فضاء الرأي

هيكل كاتب الهزيمة يحاضر ثوار يناير عن الفوز!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أقول لشباب ثورة 25 يناير الذين لم يعاصروا "الإستاذ" هيكل أو عبد الناصر: يجب أن تقرأوا تاريخهما ويجب أن تقرأوا تاريخ الدكتاتورية فى العالم كله، فعلى سبيل المثال الكاتب "الأوحد" هيكل بالنسبة لعبد عبد الناصر كان بمثابة الدكتور جوزيف جوبلز (وزير الدعاية الألمانى) بالنسبة لهتلر، ولكن جوبلز وهتلر كان عندهما نخوة وكبرياء ودم فقاما بالإنتحار فى أعقاب الهزيمة مباشرة، ولكن هيكل وعبد الناصر لم يفعلا ذلك، بل تمسكا بالسلطة حتى موعد عزرائيل لعبد الناصر والله يطيل لنا فى عمر "الإستاذ". وبدلا من ذلك كتب لرئيسه عبد الناصرخطاب "التنحى" المشهور (وليس الإستقالة)، ثم كانت تمثيلية 9 amp; 10 يونيو والتى شرعنت ليس فقط تمسك عبد الناصر بكرسى الحكم، ولكن جنبته أية إحتمالات لمحاكمة سياسية له ولسدنة حكمه بسبب هزيمة يونيو المروعة.
واليوم يجئ هيكل ويقول لشباب ثورة 25 يناير أنها أول ثورة لم تعرف كيف تتصرف مع رئيس النظام الذى خلعته؟؟؟ يعنى ماذا يريد هيكل أكثر من هذا ألا يكفى أن مبارك وزوجته وأولاده إما فى السجن أو رهن الإعتقال لحين تقديمها للمحاكمة، ويريد هيكل عمل محاكمة ثورية سياسية لمبارك، يعنى بصراحة عاوز يخلص على الراجل (إعدام يعنى)، ومبارك لم يورط مصر فى حروب خاسرة أو مغامرات خاسرة خسرت مصر فيها آلاف الشهداء وخمس أراضيها والقدس وغزة والضفة الغربية والجولان بالإضافة إلى خسارة معدات جيشها وكل إحتياطياتها من الذهب والعملات الحرة،وبعد أن كانت مصر فى بداية حكم عبد الناصر تصرف على العرب، فإنه فى نهاية حكمه وافق العرب فى مؤتمر الخرطوم على إعطاء معونات لمصر لأول مرة فى تاريخها، يعنى بصراحة خلانا نشحت.
وإذا كنا نتكلم عن المحاكمات السياسية فلماذا لا نبدأ "بالإستاذ" هيكل وبرئيسه ولماذا لا نقرأ المحاكمات السياسية لعهد عبد الناصرفى كتابات كتاب مصر العظام مثل كتاب "عودة الوعى" لتوفيق الحكيم، وكتاب "أمام العرش" لنجيب محفوظ وكتاب "عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا" لأنيس منصور وهناك عشرات الكتب التى حاكمت عبد الناصر سياسيا، وحكمت عليه بأنه هو السبب فيما تعانيه مصر اليوم، والحقيقة أن تلك المحاكمات السياسية كانت بمثابة حكما بالإعدام على عهد عبد الناصر.
...
و"الإستاذ" بعد أن أفرغ حقده على السادات (بطل الحرب والسلام) فى كتابه "خريف الغضب"، يريد أن يفرغ حقده على حسنى مبارك، فيقول:"أن الضربة الجوية الأولى كانت كذبة"، ولا ينافسها كذبا فى هذا فى رأئى سوى كذبة هيكل نفسه:"بأن عبد الناصر له الفضل الأول فى نصر أكتوبر" ويبدو أن عبد الناصر كان يخطط ويقود حرب أكتوبر من قبره. ولست أدرى ما الذى فعله له مبارك، فقد كان "هيكل" يؤلف التاريخ على هواه فى قناة الجزيرة فى برنامج خاص به وكان يهاجم نظام مبارك داخل وخارج مصر ليل نهار، ولم يوقفه أحد فى المطار لكى يحقق معه، ولم يمنعه أحد من السفر كما كان يفعل رئيسه مع المعارضين، ولم يوضع أولاده تحت الحراسة كما كان يفعل رئيسه مع المعارضين، ولم يعتقل ويعذب ويتخرب بيته كما كان يفعل رئيسه مع المعارضين، بل على العكس، إزدهرت أحواله وأحوال أبنائه، فها هو إبنه أحمد محمد حسنين هيكل أصبح من كبار الأثرياء فى مصر فى عهد مبارك، وأما أخوه حسن محمد حسنين هيكل فهو يشغل منصب الرئيس التنفيذى لشركة هيرميس المالية والتى كان جمال مبارك يملك %18 من أسهمها.
وقد صرح السيد / أحمد محمد حسنين هيكل فى تصريح للسيدة / لميس الحديدى بتاريخ 7 سيتمبر عام 2009 بأن:" إنتقادات والدى للنظام لن تؤثر على إستثماراتنا"!! وقال أيضا:"أنه يسثمر أمواله فى البلاد العربية وأن هذا يعزز من مفهوم القومية العربية" ونعم الإشتراكية وقومية الأثرياء!! يعنى أحمد محمد حسنين هيكل يعترف بأن نظام مبارك لم يمس أعماله بالرغم من أن والده ينتقد هذا النظام!!

