هل البوطي نموذج لوعاظ السلاطين؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
كانت قيادة الثورات الوطنية على قوات المستعمرين الغربيين ابان احتلالها للبلدان الاسلامية بداية القرن التاسع عشر بشكل عام بيد الشيوخ وعلماء الدين الكبار بالسن، فهم من كانوا يفجرونها ويقودونها ويحثون الناس وكان اكثرهم من الشباب صغار السن على المقاومة والجهاد، أي ان الكبار كانوا يخططون ويقودون والصغار يتبعون وينفذون، وهذه كانت قاعدة"ثورية"ثابتة ومتبعة، ففي العراق كان "رشيد عالي الكيلاني" قد تجاوز الخمسين من عمره عندما قاد ثورته و في ليبيا عندما قبض على"عمر المختار" ومن ثم اعدم على يد الايطاليين كان عمره قد استقر على ثلاثة وسبعين عاما وكذلك اعدم"الشيخ سعيد البيران" الذي فجر ثورة وطنية وقومية عظيمة ضد الزعيم التركي "مصطفى كمال اتاتورك" في مستهل القرن العشرين بسبب الغائه الخلافة العثمانية في( 60 ) من عمره، واخيرا عندما وقف "الشريف حسين بن علي" الزعيم العربي ضد اطماع العثمانيين كان قد تخطى الثانية والستين من عمره، وكان هؤلاء القادة يتمتعون بمكانة رفيعة في المجتمع و يحاطون بهالة من القداسة تصل في بعض الاحيان الى حد المبالغة في نسج الاساطير والبطولات الخيالية حولهم، وبموتهم او استشهادهم تنطفيء جذوة الثورة بانتظار ظهور بطل اخر يمتلك نفس المواصفات"الخيالية" ليقود الثورة من جديد...
لكن مع اول هزة للزلزال لذي احدثه (البو عزيزي ) البطل التونسي الشاب بوجه الطغاة في الوطن العربي، تخلخلت الموازين وتغيرت المفاهيم وسقطت الصورة التقليدية التي كانت راسخة في اذهان الناس لقرون، فانتفض الشباب في اكبر عملية تغيير سياسية في العالم بفترة قياسية قاربت سرعة الضوء، وابطالها الفعليون كانوا شبابا غرا لم يتجاوزوا العشرين او الخامسة والعشرين من عمرهم..واروع ما في هذه العملية انها لم تكن حكرا على شخص او جماعة او حزب، بل الكل شارك فيها و ساهم في انجاحها، كما في صناعة الافلام الحديثة البطولة فيها جماعية، الكل بطل في مجال عمله، توزع البطولة على كل المشاركين فيها ؛ الممثلين والمخرجين والمنتجين والمصورين و...حتى الكومبارس، بخلاف افلام الاسود والابيض القديمة التي تعتمد بشكل اساسي على بطل واحد، هو النجم "المدلل" بينما يعمل باقي فريق العمل تحت اشرافه وفي خدمته..
لم يكن احد يتصور ان يأتي يوم يصبح الشباب فيه هم من يقومون بالثورة ويخططون ويقودون وكبارالسن يتبعون وفي اكثر الاحيان( لا نعمم) يتفرجون او يعترضون وبعضهم يتمردون، ويحاولون الوقوف بوجه ارادة الله التي اودعها في هؤلاء الشباب للاقتصاص من الحكام المفسدين عن جرائمهم وفظائعهم التي ارتكبوها لسنوات طويلة، وبخاصة بعض وعاظ السلاطين، اللاهثين وراء حطام الدنيا، يحاولون ما امكنهم وضع العصي في عجلة الثورة و ثني الشباب عن جهادهم ضد الطغاة المفسدين، مع ان الرسول (ص)قال مرة ان "اكبر الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر"، الا اذا كانوا يعتبرون هؤلاء الحكام مصلحين غير مفسدين وعادلين غير جائرين، جاؤوا الى سدة الحكم عن طريق الانتخابات وصناديق الاقتراع ولم يجيئوا عبر الدبابات والانقلابات الدموية.. وهذا هو الجنون بعينه.
