أصداء

ثورة الكنائس البروتستانتية في مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

(1)

مِن أفضل المكاسب التي جاءت بعد يوم 25 يناير 2011 في مصر، سواء اتفقت معي أنها ثورة أو حركة أو فوضى، ففي النهاية، تَعلّم الناس أن يقولوا: "هذا لا يعجبنا"، أو يقولوا لقد وصلنا إلى حالة "القرف" مِن هذا الوضع أو ذاك.

ساهم في ذلك كثرة الضغوط، والتنوير المتنامي مِن نشر المعرفة عبر وسائل التواصل الإجتماعي، وتبادل الخبرات السيئة والمفيدة، وهي كلها عمليات تَعلُم مقصودة أو غير مقصودة.

مِن أجمل مزايا الشبكة العنكبوتية، بالنسبة لشعوب الشرق الأوسط، هو زيادة التعرف على الحضارات التي سبقتنا والتعلم مِن الشعوب التي تحررت في مجالات عديدة، وأهمها التقدم في مراعاة إنسانية الإنسان.

(2)

من المعروف تاريخياً أن المعرفة والتعلم والدعوة إلى القراءة وإتاحة المعارف بين أيدي البسطاء مِن عامة الشعب هي التي ساعدت الفكر الإصلاحي أن ينتشر في كل أوربا بعد عصور الظلام التي ساد فيها الظلم على أيدي المتسيدين مِن رجال الدين.

كان رجال الكنيسة في أوربا وقتها يمنعون عامة الشعب مِن الإطلاع على الكتب المقدسة، ولم يكونوا يريدوا ترجمتها مِن اللغات الأصلية إلى لغات الشعب المتداولة، وأيضاً لم يرغبوا في طباعة نسخ مِن الكتب المقدسة لتكون بين أيدي الشعب حتى يعرفوا الحقائق اللاهوتية بأنفسهم بعيداً عن وصاية الكهنة والمؤسسة الباباوية.

(3)

وبناء عليه، فإن وجود المعرفة والمعلومات، وتبادل الخبرات بين أبناء الكنائس البروتستانتية هذه الأيام سيكون وسيلة ثورة قادمة مدمرة لكل الأعراف وأطر الإستقرار الوهمية التي يظنونها ترسخت على مدار عشرات السنين. سيكتب التاريخ أن المنظومة التي ترهلت ووصل بها الحال إلى أن نخر السوس في هيكلها الإداري، وإنحرفت عن مفهومها الإصلاحي للإنسان والمجتمع والرؤية العقائدية، وتغيرت المفاهيم والأشكال عما بدأت عليه واصبحت صورة أو إستنساخ ممل من المؤسسات التقليدية بكل ما فيها من موت روحي وروتين بيروقراطي لا علاقة له بأن يعيش الإنسان إنسانيته في حرية، وهكذا سقطت صورة مؤسسة الكنائس البروتستانتية المصرية كما ورق التوت حين يجف من أقل شعاع شمسي دافئ!!!!

(4)

ويبقى السؤال: لماذا هذه الثورة المرتقبة؟

middot; الرأس أو مئات الرؤوس المتصارعة مريضة بأمراض الزعامة والسلطة المطلقة ويقود الجماعة المفتتة إلى الخلف أو التخلف الحضاري. الرأس أعني بها كل الجالسين على الكراسي، والمتشبسين بها، والذي يحيكون "التربيطات" كما كتب أحد المتصارعين للوصول إلى كرسي الزعامة.

middot; العبادة، في أغلبها وممارساتها، لا فرق بينها وبين النظم التقليدية التي أرى أنها تمجد وتسبح لمفاهيم بعيدة عن الواقع المُعاش، ربما الفرق هي لغة متغربة حضارياً بعيدة عن الواقع أيضا، والأخرى متغربة تاريخياً.

