أصداء

خارطة طريق لحل الأزمة السورية تنطلق من قامشلو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عرضت احزاب الحركة الكردية في سوريا مشروع خارطة طريق لـ سوريا المستقبل. البادرة الجماهيرية طرحت من قبل قوى سياسية كوردية عاملة على الساحة السورية في احتفال جماهيري حاشد يوم السبت 14 - 5- 2011 في مدينة قامشلو.
لالقاء الضوء على هذه المبادرة السياسية التقيت المعارض السوري البارز الاستاذ شلال كدو القيادي في الحزب اليساري الكردي في سوريا وسالته عن الجديد والعملي في هذه المبادرة فاجاب مشكوراً:

ما هي الضمان كي لا تتحول هذه المبادرة الى مجرد وثيقة؟
الضمانة تكمن في قناعتي ان يعمل اصحاب المبادرة (احزاب الحركة الوطنية الكردية) على تطبيقها، وان يناضلوا بكل السبل المتاحة لفرضها كأمر واقع على السلطة،لان هذا المبادرة (خارطة الطريق الكردية) لا تهدف الى حل القضية الكردية في سوريا وحدها فحسب، بل تهدف الى وضع حلول جذرية ومنطقية لمجمل الاوضاع في سوريا، وذلك من خلال دعوتها لعقد مؤتمر وطني يحضره كافة الاطراف، ومهمته الرئيسية اعداد مسودة مشروع دستور جديد للبلاد التي ستكون -في حال توافق عليه السوريين- بمثابة بلسم للجرح السوري النازف.

كي يتم تفعيل المبادرة الا ترون الحاجة الى التواصل مع القوى السياسية الاخرى السورية للتوصل الى قاسم مشترك لمفهوم النظام الديمقراطي بعد انتهاء هيمنة الحزب الواحد؟
لا بد وان يتم التواصل مع المعارضة العربية السورية بكل اطيافها وتلاوينها، والانطلاق نحو العمل الدؤوب المشترك للتوصل الى قواسم مشتركة، يتم من خلالها تحديد مفهوم النظام الديمقراطي، الذي من المؤمل ان ينعم به سوريا المستقبل، بعد نجاح الثورة اي بعد انتهاء زمن هيمنة الحزب الواحد والفكر الواحد القائد للدولة والمجتمع، كما هو وارد في المادة الثامنة من الدستور السوري الحالي، الذي يعتبر حزب البعث الحاكم قائداً للدولة والمجتمع. وفي هذا الاطار فأن هنالك قنوات اتصال وتواصل عديدة بين المعارضة السورية عامة بعربها وكردها واقلياتها القومية، بغية تفعيل المبادرة الكردية التي تهدف الى خروج سورية من عنق الزجاجة.

كيف يمكن تفعيل هذه المبادرة عالميا لما يتضمنه من طرح سلمي وباساليب ديمقراطية يحاكي مفهوم المجتمع الدولي للحوار وحل الازمات؟
لا شك ان مبادرة الكرد السوريين، التي اعلنها سكرتير الحزب اليساري الكردي في سوريا الاستاذ محمد موسى في مدينة قامشلو السبت 14 - 5 - 2011 امام حشد جماهيري كبير، وبحضور قادة معظم الاحزاب الكردية في سوريا، سوف تحظى بمباركة دولية واقليمية، نظراً لما تضمنته المبادرة من نقاط ايجابية كثيرة تراعي مصالح وحقوق معظم مكونات الشعب السوري، اضافة الى انها تثبت للجميع بأن الكرد في سوريا ليسوا دعاة انفصال او تقسيم، وانما من اشد انصار وحدة التراب السوري، ومن شأن ذلك ان تقضي على بعض المخاوف او الهواجس الاقليمية ايضاً، والتي ترددت في الآونة الاخيرة حول ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي السورية، فضلاً عن انها تحاكي الجميع باللجوء الى الحوار حول المائدة لحل الازمة الراهنة، التي تفتك بالبلاد والعباد.

كيف سيتم تسويق هذه المبادرة عربيا وعالميا؟
طالما ان المبادرة جاءت في سياق وطني سوري، وتنبذ العنف ضد المتظاهرين العزل وتدعوا السلطة الى الغاء احتكارها للحكم، وكذلك تدعوا الى الغاء هيمنة حزب البعث على كافة مفاصل الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فأنها سوف تحظى بمباركة عربية بكل تأكيد. وبما ان المبادرة الكردية تأتي في غياب اية مبادرة دولية او عربية او وطنية، فمن غير المستبعد ان يتم تسويقها عالمياً كونها تجسد رؤى منطقية وواقعية وموضوعية للوضع السوري المأزوم، فضلاً عن انها تشكل خارطة طريق واضحة لحل الوضع السوري التي اوصلته السلطة الى طريق مسدود من خلال لجوءها الى خيار القمع والتنكيل بالمتظاهرين العزل، رغم ان التظاهر حق مشروع كفله الدستور السوري الحالي، وكذلك كفله كافة القوانين والشرائع الدولية والسماوية.

الحفاظ على وحدة البلاد مرتكز اساسي للقوى السياسية السورية. لماذا لا يتم التنسيق بين القوى السياسية السورية للاحتجاج في كافة انحاء سوريا بالتزامن بدلا من تشتيت الاحتجاجات من مدينة الى اخرى، حيث نرى ان قوى الجيش تقمع انتفاضة بعد اخرى؟
الاحتجاجات والمظاهرات التي تعم اغلب المدن السورية منذ الحامس عشر من شهر آذار الماضي، لا تقودها المعارضة السورية اطلاقاً ولاسيما في البدايات، رغم ان النظام يضلل الرأي العام ويقول بأن السلفيين والعصابات والاصوليين والمندسين هم الذين يقودون هذه الاحتجاجات. والواقع ان اغلب هذه الاحتجاجات يقودها الشباب غير المنتمي الى الاحزاب، وهي بالاساس ثورة على الواقع الاقتصادي المتردي وعلى حالات الفساد المزمنة في البلاد واستئثار فئة قليلة بخيرات البلد وحرمان قطاعات واسعة من الشعب من فرص العمل، وكذلك من لقمة العيش في كثير من المناطق. لذا فأن المعارضة في سوريا شأنها شأن المعارضة المصرية او التونسية، التي انضمت الى الثورة فيما بعد. وبما ان المعارضة العربية مشتتة وغير مجتمعة بعكس المعارضة الكردية المنظمة والموحدة الآن، لا بد من المطالبة بعقد مؤتمر للمعارضة السورية عامة لتوحيد رؤاها واهدافها والتنسيق فيما بينها.

هل يدخل البلاد الى نفق مظلم في المستقبل ام ترون ان هناك املا وبصيص نور؟
اذا استمر النظام في تعاملة مع المتظاهرين بالحديد والنار، فأنه سيقضي على آخر نقطة الضوء الباقية في نهاية النفق المظلم. حيث نرى بأن قتله للناس في مختلف المدن السورية يؤدي الى اتساع رقعة المظاهرات، لتشمل معظم انحاء سوريا، اضافة الى ان شعار او هتاف الاصلاح يُستبدل بشعار السقوط يوماً بعد آخر وبوتيرة سريعة وعلى نطاق اوسع، كنتيجة طبيعية لتسليط الشبيحة وعناصر الاجهزة الامنية على رقاب الناس،
وكذلك قصف المدن الآمنة بالدبابات والمدفعية، الامر الذي يؤدي الى ازدياد الغضب الشعبي والاقليمي والدولي على النظام اكثر فأكثرويكاد ان يقضي على بصيص الامل المتبقي.


