أصداء

خارطة الطريق للانتخابات تمر من داخل كركوك!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شهدت مدينة كركوك في الايام القليلة الماضية حركة سياسية ليست بجديدة على سكانها،من خلال الزيارة التي قام بها مبعوث الامم المتحدة في العراق(أد ميلكرت) وذلك من اجل التباحث والتشاور بخصوص اجراء الانتخابات المحلية بعد ان اخفقت الاطراف المختلفة في كركوك على الاتفاق لحل المشاكل العالقة فيما بينهم..

الاشارات الاولية والتي استلمناها من التصريحات التي نشرتها وسائل الاعلام المختلفة بعد الاجتماعات المكثفة للمبعوث الاممي مع مختلف اطراف النزاع في كركوك ان صح التعبير تؤشر وجود قناعة لدى الاطراف السياسية في المدينة على اهمية اجراء الانتخابات،لكن يتم ذلك بعد ان يظهر جميع القوى النية الصادقة للحوار الايجابي لأيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي حدثت قبل و بعد 2003 والتي كانت سببا في ولادة الاحتقان وزيادة التوتر في العملية السياسية..

لكن المكون العربي في المدينة يبدوا متشائما بخصوص هذا الموضوع ولا سيما بعدما اعرب احد القياديين العرب المؤثرين في المدينة عن امكانية اجراء الانتخابات لكن بعد ازالة جميع التجاوزات وتطبيق نظرية تقاسم السلطة في المدنية وعكس ذلك فأن امر اجراءها غير ممكن..

دعونا نترك أراء القوى السياسية في المدنية ونحاول العودة الى الخلف وتحديداً الى ايام كتابة الدستور الحالي حيث حددت المادة (140) من الدستور العراقي لفض الاختلاف الموجود على مستقبل مدينة كركوك وحددت ايضا لهده المادة سقفا زمنيا لتنفيذها..لكن المشهد السياسي في البلاد لم تستمر كما كان مخططاً له..حيث ظهرت قوى جديدة قلبت جميع الموازين لكي ينتهي السقف الزمني والمحدد لهذه المدة دون تطبيقها..هنا قام البرلمان السابق بتشريع المادة(23) من قانون انتخابات مجالس المحافظات لكي تكون الالية المؤدية الى حل مشكلة كركوك..وهذه المادة لم تر ضوء التنفيذ..والخطأ الكبير جاء من القائمين على الهرم السياسي حيث لم يخطو الخطوة اللازمة لايجاد بديل للمادة (140) التي انتهت من حيث الوجهة القانونية..لكن كما يدرك الجميع بأن التوافق السياسي فوق كل القوانين..والهرم المسيطر على القرار السياسي هو الذي يتحكم بالقوانين والدساتير..

من هذا المنطلق يتحكم على المعنيين تثبيت الثغرات والمواد الغير المتفق عليها في الدستور وايجاد مخرج وحلول قانونية لها والا فكيف يكون الحال هل ستبقى القوى السياسية تتصارع على عدم تطبيق المواد التي لا تعجبها..وتسعى الى تطبيق المواد التي تصب في مصلحتها وبذلك فقد يتحول مسار العلمية السياسية الى مجرى اخر.وألا لماذا وضعت الدساتير لكي يتم تفادي الصراعات داخل البلد الواحد..!

والاهم من ذلك فأن المكونات الاساسية في مدينة كركوك هي العامل المؤثر والاقوى في كتابة النجاح للعملية السياسية والتي تفتح الطريق الى حل عادل لمسالة كركوك..الى جانب ذلك فان على هذه المكونات الابتعاد عن النظرية الفوقية والتهميش وفرض الامر الواقع على الاطرف الاخرى..لان"اهل مكة ادرى بشعارها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
abo shaorma
skljdnvu -

ro7 shoflk shaghla ttsala feha

abo shaorma
skljdnvu -

ro7 shoflk shaghla ttsala feha

كركوك والحقوق
الباتيفي -

كانت كركوك هي تمثل الرمز للحقوق والمعانات علئ مدار حروب التحرير ضد الانضمه القمعيه البعثيه وهم يريدون ارجاع اعقارب الساعه الئ ماقبل 2003 وهذا من المستحيلات وسوف تجر العراق الئ حرب اهليه وقوميه وسوف يكون العراق اكبر خاسر بشعوبها المختلفه .ان المستقدمين ووالوافدين من التركمان والمستعربين العرب ابطال فدائي صدام وجيش تحرير القدس لا يقبلون باي ارجاع للحقوق الئ اهلها واصحابها ونحن اصحاب الارض والحق لن ولن نقبل بغير الانصاف وابعاد الوافدين وغيرهم وتعود الفرع الئ الاصل عندها سوف يكون العراق بخير وسلام نحن لا نهدد ولاكن لا نقبل الضلم واما حكومه المنطقه السوداء في عاصمه علي بابا و325حرامي فهي مهزله مجرد اناس يتقاسمون الميزانيه ولا يستحون لعنه الله علئ المجرمين واللصوص والحراميه

