بين "الحرية" و "آزادي" وطنٌ كبيرٌ يسع الجميع
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لا يكف المدقق الإملائي العربي في برنامج "المايكرو سوفت وورد" عن تنبيهي بخطٍ أحمرٍ مسننٍ ممتدٍ تحت كلمة "آزادي" كلما وردت في موضعٍ ما من صفحاته الرحبة، وهو -أي المدقق- يجعلني دائم القلق والحذر لكثرة الخطوط الحمراء التي تلاحقني تارةً حين أنطق "آزادي" وأخرى لأني أبارك "نوروز" وكلما تحدثت عن حبي لـ "ولات"، ولم يدرك هذا المدقق بعد كم أنا "سه ر هشك" وعنيد.
أن أتنصل من القول بأن تلك الخطوط الحمراء الكثيرة تربك مظهر النص فهذا لن يكون بالأمر المقبول، وهي -الخطوط الحمراء- دون شك فيها منافع في جانبها الوظيفي حيث تسهل محاصرتك للخطأ الإملائي حيثما كان فتتلافاه، لكنها تصبح إثماً وتزيد توتير النص، حينما تتعدى الخطأ الإملائي ومظهر النص إلى مضامينه وتشكيلاته الطبيعية المترادفة جنباً إلى جنب عبر مفرداتٍ عديدة ومتنوعة لا يفصل بينها سوى مسافة ما بين كتفين متراصتين.
وذات المشكلة تنسحب على معظم المدققين على اختلاف مهامهم وعناوينهم الوظيفية، فـ "آزادي" مفردةٌ كردية تعني الحرية، وتكون أسفل قوس المحكمة إثارةً للنعرات (الطائفية)، ولا داعي للاستغراب فلكي تكون متهماً بإثارة النعرات الطائفية يكفي أن تكون كردياً أو آشورياً أو أرمنياً وأن تعتز بذلك، حينها عليك أن تتقبل خطوط المدقق الإملائي الحمراء وإذا أردت إضافتها للقاموس عليك أن تلجأ في سعيك هذا إلى كل الوسائل والسبل السلمية المتاحة.
لكن قوم المدققين الذين مرّ ذكرهم وذاع صيتهم جميعاً لم يكونوا يوماً في وارد الاقتناع بأن يُقدم أهالي حمص ودرعا وبانياس ودير الزور وغيرهم على إثارة النعرات الوطنية بخروجهم للتظاهر والمطالبة بالآزادي لسوريا، في جمعةٍ سميت بآزادي.
دوما كنا كأكراد سوريين نُسأل عن الثقافة الكردية، وكان السؤال يبطن دوماً بإساءاتٍ عن قصد أو دونه، هل توجد ثقافة كردية؟!
لا شعب بدون ثقافة، والشعب الذي يعرف الحرية لاشك هو شعب حي، ولا بد أن ثقافته أصيلة متجددة، ورغم أن لغته حوصرت ولا تزال، مدة قرنٍ من الزمن، تحت طائلة الحجز والعزل والتهميش، إلا أنها وبعد مئة عامٍ من الإطراق قررت إلقاء الدرس الأول في اللغة الكردية، وعنوان الدرس كان "الحرية" كان "آزادي".
هذا الإنجاز يسجل لحراك الشباب الكرد الذي استجاب للفزعة الوطنية ويرجع أيضاً إلى صحوة السوريين عامةً نحو الحس الوطني المسؤول والبعيد عن تلك المعتقدات (الخالدة) حول الهوية الوطنية الأحادية.
لقد أقر الشباب السوري في جمعة أزادي بفكرة التعدد القومي في سوريا، هذا الإقرار الذي طالما حاولت الحركة السياسية الكردية في سوريا طوال عقود أن تنتزعه من السلطة ومن بعض أطراف المعارضة الممانعين على حد سواء، وفي أحسن الأحوال كان يتم الإقرار بوجود الكرد في سوريا كضيوفٍ مكرمين وفي أحسنها وأفضلها أُقر بوجود الكرد برتبة ضيوف شرف، لكن الأكراد ليسوا ضيوفاً شرفيين، وإنما أكرادٌ سوريين، لهم حقوقٌ قومية وعليهم واجبات والتزامات وطنية.
