هل طهرت دماء شهداء يناير الإعلام المصرى?
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
من منطلق حبي لبلدي ولأهلي الشرفاء المصريين أقباط ومسلمين قمت بزيارة لمصر منذ بداية لشهر الجاري استمرت ثلاثة أسابيع كاملة، كانت مملوءة بالإجتماعات والمقابلات علاوة على التواجد شبه اليومي أمام مبنى ماسبيرو معلناً إستنكاري للأعمال الإرهابية التي حدثت في إمبابة كحرق الكنيسة وعدداً من بيوت الأقباط المجاورة والتنكيل بجثة حارس الكنيسة بعد قتله بالرصاص بسكب البنزين عليه وتفحيم جثته، كانت الزيارة مشحونة بالمقابلات منها على سبيل المثال مع رجال الدولة:
اللواء العيسوي وزير الداخلية استمر اللقاء أكثر من ساعتين كاملتين تحدثنا عن أهمية الأمن والقانون وضرورة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزائهم العادل.
المجلس العسكري مع اللواء محمود حجازي واللواء إسماعيل عتمان اللذان شرحنا لهم رؤيتنا ورؤية المصريين في المهجر من تخوفهم على مصر خاصة اعتقاد الغالبية في الخارج والداخل أنهم موالين للإخوان أو للسلفيين... استمر اللقاء أكثر من أربعة ساعات وتحدثنا بصراحة وصدق وموضوعية معلنين رفضنا للإجراءات العرفية التي تنل من هيبة الدولة لتعلن سطوة طيور الظلام.
مع اللواء اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية وتطرقنا لضرورة حل مشاكل الكنائس المتراكمة خاصة بعدما عرفنا أن هناك مشاكل لـ 200 كنيسة على مكتب سيادته.
كانت هناك أحاديث لنا (أعضاء اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا) مع الإعلام المرئي كالإعلامي عمرو أديب والإعلامية هالة أبو علم والإعلامية ريهام المسيري والإعلامية سوزان المليحي والإعلامية ريهام إبراهيم ومداخلات مع قناة الأخبار والمحور... على هامش مؤتمر إتحاد المنظمات القبطية بأوروبا.
الإعلام المقروء مع الأستاذ إسماعيل جمعة من الأهرام وندوة في مقر جريدة الأخبار ومؤتمر صحفي بمركز جريدة المشاهير وندوة بمقر جريدة اليوم السابع وعدداً من الصحف الأخرى.
بعد تلك اللقاءات أدركت شئياً هاماً ألا وهو أن الإعلام المصرى لم يتطهر من ثورة 25 يناير وما زال يعيش على أوهام الماضي وأنه سيحتاج ربما عدداً من السنوات ليمر بمرحلة التطهير في الفكر والآداء خاصة الإعلام المقروء.
الإعلام المرئي حاول بكل الطرق إضفاء عدم الشرعية على المتظاهرين الأقباط أمام ماسبيرو معتبرهم ضد الوطن على الرغم أنهم لم يكونوا جناة بل ضحايا على الرغم ان مايقومون به " حق الصراخ والبكاء والعويل " على انعدام الأمن وتساهل العدالة مع الجناة محاولاً تهميش الاعتداء وكأنها حادث يومي طبيعي متغافلاً أن مصر قبل 25 يناير تختلف عن مصر بعد ثورة 25 يناير وأن لكل الأطياف السياسية حق الحياة الكريمة وليس من حق فئة أو جماعة أياً كانت الاعتداء على حق الآخر فما بالك إن كان هذا الاعتداء على الشرف والعرض والحياة والمال... التغير الوحيد الإيجابي هو استقبالنا في التلفزيون المصرى بعد زوال أخطبوط أمن الدولة الذى مازال ضعاف النفوس يقبع هذا الجهاز فى نفوسهم وافكارهم.
