فضاء الرأي

هل توجد عداوة شخصية بيني وبين نظام الأسود في سوريا؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شكرا لقراء إيلاف،
الذين يؤيدونني في أفكاري وقناعاتي والذين يخالفونني نسبيا أو بالمطلق، وهذا الشكر نابع من قناعاتي بأنّه لا أحد يستطيع الإدعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة، وبالتالي فإن الخلاف في الرأي ينبغي أن لا يفسد المودة بين الكاتب وقرائه، وكم هو حضاري وعقلاني أن يخالف أحد السادة المعلقين كافة آرائك الواردة في مقالتك وينقضها، ويكتب في نهاية تعليقه (وشكرا للقراء والكاتب). وانطلاقا من قاعدة الحوار المشترك هذه، أودّ أن أوضح خلفية موقفي الناقد بحدّة للنظام السوري، مما أنتج تعليقات لبعض السادة القراء مفادها أنّ لي موقف وعداوة شخصية من النظام السوري. وهنا سوف أسردّ مجموعة من الحقائق والأسئلة للنقاش بيني وبين القراء أملا في الوصول لقناعات مشتركة، وأرحب وأشكر كل من ينقض أية معلومة بحقيقة مغايرة.

بدايتي السورية
قبل عام 1982 زرت سوريا مرات قليلة خاصة في إجازة الصيف اثناء عملي مدرسا وصحفيا في الكويت. وبعد أن استقريت في بيروت بعد ترحال بين العديد من العواصم العربية، عشت حصار بيروت عام 1982 لمدة 88 يوما مع العديد من المقاتلين والكتاب والصحفيين الفلسطينيين. وبعد اتفاقية عرفات والمبعوث الأمريكي فيليب حبيب توزع الفلسطينيون على العديد من العواصم العربية، وكنت من ضمن الدفعة التي خرجت بحرا يوم الثلاثين من أغسطس عام 1982 إلى ميناء اللاذقية السوري، ليستقر بي المقام في سوريا حتى السابع عشر من يوليو 1990. فماذا شاهدت وعايشت طوال السنوات الثمانية تلك؟

فرق بين الشعب والنظام
في البداية أؤكدّ أنّ صفات وممارسات وسلوك نظام الأسدين ومسؤوليه كما عايشتها لا علاقة لها بأخلاق الشعب السوري الحضارية الكريمة، التي تأسرك ببساطتها وطيبة أهلها. فماذا شاهدت وعايشت في السنوات الثمانية تلك؟.

الفساد الذي لا مثيل له
حيث رسّخ ذلك النظام منظومة من الفساد شملت كافة نواحي الحياة السورية، بحيث أصبح من المستحيل خاصة إذا كنت غير سوري أن تنهي معاملة أو توقيع ورقة بدون رشوة، يطلبها منك الموظف صراحة وعلانية بدون خجل في كافة مكاتب وإدارات النظام بما فيها مطار دمشق. وهذا الفساد هو الذي وضع حسب كافة الدراسات ما لا يقل عن ستين بالمائة من ثروة واقتصاد الشعب السوري بيد أخوال الرئيس الأسد (آل مخلوف) الذين أطلقت عليهم المؤسسات الأمريكية والأوربية اسم (إمبراطورية آل مخلوف)، وهم الذين جاءوا إلى دمشق بعد انقلاب الأسد الأب وهم لا يملكون إلا القمصان التي تستر أكتافهم.

المتاجرة باسم القضية الفلسطينية
الصدمة الأولى التي عشتها في دمشق، هي أنّ هناك فرع رئيسي في المخابرات الأسدية اسمه (فرع فلسطين)، وأتذكر أن من أسمائه أيضا ما كان يعرف ب (الفرع 297) إن لم أنس الرقم الصحيح. لماذا فلسطين بالذات، وهناك 22 دولة عربية؟ لماذا لا يوجد فرع اسمه فرع مصر أو الكويت أو قطر أو..أو...لماذا فلسطين تحديدا؟ الصدمة الثانية هي عند إطلاعي على تعليمات هذا الفرع الموزعة على كل المنظمات الفلسطينية التي كان لها مكاتب في دمشق، وأهمّ تلك التعليمات:

1. يمنع منعا باتا إطلاق رصاصة على إسرائيل من الحدود السورية، ومن يريد محاربة إسرائيل فليذهب إلى جنوب لبنان ونحن نسهل وصوله. وهذا التسهيل كان عبر إصدار نمرة صفراء لسيارات المنظمات الفلسطينية، تجعل من صلاحية السيارة أن لا تقف ولا تفتش أمام الحواجز السورية واللبنانية التي هي أساسا تحت مراقبة المخابرات الأسدية. وبالطبع لم تستعمل هذه المنظمات النمرة الصفراء لإدخال السلاح لمحاربة إسرائيل، بل لتهريب وإدخال المهربات من السجاير والكحول وألأجهزة الكهربائية.

2. كل أمور المنظمات الفلسطينية والفلسطينيين غير السوريين، من مهمات فرع (الضابطة الفدائية) في منطقة العدوي. ولا يجوز لأي فلسطيني أن يغادر دمشق برا أو جوا إلا بإذن مسبق من مكتب الضابطة الفدائية التي كان يرأسها العميد عبد الرحمن قاسمو، وغالبا ما كان يتم الحصول على الإذن برشوة أيا كان حجمها.

هل أطلق نظام الممانعة رصاصة منذ عام 1973 ؟
لقد اكتسب نظام الأسد الأب ومن بعده الوارث الإبن صفة المقاومة والممانعة، فما هي مؤهلات ذلك؟. كيف يكون نظام ممانعة ومقاومة وهو لم يطلق رصاصة على الإحتلال الإسرائيلي منذ عام 1973 ؟ كيف يكون نظام مقاومة وهو لم ينظّم ويدعم حتى مقاومة سلمية وشعبية للإحتلال الإسرائيلي للجولان منذ عام 1967 ؟ وفي الوقت نفسه يجري مباحثات علنية مع إسرائيل في تركيا وغيرها من الدول، وهدف تلك المباحثات عودة الجولان المحتل. فلماذا عندما استعاد السادات كامل الأراضي المصرية المحتلة عبر اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 أصبح خائنا، بينما نظام الأسود ممانع وهو يقول علنا: لا سلام ولا صلح إلا بعد استعادة الجولان؟.

لماذا اعتقال قيادات المقاومة الفلسطينية؟
1. ماذا فعل الرفيق صلاح صلاح عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كي يتمّ اعتقاله عام 1986 تقريبا لمدة تزيد على سنتين؟. والله لم أعرف الرفيق صلاح صلاح بعد خروجه من السجن وزيارته في مكتب الجبهة الشعبية؟

2. ماذا فعل الأخ توفيق الطيراوي مدير المخابرات الفلسطينية السابق في الضفة الغربية ليتمّ اعتقاله عام 1983 لمدة زادت على ستة سنوات، خرج بعدها من السجن يعاني من أمراض عديدة؟

3. ماذا فعل ياسر عرفات وخليل الوزير ليتم طردهما من دمشق عام 1983 ، وإغلاق مكاتب حركة فتح في كافة أنحاء سوريا. ثم تدبير الانشقاق على فتح من قبل عملاء المخابرات الأسدية أبو موسى وأبو خالد العملة؟ ثم حصار ياسر عرفات ومقاتليه في مدينة طرابلس في شمال لبنان وقصفهم بالطائرات والمدفعية مما أدّى لسقوط المئات من القتلى ، ولم يخرج عرفات سالما إلا بحماية البحرية الفرنسية. وبعد ذلك دعم المنشقين عن فتح مع عميل المخابرات الأسدية أحمد جبريل لافتعال حرب المخيمات الفلسطينية في بيروت عامي 1986 و 1988 التي قتل فيها أولئك العملاء ما يزيد على 3000 فلسطيني، ثم تهجير جماعي لأعضاء وعائلات حركة فتح إلى الجنوب اللبناني.

4. ماذا فعل مئات السجناء والمفقودين الفلسطينيين والأردنيين واللبنانيين في سجون الأسدين منذ ما يزيد على أربعين عاما؟. وتوجد قوائم رسمية موثقة بأسمائهم لدى غالبية منظمات حقوق الإنسان في بلادهم والعالمية أيضا؟. وآخر هولاء المفقودين في سجون الأسد منذ الثامن والعشرين من ديسمبر 2010 الكاتب والصحفي الفلسطيني مهيب النواتي الذي وصل دمشق قادما من أوسلو للمرة الأولى في حياته فيختفي هناك حتى اليوم.

5. هل هناك من يستطيع نسيان مجازر هذا النظام من مذبحة حماة عام 1981 إلى المذابح الأخيرة في غالبية المدن السورية المطالبة بالحرية والديمقراطية؟

6. هل يستطيع أي محايد أو مؤيد للنظام أن يثبت مرور إسبوع في سوريا دون اعتقالات لنشطاء حقوق الإنسان وحرية التعبير؟.

7. هل هناك من يستطيع انكار قتل المئات من المتظاهرين في سوريا الشهور القليلة الماضية؟ هل كل هؤلاء المواطنيين بلطجية وسلفيين و إرهابيين؟.

7. ما هي جريمة مئات ألالاف من المواطنين السوريين من القومية الكردية حتى تسحب منهم الجنسية السورية، ولا يحملون أية أوراق ثبوتية؟ ما هي جريمة الشعب السوري من القومية الكردية حتى يحرموا من استعمال لغتهم القومية بينما الاحتلال الإسرالئيلي يسمح منذ عام 1948 للفسطينيين باستعمال لغتهم وثقافتهم العربية؟.
8. هل هناك ضمير أو عاقل يقبل مسخرة توريث بشار لوالده الأسد؟. من يستطيع أن يدافع عن فضيحة تغيير الدستور السوري خلال ساعتين ليصبح على مقاس وعمر بشار؟. أنا استغرب لدرجة الجنون من شخص يقول أنه درس الطب في بريطانيا ، حيث ملكة بريطانيا لا تستطيع إصدار قانون واحد، بينما هو يقبل هذا التزوير الفاضح ليخلف والده الذي استولى على السلطة أساسا بانقلاب عسكري على رفاقة البعثيين.

