تأملات في "روح جديدة – خطاب مهاجري الدّول الإسلاميّة" (2/5)
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
... ودعمهم لخطاب الرئيس أوباما
الحلقة الأولىوالتيار الثالث كان التيار الوطني العراقي الذي لم يتخلّ عن الكتابة باللغة العربية، فهي اللغة التي يستطيعون التعبير بها عن مشاعرهم وآرائهم بصورة حرة وتلقائية، وقد تربع على عرش هذا التيار كل من الشاعر الفقيد ابراهيم عوبديا والقصاص اسحق بار موشيه والاديب سمير نقاش الذين صوروا العلاقات اليهودية العربية في العراق خير تصوير وكتبوا ادب الحنين الى العراق والى الحياة اليهودية التي ذاقوا حلوها ومرها هناك، الى جانب احتجاجهم وشجبهم للحالة المزرية التي بلغها يهود البلاد العربية في إسرائيل واهمال مكانتهم الأدبية. ولعل المحامي جاد بن مئير، شاعر الحب والجمال، نزيل استراليا الذي اصدر ثلاثة دواوين شعرية موزونة ومقفاة، بعضها باللهجة المصرية المحببة لدى العراقيين المثقفين الذين يرون في الثقافة المصرية اندماحا ناجحا بثقافة حوض البحر المتوسط، وان كانوا يحبون الثقافة الشعبية العراقية وأغانيها، فهو ممن أضنى قلبه عشق الجمال متحدثا عن شوقه وخيبة امله في "منال" الحبيبة المصرية التي وفى لعهدها وقد نكثته، بعد أن "وفى العمر لناسٍ ما وفى"، والمربي إلياهو منصور في دواوينه من الشعر المنثور يترنم بـ" زوارق دجلة" ويشكو من مآسي "مخيمات القادمين"، ويعاتب الهوى الغابر والشباب السعيد
والتيار الرابع هو تيار الأدباء الذين قدموا إلى إسرائيل في سن الطفولة وانهوا دراستهم الثانوية ثم الجامعية فيها، فقد استطاعوا بسهولة نسبية الاندماج في الادب العبري الحديث، بينما لم يستطع الاندماج في الشعر العبري الحديث من القادمين الجدد على ما نعلم سوى شاعرين، الاول من مواليد بغداد وهو شلومو زمير (بلبول) (بغداد 1929) الذي كان أول من نال اعجاب النقاد وتكريم الأوساط الأدبية العبرية لمهاجر من مهاجري العراق (1950)، على موهبته الشعرية باللغة العبرية في ديوانه "الصوت عبر الاغصان"، (1960). وقد حافظ على مكانته الشعرية حتى بعد أن نشر ديوانه السادس عام 1990، والشاعر الثاني هو الشاعر الموصلي التربية زكي بنيامين أهرون (كركوك 1927) الذي ساهم مساهمة كبرى في ترجمة الادب العربي الى العبرية والادب العبري الى العربية في المجلات العربية والعبرية وفي صوت اسرائيل والصحف الهستدروتية ومجلة لقاء - מפגש التي كانت تصدر باللغتين العبرية والعربية والتي حررها مع الاديب والمترجم نير شوحيط (العمارة 1928)، وبدعم من الأستاذ إلياهو أغاسي (بغداد 1909) المدير والمحرر العام لدار النشر العربي التابعة للقسم العربي لحزب عمال اسرائيل (مباي) والذي حرر كعضو في مركز الثقافة في الهستدروت (إتحاد العمال) مجلاتها باللغة العربية، كحقيقة الأمر والسندباد واليوم لأولادنا وزهرة الشباب التي اهتمت بثقافة طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة وبشؤون العمال العرب والادب العربي المحلي وترجمة الادب العبري الى العربية.
أما مواليد العراق ممن قدموا مع عائلاتهم في طفولتهم فقد برز منهم الشاعران التوأمان هرتصل وبلفور حكاك اللذين ولدا في عام 1948 أي بعد سبع سنوات من مصرع خاليهما في مذبحة الفرهود، فاطلق والدهما على التوأمين اسماء صهيونية بحته انتقاما لمصرع الخالين. ولألمعيتهما وتبحرهما بالكتاب المقدس وفوزهما بحفظه عن ظهر قلب في المسابقة السنوية ودراستهم العميقة للأدب العبري. فقد انتخب هرتصل حكاك رئيسا لجمعية الكتاب العبريين في اسرائيل (2003-2005) وهو منصب كان أول من حظي به هو الشاعر القومي اليهودي حاييم نحمان بياليك أمير الشعراء العبريين، ثم تلاه في رئاسة الجمعية اخوه التوأم المشابه له بلفور (2005 والى اليوم). أما الشاعر سالم الكاتب (شالوم كتّاب) فقد انتقل بعد نشره ديوانين باللغة العربية، "مواكب الحرمان" بيروت، دار الكشاف، 1949) ووشوشات الفجر (تل أبيب، 1959) الى اللغة العبرية، وكان يعد من كبار شعراء الاحتجاج على التمييز بين الأوروبين والشرقيين وموقف الشعراء العبريين من شعره العبري ومن الأدباء الذين قدموا من البلاد العربية، ونشر عدة دواوين باللغة العبرية روى فيه فضائع الفرهود وشعوره بالغبن لعدم تقدير مواهبه من قبل الشعراء العبريين وإن كان المعجبون بشعر من الشرقيين يطلق عليه اسم "بيالك الشرق" كما يقول. وقد اعتزل الأدب في السنوات الآخيرة وانضم مع أبنائه الى رجال الدين المتزمتين، وأرخى لحيته واعتمر قبعة سوداء اشكنازية ومعطف اسود بولوني الزي يلائم مناخ اوروبا الشرقية حتى في عز الصيف.
ويعد الشاعر الكبير روني سوميك من أبرز شعراء الاحتجاج من بين يهود العراق الذي تنضح دواوينه بالحنين الى العادات والتقاليد العراقية والأغاني والأجواء الشرقية والتي تتصاعد منها رائحة العرق الزحلاوي والمزة الشرقية ونغمات العود وانين الكمان الكويتي وشذى عبير غناء مطربة الشرق أم كلثوم ومطرب الاجيال الاستاذ محمد عبد الوهاب. وخير نموذج لشعر الاحتجاج الذي يكتبه سوميك عن التفرقة بين الجاليات اليهودية المهاجرة والسخرية منها من قبل مهاجرين اقدم منهم هو قوله:
ولدت في بغداد، وزوجتي من رومانيا، \ ولذلك اصبحت ابنتي "حرامي بغداد"،
وذلك لان قدماء المواطنين اليهود في اسرائيل، كانوا يلصقون تهمة السرقة بيهود رومانيا، وتهمة التهديد بالسكاكين ليهود المغرب، وتعيير يهود العراق بارتداء البيحامات في بيوتهم وشرفات الدور.
