أصداء

رأي حول ماجرى في البحرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ان المنامة لو قدر لها أن تتقدم بشكوى ضد الذين حاولوا ويحاولون اغتيالها، مستشهدة بالوقائع المفجعة والعديدة والتي تشكل مجزرة مجرد نموذج لها، لحددت اسم الجاني وهويته الكاملة على الشكل الاتي،، الطامع في الهيمنة، وأحتكار السلطة، المتسبب في نحر الدولة ومؤسساتها، والجيش أولا. والذي أتى بقوات أجنبية بما يهدد وحدة التراب البحريني وسلامته.

أن الحديث عن حقوق الشيعة في البحرين ليس اثارة للنعرة الطائفية، بل هو في الواقع قضاء على الطائفية ومدخل طبيعي لذلك، أن تشخيص الداء هو العامل الحاسم في تعيين الدواء.

فالمنامة تعرف جيدا أن سياسة الهيمنة قد كلفتها من أرواح أبناءها ومن ممتلكاتها ومن سماتها الحضارية وتراثها الثقافي، أكثر بكثيرمما كلفها التدخلات الأقليمية والمؤسف في الحالة البحرينية أن ممارس سياسة الهيمنة هو في النهاية من أبناءها برغم من ضلاله وخطاياه وأخطائه القاتلة.

لقد أساءت عملية قتل المعتصمين في ساحات المنامة كثيرا الى سمعة البحرين لكن التشويه الحقيقي أو الضربة القاضية جاءتها من هذا الحكم نفسه وعلي يديه وبمدافع جيشه وأعطت العالم فكرة مغلوطة عن مستوى أهله ومدى تحضرهم وعمق أنتماهم الى العالم الحر.


والمفارقة التي حدثت في البحرين والتي ترتبت عليها تدخل قوات درع الجزيرة أن البحرين أفهمت قادة دول الخليج بأن اعتصامات الشيعة والتي اتسمت بطابع الإحتجاج السلمي المحدود يهدد مصالحهم أو أن هذه الطائفة ترغب وتسعى للسيطرة وقلب نظام الحكم والحقيقة أنها لم تكن اكثر من تجمعات سلمية ديمقراطية طالبت بتاسيس حكومة دستورية برلمانية.

وهذا التوجه كان مطلبا جماهيريا شعبيا من أجل بناء سلطة تمثل الشعب البحريني كله بعيدة عن التحييز والتمييز بين طائفة واخرى وتعامل الجميع بميزان واحد والذي لم نفهمه لحد الان لماذا توقف الحوار بين السلطة والمعارضة وقد باتت السلطة تمتلك اوراقا قوية لتجعل المعارضة تقدم تنازلات ولو كانت صعبة, لكن استمر التعتيم على مايجري في البحرين!

ورغم السكوت العربي غير المبرر على ماقامت به الحكومة البحرينية علينا ان نثمن موقف الزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر الذي طالب العراقيين بالخروج في مسيرات سلمية دعما لأهالي البحرين الأبطال.

ولكن في النهاية عرف العالم أن الحكومة البحرينيةمصرة على اكمال المغامرة بعدما قامت باستعمال العنف المفرط ضد مواطنيها ولا أحد يستطيع أن يتوقع ما سيحدث في المستقبل لهول ما يتعرض له الشيعة من الظلم والقتل والتمييز. ففي ظل هذه الازمة ستظل البحرين مقسمة فيالمواقف بين الاغلبية والاقليةوأن خطوط التماس وجدت لتبقى وهذا معناه أكبر خطر على البحرين.

الدكتور راوند رسول
dr.rawandrasul@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نثمن مقتدي الصدر!!!
ARABIAN GULF -

يادكتور..لعلمك أنكشفت المؤامره (السلميه) بقطع لسان المؤذن السني في المنامه بعد أن ذبح مقتدي الصدر مئات الالاف من السنه في العراق المحتل.

رأي منتهى الصلاحية
بن ناصرالبلوشي -

ياترى من هو/هي-أوماهو/هي صاحب/صاحبة الكلمات اعلاه!هل ذكرأم أنثى؟اسم أم فعل؟عربي أم اسم غربي مترجم؟اسم مستشرق..منجم أم اسم صحيفة(غيرعربية)!هل من كوكب الأرض أوكوكب آخروصلت اليهم الأخبار(متأخرة)عبرالسنوات الضوئية!أم من أهل كهف آخر..فاتهم قطارالزمان؟؟

ثورة شعبية
بحرينية -

ثورة البحرين ثورة شعبية وإن حاول النظام أن يصبغها بصبغة الطائفية فهناك الكثير من المعتلقلين من الطائفة السنية ويكفي أن أول معتقل للثورة هو محمد البوفلاسة وهو سني