middot; معظم التعاليم المنتشرة والمقدمة والمتفشية لا طعم ولا رائحة ولا لون ولا هوية، أقرب ما تكون إلى مناهج الدراسات الاجتماعية المقدمة إلى تلاميذ التربية الفكرية في قرية نائية.

middot; الشعب استسهل الاستسهال والكسل والنوم في العسل، فقدوا القدرة على التناسل ولا حتى القدرة على النمو أو حتى التكاثر الطبيعي مثل الطيور أو القطط. طبعًا الأغلبية وليس الكل، فالمستيقظ يترك المنظومة ويخرج للهواء الطلق.

middot; النظام الإداري أشبه بمبنى الحزب الوطنى في ميدان التحرير يحتاج حرق الوثائق المشبوهة التي يحتويها ثم يتم حرق بقية الغرف والأجهزة التنظيمية التي وصلت نظاميتها كطابور الديدان التي تسير بجوار جثة متحللة لا تجد حتى ما تأكله مِن بقايا الجثة.

middot; النظام المالي هو أفضل ما في المنظومة العامة حيث أكثر عناصر المنظومة العامة كوميديا، فتجد المشرفين على النظام المالي هم مجموعة من القساوسة الأفاضل (طبعا) بذلك أصبح القسيس مهندس وطبيب ونجار وكهربائي ومدرس وحلاق صحة بعد الظهر، إن أمكن، وهذا ممكن في عصر العولمة!!!!؟؟؟

middot; كثير من رجال الدين الأفاضل المحترمين أصبحوا الآن ليسوا فقط نواب الإله، لكن هم مكان الإله الذي أعطوه أجازة مفتوحة. أنظروا كم منهم احتل المنبر وجلس متربعا على العرش مستوياً، وترك الرعاية.

middot; وهؤلاء المتشردين وراء منصب أو لجنة أو مجلس أو مؤتمر للابتعاد عن رعيتهم التي صنعوا منها قطيع مُسيس يأخذ المواعيد مِن السكرتارية أو مساعدي الآلهة.

middot; لذلك أصبح شعار الأكثرية من الشعب البروتستانتي المصري الذي يفهم هو: كفاية. إن الشعب الذي ترك مؤسسة الكنيسة البروتستانتية المصرية يريد منظومة جديدة، لا تكون ملتقى إجتماعي منغلق على طائفة عنصرية، ولا تكون مؤسسة تؤدي واجب مثل طالب فاشل يعيد كتابة الدرس المفروض عليه دون فهم ولا حرية وإبداع ولا رؤية للتقدم!!!

middot; كم أنا سعيد من أجل الذين تركوا هذه المنظومة، لا أعرف كيف أعبر عما في قلبي من الفرح حين قال لي صديق ممن يترددون على إحدى هذه المباني يحاول إصلاحها، لقد ترك صديقك (س) (هذه المسيحية البروتستانتية) بسببهم، وأصبح مثلك إنسان.

middot; إن ندائي هو التفكير الجدي في إصلاح كل عناصر منظومة الكنيسة البروتستانتية المصرية من أجل مزيد من التقدم والإزدهار لكل المجتمع المصري. وللمرة الألف في كتاباتي: ليس لي أي إنتماء، ولا أمثل أي جهة أو مؤسسة تابعة لهذه المنظومة. إنتمائي الوحيد إلى إنسانية الإنسان أياً ما كان وأينما كان.

شعاري: قل هو الإنسان أهم.

Aimanramzy1971@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقه العلميه
مسيحي حقيقي = مسلم -

