فضاء الرأي

تفكيك العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أيّ عالم عربيّ هو هذا؟
إنّ هذه البقعة من الأرض التي يُصطلح عليها في الكتابات السياسية العربية بتعبير rdquo;العالم العربيldquo; ليست سوى مساحات جغرافية شاسعة هي من مخلفات حقبة الاستعمار العربي المسمّى بـldquo;الفتوحات الإسلاميةldquo;، مرورًا بدول الخلافة/الخلافات الإسلامية المختلفة، عبورًا إلى الإمارات والسلطنات على اختلافها وانتهاء بالاستعمار الأوروبي الذي خلف الإمبراطورية العثمانية الآفلة.

على مرّ التاريخ عاشت وتعيش في هذه البقعة من الأرض مجموعات بشريّة متعدّدة المنابت والأصول العرقية، كما ونشأت فيها وتعدّدت المشارب والمذاهب الدينيّة والطائفيّة. وعلى مرّ التاريخ أيضًا لم تتشكّل فيها، في كلّها أو في بعضها، هويّات جمعية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ الاستعمار الأوروپي هو الذي رسم حدود هذه البلدان المسمّاة الآن rdquo;العالم العربيldquo;، وهي البلدان المنضوية تحت راية جامعة الدول العربية. وحتّى هذه الجامعة العربيّة ذاتها، والتي شاع صيتها فقط في عقد المؤتمرات العربيّة، فهي أيضًا من rdquo;إبداعاتldquo; ذات الاستعمار الأوروپي أصلاً.

قبل الحديث عمّا يجري من هبّات
في هذا rdquo;العالم العربيldquo; المترامي الأطراف، حريّ بنا أن نعود إلى المفاهيم المتجذّرة في حضارتنا قبل أن نحاول المضيّ قدمًا في استجداء الأحلام أو الأوهام المستقبليّة. ولهذه الغاية أرى من المفيد أن نستنطق مدلولات المصطلحات التي نستخدمها في لغاتنا، المحكيّات منها والمكتوبات.

فلو نظرنا إلى مدلولات المصطلح rdquo;شعبldquo; في لغتنا العربيّة نرى أنّ ثمّ إشكاليات كثيرة مرتبطة به ارتباطًا عضويًّا. لا بدّ من التطرّق إلى هذه الإشكاليات بغية الوقوف على الإسقاطات التي زالت فاعلة فينا وفي rdquo;شعوبناldquo; منذ القدم وإلى يومنا هذا.

فها هو ابن منظور في اللسان يذكّرنا ماذا يعني rdquo;الشّعبldquo;، هذا التعبير المتعارف عليه في هذا العصر. إذ يذكر ابن منظور: "وهو أيضًا القبيلة العظيمة، والجمع شعوب... وقيل الشّعوب بطون العجم والقبائل بطون العربldquo;. وفي التفاتة أخرى من السّلف إلى هذه المسألة نرى أنّ مصطلح شعوب يخصّ الموالي: "ويقال شعوبًا موالي، وقبائل عربًا." (أنظر: تنوير المقباس المنسوب لابن عبّاس: ج 2، 40؛ زاد المسير لابن الجوزي: ج 7، 473). وفي مواقع أخرى أضاف القدماء تعبير الأسباط إلى هذه التعريفات بغية الوصول إلى زيادة في التوضيح: "وقيل الشعوب في العجم والقبائل في العرب والأسباط في بني إسرائيل." (أنظر: تفسير البحر المحيط لابن حيان: ج 10، 116).

وقيل: الشعوب: عرب اليمن من قحطان، والقبائل: ربيعة ومضر وسائر عدنان. وقال قتادة ومجاهد والضحاك: الشعب: النسب الأبعد، والقبيلة: الأقرب.ldquo; (أنظر: تنوير المقباس المنسوب لابن عباس: ج 2، 40؛ تفسير القرطبي: ج 16، 344؛ تفسير البحر المحيط لابن حيان: ج 10، 116).


