أصداء

العقوبات الأميركية على بشار الأسد فرصة أخرى له ولن تكون الأخيرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقلت وكالات الأنباء أن" الرئيس الأميركي باراك أوباما أصدر قرارا بفرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الأسد ونائبه فاروق الشرع ورئيس حكومته عادل سفر وأربعة آخرين من كبار المسؤولين الأمنيين. وذكرت مصادر مطلعة أن العقوبات ستصدر جراء ما يحدث من انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا، وهي جزء من حملة الضغط التي تشنها واشنطن على دمشق لوقف قمع المتظاهرين وبدء الانتقال إلى نظام ديمقراطي. وبدورها دعت وزارة الخارجية الأميركية الرئيس الأسد لقيادة الانتقال السياسي أو الرحيل، وقالت في بيان "يعود إلى الأسد قيادة عملية انتقال سياسي أو الرحيل". وكان أوباما وقع الشهر الماضي أمراً تنفيذيّا بفرض عقوبات على مسؤولين سوريين بينهم ماهر الأسد الشقيق الأصغر للرئيس السوري، بينما وضع الاتحاد الأوروبي ثلاثة عشر مسؤولا سوريا على قائمة عقوباته. وتماشيا مع القرار الأوروبي قالت سويسرا الأربعاء إنها ستمنع سفر 13 مسؤولا سوريا إليها وستجمد أي أرصدة لهم في بنوكها.

بينما لايزال الموقف الروسي رغم البشاعة الجرمية التي قامت بها أجهزة الأمن والعسكر، ولا تزال مصرة على القيام بها، والتي تحاول أن تجمع بين أسلوبين معا: الأول محاولة أخماد التظاهرات بأي وسيلة كانت ومهما كان الثمن، والثاني متداخل مع ألأول لكن له بعد انتقامي يستخدم ما يعرف بطريقة الأرض المحروقة، والتي تترك الحرية لعصابات الأمن والجيش والشبيحة، أن تستبيح كل شيء، تلكلخ لوحدها وخلال يوم واحد قدمت أكثر من ثلاثين شهيدا...الآن في سورية الوريث كما في سورية السلف السجون أصبحت تضج بألوف مؤلفة من المعتقلين بأسوأ الظروف، وأقسى أنواع التعذيب والاهانات، نقول رغم هذه البشاعة الفظيعة بعد اكتشاف المقابر الجماعية أيضا في درعا، لايزال الموقف الروسي ثابتا في دعم نظام المقاومة ضد إسرائيل!!! رغم العلاقة الجيدة الآن التي تربط موسكو بتل أبيب.

الموقف الروسي مبني على حسابات آنية أكثر منه حسابات استراتيجية، لأنها بمواقفها هذه لن يكون لها موطأ قدم في ليبيا ولا في سورية المستقبل انطلاقا من مما كرسته في ذاكرة السوريين والليبيين من قبلهم، في دعمها لأنظمة قاتلة لشعبها. وبذلك يعطوا الروس أيضا غطاء لكل القوى في الغرب التي لاتزال تدعم استمرار نظام عائلة الأسد، وحجتها تصبح روسيا تمنعنا من اتخاذ موقف في مجلس الأمن، وهذا حال كثير من الدول الغربية حيث أعلن في هذا الإطار وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن فرنسا وبريطانيا اقتربتا من كسب تأييد تسعة أصوات لقرار يدين سوريا بمجلس الأمن الدولي، لكنه أشار إلى أن روسيا والصين تهددان باستخدام حق النقض (الفيتو) الموقف الفرنسي رغم تحسنه الإعلامي إلا أنه لايزال يتأتئ في ممارسة مزيد من الضغط على النظام السوري، لأن لفرنسا دور ومجموعة من العلاقات التي يمكن لها أن تستخدمها نحو مزيد من الضغط على هذا النظام.

قلنا سابقا أن إسرائيل رغم ما حدث في يوم النكبة على جبهة الجولان، رغم ذلك لاتزال تريد إعطاء فرصة لبشار الأسد. لهذا جاءت العقوبات الأمريكية رغم أهميتها على بشار الأسد شخصيا، لكي تقول له أعطيناك فرصة اخرى، وهذا ما عبر عنه بيان وزارة الخارجية الأمريكية، بقوله إما أن يبدأ بالاصلاح أو يرحل. وهذه عبارة مطاطة وحمالة اوجه، ونظام الأسد يعتقد الآن أنه بحاجة لمزيد من الوقت لكي يتسنى له مزيد من القتل في أبناء شعبنا السوري واستباحة المدن والبيوت والاعراض. خاصة أن العقوبات لم تطل وزير الخارجية لكي يتسنى للسياسة الخارجية للنظام أن تتحرك بحرية.