لعبت تحريفات وأكاذيب وإختراعات المتنبي بولس اللارسول ( شاوؤل الطرسوسي ) الدور الاساسي والمحوري والرئيس والاول في إختراع وتأليف وتأسيس الديانه والعقيدة ( المسيحيه ) ، بينما تم إستبعاد التلامذة الحقيقيون للمسيح عليه السلام من قبل الدوله الرومانيه الوثنيه والمجامع المسكونيه رغم إعتراض عائلة المسيح عليه السلام وكل تلامذته ( ما عدا لوقا ) على ما جاء به المتنبي بولس اللارسول من معتقدات تتناقض نصا وروحا مع ما جاء به المسيح المرسل لخراف بني إسرائيل الضاله من اليهود ، ففي وقت بعثة عبدالله ونبيه ورسوله المسلم المسيح عيسى بن مريم عليه السلام إن لم تكن يهوديا فهو لم يرسل إليك . فالمسيح إبن مريم ـ عليه وعلى أمه السلام ـ المرسل لبني إسرائيل كما هو معروف لم يأتي بديانه إسمها ( المسيحيه ) ولم يستعمل قط إسم ( مسيحي ) أو (مسيحيون ) لوصف أتباعه ، ولم يقل أبدا أنه الاله المتجسد او إبن الله ، وإنه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطيئة آدم وحواء لأن الابناء لا يحملون وزر الاباء ، والانجيل الذي جاء به لم يكتب معظمه بولس وغيره ممن يسمون (إل 51 مزوراً ؟! ) حكيما ، ولم ينصب المتنبي بولس اللارسول (مسيح الاغيار) ورسول الامم ، بولس الذي لم يكن نبيا ولا رسولا ولا حتى تلميذا من تلاميذ المسيح عليه السلام . كيف يمكن لمن يتبع مؤلفات وعقائد وإختراعات وديانة المتنبي بولس اللارسول ـ وليس المسيح عليه السلام ـ أن يسمي نفسه (مسيحيا) ؟! . فماذا يقول العلماء والباحثون الغربيون عن المدعو بولس • يقول اتش جى ويلز أن بولس ( هو المؤسس الحقيقى للمسيحيه وليس عيسى ) • يقول برى فى كتابه ديانات العالم ( شاؤل بولس) كون المسيحيه على حساب عيسى فشاؤل (بولس) هو فى الحقيقه مؤسس المسيحيه ) • يقول السير ارثر فندلاى فى كتابة الكون المنشور ( أن بولس هو الذى وضع اساس الدين المسيحى ) ويقول هارت ( فالمسيحية لم يؤسسها شخص واحد ، وإنما أقامها اثنان : المسيح عليه السلام والقديس بولس ، ولذلك يجب أن يتقاسم شرف إنشائها هذان الرجلان . فالمسيح عليه السلام قد أرسى المبادئ الأخلاقية للمسيحية ، وكذلك نظراتها الروحية وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني . وأما مبادئ اللاهوت فهي من صنع القديس بولس ) ، ويقول هارت : ( المسيح لم يبشر بشيء من هذا الذي قاله بولس الذي يعتبر المسئول الأول عن تأليه المسيح ) • يقول العالم الألمانى ( دى يونس ) فى كتابه (الإسل

كا تب ضحل
ابو الرجالة -

اضعت وقتي ياسيدرمزي في مهاترات للاسف الكنائس التقليدية تغلق علي نفسها الكنيسة لتظل تواء واء واء بلغة غير مفهومة في الكنائس الاصلاحية والبروستانتية والمعمدانية فعل ثورة معلومات لن تفهمها ابدا هي الكنائس التي درست الكتاب بعهدية وفسرتة روحيا حسب الارشاد الالهي وربطت بين اياتة هي الكنائس التي فتحت الباب للنقد وخرج منها مارت لوثر وكلفن وافضل نوعية من التعليم بالاسئلة سبرجن وخليك مع البابا والمطران او او او او اة اة اة اة واهين يانة تقولش ام كلثوم البعيد الكنائس البروستانتية هي الكنائس الوحيدة التي لها كليات لاهوت تدرس فيها الحفريات والعلوم لكي تربط بين وثائق الكتاب المقدس والحفريات وهي الكنائس التي ترجمت الانجيل الي العربية والي الف ومائة لغة اخري تهمس في اذنك بكلمة الكنائس التقليدية تستحق فعلا تعليق الاخر رقم 1 فهذا مايصلح لكم حقيقي كما قال رب المجد اعمي يقود اعمي الاخ المعلق انا استغرب الا تشعر بالخجل وانت تقص وتلصق اين شخصيتك ؟ حاول تبحث عن صحة ما كتبت وخلي لك شخصيتك المستقلة

