أصداء

الصمت العربي الفاضح على جرائم نظام دمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قرأنا قبل اسبوعين (16 ايار 2011) في صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية أن وزير القوات المسلحة نيكولاس هارفي كان قد صرح انه من المرجح ان محكمة الجرائم الدولية ستسعى للقبض على بشار الأسد لدوره في الجرائم ضد المحتجين المدنيين في سوريا. وبعد ذلك بثلاثة ايام فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على بعض افراد النظام.

كلنا ندرك ان بشار الأسد ليس المسؤول الوحيد عن الجرائم التي ترتكب يوميا في سوريا. ولكن يجب الاشارة الى خطاب بشار الأسد بتاريخ 30 مارس آذار حيث تحدث بطريقة مبهمة عن الاصلاح ولكنه شدد على استعداده للمواجهة. ولاحظ من استمع للخطاب ان الرئيس بشار لم يستوعب دروس ليبيا ومصر وتونس واليمن. بعبارة اخرى قرر النظام على خيار العنف والقتل والمواجهة مكررا النغمة التي تقول ان سوريا ليست ليبيا وليست مصر.

ومن اخطاء النظام الكارثية انه وضع اللوم على الآخرين ووزع الاتهامات شمالا وجنوبا وشرقا وغربا حيث شملت قنوات الجزيرة والعربية والبي بي سي والاخوان المسلمين والمندسين والأيدي الخفية والموساد والسي آي ايه والسعودية والأردن والكويت وقطر وفيس بوك والخونة والعملاء والصهيونية العالمية والسلفيين والارهابيين. بعبارة اخرى ان الكل مخطيء والكل خائن وان الوطنية والصواب هما احتكارا لزمرة دمشق.

فضح اكذوبة آخر قلاع القومية والمقاومة

لعدة عقود نجح نظام دمشق في تسويق فكرة آخر قلاع القومية العربية وجبهة الصمود والممانعة والرفض ودعم المقاومة. ولكنه لم يفسر هدؤ جبهة الجولان لاربعين عاما وتصريحات رامي مخلوف لصحيفة النيويورك تايمز الأخيرة ان النظام سيقاتل حتى النهاية للبقاء في السلطة ولكنه اضاف ان امن واستقرار اسرائيل يرتبط ويعتمد على أمن واستقرار سوريا. هذا التصريح اكد أكذوبة المقاومة والرفض وقلعة القومية.

هل يصدق آحد ان اي من المحيطين ببشار الأسد يعير اي اهتمام لحقوق الانسان او مباديء الديمقراطية. هل آصف شوكت وماهر الأسد وعلي المملوك وحافظ المخلوف معروفين بدفاعهم عن حقوق الانسان او اهتمامهم بمباديء الديمقراطية. أليس همهم الوحيد هو البقاء في مناصبهم والسيطرة على البلد ومقوماتها الاقتصادية وجمع المال والنفوذ على حساب الشعب الذي يعاني البطالة والفقر والقهر.

حمزة الخطيب ومرشد ابا زيد

في تقرير صحيفة الصندي تايمز اللندنية 29 مايو آيار تم اعادة جثة حمزة الخطيب 13 عام لذويه وكان من الواضح ان الطفل تعرض للتعذيب والتمثيل بجثته التي يظهر عليها تمزقات وجروح ورضوض وآثار ضرب بكرباج كابل كهربائي وحتى ان عضوه التناسلي تم بتره. عيونه كانت سوداء اللون ومنتفخة ورقبته مكسورة. قد يسأل سائل هل تجرؤ اسرائيل على ارتكاب جرائم من هذا المستوى ضد اطفال فلسطين؟ وبنفس الوقت حسب الصحيفة اجبرت عصابات الأمن والد حمزة بأن يقول على الاعلام السوري ان متطرفين اسلاميين قاموا بقتل ابنه. لا احد يصدق الرواية السورية الرسمية التي عرف عنها بالكذب والتضليل. اما مرشد ابا زيد 18 عاما الذي كان يخضع للعلاج في احد المستشفيات جراء طلقات نارية في وجهه على ايدي شبيحة النظام حيث اقتحمت عصابات بشار المستشفى واختطفت مرشد وتم اعادة جسده لذويه بعد عدة ايام ولوحظت حروق وجروح في جسده وكسر في رقبته وانفه. وفي هذا الاطار قال ناطق باسم هيومان رايتس ووتش منطمة حقوق الانسان العالمية ان معتقلات سوريا هي الاسوأ في العالم من حيث سؤ معاملة المعتقلين وتعذيبهم والتنكيل بهم.

