أصداء

سوريا الطريق المسدود

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما إن انتهى الرئيس السوري بشار الأسد من خطابه أمام مجلس الوزراء الجديد حتى ارتفعت أصوات زملاء سوريين في غرفة الأخبار " الشعب يريد تفسير الخطاب" سألتهم الم تكن الكلمة واضحة قالوا : إحنا مش عايزين كلام عايزين حرية وإصلاح حقيقي وبصراحة هو مش راح يقدر يحول نظام ينخر فيه الفساد إلى نظام ديمقراطي بين يوم وليلة"، أدركت بعدها أن نظام الأسد فقد عقله، فلم يكد يمر دون سقوط ضحايا برصاص الجيش والأمن السوري حتى تعدت الحصيلة الخمسمائة قتيل، ونزح بعض أهالي درعا الصامدة إلى مدينة الرمثا الأردنية، وبعض أهالي حمص إلى الحدود اللبنانية، كما نزح المئات إلى تركيا، وكل يوم جمعة يمثل تحديا للأمن السوري الذي بات يفرد عضلاته ويطلق النار بعشوائية، ويريد أن يجعل من درعا عبرة لبقية المدن السورية، يتباهى ماهر الأسد بقتل شعب اعزل يتوق كغيره إلى الحرية والعيش الكريم.

المؤكد أن المارد خرج من القمقم ولن يستطيع احد إيقافه، فقد كسر الشعب السوري عامل الخوف رغم اعتقال الآلاف، ولن تنطلي مزاعم النظام السوري بأنه يقاتل إرهابيين لهم أجندة خارجية، نفس الاسطوانة المشروخة التي كان يرددها النظام المصري، وقبله النظام التونسي وحاليا نظام القذافي وعلي عبد الله صالح، الغريب أنهم يقرأون من نفس الكتاب، ومع تصاعد الاحتجاجات من درعا في الجنوب إلى جبلة في الشمال يتفنن الأسد ومن حوله في القتل وقطع الكهرباء والمياه والاتصالات عن سكان درعا حتى يموت أهلها عطشا ويركعون، ولكن هيهات هيهات، أن ذلك لن يزيدهم سوى إصرارا على رحيل النظام، وهاهي البشائر تؤكد بداية النهاية، فنسمع عن استقالات جماعية من حزب البعث الحاكم، وخلافات واستياء في الجيش من قمع للمتظاهرين، ورفض قادة كبار في الجيش للأوامر بفتح النار على المحتجين، ودان اتحاد الكتاب حملة القمع التي تمارسه قوات الأمن السورية.

معنى هذا إن فرض الوصول إلي تسوية تنهي وتكبح جماح العنف المتصاعد، باتت ضعيفة حتى وإن أعلن رئيس الحكومة عن وجود نية في الإصلاح، ولم يعد أمام السوريين بعد الدماء التي سالت سوي مواصلة التظاهرات، التي تبلغ ذروتها كل جمعة، حتى مع تصميم النظام السوري على سحق الانتفاضة الشعبية مهما تكن النتائج اعتمادا علي قيادات في الجيش ينتمي معظمها إلي أسرة الرئيس بشار الأسد.

وبين مطالب عادلة للسوريين، وحملة قمع شرسة، تثار المخاوف من أن يكرر بشار الأسد في درعا ما فعله والده الراحل حافظ الأسد في حماة عام اثنين وثمانين، حين قصفت المدرعات السورية أحياء المدينة علي سكانها في عملية استهدفت تفويض انتفاضة جماعة الإخوان المسلمين ووصل عدد القتلى إلي نحو عشرين ألف دفنوا جميعا تحت الأنقاض، وهذه المخاوف ربما لا تكون في محلها، فالعالم الآن يعيش عصر الفضاء وتتدفق الصور في التو واللحظة، إلا إذا كان النظام يريد الانتحار على أعتاب درعا، لان العالم لن يقف مكتوف الأيدي حتى لو حدث هذا كرد فعل من نظام بوليسي مرتبط بتحالفات إقليمية تريد الحفاظ على بقائه.