نص المبادرة لحل ديمقراطي وسلمي للازمة السورية:

مع النهوض الجماهيري السلمي الذي بدأ في سوريا، منذ الخامس عشر من آذار، والذي يهدف لتحقيق مجتمع ديمقراطي ينعم فيه جميع أبناء سوريا بمختلف طيفهم القومي والثقافي والديني والسياسي بحقوقهم الأساسية، ويتواكب مع التطورات الحاصلة في المنطقة، ويتفاعل مع هذا العصر الذي تتجه فيه البشرية نحو بناء نظم ديمقراطية وتحقيق الحرية و العدالة والمساواة.
إن هذا النهوض الذي يحصل الآن في سوريا هو حراك وطني جماهيري واسع يدعو إلى إحداث تغيير ديمقراطي سلمي وتحقيق إصلاحات جوهرية على كافة الصعد، التي من شأنها إنهاء حالة الاستبداد وحكم الحزب الواحد وإنهاء احتكار السلطة وبناء الدولة المدنية الحديثة التي تكفل العدل والمساواة في الحقوق والواجبات، وتحقيق الشراكة الحقيقية لكل المواطنين في إدارة شؤون البلاد.
إن عدم استجابة السلطة لمطالب الشعب في تحقيق التحولات الديمقراطية السلمية في البلاد ومواجهة الحراك الجماهيري الاحتجاجي السلمي بالعنف، أدى إلى خلق أزمة عميقة، باتت تهدد بلدنا سوريا بمخاطر جدية، الأمر الذي يقتضي تضافر الجهود والمساعي، على مختلف المستويات ومن خلال المسئوليات الملقاة على عاتق مكونات الشعب السوري بكل انتماءاته القومية والسياسية وشرائحه وفئاته الاجتماعية، التلاقي من اجل التفاهم على العناوين البارزة والخطوط العريضة لمبادرة وطنية شاملة لوضع الحلول العملية الجادة لمعالجة الأزمة التي تلف بلدنا وتجنيبه المخاطر المحدقة وضمان تطوره وتقدمه.
إن أحزاب الحركة الوطنية الكردية في سوريا، التي هي جزء من الحركة الوطنية والديمقراطية العامة في البلاد، ترى أن القضية الكردية في سوريا قضية وطنية أساسية ويساهم حلها في حل القضايا الأخرى وتعزيز الوحدة الوطنية في البلاد، وان الصيغة المثلى للخروج من الأزمة الراهنة تمر عبر الحوار الوطني الشامل والجاد بين مجمل المكونات الوطنية. ومن اجل إنجاح هذا الحوار نرى ضرورة تحقيق ما يلي :
1. تجنب اللجوء إلى استخدام العنف والقتل تحت أية ذريعة كانت والسماح للاحتجاجات السلمية بالتعبير عن نفسها، واعتماد مبدأ ولغة الحوار الوطني الشامل بين مختلف الاتجاهات السياسية الوطنية والنخب الثقافية التي تؤمن بالحوار سبيلا للتفاهم.
2. تطبيق المرسوم الرئاسي القاضي برفع حالة الطوارئ والأحكام العرفية، وإلغاء المحاكم والقوانين الاستثنائية كافة، والإفراج عن جميع معتقلي الرأي والسجناء السياسيين.
3. السماح للتيارات السياسية والأحزاب التي تمثل شرائح المجتمع بمزاولة أنشطتها الديمقراطية علنا إلى حين صدور قانون عصري للأحزاب.
4. إلغاء كافة السياسات التمييزية، والمراسيم والتعاميم السرية المطبقة بحق الشعب الكردي، والاستعجال في إعادة الجنسية إلى المجردين منها، وتسجيل المكتومين في السجلات المدنية كمواطنين سوريين، وإيلاء المناطق الكردية الاهتمام اللازم بغية إزالة أثار الإهمال المتعمد لها وتحقيق مبدأ المساواة أسوة بباقي المناطق.
5. الدعوة لعقد مؤتمر وطني شامل دون هيمنة أية جهة كانت، من أولى مهامه، إقرار صيغة مشروع دستور جديد يلغي الامتياز لأية جهة سواء كان حزبا أو قومية، ويتضمن الاعتراف بالتعددية القومية والسياسية واللغوية، ويطرح هذا الدستور على الاستفتاء العام، وإقرار قانون جديد للانتخابات المحلية والتشريعية، وآخر لتنظيم عمل الأحزاب السياسية يراعي خصوصيات المجتمع السوري ومكوناته دون التمييز بسبب العرق أو الدين، وإطلاق حرية الإعلام والصحافة.
6. ضمان فصل السلطات الثلاث، التشريعية والتنفيذية والقضائية، واستقلالية القضاء وتعزيز دوره.
7. حل القضية القومية للشعب الكردي حلا ديمقراطيا عادلا في إطار وحدة البلاد، بالاعتراف الدستوري بوجوده القومي كمكون رئيسي، وتأمين ما يترتب على ذلك من حقوق قومية.
8. حماية وتأمين الحقوق الثقافية للأقليات القومية والدينية في البلاد.
إن ايلاء هذه المبادرة الاهتمام اللائق من لدن جميع القوى والنخب السياسية والثقافية على اختلاف مواقعها لا شك سينصب في خدمة تضافر كل الجهود لما فيه خير ومصلحة الشعب والوطن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معنى كلمة قامشلي
باحث -

لا داعي يا كاتب لتحوير معنى المدن لاعطائها هوية كردية(قامشلو) ..........

الأحزاب الكردية
محمد خير -

للعلم , سيدي القارئ , أن هناك 13 حزبا كرديا على الساحة السورية في الوقت الذي لا يتجاوز عدد الكرد في سورية المليونين , وعليك أن تتخيل مدى الضعف والوهن لهذه الأحزاب , ومنها لا يتجاوز عدد أعضائها العشرات . وقد تشكلت معظم هذه الأحزاب بأياد مشبوهة في مطابخ الأمن السوري لتشتيت الحركة الكردية وتبديد قواها وقد ساعدهم في ذلك بعض من يسمي نفسه رئيساً للحزب ( س ) أو ( ع ) . لذلك عن أي مبادرة تتحدثون أيها الأقزام ؟ من انتم ؟ أنتم لا تختلفون عن البعث من حيث الفساد والنفاق . أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم ومن يمثل الشعب الكردي في سوريا هم هؤلاء الشباب القادم من خلف شاشات الكومبيوتر والنازل إلى الشوارح والصارخ بأعلى صوته : يسقط نظام البعث , لا للذل , لا للدكتاتورية , نعم للحرية , نعم للديمقراطية .........هؤلاء هم أمل كل الشعب السوري والكردي منه على وجه الخصوص .

