أصداء

في سورية "العالم عم تتذبح والحريمات عم تتفضح"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

والمعارضة عم تتحاور.

نشرة اخبار السابعة صباحا بتوقيت باريس 15.05.2011" العالم عم تتذبح والحريمات عم تتفضح، وين الأمم المتحدة؟" هذه صرخة إمرأة من تلكلخ على أثير قناة الجزيرة، بعد أن هربت مع عائلتها وعائلات كثيرة من جحيم الرصاص وانتهاك حرمات كل شيء في تلك المدينة والقرى المحيطة بها، هربوا إلى لبنان عبر وادي خالد. صرخت هذه المرأة مطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل لوقف هذا الذبح ووقف انتهاك الاعراض وحرمات البيوت الآمنة، لم يعد السوريون يوجهون نداءاتهم للجامعة العربية وأنظمتها، لأنهم فقدوا الثقة مطلقا بهذا النظام العربي الرسمي ومؤسساته، ولولا قناتي الجزيرة والعربية، لما عرف أحد ماذا يجري في سورية، الإعلام الغربي لا يعرض سوى ثوان معدودة ولا تعرض شيئا مما يحدث وحجتهم أن وسائل إعلامهم ومراسليهم ممنوعين من دخول سورية!

مما لم يعد موضع شك من قبل أحد فإن النظام السوري لايزال محميا من قبل إسرائيل ولوبياتها، وهذا ما كتبت عنه وكتب عنه كثر غيري، وبات من الواضح جدا أن النظام الإقليمي المحيط بسورية عدا تركيا بات له أيضا دورا في دعم النظام السوري وقتله اليومي للسوريين، بدء من الأردن مرورا بإسرائيل ولبنان وانتهاء بالعراق وإيران وبعض دول الخليج، لم تخرج تظاهرة واحدة ولو رمزية في الأردن تساند الشعب السوري أو تتطالب برفع الحصار عن درعا وحمص ودوما، مدن ثلاث وغيرها لا أحد في هذا العالم حتى اللحظة يعرف ماذا فعلوا بها جيوش ماهر الأسد، وبعد مذبحة تلكلخ يومي الجمعة والسبت المنصرمين أربع شهداء وعشرين جريحا وهذا المعروف حتى الآن، خرجت وسائل الإعلام السورية بخبر مفاده، أن الرئيس بشار الأسد شكل لجنة من نائبيه اللذين لا حول لهما ولاقوة من أجل الحوار مع المعارضة، ولا نعرف أية معارضة هي المقصودة هل هي المعارضة التي تسمى تقليدية أم مع المعارضة الجديدة المنبثقة عن الشارع الذي كثف مطلبه بأنه يريد رئيسا جديدا للبلاد، ومنتخبا في ظل الحرية. لكن المعارضة المعروفة لكثرة ما أنهكها القمع والشقاق والنفاق وراكبي الموجة، تتحاور فيما بينها حول عقد مؤتمر أو مؤتمرات، هل ينتخبوا مجلس انتقالي على الغرار الليبي أم لا؟

وفي هذا السياق لابد لنا من التوقف عند بعض النقاط، المعارضة تتحاور وتحت يافطة واحدة أنها لا تريد تدخل عسكري خارجي لا على غرار ليبيا ولا على غرار العراق، ودون أن تستطيع تقديم بديل لصرخة هذه المرأة السورية عبر قناة الجزيرة، هذه الصرخة التي ستبقى ترن في أذهاننا حتى موتنا، صرخة تعبر عن تهالك نخبنا وافتقادها للقدرة على تجاوز نقسها، بعد أن تجاوزها الشارع ليس بشعاراته واستعداده للموت من أجل سورية حرة وديمقراطية، بل تجوزها في ثقافته المدنية واصراره على المضي بمسيرته نحو الحرية، هذا الشارع الذي انتج قياداته بمعزل عن هذه المعارضة ودون أن نغفل بالطبع أن قوة هذه المعارضة كانت عبر أفرادها وليس عبر مؤسساتها المهترئة، أفرادها الذين أخذوا على عاتقهم التصدي لهذا الزيف الذي يحصل في استرخاص الدم السوري من أجل ثلة فساد، بعد كل هذا الدم تطرح المعارضة أو بعض شخصياتها وبعض ائتلافاتها الحوار مع القتلة، وتعود لنغمة الاصلاح، دون أن تدرك انها لم يعد بيدها كما هي الحال دوما قرار الشارع، فقد تركت الشارع منذ زمن وغادرته إلى غير رجعة، وهنا لا نتحدث عن أفراد بل نتحدث عن أطر ومؤسسات وتحالفات، ومن جهة أخرى كان لنخب ثقافية الدور الأبرز في الدفاع عن مطلب الشارع ومنهن ومنهم من اعتقل ومنهم ومنهن من هو ملاحق الآن والأسماء كثيرة، لا تحصى.