فقط لعلمك
احمد -

إلى الكاتب الفاضل: 1- لا يحتاج القارئ إلى جهد كبير لمعرفة انك صاحب انتماء طائفي وتقدس مرجعيتك – الرجل ا لمعجزة – مقتدى الصدر. ونعتقد انه من حقك إظهار الولاء والطاعة له في أي زمان ومكان فذلك شأنك , أما أن تقحمه في شأن البحرين فذلك أساء لمصداقية كلامك واظهر انتمائك وولاءك الطائفي . 2- يا آخى , كيف يسمح لك عقلك باستنتاج ان حركة نصف المجتمع المقسم طائفيا هي حركة وطنية شاملة لكل أطياف المجتمع ؟ تحرك شيعة البحرين وحدهم فقط هو دليل على طائفية هذه الحركة سميتها ما شئت , وليس لذلك اى علاقة باى تحرك وطني , لا يكفى ان يطلق احدهم على تحركه بأنه وطني وغير طائفي لكي نصدقه هكذا , على الرغم من كل الشواهد توضح ان شيعة البحرين الموالين للولي الفقيه على وجه الخصوص وبدعم من بقية الشيعة في العالم ومن إيران وحزب الله ..أولئك هم أصحاب التحرك ومن يبكون اليوم على النتائج .. يا آخى فقط افتح على فضائيات إيران ولقنوات الشيعية للتعرف على هوية ذلك التحرك الذي لا تتردد في وصفه بالوطني وهو طائفي بامتياز .3- البحرين بأغلبية شعبها العربي وقف بصوت واحد ضد تدخلات إيران , من تكون آنت وسواك لتعطى لنفسك الحق في التدخل في شؤون البحرين العربية ,, وعليك بالعافية مقتدى الصدر وبقية جوقة الولي الفقيه في العراق .4- البحرين هو خط احمر وعلقم مر في حلوق إيران ومن والاهم , صح النوم .. 5- بعض شيعة البحرين تم اختطافهم من قبل إيران وأنصار وليهم والفقيه , وهم أحرار في خياراتهم , وللكننا أبناء البحرين العربية الاصلاء وغالبية الشعب لا نجيز ذلك وتصدينا وسوف نتصدى لأية محاولة لجر بلدنا للفتنة التي يروج لها البعض من وراء الحدود , ولن ينفعكم دعم بريطانيا وأمريكا اللتان تأمرتا على البحرين بشكل سافر مع إيران في صفقة تاريخية لإعادة تقسيم النفوذ في المنطقة بينهم وإيران وإسرائيل .. انكشف الملعوب .6- بلدان الخليج هم نسيج واحد ومتصاهرين ومن قبائل ممتدة حتى الى الساحل العربي في إيران , لذا من الطبيعي أن يهب الجميع لنصرة أهله وهذا شعور طبيعي تعرفه العرب منذ أقدم التاريخ , ولكن قل لي بربك ماذا يجمع شيعة البحرين مع مقتدى الصدر وأمثالك ,, أليس هو الانتماء الطائفي البغيض هو الجامع بينكم ؟؟ .

قانون المجلس
الفصول المهمة -

لقد نسي هؤلاء الناس أن شعب البحرين و أهله في خليج يعرفون حيداً ما حدث و ما يحدث و أن المقتول في البحرين هو نفسه في جميع دول المجلس.هل مجلس التعاون لحماية و رفاهية شعوب الخليج أم لحماية الرؤساء و كراسيهم. اذا كان الجواب لحماية الشعوب لماذا اذا هذا القمع و العنف و القتل و انتهاك الحرمات.و لماذا هذا التمييز الطائفي. و اذا كان الجواب هؤلاء خارجين على القانون نقول لماذا هذا العقاب الجماعي للشيعة .الجواب الأغلبية المهضومة قالت لا للظلم و كفي. واذا كان الجواب لحماية الحكام فأقول على الشعوب السلام و القذافي ليس مجرما و ما يفعله هو الصحيح و الثوار خارجون عن القانون .

سلمت يمناك يادكتور
راشد جاسم -

وصفت وحللت المشهد البحريني كما هو يادكتور ، وللعلم الثور في البحرين هي ثورة شعبية لا طائفية كما تحاول المخابرات و الصحف الصفراء وصفها بها

يحفظ الله البحرين
عراقي -

نتمنى أن لا تسكر السلطة محتكريها ف البحرين كما أسكرت صدام ومبارك والقذافي وإبن صالح. خير البحرين لكل أهله يستقيم بالعدل والمساواة والحرية وعدم الإنسياق لأفكار التعصب والكراهية والتكفير البغيض.

لا هدف
شريفه -

لم تكن لما سميت بالثورة في البحرين أي هدف !! لم يكن هناك سعي وإحتجاجللصلاح أو للإصلاح ! لم تكن هناك تظاهات سلمية يبتغى منها أي امر ! كانت هناك فتنة وأحقاد وخطط مدمرة ولعنة الله على من أوقدهاوأشعلها .. ستعشب البحرين وترتوي بولاءشعبها المخلص.

الى احمد
تونى العراقى -

كل من يقول الحقيقه يصبح شيعى او مسيحى او مجوسى ؟؟ متى تتوقفون عن كذبكم ؟ ان الكاتب المحترم هو سنى كردى ويحمل الجنسيه السويديه. المستقبل للشعوب الثائره ولن يفيدكم قوات دلع الجزيره؟؟؟