معنى كلمة قامشلي
باحث -

لا داعي يا كاتب لتحوير معنى المدن لاعطائها هوية كردية(قامشلو) ..........

رائحة الخيانة
مكشوفة ----- -

رائحة الخيانة والتزويربدأت واضحة ومكشوفة للعيان من القومجيين الأكراد قبل أن يحدث أى شيئ حذاري والنظرللمستقبل يا عرب. من خلال طرح بعض النقاط التي بالأصل لا تخدم إلا مصالحهم وقضاياهم الذاتية الكردية أنظروا ولاحظوا العنصرية والشيفونية الكردية ( حل ) القضية القومية للشعب الكردي . ( حماية ) وتأمين الحقوق الثقافية للأقليات القومية والدينية . كأننا أما نظرية هتلرية لا تخدم إلا مصالحهم الذاتية إن كانوا يؤمنون بالأصلاحات وعدم العنف والقتل والمطالبة بالديمقراطية والإفراج عن جميع معتقلي الرأي فلما لا يعرضونها على رؤسائهم في كردستانهم العراق أولآ. اليس من الأولى أن يحلوا قضاياهم في بلدهم المحرربدلآ من أن يزيدوا شعبهم الكردي قتلآ وفقرآ وتهميشآ وعدم إبداء الرأي إن ثاروا على رؤسائهم . إذآ اللعب بعواطف الشعوب أصبحت لعب مكشوفة وعلى الأرجح للشعب الكردي إما أن يكون مواطن شريفآ في سوريا أو خائنآ في تقسيمها أو أقل ما يقال أن يعودوا من حيث أتوا إلى تركيا فهي قريبة جدآ على بعد ميل لا بل أقرب في بعض الأحيان من الحدود والكلفة ضئيلة جدآ والأراضي التي حصلوا عليها من دماء الأبرياء ( المسيحيين ) العزل شاسعة في تركيا . جزيل الشكر للأيلاف .

رائحة الخيانة
مكشوفة ----- -

رائحة الخيانة والتزويربدأت واضحة ومكشوفة للعيان من القومجيين الأكراد قبل أن يحدث أى شيئ حذاري والنظرللمستقبل يا عرب. من خلال طرح بعض النقاط التي بالأصل لا تخدم إلا مصالحهم وقضاياهم الذاتية الكردية أنظروا ولاحظوا العنصرية والشيفونية الكردية ( حل ) القضية القومية للشعب الكردي . ( حماية ) وتأمين الحقوق الثقافية للأقليات القومية والدينية . كأننا أما نظرية هتلرية لا تخدم إلا مصالحهم الذاتية إن كانوا يؤمنون بالأصلاحات وعدم العنف والقتل والمطالبة بالديمقراطية والإفراج عن جميع معتقلي الرأي فلما لا يعرضونها على رؤسائهم في كردستانهم العراق أولآ. اليس من الأولى أن يحلوا قضاياهم في بلدهم المحرربدلآ من أن يزيدوا شعبهم الكردي قتلآ وفقرآ وتهميشآ وعدم إبداء الرأي إن ثاروا على رؤسائهم . إذآ اللعب بعواطف الشعوب أصبحت لعب مكشوفة وعلى الأرجح للشعب الكردي إما أن يكون مواطن شريفآ في سوريا أو خائنآ في تقسيمها أو أقل ما يقال أن يعودوا من حيث أتوا إلى تركيا فهي قريبة جدآ على بعد ميل لا بل أقرب في بعض الأحيان من الحدود والكلفة ضئيلة جدآ والأراضي التي حصلوا عليها من دماء الأبرياء ( المسيحيين ) العزل شاسعة في تركيا . جزيل الشكر للأيلاف .

الى رقم 1 و 2 و3
جاسم،شكراً إيلاف -

هذا هو الشعب السوري الأصيل من عرب وأكراد، هذه راسائلنا الى طابور كردستان ،الذين خلف الكومبيوتر، سورية موحدة لكل السوريين.

الى رقم 1 و 2 و3
جاسم،شكراً إيلاف -

هذا هو الشعب السوري الأصيل من عرب وأكراد، هذه راسائلنا الى طابور كردستان ،الذين خلف الكومبيوتر، سورية موحدة لكل السوريين.

شلال كدو
كردي -

شلال كدو هو ابن صالح كدو، العميل العريق للأمن السوري. وكان شلال قد ورث هذا الحزب المخابراتي الهزيل عن أبيه. وشلال قام مؤخرا بزيارة الى كردستان العراق للقاء المسؤول العسكري لحزب اوجلان الموجود في جبل قنديل. وبكل وقاحة وسفالة اصدر شلال كدو بيانا بعد عودته لسوريا يقول فيه انه استمع لتوجيهات ذلك المسؤول الاوجلاني التي تدعو كرد سوريا الى عدم الانسياق خلف الحركة الثورية السورية والنأي عنها والثقة ببشار الأسد ووعوده الاصلاحية.ز هؤلاء يا سيد توفيق التونجي من أسسوا ما يسمى بالحركة الوطنية الكردية.. وحتى التسمية هي من ارشيف الأمن السوري الذي سبق له وأسس الحركة الوطنية اللبنانية اثناء الحرب الأهلية التي أشعلها وأججها نظامه المجرم.. فهل هذا بداية لحرب أهلية في سوريا؟؟ يرجى النشر ايلاف الحرة

شلال كدو
كردي -

شلال كدو هو ابن صالح كدو، العميل العريق للأمن السوري. وكان شلال قد ورث هذا الحزب المخابراتي الهزيل عن أبيه. وشلال قام مؤخرا بزيارة الى كردستان العراق للقاء المسؤول العسكري لحزب اوجلان الموجود في جبل قنديل. وبكل وقاحة وسفالة اصدر شلال كدو بيانا بعد عودته لسوريا يقول فيه انه استمع لتوجيهات ذلك المسؤول الاوجلاني التي تدعو كرد سوريا الى عدم الانسياق خلف الحركة الثورية السورية والنأي عنها والثقة ببشار الأسد ووعوده الاصلاحية.ز هؤلاء يا سيد توفيق التونجي من أسسوا ما يسمى بالحركة الوطنية الكردية.. وحتى التسمية هي من ارشيف الأمن السوري الذي سبق له وأسس الحركة الوطنية اللبنانية اثناء الحرب الأهلية التي أشعلها وأججها نظامه المجرم.. فهل هذا بداية لحرب أهلية في سوريا؟؟ يرجى النشر ايلاف الحرة

ها هو الطابور
سيروان لرزاده -

هاهو الطابور العميل يقوده من خلف الكومبيوتر جاسم= جساس= سلوم وووو الخخخخخخخخخخخخخ طبقاً لبروتوكولات بني عفلق حفاظاً على أمن الصهاينة القومي و الطوراني ......ولكن أين المفرّ من تسونامي الشعوب المستضعفة الثائرة؟!

ها هو الطابور
سيروان لرزاده -

هاهو الطابور العميل يقوده من خلف الكومبيوتر جاسم= جساس= سلوم وووو الخخخخخخخخخخخخخ طبقاً لبروتوكولات بني عفلق حفاظاً على أمن الصهاينة القومي و الطوراني ......ولكن أين المفرّ من تسونامي الشعوب المستضعفة الثائرة؟!