هذه النخب المستقلة كانت أكثر فاعلية من المعارضة وصوتها كان أكثر دويا أيضا، وكما قال الدكتور عارف دليلة على قناة الجزيرة، السلطة لا تريد الحوار، لأنها غير قادرة عليه، بل هي تريد إملاءات شروطها، وطالبها بأن تعطي أسبوعا واحدا الحرية لتر سورية وشعبها على حقيقته، وسأل أيضا أين هي المعارضة؟
المعارضة في الخارج تائهة في عقد مؤتمر واحد أم مؤتمرات، هل تنتخب هيئات تمثيلية أم غير تمثيلة؟

هل تدعو للمؤتمر باسم إعلان دمشق في المهجر، أم باسم ناشطين مستقلين؟ وهل تطالب بتدخل خارجي دولي سياسي أم من قبل مؤسسات الأمم المتحدة؟
لدينا الآن وثيقتان يتم تداولهما واحد تم تجاوزها وهي التي كان أبرز منسيقها الدكتور رضوان زيادة والدكتور نجيب الغضبان، والآن هنالك مبادرة للدكتور برهان غليون، والتي رغم موافقتي عليها، إلا أنها لاتزال في حدود الطرح الايجابي دون أن تقدم وسائلها لكيفية الوصول إلى تحقيق مطالبها! ومن هنا أرى أنه على معارضة الخارج أن تتوقف عن طرح نفسها محاورا باسم الشعب السوري، وإذا أرادت المساهمة أن تفكر في طرق دعم الشعب في الشارع ومطالبه، وعندما تطرح مبادرة جدية من قبل السلطة وفيها ما يمكن أن يناقش، فالناس في الشارع مطالبها واضحة وقادرة على افراز قياداتها. كيف ندعم استمرار الثورة السورية، وكيف نساهم في وقف هذا الدم؟ عبر تشكيل لوبي سوري في المهجر مهمته الضغط على المجتمع الدولي من أجل اتخاذ اجراءات عاجلة وفعالة تحمي المتظاهرين والمدنيين. وهذا لاينقص أبدا من قيمة شخصيات المعارضة في الخارج ولا ينقص من تاريخها، والتاريخ معروف أيضا..ولايزال طازجا...وأهم ما احدثته انتفاضة شعبنا ودماء شهداءها، جعلت كثر ممن كان مترددا بين مطلب سورية في الحرية وبين مصالحه الضيقة سواء مع النظام أو مع غيره من الجهات.

وكي لا نبدو أننا في حالة عدمية، علينا أن نحدد موقفنا من كل ما يطرح وما هو تصورنا؟
كي نتخلص من واجهات الدعوة لمؤتمر عام يمكن أن يدعو لهذا المؤتمر ائتلاف إعلان دمشق وبعض الشخصيات المستقلة معه، ودون أن يقصي أحدا ومجرد التفكير بعقلية اقصائية فإننا لا نخدم مطلب الشارع السوري.

ثم يطرح وثيقة تكثف مطلب الشارع، وتشكيل لجان داعمة يمكن أن يتمخض عنها لوبي سوري في المهجر، له مؤسساته ومراكزه التي تبحث عن أفضل الطرق من أجل تشكيل رأي عام عالمي داعما لمطلب الناس.

لايزال هنالك رغم صرخة تلك المرأة" العالم عم تتذبح والحريمات عم تتفضح" من له حسابات ضيقة شخصية أو حزبية في المعارضة تؤدي إلى اقصاء هذا الطرف أو ذاك...واختم هذا المقال بصرخة أخرى للكاتبة روزا ياسين حسن المعتقلة الآن، لأنها صرخة فيها من الوجع الحقيقي ممن يتخدثون عن خوف الأقليات من ثورة الشارع السوري المدنية والسلمية في الحرية..

