أصداء

تظاهرات قطر المقبلة، هل يكتب لها لنجاح، وماموقف القرضاوي منها؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتزايد دعوات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من قبل قطريين وعرب للخروج في ماأسموها بجمعة العزة في قطرللتظاهر في الدوحة يوم السابع والعشرين من شهر مايو الجاري.

وقد سبقتها قبل نحو شهر تظاهرة فيم نطقة الرميلةضمت العشرات لم يحضر لها جيدا وخرجت في خضم انتصار الثورة المصرية واندلاع التظاهرات في سورية واليمن. ومع اشتداد التظاهراتفي ميداناللؤلؤةودخول قوات درع الجزيرة للبحرين.

التظاهرة الجديدة تأتي بعد تصاعد الحديث عن دور قطر في التظاهرات والثورات العربية التي لاتزال تغطيها قناة الجزيرة القطرية بكل ماأوتيت من حماس. فهل ستغطي قناة الجزيرة تظاهرة قطر يوم الجمعة في 27 مايو؟ أم أنها ستلهو عنها كما حدث مع تظاهرة الرميلة؟

ولو ازدادت وطأتها هل ستستدعي قطر قوات درع الجزيرة أيضاً؟

لكن بعد اتهام التظاهرات البحرينية بالتبعية لايران، وان المحرضين لها من شيعة البحرين ينفذون اجندة ايرانية، هل ستوجه ذات التهمة لمتظاهري قطر؟ مع العلم ان عدد الشيعة في قطر قليل جدا جدا مقارنة بالبحرين.

وهذا واضح من شعارات "جمعة العزة في قطر" على فيس بوك حيث تخلو من أي بعد طائفي. بل هي تدعو للاصلاح وطرد القوات الاميركية من قاعدة العديد خارج قطر. حيث يقول منتقدو الحكومة القطرية أن جميع الهجمات الجوية في العراق واليمن وباكستان وحتى لبنان انطلقت وتنطلق من هذه القاعدة.

كذلك يطالب المشرفون على صفحة "ثورة العزة في قطر"باقفال الممثلية التجارية الاسرائيلية في الدوحة التي يقول رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثاني خلال لقاء له مع عدد من شابات وشباب قطر أنه لايعرف بالضبطمقدار قيمة التبادل التجاري بين دولته وبين اسرائيل وغير متأكد إن كانت الاموال القطرية التي تجنيها اسرائيل تستخدمها في قتل الفلسطينيين.

مايمكنناالاشارة اليه ان شرارة الانتفاضات العربية انطلقت ولا تستثني دولة منها، لكن نسبتها تزاداد أو تقل في كل دولة وفق هامش الحرية والرفاه الذي تقدمه تلك الدولة أو هذهلمواطنيها ومدى محبة المواطنين لرئيسهم أو مليكهم.

وقد علت أصوات اعتراضات هنا وهناك خاصة في دول الخليج كالكويت والسعودية والامارات لكن تم التعاطي معها بحكمة وتم امتصاص نقمة المعترضين بتوفير حزمة اصلاحات اقتصادية وحتى سياسية نالت رضا المواطنين.

وقد ظلت قطر وحدها بين دول المنظقة بلا تظاهرات او اصلاحات. فهل ستضع دورة الانتفاضات العربية عصاها في قطر هذه المرة وتستمر جمعات أخرى.؟ خاصة أن قطر تفننت في خلق الاعداء لها حتى بين أشقائها الخليجيينوالعرب الذين لايبدو أنهم سيقفون مكتوفي الايدي في تظاهرت قطر المقبلة.

أم ستستبق الحكومة القطرية موعد التظاهرات بحزمة إصلاحات تقطع فيها الطريق على الداعين للتظاهر في ماأسموه بجمعة العزة في قطر"؟

وماذا سيكون موقف الشيخ يوسف القرضاوي من تظاهرات الجمعة وهي تنطلق من المساجد في الدوحة؟ هل سيؤيدها أم يفتي بتحريمها؟

المشهد مفتوح على كل الاحتمالات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا سلام
سعدان -

يا أخي من أين تأتون بهذا الكلام؟ أنا مقيم في الدوحة منذ سنوات وأعرف الكثير من القطريين وليسوا في وارد التظاهر، ربما لهم انتقادات عى حكومتهم ولكنهم بالتأكيد ليسوا بوارد ;إسقاط النظام أن تكون كتابة المقالات الصحفية بهدف التحليل وتسليط الضوء على قضايا الساعة أمر محمود، أما الكتابة بهدف الإثارة، إثارة الجدل واللغط ونشر اسم الكاتب فأمر لا يخدم قضايا الأمة.