وما يحز في النفس ان من بين وعاظ السلاطين هؤلاء من لهم باع طويلة في الدعوة الاسلامية و دراية واسعة في احكام القرآن والسنة النبوية، مفوهين وخطباء بارعين، يعرفون كل شاردة وواردة في الاسلام، ولكن مع ذلك يبررون ما يفعله الحكام بشعبهم من قمع منظم، ينظرون اليهم على انهم ظل الله الوارف في الارض تجب طاعتهم طاعة عمياء، وهذا خطأ لان الاية الكريمة التي تقول ( اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولوا الامر منكم ) يعني من ملة المؤمنين لا من ملة الحشاشين والسكرانين والسفاحين.. هؤلاء على الرغم من معلوماتهم الواسعة وثقافاتهم العميقة، فانهم بحاجة الى من يأخذ بأيديهم ويرشدهم الى طريق النور و يفتح بصيرتهم على الحق...
لا يمكن في زمن الاعلام المفتوح والانترنت والمعلومات ان تنطلي حججهم الواهية وفتاواهم الباطلة على احد.... ومن بين اكثر هؤلاء الوعاظ مناصرة لحاكمه و مؤيدا لخططه و مبررا لافعاله و منبهرا بطلعته البهية هو (الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي)، فلا تمر مناسبة دون ان يضيف هذا الشيخ الذي قارب عمره على الانتهاء شيئا لمناقب سيده (السيد الرئيس..بشار الاسد)"بطل مجزرة درعا" ومحاسنه التي لا تعد ولا تحصى !!، وعلى ذكر عبارة (السيد الرئيس) فلا اتصور ان احدا في سوريا ولا في الوطن العربي يستطيع ان ينطق هذه العبارة بانعم والطف و ارق من هذا الرجل وخاصة انها تخرج من فمه "منغمة"على وقع موسيقي مميز..
بقي الشيخ على عهده وفيا مخلصا للابن كما كان وفيا ومخلصا للاب ( السيد الرئيس..حافظ الاسد) "بطل مجزرة حماه" ومن رأى صلاته على جثمانه (الطاهر !) يوم رحيله الابدي وهو يؤم المصلين كيف كان يبكي عليه بحرقة وألم ويذرف دموع التماسيح، كان يشفق عليه ويخاف من ان يقع من طوله ويلحق بصاحبه من شدة الحزن والكمد، لا احد كان يصدق ان من يراه خاشعا و منكسرا في حضرة السيد الرئيس الميت هو نفسه الداعية الكبير الذي الف عشرات الكتب الاسلامية في وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ودعوة الناس الى مقارعة الظلم والظالمين ولكن في غمرة الانبهار بمباهج الدنيا و زينتها نسي ان العالم عندما لا يعمل بعلمه كما ينبغي، وجزاؤه في الاخرة ان يحشر مع هؤلاء الحكام.
التعليقات
علماء الدين
عمار تميم -من المؤسف جداً أن نرى اتهاماً لشيخ جليل قضى حياته في الدعوة والتنوير للإسلام المعتدل البعيد عن التطرف والغلو ولو كان مثل ما قال كاتبنا الهمام لرأيناه مفتي للجمهورية أو حتى وزيراً للأوقاف لكنه عالم دين بكل ما تحمله الكلمة من معاني ومن رغب في التبحر لزاره في إحدى حلقاته الدينية الأسبوعية وجلس مع مريديه ليتأكد زهد هذا العالم (الكردي الأصل) في الدنيا وتنزهه عن الأمور الدنيوية ، ومن نافلة القول التذكير ببعض مواقفه أثناء غزو العراق للكويت حين رفض إصدار أي فتوى بهذا الشأن ، أما الحديث عن الرئيس الراحل حافظ الأسد فقد أعلنها الرجل بكل صراحة أن بكاؤه كان من الموت وليس على الرجل لأن المؤمن يعرف تماماً أن مصيره هو نفسه بكل المقاييس ، لم ولن يكن البوطي واعظاً أو بوقاً للنظام فهو يدلي بعلمه ليستفيد منه الناس إما يأخذوا به أو يرفضوه وهو لايبرر للنظام في سوريا أفعاله وإنما يتحدث عن وقائع قائمة مطالب بالإصلاح ومكافحة الفساد ولقاء الرئيس مع وجهاء كافة المناطق التي حدثت بها اضطرابات لم تخرج عن نفس السياق ، ولكن من أراد ركوب هذه الموجة لتنفيذ أجندة خاصة به ساهم في أن يكون الرد بنفس الطريقة فسقط القتلى من كلا الطرفين (متظاهرين ، رجال أمن) .