"إلى صديقي الذي ولد في طائفة أقلوية: استيقظ من رعبك كي لا يتركك المستقبل خارجه!"
روزا ياسين حسن
الاثنين 9 أيار (مايو) 2011 رعب الأقليات، الذي يتبدى واضحاً يوماً عن يوم، ظل النظام يربيه منذ أربعين عاماً وحتى اليوم. وهذا الربيب الوفي، الذي يعوّل على غريزة البقاء الأقوى في داخل الإنسان، خرج اليوم بطريقة مثيرة للخوف. حتى أنه صار مألوفاً أن أرى صديقي العلماني سواء أكان (علوي النسب أو مسيحياً أو حتى درزياً)، وهو الذي ظل طيلة حياته معارضاً شرساً، أن يطالعني اليوم بأنه مع بقاء الأمور على ما هي عليه لأن هذا: (أكثر أماناً!!!). وكي لا يأتي السلفيون ويحولوا حياتنا جحيماً!!! ولا يمنع أن يتهم مناصري التغيير بالخيانة!! ويتناسى خلال لحظات حلم الدولة المدنية حيث يمارس كل سوري، أياً كانت طائفته ودينه وعرقه، شعائره بكل حرية، ويغيب حلم الدولة الديمقراطية الذي عمل من أجله لسنين ودفع من أجله الأثمان. يتناسى كل هتافات الوحدة السورية التي تعمّ التظاهرات في كل سوريا ولا يرى إلا شيخاً ملتحياً يلقي مهاتراته على إحدى الفضائيات. مع العلم أنه يعترف بأن الشارع السوري شارع غير متعصب! يتناسى مئات الشهداء العزل، العزل بالتأكيد، في شوارع وساحات سوريا والتي قتلهم النظام ولا يقتنع إلا بالجماعات المسلحة وبمؤامرات الخارج وألعاب الإعلام الرسمي، مع العلم أنه بقي طيلة حياته يسخر من تفاهات هذا الإعلام ولا مصداقيته. لا تطمئنه كل المظاهرات التي خرجت في سلمية والسويداء وقطنا (المظاهرات مختلطة الطوائف)، ولا رؤيته للكثير من التظاهرات الرائعة المشابهة في اللاذقية ودمشق وحمص وغيرها، ولا يرى إلا مناطق صغيرة (توجد في كل دولة من دول العالم) استفز العنف الفظيع الممارس عليها تعصبها وعنفها، وربما كانت السيناريوهات المشبوهة والمعدة فيها تختلف عن كل ما تم نشره. صديقي (من الطوائف الأقلوية) أرجوك استيقظ وأمسك بيد أخيك السوري كي نبني دولتنا الجديدة سوية. صديقي (الإنسان) أرجوك استيقظ ولا تجعل دماء السوريين تهون عليك في لحظة عماء. صديقي (العلماني) أرجوك استيقظ كي لا يذهب حلم عمرك من غير رجعة.
منقولة عن صفحة الكاتبة روزا ياسين حسن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تلكلخ تفدي بشار بدم
حبيب بشار الزعيم -

هؤلاء النسوة مجرمات حرب يخفين القتلة الارهابيين الذين تلوثت أيديهم بدماء أبنائنا من افراد شرطة تلكلخ الابرياء و الامن و الجيشليست تلك المراة من نسائنا في تلكلخ لكنها امراة تدافع بأسنانها و لسانها عن مؤامرة ضد الوطنانها تحاول حماية امير تلكلخ الموعود و امارة ابن تيمية الموعودة و لكن خسئتممشروعكم سيداس تحت اقدام الشرفاء بقيادة الزعيم الوطني الخالد حبيب الشعب بشار حافظ الاسد انا من تلكلخ و اقسم بالله ان حزبكم و فريقكم المتآمر لايشكل اكثر من 2 بالمئة من تلكلخ و الباقي يفدون بشار بدمائهم و اولادهمو طقوا موتوا بحقدكم

أولى الأولويات
صابر -

أولى الأولويات: الافراج الفوري عن المعتقلين من إعلان دمشق...انتهت فرصة الحوار مع السلطة بعد أفعالها الاجرامية ...أتى وقت التفاوض كيف يرحلون بأقل أذى..قوة الشعب هي الحق..إذا كانوا مستعدين للتفاوض فإن شخصيات إعلان دمشق قادرة ..وعلى جميع المغتربين العمل على حث القوى السياسية العالمية لضمان الأمان لهؤلاء... وهم معروفون لدى هيئات حقوق الانسان في كل مكان

الله يبتليك
صادق -

والله انك يا حبيب بشار مرتزق وليس في قلبك رحمه ولا ايمان واكيد استفدت وتستفيد من نظام الاجرام ادعو الله ان يبتليلك باهلك واولادك من شبيحة حبيبك ورجال امنه لانه بلا دين ولا مله ولا شرف ولا ضمير وليس لديهم حبيب ولا صديقك فلا تامن مكرهم من يذبح شعبه ويذله ويهينه وينتهك حرماته واعراضه ويسرقه لا مبدىء له ولا يؤمن جانبه

أردني
محمد -

من قال لك أن الأردنيين لم يخرجوا في مظاهرات ضد البطش الوحشي للنظام السوري! كان هناك مظاهرات كبيرة في مدينة الرمثا المجاورة للحدود السورية وفي العاصمة عمان انضم أردنيون إلى الجالية السورية وتوجهوا إلى السفارة السورية للتعبير عن رفضهم لما يجري هناك.

