فضاء الرأي

قائمة العار السورية: سوريون ضد الثورة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عنوان المقالة ليس لي، ولكنه اقتباس من الصفحة التي أسّسها ثوار سوريون داعمون لثورة شعبهم السوري على موقع الفيسبوك، يكشفون فيها أسماء الفنانين والمثقفين والصحفيين السوريين الذين وقفوا مع نظام الأسد القاتل ضد إرادة الشعب السوري، بائعين ضمائرهم وعقولهم ساكتين على مقتل ما لا يقل عن ألفين وخمسمائة مواطن سوري حتى الآن في أغلب المدن السورية، خاصة مدينتي درعا وبانياس التي اقتحمها الطاغية بدباباته ومدرعاته، وهو يعرف أنّها مدن سورية وليست الجولان أو الإسكندرونة المحتلتين. وقد زاد المشاركون والموقعون في هذه الصفحة عن خمسة عشر ألف مواطن سوري ضد النظام القمعي، وضد الكتاب والفنانين الساكتين على القمع أو المؤيدين بدون خجل لهذا النظام الذي ما زال يرتكب بحق الشعب السوري ما يؤهله بامتياز مخجل للإقتياد لمحكمة العدل الجنائية الدولية، هو وأركان نظامه القتلة، لأنّ ما يرتكبونه يرقى لحد الإبادة الجماعية المقصودة المخطط لها، خاصة أن المشاهدات الحية والمصورة تضعه في خانة أبشع القوى الهمجية في العالم في مختلف عصوره.

دريد لحّام على رأس قائمة العار

وليس غريبا أن يجمع ثوار سوريا المنكوبة بأسدها المتوحش، على أنّ الفنان دريد لحام يحتل رأس قائمة العار هذه، لأنّ فنانا بمستوى قيمته وابداعه الفني، يحتّم عليه أن يكون في صف الشعب وليس النظام خاصة إذا كان قاتلا بهذا المستوى الإجرامي، وإلا فكيف لايفهم دريد لحام مسؤولية الكاتب والمثقف والفنان العضوي التي رسّخها انطونيو جرامشي وغيره من المفكرين الأجانب والعرب، حيث أصبحت هوية ومكانة المثقف والفنان مرتبطة بمدى قدرته على التواصل مع مستجدات مجتمعه، أو القدرة على خلق الأفكار التي تناسب مستجدات عصره، وتقود الطبقات الاجتماعية لأوضاع سياسية واجتماعية أفضل، وبالتالي هل يمكن مقارنة خنوع دريد لحام بوطنية الفنان السوري سميح شقير الذي فضح الطاغية ، وأشعل روح الثورة بأغنيته الثورية (يا حيف).
يا حيف
زخ الرصاص على الناس العزل
يا حيف
وأطفال بعمر الورد تعتقلهم كيف
يا حيف
وإحنا بينقول اللي بيقتل شعبو خاين
يكون مين كاين

اضغط هنا

وكذلك أغنية (المندّسين)، أداء وغناء فرقة المندّسين السورية:
قالوا عنّا مندسين
قالوا عنّا مخربين
قالوا عنّا سلفيين
قالوا عنّا ويا ما قالوا
ونسيوا يقولوا سوريين..سوريين
سوريا بلد الأحرار
سوريا رجالك ثوار
شهداؤك زفوا بالغار
ومهما اشتد الظلم وجار
بدنا نشيلك يا بشار
راحة نشيلك ياجزّار

إسمعوا كيف تحارب الأغنية الثورية السورية الطاغية:اضغط هنا
وقد أبدع ثوار سوريا الذين أسّسوا موقع قائمة العار هذا، عندما ذكّروا دريد لحام بمقاطع من مسرحياته التي كانت تنتقد القتل والتعذيب والطغيان، وإذا به اليوم والدم السوري حتى الركب فعلا، يسكت وكأن هذه الدماء لا تعنيه. وهو في الوقت ذاته يقفز عن المسرحيات التي أشهرته مثل (ضيعة تشرين) و (كاسك يا وطن)، رغم أنّ الفضل والحس الوطني الملتزم فيها يعود لمؤلفها الكاتب الشجاع الشاعر المرحوم محمد الماغوط، فدور دريد لحام كان في التمثيل فقط، أما الأفكار فيثبت بموقفه المعيب اليوم، أنها ليست أفكاره بدليل تبنيه لمواقف الدعم للطاغية ضد ملايين الشعب السوري، وهذا يعني أنّه لو أي ممثل آخر قدّم مسرحيات محمد الماغوط هذه، لنال نفس شهرة دريد لحام، فالفضل يعود للماغوط الذي أثبتت بعض المصادر أنّ دريد لحام لم يعطه ما يستحق من حقوقه المادية، رغم الظروف الصعبة التي عاشها في آخر أيامه، وكنت شاهدا عليها عندما كنا نلتقي الماغوط في مقاهي دمشق.

دريد لحّام يسلخ جلد شعبه
وقد كان لقاء دريد التلفزيوني يوم الخامس من مايو مخزيا بكل معاني الكلمة، إذ قال بدون خجل وخلق: (أن مهمة الجيش السوري ليست محاربة إسرائيل، وإنما الحفاظ على السلم الأهلي ، وهذا ما يفعله الجيش في الأحداث الجارية). وهاجم هذا اللحّام الفضائيات التي تغطي ثورة الشعب السوري، واصفا إياها بـ"المعادية"، كما شكك لحام بصدقية المفكرين والمحللين السياسيين الذين ينتقدون تصرفات النظام في بلاده والحملات الأمنية. هذا وقد ضمّت قائمة العار التي نشرها شباب ثوريون سوريون العديد من الأسماء منها:سلوم حداد، ميسون أبو سعد، لورا أبو سعد، راتب الشلاح، عبير شمس الدين، عصام التكروري، بسام ابو عبد الله، طالب إ براهيم، نجدة أنزرو، جهاد سعد،زهير عبد الكريم، صفاء سلطان، فراس السواح، مصطفى الخاني، سلاف فواخرجي، غسان مسعود وغيرهم.

ومفتي النظام أحمد حسون،
الذي كان حديثه يوم السادس والعشرين من مارس الماضي في فضائية الجزيرة مخجلا ومعيبا، لا يليق إلا بفقهاء السلاطين ومنظّري المستبدين الذين عرفنا الكثير من أمثاله عبر التاريخ الإسلامي. لا أتخيل شخصا يحمل صفة (مفتي الجمهورية السورية)، يتحول لبوق لنظام دموي أسال دماء الشعب السوري في أكثر من مدينة على مرأى ملايين من الشعب. وقد تحدث وكأنه مخبر سري وليس مفتيا للنظام، فقد وعد المشاهدين خلال ساعات بالكشف عن مدبري هذه المظاهرات. ألا يخجل؟ ألا يتق الله في اتهامه لمئات ألاف المتظاهرين ضد الفساد والقمع والاستيلاء على السلطة والثروة طوال 41 عاما؟. فعلا إنك لا تستحق أية صفة لها علاقة بمبادىء الإسلام، ويشرفك أنت ونظامك أولئك الشيوخ الذين انتقدوا نظامك الطاغية، وقمت بمهاجمتهم دون ذكر أسمائهم.

وشركات انتاج فني تبحث عن الربح فقط
وقد ضمت قائمة العار السورية هذه، أسماء شركات الانتاج الفني التي رفضت بيان الكتاب والمثقفين الذين أدانوا النظام وقمعه، وطالبت بمقاطعتهم، متسترة على جرائم النظام بحق الشعب السوري. ومن هذه الشركات: بانة للإنتاج الفني، نجدة أنزور، الهاني، المسار الدولية، سورية الدولية، جراند، دانة، مجموعة شركات الشرق ولين للإنتاج الفني، عاج، حكيم، المسار، القلمون، بلاك تو، جيدا فيلم، غزال، المؤسسة العربية للإنتاج الفني، المدار، الفردوس، غولدن لاين، العنود، المركز الدولي، ميديا للصوتيات.