لن أجد حرجاً بعد اليوم في استبدالي كلمة الحرية بكلمة آزادي في أي مقالٍ أكتبه، فآزادي اليوم باتت أثبت من الوشم في الوجدان السوري، ولم يبق في سوريا جاهلاً بما تعنيه، مخيراً كان أم مسيراً، بسهولة سيفهمني كل سوريٍ مثلي، إذا ما قلت له تعيش آزادي أو تحيا الآزادية أو مبروك عليك آزاديتك.
خطوط المدقق الإملائي الحمراء لن توتر النص السوري بعد اليوم، فـ "آزادي" والحق يقال ليست في القاموس العربي، ليست كلمةً عربية، لكنها اليوم ورغم كل الخطوط المسننة دخلت المعجم السوري.
....
نوروز : العيد القومي عند الكرد
- ولات : الوطن
- سه ر هشك : عنيد
Amjad_ib@hotmail.com
التعليقات
آزادي
الثورة السورية -مقال جميل... كلنا سوريا، كلنا واحد، التعدد إيجابية، لأن الوسائل لنصرة سوريا ستتعدد، كم أنا سعيد لأن الثورة السورية قد انفردت عن غيرها من الثورات، بالرغم من انفرادها أيضا بالقمع الذي تلاقيه، الحرية قريبة، آزادي قريبة.
الى السيد عثمان
جاسم,شكراً أيلاف -مقال ورمانسي وسمعنا كثير مثل هيك مقالات ويمكن أكثر رمانسية،بس لم يتطرق الكاتب إلى تعبير ضهرا الى هذا ما يسمى كردستان الغربية التي هي جزء من كردستان الكبرى،فلا ولن يحصل أن يكون شمال سورية جزء من كردستان التي قوادها أكثر أجراماً من النظام السوري، فسورية هي سورية ولا يستثنى أي شبر من سورية.
كوردستان انطقوها
الباتيفي -نعم اننا اخوه في الدين ومن اب واحد وهو ادم وادم من التراب ولا فضل لعربي علئ اعجمي الا بالتقوى وكلنا ابناء تسعه وهكذا يجب ان نفكر وان كنا نعيش في وطن واحد او مستقلين فيجب ان نعيش كبشر وليس كحيوانات مفترسه بعثيه همجيه اشتراكيه.لم يعد الكورد هم عملاء خونه اجناب يهود او من الجن فقد انار الاعلام الحر العنكبوتي وفي مقدمتهم ايلاف الازاديه فكر وعقليه الكثير من العرب والترك والفرس وبين لهم باننا لسنا الا دعاه حقوق وحريه وقضيه ووطن مسلوب وان لم يكن طريق السلم اقصر فنجبر علئ السلاح والنضال وللاسف الحقوق تؤخذ بالقوه ولا تهدئ واذا الشعب الكوردستاني في جميع انحاء الوطن المحتل لم يتحرك الان وليس غدا فلا نتوقع من عدو ومحتل خبيث ارعن ان يتكرم ويهبنا بعض حقوقنا البشريه والانسانيه التي وهبنا اياها الله وسوف يعلق الفاشيون والعنصريون الذين يحملون افكار غبيه ويتهموننا ويرموننا بالكفر والصهينه والعماله وغيرها مما كانو يتلقونه وهم صغار من شتائم علئ السن اهليهم فحفرت في عقليتهم فكر منحرف واصبحو لديهم شواذ فكري مبطن صعب العلاج الا ان يهديهم الله الئ محبه الاخر لا نه ايضا انسان.
