أصداء

رسالة آشورية الى الرئيس بشار الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيادة الرئيس بشار الأسد، تحياتنا الوطنية لكم.

أبدأ رسالتي هذه اليكم بالتساؤل التالي:هل حقاً " الآشورية السياسية" باتت تشكل خطراً حقيقياً على أمن واستقرار الوطن السوري؟.سؤال بدأ يشغل بال الكثير من الاشوريين والوطنيين السوريين،بعد اقتحام قوات الأمن السورية، في مدينة القامشلي ظهر يوم الجمعة الماضي 20 ايار الجاري، لمقر (المنظمة الآثورية الديمقراطية) )- أحد الفصائل السياسية الآشورية السورية- واعتقال من كان في المقر وختمه بالشمع الأحمر، ومصادرة جميع محتوياته،من أجهزة كمبيوتر وتلفاز وآثاث، و حجز بعض السيارات الخاصة للمعتقلين. سؤال، نتوجه به مباشرة الى سيادتكم،باعتباركم المرجعية الوطنية العليا للشعب السوري، ولنحيطكم علماً بخطورة ما حصل وبما قد يحصل مستقبلاً للآشوريين السوريين.

الرئيس بشار:

ثمة مخاوف لدينا من أن تقوم الأجهزة الأمنية، لكي تبرر للرأي العام ما قامت به من مداهمات واعتقالات، بتصوير "المنظمة الآثورية"، التي مضى على تأسيسها في سوريا أكثر من نصف قرن، على أنها منظمة ارهابية عميلة مشبوهة. بتعبير آخر، أن تقوم الجهات الأمنية بفبركة تهم خطيرة لمن اعتقلتهم من الآثورين ومحاكمتهم على اساسها. ما يعزز مخاوفنا،ثمة شائعات اليوم، تروج لها جهات أمنية،من هذه الشائعات: ( أن مقر المنظمة الآثورية كان بمثابة"غرفة عمليات". للمنظمة علاقات مشبوهة مع جهات خارجية). في ضوء ما حصل وما يروج له، نخشى من أن تستغل بعض الجهات النافذة، في الدوائر الأمنية وفي مؤسسات الدولة، الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، للنيل من الوجود الآشوري، بطرق وأشكال مختلفة.مثل دفع الآشوريين(سريان/كلدان)، على الهجرة و ترك هذه البلاد، التي منحوها أسمهم وهويتهم وعاشوا فيها منذ الأزل وشكلت عبر التاريخ ملاذهم الآمن.

سيادة الرئيس:

أن تتعامل قوات الأمن مع جهة سياسية آشورية وطنية مسالمة محدودة الانتشار متواضعة في طرحها وشعاراتها وامكانياتها، وكأنها احدى المجموعات أو العصابات الارهابية السلفية المسلحة المتهمة بقتل المتظاهرين وعناصر الشرطة والأمن،لا يمكن عَدهُ مجرد اعتقال تعسفي لنشطاء سياسيين و عقاباً لهم على مشاركتهم في تظاهرات احتجاجية سلمية يطالبون بمزيد من الاصلاحات السياسية والاقتصادية. وانما هذا النمط أو الشكل من التعامل أقل ما يقال عنه، أنه "عملية استفزازية ممنهجة" بحق الآشوريين السوريين،لا تخلو من نزعة عنصرية، شيوفينة.اذ، لا اعتقد بوجود اليوم في سوريا 13 سجين سياسي - هذا الرقم هو عدد الآثوريين المعتقلين- لأي حزب أو تيار سياسي سوري معارض للحكم القائم. من المؤكد،أن مضاعفات هذه الاعتقالات وتأثيراتها السلبية لا بل الخطيرة لن تتوقف عند المنظمة الآثورية فحسب، وانما ستطال المجتمع الاشوري والمسيحي عموماً،المتحسس جداً من الضغوطات والمضايقات الأمنية. لهذا،من المتوقع أن تزيد "الحملة الأمنية" على "الآشورية السياسية"، من نزيف ووتيرة هجرة الآشوريين والمسيحيين من منطقة الجزيرة، خاصة في ظل ما تشهده البلاد من اضطرابات سياسية وأمنية مفتوحة على كل الاحتمالات. ولا اعتقد،يا سيادة الرئيس، بأن يهون عليكم أو يرضيكم زعزعة الوجود الآشوري والمسيحي في منطقة الجزيرة،هذه المنطقة الحيوية من الوطن السوري.

الرئيس بشار:

كان المنتظر أن تقوم القيادة السورية الطلب من "الحركة السياسية الآشورية" اختيار وتكليف بعض السياسيين والمثقفين الآشوريين لاشراكهم في "الحوار الوطني" الذي تنوي القيادة اجراءه مع قوى المعارضة ومع ممثلين عن الحراك الاحتجاجي الشعبي،لايجاد مخارج سياسية ديمقراطية للأزمة الوطنية المتفجرة في الشارع. لكن للأسف جاءت هذه الحملة الأمنية البربرية الغير مسبوقة على الآشورية السياسية، لتزيد الشارع الآشوري احتقاناً واحباطاً.المنتظر من سيادتكم، تجاه الملف الآشوري، في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة، خطوات وقرارات سريعة من شأنها التخفيف من الاحتقان في المجتمع الآشوري وتحصينه وطنياً في وجه الضغوط التي تمارس عليه وطمئنة الآشوريين لمستقبلهم ومصيرهم. في مقدمة هذا القرارات: الافراج الفوري عن جميع الآثوريين المعقتقلين، الاعتراف الدستوري بالآشوريين السوريين كمكون سوري اصيل، واشراكهم بشكل متوازن وعادل في الحياة السياسية وفي ادارة البلاد.اعتقد بأن تعزيز الوجود الآشوري والمسيحي عموماً في سوريا،هو ضرورة وحاجة وطنية ملحة، أكثر من كونه حاجة آشورية مسيحية.

أخيراً: عذراً من سيادتكم،اذا كانت رسالتي هذه، بما حملته من شكاوى وهواجس ومطالب، قد زادت من همومكم وأعبائكم الوطنية، في هذه الايام الصعبة التي تمر علينا جميعاً وعلى وطننا العزيز (سوريا).