أما عدد الشاعرات باللغة العبرية من أصل عراقي فيبلغ العشرات أشهرهن أميرة هس من مواليد بغداد، التي تلمّع اشعارها العبرية بتعابير عربية ولا تتورع عن ذكر مسبات عراقية في تمردها على موقف المجتمع من المرأة وريائه، وهي اخت الاستاذ شاؤول بار حاييم مؤسس ومدير صوت اسرائيل باللغة العربية. ومن الشاعرات اللواتي لعبن دورا فعالا في ميدان الأدب العبري هي يعاره بن دافيد من بيت أبو داود اصحاب كنيس أبو داوود في السنك، والدكتورة ليليان دبي جوري وليلي زلوف، وجاكلين شعشوع. أما البروفيسور حبيبة فداية فهي متخصصة بأدب يهود البلاد العربية وخاصة بالصراع الرئيسي في بين الأدباء والشعراء الشرقييين الذين رحبت بهم الهيمنة الاشكنازية في الادب بدعوى انه ادب انساني عالمي يهتم بالنقد الذاتي وحرية الفكر، وبين الادباء المناوئين لهيمنة المؤسسات الرسمية التي تـُقيّم ادبهم كأدب فلكلوري انطوائي طائفي لا يرمي الى قيم انسانية خالدة. أما الاديبة المرحومة إستير خبازة - مركادو فقد نشرت كتابين باللغة العبرية، الاول "العراق - شهادتي"، تحدثت فيه عن اضطهاد اليهود هناك والقاء اقربائها في سجون العراق بتهمة الصهيونية، وكتابها الثاني ينم عنوانه عن فحواه: "في ظل التمييز الطائفي" في اسرائيل، 1998.
أما الروائي الكبير إيلي عمير (واسمه في سجل النفوس البغدادي: فؤاد الياس ناصح خلاصجي) اليساري المعتدل، الذي ولد في بغداد عام 1937، أي في نفس العام الذي ولد فيه الاديب سمير نقاش الذي تمسك باللغة العربية، فقد فضل الكتابة باللغة العبرية بالرغم من تعلقه الشديد باللغة العربية والتي ما زال يتكلم بها مع أهله وأصدقائه، فهو يحدثنا عن هوايته المحببة الى نفسه وهي الاستماع أثناء ذهابه الى العمل في سيارته، الى ترتيل القرآن الكريم أو "ما تيسر من آي الذكر الحكيم"، وخاصة للشيخ المصري المقرئ الشهير أبو العنين شعيشع، فيشعر بسعادة روحية سابحا في أجواء قدسية تطهر النفس وتريحها من عناء المادة، على حد قوله. وهو يتعاطف في رواياته مع الفلسطينيين، بل اعلن بانه لا يعارض إذا ما أصبح الأقصى وقبة الصخرة تحت السيادة الفلسطينية. وقد صور في ثلاثيته العراقية من بغداد الى اورشليم - القدس، وأولها روايته "ديك الكفارة" التي يروي فيها عن الهوان ومشقات الهجرة الى اسرائيل في الخمسينيات من القرن الماضي وبداية الصدمة الثقافية والاجتماعية للمهاجرين الشرقيين، والتحاقه وهو فتى يافع باحد الكيبوتصات والصراع بين الشرق والغرب فيه ومنافسته للفتيان الاوربيين في الموسيقى الغربية، ورفض والدته التقيّة، طبخ الديك الذي ذبح في الكيبوتس على غير الطريقة التقليدية اليهودية، والذي أتى به فخورا الى عائلته المتضورة في عرفات يوم الغفران المقدس، بالرغم من حاجة العائلة الماسة اليه في وجبة الافطار، ولكن وصايا الدين عن الأم الحنون التقية أكبر من الديك المغري بالشبع، وبدلا من ان تحظى به افواه الاطفال الجائعة، تلقيه الوالدة في مزبلة معسكر خيام اللاجئين اليهود من البلاد العربية. وقد حظيت روايته هذه بعرضها على المسرح مرتين وصورت في مسلسل تلفزيوني، وانتخبت كواحدة من بين أفضل عشرين رواية كتبت باللغة العبرية منذ قيام دولة اسرائيل وما زالت تعد من أركان الادب العبري الحديث. وفي روايته "المطيرجي" يروي تخبط العائلة أمام قراري تسقيط الجنسية وتجميد الأموال وانقسام آراء العائلة حول موقفها من العراق بعد ان ألـْقِي خاله الصحفي مئير معلم في غياهب سجن أبي غريب لتحريره صحيفة "البريد اليومي". وقد نالت رواية "ياسمين" اقبالا منقطع النظير لتناولها الصدام بين العرب واليهود في حرب الستة ايام وبعدها ومعاناة العرب الفلسطينيين النفسية من آثارها، وأديبنا يروي موقفه وموقف عائلته من حرب الأيام الستة والعلاقات العربية اليهودية في القدس وعلاقته بياسمين الفتاة الفلسطينية المثقفة. وقد ترجمت الى لغات عديدة منها العربية. وثلاثيته هذه هي من روايات الترجمة الذاتية التي تتناول حياة العراقيين عامة، وهو فخور جدا بترجمة كتبه الى لغات عديدة وخاصة الى اللغتين العربية والتركية. أما رواياته الثلاث الأخرى فهي تصور حياة يهود شرقيين في علاقاتهم مع المجتمع الاسرائيلي، الغربي النزعة. ففي روايته "حب شاؤول"، يروي لنا حياة احدى الشخصيات من يهود الشرق ممن نشأ في بيئة فقيرة من ابناء الجيل السابع في الديار المقدسة، وبطلها شاؤول ينتمى الى "منظمة الارغون" اليمينية المتطرفة، فيلتقي في خدمته العسكرية بقائده العسكري الذي نشأ في بيئة اجتماعية مشابهة، فتنعقد بينهما رابطة صداقة طويلة في اسرائيل وخارجها، تشمل الحديث عن مغامراتهما مع النساء وحب شاؤول لفتاة من الناجين من المحرقة النازية. وهي رواية فريدة في بابها تروي تمسك الشباب من اصول شرقية بالآراء الصهيونية وتطور المجتمع الاسرائيلي في أيامه الحلوة والمرة. وفي روايته الأخيرة "ماذا تبقى" (2010) التي تعد من روائع الروايات التي تعتمد على التحليل النفسي في الأدب العبري الحديث. الراوي الشرقي يتحدث باسهاب عنٍ البنوبة القلبية التي أصابته ، متذكرا بعد خروجه من المستشفى حبه لطبيبة اسنان في شبابه كانت خطيبة ضابط في الجيش، مع ذلك فهي تسمح لنفسها بلقاءات سرية لحب مسعور مع عاشقها الشرقي الذي تزوج من اخرى، وبقي مخلصا لذكرى حبهما خلال ثلاثين عاما. إن رواياته الست التي نشرها بوأته مكانة سامية بين الكتاب العبريين، فهي تصور حياة الطائفة اليهودية في العراق والمجتمع الإسرائيلي بأطايفه الأجتماعية من وجهة نظر تاريخية واجتماعية وثقافية موضوعية مؤثرة. ومنها يستطيع القارئ الوقوف على تاريخ يهود العراق وحياتهم الاجتماعية وأغانيهم وموسيقاهم وأمثالهم والظروف السياسية التي مروا بها واسباب هجرتهم، ثم تأقلمهم في دولة اسرائيل. وفي رواياته هذه يحاول كاتبنا الوقوف على الاختلاف بين العرب واليهود، والاسرائيليين والفلسطينيين، بين المهاجرين والمستوطنين القدامى، بين السود والبيض.