الرد العربي البطيء الخجول

من الغريب ان معظم الاعلام العربي الرسمي والدول العربية وعلى رأسها الجامعة العربية بقيت صامتة ازاء جرائم نظام دمشق. اذا تم استثناء المرصد السوري لحقوق الانسان وقنوات الجزيرة والعربية وصحيفة الشرق الأوسط وموقع ايلاف وبعض مواقع المعارضة السورية بقي الاعلام العربي بشكل عام خجولا ومترددا في ادانة الجرائم التي ترتكب يوميا ضد المتظاهرين السوريين. لا يمكن فهم اسباب صمت الجامعة العربية التي ايدت الحظر الجوي على ليبيا وعلى حماية المدنيين في ليبيا من عصابات القذافي ولكنها تلتزم الصمت المريب عن الجرائم ضد الشعب السوري. ومن اللافت للانتباه ان زعماء المعارضة في الأردن الذين يطالبوا باصلاحات ديمقراطية التزموا الصمت والسكوت ولم يعلنوا تأييدهم لاخوانهم السوريين الذي يطالبوا بالاصلاح والتغيير الديمقراطي. السبب في ذلك انهم ابتلعوا رواية "آخر قلاع القومية والمقاومة". هذه الرواية السورية لا تنطلي الا على الساذجين في الشارع العربي.

ولا نستهجن ان هناك من يدافع عن النظام من حلفاء مثل حماس وحزب الله وايران فهؤلاء لهم مصلحتهم في استمرارية نظام دمشق ولكن التردد الاميركي والاسرائيلي في ادانة النظام يفتح مجالا للشكوك في مصداقية النظام الممانع والمقاوم. ونجد انفسنا نصدق ما قاله رامي مخلوف ان امن اسرائيل يعتمد على أمن دمشق. بات من الواضح ان الجيش السوري والأمن السوري ليس مهيأ للدفاع عن الوطن وتحرير الاراضي المحتلة بل لقمع الشعب وحماية النظام من الشعب السوري الغاضب.

اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى المثقفون
عدنان قاسم -

قابلت مثقف وأكاديمي عراقي في بريطانيا يحمل لقب دكتور كذا وكذا ووجدته لا يزال مؤمنا ان سوريا هي آخر قلاع القومية الصامدة الخ من الشعارات. هذا النوع من البشر يبرر الاجرام ضد الابرياء.

حتى المثقفون
عدنان قاسم -

قابلت مثقف وأكاديمي عراقي في بريطانيا يحمل لقب دكتور كذا وكذا ووجدته لا يزال مؤمنا ان سوريا هي آخر قلاع القومية الصامدة الخ من الشعارات. هذا النوع من البشر يبرر الاجرام ضد الابرياء.

اين محطتكم
ناشط كردي - الدنمارك -

قبل سنوات كنتم تهاجموا النظام السوري ليلا نهارا على محطة ا ن ن ولكن في اللحظة الحاسمة اختفيتم كليا ولم يعد لكم صوتا.

الصمت العربي
د عبد الحكيم مصطفى -

كلام صحيح ان هناك صمت في الأوساط القومية التي تؤيد سوريا وفي الأردن شخصيات كبيرة مثل ليث شبيلات يقوموا بدور الاعتذاريين للنظام السوري الذي يعتبروه المقاوم الوحيد الذي صمد امام الضغوط الاميركية والاسرائيلي ولم يساوم ولم يفاوض ولكن الحقائق انكشفت الآن وموقف هؤلاء اصبح حرجا.

دور الجزيرة
سلوى -

لولا انحياز قناة الجزيرة لجانب الشعب السوري لما انفضحت جرائم ومجازر النظام وشكرا للجزيرة.

I agree
Syrian -

Excellent article

Callousness galore
m.mahmood -

Where is Urooba? where is Ilamic solidarity? Where are the votaries of democracy and civil rights?The writer has rightly indicted the powers that be for their criminal silence over the human tragedy taking place in Syria. The lone reaction which I came through is a very mild request on the part of the OIC to the despotic regime to show lenience towards the protestors! What was the need for issuing such a statement at all?

تواطؤ لا غير
أحلام أكرم -

صمت الأنظمة العربية هو شكل من أشكال التواطؤ مع بعضهم البعض والخوف من أن دورهم آت لا محالة له .. ولكن صمت الجامعة العربية فهو شيء آخر ..

صمت
الثورة السورية -

شكرا على المقال.ما كان يدعيه النظام من المقاومة هو مجرد واجهة يخفي وراءه الحماية لإسرائيل ومصالحها، ولن يغفر الشعب الموقف الصامت للدول العربية برغم الدماء التي تسال على أرض سوريا الجريحة.

syria & Al Asad
Arij -

سوريا هي اخر دولة ممانعة شاء من شاء وابى من ابى وعدم فتح جبهة الجولان يعود لعدم القدرة على مواجهة الاسرائيليين كجيش نظامي ولكن سوريا دعمت المقاومة في فلسطين و لبنان وتحملت التبعات السياسية والاقتصادية لذلك ,والاسد يسدد فاتورة صموده من خلال تحريك الداخل بحق وغير حق, الاخوان ا للامسلمون قاطعوا الرؤؤس وذابحوا الاطفال يتباكون على المظلومين من الاطفال الذين نطالب بالعدالة لهم والاقتصاص من قاتيلهيم ولكن من يقتص لالاف الاطفال الذين قتلوا من وراء فكركم التكفيري؟ من يقتص ل نضال جنود الذي ذبحتموه حيا بالسكاكين والسواطير,عاشت سوريا المقاومة ونعم للحريةومطالب الشعب يا سيادة الدكتور لاننا نحبك!