الله يبتليك
صادق -

والله انك يا حبيب بشار مرتزق وليس في قلبك رحمه ولا ايمان واكيد استفدت وتستفيد من نظام الاجرام ادعو الله ان يبتليلك باهلك واولادك من شبيحة حبيبك ورجال امنه لانه بلا دين ولا مله ولا شرف ولا ضمير وليس لديهم حبيب ولا صديقك فلا تامن مكرهم من يذبح شعبه ويذله ويهينه وينتهك حرماته واعراضه ويسرقه لا مبدىء له ولا يؤمن جانبه

إلى النمرة واحد
محمد -

تربيتك التي حرمتك من كل عاطفة جعلتك شبيحا..حرام أرد عليك..بس الواحد فينا ما فينو ما يرد..الذي يداس الآن بالأقدام هو الاستبداد ممثلا بتماثيل حافظ نزيل جهنم وحرق صور بشار الجبان قاتل النساء..الذي يداس بالأقدام هو تاريخ من الخوف والقمع..وصبر الشعب السوري كبير وسيصبر هذه الأشهر ليخرج من بعدها حراً أبيا..ويزول الاحتلال

إلى النمرة واحد
محمد -

تربيتك التي حرمتك من كل عاطفة جعلتك شبيحا..حرام أرد عليك..بس الواحد فينا ما فينو ما يرد..الذي يداس الآن بالأقدام هو الاستبداد ممثلا بتماثيل حافظ نزيل جهنم وحرق صور بشار الجبان قاتل النساء..الذي يداس بالأقدام هو تاريخ من الخوف والقمع..وصبر الشعب السوري كبير وسيصبر هذه الأشهر ليخرج من بعدها حراً أبيا..ويزول الاحتلال

أسف على امثالك
راما -

الى حبيب بشار الزعيم رقم واحد . آسفة ان يكون هناك اناس مثلك على وجه الارض يتشفون ويشتمون بقتل ابناء جلدتهم ,ونسائهم على يد حاكم سفاح مثل رئيسك القاتل بشار الاسد وقبله ابوه المقبور . ان نار الثورة ستحرقك وتحرق رئيسك وزبانيته القاتلين والسارقين والمجرمين امثال ماهر الاسد ورامي مخلوف حماة اسرائيل . انتظروا ..اننا لمنتظرون

إلى حضرة الكاتب
د. ودود -

ما علينا فعله؟ الطائفة التي أنا منها تريد قتل الشعب السوري برمته في سبيل أن تبقى مقدرات الوطن في أيدي بيت الأسد، وقد قال لي بعض من يسمون أنفسهم أصدقاء، وحتى من بعض أفراد عائلتي العلوية ومع كل أسف، أن على بشار الأسد قتل 100000 إنسان في سبيل وأد هذه الثورة (السلفية)، وهم بكل تأكيد لا يشاهدون إلا مصادر إعلام بيت الأسد، ويرفضون حتى النقاش أو سماع أي رأي مخالف. أما بالنسبة لصديقك، أقول أن هذا الشخص لم يكن في حياته معارضاً إلا من أجل سبب شخصي إن كان فعلاً معارضاً. الطائفة تلتف حول النظام، والنظام طبق حرفياً الوثيقة التي ينشرها اليوم الكاتب أحمد أبو مطر، وأنا أدرى بالموضوع كوني سمعت من داخل الطائفة صحتها!

صادق و راما
راما صادق الوهابي -

لماذا لم تتحرك فيكم مشاعر الانسانية حين قتلتم ياخونة الوطن أطفال التلاوي و شوهتم و مثلتم بجثث ابنائنا نضال جنود و مجندي ادلب و دير الزور و حلب ؟؟لماذا لا تهتز مشاعركم حين بكت أمهات و اطفال هؤلاء الشهداء؟؟أكرر ماقاله لكم حبيب بشار الزعيم ان الشعب السوري الشريف سيدوسكم و يسحقكم و يسحق من اشتروكم في الخارج

إلى حضرة الكاتب
د. ودود -

ما علينا فعله؟ الطائفة التي أنا منها تريد قتل الشعب السوري برمته في سبيل أن تبقى مقدرات الوطن في أيدي بيت الأسد، وقد قال لي بعض من يسمون أنفسهم أصدقاء، وحتى من بعض أفراد عائلتي العلوية ومع كل أسف، أن على بشار الأسد قتل 100000 إنسان في سبيل وأد هذه الثورة (السلفية)، وهم بكل تأكيد لا يشاهدون إلا مصادر إعلام بيت الأسد، ويرفضون حتى النقاش أو سماع أي رأي مخالف. أما بالنسبة لصديقك، أقول أن هذا الشخص لم يكن في حياته معارضاً إلا من أجل سبب شخصي إن كان فعلاً معارضاً. الطائفة تلتف حول النظام، والنظام طبق حرفياً الوثيقة التي ينشرها اليوم الكاتب أحمد أبو مطر، وأنا أدرى بالموضوع كوني سمعت من داخل الطائفة صحتها!