كركوك والحقوق
الباتيفي -

كانت كركوك هي تمثل الرمز للحقوق والمعانات علئ مدار حروب التحرير ضد الانضمه القمعيه البعثيه وهم يريدون ارجاع اعقارب الساعه الئ ماقبل 2003 وهذا من المستحيلات وسوف تجر العراق الئ حرب اهليه وقوميه وسوف يكون العراق اكبر خاسر بشعوبها المختلفه .ان المستقدمين ووالوافدين من التركمان والمستعربين العرب ابطال فدائي صدام وجيش تحرير القدس لا يقبلون باي ارجاع للحقوق الئ اهلها واصحابها ونحن اصحاب الارض والحق لن ولن نقبل بغير الانصاف وابعاد الوافدين وغيرهم وتعود الفرع الئ الاصل عندها سوف يكون العراق بخير وسلام نحن لا نهدد ولاكن لا نقبل الضلم واما حكومه المنطقه السوداء في عاصمه علي بابا و325حرامي فهي مهزله مجرد اناس يتقاسمون الميزانيه ولا يستحون لعنه الله علئ المجرمين واللصوص والحراميه

العنصرية نفسها كركوك
R -

قامت الإيديولوجيا القوميّة الرسميّة في تركيا أو التيّارات القوميّة البارزة، على السواء، بتعريف المشكلة الكرديّة في أنساق مختلفة: بربطها ببقايا العلاقات الاجتماعيّة قبل الحديثة، ومن ثمّ بكونها مشكلةً مرتبطةً بالرجعية الدينية؛ أو بوصفِها مشكلةً تنمويّة؛ أو مشكلةً انفصاليّة مدعومة من الخارجِ ومرتبطةً أيضًا بالخطرِ الشيوعيّ؛ أو الأمور كلّها معًا. كانت المقاربة المشترك بين جميع هذه المقاربات هو الميل إلى الصهرِ القوميّ: فإمّا أنّها كانت تنْكر وجودَ الأكراد تمامًا وتعتبرُهم أتراكًا أصلاً، أو تفترضُ قابليّتَهم للصهرِ والذوبان. ويمكن القولُ إنّ هذا الخطاب ظلَّ ساريًا طيلةَ ;الحرب ذات الكثافة المنخفضة; التي بدأتْ منذُ صعودِ حزبِ العمَّالِ الكردستانيِّ في منتصفِ الثمانينيّات، واستمرَّتْ إلى حينِ اعتقالِ قائدِهِ عبد الله أوجالان في أواخرِ التسعينيّات. ولم يقتصر الأمرُ على الخطاب القوميّ الرسمي، بل إنّ الحركة القوميّة الراديكاليّة التي تغذّتْ على تلك الحرب (وتتمثّل في حزبِ الحركة القوميّة MHP والتيّارِ العقائديّ ; واصلتْ هي أيضًا خطَّ الصهر والتذويب. ونجدُ خلاصةَ هذا الموقفِ في الشعارِ القائلِ ;التركُ والكردُ إخوة/ من يفرّقهم خونة; ولكنْ بموازاة ذلك، كان الخطابُ العرقيُّ [النابذُ للكرد] هو الشائع ضمنًا وخفيةً في القاعدة الاجتماعيّة ذاتِ الميولِ القوميَّة المتشدِّدة.

العنصرية نفسها كركوك
R -

قامت الإيديولوجيا القوميّة الرسميّة في تركيا أو التيّارات القوميّة البارزة، على السواء، بتعريف المشكلة الكرديّة في أنساق مختلفة: بربطها ببقايا العلاقات الاجتماعيّة قبل الحديثة، ومن ثمّ بكونها مشكلةً مرتبطةً بالرجعية الدينية؛ أو بوصفِها مشكلةً تنمويّة؛ أو مشكلةً انفصاليّة مدعومة من الخارجِ ومرتبطةً أيضًا بالخطرِ الشيوعيّ؛ أو الأمور كلّها معًا. كانت المقاربة المشترك بين جميع هذه المقاربات هو الميل إلى الصهرِ القوميّ: فإمّا أنّها كانت تنْكر وجودَ الأكراد تمامًا وتعتبرُهم أتراكًا أصلاً، أو تفترضُ قابليّتَهم للصهرِ والذوبان. ويمكن القولُ إنّ هذا الخطاب ظلَّ ساريًا طيلةَ ;الحرب ذات الكثافة المنخفضة; التي بدأتْ منذُ صعودِ حزبِ العمَّالِ الكردستانيِّ في منتصفِ الثمانينيّات، واستمرَّتْ إلى حينِ اعتقالِ قائدِهِ عبد الله أوجالان في أواخرِ التسعينيّات. ولم يقتصر الأمرُ على الخطاب القوميّ الرسمي، بل إنّ الحركة القوميّة الراديكاليّة التي تغذّتْ على تلك الحرب (وتتمثّل في حزبِ الحركة القوميّة MHP والتيّارِ العقائديّ ; واصلتْ هي أيضًا خطَّ الصهر والتذويب. ونجدُ خلاصةَ هذا الموقفِ في الشعارِ القائلِ ;التركُ والكردُ إخوة/ من يفرّقهم خونة; ولكنْ بموازاة ذلك، كان الخطابُ العرقيُّ [النابذُ للكرد] هو الشائع ضمنًا وخفيةً في القاعدة الاجتماعيّة ذاتِ الميولِ القوميَّة المتشدِّدة.

النزعةُ القوميّةُ
R -

ففي السنتينِ الأخيرتين لوحظَ صعودُ خطابٍ عرقيٍّ، وحقدٍ عنصريٍّ مُعادٍ للكُردِ، يتمُّ النفخُ فيهِ. ويمكن القول إنّ هذا الصعود تطوَّر في ثلاثة مستويات ليست معزولةً بعضها عن بعض: النزعةُ القوميّةُ العنصريّة التركيّة، والتيّار العقائديّ (أولكوجولر) وسائرُ القوميّين الترك، والنزعة القوميّة الشائعة (الشعبيّة).

