فضاء الرأي

الخروج من المأزق السوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على ما يبدو،
فإنّ النظام السوري مصرّ على المضيّ قدمًا في سفك دماء المواطنين. غير أنّ هذه الدماء المسفوكة هي بمثابة مستنقع من وحل عميق سيغوص فيه النظام ومن والاه من أصحاب المصالح. بإصراره على المضيّ في ارتكاب هذه المذابح، لن يتبقّى أمام هذا النّظام خطّ رجعة لأنّه يعلم أنّ نهايته ستكون وخيمة. في الواقع، إنّ الطبيعة القبليّة لهذا النّوع من الأنظمة هي طبيعة مافيوزية، أي هي طبيعة تنشد سيطرة العصابة على مناطق نفوذ سياسية، اقتصادية واجتماعية. وفي السّياق السّوري فإنّ مناطق النفوذ التي تتشبّث بها هذه العصابة البعثيّة تسمّى الدولة السورية.

هل هنالك إمكانية
للخروج من هذا المأزق؟ الإجابة على السؤال ليست بالأمر السّهل، كما قد يظنّ البعض. فهنالك سلسلة من الأخطار التي تعترض طريق المجتمع السّوري المتشكّل من كلّ هذه الإثنيات والطوائف والمذاهب والقبائل. وعلى العموم فإنّ هذا المجتمع لا يختلف في هذه الأمور عن تشكيلات المجتمعات العربية الأخرى التي لم تصل حتّى الآن إلى بناء الهويّة الجامعة أو دولة المواطنة الواحدة التي يتساوى فيها الأفراد دون فرق في خلفيّاتهم المذكورة آنفًا.

إنّ ما يزيد المسألة
عواصة على الحلّ هو ما يصدر عن بعض ما يسمّى المعارضة من مقولات، أقلّ ما يقال عنها إنّها قبليّة وعنصرية هي الأخرى وموجّهة لطائفة أخرى. كما إنّ السّلفيّين من أشباه القرضاوي ومن لفّ لفّه ولفّهم، على ما يمثّله كلّ هؤلاء من عنصريّة وطائفيّة، لا يبشّرون بخير لأحد العباد من أهل البلاد. لهذا السّبب، على كلّ الصّادقين الّذين ينشدون الحريّة أن يكونوا على حذر من كلّ هذه الأخطار المحدقة بهم جميعًا من أقوال تصدر عن صنف أولئك العنصريين والسلفيين على جميع أصنافهم. إذ لا يمكن محاربة القبلية والطائفية بقبلية وطائفية مضادّتين. إذ أنّ حربًا كهذه هي حرب خاسرة بكلّ المعايير، كما إنّ نتائجها المأساوية على جميع النّاس معروفة مسبقًا.

هل يستطيع زبانية النّظام
تحكيم العقل في ما يتّخذونه من خطوات؟ في الواقع، إنّ هذا النّظام هو نظام فاقد للشرعيّة منذ البدء، إذ كيف يمكن أن يمتلك النّظام شرعيّة أيًّا كانت، بعد أن تمّ ابتداع هذا التوريث الجمهوري القبليّ في العلوم السياسية العربية؟ لقد سلك النّظام البعثي بهذا التّوريث طريقًا لم تترك له خطّ رجعة. وها هي السّنوات قد مرّت. لقد مرّت عشر سنوات ونيّف على هذا التّوريث، فما الّذي جرى في هذه السنوات؟ لم يتغيّر شيء. ظلّ الفساد والظّلم قائمين على صدور العباد، وأمّا زبانية النّظام فما بدّلوا تبديلاً.

وإذا كان الرئيس الوريث شابًّا،
فهل هذا يعني أنّ الشّعب السوري قد كُتب عليه أن يقبل بوجود هذا الرئيس لعقود طويلة مستقبلاً؟ وهل كتب على الشعب السوري أن ينتظر عقودًا ن الزّمن حتّى تُضحي حال بشّار الأسد كحال حسني مبارك، والقذافي وعلي عبد الله الصالح بعد سنوات طويلة من الحكم والظلم والفساد والاستبداد؟

أيّ أمّة هي هذه
التي تقبل أن يبقى الرئيس، أيًّا ما كان هذا الرئيس، على سدّة الحكم طوال كلّ هذه العقود من الزّمان؟ وكلّ هذا دون أن نأخذ بالحسبان أنّ الفساد والطغيان هما سمة هذا النّوع من الأنظمة. لقد دخل العالم قرنًا جديدًا وألفيّة جديدة، بينما لا زال العرب يعيشون في الطّور القبليّ الذي ينخر فيهم فلا يترك لهم متّسعًا للتّحرّك خارج نطاق هذا الداء، هذا الوباء.

