فضاء الرأي

الأنثى المهدورة في المتخيل الأصولي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى البعض أن تهميش المرأة يرجع إلى جذور دينية بحتة تجد أصولها في النص الديني، إلى جانب من يرى أن الثقافة العربية بما فيها الموروث الشعبي من الأسباب التي كرست دونيتها، فما هي بعض الاشارات التي فهمت من خلال النص القرآني أنها تحط من قدرها في الإسلام، وما مدى صحة هذا الفهم؟ ثم ماهي بعض تجليات الإقصاء الممنهج للمرأة من المجتمع؟ وإن تواجدت فبأدوار محدودة كما نجد عند التيارات الأصولية على سبيل المثال. بماذا سنفسر هذه الدونية وما هي جذورها؟ هل هو "النص المقدس" أم الثقافة؟

الأنثى في النص القرآني:
يرجع البعض سبب تهميش المرأة إلى سلطان البيئة والحرص على مراعاة التقاليد المعروفة في البيئة العربية إذ ذاك، وهو أن تكون المرأة تابعة للرجل وألا يذكر اسمها عاريا حين تتناول بالحديث في أي موقف وبين قوم كلهم من الرجال.
لهذا السبب طرح السؤال التالي: لماذا لم يذكر اسم حواء في القرآن ولا مرة واحدة؟
إذا استعرضنا شخصيات النساء في قصص القرآن فنلاحظ أنه يعبر عنها بالمرأة دائما، سواء في ذلك المتزوجات وغير المتزوجات، فهي إن كانت متزوجة امرأة فلان، كامرأة نوح وامرأة لوط...، ومرة واحدة يعدل القرآن عن هذه الطريقة إلى التسمية المباشرة وذلك عند حديثه عن مريم... فقد كان القوم يعتقدون أن عيسى ابن الله، وأراد القرآن إثبات أن عيسى ابن مريم وأنه ولد من غير أب، من هنا صرح القرآن بالاسم عاريا ومن هنا كرره وكرره على أنه ابن مريم ومعنى ذلك أنه ليس ابن الله.
وهذه الملاحظة وجيهة، ولكن ليست راجعة لتلك الأسباب التي ذكرت، وبالنظر إلى النصوص التي وردت فيها كلمة امرأة العزيز في قصة يوسف.
قوله تعالى: (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ) يوسف، الآية 21
وقوله تعالى:
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً) يوسف، الآية 30.
وقوله تعالى:) قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ) سورة يوسف، الآية 51.
يتضح أن إيراد اسم امرأة العزيز لا يتناسب مع السياق العام للقصة التي تتحدث عن حادثة وقعت ليوسف في قصر العزيز، وهو في موقع اتهام، فكان لا بد من لفت الانتباه إلى طبيعة هذه التهمة وصاحبتها. قوله تعالى: "امرأة العزيز" ولم تسمى باسمها بل ذكرت بالوصف الذي ينادي عليها بقبيح فعلها لكونها ذات زوج، فصدور الفاحشة من متزوجة أقبح من صدورها ممن لا زوج لها. إضافة إلى أن "العزيز" مجرد ذكر اسمه يحيل على مكانته الاجتماعية بين القوم، والمنصب الذي يتولاه، مما يجعل صدور الفاحشة من امرأته أشد في القبح، وأمرا مستنكرا، وهذا بيان لطبيعة الفعل الشنيع لامرأته. و بالتالي فإن ذكر اسمها لا فائدة منه.
أما التوراة (العهد القديم) فنلاحظ أنه يركز على الأسماء والأنساب، ولذلك، نجد تفاسير القرآن تعج بتفاصيل ووقائع لم ترد في النص الاصلي بما فيها أسماء نساء الانبياء وغيرهم، وهي مأخوذة من الإسرائليات كما نجدها في تفسير الطبري مثلا؛ فضلا عن اهتمام المجتمع العربي بالأنساب. ولم يكن من اليسير أن يمر ذكر شخص دون تحري نسبه وقبيلته وقد وجد الأوائل ضالتهم في كتب اليهود، فأخذوا عنها سلاسل نسب الشخصيات المختلفة نحو سارة زوج إبراهيم عليه السلام، وأزواج يعقوب عليه السلام وأبنائهن والأسباط والنقباء وأسماء الجواسيس وغيرهم. ولنا وقفة مع موضوع آثار قصة الخطيئة الاولى في الثقافة العالمية بما فيها الثقافة الاسلامية، حيث شكلت فكرة "الخطيئة" المنسوبة لحواء آثارا اجتماعية وعقائدية، جعلت الكثير من الباحثين يرون أن دونية المرأة متأصلة في الأديان السماوية.