2 ناشط كردي
الاحوازي -

يا سيدي اولا المحطة لم تتوقف بل انسحبت من هوت بيرد الذي يغطي اوروبا والشرق الأوسط وانتقلت الى اقمار اخرى صعب التقاطها. اما الاستاذ نهاد فلا علاقة له بالمحطة كليا منذ عام واعرف ذلك لأني اتصلت به قبل سنة لأشارك في برنامجه وقال لي لقد توقف البرنامج ولا علاقة لي بالمحطة واعطاني اسم شخص آخر في المحطة لكي اتصل به.

تعليق 9
فادي -

الدعم للمقاومة كان تكتيكيا وشفهيا وللمصالح. بينما تم دك غزة وتدميرها اواخر عام 2008 لم تطلق سوريا صاصة واحدة وكذلك ايران. ودعم حزب الله فقط للسيطرة على لبنان. اللعبة انكشفت يا شاطر.

دعم شعاراتي
عبد الكريم المانيا -

على معلق اريج او عريج او عارج ان يقرأ كلام رامي مخلوف جيدا ليكتشف ان سوريا تحمي اسرائيل وان الكلام عن دعم المقاومة مجرد شعارات مستهلكة للبسطاء.

الى أريج
صلاح الدين -

اذا عدم فتح جبهة الجولان يعود لعدم القدرة على مواجهة الاسرائيليين كجيش نظامي ولكن سوريا دعمت المقاومة في فلسطين و لبنان اذا لماذا لا تنشئ مقاومة في سوريا كالتي في فلسطين و لبنان و لماذا لا تنشئ سوريا حرب عصابات كما فعلت مصر ابان حرب الاستنزاف؟؟؟ كفاكم استهزاء بعقولنا ايها الممانعون!!! لو تعلمون قيمة الامة السورية الحرة لما صبرتم يوما على هذا النظام العميل رقم واحد لاسرئيل, الشعب السوري الحر هو قلب العرب و العروبة اما النظام فهو عدو العرب و العروبة و خصوصا الشعب السوري, كنتم افضل الشعوب علما و ادبا و تصدرون العلماء الان صرتم في مؤخرة الدول, فهنيأ لك نظامك

التواطؤ 7
معارض سوري -

احلام اكرم اصابت انه هناك تواطؤ مع سويا هل نسيتم كيف يتنقل الأمين العام الجامعة العربية عمرو موسى بين الدول العربية الدكتاتورية ويعانق ويقبل الدكتاتوريين من امثال بشار الاسد ومعمر الغدافي وعمر البشير وسيواصل الأمين العام الجديد نفس المسيرة في تقبيل ومعانقة الدكتاتوريين.

لماذا
Rizgar -

لماذا لم تتحرك جامعة الدول العربية لإيقاف عمليات القتل و الإبادة المنظمة للأكراد و الشيعة في العراق؟لماذا لم تتحرك جامعة الدول العربية لإيقاف عمليات الأنفال و حلبجة و تدمير ما يقارب أربعة آلاف قرية كردية ????

Arabic history
Narina -

وفي ليلة الغزو الواحد من شهر آب عام 1990 عقد إجتماع مطول بين الوفدين العراقي برئاسة عزة الدوري و الوفد الكويتي برئاسة الشيخ سعد العبد الله الصباح و بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بذل فيه خادم الحرمين قصارى جهده و تبرع بمليار دولار لحل الديون المستحقة و وافق الطرفان في ساعة متأخرة بعد منتصف الليل على أن العراق سيسحب قواته المرابطة على الحدود العراقية الكويتية و لا يوجد شيئ بين الإخوة .

المعارضة الأردنية
اردني كركي -

المقال دقيق وتعليق رقم 3 ايضا. المعارضة الأردنية التي تحرض ضد الملك والنظام الملكي وتسعمل لغة تهديدية بحجة المطالبة بالاصلاح هي التي تلتزم الصمت الكامل عن المذابح في سوريا والشعب الأردني يتابع الاخبار ويعرف من هم المنافقون في صفوفه.

2 و10
موظفة سابقة -

معلوماتي ان علاقة نهاد اسماعيل بالمحطة واصحاب المحطة انتهت كليا اواسط شهر مايو آيار 2010 أي قبل سنة وشهر تقريبا وكان ذلك على خلفية اختلاف في وجهات النظر حول مقال كتبه نهاد باللغة الانجليزية ولم يحظى باعجاب رفعت الأسد فتم ايقاف برنامجه وانتهت العلاقة. شو بدكم احسن من هيك حرية تعبير وديمقراطية.