صحيح أيضا أنها أول عقوبات تطال بشار الأسد، وسيكون لها تأثيرا على حركة النظام الدولية، وتأثيرا على مستقبل علاقاته مع أمريكا والمجتمع الدولي، لكن بالمقابل بعد أن يقتل من يريد أن يقتل ويسجن من يريد أن يسجن من شعبنا السوري، تصبح قضية رفع العقوبات قضية ثانوية هكذا على الأقل يفكر النظام ومعه إسرائيل، والتي منذ زمن بعيد تستخدم معه سياسة الحذاء المطاطي، لا تخنقه ولا تتركه يرفع رأسه، وهذه السياسة قديمة وعمرها عقود، واصبحت جزء من صياغة السياسات الغربية في التعامل مع الملف السوري، وكما قلنا عن شقيق الرئاسة أنه ليس بحاجة السفر لأوروبا وليس بحاجة لكي يضع أمواله في أوروبا، كذلك بشار الأسد ليس بحاجة للسفر إلى أمريكا أو وضع أمواله في أمريكا.
رغم تطور الموقف الدولي لكنه لم يرتق لدم الشهداء ونعتقد أنه لن يرتقي، ولهذا كتبنا في السابق أن الشباب السوري بدمه سوف يغير الموقف الدولي.
النظام السوري الآن يعتقد أنه لايزال محميا من إسرائيل، ولايزال يتصرف على هذا الأساس. ولهذا أيضا الثورة السورية تواجه ليس النظام السوري وحسب بل تواجه أغلبية الموقف الدولي والأقليمي. وهذا درس سوري سيقدمه شباب سورية لأن سورية لن تعود إلى الخلف كما يتوهم آل الأسد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موقف دولي
محمد يوسف -

ولهذا كتبنا في السابق أن الشباب السوري بدمه سوف يغير الموقف الدولي.وكتبنا ايضا بان الكاتب يناضل بدماء الشباب السوري بينما هو واولاده في برج عاجي الدماء السورية لا يتحمل وزرها النظام السوري فحسب بل كل من ادلى بدلوه في اشعال نار الفتنة (وكان الموقف الدولي مبني على العدالة)

موقف دولي
محمد يوسف -

ولهذا كتبنا في السابق أن الشباب السوري بدمه سوف يغير الموقف الدولي.وكتبنا ايضا بان الكاتب يناضل بدماء الشباب السوري بينما هو واولاده في برج عاجي الدماء السورية لا يتحمل وزرها النظام السوري فحسب بل كل من ادلى بدلوه في اشعال نار الفتنة (وكان الموقف الدولي مبني على العدالة)

حرام
رنا -

فهمنا من المقال ان سوريا لبيت الأسد! لا يا سيدي نحنا اخترنا الأسد بإرادتنا, و الأنسب لحكم سوريا هو بشار الأسد و بصدق لو اعيدت الإنتخابات سأنتخب انا و من معي سيادة الرئيس بشار الأسد, ألم يتعلم الشعب من نتائج الإستهتار الذي حصل بمصر و تونس, وما حصل من تخبط واجرام وانحلال وفقر وبلطجة, وهل هذه الفوضى يسمونها ثورة... رحمة الله على سلطان باشا الأطرش و ابراهيم هنانو و صالح العلي و يوسف العظمة.نحنا معك يا بشار والله يحميك ويقويك على مين يعاديك.

حرام
رنا -

فهمنا من المقال ان سوريا لبيت الأسد! لا يا سيدي نحنا اخترنا الأسد بإرادتنا, و الأنسب لحكم سوريا هو بشار الأسد و بصدق لو اعيدت الإنتخابات سأنتخب انا و من معي سيادة الرئيس بشار الأسد, ألم يتعلم الشعب من نتائج الإستهتار الذي حصل بمصر و تونس, وما حصل من تخبط واجرام وانحلال وفقر وبلطجة, وهل هذه الفوضى يسمونها ثورة... رحمة الله على سلطان باشا الأطرش و ابراهيم هنانو و صالح العلي و يوسف العظمة.نحنا معك يا بشار والله يحميك ويقويك على مين يعاديك.