الخلود لرسالتنا
خلود عبدالودود صادق -

مخالف لشروط النشر

الخلود لرسالتنا
خلود عبدالودود صادق -

مخالف لشروط النشر

رد الى راما
راما نظير الصياصنة -

يا راما ديري بالك من شيخك الذي اصدر فتوى في درعا باغتصاب نساء العسكريين من ابناء جيشنا الوطني الذين تركوا ابناءهم في صيدا قرب درعا و ذهبوا للدفاع عن الوطنخايف يجو عليك المجاهدين الدرعاويين بدافع الغريزة الجهادية الجنسية التى افتى بها شيوخ الفتنة عفوا الثورة السورية المزعومة ؟

براقش
Othman -

هذا ما جنته على نفسها براقش....

تعليقات
amer -

الى نمرة 1 و 8 انصحكم بلرحيل و تحضير حقائبكم قريبا الم تقرؤا جريدة الوطن المخلوفية و نية حلف الناتو بلتدخل عسكريا لطرد حثالات الاسد الطائفية و من هذا الجنود الذين تريدون منا البكاء عليه هو عبارة عن شبيح مجرم

براقش
Othman -

هذا ما جنته على نفسها براقش....

إلى المرتزقة والخونة
سوري وافتخر -

جعل عمركم ما تسوى حوار، لما يطبق قانون الاحزاب، وتجي الانتخابات عنشوف، المرتزقة يلي اسمها معارضة والاخوان كم حجمك بالفعال مو بدكم حوار وديموقراطية، عشان انتوا عارفين، مالكم ثقل في الشارع السوري، تريدون اسقاط النظام وتحكموا سوريا على ظهر الدبابات الامريكة والاسرائيلية، هاد بعيد عنكم، عشان النظام السوري الاغلابية الساحقة مؤيد له، لقد فشل المخطط، ولتعلمون ان الاصلاح للشعب السوري والقتل للخونة

إلى المرتزقة والخونة
سوري وافتخر -

جعل عمركم ما تسوى حوار، لما يطبق قانون الاحزاب، وتجي الانتخابات عنشوف، المرتزقة يلي اسمها معارضة والاخوان كم حجمك بالفعال مو بدكم حوار وديموقراطية، عشان انتوا عارفين، مالكم ثقل في الشارع السوري، تريدون اسقاط النظام وتحكموا سوريا على ظهر الدبابات الامريكة والاسرائيلية، هاد بعيد عنكم، عشان النظام السوري الاغلابية الساحقة مؤيد له، لقد فشل المخطط، ولتعلمون ان الاصلاح للشعب السوري والقتل للخونة

ارحموا أنفسكم لترحمو
معاوية -

ما يحزننا ويحز في صدورنا هو مصير بعض أبناء الوطن المغرر بهم من قبل عصابة بشار أسد، في الوقت الذي تبحث، له وللقذاقي، لجنة دولية عن ملاذ آمن يقيهم من غضب شعوبهم، يبقى هؤلاء المساكين، المطبلين الناعقين للفرد المجرم بدلاً من الوطن الأم الحنون، تحت رحمة الشعب ليفش فيهم غليل عقود من الظلم والذل والارهاب، فهل يثوبوا الى رشدهم قبل أن يفوت الآوان ويواجهوا ليلاً لا نهار له ؟

كفى دماء وقتل
حبيب سورية -

عصابة القتل والاجرام تقتل الشعب السوري . و تتلذذ بالدماء الطاهرة .. هذا من الجينات الوراثية . للعائلة المجرمة التي ورثت الحكم . ويجب تحضير المصحات للمتخلفيين ,,, المجرمون ,,, الذين يقاتلون مع النظام من شبيحة وغيرهم . أما قصة السلفية وغيرها ,, هل جورج صبرة سلفي .. ؟؟ !! ,, فهذه من أكاذيب العصابة المجرمه . فعلى مدى التاريخ الشعب السوري لا يعرف التعصب أو التطرف .. وكل سوري يعرف صحة هذا الكلام ..