بعد كل هذه الحقائق والتساؤلات،
هل هناك من السادة القراء أو رموز النظام من يستطيع نقضها؟. لذلك فلا عداوة شخصية بيني وبين نظام الأسود في سوريا، بقدر ما هي عداوة هذا النظام للشعب السوري، وبالتالي فموقفي مع الشعب وضد تزوير الجقائق وضد الممانعة الكاذبة التي تمنع أية مقاومة من الحدود السورية.

وتكفي تصريحات رامي مخلوف،
التي فضحت النظام ، فهذا الرامي يحذّر إسرائيل من أنّ سقوط النظام الأسدي خطر عليها وتهديد لأمنها، وبنيامين نيتنياهو يطالب موسكو صراحة بوقف تصدير السلاح للنظام السوري، مخافة سقوطه ووقوع الأسلحة بعد ذلك بيد معادين لإسرائيل....بعد كل هذه الحقائق هل يستحق هذا النظام دعما و تعاطفا ودفاعا من أي مواطن سوري وعربي؟.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
true
atta -

i lived in syria for 5 years.......you are 100%right

true
atta -

i lived in syria for 5 years.......you are 100%right

قلت فصدقت
منصور -

نعم يا استاذ احمد كل كلمة قلتها صحيحة وكأنك في قلب وعقل كل سوري شريف وأضيف على ما قلته هل الذى يبيع اجزاء من الوطن (الجولان/لواء اسكندرون)يمكن ان يكون ممانع او حتى يملك ذرة من حس وطني او شرف او اخلاق لااظن ذلك وليس له مكان سوى مزابل التاريخ التي ستتأفف من رائحته النتنة(اسف للتعبير)

كلامك صحيح
اشور -

والله احلف كلامك صحيح وانا احترم كتاباتك ولكن مع الاسف بشار الاسد احسن من السلفيين الذين سوف يتسلقوا السلطة من بعده ويخربوا كل شئ مثل عراقي يقول( شنو جابرك على المر الا الامر منه) ونحن في العراق جربنا سلطة الاحزاب الدينيةوترحمنا على ايام المقبور صدام حسين. واخيرا تحية لك احمد ابو المطر

مشكور جدا
antone -

نشكر وقفتك مع الشعب السوري استاذ احمد وسردت حقائق لا يختلف عليها اثنان من العقلاء وتحية من كل مواطن سوري لكل انسان شريف يدعم ثورته ضد عصابة الاجرام الحاكمة

كلامك صحيح
اشور -

والله احلف كلامك صحيح وانا احترم كتاباتك ولكن مع الاسف بشار الاسد احسن من السلفيين الذين سوف يتسلقوا السلطة من بعده ويخربوا كل شئ مثل عراقي يقول( شنو جابرك على المر الا الامر منه) ونحن في العراق جربنا سلطة الاحزاب الدينيةوترحمنا على ايام المقبور صدام حسين. واخيرا تحية لك احمد ابو المطر

عفوا سيدي الكاتب
ali -

هذا النظام ليس نظام الاسود وانما للتاريخ وللعلم هو نظام الوحوش...فارجوا التصحيح

كلام جميل وواقعي
أبو علي -

ما جاء في مقال السيد أحمد أبو مطر لا يختلف عليه فلسطينيان أثنان وأنا منهم . ولو أردت أن أسرد فضائح النظام السوري الأسدي لا يتسع هذا الموقع في أيلاف الغراء لتدوينه. ولكني أشارك كاتبنا الكريم في كل كلمة وجملة أوردها من الحقائق . وأنا شخصياً أقف أيضاً الى جانب الشعب السوري الشقيق الثائر على الظلم والقهر والأستبداد والأضطهاد حتى النصر على هذا النظام الطاغية . كان الله في عون الشعب السوري الذي يحكمه الطغاة بقيادة عائلة الأسد ومعهم طغاة العصر وفاسديه من آل مخلوف وغيرهم من كبار العساكر الذين يملكون الشركات وفروع التجارة المختلفة في سوريا دون أن يعيروا ولو ليوم واحد أهتماماتهم بجولانهم المحتل . نظام يجب أن يسقط لأنقاظ الشعب السوري والفلسطيني وبقية الشعوب العربية من الظلم والفساد والطغيان الذي يعم ربوع سوريا على يد هذا النظام الخليع.

عفوا سيدي الكاتب
ali -

هذا النظام ليس نظام الاسود وانما للتاريخ وللعلم هو نظام الوحوش...فارجوا التصحيح

تنويه
حسن -

يسرقون ويحكمون وصغارهم يسرقون ويهربون حتى أصبحت عواصم الغرب ملاذهم وأماكن خزنهم وإستثماراتهم وصاروا معارضة ويحلمون بالحكم مكان شركائهم في الفساد والسرقات الذين يحكمون. مطلوب من الشعب أن يتوزع بين هؤلاء وإولئك ويحارب إما لإدامة اللصوص الموجودين أو للإتيان بلصوص في بلاد الإغتراب...والفارق بسيط لصوص الإغتراب جاهزون لإسباحة كل شئ وهناك أقلام مثل قلمك تعتاش على فتاتهم وفتات أسيادهم...سحقا لك ولهم.

انا لست معك
عاشقة سوريا -

انت يا عزيزي تكلمت فقط عن المساويء هل تكلمت عن الإيجابيات ؟هل انك لم تلمس اي إيجابيات بالنظام السوري؟؟انت لم تتطرأ لأي اصلاحات قدمها الرئيس او النظام, علما ان اسلوبك تحليلي وليس اسلوب صحفي ينقل الوقائع, فعلى علمي انك صحفي و لست من تلاميذ باتريك سيل.انا ضد كلامك 100% يجب بداية على الجميع التغيير قبل تغيير النظام, اما بالنسبة للأسدين كما سميتهم: فنحن اكثر ممن يسمون نفسهم بالثوار نطالب الحكومة و النظام بأخذ موقف جدي و حازم أكثر. يا سيد أحمد اقسم بالله انا لست علوية ولا لي أي انتماء حزبي أو سياسي انا فتاة مقهورة على سوريا وعلى الوضع الذي نحن به و اقولها على الملاء انت و زملائك تثيرون الفتن بمقالاتكم هذه, اذا كنت فعلا تحب سوريا أو تحب شعبها (انسى سوريا) يجب عليك التهدئة كي لا تسفك الدماء أكثر... و لك مني انجازات الرئيس الحبيب بتعليق آخر.شكرا

تنويه
حسن -

يسرقون ويحكمون وصغارهم يسرقون ويهربون حتى أصبحت عواصم الغرب ملاذهم وأماكن خزنهم وإستثماراتهم وصاروا معارضة ويحلمون بالحكم مكان شركائهم في الفساد والسرقات الذين يحكمون. مطلوب من الشعب أن يتوزع بين هؤلاء وإولئك ويحارب إما لإدامة اللصوص الموجودين أو للإتيان بلصوص في بلاد الإغتراب...والفارق بسيط لصوص الإغتراب جاهزون لإسباحة كل شئ وهناك أقلام مثل قلمك تعتاش على فتاتهم وفتات أسيادهم...سحقا لك ولهم.

احمد مطر وسوريا
هشام الداغستاني -

شكرا لك ياعزيزي على كل ماقلته . لكن الذي اعرفه عنك وانا كنت في تلك الفتره في سوريا انك كنت من مهرجي النظام ومن مروجي الكلمه لخدمه النظام . انسيت ياسيدي عندما كنت تنتمي لاكثر من تنظيم . على مبدأ اللي بيدفعلي دولار اعطيه باعا من الشعر

world
syrian -

allah sorya bashar w basssssssssssssssssssss

احمد مطر وسوريا
هشام الداغستاني -

شكرا لك ياعزيزي على كل ماقلته . لكن الذي اعرفه عنك وانا كنت في تلك الفتره في سوريا انك كنت من مهرجي النظام ومن مروجي الكلمه لخدمه النظام . انسيت ياسيدي عندما كنت تنتمي لاكثر من تنظيم . على مبدأ اللي بيدفعلي دولار اعطيه باعا من الشعر

سوريا
maher -

سوريا اعطت للفلسطينيين المقيمين فيها كل الحقوق اللتي للسوري و اكثر وفي نفس الوقت حافظت على فلسطينيته ليس كما في لبنان و الاردن فهل تريد يا كاتبنا المجيد ان يحصل لنا ما حصل لنا في الكويت او العراق امثالك لا يهمهم مصير شعبهم هل ستدافع انت وامثالك عن فلسطينيي سوريا اذا لا سمح الله سقط النظام دماءهم ليست عزيزه عليك كما ان دماء السوريه رخيصه لديك هناك دول اخري عملت الهواءل بنا و لم تذكرها ارحم شعبك من شر ما تكتب

رد على رقم 3
عاشقة سوريا -

جزاك الله كل خير, مضبوط كلامك

ممانعة
احمد عبد القادر -

دكتور احمد سلمت يداك والله انك تعيش في قلب كل انسان سوري تأذى من هذا النظام وماأكثرهم ان لم نقل جلهم ان الشعب السوري المظلوم لن ينسى أي انسان شريف وقف معه ضد هذا النظام وهذه الثوره السورية قد عرت نظام الممانعة!!!! والمتاجرة في القضية الفلسطينية

لم يرد
حين حلقت -

لم يرد النظام حين حلقت ;طائرات العدو الغاشم; فوق القصر الرئاسي السوري. ولم يرد حين قصفت الطائرات نفسها موقع عين الصاحب قرب دمشق عام 2003. ولا ردت سوريا حين دمر الطيران الإسرائيلي ما تقول تل أبيب إنه كان منشأة نووية في دير الزور عام 2007. ولا هي تدخلت دفاعا عن لبنان عام 1982.و لا هي تدخلت، أيضا بموجب مندرجات معاهدة الدفاع المشترك بين لبنان وسوريا، في التصدي لعدوان تموز 2006 الذي هجّر مليونا ونيفا من أبناء جمهور الممانعة والصمود والتصدي.