قلب الحقائق
كمال محمد -

يتهم بعض الطائفيين السنة من ان مقتدى الصدر يقف وراء مقتل السنة في العراق، ولكن من الذي يقتل الشيعة في العراق وكم نسبة القتلى السنة في العراق الى الشيعة 1خمسة في المائة او اكثر قليلا مقارنة بالقتلى الشيعة ، من حصد ارواح الابرياء الشيعة بالسيارات المفخخة والاحزمة الناسفة وغير ذلك اليس المتشددين السنة ام من، من بدا الحرب الطائفية في العراق اليس الزرقاوي الذي اعلن الحرب على الشيعة وتفجير مرقدي العسكريين في سامراء، لماذ يحاول البعض تزوير الحقائقعموما العراقيون والحمد لله طووا صفحة الطائفية بشكل كبير وثقتنا بهم كبيرة لنسيان الماضياما الحكومة البحرينية فعليعا الالتفات الى شعبها ومعاملة جميع المواطنين سواسيةهذا هو الحل وليس التفرقة العنصرية او استخدام القوة او التجنيسلانها ستدمر البلد لان المجتمع سيتدمر ويتفتت بين اقلية سنية حاكمة وغالبية شيعية مضطهدة

عنوان البطولة
ثريا -

يادكتور لقد انصفت المعارضة البحرينية وصح لسانك وقلمك المعارضين لم يحملو سوى الاعلام والشموع لقد قمعوا وعوقوبو مع الاسف اشد العقاب حكومة البحرين اخطئت في معالجة الامور بارك الله في كاتب هذا المفال صاحب الانامل الذهبية

تعليقات بحرينية
عدنان شوقي -

لقد تابعت معظم المقالات التي تخص البحرين على ايلاف وغيرها من المواقع.. وقد لاحظت دائما أن التعليقات التي تدافع عن نظام الحكم في البحرين لا تملك سوى الشتائم والمهاترات الطائفية بأكثر صورها فجاجة وعدوانية والتنابز بالالقاب والأحساب والانساب.. ولم أقرأ إلا نادراً رأيا يناقش الحجة بالحجة.. ويظهر شيئا من الاحترام لأصحاب الرأي المخالف.. واذا حاولوا أن يناقشوا فإنهم يأتون بحكايات تشبه القصص التي تحكيها الجدات عن السعلاة وغيرها من الكائنات الخرافية.. ويبدو أنهم يصدقون هذه الخرافات مثل (قطع لسان المؤذن السني).. كل هذا يوضح نوعية الحكومات التي يدافع عنها أنصارها بهذه الاساليب.

من البحرين
ولائي -

بسم الله الرحمن الرحيم .شكراً عزيزي الدكتور.... في البحرين أغلبية سياسية ومذهبية مظطهدة، ورئيس وزراء ل40 سنة، وتجنيس سياسي لتغليب السنة ومحاربة الشيعة في الأرزاق.

امريكا
عبد الزهراء حسين -

تحية طيبة الى صاحب المقالاما الى الاخوة الذين يتحاملون على الاغلبية الموجودة وهم طبيعي من الشيعة اريد ان اسالهم سؤلاً واحداً وارجو الجواب بكل شجاعة الازمة في البحرين لها تقريبا اربعة اشهر والذي حدث فيها شي كبير حيث ان الضمير الحي والشريف لا يتقبل ما يحدث.الانان البحرين شبه دولة مقفلة حيث جميع المؤسسات الحكومية والمالية والاقتصادية لا تعمل بالطاقة الكاملة وانه لا توجد وفود دوبلاماسية ولا حركة طيارن من البحين والية ارجو ان تجيبوني من هو السجين ومن هو السجان؟ الثوار المسالمين الذين يجابهون بكل وحشية ام الحاكم المستبد في هذه البقعه المباركة الذي يرى نفسة بانه فوق الكل وهو ان شاء الله الى زوال مع زمرتة المجرمة.ولكم الشكر والتحية

دكتوراة
fyd -

مصيبة ان من يفكر تفكيرك يحمل لقب دكتور!!!اشك كثيرا بشهادتك وقبلها بمستوى تحليلك,الا اذا كنت من خريجي الجامعة الصدرية العالمية,ذات البحوث النادرة!!!

الى تعليق ١٤
احمد الراوي -

التيار الصدري يفتخر بوجود أقلام سنية مثل الدكتور راوند رسول وهو ابن العراق البار ومحبوب من قلوب الشيعة رغم اننا لا نتفق معه كل مرة في طروحاته ولكن يكفي انه يدافع عن المظلومين وهو كاتب سني غير منحاز فارجو عدم الإساءة ولا تكتب ما ليس لك به علم وشكرا لإيلاف العزيزة

الى تعليق ١٤
احمد الراوي -

التيار الصدري يفتخر بوجود أقلام سنية مثل الدكتور راوند رسول وهو ابن العراق البار ومحبوب من قلوب الشيعة رغم اننا لا نتفق معه كل مرة في طروحاته ولكن يكفي انه يدافع عن المظلومين وهو كاتب سني غير منحاز فارجو عدم الإساءة ولا تكتب ما ليس لك به علم وشكرا لإيلاف العزيزة