تعليق 1
ابو الرجالة -

فعلا كل ما كتبتة صح ولكن ارجو ان اردت ان تعرف راجع الانجيل لتري انة ولا جملة مفيدة فيما تقول بل قص ولصق

أوهام
اشوري -

يبدو ان معلوماتك في الكتاب المقدس جيدة لكن فاتك ان تذكر ان كتابك الذي تؤمن به كان اصلا 26 قرأن وكان لكل ملة قرأنها الخاص وعندما جمع عثمان القرأن حذف وزاد وانقص كما شاء له والدليل على ذلك ان الشيعة لا يعترفون بهذا القرأن ولك ان تسأل علماء الشيعة عن ذلك وانصحك ان تقراء كتابات الشيخ المفيد وغيره من علماء الشيعةونصيحة اخرى لك ان الذي بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس بالحجارة .

نكتة حقيقية
ابو الرجالة -

ظل القسيس نسف ساعة ينطق اااة اااةاااة اااة قلت اللهم اجعلة خير ربما يكون القسيس عندة الم في معدتة مثلا او او الخ واخيرا نطق اااجيوس وسالت مرافقي فقال لي هذة كلمة عظيمة تعني قدوس يا سلام علي الفكاكة القبطية الاورثوذكسية الهبلةان دستور اي مسيحي هو الكتاب المقدس وفيما عدا ذلك فهذا يغضب الرب ويدفع المسلمين الي ضرب هذة الكنائس وحرقها وهدمها وضربها في مقتل لان هذة يد الرب ضد اي بابل زانية عندما يحذر الرب من التعامل مع الموتي والعرافة نجد الاخوة الاورثوذكس يصلون للموتي ويضعوا اجسادهم وصورهم في الكنائس مستجلبين غضب الرب عليهم وهو من قال ( ان ارضت طرق انسان الرب جعل اعدائة يسالمونة )ولكن لان قادتهم عميان نسوا ان فية حاجة اسمها انجيل وراحوا يتشفعوا بالموتي من كيرلس وابولس وبابادلوس ووو الخ ناسين عهد الربيقول كنابنا ملعون من يتكل علي ذراع البشر فما بالكم بالموتي ؟؟ان الايمان المسيحي هو ايمان عظيم نقي كامل كمالا مطلقا وكلمة الرب واضحة في اول وصية في الوصايا العشر ( تحب الرب الهك من كل قلبك )للرب الهك تسجد واياة وحدة تعبد وليس الموتي ولا صورهم ولا تماثيلهم ولهذا فان الرب يرسل علينا البلطجية والقتلة والاخوان والسلفيين والملحدين ووو الخ لاننا تركنا الهنا وفادينا ومخلصنا يسوع المسيح الوسيط الوحيد بين الله والناس لكي نبكي علي قبر ميتلن تفيق الكنيسة الاورثوذكسية ابدا لان الرب امر بفنائها للابد وعلي الاورثوذكسي ان يعودوا للمسيح بسرعة ويحرقوا تماثيلهم وصور الموتي ولا يكن في الكنيسة الا الكتاب المقدس وحدة والرب يسوع وساعتها من سيحاربكم سيموت قبل ان يفكر لان الرب يدافع عنا وليس الموتي يا رمزي انا ادعوك للايمان بالرب يسوع فاديا ومخلصا وان تترك عبادة الموتي فما رايك ؟ قبل ان ياتي الرب وتندم حيث لاينفعك ندم

مسيحي حقيقي = مسلم
Rula Ghanem -

A Christian is a Jew (racially or spiritually) whose Judaism is completed in Christianity. Jesus was a Jewish rabbi.Hi s12 apostles were Jews. Our blessed Virgin Mary, mother of Jesus, is Jewess. Jesus told us that all of us who believe in Him are children of God thru spiritual adoption.Now let us compare the above with the below!A true Muslim is a Judo-Christian heretic. he has part of the truth (because Islam is a Judo-Christian heresy). A Muslim refuses God''s grace to became a spiritual child of God and prefers to be a slave. These is why many Muslims have the name of ;Abd = slave)Jesus said who is not with me (and going to Heaven) is against me (by his own free will choice) and will send himself to hell.Blessed be the name of our Lord: Father, Son, Holy Spirit One God forever and ever. AMMMEN!