كلاك غريب
احمد العراقي العربي -

انا استغرب من هذا الخبر انا اعيش في قطر ولم اشاهد ما اسميتموه تظاهرات الرميله المزعومه وصدقوني ليس دفاعا عن قطر ولكن المواطن القطري اذا كان لابد ان يخرج للتظاهر فيجب عليه ان يخرج ليشكر حكومته على ما هو فيه من حياه رغيده وحياه هانئه ولااود ان ادخل بالتفاصيل فالكل يعرف كيف يعيش الموطن القطري واين هو من بقيه الدول العربيه وشعوبها المنكوبه والمحرومه من ابسط سبل الحياه حفظ الله قطر واهلها

ومالو
emad -

موقف الشيخ القرضاوي ان التظاهر حرام ويمكن يؤيد قمع التظاهر ويقول للحكومة ومالو , أما الجزيرة فلن تذكر الخبر للحيادية المطلقة

وكيف عرفت ياحمدان؟
سالم الكويت -

ومنو قالك أصلا شعب قطر محتاج لكتاباتك ؟ومن شو يشتكي شعب قطر ؟وفي احد اشتكى لك ياحمدان عشان تقول هل تنجح مضاهراتهم ؟فعلا بانت احقاد الناس حسبي الله ونعم الوكيل

عن البحرين
احمد -

كل ما اتمناه ان تعى قطر الدرس وتفهم الرسالة : هنا مخطط تقاسم للنفوذ جديد جارى القيام به ولن يستثنى ايا من بالداننا الخليجية , تحالف وتوزيع للنفوذ بين امريكا واسرائيل وايران , ولن تكون قطر ايضا بعيدة عن ذلك , واتمنى ان تعى الدرس وتلتصق مع بالدان مجلس التعاون للدفاع عن مجالنا العربي الحيوى . اما بالنسبه للبحرين , بودى ان اتحدث عن السفينة الايرانية المزمع ارسالها للبحرين وابعاد ذلك : 1- مجددا تؤكد إيران بأنها بلد مارق يقوده شلة من الجهلة المتعصبين الطائفيين , هكذا سلوك لن يقد إلا إلى استمرار القلق والاضطراب في المنطقة .2- الصمت الامريكى والغربي على هذه الخطوة أمر يثير الريبة ويؤكد ضلوع الطرفين مع اسرائل في صفقة ما .3- هذا يؤكد صحة موقف البحرين ودل مجلس التعاون أن إيران لديها مطامع في الخليج والبحرين تحديدا , وما حجة الدفاع عن شيعة البحرين , ما هي إلا ذريعة تثير الشفقة على هكذا سلوك.4- إيران مسكونة بجنون العظمة المستمد من تاريخ الدولة الساسانية , وهى تملك خردة أسلحة قد تصلح للتصدي للمعارضة في الداخل الايرانى , ولكن ميزان التسلح لا يخيف ابدأ دولنا الخليجية والتي يمكنها إبادة هكذا غرور. 5- وأخيرا و مجددا نصرخ بعالي الصوت ... أين انتم يا شيعة البحرين ؟؟؟ هل هذا فعلا موقفكم من تهديد إيران لبلدكم ,, نريد إن نسمع أصواتكم , تصريحات رجال الدين والسياسة منكم , وإلا اسمحوا لنا أن نشكك في ولائكم الحقيقي وعندها لا تلوموننا بأننا نتهمكم بالعمالة لإيران وأنكم طابور خامس لها في البحرين وبقية بلدان الخليج .. كفى تقية سياسية ,,, انتم متهمون بالعمالة لإيران وتغلبون مذهبكم على أوطانكم , ولكن نقولها بصوت عالي : كفى ,, ارحلوا إلى جنتكم الموعودة , نحن عرب البحرين وغالبية الشعب لا نتشرف بكم بعد اليوم لتكونوا كالخنجر في خاصرة البحرين .. كفى تقية .. ارحلوا ...