أدعياء الثقافة
عمار تميم -

كاتبنا يتغافل تماماً عن اللعبة السياسية في العالم والمشاهد المتحركة التي تنتج في النهاية تقاطع للمصالح والأهداف بين العديد من الدول مع تباعد المسافات ، أولاً يجب أن يعرف الكاتب أن لدى سوريا أوراقاً للعبة تجيد استخدامها جيداً (ورقة النكبة مثال) فكان الرد الأمريكي أيضاً بنفس السياق مع إرسال مبعوثها فيلتمان إلى لبنان لرفع الروح المعنوية وتوجيه بعض التقريع للفاشلين في الأدوار المرسومة لهم ، كل الكلام عن العقوبات على سوريا وقيادتها وأعضاء نظامها لاتقدم ولاتؤخر شيئاً على الواقع العملي والسياسي لأنها مفروضة منذ أكثر من عشر سنوات أي قبل مجئ الرئيس السوري بشار إلى الحكم ، المواقف الدولية كلها لايهمها الثورات أو نشر الديمقراطية في العالم العربي ما يهمها هو الثروات وتصدير السلاح إلى كل العالم وإيجاد القلق الدائم واصطناع أخطار واهية آخر همها الشعوب العربية لأنها تتعامل مع أنظمة هي أعطتها الشرعية وتعاملت معها لعقود (أصدق مثال الليبي حينما دفع تعويضات لوكيربي زاره كل حكام العالم إلى خيمته) ، الموقف الروسي يعود للتاريخ وليس صنيعة الحدث إذ أن روسيا تعتبر سوريا حليف استراتيجي لها في المنطقة ، كل الفقاعات والإدعاء بتحويل الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية هي كلام للتنفيس السياسي الداخلي ، سوريا سائرة إلى الطريق الصحيح والنظام سيبقى مهما ادعى الواهمون وأدعياء الثقافة لأنه يعرف مكانه في المنطقة كما يعرف أهمية دوره وقدرته على التعاطي معها وارجعوا إلى التجارب السابقة لتتأكدوا من ذلك ولاتكونوا كما سبقكم الذين ساهموا في احتلال العراق بدعوى الدكتاتورية والمقابر الجماعية والسلاح الكيمياوي تبين لاحقاً كذب أكثر من 50% منها ونهب العراق وقتل أبناؤه وحكمه مرتزقة وفاسدون .

خيط بغير هالمسلة
مفلح أحلامي -

ياسيد غسان ستموتون حرقة لأن احلامكم باغتيال سورية الاسد مصيرها الوهم و الزوالو سيبقى بشار الاسد مالكا عرش الوطنية و الزعامة و اما الاموال السورية في امريكا فأرجو أن تبلوها و تشربوا مياهها لآن بشار حافظ الاسد يملك الدين و العروبة و الوطنية و الكرامة و الشرف و رصيده محبة الشعب السوري و شرفاء العالمو لن تستطيع قوة على سطح الارض ان تسقط النظام السوري

رد
ناصر -

الى محمد يوسف ا الفتنة بدمك ودم بشار الأسد معلمك بوقاحة بتحكوا عن الفتنة وهي عم تشربوهاشرب /// قربت انشاء الله

هل الكاتب
قارئة -

ليش الكاتب هو اللي عم يقول للناس قوموا تظاهروا وقولوا على الجنة رايحين شهداء بالملايين وهو من يقول للنظام امعن تقتيلا بشباب الوطن الذين يطالبون بالحرية وهو الذي قال للنظام اضغط على نفس الناس واظلمهم وامتهن كرامتهم حتى وصلوا لمرحلة لم يعودوا يتحملون وأصبح عليهم أن يختاروا إما موتهم أو خلاصهم

اين اسماء
هنادي -

ولماذا لم تشمل زوجته اسماء بالعقوبات وهي شريكة له في جرائمه وفي سرقاته فامرأة المجرم التي تغطي على جرائم زوجها هي مجرمة معه حسب القانون وهي تفعل ذلك في سبيل البقاء في السلطة وتوريث الصغير حافظ الاسد الذي سيكبر ويصبح حافظ الاسد بمقاس كامل، اللهم ابعد عنا ذكرياته الرهيبة ولاتكرر مأساة الشعب السوري معه في التخلف والمعانة الفظيعة!