كفى دماء وقتل
حبيب سورية -

عصابة القتل والاجرام تقتل الشعب السوري . و تتلذذ بالدماء الطاهرة .. هذا من الجينات الوراثية . للعائلة المجرمة التي ورثت الحكم . ويجب تحضير المصحات للمتخلفيين ,,, المجرمون ,,, الذين يقاتلون مع النظام من شبيحة وغيرهم . أما قصة السلفية وغيرها ,, هل جورج صبرة سلفي .. ؟؟ !! ,, فهذه من أكاذيب العصابة المجرمه . فعلى مدى التاريخ الشعب السوري لا يعرف التعصب أو التطرف .. وكل سوري يعرف صحة هذا الكلام ..

dialogue is peace
Sam -

Sit down and talk, that''s the only way to peace. Don''t forget that the majority of the Syrian people of a population of 22 million are on the side of President Assad and they love him. Only a small portion of that number are against the Assad regime. He said he will do reforms and you have no more excuse to rally against his regime. Howcome you found that as a sign of weakness and you''re asking for his regime to end after President Assad gave his word that he will do so? Sit down and speak with the President and that problem is over.

dialogue is peace
Sam -

Sit down and talk, that''s the only way to peace. Don''t forget that the majority of the Syrian people of a population of 22 million are on the side of President Assad and they love him. Only a small portion of that number are against the Assad regime. He said he will do reforms and you have no more excuse to rally against his regime. Howcome you found that as a sign of weakness and you''re asking for his regime to end after President Assad gave his word that he will do so? Sit down and speak with the President and that problem is over.

نظام ساقط
khalid Saeed Jamal -

هذا نظام ساقط لا محالة! ساقط عندما قتل شعبه!ساقط عندما سجن الاطفال و الشباب والشيوخ!!!ساقط عندما هجر أكثر من مليون سوري قسريا خارج وطنهم !!!ساقط عندما اعتدى على الحرمات و دمر البيوت و اعتدى على الاعراض فهو ساقط محليا و دوليا و اخلاقيا . تبا له من نظام قذر

طغمة مجرمة
خوليو -

هذه الطغمة تحكم سوريا بالحديد والنار والقتل والتشريد وكم الأفواه ، هل تركت للسلفية الدينية شيئ؟ والآن تستخدم هذه السلفية وعناصرها المريضة لتقول للغرب أن حكم الطغمة التي وصلت للسلطة بانقلاب عسكري هو أهون الشرور وهو يصون أمن حليفتكم اسرائيل حيث عبر اللوبي الاقتصادي لهذه الطغمة رامي مخلوف شريك باللأرباح من قريبه حاكم البلد خير تعبير عندما قال أن أمن اسرائيل هو من أمن سوريا،شعارات المتظاهرين بوجه الاجمال واضحة وهي العلمنة والديمقراطية وشعب سوري واحد، لذلك لن يصدق أي سوري ما تقوله الطغمة ماعدا المستفيد من فتات هذه العصابة التي تسرق المال العام وتزج الشعب في السجون وتقتل وتنفي وتحدث الرعب في صفوف الناس الأبرياء، الشعب تحرر من الخوف وسيحاسب يوما من قتل أبناءه ،وهذا بالضبط مايرعب آخر ديكتاتوريات الألفية الثالثة،

طغمة مجرمة
خوليو -

هذه الطغمة تحكم سوريا بالحديد والنار والقتل والتشريد وكم الأفواه ، هل تركت للسلفية الدينية شيئ؟ والآن تستخدم هذه السلفية وعناصرها المريضة لتقول للغرب أن حكم الطغمة التي وصلت للسلطة بانقلاب عسكري هو أهون الشرور وهو يصون أمن حليفتكم اسرائيل حيث عبر اللوبي الاقتصادي لهذه الطغمة رامي مخلوف شريك باللأرباح من قريبه حاكم البلد خير تعبير عندما قال أن أمن اسرائيل هو من أمن سوريا،شعارات المتظاهرين بوجه الاجمال واضحة وهي العلمنة والديمقراطية وشعب سوري واحد، لذلك لن يصدق أي سوري ما تقوله الطغمة ماعدا المستفيد من فتات هذه العصابة التي تسرق المال العام وتزج الشعب في السجون وتقتل وتنفي وتحدث الرعب في صفوف الناس الأبرياء، الشعب تحرر من الخوف وسيحاسب يوما من قتل أبناءه ،وهذا بالضبط مايرعب آخر ديكتاتوريات الألفية الثالثة،