يوان المحاسبة
داوود السادس -لكن ما هو دور ديوان المحاسبة يا عمار وخاصة ادارة المتابعة عما يجري في سوريا وتقبل خالص التحية
الرجاء عدم الاساءة
lمحمد يوسف -من المؤكد ان الابواق مازالت تضخ سمموها باتجاه سوريا وشعبها ورجال دينها وفنانيهااقلام ترتزق للنيل من الشعب السوري باثارة الفتن وما المقال اعلاه الا نموذج صارخ الاعلام الالكتروني اثبت جدواه في سرعة نشر الفتن المطلوب من هذا الاعلام الموضوعية والفلترة والا فاننا نسير نحو الفوضى اولنقل ذاهبون الى شاطىء للعراةالاساءة لعلامة هو اساءة للكاتب نفسه لان العلامة البوطي لا يحتاج لمن يدافع عنه لانه منارة في العلم
البوطي قريبا
ثائر سليمان -البوطي قريبا سيستلم احدى المناصب الامنية قريبا مثل او لربما يصبح كشاه ايران او كمرشد الثورة السورية بقيادة بشار الاسد فهنيئا لهذا البوق الذي يشم اخر انفاسه
البوطي وعمار تميم
د. بسام -عجيب هذا التبجيل للبوطي، هذا المتسلق الذي كتب على صفحته على الإنترنت قبل وفاة السفاح مؤلهاً حافظ الأسد، سرعان ما حذفها بعد الوفاة، وكذب أنها كانت في صفحته يوماً ما. لا يمكن لداعية دين شريف مهما كان إسمه أن يكون كاذب، فكيف لهؤلاء الذين مهما رأؤوا وسمعوا من هذا (الشيخ) يتابعون إيجاد الإعذار له؟ أما المسمى عمار تميم فتعليقاتك معروفة إتجاهاتها، ونأمل أن تكون مدفوعة الأجر حتى لا تذهب أعمالك سدى، لأن الثورة منتصرة حتماً وبدون أي شك على الإطلاق، فإستغلهم اليوم وإقبض منهم قبل أن تخسر كل شيء!
كوردي من دمشق
طلال الكردي -ياعيني يااخي محمد واني ان البوطي هو عميل ومساح جوخ لهذا النظام المجرم من الدرجه الاولى هو ينكر اصله الكوردي فماذا تتوقع منه بعد
مم و زين
امجد محمد سعيد -من المؤسف ان قام البوطى بترجمة رائعة الخانى (مموزين) الى اللغه العربيه ، كان الأجدر بالشيخ ان يعتذر للخانى قبل ان تمارس مهنة وعاظ السلاطين لمضطهدى الشعب الكوردى ،لأن من يقرأ (مموزين)لايمكنه ان تقبل وتسمح لنفسه التواجد فى صف اعداء شعبه الا امثال الشيخ البوطى
سيبكم
عبد الرحمن الشامي -سيبكم منو سيبكم هات غيروا ان قطار الزمن يمشي ولا يلتفت لاحد ولو كان فيه ذرة من احساس انشاني بعيدا عن الدين لقام ووقف وقفة رجل وليس شيخ امام الطغاة لكن من يى بعين واحدة فتلك مصيبة المصايب.دعوه فهو الان منكفىء لمناماته ولتبليغها كما امر في قولته الاخيرة. ونسي صاحبنا البوطي ان ارادة الله من ارادة الناس وذلك في صريح الحديث عندما مرت جنازتين فاثنى الصحابة عليها فقال - ص - وجبت والاخرى كذلك فقال وجبت وتعجب الصحابة فارشدهم - ص - الى انكم انتم لسان الله في الارض فاين البوطي الان اين هو والدم السوري يسيل ويروي بقاعا مشت فوقها قدمه - ص - ويبقى باب التوبة مفتوح لحين الغرغرة والله لايفضحنا ولا يغرينا ولايقربنا من السلطان فإنها فتنة قل من ينجو منها من امثال الشعراوي رحمه الله. بينما الليث الاخر فضيلة وهو بحق فضيلة شيخ القراء فقد قالها بهدوء وثبات وهو يعرف عواقبها بس الله يحميه حيث استقال من الخطابة لان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا... يابوطي كلمة حق عند سلطان جائر تعادل شهادة وجهادا فهل ستجاهد وتشهد بها..زالوقت مايزال في صالحك فعليك بها نصيحة لوجه الله.