بوسع هذا النّظام البعثي
أن يتدارك الوضع الآن، قبل فوات الأوان. هنالك عدّة خطوات يمكن أن تُتّخذ ابتغاء درء مخاطر التّفتّت القبليّ والطائفي كما حصل في العراق:

الخطوة الأولى - المبادرة إلى عقد مؤتمر جامع للطوائف والإثنيات السورية لتدارك الوضع الخطير المحدق بالجميع.
الخطوة الثانية - هي أن يعلن الرئيس الأسد أمام المؤتمر أنّه لن يرشّح نفسه لفترة رئاسية قادمة. فحتّى أميركا العظمى لا يبقى فيها الرئيس أكثر من عشر سنوات.
الخطوة الثالثة - أن يُجمع المؤتمرون على مبدأ فصل الدين والقبيلة والطائفة عن الدولة، وعلى حظر الأحزاب الدينية والقبلية والطائفية على جميع أشكالها.
الخطوة الرابعة - الإجماع على تحديد المدّة الرئاسيّة لدورتين لا تزيدان على عشر سنوات، يُحال بعدها الرئيس إلى التقاعد معزّزًا مكرّمًا، كما هي الحال لدى الشعوب المتحضّرة.
الخطوة الخامسة - إطلاق الحريّات العامّة في التفكير والتعبير والإبداع في شتّى مجالات الحياة، لأنّ هذه هي الضمانة الوحيدة لدفع المجتمعات قدمًا.
الخطوة السادسة - الإجماع على أنّ المواطنين سواسية أمام دستور مدني متحضّر دون فرق بين رجل وامرأة، بين سنّي وشيعي وعلوي ودرزي وإسماعيلي ومسيحي وكردي وأشوري أو أيًّا ما كانت خلفيته.

هذه بعض المبادئ العامّة التي يجب الإجماع عليها. إنّها المحكّ لمعرفة النّوايا. من يعترض عليها يكشف في الحقيقة عن نواياه الخبيثة. وما لم يتمّ تبنّي هذه المبادئ فإنّ المستقبل لا يبشّر بأيّ خير.

قد يقول البعض إنّ هذه الخطوات هي ضرب من الأوهام، أو شكل من أشكال أحلام اليقظة. لكن، ماذا نكون نحن، إن لم يكن لدينا أحلام.
ففي نهاية المطاف، الحلم هو الإنسان.

والعقل وليّ التوفيق!
*
موقع الكاتب: rdquo;من جهة أخرىldquo;
http://salmaghari.blogspot.com
***


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Thanks
Samir -

Here we are: A good analysis and very true discussion about the Syrian problem and solution. I wish some body from the Syrian decision makers heard and realize it.

إلى جهنم يا بشار
بشار -

بشار أسد قال له أبوه أنك تبقى طالما بقيت إسرائيل، و صدق الولد بشار هذا القول، و يثابر عليه بدعم لا محدود و صريح من قبل أولياء نعمته، بشار لا يملك برنامجاً إصلاحياً و لا يعطي أي خطة واضحة متى ستستمر مقولة نحتفظ بالرد المناسب في الوقت المناسب، بل على العكس قال ذات مرة الاصلاح يحتاج اجيالاً، نعم قالها بكل وقاحة لا تخرج إلا من إنسان عديم الأفكار، فقط رده المستعجل على الشعب السوري الأعزل. بشار و عصابته جبناء للغاية فهم يعلمون لو أن الشعب السوري يملك حتى بنادق صيد فقط لما تجرؤوا و دخلوا الأحياء، نعم السوريون هم وحدهم يعلمون مدى دناءة و جبن ملك اسرائيل ابن بائع الجولان المندس، يتهم المواطنين الأحرار بالمندسين و أتحداه أن يذكر نسبه الصريح على الملأ و أن يأتي بالشهود و الوثائق كباقي السوريين الأحرار.

النزظام يخلق الطائفي
سوري -دمشق -

لماذا تريدون تضخيم الموضوع في الطائفي سوريا؟ في سوريا 75% سنة اغلبية في جميع المحافظات ماعدا اللاذقية والسويداء يعني السنة اكثرية ساحقة وفي تلك الحالة ليست هناك مشكله طائفيه اما العلويين فهم اغلبية في محافظة اللاذقية في الريف بشكل كبير والدروز في السويداء والمسيحيين يعيشون في باقي المحافظات مع المسلمين منذ 1400 سنة واذا اراد العلويين والدروز حكم ذاتي بعد سقوط بشار فالشعب باغلبه سيوافق ولكن ليرفعوا ايديهم عن هذا الحكم الديكتاتوري ولتعود الشام كما كانت قبل حلول بلاء ال الاسد عليها واذا ارادوا البقاء مع بقية الشعب فاهلا وسهلا والمشكلة الطائفية يصعنعها النظام لانه طائفي ينحدر من اقليه سيطرت على البلاد في غفلة من الزمن بالحديد والنار