السوريون إذن مصممون على رحيل النظام، ولن ينتظروا أن يساعدهم احد في إسقاط الأسد ونظامه خاصة وان أقصى ما فعلته الولايات المتحدة حتى الآن هي فرض عقوبات على بعض أفراد أسرة الأسد والمقربين منه، تمنعهم من السفر، وتجمد أموالهم في البنوك الغربية، وأقصى ما فعله مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف هو تبني قرار بإرسال بعثة للتحقيق في أعمال القمع والقتل التي تقوم بها قوات الأمن السورية بحق المدنيين، وينتظر الشعب السوري من الجامعة العربية إدانة اعتداءات النظام علي المحتجين كما فعلت في ليبيا منعا لازدواج المعايير، واعتقد انه بعد أن وصلت احتمالات التسوية إلى طريق مسدود، ستتجه الأزمة السورية إلي المزيد من التصعيد، ولن يكتفي المتظاهرون بإسقاط النظام بل سيطالبون بمحاكمة أقطابه علي جرائم القتل التي تم ارتكابها في حق الشهداء، حينئذ سيفهم النظام الحاكم أن ما كان يردده من أن سوريا تختلف عن مصر وتونس مجرد هراء ردده نظام مبارك حين قال إن تونس ليست مصر لنكتشف جميعا أن كل الدول العربية تحكم شعوبها بنفس الطريقة وتقرأ من نفس الكتاب.

إعلامي مصري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Change
syrian -

assad brother are lost in this maze, they are lost for good and they are not going to see their children grow, if the children will survive the massacre

نص جائر
نبيل شرف الدين -

لا أعرف كيف تتجرأ حضرة الكاتب على القول بأن النظام في سوريا يشبه النظام في كل الدول العربية,فهل اليهودي يسرح و يمرح كما يحصل في مصر و تونس و خلافها من الدول العربية التي وقعت اتفاقات جانبية مع العدو الاسرائيبي؟صديقي العزيز،إن ما يزعجكم في سوريا هو ممانعتها،التي فوتتها دولتكم الكريمة في عهد السادات،و جعلت من الصراع العربي الاسرائيلي مجرد بيانات،لأنها أفرغته من أهم مكون من مكوناتهفأضحى صراعا;عقيما;،أدى إلى ما أدى إليه من إنتكاسات على مختلف الصعد و المستويات.تنتقدون النظام السوري لأنه لا يقوم بالاصلاحات التي قررتم أنها محقة،لكنها ليست أكثر من واجهة لتغطية المخطط الجهنمي الذي صاغته الايادي الصهيونية العالمية،و شرعت بتنفيذه أدواتها في الانظمة و في الاعلام.خسيئ من يظن أن سوريا لقمة سائغة،لن تركع سوريا،لأن الصراع اليوم هو الصراع الازلي برز الشرك كله للإيمان كله،لن تفوز أميركا و إسرائيل،لن تمر ثوراتهم التي إقتبسوهامن الثورة العربية الكبرى،التي أصبحت أهدافها فيما بعد سايكس بيكو.

نص جائر
نبيل شرف الدين -

لا أعرف كيف تتجرأ حضرة الكاتب على القول بأن النظام في سوريا يشبه النظام في كل الدول العربية,فهل اليهودي يسرح و يمرح كما يحصل في مصر و تونس و خلافها من الدول العربية التي وقعت اتفاقات جانبية مع العدو الاسرائيبي؟صديقي العزيز،إن ما يزعجكم في سوريا هو ممانعتها،التي فوتتها دولتكم الكريمة في عهد السادات،و جعلت من الصراع العربي الاسرائيلي مجرد بيانات،لأنها أفرغته من أهم مكون من مكوناتهفأضحى صراعا;عقيما;،أدى إلى ما أدى إليه من إنتكاسات على مختلف الصعد و المستويات.تنتقدون النظام السوري لأنه لا يقوم بالاصلاحات التي قررتم أنها محقة،لكنها ليست أكثر من واجهة لتغطية المخطط الجهنمي الذي صاغته الايادي الصهيونية العالمية،و شرعت بتنفيذه أدواتها في الانظمة و في الاعلام.خسيئ من يظن أن سوريا لقمة سائغة،لن تركع سوريا،لأن الصراع اليوم هو الصراع الازلي برز الشرك كله للإيمان كله،لن تفوز أميركا و إسرائيل،لن تمر ثوراتهم التي إقتبسوهامن الثورة العربية الكبرى،التي أصبحت أهدافها فيما بعد سايكس بيكو.

