أصداء

العراق ومنافع الإحتلال الأميركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من المفارقات الغريبة على الساحة السياسية في العراق في تاريخه الحديث، استمرار الاحتلال فيه باساليب وأشكال مختلفة ومتنوعة عن المألوف، فتارة احتلال بالقوة العسكرية وتارة بالقوة الاقتصادية، ومثالنا على الاحتلال بالقوة هو التدخل العسكري لأمريكا وبريطانيا لاسقاط النظام عام الفين وثلاثة، واما مثالنا على الاحتلال الاقتصادي فهو ايران وتركيا ولكل منهما أساليب متنوعة للدخول في مفاصل الاقتصاديات العراقية.

ونعلم اننا شهدنا وعاصرنا احتلال الولايات المتحدة الامريكية لانقاذ البلاد من نظام الطاغية صدام بأحداث مريرة ومأساوية، مع استمرار تواجد المحتل لسنوات كقوة عسكرية باقرار واعتراف رسمي منه ومن مجلس الأمن، ثم تبعه خروج القوات العسكرية من العراق وفق اتفاقية امنية تراعي مصالح الطرفين في بغداد وواشنطن، ولا ينكر خلال فترة التواجد الامريكي كان للمحتل مكاسب كبيرة لصالح العراق منها اطفاء الديون الكبيرة على الدولة والتي قدرت بمئات المليارات، وتثبيت نظام ديمقراطي دستوري تعددي لنقل السلطة سلميا وفق خيار الشعب، واطلاق الحريات والحقوق الدستورية للمواطن، والحفاظ على البنية التحتية والصناعية للنفط العراقي الذي يشكل المورد الرئيسي للدخل الوطني.

ومع كل هذه الانجازات للولايات المتحدة لصالح العراق الا انها بقيت كقوة محتلة رغم دورها في انقاذ البلاد من ازمات مالية واقتصادية كبيرة كادت ان تمحو الدولة العراقية من الخارطة بسبب ضخامة الديون التي تراكمت عليها من قبل النظام البائد وتهدم البنية التحتية نتيجة حروب النظام طوال عقود مع الكرد ومع ايران وغزوه للكويت.

هذا الواقع للاحتلال الامريكي شهده العراقييون بكل احداثه ووقائعه المؤلمة، ولكن مع هذا الاحتلال تزامن احتلال اخر، احتلال من الدول المجارة لكنه ليس من خلال القوات العسكرية بل من خلال الاجهزة الاستخباراتية والميليشيات والشركات والمكاتب والوسائل الاقتصادية والتجارية، ونتيجة لهذا تكمنت هذه الدول من فرض ارادتها السياسية على القوى العراقية السياسية وان تؤثر عليها وتسيرها وفق مصالحها بعيدا عن مراعاة مصالح البلد، وقد اتسم هذا الاحتلال عكس الاحتلال الامريكي بنهب موارد الدولة واللعب بمصير مواطنيها وادخالهم في حروب مذهبية وطائفية وارهابية واجرامية وزرع الفتنة في كثير من بقاع العراق، واعترافات المسؤولين العراقيين عن التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية دليل على وصول تلك التدخلات للدول المجاورة الى درجات عالية ومديات مؤثرة خاصة في القرار السياسي والاقتصادي والتجاري للكتل والاحزاب العراقية في بغداد.

هذا هو الواقع المؤلم للاحتلال المتنوع في العراق، لكن تبقى حساسية العراقيين مع قوة الاحتلال العسكري مسألة في غاية الأهمية، والشارع العراقي في حين انه لا يدرك المخاوف الحقيقية لتدخلات الدول المجاورة ولكنه يمنح بقاء القوات الامريكية أهمية قصوى رغم منافعه لصالح العراق لحماية مصالحه الاستراتيجية، وهو ليس بخاطيء لأنه لم يلتمس فوائد الاحتلال الامريكي على حاضره ومستقبله على أرض الواقع بصورة مباشرة، رغم تحول الاحتلال الى تعاون أمني وعسكري بين بغداد وواشنطن وفق اتفاقية مصدقة من الحكومة ومن مجلس النواب.

وقادة العراق لا يجرؤن على الجهار بأهمية بقاء القوات الامريكية رغم إدراكهم بانهم بامس الحاجة الى هذا البقاء في ظل التغييرات الدراماتيكية للأزمات الإقليمية والدولية مع وصول شرارة الاحتجاجات الشعبية الى مشارف حدود ايران، وتخوف القيادة الدينية في طهران من وصول امتداد الثورات اليها تجعلها ان تعمل بكل جهد لمنع وصولها اليها من خلال تأزيم الوضع في العراق بعد ان بدت على مشارف فقدان حليفها الاستراتيجي سوريا التي بدأت تترنح تحت صيحات ثورة الاحتجاجات في مدن كثيرة في بلاد الشام.

والمؤسف ان روسيا والصين تلعبان دورا سيئا تجاه الشعوب المتطلعة الى الحرية وتقفان دائما ضد الطموح الشرعية للمجتمعات التي ترضخ تحت حكم الانظمة المستبدة، وتعملان على حماية الانظمة الدكتاتورية والبقاء عليها خاصة في عهد النظام البائد، لهذا لا يبقى مجال تعامل العراق الا مع الولايات المتحدة والدول الاوربية للاستفادة من هذه الدول مع مراعاة المصالح المشتركة، وما يربط بغداد بواشنطن هو أكثر حجما ومساحة مع ما يربطه مع دول أخرى، لهذا نجد ان توثيق العلاقات بين العراق والولايات المتحدة يعتبر من الحاجات الملحة للحفاظ على المصالح العليا للبلاد مع الحفاظ على السيادة الوطنية.

لهذا نجد ان الوضع العراقي في ظل التطورات الراهنة بحاجة الى تفكير جدي وحرص شديد لابعاد البلاد من شبح الازمات الامنية والسياسية والاقتصادية التي ستختلقها الدول المجاورة للعراق خاصة ايران في المستقبل القريب، ولابد ان يكون الاهتمام بحماية المصالح العليا للبلاد من أهم الاولويات الحالية للقادة العراقيين للوصول الى قرار سليم، ولا شك ان مسألة بقاء القوات الامريكية احد الامور المرتبطة بهذه المصالح والاقرار ببقائها ليس من السهولة اتخاذ القرار بشأنها، ولكن يبقى أمر تحمل المسؤولية التاريخية في هذا الظرف مسالة في غاية الأهمية لكل قيادي سياسي عراقي لاخراج البلاد من الازمات الراهنة، لذا نأمل ان تكون القيادة العراقية بمستوى هذه المسؤولية.

Gulizada_office@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طلقة الرحمة
Rizgar -

العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان المشوه.

ماذا ينتظر الكرد !!!
Narina -

يقول المثل الكردي: ان ظلمة الليل ظاهر من اوله، فاذا كانت حفنة من الذين سلطة بيدهم ولا حول ولا قوة لهم ........ماذا ينتظر الكرد اكثر من ذلك؟

اعادة للتذكير
د.سعد منصور -

ان من فرق العراقيين وشتتهم هي عصابة البعث كل كوارث العراق هي من صنع البعث فقد خربوا الموظفين وعلموا الناس على الرشاوي فالموظف كان يستلم راتب لايكفي اكل فقط لمدة اسبوع مما يجبره على تعاطي الرشوة كذلك يقول البعثيين انظروا الفوضى التي حدثت بعدنا وهم ينسون ان صدام اطلق سراح اكثر من سبعين الف مجرم قبل ان يهرب الى حفرته مثل .... وألأهم من هذا فهم البعثية أنفسهم يرسلون ألأنتحاريين العرب والمفخخات من سورية الى العراق كذلك يقولون ان معظم الحكومة الحالية هم عملاء ايران ولايذكرون ان سبب هروب السياسيين الى ايران هو طائفية البعث الذي أظطهد الشيعة لذلك ادعوكم اولا الى تسمية عهد صدام بعهد الجريدي و ثانيا فضح البعث الذي يثير الفوضى في العراق مدعوم من ايران وسورية لكي نترحم على ايامهم السوداء.لقد كان صدام يتعمد اهانة العراقين امام صحفي العالم حيث كان يكرر ان العراقيون كانوا حفاة وهذا قول غير صحيح لكن صدام يكرره لأنه حاقد على معظم العراقيين وأنظر الفرق الهائل بينه وبين الشيخ زايد رحمه الله والذي جعل من ألأمارت دولة متطورة جدا فهو يقول الحمد لله الذي منحنا النفط وجعلنا بهذه الحالة أي أن الشيخ زايد يقول أن الفظل ليس لي بل للله وهذا هو التواضع بعكس صدام الذي حول العراق الى جحيم وخرابة ومديون بمئات المليارات وخلف ملايين ألأرامل والعوانس وألأيتام والمعوقين وقطع أكثر من 25 مليون نخلة وبقي في العراق فقط عشرة ملايين بينما كاثر الشيخ زايد رحمه الله النخيل وأصبح في ألأمارات ألأن خمسون مليون نخلة رغم عدم وجود تربة صالحة اونهر عذب في ألأمارات. كذلك منح صدام نصف شط العرب الى شاه أيران بدون وجه حق في اتفاقية الجزائر ومنح اراضي غنية بالفوسفات الى ألأردن ومنح ألأرض الحيادية الى السعودية وتنازل عن اراضي عراقية الى الكويت وكل هذه ألأراضي تم تثبيتها في ألأمم المتحدة من قبل الدول المجاورة وأصبح من المستحيل على العراق المطالبة بها .

العراق عاصمة الامة
سمير الاعظمي -

العراق كان عاصمة الامة الاسلامية لمدة 600 عاما الى ان غزاه المغول ومعهم اقوام اخرى منها الاكراد فهدموا العراق لمدة 700 عاما اخرى، لكن العراق قام ثانية عام 1921 وتوحد على يد الانكليز ليعود دولة لها قيمتها في المنطقة لولا الشيوعيين الذين هدموا الدولة في 14 تموز ووصلت من خراب الى خراب الى ما نحن فيه اليوم والاكراد يحنون الى خراب العراق لانهم شيوعيين في غالبيتهم وهمهم اليوم اكمال هدم العراق

reply to 1&2
mohammed -

I''m not sure why the hate against Iraq as a country. the political situation in north of Iraq has been under kurd rule for a while and they have proven they are as bad as Saddam Hussain and his ilks. what you need to do is to improve your people condition education health and there true political aspiration not supportting the Kurdish Mafia that is rulign now. More war in Iraq will only bring more disaster to the poor people and from what I see you don''t care about them any way.