وكاتبنا يدعو الى المساواة بين اليهود والفلسطينيين لإحلال السلام المنشود في دولتين، دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل ، والى العدالة الاجتماعية في مجتمع أكثر مساواة وعدالة، والى منح العرب في اسرائيل حقوقهم الكاملة على أن يؤدوا واجباتهم الكاملة تجاهها. وهو من أنصار التقارب مع العالم العربي ويرى ان على اسرائيل ان تسعى الى الاندماج في دول الشرق الاوسط وان يكون تدريس اللغة العربية إلزاميا والاهتمام بالتعرف على الثقافة العربية وتاريخها بصورة اعمق، لكي نستطيع العيش جنبا الى جنب بسلام وتعاون ورفاه لخير الاجيال القادمة في هذه المنطقة المنكوبة بالحروب لموقعها الجغراقي ولغنى بعض دولها بالبترول والغاز الطبيعي الضروري للدول الصناعية الكبرى للحفاظ على تفوقها العسكري والسياسي.
ولعل الأديب أيلي عمير من اكثر الكتاب في اسرائيل شعبية، وقد حظيت رواياته بأعجاب القراء وترجمت الى لغات أوربية وشرقية مختلفة كما نال الجوائز الأدبية ومنح درجة دكتوراة فخرية من جامعة بن غريون في النقب وغيرها من الجامعات. وهو يتمتع بشهرة منقطعة النظير لموهبته الفذة في تصوير الاجواء الاجتماعية والسياسية والثقافية في العراق واسرائيل، وله برنامج إذاعي أسبوعي باللغة العبرية "عن اليسار واليمين" مع النائبة السابقة جؤلا كوهين يعالجان فيها قضايا الساعة من وجهات نظرهما. ولتحليله الصائب وجرأته في التعبير عن آرائه الموالية للعرب اقترح بعض المستميعين ترشيحه لمنصب رئيس دولة إسرائيل في المستقبل. وهو يعد حقا من كبار أدباء الاحتجاج من مواليد البلدان العربية في إسرائيل.
يتبع: تأملات في "روح جديدة - خطاب مهاجري الدّول الإسلاميّة" ودعمهم لخطاب الرئيس أوباما،(3)
التعليقات
لاسلام مع الغاصبين
عبدالحميد الرواسي -لا سلام الا برحيل المتهودة الغربيون والمتهودة الشرقيون عن فلسطيننا وقدسنا ، فالموجودين اليوم بفلسطين ماهم الا جالية من اليهود الاوروبيين والشرقيين الغاصبين مكن لهم الاستعمار القديم اغتصاب فلسطين من اهلها العرب مسيحيين ومسلمين الأساطير المؤسسة للكيان الصهيوني فندها المؤرخون الصهاينة الجدد كما اعترفوا بالتطهير العرقي الذي مارسه الصهاينة الاوروبيين بحق عرب فلسطين لا حق تاريخي المتهودة الاوروبيون في فلسطين فهم مجرد جاليات عرضت عليها مناطق اخرى من العالم مثل أوغندا والأرجنتين وهاجر اغلبهم الى العالم الجديد ان ما يربط المتهودة الصهاينة لفلسطيننا هو المصلحة والنفعية المشتركة بينهم وبين اخوانهم الغربيين وعند تعرض هذه النفعية والمصلحة لأي هزة او خطر وجودي حقيقي ستغادر هذه الجالية الى أوطانها الاصلية في اوروبا وامريكا واسيا الاوروبية والى كل مكان اتت منه كما غادرت الجاليات الآسيوية بلدان الخليج العربي إبان حرب الخليج الثانية
لاسلام مع الغاصبين
عبدالحميد الرواسي -لا سلام الا برحيل المتهودة الغربيون والمتهودة الشرقيون عن فلسطيننا وقدسنا ، فالموجودين اليوم بفلسطين ماهم الا جالية من اليهود الاوروبيين والشرقيين الغاصبين مكن لهم الاستعمار القديم اغتصاب فلسطين من اهلها العرب مسيحيين ومسلمين الأساطير المؤسسة للكيان الصهيوني فندها المؤرخون الصهاينة الجدد كما اعترفوا بالتطهير العرقي الذي مارسه الصهاينة الاوروبيين بحق عرب فلسطين لا حق تاريخي المتهودة الاوروبيون في فلسطين فهم مجرد جاليات عرضت عليها مناطق اخرى من العالم مثل أوغندا والأرجنتين وهاجر اغلبهم الى العالم الجديد ان ما يربط المتهودة الصهاينة لفلسطيننا هو المصلحة والنفعية المشتركة بينهم وبين اخوانهم الغربيين وعند تعرض هذه النفعية والمصلحة لأي هزة او خطر وجودي حقيقي ستغادر هذه الجالية الى أوطانها الاصلية في اوروبا وامريكا واسيا الاوروبية والى كل مكان اتت منه كما غادرت الجاليات الآسيوية بلدان الخليج العربي إبان حرب الخليج الثانية
مخترعي الكذب
عراقي -لم ولن يتوقف اليهود عن بث الكذب في العالم وتزوير التاريخ و قلب الحقيقة . انهم كذبة وزور التاريخ
مخترعي الكذب
عراقي -لم ولن يتوقف اليهود عن بث الكذب في العالم وتزوير التاريخ و قلب الحقيقة . انهم كذبة وزور التاريخ
لاسلام مع الغاصبين 2
عبدالحميد الرواسي -وستكون الاولية لدى الغرب في الترحيل للمتهودة الغربيين ويتركون المتهودة الشرقيين وراءهم يلقون مصيرهم المحتوم ومع ذلك سنعاملهم بإخلاقنا الاسلامية ولن يضار الا من ثبت عليه ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية قد نستوعب البقية في دولتنا فلسطين الامر متروك لقرار الشعب الفلسطيني بعد التحرير بإذن الله تعالى
Thank you
umed -في كل مقال تمدنا بمعلومات جديدة وجميلة عن اليهود العراقين ....فنشكرك على ذلك
مذكرات بني صهيون
ارفع راسك -والله والنعم من ايلاف نشر سلسلة مذكرات بني صهيون....! فهذا هو المنبر الحر الذي يسر المحافل والجمعيات الصهيونية ولا تنسى لكم مثل هذا الفضل . لغراء.
