أصداء

تظاهر سهل حوران ولم يتظاهر جبله

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إلى الدكتور جلال نوفل في معتقله

أعرف أن هذا الموضوع له حساسياته الخاصة سواء على المستوى الوطني، أو حتى على المستوى الفردي بالنسبة لي، لكن هذا الموضوع له أيضا جوانب لابد من الكتابة عنها، لما لها من أهمية لفهم الحراك السوري وثورته التي، تدفع يوميا مزيدا من الشهداء ومزيدا من المدن المحاصرة ومزيدا من المعتقلين.

جبل حوران الذي تكون مدينة السويداء قلبه، كما هي درعا قلب سهل حوران، تذكرت المطرب الراحل فهد بلان، الذي كان يغني لجبل وسهل حوران، تذكرت أيضا أن عددا من أغانيه قد كتبها شاعر من سهل حوران وليس من جبله، هذه الأغاني التي كان منها ما هو خالد، مثل أغنية" يوم على يوم" التي يغني فيها لسهل وجبل وحوران. إنه الحضور الوجداني المشترك الذي تعايش لمئات السنين دون أن يمس سهل حوران جبله أو العكس، حتى أن الثورة السورية الكبرى، كانت بقيادة سلطان باشا الاطرش، ونائبه الشيخ اسماعيل الحريري، جد النائب الحالي لمدينة الشيخ مسكين ناصر الحريري، الذي استقال من منصبه على أثر المذابح التي قامت بها قوات النظام السوري بحق أبناء سهل حوران، خاصة وأن الشيخ مسكين دفعت عشرات الشهداء وكان آخرهم العقيد الركن محمد خير الغبشة، الذي اعدم لأنه رفض اطلاق النار على شباب معضمية الشام، حيث خرجت مدينة الشيخ مسكين عن بكرة أبيها في جنازته والتي لم يحضرها أي مسؤول عسكري!!

جبل حوران يسكنه غالبية درزية كاسحة مع أقلية مسيحية تنتمي لحوران لجبلها وسهلها، وسألت نفسي سؤالا منذ متى اصبح سكان سهل حوران يخيفون سكان جبله؟ فهل لو انتصرت ثورتنا، سيكون سكان جبله في خطر، بعد عيش لم يكن على زمن حافظ الأسد وعائلته، بل امتد لمئات السنين عيش فيه من التكافل والتضامن والمشترك الوطني يفتقده حافظ أسد ونظامه، ما الذي جرى؟ ما الذي حدث حتى جعل السويداء وكأنها غير معنية بما يقوم به جيش ماهر الأسد في درعا من مجازر؟ خرج في السويداء تظاهرات لمثقفين ومحامين وشباب لكنهم كانوا أقلية قليلة استطاعت أجهزة الأمن أن تفرقهم بسرعة.

ما حرضني أكثر على كتابة هذا المقال هو الاعتقال البشع والتعسفي للرفيق جلال نوفل إثر اعتصامه مع مثقفين ومثقفات سوريا من كل الطوائف والأديان والاثنيات، اعتصامهم في ساحة عرنوس بدمشق تضامنا مع درعا وحمص وبقية المدن السورية من أجل فك الحصار الغاشم عنها، جلال درزي المولد، ومثله كثر، هل جلال سلفي، جلال المعتقل السابق لحزب يساري؟ يا مشايخ عقل الطائفة واجاويدها؟ الذين ننحني لهم ولنيافتهم، لكن درعا استغاثت وأنتم من تجيروا من يستغث، سهل حوران طلب جبله أكثر من مرة ولايزال رهانه قائما..الخروج لاغاثة درعا لا يعني الخروج بشعارات سياسية، الخروج من أجل تلبية نداء الاستغاثة وفك الحصار عن المدنية واطفالها، هل هذا كثير؟ أنا لا أعطي دروسا لأحد، لكنني حزين أن النظام ومن ارتبطت مصالحه معه استطاع أن يفرق بين سهل حوران وجبله، صمت فعاليات الجبل، صمت يدعو للسؤال؟ لماذا ومن أجل ماذا؟