كفى استغلالا
محمد عبد الحافظ -

نحن مع الاصلاحات المحقة التي يطالب بها الشعب السوري العزيز لكن لسنا مع اسقاط النظام الذي يختلف عن معظم الانظمة العربية الجائرة التي تقرأ في كتاب أميركا واسرائيل بينما تقرأ سوريا في كتاب الممانعة والصمود أمام المخططات التي تستهدف اركاع أمتنا العربية والاسلامية فبدل من محاولة اثارة الشقاق بين نظام الحكم والمعارضين والذي يخدم الاعداءيجب علينا أن نسعى الى افشال مسعى من يحاول استغلال المطالب المشروعة لأغراض غير عادلة ومشبوهة

و بــعـــد يـــن
فارس -

عندما تم افتعال أول اشكالية في سورية منذ الخامس عشر من آذار المنصرم ، ودون أن نحمل طرفا ً ما مسؤولية ذلك بالتحديد مع أن بعض الحكمة كان يكفي ! انطلق ما اصطلحوا على تسمية أنفسهم بالثوار ، يعيثون فسادا ً في الأرض .. يعتدون على حرمات وأمن الناس وممتلكاتهم وحرياتهم ، تحت ذرائع عدة : قانون الطوارىء – حق التظاهر – حرية – سلميـــة .. الخ وسال الدم ، وأزهقت الأرواح البريئة .. وما بين الفعل وردة الفعل ، وما بين الاعتداء على النفس ومشروعية الدفاع عنها ، سقط العديد من أبناء الوطن ضحايا ارادة هوجاء ، أي فريق لا فرق ، وللأسف !! ومن يطلع على شراسة تعامل أولئك المندفعين ، قد يتملكه الاحساس لأول وهلة بأنهم أصحاب مبادئ اصلاحية فعلا ً ، أو قضية ذات أهمية .. ربما .. لكن من يراقب ما يجري على الساحة على اتساعها ، يندهش من وحشية أولئك ، وما يخفيه حراكهم المريب المدمر من أهداف وغايات دنيئة !! صدقت القيادة وعدها ، وأصدرت المراسيم والقوانين لتلبية ما يدعون ان كانوا صادقين ، وما تزال تصدرها وبأسرع مما يتوقعه انسان على وجه الأرض ، لكنهم طلعوا بنغمة ان ذلك وقد تحقق لكنه تأخر !؟ ناسين أن أمريكا واسرائيل وبعض العرب ( بالاسم) وللأسف ، لا يريدون لا الإصلاح ولا حتى مجرد الخير لسورية وشعب سورية ، وأن كل ما يهمهم هو تدمير المقاومة وآخر حصونها سورية ، وارضاء الانانية الاجرامية لدى اسرائيل تحديدا ً ،علهم يظلون بمنأى عن تطاولها عليهم ذات يوم !! فما ان بدأ القائد في عملية الاصلاح الشامل ، احتلوا العراق ..! دمروا أحد أقوى خطوط الدفاع عن وجود الأمة وكرامتها ، الشعب العراقي .. دخل سورية على اثر ذلك أكثر من مليون عراقي وتسببوا في زلزال فيها ماديا واجتماعيا وأمنيا و.. وبالرغم من كل ذلك كان حضورهم محل ترحاب ومحبة من الشعب السوري وهذا طبعه دائما ً .. وما ان استقر الوضع قليلا ً ، قتلوا الحريري ودخلت سورية في نفق آخر مظلم لا نهاية له ..ثم حاربوا لبنان وكانت سورية أهم خطوط الدفاع عن مقاومته الشريفة ودفعت ثمنا ً باهظا ً أيضا ً ، تمثل في المقاطعة والعقوبات والضغوط حتى من أقرب الناس الينا وللأسف ! وفي الداخل وجراء ذلك ،لم تكن الظروف مؤاتية لاجراء الاصلاح الناجع ، أو انها كانت معيقة على الأقل ، كذلك وجود بعض الضمائر المريضة التي ساهمت في زيادة الطين بلة ولا من يحاسب !! فتأخر الاصلاح وتأزمت الأمور

ارحل
هشام -

كم شهيد يا بشار اكثر من خمسمئة شو بدك بدك تقوس على الشعب السوري احنا حاضرين وان غدا لناظره قريب ..