الله يطيح
ابو فرات -

فإن فاقد الشيء لايعطيه، فزمرة المالكي - أناس ....نسبة الى قُم الصفوية، فأين هم من التعليم والبحث العلمي الرصين..؟؟!أخيرا.. ورد حديث عن النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم ) يقول: ((اذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظروا قيام الساعة..)) او كما قال عليه الصلاة والسلام .. هسه هو فرحان ويحسب نفسو رئيس وزراء..! عمت عينك وعين دولة الفافون مالتك وحزب الدعوة الفاسد، وطيح الله حظكم كلكم اقروا بلجي شويا تتحرك عندكم الغيرة ..ايامكم الاخيرة قربت، يوم لاينفع لامال ولابنون ولا مرجع ديني .....راح تنضربون ا لكل من اياد علاوي والمطلك والملا وحكيم والكل، شكد ما الفاسدين كثار بعد ما ينعدون.. صرنا مانعرفهم..! .. يمهل ولا يهمل

العراق
مهيمن -

الكاتب يريد بقاء قوات التحرير الامريكية بالعراق . وبنفس الوقت يسميها قوات احتلال ؟ فاذا كنتم اليوم يريدون بقاءهم لماذا تم قتل الابرياء على يد ما يسمى بالمقاومة ولماذا ارسلت لناالاردن المجرم ابو مصعب الزرقاوي ولما ارسلت لنا مصر ابو ايوب المصري؟ للاسف بدء الكتاب العرب بالترويج لبقاء الاميكان بالعراق بحجة تدخل ايران وبالحقيقة هم لا يقصدون دوله ايران بل هم يسمون شيعة العراق بانهم ايرانيين؟

الی سمیر الاعظمی
ari -

عفوا (شکرت خوارد)یعنی أکلت السکر بالمعنی الکوردی،العراق لم یکن ابدا عاصمة للامة الاسلامیه وإنما کان عاصمة للفساد والغزوات والإحتلالات من قبل خلفاء العباسیین والامویین الفاسدین طیلة 660 عاما أی إسلام تتحدث عنه کان الخلفاء منشغلین بالنهب والسلب والانفال وجمع النساء والجواری وصالات الخمر،ایها الموئرخ الشهیر لمعلوماتك المتواضعة أن الکورد کانوا موجودین فی ارضهم بمآت الاعوام قبل ان یقوم هوءلاء الفاسدین الحفاةالهمج بإحتلال کوردستان بقوة السیف تحت إسم الاسلام.

عاصمة امة بلا روح,4
Narina -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة.

no5
Rizgar -

the nations Turks, Arabs,and Persian should realise that the current borders in Middle East are fake and drawn unfairly and therefore need to be redrawn again in a way that would reflect the balance and equality between all the nations .

no5
Rizgar -

Dear Md, I''''ve learned that truth will always hurt; words will never replace having been there, Most of us know that desert value is literally a creation of the sword, violence, lies and deceit. Most of us know that Iraq (artificial state) created by others for others, Most of us know that who killed and killing Jews, Kurds, Christians are racists. avoid reality will never create peace, falsification of history and faked brotherhood will not make the situation better. .I do prefer the worst Kurdish corrupted dictator than your inhuman insitutions.

no 4
no 4 -

لا العقلية العربية تستطيع التلاؤم مع العصر، ولا الزمن يتراجع 1400 عاما الى الماضي........ماذا نفعل?????? ?

NO
Yes -

Yes to American occupation , but NO to Arab occupation....I know well what I am talking about ...

خونه وكذبه
حازم -

المعلق كوليزادة يبدوا من جوقة السلطان المحتل واكاذيبه ومقارناته الفاشلة والمزورهكادعاءاته السابقة بان كنيسة المشرق الاشورية قد انقرضت فعليه اولا ان يصحح معلوماته ويقرا قبل الكتابة ،،والذي يقولة هنا لايفترق كثيرا عما كتبه عن كنيسة المشرق الاشورية ، وكذلك لايفترق عن المدعو قطبي في 3 الذي يجتر ويعيد كالببغاء ما ينشره في السابق لانه فارغ كالطبل الاجوف الذي في الحقيقة هو ساسون موشي فاصبح الاثنان وجهان لجوقة واحدة ن ولا يستحقون ان يقال عنهم عملة واحدة لانهم في اسفل سلم الخونه لشعبهم من مزوري الشهادات والقادمين على دبابات المحتل ،، ولولا توضيح بعض الحقيقة التي قلناها سابقا والتي ينساها المشاهدون لما كتبت هذه الاسطر ،، فالخيانه واحدة عن كل من باع نفسه او يبيع بلده للمحتل الذي لايهمة الا حلب البلدان ومصادرة ثرواتها 00 فاصغر متظاهر في ايه بقعة عراقية يطالب برحيل المحتل او ازالة الفاسدين واذناب المحتل هو مليون مره اشرف من كل من جاء بهم المحتل خونه شعبهم ومن كل من يطبل للمحتل وامجازاته من القتل والنهب والفساد والاعتقال والتعذيب الذي تبين بوضوح في ديمقراطية قتل المتظاهرين العزل 00 فيا كوليزادة عن اية مكاسب تتحدث ؟؟؟ هل لك جزء منها ؟؟ كفوا يا جوقات الاحتلال البغيض وانت يا ساسون موشي المتقمص اسم قطبي مزور الشهادة التي يدعيها ؟؟؟ يا اهل ايلاف اذا كان كوليزادة يكتب بمزاجه الشخصي وخيال فارغ كما حدث بادعاءاته عن الكنيسة الاشورية المنقرضة التي احبارها في كل مكان وانقراضها في مخيلته فقط ، فهل يستحق مثل هذا الخيالي ان يكتب ؟؟؟؟ ولم نرى ما يستوجب الرد عليه تفصيلا لانه اكبر منه والعنوان الذي اختاره اكبر منه كثيرا ومن كل الاقزام الذين يبشرون للمحتل قاتل الملايين وناهب ثروات الشعوب ؟؟؟

strange mentality
باحة مستشفى بالحلة -

انفجرت سيارة مفخخة ظهر اليوم الاثنين في باحة مستشفى بالحلة اسفر عن سقوط عدد من الضحايا .في مستشفى الجمهوري وسط محافظة بابل موضحا ان الانفجار اوقع عدد من الضحايا من دون معرفة التفاصيل .

عقلية العراقي
نزيه -

نعم هناك منافع عديدة منها سيطرة اراذل الناس ومعممين على مقدرات الشعب وسيطرة اصحاب شهادات محو الامية على الوزارات وسيطرة القتلة والمجرمين على تفكير وشخصية العراقي وفوقها كلهم يدعون الوطنية واحدهم يخرج علينا كان الله لم يخلق مثله ابدا في الاخلاص وتجده عنصريا فاشيا طائفيا كان يبيع المحابس في سوريا او بطاقات الجوال في اوروبا او كان من اشد اعداء الشعب او جاء بعمامة قبلها كان مترجما للمحتل ولا اعتب على احد منهم فانهم جاؤا بانتخابات فالعتب على عقلية العراقي المتدني الذي يصفق لكل شخص صالحا كان ام طالح ..والى سمير الاعضمي ماشاء الله عليك انت بنيت وعمرت واشباهك عمروا الارض حتى تتهم الغير بالخراب وانت نفسك لا تعرف التاريخ حتى تتحدث عنها فيا محترم يوجد فرق بين دولة العراق المعروف حاليا وبين ماكان يسمى العراق في تلك الحقب ...والى منصوري انت تختلق الاوهام والتخاريف فصدام صدق وان كان منافقا فاغلب الشيعة كانوا حفاتا يضع الحذاء تحت ابطه وانا شاهدت هذا في الثورة عزيزي كن بمستوى مدلولك وانت تسمي نفسك دكتورا ولا تركن الى الحضيض

متخلف ويحجي
حازم -

يظهر انه الزمن الرديء فعلا بحيث لم يبقى ممن يكتب او يعلق الا الكردي المتخلف في 1 الذي 00يكتب اسمه بالانكليزية ولا يكتبه بكرديته التي لم تصل الى مصاف لغة لحد الان ، وينسى بان العراق اذا كان مسخ فالاكراد ومنطقتهم هم صنيعة هذا المسخ اي اكثر مسخا منه وكانوا لحد اليوم الذي تصدق عليهم نظام البعث بحكم ذاتي ظهرت لهم حروف ولغة مسخة مثلهم لايفهما احد بحيث تحتاج الى مترجم بين مدينة واخرى فمن هو المسخ الحقيقي ؟؟ يا مسخ صغير ،، نسيت كيف كان الاكراد عملاء لدى النظام الشاهنشاهي والسافاك ؟ ام نسيت كيف استقدموا من امريكا خلال الحرب العراقية الايرانية ؟؟ ام نسيت خيانتهم لبلدهم وتعاونهم مع ايران في ضرب حلبجة بالسيانيد المتطاير ؟؟ ام نسيت خيانتهم للعراق الذي اراد تحضيرهم من تخلفهم المشهود في المنطقة ؟؟ ام نسيت النهب الملياريلقادتك الذين تفتخر بهم ؟؟ ام اخرها قتل المتظاهرين وتعذيب المعتقلين حتى الموت ؟؟ ام انكم جوقة الاسايش التي تتختل بين الشبكة العنكبوتية لتغطية الاعمال القذرة ضد شعبكم الكردي نفسه بهذه الاكاذيب والادعاءات لشحن الفقراء الذين وصلت حالهم الى المقاومة بصدور عارية للنخلف والخيانه الممارسة البعيدة عن كل خلق وتربية في السليمانية وغيرها؟؟؟ ام تحسبون كل الناس من امثالكم بلا خلق وناكري جميل للتربة التي اوتهم لمئات السنين ؟؟ ام ان والدك لم يلبس الشله المهترئة المرقعة والجاروخ ابو التبن وكان يستجدي في ولاية الموصل التي كنتم تابعين لها لاكثر من اربعة قرون ؟؟ اولا تحضر بلغة حقيقية ومن ثم تحدث فالذي لالغة له لاحضارة له ومن لاحضارة له يعني متخلف ؟؟؟؟