الحكم بالدبابات
د. عبدالحكيم الزعبي -

الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه): الغطاء الداخلي رفعه الشعب السوري من خلال ثورته لإستعادة حريته المسلوبة منذ عقود. الغطاء العربي لا يمكن التعويل عليه، والأنظمة العربية الباقية هي نفسها تبحث عن أغطية. الغطاء الدولي سوف يرفعه أوباما في خطابه يوم الخميس. الدبابات لا تزال تنتشر في قلب مدينة درعا، وكذالك في العديد من المناطق السورية. نظام بائس يعتقد أنه يستطيع أن يواصل الحكم بالدبابات على أشلاء سوريا والشعب السوري.

الجولان المحتل
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه) هو بكافة المقاييس وصمة عار في تاريخ سوريا: نظام بائس يرسل المواطنين العزل إلى جبهة الجولان لكي يقتحموا جدار الأسلاك الشائكة ويعبروا الحدود حتى مجدل شمس ويافا، بالرغم من أن إستعادة الجولان المحتل منذ عقود هي مهمة الجيش السوري. وفي نفس الوقت يرسل هذا النظام الفاجر دباباته لكي تقصف المواطنين السوريين العزل في بيوتهم في درعا وحمص وبانياس ونوى والحارة وجاسم وتلكلخ، والبقية تأتي. لم يحدث في التاريخ الحديث أن إرتكب نظام جرائم بحق شعبه كتلك التي إرتكبها نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه).

والعرب صامتين
كامل -

العديد من المواطنين السوريين هربوا من القمع والارهاب على يد النظام فلجأوا لاقارب لهم في لبنان والاردن وتشردت العائلات وشعرت العديد من العائلات طعم التشرد والخوف والرهبة من القمع الحديدي على يد النظام الذي لا يملك اي مشاعر رحمة وتكدس عشرات المواطنين في غرف ضيقة في بلاد شقيقة وعاشوا ايام قاسية ومازالوا ووقفت الحكومات المجاورة بدون حركة ولا تعليق او معونات وكأن ما يجري للشعب السوري هو امر خاص بالشعب وليس من المفترض ان تتأهب الدول العربية الاخرى لمحاولة فرض نظام يحمي الشعب السوري من ظلم وقمع حكامه

اختيار
amer -

الى رنا يعني الى متى رح ضلي تختاري الاسد الى الابد يعني على العموم انتي و غيرك من عناصر المخابرات ليس بوسعي القول الا انه فاتكم القطار فاتكم القطار

موقف روسيا
برجس شويش -

لا شك ان موقف روسيا, كما هو الحال في مواقف الاتحاد السوفيتي السابق, حيال الشعب السوري سلبي و يدعم النظام مهما كان همجيا و قمعيا اتجاه شعبه, لان روسيا و كما كتب الكاتب القدير غسان المفلح تنظر الى مصالحها الانية ولكن على المدى البعيد و في مرحلة ما بعد سقوط النظام فان روسيا ستخسر كل مصالحها فالشعب السوري لن ينسى لروسيا هذا الموقف المتؤطئ مع نظام يهدر دماء شعبه, وايضا من المفارقات انه هناك عندنا في الوطن ثقافة العداء للغرب وخاصة امريكا و لكن يبدو ان هذا الغرب له مواقف افضل بما لا يقاس مع الموقف الروسي المتخازل على رغم غياب العداء لها اي لروسيا في مجمتعاتنا التي تحمل الى حد كبير ثقافة النظام, ولكن في النهاية كل شيء يتوقف على نضال شعبنا وعلى مدى تقدمه و توسعه ضد نظام الاستبداد لنظام بشار الطائفي و العنصري و القمعي و المواقف تتغير حسب ميزان القوى على ارض الواقع وشعبنا مصمم على اسقاط هذا النظام الفاشي الاجرامي