التصنيف العالمي
اين ردي ,جاسم -

تصنيف طوابير كوردستان الأعلامية حتى هذه اللحظة:1 ـ الجيل الأول: (مثل طلال الكردي،الذي يسمي نفسه فلسطيني،مندس منه وفيه،قامشلو ): حيث السينفونية المعتادة من الشتائم و التخوين وكلكم صار عندكم بها علم2ـ الجيل الثاني:وهم برفسورات قردشيان، ويقسم الى قسمين:قسم يحلل ويحرم ويضع التشخيص مثل الجاهل:ومن تشاخيصه أنا مريض بالفوبيا، ولمعلق آخر مرض الزهايمر، ولأخرة داء استوكهولم سندروم،وكثير من التشاخيص،حيث أفاد منظمة الصحة العالمية باكتشافه كثير من الأمراض.والقسم الثاني هو برفسورات الشتائم وعلى رأسهم البرفسور يوسف الوندي ،أستاذ التاريخ من جامعات قردشيان،وتسألوا أعزائي القراء ولماذا لا يصنف جيل أول؟لانه يختار من التاريخ الأشعار و المسبات ،وهو الذي طلب من الطوابير عدم الرد علي،فنرجو الألتزام.ولا زلنا في البحث عن أجيال أخرى،طبعاً لا ننسى متحدثة قردشيان السيدة شيرين،فهي تدعي بأنها المتحدثة الرسمية والوحيدة للثورة السورية،الحزب الأرامي،وحزب التاريخ الذي لن يرحم مسيحيي سورية كما فتكا بمسيحيي العراق لانهم أرادو أنشاء دولة صليبة(من أكتشاف ثلال الكردي،فأذا لا تستحي فأفعل ما شئت).وتسألون من أي طابور أنا؟ فيجيبكم الطوابير عني بأني الخائن الجاهل الذي فشلا في دراسته (من أكتشاف البرفسور الشتام يوسف الوندي،وأرجو أن لا يكشف ذلك حيث أعمل،حيث كذبت عليهم وقلت لهم عندي شهادات علمية،مثل رفعت الآسد والقيادة القطرية السورية) فأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل.....)

التصنيف العالمي
اين ردي ,جاسم -

تصنيف طوابير كوردستان الأعلامية حتى هذه اللحظة:1 ـ الجيل الأول: (مثل طلال الكردي،الذي يسمي نفسه فلسطيني،مندس منه وفيه،قامشلو ): حيث السينفونية المعتادة من الشتائم و التخوين وكلكم صار عندكم بها علم2ـ الجيل الثاني:وهم برفسورات قردشيان، ويقسم الى قسمين:قسم يحلل ويحرم ويضع التشخيص مثل الجاهل:ومن تشاخيصه أنا مريض بالفوبيا، ولمعلق آخر مرض الزهايمر، ولأخرة داء استوكهولم سندروم،وكثير من التشاخيص،حيث أفاد منظمة الصحة العالمية باكتشافه كثير من الأمراض.والقسم الثاني هو برفسورات الشتائم وعلى رأسهم البرفسور يوسف الوندي ،أستاذ التاريخ من جامعات قردشيان،وتسألوا أعزائي القراء ولماذا لا يصنف جيل أول؟لانه يختار من التاريخ الأشعار و المسبات ،وهو الذي طلب من الطوابير عدم الرد علي،فنرجو الألتزام.ولا زلنا في البحث عن أجيال أخرى،طبعاً لا ننسى متحدثة قردشيان السيدة شيرين،فهي تدعي بأنها المتحدثة الرسمية والوحيدة للثورة السورية،الحزب الأرامي،وحزب التاريخ الذي لن يرحم مسيحيي سورية كما فتكا بمسيحيي العراق لانهم أرادو أنشاء دولة صليبة(من أكتشاف ثلال الكردي،فأذا لا تستحي فأفعل ما شئت).وتسألون من أي طابور أنا؟ فيجيبكم الطوابير عني بأني الخائن الجاهل الذي فشلا في دراسته (من أكتشاف البرفسور الشتام يوسف الوندي،وأرجو أن لا يكشف ذلك حيث أعمل،حيث كذبت عليهم وقلت لهم عندي شهادات علمية،مثل رفعت الآسد والقيادة القطرية السورية) فأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل.....)

الاكراد العنصريين
خليل الازيدي -

ايها المثقفون أياً كنتم عرباً أشوريين بكل طوائفكم أم يزيديين أو حتى أكراد أياديهم غير ملوثة لان أغلب الاكراد اياديهم ملوثة بدماء الابرياء من مئات السنين حتى يومنا هذا ، أريد ان اقول لكم بان الاكراد يلعبون على كل الحبال هم عملاء وبذات الوقت كرد عنصريين أحذروا منهم ومن مخططاتهم صدقوني لا صديق بينهم وما فعلوا بالعراق أكبر دليل أنهم يتمسكنوا حتى يتمكنوا ها هو كاتبنا الجاهل الذي يحاول ككل الاكراد ان يكردوا كل مكان وطأة عليها قدمهم ، القامشلي أصبحت قامشلو أجل يحاولوا ان يكردوها كما كردوا أربيل ودهوك وغيرهم وحتى لا تقولن عني أفتري عليهم نعم هكذا هم دائماً وسيبقون ، فقط احذروا منهم ...!

الاكراد العنصريين
خليل الازيدي -

ايها المثقفون أياً كنتم عرباً أشوريين بكل طوائفكم أم يزيديين أو حتى أكراد أياديهم غير ملوثة لان أغلب الاكراد اياديهم ملوثة بدماء الابرياء من مئات السنين حتى يومنا هذا ، أريد ان اقول لكم بان الاكراد يلعبون على كل الحبال هم عملاء وبذات الوقت كرد عنصريين أحذروا منهم ومن مخططاتهم صدقوني لا صديق بينهم وما فعلوا بالعراق أكبر دليل أنهم يتمسكنوا حتى يتمكنوا ها هو كاتبنا الجاهل الذي يحاول ككل الاكراد ان يكردوا كل مكان وطأة عليها قدمهم ، القامشلي أصبحت قامشلو أجل يحاولوا ان يكردوها كما كردوا أربيل ودهوك وغيرهم وحتى لا تقولن عني أفتري عليهم نعم هكذا هم دائماً وسيبقون ، فقط احذروا منهم ...!