الى حازم
نزيه -

لا ادري لماذا تسكت ايلاف وتنشر ردا للمسمى حازم هاجم فيها اسياده الكرد وانا ارى ازدواجية في ايلاف من خلال نشرها لردود بصورة عشوائية وحذفها لردود مرموقة بدعوى عدم صلاحيتها للنشر

الى حازم
نزيه -

الزمن المتخلف هو الذي جاء بك واعطاك النت حتى تسطر لنا ماتحمله من قيح وجينات حقد وكراهية عمياء للانسانية جمعاء..ضحكت كثيرا على تصرخاتك الهوجاء فانت من طينة المعممين ومن جهلاء البعث المتخلف وكيف جاء الامريكان الى العراق خلال حرب العراق مع ايران ياناس اسمعوا ان ايمريكا كانت موجودة خلال حرب العراقية الايرانية وحازم المحترم يكتب التاريخ بيديه الاسودين وبغباء منقطع النظير..على الاقل الاكراد صاروا مثلا يحتذى به وتاج على رؤوس اشباهك من اشباه الرجال

متخلفonly17
Rizgar -

اثبتت الانتخابات الديقراطية العراقية ان شيعيا واحدا لم يصوت لاية قائمة سنية او كردية، ولا صوت عربي واحد للقائمة الكردية ولا الكرد صوت لاية قائمة عربية شيعية كانت ام سنية، علما ان الاسلاميين الكرد يعتبرون عربا، شيعيا او سنيا، ومع ذلك يصر البعض على وحدة العراق(!) المجزء عمليا وروحيا وواقعيا. فهل يستطيع امهر مرقعي الاحذية من ترقيع هذه التمزقات؟! والى متى ستستمر الكذب والخداع والنفاق الفارغ؟!؟

العربية الكردية17
كذبة الاخوة -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة، لكن الغريب ان يصر بعض هؤلاء العبيد (الاكراد! ـ وهؤلاء ليسوا كردا بل اكراد منحطون) على الاستمرار على عبوديتهم وذلهم وخنوعهم للمحتل العربي والاسلامي تحت حجج وحدة الشعبين ووحدة دينهما ووحدة (طبقتهما العاملة!) التي فرضها الاول على الثاني بحد السيف، مستعذبين تسيمات الاخوة في الوطن والدين والمصير المشترك منة وفضلا واسترحاما واستعطافا...

Please Hazim
Please -

Can you please take your camel and go back to your Saudi Arabian????

(عراقيون)17
عزمي بشارة -

في مؤتمرعملاء البعث المسمى بـالمؤتمر القوميين العرب وصف المفكر الاسرائيلي عزمي بشارة الكرد بانهم (عراقيون)! وهذا يعطينا الحجة لنصفه ‌بانه ‌اسرائيلي، لاننا شبيهان في ذلك والتعامل بالمثل امر غير منكر، فالشعب الكردي كما لايخفى حتى على اغبى الاغبياء واجهل الجهلاء شعب مقسم على اربعة دول استعمارية محتلة، وتفرض جنسيات هذه الدول المحتلة على الشعب الكردي اجبارا وليس اختياريا كما يفعل المفكر الجاهل الاسرائيلي عزمي بشارة. ????

as a hobby
وحدة العراق -

مشيخات الخليج القبلية في مؤتمر تعاونها البدوية عيرت عن حرصها على وحدة القبائل والمذاهب والقوميات والاديان العراقية المختلفة! واكدت على استقلال قبائلها ومشيخاتها هي! وهي بجملها لا تساوي حجم وعدد محافظة او عشيرة او قومية عراقية واحدة، وكلهم من قوم ودين ومذهب واحد، ولا يحرصون على وحدتهم، بل على تجزأتهم... قال الشاعر: لا تأمر بخُلق وتأتي بعكسه،

فمن هو العراقي؟
فمن هو العراقي؟ -

يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟

فمن هو العراقي؟
فمن هو العراقي؟ -

يقال ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وهذا صحيح الى حد بعيد، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن وسوريا وغيرها وهم يستجدون ليل نهار دعمها ضد مواطنيهم الشيعة، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا وموطنهم الاصلي تركمانستان واذربيجان، وكل منهم يعلق صورة اتاتورك في بيته، ويبقى الكرد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون، فمن هو العراقي؟

العرب واتباعهم
زمن العولمة -

لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،، فحكومات الشعوب المتحضرة ليست اولياء امور ولا رعيان لشعوب خرفان حتى تستطيع اصدار قوانين لتكميم الافواه، وحتى ...... غير قادر على تعطيل الحريات وفرض المحرمات ومنع وسائل الاتصال الحديثة للتعبير عن طريقها بكل حرية، انها صراع الحضارة مع همجية التخلف، والبقاء للافضل.

العرب واتباعهم
زمن العولمة -

لايفقهون ان زمن الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف قد ولى والى الابد،، فحكومات الشعوب المتحضرة ليست اولياء امور ولا رعيان لشعوب خرفان حتى تستطيع اصدار قوانين لتكميم الافواه، وحتى ...... غير قادر على تعطيل الحريات وفرض المحرمات ومنع وسائل الاتصال الحديثة للتعبير عن طريقها بكل حرية، انها صراع الحضارة مع همجية التخلف، والبقاء للافضل.

99،99%
Hawler -

تؤكد استفتاءات فضائية الجزيرة ان 99% الاعراب مع التحول الى مقاومة، فمن كان محتلا خير على خير، ومن لم يكن محتلا فعليه بالسعي لايجاد محتل متطوع ليتحول الى مقاوم دفاعا عن الشرف المنتهك والكرامة المفقودة والرجولة المسلوبة والدين المهان عندهم. كما تؤكد تلك الاستفتاءات ان 99،99% من الاعراب مع امتلاك القنبلة النووية للفرس والاتراك والكوريين وقوم لوط واصحاب الاخدود واليأجوج والمأجوج وغيرهم، المهم انتشار الموت والاسراع الى الجحيم الذي تتزاحم الاعراب والمسلمون امام ابوابه استأذانا للدخول، وهو مايبشر بالخير والنهاية المحتومة السعيدة.

99،99%
Hawler -

تؤكد استفتاءات فضائية الجزيرة ان 99% الاعراب مع التحول الى مقاومة، فمن كان محتلا خير على خير، ومن لم يكن محتلا فعليه بالسعي لايجاد محتل متطوع ليتحول الى مقاوم دفاعا عن الشرف المنتهك والكرامة المفقودة والرجولة المسلوبة والدين المهان عندهم. كما تؤكد تلك الاستفتاءات ان 99،99% من الاعراب مع امتلاك القنبلة النووية للفرس والاتراك والكوريين وقوم لوط واصحاب الاخدود واليأجوج والمأجوج وغيرهم، المهم انتشار الموت والاسراع الى الجحيم الذي تتزاحم الاعراب والمسلمون امام ابوابه استأذانا للدخول، وهو مايبشر بالخير والنهاية المحتومة السعيدة.

no 5
Narina 5 -

It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army.

no 5
Narina 5 -

It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army.

ديننا الزردشتية
زارده شت -

علمنا من ديننا الزردشتية الكرديةان نحب كل الشعوب العالم ولا نجد التضمر لاننا نؤمن بالتعايش والحب والسلام مع الاخرين لا مكانة للكراهية من ديننا لدى لا نجد اي شيَ حتى نكره. اهورامزدا بمعنى الاله الحكيم وهو خالق الكون ويمثل الخير ولا يأتي منه الشر ابدا .زارده شت النبي بشّر بالقوة الشافية للعمل الصالح والقوة الخيرة.أن الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الفاسق سيخلد في النار إلى جانب الشياطين.

ديننا الزردشتية
زارده شت -

علمنا من ديننا الزردشتية الكرديةان نحب كل الشعوب العالم ولا نجد التضمر لاننا نؤمن بالتعايش والحب والسلام مع الاخرين لا مكانة للكراهية من ديننا لدى لا نجد اي شيَ حتى نكره. اهورامزدا بمعنى الاله الحكيم وهو خالق الكون ويمثل الخير ولا يأتي منه الشر ابدا .زارده شت النبي بشّر بالقوة الشافية للعمل الصالح والقوة الخيرة.أن الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الفاسق سيخلد في النار إلى جانب الشياطين.

تركماني
نزيه -

حازم هذا تركماني واجزم اني اعرفه من خلال هذا الحقد الدفين فهكذا كتابات لا تخرج الا من تركماني نذل

تركماني
نزيه -

حازم هذا تركماني واجزم اني اعرفه من خلال هذا الحقد الدفين فهكذا كتابات لا تخرج الا من تركماني نذل

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

سؤالي لكل بعثي انه في المحكمة اشتكى صدام انه قد ضرب في السجون ألأمريكية كذلك تم ألأعتداء عليه جنسيا فلماذا رفض عرض المحكمة بنقله الى السجون العراقية والجواب الوحيد لهذا السؤال ان صدام مرتاح للأهانات والرزايل وباقي ألأفعال التي كان الحراس ألأمريكان يعاملون بها صدام جزاهم الله كل خير وسؤالي ألأخر هو لماذا يسكت البعثية عن أفعال عوائلهم المخزية في سورية وألأردن ومصر صحيح أننا كعراقيين نعرف أن كل من كان يتبع صدام هم من العوائل الناقصة لكن هذا لايبرر ذلك وحتى لو كانوا محتاجين فلماذا يستعينون البعثية بعوائلهم بدل أن يكسبوا بعرق جبينهم .....وأستغل هذه المناسبة لأهنىء الشعب ألأمريكي وكل انسان شريف بمقتل المجرم أسامة بن لادن فألى جهنم هو وصدام والزرقاوي وكل الحثالات وعاشت أمريكا نصيرة الشعوب وليخسأ الخاسؤووووووون.

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

سؤالي لكل بعثي انه في المحكمة اشتكى صدام انه قد ضرب في السجون ألأمريكية كذلك تم ألأعتداء عليه جنسيا فلماذا رفض عرض المحكمة بنقله الى السجون العراقية والجواب الوحيد لهذا السؤال ان صدام مرتاح للأهانات والرزايل وباقي ألأفعال التي كان الحراس ألأمريكان يعاملون بها صدام جزاهم الله كل خير وسؤالي ألأخر هو لماذا يسكت البعثية عن أفعال عوائلهم المخزية في سورية وألأردن ومصر صحيح أننا كعراقيين نعرف أن كل من كان يتبع صدام هم من العوائل الناقصة لكن هذا لايبرر ذلك وحتى لو كانوا محتاجين فلماذا يستعينون البعثية بعوائلهم بدل أن يكسبوا بعرق جبينهم .....وأستغل هذه المناسبة لأهنىء الشعب ألأمريكي وكل انسان شريف بمقتل المجرم أسامة بن لادن فألى جهنم هو وصدام والزرقاوي وكل الحثالات وعاشت أمريكا نصيرة الشعوب وليخسأ الخاسؤووووووون.