وبيان العار من اتحاد الكتاب السوريين،
الذي يطلق على نفسه اسم (اتحاد الكتاب العرب)، والتسمية وحدها مجرد تلفيق بائس، فما معنى اتحاد الكتاب العرب، في ظلّ وجود اتحاد كتاب في كل عاصمة عربية؟. لقد أصدر هذا الاتحاد للكتاب الأسديين فقط، بيانا مخزيا، يضيف هذا الاتحاد والموقعين على بيانه لقائمة العار السورية بامتياز مخزي مشين. فعلا أخجل من ذكر بعض جمل هذا البيان والأوصاف التي أطلقوها على ثوار الشعب السوري المطالبين بالحرية والكرامة، وكلمات دعمهم للطاغية ومرتزقته. إنهم كتاب السلاطين والطغاة الذين لن يحترمكم الشعب بوجود ديكتاتوركم وبعد سقوطه القريب بفضل إرادة الشعب السوري دون غيره.

والمعارضة الأردينة المخزية
وأكتفي بفقرة مما كتبه عن مواقفها المخزية الكاتب الأردني إبراهيم غرايبة في جريدة الحياة اللندنية يوم التاسع من مايو 2011 ، إذ وصف مواقفها الداعمة للطاغية قائلا: " موقف وسلوك المعارضات السياسية الأردنية، الإسلامية والقومية واليسارية والوطنية على السواء هو أبعد بكثير من مخز ومقزز، ولكنه يبعث على القلق والرعب فيما إذا أتيح لهذه الأحزاب والقوى السياسية أن تحكم أو تشارك في الحكم، ويشجع على هذا الاستنتاج بأن فهمها للحريات والعدالة ونظرتها إليها لا يختلف عن الأنظمة السياسية الوحشية والبدائية الموغلة في العنف والإجرام بحق الإنسانية والحياة. فإذا كانت هذه الأحزاب ترى مقاومة إسرائيل والولايات المتحجة (هل يقاوم النظام السياسي في سورية بالفعل إسرائيل والولايات المتحدة؟) مبررا لإلغاء الحرية وارتكاب الجرائم بحق الإنسانية، فهي تقول لنا بأنها ستفعل الشيء نفسه في الأردن إذا أتيح لها ذلك).

وجامعة الدول العربية
وأضيف من جانبي جامعة الدول العربية لقائمة العار السورية، بسبب سكوتها وأمينها العام عمرو موسى، سكوتا مخزيا على هذه الجرائم الوحشية بحق الشعب السوري، وكان هذه الجرائم تحدث في جزر الواق واق الخيالية وليس في دولة عربية، يحاصر شعبها ويقتل علانية، وعلى طريقة الفنان الثوري سميح شقير أقول (يا حيف...يا حيفك يا جامعة الدول العربية).


ومن طرفي قائمة الشرف،
ولدعم ثورة الشعب السوري في مواجهة الطاغية الأسدي المتوحش، أقترح على شباب الثورة السورية فتح صفحة جديدة باسم (قائمة الشرف..سوريون مع الثورة)، ومن خلال متابعتي ودعمي للثورة السورية، أقترح أن تبدأ صفحة الشرف هذه بالأسماء التالية: الدكتور برهان غليون، فنان الكارتير علي فرزات، الدكتور محي الدين اللاذقاني، عبد الرزاق عيد، هيثم منّاع، فراس فياض، صبحي حديدي، رياض سيف، الشيخ إحسان بعدراني، رياض سيف، فايز سارة، مأمون الحمصي، غسان المفلح، لافا خالد...وآخرون كثيرون يستحقون أن توضع أسمائهم في هذه القائمة.

تحية خاصة للدكتورخضر محجز
ورغم أنني بصدد قائمة الشرف السورية، إلا أن هذا الكاتب والمفكر الفلسطيني الدكتور خضر محجز، صاحب المؤلفات والكتابات الملتزمة المهمة، مثل كتابه (إميل حبيبي، الوهم والحقيقة) و روايته (عين اسفينة)، وقد كان أحد المبعدين الفلسطينيين عام 1992 إلى مرج الزهور في جنوب لبنان، والعديد من الدراسات والمواقف الوطنية التي يستحق الشكر والتقدير عليها، فإنني أضم صوتي بقوة وصراحة لندائه الوطني ضد موقف رئيس الإتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، مراد السوداني، من الثورة السورية والكتاب الفلسطينيين الذين ساندوها ووقعوا بيانات تضامن معها. وللعلم فإن وصول مراد السوداني لرئاسة الاتحاد تمّ بطريقة رفضها غالبية الكتاب والمثقفين الفلسطينيين، إذ اعتبروا المؤتمر الذي أوصله للأمانة العامة غير شرعي وتمّ تلفيقه بشكل يسيء لسمعة كنتب فلسطين الذين قدّموا شهداء ومناضلين من صفوفهم. وقد صدر في مارس 2010 بيان من مجموعة من أهم الكتاب الفلسطينيين رفضوا فيه المؤتمر ونتائجه، وجاء في مقدمة البيان:
(نحن الموقعين أدناه، من الكتاب الفلسطينيين، راقبنا ما تمخض من نتائج سلبية عن المؤتمر الثاني لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين في البيرة، يوم 20 شباط 2010؛ حيث تمَّ تعيين أمانة عامة للاتحاد، باتفاق فصائلي (خرجت منه الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، ولم تطرح أية قضية دستورية أو ثقافية للنقاش، ولم تعتمد أية معايير مهنية للعضوية، رغم أنه انعقد بعنوان: "مؤتمر القدس العاصمة الأبدية للثقافة العربية"، تحت شعار: "ثقافتنا، وحدتنا، ثوابتنا"). ثم أعلن الموقعون على البيان: (نحن الموقعون أدناه؛ نعلن أن الاتحاد الجديد لا يمثلنا بتاتا. كما نعتقد أنه قد انتهى، ومن حيث المبدأ زمن الاتحادات الحصرية للكتاب ولغيرهم... فنحن لا نوافق مطلقاً على تسمية الاتحاد الذي عقد مؤتمره أخيراً باسم (اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين)، فهو يمثل الكتاب المنضوين تحته فقط. أي أنه لا يمثل الكتاب الفلسطينيين خارجه، والذين يشكلون الكتلة الأكبر من الكتاب الفلسطينيين وقد بقي هؤلاء خارجه، ليس بسبب النسيان بل بناء على قرار اتخذوه، يقضي بأن هذا الاتحاد لا يمثلهم. عليه، فمن المفترض أن يتم تغيير اسم الاتحاد كي يتوافق مع الواقع. فهو يمثل بعض الكتاب الفلسطينيين لا غير. لذا فلينطق باسم من يمثل، أما باسمنا فلا. فلن نقبل بعد اليوم أن يقف أحد ما لا يمثلنا لينطق بإسمنا من دون إرادتنا).