التصنيف العالمي
اين ردي كامل,جاسم -

التصنيف العالمياين ردي ,جاسم - GMT 17:27:16 2011 الإثنين 16 مايوتصنيف طوابير كوردستان الأعلامية حتى هذه اللحظة: 1 ـ الجيل الأول: (مثل طلال الكردي،الذي يسمي نفسه فلسطيني،مندس منه وفيه،قامشلو,سيروان لرزاده,ahmed ): حيث السينفونية المعتادة من الشتائم و التخوين وكلكم صار عندكم بها علم 2ـ الجيل الثاني:وهم برفسورات قردشيان، ويقسم الى قسمين:قسم يحلل ويحرم ويضع التشخيص مثل kurdoالجاهل:ومن تشاخيصه أنا مريض بالفوبيا، ولمعلق آخر مرض الزهايمر، ولأخرة داء استوكهولم سندروم،وكثير من التشاخيص،حيث أفاد منظمة الصحة العالمية باكتشافه كثير من الأمراض.والقسم الثاني هو برفسورات الشتائم وعلى رأسهم البرفسور يوسف الوندي ،أستاذ التاريخ من جامعات قردشيان،وتسألوا أعزائي القراء ولماذا لا يصنف جيل أول؟لانه يختار من التاريخ الأشعار و المسبات ،وهو الذي طلب من الطوابير عدم الرد علي،فنرجو الألتزام. ولا زلنا في البحث عن أجيال أخرى،طبعاً لا ننسى متحدثة قردشيان السيدة شيرين،فهي تدعي بأنها المتحدثة الرسمية والوحيدة للثورة السورية،الحزب الأرامي،وحزب التاريخ الذي لن يرحم مسيحيي سورية كما فتكا بمسيحيي العراق لانهم أرادو أنشاء دولة صليبة(من أكتشاف ثلال الكردي،فأذا لا تستحي فأفعل ما شئت). وتسألون من أي طابور أنا؟ فيجيبكم الطوابير عني بأني الخائن الجاهل الذي فشلا في دراسته (من أكتشاف البرفسور الشتام يوسف الوندي،وأرجو أن لا يكشف ذلك حيث أعمل،حيث كذبت عليهم وقلت لهم عندي شهادات علمية،مثل رفعت الآسد والقيادة القطرية السورية) فأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل.....)

التصنيف العالمي
اين ردي كامل,جاسم -

التصنيف العالمياين ردي ,جاسم - GMT 17:27:16 2011 الإثنين 16 مايوتصنيف طوابير كوردستان الأعلامية حتى هذه اللحظة: 1 ـ الجيل الأول: (مثل طلال الكردي،الذي يسمي نفسه فلسطيني،مندس منه وفيه،قامشلو,سيروان لرزاده,ahmed ): حيث السينفونية المعتادة من الشتائم و التخوين وكلكم صار عندكم بها علم 2ـ الجيل الثاني:وهم برفسورات قردشيان، ويقسم الى قسمين:قسم يحلل ويحرم ويضع التشخيص مثل kurdoالجاهل:ومن تشاخيصه أنا مريض بالفوبيا، ولمعلق آخر مرض الزهايمر، ولأخرة داء استوكهولم سندروم،وكثير من التشاخيص،حيث أفاد منظمة الصحة العالمية باكتشافه كثير من الأمراض.والقسم الثاني هو برفسورات الشتائم وعلى رأسهم البرفسور يوسف الوندي ،أستاذ التاريخ من جامعات قردشيان،وتسألوا أعزائي القراء ولماذا لا يصنف جيل أول؟لانه يختار من التاريخ الأشعار و المسبات ،وهو الذي طلب من الطوابير عدم الرد علي،فنرجو الألتزام. ولا زلنا في البحث عن أجيال أخرى،طبعاً لا ننسى متحدثة قردشيان السيدة شيرين،فهي تدعي بأنها المتحدثة الرسمية والوحيدة للثورة السورية،الحزب الأرامي،وحزب التاريخ الذي لن يرحم مسيحيي سورية كما فتكا بمسيحيي العراق لانهم أرادو أنشاء دولة صليبة(من أكتشاف ثلال الكردي،فأذا لا تستحي فأفعل ما شئت). وتسألون من أي طابور أنا؟ فيجيبكم الطوابير عني بأني الخائن الجاهل الذي فشلا في دراسته (من أكتشاف البرفسور الشتام يوسف الوندي،وأرجو أن لا يكشف ذلك حيث أعمل،حيث كذبت عليهم وقلت لهم عندي شهادات علمية،مثل رفعت الآسد والقيادة القطرية السورية) فأنا مندس:(مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل.....)

الى سيروان لرزاده
جاسم,شكراً أيلاف -

تم تصنيفك طابور جيل أول من أبواق قردشيان.

الى سيروان لرزاده
جاسم,شكراً أيلاف -

تم تصنيفك طابور جيل أول من أبواق قردشيان.

رائحة الخيانة no 3
J -

تقسيم ارض كردستان على الدول التركية والفارسية والعربية العراقية والسورية من قبل الاستعمار البريطاني تكريس لاستمرار احتلالها من قبل هذه القوميات العنصرية المتخلفة...

رائحة الخيانة no 3
J -

تقسيم ارض كردستان على الدول التركية والفارسية والعربية العراقية والسورية من قبل الاستعمار البريطاني تكريس لاستمرار احتلالها من قبل هذه القوميات العنصرية المتخلفة...

سا رق 10
Narina -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة...

سا رق 10
Narina -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة...

الى سيروان لرزاده
جاسم,شكراً أيلاف -

أذا كانت الحفاظ على وحدة سورية لكل السوريين هي عمالة،فأنا جاسم و جساس و سلوم وووو الخخخخخخخخخخخخخ،ورقم 3 ،أكبر عملاء،ونفتخر.

الى سيروان لرزاده
جاسم,شكراً أيلاف -

أذا كانت الحفاظ على وحدة سورية لكل السوريين هي عمالة،فأنا جاسم و جساس و سلوم وووو الخخخخخخخخخخخخخ،ورقم 3 ،أكبر عملاء،ونفتخر.

no10
تقسيم -

تقسيم ارض كردستان على الدول التركية والفارسية والعربية العراقية والسورية من قبل الاستعمار البريطاني تكريس لاستمرار احتلالها من قبل هذه القوميات العنصرية ...

no10
تقسيم -

تقسيم ارض كردستان على الدول التركية والفارسية والعربية العراقية والسورية من قبل الاستعمار البريطاني تكريس لاستمرار احتلالها من قبل هذه القوميات العنصرية ...

no8الاكراد العنصريين
Rizgar -

الكراهية قبيحة ومدانة من الانسان للانسان، وهذه قيمة انسانية نبيلة عليا، وهي لاجل الانسان وقدسيته، ومن يعمل على المس بهذه القيمة الانسانية تحت اية ذريعة لا يستحق الاحترام او المحبة.ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن و ﺟﺑروت كمال أتاتورك....

no8الاكراد العنصريين
Rizgar -

الكراهية قبيحة ومدانة من الانسان للانسان، وهذه قيمة انسانية نبيلة عليا، وهي لاجل الانسان وقدسيته، ومن يعمل على المس بهذه القيمة الانسانية تحت اية ذريعة لا يستحق الاحترام او المحبة.ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن و ﺟﺑروت كمال أتاتورك....

واهم جاسم,
كردستان -

ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم .

الى جاسم
طلال الكردي -

اولا انني كوردي من اكراد الشام وافتخر ثانيا انني لاانتحل اسم فلسطيني ايها الذكي ماشاء الله عنك الذكاء عما ينقط منك ثالثا ماهي مشكلتك مع الكورد قلي وانا اسوي المشكله ولا انت مدسوس من قبل نظامك فقط للتشويش على الثوره السوريه وهذا يدل على عمالتك وخيانتك واذا كنت من السريان من الحسكه فنحن نعرفكم تماما انكم اليد اليمنى للنظام مع احترامي للشرفاء منكم واخيرا اقول لك ايها العميل نحن الشعب السوري بعربه واكراده وجيع فئات الشعب ضدهذا النظام البعثي الذي انت منه والى اللقاء القريب ياجاسم وانصحك ان تعلق بااسمك الحقيقي لماذا الخوف وشكرا ليلاف

الى جاسم
طلال الكردي -

اولا انني كوردي من اكراد الشام وافتخر ثانيا انني لاانتحل اسم فلسطيني ايها الذكي ماشاء الله عنك الذكاء عما ينقط منك ثالثا ماهي مشكلتك مع الكورد قلي وانا اسوي المشكله ولا انت مدسوس من قبل نظامك فقط للتشويش على الثوره السوريه وهذا يدل على عمالتك وخيانتك واذا كنت من السريان من الحسكه فنحن نعرفكم تماما انكم اليد اليمنى للنظام مع احترامي للشرفاء منكم واخيرا اقول لك ايها العميل نحن الشعب السوري بعربه واكراده وجيع فئات الشعب ضدهذا النظام البعثي الذي انت منه والى اللقاء القريب ياجاسم وانصحك ان تعلق بااسمك الحقيقي لماذا الخوف وشكرا ليلاف

نزهة تاريخية وأخرى..
سيروان لرزاده الفيلي -

جليّ أن الشوفينيين الفاشست سواسيّة كأسنان الحمار ، فطالما تراهم كما لو أن ; الواحد منهم تافل = باصق في حلق الآخر/ قول فولكلوري عراقي; فدعاتهم يجترّون ويردّدون ببغاويّا نفس التخرّصات والشتائم ضد الشعوب الثائرة على مظالمهم الوحشيّة من إحتلال لأوطانها ونهب لثرواتها ومسخ لثقافاتها والعبث بمقدراتها ، وإنكار وجودها ، بل وإبادتها إذا ما واتتهم الفرصة، ومن هذه الشعوب المستضعفة الناهضة: الكرد والفلسطينيّون والأمازيغ والباسك والبلوج والأرمن ...ولكن هيهات ألف هيهات أن يظل الشوفينيّون الفاشست كوابيس على وجه المعمورة ويفلحون في إبادة هذه الشعوب كما أباد الغزاة المحتلون سكّان أمريكا الأصليين (الهنود الحمر/ وهي تسمية خاطئة ؛ فلا هم هنود ، ولا هم حمر!) فمثلاً ضحّى الشعب الكردي منذ الربع الأخير من القرن 19 م وحتى الآن بالغالي والنفيس للخلاص من نير الإحتلال الأجنبي ، إلى حدّ ناهز أو تجاوز عدد شهدائه عدد نفوس التركمان والآشوريين في العراق وسوريا والذين تخلو تواريخهم من أيّة انتفاضات وثورات تذكر ؛ لكون أغلبهم مندمجين مصلحيّا مع الأنظمة الحاكمة ؛ في حين ظلت إنتفاضات الشعب الكردي وثوراته محتدمة الأوار مثل نار (بابا كَر كَر) الأزليّة ، وعجزت كل الأنظمة والحكومات الشوفينية الحاكمة في تركيا وايران والعراق وسوريا في القضاء المبرم على وجوده رغم الدعم الهائل الذي قدّمته ومازالت تقدمه القوى الإمبريالية لهذه الدول المتقاسمة لأجزاء كردستان الممزقة ، بل راحت أنظمة هذه الدول تتساقط كأوراق الخريف في مهب رياح إرادة الكرد الفولاذيّة ؛ والسر بسيط جدا وهو أن هذا الشعب العريق يعيش على أرض وطنه التاريخي منذ فجر وجود البشريّة ولم يأت كالآشوريين والعرب والترك من مسافة آلاف الأميال ليغز ويحتل وطن غيره بحجة نشر دين أو غيرها....وأعتقد أن رحيل العصابة الأسديّة السفاحة (وهي راحلة حتما) سيكون بمثابة خيط المسبحة المقطوع ، حيث ستتزعزع وتنهار أنظمة ايران وتركيا و غيرهما من الأنظمة الشوفينية الفاشية...وتفقد العصابات الإرهابية أوكارها ودعمها في هذه الدول وستكون العاقبة حميدة للشعوب المناضلة من أجل الحرية والعدالة والمساواة ، ومنها الشعب الكردي رأس الرمح في هذا المنعطف التاريخي العظيم ، وهو أكبر شعب في العالم بلا دولة (أكثر من 50 مليون ) في وطنه كردستان البالغة مساحتها (أكثر من نصف مليون كيلومتر مربع)......فيا غربان ا

نزهة تاريخية وأخرى..
سيروان لرزاده الفيلي -

جليّ أن الشوفينيين الفاشست سواسيّة كأسنان الحمار ، فطالما تراهم كما لو أن ; الواحد منهم تافل = باصق في حلق الآخر/ قول فولكلوري عراقي; فدعاتهم يجترّون ويردّدون ببغاويّا نفس التخرّصات والشتائم ضد الشعوب الثائرة على مظالمهم الوحشيّة من إحتلال لأوطانها ونهب لثرواتها ومسخ لثقافاتها والعبث بمقدراتها ، وإنكار وجودها ، بل وإبادتها إذا ما واتتهم الفرصة، ومن هذه الشعوب المستضعفة الناهضة: الكرد والفلسطينيّون والأمازيغ والباسك والبلوج والأرمن ...ولكن هيهات ألف هيهات أن يظل الشوفينيّون الفاشست كوابيس على وجه المعمورة ويفلحون في إبادة هذه الشعوب كما أباد الغزاة المحتلون سكّان أمريكا الأصليين (الهنود الحمر/ وهي تسمية خاطئة ؛ فلا هم هنود ، ولا هم حمر!) فمثلاً ضحّى الشعب الكردي منذ الربع الأخير من القرن 19 م وحتى الآن بالغالي والنفيس للخلاص من نير الإحتلال الأجنبي ، إلى حدّ ناهز أو تجاوز عدد شهدائه عدد نفوس التركمان والآشوريين في العراق وسوريا والذين تخلو تواريخهم من أيّة انتفاضات وثورات تذكر ؛ لكون أغلبهم مندمجين مصلحيّا مع الأنظمة الحاكمة ؛ في حين ظلت إنتفاضات الشعب الكردي وثوراته محتدمة الأوار مثل نار (بابا كَر كَر) الأزليّة ، وعجزت كل الأنظمة والحكومات الشوفينية الحاكمة في تركيا وايران والعراق وسوريا في القضاء المبرم على وجوده رغم الدعم الهائل الذي قدّمته ومازالت تقدمه القوى الإمبريالية لهذه الدول المتقاسمة لأجزاء كردستان الممزقة ، بل راحت أنظمة هذه الدول تتساقط كأوراق الخريف في مهب رياح إرادة الكرد الفولاذيّة ؛ والسر بسيط جدا وهو أن هذا الشعب العريق يعيش على أرض وطنه التاريخي منذ فجر وجود البشريّة ولم يأت كالآشوريين والعرب والترك من مسافة آلاف الأميال ليغز ويحتل وطن غيره بحجة نشر دين أو غيرها....وأعتقد أن رحيل العصابة الأسديّة السفاحة (وهي راحلة حتما) سيكون بمثابة خيط المسبحة المقطوع ، حيث ستتزعزع وتنهار أنظمة ايران وتركيا و غيرهما من الأنظمة الشوفينية الفاشية...وتفقد العصابات الإرهابية أوكارها ودعمها في هذه الدول وستكون العاقبة حميدة للشعوب المناضلة من أجل الحرية والعدالة والمساواة ، ومنها الشعب الكردي رأس الرمح في هذا المنعطف التاريخي العظيم ، وهو أكبر شعب في العالم بلا دولة (أكثر من 50 مليون ) في وطنه كردستان البالغة مساحتها (أكثر من نصف مليون كيلومتر مربع)......فيا غربان ا