و بــعـــد يـــن
فارس -

عندما تم افتعال أول اشكالية في سورية منذ الخامس عشر من آذار المنصرم ، ودون أن نحمل طرفا ً ما مسؤولية ذلك بالتحديد مع أن بعض الحكمة كان يكفي ! انطلق ما اصطلحوا على تسمية أنفسهم بالثوار ، يعيثون فسادا ً في الأرض .. يعتدون على حرمات وأمن الناس وممتلكاتهم وحرياتهم ، تحت ذرائع عدة : قانون الطوارىء – حق التظاهر – حرية – سلميـــة .. الخ وسال الدم ، وأزهقت الأرواح البريئة .. وما بين الفعل وردة الفعل ، وما بين الاعتداء على النفس ومشروعية الدفاع عنها ، سقط العديد من أبناء الوطن ضحايا ارادة هوجاء ، أي فريق لا فرق ، وللأسف !! ومن يطلع على شراسة تعامل أولئك المندفعين ، قد يتملكه الاحساس لأول وهلة بأنهم أصحاب مبادئ اصلاحية فعلا ً ، أو قضية ذات أهمية .. ربما .. لكن من يراقب ما يجري على الساحة على اتساعها ، يندهش من وحشية أولئك ، وما يخفيه حراكهم المريب المدمر من أهداف وغايات دنيئة !! صدقت القيادة وعدها ، وأصدرت المراسيم والقوانين لتلبية ما يدعون ان كانوا صادقين ، وما تزال تصدرها وبأسرع مما يتوقعه انسان على وجه الأرض ، لكنهم طلعوا بنغمة ان ذلك وقد تحقق لكنه تأخر !؟ ناسين أن أمريكا واسرائيل وبعض العرب ( بالاسم) وللأسف ، لا يريدون لا الإصلاح ولا حتى مجرد الخير لسورية وشعب سورية ، وأن كل ما يهمهم هو تدمير المقاومة وآخر حصونها سورية ، وارضاء الانانية الاجرامية لدى اسرائيل تحديدا ً ،علهم يظلون بمنأى عن تطاولها عليهم ذات يوم !! فما ان بدأ القائد في عملية الاصلاح الشامل ، احتلوا العراق ..! دمروا أحد أقوى خطوط الدفاع عن وجود الأمة وكرامتها ، الشعب العراقي .. دخل سورية على اثر ذلك أكثر من مليون عراقي وتسببوا في زلزال فيها ماديا واجتماعيا وأمنيا و.. وبالرغم من كل ذلك كان حضورهم محل ترحاب ومحبة من الشعب السوري وهذا طبعه دائما ً .. وما ان استقر الوضع قليلا ً ، قتلوا الحريري ودخلت سورية في نفق آخر مظلم لا نهاية له ..ثم حاربوا لبنان وكانت سورية أهم خطوط الدفاع عن مقاومته الشريفة ودفعت ثمنا ً باهظا ً أيضا ً ، تمثل في المقاطعة والعقوبات والضغوط حتى من أقرب الناس الينا وللأسف ! وفي الداخل وجراء ذلك ،لم تكن الظروف مؤاتية لاجراء الاصلاح الناجع ، أو انها كانت معيقة على الأقل ، كذلك وجود بعض الضمائر المريضة التي ساهمت في زيادة الطين بلة ولا من يحاسب !! فتأخر الاصلاح وتأزمت الأمور

الضمير
ali first -

الى كل اصحاب الضمير الحي الشعب السوري في درعا يتعرض لابادة جماعية بدنا تدخل يحمي هؤلاء المساكين من بطش الاسد وجيشه وامنه هل من مجيب اغيثونا اغيثونا اغيثونا ..

ايران
رندا -

ايران مرعوبة ان يسقط حليفها الاول في المنطقة وجماعة حزب الله ستسقط في لبنان اذا سقط النظام السوري تحالف شيطاني طائفي عجيب لكن نهايتك باتت قريبة يا سيد بشار وبدونك الشعب السوري هيرجع الجولان وسيقرر مصيره بنفسه .هتكون خسارة كبيرة لليهود ذي مبارك مكانكم مزبلة التاريخ.

الضمير
ali first -

الى كل اصحاب الضمير الحي الشعب السوري في درعا يتعرض لابادة جماعية بدنا تدخل يحمي هؤلاء المساكين من بطش الاسد وجيشه وامنه هل من مجيب اغيثونا اغيثونا اغيثونا ..