الأنثى في الثقافة:
لمعرفة كيفية تفكير المتدينين، وفي أي اتجاه يتطور، يجب النظر في وضع المرأة داخل المجتمع المسلم، أكثر من الاطلاع على كتابات الإسلاميين حولها؛ لأن وضع المرأة يحتاج إلى معاينة مباشرة. ولعل ما لفت انتباهنا، هي حالة الصمت والإخفاء التي تسم وضعية المرأة داخل البيئة الاجتماعية والحزبية، هذا فضلا عن مسائل أخرى غضضنا عنها الطرف، كمشاركتها وحصيلتها المعرفية، ومظهرها الخارجي، وتجليات تبعيتها للرجل...
إن القائمين - على سبيل المثال- على شؤون الدعوة والتنظيم من دعاة وقادة و مسؤولين حكوميين وغيرهم، ينطلقون من سلطة ذكورية وتصور تاريخي للمرأة، مما يفسر استحالة تصور وضعية للمرأة واقعية ومتحررة في إطار نسق إيديولوجي ديني خاضع لسلطة ذكورية.
فالمرأة في المجتمعات "المحافظة" التي تلتزم الصمت وغير الحاضرة إلى جانبه في محطات الحياة، تعد نموذجا عند الرجل. أما المرأة الناشطة الحركية فهي مقبولة لضرورة اجتماعية ليس إلا، وتبقى المرأة السلبية الخاضعة الصموت ضرورية لبناء الأسرة والاعتناء بالبيت، وتجديد الخزينة البيولوجية للعائلة، وهذا طبعا هو دورها المركزي في المجتمع التقليدي. وإذا كان التيار السلفي قد حدد للمرأة خرجتين؛ خرجة لبيت زوجها وخرجة لقبرها، فإن التيار الأصولي قد جاوز هذه الخرجات لكنها بقيت خاضعة لبوصلة الرجل.
فما هي إذن مصادر هذه السلطة والتصورات الذكورية؟
تتغذى مجموعة التصورات هذه من الواقع المعاش، وتستند إلى الموروث الديني الأسطوري للمرأة، فضلا عن الموروث الشعبي. وبما أن هذه الجوانب ذات علاقة بالثقافة والفكر؛ فإن أصحاب الكتابات الإسلامية حول المرأة مهما علت أصواتهم في الدفاع عنها، أو الحديث عن حقوقها أو تكريم الإسلام لها، فإنهم لا يسلمون من تأثيرات الثقافة والتاريخ شأنهم شأن بعض من يرفع شعارات الحداثة.
ثقافة الصمت السائدة في المجتمع تظهر بجلاء عند المرأة، حيث إذا تحدثت تحدث بلغة غيرها أو بأمر من يتولى شأنها، طالما أنها جسد يحتاج إلى ضبط، وكيان غير ناضج لجلب الفتنة - كما تكرسه الثقافة- ومن ثم استحالة التعبير عن أحاسيسها وأفكارها ورغباتها بكل جرأة بدون وساطة ولا وصاية.
يقال "المرء مخبوء تحت طي لسانه" لاسيما وأننا في وسط اجتماعي لا يجيد الكلام ولا الاستماع، ناهيك عن الحوار والمناقشة، وبعيدا عن مقولة: "الإنسان العاقل يعرف بحسن منطقه لا بطول صمته".
إن من نتائج حالة الصمت والإخفاء المباشر وغير المباشر؛ الإخفاء الجسدي والإخفاء الفكري وهو الأخطر، امرأة مستلبة المواقف، وغريبة عن واقعها، ومقموعة ومكبوتة، وتابعة ومقلدة...وسط محيط -يزكم بالتخلف- بشري يعج بأنوات، ورآءها ثقافات مختلفة وسيكولوجيات غير متشابهة.
فكيف يتم إيجاد الرجل المتوازن والمرأة المدركة لذاتها؟ وكيف يتم إزالة الصورة التاريخية والأسطورية الكامنة في ذهنية بعض المتدينين حول المرأة "الشيئية"؟
إنها بعض من إشكالاتنا التي يصعب علينا التخلص منها؛ فيها خليط من الموروث واللاهوت والهوى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تخيّلها إبنتك !!
أحلام أكرم -