نعم هو من وعاظ
يوسف حكيم الوندي -هل البوطي نموذج لوعاظ السلاطين؟ نعم إن البوطي نموذج لوعاظ السلاطين طوال حياته بفكره وسلوكه المعهودين الواضحين حتى للمتابعين أمثالي من خارج سوريا ؛ فقد تفرغ لمحاربة الفكر التقدمي ، بل وكان لسان حال فكر السلطة في منازلاته وسجالاته مع المفكرين القوميين التقدميين العرب كطيب تيزيني ، ثم انه أساء لقومه الكرد أشد الإساءة في ترجمته النثرية لملحمة (مم و زين) رائعة شاعرنا القومي الخالد ؛ وذلك بعدم ترجمة ديباجة الملحمة التي تعد مانيفستو خاني البمبد أدبيّاً و قوميّاً ، وتلك الديباجة العظيمة التي يطرح فيها فكره وموقفه القوميين تشكلاً سبقاً تاريخيّاً بأكثر من قرن لأدباء ومفكري العالم ، لاسيّما في أوربا ، حيث ظهر الفكر القومي التنويري ثم حركات الوحدة القومية في القرن التاسع عشر. وبعبارة أخرى طرح البوطي (مم و زين) كقصة غراميّة عادية مفرّغة من محتواها الفكري القومي والصوفي التحرري ، ويمكن التأكد من حكمي بقراء ترجمة الأديب المبدع جان دوست للملحمة نفسها إلى العربية بدقتها وأمانتها وحواشيها الغنية ؛ ليلمس الفرق بين الثرى والثريّا . نعم إن البوطي منسلخ قوميّاً ومندمج مع الفكر السلطوي التسلّطي ، وشتان بينه وبين رجال دين آخرين قدامى أو معاصرين أمثال : عبدالرحمن الكواكبي وجمال الدين الأفغاني (الأسدآبادي هو الصواب) ومحمد عبده وعبدالقادر الجزائري ، والشهيد الخزنوي ، وحتى القرضاوي رغم كيله بمكيالين!وشكرا للكاتب ولإيلاف
قبل محاكمة الشيخ
جاسم,شكراً أيلاف -قادة الاكراد يشتمون الاكراد!علي سيريني,كاتب كردي عراقي.نعم طفح الكيل. وكيل الشعب يسكب عاجلاً أو آجلاً إنفجار الناس فوق رأس سلطة تجاوزت كلّ مقاييس الإنحطاط ! ومن هنا فبما أن الشعب منذ مدة، بدأ يتململ، ويدرك أن عليه إطلاق لسانه وإستعمال يده، وهذا ما تقوم به اليوم الصحافة والمنظمات والشخصيات المستقلة التي لم يمسها الفساد، يأتي تصريح السيد نيتشيروان بارزاني ليقول لنا ضمناً، أن شكوى الأكراد ولومهم نابعان من (كسل)! اي أن الأكراد لم، ولا يقدرون على إعالة أنفسهم، وبناء حياة سعيدة لهم، لذلك يتهمون الحكومة بالتقصير! والحال فإن إعتقاد السيد نشيروان بارزاني المبطّن، وإعتقاد مسؤولي إقليم كُردستان هو أن الحكومة والسلطة وثمارهما وثرواتهما، حقّ وملك شرعي لأحزابهم، وعليه فإن الشعب مسؤول عن نفسه وعيشه! مادامت الطبابة والصحة مضمونتان للمسؤولين، في أرقى مراكز الإستشفاء العالمية في بلاد الغرب، فلا حاجة للإهتمام بصحة أبناء كُردستان، وتطوير مستشفياتهم (هل رأيتم مسؤولاً كُردياً يتعالج في كُردستان؟)! وما دامت سياحة المسؤولين في بلاد الغرب والشرق، ما عدا كُردستان نفسها، فليس من داعٍ للإهتمام بالإقليم، سوى تلك البقع التي تنتصب فوقها قصور ومزارع هؤلاء! ولأن حسابات المسؤولين ممتلئة بالأموال، فليس من حاجة للتفكير ببناء المعامل والمصانع في كُردستان، ليسترزق منها الشعب. لذلك وعلى سبيل المثال، فليس غريباً أن يستورد المسؤولون (عبر شركاتهم التجارية) مياه القناني الخليجية والتركية والسورية، في وقت تتمتع