ناشط سوري... القامشلي

shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
distincted asyrian
munir -

what an ugly appeal and what a shameful cry from a distincted branch of people calling themselves dineausur assyrians!every day hundreds of syrian youths are arrested , tortured and killled and we havent seen a singl christian to be killed or actively participate in the revolution, and still they cry for mercy from tyrnat assad

مستقبل لا نعرفه
من الخليج -

لا احب ان تتفكك سوريا-ولكن اذاتغيرت الاحداث وكان لابد من هذافعلى مسيحيي سوريا الاستعداد لحكم ذاتي او وطن مستقل على ارضهولا تغادروا بلدكم الاصلي ابدا-وانتم اكثر من مليونين

Qeṭlā ḏ-‘Amā Āṯ;rāyā
Rizgar -

year of the sword= the Aramaic name Qeṭlā ḏ-‘Amā Āṯrāyā .Syria is a pure racist state, shame on Bashar. During the last few days the Assyrian towns has been besieged by Syria''s police department and the criminal security forces. They are here to punish the entire community(Typical Arab states ) . The police tactics are to intimidate, insult and threaten all the Assyrian villagers ,Towns,children, women, elderly, and men, to accuse them of being accessories to the opposition, supposedly to teach them a lesson. But no way, Assyrian are not lonely today

أسد على الشعب السوري
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) هو بكافة المقاييس وصمة عار في تاريخ سوريا: نظام بائس يرسل المواطنين العزل إلى جبهة الجولان لكي يقتحموا جدار الأسلاك الشائكة ويعبروا الحدود حتى مجدل شمس ويافا، بالرغم من أن إستعادة الجولان المحتل منذ عقود هي مهمة الجيش السوري. وفي نفس الوقت يرسل هذا النظام الفاجر دباباته لكي تقصف المواطنين السوريين العزل في بيوتهم في درعا وحمص وبانياس ونوى والحارة وجاسم وتلكلخ، والبقية تأتي. لم يحدث في التاريخ الحديث أن إرتكب نظام جرائم بحق شعبه كتلك التي إرتكبها نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري).

strange mentality-2
Rizgar -

وحدة سوريا وتفريق الخليج!!!!! مشيخات الخليج القبلية في مؤتمر تعاونها البدوية عبرت عن حرصها على وحدة القبائل والمذاهب والقوميات والاديان العراقية و السورية المختلفة! واكدت على استقلال قبائلها ومشيخاتها هي! وهي بجملها لا تساوي حجم وعدد محافظة او عشيرة او قومية عراقية واحدة، وكلهم من قوم ودين ومذهب واحد، ولا يحرصون على وحدتهم، بل على تجزأتهم... قال الشاعر: لا تأمر بخُلق وتأتي بعكسه، عار عليك اذا فعلت عظيم، ............

نمرة 1
د. ودود -

تعلم اللغة الإنكليزية قبل أن تكتب بها وتسيء لنفسك. المسيحيون السوريون هم أصحاب الأرض الأصليين، وهم شرفاء بدليل أنهم فضلوا دفع الجزية على أن يغيروا دينهم متملقين كما فعل العديد غيرهم، فد يكون أجدادك ممن أسلموا بالسيف أو خشية دفع الجزية. إن كنت لا تعلم ما فعله النظام قبل أيام بالآشوريين فذلك لأنك لا تريد أن تعلم. كل فئات الشعب السوري أصابها من أذى النظام، بينما إستفاد منه بيت الأسد بالطبع، يليهم رجال دينك السنيين وتجارك السنة الذين لا يزالون يقفون في وجه الشعب في دمشق وحلب من أن يشاركوا بقية الشعب في الثورة، فكفاك نفاقاً.

الى سليمان يوسف
مندس منه وفيه -

أخيراً: عذراً من سيادتكم،اذا كانت رسالتي هذه، بما حملته من شكاوى وهواجس ومطالب، قد زادت من همومكم وأعبائكم الوطنية، في هذه الايام الصعبة التي تمر علينا جميعاً وعلى وطننا العزيز (سوريا).هذا ما جاء في ختام رسالتك المفتوحة لمن تسميه ( السيد الرئيس ).. نعم انه مشغول ومهموم في هذه الأيام الصعبة بارسال جيشه ومخابراته وشبيحته لاستباحة المدن السورية. أما عن الحوار الوطني، الذي تحث سيادة الرئيس على اجرائه مع قيادة المنظمة الديمقراطية الاشورية، فهو يتم الآن في أقبية الأمن في غرف التعذيب. يا أستاذ سليمان يوسف.. كان عليك توجيه رسالة الى اوباما وليس الى هذا .. اوباما كان سيستجيب لك ويبعث جوابا على الأقل. ولو كنت مكان اوباما لأجبتك كما يلي: وصلتني رسالتك، وغدا سأجعل وزيرة خارجيتي تدلي بتصريح يزلزل صاحبكم ويحرم النوم من عيونه .

رسالة سورية
kurdo shahriki -

الى اين سنصل اذا كان كل واحد يبكي على ليلاه يا اخي الكاتب الشعب السوري ب اغلبيته يعاني من ظلم واستبداد هذه العصابة الحاكمة اللا شرعية قلعة المعتقلات والسجون والتعذيب والمطلوب الاستمرار في الانتفاضة للخلاص من نظام ديكتاتوريحتقر ويهين شعبه والعمل لبناء سوريا جديدة حرة دولة المواطنة الحقيقية يحترم فيها جميع الحقوق ولكل السوريين بغض النظر عن معتقداتهم الثقافية او الدينية ودعني اقول لك المجاملة لمجرم قاتل لن ينفع بقدر ما نتلمس فيها صبغة التملق واعطاء مصداقية وشرعية لمجرم لا يعترف اساسا ب حقوق شعبة ب الحرية والكرامة ف لمن تنادي للنجدة

حرية الراي
jack -

نطالب باخلاء سبيل جميع الموقوفين السياسيين السوريين من كل الاطياف

وحش من وحوش البراري
د. عبدالحكيم الزعبي -

وحش من وحوش البراري دخل مجلس الشعب السوري في يوم الأربعاء في 30 آذار 2011، يضحك ويسعى للظهور بأن كل شيئ في البلاد على ما يرام، بينما كان أهلنا في سوريا يشيعون جنازات الشهداء، وعائلات أخرى في فترة الحداد، ودماء الشهداء لم تجف بعد. إنه الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) الذي أعلن الحرب على الشعب السوري في مجلس الشعب السوري عندما قال: (إذا أرادوا المواجهة، فنحن لها). إنه رأس نظام الفجوات والوعود الكاذبة الذي صدق هذه المرة وعده وشن الحرب على شعبه، بينما ذهبت وعوده بالرد على من أهانه بتحليق طائراته فوق قصره أدراج الرياح.

النظام يقود المؤامرة
د. عبدالحكيم الزعبي -

نظام الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (الأسد على الشعب السوري) يواصل ترديد إسطوانته المشروخة عن أن هناك مؤامرة تحاك ضده. النظام الفاجر هو الذي يقود مؤامرة على سوريا. المسؤول عن المحفظة المالية لعائلة الأسد رامي مخلوف قال بصراحة أن إستقرار إسرائيل هو من إستقرار سوريا. لو كان هذا النظام يتعرض فعلاً لمؤامرة، لكانت إسرائيل إحتجت على خرق الجيش السوري لإتفاقية فصل القوات من خلال نشره دبابات في المناطق التي يجب أن تكون معزولة من السلاح حسب اتفاقية فصل القوات لعام 1974. المخلوع نشر الدبابات في هذه المناطق ليس من أجل استعادة الجولان المحتل منذ عقود، بل لشن الحرب على الشعب السوري الذي ثار من أجل إستعادة حريته المسلوبة منذ عقود.