من هنا جاء بيان مراد السوداني مخزي بكل المقاييس،
فكما كشف الدكتور خضر محجز قيام مراد السوداني الذي لا إجماع عليه، بتوقيع ورقة في هذه الظروف المأسآوية التي يعيشها الشعب السوري، تقضي بأنّ دمشق هي عاصمة الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين..ولا اعتراض على دمشق العروبة...دمشق الحضارة..الاعتراض كما وضّحه الدكتور خضر محجز..لماذا لا تكون القدس يامراد هي عاصمة الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين..ولماذا الآن في ظل قصف الطاغية الأسد لشعبه..ولماذا ترفض يا مراد بيان الكتاب الذين يتضامنون مع الثورة السورية، وتعلن أنه لا يمثلك...و أنا اضمّ صوتي مع العشرات من الكتاب والأدباء الفلسطينيين المتضامنين مع ثورة شعبنا السورين وكما يقول الدكتور خضر محجز: (أما إذا تجرأ (الأمين العام) ـ الشاعر من الدرجة الثالثة مراد السوداني ـ على الادعاء بأنه يتمتع بدعم الكتاب في فلسطين، على طريقة أصدقائه في دمشق؛ فسوف أضطر إلى إثبات أن كتاب فلسطين أكثر شرفاً من أن يدعموا حكم الطغيان، بل إن (البلطجية) و(الشبيحة)، من المخبرين والشعراء من الدرجة الثالثة؛ هم من يفعل ذلك، هنا وفي دمشق. وسوف أنشر اعتراضات كل أعضاء الأمانة العامة، في غزة، على هذا الاتفاق، ممهورة بأسمائهم وتواقيعهم بخط أيديهم).
لذلك أقترح ضمّ أسماء الكتاب الشرفاء من الفلسطينيين،
لقائمة الشرف السورية الداعمة للثورة، وغيرهم من مؤيدي الطغيان لقائمة العار التي تليق بهم وبمواقفهم التي ستظل تلاحقهم عارا طوال حياتهم...فمن يقف مع طاغية ضد الشعب، سوى منظّري الطغيان والمستفيدين من بقائه على حساب دم يسيل علنا من درعا إلى بانياس إلى العديد من المدن السورية..فللشعب السوري وشرفائه من السوريين وكافة الجنسيات العربية المجد والنصر، ولقائمة العار الخزي والخذلان هم وطغاتهم.
ahmad.164@live.com

المقالة القادمة ستكون بعنوان (قراءة في وثائق المخابرات الأسدية)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكذوبة النظام
سامر -

كما اعترف رامي مخلوف الجيش السوري هو لحماية امن وهدؤ الجولان وانكشف غطاء النظام انه ممانع وداعم للمقاومة وهذه اكبر اكذوبة انطلت على الساذجين والمؤيدين للنظام.

اكذوبة النظام
سامر -

كما اعترف رامي مخلوف الجيش السوري هو لحماية امن وهدؤ الجولان وانكشف غطاء النظام انه ممانع وداعم للمقاومة وهذه اكبر اكذوبة انطلت على الساذجين والمؤيدين للنظام.

في سورية وليبيا
قيس الحربي -

على خلاف العرب الذين صَمتوا ولا عُذر لهم في ذلك، والذين لم يَصْمتوا مِن ذوي الصوت العالي أصحاب مواقف الغِيِّ الصاخب المحذِرين من العودة المتوَهَمَة للإستعمار، وهي العودة التي أجزِم أنهم هم أنفسهم يستهزئون بمن يُخَوِف منها، لكنهم يَستخدمونها لأنها من مُستلزمات خداع بعض العامة من القوم. يَأتي المدد الأخلاقي، كما هو الحال دوماً وكما خَبِرنا طوال العمر، من شخصيات غربية عهدنا فيها أن ترى الأبيض أبيضاً والأسود أسوداً، وتتخذ مواقف تبعاً لما ترى وتقتنع وترتاح له، فتأتي هذه المواقف منسجة مع ضميرها وحسها الإنساني، وهما في أغلب الأحيان لا مُطْلَقُها أعلى منزلة بما لا يقاس مما لدى نظرائهم أبناء عمومة أصحاب المعاناة التي طال تغَوُلها. لماذا لا تتخذ شخصيات عربية مواقف مماثلة تندد بإجرام أنظمة الطغاة دون أن تخشى أن يُشار إليها أنها متماثلة في ذلك الموقف مع أميركا وأوروبا؟ الجواب هو واحد من ثلاثة: الخوف أو اللآمبالاة أو الموالاة. وأي منها لا يليق بصاحب ضمير وحس إنساني غير متبلد. الشعب السوري يُذبح وتقول تقارير أن عدد قتلاه ناهز الألف فرد، وبالرغم من ذلك نرى أن البعض يُدَلِّس في ممانعته للتدخل الأجنبي، ويعيب على الضحية الإستنجاد بمن يمكنه المساعدة لكي تبقى حية. مواقف هؤلاء تعني أن على النظام أن يبقى مُمعناً في غِيِه إلى أن يقول كفى من تلقاء نفسه. كيف يمكن تبرير منع مد يد العون لشعب يواجهه النظام بالدبابات والقاذفات؟ ألَا يُعتبر رفض العَون الأجنبي (حيث لا وجود لعَون عربي) في هذه الحالة جريمة في حق هذا الشعب الذي هو في حاجة ماسة وعاجلة إليها؟ في ليبيا كان الوضع ظهر يوم السبت ١٩ مارس يُنذر بكارثة عظمى متوقعة عندما إقتربت (أو دخلت) دبابات القذافي من الطرف الغربي لمدينة بنغازي. سيف، إبن معمر القذافي ظهر مبتسماً كعادته على شاشات التلفزة قبل ذلك بيوم وسَخِر مما يدور من حديث في مجلس الأمن حول الحظر الجوي وحماية المدنيين وقال (خلاص، إحنا على أطراف بنغازي). في مساء ذلك اليوم، ضَرَبَت الطائرات المقاتلة الفرنسية تلك القوة المتقدمة وأجبرتها على التراجع إستناداً إلى قرار مجلس الأمن رقم ١٩٧٣ الداعي إلى حماية المدنيين، والذي لا يُشرِع لأي تواجد أجنبي ميداني على الأرض الليبية، وكأنّ مَنْع هكذا تواجد، والذي سيكون بطبيعة الحال تواجداً مؤقتاً، أهم من حفظ حياة البشر الذين تتهدهم قذائف وحمم لا سبيل لإيقا

مقالة رائعة
عصفور مهاجر -

مقالة رائعة للأستاذ أحمد والتي تُظهر عظمة وقوة الشعب الأعزل في وجه نظام يُعتبر الأسوأ والأكثر دمويةً على مستوى العالم قاطبةً كما جاء في تحليلات دولية كثيرة ،،،،،،،، لا يمكن للشعب في النهاية إلا أن يسود، ولا يمكن للطغاة والمجرمين في النهاية إلا أن يذهبوا إلى مزابل التاريخ بحيث سيذكرهم أولادهم وأحفادهم والخجل والعار يتساقط من قمة رؤوسهم إلى أخمص أقدامهم

مقالة رائعة
عصفور مهاجر -

مقالة رائعة للأستاذ أحمد والتي تُظهر عظمة وقوة الشعب الأعزل في وجه نظام يُعتبر الأسوأ والأكثر دمويةً على مستوى العالم قاطبةً كما جاء في تحليلات دولية كثيرة ،،،،،،،، لا يمكن للشعب في النهاية إلا أن يسود، ولا يمكن للطغاة والمجرمين في النهاية إلا أن يذهبوا إلى مزابل التاريخ بحيث سيذكرهم أولادهم وأحفادهم والخجل والعار يتساقط من قمة رؤوسهم إلى أخمص أقدامهم

يخزي العين
مشتت -

بس انت فهمان مو اكيد انت اذكى واحد بعيلتك

شكرا د.احمد ابو مطر
احمد عبد القادر -

الله يجزيك الخير دكتو احمد على شعورك النبيل تجاه أمتك لو كانو المثقفين العرب كلهم بهذا الحس والانتماء للأمة لما أوصلونا هولاء الطغات الى هذا المستوى

شكرا د.احمد ابو مطر
احمد عبد القادر -

الله يجزيك الخير دكتو احمد على شعورك النبيل تجاه أمتك لو كانو المثقفين العرب كلهم بهذا الحس والانتماء للأمة لما أوصلونا هولاء الطغات الى هذا المستوى

قوائم
مازن -

شكرا لايلاف لكن ارجو ان لاتكون القوائم المخابراتية التي سينشرها الاخ احمد مطر هي المنشورة على الانترنيت في مواقع عدة وعلى فيس بوك منذ اسبوعهنا رابطها............