وأنا أعرف أن هناك بلاغات كثيرة قد قدمت إلى النائب العام تتهم السيد / أحمد محمد حسنين هيكل بالإثراء الغير مشروع وإلى آخر تلك الإتهامات اللى نازلة زى الرز فى مصر الآن، ولكنه قد تم إخلاء سبيله بعكس جمال مبارك والذى مازال فى السجن فى إنتظار محاكمته.
وفى شهر أبريل الماضى أصدر النائب العام قرارا بأدراج أسماء كل من عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق وأحمد محمدحسنين هيكل رئيس مجلس أدارة شركة القلعة للأستثمارات المالية بشأن تسهيلات من الأول للثاني للأستيلاء علي المال العام، من خصخصة شركات القطاع العام وبيعها بثمن بخس منها شركة أسمنت بورتلاند حلوان وتحقيق منافع من ورائها تفوق ثمنها الأصلي.
وفى السياق نفسه قال طلعت السادات فى إبريل الماضى لبرنامج القاهره:"ان احمد حسنين هيكل اخذ 1000 مليون جنيه عموله فى مصنع اسمنت وهو صاحب 10 شقق فى فيلل الفورسيزون والشقه وصل ثمنها الى 35 مليون جنيه لذلك قدمت ضده بلاغ فى الكسب غير المشروع"
(يعنى بصراحة يا "إستاذ" هيكل إللى بيته من زجاج ما فيش داعى يرمى طوب على الناس)
....
ومن المعروف عن "الأستاذ"هيكل هو تمكنه الفائق من اللغة العربية، وهذا نصيب معظم جيله الذين تعلموا "صح" فى عهد "الملكية البائد" ولم يتعلموا "نص نص" فى عهد الحتمية الثورية الإشتراكية، وهو صاحب عبارت من نوع: "قوة الإرادة وإرادة القوة"، "وإنتقال مركز الثقل من بلاد الثورة إلى بلاد الثروة"، "ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة"، "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، ووظيفة وزير الدعاية الأول هو إطلاق الشعارات التى يستمر ترديدها حتى يحفظها الناس عن ظهر قلب ويرددونها حتى إذا لم يفقهوا معناها، وأيضا له موهبة رائعة فى إطلاق مسميات "دلع" على الحوادث الكبيرة مما يخفف من وقعها، مثلما أطلق أسم "النكسة" على أكبر هزيمة شهدتها مصر فى تاريخها فى عام 1967، وأطلق أسم "التنحى" على "الإستقالة"، واليوم يتحفنا "الإستاذ" بواحده من ألاعيبه اللغوية، فقد قال:"أن ثورة 25 يناير قد نجحت ولكن لم يتحقق لها الفوز" ياعالم حد يفهمنى الفرق بين النجاح والفوز، ولكن ما يهدف له "الإستاذ" هو أن الفوز لن يتحقق إلا بالقضاء على مبارك وعائلته
...
وأرسل لى صديق بأن هيكل سوف يعود للكتابة فى الأهرام من جديد، وقال لى بالحرف الواحد:"إن كان كاتب النكسات سيكتب من جديد فى الأهرام، ربنا يستر، مصر مش مستحملة أى نكسة أخرى"

المهم ربنا يستر على مصر عندما تطل عليها مرة أخرى أشخاص لا تحركهم سوى أحقادهم ورغبتهم فى الإنتقام بل ويسير البعض وراء رؤوس الهزيمة والتى ربما تتحالف مع رؤوس الإرهاب التى خرجت من السجون لخراب مصر مرة أخرى بعد أن خربوها أول مرة، ومرة أخرى ربنا يستر ولا نضطر إلى الترحم على أيام مبارك!
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
You are the man
Magdy -

Samy, I like your article. It’s the hidden history for the new generation, and you are doing a good job on re-writing the true history, may God be always with you.

خدام المارينز
مرادم -

الاستاذ افضل منكم يا خدام الصهاينة والمارينز

ii
Omar Kareem -

الشهرة لا تاتي من التهجم على الكبار

خدام المارينز
مرادم -

الاستاذ افضل منكم يا خدام الصهاينة والمارينز

هل تعرف القراءة حقا
سامي يا سامي -

بالعادة أنا استمتع بقالاتك استاذي الكريم. لكن في هذا المقال بصراحة أنت لا تعبر إلا عن مدى تفاهتك ككاتب للحقيقة الملفقة والسخيفة. عبد الناصر لم يتمسك بالسلطة حتى مماته وكلنا نعرف أنه قدم استقالته مباشرة بعد الهزيمة. اقرأ التاريخ .

الاهم
بعثي سابق -

الاهم المبالغ التي وصلته رشوة من النظام العراقي السابق .. ولايمكن للمرء ان يغفل تاريخه .

هل تعرف القراءة حقا
سامي يا سامي -

بالعادة أنا استمتع بقالاتك استاذي الكريم. لكن في هذا المقال بصراحة أنت لا تعبر إلا عن مدى تفاهتك ككاتب للحقيقة الملفقة والسخيفة. عبد الناصر لم يتمسك بالسلطة حتى مماته وكلنا نعرف أنه قدم استقالته مباشرة بعد الهزيمة. اقرأ التاريخ .

هي الحقيقة
عربي -

سيتم الترحم على ايام مبارك.. والايام بيننا...

من اذناب نظام مبارك
علي البصري -

يتباكى الاخ على بطل التحرير والسلام المقبور السادات وصنيعته مبارك ولا ادري هل علم ان الاخير يتنازل مع زوجته التي كانت لها باع طويل في حكم مصر عن المليارات خوفآ من السجن ،مات عبد الناصر ولم يملك اي شيء وهيكل في خريف العمر لاسلطان له الا الكلمة لم تخشاه ،اتبت كل المؤرخين العسكريين ان عبد الناصر هو الذي جهز كل شيء لتحرير سيناء فاقرا مذكرات سعد الدين الشاذلي وغيره لتتاكد من الامر لكن القدر لم يمهله ،الانسان الموضوعي لايبخس الاخرين ويتجرد من انانيته كرهآ او بغضآ للاخرين ويذكر الحقائق ارضته ام لم ترضيهوهيكل في هذا العمر لايريد فوزأ ولامغنمآ.

هي الحقيقة
عربي -

سيتم الترحم على ايام مبارك.. والايام بيننا...

الهيكل الأسود(black
بن ناصرالبلوشي -

عنوان المقالة من البلاغة والايجاز..ممايغني عن قراءة(المتن)..هوكالشحات الذي يحاضرعن..الكافيار!

الهيكل الأسود(black
بن ناصرالبلوشي -

عنوان المقالة من البلاغة والايجاز..ممايغني عن قراءة(المتن)..هوكالشحات الذي يحاضرعن..الكافيار!

حياك الله
سلمان -

تحية لك استاذنا العزيز فصدام وكل الدكتاتوريون العرب اخذوا عبدالناصر وتجربته الاشتراكية قدوة لهم وطوروهاواسف عن الاساءة اليك من عبدة الدكتاتورية

الحاضر و التاريخ !!
علي عمرو -

محاكمات متواصلة لجمال عبد الناصر و صديقه الأستاذ ، في هذه اللحظة التاريخية الكبرى التي تفتحت فيها أبواب المستقبل و التي ينبغي خلالها أن نحاكم الأفكار و نقيم الآراء لا أن نبقى مأسورين للماضي حلوا كان أم مرا !! كنت ارجو أن تناقش فكرة أمناء الدولة و الدستور أو أن تعطي رأيك في فتح الصندوق الأسود و أن تنظر إلى الحاضر المؤسس للمستقبل بدلا من هذيان عن التاريخ الذي ستعاد كتابته و ستتم مراجعته بعيد عن منطق العداوة و أحكام العواطف !!