كنت متسامحا!
ريبر حسين -

الأستاذ أحمد أبو مطر، كنت متسامحا جداً في هذاالمقال حيال عصابة الأسد وحزبه المتخلف;حزب البعث;. فالدستور عدل في 5 دقائق فقط، وليس في ساعتين. وكل الذي سردته،لم يكن قطرة ماء في بحر الظلم والفجور الذي يمارسه نظام سوريا إتجاه شعبه وجميع الشعوب العربية المقهورة من الفلسطنيين واللبنانيين. بارك الله فيك ودمت صديقا عزيزا للشعب السوري بكرده وعربه.

تنويه هام
بثينة الصحاف -

كيف تجرؤ ان تتكلم بهذه اللهجة عن آخر قلاع القومية العربية والصمود والممانعة والمقاومة واؤكد للقراء الكرام انه بعد ان يتم هزيم المتظاهرين والمحتجين ستتوجه الدبابات السورية الى الجولان لتحريره وبعد ذلك سنزحف مع اصدقاءنا في حماس وحزب الله لتحرير بقية فلسطين.

مشكوووووووووور
ناجي -

أشكرك مقال رائع ويبين كذب المنافق بشار الأسد هذا الطاغية وما قلته هو غيض من فيض نسيت أن البلد يا مخالف يا مخلوف ونسيت مجازر حماه والتنكيل بالثوار الشرفاء ونسيت سرقة البلاد والعباد

من ليس معنا فهو ضدنا
Mona -

طبعا ستحل عليك لعنة النظام الاسدي لأنك لم تساندهم وتؤازرهم في افعالهم الدنيئة الهمجية وكذلك حال صديقهم السابق عزمي بشارةالذي تحول بين ليلة وضحاها الى عدو لدود للنظام الطائفي البغيض لمجرد انه انتقدهم انتقادا خجولا على قناة الجزيرةوالسؤال الى الملوك والرؤساء العرب الذين لايشجبون القمع والقتل المجاني الذي يفوم به الجيش والشبيحةتجاه افراد الشعب الاعزل المسكين .لماذا هذا الصمت المقيت؟هل هم خائفين من ان ينتقم النظام منهم فيما بعد؟ لا أدري .الشعب يستنجد بكم فهل من مجيب أم المصالح أعمت قلوبكم فتركتمونا لوحدنا نجابه اقسى نظام عرفه التاريخ.تتفرجون على شبابنا كيف يقتلون وعلى رجال السنة كيف تدوسهم اقدام الشبيحة الانجاس بل وصل بهذا النظام الدموي من ان يمنع الاذان في المساجد واقامة الصلاة,لقد استحى اليهود ان يقوموا بأفعلهم الجبانة تلك.

ردود بسيطة
عمار تميم -

أولاً أستاذنا العزيز لايوجد فرق بين النظام والشعب في التعاطي بالشأن السياسي لأن جل النظام هو من الشعب سواء منتفعين منه أو غير ذلك ، ثانياً الفساد مشكلة عالمية وليست مخصصة لدولة دون غيرها ولنقرأ التاريخ والتجارب الأوربية والأمريكية الفرق الوحيد أن الفساد العربي ينهب من الشعب بينما الفساد الأجنبي ينهب من الدول العربية وزعاماتها المشرعنة عن طريقهم ، ثالثاً لايوجد دولة في العالم العربي لم تتاجر بالقضية الفلسطينية التي أصبحت قميص عثمان أما الحديث عن فرع فلسطين فلربما يعرف كاتبنا عدد الفلسطينيين المتواجدين في سوريا (نصف مليون أو أكثر) ، رابعاً النظام الأمني الذي اخترع في سوريا كان منعاً لتكرار الإنقلابات (سوريا أكثر دولة عاشت منها) فأصبحت الصبغة الأمنية وقبضتها ضرورة مباحة ومبررة للشعب منعاً لتكرر الإنقلابات ، مجازر حماة اعترف الأخوان بخطيئتهم في حدوثها عند مواجهتهم للدولة بالسلاح ، في الوقت الحالي كما أقول دائماً أستاذنا نأخذ النصف ونعتبره صحيحاً ونقرأ وثائق ويكيليكس ونقرأ تقارير الواشنطن بوست فنجد فيها الكثير مما تقدمه الدولة عن جماعات مسلحة وتكفيريين ، مشكلة الأكراد عولجت بقرار رئاسي ولايجوز تحميل الإبن مشكلة وجدت قبل تولي الأب لكرسي الحكم ، نأتي على التوريث وأتفق مع الجميع أنه كان من الأفضل ألا يكون بهذه الطريقة البدائية ولكن هل كان الغرب والعربان يخالفون هذا التوجه أم لا ومن كان أول المباركين فيه ، ثم لو تحدثنا برلمانياً طالما أن مجلس الشعب صاغ هذه الطريقة (بالفرض أو بالإختيار) فهو الذي يلام لا غيره ، أما الحديث عن الاعتقالات الفلسطينية فجلها سياسية وكان وراءها صراع سياسي بين القيادة الفلسطينية والسورية ساحته لبنان وأهدافه الأموال المتدفقة للشعب الفلسطيني علماً أن أبو جهاد قضى معظم عمره في سوريا التي يعشقها وترعرع فيها ، أخيراً الحديث عن رامي مخلوف وهو شخصية موجودة بكل المجتمعات العربية وتتحكم حصراً - بالإتصالات - ولو رجعنا إلى كل الدول العربية لوجدنا نفس الشئ أو تحت مسميات شركات مساهمة أصحابها حكام البلد نفسه ، أستاذنا العزيز أنا هنا أجبت على كل تساؤلاتك وطروحاتي في مقالاتك التي أتابعها دائماً أذكر أنني كنت أقول حتى لاتفقد حياديتك لأن معظم ما ذكرته أعلاه عاشته الشعوب العربية (مصر ، الأردن أمثلة) لكنك لم تقترب منها لذلك لزم مني توجيه النصح الذي لايفقد للود قضية ولايق

أحسنت!
وطنية سورية -

أحسنت الوصف والتعبير هذه هي الحقيقة المرة للأسف .. شكراًجزيلا أستاذ أحمدً

هــــــــــــــل تعل
?? -

هــــــــــــــل تعلم؟أن أي مواطن سوري أو مقيم على الأراضي السورية ، باستثناء أهالي المنطقة المقيمين فيها ، لا يستطيع أن يزور حتى مدينة القنيطرة دون موافقة خطية مسبقة. وحين يتوجه إلى القنيطرة توقفه الحواجز التابعة للمخابرات العسكرية و / أو الشرطة العسكرية وتعيده من حيث أتى;.

رد على المقال
emad -

أظن أن سوريا خاضت الكثير من المعارك ضد المحتل الأسرائيلي ولكن الكاتب لم يتحدث لماذا بعد خروج مصر من معادلة الحرب هدأت جبهة الجولان لأن ببساطة ميزان القوى اختل وكلنا نعرف أن الجيش المصري أقوى وأكبر عدة وعتادا من الجيش السوري ورغم ذلك كان هناك تكافؤ قوى بين اسرائيل والعرب وبأعتبار باقي الدول العربية لاتشارك بالحرب فقط بالتصريحات وخروج الأتحاد السوفييتي من المعادلة والحصار الأقتصادي في الثمانينات على سوريا والحصار العسكري في التسعينات ومن ثم العقوبات الاقتصادية على سوريا في الألفية الجديدة ومايزال البعض يريد فتح جبهة الجولان ؟ انه المستحيل بذاته وهو تهور غير مقبول وأنا واثق أنه لوفتحت جبهة الجولان لغير اكثير من اكتاب العرب مواقفهم وقالوا أنه تهور وجنون ويمكن ارهاب أيضا . أما موضوع طرد ياسر عرفات من دمشق , لماذا لم تسأل ماذا فعل ياسر عرفات أصلا ؟ هل تذكر أحداث أيلول الأسود والحرب الأهلية اللبنانية التي تسبب بهما ؟ وهل تذكر عملية فندق سمير أميس وغيرها من العمليات الأرهابية في سوريا ؟ هل تريد لبنان أخر في سوريا من أجل ياسر عرفات ؟ أما موضوع جنوب لبنان هذا تم في ظروف الثمانينات والسبعينات حسب المعطى السياسي وتفاهم كيسنجر أن المواجهة تتم بين سوريا وأسرائيل في لبنان , كما ان سوريا خاضت عدة معارك ضد اسرائيل مثل معركة السلطان يعقوب أثناء الأجتياح الأسرائيلي , لماذا لم تذكر هذه المعلومة ؟ أما حديث رامي مخلوف فقد قرأت نصف الجملة وتكملة الجملة لم تقرأها انت وغيرك لغاية في نفس يعقوب وفيها هجوم على أسرائيل , أما موضوع السلفية فالكثير من المعارضين بدأوا يتحدثون أن السلفيين يستغلون الظروف الراهنة وأنت تنكر هذا الكلام ؟ هل أنت ملكي أكثر من الملك ؟ يعني نسمع مقالاتك السابقة بخطر السلفية في العالم العربي ولكنك في سوريا تحاول أن تقنعنا أن لاسلفية في سوريا ؟ مذا كلام مع احترامي غير منطقي وشكرا للكاتب وللقراء وعذرا للأطالة .