ولشدّة ما تبلبل العرب
في هذه القضايا، فقد أطلقوا مصطلح الشّعوب على الأمم الأخرى، غير الناطقة بالعربية، وبكلمات القشيري: "فالشعوب - من لا يُعرف لهم أصلُ نسبٍ كالهند والجبل والترك. والقبائل - من العرب." (تفسير القرطبي: ج 16، 344). إذن، فالمصطلح rdquo;شعبldquo; يطلق على بطون الأعاجم، أمّا فيما يتعلّق ببطون العرب فالمصطلح الأصحّ في سياق حالهم الاجتماعية فهو rdquo;القبيلةldquo;.

إذن، وممّا أوردنا سابقًا، نصل إلى قناعة راسخة أنّ مصطلح rdquo;القبيلةldquo; هو المصطلح المركزي فيما يتعلّق بالحياة العربية منذ أقدم العصور. وهذا المصطلح، في حقيقته، له علاقة بالنّسَب البيولوجي فقط، دون غيره من التبعيّات. أو كما يورد القرطبي: "والشعب: القبيلة العظيمة، وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، أي يجمعهم ويضمهم." (تفسير القرطبي: : ج 16، 344)، وبكلمات ابن عبّاس: الشعوب هي الأنساب.

وهكذا نرى أنّ المسألة ليست بهذه البساطة كما قد يظنّ البعض، لأنّ لها علاقة وثيقة بالهويّات والعصبيّات المتجذّرة في هذه الطبائع العربيّة منذ أن ظهر العرب على مسرح التاريخ. أي أنّ الإنتماء إلى الشّعب في حضارة العرب هو إنتماء بيولوجي وليس إنتماء إلى حضارة جامعة تتخطّى النّسب القبلي الأعلى. ومنذ القدم كان العرب مولعين بالأنساب حتّى أفردوا له علمًا خاصًّا به.

لذا، فعندما يقتبس أصحاب الشعارات
آيات قرآنية، فإنّما هم حينما يفعلون ذلك فهم يخرجون الآيات من سياقها دون العودة إلى مدلولاتها الحقيقية المتجذّرة. أجل، فالآية القرآنية من سورة الحجرات "وَجَعَلْناكُم شُعوبًا وقبائلَ لتَعَارَفُوا"، تميّز بين الشعوب والقبائل، كما إنّ مدلول rdquo;الشعبldquo; فيها لا يتعدّى المعنى القبليّ الدالّ على rdquo;رؤوس القبائل مثل ربيعة ومضر والأوس والخزرج...ldquo; (أنظر: تفسير البغوي: ج 7، 347؛ الكشف والبيان للثعلبي: ج 12، 277؛ بحر العلوم للسمرقندي: ج 4، 180). ومهما اختلف المفسّرون في مدولولات مصطلح شعب، إن كان يعني قبيلة، أم فخذًا أم بطنًا أم شيئًا من هذا القبيل فهو لا يتعدّى النّسب البيولوجي في الذّهنيّة العربيّة.

قد يكون في هذه الخلفية زادٌ يزوّدنا ببعض المفاتيح لفهم ما جرى في العقود الأخيرة وما هو جار في rdquo;العالم العربيldquo; هذه الأيّام. فهل يمكننا، إذن، الحديث عن عالم عربيّ متجانس؟

لقد جاءت الأنظمة العربية التي خلفت الاستعمار الغربي، وعلى خلفية الحالة الاجتماعية العربية، على صورة ممالك، إمارات وسلطنات، ثمّ ما لبثت حركات العسكر، وعلى خلفية الحرب الباردة، أن قامت بتمرّدات أطيح فيها ببعض الملوك وتسلّم العسكر زمام السلطة باثّين على الملأ شعارات رنّانة كالعروبة والحريّة والاشتراكية والأمّة الواحدة والرسالة الخالدة وما إلى ذلك من كلام معسول ومقفّى. غير أنّ الحقيقة سرعان ما ظهرت على السّطح، فقد تحوّلت كلّ هذه الأنظمة إلى الاستبداد والطغيان، فلم تجلب لا الحرية ولا الاشتراكية ولا الوحدة، بل أضحت آلية استبداد رابخة على رؤوس العباد. والأنكى من ذلك، أنّها عادت بالمجتمعات إلى الاستبداد القبلي والطائفي كما هي حال العراق وسورية وغيرهما. والحقيقة التي لا مناص من الإشارة إليها هي أنّه وبالمقارنة بين نوعي الأنظمة فإنّ الأنظمة الملكية في البلدان العربية كانت أكثر رحمة بشعوبها من تلك الأنظمة التي ادّعت الثورية رافعة شعارات تدغدغ الوجدان العربي، بينما في الواقع عاثت في الأرض فسادًا واستبدادًا.