ربيع الحرية
ايهاب -

ربيع الحرية يشرق على سوريا كما اشرق على تونس ومصر وقريبا اليمن ستشرق عليها شمس دون صالح وليبيا دون القذافي هؤلاء الذين قتلو الالاف من شعوبهم لن ينعموا بالعيش الهانىء بعد اليوم.

متي يسقط بوتفليقة
ساهر -

بوتفليقة صورة كريهة لشعب الجزائر الشعب لابد ان يتخلص من الجنرالات الفاسدين اولا ودي مشكلة في هذه الحالة المذابح في حق المدنيين ستكون كبيرة والامل ان ينقلب الجيش على نفسه واكيد وسط الفاسدين رجال يخشون الله هذا هو الحل لاسقاط النظام في الجزائر.

ربيع الحرية
ايهاب -

ربيع الحرية يشرق على سوريا كما اشرق على تونس ومصر وقريبا اليمن ستشرق عليها شمس دون صالح وليبيا دون القذافي هؤلاء الذين قتلو الالاف من شعوبهم لن ينعموا بالعيش الهانىء بعد اليوم.

ليس عام 1982........
سالم احمد علي -

ان الوضع الان ليس مثل الماضي حيث قام اب وعم الرئيس الحالي بقمع الشعب السوري بدعاية الاغتيال ولم يصور احد شيئا اما الان فهو عصر الانترنيت ةالموبايل ليس بمقدوره ان يمنع تصوير ما يتعرض له الشعب من قمع البعثيين لذلك نقول له ليس بمقدورك ان توقف الكاميرات من ما تفعله وكذلك ليس بمقدورك ان توقف الشعب مما قد بداه الا ان تغير قوانين البعث من جذوره ....لذلك اما هذا او مواجهة غضب الشارع ....ان اهتمامك فقد بمحافظة دمشق واهمال المحافظات الاخرى من كل مجال الخدمات لا يمكن للشعب ان يقبل ....الشعب يريد حقه ...لذلك بدات التغير وبدات كسر حاجز الخوف منكم ومن حزبكم ...لذلك على بشار العلوي الشيعي ان يوقف عملاءه من قتل الشعب لان كل هذا محسوب عليكم .......

لا تدخل دولي
سلام -

لا نريد من الدول الغربية التدخل الشعب السوري قادر على الاطاحة بالنظام دون تدخل احد بينا وبين بشار دماء غزيرة لن تجف الا مع رحيل الاسد ..

ليس عام 1982........
سالم احمد علي -

ان الوضع الان ليس مثل الماضي حيث قام اب وعم الرئيس الحالي بقمع الشعب السوري بدعاية الاغتيال ولم يصور احد شيئا اما الان فهو عصر الانترنيت ةالموبايل ليس بمقدوره ان يمنع تصوير ما يتعرض له الشعب من قمع البعثيين لذلك نقول له ليس بمقدورك ان توقف الكاميرات من ما تفعله وكذلك ليس بمقدورك ان توقف الشعب مما قد بداه الا ان تغير قوانين البعث من جذوره ....لذلك اما هذا او مواجهة غضب الشارع ....ان اهتمامك فقد بمحافظة دمشق واهمال المحافظات الاخرى من كل مجال الخدمات لا يمكن للشعب ان يقبل ....الشعب يريد حقه ...لذلك بدات التغير وبدات كسر حاجز الخوف منكم ومن حزبكم ...لذلك على بشار العلوي الشيعي ان يوقف عملاءه من قتل الشعب لان كل هذا محسوب عليكم .......

وين الجامعة العربية
احمد عمار -

الصمت المخزي للجامعة العربية غير مبرر لماذا لا تدين القمع بحق المتظاهرين لماذا لا تتصرف كما تتصرف مع ليبيا نريد تدخلا وادنة عربية لما يحدث

الى 2 و3 و4
عربي منصف -

ههههههههه ياحرام الاسرائيليين مرعوبين من بشار الممانع ومن نظام ابوه الذي نسي الجولان من سنة 1973 ولم تطلق فيه حتى عصفوره واسرائيل تسرح وتمرح ..عليكم بقراءة الصحف الاسرائيلية وهلعهم من سقوط نظام الأسد الذي وفر لهم الامن والامان منذ 41 سنة وبعدها تحدثوا عن الدول الاخرى..وأخيرا بالله عليكم لاتتحدثوا عن المممانعة والمقاومة لانها اصبحت نكتة