الإعلام المقروء هناك تغييراً إيجابياً بات واضحاً مثل تحول عددا من الصحف القومية مثل الأهرام والأخبار في معالجة قضايا الاعتداءات ضد الأقباط وسقوط صحف حزبية مستنقع الصحف الصفراء بعد انحدارها إلى مستنقع التطرف فعلى سبيل المثال كتبت إحدى الصحف الحزبية تحت عنوان مثير للسخرية (عشرة أقباط مثيري الفتنة) وبحمد الله لقد حصلت على رقم خمسة !! فانطلاقاً من حرية الرأي احترم رائى الكاتب ان تحلى بالصدق والوضوعية ولكن اسلوبة اتسم بالكذب والتدليس وهنا المأساة الكبرى وهي الانحدار إلى القاع فالسيد محرر التقرير أعطاني عنوان غير عنواني الحقيقي فأنا أعيش في أوروبا ولست في أمريكا وقام بتغيير عائلتى ونسبنى لعائلة أخرى... مما يؤكد أن السيد الصحفي الكاتب الهمام كتب مقال من قاع الفراش..مستهينا ليس بعقول القراء فقط بل بالصحيفة ورئيس تحريرها والمالك الفعلى للصحيفة!!
الحقيقة الأخيرة وجب على الإعلام المصري أن يكون وطنياً ويعمل على شرح مآسي شريحة كبرى من شعب مصر الذين يعانون الإرهاب كما يجب عليه التركيز لشرح المشكلة والاعتداءات رافضاً تبرير الهجوم على البيوت والكنائس وأعمال الحرق والقتل والترويع مقدماً صورة صادقة لتلك الأعمال الإجرامية التي ليس لها أي سند في المجتمعات المتحضرة.
لذلك كنت أتمنى أن يتم بث الصور الحية من الكنيسة وجثة حارس الكنيسة المتفحمة ليعلم الجميع أي نوع من البشر قام بتلك الأعمال... ولنقل صورة مشينة لأعمال قام بها رجال مؤدلجين دينياُ يسيئون للدين والوطن معاً.
كنت اتمنى ان يصرح الاعلام المصرى ان مظاهرات الاقباط ليس لطلب زيادة فى المعاش او العلاوة الشهرية... انما تظاهروهم الما وحزنا وهذا حق لهم كنت اتمنى ان يطبق اعلامنا المصرى تلك العبارة " بدلا م ان تنهى الباكى عن البكاء انهى الضارب عن الضرب ".
أخيراً كم أتمنى أن يتطهر إعلامنا ومفكرينا بعد ثورتنا البيضاء التي صهرت الشعب المصري في بوتقة واحدة كم أتمنى أن ننهي حصر حلول الفتنة الطائفية في قبلة بين كاهن وشيخ وأنا صديقي مسيحي وأبي بيتعالج عن دكتور مسيحي.. إن ما يجب أن نعلنه للجميع أننا نريد أرض الواقع وإيقاف الاعتداءت الدامية عليها ليس بالقبلات بل بعمل صادق أمين.
التعليقات
اعلام الغجر
مراد -لما يبقى اعلام المهجر اعلام وطني حيبقى الاعلام داخل الوطن وطني او هكذا سينظر اليه غجر المهجر !
اعلام الغجر
مراد -لما يبقى اعلام المهجر اعلام وطني حيبقى الاعلام داخل الوطن وطني او هكذا سينظر اليه غجر المهجر !
....................
mona -bravo 2olt kol ely 3ayzah a2uluh
....................