النزعةُ القوميّةُ
R -

ففي السنتينِ الأخيرتين لوحظَ صعودُ خطابٍ عرقيٍّ، وحقدٍ عنصريٍّ مُعادٍ للكُردِ، يتمُّ النفخُ فيهِ. ويمكن القول إنّ هذا الصعود تطوَّر في ثلاثة مستويات ليست معزولةً بعضها عن بعض: النزعةُ القوميّةُ العنصريّة التركيّة، والتيّار العقائديّ (أولكوجولر) وسائرُ القوميّين الترك، والنزعة القوميّة الشائعة (الشعبيّة).

انِهال آتسِزْ
Rizgar -

كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) قد انتقد المفهومَ الرسميَّ للقوميّة القائمة على أساسِ المواطنة وعلى نزعة التذويب الملازمةِ لها. فقد قال بفظاظةٍ شديدة إنّ ;الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا; الكردُ بالنسبة إليه ;فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك

انِهال آتسِزْ
Rizgar -

كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) قد انتقد المفهومَ الرسميَّ للقوميّة القائمة على أساسِ المواطنة وعلى نزعة التذويب الملازمةِ لها. فقد قال بفظاظةٍ شديدة إنّ ;الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا; الكردُ بالنسبة إليه ;فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك

انِهال آتسِزْ
Narina -

التيّار القوميّ العربي و التركي الذي طوّر، في سنوات الألفيّة الجديدة، ;يقظَتَه; التي بدأتْ في التسعينيّات، وله حضورٌ نشطٌ على شبكة الانترنت، ما زال إلى اليوم تيّارًا حديًا متطرِّفًا. لكنّنا نلاحظ أنّ خطابه و;مقولاتِهِ; تحظى بشعبيّةٍ متصاعدةٍ، قائمةٍ على الحقد الموجَّه ضدّ الأكراد. هناك نقطة تستحقّ أن نتوقّف عندها، وهي أنّ انتشار هذا الخطاب القوميّ العنصريّ يعكس الحقدَ الذي نفّذَ إلى مشاعرِ الناسِ اليوميَّةِ واكتسبَ شعبيَّتَه بهذهِ الطريقة، بعيدًا عنِ الاهتمامات السياسيّةِ الظرفيّةِ كاحتمالِ قيامِ دولةٍ كرديَّةٍ في جنوب كردستان وما إلى ذلك.

انِهال آتسِزْ
Narina -

التيّار القوميّ العربي و التركي الذي طوّر، في سنوات الألفيّة الجديدة، ;يقظَتَه; التي بدأتْ في التسعينيّات، وله حضورٌ نشطٌ على شبكة الانترنت، ما زال إلى اليوم تيّارًا حديًا متطرِّفًا. لكنّنا نلاحظ أنّ خطابه و;مقولاتِهِ; تحظى بشعبيّةٍ متصاعدةٍ، قائمةٍ على الحقد الموجَّه ضدّ الأكراد. هناك نقطة تستحقّ أن نتوقّف عندها، وهي أنّ انتشار هذا الخطاب القوميّ العنصريّ يعكس الحقدَ الذي نفّذَ إلى مشاعرِ الناسِ اليوميَّةِ واكتسبَ شعبيَّتَه بهذهِ الطريقة، بعيدًا عنِ الاهتمامات السياسيّةِ الظرفيّةِ كاحتمالِ قيامِ دولةٍ كرديَّةٍ في جنوب كردستان وما إلى ذلك.

الخطرِ الكرديّ
Narina -

هناك ظاهرة لافتة نراها في ما يُنشرُ على الإنترنت من تصريحاتٍ أو مناقشات، وفي الرسائلِ التي تُرسَل بكثافة إلى تلك المواقع، وفي تعليقات القرّاء المُرسَلَة إلى المواقع الالكترونيّة للصحف اليوميّة، وهي كتابة الحرف الأوّل في كلمة كرد أو كردي، بصورةٍ منهجيّة، بالحرفِ الصغير (وهما في التركية من أسماء العلم التي تجب كتابة حرفها الأول كبيراً ). ومن الشائع في حياة الناس اليوميّة التحدّثُ عن فظاظة الكرد وهمجيّتِهِم وعدوانيّتِهم. ويُنظَر إلى ملاحقتهِم لـ نسائنا بوصفها أبرزَ تجلِّيات الخطرِ الكرديّ وما يؤدّي إليه من انحطاط... أو بالأحرى يُشَكِّل الخوفُ من ملاحقتهِم لـ نسائنا أيسرَ السُبُلِ وأضمنَها لاستفزازِ النزعة العنصريّة المعادية للكرد. . فحوى الرسالة الرئيسة في قضيّة البنات هذه مواجهةُ اختلاط الأعراق، وبخاصةٍ وجوبُ عدمِ اِختلاط الدّم الكرديّ بالتركيّ، وأنّ الأتراك متنبِّهون إلى ذلك سلفًا. هذا يعني رفضَ الصورة النمطيّة الشائعة، التي حظيتْ بالتشجيعِ الرسميّ، عن الزيجات المختلطة على مدى قرون، وعن الأخوَّة وقرابةِ النَسَبِ والتشبيهِ الشائعِ عن كونِ الكُردِ والترك كاللحمِ والظُفْرِ لا يمكنُ الفصلُ بينهما. هناك فكرة موازية وهي أنّ الكُرد ميّالون بالفطْرة تقريبًا إلى ارتكاب الجرائمِ، وأنّهم بهذهِ الطريقَة يكتسبون القوّة. هناك حملة قائمة منذ فترة طويلة على تداولِ نصٍّ بصياغاتٍ مختلفة، يتناول هذا الحكمَ النمطيَّ المسبّق بصورةٍ مفصّلة، ويحملُ عنوانًا فصيحًا بذاته: كلُّ أنواعِ الجرائمِ يرتكبُها الأكراد. من هذا النصّ الذي يرسم صورةَ الأكراد بأسلوبٍ يذكِّرُنا بالخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو سَرَوْا إلى الانحطاط.