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

كلاب على اعدائهم ولكن على ابناء جلدتهم اسود وهذا القول ينطبق مئة بالمئة على صدام وجلاوزته البعثية فهم استعملوا الكيمياوي وقصفوا مدن الشيعة وألأكراد ولكنهم هربوا امام القوات ألأمريكية وأختفوا في جحورهم مثل الجرذان وحتى تشبيهم بالكلاب مرفوض فأمام شاشات التلفزيون قال صدام عن عبد الحسن راهي فرعون ان الرفيق امر بأطلاق االنار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل .. اي ان صدام يريده ان يطلق النار على المتظاهرين ويبيدهم وكان صدام يستخدم البعثية في فرق اعدام الهاربين من الجبهة حيث يكون مكانهم خلف الجبهات لكي يقتلوا اي جندي تراجع عن جبهة القتال وبدون محكمة ولاحتى سماع اقوال الجنود كذلك يمنع اهالي الجنود المعدومين من اقامة الفواتح على ابنائهم لابل يغرمون اثمان الرصاص الذي استخدم في اعدامهم وعندما قبض على صدام في حفرته مثل الجرذ لم يطلق حتى ولو طلقة واحدة وكل ماأراده هو الحفاظ على حياته حتى وقبل ان يكون سجين مذلول تحت حراب ألأمريكان بينما كان يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات اي الحروب .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

كلاب على اعدائهم ولكن على ابناء جلدتهم اسود وهذا القول ينطبق مئة بالمئة على صدام وجلاوزته البعثية فهم استعملوا الكيمياوي وقصفوا مدن الشيعة وألأكراد ولكنهم هربوا امام القوات ألأمريكية وأختفوا في جحورهم مثل الجرذان وحتى تشبيهم بالكلاب مرفوض فأمام شاشات التلفزيون قال صدام عن عبد الحسن راهي فرعون ان الرفيق امر بأطلاق االنار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل .. اي ان صدام يريده ان يطلق النار على المتظاهرين ويبيدهم وكان صدام يستخدم البعثية في فرق اعدام الهاربين من الجبهة حيث يكون مكانهم خلف الجبهات لكي يقتلوا اي جندي تراجع عن جبهة القتال وبدون محكمة ولاحتى سماع اقوال الجنود كذلك يمنع اهالي الجنود المعدومين من اقامة الفواتح على ابنائهم لابل يغرمون اثمان الرصاص الذي استخدم في اعدامهم وعندما قبض على صدام في حفرته مثل الجرذ لم يطلق حتى ولو طلقة واحدة وكل ماأراده هو الحفاظ على حياته حتى وقبل ان يكون سجين مذلول تحت حراب ألأمريكان بينما كان يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات اي الحروب .

لرزكار وبقية الجوقة
شكرا حازم -

الاخ حازم والله لقد كان تعليقك ابلغ من اي مقالة والدليل الهجمة الحاقدة البلاحدود من قبل الكراد المساكين ..فقط انظر الفرق بينك وبين رزكار المريض ؟وفاءك وحبك للعراق وحقد رزكار الذي يصل لحد الهوس يتصور بكلماته غير المتزنة سيمحي العراق والله اذا كان هناك شئ مشوه فهو فكره اقرأاي تعليق له وستكتشف ذلك عدم الانتماء وفقدان الهوية راح يخبله تماما وتطاول الاكراد دليل على التخبط الاعمى نتمنى ان يستقلون بدويلتهم المسخ التي لم تتساوى مع اقل كيان ليرتاح العراق من مسؤوليتهم واضعافهم وامتصاصهم لموارد العراق...عمي روحوا دنخلص الله لايردكم

لرزكار وبقية الجوقة
شكرا حازم -

الاخ حازم والله لقد كان تعليقك ابلغ من اي مقالة والدليل الهجمة الحاقدة البلاحدود من قبل الكراد المساكين ..فقط انظر الفرق بينك وبين رزكار المريض ؟وفاءك وحبك للعراق وحقد رزكار الذي يصل لحد الهوس يتصور بكلماته غير المتزنة سيمحي العراق والله اذا كان هناك شئ مشوه فهو فكره اقرأاي تعليق له وستكتشف ذلك عدم الانتماء وفقدان الهوية راح يخبله تماما وتطاول الاكراد دليل على التخبط الاعمى نتمنى ان يستقلون بدويلتهم المسخ التي لم تتساوى مع اقل كيان ليرتاح العراق من مسؤوليتهم واضعافهم وامتصاصهم لموارد العراق...عمي روحوا دنخلص الله لايردكم

الاصيل يشرف الخونه
حازم -

الك انت المدعو أن نزيه وساسون موشي في 31 و32 هذا الاجترار الذي لايفيد فالمسخ الكردي اعرج واعور والزرادشتية براءة من امثالكم الاقزام الانتهازية اما كوليزادة فاذكره بما طالب به اتحاد الصحفيين الاكراد قبل يومين من الامم المتحدة لتخلصهم من ظلم وتعسف واعتقالات والقتل من الاسايش التي يمثلها امثال الاقزام الكرد الذين يتسترون وراء الشبكة العنكبوتية واقول له اضافة بان بركات الاحتلال الاميركي للعراق ومن جاء على ظهور دباباتهم هو 9 ملايين امي بعد ان كان العراق خاليا من الامية بشهادة اليونسكو فهل اطلع على الاحصائيات ام كمعلوماته عن كنيسة المشرق الاشورية من خيالاته ؟؟؟ اما الذي يتحدث عن التركمان فهم الاولى بحكم العراق كله لما قدموه من عدل خلال الحقبة العثمانية والذي يجب الان العودة الى ولاية الموصل الاساسية لتشمل كل المحافظات الكردية التي فيها نسب كبيرة من المسيحين والايزيدية ولا ينسى احد بان الحضارة الكردية لم يكن لها وجود عبر التاريخ بدليل لالغة لهم ولا شواهد حضارية او تاريخية كما يحاول ان يدعيها ساسون موشي او ان نزيه او غيره من طلبة الاسايش المستجدين !!! اما اهل ايلاف يفترض ان تنشر بقية التعليقات لان هولاء لايرتدعهم الا فضح مهازل الاقدار التي اوجد المسخ الاعور الاعرج كما يقول في 1 اما صدام فالذي يتحدث عنه اصغر من قزم والعالم كله يعرف كيف احتل العراق ، وليس كالذي تعاون مع المحتل مرتين الاولى ضد بلده مع ايران والثانية مع المحتل العولمة فباي وجه تتحدثون يا ناقصي الغيرة والرجولة خونه ترابكم ؟؟ اما ساسون موشي فمعذور لانه مهووس بخوفة من صدام حتى بعد قتله ومن المؤكد تنتابه نوبات يحتاج فيها الى من يرشده لطبيب نفسي لعله يشفيه من مرض صدام الذي اصابه ؟؟ والتركماني الاصيل يشرف كل خونه ترابهم !!! واخيرا كان الافضل لكولي زادة ان يتذكر حركة التغيير - كوران - التي تناضل ضد التسلط والدكتاتورية التي ابتلت بها جماهير الكرد منذ 21 عاما والتي افعالها تزكم الانوف والتي اخرها قتل المتظاهرين الابرياء في السليمانية وجمجمال وحلبجة ومدن اخرى غيرها التي جمعت مليارات من المال الحرام من التهريب عبر الحدود منذ الايام السابقة ولحد الان اليس هناك من خجل ؟؟ ام كما يقول المصري الي اختشوا ماتوا ؟؟

الاصيل يشرف الخونه
حازم -

الك انت المدعو أن نزيه وساسون موشي في 31 و32 هذا الاجترار الذي لايفيد فالمسخ الكردي اعرج واعور والزرادشتية براءة من امثالكم الاقزام الانتهازية اما كوليزادة فاذكره بما طالب به اتحاد الصحفيين الاكراد قبل يومين من الامم المتحدة لتخلصهم من ظلم وتعسف واعتقالات والقتل من الاسايش التي يمثلها امثال الاقزام الكرد الذين يتسترون وراء الشبكة العنكبوتية واقول له اضافة بان بركات الاحتلال الاميركي للعراق ومن جاء على ظهور دباباتهم هو 9 ملايين امي بعد ان كان العراق خاليا من الامية بشهادة اليونسكو فهل اطلع على الاحصائيات ام كمعلوماته عن كنيسة المشرق الاشورية من خيالاته ؟؟؟ اما الذي يتحدث عن التركمان فهم الاولى بحكم العراق كله لما قدموه من عدل خلال الحقبة العثمانية والذي يجب الان العودة الى ولاية الموصل الاساسية لتشمل كل المحافظات الكردية التي فيها نسب كبيرة من المسيحين والايزيدية ولا ينسى احد بان الحضارة الكردية لم يكن لها وجود عبر التاريخ بدليل لالغة لهم ولا شواهد حضارية او تاريخية كما يحاول ان يدعيها ساسون موشي او ان نزيه او غيره من طلبة الاسايش المستجدين !!! اما اهل ايلاف يفترض ان تنشر بقية التعليقات لان هولاء لايرتدعهم الا فضح مهازل الاقدار التي اوجد المسخ الاعور الاعرج كما يقول في 1 اما صدام فالذي يتحدث عنه اصغر من قزم والعالم كله يعرف كيف احتل العراق ، وليس كالذي تعاون مع المحتل مرتين الاولى ضد بلده مع ايران والثانية مع المحتل العولمة فباي وجه تتحدثون يا ناقصي الغيرة والرجولة خونه ترابكم ؟؟ اما ساسون موشي فمعذور لانه مهووس بخوفة من صدام حتى بعد قتله ومن المؤكد تنتابه نوبات يحتاج فيها الى من يرشده لطبيب نفسي لعله يشفيه من مرض صدام الذي اصابه ؟؟ والتركماني الاصيل يشرف كل خونه ترابهم !!! واخيرا كان الافضل لكولي زادة ان يتذكر حركة التغيير - كوران - التي تناضل ضد التسلط والدكتاتورية التي ابتلت بها جماهير الكرد منذ 21 عاما والتي افعالها تزكم الانوف والتي اخرها قتل المتظاهرين الابرياء في السليمانية وجمجمال وحلبجة ومدن اخرى غيرها التي جمعت مليارات من المال الحرام من التهريب عبر الحدود منذ الايام السابقة ولحد الان اليس هناك من خجل ؟؟ ام كما يقول المصري الي اختشوا ماتوا ؟؟

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

كل من يمتدح صدام عليه أن يفتش في بيته فحتما سيجد هناك نقص كبير هذا اذا كان لايعرف ولكني أعتقد أن كل البعثية يعرفون ولكن لايهمهم لأنهم تربوا في عوائل ناقصة فأنا كلامي محدد وبأدلة دامغة يعرفها كل العراقيين أما أنت فكلامك عام وعنصري فالدخول مع الدبابة ألأمريكية أو البريطانية لتحرير العراق من أحتلال عصابة البعث هو شرف وعزة وقمة الوطنية فديغول بطل فرنسا دخل مع الدبابة البريطانية لتحرير فرنسا وانت لم تجبني على سؤالي لماذا فظل صدام البقاء في السجون ألأمريكية رغم تعرضه للضرب وألأعتداءات الجنسية وبشهادته هو في المحكمة وأرجوا أن يكون جوابك محدد وأياك ان تذكر أسياد أسياد أسيادك ألأكراد لأنك كما هو واضح من ردك لاتحمل ولاذرة .......

