أصداء

الكنيسة المصرية المهَّمشة، قراءة في كتاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

(1)

في وسط الظروف المأساوية التي تعيشها مصر، من افلات أمني وتوتر اجتماعي، وإنحدار المستوى الاقتصادي، نجد الكنيسة المصرية كمؤسسة في حالة ضعف بين المؤسسات المجتمعية. ومع تزايد مستوى الفقر الاجتماعي والفقر الفكري، والإضطرابات السياسية، والإنحدار الثقافي، يظهر على السطح لفظ المهَّمشون في شتى المجالات. والكنيسة المصرية هي أكثر المؤسسات تهميشاً، نتيجة ما تفشي من تمييز في النظام السابق، وصل مداه حتى احتل العقل والفكر.

صحيح أن السلطة الحاكمة نظرت نظرة تحقير إلى المهَّمشين في المجتمع، وبدايتهم الكنيسة. وأيضًا رأت الكنيسة نفسها بعين الظلم والفقر والعجز الواقعة فيهم، لسنين طويلة، إلا أن الوضع الآن قد تغير.

وحتى لا أُتَهم ككاتب بأنني لا أرى إلا نقاط التأخر والضعف في مؤسسة الكنيسة، فإنني أجيب على من يطلبون منى عرض لرؤية وحل للنقد المتواصل الذي أوجهه للكنيسة المصرية، رغم أنني أرى أن التقدم والنمو وقيادة المستقبل ينبع من داخل الكنيسة بإصلاح ذاتها، وقطع أو علاج ما تراه سبباً للتأخر والتخلف من أفكار أو معتقدات تراها ثوابت ومقدسات لا تُمس.

يطل علينا في وسط الجو الملبد بالغيوم من حولنا، كتاب إيجابي النظرة والتفكير لدور المهمشين أفرادًا كانوا أم جماعات بعنوان : "أمانة المهمشين: قوة الكنيسة الشاهدة"، وكاتب هذا الكتاب هو القس جاد الله نجيب، وهو قس مصري إنجيلي، عَمِلَ في مصر في منطقة نائية فقيرة مُهّمشة لمدة سبعة عشر عامًا، ثم انتقل للعمل في المجتمع العربي في انجلترا منذ عام 2004 وحتى الآن. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الفكر الإنجيلي بالقاهرة نهاية عام 2009.

يقوم الكاتب بدراسة سفر الرؤيا، وهو أحد أسفار العهد الجديد، من زاوية تحليل اجتماعي لسلوك جماعة الكنيسة في القرن الأول وهي تحت حكم الرومان، حيث كانت واقعة تحت اضطهاد عنيف وتهميش لوجودها ودورها. وكيف واجهت أزمتها الاجتماعية ومأزقها الديني، وأسلوب تعايشتها في المجتمع مع مبادئها الدينية وانتمائها الوطني.

(2)

في البداية، يطرح الكاتب سؤالاً على لسان الكنيسة في ذلك الوقت التي كانت تعاني من قوة الضغط السياسي والتضييق الاجتماعي، من فقر وحرمان وانعدام العدالة الاجتماعية. وهو مأذق وضعت فيه و قد يشابه نفس الحالة التي توضع فيها الكنيسة اليوم في بعض الجوانب.

والسؤال هو : "هل كان على الكنيسة أن تقبل التهميش الذي يهمشه لها المجتمع، أم تساهم في عزل نفسها وحرمانها مِن تواجدها الإنساني في المجتمع؟ أم تواجه المجتمع في وعي بذاتها، وتُقبل على الحياة، وتؤهل نفسها، وتتعايش في دورها الإيجابي البناء لعمل مشيئة الله في مجتمع قاسٍ؟".

وللإجابة عن السؤال يقول الكاتب في تحليله أن الكنيسة عاشت واقعها لتملك الغد وتتمتع به من خلال إصرارها على أن تحيا مبادئها، و تصمد صمود إيماني، وروح إيجابية تهزم المتاعب والتجارب ومرارة الاضطهاد والظلم.