التحاليل تشير، إلى تأثير وليد بك جنبلاط بعد ان تحول من تيار الرابع عشر من آذار في لبنان إلى داعم لقوى الثامن من آذار بزعامة النظام السوري اقصد حزب الله وجماعة ميشيل عون، وهنالك من يقول أيضا ان مشايخ الدروز في إسرائيل لعبت دورا في أن تصمت السويداء...وفي الخلفية هنالك ما زرعه النظام وعجزت عنه المعارضة هناك، في أن انهيار النظام سيكون خطر على الأقلية الدرزية في سورية...لأن أهل جبل حوران لم يخافوا في تاريخهم من كل غاصب وغاشم، ما معنى أن يكون الخوف هذا معبرا عنه بهذا التجاهل لما يحدث في درعا؟ النظام يمضي والسياسة تذهب لكن العيش المشترك هو ذاكرة جمعية على المستوى الوطني...إنها غصة في حلق أبناء سهل حوران وابناء حمص، لم يكن يتوقع منهم أحد أن يصمت الجبل...والذي له اسم آخر هو جبل العرب..

أنا لا انتخي النشامى كما يقال، لكنني أقول لهم أن هنالك أم فقدت أبناءها وتستغيث في درعا والقرى المحاذية للجبل وفي حمص وتلبيسة ودوما. والأخطر من كل هذا أن مدينة جرمانا المحاذية لدمشق والتي يقطنها أكثرية درزية لم تتحرك مطلقا، وجلال كان مقيما في جرمانا كما كان عهدي به..وكان هنالك قرار عند الأقلية الدرزية بألا تخرج في أية تظاهرة!!

قولي هذا لكي لايصطاد أحد في الماء العكر الذي عكرته ثقافة النظام وبطشه وفاسديه، الشعب السوري وخاصة سهل حوران يقدر الأسباب بشكل عفوي، يعتب لكنه أبدا لا يكرس موقف، كنا نتمنى على مثقفي الجبل أن يقولوا لنا لماذا جبلهم لم يخرج؟ ولماذا مدينة جرمانا تركت مدينة دوما وحيدة تواجه المجازر والحصار؟ ليقولوا ما يشاؤون لأنه لدى هذه الثورة النموذجية في سلميتها وتكريسها لصور الوحدة الوطنية السورية بدماء ابناءها من القامشلي وحتى درعا، لديها كل الأجوبة..ولا خوف من ثورة تواجه الرصاص الحاقد والغادر بصدور عارية وغصن زيتون.

الغرب نفسه لم يعد مصدقا أن النظام حام للأقليات، ولا حتى مثقفي الجبل يصدقون هذه الكذبة الدموية، لماذا مشايخنا واجاويدنا في الجبل يتعاطون معها؟ أتمنى ان أسمع جوابا، وإذا كانت شخصية كوليد بيك تؤثر على الجبل، فليس لدي ما أقوله بعدها، يكون الجواب قد وصلني وسأكتفي بالحزن لما آلت إليه حال الجبل، أو بوق إعلامي مثل وئام وهاب الذي أرسل لبابا الفاتيكان رسالة يقول له فيها" أنه إذا سقط النظام السوري لن يبقى أي مسيحي في الشرق، أو أننا سنعيش عبيدا في مشروع الشرق الأوسط الكبير" وئام وهاب يعرف أنه يكذب ويزور التاريخ كمخبر صغير لأجهزة الأمن السورية، وكأن الاستمرار المسيحي في المنطقة منذ قدم التاريخ يعود لاستمرار نظام معلميه من ضباط الاستخبارات الأسدية. وئام وهاب يخاف من نجاح الثورة السورية وديمقراطيتها لكي لا تكشف أوراقه من جهة، ولكي لا تدعم قيام دولة لبنانية ديمقراطية، لامكان لزعماء مخبرين مثله، كما كان يطالب الشهيد سمير القصير، بأنه لا حل للبنان إلا بديمقراطية في سورية والذي دفع حياته ثمنا لها. أيعقل أن يكون لمثل هذا المخبر تأثيرا على أجاويدنا في الجبل، جبل حوران مدرسة الوطنية السورية.عا ودوما وحمص؟ هل يشاهد أجاويدنا ماذا يحدث في درعا وحمص من اغتصاب للحرمات ومن قتل وتدمير للحياة؟
ومع ذلك الثورة تنتظر أبناء الجبل....رغم كل هذا الدم...