wishes
Rizgar -wishes and reality two different things
الاشوريين
abud -كامل من كافة الفضائيات العربية حتى الأجنبية بالأعتقالات التي حدثت لعناصر التظيم الآثوري من رجال الأمن والشرطة في مدينة القامشلي بتاريخ 20 / 5 / 2011 . بعيد انتهاء المظاهرة السلمية التي خرجت في مدينة القامشلي بعد ظهر الجمعة 20 أيار 2011 والتي ضمت جميع أبناء المدينة من آشوريين (سريان) وأكراد وعرب. قامت دورية مشتركة من الفروع الامنية في المدينة، مكونة من أكثر من عشرين عنصرا مدججا بالسلاح باقتحام مقر المنظمة الآثورية الديمقراطية. وقد تم اعتقال ثلاثة عشر رفيقا من أعضاء المنظمة، بينهم أربعة أعضاء قياديين. على خلفية مشاركة بعض الشباب الآثوري في هذه المظاهرة مع شركائهم في الوطن من أجل المطالبة بالحرية والديمقراطية. وبعد اقتيادهم لجهة مجهولة، عادت عناصر الامن واقتحمت مقر المنظمة في حي الوسطى، حيث خربت ونقلت الكثير من محتوياته . لجميع منظمات حقوق الأنسان السورية والعالمية . تعتيم
إلى جاسم
مقداد -مالو جاسم بيخانق ؟؟؟
kalil al astoab
mero -الرد غير مفهوم
طز على طريقة القذافي
برويز -بسمام....امجد عندما يغادر السيد بشار الاسد عرينه بعون الله, سوف نفتح لك دورة كيف تفتخر بكورديتك وكيف تقول طز بالبعث
مقال معبر وجميل
أبو احمد -مقال معبر وجميل، لكن بعض الذين يعتبرون نفسهم معارضين ليسو سوى الوجه الآخر للسلطة سواء من العرب أو الأكراد لدرجة أنهم يستخدمون طريقة القذافي في التعبير عن رأيهم وكتابة تعليقاتهم الركيكة مايعني أنهم لا يختلفون عن هؤلاء الحكام بشيء من حيث عقلياتهم وتركيباتهم
بسمام
رودين -بسمام... برويزمن ردك بصراحة صرت اخاف عندما يغادر بشار الأسد من ديكتاتوريين امثاله و لكن كورد للأسف من امثالك.اذا كان النضال بنظرك فقط بقول طز , فالمرحوم ملا مصطفى البرزاني بعد ان رفع السلاح في وجه البعثيين , عاد ليعقد الصلح معهم بعد تحقيق مطالبه.فاسمع مني. الشباب السوري بكورده و عربه لن يقبلوا بمعارضة من امثالك ديكتاتوريين و شبيهيين بالبعثيين..
بسمام
رودين -بسمام... برويزمن ردك بصراحة صرت اخاف عندما يغادر بشار الأسد من ديكتاتوريين امثاله و لكن كورد للأسف من امثالك.اذا كان النضال بنظرك فقط بقول طز , فالمرحوم ملا مصطفى البرزاني بعد ان رفع السلاح في وجه البعثيين , عاد ليعقد الصلح معهم بعد تحقيق مطالبه.فاسمع مني. الشباب السوري بكورده و عربه لن يقبلوا بمعارضة من امثالك ديكتاتوريين و شبيهيين بالبعثيين..