كُردستان بأعذب مصادر المياه في المناطق الجبلية. واستدرك سياسيّ كُردي (حَمَي حاجي محمود)، بسخريّة معبرة الأكراد يشربون ماءاً خليجياً، وهم يصطافون فوق بحيرة دوكان بالسليمانية إتهام السيد نيتشيروان بارزاني للأكراد بالكسل، ليس معزولاً عن ذهنية القيادة الكُردية وتصوراتها، إزاء شعبٍ أدار به الزمان في رحى المآسي والعذابات. قبل أسابيع، وفي معرض سؤال موجه إلى رئيس جمهورية العراق، السيد جلال طالباني، حول تكاثر النقد واللوم للقيادة الكُردية، ردّ سيادته: ;هؤلاء الذين ينقدونني مَثلُهم كمثل الكلاب التي تنبح إزاء القمر بدراً ;! قبل ذلك بفترة، صرّح مسؤول حزبي في أربيل، أن القرويين الأكراد عديموا الشهامة، وأنهم كال ...... التي تنتظر كسرة العظم حتى تستكين! أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم،
نعم إنه أبرز نموذج
يوسف الوندي -هل البوطي نموذج لوعاظ السلاطين؟ نعم إن البوطي أبرز نموذج لوعاظ السلاطين طوال حياته بفكره وسلوكه المعهودين الواضحين حتى للمتابعين أمثالي من خارج سوريا ؛ فقد تفرغ لمحاربة الفكر التقدمي ، بل وكان لسان حال فكر السلطة في منازلاته وسجالاته مع المفكرين القوميين التقدميين العرب كطيب تيزيني ، ثم انه أساء لقومه الكرد أشد الإساءة في ترجمته النثرية لملحمة (مم و زين) رائعة شاعرنا القومي الخالد ؛ وذلك بعدم ترجمة ديباجة الملحمة التي تعد مانيفستو خاني البمبد أدبيّاً و قوميّاً ، وتلك الديباجة العظيمة التي يطرح فيها فكره وموقفه القوميين تشكلاً سبقاً تاريخيّاً بأكثر من قرن لأدباء ومفكري العالم ، لاسيّما في أوربا ، حيث ظهر الفكر القومي التنويري ثم حركات الوحدة القومية في القرن التاسع عشر. وبعبارة أخرى طرح البوطي (مم و زين) كقصة غراميّة عادية مفرّغة من محتواها الفكري القومي والصوفي التحرري ، ويمكن التأكد من حكمي بقراء ترجمة الأديب المبدع جان دوست للملحمة نفسها إلى العربية بدقتها وأمانتها وحواشيها الغنية ؛ ليلمس الفرق بين الثرى والثريّا . نعم إن البوطي كردي منسلخ قوميّاً ومندمج مع الفكر السلطوي التسلّطي ، وشتان بينه وبين رجال دين آخرين قدامى أو معاصرين أمثال : عبدالرحمن الكواكبي وجمال الدين الأفغاني (الأسدآبادي هو الصواب) ومحمد عبده وعبدالقادر الجزائري ، والشهيد الخزنوي ، وحتى القرضاوي رغم كيله بمكيالين!
شوف شو مكتوب
احمد -* شروط الاستخدامشروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.* اُوافق على شروط الأستخدامهل انتم متاكدون ان الجميع بما فيهم كاتب المقال قدو افقوا ؟؟!!
....
سوري فهمان -ومن الناس من يقولو أمنا واذا خلو إلى شياطنهم قالو انما نحن معكم انما نحن مستهزوون
أعتراف بأسمي
جاسم،شكراً إيلاف -لن أقف مع أو ضد الشيخ البوطي, فلا يحق لي، بس أقول الحق عندما كنت في سوريا، نعرف الشيخ البوطي السوري الكردي الشريف،يمنع من الظهور على أعلام النظام، وكل فترة يعتقل لانه ضد النظام، في نفس الوقت كان رموز كردستان الواحد(الطالباني) في أحضان النظام السوري، والآخر(بارازاني) في أحضان النظام الأيراني، فمن كان منك بلا خطيئة فليرجمه بحجر.