علينا واجب تفكيك هذه الثقافة التي زرعها الغرب أثناء حمايته وإسرائيل للنظام، من أنه مفيد لحماية الأقليات، أما الآن فكل شيء ظهر على حقيقته أن هذا النظام لا يهمه لا جبل حوران ولا جبل الساحل كل ما يهمه هو أن يبقى سارقا وناهبا لسورية الجميلة..
اجاويدنا لا تدعو الشعب السوري يقول مع سميح شقير ابن الجبل" ياحيف"...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لطائفية قنبلة موقوتة
وسيم ابازيد -

الاستاذ غسان المفلح،بالفعل يجب تناول هذا الموضوع الان بالضبط،كمن يتعامل مع قنبلة موقوتة يحاول ابطال مفعولها،الشجاع فقط يتصدى لمثل هكذا مهمة،وكما تمردت سوريا شعبيا على قيادتها التاريخية،يجب سحب شعار اسقاط النظام على كل الجماعات من احزاب وطوائف وقوميات،اسقاط انظمة القبادة في كل تشكيل سياسي او اثني او ديني او مذهبي،يجب فهم ان القيادات والزعامات والمشايخ هم مجرد اذرع للسلطة، يجب اسقاطها مع السلطة العصبوية دفعة واحدة

شرف الاندساس
معارضة جبانة -

أبكيت قلوبنا قبل عيوننا وجلال الذي لم تستطع سنوات السجن أن تلوث نقاء روحه خذلنا عن مساعدته. نحن جيل التصحيح المجيد طفيليات تتغذى من الدماء المسفوكة الطاهرة, و نؤيدهم بصمت.و يبقى شرف الاندساس حلم بعيد المنال

يسقط بشار
ناهد -

هذا نظام اقلوي فئوي بكل معنى الكلمة وبشع الى ابعد الحدود الى درجة كلما تذكرت ذلك اشعر بغثيان في معدتي واقسم لكم على ذلك.

حلف الأقليات
نزار الأحمد -

الم تسمع عن مايسمى ((حلف الأقليات)) ياسيد غسان هذا الحلف الذي تكلم عنه سياسي لبنان التابعين لبشار الأسد واعلنوه صراحة يعني حلف العلويين مع الدروز مع المسيحيين مع الشيعة وهذا الحلف الذي نعرفه وكتب عنه الكثير نعرف وجوده منذ 45 سنة ولكنهم عندما رأوا المظاهرات في سوريا ارتبكوا واعلنوه صراحة اي الحلف الطائفي والمستهدف به ((السنة)) فالغرب وعلى رأسه بريطانيا وفرنسا لم يكتفي باعطاء فلسطين لليهود بل قسم سوريا للأقليات الباطنية وللمسيحيين متجاهلا 78% من سكان سوريا الذين هم سنة ولكن ان اشتركوا ام لم يشتركوا فالغرب قد تغيرت موازينه وسيصحح خطأه بمشاركة السنة في حكم سوريا ومن يريد من هذه الطوائف ان ينظم للثورة فلينظم الآن ومن لايريد فليضحك على نفسه ولايشارك وهو الخاسر الأكبر مستقبلا

معلومات للكاتب
بشیر صبري بوتاني -

معلومات فنية فولكلورية ;من جبل وسهل حوران) للكاتب غسان المفلح المحترم. تغنی (الجوفية) من الجوف (نهاية الحلق) بشكل غیر واضح، أي إخفاء لفظ ونطق الكلمات في هذا اللون مثل المقدمة والسحجة. هذا اللون الغنائي مثل السحجة لكن الدبكة تقدم بلا تصفيق، أي القسم الأول من الضيوف يغني والقسم الثاني منهم يرد له، هكذا وبإستمرار. يغنی هذا اللون أثناء الأفراح الشعبیة ومحتواه الحرب والحب والنقد والعتاب والحزن. وقد ابدع المطرب الفنان فد بلان بهذا الطابع واشتهر به كثيرا وطور بصوته ايضا. يعتبر هذا الطابع البدوي بالموضوع الأول في صحراء النقب وفي وسط وجنوب الضفة الغربية وفي جبل وسهل حوران (سوریة والاردن) وفي سيناء. السحجة من الشعر الثنائي (كل شطرين بقافية واحدة)، وأما الجوفية من الشعر الرباعي كالطلعات العادية. (من كتاب تراث الضفتين، بشیر صبري بوتاني، كردستان العراق).