وأنا أرى أن هذا سؤال قديم من بداية عصر الكنيسة في المجتمع الروماني الذي كان يطلب من الكنيسة أن تعبد الأوثان، ولا يزال يتجدد حتى الآن، في مجتمعاتنا التي ترفض الآخر. ويبقى التحدي الداخلي والخارجي قائم أمام الكنيسة، فهل تقبل التهمش؟ أم تتعايش مع مبائها؟

مَن هم المهَّمشون؟

يذكر الكتاب أن التهميش هو استبعاد المواطن من حياة المجتمع الطبيعي، ووضعه في حالة من الفقر والحرمان ونقص العدالة. ووضع معنيان للمهمشين. معنى سلبي، هو الضعيف، العاجز،... المكبوت الذي يواجه الموت دون مقاومة. ومعنى إيجابي، وهو رغم الإحساس بالضعف والعجز للمهمشين، إلا أنهم يرون في داخل نفوسهم أشياء مضيئة تقاوم الظلمة الغالبة والكاسحة، ولهم أشواق المواطنة، وهم يتطلعون إلى العدل والخير."

وهنا يبقى سؤالي: هل تلعب الكنيسة المصرية دور الباكي مَن الإضطهاد الشاكي، أو تلعب دور من يهرب إلى الخارج لاجئاً إلى منظمات مشبوهة تحت مسميات دولية؟؟ ورفض التعايش وفق مبادئها؟ أم أنها تصر على التشبث بالوطن والمطالبة بالمواطنة كما يقول الكاتب: " أنها تعيش المعنى الإيجابي، الذي ترد فيه فكرة أن المهَّمش هو المجدِّد، الخلاّق، صانع المستقبل، المتخطي للحاضر، المستشرف، الرؤيوي." فيحاول المهمش بصورة إيجابية أن بصل برسالة واضحة المعالم إلى صناعة وتشكيل مجتمع يتمسك بمبادئه، ويرى أن الغد أفضل من اليوم.

التحدي الأهم أمام الكنيسة

ويتخطى الكاتب تعريفه للمهمشين إلى التحديات التي كانت تواجه الكنيسة في الظروف الصعبة من تهميش وإهمال، وسياسة الضغط والتمييز. وأكبر تحدي واجهته الكنيسة هو أن تتغلب على ضعفها بالشجاعة في أن تعيش قناعاتها الروحية مهما كانت العواقب، بايمانها بسيادة الله، وبحضورها الذي تتحدى به تركيبة المجتمع، من خلال تطبيق قيمها ومثلها على حياتها، التي تتمثل في التضحية والمحبة والعطاء للمجتمع من وازع سلام داخلي في مواجهة الظلم والحرمان.

ومن هنا أضع اسئلة للقارئ اليوم بعيدًا عن اجابات الكاتب وهي : ما هو الجديد والمتميز الذي تقدمه الكنيسة للمجتمع اليوم؟ هل تقدم الكنيسة عبادة؟ أخلاق؟ تدين؟ تسبيح؟..... كل هذه الأمور والأعمال مطلوبة ولا خلاف على وجودها. لكن ما هو الجديد والمبدع الذي تقوم به الكنيسة ويقود المجتمع للمستقبل المشرق؟ أهو تحدي الثوابت والمقدسات؟ وماذا يستفيد المجتمع مِن نظم العبادة المتغربة في التاريخ أو المتغربة في الحضارة للمجتمع المحلي؟؟

(3)

الكنيسة الحية

يوصف الكاتب الكنيسة الحية بأنها هي الكنيسة التي تنمو، التي لا تقف عند انشطتها التقليديه التي بلا روح، أو تعيش على أمجاد ماضيها، بل هي المتحركة، الديناميكية، المتجدده ولا تتوقف عن النمو. والكنيسة المترابطة في الداخل، فالتفكك هو علامة الموت، فمعنى ذلك عنصر الحياة ينقصها، وأن طغيان التحزب والانشقاق هو دليل فقدانها لحياتها ورسالتها.