مقالة ممتازة تسرد الماضي ولكن ماذا عن الحاضر .. وكيف نستطيع تخليص المرأة من هذا الصمت ؟؟ أتمنى أن أسمع رأي الكاتب وغيره من الرجال .. فالمرأة الأم والأخت والزوجة ثم الإبنه وهي الأعز

تخيّلها إبنتك !!
أحلام أكرم -

مقالة ممتازة تسرد الماضي ولكن ماذا عن الحاضر .. وكيف نستطيع تخليص المرأة من هذا الصمت ؟؟ أتمنى أن أسمع رأي الكاتب وغيره من الرجال .. فالمرأة الأم والأخت والزوجة ثم الإبنه وهي الأعز

سؤال مهم
سؤال -

هذا مقال أكثر من رائع، إنه منطقي جداً وصائب في تحليله. لكن، لماذا لا نجد ردوداً عليه. هل لأنّ العرب لا يقرأون أشياء مهمة؟ أو لأنّهم لا يعلقون على أشياء تستدعي التفكير؟

سؤال مهم
سؤال -

هذا مقال أكثر من رائع، إنه منطقي جداً وصائب في تحليله. لكن، لماذا لا نجد ردوداً عليه. هل لأنّ العرب لا يقرأون أشياء مهمة؟ أو لأنّهم لا يعلقون على أشياء تستدعي التفكير؟

الی2
ari -

العرب لایعلقون علی أشیاء تستدعی التفکیر.

الی2
ari -

العرب لایعلقون علی أشیاء تستدعی التفکیر.

رهاب فقهاء الظلام
عبدالله حمدي -

امر الذكر العربي عجيب ! المراة في قاموسه (ناقصة عقل.ضلع قاصر . لاتحفظ سر . معدومة المنطق . شاورها وخالفها . غير جديرة بارث ابويها ..الخ .حتى ان بعض الطوائف الباطنية لاتأتمنها على اسرار دينها ، ) السؤال الجدير بالاهتمام ، لماذا اودع الرجل شرفة عند المراة ؟ لماذ اختار لشرفه مكانا يانف الانسان الاقتراب منه في الحالة الطبيعية ؟ ولولا فرز الدماغ مادة كيميائية في لحظة التواصل مع المراة لايستطيع الرجل التواصل مع الجنس الاخر .لماذا حصر الرجل شرفه في مكان يملك هو نظيره الرجولي ولا يعتبره شرفا ؟ بل يعتبر غزواته النسائية فروسية وجاذبية وميزة خصه بها الله ليمارس الكبائر باسم الفحولة ؛ يفاخر بها بين الاصدقاء والاعداء . اليس مايقوم به الرجل بحق المراة وأد جاهلي باسم الاسلام ؟ وقع اختيار الرجل على المراة ليخلع عليها ثوب العفة بالشكل الذي يناسب جبروته لانها الكائن الضعيف الذي يقتل بدون حساب كما يستطيع الذكر ان يرفع رصيده الرجولي في المجتمع الاحول بالمجان اي على حساب المراة التي مازالت ملك يمين وكل الذي قلناه ونقوله دون ذلك هراء . .... دولة بحجم المملكة وبوزنها على الساحتين الدولية والاقليمية شغل مجتمعها الشاغل قيادة المراة السيارة ؟ الشرف في مكان اخر ابحثوا عنه تجدوه . الشرف ان لاتنام الامة قبل ان تعرف الوحش الذي قتل {{ الطفل حمزة }}. نعتقد ان رسالة ايلاف تتمثل في الوقوف في وجه تركة عصر الانحطاط وسدنته . ترحيل مقال تركي الدخيل من صفحة جريدة الجرائد الى علم الله؛ ضعف لا يليق بايلا ف ورسالتها العابرة للزمن الصعب وهزيمة غير مبررة امام فقهاء الظلام .