أين حرية التعبير
عمار تميم -

من عجائب الزمان أن ينبري مثقفو المارينز ليقصوا أناساً خالفوهم في الرأي أو خالفوا ما يسمونهم ثواراً في سوريا ويحشرون من يرفض الثورة في قائمة العار وهم أصحاب حرية الرأي والتعبير ! لفت نظري في قائمة شرفاء الثورة السورية اسم مأمون الحمصي الذي أزعم أنه لايعرفه الكثيرون حتى كاتب المقال ولايعرف أنه دخل مجلس الشعب السوري بأموال التهريب وتجارة المخدرات وفجأة بقدرة قادر أصبح معارضاً وهو شئ له مطلق الحرية به أما أن يقال عنه أنه شريف ووطني فهي صعبة الفهم والدخول للعقل ، أصحاب الثورة السورية انطلقوا بمطالب مشروعة إصلاحية واقتصادية وقانونية تحقق البعض منها ثم تحولت الثورة لإسقاط النظام واستخدام السلاح (حتى لااتهم بالإنحياز سأصدق نصف الروايات من كلا الطرفين الحكومة والمتظاهرين) ناهيكم عن التنكيل وقتل أفراد الجيش والشرطة فهل يوجد عاقل يمكن أن يصدق أن النظام يقتل عناصره وهو في حاجة أي عنصر لمساعدته في تطبيق النظام والأمن ، أما المعارض رياض سيف الذي كان يوظف القاصرات في مكتبه كسكرتيرات انتهى به المطاف لخسارة تجارته وكذلك خسارة سمعته في سوريا ، علينا أن نحترم الطرفين وآرائهم فلكلٍ منا حق التعبير هو مع النظام أو ضده ووفق قناعاته وفكره المهم في الأصل الحفاظ على الوطن ، أنا مع التظاهر اليومي الحضاري في سوريا للمطالبة بتطبيق الإصلاحات التي تمّ الوعد بها دون الخروج عن النص وكذلك مع حرية كل إنسان فنان أم سياسي أو مواطن عادي في التعبير عن انتمائه لأي جهة نظام أم معارضة ، حتى الثورات أصبحت تقليداً أعمى دون دراسة أو فكر وعندما تنحصر معارضة النظام في مناطق حدودية حصراً (الأعداد الكبيرة) فهي تشير إلى أن النظام ما زال يسيطر على الوضع ، أما المؤامرات الخارجية فقد بدأت تتضح خيوطها تدريحياً الهدف منها كلها فك ارتباط سوريا بإيران وعلينا التذكير أن الراحل حافظ الأسد أثناء الحرب العراقية الإيرانية كل الدول العربية ساندت العراق وأرسلت قوات ومولت عسكرياً ومالياً ونفطياً ، ثم تدور الدوائر لينقلب العراق على جيرانه ونرى ما نشاهده الآن من طمس للهوية العراقية وتقسيم طائفي بغيض يقوده أناس فاسدون أزهقوا في العراق أرواحاً بريئة كثيرة ، سوريا ستبقى لاعباً أساسياً في المنطقة والمرحلة الحالية ستمر قد تطول ولكنها ستنتهي بكل تأكيد مع بقاء النظام وتطور إدارته للبلاد تمهيداً لإنهاء الفساد والأهم تقليص الحكم الأمني ونفو

قائمة الشرف
غسان حداد -

شكرا استاذ احمد على المقال الرائع كما عودتنا دائما وشكرا لوقفتك مع الشعب السوري المضطهد ولكن نسيت ان تضيف اسماء المعتقلات السوريات على اول القائمة سهير جمال الأتاسي وناهد بدوية وسيرين خوري وربا اللبواني ودانة ابراهيم الجوابرة وفهيمة صالح اوسي (هيرفين) ونسرين خالد حسن ووفاء محمد اللحام وليلى اللبواني وصبا حسن وشكرا

Ragda
shamal_finland -

ارجو من الممثلة المصرية السورية رغدة كما عودتنا لمساندتها للطغاة كما زارت صدام ،وباسرع وقت مطلوبة لتزور وتساند بشار .

أوساخ العرب مع النظا
أبو علي -

هؤلاءالمنافقون من الكتاب والفنانين والمثقفينالسورريين وومعهم بعض الكتاب والصحفيين والمثقفين الفلسطينيين والأردنيين واللبنانيين الذين وقفوا مع النظام القمعي الأستبدادي الأسدي وما زالوا يقفون هؤلاء جميعاًليسوأكثر من أوساخ في مجتمعاتناالعربية.ولست أدري كيف أن هنالك بعض الأحزاب اليسارية تقف ضد المحتجيين السوريين وتعتبر أن ما يجري هناك ما هو إلا مؤامرة تحاك على سوريا كدولة صمود وتصدي أو دولة ممانعة. انه موقف غريب عجيب مُربك ومحيرأن لم يكن مُضحك. أية مؤامرة يا هذا والشعب السوري الشقيق يُقمع ويُقتل ويسجن ويُهان على يد أجهزة أمن النظام القمعي السوري ومخابراته وزاد عليهم نظام الخزي والعار لينضم اليهم الجيش السوري ليشاركهم في القتل والجريمة بدل أن يقف على خط النار على الجولان المحتل منذ عقود. أنه أمر يدعو الى القرف والأشمئزاز من كل هؤلاء النفعيين الذين لا يمثلوا في حقيقة الأمر إلا أنفسهم وأن الخزي والعار سيبقى يلاحقهم في عقر دارهم ومعهم هذا النظام القمعي المستبد.

مسخر الثورة في سورية
ربيع باب توما -

مسلسل مسخرة الثورة العربية مستمر ..عن اي ثورة في سورية تتحدثون ..3% من الشعب السوري في بعض القرى و الاحياء الشعبية و و البلدات الصغيرة قامو بمظاهرات ثلثهم يعني كان سلوكه حضاريا و مطالبه محقة الباقون توزعو بين من اتى من الاردن و من يريد ان ياخذ بثاره من السلطة الا تخجلون من الكذب الا تقرؤون التقارير الغربية التي على الاقل تتوخى الموضوعية بان ما يحدث في سورية لا يعدو حراكا شعبيا مشوبا بمظاهر مسلحة ..الم ترو ما بث على الانتر نت من تحريض طائفي لا علاقة له بالاصلاح ..ستحوا على دمكن بس بدكن تكتبوا و تقبضوا ..في لندن المدينة المتعددة الاعراق و الاديان اذا تهجم شخص على اخر بالكلمة و و دخل معه في جدل حول هويته و دينه قد يجد نفسه في المحاكم و عمر هذا المجتمع لا يتجاوز 20 سنة تاتون الى سورية هذا البلد الي تتعايش اطيافة منذ الاف السنين و يقوم بعض بالذبح على الهوية و تريدون النظام ان لا يحرك ساكنا ..نحن الان امام خيارات عديدة لكن الاولوية هي للامن و الاستقرار و انا اعتقد ان الخليج العربي الحاقد لا يريد حتى الاصلاح في سورية لانه اية انتخابات نزيهة في سورية لو جرت الان ستعيد انتخاب الخط الذي يمثلة الرئيس بشار الاسد و الخليج و قطر يريديون استعجال بث الفوضي و القضاء على النظام قبل ان يبدا الحراك السياسي الحقيقي في سورية ..الكل يعرف ان الدفش الان باتجاه عطاء الاخوان المسلمين زمام الامور ليس في سورية فقط بل في مصر و باقي الدول العربية ....هذا الامر لن يحدث لان سورية بلد تعددي و مجيء الاخوان المسلمين يعنى انتحارا سياسيا للمنطقة برمتها

ناصر المظلومين
أبو محمد الكردي -

المثقف العادل ذو الضمير الحي يقف مع قضية كل مظلوم و في أي مكان في الدنيا و بدون إنتقائية, الكاتب الفاضل لم ينسى قضية المظلومين الكرد و هم ليسوا بعرب فكيف لا يناصر الشعب السوري المظلوم. أنا أقترح بأن تبدأ قائمة الشرف السورية بإسم هذا الكاتب الموقر أحمد مطر.