ومن هنا يأتي هل الكنيسة، رغم أنها مهَّمشة، مؤسسة حية؟ تتفاعل بحياة ناضجة في ما بين عناصرها الداخلية؟ أم أنها تتصارع صراع الموت دون محبة أو عمل جماعي يبني للأمام؟ هل العلاقات بين المسئولين علاقات سوية، عاقلة، يمارسون فيها التواضع وإنكار الذات والخدمة الباذلة المضحية، أم مجموعة من المتصارعين على الكراسي، والباحثين عن أمجاد تكتب في تاريخ الأمم، كما قادة الجيوش؟ وفرعيات العقائد، وحرية التفكير، هل هي صراع الجبابرة وقتال المكّفرين، أم أنها نظريات إصلاحية لتطور المجتمع، وفائدة البشرية وإنسانية الإنسان؟

وحين يختلف المختلفون، هل يتقاتلون ويتنابذون، أم يتحاورون ويقبل كلاً منهما الآخر؟ نعم، يمكنك أن تكون مهّمش، لكن أيضاً، يمكن أن تأكل نفسك وتُنهي حياتك بيدك، أو تتقدم وتُنير الطريق للأخرين.

(4)

لماذا نعيش؟

وأكد الكاتب على ضرورة معرفة هدف حياة الفرد والكنيسة في المجتمع. مؤكدًا على أن في وسط التهديد يمكن للكنيسة أن تفقد رؤيتها الصحيحة، وإذا فقدت رؤيتها تسيئ تفسير واقعها، وتبعد عن نمو إيمانها.

ومن هنا يظهر السؤال لماذا نحن موجودون؟

ما هي قيمة أن تعيش دون أمل و دون رؤية؟

الكنيسة مهَّمشة؟ نعم. صغيرة؟ نعم. لكن، عندما يكون للصغير المهّمش أمل، يصبح قوة مؤثرة في المجتمع المحيط به. فالأمل هو الإحساس بالتوقع الإيجابي فبلا أمل تظلم الحياة وتحتضر النفس. فبالأمل نصمد أمام الضغوط الاجتماعية ومواجهة التهميش، بالأمل يتشكل القلب الأمين، وتبنى الشهامة الإنسانية في داخل المرء التي تقبل الألم والمعاناة والصعوبات.

فحين تعيش الكنيسة المهَّمشة بتوقع الألم، هذا يعطيها أمل في عمل أفضل. يكون وقتها تحدي الجبابرة.

إن الله العظيم لن يعطي الكنيسة أمراً جديداً، لن يهطل من السماء ناراً تأكل الظالم وتمحي الظلم، لا لن يفعل سبحانه هذا. إنه أعطى الإنسان عقلاً فاعلاً مفكراً، وعلى الإنسان أن يستخدم ما هو متوفر لديه مِن إمكانيات، حتى مِن الألم.

ويبقى التحدي أمام الكنيسة المهَّمشة، أن تتوحد داخلياً، أن تعطي فرصة للتفكير الحر، وأن تزرع الأمل في القلوب متوقعة الألم، أن تجتهد أن يكون لها رؤية فتفهم واقعها فهمًا صحيحًا، وتنموا أمينة فى قناعاتها ومبادئها التي به تسعى للعمل الإنساني ورفعة الإنسان كإنسان.

كل تقديري لصاحب الكتاب لمراجعته لي هذه القراءة.

Aimanramzy1971@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقدة الاضطهاد !
شاهين -

يبدو ان عقدة الاضطهاد تاريخية من ايام الرومان ؟! منين نجيب سراير لعلاج خمسة ملايين مضطهد دا ولا في امريكا !