الخطرِ الكرديّ
Narina -

هناك ظاهرة لافتة نراها في ما يُنشرُ على الإنترنت من تصريحاتٍ أو مناقشات، وفي الرسائلِ التي تُرسَل بكثافة إلى تلك المواقع، وفي تعليقات القرّاء المُرسَلَة إلى المواقع الالكترونيّة للصحف اليوميّة، وهي كتابة الحرف الأوّل في كلمة كرد أو كردي، بصورةٍ منهجيّة، بالحرفِ الصغير (وهما في التركية من أسماء العلم التي تجب كتابة حرفها الأول كبيراً ). ومن الشائع في حياة الناس اليوميّة التحدّثُ عن فظاظة الكرد وهمجيّتِهِم وعدوانيّتِهم. ويُنظَر إلى ملاحقتهِم لـ نسائنا بوصفها أبرزَ تجلِّيات الخطرِ الكرديّ وما يؤدّي إليه من انحطاط... أو بالأحرى يُشَكِّل الخوفُ من ملاحقتهِم لـ نسائنا أيسرَ السُبُلِ وأضمنَها لاستفزازِ النزعة العنصريّة المعادية للكرد. . فحوى الرسالة الرئيسة في قضيّة البنات هذه مواجهةُ اختلاط الأعراق، وبخاصةٍ وجوبُ عدمِ اِختلاط الدّم الكرديّ بالتركيّ، وأنّ الأتراك متنبِّهون إلى ذلك سلفًا. هذا يعني رفضَ الصورة النمطيّة الشائعة، التي حظيتْ بالتشجيعِ الرسميّ، عن الزيجات المختلطة على مدى قرون، وعن الأخوَّة وقرابةِ النَسَبِ والتشبيهِ الشائعِ عن كونِ الكُردِ والترك كاللحمِ والظُفْرِ لا يمكنُ الفصلُ بينهما. هناك فكرة موازية وهي أنّ الكُرد ميّالون بالفطْرة تقريبًا إلى ارتكاب الجرائمِ، وأنّهم بهذهِ الطريقَة يكتسبون القوّة. هناك حملة قائمة منذ فترة طويلة على تداولِ نصٍّ بصياغاتٍ مختلفة، يتناول هذا الحكمَ النمطيَّ المسبّق بصورةٍ مفصّلة، ويحملُ عنوانًا فصيحًا بذاته: كلُّ أنواعِ الجرائمِ يرتكبُها الأكراد. من هذا النصّ الذي يرسم صورةَ الأكراد بأسلوبٍ يذكِّرُنا بالخطاب المعادي للساميّةِ في مفصلِ القرنينِ التاسع عشر والعشرين، بوصفهم أولئك الذين يستولون على الثروات بوسائل لا-أخلاقيّة، بل بوصفهم جراثيمَ يدفعون بالأخلاق الاجتماعية حيثما انتشروا أو سَرَوْا إلى الانحطاط.

ستكون كركوك مقبرةً
J -

;ستكون كركوك مقبرةً للأكراد.; خطابٌ ;يساريّ قوميّ التركي ; يعرِف نفسَه بمناهضةِ الإمبرياليّة وبالنزعةِ الوطنيّة، ويميِّزُ نفسَه، على هذا الأساسِ، من النزعةِ القوميّة الإثنيّة – الثقافيّة ذاتِ المرجعيّةِ الدينيّة. وفي السنوات القليلة الماضية، عبَّر هذا الخطابُ عن نفسهِ، من جهةٍ أولى، على أساسِ العلمانيّة، في مواجهةِ الإسلاميّةِ الصاعدة، وتحفَّزَ من جهةٍ ثانية ضدَّ ;العولمةِ،; وكَيَّف شعاراتِهِ المناهضة للإمبرياليَّة على ضوء التهويلِ من أنّ الاتحاد الأوروبيّ يريد تحويلَ تركيا إلى مستعمَرةٍ تابعةٍ له. هذا الخطاب الشائع ضمن نطاق تأثير حزب الشعب الجمهوريّ، الموصوفِ زورًا بالاشتراكيّ الديمقراطيّ، ظهر في الشروط التاريخيّة لعقد التسعينيّات، كردّةِ فعلٍ على النزعة الانفصاليّة الكرديّة. الحقدُ الموجَّهُ ضدّ الأكراد يجد الأرضيّةَ المناسبةَ لإعادةِ إنتاجهِ في أوساط هذا اليسار القوميّ أيضًا. ففي الوقت الذي يُتّهَمُ فيه الأكرادُ، في هذهِ الأوساط، بأنّهم ;أداةٌ في يدِ الولايات المتحدة والإمبرياليّة،; نلاحظ أنّ وصمَهم بوصمةِ ;الآخر; المقابلِ لصورةِ ;المدنيّة; الكماليّة – الحداثويّة، شائعٌ إلى حدٍّ كبير. تبلغ هذه النزعةُ نهايتَها القصوى في المجموعة المتحلِّقة حول مجلة اليسارِ التركيّ. في أعدادِها التي سبقَت الانتخابات المحليّة في العام 2004، ناشدتْ مناصريها التصويتَ لصالح المرشَّحِ التركيّ الأوفرِ حظًا حيثما تمتَّعَ الحزبُ الممثلُ للأكراد DEHAP بشعبيّة قوية. وحمل غلافُ عدد شباط 2005 من المجلة هذهِ الجملةَ: ;ستكون كركوك مقبرةً للأكراد.; في مجموعة مجلة اليسار التركيّ أو في المنظّماتِ ;القوميّة ـ الاشتراكيّة; ذاتِ الجذورِ الماويّة كحزب العمّالِ التركيّ، نلاحظ التهويلَ الشوفينيَّ ضدَّ الأكرادِ وقد اكتسى، بين السطورِ، بأحكامٍ مسبّقةٍ عنصريّة