لا تقلبوا الحقائق
طالب احمد -

من احدى قنوات التلفزيون كان هناك لقاء بين اربعة طلبة بحرينين يدرسون في بريطانيا شاركوا بالتظاهر ضد بلدهم الذي ابتعثم للحصول على شهادات عليا من الجامعات البريطانية وكلنا يعلم بان تكاليف الدراسة باهظة جدا. تم ايقاف البعثة الدراسيه عن هؤلاء الطلاب وتم استدعائهم للعوده الى البحرين وابغلوا من قبل المسؤولين بالجامعه عن ايقاف الدراسه. وقال الطلاب الاربعة ومن على شاشة التلفزيون انهم لا يعرفون ماذا يعلمون. هل سيدفع نجاد ام مقتدى او الجعفري او الجلبي نفقات الدراسه لهؤلاء الطلبه. لقد وقعوا في فخ ايران وفخ الطائفية. قمة الغباء. حكومة البحرين ترسل طلاب وبدون تمييز للدراسه الى الخارج وعلى حساب الدولة وتقول يا سيد رواند بان الطائفة الفلانية مضطهده. كفا استخفافا بعقول الناس، نحن اذكى من يظحك علينا امثالكم بهذه الترهات والخوزعبلات. البحرين تعرض الى مؤامره كبيره من قبل ايران وقد طبل لها عملائها بالعراق الذين هم يدمرون العراق وشعبه اليوم وجاءوا باسم المظلومية. ايران هي الشر القادم من الشرق وعلى العرب ان يتحدوا ضد هذا الغول الفارسي الذي ابتلع العراق ويريد ان يبتلع اليوم دول الخليج. الايرانيين هم اخر من يتكلم عن الحقوق لان العرب الشيعة في عربستان مضطهدون ومسلوبه حقوقهم ، ناهيك عن الاقليات الاخرى. كان الاجدر بالسيد الصدر ان يدعوا الى التظاهر لنصرة اهل العراق وشعبه المظلوم الذي يعاني الامرين، نتمنى لو كنا نعيش مثل اهل البحرين، كفا نفاقا ،مقتدى وجميع الكتاب العراقيين الذين يكتبون حول البحرين ويدعون لمناصره اهله يقومون بذلك لارضاء ايران. شعب العراق وارامله واليتامى هم من يستحق ان ننتخي لهم. عشرات الاف يقبعون في السجون بدون محاكمات بدون تهم والكثير منهم قد انتهوا وقضي عليهم وهم يرقدون في مقابر جماعية. عار عليكم ايها الكتاب، والسجناء يتم اغتصابهم وتعذيبهم من قبل اعوان ايران ومن قبل المخابرات الايرانية في العرق. كفاكم نفاقا وتملقا لايران الفارسية الماكره.

لا تقلبوا الحقائق
طالب احمد -

من احدى قنوات التلفزيون كان هناك لقاء بين اربعة طلبة بحرينين يدرسون في بريطانيا شاركوا بالتظاهر ضد بلدهم الذي ابتعثم للحصول على شهادات عليا من الجامعات البريطانية وكلنا يعلم بان تكاليف الدراسة باهظة جدا. تم ايقاف البعثة الدراسيه عن هؤلاء الطلاب وتم استدعائهم للعوده الى البحرين وابغلوا من قبل المسؤولين بالجامعه عن ايقاف الدراسه. وقال الطلاب الاربعة ومن على شاشة التلفزيون انهم لا يعرفون ماذا يعلمون. هل سيدفع نجاد ام مقتدى او الجعفري او الجلبي نفقات الدراسه لهؤلاء الطلبه. لقد وقعوا في فخ ايران وفخ الطائفية. قمة الغباء. حكومة البحرين ترسل طلاب وبدون تمييز للدراسه الى الخارج وعلى حساب الدولة وتقول يا سيد رواند بان الطائفة الفلانية مضطهده. كفا استخفافا بعقول الناس، نحن اذكى من يظحك علينا امثالكم بهذه الترهات والخوزعبلات. البحرين تعرض الى مؤامره كبيره من قبل ايران وقد طبل لها عملائها بالعراق الذين هم يدمرون العراق وشعبه اليوم وجاءوا باسم المظلومية. ايران هي الشر القادم من الشرق وعلى العرب ان يتحدوا ضد هذا الغول الفارسي الذي ابتلع العراق ويريد ان يبتلع اليوم دول الخليج. الايرانيين هم اخر من يتكلم عن الحقوق لان العرب الشيعة في عربستان مضطهدون ومسلوبه حقوقهم ، ناهيك عن الاقليات الاخرى. كان الاجدر بالسيد الصدر ان يدعوا الى التظاهر لنصرة اهل العراق وشعبه المظلوم الذي يعاني الامرين، نتمنى لو كنا نعيش مثل اهل البحرين، كفا نفاقا ،مقتدى وجميع الكتاب العراقيين الذين يكتبون حول البحرين ويدعون لمناصره اهله يقومون بذلك لارضاء ايران. شعب العراق وارامله واليتامى هم من يستحق ان ننتخي لهم. عشرات الاف يقبعون في السجون بدون محاكمات بدون تهم والكثير منهم قد انتهوا وقضي عليهم وهم يرقدون في مقابر جماعية. عار عليكم ايها الكتاب، والسجناء يتم اغتصابهم وتعذيبهم من قبل اعوان ايران ومن قبل المخابرات الايرانية في العرق. كفاكم نفاقا وتملقا لايران الفارسية الماكره.