حتّى إنّ الاستعمار الغربي
كان أرحم بالعباد من حكّام هذه البلاد الّذين يدّعون العروبة. لهذا السّبب، من الجدير بالذّكر أنّ الهبّات الشعبيّة التي تجتاح هذه البقعة من الأرض قد تخطّت تقريبًا البلاد التي يسود فيها النظام الملكي، وقد ضربت هذه الهبّات الشعبيّة كلّ تلك البلدان التي حكم فيها العسكر الحزبي، ومن ثمّ القبلي والطائفي. أي أنّ هذه الهبّات هي هبّات شعبية ضدّ مخلّفات الناصرية والبعثية في العالم العربي.

قد يشعر البعض بالتفاؤل جرّاء هذه الهبّات الشعبية العربية ضدّ الطغاة العرب. لكن، من جهة أخرى، وحتّى هذه اللحظة، لا أرى في الأفق بشائر ثورات حقيقيّة. كلّ ما في الأمر هي أنّ جماهير البشر المستضعفة لم تعد تطيق هذه الأنظمة الاستبدادية حاملة الشعارات المعسولة الكاذبة.


الثورة العربية الحقيقية هي فقط
عندما تخرج الجماهير طالبة فصل الدين عن الدولة، وفصل الطائفة والقبيلة عن الدولة، ووضع الأسس الدستورية لدولة المواطنة وتداول السلطة عبر صناديق الاقتراع، ووضع حدّ للتوريث القبلي وهو المرض الخبيث الذي يفتك بالعرب منذ القدم.

هذه هي المبادئ التي تخلق شعبًا واحدًا في هذا العصر، وإن لم يحصل ذلك، فإنّ لسان حالنا سيظلّ يقول: كأنّنا يا بدر لا رحنا ولا جينا، وستبقى العصبيّة القبلية والطائفية تنخر في هذا الجسم الجغرافي الديموغرافي الذي يُطلق عليه مصطلح rdquo;العالم العربيldquo;. سيبقى هذا الجسم أسيرًا للمفاهيم والاصطلاحات العربية القديمة، وسيظلّ مفهوم الشعب خاصًّا بالأمم الأخرى وبعيدًا عن توصيف العرب.
*
موقع الكاتب: rdquo;من جهة أخرىldquo;
http://salmaghari.blogspot.com
***


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا فُضَّ فوك.
Irfan Shahid -

لا تُعدَمُ الحَسناءُ ذاماً، هاكَ واحداً منها ;ومهما اختلف المفسّرون في مدولولات مصطلح شعب والصَّواب كما لا يخفى ;مدلولات ودُمتَ سالماً غانماً.

لا فُضَّ فوك.
Irfan Shahid -

لا تُعدَمُ الحَسناءُ ذاماً، هاكَ واحداً منها ;ومهما اختلف المفسّرون في مدولولات مصطلح شعب والصَّواب كما لا يخفى ;مدلولات ودُمتَ سالماً غانماً.

مافي شيئ مستحيل
qami$lo -

بصراحة ابدعت في تحليلك للوضع القائم و لكن, اضرب المي و هي مي.

مافي شيئ مستحيل
qami$lo -

بصراحة ابدعت في تحليلك للوضع القائم و لكن, اضرب المي و هي مي.