لماذا ممرات سرية?
جاسم،شكراً إيلاف -

ممرات (سرية) للبيشمركه تؤمّن دخول (أنصار السنة) عبر إيران بشرط عدم تنفيذ هجمات في كردستان. أزال الخبير السياسي الأميركي (مايكل روبن) بعض الأغطية عن أسرار عدم تجاسر بعض التنظيمات الإرهابية على تنفيذ جرائم انتحارية في كردستان. وقال إن القوات الأميركية اكتشفت منذ وقت ليس قصيراً، ممرات سرية لميليشيات البيشمركه تؤمّن دخول عناصر منظمة أنصار السنة عبر إيران بشرط عدم تنفيذ أعمال إرهابية في محافظات كردستان الثلاث. ولم يشمل الاتفاقكركوك ولذلك تشهد – حالها حال المدن العراقية العربية الأخرى- عمليات قتل واغتيال وتفجيرات انتحارية. وبسبب صمت الأميركان حيال مظاهر القسوة والاضطهاد والإفقار والإهمال والتمييز تتصاعد بين الأكراد نغمة اتهامهم بالتواطؤ مع القيادات الكردية، وهي حالة خيبة أمل أصيب بها الشعب الكردي خاصة بعد عملية غزو العراق سقوط نظام الرئيس السابق (صدام حسين) طبقاً لما يقوله (روبن).

صدام وبشار
مهند سيف الامارات -

من المفارقات العجيبة ان المؤيدين لصدام واحتلال الكويت هم انفسهم مؤيدين لبشار والطغمة الحاكمة في دمشق. هل هناك حكمة في ذلك.

to N.9-12-13
Arij -

سوريا دعمت حسب المتاح ولم تقصر, اما اذا كنت تعني ان تغطية لمقاومة في المافل الدولية وتمرير السلاح الى لبنان هو دعم شفهي او تكتيكي فاظن انه لا فائدة من الجدال هنا, اما لماذا لا يوجد مقاومة في الجولان فهذاسؤال يوجه الى سكان الارض المحتلة وليس الى النظام لان المقاومة هي حركة شعبية يقودها سكان الارض لمحتلة ويكون عندها لها دولة حاضنة, تماما كما حصل في جنوب لبنان,اتمنى ان تريحوا الانفاس من الطائفية البغيضة, ولكن للاسف الاعراب تابى الا العصبية وثقافة البغض, صدام كان بطلكم ,لماذا يا ترى? هل حارب اسرائيل ?دعوا الطائفية فلا تعمى القلوب

syrein
jasm -

نحن نشكر اهل الخليج عامة وامير قطر خاصة لولا الجزيرة والعربية لكانت اعداد الشهداء بالمليون هذا نظام ارهابي لايملك الرحمة يقتل حتى اطفال ويمثل بجثثهم ويصرف ملايين ليرات على اسلحة للابادة شعب اعزل لاحول له ولاقوة واقول للمطبليين تحرير فلسطين وجنوب لاياتي على حساب جماجم ودماء السوريين نعم حكام العرب متواطئون مع ارهابي بثار على اساليب وفنون القمع عار عليكم ان الله معنا ؟

syrein
jasm -

نحن نشكر اهل الخليج عامة وامير قطر خاصة لولا الجزيرة والعربية لكانت اعداد الشهداء بالمليون هذا نظام ارهابي لايملك الرحمة يقتل حتى اطفال ويمثل بجثثهم ويصرف ملايين ليرات على اسلحة للابادة شعب اعزل لاحول له ولاقوة واقول للمطبليين تحرير فلسطين وجنوب لاياتي على حساب جماجم ودماء السوريين نعم حكام العرب متواطئون مع ارهابي بثار على اساليب وفنون القمع عار عليكم ان الله معنا ؟