زیارة سورية واسرائیل
بشیر صبري بوتاني -

نعم یا استاذ احمد ابو مطر، كلامك صحیح 100%وبودي كتابة تعليق مختصر لك وللقراء حول زیاراتي لسورية واسرائیل. في دیسمبر 1987 سافرت الی سورية لجمع اغاني عربية باللهجات الفلسطینية المختلفة والتي یعود تاريخها الی عدة عصور. في مدینة درعا-سهل حوران القي القبض علي من قبل ثلاثة من المخابرات التابعة لنظام حافظ الاسد ;للعلم توجد في سورية اكثر من عشرة اجهزة امن ومخابرات مختلفة وبعد تفتیش سريع، لم یروا لدي سوی بعض الاشرطة والاغاني الفلسطینية المنوطة، فهز واحد منهم راسه قائلا بدك تنوط اسرار مین یا كلب؟ وسالني ثانيهم عن سبب زیارتي لسورية، فجاوبته لغرض جمع بعض الاغاني الفلكلورية فقط. ثم تكلم معي ثالثهم بصوت منخفض في حالة دفع 100 دولار سوف نتركك بدون توقیف وبدون تحقیق. فدفعت له ما طلب مني وتركوني بدون كلمة شكر وبدون كلمة احتقار. وفي آذار 1996 سافرت للمرة الثانية الی سورية وكان في حقيبتي عدد قلیل من كراستي الموسیقية باسم (أغاني البنات والنساء في الأعراس الفلسطینیة). فحولني احد الشرطی المفتشین في مطار دمشق الی الامن السوري وقال لي المحقق في حالة دفع 50 دولار یسمح لك دخول سورية بدون الكراسة الموسیقية;. فقلت له انا مستعد بدفع 100 دولار في حالة قبولك تسلیم الكراسة لي. فوافق راسا. وبعد زیارتي الثانية لسورية قررت عدم السفر مرة اخری. وفي عام 2003 طلب مني احد السوریین في النت للعمل مع اسرائیل، فرفضت ذلك وجاوبته عملي وهوایتي التراث الكردي والعراقي والفلسطیني فقط، وللعلم بان اسرائیل لیس بحاجة لعملاء من ھذا النوع وھي التي تحمي عائلة الاسد بالاستمرار في الحكم; وما زال عملاء المخابرات السورية یضایقوني في النت لحد الآن وخاصة عندما بدات من صیف 2010 بنشر بعض الاغاني والمقطوعات الموسیقية حول بعض حكام العرب في النت وخاصة الیو توبي وفي الفیسبوك. كما وقاموا باحتقاري وتهدیدي وبسبب ضغوطهم المستمرة، غیرت اسم كتابي من (التراث الفلسطیني) الی (تراث الضفتین). بالحقيقة، رجال الشرطة والجیش والامن السوري وعملائهم، رجال بلا مبدا وبلا ضمير وبلا دين وبلا شرف ولیس لدیهم رحمة ولا شفقة؛ هم يسرقون من شعبهم ويذلوه ویهينوە ويذبحوه وینتهكوا اعراضه وحرماته وهم عبارة عن ادوات لخدمة الفساد فقط. بالحقيقة تربیتهم البعثية الهمجية حرمتهم من كل عاطفة وجعلتهم وحوشا ضد شعبهم قبل كل شئ. للعلم انا ما زلت اسافر الی اسرائیل، كما وهناك تحق

syria
maher -

why you dont published my previous comment

كبيرة يااصالة
عربي حر -

قالت الفنانة السورية أصالة نصري أنها ترفض السفر إلى سوريا للمشاركة مع الفنانيين السوريين في ; تمثيليات ; دعم نظام بشار الأسد، وأضافت فى أول تعليق لها على الأحداث فى بلادها : كيف لي أن لا اشعر بأهلي ولا أرى ما يحدث ولا أسمع صراخهم الذي زلزل قلبي وعقلي وكاد يخترق روحي .أصالة تبنت موقفاً واضحاً من الحركة الشعبية الثورية التي تطالب بالحرية ..مخاطبة من قاموا بها قائلة : إن غدا لكم أيها الثوار الأحرار، والعزة لمن يطالب بها والكرامة لنا من دمائكم التي طهرت ماضينا وحاضرنا، والإصرار سيرسم طريق المستقبل لأولادنا الذين سيفخرون بكم وسيكتبوكم في دفاترهم ويتخيلوا لكم ملامح تشبه الملائكة.وأضافت موجهة حديثة لثوار سوريا: لكل واحد منكم مهما كثرتم مكانة في وجدان كل حر منا، أصالة قالت أنها مع الثوار ولكنها أقل شجاعة منهم بسبب تفكيرها فيما يحمله جسدها من روحان صغيران بالإضافة لطفليها الذين يحتاجا لرعايتها في مصر التي اختارتها وطنا بديلا لها، مضيفة موجهة حديثها لثوار سوريا: ليتني معكم لأصرخ ; حرية; بكل صوتي ولو كانت تلك آخر كلمة سأنطق بها، ليتني معكم لأنادي الله بنفس يختزل كل غيماني علنا نخترق بأصواتنا أسماعهم فيخافون منه، ليتني معكم لأنادي ;سوريا; فقد اشتقت إليها وأعلم إني إن حرمت منها اليوم حتما ستحتضنني وإياكم غدا عروسا حرة أبية .

كبيرة يااصالة
عربي حر -

قالت الفنانة السورية أصالة نصري أنها ترفض السفر إلى سوريا للمشاركة مع الفنانيين السوريين في ; تمثيليات ; دعم نظام بشار الأسد، وأضافت فى أول تعليق لها على الأحداث فى بلادها : كيف لي أن لا اشعر بأهلي ولا أرى ما يحدث ولا أسمع صراخهم الذي زلزل قلبي وعقلي وكاد يخترق روحي .أصالة تبنت موقفاً واضحاً من الحركة الشعبية الثورية التي تطالب بالحرية ..مخاطبة من قاموا بها قائلة : إن غدا لكم أيها الثوار الأحرار، والعزة لمن يطالب بها والكرامة لنا من دمائكم التي طهرت ماضينا وحاضرنا، والإصرار سيرسم طريق المستقبل لأولادنا الذين سيفخرون بكم وسيكتبوكم في دفاترهم ويتخيلوا لكم ملامح تشبه الملائكة.وأضافت موجهة حديثة لثوار سوريا: لكل واحد منكم مهما كثرتم مكانة في وجدان كل حر منا، أصالة قالت أنها مع الثوار ولكنها أقل شجاعة منهم بسبب تفكيرها فيما يحمله جسدها من روحان صغيران بالإضافة لطفليها الذين يحتاجا لرعايتها في مصر التي اختارتها وطنا بديلا لها، مضيفة موجهة حديثها لثوار سوريا: ليتني معكم لأصرخ ; حرية; بكل صوتي ولو كانت تلك آخر كلمة سأنطق بها، ليتني معكم لأنادي الله بنفس يختزل كل غيماني علنا نخترق بأصواتنا أسماعهم فيخافون منه، ليتني معكم لأنادي ;سوريا; فقد اشتقت إليها وأعلم إني إن حرمت منها اليوم حتما ستحتضنني وإياكم غدا عروسا حرة أبية .

سوريا
عربي -

الى الكاتب ياريت كل من يتكلم يكون عنده ضمير ويتكلم ماذا له وماذا عليه انا اتفق معك مع الفقرة رقم 1 وموضوع الرشاوي وهذا لايخفى على أحداما ماجاء في الفقرة رقم 5 والتي اسميتها فانت غير واقعي ولاصادق لانك تكلمت من طرف واغفلت الطرف الثاني والحقيقة التي كانت واقعة ومااسميته مجازر حماه لمعلوماتك كان الاخوان في ذلك الوقت جزارين حقراء ابعد مايكونوا عن الاسلام والمسلمين كانوا يفجروا الباصات مليئة بالبشر يقتلوا البشر يقتلوا الاطباء والعلماء اسماء كبيرة معروفة لو قدر لهم وعاشت لرأيتهم اناس تتشرف بهم سورية والوطن العربي اسأل عن كلية المدفعية كم أبادوا مايسمون نفسهم الاخوان كم أبادوا من طلاب الكليات ومنهم من قدر لهم وعاشوا الى يومنا هذا أصبحوا معاقين ومنهم من هو حي لهذ الوقت لكنه أعمى من جراء التفجيرات في ذلك الوقت اسأل ياكاتب هذا المقال عن حادثة الازبكية وووووووووالقائمة تطول وبالنسبة الى توريث بشار لايحسد على ذلك وعلى توريطه مع اناس اغبياء موجودين فعلا ولكن هذا التوريث جاء بناء على طلب وزير الدفاع مصطفى طلاس وعبد الحليم خوان في ذلك الوقت هذا كان رأيهم وعندما تريد الكلام وبيان مهارتك في الكلام أعطي لكل ذي حقه والا.........