الى المعلق رقم 5
متابع منصف -

لو لم تكن شبيحاً حقاً لما قمت بتزوير الحقائق وتضليلها بهذا الشكل المروع، فشلال كدو ليس ابن صالح كدو يا سيدي وهو مقيم خارج سوريا منذ عشر سنوات ولا يستطيع العودة خوفاً من الشبيحة امثالك، ولم يطأ قدماه تراب سوريا منذ العام 2003 ، لكن الثورة الحالية سوف تضعكم جميعاً ونهجكم هذا في اغوار التاريخ مهما بلغت قوتكم الغاشمة.. ولن تستطيعوا ارهاب الناس الاحرار بمقابركم الجماعية المكتشفة يوم امس.

الى المعلق رقم 5
متابع منصف -

لو لم تكن شبيحاً حقاً لما قمت بتزوير الحقائق وتضليلها بهذا الشكل المروع، فشلال كدو ليس ابن صالح كدو يا سيدي وهو مقيم خارج سوريا منذ عشر سنوات ولا يستطيع العودة خوفاً من الشبيحة امثالك، ولم يطأ قدماه تراب سوريا منذ العام 2003 ، لكن الثورة الحالية سوف تضعكم جميعاً ونهجكم هذا في اغوار التاريخ مهما بلغت قوتكم الغاشمة.. ولن تستطيعوا ارهاب الناس الاحرار بمقابركم الجماعية المكتشفة يوم امس.

هل ألكورد مصارحين !
رافد جزراوي -

تزاوير للحقائق لا ينفى حقائق اخرى تثبت أن ألشعب الكوردي منبعهه شمال غرب أيران (الراهنه ) مع تنقلها ( بألإزداد الديمغرافي ) وكونها عملت على العمل كمرتزقه مع ألإغريق لمواجهة أخوانهم ( بألإثنيه ) الفرس وتاره مع الفرس لمواجهة ألعثمانيين وتاره مع الفرس ضد العرب ولاحقآ مع ( الغرب وإسرائيل ) لإفشال التكامل العربي ؟ ناهيك على خدمتهم للعثمانيين كمرتزقه ( منتفعه من ألإتيلاء على أملاك ألأقلييات المسيحيه بتركيه وغنائم الفتيات بعد قتل ألأهالي ) ؟يبقى السؤال المطروح ( رغم مانسمعه من أغلب الكورد بأنهم يريدون ألتقسيم والإنفصال وأن مراوغتهم التكتيكيه ليست سوى مطالب مرحليه ورمى الرماد بأعيين ألأخرين ) هل نستطيع أن نصدق نواياهم ؟ على خلفيتهم التاريخيه المليئه بالخيانات وألإحتيالات ؟ أم أن مايطرحوه لعبه تكتيكيه لكسب مرحله إستراتيجيه من أجل إنشاء كيان مشابه ( للصهيوني ) بالمنطقه ؟على أطياف المعارضه الوعي والتيقظ لما يحاك لسوريا من الكورد الراغبين بأن يعترف ألخرين بأنهم يعيشوا على ( أرضهم ) التاريخيه ؟ وليست بالمنطقه بأجمعها دليل تاريخي واحد ( ملموس وأثار ) على وجودهم تاريخيآ ؟لمازا يصر الكورد علىإستكراد ألأخرين ؟هل لها علاقه بالتركيبه السيسولوجيه لشخصيه الكوردي التي ينتحلها منز هجرته من مصدره الفارسي !

هل ألكورد مصارحين !
رافد جزراوي -

تزاوير للحقائق لا ينفى حقائق اخرى تثبت أن ألشعب الكوردي منبعهه شمال غرب أيران (الراهنه ) مع تنقلها ( بألإزداد الديمغرافي ) وكونها عملت على العمل كمرتزقه مع ألإغريق لمواجهة أخوانهم ( بألإثنيه ) الفرس وتاره مع الفرس لمواجهة ألعثمانيين وتاره مع الفرس ضد العرب ولاحقآ مع ( الغرب وإسرائيل ) لإفشال التكامل العربي ؟ ناهيك على خدمتهم للعثمانيين كمرتزقه ( منتفعه من ألإتيلاء على أملاك ألأقلييات المسيحيه بتركيه وغنائم الفتيات بعد قتل ألأهالي ) ؟يبقى السؤال المطروح ( رغم مانسمعه من أغلب الكورد بأنهم يريدون ألتقسيم والإنفصال وأن مراوغتهم التكتيكيه ليست سوى مطالب مرحليه ورمى الرماد بأعيين ألأخرين ) هل نستطيع أن نصدق نواياهم ؟ على خلفيتهم التاريخيه المليئه بالخيانات وألإحتيالات ؟ أم أن مايطرحوه لعبه تكتيكيه لكسب مرحله إستراتيجيه من أجل إنشاء كيان مشابه ( للصهيوني ) بالمنطقه ؟على أطياف المعارضه الوعي والتيقظ لما يحاك لسوريا من الكورد الراغبين بأن يعترف ألخرين بأنهم يعيشوا على ( أرضهم ) التاريخيه ؟ وليست بالمنطقه بأجمعها دليل تاريخي واحد ( ملموس وأثار ) على وجودهم تاريخيآ ؟لمازا يصر الكورد علىإستكراد ألأخرين ؟هل لها علاقه بالتركيبه السيسولوجيه لشخصيه الكوردي التي ينتحلها منز هجرته من مصدره الفارسي !

