أصداء

في قادم "حوار" الأسد مع أكراد(ه)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم "يدلل" النظام السوري أكراد(ه) الممثلين بأكراد الأحزاب، منذ أكثر من أربعة عقودٍ من احتكار آل الأسد لمقاليد السلطة في سوريا، مثلما هو "يدللهم" في هذا الزمان.
فهذا النظام الذي لم يعترف يوماً، بوجود الأكراد في سوريا، ولم يلتفت لقضاياهم(لا كمواطنين سوريين، ولا في كونهم قضية أرض وشعب، كما تقول دفاتر بعض الأحزاب الكردية)، ولم يدخّر جهداً، على امتداد الزمان والمكان الكرديين، في سوقهم إلى السجون والمعتقلات فرادى وجماعات، ولم يتوانى في مناسبةٍ أو بدونها، إلا وألصق بهم تهماً جاهزة، من قبيل "العمالة للخارج"، و"التخابر مع إسرائيل"، و"محاولة اقتطاع أجزاء من أراضي سوريا"، هذا النظام أصبح الآن(من منظور دفاتر ما يسمى ب"مجموع الأحزاب الكردية" أو جلّها)، في أزمةٍ وضحاها، لكأنه "النظام الحل" للقضية الكردية، بعد أن كان طيلة أربعة عقودٍ من الديكتاتورية الصعبة، "النظام المشكلة" لا بل "النظام الكارثة"، ليس في حق الأكراد السوريين فحسب، وإنما في حق كلّ السوريين، بمختلف قومياتهم وإثنياتهم وطوائفهم، بما فيها الطائفة العلوية، التي يصرّ النظام على الإختباء وراءها، لجرّ البلاد إلى أكثر من حربٍ طائفية.

منذ اندلاع الثورة السورية في الخامس عشر من مارس الماضي، يحاول النظام "تحييد" الأكراد عن الثورة، في محاولةٍ منه لضرب الشعب بالشعب، وشق صفوف السوريين، إلى ملل وأحزاب وقوميات وطوائف، لا سيما وأن نظرية النظام قامت منذ البداية، على فزّاعة "الإمارات السلفية المدعومة من جهات خارجية". وكانت تلك إشارة ضمنية، من النظام المختبئ في "عباءة علوية" بأنّ الإسلام السلفي، الذي يستهدفه لا بدّ أن يكون "سنياً بالضرورة". فكلّ معارض للنظام أو يريد إسقاطه، حسب فقهه، لا بدّ أن يكون "سنياً سلفياً"، لأن ثنائية النظام الأساسية التي يصرّ عليها في الحكم، منذ أكثر من أربعين عاماً، هي ثنائية "العلوي مع الحكم مقابل السني ضد الحكم". علماً أنّ الواقع السوري على الأرض، كما أثبتت يوميات الثورة التي دخلت أسبوعها الحادي عشر، يقول العكس. فالكلّ السوري يردد الآن، من أقصى الثورة إلى أقصاها، بأن "الشعب السوري واحد، واحد..واحد..واحد".

النظام السوري حاول منذ بداية الأحداث اللعب في المناطق الكردية، على الوتر القومجي، وذلك من خلال تسليح عشائر عربية وجرّها إلى صراع قومي مع الأكراد، كما فعلها في مناسبات أخرى. ففي انتفاضة قامشلو 2004 مثلاً، نجح النظام أيما نجاح في استمالة العرب السوريين(بمن فيهم معارضون معروفون) وتحريضهم ضد أخوانهم الكرد، بحجة أنهم يشكلون خطراً على أمن وسلامة أراضي البلاد، ويخططون لإقامة "إسرائيل ثانية" في شمال شرق سوريا.

لكن النظام فشل هذه المرّة في اللعب على الوتر القومجي، فشعب سوريا اليوم ليس بشعب سوريا 2004، وما صدّقه البعض من الشعب السوري قبل سبع سنوات، ما عاد يُصدقه أحدٌ اليوم. انطلاقاً من هذه الحقيقة السورية، كان لا بدّ للنظام من أن يغيّر ألاعيبه وأكاذيبه وأساليبه ويلبسها لبوساً آخر، فبدّل عصاه الغليظة التي طالما استخدمها في ضرب القضية الكردية وأكرادها، ب"وعود غليظة"، أطلقها في اجتماعات أمنية "غليظة".