وين الجامعة العربية
احمد عمار -

الصمت المخزي للجامعة العربية غير مبرر لماذا لا تدين القمع بحق المتظاهرين لماذا لا تتصرف كما تتصرف مع ليبيا نريد تدخلا وادنة عربية لما يحدث

الى معلق رقم٢
kurdo shahriki -

اين النبالة واين الشرف يا للمسخرة مازال هناك من يضحك على نفسه عن جهل وغباء ام عن قصد يعني عن اي ممانعة تتحدثون يا ابواق عصابة بشار واعوانه وبشارك اسد عديم الانياب امام الاسراءيلي وهو يقصف اعماق سوريا ويدمر مفاعل النووي في ديرالزور ويتنزه فوق قصر بشار متى يشاء وعن جولان فتحدث لا حرج كل هذا ويقولون عنه ممانعة وتحولت سوريا الى مزرعة لبشار واهله واجهزة امنية ترهب الشعب وتقمع وتحتقر ابناء سوريا لا حرية لا كرامة ولا عيش كربم وجعلوا من الشعب قطيعا فهل وصلت بكم العبودية الى هذ الحد من الذل والخنوع

كفى كذبا
عارف مرهج -

شبعنا كذبا من النظام واعوانه ان ما يحدث في سوريا ابادة جماعية عنصرية بكل المقاييس , وللعلم موقع ايلاف محجوب في سوريا ومن يدافع عن النظام هم اعوانه في لبنان .

الى معلق رقم٢
kurdo shahriki -

اين النبالة واين الشرف يا للمسخرة مازال هناك من يضحك على نفسه عن جهل وغباء ام عن قصد يعني عن اي ممانعة تتحدثون يا ابواق عصابة بشار واعوانه وبشارك اسد عديم الانياب امام الاسراءيلي وهو يقصف اعماق سوريا ويدمر مفاعل النووي في ديرالزور ويتنزه فوق قصر بشار متى يشاء وعن جولان فتحدث لا حرج كل هذا ويقولون عنه ممانعة وتحولت سوريا الى مزرعة لبشار واهله واجهزة امنية ترهب الشعب وتقمع وتحتقر ابناء سوريا لا حرية لا كرامة ولا عيش كربم وجعلوا من الشعب قطيعا فهل وصلت بكم العبودية الى هذ الحد من الذل والخنوع

فليسقط اذن
ابو فارس -

فليسقط بشار الاسد زعيم جبهة الصمود التي تضم قطر وهي عبارة عن قاعدة امريكية يا للخزي اين الصمود هل الصمود هو فبول احتلال اسرائيل للجولان الى مالا نهاية هل الممانعة هو منع السوريين من الحرية والاديمقراطية واعادة حقوقهم كفى هزلا بشار مكسب لاسرائيل وجاء عليه الدور هو ومن يتحكمون في سوريا امثال الشرع ليسقطوا من التاريخ.

فليسقط اذن
ابو فارس -

فليسقط بشار الاسد زعيم جبهة الصمود التي تضم قطر وهي عبارة عن قاعدة امريكية يا للخزي اين الصمود هل الصمود هو فبول احتلال اسرائيل للجولان الى مالا نهاية هل الممانعة هو منع السوريين من الحرية والاديمقراطية واعادة حقوقهم كفى هزلا بشار مكسب لاسرائيل وجاء عليه الدور هو ومن يتحكمون في سوريا امثال الشرع ليسقطوا من التاريخ.

سوريا صامدة رغم عنكم
رياض -

المقال بعيد كل البعد عن المنطق ..... و التحليلات التي تكتبها يا سيد ليست من وحي الواقع بل من نسج خيالاتك و ماتشتهي أنت و إدارة الموقع .أتمنى عليك أنتي تقرأ الأحداث بشكل جيد و واقعي و تبتعد قليلا عن أخبار الفضائيات و بضع مئات او حتى الالاف لايمكن أن يقلبوا النظام ولا أن يزيحوا الرئيس و مايحدث في سوريا ليس من صنع الشارع بل من صنع الخارج و هو لن ينجح في تحقيق مراده و سورياابعد ما يمكن من أن تماثل مصر و تونس فسوريا دولة ممانعة و درجة الفساد فيها لم تصل ألى ربع ما كان يحدث في مصر فلا تجد الالاف تنام في المقابر ة لا الملايين التي تأكل من القمامة . أرجو من الموقع النشر و ليس ككل مرة تلغي التعليق .