كوردستان انطقوها
جاسم,شكراً أيلاف -الفساد في كردستان العراق.كمال سيد قادر/ النمسا, ارتفاع تكاليف المعيشة، الجشع، الابتزاز، الاستغلال والفساد الاداري والمالي أصبح اليوم هَمْ المواطن الكردستاني الذى يئن تحت وطئة الظروف المعيشية الصعبة حيث تكاليف السلع والخدمات والايجارات ارتفعت بصورة حادة فى الآونة الاخيرة تجاوزت فى بعض الاحيان معدل 500%. وبعض الخدمات الاساسية تكون فى أكثر الاحيان غير موجودة كالمياه الصالحة للشرب والكهرباء فى أكثرية القرى والارياف أو تتوفر بصورة متقطعة وبجودة متدنية كما هو الحال فى المدن. المواطن الكردستاني العراقي أصبح وسيلة للاثراء الغير المشروع من قبل بعض المسؤولين الحكوميين والحزبيين فى هذ الاقليم الفدرالي الذى أسس بعد تدخل عسكري أمريكي مباشر بعد حرب تحرير الكويت سنة 1991 كمنطقة آمنة لحماية مواطنى المنطقة من القمع البعثي وثم توسعت صلاحيات الاقليم بعد اسقاط النظام الدكتاتوري من قبل القوات الامريكية وحلفاءها ربيع 2003 وإلاّ لم يكن بوسع الاكراد وغيرهم فى العراق اسقاط النظام الفاشي ناهيك عن تسلم السلطة فيه. صحيح إن أمريكا قامت بهذه المهمة من أجل مصالحها الخاصة واتباع المصالح الخاصة من قبل الدول هى القاعدة وليس الاستثناء فى العلاقات الدولية، وإلاّ تتبع الاحزاب الكردية المختلفة مصالحها الحزبية الخاصة وحتى تخوض حروباً دموية مع أحزاب كردية أخرى من أجل هذه المصالح فى بعض الاحيان؟ ولكن المواطن الكردستاني هو الآن على وشك فقدان سعادته بالتخلص من النظام القمعي، إذ بدأت أيادي المسؤولين الحزبيين والحكوميين الجدد تمتد الى حقوقهم السياسية والاقتصادية والمدنية الى أن وصل الامر الى حد لا يطاق ولا يمكن السكوت عنه من الآن فصاعداً مهما كانت الحجج لأن هذا الوضع يشكل خطراً على مستقبل اقليم كردستان ولا يجوز لمواطني الاقليم أن يفقدوا الثقة باقليمهم حيث بعض الدول المجاورة وجماعات ارهابية داخلية تقف لهذا الاقليم بالمرصاد وتنتظر الفرصة المناسبة لأجهاض التجربة الفريدة فى تاريخ كردستان منذ أكثر من ألفى عام. الاثراء الغير الشرعي الفاحش من قبل بعض المسؤولين والعوائل المقربة من السلطة السياسية وسلب الحقوق الاساسية للمواطنين.وكل من يتجرأ على الاحتجاج ضد هذا الوضع المأساوي يتعرض الى الاعتقال والاختطاف والتعذيب أو حتى فى بعض الاحيان القتل. أنا شخصياً كان لى مشوار طويل مع معتقلات عائلة البارزانى الحاكمة حيت ذقت
كوردستان انطقوها
جاسم,شكراً أيلاف -الفساد في كردستان العراق.كمال سيد قادر/ النمسا, ارتفاع تكاليف المعيشة، الجشع، الابتزاز، الاستغلال والفساد الاداري والمالي أصبح اليوم هَمْ المواطن الكردستاني الذى يئن تحت وطئة الظروف المعيشية الصعبة حيث تكاليف السلع والخدمات والايجارات ارتفعت بصورة حادة فى الآونة الاخيرة تجاوزت فى بعض الاحيان معدل 500%. وبعض الخدمات الاساسية تكون فى أكثر الاحيان غير موجودة كالمياه الصالحة للشرب والكهرباء فى أكثرية القرى والارياف أو تتوفر بصورة متقطعة وبجودة متدنية كما هو الحال فى المدن. المواطن الكردستاني العراقي أصبح وسيلة للاثراء الغير المشروع من قبل بعض المسؤولين الحكوميين والحزبيين فى هذ الاقليم الفدرالي الذى أسس بعد تدخل عسكري أمريكي مباشر بعد حرب تحرير الكويت سنة 1991 كمنطقة آمنة لحماية مواطنى المنطقة من القمع البعثي وثم توسعت صلاحيات الاقليم بعد اسقاط النظام الدكتاتوري من قبل القوات الامريكية وحلفاءها ربيع 2003 وإلاّ لم يكن بوسع الاكراد وغيرهم فى العراق اسقاط النظام الفاشي ناهيك عن تسلم السلطة فيه. صحيح إن أمريكا قامت بهذه المهمة من أجل مصالحها الخاصة واتباع المصالح الخاصة من قبل الدول هى القاعدة وليس الاستثناء فى العلاقات الدولية، وإلاّ تتبع الاحزاب الكردية المختلفة مصالحها الحزبية الخاصة وحتى تخوض حروباً دموية مع أحزاب كردية أخرى من أجل هذه المصالح فى بعض الاحيان؟ ولكن المواطن الكردستاني هو الآن على وشك فقدان سعادته بالتخلص من النظام القمعي، إذ بدأت أيادي المسؤولين الحزبيين والحكوميين الجدد تمتد الى حقوقهم السياسية والاقتصادية والمدنية الى أن وصل الامر الى حد لا يطاق ولا يمكن السكوت عنه من الآن فصاعداً مهما كانت الحجج لأن هذا الوضع يشكل خطراً على مستقبل اقليم كردستان ولا يجوز لمواطني الاقليم أن يفقدوا الثقة باقليمهم حيث بعض الدول المجاورة وجماعات ارهابية داخلية تقف لهذا الاقليم بالمرصاد وتنتظر الفرصة المناسبة لأجهاض التجربة الفريدة فى تاريخ كردستان منذ أكثر من ألفى عام. الاثراء الغير الشرعي الفاحش من قبل بعض المسؤولين والعوائل المقربة من السلطة السياسية وسلب الحقوق الاساسية للمواطنين.وكل من يتجرأ على الاحتجاج ضد هذا الوضع المأساوي يتعرض الى الاعتقال والاختطاف والتعذيب أو حتى فى بعض الاحيان القتل. أنا شخصياً كان لى مشوار طويل مع معتقلات عائلة البارزانى الحاكمة حيت ذقت
كفاكم ضحكا على...
bably88 -كفاكم ضحكا على انفسكم وذقون الناس اي كلام عن وطن يتسع للجميع ونحن كرد اخوه للعرب والاشوريين او الصينيين او الافغان كلها كلمات فاضيه كادبه هم الكردي هو الانفصال وسيغدر بنبيه لاجل ذلك الهدف والخوف والتقية والمراوغه هي سمته الان كي يصل لما يريد نكن كل الاحترام لكل الامم لكن الامم التي تخادع لا تستحق الاحترام كلام المجاملات فاضي والكل يعرف ان الكردي يتربى ويرضع كره العرب وكل ما هو غير كردي والدليل يقولون كردستان ويقول ان مواطن كردي او كردستاني فكيف بغض النظر من مشروعيه الكلمه (كردستاني) الدخيله منذ 150 سنه لغرض ما في نفس يعقوب فلكل الامم اقول ان الاكراد لا يؤمنون باي كلمه اسمها تعايش مشترك بل همهم الاول والاخير هو مالاقصاء والتكريد والتجربة العراقية خير شاهد ولا داعي لتكرار كلام مسلم به ومثبت ولاجل التكريد الواسع اصبح عندهم جيل شوفيني سينتقم من اجداده ايضا لانهم تعاملو مع العرب ويوءنبهم لايام الرياء المسماة التعايش المشترك لدرجه ان امير الشعراء احمد شوقي كردوه وواسط جنوب بغداد كردت لحدود البصرة علما انه لا يوجد في كل تاريخ البشريه مؤرخ او جيلوجي واحد استطاع ان يؤكد وجود الامبراطورية الكردستانية المفقوده والمنقرضه كما الديناصورات وللامانه كان هناك امارات صغيره هنا وهناك من كل الاقوام والاجناس فكان لهم احداها علما ان التركمان كان لهم اضعاف اضعافها ولم يقولو يوما بتركمانيه اربيل او السليمانيه او نوهدرا دهوك الحاليه او نينوي نينوى ولم نعلم يوما ان اشور بابيبال كان قصير النظر اذ سمح لامبراطوريه كردستانية داخل امبراطوريته الاشوريه ؟؟ وذهب ليحتل الفراعنه ويدفعهم الجزية لحدود اسوان شمال السودان ولكنه لم يبصر الكردستانية في دهوك ونينوى ؟؟؟ علما انه دمر فارس واحتل البابليون والكدان حتى الخليج الذي كان يدعى بالخليج الكلدي وقطريتا (قطر حاليا ) فكم كان اجدادنا قصيري النظر لم يبصرو الامتار ولكن ابصروا الالف الكيلومترات .. اتمنى من الاخوة الاكراد ان يصحوا ولا يبالغوا نعم لهم الحق في العيش الكريم ولكن عليهم ان يخضعوا ويعترفوا بالحقائق وان كانت مره
كفاكم ضحكا على...