..............
sa3edi -

hekl monafq

..............
sa3edi -

hekl monafq

المشكلة في الكاتب
معلق -

المشكلة تكمن في أن أحداً كالكاتب أعلاه، الذي بالكاد يصفّ سطراً وراء الآخر يأتي وينظّر ويحلل ويعطي الأوصاف ويوزع الشهادات، ويمنح التقديرات لأشخاص من قيمة وقدر محمد حسنين هيكل. إنها فعلاً لمفارقة مضحكة مبكية!

تحيه
أحمد المصرى -

لك يا عزيزى سامى من يقرأ لهيكل يظن أن - مثال - فاروق كان حرامى ونصاب و .... والامر ينطبق على وصفه للسادات والآن مبارك وكأن العنايه الالهيه لم تتحفنا إلا بمعجزتين ناصر وهيكل. إختصاراً الأستاذ كان قاعد في كتر يكبش فلوس الغاز وابناه في مصر ينهبون البلد ويرجع الآن للتحدث عن الشفافيه والثوره ببراءة الذئب من دم إبن يعقوب. لا زال ;الأستاذ يتفوق في مجاله الكذب والنفاق وتجميل المأسى وتزييف الحقائق

صدقت
احمد/ مصري في بريطان -

صدقت يا استاذ سامي, نفس الكلام الذي يدور في عقول الكثيرين, لكن للاسف صوت الجهل اعلى في بلادنا بكثير من اي صوت اخر, يا ريت تنشر مقالتك دي في موقع مصراوي لان ايلاف مش معروفة لشباب العشوائيات والحواري في مصر فهم يدخلون على موقع مصراوي فقط وهذا الموقع حكاية لوحده فهو ينشر لاي احد وكل شئ واذا دخلت عليه ستعرف ليه الجهل والتياسه بقت مسيطره في مصر, ارجوك يا سامي بيه قوم بواجبك ووصل مقالك التنويري ده للمواقع المصريه لعل وعسى حد يفهم حاجه هناك.

تحيه
أحمد المصرى -

لك يا عزيزى سامى من يقرأ لهيكل يظن أن - مثال - فاروق كان حرامى ونصاب و .... والامر ينطبق على وصفه للسادات والآن مبارك وكأن العنايه الالهيه لم تتحفنا إلا بمعجزتين ناصر وهيكل. إختصاراً الأستاذ كان قاعد في كتر يكبش فلوس الغاز وابناه في مصر ينهبون البلد ويرجع الآن للتحدث عن الشفافيه والثوره ببراءة الذئب من دم إبن يعقوب. لا زال ;الأستاذ يتفوق في مجاله الكذب والنفاق وتجميل المأسى وتزييف الحقائق

بصراحة
زغلول -

الاستاذ المحترم سامي البحيري يقول الحقيقة عن هذا الافاق هيكل ولكن العبيد يرفضون سماعها.لمعرفة حقيقة كاتب الوكسة كل ما عليكم ان تعملوه تقروا كل مقالاته التي اعتاد علي كتابتها تحت اسم بصراحة خصوصا الفترة ما بين مارس و ديسمبر 1967 وهي موجدة علي النت وربنا يخليلنا الجني اللي اسمه جوجل بس انتا اساله. و طبعا قراءة جميع مقالاته وكذلك خطب عبد الناصر اللي كان بسلامته بيكتبها له تقدر تفهم منها الكثير عن الشخصية لهذا المضلل واللي بصراحة كان يستحق المحاكمة والشنق هو ورئيسه الاسطورة صاحب الوكسة ...علي فكرة انا لا ادافع عن السادات ولا مبارك لكن الحقيقة وبكل صراحة لازم تتعرف عن كذابي عصر عبد الناصر اللي ذل المصريين وما زلنا نعاني من اثارهم بعد كل هذه السنين .

لماذا لايحاكم
ابو سلطان -

لماذا لايحاكم هذا المجرم على تضليله للامة؟ ارجعوا الى ما كان يكتبه هذا الكذاب لتعرفوا حقيقته! لقب الكذاب اطلقه عليه الملك فيصل سنه 1959 اي قبل اكثر من 50 سنه ولازال يكذب!!

بصراحة
زغلول -

الاستاذ المحترم سامي البحيري يقول الحقيقة عن هذا الافاق هيكل ولكن العبيد يرفضون سماعها.لمعرفة حقيقة كاتب الوكسة كل ما عليكم ان تعملوه تقروا كل مقالاته التي اعتاد علي كتابتها تحت اسم بصراحة خصوصا الفترة ما بين مارس و ديسمبر 1967 وهي موجدة علي النت وربنا يخليلنا الجني اللي اسمه جوجل بس انتا اساله. و طبعا قراءة جميع مقالاته وكذلك خطب عبد الناصر اللي كان بسلامته بيكتبها له تقدر تفهم منها الكثير عن الشخصية لهذا المضلل واللي بصراحة كان يستحق المحاكمة والشنق هو ورئيسه الاسطورة صاحب الوكسة ...علي فكرة انا لا ادافع عن السادات ولا مبارك لكن الحقيقة وبكل صراحة لازم تتعرف عن كذابي عصر عبد الناصر اللي ذل المصريين وما زلنا نعاني من اثارهم بعد كل هذه السنين .

سوء فهم
Faris -

انا اؤيد الكاتب فيما ذهب اليه ، ولكن المشكله ان التعليقات التي تأتي تدل على عدم فهم لمغزى كلام الكاتب، فهم يظنون ان الكاتب لا يؤيد ثورة الشباب بل يؤيد مبارك ، في حين هو يفضح الوجه الفاسد لحسنين هيكل ليس الا. أنا تابعت الكاتب وما قاله لتأييد ثورة الشباب المصريه الرائعه التي ضربت المثل الأعلى للعرب ولشعوب العالم، في كيفية القضاء المبرم على الديكتاتوريه.وهو كاتب ديمقراطي ليبرالي بحق.أرجو من الكاتب ان يتصدى الى الظاهره الطائفيه المقيته في مصر للحد منها بمزيد من الوعي والحنكه لكي يتم التخلص منها قبل ان تستفحل. لاسيما اننا في العراق عانينا من ذلك كثيرا بسبب الجهل والتدخل الخارجي والاموال التي تساند الارهاب من الخارج والمدارس التي تبث التطرف في مختلف البلدان الاسلاميه.

اللي ما يعرفش يقول
عـــوضـــيـــن -

عدس ،، وبصراحة كلامك يا عم سامي مثير للقولون.