to 19
19 -

كتاب شيلر: "[الحقد هو] حين لا يكتفي الشخصُ بإنكارِ القيمةِ الموجودةِ في الفردِ أو المؤسّسةِ أو العملِ أو الموضوعِ الذي أمامَهُ، بل يكادُ لا يراهُ فعلاً ولا يعيهِ من حيث المبدأ." في ردود الفعل الموجّهةِ إلى الأكراد، نُلاحظُ انسدادًا أو عماءً من هذا النوع. يربطُ شيلر الحقدَ بمشاعرِ العجز، ويؤدّي كبتُ المشاعرِ الثأريّة ـ الموجّهةِ إلى القوة أو الحالة أو الذات والتي تثير الشعورَ بالعجز ـ إلى ردَّةِ فعلٍ حاقدة (ressentiment). إن إقامةَ علاقاتٍ غيرِ مباشرة، بل اختزاليّة، قد تخدعُنا. ولكن إذا فكَّرنا في الانطلاقِ من هاتينِ الفكرتينِ لشيلر، فسوف نجدُ في سيكولوجيّة النزعة القوميّة التركيّة والعربية ديناميّاتٍ تؤدّي إلى إنتاج الحقد: نقصُ الإشباعِ في الشعورِ بالثأرِ على الرغم من هزيمة "الكردِ الانفصاليين الإرهابيين،" وأنّهم "ما زالوا" يكسبون مساحاتٍ إضافيّة في الاعترافِ بهويّتهِم، والعجزُ عن مواجهة ذلك (فعدمُ إعدامِ عبد الله أوجالان، مثلاً، هو موضوعُ شعورٍ دائمٍ بالحيفِ وجلدِ الذاتِ لدى التيارِ العقائديِّ القومي التركيّ)، و"الوعيُ بالعجزِ" على الرغم من وجودِ بيئة ملائمةٍ لرفع "الراية" (رايةِ الغزوِ والنصرِ و الأنفال لدى التيارِ العقائديِّ القومي العربي)، سواءٌ بسبب تشرذم الحركة القوميّة وخلافاتِها الداخليّة، أو بسبب عجزِهَا .علينا أيضًا أن نضعَ مسوّدةَ اللوحة السيكولوجيّة هذه للحركةِ القوميّةِ داخلَ عالمِها الخاصّ، في إطارٍ أوسع. فوراءَ شعورِ الإيديولوجيا القوميةِ بالعجزِ، علينا أن نتحدثَ عن شعورٍ مجتمعيٍّ بالعجزِ أعمُّ وأوسع: العجزُ عنِ السيطرة على شروط الحياةِ، والفشلُ في العثورِ على مرجعيّاتٍ تُساعِد المجتمعَ على رؤية نفسِه كذاتٍ فاعلة، وما يؤدّي إليه ذلك من تراكمٍ للحنقِ والحقد... إنتاجُ الحقدِ هذا، الذي لا يقتصرُ على المحافل الإيديولوجيّة بل نرى تجلّياتِه أيضًا في الخطاب القوميّ الشعبيّ الشائع، يشكِّل في الوقت نفسِه ثمنَ التهرُّب من مواجهةٍ فعليّةٍ للمشكلة الكرديّة وللمآسي التي وقعَتْ إبّان الحرب ذاتِ الكثافة المنخفضة.

to 19
19 -

كتاب شيلر: "[الحقد هو] حين لا يكتفي الشخصُ بإنكارِ القيمةِ الموجودةِ في الفردِ أو المؤسّسةِ أو العملِ أو الموضوعِ الذي أمامَهُ، بل يكادُ لا يراهُ فعلاً ولا يعيهِ من حيث المبدأ." في ردود الفعل الموجّهةِ إلى الأكراد، نُلاحظُ انسدادًا أو عماءً من هذا النوع. يربطُ شيلر الحقدَ بمشاعرِ العجز، ويؤدّي كبتُ المشاعرِ الثأريّة ـ الموجّهةِ إلى القوة أو الحالة أو الذات والتي تثير الشعورَ بالعجز ـ إلى ردَّةِ فعلٍ حاقدة (ressentiment). إن إقامةَ علاقاتٍ غيرِ مباشرة، بل اختزاليّة، قد تخدعُنا. ولكن إذا فكَّرنا في الانطلاقِ من هاتينِ الفكرتينِ لشيلر، فسوف نجدُ في سيكولوجيّة النزعة القوميّة التركيّة والعربية ديناميّاتٍ تؤدّي إلى إنتاج الحقد: نقصُ الإشباعِ في الشعورِ بالثأرِ على الرغم من هزيمة "الكردِ الانفصاليين الإرهابيين،" وأنّهم "ما زالوا" يكسبون مساحاتٍ إضافيّة في الاعترافِ بهويّتهِم، والعجزُ عن مواجهة ذلك (فعدمُ إعدامِ عبد الله أوجالان، مثلاً، هو موضوعُ شعورٍ دائمٍ بالحيفِ وجلدِ الذاتِ لدى التيارِ العقائديِّ القومي التركيّ)، و"الوعيُ بالعجزِ" على الرغم من وجودِ بيئة ملائمةٍ لرفع "الراية" (رايةِ الغزوِ والنصرِ و الأنفال لدى التيارِ العقائديِّ القومي العربي)، سواءٌ بسبب تشرذم الحركة القوميّة وخلافاتِها الداخليّة، أو بسبب عجزِهَا .علينا أيضًا أن نضعَ مسوّدةَ اللوحة السيكولوجيّة هذه للحركةِ القوميّةِ داخلَ عالمِها الخاصّ، في إطارٍ أوسع. فوراءَ شعورِ الإيديولوجيا القوميةِ بالعجزِ، علينا أن نتحدثَ عن شعورٍ مجتمعيٍّ بالعجزِ أعمُّ وأوسع: العجزُ عنِ السيطرة على شروط الحياةِ، والفشلُ في العثورِ على مرجعيّاتٍ تُساعِد المجتمعَ على رؤية نفسِه كذاتٍ فاعلة، وما يؤدّي إليه ذلك من تراكمٍ للحنقِ والحقد... إنتاجُ الحقدِ هذا، الذي لا يقتصرُ على المحافل الإيديولوجيّة بل نرى تجلّياتِه أيضًا في الخطاب القوميّ الشعبيّ الشائع، يشكِّل في الوقت نفسِه ثمنَ التهرُّب من مواجهةٍ فعليّةٍ للمشكلة الكرديّة وللمآسي التي وقعَتْ إبّان الحرب ذاتِ الكثافة المنخفضة.