اتباع الصدر
الباتيفي -

ان هذا الكاتب لا يعرف عن ماذا يكتب بل انه مصاب بداء البحث عن الشهره فمرة يكتب ويدافع عن القذافي المهلوس ومرة اخرى يدافع عن البعث الهمجي الاشتراكي وبشار فزاعه اسرائيل وهاهو يمدح الصدر صاحب اكثر الجرائم بحق السنه في العراق بل انه اسوء مليون مره من المجرم العفلقي صدام التكريتي

اتباع الصدر
الباتيفي -

ان هذا الكاتب لا يعرف عن ماذا يكتب بل انه مصاب بداء البحث عن الشهره فمرة يكتب ويدافع عن القذافي المهلوس ومرة اخرى يدافع عن البعث الهمجي الاشتراكي وبشار فزاعه اسرائيل وهاهو يمدح الصدر صاحب اكثر الجرائم بحق السنه في العراق بل انه اسوء مليون مره من المجرم العفلقي صدام التكريتي

الى زوال
ابو الوليد -

البحرين الى زوال ..ماهي إلا سنين معدودة ويقال(كانت هناك دولة أسمها البحرين)..ظلم الشيعة له حوبة وسيسقط الكفرة المتعصبيين من ناصبيين وسلفيين كما سقط صدام وبن علي وبن لادن..لأن الله حق وهو ارحم الراحمين..

الى زوال
ابو الوليد -

البحرين الى زوال ..ماهي إلا سنين معدودة ويقال(كانت هناك دولة أسمها البحرين)..ظلم الشيعة له حوبة وسيسقط الكفرة المتعصبيين من ناصبيين وسلفيين كما سقط صدام وبن علي وبن لادن..لأن الله حق وهو ارحم الراحمين..

الى الباتيفي رقم ١٧
محمد البغدادي -

كاتب المقال حسب علمنا مراسل صحافي معروف وعمل بروتيرز وبأيلاف وهو من الكوادر السياسية العراقية المعروفة التقيته في مؤتمرات دولية عديدة فهو غني عن التعريف وكلامك مردود الاخ الكردي نحن. نعرف ان الاكراد لايسكتون عن الظلم فلماذا كل هذا التحامل فليكن صدرك أوسع وابتعد من توجيه الاتهامات للكاتب او لغيره .شكرًا لجريدتنا المميزة ايلاف;

الى الباتيفي رقم ١٧
محمد البغدادي -

كاتب المقال حسب علمنا مراسل صحافي معروف وعمل بروتيرز وبأيلاف وهو من الكوادر السياسية العراقية المعروفة التقيته في مؤتمرات دولية عديدة فهو غني عن التعريف وكلامك مردود الاخ الكردي نحن. نعرف ان الاكراد لايسكتون عن الظلم فلماذا كل هذا التحامل فليكن صدرك أوسع وابتعد من توجيه الاتهامات للكاتب او لغيره .شكرًا لجريدتنا المميزة ايلاف;

اعمل لدنياك ولا تنسى
حازم عزام -

حقيقة أنا مع التعليق رقم 11 .. من خلال القنوات الفضائية ومن خلال رجال الدين سنة وشيعة ومن خلال عموم المسلمين لم اجد رجل دين شيعي يتعدى حدود الله وان اراد تفسير شيء ابتسم وكشف عن ذلك الشيء بالادلة الدامغة واذا ما تجاوز عليه بعض المتشددين من غير طائفته بكلمات بذيئة ، قابَلَهُ بكلمات طيبة وابتسامة صادقة وطالبه بالبيّنة ، عكس ما يرد من بعض علماء السنة( البعض ) حيث انهم في عصبية مقيته واذا لم تصدّق بعض اقاويلهم اقاموا الدنيا ولم يقعدوها وهذا ايضا موجود فعلا لدى عامة المسلمين الشيعة والسنة ، فالشيعة يحاولون ايصال الحقائق بالادلة والهدوء والاحترام أما السنة فالعكس تماما فالتهم مهيئة لديهم والشتائم والبغض ايضا لمن يخالفهم .. بالتالي نتمنى لجميع المسلمين سنة وشيعة ان يتمسكوا بحبل الله وان ينفروا الطائفية وكل منهما ان يبحث على الحقيقة ( ولو كانت مُرَّة )من خلال اناس موثوقون واعلموا ان الدنيا فانية والآخرة باقية وسوف لا ينفع الجاه والاستعلاء وان ما يصيب العالم اجمع من كوارث طبيعية واخرى تصنيعية فهذا كله من علامات الآخرة .. فلنتهيء لها لنفوز فوزا عظيما ( اعمل لدنياك ولا تنسى الآخرة ) ما تزرعه في دنياك تجنيه في آخرتك .. نتذرع الى الله سبحانه وتعالى ان يهدينا الى الصراط المستقيم ...

اعمل لدنياك ولا تنسى
حازم عزام -

حقيقة أنا مع التعليق رقم 11 .. من خلال القنوات الفضائية ومن خلال رجال الدين سنة وشيعة ومن خلال عموم المسلمين لم اجد رجل دين شيعي يتعدى حدود الله وان اراد تفسير شيء ابتسم وكشف عن ذلك الشيء بالادلة الدامغة واذا ما تجاوز عليه بعض المتشددين من غير طائفته بكلمات بذيئة ، قابَلَهُ بكلمات طيبة وابتسامة صادقة وطالبه بالبيّنة ، عكس ما يرد من بعض علماء السنة( البعض ) حيث انهم في عصبية مقيته واذا لم تصدّق بعض اقاويلهم اقاموا الدنيا ولم يقعدوها وهذا ايضا موجود فعلا لدى عامة المسلمين الشيعة والسنة ، فالشيعة يحاولون ايصال الحقائق بالادلة والهدوء والاحترام أما السنة فالعكس تماما فالتهم مهيئة لديهم والشتائم والبغض ايضا لمن يخالفهم .. بالتالي نتمنى لجميع المسلمين سنة وشيعة ان يتمسكوا بحبل الله وان ينفروا الطائفية وكل منهما ان يبحث على الحقيقة ( ولو كانت مُرَّة )من خلال اناس موثوقون واعلموا ان الدنيا فانية والآخرة باقية وسوف لا ينفع الجاه والاستعلاء وان ما يصيب العالم اجمع من كوارث طبيعية واخرى تصنيعية فهذا كله من علامات الآخرة .. فلنتهيء لها لنفوز فوزا عظيما ( اعمل لدنياك ولا تنسى الآخرة ) ما تزرعه في دنياك تجنيه في آخرتك .. نتذرع الى الله سبحانه وتعالى ان يهدينا الى الصراط المستقيم ...