سوء فهم
Faris -

انا اؤيد الكاتب فيما ذهب اليه ، ولكن المشكله ان التعليقات التي تأتي تدل على عدم فهم لمغزى كلام الكاتب، فهم يظنون ان الكاتب لا يؤيد ثورة الشباب بل يؤيد مبارك ، في حين هو يفضح الوجه الفاسد لحسنين هيكل ليس الا. أنا تابعت الكاتب وما قاله لتأييد ثورة الشباب المصريه الرائعه التي ضربت المثل الأعلى للعرب ولشعوب العالم، في كيفية القضاء المبرم على الديكتاتوريه.وهو كاتب ديمقراطي ليبرالي بحق.أرجو من الكاتب ان يتصدى الى الظاهره الطائفيه المقيته في مصر للحد منها بمزيد من الوعي والحنكه لكي يتم التخلص منها قبل ان تستفحل. لاسيما اننا في العراق عانينا من ذلك كثيرا بسبب الجهل والتدخل الخارجي والاموال التي تساند الارهاب من الخارج والمدارس التي تبث التطرف في مختلف البلدان الاسلاميه.

Haykal
Ibn El Nile -

Mr. Ahmad Hassanan Haykal is an old Dinosaur he need to stop his hate against former presidents Sadat and Mubarak

Haykal
Ibn El Nile -

Mr. Ahmad Hassanan Haykal is an old Dinosaur he need to stop his hate against former presidents Sadat and Mubarak

من هو هيكل؟!!
عبدالله المصري -

بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا عن الكاتب محمد حسنين هيكل، إلا أن الرجل المختلف مع النظام المصري منذ العام 1974، يعتبر وبدون أي دعم أو مساندة من أي نظام الكاتب صاحب ثاني أغلي كلمة في مجال الكتابة في العالم. والشاهد علي ذلك كتبه التي تنتشر بجميع اللغات في العالم، وتحقق أعلي الإيرادات. ثم يأتي السيد سامي البحيري من بلاد العم سام ويقول فيه ما قال مالك في الخمر. يا سيد سامي من حقك أن تقول رأيك، ولكن بعض الإنصاف لن يضرك بل سيرفع من قيمة كلمتك، خاصة عندما تتحدث عن هيكل. فلك أن تتفق أو تختلف معه ومع فكره كما تريد، ولكن بكل موضوعيةو احترام لمقام الرجل وتاريخه ومكانته علي الساحة العالمية. فأنا أختلف في كثير مما يكتبه هيكل، ولكن ساءني كثيرا ما كتبته عنه.

علي فكرة
مـــلاحـــظ -

مهما كتبت وقلت وأعدت،، هيكل مش ها يرد عليك..

علي فكرة
مـــلاحـــظ -

مهما كتبت وقلت وأعدت،، هيكل مش ها يرد عليك..

عجبي !!!
محمود عرفه -

كالعادة هناك كتاب يمدحون حكامهم كما لو انهم ملائكة واخرون على النقيض يذموهم كالشياطين .. اين النقد الموضوعي ؟؟؟

عجبي !!!
محمود عرفه -

كالعادة هناك كتاب يمدحون حكامهم كما لو انهم ملائكة واخرون على النقيض يذموهم كالشياطين .. اين النقد الموضوعي ؟؟؟

محاوله
شنيور المسعود -

عبد الناصر خسر الدبابات وهي افضل ما تئدم زي ما شوفناها في ميدان التحرير ويبئا اسمها دبابات عالاقل عبد الناصر ما هربش فلوس بره البلد ولا جلس في امريكا ويشتم ويهرج يا سامي وفي مثل عربي يئول عالواحد يجلس اعوج بس يتكلم صحيح نعم عبد الناصر والسادات وصدام دكتاتورين عندهم اخطاء كثيره بس مش حراميه ولا امريكان

محاوله
شنيور المسعود -

عبد الناصر خسر الدبابات وهي افضل ما تئدم زي ما شوفناها في ميدان التحرير ويبئا اسمها دبابات عالاقل عبد الناصر ما هربش فلوس بره البلد ولا جلس في امريكا ويشتم ويهرج يا سامي وفي مثل عربي يئول عالواحد يجلس اعوج بس يتكلم صحيح نعم عبد الناصر والسادات وصدام دكتاتورين عندهم اخطاء كثيره بس مش حراميه ولا امريكان

لست قد المقام
أبو علي -

لا أدري لماذا بعض الناس عندما يفقدون ضمائرهم تقل عقولهم أيضاً. فمقال الكاتب به الكثير من التجني على رموز أمة العرب. فعبد الناصر والأستاذ حسنين هيكل إسأل عنهم الشعوب العربية من بحرها لبحرها يجيبونك من هو ناصر ومن هو هيكل .عندما كان يتكلم ناصر يا صاحب المقال كان يهز العالم بأسره.وكانت الشعوب العربية كلها تجلس الى جانب المذياع لتستمع الى كل كلمة يقولها ناصر العرب . ناصر الثورة والكرامة والشرف كان قائد أمة ولم يكن لص أو حرامي او متاجراً بالوطن وأصحابه كما فعل السادات ومن بعده حسني مبارك .كلامك في غير محله !

لست قد المقام
أبو علي -

لا أدري لماذا بعض الناس عندما يفقدون ضمائرهم تقل عقولهم أيضاً. فمقال الكاتب به الكثير من التجني على رموز أمة العرب. فعبد الناصر والأستاذ حسنين هيكل إسأل عنهم الشعوب العربية من بحرها لبحرها يجيبونك من هو ناصر ومن هو هيكل .عندما كان يتكلم ناصر يا صاحب المقال كان يهز العالم بأسره.وكانت الشعوب العربية كلها تجلس الى جانب المذياع لتستمع الى كل كلمة يقولها ناصر العرب . ناصر الثورة والكرامة والشرف كان قائد أمة ولم يكن لص أو حرامي او متاجراً بالوطن وأصحابه كما فعل السادات ومن بعده حسني مبارك .كلامك في غير محله !

هو التاريخ
حسن البندر -

قديما كان الشعراء المغمورون يهجون المتنبي املا في ان يرد عليهم ليصبح لهم شأن وحضوة عند الناس . وهذا حال بعض الكتاب البائسين اليوم ، فبدلا من ان يندبوا حظهم العاثر يتطاولون على كاتب بقامة الاستاذ هيكل ، اما هجومهم على الراحل عبدالناصر فانه لايغني ولايسمن ، بل هو يكشف اوراقا كثيرة واقلاما هجينة وغايات مريضة ومدفوعة رسم لها الطريق في المكاتب المغلقة .