تعجز الكمات
بنت السويداء -

لا أدري ماذا أرد على هذه العتاب الجميل الراقي. لكن و الله أننا نحن شباب و شابات السويداء نحترق من الأسى لما يصيب أرجاء سوريتنا الحبيبة. و الله اني لا أجد عذرا لصمت أهلي في الجبل الذ طالما كان منبعا للشهامة و الكرم و لكن هذه نتائج 40 عاما من ممارسات النظام الأسدي القمعي على سوريا بشكل عام و على الجبل خاصة و اتباعه سياسة عسل الأدمغة و تهجير المثقفين أو التضييق عليهم للأسف. و لمن يقول أننا تحالفنا مع العلويين في حلف الأقليات أقول نحن أني لا أعترف بهذه المسميات الطائفية و إن نصيب السويداء من ظلم الأسد كان النصيب الأكبر فكم ترى من مسؤول كبير من السويداءفي الحكم؟ لا أحدالسويداء من أفقرالمحافظات و أكثرها تهميشا تهجيرا و نحن لا نتحالف مع طائفة دون أخرى نحن نتحالف مع طائفة واحدة هي طائفة الشعب السوري

الظالم الاول
كامل -

هذا النظام قهر وقمع الفلسطينين والمسحيين في لبنان فهو حاصر زحلة وقصفها بالاف الصواريخ وحاصر الاشرافية وقصفها بالصواريخ وهو قمع الدروز وقتل زعيمهم كمال جنبلاط وقهر السنة في لبنان وقتل المفتي حسن خالد والزعيم رفيق الحريري وكان يثير الفتن والاحداث المفتعلة لكي يحرض الناس ضد بعض فيتقاتلوا وكان يرسل السيارات المفخخة الى بغداد وهو من حاصر عرفات في طرابلس وجعله يهرب الى تونس وهو تاجر بالقضية الفلسطينية وخان الاكراد وحرمهم من الجنسية والحقوق وسلم مقدرات البلاد لحفنة من اقاربه

الى 4 نزار
لبنانية مسيحية -

هل تعلم ان هذا النظام حاصر الاشرفية ذات الأغلبية المسيحية وقصفها بالدبابات والمدرعات وقتل منها المئات وهل تعلم ان هذا النظام قتل الزعيم الدرزي الكبير المعلم كمال جنبلاط وغيره من قادة الدروز وهل تعلم انه حاصر السويداء عام 2000 وقتل العشرات واعتقل الالاف بعد ان تظاهروا ضده وحافظ الأسد هو الذي قتل خيرة الظباط الدروز واعتقل البقية ومن ابرزهم سليم حاطوم وان هذا النظام كما قتل الكثير من القادة السنة قتل الكثير من قادة المسيحيين في لبنان من السبعينات الى الآن ولاداعي لذكرهم ولكن كان آخرهم سمير قصير وبيار الجميل وانه قد قتل واعتقل الكثير من العلويين من ابرزهم محمد عمران وصلاح جديد فهذا النظام لادين له ولامله بل هو مستعد للتحالف مع الشيطان للحفاظ على عرشه

Sweda is Surrounded
Rafik Rada -

Mr. Mifleh,You might have been right that no significant demonstration went out in Sweda. Actually, Sweda is surrounded by the army since 2005, long before Daraa or Hims. All teh army taht was pulled out from Lebanon was stationed out of Sweda fro teh past six years. Sweda is also systematically marginalized by the regime and many young men were forced to exile, as a result of the economic destruction of all Jabal Al_Arab. In addition,the people of Jabal Al-Arb have never had alliance with one religious minority against another. We are all Syrians and as the Famous leader of teh revolution --Sultan Atrash--said, "Religion for God, Homeland for all

عذرا شهداء سوريا
abusami -

ما تفضلت به ياأخ غسان صحيح ويترك غصة في قلوبناأن مآل إليه حال الجبل في حماية من يحتاج أصلا لحماية عبر تسريب مقاطع فيديو مرعبة لشيخ سلفي يخطب من أحد المساجد متهما النساء الدرزيات بالعهر ويهاجم قائد الثورة السورية ويتهمه بأنه لص : هل هذه دعوات للنخوة أم رسالة تهديد بأن المستقبل القادم لا يحمل خيرا أكثر من الحاضر.. وبعد تبقى حوران بسهلها و جبلها عنوان العزة والكرامة لكل عربي حر ورحم الله شهداء درعا وكل شهداء سوريا.