abdulrasool
buali albahrain -

Firstly you need to correct your name to Abdulrasool,like all Shia who warship poeple and not ALLAH.Secondly Manama if one day has any compliant it will only accuse,blame and attack those who occupied the general hospital in Manama,those who blocked the main financial district of Manama,those who stoped poeple and go to work .By mercy of ALLAH and help of Gulf Coopration Councel ,Bahrain saved and secured from terrorists supported by the Iranian regime.

abdulrasool
buali albahrain -

Firstly you need to correct your name to Abdulrasool,like all Shia who warship poeple and not ALLAH.Secondly Manama if one day has any compliant it will only accuse,blame and attack those who occupied the general hospital in Manama,those who blocked the main financial district of Manama,those who stoped poeple and go to work .By mercy of ALLAH and help of Gulf Coopration Councel ,Bahrain saved and secured from terrorists supported by the Iranian regime.

الى 15
fyd -

هنياء لك وله الأنضمام لما يسمى التيار الصدري,ان كنت تعلم بجرائم الهكم الفتى الصدري الهمام فتلك مصيبة وان كنت لاتعلم(والغالب لاتعلم) فالمصيبة اعظم!!!! هل تتبعه فقط لوراثته الأسم,ام لعلمه ومنزلته الدينية التي جاوز به ايات الله؟؟؟

الى 15
fyd -

هنياء لك وله الأنضمام لما يسمى التيار الصدري,ان كنت تعلم بجرائم الهكم الفتى الصدري الهمام فتلك مصيبة وان كنت لاتعلم(والغالب لاتعلم) فالمصيبة اعظم!!!! هل تتبعه فقط لوراثته الأسم,ام لعلمه ومنزلته الدينية التي جاوز به ايات الله؟؟؟

تكسر عظم العجمي
الى كمال محمد 9 -

بشرفك القاعدة في العراق تقتل الشيعة فقط؟؟ تفجيراتهم الجبانة لاتفرق بين شيعة وسنة لابل معظم تفجيراتهم تنفذ في المناطق السنية لاهمال الحكومة العجمية لهذه المناطق المنكوبة والاغتيالات ضد الشخصيات السنية معروفة ثم ان القاعدة لها معسكرات تدريب في ايران وهذه المعلومة يعرفها الجميع فرجاء لاتلقوا بامراضكم على الآخر تقيتكم لن تخدع احد

ما اكثر الاكاذيب
عبدالرحمن -

لم يثبت ان احدا قد قطع لسانه والسفير البنغالي نفى ان من قطع لسانه من رعايا بلده كما اشيع ولو كانت الاشاعة صحيحة لستثمرها تلفزيون الدولة الرسمي بالصوت والصورة وهذا لم يحصل فقل خيرا او اسكت وماجاء في المقال يعبر عن الواقع لاكما تشيعوا

يتحاذق الموهوم
سيف الحق العربي -

من يرفع صور ملالي الفرس (نظام ايران) في البحرين ماذا تسميه ؟ وماذا تفهم من ذلك ؟وجود سيارة مجهزة بأجهزة إتصال بالقرب من قصر الملك قبل دخول درع الجزيرة ومحاولتها الهرب وعند القبض عليهم إتضح أنها إيرانية وأنهم ثلاثة ديبلومايين إيرانيين ؟ البواخر الإيرانية بالجهة المقابلة في المياه الإقليمية والتي كانت تنتظر الإتصال ....؟! ؟! .

ما اكثر الاكاذيب
عبدالرحمن -

لم يثبت ان احدا قد قطع لسانه والسفير البنغالي نفى ان من قطع لسانه من رعايا بلده كما اشيع ولو كانت الاشاعة صحيحة لستثمرها تلفزيون الدولة الرسمي بالصوت والصورة وهذا لم يحصل فقل خيرا او اسكت وماجاء في المقال يعبر عن الواقع لاكما تشيعوا