NO TO BACHAR
maeson -

النظام السوري قام بجرائم لا تعد و لا تحصى لكن هناك قاعدة إلهية في هذه الدنيا و هي أن الظلم و الظالم يأكلان بعضهم بعضا و لا استمرارية لظالم أبدا و التاريخ أمامنا شاهدا و نذيرا

الكتاب العرب
سامر -

قسم من الكتاب العرب انطلاقا من مبادئهم القومية و العروبية أيدوا حزب البعث و أفكاره و بذلك نظاميي: العراقي سابقا و السوري الحالي, و هذا القسم غرر به و استغل من قبل حزب البعث الى أقصى درجة. القسم الأخر هو قسم اكتاب المنافقين و عديمي الذمم.أما أنت يا دكتور أحمد فللحمدلله لست من هؤلاء.

ملاعب معسكرات إعتقال
د. عبدالحكيم الزعبي -

النظام الفاجر يلغي الدوري السوري لكرة القدم ويحول الملاعب لمعسكرات إعتقال للمواطنين الأبرياء الذين يطالبون بحريتهم المسلوبة منذ عقود. نظام يقتل شعبه بالدبابات التي تقصف المواطنين في بيوتهم. نظام فاقد للشرعية أعلن رأسه الحرب على الشعب السوري من على منبر مجلس الشعب السوري. نظام يمارس إرهاب الدولة على شعبه، بينما العدو الصهيوني يمارس إرهاب الدولة على الشعب الفلسطيني.

مطلوب موزعين
جاسم,اين ردي إيلاف -

نحن السوريين في الخارج من معارضين ومؤيدين نعلن أفتتاح مؤسسة بيضيكم في الخارج، ومطلوب موزعين في الداخل، وفي الأسواق و المنظمات العالمية،وشعار سوف نبيض شعارات وجمل طنانة على شعبنا في الداخل،عفواً فهذا كل مايقدم حتى الآن.فالشعب في الداخل محتار بين فساد النظام وبيضات المعارضة(بلا معنى) والمعلقين من الخارج.

بأي حق
رنا -

انت بأي حق يا كاتب المقال تقول: وهاجم هذا اللحّام الفضائيات ... هل انت معلق سياسي ام كاتب مقال , انت عليك نقل الصورة وليس رأيك , , و بجد انا أتقدم بشكوى لإدارة إيلاف, و انا انتظر الأن اذا حينزل التعليق و الإ هاي الجريدة فقط للمعارضين.

يا حيف عالرجال
رنا -

سوريا مرتبطة بالأسد و الأسد مرتبط بسوريا, و بجد لا معنى لسوريا دون قائد مخلص و وفي و عظيم كبشار الأسد, عاشت سوريا و محبين سوريا.

شكر وتقدير
Hasan Addaher -

باسمي كمواطن سوري, وباسم اللجنة السورية في بلجيكا لدعم الثورة السورية, أتقدم بالشكر للأستاذ أحمد أبو مطر على تناوله وطرحه الموضوعي والجريء, أما اولثك المنافقين أو الأغبياء ;إذا أحسّنا الظن يساريين أو يمينيين ممن وضعوا رهاناتهم على الأنظمة اللصوصية الدكتاتورية فإن رهاناتهم خاسرة, ولن ينفعهم إعتذار أو تبربر, وأذكر منهم إضافة لمن ذكرو: فراس سواح وأدونيس, إذ مازالوا يغمضون أعينهم عن جرائم النظام وإنتهاكاته, قلقين فقط لأن المظاهرات تخرج من المساجد, أو أن أحد المتظاهرين قد أطلق شعاراَ فيه طائفية, مساويين بين رصاص النظام واّلتة الحربية الموجهة ضد الشعب الأعزل من جهة و بين كلمات أطلقت تحت وقع القهر و الظلم!! مساوين بين الضحية و الجلاد, الخزي والعار لهؤلاء المثقفين والفنانين لعنات ستلاحقهم في حباتهم وبعد الممات.حسان الضاهر - منسق اللجنة.

عاقبوا بشار
كامل -

حاكم سوريا يستبيح دماء شعب كامل ويقتلهم بدم بارد وبدون ادنى سبب وبينما الحكام والشعب العربي المفترض ان يكون شقيق وصديق للشعب السوري لكنه لا يتحرك ولا يهتم وكأن السوريين هم مجرد اشياء يحق لحاكم سوريا ابادتهم والقضاء عليهم لأنهم لا يملكوا ارواح ودماء

إن لم تستح فقل ماشئت
جمال عيسى -

بعض المعلقين الذين أعطاهم الله لهم نعمة البصر وحرمهم من نعمة البصيرة يقفون أمام كل هذه المجازر التي يندي لها جبين الإنسانية جمعاء دون أن يرف لهم جفن أو يلين لهم قلب. وهم فوق هذا وذاك، ودون أي وازع من أخلاق أو ضمير أو تربية يوظفون أنفسهم درعاً للقتلة في تلويث سمعة المعارضين الشرفاء من أمثال رياض سيف الذي قاوم حقاً المخرز بعينه وعرى فجور هذا النظام في عقر داره. ولاأدر لماذا يستغرب البعض قيام عناصر النظام بإرتكاب هذه المجازر الشنيعة بحق الشعب، متناسياً أن هذا النظام هو ليس أكثر من عصابة سلطوية إستولت على مقدرات البلاد وخيراتها طيلة أربعين سنة عجاف، ومازال أزلامه متمسكين بالسلطة ويقومون من حين لآخر بمغازلة أمريكا وإسرائيل ويتغاضون عن خرقها الأجواء السورية غير مرة لالشيء إلا لكي ترضى عنهم وتحافظ على بقائهم وسادة من النعام لإسرائيل وكابوساً رابضاً على صدر الشعب.

ستفكر
سعد بن ابي وقاص -

ستفكر رغدة بموضوع الزيارة حال استلامها المقسوم حيث ان صدام كان يدفع كوبونات نفط فماذا سيدفع لها بشار ؟

حما الله الأسد
ســـــ بشارــوري حر -

أسد العروبة حامي عرينها...من حكمة الأجداد حكمه مقتبسُحظيت يا سيدي بالقلب مكانة...تدوم ما دام القلب يتنفسُشهدت دمشق للراشدين خامسا...وتشهد الآن أنك لهم السادسُعين الاسود للسلام ناظرة ....ويد على الزناد بحكمة تلتمسُفابشروا بالجنة يا سيدي...وسواكم في سقر على ما تنافسوا

قوائم ابو مطر
مهيار الدمشقي -

مخالف لشروط النشر

والبحرين
نبيل -

وماذا عن البحرين .. اليس ما يحدث فيها احتجاج ضد الاستبداد والتمييزوالا لانهم شيعة صرتوا طائفيين ماشاء الله سوريا وسوريا والبحرين مغمضين العين عنها

والبحرين
نبيل -

وماذا عن البحرين .. اليس ما يحدث فيها احتجاج ضد الاستبداد والتمييزوالا لانهم شيعة صرتوا طائفيين ماشاء الله سوريا وسوريا والبحرين مغمضين العين عنها

إذا كان هناك من يبيض
Hasan Addaher -

فهو أنت ورئيسك, الذي قال وبدون خجل أن الشعب السوري ليس مؤهلاً للدبمقراطية! شو رأيك ببيضة أن بشار الأسد يجب أن يقود العالم كله !؟

نحبكم يا أبطال
بحريني خليجي عربي -

رسالة لنبيل: ما يحدث في البحرين هو انقلاب طائفي ضد غالبية الشعب البحريني لتحويل البحرين جمهورية اسلامية تابعة لولاية الفقيه الفارسية. وأنكشفتم على حقيقتكم وستظل البحرين عربية خليفية. أما للشعب السوري البطل أبشروا بالخير وقلوبنا معكم وإنشاءالله بشار وزمرته أتباع إيران في زوال. ونبيل الي يتكلم عن البحرين وإيران وحزب الله هم الآن في حيص بيص ونحن نقول لإيران وأتباعهم في كل مكان مقولة الإمام الحسين هيهات منا الذلة. ويا أخواتي السوريات وأمهاتي السوريات وأخوانب وآبائي السوريين ويا شباب وشابات سوريا كلنا معكم وندعوا لكم وإنشالله منصورين. قالوا عنّا مندسينقالوا عنّا مخربينقالوا عنّا سلفيينقالوا عنّا ويا ما قالواونسيوا يقولوا سوريين..سوريينسوريا بلد الأحرارسوريا رجالك ثوارشهداؤك زفوا بالغارومهما اشتد الظلم وجاربدنا نشيلك يا بشارراحة نشيلك ياجزّار