يارنا تعليق ٢
جاكلين خوري -

شو عمتحكي من كل عئللك يارنا انو بتحبي بشار الاسد وانو انتو اخترتو الاسد بارادتكن، مين انتو اللي اخترتو هالزلمة التعبان، شو ماكنت خلقاني لما المخابرات غيرتله الدستور وساوته رئيس علينا غصب عن راصنا، لا يارنا ماحدا اختارو الا المخابرات تبعينو ، الشعب بيكرهه للاسد كتير واذا ما انت متأكدة فئوليلو يتجرأ ويساوي انتخابات حرة باشراف الامم المتحدة ونشوف اذا حدا بيحبو غيرك، لازم تعرفي يارنا ياحبيبتي انو كل واحد عميتظاهر بالشارع ضد بشار فيه عشرين او تلاتين واحد ئاعدين بيبيتن خايفين يطلعوا يتظاهروا بس هني كمان بيكرهو بشار ونزامو، يعني طلع شي مليون بسوريا عالشوارع وبالهحسبة بتشوفي انو شي عشرين مليون سوري وسورية متلي بيكرهو وبيكرهو مخابراتو وبيعرفو انو حرامي وئتال ناس ابريا.

من أسوأ الأنظمة
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على شعبه) يعد من أسوأ الأنظمة التي عرفها التاريخ. هذا النظام استنسخ أسوأ صفات الأنظمة الأخرى في العالم. من أنظمة شرق أوروبا أخذ عنها القمع وكبت الحريات، ومن أنظمة غرب أوروبا أخذ عنها ترك المواطن فريسة للإحتكار والتضخم وتحكم رأس المال. نظام غبي كان طوال الوقت يستغبي شعبه، ويعتقد أن هذا الشعب الصابر المصابر انطلت عليه أكاذيب المقاومة والممناعة. هذا هو نظام الفجوات والوعود الكاذبة الذي أصبح في نهاية المطاف الصخرة التي تتحطم عليها آمال المواطن السوري في العيش بحرية وكرامة.

عصابة قطاع الطرق
محمد السوري -

يشكل بشار الأسد وعائلته ومجموعة القتل التي حوله بمافيها البعث والحكومة و غيرهم, شرذمة لا تصلح توصيفها على حقيقتها بمصطلح معروف , وتبدو عصابة قطاع الطرق أقرب تسمية لهم , فهم يقيمون الحواجز على الطرق بين مختلف القرى والمناطق وتقتل من تشاء وتنهب أموال الجميع وتأسر البعض وتستخدم البعض كرهائن وتخطف أولادهم وأقاربهم لكي تجبر الهاربين على تسليم أنفسهم أو القول بما يطلب منهم , ويهددون البعض الأخر بأعراضهم وأرزاقهم, وهم قطعوا الطريق أمام سورية من التقدم نحو الحضارة وبناء دولة حقيقية يحكمها القانون والقضاء المستقل النزيه,وتكوين مجتمع متعاون متكافل يشترك الجميع فيه ببناء الوطن على قدم المساواة , إن قاطع الطريق الذي يوحي لمستشارة إعلامية أن تتكلم بالفتنة المذهبية رغم عدم وجود تعدد مذهبي في المنطقة التي اندلعت فيها التظاهرات , تجعل تلك العصابة رائدة التجييش الطائفي صاحبة سياسة تمزيق الشعب السوري بين المناطق والمصالح والطوائف والمذاهب,شرذمة قطاع الطرق الأسدية تختلف عن اي عصابة اخرى في التاريخ بمزية واحدة هو كونها تحكم دولة وتحظى برعاية كل حكومات الدول بدرجات مختلفة, وذلك كي لاتكون في سورية دولة قوية تمارس دورها الحقيقي على الصعيد الإقليمي والدولي ,إن شرذمة الأسد نجحت في إخراج سورية من الفعل الإنساني مدة أربعين سنة ولكنها لن تستمر ,فالتاريخ لم يشهد بقاء عصابات قطاع الطرق سوى أيام القرامطة وهؤلاء والأولى خرجت من مسرح البشرية وسيخرج الأسد وعصابته من تاريخ الإنسانية قريبا جدا جدا

إلى رنا
souree -

إذا كنت تحبين بشوره هذا الحب لماذا لا تذهبي انتي وهو إلى جزيره في المحيط وتعيشوا فيها بأمان وسلام لحالكن وتتركوا الشعب السوري بحاله يحكم نفسه ويقر مصيره منشان الله حلو عنا بآ.

اقلام مأجورة
Held -

يا حضرة الكاتب ما يعيب خطابك قبل و بعد الخيبة التي تنتظركم انك تنشر على ايلاف . و تعرف و نعرف من يديرها.