من خولك
جان -

من خولك للتكلم باسم الاشوريون يا سيد يوسف

رقم 1
somer -

من تسميهم اليوم بالديناصورات هم اركعوا الاعداء وانت احد احفادهم وقدموا للبشرية من العلم والقانون مالم يقدمه احد ويشرفهم انهم انتهوا جبابرة وعمالقة كالديناصورات في زمن يحكم فيه الافاعي , لاشك ان ما يجري في سوريا تضم العديد من الاحرار الشرفاء وآخرون من الخونة والمتآمرين الحاقدين امثالك وامثال الامن الجنائي من عناصر الشرطة المرتزقة ثم امثالك لايملكون غير الحقد الديني وبث السموم ولو كنت تملك ذرة من الشرف لما كتبت بلغة انكليزية...وركيكة كتفكيرك.أتمنى على ايلاف التكرم بنشر الرد كاملا

الى 1
سوري مسيحي -

لماذا المسيحيين مع النظام لان ثورتكم الوهمية نشات من الجوامع و لم تنشا من الشارع السوري لان ثورتكم قامت باشارة من شيوخ المساجد و ليس من عقلاء الوطن و لان التحريض على الثورة ياتي من قبل الشيوخ في دول اخرى و ليس من اناس ليس لهم صفة دينية و لان الثورة حاليا ما زال لها طابع ديني و انتقامي من الطائفة العلوية و ليست بهدف اقامة نظام ديمقراطي حقيقي و عندما يرى مسيحي سوريا ضمانات بان حقوقهم سوف تصان ثق انهم اول من سيقوم ضد النظام لانهم عانوا من التمييز الطائفي كغيرهم و اولهم والدي الذي منع من ان يستلم احد المناصب لانه مسيحي

رمرمة إقتصاد سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي -

في كل ثورة هناك جنود مجهولون، يعملون من وراء الكواليس، من حيث لا يدرون لتهيئة الأرض الخصبة للثورة. وفي ثورة الشعب السوري لنيل حريته المسلوبة منذ عقود هناك أيضاً جنود مجهولون: أحدهم هو عبدالله الدردري نائب رئيس الوزراء السوري سابقاً، الذي ساعد على تأجيج نقمة الشعب السوري على نظام المزرعة. مهمة الدردري كانت تكمن في تهيئة البيئة الإقتصادية والتشريعية لرمرمة الإقتصاد السوري (نسبة لرامي مخلوف). الدردري عمل بجد ومثابرة، وتم رمرمة الغالي والنفيس إلى أن جاء دور رمرمة المواطن السوري. وهنا كانت الشعرة التي قصمت ظهر الأسد، حين إستكثر هذا النظام البائس على المواطن السوري أن ينعم بالدف، حيث تم رفع سعر مازوت التدفئة من 7 ليرات إلى 25 ليرة.

رمرمة إقتصاد سوريا
د. عبدالحكيم الزعبي -

في كل ثورة هناك جنود مجهولون، يعملون من وراء الكواليس، من حيث لا يدرون لتهيئة الأرض الخصبة للثورة. وفي ثورة الشعب السوري لنيل حريته المسلوبة منذ عقود هناك أيضاً جنود مجهولون: أحدهم هو عبدالله الدردري نائب رئيس الوزراء السوري سابقاً، الذي ساعد على تأجيج نقمة الشعب السوري على نظام المزرعة. مهمة الدردري كانت تكمن في تهيئة البيئة الإقتصادية والتشريعية لرمرمة الإقتصاد السوري (نسبة لرامي مخلوف). الدردري عمل بجد ومثابرة، وتم رمرمة الغالي والنفيس إلى أن جاء دور رمرمة المواطن السوري. وهنا كانت الشعرة التي قصمت ظهر الأسد، حين إستكثر هذا النظام البائس على المواطن السوري أن ينعم بالدف، حيث تم رفع سعر مازوت التدفئة من 7 ليرات إلى 25 ليرة.

تعليق
free sori -

النظام المافيوزي يأخذنا إلى المجهول.بدلاً من حل الأزمة فإنه بسلوكه و أفعاله يعمقها و يخلق المزيد من الشروخ في الكيان السوري و أكثرها خطورة وصف الاحتجاجات بالطائفية و سفك دماء غزيرة، و كرد فعل على ذلك سيتجه البعض لمواقف متطرفة و لن يكون ذلك في مصلحة أحد.النظام يلعب بالنار و سيحرق نيرون الأسد الكل بغبائه.

تعليق
free sori -

النظام المافيوزي يأخذنا إلى المجهول.بدلاً من حل الأزمة فإنه بسلوكه و أفعاله يعمقها و يخلق المزيد من الشروخ في الكيان السوري و أكثرها خطورة وصف الاحتجاجات بالطائفية و سفك دماء غزيرة، و كرد فعل على ذلك سيتجه البعض لمواقف متطرفة و لن يكون ذلك في مصلحة أحد.النظام يلعب بالنار و سيحرق نيرون الأسد الكل بغبائه.

الى المعلق رقم واحد
آشوري مشرّد -

شوفينيتك وعنصريتك البغيضة واضحة، كيف تريد ان ينضم المسيحي الى ثورتك الدينية الانتقامية المنطلقة من الجوامع والتي يقودها شيوخ سلفيون غايتهم الانتقام من حكام البلد وبقية أطياف الشعب والذي لا يوافقهم افكارهم الظلامية متل افكارك مثلا، جل غاية شيوخ الثورة هي تحويل سوريا الى دولة ظلامية كأفغانستان وباكستان والصومال وغيرها ممن يعيشون في اوهام احياء امارات اسلامية

الى المعلق رقم واحد
آشوري مشرّد -

شوفينيتك وعنصريتك البغيضة واضحة، كيف تريد ان ينضم المسيحي الى ثورتك الدينية الانتقامية المنطلقة من الجوامع والتي يقودها شيوخ سلفيون غايتهم الانتقام من حكام البلد وبقية أطياف الشعب والذي لا يوافقهم افكارهم الظلامية متل افكارك مثلا، جل غاية شيوخ الثورة هي تحويل سوريا الى دولة ظلامية كأفغانستان وباكستان والصومال وغيرها ممن يعيشون في اوهام احياء امارات اسلامية

BIG MOUTH
NO ,NO -

To # 1(MUNIR)I believe what you mentioned is true, that there are hundreds of Syrians being arrested and killed every day. But, my question to you ,WHY AREN''T YOU ONE OF THEM , Just a thought.

BIG MOUTH
NO ,NO -

To # 1(MUNIR)I believe what you mentioned is true, that there are hundreds of Syrians being arrested and killed every day. But, my question to you ,WHY AREN''T YOU ONE OF THEM , Just a thought.