Lier!
Sami Khalaf -

Jesus said;I am The Way, The Truth, and The Life;. There is only ONE True Religion = CHRISTianity.We do not need a lier follower of a heretic Nastorian Rahib Buhairi to teach us about our faith 650 years after our Lord Jesus Christ glorious ascencion to Heaven!

Truth = Jesus
John Nakhly -

الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.فليؤمن = Be led astray in Islamفليكفر = Know The Way, The Truth and The Life in Christ

تعليق رقم واحد
عباس الهندي -

انا اعتب على محرر إيلاف على اصراره على إعادة نشر هذا التعليق الهايف كل مرة لمن يسمي نفسه مسيحي حقيقي = مسلم و اعتقد لا احد يكلف نفسه و يضيع وقته ليقراْ هذا التعليق الممجوج فالمكتوب باين من عنوانه و يكفي ان نقرأ عنوان التعليق حتى نعرف كم هو بايخ و فارغ اما بالنسبة لكاتب التعليق انا اقترح عليه ان يبدل اسمه الى ارهابي حقيقي = مسلم لأنه أكثر تعبيرا عن ما اصبح تدل عليه كلمة مسلم حقيقي في عصرنا الحالي و ربما يغري الناس اكثر بقراءة تعليقه

الى كاتب الحقيقة
ايهاب -

لا اعرف من اين جاء هذا المعلق بكمية التخاريف و انصاف الحقائق التى جمعها كانة العارف بالأمور- من اين جاء ;بينما تم إستبعاد التلامذة الحقيقيون للمسيح عليه السلام من قبل الدوله الرومانيه الوثنيه والمجامع المسكونيه رغم إعتراض عائلة المسيح عليه السلام وكل تلامذته ; - هل كانت الدولة الرومانية تتحكم في المسيحية وتستبعد هذا وتلك ؟ هل هو خيال البادية لهذا المعلق او انه خيال مواطن فى دولة بوليسية تتحكم فى العباد؟بطرس ويوحنا و مرقس و متى كتبوا رسائلهم و اناجيلهم تؤكد رسالة المسيح كما وضحها بولس بطرس مات و استشهد على ايمانة بالمسيح كما نؤمن نحن الأنانى اتعجب كيف تسمح ايلأف بنشر هذة التخاريف التي لأ علأقة لها بموضوع الكاتب ان اى مسيحى يمكنة الرد على هذا المعلق ولكن سيتحول اى مقال الى مناقشة دينية وقرائة صحيفتكم ستتحول الى صداع للمثقفين الذين يعرفون اداب الحوار و بالمناسبه الى السيد المعلق المسيحى الحقيقى = يؤمن بالسلأم و محبة الأخرين والحرية الحقيقية حرية الأخرين يؤمن بالأنسانية و ياترى بما يؤمن المسلم الحقيقى؟ ان الشجرة تعرف من ثمرها

شرحه
اديني عقلك -

- مباحثات غبية- نفخ في قربة مقطوعة- جدل عقيم- أحادية تفكير- وجوه ومرايا- قلنا : & ;توووور قالوا ...& ;- .... ماذا تكون النتيجة في رأيكم ؟