هرطقة
مهيار الدمشقي -

جميع وكالات الانباء والفضائيات الغير سورية وخاصة الفضائيات والجرائد والمواقع الالكترونية اللبنانية تكلمت عن حرب حقيقية بين الجيش السوري والمسلحين المتمردين وعددهم يفوق م 400 / مجرم مسلحين بالبنادق والرشاشات ومضادات الدروع ونشرت بعض الصور لهم ، واحدى الفضائيات اللبنانية تكلمت عن دخول مسلحين يعتقد انهم ينتمون لحزب التحرير اللبناني الى تلكلخ ، هي الحرب اذا ؟؟ والحرب يلزمها طرفان الا اذا قرر الجيش السوري ان يحارب نفسه ؟؟ نحن نعرف الطرف الاول وهو الجيش ، فمن يكون الطرف الثاني ، غسان المفلح نسي كل هذا وما زال يتذكر صرخة هذه المرأة على الجزيرة ، اعلن عن مقتل 6 / جنود من الهجانة وامرأة لبنانية وجندي لبناني ، من قتل هؤلاء ؟؟ عصابات التهريب والقتل في تلكلخ اصبحت مسالمة برأي الكاتب وجاء الجيش واراد افتعال مشكلة ،، ما هذه الهرطقات ، اين يعيش هذا الكاتب ، وحتما هو لا يريد ان يرى غير اخبار الجزيرة والعربية اللتان نبذهما الشعب السوري لعدم مصداقيتهما وكذبهما ، هو ينظر على كيفيه ويعطي لنفسه هالة غير موجودة وخاصة عند قوله تعليقا على مناقشة خطة برهان غليون ( رغم انني وافقت عليها ) من يهمه موافقة غسان المفلح او عدم موافقته ، ماذا يشكل ، هو رقم من بين مئات الارقام التي يعلو صوتها احيانا عل احدا ما ينتبه لها ، يريد التدخل الخارجي فاهلا وسهلا بالتدخل الخارجي و السيد الرئيس قال اذا ارادوا الحرب فنحن لها ، يستجدي المجتمع الدولي ، لا بأس ، هو يعرف ان المجتمع الدولي يتحرك ضمن مصالحه ، لا حفاظا على مصالح الشعوب ، ماذا يريد ؟؟؟؟؟ ليقل لنا بوضوح ، اين برنامجه وما هي مرتكزاته .

سألني حفيدي
د.ك. السوري -

قال: جدو صحيح ان في مسقط رأسك(سيريا) سوريا يوجد بوليس سري؟ لقد اخبرتنا المعلمة ان البوليس السري في سوريا قد اعتقل أولاد كانوا يكتبون على حائط المدرسة وتم ضربهم وحت إقتلاع اظافرهم! هل هذا يجري حقا في البلد الذي ولدت فيه ياجدي؟هذا السؤال وجهه حفيدي ونحن على طاولة الطعام فعلقت اللقمة في حلقي وكدت اختنق. قلت له حتى إذا كان الخبر صحيحا فلا اريد ان اصدقه. فتابع حفيدي قائلا جدو هل في سوريا رئيس دولة مثل اوباما؟ قلت نعم هناك رئيس جمهورية قال وهو من جيلك يا جدو؟ قلت لا ابوه المتوفي من جيلي اما هو فمن عمر والدك انت أي ابني فقال حفيدي وهل لهذا الرئيس اولاد؟ قلت نعم له اولاد عمر اكبرهم قريبا من عمرك قال حفيدي هل تعتقد يا جدو ان هذا الرئيس كان يحب ان يرى اظافر احد اولاده مقلوعة كما حصل لآولاد المدرسة في سوريا.قلت لا يوجد أب فيه نوع من الشعور يقبل بذلك. انما كما قالت لكم المعلمة فأن البوليس السري هو الذي قام بمثل تلك الأعمال(إذا صحت) وقصدت ان اضع الشك في فكر حفيدي كي لا يترعرع على فكرة ان سوريا مسقط رأسي هي بلد التعذيب والقتل وقلع الأظافر. فقال ولكن من يعين البوليس السري في سوريا؟ قلت الحكومة فقال ومن يعين الحكومة قلت الرئيس قال إذا الرئيس هو المسؤول عن البوليس السري وكل ما يقوم به البوليس السري يقع على عاتق الرئيس - قلت نعم وهنا عادت بي الذاكرة الى الثمانينات حيث قام والد رئيس سوريا الحالي بمجزرة حماة ومحاصرة حلب وتفنيش البيوت وسحل عدد من المواطنين السوريين خلف الدبابات، وكانت هذه المشاهد هي السبب الرئيس للهجرة وترك الوطن بسبب الديكتاتور السابق( حافظ الأسد)واليوم يتكرر نفس الشي في عهد الديكتاتور الأبن الدكتور -السفاح- بشار. قلت لحفيدي انا ولدت في سوريا قبل الإستقلال وترعرعت فيها بعد الإستقلال الى ان وصلت عصابات البعث وعبثت بالوطن الرائع ,وافرزت تلك العصابات عصابات على رأسها آل الأسد الذين تمسكوا بالكرسي وسلبوا ونهبوا وقتلوا منذ اكثر من اربعين سنة ولا يزالون متمسكين به الى ان يقضى عليهم عن طريق الشعب وهذا ما سيحصل وسيقلعه( بشار )ومن معه من الكرسي كما قلع بوليسه السري اظافر اولاد مدرسة درعا