تظاهر سهل حوران
باسم -

حضرة الاستاذ غسان هل تعلم لماذا دروز سوريا لم يتحركوا حتى الان , هناك عدة اسباب : هناك الخوف , وهذه عقدة عمرها 40 سنة (انت تتكلم عن جيل كامل ) هناك عملاء النظام ابتداء من مشيخة العقل وصولا اطفال المدارس . واخيرا; تحريض النظام ولعبه بموضوع الاقليات -لعبة فّرق تسد.اخيرا; هل تعلم انه بعد قتل النظام لكمال جنبلاط لم يتحرك جبل حوران , وفهمك كفاية ؟؟؟

أين السنة في العالم
موحد درزي -

السيد نزار أحمد بدل ان تبث سمومك الطائفية في المجتمع العربي المقهور لماذا لا تسأل عن السنة وانا اجاريك في التحليل الطائفي المسموم سلطان باشا الاطرش قدم الشهداء على طبق الوطن العربي ولم تكن قد ولدت بعد ولكن أخبرني من قدم فلسطين على طبق من ذهب الى الصهاينة منذ عام 48 الشعب السوري والشعب اللبناني والفلسطيني قدم دمائه وفاء لقضية و ها هم السلفيين و قسم كبير من السنة يقدمون الدعم منذ عام 71 الى الان وها هو بن لادن الذي قتل من المسلمين ما لم تقتل اسرائيل ولا ننسى الغير مأسوف عليه مبارك الذي كان تحت سلطته طوال 40 عاما اكثر من 85 مليون مواطن 80% منهم سنِة وكان الحليف الابدي لدولة اسرائيل . بالله عليكم أتركوا الموحدين الدروز وشأنهم وعندما تقرروا مجتمعين على خلق اوطان حرة خالية من النزعة الطائفية التي تنادون بها عندها لكل حادث حديث .

جبلة تحت الحصار
جبلاوي -

ثلاثة أسابيع وقام بمجزرة وقتل ١٠ أشخاص بدم بارد ولم يكونوا يتظاهرون والقناصة لاتزال تحتل الأبنية العالية في المدينة وهناك آلحواجز والتفتيش في كل هذه المناطق وجبلة لم تهدأ فيها المظاهرات منذ اليوم الأول دعماً لدرعا وحمص وبانياس وجميع مدن سوريا،وإذا كان قصدك القسم العلوي من المدينة فهم إما من الشبيحة الهمج أو من الأمن المجرمين حتى أنهم يوم المجزرة قاموا بمسيرة يرقصون على دماء شهدائنا ؟؟فماذا تتوقع من هؤلاء الشرذمة

موقف الدروز
اجود عامر -

استاذي الكريم كل ما ذكرته حول التساول عن عدم تحرك الاحتجاجات في الجبل الى هذا التاريخ هو مشروع وانت محق فيه لانه ما يجري في سوريا هو مشروع وطني كبير وعندما يغيب من يحملون الوطن في وجدانهم وقدموا الغالي والنفيس في سبيل عزتة يذكرون لان غيابهم عن هذا المشروع الكبير لا يرتضيه احد لهم ويجب ان تكون بصمتهم فية اما بالنسبة لما ذكرت من اسباب وهواجس تخطر في بال من يسال لا اتفق بها معك وذالك انه على طول المرحلة التاريخية للموحدون الدروز لم يكن القرار بالنسبة لهم موحد فكل منهم يعيش ضمن الدولة التي يعيش فيها ويعتبرها وطنه ويدافع عنها فلذالك لم يكون هذا الرابط السياسي بين دروز لبنان او اسرائيل او سوريا فكل قراره السياسي منفصل يتمحور ضمن الوطن ومصلحتة ولكن الخوف الاكبر الذي يردعهم هو ما عانوعلى مر السنين من اتهامهم بالخيانة في فترات السلم وانهم كفار ويجب ابادتهم وفي فترة التغير تريدونهم ان يتخلوا عن هذا الخوف فجأة فهذا لايعقل وغير ذالك ان الطائفة السنية الكريمة لم تقدم ما يزيل هذا الخوف من نفوس الدروز وهذا الوتر الذي لعب عليه النظام بل بالعكس دائما الدروز كانوا هم العدو الاوحد بالنسبة اليهم ويطلقون الفتاوة في سبيل ابادتهم لذالك هناك خوف كامن لدى الدروز من الطائفة الاكبر في سوريا وان يعيد التاريخ نفسه بصورة جديدة للشيشكلي الذي كان خائن لكل سوريا واستغل النظام هذه النقطة ليفهم الدروز بانه عدوه وحدهم وانه اذا رحل النظام سيعود الشيشكلي بوجه جديد اعتقد واجزم انة هذا الخوف الاوحد لدى الدروز وهو ما يدفعهم لعدم المشاركة بما يجري