ستكون كركوك مقبرةً
J -

;ستكون كركوك مقبرةً للأكراد.; خطابٌ ;يساريّ قوميّ التركي ; يعرِف نفسَه بمناهضةِ الإمبرياليّة وبالنزعةِ الوطنيّة، ويميِّزُ نفسَه، على هذا الأساسِ، من النزعةِ القوميّة الإثنيّة – الثقافيّة ذاتِ المرجعيّةِ الدينيّة. وفي السنوات القليلة الماضية، عبَّر هذا الخطابُ عن نفسهِ، من جهةٍ أولى، على أساسِ العلمانيّة، في مواجهةِ الإسلاميّةِ الصاعدة، وتحفَّزَ من جهةٍ ثانية ضدَّ ;العولمةِ،; وكَيَّف شعاراتِهِ المناهضة للإمبرياليَّة على ضوء التهويلِ من أنّ الاتحاد الأوروبيّ يريد تحويلَ تركيا إلى مستعمَرةٍ تابعةٍ له. هذا الخطاب الشائع ضمن نطاق تأثير حزب الشعب الجمهوريّ، الموصوفِ زورًا بالاشتراكيّ الديمقراطيّ، ظهر في الشروط التاريخيّة لعقد التسعينيّات، كردّةِ فعلٍ على النزعة الانفصاليّة الكرديّة. الحقدُ الموجَّهُ ضدّ الأكراد يجد الأرضيّةَ المناسبةَ لإعادةِ إنتاجهِ في أوساط هذا اليسار القوميّ أيضًا. ففي الوقت الذي يُتّهَمُ فيه الأكرادُ، في هذهِ الأوساط، بأنّهم ;أداةٌ في يدِ الولايات المتحدة والإمبرياليّة،; نلاحظ أنّ وصمَهم بوصمةِ ;الآخر; المقابلِ لصورةِ ;المدنيّة; الكماليّة – الحداثويّة، شائعٌ إلى حدٍّ كبير. تبلغ هذه النزعةُ نهايتَها القصوى في المجموعة المتحلِّقة حول مجلة اليسارِ التركيّ. في أعدادِها التي سبقَت الانتخابات المحليّة في العام 2004، ناشدتْ مناصريها التصويتَ لصالح المرشَّحِ التركيّ الأوفرِ حظًا حيثما تمتَّعَ الحزبُ الممثلُ للأكراد DEHAP بشعبيّة قوية. وحمل غلافُ عدد شباط 2005 من المجلة هذهِ الجملةَ: ;ستكون كركوك مقبرةً للأكراد.; في مجموعة مجلة اليسار التركيّ أو في المنظّماتِ ;القوميّة ـ الاشتراكيّة; ذاتِ الجذورِ الماويّة كحزب العمّالِ التركيّ، نلاحظ التهويلَ الشوفينيَّ ضدَّ الأكرادِ وقد اكتسى، بين السطورِ، بأحكامٍ مسبّقةٍ عنصريّة

العربي لإ
بالفطرة -

التركي يكره الكردي بالفطرة

العربي لإ
بالفطرة -

التركي يكره الكردي بالفطرة

أَرْهَبَ الآخرين
تاريخ -

للتاريخ عبر ودروس ينبغي من الوافدين من التركمان والمستعربين العرب الاستفادة منها...

أَرْهَبَ الآخرين
تاريخ -

للتاريخ عبر ودروس ينبغي من الوافدين من التركمان والمستعربين العرب الاستفادة منها...

الإسرائيلي التركي
زواج المسيار -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي وعدائهما للكرد تعيش تركيا حياة خاصة غريبة عن الأنظمة التي تحكم المنطقة، مما يجعلها تتردد بين العلمانية الاستبدادية والإسلاموية والإنتماء الثنائي الشرق أوسطي - الأوربي، والديمقراطية الشكلية وحكم العسكر الفعلي. تركياتخشى من ظلها..... .

الإسرائيلي التركي
زواج المسيار -

زواج المسيار الإسرائيلي التركي وعدائهما للكرد تعيش تركيا حياة خاصة غريبة عن الأنظمة التي تحكم المنطقة، مما يجعلها تتردد بين العلمانية الاستبدادية والإسلاموية والإنتماء الثنائي الشرق أوسطي - الأوربي، والديمقراطية الشكلية وحكم العسكر الفعلي. تركياتخشى من ظلها..... .