الى الأخ سلمان
سوري -

نتمنى من الكاتب القدير سلمان مصالحة ان يكتب للأخوة الدروز ويطلب منهم الوقوف مع الثورة السورية او على الأقل الحياد لأنهم ابناء هذا البلد ونظام بشار لامحالة زائل وان لاينسى الاخوة الدروز ان هذا النظام هو الذي قتل الرائد سليم حاطوم وخيرة الظباط الدروز وهو الذي قتل كمال جنبلاط وهو الذي هدد وليد جنبلاط بالقتل وهو الذي ضرب واهان حفيد سلطان الاطرش قبل اسبوعين وشتم القائد سلطان الأطرش وهو الذي سحب السيدة منتهى الأطرش من منزلها قبل شهر ليهينها ويعتقلها وهي ابنة قائد الثورة السورية الكبرى وان يلجموا وئام وهاب وان يسكتوه ..اما اكبر نكته فهو النظام عندما وزع فيديو لشيخ من اتباع المخابرات معروف في درعا يشتم بنات الدروز ونحن نقول سبحان الله لم يخرج هذا الكلام الا بعد الثورة السورية لكي يفرقوا بين درعا والسويدا!! وان لاينسوا ان هذا النظام هو الذي ضرب وقصف السويداء في عام 2000

لا طائفية في سورية
عمران -

انا اكن احترام شديد للاخ الكاتب لعمق الافكار التي يطرحها وموضوعبتيه البالغة ولكن اجد نفسي اختلف معه كليا في هذه المقالة فمن واقع معرفتي بنسيج المجتمع السوري لا يوجد اي عمق لاي طرح طائفي في سورية وان حدث فهو نتاج السلطة وبتحريض منهااو نتاج اجندة خارجية لا تجد صدى لها على الاقل في الوقت الراهن

السعودية وسوريا اخوة
عروبي سعودي -

أكيد الكاتب من سلالة النبي ، أكيد هاشمي ، اول مرة نسمع بكهذا اسم ، عاشت السعودية وسوريا اخوة اشقاء بالدين والدم واللغة وخسىء كل من كتب ضدهما اي كلمة سوء من اي شخص كان ، وحسبنا الله وهو نعم الوكيل على المندسيين والمغرضين .

تعليق
free sori -

مقال واقعي و جيد.و أضيف أن كل ما يحصل و سيحصل يتحمل مسؤوليته النظام المافيوزي، إن سفك الدماء و المجازر ستحفر في ذاكرة كل مواطن و سيأخذ سورية إلى الطريق الخاطئ.إن اعلان بشار حالة الحرب على شعبه و فبركاته الإعلامية الكاذبة تشعل نيراناً لن ينجو هو منها و يجب أن يفهم أن نصائح أبيه لا تنفع لهذه الأيام و القمع و المجازر لن تطيل حكم العائلة 30 سنة أخرى.أخيراً الخطوات التي اقترحها الكاتب تشكل أساس رائعاً لأصحاب النويا الطيبة الذين فعلاً يريدون الخير للوطن و أبنائه و الشكر موصول للكاتب سلمان مصالحة.

عنصرية؟؟؟؟؟؟؟؟
ابن الغوطة -

بالله عليك يا أخ ماالذي قاله الشيخ حتى تتهمه بالعنصرية؟الشيخ القرضاوي وقف مع الشعب السوري بكل فئاته,اذا كان شيخا مسلما لايستطيع أن يقف مع الشعب المظلوم ويبدي بآرائه!لماذا كل زعماء الديانات الأخرى لم يدلوا بآرائهم ولم يقولوا شيئا لهذا الشعب الذي تسفك دمائه من قبل عصابات تتاجر بالوطن وشعبه!مالذي ينتظرونه؟الشعب السوري لاطائفية لديه والشعب السوري يعطي منذ الأزل دروس في التعايش السلمي بين كافة الديانات والعقائد,هناك أكثرية في سوريا وهذا لم يعني يوما من الأيام تجاهل اي أقلية,نعم الأكثرية سنة وهناك أقليات لها حقوق ولها واجبات ونحن نريد دولة القانون والعدالة ,دولة يكون أغلى مافيها هو الأنسان المكرم.