هو التاريخ
حسن البندر -

قديما كان الشعراء المغمورون يهجون المتنبي املا في ان يرد عليهم ليصبح لهم شأن وحضوة عند الناس . وهذا حال بعض الكتاب البائسين اليوم ، فبدلا من ان يندبوا حظهم العاثر يتطاولون على كاتب بقامة الاستاذ هيكل ، اما هجومهم على الراحل عبدالناصر فانه لايغني ولايسمن ، بل هو يكشف اوراقا كثيرة واقلاما هجينة وغايات مريضة ومدفوعة رسم لها الطريق في المكاتب المغلقة .

تصحيح واجب
جاك عطالله -

معلش يا باشمهندس مهما كان تاريخ هيكل الملوث بفترة عبد الناصر وخطاياه فهو صحفى قدير و خبرة دولية لايمكن انكارها يمكن تقديم اى بلاغ ضده ان كان ارتكب اى جريمة سياسية او اقتصادية وتوضيح المسئولية الجنائية ومحاسبتههل تستطيع ان تؤكد هذه المعلومة التى تبدو مفبركة الف مليون جنيه يعنى مليار عمولة على مصنع اسمنت؟؟ موش شايفها واسعة قوى هو اصلا ثمن مصنع الاسمنت كام علشان العمولة التى لا تمثل اكثر من خمسة بالمائة من قيمة الشىء هل عمرك سمعت فيه مصنع اسمنت بعشرين مليار جنيه ؟؟ ارجو من ايلاف تصحيح هذه المعلومة المدسوسة((( وفى السياق نفسه قال طلعت السادات فى إبريل الماضى لبرنامج القاهره ;ان احمد حسنين هيكل اخذ 1000 مليون جنيه عموله فى مصنع اسمنت وهو صاحب 10 شقق فى فيلل الفورسيزون والشقه وصل ثمنها الى 35 مليون جنيه لذلك قدمت ضده بلاغ فى الكسب غير المشروع ;))))

تصحيح واجب
جاك عطالله -

معلش يا باشمهندس مهما كان تاريخ هيكل الملوث بفترة عبد الناصر وخطاياه فهو صحفى قدير و خبرة دولية لايمكن انكارها يمكن تقديم اى بلاغ ضده ان كان ارتكب اى جريمة سياسية او اقتصادية وتوضيح المسئولية الجنائية ومحاسبتههل تستطيع ان تؤكد هذه المعلومة التى تبدو مفبركة الف مليون جنيه يعنى مليار عمولة على مصنع اسمنت؟؟ موش شايفها واسعة قوى هو اصلا ثمن مصنع الاسمنت كام علشان العمولة التى لا تمثل اكثر من خمسة بالمائة من قيمة الشىء هل عمرك سمعت فيه مصنع اسمنت بعشرين مليار جنيه ؟؟ ارجو من ايلاف تصحيح هذه المعلومة المدسوسة((( وفى السياق نفسه قال طلعت السادات فى إبريل الماضى لبرنامج القاهره ;ان احمد حسنين هيكل اخذ 1000 مليون جنيه عموله فى مصنع اسمنت وهو صاحب 10 شقق فى فيلل الفورسيزون والشقه وصل ثمنها الى 35 مليون جنيه لذلك قدمت ضده بلاغ فى الكسب غير المشروع ;))))

مليارات هيكل
عمر عبد السلام -

الى الاخوة المعلقين الذين يدافعون عن هيكل ويهاجمون الكاتب رجاء اقراوا ما ينشر عن ابن السيد هيكل واسمه احمد هيكل اذ في صفقة واحدة بمساعدة جمال مبارك اشترى وباع مصنعا من مصانع الدولة قام ببيعه لشركة ايطالية في صفقة بمباركة النظام ربح منها ربحا صافيا مقداره 2 مليار جنيه وهو كلام منشور في اخر اعداد مجلة المصور المصرية فليتفضل ليحاكمها السيد هيكل وابنه اذا كانت المجلة كاذبة وما خفى كان اعظم وهو سيخضع للتحقيق في الجرائم الاقتصاديةلانه شريك لبعض عناصر النظام في شركة هرمز وتفضلوا تأكدوا بانفسكم من البحث في النت عن مليارات الاستاذ محمد حسنين هيكل

مليارات هيكل
عمر عبد السلام -

الى الاخوة المعلقين الذين يدافعون عن هيكل ويهاجمون الكاتب رجاء اقراوا ما ينشر عن ابن السيد هيكل واسمه احمد هيكل اذ في صفقة واحدة بمساعدة جمال مبارك اشترى وباع مصنعا من مصانع الدولة قام ببيعه لشركة ايطالية في صفقة بمباركة النظام ربح منها ربحا صافيا مقداره 2 مليار جنيه وهو كلام منشور في اخر اعداد مجلة المصور المصرية فليتفضل ليحاكمها السيد هيكل وابنه اذا كانت المجلة كاذبة وما خفى كان اعظم وهو سيخضع للتحقيق في الجرائم الاقتصاديةلانه شريك لبعض عناصر النظام في شركة هرمز وتفضلوا تأكدوا بانفسكم من البحث في النت عن مليارات الاستاذ محمد حسنين هيكل

عبادة الزعيم
شهاب -

لا فائدة، معظم التعليقات التي ارى هنا لا يريدون ان يروا الحقائق الناتجة من عبادة الاشخاص..العرب مجبولون على عبادة الاشخاص سواء مع او ضد لاينظرون الى الامور بعقل منفتح وموضوعي على الاطلاق مهما كانت الحقائق وكمثال : نعم مات عبدالناصر وليس في جيبه مليم واحد لأنه انفق كل شيء على خزعبلاته الثورية ونعم حاول تقديم استقالته ولكنه لم يمضي بها الى الأخير اعترافا بالمسؤولية والهزيمة ونعم اسس لكل اشكال الدكتاتورية العربية من بعده وعليه نحن ننعم بها الان هذا هو نتيجة عبادة الفرد خصوصا اذا توفر له جوبلز العرب هيكل. معظم المدافعين عن عبدالناصر تراهم دكتاتوريين بشكل او اخر لأن همهم الاول والاخير الوحدة على حساب جماجم الشعوب وسرقة مقدرات الاوطان من بقعه ونقلها الى بقعة اخرى كما فعل صدام وحافظ والقذافي ومن قبلهم ومن بعدهم. كفوا عن عبادة البشر تنجح الامور.