كذبة الاخوة العربية
كذبة الاخوة الكردية -

كذبة الاخوة العربية الكردية ;من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة.....

كذبة الاخوة العربية
كذبة الاخوة الكردية -

كذبة الاخوة العربية الكردية ;من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة.....

اطردوا الاحتلال
اطردوا الاحتلال -

المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان مسخ غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق والنفاق، كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان الممسوخ طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين.

اطردوا الاحتلال
اطردوا الاحتلال -

المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان مسخ غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق والنفاق، كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان الممسوخ طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين.

Turks smarter
Arabs and Kirkuk -

Turks are slightly smarter than Arabs regarding Kirkuk , they understood that Kirkuk is not a small fish to swallow.Arabs are in need of a couple of hundred years to understand that Kirkuk is not a small Kurdish fish.

Turks smarter
Arabs and Kirkuk -

Turks are slightly smarter than Arabs regarding Kirkuk , they understood that Kirkuk is not a small fish to swallow.Arabs are in need of a couple of hundred years to understand that Kirkuk is not a small Kurdish fish.

ياسيد
نزيه -

ياسيد هرمزلي وليس هرمزلو كونك تكتب بالعربية فالاجدر كتابه لقبك بالعربية ايضا ولو ان التركمان لا يملكون قبائل وعشائر وانما لقبوا باسماء عوائل وصنائع،،سيد ابو تيموجين كان الاجدر وضع تصور انطباعي عن افكارك وايجاد حلول بتصورك لا فرض فرضيات كتبعية تركيا لاوروبا واطماعها في الارض العراقي وافترض جدلا ان المقال لا يمت صلة بكركوك حيث ان الدم الكردي مختلط بالدم التركماني فالتصاهر قائم طالما وجد ان العيش بسلام بين جنبات مجاورة اتت بفائدة على الجميع

ياسيد
نزيه -

ياسيد هرمزلي وليس هرمزلو كونك تكتب بالعربية فالاجدر كتابه لقبك بالعربية ايضا ولو ان التركمان لا يملكون قبائل وعشائر وانما لقبوا باسماء عوائل وصنائع،،سيد ابو تيموجين كان الاجدر وضع تصور انطباعي عن افكارك وايجاد حلول بتصورك لا فرض فرضيات كتبعية تركيا لاوروبا واطماعها في الارض العراقي وافترض جدلا ان المقال لا يمت صلة بكركوك حيث ان الدم الكردي مختلط بالدم التركماني فالتصاهر قائم طالما وجد ان العيش بسلام بين جنبات مجاورة اتت بفائدة على الجميع

الملحق بالعراق
الاجير الاستغلالي -

اذا كان الشعب الكردي الملحق بالعراق شركاء العرب في الوطن، فانهم شبعوا من الاستغلال في تلك الشراكة غير المتكافأة، ويريدون اليوم فضها... فالشعب الكردي لم يعد يقبل الشراكة الاجبارية ولا الاحتلال ولا الاستمرار على حالة الاجير الاستغلالي..

الملحق بالعراق
الاجير الاستغلالي -

اذا كان الشعب الكردي الملحق بالعراق شركاء العرب في الوطن، فانهم شبعوا من الاستغلال في تلك الشراكة غير المتكافأة، ويريدون اليوم فضها... فالشعب الكردي لم يعد يقبل الشراكة الاجبارية ولا الاحتلال ولا الاستمرار على حالة الاجير الاستغلالي..

الخبثاء
الانكليز -

مشاكل الكرد يعرف الانكليز الخبثاء وحدهم كيف زرعوها، بلصق قوميات ومذاهب وتوجهات متناقضة في كيان لم ولن ولا رابط له غير العنف والاجبار. فالشيعة لايرون في السنة غير مغتصبين لحكم هم اولى به، والسنة لايرون في الشيعة الا طارئين على العراق لايحق لهم التحكم بعراقهم، والكرد لايرى في كليهما الا وريثا لمحتل طال مكوثه على ارضهم التاريخية بسبب خيانة الانكليز لهم، فلمَ يجب لصق كل هؤلاء الاعداء وزجهم في كيان لن يستقر له المقام الا باسقلال كل فئة منهم في كيان خاص به، في حين ان السياسات العالمية تحافظ على كيانات عشائرية ضئيلة هزيلة لا تضاهي محافظة واحدة من محافظات الشيعة او السنة او الكرد، وكذّب من يشبه الحلبة بسلة من الزهور المتنوعة، وسيحكم التجربة بفشلها الذريع.

الخبثاء
الانكليز -

مشاكل الكرد يعرف الانكليز الخبثاء وحدهم كيف زرعوها، بلصق قوميات ومذاهب وتوجهات متناقضة في كيان لم ولن ولا رابط له غير العنف والاجبار. فالشيعة لايرون في السنة غير مغتصبين لحكم هم اولى به، والسنة لايرون في الشيعة الا طارئين على العراق لايحق لهم التحكم بعراقهم، والكرد لايرى في كليهما الا وريثا لمحتل طال مكوثه على ارضهم التاريخية بسبب خيانة الانكليز لهم، فلمَ يجب لصق كل هؤلاء الاعداء وزجهم في كيان لن يستقر له المقام الا باسقلال كل فئة منهم في كيان خاص به، في حين ان السياسات العالمية تحافظ على كيانات عشائرية ضئيلة هزيلة لا تضاهي محافظة واحدة من محافظات الشيعة او السنة او الكرد، وكذّب من يشبه الحلبة بسلة من الزهور المتنوعة، وسيحكم التجربة بفشلها الذريع.