أعتراف بأسمي
جاسم،أين أعترافي -لن أقف مع أو ضد الشيخ البوطي فلا يحق لي، بس أقول الحق عندما كنت في سوريا، نعرف الشيخ البوطي السوري الكردي الشريف،يمنع من الظهور على أعلام النظام، وكل فترة يعتقل لانه ضد النظام، في نفس الوقت كان رموز كردستان الواحد(الطالباني) في أحضان النظام السوري، والآخر(بارازاني) في أحضان النظام الأيراني، فمن كان منك بلا خطيئة فليرجمه بحجر.
بئس العلماء
الثورة السورية -اعتماد الثورة على الشرفاء من العلماء، ولمن باع ضميره فلا حاجة له.
ايمان
shahriki -البوطي يعاني من ستكهولم سندروم اشترى بطاقة الدخول لجنته الموعودة في مزرعة بشار بسعرال خيانة لشعبه
أي شيخ هذا
جمال عيسى -للأسف الشديد أصبح واعظ السلاطين مشخصاً في هذا الشيخ الذي أعطى أسوأ نموذج عن رجل الدين الذي لايمالئ النظام فحسب بل يسفه ويحقر رجال الثورة الأبطال الشرفاء ويتهمهم بالكفر والإلحاد ليس لشيء إلا لكي يكون مجرد بوق مكشوف لزمرة متسلطة إستباحت الوطن وإنتهكت حرمة المواطن وأباحت دمه الطاهر. بل إن هذا الشيخ هو فاقد للنخوة وهو فوق ذلك متبلد الإحساس تجاه هذه الأوراح التي تسفك بدم بارد.
ماذا فعلوا بك؟10
Please -انا الان على يقين ان مشكلتك مع الكورد اكثر من حقد. ماذا فعلوا بك؟
خائن لقوميته
انسان -انسان خائن لقوميته ..... وما الفائدة اذا كان كوردي ,اين هو حين قتل شيخنا اين هو يوم حلبجا ....
خائن لقوميته
انسان -انسان خائن لقوميته ..... وما الفائدة اذا كان كوردي ,اين هو حين قتل شيخنا اين هو يوم حلبجا ....
PKK
PKK -الخائن
PKK
PKK -الخائن
جاسم نمره /14\
طلال الكردي ‘من دمشق -ماهذا الخداع والنفاق ياجاسم انا اعرف البوطي شخصيا عمره لم يكن ضد النظام في سوريه من لك هي المعلومات الكاذبه ولا انت فقط مثل الحربابيه بتقرص وبتخبي راسها كون واقعي فقط لمره واحده
جاسم نمره /14\
طلال الكردي ‘من دمشق -ماهذا الخداع والنفاق ياجاسم انا اعرف البوطي شخصيا عمره لم يكن ضد النظام في سوريه من لك هي المعلومات الكاذبه ولا انت فقط مثل الحربابيه بتقرص وبتخبي راسها كون واقعي فقط لمره واحده
ثلالو الكردونمره 22
جاسم،شكراً إيلاف -من تصريحاته:اعتبر الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي إمام الجامع الأموي الكبير بدمشق أن سبب عدم هطول المطر في سورية هو إبعاد وزير التربية السوري 1200 معلمة منقبة عن سلك التعليم . فكفاكم نفاق وراء الكومبيوتر ،ولم ترد على: في نفس الوقت كان رموز كردستان الواحد(الطالباني) في أحضان النظام السوري، والآخر(بارازاني) في أحضان النظام الأيراني، فذلك لاشكا فيه
ثلالو الكردونمره 22
جاسم،شكراً إيلاف -من تصريحاته:اعتبر الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي إمام الجامع الأموي الكبير بدمشق أن سبب عدم هطول المطر في سورية هو إبعاد وزير التربية السوري 1200 معلمة منقبة عن سلك التعليم . فكفاكم نفاق وراء الكومبيوتر ،ولم ترد على: في نفس الوقت كان رموز كردستان الواحد(الطالباني) في أحضان النظام السوري، والآخر(بارازاني) في أحضان النظام الأيراني، فذلك لاشكا فيه
الدكتور بسام
عمار تميم -الفائدة المنشودة من مثل هذه المواقع هي كشف من يسمون أنفسهم أحراراً وثواراً للبلاد العربية فمن يخالفهم الرأي هو عميل وممول من النظام ، أي بمعنى أدق أن اتهام النظام لأمثالهم بالخيانة والعمالة مشروع أيضاً ، أيها الدكتور المبجل لايحق لأي انسان انتقاد علماء الدين وكلنا دون علمهم ودينهم ، أما مسألة التملق والتزلف لمعرفتي الشخصية بالرجل أربأ به أن يكون كذلك لأنه لو سعى إليها لكان وزيراً للأوقاف أو حتى مفتياً للجمهورية ، وقبل كل شئ بإمكانك زيارته في إحدى محاضراته الدينية وتعرف الحقيقة أكثر ، مع الشكر .