عبادة الزعيم
شهاب -

لا فائدة، معظم التعليقات التي ارى هنا لا يريدون ان يروا الحقائق الناتجة من عبادة الاشخاص..العرب مجبولون على عبادة الاشخاص سواء مع او ضد لاينظرون الى الامور بعقل منفتح وموضوعي على الاطلاق مهما كانت الحقائق وكمثال : نعم مات عبدالناصر وليس في جيبه مليم واحد لأنه انفق كل شيء على خزعبلاته الثورية ونعم حاول تقديم استقالته ولكنه لم يمضي بها الى الأخير اعترافا بالمسؤولية والهزيمة ونعم اسس لكل اشكال الدكتاتورية العربية من بعده وعليه نحن ننعم بها الان هذا هو نتيجة عبادة الفرد خصوصا اذا توفر له جوبلز العرب هيكل. معظم المدافعين عن عبدالناصر تراهم دكتاتوريين بشكل او اخر لأن همهم الاول والاخير الوحدة على حساب جماجم الشعوب وسرقة مقدرات الاوطان من بقعه ونقلها الى بقعة اخرى كما فعل صدام وحافظ والقذافي ومن قبلهم ومن بعدهم. كفوا عن عبادة البشر تنجح الامور.

good article
atta -

good article

good article
atta -

good article

هتافات ام تفاهات؟
مو دكتور -

خلال حرب البعثيه ضد ايران التي دامت ثمان سنين وذهب ضحيتها مليونى من الشباب العراقي والايراني كان البعثيون يرددون باننا سنبقى منتصرين حتى وان خسرنا الحرب مع ايران. هاي اشلون اتفسّرها؟

هتافات ام تفاهات؟
مو دكتور -

خلال حرب البعثيه ضد ايران التي دامت ثمان سنين وذهب ضحيتها مليونى من الشباب العراقي والايراني كان البعثيون يرددون باننا سنبقى منتصرين حتى وان خسرنا الحرب مع ايران. هاي اشلون اتفسّرها؟

هيكل عملاق للسذج
طلعت جبر - إنجلترا -

مقالة رائعـــــــــــــة وشكرا لكاتبها ، فأنا كمواطن مصرى أرى ان هيكل خدمته ظروفه بأن كان من المقربين من الديكتاتور ناصر الذى قضى بإنقلابه العسكرى فى 1952 على الحياة النيابية المصرية والحقبة الليبرالية الذهبية المصرية التى كانت من ثمار ثورة 1919 آخر ثورات الشعب المصرى حتى قامت ثورة 25يناير 2011. هيكل هو كاتب خطب ناصر النارية التى أدت بالأمة العربية لفقدان القدس ( التى نسى كاتب المقال ذكرها على حدة بالرغم من أهميتها القصوى عن أى أرض أخرى إحتلتها إسرائيل ) والتى كان قد حررها صلاح الدين قبل وصوله إلى الدنيا بمئات السنين . هيكل مخترع المصطلحات المضللة لتهدئة جموع قوى الشعب العاملة ( الغافلة ) فهو مخترع زعيم الأمة العربية لناصر وهو مخترع مصطلح ; النكسة ; بدلا من الهزيمة . ما لايفهمه الناس قد تخدم الظروف شخص ما بأن يكون جراحا عالميا ولكن ذلك لا يعنى انه بالضرورة إنسان سوى وأمين ! وقد إنكشف الأستاذ هيكل عندما الف كتاب عن حرب 1973 وأصدره باللغتين العربية والإنكليزية وكان هناك إختلافات كثيرة فى مضمون النسختين لنفس الكتاب ! فقد التزم فى النسخة الأصلية بالموضوعية لأنه يعلم انه لايمكن ان يضلل القارىء الخواجة ولكن فى النسخة العربية لم يلتزم بذلك إعتقادا منه وإعتمادا على سذاجة القارىء العربى ولكن فاته ان بعض المتحدثين بالعربية يمكنهم قراءة النسخة الإنكليزية فإنكشف أمره وفضح . وانا كمواطن مصرى لايشرفنى الأستاذ هيكل ان يعتلى قمة الصحفيين العرب لأنه وإن كان يتميز بالحرفية الصحفية إلا أنه غير ملتزم بأمانة المعلومة والكلمة ! فكيف لنا فى عصرنا هذا ان نثق فى كاتب مازال يروج لإنقلاب 1952 على أنه ثورة ولديكتاتور على أنه زعيم وهو تسبب فى ضياع القدس ومعها بقية فلسطين وضياع سيناء والجولان ، رجل لم نرى فى عهده أى نصر ومن الطريف أن إسمه ناصر ياللسخرية .وأنا سعيد لإستدعاء النائب العام لهيكل لمسائلته عن تصريحاته بخصوص ثروة ميارك التى أدلى بها للأهرام مؤخرا وعلى العموم لولا إنقلاب عبدالناصر على السلطة الشرعية لما وصل إلينا مبارك آخر سلسة الديكتاتوريين العسكريين فى مصر . آن الأوان أن تسمى الأشياء بمسمياتها الحقيقية . وياليت النائب العام يستدعى أبناء هيكل صاحب الفكر الإشتراكى للكشف عن كيفية جمعهم لثراوتهم التى تقدر بالملايين للتأكد بأنها لم نؤخذ من قوت الشعب المصرى صاحب المال والبلد .وشكرا