ةاييد
عراقى اصيل -انا مع المعلق رقم 2 لان نبيهم اوصاهم بالكذب في القتال وعلى الانثى والصديق
مذكرات بني صهيون
ارفع راسك -والله والنعم من ايلاف نشر سلسلة مذكرات بني صهيون....! فهذا هو المنبر الحر الذي يسر المحافل والجمعيات الصهيونية ولا تنسى لكم مثل هذا الفضل . لغراء.
اسرئيل مغتصب????
Rizgar -العرب والمسلمون يقولون ان اسرئيل مغتصب ومحتل لاراضٍ عربية اسلامية، ويقول قرآنهم: { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى}، فايهما .......????
اسرئيل مغتصب????
Rizgar -العرب والمسلمون يقولون ان اسرئيل مغتصب ومحتل لاراضٍ عربية اسلامية، ويقول قرآنهم: { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى}، فايهما .......????
Thanks
DR.majid -Thank you Dr.Samy from irak and iraqies for these nice memories..we hope to see you in future inyour original country(irak) or your actual country(israil..please continue to publish
Thanks
DR.majid -Thank you Dr.Samy from irak and iraqies for these nice memories..we hope to see you in future inyour original country(irak) or your actual country(israil..please continue to publish
هل من معترض
حسين الورد -قال تعالى في محكم كتابه المبين(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٢٢﴾هذا كلام رب العالمين فهو فضل اليهود على الكل. هل من معترض؟ ثم ان الرجل طرد من العراق وسحبت منه الجنسية بعملية همجية قل مثيلها في التاريخ. وبعد ذلك تستكثرون عليه كتابه احاسيسه. عندما طرد العرب اليهود كان عليهم ان يدركوا ان هؤلاء سوف لن يرموا بانفسهم الى البحر بل سيرجعون الى ارض ميعادهم.
هل من معترض
حسين الورد -قال تعالى في محكم كتابه المبين(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٢٢﴾هذا كلام رب العالمين فهو فضل اليهود على الكل. هل من معترض؟ ثم ان الرجل طرد من العراق وسحبت منه الجنسية بعملية همجية قل مثيلها في التاريخ. وبعد ذلك تستكثرون عليه كتابه احاسيسه. عندما طرد العرب اليهود كان عليهم ان يدركوا ان هؤلاء سوف لن يرموا بانفسهم الى البحر بل سيرجعون الى ارض ميعادهم.
Are Jews always bad?
abbud abu Al-Llban -All my sympathies are with the Palestinians but to those Islamists and believers in Islam I have this question: Is every thing done by Jews bad? If so please tell me why they have so many good scientists, writers, musicians etc while Muslims do''nt? Tell me why are you living in the stone ages while the Jews are advanced and modern? . Or if there is Hadeeth on this subject. If you try to live in the 21st century and learn the values of the modern age you may not have Bashar al-Asad, Saddam or Qathafi killing you.
Are Jews always bad?
abbud abu Al-Llban -All my sympathies are with the Palestinians but to those Islamists and believers in Islam I have this question: Is every thing done by Jews bad? If so please tell me why they have so many good scientists, writers, musicians etc while Muslims do''nt? Tell me why are you living in the stone ages while the Jews are advanced and modern? . Or if there is Hadeeth on this subject. If you try to live in the 21st century and learn the values of the modern age you may not have Bashar al-Asad, Saddam or Qathafi killing you.
تحياتي لكم
طريف سردست -سعيد للغاية ان اسمع عن نجاحاتكم بعد الكارثة التي اصابتنا جميعا. سعيد انكم تمكنتم من الوقوف مرة اخرى.. اتمنى لكم كل خير
تحياتي لكم
طريف سردست -سعيد للغاية ان اسمع عن نجاحاتكم بعد الكارثة التي اصابتنا جميعا. سعيد انكم تمكنتم من الوقوف مرة اخرى.. اتمنى لكم كل خير
طريف سردست 11
Rizgar -They have smart politician and they have had a state to return too, unlike Kurds when the Iraqi Arab state Anfald us...
طريف سردست 11
Rizgar -They have smart politician and they have had a state to return too, unlike Kurds when the Iraqi Arab state Anfald us...
ردا على متصهينين
عبدالحميد الرواسي -رداعلى المتصهينين من بعض العراقيين والكرد نقول لأساطير التلمودية المؤسسة للكيان الصهيوني فندها المؤرخون الصهاينة انفسهم كما اعترفوا بالتطهير العرقي الذي مارسه الصهاينة الاوروبيين بحق عرب فلسطين لا حق تاريخي المتهودة الاوروبيون في فلسطين فهم مجرد جاليات عرضت عليها مناطق اخرى من العالم مثل أوغندا والأرجنتين وهاجر اغلبهم الى العالم الجديد ، ان دخول اليهود التاريخيين الى ارض كنعان كان مشروطا وحان حقا حصيرا لمن آمن مع موسى وماداموا محافظين على العهد مع الله بالايمان به وحده لا شريك له وفي كل مرة يخلون بالشرط يكنسون من ارض كنعان ويضرب عليهم الذل والصغار ا ن وجود الصهاينة في فلسطين تم بالخديعة والتآمر الدولي والله عادل لا يرضى بالظلم ولا يحابي امة على امة
ستغادرون فلسطين حتما
عبدالحميد الرواسي -لاعلاقة. للمتهودة الغربيين والشرقيين الصهاينة الحاليين باليهود التاريخيين فالموجودين اليوم بفلسطين ما هم الا جالية من المتهودة الاوروبيين والشرقيين مكن لهم الاستعمار القديم اغتصاب فلسطين من اهلها العرب مسيحيين ومسلمين الأساطير المؤسسة للكيان الصهيوني فندها المؤرخون الصهاينة الجدد كما اعترفوا بالتطهير العرقي الذي مارسه الصهاينة الاوروبيين والشرقيين بحق عرب فلسطين لا حق تاريخي المتهودة الاوروبيون والمتهودة الشرقيين في فلسطين فهم مجرد جاليات عرضت عليها مناطق اخرى من العالم مثل أوغندا والأرجنتين وهاجر اغلبهم الى العالم الجديد ان ما يربط المتهودة الصهاينة لفلسطيننا هو المصلحة والنفعية المشتركة بينهم وبين اخوانهم الغربيين وعند تعرض هذه النفعية والمصلحة لأي هزة او خطر وجودي حقيقي ستغادر هذه الجالية الى أوطانها الاصلية في اوروبا وامريكا واسيا الاوروبية. والى. كل مكان اتت منه كما غادرت الجاليات الآسيوية بلدان الخليج العربي إبان حرب الخليج الثانيةفليبحث المتهودة الشرقيون من عراقيين وغيرهم عن ملجأ من الان .