الواقع وإيتوبيا
إبن فرعون -

القس جاد الله نجيب, قس مصري إنجيلي عَمِلَ في مصر في منطقة نائية فقيرة مُهّمشة لمدة سبعة عشر عامًا، ثم انتقل للعمل في المجتمع العربي في انجلترا منذ عام 2004 وحتى الآن. وهل كان عمل القس جاد الله نجيب في مصر عمل ناجح في مساعدة رعيته على الخروج من الهامش الى المضمون؟ وهل عمل القس جاد الله نجيب في انجلترا الان عمل ناجح في جزب العرب الى كنيسة إنجيلية داخل دولة ديموقراطية ليبرالية يحلم كل منا بان يجد فيها مكان ينام فيه امن مطمئن؟ الحقيقة عزيزي هي ان الكنائس الإنجيلية في لندن لا نسمع داخلها سوى صفير الريح بينما كنائس الاقباط داخل مصر الدكتاتورية السلفية العنصرية لا تجد فيها مكان تقف فيه بعد بداية القداس بعشر دقائق. اعتقد انه من الافضل للقس جاد الله نجيب ولك ايها الكاتب العزيز ان تتركون اوروبا وتعودون الى مصر وتقضيان في احدى كنائس المقطم 6 اشهر فترة تدريبية ميدانية حتى تعرفون الفارق بين الواقع وإيتوبيا التي لازلتم تكتبون عنها.

عقدة الاضطهاد !
شاهين -

يبدو ان عقدة الاضطهاد تاريخية من ايام الرومان ؟! منين نجيب سراير لعلاج خمسة ملايين مضطهد دا ولا في امريكا !

الإسلام = ارهاب
عبود الأعرجي -

هذا الخبر ادناه نموذج من الحوادث التي تتكرر يوميا في العراق و لا أحد من وسائل الإعلام الإسلامي العربي و لا الماسوني ( بي بي سي يورونيوز الحرة مونتي كالرلو ) يشير اليها و الخبر يشير الى قتل عامل بناء مسيحي في كركوك فقير الحال يريد ان يحصل على قوت عياله و يعيش و ليس عنده المال اللازم للهجرة و البهدلة في احد الدول العربية هذا نص الخبر; -- كشف نائب مدير شرطة كركوك اللواء ترهان عبدالرحمن لاحد المواقع ان المواطن اشور يعقوب عيسى الذي كان قد اختطف، مساء الجمعة الماضية، وجد مذبوحا، اليوم الاثنين. وقال عبدالرحمن ان قوات الشرطة في كركوك عثرت على جثة المواطن يعقوب مرمية بعد ذبحها في في منطقة الجسر الرابع في كركوك. وكان المختطفون قد اتصلوا بعائلة عيسى (عامل بناء) بعد من يوم اختطافه، وطالبوا بدفع فدية مقدارها 100 الف دولار. ولم يتسن للموقع معرفة فيما اذا كانت الفدية قد دفعت ام لا. و تتكر كل مرة نفس النغمة الممجوجة بأن الإسلام بريء من الإرهاب مع العلم ان القتلة دائما مسلمون بل مسلمون شديدي التدين انها جريمة جينوسايد تتم بصورة تدريجية و بدون ان تثير اهتمام اي أحد فهل يقبل الله بهذا الظلم على مجتمعات تقتل ابناء المسالمين و تسكت على قتلهم هذا سيكون مصير كل مسيحيي الشرق العربي في حالة نجاح تطبيق الأتفاق المساسوني الإسلامي بوضع الأحزاب الإسلامية في الحكم،

تجني 3
مريم المسلمه لله -

هل ( المسيحيين) هم الضحايا الوحيدون للاحتلال الامريكي للعراق ؟! فكما هو معروف مقابل كل (مسيحي) قتل في العراق هناك مئات الضحايا من المسلمين. وهل المسلمين وحدهم من يقومون بالقتل ؟!للاسف الشديد أنت تتحدث عن (المسيحيين) وكأنهم ملائكه وحملان وديعه وضحايا دائما ، وأي إنسان يمتلك قليل من الموضوعيه يعرف بأن هذا غير صحيح ، وتتحدث وكأن كل مسلم ليس في العراق فقط بل في العالم أجمع مسؤول عما يفعله أي مسلم في العالم بينما لا تريد ان تفعل الشيء ذاته مع ( المسيحيين) . أليس هذا نفاق وطائفيه وإزدواجيه ؟!