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

كل من يمتدح صدام عليه أن يفتش في بيته فحتما سيجد هناك نقص كبير هذا اذا كان لايعرف ولكني أعتقد أن كل البعثية يعرفون ولكن لايهمهم لأنهم تربوا في عوائل ناقصة فأنا كلامي محدد وبأدلة دامغة يعرفها كل العراقيين أما أنت فكلامك عام وعنصري فالدخول مع الدبابة ألأمريكية أو البريطانية لتحرير العراق من أحتلال عصابة البعث هو شرف وعزة وقمة الوطنية فديغول بطل فرنسا دخل مع الدبابة البريطانية لتحرير فرنسا وانت لم تجبني على سؤالي لماذا فظل صدام البقاء في السجون ألأمريكية رغم تعرضه للضرب وألأعتداءات الجنسية وبشهادته هو في المحكمة وأرجوا أن يكون جوابك محدد وأياك ان تذكر أسياد أسياد أسيادك ألأكراد لأنك كما هو واضح من ردك لاتحمل ولاذرة .......

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

كل من يمتدح صدام عليه أن يفتش في بيته فحتما سيجد هناك نقص كبير هذا اذا كان لايعرف ولكني أعتقد أن كل البعثية يعرفون ولكن لايهمهم لأنهم تربوا في عوائل ناقصة فأنا كلامي محدد وبأدلة دامغة يعرفها كل العراقيين أما أنت فكلامك عام وعنصري فالدخول مع الدبابة ألأمريكية أو البريطانية لتحرير العراق من أحتلال عصابة البعث هو شرف وعزة وقمة الوطنية فديغول بطل فرنسا دخل مع الدبابة البريطانية لتحرير فرنسا وانت لم تجبني على سؤالي لماذا فظل صدام البقاء في السجون ألأمريكية رغم تعرضه للضرب وألأعتداءات الجنسية وبشهادته هو في المحكمة وأرجوا أن يكون جوابك محدد وأياك ان تذكر أسياد أسياد أسيادك ألأكراد لأنك كما هو واضح من ردك لاتحمل ولاذرة .......

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

كل من يمتدح صدام عليه أن يفتش في بيته فحتما سيجد هناك نقص كبير هذا اذا كان لايعرف ولكني أعتقد أن كل البعثية يعرفون ولكن لايهمهم لأنهم تربوا في عوائل ناقصة فأنا كلامي محدد وبأدلة دامغة يعرفها كل العراقيين أما أنت فكلامك عام وعنصري فالدخول مع الدبابة ألأمريكية أو البريطانية لتحرير العراق من أحتلال عصابة البعث هو شرف وعزة وقمة الوطنية فديغول بطل فرنسا دخل مع الدبابة البريطانية لتحرير فرنسا وانت لم تجبني على سؤالي لماذا فظل صدام البقاء في السجون ألأمريكية رغم تعرضه للضرب وألأعتداءات الجنسية وبشهادته هو في المحكمة وأرجوا أن يكون جوابك محدد وأياك ان تذكر أسياد أسياد أسيادك ألأكراد لأنك كما هو واضح من ردك لاتحمل ولاذرة .......

ضحالة مفضوحة
حازم -

لك انت ساسون موشي في 35 و36 اذا تفتش في بيتك ستجد الخيانه بكل اطرافه لانه ينقص غيرة ورجولة 00 واذا كانت لك غيرة ورجولة فدافع عن الذين يقتلون برصاص الاسايش في السليمانية وغيرها من المدن الكردية قبل ان تبكي على سيدك صدام الذي برجولته اجاب على رجاء سيدك مسعود واعاد الية اربيل 00 او اذا كانت عندك رجولة ونخوة كردية طالب بمعرفة مصير المفقودين في حرب التسعينات بين مسعود وجلال الذين امهاتهم تظاهرن امام مقر الامم المتحدة في اربيل قبل فترة 00 ام لعلهم سيظهرون في مقابر جماعية ويقال كالعادة انهم من النظام السابق التي اصبحت نكته الموسم مع منافع الاحتلال التي لم يعددها جيدا كوليزادة بعد ان عرفته باحداها الثقافية التربوية ب9 مليون امي ؟؟؟؟ ام ان منافع الاحتلال هي ازلام خانت بلدها وترابها واهلها من اجل حفنه من الدولارات المسروقة من ظهر الشعب كالتي لقادتك الكرد في سوبسرا واوربا ؟؟؟؟ ومع الزمن انفضح كل شيء كل شيء ام لايزال غربالكم كالشلة المثقوبة تريدون حجب الشمس بها ؟؟؟ لاتتصور بان ما يكتب من امثالكم يثير الرد لانه واضح ومعروف من يدفع اجره للتغرير بالناس البسطاء خاصة في كردستان المسكينه 00 لكننا نكتبة لعله ينردع البعض من المغرضين عن تسميم الشبكة العنكبوتية التي لاتستطيع الا عملا بالحرية ان تسمح لامثالكم الاقزام ثقافة وحضارة لتكون كتاباتكم مثار نكت وضحالة في التفكير والمستوى 00 والذي كان عليها ان تتعرف على خلفية من يكتب ليكون مطلعا على الاقل وليس مثل كوليزادة الذي اعتبر كنيسة المشرق الاشورية منقرضة واتباعها في العراق من رعية ورجال دين وسياسين وبرلمانين وفي بقية بقاع العالم 000 ومع ذلك اذا كان كاتبكم الهمام بهذه الخيالية فكيف هي حال امثالك ؟؟؟؟؟؟

ضحالة مفضوحة
حازم -

لك انت ساسون موشي في 35 و36 اذا تفتش في بيتك ستجد الخيانه بكل اطرافه لانه ينقص غيرة ورجولة 00 واذا كانت لك غيرة ورجولة فدافع عن الذين يقتلون برصاص الاسايش في السليمانية وغيرها من المدن الكردية قبل ان تبكي على سيدك صدام الذي برجولته اجاب على رجاء سيدك مسعود واعاد الية اربيل 00 او اذا كانت عندك رجولة ونخوة كردية طالب بمعرفة مصير المفقودين في حرب التسعينات بين مسعود وجلال الذين امهاتهم تظاهرن امام مقر الامم المتحدة في اربيل قبل فترة 00 ام لعلهم سيظهرون في مقابر جماعية ويقال كالعادة انهم من النظام السابق التي اصبحت نكته الموسم مع منافع الاحتلال التي لم يعددها جيدا كوليزادة بعد ان عرفته باحداها الثقافية التربوية ب9 مليون امي ؟؟؟؟ ام ان منافع الاحتلال هي ازلام خانت بلدها وترابها واهلها من اجل حفنه من الدولارات المسروقة من ظهر الشعب كالتي لقادتك الكرد في سوبسرا واوربا ؟؟؟؟ ومع الزمن انفضح كل شيء كل شيء ام لايزال غربالكم كالشلة المثقوبة تريدون حجب الشمس بها ؟؟؟ لاتتصور بان ما يكتب من امثالكم يثير الرد لانه واضح ومعروف من يدفع اجره للتغرير بالناس البسطاء خاصة في كردستان المسكينه 00 لكننا نكتبة لعله ينردع البعض من المغرضين عن تسميم الشبكة العنكبوتية التي لاتستطيع الا عملا بالحرية ان تسمح لامثالكم الاقزام ثقافة وحضارة لتكون كتاباتكم مثار نكت وضحالة في التفكير والمستوى 00 والذي كان عليها ان تتعرف على خلفية من يكتب ليكون مطلعا على الاقل وليس مثل كوليزادة الذي اعتبر كنيسة المشرق الاشورية منقرضة واتباعها في العراق من رعية ورجال دين وسياسين وبرلمانين وفي بقية بقاع العالم 000 ومع ذلك اذا كان كاتبكم الهمام بهذه الخيالية فكيف هي حال امثالك ؟؟؟؟؟؟

حصان ولكن 00 ي
حازم -

يا للمهزلة والزمن الرديء البذي يفتخر الخائن بخيانته 00 اين انت وديغول يا اقزم من القزم 00 البعثي المواطن ادمى قلوب الخونه والاحتلال بكل جبروته واصابة بكل شيء واوقف مشروعه الاستعماري وكل من في ساحات العراق ينادي بتحرير بلده من المحتل واذنابه اشرف مليومن مرة منك ومن امثالك خونه شعبهم عبيد الاجنبي 000 اما صدام فهو سيدك وتاج راسك هكذا سيبقى 00 واصغر مواطن من ملتحفي ساحات التحرير المطالب بالتحرير من الاحتلال ورحيله واذنابة هو اشرف مليون مرة منك ومن امثالك الذين يلتحفون بعار الخيانه 00 ولو كنت تحضى بشيء من الشرف والغيرة وتدعي انك كردي لكنت تدافع عن الذين يقتلون في ساحات السليمانية والمدن الاخرى الغير المستفيدين من الاحتلال الا القهر والسجون الاسوا مما كان 00 فالخيانه ونكران الجميل هي من صفات الخونه وانت لاينطبق عليك الا مثل الحصان الذي ي000000000ج المستنتج من كلماتك ؟؟؟ ويا اهل ايلاف كثرت العليقات فاسمحولها ؟؟