امنية الصهاينة
عبدالحميد الرواسي -الصهاينة لا يريدون دولة فلسطينية في خاصرتهم كل مايريدونه سلطة امنية تحمي قطعانهم وهم يتجولون في الضفة وسلطة امنية تقمع اشواق الفلسطينيين في التحرر والحرية والعيش بكرامة
ستغادرون فلسطين حتما
عبدالحميد الرواسي -لاعلاقة. للمتهودة الغربيين والشرقيين الصهاينة الحاليين باليهود التاريخيين فالموجودين اليوم بفلسطين ما هم الا جالية من المتهودة الاوروبيين والشرقيين مكن لهم الاستعمار القديم اغتصاب فلسطين من اهلها العرب مسيحيين ومسلمين الأساطير المؤسسة للكيان الصهيوني فندها المؤرخون الصهاينة الجدد كما اعترفوا بالتطهير العرقي الذي مارسه الصهاينة الاوروبيين والشرقيين بحق عرب فلسطين لا حق تاريخي المتهودة الاوروبيون والمتهودة الشرقيين في فلسطين فهم مجرد جاليات عرضت عليها مناطق اخرى من العالم مثل أوغندا والأرجنتين وهاجر اغلبهم الى العالم الجديد ان ما يربط المتهودة الصهاينة لفلسطيننا هو المصلحة والنفعية المشتركة بينهم وبين اخوانهم الغربيين وعند تعرض هذه النفعية والمصلحة لأي هزة او خطر وجودي حقيقي ستغادر هذه الجالية الى أوطانها الاصلية في اوروبا وامريكا واسيا الاوروبية. والى. كل مكان اتت منه كما غادرت الجاليات الآسيوية بلدان الخليج العربي إبان حرب الخليج الثانيةفليبحث المتهودة الشرقيون من عراقيين وغيرهم عن ملجأ من الان .
لا تقارب مع الصهاينة
عبدالحميد الرواسي -لماذا كل هذا النفاق ! الذي يبديه الكاتب والكاتب الصهيوني الذي يتكلم عنه الكيان الصهيوني كيان غريب وملفوظ ومرفوض من كل العرب والمسلمين في منطقتنا لا تصالح ولاتسالم معه ولا تبادل مصالح ولا منافع ولا علاقات ثقافية ولا علاقات من اي نوع ما تفعله بعض الانظمة الخائرة والخائنة لا يلزمنا كشعوب ليس اقل من تحرير فلسطين كل فلسطين ومغادرة كل صهيوني الى وطنه الاصلي الذي يعرف عنه في روسياوبولونيا وبلغاريا وامريكا واستراليا وعودة كل الفلسطينيين الى وطنهم الذي يحملون مفاتيح ابوابه وصكوك ملكيته .
الشعوبيون الحاقدون
الرواسي -ان الكيان الصهيوني ماهو الا قلعة متقدمة للغرب ومتى فقدت هذه القلعة اهميتها او صارت اعباءها المادية اكبر من منافعها فهي في النهاية ستنتهي وتزول الكيان الصهيوني كيان سرطاني ومبغوض من المنطقة وهو كيان مصلحي نفعي ومتى تعرض لاي خطر وجودي فانه حتما سيعود من حيث اتى ولذلك الان الاباء الصهاينة ينصحون اولادهم الذين يدرسون بالخارج ان لا يعودوا من يغادر الكيان لا يعود اليه ان الذين يروجون للكيان الصهيوني هم اما صهاينة يختفون تحت اسماء عربية او متصهينون عرب وكرد يفعلون ذلك من منطلقات شعوبية حاقدة ومرض نكاية ولاحول ولا قوة الا بالله
لا تقارب مع الصهاينة
عبدالحميد الرواسي -لماذا كل هذا النفاق ! الذي يبديه الكاتب والكاتب الصهيوني الذي يتكلم عنه الكيان الصهيوني كيان غريب وملفوظ ومرفوض من كل العرب والمسلمين في منطقتنا لا تصالح ولاتسالم معه ولا تبادل مصالح ولا منافع ولا علاقات ثقافية ولا علاقات من اي نوع ما تفعله بعض الانظمة الخائرة والخائنة لا يلزمنا كشعوب ليس اقل من تحرير فلسطين كل فلسطين ومغادرة كل صهيوني الى وطنه الاصلي الذي يعرف عنه في روسياوبولونيا وبلغاريا وامريكا واستراليا وعودة كل الفلسطينيين الى وطنهم الذي يحملون مفاتيح ابوابه وصكوك ملكيته .