اجاك الجواب
مسيحية سلفية مندسة -

الكاتب يبدا بسؤال مفاده هل حقاً; الآشورية السياسية; باتت تشكل خطراً حقيقياً على أمن واستقرار الوطن السوري؟ وانا اجيبه ان الخطر بالنسبة لبشار و نظامه ليس ما يهدد الوطن بل هو ما يهدد وجودهم سجانين على الوطن و ابناءهثم يبدا الكاتب باسلوب سخيف من مسح الجوخ و بان الرئيس و ان الوطن وان المسيحيينهلكتوناافهموها بقى النظام يخاف و يعتقل كل من يعارضه فكريا او لا يتفق مع اهواءه و رغم الحيادية المعيبة التي ابدتها المنظمة الاثورية مما يحدث على ارض الوطن الا ان ازلامك الكلاب لم يعودوا يفرقوا بين احد و بهذا فهم يحققون ما حذرنا منهلطالما حذرنا ان النظام يتوحش و سيضرب الجميع من حوله بمن فيهم الحياديين و حتى المؤيدين بالنسبة للكاتب احب اطمنه ان الرئيس لن يجيب لانه اولا لا يقراو انه في المرة القادمة ليتحدث باسمه و اسم المنظمة التي ينطق باسمهافالمسيحيون السوريون ليسوا جميعهم مؤيدين للنظام و ليسوا جميعهم اثوررين و ليسوا جميعهم حياديين فارجوكم و هو اليوم رجاء و غدا تحذير لن نسمح لاحد ان يتحدث باسم المسيححين لتاييد النظام القمعي الفاقد الشرعيةلن نسمح لاحد بان يبيع دماء الشهداء السوريينالله سورية حرية و بس

اجاك الجواب
مسيحية سلفية مندسة -

الكاتب يبدا بسؤال مفاده هل حقاً; الآشورية السياسية; باتت تشكل خطراً حقيقياً على أمن واستقرار الوطن السوري؟ وانا اجيبه ان الخطر بالنسبة لبشار و نظامه ليس ما يهدد الوطن بل هو ما يهدد وجودهم سجانين على الوطن و ابناءهثم يبدا الكاتب باسلوب سخيف من مسح الجوخ و بان الرئيس و ان الوطن وان المسيحيينهلكتوناافهموها بقى النظام يخاف و يعتقل كل من يعارضه فكريا او لا يتفق مع اهواءه و رغم الحيادية المعيبة التي ابدتها المنظمة الاثورية مما يحدث على ارض الوطن الا ان ازلامك الكلاب لم يعودوا يفرقوا بين احد و بهذا فهم يحققون ما حذرنا منهلطالما حذرنا ان النظام يتوحش و سيضرب الجميع من حوله بمن فيهم الحياديين و حتى المؤيدين بالنسبة للكاتب احب اطمنه ان الرئيس لن يجيب لانه اولا لا يقراو انه في المرة القادمة ليتحدث باسمه و اسم المنظمة التي ينطق باسمهافالمسيحيون السوريون ليسوا جميعهم مؤيدين للنظام و ليسوا جميعهم اثوررين و ليسوا جميعهم حياديين فارجوكم و هو اليوم رجاء و غدا تحذير لن نسمح لاحد ان يتحدث باسم المسيححين لتاييد النظام القمعي الفاقد الشرعيةلن نسمح لاحد بان يبيع دماء الشهداء السوريينالله سورية حرية و بس

يسقط الاسد
جوزيف باب توما -

ولك عيب نحكي مسيحي و كردي و اشوري الخ. و الله عيب.بعدين مين قال انو السوريين المسيحيين مع النظام? هادا الحكي كذب لانو المسيحيين متل كل الشعب السوري,شي مع و شي ضد و الاغلبيه الصامته لسه ما قررت شو بدا بلضبط,تماما متل باقي فئات الشعب السوري لا اكتر و لا اقل.و اللي عم يحكي باسم المسيحيين و يقول انن مع النظام هادا من مخابرات المجرم الاسد.كل ما زاد اجرام و قمع النظام كل ما زاد عدد الناس اللي ضدو و هادا اللي عم يصير كل يوم بكتير فينا.بعد كل هلقتل و القمع ما عاد فينا نشوفو للمجرم بشار.قرب يومك يا مسيو اسد قرب و كلها كام يوم و بتشوف شو رح يصير فيك.عاشت سوريا حره لكل ابناءها و يسقط الاسد و عملاءه الطائفيين اللي عم يعلقو لنشر الفتنه من اجل اطالة عمر النظام بس فشروا لانو نحنا ارقى من هيك يا بشار.واحد واحد واحد الشعب السوري واحد.

يسقط الاسد
جوزيف باب توما -

ولك عيب نحكي مسيحي و كردي و اشوري الخ. و الله عيب.بعدين مين قال انو السوريين المسيحيين مع النظام? هادا الحكي كذب لانو المسيحيين متل كل الشعب السوري,شي مع و شي ضد و الاغلبيه الصامته لسه ما قررت شو بدا بلضبط,تماما متل باقي فئات الشعب السوري لا اكتر و لا اقل.و اللي عم يحكي باسم المسيحيين و يقول انن مع النظام هادا من مخابرات المجرم الاسد.كل ما زاد اجرام و قمع النظام كل ما زاد عدد الناس اللي ضدو و هادا اللي عم يصير كل يوم بكتير فينا.بعد كل هلقتل و القمع ما عاد فينا نشوفو للمجرم بشار.قرب يومك يا مسيو اسد قرب و كلها كام يوم و بتشوف شو رح يصير فيك.عاشت سوريا حره لكل ابناءها و يسقط الاسد و عملاءه الطائفيين اللي عم يعلقو لنشر الفتنه من اجل اطالة عمر النظام بس فشروا لانو نحنا ارقى من هيك يا بشار.واحد واحد واحد الشعب السوري واحد.

إلى من يهمه الأمر
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

إن لغة المعلّق الأول الإنجليزية سليمة جداً وهي أفضل من لغة المعلقيين ((الدكاترة)) من حيث السلاسة و الوضوح. كآشوري، أشعر بالخزي وأنا أقرأ مقالاً انبطاحياً من هذا النوع. سأصلي للرب من أجل أن يُنير عقل سليمان يوسف يوسف كيما يفكّر بشكل أفضل!!

إلى من يهمه الأمر
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -

إن لغة المعلّق الأول الإنجليزية سليمة جداً وهي أفضل من لغة المعلقيين ((الدكاترة)) من حيث السلاسة و الوضوح. كآشوري، أشعر بالخزي وأنا أقرأ مقالاً انبطاحياً من هذا النوع. سأصلي للرب من أجل أن يُنير عقل سليمان يوسف يوسف كيما يفكّر بشكل أفضل!!

