا جميعا .. ثورة الشعب السوري حلقة من أهم حلقات التحرر في المنطقة ولا بد من مساندتها حتى النصر ..

من ينصح الأسد؟
سعد الجيزاوي القاهرة -

ألا يوجد واحد فقط مخلص وجريء وذكي ومن عائلة الريس الأسد ينصحه بالتصرف بسرعة لإنقاذ الجميع، أهل النظام وجماهير المنتفضين السورييين بالدعوة الصادقة الأكيد لانتخابات رئاسية وبرلمانية خلال أشهر وحل أجهزة الأمن وإطلاق السجناء السياسيين ودعوة الأمم المتحدة للاإشراف على الانتخابات.هذا هو الحل. هي يفعلها الأسد ولا يقع في خطاء مبارك وبن علي والقذافي وعلي صالح؟؟أتمنى ذلك.وشكرا للصديق العزيز الأستاذ الزبيدي.

عالم تساهم في القتل
برجس شويش -

حقا يا كاتبنا القدير ابراهيم الزبيدي العالم تتفرج على ما يجري في سوريا من قمع و عنف و قتل بحق الشعب السوري الاعزل من قبل نظام في غاية الوحشية و الهمجية, و على الاقل كان ينبغي ان يقفوا موقفا حياديا ولكن يعطون الضوء الاخضر للنظام بارتكاب مجازره بحق شعبه, بشار ليس بصادق في وعوده وهو يعتمد على كتاب مايكفيلي في انتهاج سياسات خبيثة للالتفاف على ثورة الشعب السوري من اجل انقاذ نظامه و لكن هيهات فان ثورة الشعب السوري وصلت الى مراح متقدمة في الاطاحة بهكذا نظام لا يقعطي قيمة لارواح البشر و دمائهم المسيلة. هل معقول يا كاتبي القدير بان بشار بعد مجازره في درعا ان ياتي الى البرلمان و يضحك و يبتسم بتلك الطريقة و عشرات القتلى و الجرحى من الشعب, انه كان يستهتر بشعبه بتلك الخطاب الخشبي

من ينصح الأسد؟
سعد الجيزاوي القاهرة -

ألا يوجد واحد فقط مخلص وجريء وذكي ومن عائلة الريس الأسد ينصحه بالتصرف بسرعة لإنقاذ الجميع، أهل النظام وجماهير المنتفضين السورييين بالدعوة الصادقة الأكيد لانتخابات رئاسية وبرلمانية خلال أشهر وحل أجهزة الأمن وإطلاق السجناء السياسيين ودعوة الأمم المتحدة للاإشراف على الانتخابات.هذا هو الحل. هي يفعلها الأسد ولا يقع في خطاء مبارك وبن علي والقذافي وعلي صالح؟؟أتمنى ذلك.وشكرا للصديق العزيز الأستاذ الزبيدي.

البعث والطواريء
الحسناوي -

إن إنشاء البعث كحزب بعد الحرب الكونية الثانية كان رداً على إنتشار الأفكار اليسارية والتي إنتشرت في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي البلدان التي كانت ضمن الهيمنة الأجنبية عموماً. وهناك شبهة بأن إنشاء البعث كان من ضمن معارك الحرب الباردة بين الغرب والشرق وللوقوف ضد إنتشار الأفكار الماركسية. لقد آمن البعث منذ إنشاءه بمبدأ (الغاية تبرر الوسيلة) والبعث كنظام فكري يؤمن بالإنقلاب والسيطرة على الحكم بالقوة الغاشمة مستمداً من الفاشية والنازية بعض أفكاره في العنصرية والحكم من فوق وبطرق غير ديمقراطية ولتحقيق هذا الهدف فقد جمع كل الأفكار الموجودة على الساحة العربية آنئذ وبإنتهازية فائقة ووضعها في سلة واحدة إسماها البعث العربي الإشتراكي. لقد تطور هذا الخليط غير المتجانس من بعث عربي ومن ثم أضيفت اليه الإشتراكية كي يقطع الطريق عمن يزعم بأنهم جاؤوا بأفكارهم من الخارج والمقصود هنا اليسار بصورة عامة. إتساقاً مع ذلك فقدم تبرير أنه (ربطاً جدليا بين الأهداف القومية في التحرر من الإستعمار والهيمنة الأجنبية وبين الأهداف الإجتماعية في إنشاء مجتمع يقوم على العدل والمساواة من خلال تطبيق الإشتراكية). فالبعث معناه بعث الأمة ذات الرسالة الخالدة وهي رسالة الإسلام، كما فسره فقهاء البعث، والصفة العربية هنا هو الإنتماء الى قومية محددة هي القومية العربية وشعار الإشتراكية كان إستعارة من بالماركسية الأممية بهويةقومية عربية. خليط من الأفكار إعتقد مؤسسوها بأنهم يمثلون كل من يعيش على هذه الرقعة من الأرض والتي تسمى بالعالم العربي وتنطبق إنطباقاً مع أفكار المتدينين والقوميين والإشتراكيين. لذا نجد بأن حزب البعث قد حوى أفراداً متناقضين من أقصى اليمين الى أقصى اليسار.الهدف الأساس للبعث بأفكاره الشمولية هذه هو السيطرة على السلطة وبشتى الوسائل والوسائل العنفية أولا وآخراً عن طريق دولة شمولية تختزل الدولة والمجتمع بالحزب الذي يمثل الجميع ولو بالقوة القاهرة. فبالضرورة فأن الإحتفاظ بالسلطة يتطلب إستخدام كل الأساليب المشروعة وغير المشروعة في سبيل تنفيذ الهدف. على المستوى الوطني أو القومي وفي كل أدبيات البعث لم يذكر أي شيء عن الديموقراطية وتبادل الرأي بل إقامة دولة مركزية تحكم شعباً قليل الوعي من قبل (طليعة) من الشباب المؤمن الواعي لأهداف امته في الوحدة والحرية والإشتراكية. أما على المستوى التنظيمي الداخلي ف