لنحذر تهويد التاريخ
الرواسي -يجب ان نحذر وان نحذّر من الدعوات المشبوهة التي تقصد الى تهويد الذاكرة والتاريخ لا حق تاريخي للصهاينة المتهودين الاوربيين في فلسطين ان كل متهود اوروبي صهيوني علماني او تلمودي غربي او شرقي يعرف تماما اين هي بلده ومسقط رأسه ان المجتمع الصهيوني مجتمع اسبارطي متعسكر كل افراده يحملون السلاح يقمعون ويقتلون اصحاب الارض الفلسطينيين بكل وحشية ونذالة وخسة ويمارسون عليهم ساديتهم على شعب اعزل من السلاح علينا ان لانصدق الدعوات المبتذلة التي يروج لها البعض لا شيء اسمه الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي هذه ارض شعب واحد هو الشعب الفلسطيني وعلى المتسللين العودة من حيث جاؤوا ان تل ابيب وسواها من المدن الصهيونية انما اقيمت على جماجم وعظام الفلسطينيين الذين لا يزالون يحتفظون بمفاتيح بيوتهم وصكوك اراضيهم يجب ان نحذر من تهويد الذاكرة والتاريخ وتهويد الارض
لنحذر تهويد التاريخ
الرواسي -يجب ان نحذر وان نحذّر من الدعوات المشبوهة التي تقصد الى تهويد الذاكرة والتاريخ لا حق تاريخي للصهاينة المتهودين الاوربيين في فلسطين ان كل متهود اوروبي صهيوني علماني او تلمودي غربي او شرقي يعرف تماما اين هي بلده ومسقط رأسه ان المجتمع الصهيوني مجتمع اسبارطي متعسكر كل افراده يحملون السلاح يقمعون ويقتلون اصحاب الارض الفلسطينيين بكل وحشية ونذالة وخسة ويمارسون عليهم ساديتهم على شعب اعزل من السلاح علينا ان لانصدق الدعوات المبتذلة التي يروج لها البعض لا شيء اسمه الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي هذه ارض شعب واحد هو الشعب الفلسطيني وعلى المتسللين العودة من حيث جاؤوا ان تل ابيب وسواها من المدن الصهيونية انما اقيمت على جماجم وعظام الفلسطينيين الذين لا يزالون يحتفظون بمفاتيح بيوتهم وصكوك اراضيهم يجب ان نحذر من تهويد الذاكرة والتاريخ وتهويد الارض
اوروبا المتورمة
الرواسي -وكان جديرا بأوروبا المتورمة بعقدة النازية ان تعطي للمتهودة اجزاء من اراضيها او جزرها في المتوسط او حتى في المحيط لا ان ترحل المتهودة الاوربيين والشرقيين الى فلسطين وتساعدهم على اقتلاع شعب من ارضه بالتطهير العرقي وتقف دون اشواقه في العودة الى وطنه بالتأييد السياسي والعسكري والاقتصادي للكيان الصهيوني ؟!
كلكم صهاينة !
الرواسي -كيف لهذا المتهود الشرقي صاحب الفكر ان يجلس مع متهود صهيوني نازي مثل شمعون بيريس قاتل الاطفال ؟!
اوروبا المتورمة
الرواسي -وكان جديرا بأوروبا المتورمة بعقدة النازية ان تعطي للمتهودة اجزاء من اراضيها او جزرها في المتوسط او حتى في المحيط لا ان ترحل المتهودة الاوربيين والشرقيين الى فلسطين وتساعدهم على اقتلاع شعب من ارضه بالتطهير العرقي وتقف دون اشواقه في العودة الى وطنه بالتأييد السياسي والعسكري والاقتصادي للكيان الصهيوني ؟!
13,14,15,16,17,18
ماذا نفعل???? -لا العقلية العربية تستطيع التلاؤم مع العصر، ولا الزمن يتراجع 1400 عاما الى الماضي........ماذا نفعل?????? ?
13,14,15,16,17,18
ماذا نفعل???? -لا العقلية العربية تستطيع التلاؤم مع العصر، ولا الزمن يتراجع 1400 عاما الى الماضي........ماذا نفعل?????? ?
تحياتي واعتذر
عمر البغدادي -الاستاذ العزيز شموئيل موريه انا سعيد جدا بمقالاتك التي ابحث عنها باستمرار دون كلل او ملل .اتقدم لك بكل الاعتذار عن كل ما يكتب من تعليقات مسيئة من قبل جهلة القوم وما اكثرهم .احاول مرارا الحصول على بريدك الالكتروني للمراسلة من دون جدوى قراءت كتاباك الاخير حول شجون يهود العراق تألمت كثيرا وشعرت بذنب عن كل ما اقترفه الجهلاء بحق اليهود في العراق.سؤالي الاخير لك بالسلامة وتمنياتي بنشر بريدك الالكتروني للمواصلة عمر من بغداد
الى ماذا نفعل????
الغاء العقل -نعم: عقلية العرب لاتتلائم مع العصر ولا الحضارة .لا أدري ما العمل ؟!!!!عقول لا تريد التفكير بل التكفير وترفض الآخر, ولا تريد الحياة, ما العمل ؟؟ أظن انها بداية النهاية لامة العرب والمؤمنين
الى ماذا نفعل????
الغاء العقل -نعم: عقلية العرب لاتتلائم مع العصر ولا الحضارة .لا أدري ما العمل ؟!!!!عقول لا تريد التفكير بل التكفير وترفض الآخر, ولا تريد الحياة, ما العمل ؟؟ أظن انها بداية النهاية لامة العرب والمؤمنين
الى ماذا نفعل????
الغاء العقل -نعم: عقلية العرب لاتتلائم مع العصر ولا الحضارة .لا أدري ما العمل ؟!!!!عقول لا تريد التفكير بل التكفير وترفض الآخر, ولا تريد الحياة, ما العمل ؟؟ أظن انها بداية النهاية لامة العرب والمؤمنين
الغيتم ضمائركم 24
عبدالحميد الرواسي -نحن لا نرفض الاخر نحن من استقبل المتهودة الفارين من الاندلس والمتأمسحين الفارين من ارمينيا ! ولكننا نرفض ان يحتل الاخر وطننا ويدعيه ! فلسطين كانت على مرمى حجر لماذا لم يفكر المتهودون الشرقيون في الذهاب اليها من بغداد ودمشق والقاهرة ؟! هل اذا سطا احد على دارك تسطو على دار جارك وتغتصبها منه تحت دعاوي توراتية وتلمودية كاذبة ! لقد الغيتم ضمائركم والغيتم عقولكم وصرتم متصهينين
الى #25
نادرر اسطيف -أنصحك بقراءة كتاب محنة العقل عند الإسلام, قد يفيد, ولا ضرر من القراءة
الى #25
نادرر اسطيف -أنصحك بقراءة كتاب محنة العقل عند الإسلام, قد يفيد, ولا ضرر من القراءة
الى الرواسي
يوسف -ايها الرواسي المحترم . دعني اقول لك كلمتين وبس : اولا مخك محجر وثانيا قلبك صخر واثنينهم بدون شفاء. ولعلمك ارض الميعاد هي ارض اسرائيل كما ورد في الكتب المقدسة شئت ام ابيت . بالرغم من ذلك اسرائيل مستعدة للتقسيم بين الشعبين من اجل السلام .
الى 26
الرواسي -لتقرأ انت محنة الضمير عند المتصهينين !
الى 26
الرواسي -لتقرأ انت محنة الضمير عند المتصهينين !