شمر اكمامك
El Asmar -

استاذنا أيمن رمزي نخلة لماذا لا تقرأ كتب التاريخ الصحيحة, حتى يمكنك بعد ذلك المقارنة على اسس صحيحة ومعلومات غير مغلوطة؟. حملة التنوير ورائدها الالماني إمانؤيل كانت في اوروبا وتوابعها بداية بالثورة الفرنسية الى حملات نابوليون بونابرت العسكرية التنويرية داخل اوروبا وشمال افريقيا كانت من اهم اسباب تقوية الكنيسة الكاثوليكة واعادة قلب الشباب النابض اليها. والكنيسة القبطية عاشت في ال 75 سنة الماضية نهضة ووعي لم يعرف الشعب القبطي مثلهما منذ 1400 سنة. وبفضل البابا كيرولس السادس والبابا شنودة عادت لكنيستنا القبطية العظيمة روحانيتها ورونق الشباب ولم يكن للإضطهاد الذي يتألم الاقباط تحت نيره منذ اكثر من 40 سنة من سيئات اكثر من حسناته, لانه بفضل هذا الاطضهاد زاد تمسكنا بصدر الكنيسة الام وكبرت جرعتنا من لبنهاوارتفعت معها مناعة الجسد القبطي ضد هرطقات وملذات العال التي كانت كافية لتدمير الكنيسة القبطية عن اخرها في اقل من 20 سنة. اتذكر جيداً انه منذ بداية الخمسينات وحتى منتصف الستينات كان لا يذهب من الاقباط الى الكنيسة اكثر من 20 - 30% من الشعب وكان هذا الوقت هو العصر الذهبي للكنائس الإنجيلية التي كانت تفتح ابوابها لمن لا تعجبه الكنيسة الام وكان الاقباط قد نسوا ان العالم ضدهم في غياب الإضطهاد او ضعفة عندما كان جمال عبد الناصر يحكم البلد, اما اليوم فلا تجد مكاناً تجلس فيه داخل كنيسة يوم الاحد واعداد الطالبين للمعمودية من جميع الملل اصبح يفوق اعداد المُعمدين. وكفانا حديث في التفاهات وشمر اكمامك انت ايضاً واعمل في صمت حتى يزيد الرب إنتاجك.

الدين عند الله
ayman -

بسم الله الرحمن الرحيم ان الدين عند الله الاسلام صدق الله العظيم

الرد على رقم 6
ayman -

من انت ومن تكون كى تحكم على الاسلام انة دين ارهاب ونسيت ان من يصنع الارهاب فى العالم هى امريكا الام والوطن لكل مسيحى فى مصر نحن المسلمون نؤمن بكل الرسل لا نفرق بين احد من رسله وانتم تالوهون عيسى علية السلام اى عقيدة هذة التى تجعل من بشرا اله وتقولون انة صلب اعجز الاله عن حماية نفسة ثم تارة تقولون انة ابن الله ياراجل داانت لومعاك طفل بيلعب فى الشارع وحد ضربة حتخرب الدنيا قوم الاله يعجز عن حماية ابنة اتقو الله واعلموا جيدا ان الدين عند الله الاسلام وسلام لان الاسلام دين سلام

الدين عند الله
ayman -

بسم الله الرحمن الرحيم انالدين عند الله الاسلام صدق الله العظيم

تعليق
dd -

الي صاحب العليق رقم 2 اعتقد انك بتخرف وكلامك ليس له اي براهين كثيرون حاولوا التشكيك في الكتاب المقدس وفشلوا

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

.............

أتباع بولس أم المسيح
وفاء قسطنطين -

,,,,,,,

إسأل أندريا زكي
منير -

راجع الرئاسة بتاعتك اندريا زكي فيما فعله من انحدار الكنيسة البروتستانتية .

قول كمان وفوقهم
الصخرة -

قول كمان وفوقهم من الوهم اللي عايشين فيهاتكلم للبسيط والفقير والبيهعرفهم حقائق غابت عنهم وغابت ليه؟غابت علشان التقصير وحب النفس ولا ايه؟طاب هاتقول ايه على اللي عمل زعيم وايه هاتسميه؟ the rock