الإسلام = ارهاب
عبود الأعرجي -

هذا الخبر ادناه نموذج من الحوادث التي تتكرر يوميا في العراق و لا أحد من وسائل الإعلام الإسلامي العربي و لا الماسوني ( بي بي سي يورونيوز الحرة مونتي كالرلو ) يشير اليها و الخبر يشير الى قتل عامل بناء مسيحي في كركوك فقير الحال يريد ان يحصل على قوت عياله و يعيش و ليس عنده المال اللازم للهجرة و البهدلة في احد الدول العربية هذا نص الخبر; -- كشف نائب مدير شرطة كركوك اللواء ترهان عبدالرحمن لاحد المواقع ان المواطن اشور يعقوب عيسى الذي كان قد اختطف، مساء الجمعة الماضية، وجد مذبوحا، اليوم الاثنين. وقال عبدالرحمن ان قوات الشرطة في كركوك عثرت على جثة المواطن يعقوب مرمية بعد ذبحها في في منطقة الجسر الرابع في كركوك. وكان المختطفون قد اتصلوا بعائلة عيسى (عامل بناء) بعد من يوم اختطافه، وطالبوا بدفع فدية مقدارها 100 الف دولار. ولم يتسن للموقع معرفة فيما اذا كانت الفدية قد دفعت ام لا. و تتكر كل مرة نفس النغمة الممجوجة بأن الإسلام بريء من الإرهاب مع العلم ان القتلة دائما مسلمون بل مسلمون شديدي التدين انها جريمة جينوسايد تتم بصورة تدريجية و بدون ان تثير اهتمام اي أحد فهل يقبل الله بهذا الظلم على مجتمعات تقتل ابناء المسالمين و تسكت على قتلهم هذا سيكون مصير كل مسيحيي الشرق العربي في حالة نجاح تطبيق الأتفاق المساسوني الإسلامي بوضع الأحزاب الإسلامية في الحكم،

اشعر بالخجل
إبن الفراعنة -

عندما اقرأ تعليقات بعض المتشنجين اشعر بالخجل لما وصل اليه وضعهم ووضع اوطانهم المشين. لا يحتاج اي إنسان في العالم لكل هذه الكمية من الكذب إلا إذا كان وضعه حقاً ميؤساً منه تماماً. مبالغة المجرم في الكذب افضل دفاع للضحية.

اشعر بالخجل
إبن الفراعنة -

عندما اقرأ تعليقات بعض المتشنجين اشعر بالخجل لما وصل اليه وضعهم ووضع اوطانهم المشين. لا يحتاج اي إنسان في العالم لكل هذه الكمية من الكذب إلا إذا كان وضعه حقاً ميؤساً منه تماماً. مبالغة المجرم في الكذب افضل دفاع للضحية.

حرام عليك
فهمان -

يا راجل حرام عليك دا احنا المسلمين امنية حياتنا اننا نصبح مواطنين درجة اولى زي المسيحيين اللي سيطروا على كل حاجة في البلددا احنا عايشين ضيوف عليكم