سوريا
عربي -

الى الكاتب ياريت كل من يتكلم يكون عنده ضمير ويتكلم ماذا له وماذا عليه انا اتفق معك مع الفقرة رقم 1 وموضوع الرشاوي وهذا لايخفى على أحداما ماجاء في الفقرة رقم 5 والتي اسميتها فانت غير واقعي ولاصادق لانك تكلمت من طرف واغفلت الطرف الثاني والحقيقة التي كانت واقعة ومااسميته مجازر حماه لمعلوماتك كان الاخوان في ذلك الوقت جزارين حقراء ابعد مايكونوا عن الاسلام والمسلمين كانوا يفجروا الباصات مليئة بالبشر يقتلوا البشر يقتلوا الاطباء والعلماء اسماء كبيرة معروفة لو قدر لهم وعاشت لرأيتهم اناس تتشرف بهم سورية والوطن العربي اسأل عن كلية المدفعية كم أبادوا مايسمون نفسهم الاخوان كم أبادوا من طلاب الكليات ومنهم من قدر لهم وعاشوا الى يومنا هذا أصبحوا معاقين ومنهم من هو حي لهذ الوقت لكنه أعمى من جراء التفجيرات في ذلك الوقت اسأل ياكاتب هذا المقال عن حادثة الازبكية وووووووووالقائمة تطول وبالنسبة الى توريث بشار لايحسد على ذلك وعلى توريطه مع اناس اغبياء موجودين فعلا ولكن هذا التوريث جاء بناء على طلب وزير الدفاع مصطفى طلاس وعبد الحليم خوان في ذلك الوقت هذا كان رأيهم وعندما تريد الكلام وبيان مهارتك في الكلام أعطي لكل ذي حقه والا.........

نظام المهازل
حسين الورد -

كفيت ووفيت سيدي الكاتب، رغم المخابرات والجواسيس والشبيحة والاستخبارات والمخابرات، ها هو صوتك يصل الى كل ارجاء المعمورة لتعدد جرائم النظام البعثي، و(ممانعته ومقاومته).

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

ما يلفت الانتباه ان احدا يعطي لنفسه قيمة فكرية او سياسية او تحليلية اكبر من حجمه هل يعتقد ابو مطر ان سياسي سوريا ينتظرون مقالاته لتحليها ، او هل يعتقد أن احدا في سوريا يقرأ ما يكتب او يلتفت الى اكاذيبه وهل يعتقد ان يوما من الايام نظاما يعادي نكرة ، ماذا يشكل بالنسبة لسوريا ، عتاولة السياسيين وجهابذة الكتاب ، وشيوخ دين يعتبرون انفسهم من نجوم الفضائيات لم تلتفت لهم سوريا ولا النظام في سوريا ، لا مشكلة لسوريا ولا نظامها مع من ينتقد ومن يتهم ومن يستنكر ، تعتبر هذا رأيه وهو حر في رأيه ، ولكن مشكلة سوريا تكمن مع من يتأمر ومع من يتاجر بضميره ومع من يتنكر لماضيه .ليس من عادة سوريا ان يكون اعداؤها صغارا الى هذه الدرجة ، وليس من عادة النظام في سوريا الالتفات الى هذه الاصوات النكرة ،عندما تعادي سوريا ونظامها احدا ما يجب ان يكون بالدرجة الاولى كفؤا لهذا العداء ، او انه قد يشكل خطرا ما عليها .هل هذا تحقق باحمد ابو مطر احمد ابو مطر لا يمكن ان يصنف من اعداء سوريا ، لأنه ليس كفؤا لهذا العداء انما يصنف بفئة الحاقد ، المتأمر ، المأجور ، هو سجن في سوريا فترة واقول سجن وليس ( اعتقل ) من جراء شبهات حامت حوله تضر بامن الدولة السورية ، من خلال اسئلة سألها ومن خلال تصرفات تصرفها ، ومن خلال تحركات مشبوهة في بعض المخيمات الفلسطينية ، وضمن البيئة الثقافية في سوريا ، وكما نعرف الحاقد اعمى لايرى ببصره ولا ببصيرته وانما يرى الاشياء من منظور حقده وسواد افكاره وهذا ما حدث لكاتبكم ، ايام السجن قد شكلت له عقدة اسمها سوريا ونظامها ، ولا تصدقون اكاذيبه عن نصرة الشعب السوري وعن وقوفه مع الشعب السوري ، وعن توقه الى ان يرى في سوريا حرية وديمقراطية ، همه الوحيد الانتقام من سوريا ونظامها بأي طريقة وعن طريق من يكون حتى عن طريق اسرائيل اة الاخوان او شلة المتأمرين والمجرمين .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مهيار الدمشقي -

ما يلفت الانتباه ان احدا يعطي لنفسه قيمة فكرية او سياسية او تحليلية اكبر من حجمه هل يعتقد ابو مطر ان سياسي سوريا ينتظرون مقالاته لتحليها ، او هل يعتقد أن احدا في سوريا يقرأ ما يكتب او يلتفت الى اكاذيبه وهل يعتقد ان يوما من الايام نظاما يعادي نكرة ، ماذا يشكل بالنسبة لسوريا ، عتاولة السياسيين وجهابذة الكتاب ، وشيوخ دين يعتبرون انفسهم من نجوم الفضائيات لم تلتفت لهم سوريا ولا النظام في سوريا ، لا مشكلة لسوريا ولا نظامها مع من ينتقد ومن يتهم ومن يستنكر ، تعتبر هذا رأيه وهو حر في رأيه ، ولكن مشكلة سوريا تكمن مع من يتأمر ومع من يتاجر بضميره ومع من يتنكر لماضيه .ليس من عادة سوريا ان يكون اعداؤها صغارا الى هذه الدرجة ، وليس من عادة النظام في سوريا الالتفات الى هذه الاصوات النكرة ،عندما تعادي سوريا ونظامها احدا ما يجب ان يكون بالدرجة الاولى كفؤا لهذا العداء ، او انه قد يشكل خطرا ما عليها .هل هذا تحقق باحمد ابو مطر احمد ابو مطر لا يمكن ان يصنف من اعداء سوريا ، لأنه ليس كفؤا لهذا العداء انما يصنف بفئة الحاقد ، المتأمر ، المأجور ، هو سجن في سوريا فترة واقول سجن وليس ( اعتقل ) من جراء شبهات حامت حوله تضر بامن الدولة السورية ، من خلال اسئلة سألها ومن خلال تصرفات تصرفها ، ومن خلال تحركات مشبوهة في بعض المخيمات الفلسطينية ، وضمن البيئة الثقافية في سوريا ، وكما نعرف الحاقد اعمى لايرى ببصره ولا ببصيرته وانما يرى الاشياء من منظور حقده وسواد افكاره وهذا ما حدث لكاتبكم ، ايام السجن قد شكلت له عقدة اسمها سوريا ونظامها ، ولا تصدقون اكاذيبه عن نصرة الشعب السوري وعن وقوفه مع الشعب السوري ، وعن توقه الى ان يرى في سوريا حرية وديمقراطية ، همه الوحيد الانتقام من سوريا ونظامها بأي طريقة وعن طريق من يكون حتى عن طريق اسرائيل اة الاخوان او شلة المتأمرين والمجرمين .

بالضبط
خوليو -

كل ماجاء في المقالة صحيح وهناك أضعاف أضعاف من القتل والنهب والسلب للشعب السوري واللبناني، كل هذا يعرفه النظام ومن خوفه من المحاسبة القانونية الموثقة لايترك السلطة بسهولة، ومستعد من أجل ذلك لقتل كل الشعب السوري، فهي حقاً ممانعة وصمود لامثيل له في التاريخ، إلا أن هناك شيئ يقلق هذه العصابة، وهو أن كل سوري شريف يعرف هذه القصص، وقصص العصابات المسلحة وتخويف الشعب من السلفيين مفضوحة أيضاً، سيتفاجئ النظام عندما يزول لأنه سيرى شعب سوري عريق يحكم نفسه بدولة القانون وبمدنية رائعة والقانون ودولته ستزج هؤلاء اللصوص للوطن وراء القضبان وستعيد كل الأموال المنهوبة، زوجة مبارك الان ستكون قدوة لجميع اللصوص، سقوط القذافي سيجعل مفاصل النظام ترتجف أكثر وعليه بقتل معظم السوريين حتى يبقى في الحكم، الشعب السوري سينتصر لأنه هزم الخوف من بني أسد ومخابراته، وستعيش سوريا ولبنان بنعيم بعد زج جميع العصابات في السجون وسيسجل التاريخ أن غيمة سوداء مرت على سوريا ولبنان دامت من عام1963، حكم فيه أسد وابنه وبالتأكيد لن يحكم ابن الابن، وستكون النهاية قريبة وأقرب مما يتصور البعض،تستحق سوريا ولبنان وكل الشعوب العربية العيش بكرامة وبدون ديكتاتوريات كريهة.

:>
kbtvsd -

salmt ydak

الى الدكتور مطر
مشهور رزق -

في الحقيقة انا من متابعي مقالات الدكتور مطر ولكن استغرب هذه الايام من اللا حيادية السافرة في معظم المقالات ,وهذه حقيقة يجب تدارس اسبابها للارتقاء بمستوى النقد والتحليل السياسي العربي .دكتور مطر أدعوك الى دراسة نهج محطة ال BBC في كتابة المقالات الصحافية الموضوعية التي يحاول صاحب المقال بقدر الامكان ابعاد عواطفه ومشاعره الذاتية كي يخرج بممقال موضوعي

:>
kbtvsd -

salmt ydak

thank you
suri -

Thank you for standing with people of Syria against a criminal gang of thugs who treat the country as if it is their farm. Syrian regime does not care about any cause or people except its survival and enrichment on the back of poor syrian people. I hope that more of the Arab writers expose thi fake front agaist Israel now we all know how tied the Syrian regime is to Israel.