الدكتور بسام
عمار تميم -الفائدة المنشودة من مثل هذه المواقع هي كشف من يسمون أنفسهم أحراراً وثواراً للبلاد العربية فمن يخالفهم الرأي هو عميل وممول من النظام ، أي بمعنى أدق أن اتهام النظام لأمثالهم بالخيانة والعمالة مشروع أيضاً ، أيها الدكتور المبجل لايحق لأي انسان انتقاد علماء الدين وكلنا دون علمهم ودينهم ، أما مسألة التملق والتزلف لمعرفتي الشخصية بالرجل أربأ به أن يكون كذلك لأنه لو سعى إليها لكان وزيراً للأوقاف أو حتى مفتياً للجمهورية ، وقبل كل شئ بإمكانك زيارته في إحدى محاضراته الدينية وتعرف الحقيقة أكثر ، مع الشكر .
إلى جاسم
مخبر كبير -يا جاسم، بهدلتنا بكذبك المفضوح، ......!
إلى جاسم
مخبر كبير -يا جاسم، بهدلتنا بكذبك المفضوح، ......!
فلفل وبهارات
سيروان فيلي -لقد تيقنت ان كل حرف من كلمة حق لصالح نضال الشعوب وبالأخص شعوبنا العربية والإيرانية والكردية والتركية والآشورية هو فلفل وبهارات في أوقاب الشوفينيين الفاشست أيّاً كان إنتماؤهم القومي والديني ؛ لأنهم بطبيعة تربيتهم الفكرية والنفسية الشوهاء ومصالحهم الأنانيّة ملتصقون بالحكام الطغاة الجبابرة الفاسدين.
فلفل وبهارات
سيروان فيلي -لقد تيقنت ان كل حرف من كلمة حق لصالح نضال الشعوب وبالأخص شعوبنا العربية والإيرانية والكردية والتركية والآشورية هو فلفل وبهارات في أوقاب الشوفينيين الفاشست أيّاً كان إنتماؤهم القومي والديني ؛ لأنهم بطبيعة تربيتهم الفكرية والنفسية الشوهاء ومصالحهم الأنانيّة ملتصقون بالحكام الطغاة الجبابرة الفاسدين.
ثلالو ,مخبر كبير
جاسم,شكراً أيلاف -قلتها البارحة لكن مع الآسف إيلاف لم تنشرها الآن أرجو أن تنشرها.قلت لا يحق لي أن أقف مع أو ضد الشيخ البوطي، ولكن الذي أعرفه من أصدقائي المسلمين عندما كنت في سورية يقولون لي نحن نسمع خطب البوطي في الخفاء،في حين كان يقول ذلك في العلن،وكيف كان ممنوع من الضهور على وسائل أعلام النظام، ويلاحق، في حين الكثير من المعلقين وراء الكومبيوتر وأنا واحد منهم وأظن أولنا ثلال الكردو ومخبر كبير،كنا نساق كالأغنام في المسيرات التايدية للنظام، في نفس الوقت كان رموز كردستان الواحد(الطالباني) في أحضان النظام السوري، والآخر(بارازاني) في أحضان النظام الأيراني.فالرجل قال رأيه فلنا أن نقبله أو نرفضه،وكفانا تخوين وخصوصاً طوابيركردستان،الذي أتمنى أن يقراوء رأي السيد مهدي مجيد عبدالله عن إسقاط الطغاة في كردستان العراق ضرورة ديمقراطية في أيلاف اليوم.فكفا ياشلة المنافقين تكذيب الناس،فأنا قلت سابقاً هذا أعتراف باسمي ولم أقل هذه الحقيقة،فلست مسلماً لأعطي رأي برجل دين مسلمي.