اصحوا ياناس
نجيب المصرى -

الكفاءات المصرية المسيحية المتقوقعة داخل جدران الكنائس تمثل خسارة كبرى لمقدرات الوطن وقدراته , تمثل مع شريحة نزيف الادمغة المصرية اسلامية كانت او مسيحية من كفاءات شبابنا وخبرة عواجيزنا التى تعمل فى الخارج خسارة كبيرة لامكانيات مصر المستقبل .. وحل الموضوع بسيط فاذا كنا لانطلب من مصريى الخارج العودة ويمكننا ان نستفيد من نبوغهم ولو بالفيديو كونفرانس او اثناء الزيارات و الاجازات فاننا نطلب من مسيحى الداخل - خاصة مع الثورة - الخروج من الشرنقة ايجابيا كما تخرج اللالىء من محارها معطين لمصر بريقا عمليا ووطنيا جميلا لمستقبل مشرق للجميع .. - الانكفاء والانطواء اخطاره كارثية على جميع الاطراف والاغتراب فى الداخل هو اصعب انواع الاغتراب ... البلد يسع الجميع فلا تتركوا المسلمين المعتدلين بمفردهم فى الميدان وتحتمون داخل اسوار كنائسكم, وتتركوا البلد فريسة لافكار المتطرفين الذين يعلون من مفهوم الامة على حساب الوطن والوطنية والمواطنة والمشاركة ... اصحوا بارادتكم قبل ان نستيقظ جميعا على كابوس الفيلم القبيح الذى يجهزون له تحت عنوان ( البلد اتسرقت و لا عزاء للمتغافلين ) !!

انا السبب
nermine -

كما ارى نفسى يرانى الاخرين فعندما ارى نفسى مهمشة فانا اهمش فعليا فنظرتى لنفسى هى التى اجبر بها الاخر ان يرانى فانا السبب فى ان اصبح مهمشة لانى لا اريد ان اكون ايجابية او فعالة وليس من حولى هم من همشونى ...... انا غير مهمش انا ايجابية جدا ده راى فى نفسى واتمنى يكون رايكم كلكم فى نفسكم عشان تكون فعالين بجد فى مجتمعنا وبلدنا وكنيستنا وكمان فى بيوتنا

اصحوا ياناس
نجيب المصرى -

الكفاءات المصرية المسيحية المتقوقعة داخل جدران الكنائس تمثل خسارة كبرى لمقدرات الوطن وقدراته , تمثل مع شريحة نزيف الادمغة المصرية اسلامية كانت او مسيحية من كفاءات شبابنا وخبرة عواجيزنا التى تعمل فى الخارج خسارة كبيرة لامكانيات مصر المستقبل .. وحل الموضوع بسيط فاذا كنا لانطلب من مصريى الخارج العودة ويمكننا ان نستفيد من نبوغهم ولو بالفيديو كونفرانس او اثناء الزيارات و الاجازات فاننا نطلب من مسيحى الداخل - خاصة مع الثورة - الخروج من الشرنقة ايجابيا كما تخرج اللالىء من محارها معطين لمصر بريقا عمليا ووطنيا جميلا لمستقبل مشرق للجميع .. - الانكفاء والانطواء اخطاره كارثية على جميع الاطراف والاغتراب فى الداخل هو اصعب انواع الاغتراب ... البلد يسع الجميع فلا تتركوا المسلمين المعتدلين بمفردهم فى الميدان وتحتمون داخل اسوار كنائسكم, وتتركوا البلد فريسة لافكار المتطرفين الذين يعلون من مفهوم الامة على حساب الوطن والوطنية والمواطنة والمشاركة ... اصحوا بارادتكم قبل ان نستيقظ جميعا على كابوس الفيلم القبيح الذى يجهزون له تحت عنوان ( البلد اتسرقت و لا عزاء للمتغافلين ) !!

حل نهائي
من قطر -

اما علمانيه-او حكم ذاتي للاقباط

الى عبود الأعرجي
جاسم,شكراً أيلاف -

أخي يقول المثل السوري قعود أعرج(أعوج)وحكي ساوي،أولاً أذا كنت مسيحياً أقول لك لا تدينوا لئلا تدانو،فاتهام الملايين والمليارات المسلمين بالارهاب،فهذا لا يوجد دين يقبله،بعدين في شمال سورية تكلمت مع كثير من النازحين المسيحيين،ويقولون بصراحة وليس دفاع عن صدام،بأن صدام كان يحميهم لان السنة يريدون ذلك،وشكراً ياأخي