رد مع الشكر
محمد يوسف -

الى محمد يوسف ا الفتنة بدمك ودم بشار الأسد معلمك بوقاحة بتحكوا عن الفتنة وهي عم تشربوهاشرب /// قربت انشاء الله شكرا ناصر على ردك ورأيك بس هدي بالك لا تنفعل هاد راي وراي اخر وخلي موضوع الدم على جنب انت بانفعالك هذا ادى الى سير الامور الى ملا تحمد عقباه لانه تم تحريضك لذا انت منفعلانا اطالب من اصحاب الاقلام التي تثير امثالك ان تبتعد عن ههكذا اسلوب لانه باثارة انفعال الشباب يحصل الدم في حين ان صاحب هذا القلم يبعد اولاده عن هكذا انفعال وهذا رايي مح الشكر لك اخ ناصر

يريدون بقاء بشار
kurdo -

لايستهدفون سوريا ابدا ,ان فعلوا لأمروا بشار بترك السلطة مباشرة و منذ اليوم الاول للأنتفاضة و لكن للأسف يعطوه فرص للبقاء و الاستمرار في سفك دم الشعب السوري,عندما ارى طائرات الشبح الاميريكية فوق القصر الرئاسي و البرلمان و يهدمهما فوق رؤوسهم عندها سأصدق بانهم يريدون التغيير في سوريا و لكن حتى الان الغرب يريد بقاء المعاق و المشوه بشار الوحش في نهب و قتل الابرياء.من غربي كردستان(كردستان سوريا).

...
نزار -

تريدون ديمقراطية في سورية ؟؟ألا تخجلون من أنفسكم عندما أغلقتم عيونكم عن ممارسات أمير قطر ولكن يحق لهم طالما يمولوا بناء المستوطنات اما الرئيس الوحيد الذي يمانع ويقاوم اسرائيل هو الرئيس بشار الأسد فهو غير ديمقراطي!!! لأنه يقاوم اسرئيل مع العلم انه اكثر رئيس في العالم يقترب ويلتقي مع شعبه وأؤكد لكم انه باق بقاء شعب سوريا ومنتصر بإذن الله بنصر من الله رغم عمى الألوان التي أصابتكم. وسورية ستفاجئكم وستفاجئ العالم

قتل القتلة دفاع
نزار -

قتل القتلة المخربون ومتعاطي المخدرات بالمال الخليجي وبالسلاح الأمريكي دفاع مشروع عن النفس وخاصة ان قسماً منهم خليجي دخل بحجة السياحة ونظم مجموعات ارهابية وقتل مواطنيين مدنيين أبر ياء والإعترافات ستفضحكم

سوريا آخر القلاع
رشاد -

سوريا الاسد هي آخر قلاع الممانعة العربية لهذا تتكالب عليها المؤامرات ولن تنجح ولو رضي الرئيس الاسد بفك ارتباطه بالمقاومة لاتيح له ان يكون الحاكم الفعلي لكل الوطن العربي من قبل اميركا والغرب ولكنه يفضل ان يتحمل كل الضغوط ولن يفرط بالقضية الكبرى فلسطين - هذه هي وصية القائد الخالد حافظ الاسد رغم تخلي عرب الدولار والموائد الخضراء عنها رغبة عند سيدهم اميركا ولهذا يتأمرون على سوريا ليتسنى لهم البقاء على عروشهم الاسد باق بمحبة شعبه وهم باقون بدعم اميركا واسرائيل ومالهم لن ينفعهم يوم القيامة

النظام السوري الساقط
خالد حرية -

من المؤكد ان قرار امريكيا قد اتخذ بتنحي بشار الاسد وعصابته والايام القادمة ستثبت ذلك لذا الشعب السوري هو من يصنع ثورته و سوريا ليست بدعا عن شعوب كثيرة و هي قادرة بل مصدرة لقيادات على مر العصور و أسألوا التاريخ

بشار اشرف منكم
ابو ميرزا الكردي -

المثير ان الكاتب قد شمل الجيش و الامن و الشبيحة و المخابرات و و و و.... بالخيانة و الدموية و و و... . فهل له ان يخبرنا على أي شعب سوري يتحدث. فيا عزيزي الكاتب لا اظنك بالسوري. فأهل سورية يعرفون بكون من ذكرتهم و خونتهم هم الشعب و الباقي دخلاء من افغانستان و دول عربية اخرى لا مكان لهم في دولهم فدخلوا سوريا المضيافة لتخريبها فصفق لهم السذج.