مجازر أخرى
كامل -

بالأضافة الى ما كتبته ايها الكاتب الشجاع هناك مجازر ضد الفلسطينين في لبنان وهي حصار مخيم برج البراجنة ومنع الماء والغذاء عنه حتى ان الشيخ حسين فضل الله افتى بجواز اكل القطط والفئران لمن يريد ان يبقى على قيد الحياة وكذلك لا تنسى مجزرة مخيم تل الزعتر وحيث كان على دوبا هناك يقود عملية اسقاطه وأخيرا بعد فرار ايلي حبيقة المتهم بالمشاركة بمجزرة صبرا وشاتيلا قام حافظ الاسد باستضافته في دمشق في فيلا محمية من قبل القوى الامنية واطلقوا عليه لقب ابو علي حبيقةوحافظ الاسد هو المسؤول عن قتل ضابط فتح سعد صايل ابوالوليد في البقاع لبنان

thank you
suri -

Thank you for standing with people of Syria against a criminal gang of thugs who treat the country as if it is their farm. Syrian regime does not care about any cause or people except its survival and enrichment on the back of poor syrian people. I hope that more of the Arab writers expose thi fake front agaist Israel now we all know how tied the Syrian regime is to Israel.

زمن
ابو الفوز -

لست أرى في ذلك المقال إلا حقدا وغلا ولست أدري لما يحمله المدعو الحاج ولكنني متأكد أنه يعرف لماذا ليقل لنا الجواب. ؟

زمن
ابو الفوز -

لست أرى في ذلك المقال إلا حقدا وغلا ولست أدري لما يحمله المدعو الحاج ولكنني متأكد أنه يعرف لماذا ليقل لنا الجواب. ؟

اكثر من عشرين عاما
bav shahi -

شكرا الاستاذ احمد ابو مطر على مقالاته و مواقفه المشرفة اتجاه كل الشعوب التي تطالب بحرية و العيش الكريم, كل من تكلم عنه الكاتب من الفساد و الرشاوي هي قبل عشرين عاما ام الان فقد تطور تطورا كبيرا وهذا طبيعي جدا فكما هناك تطور لديموقراطية و وحقوق الانسان و الحريات في دول عديدة في العالم, ففي سوريا كل شئ يختلف, فمثلا ( الصحافة و الاعلام) الحر حيث تشهد الدول المجاروة لسوريا ولا اقول الاوربية و الامريكية تقدما ملحوظا في هذا المجال بينما في سوريا هناك ازدياد الفروع الامنية التي اصبح بالمئات . اخيرا: اريد ان اقول لعاشقة سوريا اظن انها عاشقة الاسد! صحيح ان الاستاذ احمد لم يتكلم عن الايجابيات لانها لاتوجد, واذا كانت موجودة ممكن ان تنويرينا بها وتقول لنا عن حزمة منها كما يقول ( الاصلاحي بشار الاسد) شكرا جزيلا لايلاف العزيزة

إلى حسن 7
ali -

والله كلامك صحيح . ولكني وأضيف على ما قلته : لا يمكن أن يوجد أسوء من هذا النظام الوحشي

الجواب.
دمشقية... -

والسؤال الى الملوك والرؤساء العرب الذين لايشجبون القمع والقتل المجاني الذي يفوم به الجيش والشبيحة تجاه افراد الشعب الاعزل المسكين .لماذا هذا الصمت المقيت؟هل هم خائفين من ان ينتقم النظام منهم فيما بعد؟السبب هو أنهم لايعتبرون الشعب السوري عربيّاً...

إلى حسن 7
ali -

والله كلامك صحيح . ولكني وأضيف على ما قلته : لا يمكن أن يوجد أسوء من هذا النظام الوحشي

الى النكرة 28
سوري والي الفخر -

الى بائع ضميرو ومزيف الحقائق ومغطي الشمس بغربال الى بوق من ابواق النظام مهيار لادمشقي حرام ان تكون اصلا سوريا وتتكلم بلسان اسيادك الطغاة من انت حتى تعطي شهادات لهذا او ذاك وتقيم الناس ومن قال لك ان الشعب السوري غير موافق مع طرح الاستاذ الفاضل مطر الرجاء تكلم عن نفسك وعن زمرتك الطاغية ال الوحش وعندما تزكر باقي الشعب المتطهد ضع يدك فوق راسك احتراما لدماء الشهداء التي سالت وسكفت ع يد نظام لاشرعي او بالاحرى نظام الصدفة لاني اسمي الزرافة بالصدفة التي حكمت سوريا لولا موت شقيقه باسل الاسد لما شاهدنا رئيس الصدفة بشار والان المطبلين والمزمرين من النظام يصفونه بالتاريخي والملهم والفيلسوف والمناضل وكل هاي الصفات وهو اصلا دارس دكتوراة ولايفقه شي بالسياسة يعني مع الاسف الذي يحكم سوريا هي مجموعة ال الوحش من عائلته والمستفيدين من حكمه الا يخجل ناس من ان يقولو سوريا الاسد؟؟!!!هل سوريا اصبحت لبيت الاسد لماذا لاتقولو سوريا الشعب لانها ملك كل الشعب وليس ملك الفرد والله ينصر شعبنا في سوريا والى مزبلة التاريخ ايها القائد الملهم

to emad- 22
ابن سورية -

طالما البعث و رئيس عصابته لا يستطيعون خوض المواجهة مع العدو الصهيوني، فهل بوطن صغير كلبنان أن بحتمل عبء المواجهة؟ أو قطع صغير كقطاع غزة؟ اسمح لي أن أقتطف من المعلق بشير صبري و أخبرك لم لا يستطيع جيش بشار أسد الشهير بلقب جيش أبو شحاطة المواجهة و الدفاع عن البلاد لأن الحقيقة، رجال الشرطة والجیش والامن السوري وعملائهم، رجال بلا مبدأ وبلا ضمير وبلا دين وبلا شرف ولیس لدیهم رحمة ولا شفقة؛ هم يسرقون من شعبهم ويذلوه ویهينوە ويذبحوه وینتهكوا اعراضه وحرماته وهم عبارة عن ادوات لخدمة الفساد فقط. بالحقيقة تربیتهم البعثية الهمجية حرمتهم من كل عاطفة وجعلتهم وحوشا ضد شعبهم قبل كل شئ. للعلم انا ما زلت اسافر الی اسرائیل، كما وهناك تحقیقات طویلة وتفتیش دقیق جدا جدا. وفي خلال شهر آذار 2011 كنت هناك ایضا، وكان التحقیق معي دقیقا، ولكن لحد الآن لم یطلب مني رجال الشرطة الاسرائیلية او رجال الجیش الاسرائیلي او رجال الامن الاسرائیلي دولارا واحدا قبل التحقیق او خلال التحقیق او بعد التحقیق... شكرا للكاتب.

الى النكرة 28
سوري والي الفخر -

الى بائع ضميرو ومزيف الحقائق ومغطي الشمس بغربال الى بوق من ابواق النظام مهيار لادمشقي حرام ان تكون اصلا سوريا وتتكلم بلسان اسيادك الطغاة من انت حتى تعطي شهادات لهذا او ذاك وتقيم الناس ومن قال لك ان الشعب السوري غير موافق مع طرح الاستاذ الفاضل مطر الرجاء تكلم عن نفسك وعن زمرتك الطاغية ال الوحش وعندما تزكر باقي الشعب المتطهد ضع يدك فوق راسك احتراما لدماء الشهداء التي سالت وسكفت ع يد نظام لاشرعي او بالاحرى نظام الصدفة لاني اسمي الزرافة بالصدفة التي حكمت سوريا لولا موت شقيقه باسل الاسد لما شاهدنا رئيس الصدفة بشار والان المطبلين والمزمرين من النظام يصفونه بالتاريخي والملهم والفيلسوف والمناضل وكل هاي الصفات وهو اصلا دارس دكتوراة ولايفقه شي بالسياسة يعني مع الاسف الذي يحكم سوريا هي مجموعة ال الوحش من عائلته والمستفيدين من حكمه الا يخجل ناس من ان يقولو سوريا الاسد؟؟!!!هل سوريا اصبحت لبيت الاسد لماذا لاتقولو سوريا الشعب لانها ملك كل الشعب وليس ملك الفرد والله ينصر شعبنا في سوريا والى مزبلة التاريخ ايها القائد الملهم

الى تعليق 9 هشام
فواز عبيدات -

اود ان اعلق بكل حيادية وموضوعية انا كنت اعيش في سوريا وادرس في جامعة دمشق كنت اعرف الدكتور احمد ابو مطر مثلي مثل كل الطلاب الاردنيين والفلسطيينين من اتحادات الطلبة او الندوات التي تنظمها الجامعه او المنظمات الفلسطينينه واذكر للتاريخ ان الدكتور ابو مطر لم يطبل او يزمر للنظام السوري بل طردمن سوريا وصودرت سيارته والموسسه الصحيفيه التي يديرها واذكر مقاله للدكتور ابومطر انتقد فيها علانية حرب المخيمات التي كانت تدار برعايه سوريه ومن النظام بشكل مباشر وعنوان المقاله بوركت انتصارتكم ينتقد فيها الفصائل الفلسطينيه التي تقاتل بعضها برعايه سوريه وايضا اذكر بيان وزع بشكل مكثف صدر عن الدكتور ابو مطر عنوانه بيان ضد الارهاب والقمع ينتقد فيه وبشكل صريح ومباشر ابو نضال الارهابي ومنظمته التي كما يقول البيان ان خسائر الشعب الفلسطيني على يد هذه الحركة اكثر من خسائر اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني فهل الذي يصدر هكذا بيان او مقاله يطبل ويزمر للنظام وهل يطرد من عاصمة الممانعه العربيه