يا يوسف 27
الرواسي -يا يوسف تذكر ان الدم المفضل لدى اليهود لفطيرهم هو دم المسيحي الشرقي ! ارض الميعاد خرافة اصلا قيام الكيان الصهيوني ضد رغبة الرب يجب ان لا تقوم اسرائيل حتى ينزل المسيح اليهودي ! لاعلاقة للمتهودة الاوروبيين والمتهودة الشرقيين بفلسطين انهم جالية وكيان وظيفي استحدثه الاستعمار لاغراضه وينتفي بإنتفاء اغراضه او تحوله الى عبء او تعرضه لخطر وجودي
لا سلام ابدا
الرواسي -هههه كيف يكون هناك اقتسام للدار بين صاحبها وغاصبها ، لا سلام لفلسطين حتى يخرج اخر متهود اوربي ومشرقي منها كرها او طوعا
لا سلام ابدا
الرواسي -هههه كيف يكون هناك اقتسام للدار بين صاحبها وغاصبها ، لا سلام لفلسطين حتى يخرج اخر متهود اوربي ومشرقي منها كرها او طوعا
قد
الرواسي -قد يسمح لبعض المتهودة الشرقيين بالبقاء في فلسطين ممن لم تتلطخ ايديهم بدماء الفلسطينيين وبعد اعتذار وتعويض .
يا رواسي
يوسف -لا فائدة للكلام اذ سليمان الحكيم علمنا في سفر الأمثال اصحاح 26 بأن : 4لاَ تُجَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ تَعْدِلَهُ أَنْتَ.
يا رواسي
يوسف -لا فائدة للكلام اذ سليمان الحكيم علمنا في سفر الأمثال اصحاح 26 بأن : 4لاَ تُجَاوِبِ الْجَاهِلَ حَسَبَ حَمَاقَتِهِ لِئَلاَّ تَعْدِلَهُ أَنْتَ.
الى رواسي
ازاد قارمان -يا رواسي اكاد اجزم ان اجدادك شاركوا في عمليات الفرهود التي شنت ضد مواطنين عراقيين كان ذنبهم الوحيد انهم كانوا على دين موسى عليه السلام. وكذلك اجزم انك وعشيرتك شاركتم في انفلة الكورد وقتلهم في الصحراء, وانك وزبانيتك شاركتم في قتل وتشريد اخوتنا المسيحيين، او شاركت او باركت قتل الفيليين والبارزانيي، ماذا يتوقع الانسان من البعثيين غير القتل والتدمير، وهذه الفلسفة العروبية المقززة.
يا قارمان ٣٣
عدنان -لا زال المسيحيون العراقيون يتذكرون المجازر التي ارتكبها بحقهم الأكراد القوميون !
يا قارمان ٣٣
عدنان -لا زال المسيحيون العراقيون يتذكرون المجازر التي ارتكبها بحقهم الأكراد القوميون !
لا تبرروا للجريمة
الرواسي -نحن نتكلم ونكشف زيف الاساطير والخرافات المؤسسة لاغتصاب فلسطين من اهلها واحتلال الصهاينة لها لا داعي لخلط الامور بغرض تبرير احتلال الصهاينة لفلسطين لا شيء يبرر انه عندما تطرد من بيتك فأنت تهجم على بيت جارك وتغتصبه منه وترميه خارجة متذعرا بالخرافة خرافة ارض الميعاد ان المتهودة العراقيين كان قريبون جدا من فلسطين فلماذا لم يهاجروا اليها قبل ان تقوم العصابات الصهيونية والانظمة التابعة للاستعمار بتهجيرهم وطردهم بإتجاه فلسطين ؟!
صيحات الضباع
د. جبار جمال الدين -عجبي على بعض المعلقين من الجهلة وانصاف المثقفين فما ان يكتب العلامة الدكتور شمؤيل (سامي) موريه مقالة حتى يتعالى صياح ....من كل جانب متهمين اياه بالصهيونية وغيرها من التهم التي لا وجود لها الا في مخيلتهم المريضة والعجيب ان هذه الاتهامات تقال في مناسبة اوغير مناسبة حتى ولو كتب الاستاذ الجليل مقالة عن تربية النحل ثم ماذا تريدون من الرجل هل ينتمي الى حركة الاخوان المسلمين حتى يروق لكم دعوا الرجل وشانه فهو الوطني الاصيل والذي ارتوى من مياه دجلة والفرات وظل الى الان يلهج بحب وطنه الام العراق الحبيب اتقوا الله فيما تكتبون من تعليقات ومزايدات رخيصة خالية من الذوق واللون والطعم والرائحة ورحم اللة الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان حين قال ايها المخلصون للوطنية ايها الحاملون عبئ القضية في يدينا بقية من بلاد فاستريحوا كي لاتطير البقية.
صيحات الضباع
د. جبار جمال الدين -عجبي على بعض المعلقين من الجهلة وانصاف المثقفين فما ان يكتب العلامة الدكتور شمؤيل (سامي) موريه مقالة حتى يتعالى صياح ....من كل جانب متهمين اياه بالصهيونية وغيرها من التهم التي لا وجود لها الا في مخيلتهم المريضة والعجيب ان هذه الاتهامات تقال في مناسبة اوغير مناسبة حتى ولو كتب الاستاذ الجليل مقالة عن تربية النحل ثم ماذا تريدون من الرجل هل ينتمي الى حركة الاخوان المسلمين حتى يروق لكم دعوا الرجل وشانه فهو الوطني الاصيل والذي ارتوى من مياه دجلة والفرات وظل الى الان يلهج بحب وطنه الام العراق الحبيب اتقوا الله فيما تكتبون من تعليقات ومزايدات رخيصة خالية من الذوق واللون والطعم والرائحة ورحم اللة الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان حين قال ايها المخلصون للوطنية ايها الحاملون عبئ القضية في يدينا بقية من بلاد فاستريحوا كي لاتطير البقية.
الحلال والحرام
Narina -منذ14 قرنا والعرب والمسلمون يتناقشون حول الحلال والحرام وهلال الرمضان ومازالو في اول الحديث، فكم سيحتاجون من القرون والالفيات ليقرروا ما اذا كان عليهم الانتقال الى القرن الحادي والعشرين ام يبقوا في القرن السادس الميلادي؟!
استفتاءات فضائية
Hawler -تؤكد استفتاءات فضائية الجزيرة ان 99% الاعراب مع التحول الى مقاومة، فمن كان محتلا خير على خير، ومن لم يكن محتلا فعليه بالسعي لايجاد محتل متطوع ليتحول الى مقاوم دفاعا عن الشرف المنتهك والكرامة المفقودة والرجولة المسلوبة والدين المهان عندهم. كما تؤكد تلك الاستفتاءات ان 99،99% من الاعراب مع امتلاك القنبلة النووية للفرس والاتراك والكوريين وقوم لوط واصحاب الاخدود واليأجوج والمأجوج وغيرهم، المهم انتشار الموت والاسراع الى الجحيم الذي تتزاحمالاعراب والمسلمون امام ابوابه استأذانا للدخول، وهو مايبشر بالخير والنهاية المحتومة السعيدة.