رهاب فقهاء الظلام
عبدالله حمدي -

امر الذكر العربي عجيب ! المراة في قاموسه (ناقصة عقل.ضلع قاصر . لاتحفظ سر . معدومة المنطق . شاورها وخالفها . غير جديرة بارث ابويها ..الخ .حتى ان بعض الطوائف الباطنية لاتأتمنها على اسرار دينها ، ) السؤال الجدير بالاهتمام ، لماذا اودع الرجل شرفة عند المراة ؟ لماذ اختار لشرفه مكانا يانف الانسان الاقتراب منه في الحالة الطبيعية ؟ ولولا فرز الدماغ مادة كيميائية في لحظة التواصل مع المراة لايستطيع الرجل التواصل مع الجنس الاخر .لماذا حصر الرجل شرفه في مكان يملك هو نظيره الرجولي ولا يعتبره شرفا ؟ بل يعتبر غزواته النسائية فروسية وجاذبية وميزة خصه بها الله ليمارس الكبائر باسم الفحولة ؛ يفاخر بها بين الاصدقاء والاعداء . اليس مايقوم به الرجل بحق المراة وأد جاهلي باسم الاسلام ؟ وقع اختيار الرجل على المراة ليخلع عليها ثوب العفة بالشكل الذي يناسب جبروته لانها الكائن الضعيف الذي يقتل بدون حساب كما يستطيع الذكر ان يرفع رصيده الرجولي في المجتمع الاحول بالمجان اي على حساب المراة التي مازالت ملك يمين وكل الذي قلناه ونقوله دون ذلك هراء . .... دولة بحجم المملكة وبوزنها على الساحتين الدولية والاقليمية شغل مجتمعها الشاغل قيادة المراة السيارة ؟ الشرف في مكان اخر ابحثوا عنه تجدوه . الشرف ان لاتنام الامة قبل ان تعرف الوحش الذي قتل {{ الطفل حمزة }}. نعتقد ان رسالة ايلاف تتمثل في الوقوف في وجه تركة عصر الانحطاط وسدنته . ترحيل مقال تركي الدخيل من صفحة جريدة الجرائد الى علم الله؛ ضعف لا يليق بايلا ف ورسالتها العابرة للزمن الصعب وهزيمة غير مبررة امام فقهاء الظلام .

خبط عشواء
الشيخ جميل صالح -

ان الذي يحشر نفسه في غير اختصاصه ياتي على الناس بالعجائب وصاحب المقال من هذا النوع ولبيان جهل الكاتب أقول . يكفي ان النساء لهن سورة كاملة باسمهن والرجال لاسورة باسمهم . وهذا تكريم ما فوقه تكريم !!! ويكفي ان نفهم ان القرآن يفرق بين لفظ الزوجة والمرأءة , فان كانت العلاقة تامة يطلق عليها لفظ زوجة وان كانت العلاقة ناقصة بسبب الدين او الولد تسمى أمراءة ومن هنا عدل القرآن عن ذكر الاسم المخصوص الى الصفة التي يقع تحتها من المعاني الشيء الكثير فلو قلت لك ان زوجة حمزة قالت كذا وكذا ابلغ من قولي لك فاطمة قالت كذا وكذا . فلفظة زوجة افهمت ان حمزة منسجم مع زوجته تمام الانسجام وعليه تستطيع ان تفرع عليه معلومات كثيرة عن العلاقة بينهما أما لو قلت لك امراءة حمزة . فهذا يعني ان حمزة ربما زوجته لم تلد له ولدا او بينهم خلاف عقائدي او سياسي . ومن هنا اقول ان اللفظة القرآنية ربانية وتم اختيارها بدقة متناهية . خذ مثلا قوله تعالى ( قال نسوة في المدينة ) وقوله تعالى (قالت الاعراب آمنا ) أعطى القرآن لفظ الجمع الذكوري للنساء وأعطى الجمع الانثوي للاعراب !!! بسبب ان النسوة من المدينة بنات حضارة وان استخدمن عقولهن بالباطل اما الاعراب فلا رابطة تجمعهم ودوما متفرقون فاستحقوا الجمع الانثوي الدال على الضعف وقد وصف مريم عليها السلام بوصف ذكوري وان كانت انثى ( وكانت من القانتين ) ولم يقل القانتات . والشواهد كثيرة لكن للاسف بعض كتابنا يدعون العلمانية وهم لايتبحرون بكتاب الله عزوجل ولو تبحروا لوجدوا ان القرآن ينصف المرأءة ويعطيها حقها في كل شيء