معارضين
ماهر -

أستاذ غسان المحترمهل تريد أقناعنا بأن من لا يشارك في المظاهرات هو اما مؤتمر من خارج سورية أو خائف، وذلك من دون تقديم أي دليل علمي يؤكد زعمك. لا يا حبيبي فأهل الجبل ليسوا خائفين ولا مؤتمرين بل بكل بساطة ليسوا مقتنعين بثورتك أم أن هذا ممنوع هل يجب علينا أن نصدقك وأنت في مقالك لم تكن صادقاً عندما ذكرت أن النائب ناصر الحريري استقال ولكنك تناسيت أنه عاد عن أستقالته. ثم لماذا زج حزب الله وميشال عون في المقال من خارج السياق.

أسف و لكن
emad -

للأسف أرجوا الكاتب له عدة مقالات في السابق وهذه بينها وفيها لغة تخوين وطائفية وان أي شخص لايخرج في مظاهرة معناها انه طائفي وعميل غسان انت المقيم في الخارج هل خرجت في مظاهرة ؟؟ وأرجوا الأبتعاد عن الطائفية لأن الوطن يحترق .

سؤال مشروع
سوري من السويداء -

الاستاذ/ غسان المفلح المحترم ,, ردا على تساؤلك المشروع: لماذا لم يثور الجبل و قد انتفض السهل في حوران؟ نعم هذا سؤال مشروع يضع العقل بالكف كما نقولها بالعامية و قد شغلنا نحن ابناء السويداء في المغترب اكثر مما شغل أي شخص آخر حتى أنني انا نفسي سافرت لعدة أيام الى السويداء و قابلت العشرات من الناس العاديين و المشايخ و حاولت الحصول على اجابة و اليك التالي: 1- وليد جنبلاط ليس له أي تأثير في الجبل و الدليل على ذلك أن بعض المشايخ (عملاء السلطة) قد كفروه اثناء الأزمة السورية اللبنانية .2- وئام وهاب ليس له أي تأثير بالمطلق فهو معروف عنه أنه مجرد عنصر مخابرات لدى النظام السوري و ليست له أية شعبية حتى في لبنان.3- مشايخ اسرائيل هم اسرائيليون و مشايخنا سوريون و تعرف كما أعرف أن الدين شيئ و القومية و الوطنية شيئ. و هنا لي عتب كبير عليك و على كل من يغمز من هذه القناة فوطنيتنا ليست بحاجة لبرهان أو تأكيد من أحد و لربما كان هذا اللغز و اللمز هو أكثر ما يحيد البسطاء مننا.4- المثقفون اجمالا و بخاصة المحامون و الاطباء مع الانتفاضة قلبا و قالبا حتى أن هناك بعض الشباب الجامعيين المتحمسين كثيرا يخاصمون أهاليهم و يطالبون بنقل سجلاتهم و قيودهم الى درعا .5- هناك وقفة يومية في الجبل اعتصام لمدة ساعة يوميا يشارك فيه المئات تضامنا مع انتفاضة الحرية و حدادا على ارواح الشهداء.6- السلطة تعاملت بحذر شديد مع المنتفضين و المتظاهرين عندنا كما هو الحال في تعاملها مع الاكراد فلم يتم اعتقال أي شخص و لم يتم قتل أي متظاهر و تعرف كما يعرف الجميع أن ما حول الاعداد في درعا من مئات الى ألوف مؤلفة هو الدم الطاهر الذي سفكه رصاص الغدر المخابراتي و ليس الوعي الوطني العالي و الكل يذكر بداية الاحتجاجات و عدد المشاركين فيها , و الفلاحين في الجبل يعدون التظاهر من قبيل لعب الاطفال فلا يوجد هناك ثقافة تظاهر فمجتمعنا الجبلي مجتمع فلاحين و ليس مدنيين . أما عن السؤال المشروع لماذا لم يتحرك الجبل بعد فاساسرد بعض من الردود و التبيريرات الغير مقنعة طبعا التي تلقيتها اثناء زيارتي القريبة للسويداء (من اسبوعين فقط):1- تماهي الانتفاضة مع الخطاب الديني و لدى اهل الجبل حساسية من الخطاب الديني المتطرف الذي يعتبرنا كفار و استباحة اموالنا و اعراضنا حلال و واجب و هذا ليس من اليوم بل من ايام العثمانيين عندما كانوا يجردون الح