bably88 -كفاكم ضحكا على انفسكم وذقون الناس اي كلام عن وطن يتسع للجميع ونحن كرد اخوه للعرب والاشوريين او الصينيين او الافغان كلها كلمات فاضيه كادبه هم الكردي هو الانفصال وسيغدر بنبيه لاجل ذلك الهدف والخوف والتقية والمراوغه هي سمته الان كي يصل لما يريد نكن كل الاحترام لكل الامم لكن الامم التي تخادع لا تستحق الاحترام كلام المجاملات فاضي والكل يعرف ان الكردي يتربى ويرضع كره العرب وكل ما هو غير كردي والدليل يقولون كردستان ويقول ان مواطن كردي او كردستاني فكيف بغض النظر من مشروعيه الكلمه (كردستاني) الدخيله منذ 150 سنه لغرض ما في نفس يعقوب فلكل الامم اقول ان الاكراد لا يؤمنون باي كلمه اسمها تعايش مشترك بل همهم الاول والاخير هو مالاقصاء والتكريد والتجربة العراقية خير شاهد ولا داعي لتكرار كلام مسلم به ومثبت ولاجل التكريد الواسع اصبح عندهم جيل شوفيني سينتقم من اجداده ايضا لانهم تعاملو مع العرب ويوءنبهم لايام الرياء المسماة التعايش المشترك لدرجه ان امير الشعراء احمد شوقي كردوه وواسط جنوب بغداد كردت لحدود البصرة علما انه لا يوجد في كل تاريخ البشريه مؤرخ او جيلوجي واحد استطاع ان يؤكد وجود الامبراطورية الكردستانية المفقوده والمنقرضه كما الديناصورات وللامانه كان هناك امارات صغيره هنا وهناك من كل الاقوام والاجناس فكان لهم احداها علما ان التركمان كان لهم اضعاف اضعافها ولم يقولو يوما بتركمانيه اربيل او السليمانيه او نوهدرا دهوك الحاليه او نينوي نينوى ولم نعلم يوما ان اشور بابيبال كان قصير النظر اذ سمح لامبراطوريه كردستانية داخل امبراطوريته الاشوريه ؟؟ وذهب ليحتل الفراعنه ويدفعهم الجزية لحدود اسوان شمال السودان ولكنه لم يبصر الكردستانية في دهوك ونينوى ؟؟؟ علما انه دمر فارس واحتل البابليون والكدان حتى الخليج الذي كان يدعى بالخليج الكلدي وقطريتا (قطر حاليا ) فكم كان اجدادنا قصيري النظر لم يبصرو الامتار ولكن ابصروا الالف الكيلومترات .. اتمنى من الاخوة الاكراد ان يصحوا ولا يبالغوا نعم لهم الحق في العيش الكريم ولكن عليهم ان يخضعوا ويعترفوا بالحقائق وان كانت مره
الاخ بابلي88 للتوضيح
هوشنك احسان -كثير من الذين يتكلمون عن التاريخ في مجتمعاتنا ليس لديهم اطلاع في هذا المجال ولا عندهم معلومات الصحيحة عن ما جرى في الماضي واحيانا يسردون قصص خيالية واساطير غيبية عن بطولات شعوبهم و قادتهم سمعوه من جداتهم.الجاهلون عن ماضيهم وحاضرهم والمخادعون المزورون صاروا لا يخجلون ولا يستحون في محاولاتهم الغير مجدية لتزوير التاريخ والجغرافيا لصالحهم كأن ما مضت من الاحداث ممكن رجوعها الى الوراءويحاولون تبديل الواقع الحالي بجرة قلم.اما الاخ بابلي88 فيتكلم عن الكرة الارضية كأنه هو يوصف لنا كوكب المريخ،فهو يخلط بين القضايا دون معرفة منه ويبدي اراء و يعطينا النصائح من غير محلها.