البعث والطواريء
الحسناوي -

إن إنشاء البعث كحزب بعد الحرب الكونية الثانية كان رداً على إنتشار الأفكار اليسارية والتي إنتشرت في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي البلدان التي كانت ضمن الهيمنة الأجنبية عموماً. وهناك شبهة بأن إنشاء البعث كان من ضمن معارك الحرب الباردة بين الغرب والشرق وللوقوف ضد إنتشار الأفكار الماركسية. لقد آمن البعث منذ إنشاءه بمبدأ (الغاية تبرر الوسيلة) والبعث كنظام فكري يؤمن بالإنقلاب والسيطرة على الحكم بالقوة الغاشمة مستمداً من الفاشية والنازية بعض أفكاره في العنصرية والحكم من فوق وبطرق غير ديمقراطية ولتحقيق هذا الهدف فقد جمع كل الأفكار الموجودة على الساحة العربية آنئذ وبإنتهازية فائقة ووضعها في سلة واحدة إسماها البعث العربي الإشتراكي. لقد تطور هذا الخليط غير المتجانس من بعث عربي ومن ثم أضيفت اليه الإشتراكية كي يقطع الطريق عمن يزعم بأنهم جاؤوا بأفكارهم من الخارج والمقصود هنا اليسار بصورة عامة. إتساقاً مع ذلك فقدم تبرير أنه (ربطاً جدليا بين الأهداف القومية في التحرر من الإستعمار والهيمنة الأجنبية وبين الأهداف الإجتماعية في إنشاء مجتمع يقوم على العدل والمساواة من خلال تطبيق الإشتراكية). فالبعث معناه بعث الأمة ذات الرسالة الخالدة وهي رسالة الإسلام، كما فسره فقهاء البعث، والصفة العربية هنا هو الإنتماء الى قومية محددة هي القومية العربية وشعار الإشتراكية كان إستعارة من بالماركسية الأممية بهويةقومية عربية. خليط من الأفكار إعتقد مؤسسوها بأنهم يمثلون كل من يعيش على هذه الرقعة من الأرض والتي تسمى بالعالم العربي وتنطبق إنطباقاً مع أفكار المتدينين والقوميين والإشتراكيين. لذا نجد بأن حزب البعث قد حوى أفراداً متناقضين من أقصى اليمين الى أقصى اليسار.الهدف الأساس للبعث بأفكاره الشمولية هذه هو السيطرة على السلطة وبشتى الوسائل والوسائل العنفية أولا وآخراً عن طريق دولة شمولية تختزل الدولة والمجتمع بالحزب الذي يمثل الجميع ولو بالقوة القاهرة. فبالضرورة فأن الإحتفاظ بالسلطة يتطلب إستخدام كل الأساليب المشروعة وغير المشروعة في سبيل تنفيذ الهدف. على المستوى الوطني أو القومي وفي كل أدبيات البعث لم يذكر أي شيء عن الديموقراطية وتبادل الرأي بل إقامة دولة مركزية تحكم شعباً قليل الوعي من قبل (طليعة) من الشباب المؤمن الواعي لأهداف امته في الوحدة والحرية والإشتراكية. أما على المستوى التنظيمي الداخلي ف

البديل
سوري -

السيد ابراهيم: قبل انتقاد تجربة حزب البعث هل لنا أن نعرف ماهي الاحزاب العربية الأخرى التي كان لها مشروع ورؤية للمستقبل العربي ومن هي الأحزاب العربية التي لاترتبط بدول خارجية أو بعائلات حاكمة أو جهات متنفذة، صحيح أن حزب البعث اخطأ التقدير في عدد من الأمور إلا أنه يحفظ له انه لم يكن فئوياً أو طائفياً واعتقد أن هذه هي الاسباب الحقيقة لمحاربته