هيكل عملاق للسذج
طلعت جبر - إنجلترا -

مقالة رائعـــــــــــــة وشكرا لكاتبها ، فأنا كمواطن مصرى أرى ان هيكل خدمته ظروفه بأن كان من المقربين من الديكتاتور ناصر الذى قضى بإنقلابه العسكرى فى 1952 على الحياة النيابية المصرية والحقبة الليبرالية الذهبية المصرية التى كانت من ثمار ثورة 1919 آخر ثورات الشعب المصرى حتى قامت ثورة 25يناير 2011. هيكل هو كاتب خطب ناصر النارية التى أدت بالأمة العربية لفقدان القدس ( التى نسى كاتب المقال ذكرها على حدة بالرغم من أهميتها القصوى عن أى أرض أخرى إحتلتها إسرائيل ) والتى كان قد حررها صلاح الدين قبل وصوله إلى الدنيا بمئات السنين . هيكل مخترع المصطلحات المضللة لتهدئة جموع قوى الشعب العاملة ( الغافلة ) فهو مخترع زعيم الأمة العربية لناصر وهو مخترع مصطلح ; النكسة ; بدلا من الهزيمة . ما لايفهمه الناس قد تخدم الظروف شخص ما بأن يكون جراحا عالميا ولكن ذلك لا يعنى انه بالضرورة إنسان سوى وأمين ! وقد إنكشف الأستاذ هيكل عندما الف كتاب عن حرب 1973 وأصدره باللغتين العربية والإنكليزية وكان هناك إختلافات كثيرة فى مضمون النسختين لنفس الكتاب ! فقد التزم فى النسخة الأصلية بالموضوعية لأنه يعلم انه لايمكن ان يضلل القارىء الخواجة ولكن فى النسخة العربية لم يلتزم بذلك إعتقادا منه وإعتمادا على سذاجة القارىء العربى ولكن فاته ان بعض المتحدثين بالعربية يمكنهم قراءة النسخة الإنكليزية فإنكشف أمره وفضح . وانا كمواطن مصرى لايشرفنى الأستاذ هيكل ان يعتلى قمة الصحفيين العرب لأنه وإن كان يتميز بالحرفية الصحفية إلا أنه غير ملتزم بأمانة المعلومة والكلمة ! فكيف لنا فى عصرنا هذا ان نثق فى كاتب مازال يروج لإنقلاب 1952 على أنه ثورة ولديكتاتور على أنه زعيم وهو تسبب فى ضياع القدس ومعها بقية فلسطين وضياع سيناء والجولان ، رجل لم نرى فى عهده أى نصر ومن الطريف أن إسمه ناصر ياللسخرية .وأنا سعيد لإستدعاء النائب العام لهيكل لمسائلته عن تصريحاته بخصوص ثروة ميارك التى أدلى بها للأهرام مؤخرا وعلى العموم لولا إنقلاب عبدالناصر على السلطة الشرعية لما وصل إلينا مبارك آخر سلسة الديكتاتوريين العسكريين فى مصر . آن الأوان أن تسمى الأشياء بمسمياتها الحقيقية . وياليت النائب العام يستدعى أبناء هيكل صاحب الفكر الإشتراكى للكشف عن كيفية جمعهم لثراوتهم التى تقدر بالملايين للتأكد بأنها لم نؤخذ من قوت الشعب المصرى صاحب المال والبلد .وشكرا

NO. 28
samar -

I AGREE WITH WHAT HE WROTE.

NO. 28
samar -

I AGREE WITH WHAT HE WROTE.

ننفاق المصريين
aljaaly -

تحية الى الاستاذ سامي البحيريالحديث عن هيكل ونفاقه سوف يطول ولكن على المصريين عليهم ان يعترفوا مصر اختطفت من المنافقيين باسم الدين وباسم العروبه والديمقراطية والاخ. لا صوت يعلوا ال اصوات هؤلاء المهرجيين والمحزن كان الضحية الرئيس مبارك وعائلته الصغيره. تحدثوا عن كذبه 70 مليار , ثم البينتيوم , وفلل ومليارات فى مصر وقتل المتظاهرين وكلنا نعرف من قتح السجون .المحزن المجلس الاعلى اصبح متفرج وليس هو الحكم كل بعض شويه يخرجوا مهرجيين ويهددوا سوف نتظاهر ان الم تعتقلوا فلان والمجلس يقول نعم باسم الحفاظ على امن مصر بل انما امس بيقولوا نحن من يعين وزير الخارجية مش عارف هل دي دولة ولا فريق كورة قدم.الان عايزين يعدموا مبارك وعائلته طبعاً باسم الدين والعروبه.ماذا نقول الله يرحمك يامصرمواطن عربي

ننفاق المصريين
aljaaly -

تحية الى الاستاذ سامي البحيريالحديث عن هيكل ونفاقه سوف يطول ولكن على المصريين عليهم ان يعترفوا مصر اختطفت من المنافقيين باسم الدين وباسم العروبه والديمقراطية والاخ. لا صوت يعلوا ال اصوات هؤلاء المهرجيين والمحزن كان الضحية الرئيس مبارك وعائلته الصغيره. تحدثوا عن كذبه 70 مليار , ثم البينتيوم , وفلل ومليارات فى مصر وقتل المتظاهرين وكلنا نعرف من قتح السجون .المحزن المجلس الاعلى اصبح متفرج وليس هو الحكم كل بعض شويه يخرجوا مهرجيين ويهددوا سوف نتظاهر ان الم تعتقلوا فلان والمجلس يقول نعم باسم الحفاظ على امن مصر بل انما امس بيقولوا نحن من يعين وزير الخارجية مش عارف هل دي دولة ولا فريق كورة قدم.الان عايزين يعدموا مبارك وعائلته طبعاً باسم الدين والعروبه.ماذا نقول الله يرحمك يامصرمواطن عربي

هيكل مهرج
شلال مهدي الجبوري -

هيكل كاتب مهرج ويكتب من اجل كسب المال وهو غوبلز مصر ايام عبدالناصر. كتبه لاتقدم ولاتؤخر وقرات قسم منها ولم اجد شئ استفيد منه وهي مجرد تهريج وتلفيق واكاذيب وكتابات لاطعم ولا رائحة فيها سوى دعاية للفكر العنصري القومجي العروبي المنقرض وبالتالي الغرض منها كسب المال ويقراها من هم على شاكلة هيكل من المؤدلجين بهذا الفكر الفاشيتحية للكاتب المحترم سامي البحيري ومزيدا لتعرية رموز واصنام الاعلام العربي المزورين من بقايا وفرسان اعلامي النكبة

هيكل مهرج
شلال مهدي الجبوري -

هيكل كاتب مهرج ويكتب من اجل كسب المال وهو غوبلز مصر ايام عبدالناصر. كتبه لاتقدم ولاتؤخر وقرات قسم منها ولم اجد شئ استفيد منه وهي مجرد تهريج وتلفيق واكاذيب وكتابات لاطعم ولا رائحة فيها سوى دعاية للفكر العنصري القومجي العروبي المنقرض وبالتالي الغرض منها كسب المال ويقراها من هم على شاكلة هيكل من المؤدلجين بهذا الفكر الفاشيتحية للكاتب المحترم سامي البحيري ومزيدا لتعرية رموز واصنام الاعلام العربي المزورين من بقايا وفرسان اعلامي النكبة

هيكل هو حطاب الليل
مهدي -

إن هيكل هو مجرد نكرة و قد خان أستاده الأول مصطفى أمين ،فعبد الناصر له إجابيات ولكن سلبياته كتيرة فكان همه الوحيد هو البقاء في السلطة،وهو السبب في أسوأ هزيمة من الهزائم العسكرية في التاريخ المعاصر.