خبط عشواء
الشيخ جميل صالح -

ان الذي يحشر نفسه في غير اختصاصه ياتي على الناس بالعجائب وصاحب المقال من هذا النوع ولبيان جهل الكاتب أقول . يكفي ان النساء لهن سورة كاملة باسمهن والرجال لاسورة باسمهم . وهذا تكريم ما فوقه تكريم !!! ويكفي ان نفهم ان القرآن يفرق بين لفظ الزوجة والمرأءة , فان كانت العلاقة تامة يطلق عليها لفظ زوجة وان كانت العلاقة ناقصة بسبب الدين او الولد تسمى أمراءة ومن هنا عدل القرآن عن ذكر الاسم المخصوص الى الصفة التي يقع تحتها من المعاني الشيء الكثير فلو قلت لك ان زوجة حمزة قالت كذا وكذا ابلغ من قولي لك فاطمة قالت كذا وكذا . فلفظة زوجة افهمت ان حمزة منسجم مع زوجته تمام الانسجام وعليه تستطيع ان تفرع عليه معلومات كثيرة عن العلاقة بينهما أما لو قلت لك امراءة حمزة . فهذا يعني ان حمزة ربما زوجته لم تلد له ولدا او بينهم خلاف عقائدي او سياسي . ومن هنا اقول ان اللفظة القرآنية ربانية وتم اختيارها بدقة متناهية . خذ مثلا قوله تعالى ( قال نسوة في المدينة ) وقوله تعالى (قالت الاعراب آمنا ) أعطى القرآن لفظ الجمع الذكوري للنساء وأعطى الجمع الانثوي للاعراب !!! بسبب ان النسوة من المدينة بنات حضارة وان استخدمن عقولهن بالباطل اما الاعراب فلا رابطة تجمعهم ودوما متفرقون فاستحقوا الجمع الانثوي الدال على الضعف وقد وصف مريم عليها السلام بوصف ذكوري وان كانت انثى ( وكانت من القانتين ) ولم يقل القانتات . والشواهد كثيرة لكن للاسف بعض كتابنا يدعون العلمانية وهم لايتبحرون بكتاب الله عزوجل ولو تبحروا لوجدوا ان القرآن ينصف المرأءة ويعطيها حقها في كل شيء

يا شيخ جميل جميل
نادر اسصطيف -

احسنت يا شيخ جميل نتمنى وجودك هنا للرد على شبهات المبطلين من العلمانيين والكنسيين والملاحدة ومن لف لفهم

يا شيخ جميل جميل
نادر اسصطيف -

احسنت يا شيخ جميل نتمنى وجودك هنا للرد على شبهات المبطلين من العلمانيين والكنسيين والملاحدة ومن لف لفهم

الی5
mahdi -

ماذا تقول هل اصبت بجنون الکاتب یتکلم عن حق وحقوق المرأة ولیس مکرمة الدین للمرأة عن طریق القرآن،القرآن لم ینصف المرأة ابدا والدلیل حصتها من المیراث ثلث حصة الرجل ،واوصی بضرب المرأة من قبل زوجها ،مافائدة إعطاء القرآن الجمع الزکوری للنساء کلها لایساوی فلسا احمرا.

المرأة في المسيحية
شاهين -

في المسيحية المرأة مخلوق بلا روح ومشكوك في آدمتيها ؟! وهي مخلوق نجس قبل ان تولد وبعد ان تولد وتضل كذلك حتى توارى التراب ؟! نقلا عن البش مهندس انج كون فى حوارة الذى انتهى بإسلام الاخت موانا: ايوة فعلا والدليل انها كائن نجس ... ولا يوجد كتاب يحتقرها اكثر من كتابك المقدس وانها لازم تشعر بالعار لانها امرأة ...زى ما قال القديس اكلمندس السكندرى وان مفيش شئ اوسخ واقذر منها وحى حائض زى ما قال العلامة جيروم وان صورة الله فى الرجل ليس فى المرأة فالرجل بداية ونهاية المرأة ... زى ما قال الاب توما الأكويلى وانها متوحشة واشرس من الحيوانات المفترسة .. زى ما قال العلامة يوحنا ذهبى الفم وانها مكنة تفريغ و السبب الوحيد لخلق المرأة هو الإنجاب ..... زى ما قال الاب امبروز وانها بنفسها ليست صورة الله .. ولكنها تصبح صورة الله بعد الجواز من الرجل زى ما قال العلامة اوغسطين وانها بوابة الشيطان زى ما قال العلامة ترتليان وانها اخبث مخلوق على وجة الارض سي-25-13: كل جرح ولا جرح القلب كل خبث ولا خبث المرأة واشرس مخلوق سي-25-19: كل سوء بإزاء سوء المرأة خفيف لتقع قرعة الخاطئ عليها! وانها هى والشر وجهان لعملة واحدة سفر زكريا 5: 7 و اذا بوزنة رصاص رفعت و كانت امراة جالسة في وسط الايفة 5: 8 فقال هذه هي الشر فطرحها الى وسط الايفة و طرح ثقل الرصاص على فمها تفسير انطونيوس فكرى يشبه الشر هنا بامرأة ومعنى التشبيه امرأة زانية تصطاد الأبرياء بكلامها المعسول وتغويهم على الرذيلة وانها وباء ... وكلنا بنموت بسببها سي-25-24: من المرأة نشأت الخطيئة وبسببها نموت نحن أجمعون. وانها مصدر الشر فى الكون زى ما قال الاب غريغوريوس الكبير اقتباس فإن المرأة عرضت أول قطعة من الشر للإنسان في الفردوس وانها أمر من الموت سفر الجامعة 7: 26 فوجدت امر من الموت المراة التي هي شباك و قلبها اشراك و يداها قيود الصالح قدام الله ينجو منها اما الخاطئ فيؤخذ بها ويتقطع ايديها لو دافعت عن جوزها سفر التثنية 25: 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل و اخوه و تقدمت امراة احدهما لكي تخلص رجلها من يد ضاربه و مدت يديها و امسكت بعورته 25: 12 فاقطع يديها و لا تشفق عينك