الاخ طالب احمد 16
حازم عزام -

عزيزي طالب احمد .. لا نريد الدخول الى ماهو اعمق ، بل للتذكير فقط ليس إلا ، اذا ما اخذنا الى الاكثرية جدلا في البحرين ولنكن منصفين لارضاء الطرفين المسلمين بأن السنة يمثلون النصف والشيعة هم النصف الآخر ، انت تقول ومن مصادر موثوقة حسب رأيك بأن هناك اربعة من الطلبة الدارسين في بريطانيا تم ايقافهم عن الدراسة بسبب مشاركتهم بالتظاهر .. هلا تقل لي كم يقابل هؤلاء الشيعة الاربعة الى السنة الذين يدرسون في بريطانيا ؟ ألا يكونوا بالعشرات .. اشرح ذلك ؟ الدولة يا زميلي هي ام المواطنين .. والمسؤولين ليسوا إلا ادواة مؤتمنة على اموال الشعب لاقامة العدل والانصاف بين جميع افراد الوطن الواحد دون تمييز .. أما حيرتك على من سيقوم بسداد نفقات دراسة اؤلئك الاربعة ومعيشتهم ، فلا تقلق ، فأنهم سيعتمدون على الله اولا وعلى انفسهم ثانيا وسيعملون وسيفروا مصاريف عيشتهم ودراستهم ثم ان هناك منظمات انسانية غير مسلمة ( كافرة كما يسميها البعض ) تحتضن مثل هؤلاء المظطهدين وتوفر لهم كل مستلزمات الدراسة والعيش الرغيد فلا داعي للذهاب الى نجاة والصدر والبعبع ايران والآخرين .. وسوف يحصلوا على شهاداتهم العليا بامتياز كونهم متميزون في دراساتهم اصلا عكس ما يرسل من طلاب مدعمون من حكوماتهم بسبب المنسوبية والمحسوبية وبالتالي يعودون دون شهادة ( إيد للوراء وإيد للأمام !! مثل عراقي ) كما اتمنى يا زميلي العزيز ان لا يراودك شبح ايران المخيف في يقضتك وسباتك كما يفعل بالآخرين ، فما ايران إلا وهم وليس لها تأثير على الشعوب الحرة الاخرى اذا ما اهملت ايران .. ونحن عرب ونفتخر بعروبتنا وان الله سبحانه وتعالى ميزنا على العالمين وارسل للعالمين رسولا نبيا عربيا(ص).

الى شيعة البحرين
احمد -

اصدق مثل على ولاء شيعة البحرين وموقفهم من ايران ما نشاهده من استفزاز وبخاصة موضوع ارسال سفينة للتضامن مع شيعة البحرين , ولكنى اود ان اقول لهم 1- مجددا تؤكد إيران بأنها بلد مارق يقوده شلة من الجهلة المتعصبين الطائفيين , هكذا سلوك لن يقد إلا إلى استمرار القلق والاضطراب في المنطقة .2- الصمت الامريكى والغربي على هذه الخطوة أمر يثير الريبة ويؤكد ضلوع الطرفين مع اسرائل في صفقة ما .3- هذا يؤكد صحة موقف البحرين ودل مجلس التعاون أن إيران لديها مطامع في الخليج والبحرين تحديدا , وما حجة الدفاع عن شيعة البحرين , ما هي إلا ذريعة تثير الشفقة على هكذا سلوك.4- إيران مسكونة بجنون العظمة المستمد من تاريخ الدولة الساسانية , وهى تملك خردة أسلحة قد تصلح للتصدي للمعارضة في الداخل الايرانى , ولكن ميزان التسلح لا يخيف ابدأ دولنا الخليجية والتي يمكنها إبادة هكذا غرور. 5- وأخيرا و مجددا نصرخ بعالي الصوت ... أين انتم يا شيعة البحرين ؟؟؟ هل هذا فعلا موقفكم من تهديد إيران لبلدكم ,, نريد إن نسمع أصواتكم , تصريحات رجال الدين والسياسة منكم , وإلا اسمحوا لنا أن نشكك في ولائكم الحقيقي وعندها لا تلوموننا بأننا نتهمكم بالعمالة لإيران وأنكم طابور خامس لها في البحرين وبقية بلدان الخليج .. كفى تقية سياسية ,,, انتم متهمون بالعمالة لإيران وتغلبون مذهبكم على أوطانكم , ولكن نقولها بصوت عالي : كفى ,, ارحلوا إلى جنتكم الموعودة , نحن عرب البحرين وغالبية الشعب لا نتشرف بكم بعد اليوم لتكونوا كالخنجر في خاصرة البحرين .. كفى تقية .. ارحلوا ...

الى شيعة البحرين
احمد -

اصدق مثل على ولاء شيعة البحرين وموقفهم من ايران ما نشاهده من استفزاز وبخاصة موضوع ارسال سفينة للتضامن مع شيعة البحرين , ولكنى اود ان اقول لهم 1- مجددا تؤكد إيران بأنها بلد مارق يقوده شلة من الجهلة المتعصبين الطائفيين , هكذا سلوك لن يقد إلا إلى استمرار القلق والاضطراب في المنطقة .2- الصمت الامريكى والغربي على هذه الخطوة أمر يثير الريبة ويؤكد ضلوع الطرفين مع اسرائل في صفقة ما .3- هذا يؤكد صحة موقف البحرين ودل مجلس التعاون أن إيران لديها مطامع في الخليج والبحرين تحديدا , وما حجة الدفاع عن شيعة البحرين , ما هي إلا ذريعة تثير الشفقة على هكذا سلوك.4- إيران مسكونة بجنون العظمة المستمد من تاريخ الدولة الساسانية , وهى تملك خردة أسلحة قد تصلح للتصدي للمعارضة في الداخل الايرانى , ولكن ميزان التسلح لا يخيف ابدأ دولنا الخليجية والتي يمكنها إبادة هكذا غرور. 5- وأخيرا و مجددا نصرخ بعالي الصوت ... أين انتم يا شيعة البحرين ؟؟؟ هل هذا فعلا موقفكم من تهديد إيران لبلدكم ,, نريد إن نسمع أصواتكم , تصريحات رجال الدين والسياسة منكم , وإلا اسمحوا لنا أن نشكك في ولائكم الحقيقي وعندها لا تلوموننا بأننا نتهمكم بالعمالة لإيران وأنكم طابور خامس لها في البحرين وبقية بلدان الخليج .. كفى تقية سياسية ,,, انتم متهمون بالعمالة لإيران وتغلبون مذهبكم على أوطانكم , ولكن نقولها بصوت عالي : كفى ,, ارحلوا إلى جنتكم الموعودة , نحن عرب البحرين وغالبية الشعب لا نتشرف بكم بعد اليوم لتكونوا كالخنجر في خاصرة البحرين .. كفى تقية .. ارحلوا ...