القامشلي
القامشلي -

القامشلي، وليس القامشلو، مقصود أو خطأ مطبعي؟؟؟

القامشلي
القامشلي -

القامشلي، وليس القامشلو، مقصود أو خطأ مطبعي؟؟؟

سوريا عربية
عربي -

ارجاع الاكراد الى قبائلهم في جبال ارارات وقراهم التي تركوها هذا ما يجب على الحكومة السورية الاتفاق عليه مع الحكومة التركية

سوريا عربية
عربي -

ارجاع الاكراد الى قبائلهم في جبال ارارات وقراهم التي تركوها هذا ما يجب على الحكومة السورية الاتفاق عليه مع الحكومة التركية

سوريا بلا اكراد انظف
عراقي -

لاتوجد كردستان الا في الادمغة الكردية المريضة والتي لم تكتمل انسانيا

سوريا بلا اكراد انظف
عراقي -

لاتوجد كردستان الا في الادمغة الكردية المريضة والتي لم تكتمل انسانيا

تحريض عنصري وطائفي!
ياسمين كركوكلي -

اخواني المحررين امركم عجيب فمرة تنشرون تعليقي بسرعة لاتصدق ومرة تؤخرونه فيصير سكراب يفقد حيويته ومرة تحجبونه بينما ارى تعليقات وردودا واهية لهذا النفر او ذاك تنشر على جناح الطير رغم محتوياتها المخالفة لشروط النشركان الله في عونكم على هذا الفيض من السموم العنصريةسأكرر ارسال تعليقي فلاتغمطوا حقي في ابداء الرأي وانتم حماة الديموقراطية.لاأدري ألا يلاحظ الاخوة المحررون التحرض العنصري الفاشي في جميع التعليقات والردود التي يكتبها المشبوهون والمشكوك في كونهم فيروسات مخابراتية ، أم لايلاحظون ذلك؟ فعربي 21 يدعو الى تهجير الاكراد الى جبل ارارات ويقول (هذا مايجب على الحكومة السورية الاتفاق عليه مع الحكومة التركية) ولم يحدد هل يقصد الحكومة الأسدية التي على وشك السقوط أم الحكومة الوطنية الديموقراطية المقبلة؟ وهل تستجيب الدولة التركية لفكرته العبقرية وهي تحاول منذ قرن وربع ابادة الشعب الكردي والأرمن واليونانيين؟! وتناسى هذا العربي الخرده كسيّده الواوي بشار لواء الإسكندرونه في جوف الديناصور الطوراني ، ويحرض عراقي 22 على التطهير العرقي (سوريا بلا اكراد انظف) لكنه لم يوضح طريقته الاعجازية مثل صاحبه عربي ، هل بألقاء الاكراد مع اليهود في البحر وهو شعار القومجية العرب وطغاتهم عملاء الصهيونية أم بترحيل الاكراد الى كهوفهم في المريخ؟! ثمّ يزعق كعرّاب مخبول بدون مناسبة في تعليقه على مفالة أخرى هي (الانتفاضة السورية ونفاق المجتمع الدولي) : (لا للعصابات الارهابية الكردية في سوريا العرب وتسليح القبائل العربية في الجزيرة ضد الاكراد هو جزء من الحفاظ على امن وسلامة سوريا العربية) وأبشره بأن نشامى عرب الجزيرة خرجوا مع أشقائهم الأكراد في المسيرات الإحتجاجيّة رافعين شعارات الوحدة الوطنية وهاتفين للحرية والديموقراطية والكرامة ؛ فباءت سياسة (فرّق تسد) واستعداء العرب على الأكراد بالفشل الذريع ، وسيرتد كيد الفاشست إلى نحورهم . وهنا لابدّ من اضافة هذيان رافد جزراوي الى ابداع الشعراء الدادائيين وهو مستوحى من المفكر العظيم طه ياسين جزراوي ، وأنا أرشح هذا الجزراوي لمراجعة وتصحيح ترجمات فاضل العزاوي ! أمّا خليل اليزيدي فهو بالتأكيد سليل الفيلسوف العبقري يزيد بن معاوية وليس لقبه من كلمة إيزد و يزدان التي تعني الله بالكردية، وهو يتجاهل ان الايزديين هم من اقدم مكونات الامة الكردية ، ويتناسى ان نظام البعث

تحريض عنصري وطائفي!
ياسمين كركوكلي -

اخواني المحررين امركم عجيب فمرة تنشرون تعليقي بسرعة لاتصدق ومرة تؤخرونه فيصير سكراب يفقد حيويته ومرة تحجبونه بينما ارى تعليقات وردودا واهية لهذا النفر او ذاك تنشر على جناح الطير رغم محتوياتها المخالفة لشروط النشركان الله في عونكم على هذا الفيض من السموم العنصريةسأكرر ارسال تعليقي فلاتغمطوا حقي في ابداء الرأي وانتم حماة الديموقراطية.لاأدري ألا يلاحظ الاخوة المحررون التحرض العنصري الفاشي في جميع التعليقات والردود التي يكتبها المشبوهون والمشكوك في كونهم فيروسات مخابراتية ، أم لايلاحظون ذلك؟ فعربي 21 يدعو الى تهجير الاكراد الى جبل ارارات ويقول (هذا مايجب على الحكومة السورية الاتفاق عليه مع الحكومة التركية) ولم يحدد هل يقصد الحكومة الأسدية التي على وشك السقوط أم الحكومة الوطنية الديموقراطية المقبلة؟ وهل تستجيب الدولة التركية لفكرته العبقرية وهي تحاول منذ قرن وربع ابادة الشعب الكردي والأرمن واليونانيين؟! وتناسى هذا العربي الخرده كسيّده الواوي بشار لواء الإسكندرونه في جوف الديناصور الطوراني ، ويحرض عراقي 22 على التطهير العرقي (سوريا بلا اكراد انظف) لكنه لم يوضح طريقته الاعجازية مثل صاحبه عربي ، هل بألقاء الاكراد مع اليهود في البحر وهو شعار القومجية العرب وطغاتهم عملاء الصهيونية أم بترحيل الاكراد الى كهوفهم في المريخ؟! ثمّ يزعق كعرّاب مخبول بدون مناسبة في تعليقه على مفالة أخرى هي (الانتفاضة السورية ونفاق المجتمع الدولي) : (لا للعصابات الارهابية الكردية في سوريا العرب وتسليح القبائل العربية في الجزيرة ضد الاكراد هو جزء من الحفاظ على امن وسلامة سوريا العربية) وأبشره بأن نشامى عرب الجزيرة خرجوا مع أشقائهم الأكراد في المسيرات الإحتجاجيّة رافعين شعارات الوحدة الوطنية وهاتفين للحرية والديموقراطية والكرامة ؛ فباءت سياسة (فرّق تسد) واستعداء العرب على الأكراد بالفشل الذريع ، وسيرتد كيد الفاشست إلى نحورهم . وهنا لابدّ من اضافة هذيان رافد جزراوي الى ابداع الشعراء الدادائيين وهو مستوحى من المفكر العظيم طه ياسين جزراوي ، وأنا أرشح هذا الجزراوي لمراجعة وتصحيح ترجمات فاضل العزاوي ! أمّا خليل اليزيدي فهو بالتأكيد سليل الفيلسوف العبقري يزيد بن معاوية وليس لقبه من كلمة إيزد و يزدان التي تعني الله بالكردية، وهو يتجاهل ان الايزديين هم من اقدم مكونات الامة الكردية ، ويتناسى ان نظام البعث

صاحب التعليق رقم 5
جوان -

الى صاحب التعليق رقم 5 يا فهمان شلال كدو ليس بابن صالح كدو بل هو شقيقه الاصغر و ان دل ما ورد في تعلقك ليس الا جهل و فهم الامور من جانبك فانت لست سوى عميل للامن السوري

صاحب التعليق رقم 5
جوان -

الى صاحب التعليق رقم 5 يا فهمان شلال كدو ليس بابن صالح كدو بل هو شقيقه الاصغر و ان دل ما ورد في تعلقك ليس الا جهل و فهم الامور من جانبك فانت لست سوى عميل للامن السوري