مثلا كلامه عن امير الشعراء احمد شوقي الظاهر ان الاخ ما قرأ سيرة حياة شوقي التي كتبها بنفسه في مقدمة ديوانه.ثم كلاهه عن تركمانية سليمانية واربيل بينما التركمان نفسهم يطالبون بأدارة مشتركة لمدينة كركوك،بمعنى انهم لا يدعون بتركمانية كركوك،فكيف بأربيل وسليمانية؟بينما انت تثقل كاهلم بمطالب وهم لا يعرفون اين تقع سليمانية و اربيل.تقول مدينة(نوهدرا)دهوك،يا اخي دهوك كانت قرية صغيرة قبل ستون سنة وانت تتكلم عن اشور بانيبال وقصص خيالية قبل ثلاثة الاف سنة.و اخيرا تقول كيف ما رأى و ما علم اشور بانيبال بامبراطورية كوردستان وهي في المنطقة لكن ذهب لمصر و احتل مصر وسودان واخذ منهم الجزية!!! وانا اسأل منذ متى احتل الاشوريون الغجر وادي النيل ونحن لا نعلم عن هذه الاحتلالات البطولية لبانيبال؟ثم كيف الاشوريون لا يعلمون شئ عن أمبراطورية الكوردية؟اليس الميديون اجداد الكورد هم من دمروا الاشوريين وحرروا نينوى عاصمة الاشوريين وسقط نينوى بيد الميديين في سنة612ق.م؟و اخيرا انصح الاخوة المسيحيين ان لا يبالغوا في مطاليبهم فمناطقهم معروفة وعددهم السكاني قليل ومعلوم للجميع،قرية عنكاوا وتل اسقف وبرطلة وقرقوش هذه القرى لا تعطيكم الحق ان تتكلموا عن الامبراطوريات و الدول والامم والحضارات وانتم تعيشون في حكم الانقراض بين بحر من شعوب المسلمة كالفرس والكورد والعرب والترك،و رحم الله من عرف حده و وقف عنده.
الاخ بابلي88 للتوضيح
هوشنك احسان -كثير من الذين يتكلمون عن التاريخ في مجتمعاتنا ليس لديهم اطلاع في هذا المجال ولا عندهم معلومات الصحيحة عن ما جرى في الماضي واحيانا يسردون قصص خيالية واساطير غيبية عن بطولات شعوبهم و قادتهم سمعوه من جداتهم.الجاهلون عن ماضيهم وحاضرهم والمخادعون المزورون صاروا لا يخجلون ولا يستحون في محاولاتهم الغير مجدية لتزوير التاريخ والجغرافيا لصالحهم كأن ما مضت من الاحداث ممكن رجوعها الى الوراءويحاولون تبديل الواقع الحالي بجرة قلم.اما الاخ بابلي88 فيتكلم عن الكرة الارضية كأنه هو يوصف لنا كوكب المريخ،فهو يخلط بين القضايا دون معرفة منه ويبدي اراء و يعطينا النصائح من غير محلها.مثلا كلامه عن امير الشعراء احمد شوقي الظاهر ان الاخ ما قرأ سيرة حياة شوقي التي كتبها بنفسه في مقدمة ديوانه.ثم كلاهه عن تركمانية سليمانية واربيل بينما التركمان نفسهم يطالبون بأدارة مشتركة لمدينة كركوك،بمعنى انهم لا يدعون بتركمانية كركوك،فكيف بأربيل وسليمانية؟بينما انت تثقل كاهلم بمطالب وهم لا يعرفون اين تقع سليمانية و اربيل.تقول مدينة(نوهدرا)دهوك،يا اخي دهوك كانت قرية صغيرة قبل ستون سنة وانت تتكلم عن اشور بانيبال وقصص خيالية قبل ثلاثة الاف سنة.