الى سيف الحق العربي
عبدالرحمن -

قصتك جديدة علينا وغير منسجمة مع ماحصل ويحصل في البحرين كما حصل في تونس ومصر واليمن وسوريا والاردن وغيرهم من البلدان العربية وشعب البحرين عرب وليسوا فرس وخصوصا انك خاتم اسمك بالعربي وكان اهل البحرين غرباء ومجهولي النسب

الى سيف الحق العربي
عبدالرحمن -

قصتك جديدة علينا وغير منسجمة مع ماحصل ويحصل في البحرين كما حصل في تونس ومصر واليمن وسوريا والاردن وغيرهم من البلدان العربية وشعب البحرين عرب وليسوا فرس وخصوصا انك خاتم اسمك بالعربي وكان اهل البحرين غرباء ومجهولي النسب

لو كانوا دعاة حق
خليجي -

لوكان المتظاهرون في البحرين هم دعاة حق وصادقون في دعواهم لكان أيدهم الله بنصره، ولكان هذا الحق دافعاً لهم لعدم العودة عن ما أقدموا عليه، ولكن لأنها غير كذلك وهم أكثر من يعرف ذلك باءت خططهم وثورتهم المصطنعة بالفشل الذريع ولم تجد تعاطفاً شعبياً ولا رسمياً. ولكن والحمدلله أن كشفهم على حقيقتهم التي عرفها الناس أجمعين وطغت طائفيتهم عليهم واستعجل ملااليهم في إيران وقادتهم في لبنان على النصر الإلهي فأنكشفت الأمور وكانوا (المتظاهرين في البحرين) الخاسر الوحيد.

تميمي -

اريد ان ارد على بعض النقاط التي جاءت في مقالك .............ان البحرين الشيعه في البحرين يشغلون ارفع المناصب في الدوله واغلبهم يعملون والبطاله في اوساطهم شبه معدومه فمنذ وصول الملك حمد للسلطه قام بعمل اصلاحات وتغييرات جذريه اعاد من خلالها الحقوق للشيعه واغدق عليهم بلاموال على حساب اهل السنة والجماعه (الاكثريه) ثانيا ان قوات درع الجزيره ليست بقوات اجنبيه يا هذا بل انها قوات مشتركه حسب اتفاقيات بين اعضاء دول مجلس التعاون . ثالثا النظام بالبحرين لم يقم بقتل الشيعه كما حصل في الدول العربيه الاخرى التي اندلعت فيها الثورات المباركه واتحداك ان تأتي بأدله لم يتم فبركتها وصنعها من العملاء في داخل البحرين الذين قاموا بمحاوله الانقلاب على البحرين والنظام والسنة وبعض الشيعه الشرفاء تنفيذا لمخطط ايراني بالمنطقه . اخيرا اشك انك دكتور فعلا وانت سمحت لنفسك باقتباس خزعبلات العملاء الانقلابيين داخل البحرين من دون ان تكلف نفسك عناء استقصاء الحقيقه والتثبت من المعلومات التي اوردتها في مقالتك

تميمي -

اريد ان ارد على بعض النقاط التي جاءت في مقالك .............ان البحرين الشيعه في البحرين يشغلون ارفع المناصب في الدوله واغلبهم يعملون والبطاله في اوساطهم شبه معدومه فمنذ وصول الملك حمد للسلطه قام بعمل اصلاحات وتغييرات جذريه اعاد من خلالها الحقوق للشيعه واغدق عليهم بلاموال على حساب اهل السنة والجماعه (الاكثريه) ثانيا ان قوات درع الجزيره ليست بقوات اجنبيه يا هذا بل انها قوات مشتركه حسب اتفاقيات بين اعضاء دول مجلس التعاون . ثالثا النظام بالبحرين لم يقم بقتل الشيعه كما حصل في الدول العربيه الاخرى التي اندلعت فيها الثورات المباركه واتحداك ان تأتي بأدله لم يتم فبركتها وصنعها من العملاء في داخل البحرين الذين قاموا بمحاوله الانقلاب على البحرين والنظام والسنة وبعض الشيعه الشرفاء تنفيذا لمخطط ايراني بالمنطقه . اخيرا اشك انك دكتور فعلا وانت سمحت لنفسك باقتباس خزعبلات العملاء الانقلابيين داخل البحرين من دون ان تكلف نفسك عناء استقصاء الحقيقه والتثبت من المعلومات التي اوردتها في مقالتك