درع الجريره
احمد الفراتي -

درع الجزيره سيكون حاضرا لقمع اي صوت للحريه والكرامه.اسد علي وفي الحروب نعامة

قول الحكيم
marzouk -

هناك مزحه تقول ان سأل شيخ في المسجد عن حكم كلب تبول علي جدار منزل فرد الشيخ ان هذا الجدار لابد ان يبني ثم يهدم حتي سبع مرات لكي يتطهر المنزل من نجاسه الكلب ومر بعض الوقت واذا بالرجل السأل يري الكلب بتبول علي جدار منزل الشيخ فأتي الرجل واخبر الشيخ بماراي فرد عليه الشيخ بان قليل من الماء يطهره هكذا الشيخ القرضاوي ماذا تتوقع منه هل سيؤيد الثوره في قطر التي تأويه كلا ياسيدي والف كلا فالجزيره تري عيوب كل الانظمه العربيه وخاصه الجمهوريه منها ولاتري عيبا في الانظمه الملكيه فالذي بيته من زجاج لايرمي الناس بالطوب وعجبي

مقيم بقطر
فادي -

والله العظيم انا مقيم بقطر وللامانة بقول انه لا مظاهرات بقطر ولا اي شي والامير هون الشعب كتير يحبوه وكمان اللي بتحكو عنو انه مظاهرة بقطر اتحداكم نشر صور عنها لانه رح تعرفو انها بالمنطقة الشرقية بالسعودية الله يحفظ اهل الخليج من الفتن ومن الروافض , اذا عندكم مصداقية انشروا

حفظ الله قطر
سعودي خليجي -

حفظ الله قطر الغالية من الفتن والقلاقل وأرى بأن الكاتب ضخم أكثر من اللازم للأمر، ولبعض المعلقين نؤكد لكم بأن دول الخليج هي كيانٌ واحد لا يتجزأ سلماً وخيراً على من سالمها وناراً ورعداً على من عاداها.

نظام حقد !
مراد -

المقال مصمم للنيل من الشيخ المجاهد القرضاوي حفظه الله وقناة الجزيرة العظيمة

الكاتب
راشد -

اكيد الكاتب شيعي صفوي صهيوني

حمدان العجمي
لتق الله -

الى متى حقدكم يبقى مشتعل؟؟هذه اماني الكاتب خيبك الله ونصيحة لماذا لاتعيش في نعيم ايران حيث لاظلم هناك ولاقمع فقط اسمك (العربي) سيكون تهمة ممكن ان تضعك في اقذر زنزانة فياحميدان ارجع لاصلك ولاتنتحل اسم عربي وقطر منيعة لسوء حظك وغوغاء البحرين انفضحوا بعد ان تخلوا عن التقية لايام..والله يحفظ دول الخليج العربي وكل الدول العربية من شر ايران الحقد ومن امثال صاحب المقال ..

حفظ الله قطر
ali -

نحن شعب قطر نحب بلادنا ونحب الامير ونحب العائلة الحاكمة والامير الله يحفظه ماقصر معانا في كل شي وهذا المقال ليس له من الصحة في اي شي ...

شكرا للكاتب
سرور -

..........

محض اكاذيب وافتراءات
محمد -

ما ذكرة الكاتب محض اكاذيب ، الحمدلله نعيش في قطر في وضع يحسدنا علية الكثيرون، واميرنا محبوب من شعبة،فقط ادعو الله ان يشافي الكاتب من الغل والحقد، وان يحفظ قطر قيادة وشعبا

الحقيقه هي
حسن -

اخي الكريم لم تخرج اي مظاهر في قطر والمظاهره المزعومه في الفيديو هي كانت في المنطقه الشرقيه وليس في قطر فقط للتوضيح اكثر من 95 بالمئه من الشعب القطري سنه ارجو ان لاتاخذ الاخبار من قناة العالم الايرانيه وشكرا

قطر
عربي -

خالف شروط النشر

رد
عيسى -

رد على احد سؤال طرح من خلال المقال ,قطر عملت الاصلاحات منذ ١٠ سنوات ولم تنتظر ان يقوم الشعب ويتظاهر في البلاد ,فقطر يشهد لها المقيم قبل المواطن بالازدهار وفتح المجالات بجميع نواحيها وارتفاع معدل مدخول الفرد الى 150% خلال ١٠ سنوات فقط وتطوير البنية التحتية وانشاء وجلب أكثر من ١٥ جامعة عالمية وتطوير الرياضية الى ان وصلت الى العالمية ماذا تريد أكثر يامحرر الخبر؟ هل تريد أن ابعث لك تذكره الى قطر؟ حتى تزورها في تاريخ ٢٧ وهو اليوم المقرر به قيام المظاهرات حتى تاتي على الى مكتبك في صحيفة ايلاف وتقول نعم نعم يوم ٢٧-٥ كانت الاجواء هادئة في قطر مع حراره شديده ورطوبة بنسبة ٦٠٪ ؟ كفوا بالعبث بأسم قطر .** الرجاء نشر التعليق وشكرا.