to 23
جاسم،شكراً إيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

to 23
جاسم،شكراً إيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

مؤامرة
fim -

لن أدخل في جدال عقيم إن كان الرئيس بشار شخص جيد أم سيئ و لكن حتماً الصمت العربي له مايبرره فأن الصمت لم يقف عند سوريا فقط فكان يزاول الصمت في تونس و مصر و البحرين و من قبل اليمن و السودان و لكن سوريا له وقع خاص لأن إن كان بشار صادق في توجهاته فهم يريدون(و الغرب و أسرائيل) القضاء على أي محاولة لأنشأ نظام دومقراطي حر ولو بشكل بدائي قابل للتطور و أن كان لا فكيفي أي يخلخو الأمن لتخرج سورية من جبهة الممانعة و تلتحق بسرب المعتدلين لتكتمل الحلقة

مؤامرة
fim -

لن أدخل في جدال عقيم إن كان الرئيس بشار شخص جيد أم سيئ و لكن حتماً الصمت العربي له مايبرره فأن الصمت لم يقف عند سوريا فقط فكان يزاول الصمت في تونس و مصر و البحرين و من قبل اليمن و السودان و لكن سوريا له وقع خاص لأن إن كان بشار صادق في توجهاته فهم يريدون(و الغرب و أسرائيل) القضاء على أي محاولة لأنشأ نظام دومقراطي حر ولو بشكل بدائي قابل للتطور و أن كان لا فكيفي أي يخلخو الأمن لتخرج سورية من جبهة الممانعة و تلتحق بسرب المعتدلين لتكتمل الحلقة

بشار
بشار -

قال ضابط برتبة عقيد في قيادة شرطة ريف دمشق إن هناك أمرا بإطلاق النار على المتظاهرين موقعا من قبل الرئيس بشار الأسد شخصيا ، نافيا صحة ما قاله مسؤولون في أعلى هرم السلطة مرارا وتكرارا عن أن ;الرئيس الأسد أعطى أوامره بعدم إطلاق النار على المتظاهرين وقال الضابط العامل في شرطة النجدة لـ الحقيقة إذا كان هناك فرضية بإمكانية أن يقوم الحرس الجمهوري بإطلاق النار على المتظاهرين دون الحاجة لأمر رئاسي ، باعتباره دولة داخل الدولة كما يقر الجميع ضمنا، فكيف نفسر إطلاق النار من قبل وحدات الأمن المركزي والأمن السياسي التابعة لوزارة الداخلية ، ووحدات المخابرات العامة التابعة لرئاسة الجمهورية ، ووحدات الجيش والمخابرات العسكرية والمخابرات الجوية التابعة كلها في النهاية لرئيس الجهورية باعتباره القائد العام للجيش والقوات المسلحة؟ وجوابا على هذا السؤال قال الضباط منذ بداية الأحداث ، وبعد أن أصبحت قضية إطلاق النار على المتظاهرين المدنيين موضوعا رئيسا في وسائل الإعلام العربية والعالمية، جرت نقاشات حول هذا الأمر في أوساط ضباط الشرطة متوسطي الرتبة ، وعادة ما يكون هؤلاء القادة الميدانيين للوحدات التي تنتشر في الشوارع. وقد شهدت بنفسي العديد من النقاشات التي أبدى فيها ضباط الشرطة تحفظهم على إطلاق النار بهدف القتل ، وبعضهم أعلن جهارا عن رفضه القيام بذلك إما بسبب تربيته الأخلاقية أو بسبب تخوفه من الملاحقة مستقبلا ، خصوصا بعد تحويل الملف الليبي إلى محكمة الجنايات الدولية ، فيما اقترح البعض الآخر أن يكون إطلاق النار على الأقدام عند الضرورة القصوى. وقد ووجه هؤلاء جميعا من قبل قادة الشرطة بالتأكيد على أن هناك أمرا من رئيس الجهورية بالذات يقضي بقمع التمرد ( كما يطلق عليه في الجلسات الخاصة) مهما كلف الأمر . وأنا أستطيع أن أقسم بأن عشرات من ضباط الشرطة متوسطي الرتبة سمعوا هذا الكلام من قادتهم المباشرين مرارا وتكرارا ، سواء في قيادة شرطة ريف دمشق أو غيرها من المحافظات ، كما سمعته أنا شخصيا بأذني وأضاف الضابط لقد سمعت بأذني هذا الحديث ( أن إطلاق النار مغطى قانونيا من رئيس الجمهورية) من قائد شرطة ريف دمشق السابق اللواء عبد الكريم حاج صالح ، وقائد الشرطة الحالي العميد عبد الرزاق مطلق . وكان ذلك خلال اجتماعات رسمية لضباط الشرطة خصصت لبحث كيفية التعامل مع المظاهرات& وأكد الضابط أنه مستعد للإدلاء بإف