الاتحاد
george -

كل من يعارض الديكتاتورية والفساد هو عدو لآل الأسد ولا يهم دينه وعرقه وقوميته ، على الجميع في سورية اعادة سورية لطريق الديمقراطية كما كانت قبل نظام البعث الشمولي القمعي ، لقد عاشت سورية بعد الاستقلال بفترة ذهبية حيث كان هناك تعددية وحرية احزاب ومجلس نواب منتخب من الشعب ، الآن بتنا نعرف جميعا المرض وهو البعث وال الاسد ، اذا علينا الاتحاد والعمل على اسقاط هذا النظام ليرتاح الشعب وينعم بحريته التي سلبت ، ونحن كاشوريين سريان تضررنا اكثر من الاخرين من نظام البعث الاسدي ويكفي القول باننا في عهد الاسد الاب والابن هاجر ثمانون بالمئة من شعبنا .

الاتحاد
george -

كل من يعارض الديكتاتورية والفساد هو عدو لآل الأسد ولا يهم دينه وعرقه وقوميته ، على الجميع في سورية اعادة سورية لطريق الديمقراطية كما كانت قبل نظام البعث الشمولي القمعي ، لقد عاشت سورية بعد الاستقلال بفترة ذهبية حيث كان هناك تعددية وحرية احزاب ومجلس نواب منتخب من الشعب ، الآن بتنا نعرف جميعا المرض وهو البعث وال الاسد ، اذا علينا الاتحاد والعمل على اسقاط هذا النظام ليرتاح الشعب وينعم بحريته التي سلبت ، ونحن كاشوريين سريان تضررنا اكثر من الاخرين من نظام البعث الاسدي ويكفي القول باننا في عهد الاسد الاب والابن هاجر ثمانون بالمئة من شعبنا .

الى المسيحي المزور
عبدالله حمدي -

الى من يسمي نفسه (سوري مسيحي ) اولا انت عنصر مخابرات تريد ان تشوه صورة الثورة العاصفةالمقبلة لاقتلاع نظام الفصل العنصري بحجة ان التظاهرات تبدا من المساجد لذلك لايشارك من هو مثلك فيها . طيب ما تختار انت واعداء الله وليس المسيحيين بالتاكيد اختاروا لانفسكم مكان يناسبكم من اي خماره او كباريه او مرقص وحين يمنعكم من المشاركة في التظاهر من تسمونهم بالاصوليين او السلفيين حينها روجوا ما يمليه عليكم عريف المخابرات عن المندسين حتى يصدقكم العالم

الى المسيحي المزور
عبدالله حمدي -

الى من يسمي نفسه (سوري مسيحي ) اولا انت عنصر مخابرات تريد ان تشوه صورة الثورة العاصفةالمقبلة لاقتلاع نظام الفصل العنصري بحجة ان التظاهرات تبدا من المساجد لذلك لايشارك من هو مثلك فيها . طيب ما تختار انت واعداء الله وليس المسيحيين بالتاكيد اختاروا لانفسكم مكان يناسبكم من اي خماره او كباريه او مرقص وحين يمنعكم من المشاركة في التظاهر من تسمونهم بالاصوليين او السلفيين حينها روجوا ما يمليه عليكم عريف المخابرات عن المندسين حتى يصدقكم العالم

مناشدة من؟ بشار؟؟
برجس شويش -

اعتبر مناشدة بشار خطأ كبير فهو بالاساس راس النظام القمعي و الامني و المخابراتي هو المسؤول الاول عن كل ما يجدث في سوريا من انتهاكات تخطت حدود الاجرام وعليه لا يجب مناشدته بل العمل على اسقاط هذا النظام الجاثم على صدر الشعب السوري, واعتقد ان مصلحة كل مكونات الشعب السوري بما فيهم الاخوة المسيحين هو التكاتف و العمل المشترك لاسقاط هذا النظام. ان ما حدث في قامشلو من اعتقالات بحق الاخوة الاشورين و اغلاق و مصادرة مكاتبهم يثبت للكل بان النظام لا يفرق بين مواطنيه في اعتدائه و قمعه و همجيته بل يطال حتى طائفته و الكثير من المناضلين العلوين زج بهم النظام في السجون. من مصلحة السورين كلهم ان يقفوا معا و يواصلوا انتفاضتهم حتى سقوط النظام. واتفق مع المعلق رقم 20 في طرحه. و الديمقراطية و الحريات العامة تفتح المجال واسعا للكل في المشاركة بالسلطة و المطالبة بالحقوق بدون اي قمع

مناشدة من؟ بشار؟؟
برجس شويش -

اعتبر مناشدة بشار خطأ كبير فهو بالاساس راس النظام القمعي و الامني و المخابراتي هو المسؤول الاول عن كل ما يجدث في سوريا من انتهاكات تخطت حدود الاجرام وعليه لا يجب مناشدته بل العمل على اسقاط هذا النظام الجاثم على صدر الشعب السوري, واعتقد ان مصلحة كل مكونات الشعب السوري بما فيهم الاخوة المسيحين هو التكاتف و العمل المشترك لاسقاط هذا النظام. ان ما حدث في قامشلو من اعتقالات بحق الاخوة الاشورين و اغلاق و مصادرة مكاتبهم يثبت للكل بان النظام لا يفرق بين مواطنيه في اعتدائه و قمعه و همجيته بل يطال حتى طائفته و الكثير من المناضلين العلوين زج بهم النظام في السجون. من مصلحة السورين كلهم ان يقفوا معا و يواصلوا انتفاضتهم حتى سقوط النظام. واتفق مع المعلق رقم 20 في طرحه. و الديمقراطية و الحريات العامة تفتح المجال واسعا للكل في المشاركة بالسلطة و المطالبة بالحقوق بدون اي قمع

من الكاتب
سليمان يوسف يوسف -

أحترم كل الأراء والتعليقات...لكن الانتقام والقتل لا يصنعان ثورة . هما من طبائع الشعوب البدائية المتخلفة.. على كل سوري فقد حبيباً وغالياً وعزيزاً أن يعتبره شهيداً من أجل الثورة وثمناً للتغير ولنيل الحرية .. وهو كذلك. حمل السلاح من قبل الشعب يعني دفن الثورة وضياع الوطن.. ثمة فرصة أمام السلطة والشعب للبحث عن حلول سلمية توافقية للتغير ولانقاذ البلاد من خطر الانزلاق الى الهاوية..

من الكاتب
سليمان يوسف يوسف -

أحترم كل الأراء والتعليقات...لكن الانتقام والقتل لا يصنعان ثورة . هما من طبائع الشعوب البدائية المتخلفة.. على كل سوري فقد حبيباً وغالياً وعزيزاً أن يعتبره شهيداً من أجل الثورة وثمناً للتغير ولنيل الحرية .. وهو كذلك. حمل السلاح من قبل الشعب يعني دفن الثورة وضياع الوطن.. ثمة فرصة أمام السلطة والشعب للبحث عن حلول سلمية توافقية للتغير ولانقاذ البلاد من خطر الانزلاق الى الهاوية..

To number 6
Moslem -

Just to correct your information, the Moslems in Syria arrived mostly as liberators with Saladin. The Crusadors when they ruled Syria, the kicked out all the Moslems. As liberators they have the right for the land. The Christians were tolerated despite working with the Crusades. The Christians pay Jezziah true, but the Moslems have to pay Zakat too! Did you ever think about that? It is a taxation system everyone had to pay.