سوريا يا حبيبتي
عفاف -

انا بصراحة ما قدرت اكمل كل الكلام الي الاغلبية بتحدثو فيه لان ضد اي شخص بيشجع عالثورة ضد النظام وهو اعد بالبيت والناس من وراهم عم تموت بس عنجد انتو مو سوريين ولا بتعرفو شو يعني انك تكون سوري فنحن اسود بالصحراء صقور بالسماء وقروش بالماء وسوف يأتي يوم وتندمون على ما تيقظون وتبكون بالخفاء مثلما تتكلمون بالخفاء واقول ان الناس الي مو مع النظام لاتشكلون الا القليل فالملايين دماؤهم فداء للوطن وللقائد بشار الاسد والنصر قريب ان شاء الله

قائمة العار
Othman -

من أنتم لتؤلفوا قائمة العار أو قائمة الشرف. ما أنتم الا قائمة الخيانة وتظنون أنكم الثوار. على من تثورون وأنتم تستعينون بالأجنبي لتحققوا مآربكم. حان الوقت لتعترفوا بضعفكم واستقوائكم بعدوكم. طبعا أنتم لاتقرأون. أنتم أدوات الشيطان ولا أقول أنكم بعتم أنفسكم للشيطان، فالشيطان يأنف ..

رسالة لنبيل
بحريني خليجي عربي -

من أعطاك الحق تتكلم عن الشعب البحريني؟ أنت تتحدث عن فئة صغيره خائنةعميلة تنتمي للطائفة الشيعية وتابعة لولاية الفقيه الفارسية الإيرانية ولا يمثلون حتى الطائفة الشيعية الكريمةفي البحرين.أنتم أفسدتم في البحرين ومحاولتكم الخائنة لقلب نظام البحرين وتسكير الطرقات والتعرض لأهل السنة وقتلكم حتى العمالة الأسيوية وأحتلال مستشفى السلمانية والقبض على الدبلوماسي الإيراني وبحوزته أسلحه وجهاز بث لقناة العالم الفارسية وهو يهربها لخارج المستشفى أثناء التطهير، أم خطف رجال الأمن وتسميتهم أسرى أو فتوى هادي المدرسي بتسميتكم أنتم الشيعة بالحسينيين وأهل السنة باليزيديين، ما هذا الطائفية البغيضة وتتكلمون عن ثورة؟ ثورة الخيانة والعمالة. البحرين سوف تبقى إنشاءالله خليجية عربية خليفية، وهناك رجال قادرون عن الدفاع عن البحرين ولا تحلم بأن تكون البحرين تابعة لإيران أو أن تكون البحرين تابعة لولاية الفقيه.ويكفي كذب عن عدد القتلى، من أين جئت 40 شهيد وشهيدة(قتلى وليسم شهداء) واعتقل منكم اكثر من 1000 معتقل ومعتقله، أنتم متعودون على المبالغة كما فعلتم في العراق الجريح وكما تروجون عن البحرين مثل أنكم تمثلون الغالبية والحقيقة إنه أمة السنة والجماعة يمثلون 57%. وكذبكم عن التجنيس السياسي ومعروف لدى الجميع إنه 90% من المجنسين هم عجم إيران. وأي دعوى مرفوعة في لاهاي؟ أنت تعلم بالأخبار أو لا؟ ليست هناك أي قضية في لاهاي, لقد رجعو جماعة حزب الله من لاهاي بخفي حنين. لماذا لا تتكلم عن عرب الأحواز؟ لماذا لا تتكلم عن شنق الأبرياء في الشوارع؟ لماذا لا تتكلم لإحتلال إيران للجزر العربية الإماراتية والأحواز والساحل العربي الممتد من بوشهر إلى بندر عباس؟ ماذا تسمي الخليج العربي؟ لماذا لا تتكلم عما يحدث في سوريا؟ وماذا فعل حزب الله في لبنان؟ تأكد بأن لن تقوم لكم قائمة في الوطن العربي والخليج خصوصا لأن فيها رجال مثل الملك عبدالله وملوك وحكام الخليج الله يحفظهم ولأننا عرب قولا وفعلا.

ماهو البديل
القس ورقة بن نوفل -

اننى اتابع مقالاتك يااستاذ وكلها تحكى الواقع المرير الذى يعيشه المواطن العربى وخاصة المسيحى وللك ماحدث فى العراق اكبر مثل وان كمواطن اميركى من اصل سورى ولى اخوة واقارب هناك واشاهد واسمع الاخبار وخاصة عندما تسمع المتظاهرين يصيحون لا لله الا الله ومحمد رسول الله وايضا العلوين الى التابوت والمسيحيين لبيروت فماذا يكون شعورك اجبنى بالله عليك وكذلك مايحدث فى مصر الانسان المسيحى مسالم ولا يحمل السلاح والنتيجة القتل اننى احب الرئيس بشار واحب ان يبدأء الاصلاحات من زمن بعيد واذا ما انتصر الاخوان الشياطين والسلفيين افرغت سوريا من المسيحيين وذبحوا كالنعاج وتعود سوريا الى العصور الحجرية فواجب على المسلم ان يقتل كافر او مخالف معه بالدين والا مات موتت الجاهلية وسوف ترى الانهار من الدماء تملاء الشوارع فالشعب المسلم لايحكم الا بالكرباج والعصى لان الديمقراطية والاسلام لا يجتمعان والفرق بينهم كالفرق بين السماء والارض ولو رجعنا للوراء 1400 عام عندما بدأ الغزو الاسلامى لبلاد السعودية وسوريا الكبرى وبلاد مابين النهريين واسيا الصغرى وكان معظم سكانها مسيحيين ولو بقيت هذه الدول مسيحية لكانت متطورة ومتقدمة اكثر بكثير من الدول الاوروبية الان انا مع بقاء الاسد فى الحكم وليست مع حاشيته اللصوص امثال سيف الاسلام مخلوف والكثير من امثاله وشكرا ارجو النشر

الى عمار تميم
الى عمار تميم7 -

الى عمار تميم اول شي خليك ببلدك لبنان تانيا هدول ما الون راي حتى نحترمو هدول عم يدعمو المجرمين و من يدعم و يتستر على مجرم فهو مجرم ,اما عن المخدرات فاسال اولاد بلدك كلون تجار طحين بكل اوربا و اخر شي شو قصة 12 الف عسكري اجنبي في الجنوب بعد انتصار المقاومة من عشـــــــــرين دولة و شو ليش ما كفيتو التحرير بمزارع شبعا و كم الف جنوبي هربو من الانتصار الاهي

الى عمار تميم
الى عمار تميم7 -

الى عمار تميم اول شي خليك ببلدك لبنان تانيا هدول ما الون راي حتى نحترمو هدول عم يدعمو المجرمين و من يدعم و يتستر على مجرم فهو مجرم ,اما عن المخدرات فاسال اولاد بلدك كلون تجار طحين بكل اوربا و اخر شي شو قصة 12 الف عسكري اجنبي في الجنوب بعد انتصار المقاومة من عشـــــــــرين دولة و شو ليش ما كفيتو التحرير بمزارع شبعا و كم الف جنوبي هربو من الانتصار الاهي