حصان ولكن 00 ي
حازم -

يا للمهزلة والزمن الرديء البذي يفتخر الخائن بخيانته 00 اين انت وديغول يا اقزم من القزم 00 البعثي المواطن ادمى قلوب الخونه والاحتلال بكل جبروته واصابة بكل شيء واوقف مشروعه الاستعماري وكل من في ساحات العراق ينادي بتحرير بلده من المحتل واذنابه اشرف مليومن مرة منك ومن امثالك خونه شعبهم عبيد الاجنبي 000 اما صدام فهو سيدك وتاج راسك هكذا سيبقى 00 واصغر مواطن من ملتحفي ساحات التحرير المطالب بالتحرير من الاحتلال ورحيله واذنابة هو اشرف مليون مرة منك ومن امثالك الذين يلتحفون بعار الخيانه 00 ولو كنت تحضى بشيء من الشرف والغيرة وتدعي انك كردي لكنت تدافع عن الذين يقتلون في ساحات السليمانية والمدن الاخرى الغير المستفيدين من الاحتلال الا القهر والسجون الاسوا مما كان 00 فالخيانه ونكران الجميل هي من صفات الخونه وانت لاينطبق عليك الا مثل الحصان الذي ي000000000ج المستنتج من كلماتك ؟؟؟ ويا اهل ايلاف كثرت العليقات فاسمحولها ؟؟

منافع ام مدافع
حازم -

الك الذي في 35 و36 الاكراد امثالك عنصر متخلف غير حضاري وتاريخهم ناكري جميل مثلما عملوا مرتزقة عند نورالدين زنكي وبعدها خانوة بقتله وتفرق اتباعة 00 اما الكيان المصطنع الذي يتفاخرون به فهو مقابل خيانه بلدانهم لمصلحة الاجنبي التي يعرفها العالم كله من الارتزاق من السافاك الايراني الى اخرين غيره ومنهم القذافي نفسه 00 وخيانه بلدهم لاتوصف انها في مجلدات التاريخ ولعلك لم تسمع عن اهداء اربيل لمسعود من قبل صدام سيدك 00 فماذا بعد الا ان الكيان الاعور والاعرج الكردي الحالي يحاول كثيرين في كوران تعديله وتقويمه ليكون ديمقراطيا حقيقة وليس ادعاءات كالاسايش التي انت منها والمعروة اسيادها ؟؟؟ الست انت الذي تقول ندمنا على التحرير الاحتلالي للعراق لما جلبه المحتل من منافع نساها كوليزادة الكاتب الهمام ؟؟؟؟ اسال عن المنافع والندم من ايلاف لعلها تفرج عن الموجود عندها من انواع المنافع التي عددت قسما منها !!!

منافع ام مدافع
حازم -

الك الذي في 35 و36 الاكراد امثالك عنصر متخلف غير حضاري وتاريخهم ناكري جميل مثلما عملوا مرتزقة عند نورالدين زنكي وبعدها خانوة بقتله وتفرق اتباعة 00 اما الكيان المصطنع الذي يتفاخرون به فهو مقابل خيانه بلدانهم لمصلحة الاجنبي التي يعرفها العالم كله من الارتزاق من السافاك الايراني الى اخرين غيره ومنهم القذافي نفسه 00 وخيانه بلدهم لاتوصف انها في مجلدات التاريخ ولعلك لم تسمع عن اهداء اربيل لمسعود من قبل صدام سيدك 00 فماذا بعد الا ان الكيان الاعور والاعرج الكردي الحالي يحاول كثيرين في كوران تعديله وتقويمه ليكون ديمقراطيا حقيقة وليس ادعاءات كالاسايش التي انت منها والمعروة اسيادها ؟؟؟ الست انت الذي تقول ندمنا على التحرير الاحتلالي للعراق لما جلبه المحتل من منافع نساها كوليزادة الكاتب الهمام ؟؟؟؟ اسال عن المنافع والندم من ايلاف لعلها تفرج عن الموجود عندها من انواع المنافع التي عددت قسما منها !!!

ان الله لا يهدي كيد
نمير العبيدي -

اقول الى كل من خان العراق وارضه وشعبه تحت اي ذريعة انكم سعيتم في الارض فساداا والله لا يحب المفسدين واختم ان الله لا يهدي كيد الخائنيين وهذه الارض سوف تلفظكم وتتطهر من دنسكم بايدي احرارها المتربصين بكل من عبث بها وشعبها وارتهن الى الاجنبي ومصالح فئوية ضيقة واستباح بها العباد والبلاد ,,,,

ان الله لا يهدي كيد
نمير العبيدي -

اقول الى كل من خان العراق وارضه وشعبه تحت اي ذريعة انكم سعيتم في الارض فساداا والله لا يحب المفسدين واختم ان الله لا يهدي كيد الخائنيين وهذه الارض سوف تلفظكم وتتطهر من دنسكم بايدي احرارها المتربصين بكل من عبث بها وشعبها وارتهن الى الاجنبي ومصالح فئوية ضيقة واستباح بها العباد والبلاد ,,,,

poison gas attack
Rizgar -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

poison gas attack
Rizgar -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

وهيكل هش بلا روح
Narina -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

وهيكل هش بلا روح
Narina -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة .

لبراءة ذمة
Halabja -

الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من احد

لبراءة ذمة
Halabja -

الاكراد ليسوا بحاجة لبراءة ذمة من احد

التقسيم
تقسيم -

والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم

التقسيم
تقسيم -

والتقسيم اصبح شيء لابد منه لأيقاف شلالات الدماء كل يوم

الجيش العراقي
الجيش العراقي -

It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army. من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون ا نفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي.

الجيش العراقي
الجيش العراقي -

It is the right time for the Kurds to declare independence to prevent another Anfal and another Halabja by the Iraqi army. من حق الأكراد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب للحيلولة دون ا نفال آخر و حلبجة أخرى بواسطة الجيش العراقي.

Pakistan
India -

في الانفصال اوالاتحاد .... وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح .... حقائق يجب ان تقال

Pakistan
India -

في الانفصال اوالاتحاد .... وفي النهاية فان كلا الطرفين رابح .... حقائق يجب ان تقال

Kosovo
Serbia -

فرهود اليهود ,انفال الأ كراد ,قتل المسيحيين,فرس الْ مَجُوسَ ....

Kosovo
Serbia -

فرهود اليهود ,انفال الأ كراد ,قتل المسيحيين,فرس الْ مَجُوسَ ....

بقعة سوداء
Rizgar -

Anfal South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ العرب..

بقعة سوداء
Rizgar -

Anfal South Kurdistan is a black stain on the history of Islam and Suni Arabs, which ages will not efface. أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ العرب..

واهم33
Rizgar -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم...

واهم33
Rizgar -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم...

To Hazim!!!!
Rizgar -

I suggest either send you to the nearest Psycho Clinic to treat you very urgently of your Kurdish hallucination-fear Syndrome and release you from your Arabic ancestor dreams of expansion

نزيه -18
Rizgar -

خلال متابعتي الكثيرة وتصفحي لموقع ايلاف وجدته من أفضل المواقع الحيادية بالنسبة للقضية الكردية فلقد وجدت في المواقع الاسلامية التعصب الاعمى والعنصرية والازدواجية والكيل بمكيالين مع انها تتدعي بالاسلام, فشكراً لادارة الموقع لانها تحترم معايير الصحافة والرأي الآخر وتتعامل بمهنية عالية أدعوا الله ان يرتقي الموقع الى اعلى القمم ومزيد من النجاح.شكرا نزيه18.

Hazim
His brother -

while Hazim attacking Kurds and Kurdistan on Elaph, his brother is enjoyting 70 virgins.

العراقيين
العرب -

العرب يبنون مصالحهم الوطنية على حساب العراقيين، والعراقيون يبنون ايضا مصاحهم الوطنية على حساب العراقيين لصالح العرب، الذين وقفوا مع صدام طيلة 35 عاما متفرجين على قبورهم الجماعية، وضاع نداء المثقفين العراقيين لفك ارتباط العراق بالعرب في خضم جهود الكردي العروبي هوشيار زيباري، والعروبي الصدامي عمرو موسى، فاستحق العراقيون مايصيبهم من مذابح بكل جدارة واستحقاق.

الشراكة الاجبارية
ماهو الكرد؟ -

كان الشعب الكردي الملحق بالعراق شركاء العرب في الوطن، فانهم شبعوا من الاستغلال في تلك الشراكة غير المتكافأة، ويريدون اليوم فضها، واذا كانوا تحت الاحتلال فلتعلن العرب ذلك، حتى يمكنهم اللجوء الى المقاومة المشروعة، واذا كانوا اُجراء ومستوطنين على ارضهم التاريخية فليطردوا، فالشعب الكري لم يعد يقبل الشراكة الاجبارية ولا الاحتلال ولا الاستمرار على حالة الاجير الاستغلالي، وهو ليس اخا قط للعرب الانفالجيين الغزواتيون الجهادييون،

عربي عراقي
الموت المجاني -

الموت المجاني في العراق اصبح ومنذ اماد طويلة الشغل الشاغل للعالم، بيما العراقيون لا يعتبرونه الا الاولوية الثانية، فما هو حال اولويتهم الاولى اذن، الخدمات والمستوى المعاشي؟

القتل
وباءً -

القتل ليس مرضا او وباءً او كارثة طبيعية او اصطناعية تبتلى به، بل هو ممارسة وامكانية وعادة، يمارسها افراد وجماعات مقتنعة به، كالعراقيين والفلسطينيين اليوم، كما كان النازييون يمارسونه بالامس القريب، وكما كان الاعراب المسلمون يمارسونه

الكراهية
Rizgar -

الكراهية قبيحة ومدانة من الانسان للانسان، وهذه قيمة انسانية نبيلة عليا، وهي لاجل الانسان وقدسيته، ومن يعمل على المس بهذه القيمة الانسانية تحت اية ذريعة لا يستحق الاحترام او المحبة،

شعب مونتينيغرو
650 الف نسمة، -

المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان مسخ غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق والنفاق، كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان الممسوخ طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين.