الى عبود الأعرجي
جاسم,شكراً أيلاف -

أخي يقول المثل السوري قعود أعرج(أعوج)وحكي ساوي،أولاً أذا كنت مسيحياً أقول لك لا تدينوا لئلا تدانو،فاتهام الملايين والمليارات المسلمين بالارهاب،فهذا لا يوجد دين يقبله،بعدين في شمال سورية تكلمت مع كثير من النازحين المسيحيين،ويقولون بصراحة وليس دفاع عن صدام،بأن صدام كان يحميهم لان السنة يريدون ذلك،وشكراً ياأخي

لو سمحتم النشر
ابو الرجالة -

فعلا هذا الكتاب رائع والكنيسة عملها تبشيري فقط والامور الاخري للمجلس الملي من جمدة البابا شنودة لكي يكون هو الاله الاوحد لا شريك لة ومعة شلة المزمرين اياهم ان المجلس المللي القبطي كان املا رائعا للاقباط الا ان الكنيسة القبطية تفسد كل ما هو جميل و مشرق لكي تظل كاتمة علي انفاس الاقباط ولم نري منها اي تبشير الا فتح افرقيا كلها للاسلام ومساعدة الحكومات المتعاقبة علي تهميش الاقباط وعزل الاقباط نهائيا عن العالم المسيحي وتقليل اعداد الاقباط بشدة اما باقناعهم بتحديد النسل او بقوانين زواج وطلاق حديدية سببت عزوفا شديدا من الشباب علي الزواج ومشاكل بسبب الاسلمة لطي يحصل القبطي علي طلاق ثم يعود الي دينة وكان الدين لعبة يلهوا بها من لدية مشكلة ان كنيستنا القبطية كنيسة متكلسة جامدة وليس جادة قوانيها حديدية لاروحية الحرف فيها يقتل بينما ربنا ومخلصنا يسوع المسيح كان ثائرا كلي الكتبة والفريسيين ولدينا في كنيستنا القبطية كتبة وفريسيين يحكموننا متي ينصلح حالها او ينصلح حال الاقباط لكي تظل المسيحية في مصر قبس من النورالالهي والا علية العوض وفضوها سيرة وخليكم في نغمات اواو او ا------ ولا حد فاهم حاجة

لو سمحتم النشر
ابو الرجالة -

فعلا هذا الكتاب رائع والكنيسة عملها تبشيري فقط والامور الاخري للمجلس الملي من جمدة البابا شنودة لكي يكون هو الاله الاوحد لا شريك لة ومعة شلة المزمرين اياهم ان المجلس المللي القبطي كان املا رائعا للاقباط الا ان الكنيسة القبطية تفسد كل ما هو جميل و مشرق لكي تظل كاتمة علي انفاس الاقباط ولم نري منها اي تبشير الا فتح افرقيا كلها للاسلام ومساعدة الحكومات المتعاقبة علي تهميش الاقباط وعزل الاقباط نهائيا عن العالم المسيحي وتقليل اعداد الاقباط بشدة اما باقناعهم بتحديد النسل او بقوانين زواج وطلاق حديدية سببت عزوفا شديدا من الشباب علي الزواج ومشاكل بسبب الاسلمة لطي يحصل القبطي علي طلاق ثم يعود الي دينة وكان الدين لعبة يلهوا بها من لدية مشكلة ان كنيستنا القبطية كنيسة متكلسة جامدة وليس جادة قوانيها حديدية لاروحية الحرف فيها يقتل بينما ربنا ومخلصنا يسوع المسيح كان ثائرا كلي الكتبة والفريسيين ولدينا في كنيستنا القبطية كتبة وفريسيين يحكموننا متي ينصلح حالها او ينصلح حال الاقباط لكي تظل المسيحية في مصر قبس من النورالالهي والا علية العوض وفضوها سيرة وخليكم في نغمات اواو او ا------ ولا حد فاهم حاجة