اتاتورك
كوردلر -

المغولي الاسلامي الاتاتوركي (كوردوفوبيا)، فهو ينتفض من نومه مرتجفاً يحملق في الفراغ صارخا: انهم آتون، انهم يريدون ابادتنا، كوردلر يريد تدمير دولتنا الطورانية الشوفينية ، امنعوهم، اوقفوهم، انهم خطر علينا وعلى البشرية، لاتدعوهم يؤسسوا دولتهم الكردية، لالالالالالالالالالالالالالالالا

اتاتورك
كوردلر -

المغولي الاسلامي الاتاتوركي (كوردوفوبيا)، فهو ينتفض من نومه مرتجفاً يحملق في الفراغ صارخا: انهم آتون، انهم يريدون ابادتنا، كوردلر يريد تدمير دولتنا الطورانية الشوفينية ، امنعوهم، اوقفوهم، انهم خطر علينا وعلى البشرية، لاتدعوهم يؤسسوا دولتهم الكردية، لالالالالالالالالالالالالالالالا

العراق
كردي صريح -

واضح ان جميع مشاكل العراق سببها (العرب السنة)فهم يعادون كافة الشعب العراقي ولا يريدون سوى الارهاب والبعث وصدام ؟ وبعد زوال صدام قرروا ان يزيلوا العراق واعتبروا ان حياتهم انتهت بدون صدام وهم يتصورون بهذه افعالهم انهم يثأرون لصدام لكن بالحقيقة هم اكثر المتررين واصبح كل عراقي ينظر لهم بانهم اعداء وحاقدين؟

العراق
كردي صريح -

واضح ان جميع مشاكل العراق سببها (العرب السنة)فهم يعادون كافة الشعب العراقي ولا يريدون سوى الارهاب والبعث وصدام ؟ وبعد زوال صدام قرروا ان يزيلوا العراق واعتبروا ان حياتهم انتهت بدون صدام وهم يتصورون بهذه افعالهم انهم يثأرون لصدام لكن بالحقيقة هم اكثر المتررين واصبح كل عراقي ينظر لهم بانهم اعداء وحاقدين؟

يوغسلافيا المنهارة،
النظام التركي -

على النظام التركي أن تأخذ العبرة من يوغسلافيا المنهارة، والتي تحولت إلى بضعة دول مستقلة، رغم المساندة الكبيرة التي كانت تحظى من روسيا الإتحادية. وتمكنت الشعوب المتواجدة ضمن يوغسلافيا والتي كانت تحكمها العلاقات الاستعمارية من تحرير ذاتها وأرضها وتشكيل دولها المستقلة.

صديقه نظام صدام حسين
النظام التركي -

على النظام التركي أن تأخذ العبرة من صديقه نظام صدام حسين الذي مارس الظلم والاضطهاد بحق الشعب العراقي واستخدم السلاح الكيماوي بحق الكرد في كردستان, وبحق العرب الشيعة في الجنوب، لكن إرادة الشعوب أقوى من الدولار ياسادة. فقد تأخذ تركيا الدولار اليوم كما كان يأخذه شاه إيران وصدام بالأمس.

مع إسرائيل عسكريا،
حلف -

تركيا هي في حلف مع إسرائيل عسكريا، وبوجب هذا الحلف تجد تركيا نفسها ملزمة في مساندة إسرائيل. وعليه فإن إستخدام لغة الخداع في غير محلها

لزگه جونسون
قره داغی -

ما احد وقف بوجه الکرد خرج رابحا..أبدأ من شاه ایران وصدام وترکیا الخ..الکردی لزگه جونسون ولایهدک الا ان یطرحک ارضا..کرکوک لهم عاجلا ام اجلا وراح تشوفون هذه الحقیقه مستقبلا..اعذر من انذر

عمليات الأنفال
محافظة كركوك -

أثناء عمليات الأنفال الإجرامية بين عامي 1987- 1988تعرضت مختلف القرى والقصبات في حدود محافظة كركوك إلى الهدم والتدمير ونقل سكان تلك المناطق وسوقهم إلى مصير مجهول وأزيلت (6) نواحي من الوجود فكان نصيب يايجي لم يكن بأفضل حالاً من أخواتها المدن الأخريات إذ تم في عام 1987 ترحيل وتشريد جميع أهالي الناحية وهدم البيوت والمساجد والمدارس والدوائر الحكومية والخدمية ومصادرة الأراضي الزراعية والممتلكات الأخرى وتوزيعها على الوافدين العرب وقد صدر أمر إلغاء الناحية بموجب كتاب محافظة كركوك اللجنة الأمنية بتاريخ 24/6/1987 مع أربعة نواحي أخرى وهي(قره حسن - قره هنجير – شوان – سركران) وبموجب كتاب صادر من مديرية ناحية يايجي – اللجنة الأمنية ويحمل توقيع (زاهر محمود) مدير الناحية مؤرخة في 3/12/1987 بالعدد(224) موجه إلى قيادة ما كانت تسمى مكتب تنظيم الشمال حول عملية تشتيت سكان يايجي وترحيلهم بعيداً عن مناطقهم فأن (1178) عائلة قد تم ترحيلهم من منطقة يايجي ...