To number 6
Moslem -

Just to correct your information, the Moslems in Syria arrived mostly as liberators with Saladin. The Crusadors when they ruled Syria, the kicked out all the Moslems. As liberators they have the right for the land. The Christians were tolerated despite working with the Crusades. The Christians pay Jezziah true, but the Moslems have to pay Zakat too! Did you ever think about that? It is a taxation system everyone had to pay.

نظاماً –مرّ...
مندس . امبريالي -

بدأت مدينة درعا تتنفس الصّعداء – على جراحاتها المثخّنة – و إن كانت هي نفسها تطعن في الظهر، مع الغدر المحدق بمدن أخرى، سواء أكان ذلك في حمص، أو بانياس، أو تل كلخ، أو البيضا، أو أدلب، أو حماة أو غيرها. إلا أن الأخبار الواردة من كل منها على -حدة- تجرح ضمير كل إنسان، أو كل وطني، وأعتقد أن سيرة هذه المدن جميعها، باتت مادة لأول توثيق مصوّر، بين أعتى فظائع العصر، من خلال الذاكرة الإلكترونية التي ستستنسخ كل

نظاماً –مرّ...
مندس . امبريالي -

بدأت مدينة درعا تتنفس الصّعداء – على جراحاتها المثخّنة – و إن كانت هي نفسها تطعن في الظهر، مع الغدر المحدق بمدن أخرى، سواء أكان ذلك في حمص، أو بانياس، أو تل كلخ، أو البيضا، أو أدلب، أو حماة أو غيرها. إلا أن الأخبار الواردة من كل منها على -حدة- تجرح ضمير كل إنسان، أو كل وطني، وأعتقد أن سيرة هذه المدن جميعها، باتت مادة لأول توثيق مصوّر، بين أعتى فظائع العصر، من خلال الذاكرة الإلكترونية التي ستستنسخ كل

مسيحة واسلام
مسلم سني واقسم بذلك -

من يريد ان يفرق بين المسيحية والاسلام في سوريا النظام وحده لاغير انا مسلم سني واتمنى ان يحكم البلد مسيحي والله على ما اقول شهيد لان اغلب الطائفة المسيحية لم ينتشر فيها الفساد كما انتشر في الطائفة السنية ومن يقول لماذا خرجت المظاهرات من الجوامع اقول خرجت المظاهرات من اماكن التجمعات والتجمعات في سوريا في مكانين الجوامع والجامعات ونعرف انه لايوجد احزاب سياسية تخرج منها المظاهرات ونعرف ايضاان هناك مظاهرات خرجت من الجامعات ونعرف كلنا ذلك ولكن خفت حركة الخروج من الجامعات لاننا نعرف السبب فخروج مظاهرة في الجامعة يعني فصل جميع كل الطلاب الذين خرجو لذلك يضطر الطالب الى الخروج من الجامع ربما هناك يعتقل ولا بتعرض للفصل

مسيحة واسلام
مسلم سني واقسم بذلك -

من يريد ان يفرق بين المسيحية والاسلام في سوريا النظام وحده لاغير انا مسلم سني واتمنى ان يحكم البلد مسيحي والله على ما اقول شهيد لان اغلب الطائفة المسيحية لم ينتشر فيها الفساد كما انتشر في الطائفة السنية ومن يقول لماذا خرجت المظاهرات من الجوامع اقول خرجت المظاهرات من اماكن التجمعات والتجمعات في سوريا في مكانين الجوامع والجامعات ونعرف انه لايوجد احزاب سياسية تخرج منها المظاهرات ونعرف ايضاان هناك مظاهرات خرجت من الجامعات ونعرف كلنا ذلك ولكن خفت حركة الخروج من الجامعات لاننا نعرف السبب فخروج مظاهرة في الجامعة يعني فصل جميع كل الطلاب الذين خرجو لذلك يضطر الطالب الى الخروج من الجامع ربما هناك يعتقل ولا بتعرض للفصل

كل السوريين اصلاء
ئازاد -

اتحسس جداً عندما اقرأ للكاتب وهو ينعت الاثوريين بالمكون السوري الاصيل. هذا الكلام يحمل في طيه ان هناك في سورية من هم غير اصلاء، فهل يتكرم الكاتب وينورنا من هم هؤلاء. على كل حال ليس بهذه التقليعات ستحقق اهداف الثورة السورية المتمثلة بتحقيق المواطنة الحقة والديمقراطية. أنا مع الكاتب في معظم ما كتبه ولكن اطلب منه ومن بعض المعلقين ان لا يقعوا في فخ النظام عبر المساهمة الغير مقصودة احيانا في تفتيت الشعب السوري بين اصلاء وغير اصلاء.

كل السوريين اصلاء
ئازاد -

اتحسس جداً عندما اقرأ للكاتب وهو ينعت الاثوريين بالمكون السوري الاصيل. هذا الكلام يحمل في طيه ان هناك في سورية من هم غير اصلاء، فهل يتكرم الكاتب وينورنا من هم هؤلاء. على كل حال ليس بهذه التقليعات ستحقق اهداف الثورة السورية المتمثلة بتحقيق المواطنة الحقة والديمقراطية. أنا مع الكاتب في معظم ما كتبه ولكن اطلب منه ومن بعض المعلقين ان لا يقعوا في فخ النظام عبر المساهمة الغير مقصودة احيانا في تفتيت الشعب السوري بين اصلاء وغير اصلاء.

نظام فقد الشرعية
الحاج بدرخان تيللو -

يعز علي أن أرى الأخ سليمان في مكان دون سوية قناعاته . فللمرة الثانية تستوقفني هنّات في مقاله احسب انها لاتعبر عن رؤيته كباحث في شؤون شعوب المنطقة .ولاتليق بمناضل يحسن قراءة الخارطة السياسية في المنعطفات الضيقة . وانني اذ اقدر موقفه لجهة كتابته من داخل الوطن، واشاركه هاجس الخوف على البلاد من مسعى النظام لاختلاق حرب بين السوريين اشدد ان سوريا ليست في وارد الدخول في حقول الغام النظام التي يزرعها في طريق الوحدة الوطنية . استهلال المقالة باستجداء رأس نظام فقد شرعيته وأهليته لحكم الشعب السوري طلب حق في توقيت خطا سيما مجيء توقيت مناشدة الرئيس باسم المسيحيين ،كلدان / اشوريين في وقت يذبح الشعب السوري دون تمييز بين مسلم ومسيحي. من جهة اخرى ان الخوف من توجيه تهمة العمالة للمنظمة الاشورية ليس له مبرر لان هكذا تهمة ستكون شهادة وطنية للمنظة وانتماءها السوري حيث لم يعد خافيا ان كل مايصدر عن النظام من تهم وافتراءات للشعب السوري هي تهم باطلة ومزيفة والعالم يشهد على ذلك . اما ادخال مفردات خطاب النظام : سلفية واصولية وعصابات مسلحة تقتل قوات الأمن فهذا خطاب يخدم النظام ونجزم أن الأخ سليمان ليس في وارد خدمة النظام وتقبل تحياتي .