هيكل هو حطاب الليل
مهدي -

إن هيكل هو مجرد نكرة و قد خان أستاده الأول مصطفى أمين ،فعبد الناصر له إجابيات ولكن سلبياته كتيرة فكان همه الوحيد هو البقاء في السلطة،وهو السبب في أسوأ هزيمة من الهزائم العسكرية في التاريخ المعاصر.

الى مو دكتور
s -

الحمد لله لم نخسر الحرب مع ايران وتجرع كبيركم كاس السم وصدقت مقولة البعثيين

الى مو دكتور
s -

الحمد لله لم نخسر الحرب مع ايران وتجرع كبيركم كاس السم وصدقت مقولة البعثيين

Iraqies
Smart black -

What i really and honestly don''t understand is the Iraqies all over these type of boards. And every now and again talking about Saddam. I mean what does Saddam has to do with egypt . B/s Saddam is dead .. get over your selfs .. Gosh what is wrong with youEvery topic is not about Saddam.

Iraqies
Smart black -

What i really and honestly don''t understand is the Iraqies all over these type of boards. And every now and again talking about Saddam. I mean what does Saddam has to do with egypt . B/s Saddam is dead .. get over your selfs .. Gosh what is wrong with youEvery topic is not about Saddam.

ينصر دينك
ليبي -

حطيت صبعك على الجرح - الانسان ده عامل نفسو بق ديل و هو و الله و لا عندو حاجه الا احقاد شخصيه و كذبببببببببببببببببببببببببببب

ينصر دينك
ليبي -

حطيت صبعك على الجرح - الانسان ده عامل نفسو بق ديل و هو و الله و لا عندو حاجه الا احقاد شخصيه و كذبببببببببببببببببببببببببببب

الحكواتي هيكل
صالح التميمي -

هيكل تحول إلى مجرد حكواتي يؤلف القصص الخيالية لتلميع صورة حقبة سياسية هي من اسوأ الحقب التي مرت على مصر والأمة العربية والتي لا نزال ندفع اثمان اخطائها وممارساتها.

الحكواتي هيكل
صالح التميمي -

هيكل تحول إلى مجرد حكواتي يؤلف القصص الخيالية لتلميع صورة حقبة سياسية هي من اسوأ الحقب التي مرت على مصر والأمة العربية والتي لا نزال ندفع اثمان اخطائها وممارساتها.

بعقلانية
عماد قطب -

وبدون مغالطة أو محابة أدعو عقلاء مصر الآن العمل على تشكيل لجنة لكتابة تاريخ مصر الحقيقي من قبل ثورة يوليه 52 إلى يومنا هذا حيث أنه لم يبق على الساحة إلا ذاكرة الأمة وأن أبطال ثورة يوليه أو قل ما تشاء إنقلاب يوليه قد رحل معظمهم إلى جوار ربهم، ودعنا نتفق بأن الاستاذ هيكل كان ومازال هو كاتب الثورة وممجد قائدها عبد الناصر، هذا لا يعني أن هيكل قداحتكر الثورة ورموزها، أين الكتاب والمفكرين من ذلك لما لا يكون الرد عليه بموضوعية دون الخوض في الصفات الشخصية للكاتب، إن ثورة 25 يناير هي بكل المعايير ثورة كاشفة للحقيقة فلما لا نستغل هذا المنعطف التاريخي وندعو إلى كتابة تاريخ مصر الحقيقي وليس إعادة كتابة التاريخ لأن التاريخ هو من ثوابت وميراث الأمم والحقيقة دائما واضحة وجلية. وأنني على يقين بأن مصر بها شرفاء يمتلكون كنز الحقيقة وقد لا يبخلون بما لديهم من معلومات وأسرار التي تساعد على تعريف هذه الأجيال الشابة التي لا تعرف شئ عن حقيقة عن الأوضاع ماقبل يوليه 52 إلى يومنا هذا. أدعو بإخلاص مفكري مصر العمل على كتابة تاريخ مصر بتجرد دون النيل من الأشخاص لخلافات أو مهاترات. من حق هذه الأجيال والأجيال القادمة أن تعرف الحقيقة وهذا ليس بمنة من أصحاب الأقلام ولكنه واجب قومي سوف يحاسبهم عليه التاريخ غير حسابهم أما الخالق عن إخفاء الحقائق.

بعقلانية
عماد قطب -

وبدون مغالطة أو محابة أدعو عقلاء مصر الآن العمل على تشكيل لجنة لكتابة تاريخ مصر الحقيقي من قبل ثورة يوليه 52 إلى يومنا هذا حيث أنه لم يبق على الساحة إلا ذاكرة الأمة وأن أبطال ثورة يوليه أو قل ما تشاء إنقلاب يوليه قد رحل معظمهم إلى جوار ربهم، ودعنا نتفق بأن الاستاذ هيكل كان ومازال هو كاتب الثورة وممجد قائدها عبد الناصر، هذا لا يعني أن هيكل قداحتكر الثورة ورموزها، أين الكتاب والمفكرين من ذلك لما لا يكون الرد عليه بموضوعية دون الخوض في الصفات الشخصية للكاتب، إن ثورة 25 يناير هي بكل المعايير ثورة كاشفة للحقيقة فلما لا نستغل هذا المنعطف التاريخي وندعو إلى كتابة تاريخ مصر الحقيقي وليس إعادة كتابة التاريخ لأن التاريخ هو من ثوابت وميراث الأمم والحقيقة دائما واضحة وجلية. وأنني على يقين بأن مصر بها شرفاء يمتلكون كنز الحقيقة وقد لا يبخلون بما لديهم من معلومات وأسرار التي تساعد على تعريف هذه الأجيال الشابة التي لا تعرف شئ عن حقيقة عن الأوضاع ماقبل يوليه 52 إلى يومنا هذا. أدعو بإخلاص مفكري مصر العمل على كتابة تاريخ مصر بتجرد دون النيل من الأشخاص لخلافات أو مهاترات. من حق هذه الأجيال والأجيال القادمة أن تعرف الحقيقة وهذا ليس بمنة من أصحاب الأقلام ولكنه واجب قومي سوف يحاسبهم عليه التاريخ غير حسابهم أما الخالق عن إخفاء الحقائق.

افتحوا مغاليق العقول
حمدي -

ان اللة يقبل التوبة فما بال العبد دعوا الافكار تنساب و خذوا ما ينفعكم واتركوا الباقي للتاريخ يجب ان نتعلم كيف نستمع وكيف نحاور و لا تقفلوا عقولكم عن الرأي الاخر يا احرار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 25\يناير