بارك الله فيك
الى سوري من السويداء -

ردك فيه شفاء للغليل والسطرين والفقرة الاخيرة فيها زبدة الموضوع والحل لما يجري في سوريا وفيها وصفة نجاح الثورة ... الكل يجب ان يجمع على مدنية الدولة ما بعد حزب البعث الأسدي الفاشي ... مدنية الدولة حيث الدين في القلوب وبيوت الله .. وليس في الشوارع ومجلس الشعب والوزارات والشرطة والجيش ... يجب ان يكون هنالك عقد مدني هو الدستور الجديد يوقع عليه ليس فقط الاخوان المسلمون عن السنة لانهم لا يمثلون كل السنة وانما يمثلون الحزب المنظم الاكبر لهم .. وفي مجتمع سوريا فير المحزب لا يستطيع حزب ان يدعي تمثيله لاحد ... هذه واحد .. والبند الثاني لأنه لو وقع كل حزب كأنه ممثل لطائفة معناه اننا أكدنا الطائفيه كما حصل في لبنان على مدى العقود الماضيه .. في كل اتفاق يوقع كل زعيم حرب لبناني على انه يمثل طائفته فتبقى الطائفية... الوقيع على الدستور يكون من الاحزاب المدنية والشخصيات ورجال الدين ممثلين لانفسهم وليسوا كمرجعيات لطائفاتهم ورجال الاعمال وممثلي النقابات ثم يطرح استفتاءا على الجماهير لتمهره بعقولها وألسنتها كما كتبته بدمائها وارواحها في هذه الثورة المباركة... لا أحد يجب أن يخون أحدا .. ولكن لا تسمحوا لأحد بتخوينكم أيضا ... قوموا لا لتساعدوا السنة .. ولا لتقضوا على العلويين ولا لتكسبوا مكاسب اكثر من المسيحيين بل قوموا وثوروا من اجل كل سوريا لا جبل حوران ولا السويداء ولا سهل حوران ..من اجب الدماء السورية التي أهرقتها عصابات الاجرام الفوضويه الاسدية

نحن نقدر الظرووووف
سامر سلامة -

استاذ غسان ولعلم الجميع طبعا انا من احد القرى القريبة جدا من السويداء ونعرف ما موقف اهل الجبل وتربطنا علاقات وطيده باهل الجبل ان ما عانوه اهل الجبل من احداث بالماضي كان له تاثير كبير عليهم كما ان النظام يحاول بشتى الطرق ان لا يخرج اي متظاهر من الجبل حتى يبقي على هذه الثورة الصبغه الطائفية ولكن مع كل هذا فان اهل الجبل لم بدخروا جهد بفك الحصار على درعا لقد جمعوا الدواء والغذاء وقدموه لاهالي درعا وهم معنا قلبا وقالبا ومن يقول من الاخوة المعلقين بتخوف الدروز من المستقبل فهذه لا تمثل ابدا راي الشارع بالسويداء فنحن نعرف من هم وهم يعرفون من نحن فنحن وهم جسد واحد ولا يمكن لاحد ان يفرقنا وهم روحا وعقلا مع ثورتنا ولقدصدحنا معا باعراسنا وان فزعنا نلاحق فزعنا وان فزعنا نفك الطلايب