الى تعليق 9 هشام
فواز عبيدات -

اود ان اعلق بكل حيادية وموضوعية انا كنت اعيش في سوريا وادرس في جامعة دمشق كنت اعرف الدكتور احمد ابو مطر مثلي مثل كل الطلاب الاردنيين والفلسطيينين من اتحادات الطلبة او الندوات التي تنظمها الجامعه او المنظمات الفلسطينينه واذكر للتاريخ ان الدكتور ابو مطر لم يطبل او يزمر للنظام السوري بل طردمن سوريا وصودرت سيارته والموسسه الصحيفيه التي يديرها واذكر مقاله للدكتور ابومطر انتقد فيها علانية حرب المخيمات التي كانت تدار برعايه سوريه ومن النظام بشكل مباشر وعنوان المقاله بوركت انتصارتكم ينتقد فيها الفصائل الفلسطينيه التي تقاتل بعضها برعايه سوريه وايضا اذكر بيان وزع بشكل مكثف صدر عن الدكتور ابو مطر عنوانه بيان ضد الارهاب والقمع ينتقد فيه وبشكل صريح ومباشر ابو نضال الارهابي ومنظمته التي كما يقول البيان ان خسائر الشعب الفلسطيني على يد هذه الحركة اكثر من خسائر اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني فهل الذي يصدر هكذا بيان او مقاله يطبل ويزمر للنظام وهل يطرد من عاصمة الممانعه العربيه

النظام الوحشي
ted -

كل هؤلاء المواطنيين بلطجية وسلفيين و إرهابيين؟.But Rami Makhluf is not... .....One day these criminals will face the people of Syria and will pay for their crimesهزم الخوف The father killed the bightest alawit people as well

النظام الوحشي
ted -

كل هؤلاء المواطنيين بلطجية وسلفيين و إرهابيين؟.But Rami Makhluf is not... .....One day these criminals will face the people of Syria and will pay for their crimesهزم الخوف The father killed the bightest alawit people as well

يلعب في الوقت الضائع
د. عبدالحكيم الزعبي -

الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه) يلعب في الوقت الضائع. وهو فاقد للشرعية داخلياً منذ قفز لسدة الرئاسة من خلال تعديل الدستور بثلاث دقائق، لكي يتطابق مع مقاسه. والآن فقد الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه) الشرعية دولياً بعد الجرائم وإرهاب الدولة التي يمارسها هو ونظامه الفاجر على الشعب السوري. نظام فاجر أخذ سوريا رهينة بحجة المقاومة، ولم يطلق طلقة واحدة على جبهة الجولان لعقود مضت. نظام حكم سوريا بإسم الوحدة العربية، ولكنه مزق العرب بين ممانع ومعتدل. نظام حكم سوريا بإسم الحرية، ولكنه قمع الشعب في سوريا ولبنان وفلسطين وأذاقه شتى أصناف الذل والمهانة، وسمى (تيمناً) أحد أكثر أجهزته الأمنية قمعاً فرع فلسطين. نظام حكم سوريا بإسم الإشتراكية، ولكنه إستولى على خيرات ومقدرات سوريا، وعاش بها زبانيته حتى التخمة، وترك للشعب السوري الفقر والجوع والمرض. وفي نهاية المطاف أصبح هذا النظام الصخرة التي تتحطم عليها آمال المواطن السوري في العيش بحرية وكرامة.

مزيد من المجازر
مازن -

خلال الحرب الاهليةقتلت المليشيات التابعة للنظام السوري اطفال فلطسينين في شوارع صبرا وكنا نشاهدهم يهربوا ليختبئوا في الشوارع الخلفية وبعد ان جمعوا عشرات الاطفال اخذوهم لبرج المر في وسط بيروت وعلو هذا البرج المهجور هو ثلاثين طابق فكانوا يرموا الشباب الفلسطيني من فوق هذا البرج وكنا نسمع صراخهم وهم يهوون وكانت هذا المجازر الاخيرة تتم بالتحالف مع حركة امل التابعة لنبيه بري

مزيد من المجازر
مازن -

خلال الحرب الاهليةقتلت المليشيات التابعة للنظام السوري اطفال فلطسينين في شوارع صبرا وكنا نشاهدهم يهربوا ليختبئوا في الشوارع الخلفية وبعد ان جمعوا عشرات الاطفال اخذوهم لبرج المر في وسط بيروت وعلو هذا البرج المهجور هو ثلاثين طابق فكانوا يرموا الشباب الفلسطيني من فوق هذا البرج وكنا نسمع صراخهم وهم يهوون وكانت هذا المجازر الاخيرة تتم بالتحالف مع حركة امل التابعة لنبيه بري

لاتقول الحقيقة ياأبو
Oltina Males -

ياسيد أبومطر أنت تحرف الحقائق ولاتقول الحقيقة .... أنت تنسى مجازر الأخوان المسلمين بحق الشعب السوري وترى فقط مجزرة حماة التي كانت ردا على مجازر الأخوان واغتيالهم للشخصيات السوري والأنفجارات وآخرها انفجار الأزبكية الدي قتل حوالي 500 إنسان أغلبهم من المواطنين السوريين السنة أبناء جلدتك. الائحة طويلة إن كتبنا عليها الأسماء هده لاتراها فقط ترى أن بعض الموظفين يرتشون وتنسى كدلك كم قتل ياسر عرفات من ابناء جلدته وكم قتل من المسيحيين في لبنان لأنه يريد أن يحرر فلسطين ؟ نسيت مجازر الجبل كيف كان عرفات يقتل مع كمال جنبلاط المسيحيين فقط لأن دينهم غير دينه ؟ قتل خيرة شباب سوريا وهي محاصرة مند 60 سنة بسبب قضيتكم وحضرتك تعمل لاجيء سياسي في السويد تأكل من خيرات المسيححين الدين يشتمهم صاحبك اسماعيل هنية ويشيد بابن لادن ومن ثم تسمح لنفسك بالتبجج أن النظام السوري سي وأنت وحدك المثالي !!!!!

in syria
salim -

هذه فرصتكم التاريخيه لكي يكونلكم حكم ذاتي في .وانتم اصحاب البلد الاصليينسارعوا وقوموا باجراء اتصالاتبالامم المتحدة والدول الكبرىلن ينفعم احد في . وانتماكثر من 2مليون ونصف-ليس لا احدمنه هذه بلادكم....

in syria
salim -

هذه فرصتكم التاريخيه لكي يكونلكم حكم ذاتي في .وانتم اصحاب البلد الاصليينسارعوا وقوموا باجراء اتصالاتبالامم المتحدة والدول الكبرىلن ينفعم احد في . وانتماكثر من 2مليون ونصف-ليس لا احدمنه هذه بلادكم....

super
azad -

you are right

الىemad
citizen -

نسيت أن حزب صغير متل ما فلقتو راسنا حرر جنوب لبنان اما دولة بحالها عم تبرر خمول الجبهه السورية بس المعادلة واضحة: الجولان =كرسي الرئاسة(الجولان مقابل كرسي الرئاسة))) آفيك تنكر؟؟؟؟؟ و لقلك ما بدنا الجولان حتى حماية الأجواء و طيارات اسرائيل يلي عم تتبختر فيها ما قدرتو تطلقو خرطوشة صيد عليها كيفك فيا؟؟؟ و بعدين ليش قتل الناس و الاستبداد رح يحرر الجولان

كوردي دمشقي
طلال الكردي -

احييك ياحبيب الاحرار الاخ احمد ابو مطر على مقالك هذا ان كل ماجئت به صحيح 100بل100 لقد عايشنا تلك الفتره والوقت الحالي وكلهما في تدهور مستمر بسبب هذا النظام المنتهي الصلاحيه عمليا مع الشكر ليلاف

الى رقم 3 اشور
خالد العربي -

اولا انك ليس عراقي وهذا واضح من خلال املاء الجملة او المثل ....انك تدافع على النظام ال فسد الزائل بقوة الشعب السوري البطل والارادة الحرة وبمشيئته الله سبحانه وتعالى...وكفكم تلفيق وكذب لان كل شىء انكشف.....عاشت الثورة السورية عاش الشعبالشعب السوري حر

الى رقم 3 اشور
خالد العربي -

اولا انك ليس عراقي وهذا واضح من خلال املاء الجملة او المثل ....انك تدافع على النظام ال فسد الزائل بقوة الشعب السوري البطل والارادة الحرة وبمشيئته الله سبحانه وتعالى...وكفكم تلفيق وكذب لان كل شىء انكشف.....عاشت الثورة السورية عاش الشعبالشعب السوري حر

destiny
Rizgar -

Dear Matar, it is just our destiny to be surrounded by sharks...agree with you 1000%

والبحرين
حميد ابو علي -

لماذا لم تكتب عن البحرين؟ ولنفرض انك كتبت عن سوريا بدافع ان الشعب له حق التظاهر والمطالبة بحقوقه, فأي الشعوب لها الحق؟ واي منها ليس له الحق؟ ان لم تكن هناك عداوة بينك وبين نظام سوريا فلتكتب عن الشعوب بشكل عام تذكر فيه البحرين , وقولك لماذا لم تنطلق رصاصة على سوريا, فلماذا تحركت الجيوش داخل البحرين ومن السعودية والكويت والامارات ؟ اذا كانت ثورة البحرين مسلحة , ايضا ثورة ليبيا مسلحة وبالاسلحة الثقيلة وكل الدول تساعدهم, لماذا تكتبون عن سوريا ؟؟؟؟ واذا كانت غزة تحرك كل اهل الخليج فلماذا البحرين تكون بعيدة حتى عن قناة الجزيرة والعربية؟؟؟؟؟

الحرية للسوريين
خالد العربي -

الشعب السوري حر....الشعب السوري لايموت...الحرية للسوريين....اللهم بارك يثورة الشعب السوري.....يسقط القتلةعاشت الثورة الشعبيةعاشت عاشت عاشت

والبحرين
حميد ابو علي -

لماذا لم تكتب عن البحرين؟ ولنفرض انك كتبت عن سوريا بدافع ان الشعب له حق التظاهر والمطالبة بحقوقه, فأي الشعوب لها الحق؟ واي منها ليس له الحق؟ ان لم تكن هناك عداوة بينك وبين نظام سوريا فلتكتب عن الشعوب بشكل عام تذكر فيه البحرين , وقولك لماذا لم تنطلق رصاصة على سوريا, فلماذا تحركت الجيوش داخل البحرين ومن السعودية والكويت والامارات ؟ اذا كانت ثورة البحرين مسلحة , ايضا ثورة ليبيا مسلحة وبالاسلحة الثقيلة وكل الدول تساعدهم, لماذا تكتبون عن سوريا ؟؟؟؟ واذا كانت غزة تحرك كل اهل الخليج فلماذا البحرين تكون بعيدة حتى عن قناة الجزيرة والعربية؟؟؟؟؟

كلمة حق ..
حبيب سورية -

شكرا استاذ احمد على كل كلمة حق . وان شاء الله بعد تحرر الشعب السوري من العصابة الحاكمة . ياريت تشرفونا لسورية . ,, وهذه دعوة كريمة لاستاذ كريم ,, لتوثيق ملايين الأمثلة التي تقشعر منها الأبدان باسلوبكم الرائع . دمتم بخير . ونرجو منكم مزيدا من كشف جرائم هذه العصابة ..