غوار الطوشة الشيعي
بلال -

لم اتعجب أبدا أن أقرأ بأن غوار الطوشة (دريد لحام) يدعم ويقف بجانب بشار الاسد في قتل شعبه وكذلك ابو عصام (عباس النوري) لأنهم من أتباع الطائفة الشيعية ومن المؤكد سيدعمون النظام العلوي الذي خرج من الرحم الشيعي وفهمكم كفاية

c ce qu''il faut com
FARID -

DANS TS LES PAYS GERES PAR LES DICTATEURS IL YA UNE BONNE PARTIE QUI LES SOUTIENT.MAIS QUAND ON TROUVE DES ARTISTES DE RENOM QUI SOUTIENNENTCE SANGUINAIRE C VRAIMENT DESOLANT ET IL N''YA QUE DES OPPORTUNISTES ET DES LECHES BOTTES ET C GENS EN PRINCIPE NE MERITENT MME PAS QU4 ON LES CONSIDERENT NI MME VOIR LEURS PRODUCTIONS

لنرفع راية الحرية
د. خضر محجز -

شكرا للصديق الدكتور أحمد أبو مطر الذي أعتبره المثقف الملتزم العضوي النادر بين مثقفين سلطويين يأكلون لقمتهم مغمسة بدماء شعوبهم.شكرا لسوريا الحرة وشبانها الثوارشكرا لكل من رفع راية فلسطين الثقافة مؤيدة للثورةالخزي والعار لكل مدعي ثقافة عربي يمنح تأييده للطغيانكل مثقف يختار الصمت أمام مجزرة الشعب السوري مشارك في المذبحةأدعم دعوة الدكتور أحمد أبو مطر لإعلان قائمة عار عربية وفلسطينية تبدأ بالأمناء العامين للاتحادات الصامتين والمؤيدين لمذبحة الشعب السوريلن نسمح للصامتين أن يلتحقوا بركب الشرفاء بعد انتصار الثورة، وسنحفظ أسماءهم لا لنعاقبهم ولكن لنقول لهم ابتعدوا عن ثقافتنا الوطنيةلن نسامح الصامتين أبداًمرة أخرى تحية للصديق أحمد أبو مطر ولكل قائمة الشرف التي بدأت ببرهان غليون ولن تنتهي بإذن الله

شي متناقض
emad -

ممكن أعرف لماذا الذين رفضوا الثورة في مصر من بعض الكتاب يؤيدون الثورة بشدة في سوريا ؟ شيئ غريب

عراقي مع الثورة
احمد عزالدين علي -

ما يثير الاستغراب سكوت حكومة المالكي التابعة لإيران فقط اخذتها الغيرة على أحداث البحرين نحن كعراقيين مع الحقوق المشروعة لكافة شعوبنا العربية ولكن الكيل بمكياليين هو الخسة بعينها ، لقد آن الأوان ان يتحدث جميع الشرفاء عما يحدث في سوريا المستباحة من قبل المجرم بشار الأسد وزبانيته المجرمين لا أدري هل الجامعة العربية والحكومات العربية في نوم عميق حيال ما يحدث لأهلنا في سورياحسبنا ونعم الوكيل على الطغاة

..............
الياس كعكه -

خالف شروط النشر

انكشفت الحقيقة
فيصل بركات -

من استمع وقرأ مؤخرا تصريحات رامي مخلوف وبثينة شعبان (الصحاف) ودريد لحام وغيرهم يستنتج الآتي: نظام الممانعة والصمود هو حليف لاسرائيل حيث يضمن هدؤ واستقرار الجولان فقط من اجل البقاء في السلطة وايضا دعم المقاومة هو دعم شفهي تكتيكي والاسؤأ من كل ذلك ان الجيش السوري ليس لخوض حرب مع اسرائيل وتحرير الجولان بل لحماية النظام وقمع المحتجين. انفضح النظام بألسنة مؤيدي النظام. ولماذا صمت حسن نصر الله ونوري المالكي ورفعت الأسد على المجازر التي ترتكب بحق الشعب السوري.

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

تحيه كورديه من حي الاكراد في دمشق الى حبيبانا وكاتبنا الاخ احمد ابو مطر على قلمك الحر الشريف الذي عرئ الانظمه الفاسده والشخصيات الانتهازيه امثال دريد لحام وغيره الذين فسحوا المجال للنظام الفاسد في سوريا الحق في اباده شعبه في مختلف محافظاتنا الحبيبه ونقول لهؤلاء الفاننين الذين فقدوا ثقه الشعب بهم لامكانه لكم في قلوبنا بعد اليوم اثر موقفكم المخزي هذا ري

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

تحيه كورديه من حي الاكراد في دمشق الى حبيبانا وكاتبنا الاخ احمد ابو مطر على قلمك الحر الشريف الذي عرئ الانظمه الفاسده والشخصيات الانتهازيه امثال دريد لحام وغيره الذين فسحوا المجال للنظام الفاسد في سوريا الحق في اباده شعبه في مختلف محافظاتنا الحبيبه ونقول لهؤلاء الفاننين الذين فقدوا ثقه الشعب بهم لامكانه لكم في قلوبنا بعد اليوم اثر موقفكم المخزي هذا ري

ردا على 36
د. خضر محجز -

إلى المعلق رقم 36 بعنوان شيء متناقضالسلام ورحمة الله وبركاته عليك وعلى سوريا الحبيبة شعبا وثورة، ثم أدعوك لقراءة مقالي الذي كتبته منذ الأيام الأولى للثورة المصرية، وها هو الرابط:...مع العلم أنني كتبت دعما للثورة المصرية عديدا من المقالات الأخرى.د. خضر محجز

ردا على 36
د. خضر محجز -

إلى المعلق رقم 36 بعنوان شيء متناقضالسلام ورحمة الله وبركاته عليك وعلى سوريا الحبيبة شعبا وثورة، ثم أدعوك لقراءة مقالي الذي كتبته منذ الأيام الأولى للثورة المصرية، وها هو الرابط:...مع العلم أنني كتبت دعما للثورة المصرية عديدا من المقالات الأخرى.د. خضر محجز

رأس القائمة
سوري -

على رأس قائمة العار أدونيس وسليم بركات.. الأول لأنه يسوق كلام الاعلام السوري عن السلفية المزعومة، والثاني لأنه صامت صمت القبور.

رأس القائمة
سوري -

على رأس قائمة العار أدونيس وسليم بركات.. الأول لأنه يسوق كلام الاعلام السوري عن السلفية المزعومة، والثاني لأنه صامت صمت القبور.

الى طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

عرفتك أنت من طابور كردستان الجيل الأول الملقح المعتاد على الشتائم،أن معك يجب تعريت الانظمه الفاسده والشخصيات الانتهازيه امثال دريد لحام و آزلامكم الفاسدين(طالباني،أوجلاني،بارزاني)،وأنظمة كوردستان الفاسدة,

الى طلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

عرفتك أنت من طابور كردستان الجيل الأول الملقح المعتاد على الشتائم،أن معك يجب تعريت الانظمه الفاسده والشخصيات الانتهازيه امثال دريد لحام و آزلامكم الفاسدين(طالباني،أوجلاني،بارزاني)،وأنظمة كوردستان الفاسدة,

دريد لحام
mohd amin -

لا يوجد شيء أشد ايلاما من موقف دريد لحام الذي ظل يحرّض على الثورة أربعين عاماً، وحين إندلعت هذه الثورة، كان أول من تنكّر لها. أنني أشعر - وانا الذي نشأت وترعرعت على مسرح لحام ; المقاوم ;- بالألم والأسف الشديدين لموقفه الغريب بحجة أن هناك مؤامرة على سوريا. التوريث والفساد والقمع والدولة البوليسية ... هي المؤامرة الأكبر على سوريا وعلى أية دولة تبلى بهذه الأمراض العضال. إنني أرثي لحال مثقف كان في طليعة المناضلين من أجل الحرية وحقوق الإنسان ثم فجأة بدل جلده ووقف في معسكر القمع والقتل والاستبداد وحكم الحزب الواحد والعائلة الواحدة والرأي الواحد والفساد والمحسوبية والتشبيح... ويتعمّق جرحي كلما استذكرت مقاطع مؤثرة من ; ضيعة تشرين; و; غربة ; و ; كاسك يا وطن ; وغيرها, ولكني أخاطب دريد لحام الإنسان أن يراجع موقفه ففي الوقت متسع،والإعتراف بالخطأ والعودة عنه فضيلة. وأدعوه إلى محاسبة النفس ألأمارة بالسوء أحياناً! وأقول له أن الوطن أبقى من البشر وأننا لن نشرب نخب الوطن، بل نخب الإنتصار القريب بإذن الله، فالنظام القمعي قد ينتصر في جولة ولكن النصر النهائي دائما هو حليف الشعوب التي تتوق للحرية، مهما عظمت التضحيات.