ثلالو ,مخبر كبير
جاسم,شكراً أيلاف -قلتها البارحة لكن مع الآسف إيلاف لم تنشرها الآن أرجو أن تنشرها.قلت لا يحق لي أن أقف مع أو ضد الشيخ البوطي، ولكن الذي أعرفه من أصدقائي المسلمين عندما كنت في سورية يقولون لي نحن نسمع خطب البوطي في الخفاء،في حين كان يقول ذلك في العلن،وكيف كان ممنوع من الضهور على وسائل أعلام النظام، ويلاحق، في حين الكثير من المعلقين وراء الكومبيوتر وأنا واحد منهم وأظن أولنا ثلال الكردو ومخبر كبير،كنا نساق كالأغنام في المسيرات التايدية للنظام، في نفس الوقت كان رموز كردستان الواحد(الطالباني) في أحضان النظام السوري، والآخر(بارازاني) في أحضان النظام الأيراني.فالرجل قال رأيه فلنا أن نقبله أو نرفضه،وكفانا تخوين وخصوصاً طوابيركردستان،الذي أتمنى أن يقراوء رأي السيد مهدي مجيد عبدالله عن إسقاط الطغاة في كردستان العراق ضرورة ديمقراطية في أيلاف اليوم.فكفا ياشلة المنافقين تكذيب الناس،فأنا قلت سابقاً هذا أعتراف باسمي ولم أقل هذه الحقيقة،فلست مسلماً لأعطي رأي برجل دين مسلمي.
البوطي واحد منهم
صابر ايوبي -وعاظو السلاطين ومن اشهرهم في الوقت الحاضر الشيخ البوطي يتميزون بانهم على علم ودراية واسعة بشرائع الدين واحكامه وانهم يعيشون على موائد وفضلات الحكام الطغاة.ومعاشهم مرتبط على ارضاء الطغاة واولياء الامر ولذلك يغضون الطرف جرائم الطغاةبحق شعوبهم وبحق الشريغة ذاتها ويدعون للطغاة المجرمين واولياء الامر الظالمين بطول الامر بل بكى البوطي على رحيل الطاغية حافظ الاسد وانكر حق قومه الاكراد في الحرية والكرامة. امثال البوطي يغمضون عيونهم وضمائرهم عما يقوم به هؤلاء الحكام من ظلم وقتل ونهب شعوبهم ويدعون الله لهم بطول العمر ويصبون اهتمامهم على الفقراء من الناس فيبحثون عن زلاتهم وينغصون عليهم حياتهم وينذرونهم بالعذاب في الدنيا والآخرة.للاسف جعل البوطي علمه وذكاءه في خدمة عائلة الاسد الحاكمة التي قتلت الالاف من الشعب السوري...
البوطي واحد منهم
صابر ايوبي -وعاظو السلاطين ومن اشهرهم في الوقت الحاضر الشيخ البوطي يتميزون بانهم على علم ودراية واسعة بشرائع الدين واحكامه وانهم يعيشون على موائد وفضلات الحكام الطغاة.ومعاشهم مرتبط على ارضاء الطغاة واولياء الامر ولذلك يغضون الطرف جرائم الطغاةبحق شعوبهم وبحق الشريغة ذاتها ويدعون للطغاة المجرمين واولياء الامر الظالمين بطول الامر بل بكى البوطي على رحيل الطاغية حافظ الاسد وانكر حق قومه الاكراد في الحرية والكرامة. امثال البوطي يغمضون عيونهم وضمائرهم عما يقوم به هؤلاء الحكام من ظلم وقتل ونهب شعوبهم ويدعون الله لهم بطول العمر ويصبون اهتمامهم على الفقراء من الناس فيبحثون عن زلاتهم وينغصون عليهم حياتهم وينذرونهم بالعذاب في الدنيا والآخرة.للاسف جعل البوطي علمه وذكاءه في خدمة عائلة الاسد الحاكمة التي قتلت الالاف من الشعب السوري...