نظام فقد الشرعية
الحاج بدرخان تيللو -

يعز علي أن أرى الأخ سليمان في مكان دون سوية قناعاته . فللمرة الثانية تستوقفني هنّات في مقاله احسب انها لاتعبر عن رؤيته كباحث في شؤون شعوب المنطقة .ولاتليق بمناضل يحسن قراءة الخارطة السياسية في المنعطفات الضيقة . وانني اذ اقدر موقفه لجهة كتابته من داخل الوطن، واشاركه هاجس الخوف على البلاد من مسعى النظام لاختلاق حرب بين السوريين اشدد ان سوريا ليست في وارد الدخول في حقول الغام النظام التي يزرعها في طريق الوحدة الوطنية . استهلال المقالة باستجداء رأس نظام فقد شرعيته وأهليته لحكم الشعب السوري طلب حق في توقيت خطا سيما مجيء توقيت مناشدة الرئيس باسم المسيحيين ،كلدان / اشوريين في وقت يذبح الشعب السوري دون تمييز بين مسلم ومسيحي. من جهة اخرى ان الخوف من توجيه تهمة العمالة للمنظمة الاشورية ليس له مبرر لان هكذا تهمة ستكون شهادة وطنية للمنظة وانتماءها السوري حيث لم يعد خافيا ان كل مايصدر عن النظام من تهم وافتراءات للشعب السوري هي تهم باطلة ومزيفة والعالم يشهد على ذلك . اما ادخال مفردات خطاب النظام : سلفية واصولية وعصابات مسلحة تقتل قوات الأمن فهذا خطاب يخدم النظام ونجزم أن الأخ سليمان ليس في وارد خدمة النظام وتقبل تحياتي .

اكرام الميت دفنه
فرات عبدالله -

انك تخاطب شخصا قد احرق كل سفن نجاته حيث هاجم شعب السوري الاعزل المسالم في القرى والمدن بقوة الجيش والدبابات.ماذا تنتظر من شخص جاء للحكم بصورة غير شرعية وجلس مكان ابوه الذي اختطف الحكم ايضا بأنقلاب عسكري غير شرعي.كل مؤهلات بشار انه ابن حافظ الانقلابي فقط،وكل مواصفات بشار انه رجل طويل القامة وقصير النظر في السياسة وقليل الخبرة في الحياة.فشل بشار لا يتوقف عند جهله بالسياسة انما الكارثة الكبرى هم الاشخاص الذين حوله من المستشارين والوزراء والعسكريين.تخيلوا معي ان يستشير بشار بالمستشارة بثينة شعبان(المرأة القروية الساذجةمع احترامي للقرويين)والسياسة الخارجية ترسمها وليد المعلم الغير ذكي حيث الرجل غير مؤهل بالمرة لهذه المهمة لا شكلا ولا وزنا ولا علما وهو لايعرف ان ينطق بجملة مفيدة واحدة فكيف التعامل مع الدول وكيف التصرف في محافل الدولية؟اما العسكرييون امثال ماهر الاسد ورستم غزالة هم قشة التي قصمت ظهر البعير.و لا ننسى رجالات الاعمال من آل مخلوف وآل اسد الذين سلبوا العباد ونهبوا البلاد.اما ما تسمى اشباه المثقفون وانصاف المفكرون فحدث ولا حرج فالواحد منهم يأتي للفضائيات بقصد الدفاع عن النظام الخائب لكن يرجع وزاد الطين بله وينسى انه اذا قذف الجاهل حجرا في الماء فلا يستطيع ان يخرجه اربعون عالم.وكل هذه اشارات وعلامات الموت المحقق للنظام السوري،اذن لا فائدة من مناداة رئيس الاموات ففي هذه الحالة اكرام الميت دفنه

اكرام الميت دفنه
فرات عبدالله -

انك تخاطب شخصا قد احرق كل سفن نجاته حيث هاجم شعب السوري الاعزل المسالم في القرى والمدن بقوة الجيش والدبابات.ماذا تنتظر من شخص جاء للحكم بصورة غير شرعية وجلس مكان ابوه الذي اختطف الحكم ايضا بأنقلاب عسكري غير شرعي.كل مؤهلات بشار انه ابن حافظ الانقلابي فقط،وكل مواصفات بشار انه رجل طويل القامة وقصير النظر في السياسة وقليل الخبرة في الحياة.فشل بشار لا يتوقف عند جهله بالسياسة انما الكارثة الكبرى هم الاشخاص الذين حوله من المستشارين والوزراء والعسكريين.تخيلوا معي ان يستشير بشار بالمستشارة بثينة شعبان(المرأة القروية الساذجةمع احترامي للقرويين)والسياسة الخارجية ترسمها وليد المعلم الغير ذكي حيث الرجل غير مؤهل بالمرة لهذه المهمة لا شكلا ولا وزنا ولا علما وهو لايعرف ان ينطق بجملة مفيدة واحدة فكيف التعامل مع الدول وكيف التصرف في محافل الدولية؟اما العسكرييون امثال ماهر الاسد ورستم غزالة هم قشة التي قصمت ظهر البعير.و لا ننسى رجالات الاعمال من آل مخلوف وآل اسد الذين سلبوا العباد ونهبوا البلاد.اما ما تسمى اشباه المثقفون وانصاف المفكرون فحدث ولا حرج فالواحد منهم يأتي للفضائيات بقصد الدفاع عن النظام الخائب لكن يرجع وزاد الطين بله وينسى انه اذا قذف الجاهل حجرا في الماء فلا يستطيع ان يخرجه اربعون عالم.وكل هذه اشارات وعلامات الموت المحقق للنظام السوري،اذن لا فائدة من مناداة رئيس الاموات ففي هذه الحالة اكرام الميت دفنه

نظام فقد الشرعية
الحاج بدخان تيللو -

@يعز علي أن أرى الأخ سليمان في مكان دون سوية قناعاته . فللمرة الثانية تستوقفني هنّات في مقاله احسب انها لاتعبر عن رؤيته كباحث في شؤون شعوب المنطقة .ولاتليق بمناضل يحسن قراءة الخارطة السياسية في المنعطفات الضيقة . وانني اذ اقدر موقفه لجهة كتابته من داخل الوطن، واشاركه هاجس الخوف على البلاد من مسعى النظام لاختلاق حرب بين السوريين اشدد ان سوريا ليست في وارد الدخول في حقول الغام النظام التي يزرعها في طريق الوحدة الوطنية . استهلال المقالة باستجداء رأس نظام فقد شرعيته وأهليته لحكم الشعب السوري طلب حق في توقيت خطا سيما مجيء توقيت مناشدة الرئيس باسم المسيحيين ،كلدان / اشوريين في وقت يذبح الشعب السوري دون تمييز بين مسلم ومسيحي. من جهة اخرى ان الخوف من توجيه تهمة العمالة للمنظمة الاشورية ليس له مبرر لان هكذا تهمة ستكون شهادة وطنية للمنظة وانتماءها السوري حيث لم يعد خافيا ان كل مايصدر عن النظام من تهم وافتراءات للشعب السوري هي تهم باطلة ومزيفة والعالم يشهد على ذلك . اما ادخال مفردات خطاب النظام : سلفية واصولية وعصابات مسلحة تقتل قوات الأمن فهذا خطاب يخدم النظام ونجزم أن الأخ سليمان ليس في وارد خدمة النظام وتقبل تحياتي .