دريد لحام
mohd amin -

لا يوجد شيء أشد ايلاما من موقف دريد لحام الذي ظل يحرّض على الثورة أربعين عاماً، وحين إندلعت هذه الثورة، كان أول من تنكّر لها. أنني أشعر - وانا الذي نشأت وترعرعت على مسرح لحام ; المقاوم ;- بالألم والأسف الشديدين لموقفه الغريب بحجة أن هناك مؤامرة على سوريا. التوريث والفساد والقمع والدولة البوليسية ... هي المؤامرة الأكبر على سوريا وعلى أية دولة تبلى بهذه الأمراض العضال. إنني أرثي لحال مثقف كان في طليعة المناضلين من أجل الحرية وحقوق الإنسان ثم فجأة بدل جلده ووقف في معسكر القمع والقتل والاستبداد وحكم الحزب الواحد والعائلة الواحدة والرأي الواحد والفساد والمحسوبية والتشبيح... ويتعمّق جرحي كلما استذكرت مقاطع مؤثرة من ; ضيعة تشرين; و; غربة ; و ; كاسك يا وطن ; وغيرها, ولكني أخاطب دريد لحام الإنسان أن يراجع موقفه ففي الوقت متسع،والإعتراف بالخطأ والعودة عنه فضيلة. وأدعوه إلى محاسبة النفس ألأمارة بالسوء أحياناً! وأقول له أن الوطن أبقى من البشر وأننا لن نشرب نخب الوطن، بل نخب الإنتصار القريب بإذن الله، فالنظام القمعي قد ينتصر في جولة ولكن النصر النهائي دائما هو حليف الشعوب التي تتوق للحرية، مهما عظمت التضحيات.

الى تلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

بما أنك من طابور كوردستان الجيل الملقح والمنقح،سؤالي منذ بداية الثورة والأكراد يتظاهرون كل جمعة بدون أن يمسوا من قوات الأمن والشبيحة والجيش؟أن لاأخون الاكراد السوريين الأصليين في شمال سوريه الشرفاء الذين هم ضد مخطط بشار وأردوغان لتوطيد الأكراد الأتراك لتخفيف الضغط على تركيا، بس أعتقد أن رؤساء الأحزاب الكردية ليسوا أفضل من أزلام كوردستان الفاسدة.

الى تلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

بما أنك من طابور كوردستان الجيل الملقح والمنقح،سؤالي منذ بداية الثورة والأكراد يتظاهرون كل جمعة بدون أن يمسوا من قوات الأمن والشبيحة والجيش؟أن لاأخون الاكراد السوريين الأصليين في شمال سوريه الشرفاء الذين هم ضد مخطط بشار وأردوغان لتوطيد الأكراد الأتراك لتخفيف الضغط على تركيا، بس أعتقد أن رؤساء الأحزاب الكردية ليسوا أفضل من أزلام كوردستان الفاسدة.

بطولات درعاء
كامل -

أسد العروبة حامي عرينها هو الشعب السوري وليست الازلام ...من حكمة الأجداد اليعربيين ومن الحرم الاموي المبارك انطلقت الثورة المباركة ضد الظلم والقمع ...حكمة العرب مقتبسة وتدعو للشرف والحمية وحظيت يا سيدي الشهيد في درعاء بالقلب مكانة...تدوم ما دام القلب يتنفسُ شهدت دمشق للبطولة والصمود بوجه الظالم...وتشهد الآن ساحة درعاء ببطولات اولادها العظماء ... أنك ياحاكم يا ظالم لست الا العين العوراء التي تنظر للتاريخ ببصيرة مشوهة...وعلى الثوار من اليوم ان يضعوا أيديهم على الزناد فلا تستسلموا وابشروا بالجنة يا سادة الامة السورية...وسيكون مصير الظالم الخابئ في قصره في سقر

بطولات درعاء
كامل -

أسد العروبة حامي عرينها هو الشعب السوري وليست الازلام ...من حكمة الأجداد اليعربيين ومن الحرم الاموي المبارك انطلقت الثورة المباركة ضد الظلم والقمع ...حكمة العرب مقتبسة وتدعو للشرف والحمية وحظيت يا سيدي الشهيد في درعاء بالقلب مكانة...تدوم ما دام القلب يتنفسُ شهدت دمشق للبطولة والصمود بوجه الظالم...وتشهد الآن ساحة درعاء ببطولات اولادها العظماء ... أنك ياحاكم يا ظالم لست الا العين العوراء التي تنظر للتاريخ ببصيرة مشوهة...وعلى الثوار من اليوم ان يضعوا أيديهم على الزناد فلا تستسلموا وابشروا بالجنة يا سادة الامة السورية...وسيكون مصير الظالم الخابئ في قصره في سقر

الخطأ
Oltina Males -

القائمة التي تتحدث عنها فهي قائمة الشرفاء الواقفين مع وطنهم ضد من يريد تدميره وتسليمه للتعصب ولم يهربوا للدول الأوروبية ليعملوا لاجئين سياسيين يعيشوا على قات غيرهم بل وقفوا مع الوطن ضد المجرمين الدين يدبحون أبناء وطنهم لمجرد كون الأخرين ينتمون لغير طائفة أودين. كفاك حقدا على سوريا .

الخطأ
Oltina Males -

القائمة التي تتحدث عنها فهي قائمة الشرفاء الواقفين مع وطنهم ضد من يريد تدميره وتسليمه للتعصب ولم يهربوا للدول الأوروبية ليعملوا لاجئين سياسيين يعيشوا على قات غيرهم بل وقفوا مع الوطن ضد المجرمين الدين يدبحون أبناء وطنهم لمجرد كون الأخرين ينتمون لغير طائفة أودين. كفاك حقدا على سوريا .

to Oltina Males
some1 -

قصدك انتو جماعة بشار يلي دبحتو 800 سوري لانون من غير طائفة أودين عدا مجازركن بتدمر و حماه و حلب و القامشلي و كل المدن لم تسلم من شركن,, عاش الجزار بـ...ر و عاش الحرامي ر...ي

to Oltina Males
some1 -

قصدك انتو جماعة بشار يلي دبحتو 800 سوري لانون من غير طائفة أودين عدا مجازركن بتدمر و حماه و حلب و القامشلي و كل المدن لم تسلم من شركن,, عاش الجزار بـ...ر و عاش الحرامي ر...ي

قائمة الشرف
الوفاء -

الأخ أحمد أبدعت وقائمة الشرف أو صفحة الشرف موجودة وسوف يكون لك أسم فيها قريبا قائمة الشرف السوريوهذا هو عنوانها....................

قائمة الشرف
الوفاء -

الأخ أحمد أبدعت وقائمة الشرف أو صفحة الشرف موجودة وسوف يكون لك أسم فيها قريبا قائمة الشرف السوريوهذا هو عنوانها....................

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

الى الطنط جاسم ولك انا من اكراد الشام واذا كنت لاتعرفهم فااسال نظامك الفاسد عنا واقول لك ان طلباني واوجلان والبرزاني هؤلاء رموز الكورد وتاج راسك

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

الى الطنط جاسم ولك انا من اكراد الشام واذا كنت لاتعرفهم فااسال نظامك الفاسد عنا واقول لك ان طلباني واوجلان والبرزاني هؤلاء رموز الكورد وتاج راسك