ولك رح إقرا التاريخ
في المشمش -

التاريخ يقول الخليفة والأمبراطور والملك هو الأفضل لصالح الشعوب مع بعض التفاوت هنا وهناك من ناحية التقصير ولكن المآل الإزدهار والتطور والإستمرار في ذلك بالتوريث الموفق مالم يتعرض لمؤامرة أو عدوان رغم أنه الأقوى كنظام حماية من الجمهوريات فالرئيس في الدول الجمهورية إلامارحم ربي يحاول دائماً الإستغلال لأنه يعرف أن مآله سينتهي ولذا تجده يحاول إستغلال السذج أطول مدة ممكنة للبقاء في الحكم لمصالحه الخاصة بعكس الملك والأمبراطور والخليفة فالخليفة يستشعر حق الله عليه في الرعية ويحاول الإخلاص قدر إستطاعته ليرثه إبنه والعدل قد أرساه لإكمال رسالته في تحقيق الإزدهار في ظل العدل والأمان كذلك الملك والإمبراطور يجتهد لإرساء الحق والعدل وتحقيق الإزدهار لأن من سيرث ذلك إبنه أو شقيقه فلايمكن أن يورثه إلا مايسر الوارث موصياً إياه بإدارة الدولة بكل حكمة وليس من الحكمة تحقيق جميع مطالب الجماهير وإن طغوا فكلنا يعلم مايتصادم مع بعض هوى النفس وما تؤل إليه من خسران لذا من الحكمة إعمال العقل والنظر للعاقبة فللجماهير رؤوس كثيرة ودماغ واحد ولا تقل لي أنظر إلى اليموقراطية في دولة كذا نحن مع الديموقراطية التي لاتتصادم مع العقل والدين والحريات الأخرى ..

ولك رح إقرا التاريخ
في المشمش -

التاريخ يقول الخليفة والأمبراطور والملك هو الأفضل لصالح الشعوب مع بعض التفاوت هنا وهناك من ناحية التقصير ولكن المآل الإزدهار والتطور والإستمرار في ذلك بالتوريث الموفق مالم يتعرض لمؤامرة أو عدوان رغم أنه الأقوى كنظام حماية من الجمهوريات فالرئيس في الدول الجمهورية إلامارحم ربي يحاول دائماً الإستغلال لأنه يعرف أن مآله سينتهي ولذا تجده يحاول إستغلال السذج أطول مدة ممكنة للبقاء في الحكم لمصالحه الخاصة بعكس الملك والأمبراطور والخليفة فالخليفة يستشعر حق الله عليه في الرعية ويحاول الإخلاص قدر إستطاعته ليرثه إبنه والعدل قد أرساه لإكمال رسالته في تحقيق الإزدهار في ظل العدل والأمان كذلك الملك والإمبراطور يجتهد لإرساء الحق والعدل وتحقيق الإزدهار لأن من سيرث ذلك إبنه أو شقيقه فلايمكن أن يورثه إلا مايسر الوارث موصياً إياه بإدارة الدولة بكل حكمة وليس من الحكمة تحقيق جميع مطالب الجماهير وإن طغوا فكلنا يعلم مايتصادم مع بعض هوى النفس وما تؤل إليه من خسران لذا من الحكمة إعمال العقل والنظر للعاقبة فللجماهير رؤوس كثيرة ودماغ واحد ولا تقل لي أنظر إلى اليموقراطية في دولة كذا نحن مع الديموقراطية التي لاتتصادم مع العقل والدين والحريات الأخرى ..

تعليق
ن ف -

موضوع في غاية الأهمية والطرافة في آن! فقد تغيّر مفهوم القبيلة / الشعب من الناحية اللغوية Linguistically إلا أنه بقي محافظاً على معناه سوسيولوجياً sociologically . بعبارة اخرى، لم نعُد نستخدم مفردة ((القبيلة)) إذ استبدلناها بكلمة ((الشعب)) إلا أننا ما زلنا مجتمعاً قبلياً. لله في خلقه شؤون وشجون!