سوریا للجمیع
salar mussa -

انا مسلم بجمیع مذاهبه‌،انا مسیحی بجمیع طوائفه‌،انا عربي،کردي.آثوري،ترکماني،جرکسي...اناکل شي انا دیمقراتي اعشق الحریه‌ اکره‌ الدیکتاتوریه‌ ونظام الحزب الواحد مع التعددیه‌الحزبیه‌ وضدالفسادوالقمع مع دوله‌ القانون الذي یجمع کل السورین بدون استثناء تحت المظله‌ الوطن الحر الدیمقراطي وبعیدا عن التعصب بحمیع اشکاله‌ تکاتفو ایها الشرفاء حمیعا لتحریر الوطن من الاستعمار الداخلي ووصوله‌ الى بر الامان عاشت سوریا حره‌ دیقراطیه‌ للجمیع.

الاشوريين السريان
abud -

افادت مصدر موقع "عنكاوا كوم" في القامشلي ان السلطات الأمنية السورية، افرجت، قبل قليل من الان عن معتقلي المنظمة الاثورية الديمقراطية، الذين كانوا قد اعتقلوا بعد مداهمة مقرهم من قبل قوات الامن السورية، الجمعة الماضية. وقالت المصادر ان اهالي القامشلي، نظموا استقبالات واحتفالا شعبية واسعة في انتظار المعتقلين المفرج عنهم، والبالغ عددهم 13 شخصاً. وكانت مصادر عنكاوا كوم قد اوضحت ان المعتقلين، نقلوا قبل اطلاق سراحهم، اليوم من مقر الأن الجنائي بعد ان امضوا فيه ستة ايام الى مقر الامن السياسي في الحسكة، بهدف اخضاعهم لتحقيق شامل. واوضحت المصادر ان الامن السياسي سيطوي ملفات اعتقال المعتقلين الـ 13 دون محاكمة.

القافلة تمشي وال ...
أشور أبن الرافدين -

لا تهتم لبعض من هذه الردود السخيفة كأصحابها أيها الكاتب العظيم سليمان يوسف لأن أكثرهم باسماء مستعارة ومنهم لخلق فتنة فيما بيننا لانهم كتبوا باسماء أشورية هذا لا يعني بانهم أشوريين لاننا ندرك حقدهم وكرههم لنا ولتاريخنا الذي سيظل شوكة في عيونهم وقلوبهم ، ودعك من أولائك الذين يطلبون منك ان توجه رسالتك الى اوباما وغيره لأن هؤلاء ليسوا مواطنون بل هم خونة وعملاء همهم ان يحدث لسوريا ما حدث للعراق هذا حلمهم وسيموتون عليه ، تابع عزيزي ولك جزيل الشكر

Long Life Assad
Gaby -

First of all, We are Aramics not Assyrian as Mr.Yousef said. Secondly, Who authorized Mr.Yousef To talk on behalf of Christians !!! I am Christian/Aramics and ensure that all Christians support Assad as he maintains non-islamic rule and sustain us to practice all Our religious tradition freely. Christian will definitely immigrate or may be killed in roads through sectarian violence if Assad toppled and Islamic rule came . To all who live abroad, leave us solve our domestic issues internally in peace and keep silent. Please publish.

خونة
ابو لحود -

يا كاتب المقال اكيد وانا وانت متاكدين بان اللذي خبر على الاثورين وعلى تحركاتهم القذرة هم اصحابكم واخوانكم السريان وهذا تعرفه انت كما يعرفه كل الاثوريين وكل السريانفاذهب انت ومن خلفك ومن امامك الى القيادات السريانية وهناك قبل الايادي واطلب المغفرة والغفران حينها سوف يطلق 13 معتقل والا انت والاثوريين سوف تعانون كما عانيتم في نهاية الثمانينات ام تحب ان ازكررك عندما خرجتم من السجون وكلكم انصاف بشر.. استروا على حالكم ولا ترموا احجار في بئر مازلتم تشربون مائهلديكم كنائسكم ومدارسكم وكشافكم وتعيشون فوق الحرية الا انكم تحبون ان تشتهرون على حساب الوطن انكم فعلا خونة....

Loyalty
George -

All Syrian Christians are loyal to Al Asad Family since Hafez Al Assad took over the country a while back. The two assad leaders were and are good to the Christians in Syria, actually, they trust them more than any other sect in the nation.Why they have to revolt against your protectors. Like they say: Do not bite the hand that feeds you, or: cut your own throat. God be with Basshar because he is secular, intelligant and above like Christians.

أشوري أصيل
أشوري أصيل -

المضحك المبكي في هذه المسرحية هي أن قمة الدكتاتورية واللا قبول للأخر وتشويه صورة من هم من غير رأيهم هي المنظمة الديمقراطية الأثورية حتى في بعض الأحيان وصلت بهم الحال إلى تصفية الأخرفاليسمعونا أصواتهم في العراق وما اوصلنا إليه هو وحزبه

كلمة توحدنا أفضل
حبيب سورية -

من تنادي يا استاذ .. قاتل وعصابة من حوله أخوه وابن خاله ابن خالته .. و السفاحون من حوله ؟؟!! .. كفى ... كفى .. !! اعتقد وبكل محبة يجب ان نجتمع على كلمة واحدة تضم كل الطوائف . الشعب السوري واحد وكل الشعب يحمل المحبة والصدق في ,,, جيناته ,,, والسوريون شعب اصيل والتاريخ خير شاهد .

الجهل
bani -

للاسف الشديد الكثير مننا لا يعرف الاخر و لا يريد ان يعرف الاخر, لا نحترم بعضنا و ليس لنا اية نية لاحترام بعضنا. فهذا يخاطب المسيحيين و كأنهم شخص واحد ذو رأي واحد و ذاك يلوم الكاتب و كأن هذا الذي يلوم يملك طابو لأسماء الاقوام و لا يجوز لغيرهم استعماله, و اخر يظن نفسه الممثل الرسمي و الوحيد لقوم ما و كلما استعمل اسم ذاك القوم يجب اخذ موافقته, و اخر يظن انه الوحيد الذي يملك الحقيقة و ما يعتقده غيره فهو باطل و ليصمت هذا الغير الى الابد. الدكتاتورية فينا جميعا على ما يبدو, و اذا اردنا التخلص من هذا المرض فعلينا احترام بعضنا و لو بقليل.