الحل الدائم
شامـ بووShampoo -

سايكس بيكو جديد~الأكراد في سوريا الى شمال العراق~الدروز الى ولاية الجولان~المسيحيين الى لبنان~شيعة لبنان وعلوية سوريا الى البحرين~سنة لبنان والبحرين الى سوريا،وهكذا كل قبيلة لوحدها،لبنان مسيحية،سوريا اسلام سني،بحرين علوي شيعية،جولان درزية،شمال العراق كردية،الحل الوحيد للقبائل العنصرية هكذا برنامج!

نظام الشبيحة ...
عريف علي . -

فماذا بعد، أيتها الجامعة العربية ويا منظمة العالم الإسلامي، ويا مجلس الأمن الدولي، إلى متى الانتظار والحديث الخجول في اروقتكم الصاخبة …؟ هل يكفي أن تتذمّروا، تحتجوا، تأففوا وتقولوا للأسد على خجل: عليك أن تكف عن سفك الدماء وتدمير البلاد السورية؟ أم يجب القيام بعمل ما لوقفه عند حده واسكات فوهات البنادق والمدافع، ووضع الوحوش الأمنية في الأقفاص؟ وهل يكفى المطالبة باجراء تحقيق دولي؟ هل هذا سيردع نظام الشبيحة والمجرمين ؟

كلام سوري
صحيح 100% -

كلام سوري صحيح لماذا الفيديو طلع بعد الثورة? لان المقصود تحييد اهل السويدا,,بعدين كيف واحد بيحكي بموضوع تاني و اهل درعا عم ينقتلو الاولى يحكي عن النظام يلي عم يقتل اهل بلدو إلا اذا كان ملعوب من جهة مخابراتية { فرق تسد } و ضرب كل بـ كل

كلام سوري
صحيح 100% -

كلام سوري صحيح لماذا الفيديو طلع بعد الثورة? لان المقصود تحييد اهل السويدا,,بعدين كيف واحد بيحكي بموضوع تاني و اهل درعا عم ينقتلو الاولى يحكي عن النظام يلي عم يقتل اهل بلدو إلا اذا كان ملعوب من جهة مخابراتية { فرق تسد } و ضرب كل بـ كل

Change
Syrian -

asad brothers are in a corner but they are so clever that they don''t see it. There is no solution in Syria, blood will lead to blood until the asad borthers are dead

Change
Syrian -

asad brothers are in a corner but they are so clever that they don''t see it. There is no solution in Syria, blood will lead to blood until the asad borthers are dead

البعث العابث
شهاب -

نظام بشار يعرف جيدا ان لا احد متفرغ لوقفه عند حده لذا اختار القمع الدموي لشعبه لكن التاريخ يقول ان الشعوب اقوى اذا ارادت الحياة.

البعث العابث
شهاب -

نظام بشار يعرف جيدا ان لا احد متفرغ لوقفه عند حده لذا اختار القمع الدموي لشعبه لكن التاريخ يقول ان الشعوب اقوى اذا ارادت الحياة.

تحيا التنوير
kurdo shahriki -

اضم صوتي الى كاتب المقال واتفق معه كلمه كلمه وحرفا حرفا ونقطة نقطة واعتقد كل من يحب وطنه ويريد مستقبل مشرق لوطنه وشعبه سيفكر بهذه الطريقه واليبرالية العقلنية نور يضيء الظلام وبف باف للتخلف

تحيا التنوير
kurdo shahriki -

اضم صوتي الى كاتب المقال واتفق معه كلمه كلمه وحرفا حرفا ونقطة نقطة واعتقد كل من يحب وطنه ويريد مستقبل مشرق لوطنه وشعبه سيفكر بهذه الطريقه واليبرالية العقلنية نور يضيء الظلام وبف باف للتخلف

خبر عاجل
عريف علي . -

خبر عاجل / منقول عن الناطق بمجلس الامنجلسة مجلس الامن لا زالت مفتوحه والمندوب الروسي يصرح بان موقفنا ليس نهائيا ونحن نتظر لنرى مستوى الاحتجاجات في يوم الجمعه حيث سيكون لها اثر على قرارنا بالاضافه الى تصريح المندوب التركي بان هناك وفد امني تركي يتواجد في دمشق للوقوف على حقيقة مايجري على الارض وسيتوقف قرارنا على هذه المعطيات ...

خبر عاجل
عريف علي . -

خبر عاجل / منقول عن الناطق بمجلس الامنجلسة مجلس الامن لا زالت مفتوحه والمندوب الروسي يصرح بان موقفنا ليس نهائيا ونحن نتظر لنرى مستوى الاحتجاجات في يوم الجمعه حيث سيكون لها اثر على قرارنا بالاضافه الى تصريح المندوب التركي بان هناك وفد امني تركي يتواجد في دمشق للوقوف على حقيقة مايجري على الارض وسيتوقف قرارنا على هذه المعطيات ...