رد
عيسى -

رد على احد سؤال طرح من خلال المقال ,قطر عملت الاصلاحات منذ ١٠ سنوات ولم تنتظر ان يقوم الشعب ويتظاهر في البلاد ,فقطر يشهد لها المقيم قبل المواطن بالازدهار وفتح المجالات بجميع نواحيها وارتفاع معدل مدخول الفرد الى 150% خلال ١٠ سنوات فقط وتطوير البنية التحتية وانشاء وجلب أكثر من ١٥ جامعة عالمية وتطوير الرياضية الى ان وصلت الى العالمية ماذا تريد أكثر يامحرر الخبر؟ هل تريد أن ابعث لك تذكره الى قطر؟ حتى تزورها في تاريخ ٢٧ وهو اليوم المقرر به قيام المظاهرات حتى تاتي على الى مكتبك في صحيفة ايلاف وتقول نعم نعم يوم ٢٧-٥ كانت الاجواء هادئة في قطر مع حراره شديده ورطوبة بنسبة ٦٠٪ ؟ كفوا بالعبث بأسم قطر .** الرجاء نشر التعليق وشكرا.

حفظ الله قطر
البغدادي -

اولا لا بد من الاشارة الى ان الكاتب على ما يبدو من المبتدئين، فالمقال مهلهل وليس فيه قيمة انشائية تعبيرية ناهيك عن غياب الوحدة الموضوعية.ثانيا ان اقيم في قطر واتمنى من الجميع ان يتاكدوا ان قطر من اروع بلاد الله، ولم تكن ولن تكون فيه اية مظاهرة، فالامير محبوب من شعبه والجميع متفق على انه قد حقق الكثير لهذا البلد.اعتقد ان كاتب الموضوع يسمع من هنا وهناك ومتأثر بقناة العالم الايرانية التي نشرت خبر التظاهرات ولشدة تخطبها وعشوائيتها نقلت المتظاهرين من اقصى قطر الى ادناها ، دون ان تعي انها تتكلم عن مناطق متباعدة جغرافيا.الاسلم والاكثر دقة ان هناك حقد دفين لدى البعض على قطر، يعتقدون انهم بهذه الاساليب سوف يتمكنون من النيل من هذا البلد الذي حقق ما عجزت عنه جغرافيات عربية وغير عربية كبرى.اذا اردتم ان تتعلموا صناعة المستقبل فعليكم باخذ العبرة من قطر ففيها من الدورس ما يمكن ان ينتشل العقول التي مازالت تعيش زمن لم يعد له وجود

حفظ الله قطر
البغدادي -

اولا لا بد من الاشارة الى ان الكاتب على ما يبدو من المبتدئين، فالمقال مهلهل وليس فيه قيمة انشائية تعبيرية ناهيك عن غياب الوحدة الموضوعية.ثانيا ان اقيم في قطر واتمنى من الجميع ان يتاكدوا ان قطر من اروع بلاد الله، ولم تكن ولن تكون فيه اية مظاهرة، فالامير محبوب من شعبه والجميع متفق على انه قد حقق الكثير لهذا البلد.اعتقد ان كاتب الموضوع يسمع من هنا وهناك ومتأثر بقناة العالم الايرانية التي نشرت خبر التظاهرات ولشدة تخطبها وعشوائيتها نقلت المتظاهرين من اقصى قطر الى ادناها ، دون ان تعي انها تتكلم عن مناطق متباعدة جغرافيا.الاسلم والاكثر دقة ان هناك حقد دفين لدى البعض على قطر، يعتقدون انهم بهذه الاساليب سوف يتمكنون من النيل من هذا البلد الذي حقق ما عجزت عنه جغرافيات عربية وغير عربية كبرى.اذا اردتم ان تتعلموا صناعة المستقبل فعليكم باخذ العبرة من قطر ففيها من الدورس ما يمكن ان ينتشل العقول التي مازالت تعيش زمن لم يعد له وجود

الخيانة
اسماء سلامة الحيار -

ان قطر تلعب دورا خطيرا فى المنطقة يمثل قمة الخيانة هل يعقل ان هناك دولة عربية تحرض على الانقلاب فى البلاد العربية فىدولة هىقمة الزعامة والمقاومة هى سوريا

الخيانة
اسماء سلامة الحيار -

ان قطر تلعب دورا خطيرا فى المنطقة يمثل قمة الخيانة هل يعقل ان هناك دولة عربية تحرض على الانقلاب فى البلاد العربية فىدولة هىقمة الزعامة والمقاومة هى سوريا

متى تصحون ؟!
محمد -

اذا كان لكم مؤاخذات على حكومتكم الى متى تبقون عبيد واذلاء ولا تطالبون بحقوقكم ؟!

متى تصحون ؟!
محمد -

اذا كان لكم مؤاخذات على حكومتكم الى متى تبقون عبيد واذلاء ولا تطالبون بحقوقكم ؟!