راضي ياقاضي
نزيه -

ياحازم يامحترم انت سمعت بالمثل العراقي يقول انا راضي وحركة التغير راضي فعودة ب____القاضي وانت تتبجح بان حركة التغير حركة تصحيحية فارجو ان تعدل معلوماتك بان الاحزاب جميعها دون استثناء ماهي الا جماعات خرفة مالها الا مصالحها العليا ولكن تقدر تجاوب وتقول ان حركة التغير سوف تعارض اهداف الكرد العليا كلا لا ولن تفعل بسبب بسيط هو ان الفعاليات الكردية جميعها تجتمع تحت سقف واحد منها قضية كركوك التي جعلتك مسعورا تكتب دون انتباه عما تقوله يامحترم اقرأ المثل جيدا وطبقه على نفسك فرق بين شعب واحزاب

لرزكار
العراق المتسامح -

تعليقك 57 مردود عليك فكراهيتك القبيحة مدانة كما تقول ..حاول ان تعرض نفسك على طبيب ولو اشك بامكانية وجود دواء شاف فحالتك مستفحلة والعياذ بالله اما 58 ابو مونتينيغرو فالله يكون بعونه اصبح العراق بالنسبة له هوس ..والله مساكين الكراد على حافة انهيار عصبي وهذا عكس مايشاع عنهم بالنسبة لمعدل الذكاء لديهم.

للبعثي حازم
د.سعد منصور القطبي -

لو كان في بيتي ثلمة واحدة لاسامح الله لصرت مثلك بعثي فأنت وأمثالك كنتم تعرضون عوائلكم لعدي ولؤي طلفاح عسى أن يتكرم عليكم بسيارة برازيلي وأنصحك بدل أن تكتب أعمل وأكسب من عرق جبينك بدل ألأعتماد على عائلتك التي تتعرض للمهانة والذل في ألأندية وحول السيارة البرازيلي التي حصلت عليها كمكرمة الى تكسي وأنقذ عائلتك من الطريق الذي يمشون فيه وأنت بدفاعك عن صدام فهذا لن يفيدك بشيء لأنه أنتهى ولن يعود أم انت مثل سيد صدام تعودت على العيش في الحضيض فصدام لم يقبل نقله الى السجون العراقية رغم أنه كان يتعرض للضرب وألأعتداء الجنسي من قبل الجنود ألأمريكان وبشهادته هو في المحكمة والحمد لله فالعراق ألأن نضيف من أمثالك وتم تطهيره من كل البعثية والعوائل الناقصة ولكن يمكنك العودة للعراق بشرط أن تترك عائلتك الطريق الذي تمشي فيه .

القطبي دكتور؟
البعث يشرفك -

اذا انت دكتور (وهذا امر مشكوك به كغيرتك) يكون هذا اسلوبك..ولكن مو غريب عليكم الطعن بالاعراض فهذه هي طريقتكم وطريقة الكراد قليلي الحيلة يامسكين اتق الله في اعراض الغير اذا اردت ان يسلم عرضك من الثلم....متى تنظفون؟

للبعثية النواقص
عبد اللطيف الجبوري -

عاشت ايدك ياقطبي ياعراقي ياأصيل فكلامك يغيض أعداء العراقيين وأنا وكل عراقي نؤيدك ونقول أنه من سابع المستحيلات أن تجد بعثي شريف.

,,,,,,,,,,,
نزيه -

البعث نهجا وفكرا وفلسفة ماهو الا مسار خاطئ لطغيان اعمى وهوى لعنصرية ساذجة .فنموذج العراق في سلطة البعث والان سوريا تحت سلطة نفس الحزب يظهر جليا معنى شر الناس يحكمون بالحديد والنار ضد مطاليب مشروعة لحياة كريمة واظنكم تعملون بالريموت كونترول فقادتكم يسيرونكم يمينا ويسارا كيفما يشاؤون وقد محوا عندكم الشخصية فلا اثر لها .فلا يشرف البعث اي عراقي شريف الا من ارتضى ان يكون فرشاة تكنس به الارض

تحية للقطبي
حسن العكوري -

القطبي من حقة يتكلم لأنه البعثية خزونة بسورية وبمصر... شنو ماكو شغل هناك بس هاي الشغلات شوية غيرة يابعثية موالناس اهناك عبالهم انتوا عراقيين أصلاء بينما أنتو كلكم أصلكم لو كيولية لو شركس لأنه العراقيين مستحيل يتصرفون تصرفات البعثية ألأنجاس .

لاخائن في بلادنا
حازم -

الك في 63 وساسون موشي في 61 السيارة البرازيلي كالكردي الذي تمنى ان يكون له ثلاثة ليشتري برازيلي ؟؟ فانت لست اكثر من الذين يصرخون ليل نهار ولكنهم لن يصلوا القمر اما الجبوري غير الاصيل كان عليه ان يعلم بان اصغر بعثي نصير او مؤيد اشرف مليون مرة في عرف وتقاليد الشعوب الحرة من اكبر خائن شعبة ذليل المحتل الذي لم يبق حر في العالم لم يدينه الا الاذلاء امثالكم فالبعثي سييبقى شامخا مع كل عراقي شريف ضرب حجر على المحتل واذلاءه خونه بلدهم فالعار سيلحق بكم الى مدى الدهر وعليك ان تراجع ما كتب في الاعلى لترى في اي اسفل انت ومن هم من امثالك فلا مكانه في العراق لكل عميل خادم الاجنبي ذليل لافي جنوبه ولا في شمالة !! فالخائن ساقط والساقط لا عتب عليه !!!

خونه ولسان طويل
حازم -

يا اهل ايلاف لماذا لاتفرجوا عما يكتب هل لديكم غاية معينه لانعرفها ؟؟ ام ان منافع الاحتلال الاميركي التي ذكرتها كانت قليلة ليعرف الكاتب اهميتها لشعب العراق وترابه كوطن ؟؟ ام ان التعليق على جوقة الاسايش اتعبكم ؟؟؟ ام ؟؟؟؟ نحن نعرف امثال هولاء الذين لايزيدون في عرف الشعوب عن عقارب لايفيد بها ؟؟؟ وانكم تعلمون جيدا حقيقة كردستان التي تقتل الصحفي وتسجن صاحب راي وتلقي جثث الطلبة المنتقدين بعيدا متهمين القاعدة كالطالب الربيلي الذي تحدث قليلا عن ليالي جماعة السيد الرئيس في المصايف التي بنيت باموال العراق ؟؟؟ اخي افرجو قليلا ليعرف شعبنا اي خزي وعار يلتحف خونة شعبهم وترابه لمصلحة الاجنبي وثمان سنوات من المنافع التي وجدتموها قليلة التي ذكرتها ليعرفها الكردي قبل العربي لعل الكاتب يراجع معلوماته ....لاتنسوا ان تسمحوا بالمكتوب لديكم فهو قليل بحق اي خائن لشعبة ووطنه !!

بقاء الامريكان
شلال مهدي الجبوري -

الامريكان لهم فضل كبير علينا نحن العراقين حيث قدموا آلاف الشهداء من الشابات والشباب الامريكان ومئات المليارات من الدولارات قربانا لتحرير بغداد من الفاشية البعثية فلولا الامريكان لبقي العراق مئات السنين تحت سيطرة هذه العصابات المافوية البعثية. واعتقد ان بقاء القوات الامريكية بالعراق ضمانة لوحدة العراق واستقراره من تدخل ملالي طهران السفلة وبعثي دمشق ودول اخرى واعتقد من الضروري دخول العراق في حلف الناتو وسيكون الضمانة اكثر للعراق الجديد.اعتقد من الضروري تقوية علاقتنا مع الغرب وبالذات الولايات المتحدة الامريكية.ومن الضروري ايضا وقف اي تعامل تجاري مع ملالي طهران والتعامل مع اي دولة تحترم بلدنا ولم تتدخل في شؤنه ومن ثم تحترم مصالحنا وعلاقاتنا

بقاء الامريكان
شلال مهدي الجبوري -

الامريكان لهم فضل كبير علينا نحن العراقين حيث قدموا آلاف الشهداء من الشابات والشباب الامريكان ومئات المليارات من الدولارات قربانا لتحرير بغداد من الفاشية البعثية فلولا الامريكان لبقي العراق مئات السنين تحت سيطرة هذه العصابات المافوية البعثية. واعتقد ان بقاء القوات الامريكية بالعراق ضمانة لوحدة العراق واستقراره من تدخل ملالي طهران السفلة وبعثي دمشق ودول اخرى واعتقد من الضروري دخول العراق في حلف الناتو وسيكون الضمانة اكثر للعراق الجديد.اعتقد من الضروري تقوية علاقتنا مع الغرب وبالذات الولايات المتحدة الامريكية.ومن الضروري ايضا وقف اي تعامل تجاري مع ملالي طهران والتعامل مع اي دولة تحترم بلدنا ولم تتدخل في شؤنه ومن ثم تحترم مصالحنا وعلاقاتنا

بقاء الامريكان
شلال مهدي الجبوري -

الامريكان لهم فضل كبير علينا نحن العراقين حيث قدموا آلاف الشهداء من الشابات والشباب الامريكان ومئات المليارات من الدولارات قربانا لتحرير بغداد من الفاشية البعثية فلولا الامريكان لبقي العراق مئات السنين تحت سيطرة هذه العصابات المافوية البعثية. واعتقد ان بقاء القوات الامريكية بالعراق ضمانة لوحدة العراق واستقراره من تدخل ملالي طهران السفلة وبعثي دمشق ودول اخرى واعتقد من الضروري دخول العراق في حلف الناتو وسيكون الضمانة اكثر للعراق الجديد.اعتقد من الضروري تقوية علاقتنا مع الغرب وبالذات الولايات المتحدة الامريكية.ومن الضروري ايضا وقف اي تعامل تجاري مع ملالي طهران والتعامل مع اي دولة تحترم بلدنا ولم تتدخل في شؤنه ومن ثم تحترم مصالحنا وعلاقاتنا