تحية للكاتب الكبير
احمد قبنجي -

بعد المصالحة الفلسطينية وانبعاص اسرائيل الواضح يتجلى بكل وضوحمدى العمالة التي قدمها حافظ الاسد لاسرائيل بتفتيت المقاومة الفلسطينية

كلمة حق ..
حبيب سورية -

شكرا استاذ احمد على كل كلمة حق . وان شاء الله بعد تحرر الشعب السوري من العصابة الحاكمة . ياريت تشرفونا لسورية . ,, وهذه دعوة كريمة لاستاذ كريم ,, لتوثيق ملايين الأمثلة التي تقشعر منها الأبدان باسلوبكم الرائع . دمتم بخير . ونرجو منكم مزيدا من كشف جرائم هذه العصابة ..

المزيد
سوري -

المزيد استاذ احمد المزيد بفضح هذا النظام الفترة يلي انت عشتها وعانيت منها تعتبر جيدة مقارنة لما توصالنا اليه ويوم بعد يوم تزداد سوء ً وفساداً ووحشية وقمعا وذلاً للمواطن السوري واللبناني والفلسطيني والخليجي وكل ما هو عربي

correction
khaled -

Syria did not bomb Arafat in tripoli by airplanes. It did however bomb all of tripoli indiscriminately. I was there.

correction
khaled -

Syria did not bomb Arafat in tripoli by airplanes. It did however bomb all of tripoli indiscriminately. I was there.

اقرأك كثيرا
برجس شويش -

بكل صدق اقول: اقرا ما تكتبه يا سيدي الكاتب القدير احمد ابو مطر اكثر مما اقرأ لاي كاتب اخر و لكن مشكلتي معك هو انك لا تترك لي اي مجال ان اعلق على ما تكتبه لان كل ما تكتبه يتناغم مع مشاعري و يتوافق مع افكاري و ينسجم مع رؤيتي حول الواقع السياسي الذي نعيشه. مقالاتك لها قيمة معلوماتية بالاضافة الى لغتها الادبية

رامي مخلوف؟
عمر -

هل خقا يوجد في كل المجتمعات رامي مخلوف؟؟ اعقل وتوكل يا رجل!ثم كيف تقول فقط سيرياتل؟ هل حقا تعرف من يتحكم برقاب السوريين ومن اين لهم ذلك؟منطق سلطوي تبريري لا علاقة له الا بالتنظير وكم من الهراء والكذبعلى كل رغم اختلافي مع السيد احمد ابو مطر في كثير من مواقفه الا انه اصاب هنا ويجب ان نقول للكاتب اين اصاب واين اخطأثم يا استاذ انت تتحدث عن الفلسطينيين في سوريا ومعاملتهم اسوة بالسوريين وهذا حقيقي مئة بالمئة، لكن وهنا تكمن عملية التضليل: هل حقا أن الاسدين من قاما بذلك؟نحن السوريون نعرف بانه قبل ان يقتل ويسجن الاسد الاب القيادة السياسية في انقلابه الدموي عام 70 على خلفية تخاذل سيكتب عنه التاريخ ليس هو من اخترع تلك المساواة فهي قائمة قبله وستظل بعده الى ان يعود اخوتنا الفلسطينين الى وطنهم بعيدا عن المتاجرة باسمهم وقد بانت كذبة الممانعة والمقاومة بعد ان سالت الدماء السورية بالدبابات التي قال عنها غوار ان مهمة الجيش ليست اكثر من حفظ النظام.. يا حيف على اللي بيقتل شعبه وحيف على من يبرر بالاكاذيب المفضوحة، فرياض الترك صار سلفيا؟ثم لو كان هناك ارهابيين لماذا يقتل الشعب يا سادة؟تعرت الاسرة الحاكمة تعرت وبان قبحها ولا عودة للوراء مهما فعل شبيحة الاعلام وشبيحة القنص.. ولا تستغربوا ان فجروا السيارات غدا وقاموا باشعال حرب طائفية.. فهذا هو التشبيح.تخيلوا معي أن هذا النظام المافيوي يسوق مبررات غير مقنعة للاطفال على قناة الدنيا واغلاق عقول السوريين ظنا انهم يعيشون في ثمانينات القرن الماضي، ذلك زمن انتهى ولن يعود مهما فعلت الة الدمار البعثية زال باكتشاف المقابر الجماعية وسرقة البيوت وتدميرها على طريقة الصهاينة بحق العرب!هل سمعتم غير الاسد وابواقه يتحدثون باسم الطائفية؟؟ في الخطاب الاول والثاني؟اننا فعلا نعيش تجربة مكررة لسيف الاسلام! فالقوا التحية الاخيرة على نظام ;الممانعة; و;المقاومة; قبل ان نواييهما الثرى، ونحفظ للحرائر زغاريد الحرية وهن يقتلن في المرقاب ومن لا يرى ولا يسمع معروف تسميته.شكرا للكاتب والقراء!

رامي مخلوف؟
عمر -

هل خقا يوجد في كل المجتمعات رامي مخلوف؟؟ اعقل وتوكل يا رجل!ثم كيف تقول فقط سيرياتل؟ هل حقا تعرف من يتحكم برقاب السوريين ومن اين لهم ذلك؟منطق سلطوي تبريري لا علاقة له الا بالتنظير وكم من الهراء والكذبعلى كل رغم اختلافي مع السيد احمد ابو مطر في كثير من مواقفه الا انه اصاب هنا ويجب ان نقول للكاتب اين اصاب واين اخطأثم يا استاذ انت تتحدث عن الفلسطينيين في سوريا ومعاملتهم اسوة بالسوريين وهذا حقيقي مئة بالمئة، لكن وهنا تكمن عملية التضليل: هل حقا أن الاسدين من قاما بذلك؟نحن السوريون نعرف بانه قبل ان يقتل ويسجن الاسد الاب القيادة السياسية في انقلابه الدموي عام 70 على خلفية تخاذل سيكتب عنه التاريخ ليس هو من اخترع تلك المساواة فهي قائمة قبله وستظل بعده الى ان يعود اخوتنا الفلسطينين الى وطنهم بعيدا عن المتاجرة باسمهم وقد بانت كذبة الممانعة والمقاومة بعد ان سالت الدماء السورية بالدبابات التي قال عنها غوار ان مهمة الجيش ليست اكثر من حفظ النظام.. يا حيف على اللي بيقتل شعبه وحيف على من يبرر بالاكاذيب المفضوحة، فرياض الترك صار سلفيا؟ثم لو كان هناك ارهابيين لماذا يقتل الشعب يا سادة؟تعرت الاسرة الحاكمة تعرت وبان قبحها ولا عودة للوراء مهما فعل شبيحة الاعلام وشبيحة القنص.. ولا تستغربوا ان فجروا السيارات غدا وقاموا باشعال حرب طائفية.. فهذا هو التشبيح.تخيلوا معي أن هذا النظام المافيوي يسوق مبررات غير مقنعة للاطفال على قناة الدنيا واغلاق عقول السوريين ظنا انهم يعيشون في ثمانينات القرن الماضي، ذلك زمن انتهى ولن يعود مهما فعلت الة الدمار البعثية زال باكتشاف المقابر الجماعية وسرقة البيوت وتدميرها على طريقة الصهاينة بحق العرب!هل سمعتم غير الاسد وابواقه يتحدثون باسم الطائفية؟؟ في الخطاب الاول والثاني؟اننا فعلا نعيش تجربة مكررة لسيف الاسلام! فالقوا التحية الاخيرة على نظام ;الممانعة; و;المقاومة; قبل ان نواييهما الثرى، ونحفظ للحرائر زغاريد الحرية وهن يقتلن في المرقاب ومن لا يرى ولا يسمع معروف تسميته.شكرا للكاتب والقراء!

أعداء أنفسهم
محمد السوري -

لا يوجد حر في سورية والعالم ليس عدوا لهذه الشرذمة المجرمة سوى الجهلة , هذه العصابة ليس لديها صديق حقيقي ولكن لديها عبيد وخدم وهم جميع يحقدون عليها , حتى أفراد هذه العصابة أعداء لبعضهم ولا يجمعهم سوى رابط الإجرام وكان ذلك واضحا حيث كثير ما تمت تصفية بعضهم بيدهم.مثل جميع العصابات على مر التاريخ