mona -bravo 2olt kol ely 3ayzah a2uluh
مفيش فايدة
ابو الرجالة -الاخ مراد عندة الوطنية هو سب المسيحيين والاقباط وشتيمتهم للاسف اخواننا المسلمين معذورين لهم الان 30 عام بل اكثر من 40 عام شحن بكراهية كل ما هو قبطي فكيف ينقلب الاعلام بين ليلة وضحاها للاسف مفيش فايدة في الاربعون سنة القادمة
مفيش فايدة
ابو الرجالة -الاخ مراد عندة الوطنية هو سب المسيحيين والاقباط وشتيمتهم للاسف اخواننا المسلمين معذورين لهم الان 30 عام بل اكثر من 40 عام شحن بكراهية كل ما هو قبطي فكيف ينقلب الاعلام بين ليلة وضحاها للاسف مفيش فايدة في الاربعون سنة القادمة
سؤال
ابو الرجالة -اما لا تشتكية للمحامي العام .؟ هو من قلة المحامين؟ كيف تطلبوا من اقباط الداخل المحاصرين ان يقاوموا الظلم وانت تري انسان كاذيب يتهمك بدون حيثيات منطقية ولا دليل معقول انك من اسباب الفتنة فكيف يتكلم كل واحد ما يشاء انظر الي جريدة اسمها المصريون فيها تحريض علني علي الكنيسة وعلي الاقباط تحريضا يصل الي الجريمة ومع هذا لم نري لا كنيسة ولا قبطي واحد يقاضي اي محرر يكتب كيفما اتفق وكانة خارج من مستنقع كراهية لكل ما هو قبطي ان وقف القانون ووقف لجوء الاقباط للقانون هو تشجيع للمزيد ضدهم ولا علاقة لة بالتسامح يمكنك ان تاخذة للمحكمة لتعاقبة حسب القانون وان شئت ان تتنازل عن التعويض هذا شانك ولكن ان امن العقوبة زاد في تحريضة بلا مبالاة ولم يوجد للان اعتداء علي اقباط بدون تحريض
سؤال
ابو الرجالة -اما لا تشتكية للمحامي العام .؟ هو من قلة المحامين؟ كيف تطلبوا من اقباط الداخل المحاصرين ان يقاوموا الظلم وانت تري انسان كاذيب يتهمك بدون حيثيات منطقية ولا دليل معقول انك من اسباب الفتنة فكيف يتكلم كل واحد ما يشاء انظر الي جريدة اسمها المصريون فيها تحريض علني علي الكنيسة وعلي الاقباط تحريضا يصل الي الجريمة ومع هذا لم نري لا كنيسة ولا قبطي واحد يقاضي اي محرر يكتب كيفما اتفق وكانة خارج من مستنقع كراهية لكل ما هو قبطي ان وقف القانون ووقف لجوء الاقباط للقانون هو تشجيع للمزيد ضدهم ولا علاقة لة بالتسامح يمكنك ان تاخذة للمحكمة لتعاقبة حسب القانون وان شئت ان تتنازل عن التعويض هذا شانك ولكن ان امن العقوبة زاد في تحريضة بلا مبالاة ولم يوجد للان اعتداء علي اقباط بدون تحريض
حكم عادل
رائد -دولة علمانيه مدنيه للجميع 100% او او حكم ذاتي للاقباط-بعيدا عن اصحاب التكفير وملبسي المرأة الخيمه السوداء من 1400 سنه. وا عتبارها عوره-لانهم اي الاقباط والنساء يستفادون من الحكم العلماني.....ورجوع مصر الى حضارتها 5150 سنه وليس استيراد الفكر الصحراوي الرجعي...
حكم عادل
رائد -دولة علمانيه مدنيه للجميع 100% او او حكم ذاتي للاقباط-بعيدا عن اصحاب التكفير وملبسي المرأة الخيمه السوداء من 1400 سنه. وا عتبارها عوره-لانهم اي الاقباط والنساء يستفادون من الحكم العلماني.....ورجوع مصر الى حضارتها 5150 سنه وليس استيراد الفكر الصحراوي الرجعي...