لاترمي الحجر
حازم -

الجبوري غير الاصيل تفتخر باحتلال العراق وتبكي على خسائره البشرية والمالية ونسيت ما حل ببلدك جراء ذلك بحيث ستبقى اجيالا منه تحت رحمة الفقر والمرض والامية 000 عدا ما حل به من مصائب واحتلال شبه ابدي بما وقعه من جاء بهم من اتفاقات مكتوبة بالانكليزية فقط لايعرفون على ماذا وقعوا 00وربما التقسيم الذليل للمسوخ الذي سينتج عنه00 ونسيت ان تقول بان خسائر الاحتلال البشرية كانت بايدي مقاومين شرفاءابناء ترابك في كل مدنه وقراه من الفلوجة الى معركة مقبرة النجف والبصرة قبل الموصل الذين نذروا انفسهم لترابهم اكثر منك ومن امثالك خونه بلادهم 00 اما خسائره المالية فلا تفرح كثيرا فهو قد صادر ثروات بلدك النفطية التي اعلن عنها مسؤؤل اميركي ب 5 ترليون دولار في اسعار اليوم فكم ستكون باسعار عشر سنوات قادمة او عشرين ؟؟؟ تخلصت من حكم البعث وفرحت بالاحتلال الذي دمر الاف المصانع والبنية التحتية التي لن تستطيع حكومات المسخ الفاشلة من اعادتها حتى بعد عشرات السنين والان انت في السنه الثامنة من الاحتلال 00وشعبك يعيش في عصر اخر غير عصر البعث من التخلف في كل ميدان 00 ولعلك لم تسمع بهوسات المتظاهرين الذين قتلوا في ساحة التحرير وغيرها من مدن العراق ؟؟ وفرحت بملايين الاطنان من الاسلحة والذخائر والطائرات التي بيعت خردة وبقيت بلادك واهلك رهينة المحتل والجوار الغادر وغيره الذين قتلوا العلماء والطيارين اقربائك وغيرهم الاف كثيرة من خيرة كوادر العراق 0000 ونسيت مع الاخرين بان العرب تتحدث عن اخلاقها بكلام بليغ يقول اذكروا محاسن موتاكم كما كان يقول المرحوم صدام عن خميني والملا مصطفى رحمهم الله 00 اما الشعوبين واصحاب العرق الدساس فلا خلق كريم لهم كامة العرب التي خصها جل جلاله باكرم الامور 00 خير امه اخرجت للناس 00 فاذا لم يحترم ذلك احد من الشعوبين او اصحاب العرق الدساس كساسون موشي وغيره فهذا معروف لحقدهم على كل ما هو عربي الذي ادخلهم الى الاسلام وقوميبالسياسة ، فانت يجب ان تغزر بك تلك الكلمات الالهية 00 وتعرف جيدا الخائن يبقى خائن حتى وان طوق نفسه بالف طوق من ذهب او مليارات الدولاات المنهوبة من عراقك الجريح فوصمة العار لايقبلها كما تعرف الا الذليل 00 والجبوري الاصيل هو ذلك الجندي الذي قتل حفنه من مدربيةالمحتلين فاين انت من ذاك ؟؟ اما الذي يريد ان يفكر او يكتب عن منافع الاحتلال فلا يوجد اكثر سذاج

تشرشل
R -

العرب لم ينصفوا الأكراد بعد سلب أرضهم عارف علوان*كاتب وروائي عراقي يقيم في إنكلترا يمكن الإطلاع على أفكار ورسائل السيدة بَيل وأفكار لورنس العرب في أرشيف المعهد

تشرشل
R -

العرب لم ينصفوا الأكراد بعد سلب أرضهم عارف علوان*كاتب وروائي عراقي يقيم في إنكلترا يمكن الإطلاع على أفكار ورسائل السيدة بَيل وأفكار لورنس العرب في أرشيف المعهد

Anfal
J. -

كان تشرشل قد حدد هدف وزارته بجعل كردستان الجنوبية ;متميزة عن البلدان العربية كما نيبال بالنسبة للهند غير أن السير كوكس الذي تأثر بأفكار جيرترود بيل عن دولة عراقية تضم كل ولايات ما بين النهرين من جهة، وحماسته لأطماع الشريف فيصل بضم الإقليم إلى ولايتي بغداد والبصرة من جهة ثانية، عمل لإحباط مساعي لندن.

صدام اشرف منكم
عربي قومي -

غريب امر بعض العراقيين للاسف محسوبين على العشائر العربية لم ارى في حياتي اشخاص غير عراقيين يفتخرون بخيانتهم للبلد ويهيمون حبا ببساطيل العلوج .اي شخص يبرر جرائم المحتل هو شخص سافل معدوم الاخلاق والوطنية .وللدب القطبي صدام سيحاسبة الله يوم القيامة لانة ترك امثالك وجيف الاكراد بدون عقاب كان .

اخرة محتومة
حازم -

يا اهل ايلاف اعرف لماذا تبخلون بنشر ما اكتبة لان غايتي هي فائدة المجموع قدر ما استطيع وتوضيح ما قد لايعرفه كثيرين فالمداخلة الاخيرة عن الموضوع يوم امس منعت في حين نشرتم ما كتب في اليوم التالي لعله موضوع المطالبة بالتعويضات عن الاستغلال والاحتكار لابقارنا الارضية بدون وجهة حق فهل هذا يضركم ؟؟ ام يفيد التاريخ لاعادة الحقوق الى اهلها الذين ابتلوا ولا من يرحم ؟؟؟ دعوا جانبا يوما ما في التاريخ ان يطالب بالانتصاف لشعب مظلوم مفقر رغما عنه ويراد له ان يبقى متخلفا كلما لاحت امامه فرصة للتعويض فهل الانسانية يجب ان تخضع دائما لمصالح الكبير ويطمس حق الصغير ؟؟؟ فالتكن هناك حفنه صغيرة من المباديء فهي تكفي لامثالنا الفقراء فلا تبخلوا بنشر التعليق لعله يحرك غصة في قلب احد الدهاقنه ليستريح قبل اخرته المحتومة ؟؟ ,واطلب ان لاينشر هذا التعليق بدون نشر ذاك المحجوز لدى صاحب الراى والقرار ؟؟

كوران وكريكار
حازم -

التعليق للعربي القومي في 73 فقد اصبت بكلمات قليلة وعبرت بكل بلاغة ويمكن الاضافة بان حركة التغيير كوران وقيادة الملا كريكار الاسلامية ستكون اداة التغيير في كردستان نحو الديمقراطيةالحقيقية بعد ان انكشف كل الاذناب وحقيقة ادعائاتهم بعد 21 سنه من حكم الحزبين المتامرين على قضية الشعب الكردي فعنق الزجاجة والاحتقان سينتهيان قريبا على ما يبدو لان المايستروا يظهر بانه قد تعب من الاصلاح كما تعب من ازلامه امثال حسني الخفيف

كوران وكريكار
حازم -

التعليق للعربي القومي في 73 فقد اصبت بكلمات قليلة وعبرت بكل بلاغة ويمكن الاضافة بان حركة التغيير كوران وقيادة الملا كريكار الاسلامية ستكون اداة التغيير في كردستان نحو الديمقراطيةالحقيقية بعد ان انكشف كل الاذناب وحقيقة ادعائاتهم بعد 21 سنه من حكم الحزبين المتامرين على قضية الشعب الكردي فعنق الزجاجة والاحتقان سينتهيان قريبا على ما يبدو لان المايستروا يظهر بانه قد تعب من الاصلاح كما تعب من ازلامه امثال حسني الخفيف

قبل غلق الموضوع
حازم -

التعليق المقصود ليس ماورد في 75 وانما التعليق الذي ارسل يوم امس توضيحا وردا مسهبا على المعلقين الكرد الذين ذكروا احرف نيابة عن اسمائهم لما احتوت من قلب لكل حقائق تاريخ العراق اما اذا كان المهم لكم موضوع المطالبة بتعويضات فهذا امر يسهل قولة لكن يصعب فعلة اذا لم يكن مستحيلا دون محامين يحتاجون الملايين ولايوجد من يتبرع بهم الان الا احد شيوخ النفط ليستفاد منها مضاعف وهو امر يشبة الوصول الى المريخ ؟؟ تحية فالملحة هنا مطلوبة قبل غلقكم للموضوع ؟؟ان هذا الموضوع يتوازن مع دعوة المطالبة بالتعويضات عن الاضرار التي اصابت العراق والعراقيين نتيجة الاحتلال العسكري الامريكي ماديا والمطالبة بتقديم المسؤؤلين عن احتلال العراق وما اصابه واهلة الى محكمة الجنايات الدولية للابادة الجماعية و تدمير الجنس البشري وكافة اوجه حياته كما يراد ان يحاكم المسؤولين في العالم في يرغسلافيا السابقة او ليبريا او ليبيا او سوريا التي يطرحها اوكامبو زعيم جبهة الحقوق الا نسانية المعارضة لكل البلدان والدول الخارجة عن عجلة العولمة ولذلك يؤخر حل لغز قضية الحريري التي لم ترسي الدول المعنية بها على بر لمن توجه الاتهامات عمي كل الناس تفهم اللعبة فلا قيمة لحجب هذا التعليق او ذاك الا اللهم لديكم فائدة منه وهذا عوافي للي يجيب نقش مو مثلنا اولاد الخايبة الي ما الهم الا الهم والقهر ؟؟؟؟؟

شعوبي مقيت
حازم -

يظهر ان منافع المحتل لكوليزادة مثل مطالبة ابقاء قوات المحتل في العراق فنفس الجوقة العارية من ملابس الوطن تراها ترقص وتطرب لبقاء المحتل 00 فلا نكون قد اخطائنا بقولنا ان العرق دساس وهو الزمن الرديء الذي تنفست الشعوبية المقيتة ورفعت راسها 000 لان الذين يخجلون من العار قد ماتوا قبل هذا الزمن الرديء الذي ينطبق عليه القاعدة الاقتصادية 00 النقود الرديئة تطرد النقود الجيدة 00 ففسروة للكاتب الذي يريد ابقاء المحتل في ارض رفضت كل اشكال الاحتلالات والاطماع او للمارقين المتسترين

شعوبي مقيت
حازم -

يظهر ان منافع المحتل لكوليزادة مثل مطالبة ابقاء قوات المحتل في العراق فنفس الجوقة العارية من ملابس الوطن تراها ترقص وتطرب لبقاء المحتل 00 فلا نكون قد اخطائنا بقولنا ان العرق دساس وهو الزمن الرديء الذي تنفست الشعوبية المقيتة ورفعت راسها 000 لان الذين يخجلون من العار قد ماتوا قبل هذا الزمن الرديء الذي ينطبق عليه القاعدة الاقتصادية 00 النقود الرديئة تطرد النقود الجيدة 00 ففسروة للكاتب الذي يريد ابقاء المحتل في ارض رفضت كل اشكال الاحتلالات والاطماع او للمارقين المتسترين