قرارات استملاك
قرارات استملاك -

قرارات استملاك وإطفاء الأراضي الزراعية: أصدر النظام البائد العديد من القرارات والتوجيهات الخاصة بخصوص ممارسة سياسة التعريب والتطهير العرقي في الناحية ومن القرارات التي كانت لها تأثير كبير على واقع المواطنين هناك هو القرار(369) الخاص بأستملاك الأراضي العائدة للمواطنين الأصليين والصادر عن مجلس قيادة الثورة المنحل بحجج واهية لا تستند إلى أي أساس قانوني أو واقعي إذ أن الغرض من ذلك هي أخذها من مالكيها الشرعيين وإعطائها للوافدين المستفيدين حيث جاء في نص القرار المذكور والتي تخص استملاك الأراضي في مناطق عديدة من محافظة كركوك ومن ضمنها يايجي ماياتي: استناداً إلى إحكام الفقرة (أ) من المادة الثانية والأربعين من الدستور المؤقت وبناءاً على مقتضيات المصلحة العامة ، ولوقوع الأراضي المبينة تفاصيلها في القائمة المرفقة بهذا القرار بالقرب من محرم الشركة العراقية للعمليات النفطية والمنشآت العسكرية قرر مجلس قيادة الثورة بجلسته المنعقدة بتاريخ 31/3/1975 ما يلي : (( تستملك الأراضي المبينة تفاصيلها في القائمة المرفقة بهذا القرار لقاء بدل نقدي مقداره (2500) ديناران وخمسمائة فلس للدونم الواحد ، وذلك استثناء من إحكام قانون الاستملاك ، وتسجيل الأراضي المستملكه باسم الإدارة المحلية لمحافظة كركوك )) ، والقرار المذكور السيئ الصيت يحمل توقيع أحمد حسن البكر إذ تم بموجبه استملاك (16152) دونم من الأراضي الزراعية في مقاطعات (يايجي ، جديدة ، شريفيه ، هندية ، ملا عبدالله) .

الأكراد انتهى دورهم
تركمان أوغلو -

بخروج الأمريكان قريبا من العراق يكون الدور الكردي قد انتهى فعليا في العراق وفي المنطقة ، بعد أن ركبهم الأمريكان كمطية لفترة لتحقيق أهدافه ومنها اسقاط صدام ، والآن وبعد أن يخرج الأمريكان من العراق سيستلم المالكي الأكراد وسيؤدبهم أيما تأديب للعودة إلى بيت الطاعة العراقية وسيتغير الدستور العراقي بالضد من المطامع الكردية ونواياهم الانفصالية في العراق ، الأكراد انتهى دورهم فقد نفخ فيهم أمريكا لغايات وأهداف وقريبا سوف تفجرهم بأبرة واحدة.

رد على تركمان اوغلوا
السيد -

اعلنها بصراحة انه ماكوا تركماني ما فعلت به وماكو تركمانية ما شغلتها كاز بانزين واحتمال انت احد هؤلاء وشكرا

عفلق أوغلو
سيروان لرزاده -

بالعكس سيحصل يا تركمان أوغلو عفواً يا عفلق أوغلو وسيقوى الدور الكردي وسترى كيف ستتملقهم تركيا وإيران ووووولن يصمد مليون مثلك بضع ساعات أمام زحف ألف فارس كردي إذا إندلعت حرب أهلية فأمثالك هم مطايا الأجانب الطورانيين والأمريكان وووو أمّا الشعب الكردي فصاحب قضية عادلة ومشروعة ولم تبرح ثوراته الدائمة الإلتهاب منذ قرن وأكثر في تركيا والعراق وايران وسورياوسيّدك المالكي الهالكي (راح يحاول يسلم على ريشه) فهو في مهب الريح ولن يجلس على كرسي الحكم قطعاً لولاية ثالثة (هسّه مشرّمها مدتوشف لو انت أحول لو أعور؟)واعلم ياسليل السماسرة بأن إلغاء الدستور سيؤدي حتماً إلى إستقلال كردستانوالله لولا قادة الكرد وحكمتهم في الوساطة بين العرب (السنة والشيعة) وحتى تنازلاتهم ؛ لما كانت تقوم قائمة لحكومة مركزية في بغداد ولكانت نارهم تاكل حطبهمولولا زواج المسيار بين دول الغرب الكولينيالية والشيوعية المنافقة بالدول المحتلة لكردستان الكبرى وهي تركيا وايران والعراق وسوريا التي تأسست بمباركة الغرب بعد الحرب العالمية الأولى وقسّمت بينها كردستان الممزقة لكانت تتأسس دولة كردستان منذ ذلك الحينواعلم أن أمريكا تحاول الخلاص من مستنعات أفغانستان والعراق وتنكمش على نفسها خصوصاً مع تسونامي ثورات المنطقة وتعرض ربيبتها لرياح المتغيّرات الحاسمةوأنصحك مع أمثالك العروبوين القومجية والطورانيين الذين يرفعون عقيرتهم بنعيق (كركوك مقبرة للأكراد)أن تتعلموا الكتابة بلغة عربية سليمةو أن تشتروا بعقولكم حلاوة وأن تحفروا قبوركم قبل تناولهاوهنيئاً عوافي فالمارد الكردي آت فأين المفر؟!