و اخيرا تقول كيف ما رأى و ما علم اشور بانيبال بامبراطورية كوردستان وهي في المنطقة لكن ذهب لمصر و احتل مصر وسودان واخذ منهم الجزية!!! وانا اسأل منذ متى احتل الاشوريون الغجر وادي النيل ونحن لا نعلم عن هذه الاحتلالات البطولية لبانيبال؟ثم كيف الاشوريون لا يعلمون شئ عن أمبراطورية الكوردية؟اليس الميديون اجداد الكورد هم من دمروا الاشوريين وحرروا نينوى عاصمة الاشوريين وسقط نينوى بيد الميديين في سنة612ق.م؟و اخيرا انصح الاخوة المسيحيين ان لا يبالغوا في مطاليبهم فمناطقهم معروفة وعددهم السكاني قليل ومعلوم للجميع،قرية عنكاوا وتل اسقف وبرطلة وقرقوش هذه القرى لا تعطيكم الحق ان تتكلموا عن الامبراطوريات و الدول والامم والحضارات وانتم تعيشون في حكم الانقراض بين بحر من شعوب المسلمة كالفرس والكورد والعرب والترك،و رحم الله من عرف حده و وقف عنده.
الازمة
سورية -اعتقدان الازمة التي تمر بهاالبلاد اكبر من اعتراف المدقق الملائي وحناجر التي رفعت كلمت آزادي كان اكبر دليل لتلاحم سوريا وان الوطن للجميع في الازمة التي تمر بها البلاد يكفيني ان أكون سورية بغض النظر عن انتمائي
الازمة
سورية -اعتقدان الازمة التي تمر بهاالبلاد اكبر من اعتراف المدقق الملائي وحناجر التي رفعت كلمت آزادي كان اكبر دليل لتلاحم سوريا وان الوطن للجميع في الازمة التي تمر بها البلاد يكفيني ان أكون سورية بغض النظر عن انتمائي
إلى السيد جاسم
كردي سوري -سيدي العزيز .. اعتقد أنك فرعت من المقال ما لم يتطرق إليه الأخ أمجد .. إلا أننا متعودون أن كلما طرح ما فيه من الثقافة و القومية الكردية من أمر , أن تقوم أنت و أمثالك بضرب على الطاولة قائلين لا لكردستان .. و إن دل هذا على شيء إنما يدل على انغلاقك للآخر تحت المقولة السائدة ( ما أجهله أعاديه ) .ما تطرق إليه الأخ أمجد هو أبسط حق لملة تشكل ثاني أكبر قومية معترف بها من قبل رئيس جمهوريتها , ثم أنك لو لاحظت و استشعرت النشوة في مكنونات الكاتب لما أسلفت ما أسلفت . هي نشوة المحب للوطن حين تتراصى كافة مكوناته تحت كلمة تنتمي لحق ثقافي مغيب طوال عقود .
إلى السيد جاسم
كردي سوري -سيدي العزيز .. اعتقد أنك فرعت من المقال ما لم يتطرق إليه الأخ أمجد .. إلا أننا متعودون أن كلما طرح ما فيه من الثقافة و القومية الكردية من أمر , أن تقوم أنت و أمثالك بضرب على الطاولة قائلين لا لكردستان .. و إن دل هذا على شيء إنما يدل على انغلاقك للآخر تحت المقولة السائدة ( ما أجهله أعاديه ) .ما تطرق إليه الأخ أمجد هو أبسط حق لملة تشكل ثاني أكبر قومية معترف بها من قبل رئيس جمهوريتها , ثم أنك لو لاحظت و استشعرت النشوة في مكنونات الكاتب لما أسلفت ما أسلفت . هي نشوة المحب للوطن حين تتراصى كافة مكوناته تحت كلمة تنتمي لحق ثقافي مغيب طوال عقود .