المراة في االمسيحية
شاهين -في المسيحية المرأة مخلوق بلا روح ومشكوك في آدمتيها ؟! وهي مخلوق نجس قبل ان تولد وبعد ان تولد وتضل كذلك حتى توارى التراب ؟! نقلا عن البش مهندس انج كون فى حوارة الذى انتهى بإسلام الاخت موانا: ايوة فعلا والدليل انها كائن نجس ... ولا يوجد كتاب يحتقرها اكثر من كتابك المقدس وانها لازم تشعر بالعار لانها امرأة ...زى ما قال القديس اكلمندس السكندرى وان مفيش شئ اوسخ واقذر منها وحى حائض زى ما قال العلامة جيروم وان صورة الله فى الرجل ليس فى المرأة فالرجل بداية ونهاية المرأة ... زى ما قال الاب توما الأكويلى وانها متوحشة واشرس من الحيوانات المفترسة .. زى ما قال العلامة يوحنا ذهبى الفم وانها مكنة تفريغ و السبب الوحيد لخلق المرأة هو الإنجاب ..... زى ما قال الاب امبروز وانها بنفسها ليست صورة الله .. ولكنها تصبح صورة الله بعد الجواز من الرجل زى ما قال العلامة اوغسطين وانها بوابة الشيطان زى ما قال العلامة ترتليان وانها اخبث مخلوق على وجة الارض سي-25-13: كل جرح ولا جرح القلب كل خبث ولا خبث المرأة واشرس مخلوق سي-25-19: كل سوء بإزاء سوء المرأة خفيف لتقع قرعة الخاطئ عليها! وانها هى والشر وجهان لعملة واحدة سفر زكريا 5: 7 و اذا بوزنة رصاص رفعت و كانت امراة جالسة في وسط الايفة 5: 8 فقال هذه هي الشر فطرحها الى وسط الايفة و طرح ثقل الرصاص على فمها تفسير انطونيوس فكرى يشبه الشر هنا بامرأة ومعنى التشبيه امرأة زانية تصطاد الأبرياء بكلامها المعسول وتغويهم على الرذيلة وانها وباء ... وكلنا بنموت بسببها سي-25-24: من المرأة نشأت الخطيئة وبسببها نموت نحن أجمعون. وانها مصدر الشر فى الكون زى ما قال الاب غريغوريوس الكبير اقتباس فإن المرأة عرضت أول قطعة من الشر للإنسان في الفردوس وانها أمر من الموت سفر الجامعة 7: 26 فوجدت امر من الموت المراة التي هي شباك و قلبها اشراك و يداها قيود الصالح قدام الله ينجو منها اما الخاطئ فيؤخذ بها ويتقطع ايديها لو دافعت عن جوزها سفر التثنية 25: 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل و اخوه و تقدمت امراة احدهما لكي تخلص رجلها من يد ضاربه و مدت يديها و امسكت بعورته 25: 12 فاقطع يديها و لا تشفق عينك
المراة في االمسيحية
شاهين -في المسيحية المرأة مخلوق بلا روح ومشكوك في آدمتيها ؟! وهي مخلوق نجس قبل ان تولد وبعد ان تولد وتضل كذلك حتى توارى التراب ؟! نقلا عن البش مهندس انج كون فى حوارة الذى انتهى بإسلام الاخت موانا: ايوة فعلا والدليل انها كائن نجس ... ولا يوجد كتاب يحتقرها اكثر من كتابك المقدس وانها لازم تشعر بالعار لانها امرأة ...زى ما قال القديس اكلمندس السكندرى وان مفيش شئ اوسخ واقذر منها وحى حائض زى ما قال العلامة جيروم وان صورة الله فى الرجل ليس فى المرأة فالرجل بداية ونهاية المرأة ... زى ما قال الاب توما الأكويلى وانها متوحشة واشرس من الحيوانات المفترسة .. زى ما قال العلامة يوحنا ذهبى الفم وانها مكنة تفريغ و السبب الوحيد لخلق المرأة هو الإنجاب ..... زى ما قال الاب امبروز وانها بنفسها ليست صورة الله .. ولكنها تصبح صورة الله بعد الجواز من الرجل زى ما قال العلامة اوغسطين وانها بوابة الشيطان زى ما قال العلامة ترتليان وانها اخبث مخلوق على وجة الارض سي-25-13: كل جرح ولا جرح القلب كل خبث ولا خبث المرأة واشرس مخلوق سي-25-19: كل سوء بإزاء سوء المرأة خفيف لتقع قرعة الخاطئ عليها! وانها هى والشر وجهان لعملة واحدة سفر زكريا 5: 7 و اذا بوزنة رصاص رفعت و كانت امراة جالسة في وسط الايفة 5: 8 فقال هذه هي الشر فطرحها الى وسط الايفة و طرح ثقل الرصاص على فمها تفسير انطونيوس فكرى يشبه الشر هنا بامرأة ومعنى التشبيه امرأة زانية تصطاد الأبرياء بكلامها المعسول وتغويهم على الرذيلة وانها وباء ... وكلنا بنموت بسببها سي-25-24: من المرأة نشأت الخطيئة وبسببها نموت نحن أجمعون. وانها مصدر الشر فى الكون زى ما قال الاب غريغوريوس الكبير اقتباس فإن المرأة عرضت أول قطعة من الشر للإنسان في الفردوس وانها أمر من الموت سفر الجامعة 7: 26 فوجدت امر من الموت المراة التي هي شباك و قلبها اشراك و يداها قيود الصالح قدام الله ينجو منها اما الخاطئ فيؤخذ بها ويتقطع ايديها لو دافعت عن جوزها سفر التثنية 25: 11 اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل و اخوه و تقدمت امراة احدهما لكي تخلص رجلها من يد ضاربه و مدت يديها و امسكت بعورته 25: 12 فاقطع يديها و لا تشفق عينك
الى رقم 5
مراد -ايوه كده يا قطري ملحد مرة وخليجي ملحد مرة اخرى بس نتمنى منك بلاش اسم رائد العربي الجميل فتش لك عن اسم يوناني مكاريوس جورجيوس مرقص لينين ستالين حاجه كده !!