سألني حفيدي
د.ك. السوري -

قال: جدو صحيح ان في مسقط رأسك(سيريا) سوريا يوجد بوليس سري؟ لقد اخبرتنا المعلمة ان البوليس السري في سوريا قد اعتقل أولاد كانوا يكتبون على حائط المدرسة وتم ضربهم وحت إقتلاع اظافرهم! هل هذا يجري حقا في البلد الذي ولدت فيه ياجدي؟هذا السؤال وجهه حفيدي ونحن على طاولة الطعام فعلقت اللقمة في حلقي وكدت اختنق. قلت له حتى إذا كان الخبر صحيحا فلا اريد ان اصدقه. فتابع حفيدي قائلا جدو هل في سوريا رئيس دولة مثل اوباما؟ قلت نعم هناك رئيس جمهورية قال وهو من جيلك يا جدو؟ قلت لا ابوه المتوفي من جيلي اما هو فمن عمر والدك انت أي ابني فقال حفيدي وهل لهذا الرئيس اولاد؟ قلت نعم له اولاد عمر اكبرهم قريبا من عمرك قال حفيدي هل تعتقد يا جدو ان هذا الرئيس كان يحب ان يرى اظافر احد اولاده مقلوعة كما حصل لآولاد المدرسة في سوريا.قلت لا يوجد أب فيه نوع من الشعور يقبل بذلك. انما كما قالت لكم المعلمة فأن البوليس السري هو الذي قام بمثل تلك الأعمال(إذا صحت) وقصدت ان اضع الشك في فكر حفيدي كي لا يترعرع على فكرة ان سوريا مسقط رأسي هي بلد التعذيب والقتل وقلع الأظافر. فقال ولكن من يعين البوليس السري في سوريا؟ قلت الحكومة فقال ومن يعين الحكومة قلت الرئيس قال إذا الرئيس هو المسؤول عن البوليس السري وكل ما يقوم به البوليس السري يقع على عاتق الرئيس - قلت نعم وهنا عادت بي الذاكرة الى الثمانينات حيث قام والد رئيس سوريا الحالي بمجزرة حماة ومحاصرة حلب وتفنيش البيوت وسحل عدد من المواطنين السوريين خلف الدبابات، وكانت هذه المشاهد هي السبب الرئيس للهجرة وترك الوطن بسبب الديكتاتور السابق( حافظ الأسد)واليوم يتكرر نفس الشي في عهد الديكتاتور الأبن الدكتور -السفاح- بشار. قلت لحفيدي انا ولدت في سوريا قبل الإستقلال وترعرعت فيها بعد الإستقلال الى ان وصلت عصابات البعث وعبثت بالوطن الرائع ,وافرزت تلك العصابات عصابات على رأسها آل الأسد الذين تمسكوا بالكرسي وسلبوا ونهبوا وقتلوا منذ اكثر من اربعين سنة ولا يزالون متمسكين به الى ان يقضى عليهم عن طريق الشعب وهذا ما سيحصل وسيقلعه( بشار )ومن معه من الكرسي كما قلع بوليسه السري اظافر اولاد مدرسة درعا

زمن النفاق
ops -

اللـه يرحمك شو رح تتعذب بالكذب هاد اتقوا الله ليوم ترجعون فيه اليه.

زمن النفاق
ops -

اللـه يرحمك شو رح تتعذب بالكذب هاد اتقوا الله ليوم ترجعون فيه اليه.

سألني حفيدي !!
ابو الفوز -

يا ريتها اللقمة وقفت في حلقك وخلصنا من جد مثل حكايتك , لك عيب شو عم تكتب قصة وشو هالمدرسة الأجنبية اللي عم تخوف الاولاد بالبوليس السري ! بدل ما تحكي لحفيدك عن كيفية اصلاح المجتمع عم تشجعه عالفوضى وتعبيله راسه كلام فاضي ؟ انصحك بالابتعاد عن احفادك ياعزيزي حتى لا تخرب عليهم مستقبلهم فأنت أكل عليك الدهر وشرب ولن تنال في بقية حياتك إلا الخزي والعار.

سألني حفيدي !!
ابو الفوز -

يا ريتها اللقمة وقفت في حلقك وخلصنا من جد مثل حكايتك , لك عيب شو عم تكتب قصة وشو هالمدرسة الأجنبية اللي عم تخوف الاولاد بالبوليس السري ! بدل ما تحكي لحفيدك عن كيفية اصلاح المجتمع عم تشجعه عالفوضى وتعبيله راسه كلام فاضي ؟ انصحك بالابتعاد عن احفادك ياعزيزي حتى لا تخرب عليهم مستقبلهم فأنت أكل عليك الدهر وشرب ولن تنال في بقية حياتك إلا الخزي والعار.