بشار
بشار -

قال ضابط برتبة عقيد في قيادة شرطة ريف دمشق إن هناك أمرا بإطلاق النار على المتظاهرين موقعا من قبل الرئيس بشار الأسد شخصيا ، نافيا صحة ما قاله مسؤولون في أعلى هرم السلطة مرارا وتكرارا عن أن ;الرئيس الأسد أعطى أوامره بعدم إطلاق النار على المتظاهرين وقال الضابط العامل في شرطة النجدة لـ الحقيقة إذا كان هناك فرضية بإمكانية أن يقوم الحرس الجمهوري بإطلاق النار على المتظاهرين دون الحاجة لأمر رئاسي ، باعتباره دولة داخل الدولة كما يقر الجميع ضمنا، فكيف نفسر إطلاق النار من قبل وحدات الأمن المركزي والأمن السياسي التابعة لوزارة الداخلية ، ووحدات المخابرات العامة التابعة لرئاسة الجمهورية ، ووحدات الجيش والمخابرات العسكرية والمخابرات الجوية التابعة كلها في النهاية لرئيس الجهورية باعتباره القائد العام للجيش والقوات المسلحة؟ وجوابا على هذا السؤال قال الضباط منذ بداية الأحداث ، وبعد أن أصبحت قضية إطلاق النار على المتظاهرين المدنيين موضوعا رئيسا في وسائل الإعلام العربية والعالمية، جرت نقاشات حول هذا الأمر في أوساط ضباط الشرطة متوسطي الرتبة ، وعادة ما يكون هؤلاء القادة الميدانيين للوحدات التي تنتشر في الشوارع. وقد شهدت بنفسي العديد من النقاشات التي أبدى فيها ضباط الشرطة تحفظهم على إطلاق النار بهدف القتل ، وبعضهم أعلن جهارا عن رفضه القيام بذلك إما بسبب تربيته الأخلاقية أو بسبب تخوفه من الملاحقة مستقبلا ، خصوصا بعد تحويل الملف الليبي إلى محكمة الجنايات الدولية ، فيما اقترح البعض الآخر أن يكون إطلاق النار على الأقدام عند الضرورة القصوى. وقد ووجه هؤلاء جميعا من قبل قادة الشرطة بالتأكيد على أن هناك أمرا من رئيس الجهورية بالذات يقضي بقمع التمرد ( كما يطلق عليه في الجلسات الخاصة) مهما كلف الأمر . وأنا أستطيع أن أقسم بأن عشرات من ضباط الشرطة متوسطي الرتبة سمعوا هذا الكلام من قادتهم المباشرين مرارا وتكرارا ، سواء في قيادة شرطة ريف دمشق أو غيرها من المحافظات ، كما سمعته أنا شخصيا بأذني وأضاف الضابط لقد سمعت بأذني هذا الحديث ( أن إطلاق النار مغطى قانونيا من رئيس الجمهورية) من قائد شرطة ريف دمشق السابق اللواء عبد الكريم حاج صالح ، وقائد الشرطة الحالي العميد عبد الرزاق مطلق . وكان ذلك خلال اجتماعات رسمية لضباط الشرطة خصصت لبحث كيفية التعامل مع المظاهرات& وأكد الضابط أنه مستعد للإدلاء بإف

نظام المقاومة
فيصل بركات -

الجدال حول كردستان يحول الأنظار من جرائم النظام السوري المقاوم الصامد الرافض والممانع ومحرر الجولان وفلسطين.

نظام المقاومة
فيصل بركات -

الجدال حول كردستان يحول الأنظار من جرائم النظام السوري المقاوم الصامد الرافض والممانع ومحرر الجولان وفلسطين.

اعلان هام
بثينة صحاف -

بعد تطهير سوريا من المحتجين والمتظاهرين ستتوجه الدبابات السورية الى الجولان لتحريرها من الاحتلال الاسرائيلي ثم تحرر فلسطين .

اعلان هام
بثينة صحاف -

بعد تطهير سوريا من المحتجين والمتظاهرين ستتوجه الدبابات السورية الى الجولان لتحريرها من الاحتلال الاسرائيلي ثم تحرر فلسطين .

تاريخ من الجرائم
مصطفى الحاج أابو علي -

على منظمات حقوق الانسان والنشطاء في الساحة ان يوثقوا اسماء العناصر التي تمارس التعذيب والقتل في مختلف انحاء سوريا وكذلك اسماء الضباط والمسؤوليين من ضابط المخابرات في درعا الى القصر الجمهوري في دمشق لتقديم الوثائق لمكتب محكمة الجنايات الدولية والهيئات المتخصصة في الأمم المتحدة. ورأيت على احد الفضائيات تقارير تشير الى خطوات من هذا النوع لتوثيق الجرائم منذ الثمانينات حتى الآن. هذا نظام اجرامي منذ تأسيسه وارتكب جرائم بشعة بحق الانسانية وهذا يشمل حافظ الأسد ورفعت الأسد وبشار الأسد وماهر الأسد ومصطفى طلاس وكل المسؤولين في الأمن. هذا ناهيك عن جرائمهم في لبنان. يوم الحساب قريب ويقترب بسرعة.