الى رقم 5
مراد -ايوه كده يا قطري ملحد مرة وخليجي ملحد مرة اخرى بس نتمنى منك بلاش اسم رائد العربي الجميل فتش لك عن اسم يوناني مكاريوس جورجيوس مرقص لينين ستالين حاجه كده !!
احقاد دولة الكنيسة
مراد -الحقيقة ان دولة الكنيسة الدينية قد حقنت رعايها بالكراهية والاحقاد ضد مواطنيهم المصريين المسلمين طوال اربعين سنة والناتج كما ترى كتاب ومعلقين ومواقع واقلام ومنظمات تنز بالكراهية والاحقاد ولا تتورع عن الكذب والتهويل ؟!
احقاد دولة الكنيسة
مراد -الحقيقة ان دولة الكنيسة الدينية قد حقنت رعايها بالكراهية والاحقاد ضد مواطنيهم المصريين المسلمين طوال اربعين سنة والناتج كما ترى كتاب ومعلقين ومواقع واقلام ومنظمات تنز بالكراهية والاحقاد ولا تتورع عن الكذب والتهويل ؟!
الشكوى لغير الله مذل
حماد النبهان -لمن جئت تشتكي يا سيد مدحت و هل تتوقع من ناس الذين طول عمرهم يجدون لذتهم الكبرى بإضطهاد و تهميش و مضايقات الأقباط و يشعرون بشخصيتهم قد تحققت و يعيشون لحضات الإنتصار عندما يهينون الأقباط هل تتوقع من هؤلاء ان يستمعوا لك و انت تريد ان تسلبهم من نشوة الإنتصار الوحيدة التي يمكن ان يفرحوا بها في حياتهم و هي عندما يضطهدون الأقباط و لا يجيدون اي احد يمكن ان ينتصروا عليه و يفشوا غلهم فيه، انها مسألة نفسية فالشخص الذي غاش مضطهدا و مقموعا طول حياته يريد ان يمارس القمع و الإضطهاد على من هم اضعف منه فلا تترجى ان يتخلى المسلمون المصريون عن حقوقهم في اضطهاد الأقباط و و ان ينتزع منهم هذا الإمتياز
الشكوى لغير الله مذل
حماد النبهان -لمن جئت تشتكي يا سيد مدحت و هل تتوقع من ناس الذين طول عمرهم يجدون لذتهم الكبرى بإضطهاد و تهميش و مضايقات الأقباط و يشعرون بشخصيتهم قد تحققت و يعيشون لحضات الإنتصار عندما يهينون الأقباط هل تتوقع من هؤلاء ان يستمعوا لك و انت تريد ان تسلبهم من نشوة الإنتصار الوحيدة التي يمكن ان يفرحوا بها في حياتهم و هي عندما يضطهدون الأقباط و لا يجيدون اي احد يمكن ان ينتصروا عليه و يفشوا غلهم فيه، انها مسألة نفسية فالشخص الذي غاش مضطهدا و مقموعا طول حياته يريد ان يمارس القمع و الإضطهاد على من هم اضعف منه فلا تترجى ان يتخلى المسلمون المصريون عن حقوقهم في اضطهاد الأقباط و و ان ينتزع منهم هذا الإمتياز