بإنتفاضة نسائية
Youssef Haddad -

تصحيح الإسلام لن يحصل إلا بثورة نسائية عامة. لا يحق لأحد في هذه الدنيا أن يعاقب بإسم الله أو أن يفرض قيوداً على النساء بالشكل الذي يفعله المسلمون. لا يحق لأحد أن يعامل النساء وكأنهم آفة في المجتمع. إن هذا الغباء الذي يقود إلى البربرية يجب أن يتوقف ولن يوقفه إلا إنتفاضة نسائية. إخلعوا الحجاب وقودوا السيارات و تكلموا مع من شئتم و ليحبسونكم جميعاً. لن يتغير شيء إلا بإنتفاضة نسائية عظيمة!

سفالات وجهالات
نادر اسصطيف -

يبدو ان المقال استدعى المضبوعين من الكنسيين والملاحدة ومن لف لفهم لثلب الاسلام والاساءة الى المسلمين وهي فرصة للتنفيس عن الاحقاد والسفالات والامراض النفسية والعصبية المستعصية

تصحيح لمغالطة رقم 7
عبدالرحمن -

ليس صحيحا ان نصيب المرأة المسلمة في الميراث نصف الرجل على الاطلاق وانما هذه حالة من اكثر من ثلاثين حالة في تقسيم التركة فالمرأة في الاسلام يمكنها ان ترث اكثر من الرجل ويمكن ان تساويه ويمكنها ان تمنعه من ان يرث تماما وتوزيع الميراث في الاسلام لا يخضع للجنس او النوع ولكن لصلة القرابة

جناية الفهم الخاطيء
الشيخ جميل صالح حسن -

جناية الفهم الخاطيء لكتاب الله عزوجل (فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى( سورة آل عمران آية (36)) فهم منها البعض ان الذكر أفضل من الانثى والصحيح هو : هذا سلوك يهودي يعتبر الانثى تحمل النجاسة وعليها ان تبتعد عن الاماكن المقدسةاما السلوك القرآني فقد بينه الشطر الآخر من الآية (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا)لاحظ الاكراميات الربانية 1- فتقبلها 2- ربها وليس ربكم 3- القبول الحسن 4- انبتها ...

ياشيخ نادر
جظعان فلخور -

احييك ياشيخ نادر اصطيف ويا شيخ جميل حسن كما لا يفوتني ان احيي الشيخ عابر ايلاف الشيخ شاهين وابو عبد الرحمن ووفاء قسطنطين ومريم المسلمة والشيخ عيسى المسلم لله وكل من تفضل ودعم رأي شيوخنا الأفاضل , سواء بارسال البرقيات او والفاكسات والتلكسات وال اي ميل لات او النعي في الجرايد والمجلات او الحضور الى بيت العزاء او ارسال الزهور والباقات, اطال الله في لحاك يا شيخ عابر وأثابك وجزاك كل الخير لم فيه مصلحة الأمة العربية والإشتراكية والبروليتارية والسريلنكية واللإمبريالية, ولا أراكم الله مكروهاً بعزيز, ولا حول ولا قوة إلا بالله, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وإنا لله وإنا إليه راجعون وشكرا للإذاعة ولبرنامج لك ياسيدتي. والشكر للناشر