تاريخ من الجرائم
مصطفى الحاج أابو علي -

على منظمات حقوق الانسان والنشطاء في الساحة ان يوثقوا اسماء العناصر التي تمارس التعذيب والقتل في مختلف انحاء سوريا وكذلك اسماء الضباط والمسؤوليين من ضابط المخابرات في درعا الى القصر الجمهوري في دمشق لتقديم الوثائق لمكتب محكمة الجنايات الدولية والهيئات المتخصصة في الأمم المتحدة. ورأيت على احد الفضائيات تقارير تشير الى خطوات من هذا النوع لتوثيق الجرائم منذ الثمانينات حتى الآن. هذا نظام اجرامي منذ تأسيسه وارتكب جرائم بشعة بحق الانسانية وهذا يشمل حافظ الأسد ورفعت الأسد وبشار الأسد وماهر الأسد ومصطفى طلاس وكل المسؤولين في الأمن. هذا ناهيك عن جرائمهم في لبنان. يوم الحساب قريب ويقترب بسرعة.

شكرا 26 بشار
سوري -

تعليق هام ومعلومات هامة.

شكرا 26 بشار
سوري -

تعليق هام ومعلومات هامة.

الشيطان الأخرس
أبو محمد الكردي -

الساكت عن الحق شيطان أخرس, حتى أن جامعة الدول الدكتاتورية لم تستنكر هذه الجرائم ؟؟؟ أليس الأوربيون و الأمريكان أكثر إنسانية و عدالة منهم ؟ على ما أعتقد السبب يكمن في أن بقية الدول العربية و خاصة الملكية تخاف أن يأتيها الدور لذا يريدون أن يجعلوا حرية الشعوب صعبة المنال و باهظة الثمن قدر الإمكان...

الشيطان الأخرس
أبو محمد الكردي -

الساكت عن الحق شيطان أخرس, حتى أن جامعة الدول الدكتاتورية لم تستنكر هذه الجرائم ؟؟؟ أليس الأوربيون و الأمريكان أكثر إنسانية و عدالة منهم ؟ على ما أعتقد السبب يكمن في أن بقية الدول العربية و خاصة الملكية تخاف أن يأتيها الدور لذا يريدون أن يجعلوا حرية الشعوب صعبة المنال و باهظة الثمن قدر الإمكان...

اسئئلة لازلام الاسد
مصطفى العراقي-كركوك -

1_ لماذا حفرت اسرائيل حندقا بعرض 4 امتار وملأته بالاسلاك الشائكة والالغام على حدود الجولان خلال الاسبوعين الماضيين ولم تفعل ذلك منذ اربعين عاما؟ اليس لانه كانت تشعر بالامان من جهة نظام الاسد؟ 2_ لماذا يدعم شيعة ايران نظام البعث في سورية ويحاولون اجتثاثه في العراق بدعم امريكي-ايراني؟ اليس ذلك لان البعث السوري يقود حلفا لكل المذاهب الباطنية في دول المشرق العربي وهو مستعد للحلف مع اليهود ضد المسلمين؟اريد اجابة من تحالف الاقليات في بلاد الشام وارجو من ايلاف النشر

اسئئلة لازلام الاسد
مصطفى العراقي-كركوك -

1_ لماذا حفرت اسرائيل حندقا بعرض 4 امتار وملأته بالاسلاك الشائكة والالغام على حدود الجولان خلال الاسبوعين الماضيين ولم تفعل ذلك منذ اربعين عاما؟ اليس لانه كانت تشعر بالامان من جهة نظام الاسد؟ 2_ لماذا يدعم شيعة ايران نظام البعث في سورية ويحاولون اجتثاثه في العراق بدعم امريكي-ايراني؟ اليس ذلك لان البعث السوري يقود حلفا لكل المذاهب الباطنية في دول المشرق العربي وهو مستعد للحلف مع اليهود ضد المسلمين؟اريد اجابة من تحالف الاقليات في بلاد الشام وارجو من ايلاف النشر

يا جامعة عبرية
محمد العبدالله -

تبا لكم من جامعة القتلة الراقصين على دماء السوريين , المهرجين في صالونات الدول تستجدون السكوت عن ظلمكم .نحن في سورية تبرأنا منكم ومن جامعتكم حتى تتحرر من احتلالكم لصوت الشعب العربي , ونعدكم بتحريرها بعد قبر صديقكم بشار الأسد وشرذمته.

يا جامعة عبرية
محمد العبدالله -

تبا لكم من جامعة القتلة الراقصين على دماء السوريين , المهرجين في صالونات الدول تستجدون السكوت عن ظلمكم .نحن في سورية تبرأنا منكم ومن جامعتكم حتى تتحرر من احتلالكم لصوت الشعب العربي , ونعدكم بتحريرها بعد قبر صديقكم بشار الأسد وشرذمته.