استفتاءات فضائية
Hawler -تؤكد استفتاءات فضائية الجزيرة ان 99% الاعراب مع التحول الى مقاومة، فمن كان محتلا خير على خير، ومن لم يكن محتلا فعليه بالسعي لايجاد محتل متطوع ليتحول الى مقاوم دفاعا عن الشرف المنتهك والكرامة المفقودة والرجولة المسلوبة والدين المهان عندهم. كما تؤكد تلك الاستفتاءات ان 99،99% من الاعراب مع امتلاك القنبلة النووية للفرس والاتراك والكوريين وقوم لوط واصحاب الاخدود واليأجوج والمأجوج وغيرهم، المهم انتشار الموت والاسراع الى الجحيم الذي تتزاحمالاعراب والمسلمون امام ابوابه استأذانا للدخول، وهو مايبشر بالخير والنهاية المحتومة السعيدة.
35تبرروا للجريمة
Rizgar -However, the result in your comment is not an out pouring of sympathy for the Palestinians but a vomiting of base anti-Semitic hatred.....sorry couldnt put in arabic
العلامة الكبير سامي
د. محمد حسن دخيل -تعرفت على الدكتور والاستاذ العلامة سامي موريه من خلال رافدين مهمين كتاباته الممتعة المعتبرة وابحاثه العلمية القيمة فهو علم في راسه نار كما تقول الخنساء اما الرافد الثاني الذي استقيت منه معلوماتي فهو الاستاذ الدكتور جبار جمال الدين وكلانا يدرس مادة الفكر السياسي في الجامعة نفسها واعتقد ان زمن المهاترات والشعارات قد ولى ونحن بجاجة الى قراءة واقعية للاحداث برؤية عصرية خالية من الاحقاد والعداوات من اجل خير ورفاهية شعوب المنطقة نصيحتي للغربان ان تكف عن النعيق ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه فالاستاذ موريه صخرة تتكسر عليها القرون الخاوية والرؤوس التي عشش العنكبوت في عقولها الرخوة كل الحب والتقدير للاستاذ المحترم سامي موريه .
تعليقات مثيرة للضحك
دلال الخالدي -تعليق الرواسي اثار ضحكي واستهجاني في ان واحد ويبدو انه يعاني من عقدة نفسية فقد اختار اسما مستعارا وهو الرواسي ومعناها الجبال والمعلق لا يبدو عليه اي دليل اوصفة من صفات الرواسي او الجبال العالية ويبدو انه يحلم احلام اليقظة ويهوى حب الظهور وهذا عرفته من خلال تكرار تعليقاته انه يذكرني بشاعر الهجاء العربي الحطيئة اخيرا اقول للاديب الرائع سامي موريه كم رام دوجك من قزم يطاوله فلم ينله ولم تقصر ولم يطل .
العلامة الكبير سامي
د. محمد حسن دخيل -تعرفت على الدكتور والاستاذ العلامة سامي موريه من خلال رافدين مهمين كتاباته الممتعة المعتبرة وابحاثه العلمية القيمة فهو علم في راسه نار كما تقول الخنساء اما الرافد الثاني الذي استقيت منه معلوماتي فهو الاستاذ الدكتور جبار جمال الدين وكلانا يدرس مادة الفكر السياسي في الجامعة نفسها واعتقد ان زمن المهاترات والشعارات قد ولى ونحن بجاجة الى قراءة واقعية للاحداث برؤية عصرية خالية من الاحقاد والعداوات من اجل خير ورفاهية شعوب المنطقة نصيحتي للغربان ان تكف عن النعيق ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه فالاستاذ موريه صخرة تتكسر عليها القرون الخاوية والرؤوس التي عشش العنكبوت في عقولها الرخوة كل الحب والتقدير للاستاذ المحترم سامي موريه .
strange
Rizgar -حين يقتل العرب والمسلمون الأ كراد والسودانيون والالاف الابرياء من غير العرب وغير المسلمين، فهذا امر طبيعي، وحين يقتل الامريكيون حفنة من القتلة قاطعي الرؤوس ,يهب جهلاء الدين المتخلفون القابعون في دهاليز الالفية والنصف السابقة الى التحريض الرخيص والعويل والصراخ في القرن الحادي والعشرين.
representative41
Rizgar -The problem is not Saeed Al-Rawasys aspects , but he is a representative of the public opinion in the Arab world.
strange
Rizgar -حين يقتل العرب والمسلمون الأ كراد والسودانيون والالاف الابرياء من غير العرب وغير المسلمين، فهذا امر طبيعي، وحين يقتل الامريكيون حفنة من القتلة قاطعي الرؤوس ,يهب جهلاء الدين المتخلفون القابعون في دهاليز الالفية والنصف السابقة الى التحريض الرخيص والعويل والصراخ في القرن الحادي والعشرين.
الاشجار المثمرة
د.رعد الحدراوي -الاستاذ الدكتور سامي مورية شجرة مثمرة يتمتع بعلم غزير وشقافة عالية والمعلوم ان الاشجار المثمرة ترمى دائما بالحجارة اما الاشجر الخالية من الثمار فلا يقترب منها احد وصدق الشاعر الذي قال اني حسدت فزاد الله في قدري لا عاش من عاش يوما غير محسود لا يحسد المرء الا من فضائله بالحلم والعلم او بالبأس والجود .
يا واحد الحسن
سحر يعقوب -احي من الكوفة الموسوعي والاكاديمي سامي موريه فه رمز حي من رموز المحبة والوداد بين الشعوب اشكره من الاعماق على هذه المقالة الممتعة فقد سحرتنا صياغتها وكثرة احداثها ان الاستاذ سامي موسوعة ضخمة ننهل من علمها ولا يمكننا الاستغناء عنها تحياتي .
مغتصب وقاتل
طوباسي -لكن هذا لا يلغي انه غريب ومغتصب لداري وقاتل لابائي وأجدادي
يا واحد الحسن
سحر يعقوب -احي من الكوفة الموسوعي والاكاديمي سامي موريه فه رمز حي من رموز المحبة والوداد بين الشعوب اشكره من الاعماق على هذه المقالة الممتعة فقد سحرتنا صياغتها وكثرة احداثها ان الاستاذ سامي موسوعة ضخمة ننهل من علمها ولا يمكننا الاستغناء عنها تحياتي .