النظام أراد بذلك تحقيق أكثر من هدف:
أولاً: دعم روايته الرسمية التي تقول ب"وجود محاولات لإقامة إمارات سلفية في سوريا". النظام حاول منذ البداية أن يركّز على "المكان السني"(الجامع تحديداً) بإعتباره مهداً للولادة المفترضة لهذه الإمارات، وهو الأمر الذي بررّ به دخوله المدجج بالأسلحة الثقيلة والدبابات، في كلّ مكانٍ معارض، بحجة انتماء أهله إلى شعب هذه الإمارات السلفية المفترضة. في المكان الكردي، لا يمكن لأحدٍ تصديق هذه الرواية، وذلك لأكثر من سبب. فالأكراد بجميع أحزابهم وتياراتهم(حيث لا يوجد حتى الآن أيّ حزب ذات توجه إسلامي) رغم انتمائهم السني، يعتبرون قضيتهم في سوريا بالدرجة الأساس، قضيةً وطنية ديمقراطية ذات لبوس قومي، أي هي قضية "أرض وشعب" ضمن سوريا واحدة، أكثر من أن تكون قضية "أغلبية سنية محكومة ضد أقلية علوية حاكمة". فالكذبة التي ركبها النظام وروّج لها في "الجامع العمري" بدرعا، كأول "مكان سني"، اتهمه النظام بالإرهاب والسلفية، ما كان بإمكان النظام أن يروّجها بذات البروباكندا ويمررها على الداخل السوري وخارجه، في جامع قاسمو بقامشلو مثلاً، لأن أي حديث عن الإرهاب والإمارات السلفية، في المكان الكردي، سيقابل بالإستهجان والشطح و"خفة العقل" داخلياً وخارجياً، فقضية الأكراد كما هم يعرّفونها ومعروفون بها أيضاً، هي قومية(أرض وشعب)، لا دينية طائفية.

قضية الأكراد السوريين تشبه في هذا المنحى، قضية أخوانهم في كردستان العراق إلى حدٍّ كبير. فأكراد العراق رغم كونهم يشكلون غالبيةً سنية، إلا أنهم دخلوا في العملية السياسية في العراق الجديد، كطرف ثالث، أي كأكراد قوميين(لا كسنيين ضد شيعة)، ودخلوا في كلّ تحالفاتهم منذ 2003 حتى الآن، على أساس مصلحتهم كمكوّن عراقي "إثني قومي" أولاً وآخراً، لا كمكوّن "طائفي مذهبي".

ثانياً: استمالة الأكراد للنظام، وذلك من خلال الغمز من قناة "الأقلية". فالنظام حاول على الدوام إقناع الأقليات في سوريا كالأكراد والمسيحيين والدروز وسواهم، بأنّ لا بديل لهم عن النظام(الأقلوي)، الذي طالما علّق حكم العائلة على "الشماعة العلوية". وربما من هذا الباب تحديداً، يمكننا فهم بعض قلق هذه الأقليات من القادم السوري، وتحفظاتها عليه، وخوفها بالتالي من أن "تبتلعها" الأكثرية السنية، وتنقلهم الثورة من "سوريا تحت الدلف" إلى "سوريا تحت المزراب".

ثالثاً: ضرب المعارضة بالمعارضة، وتقسيمها إلى معارضات: "معارضة وطنية" تحت الطلب، تريد سوريا بقيادة النظام، وأخرى "لاوطنية"، "مدسوسة"، "عميلة للخارج" تريد إسقاط النظام.

النظام نجح حتى الآن بالطبع، في تحييد أكراد(ه) الممثلين ب"بمجموع الأحزاب الكردية"(12 حزب كردي ناقص واحد، وهذا الواحد هو تيار المستقبل الكردي، حيث جمّد عضويته في هذا الإئتلاف، بسبب "المواقف المهادنة للأحزاب الكوردية"، حسب توصيفه). فمنذ اندلاع الثورة السورية، لم نرَ من هذه الأحزاب سوى البيانات والتوضيحات والتعقيبات والإجتماعات السرية والعلنية مع أجهزة السلطة هنا وهناك. لا تزال هذه الأحزاب تقف من المظاهرات والإحتجاجات التي دخلت إسبوعها الحادي عشر، موقفاً محايداً، كأنها "مظاهرات أجنبية أو مكتومة" لا تعنيها بشيء. هي لا تزال متمسكة رسمياً، بموقفها الرافض للمشاركة فيها بإسمها وشحمها ولحمها، كما تقول آخر بياناتها وتصريحات وكلاءها العامين.

على الرغم من محاولة بعض هذه الأحزاب الداخلة تحت مظلة "مجموع الأحزاب الكردية" مسك العصا السورية من منتصفها، حيث تمشي برجلٍ مع النظام، وتمشي بأخرى مع الشعب السوري في المظاهرات، إلا أن هذه السياسة "الفاترة"، فيها من الديماغوجية أكثر من البراجماتية، وفيها من اللعب مع النظام أكثر من اللعب عليه.

اللافت في مواقف هذه الأحزاب التي اجتمعت لأول مرة في تاريخها منذ 1965(وهو تاريخ الأول من الإنشقاق الكردي السوري على نفسه)، تحت سقف بيان واحد أو صيغة إئتلافية واحدة، هو أنها تغني في هذا الزمان السوريّ الثوري الصعب، السياسة في وادٍ، فيما الشارع السوري يرفع ثورته على كتفه، في وادٍ آخر.
فالشعب(بمن فيه شعب قامشلو وسائر المدن الكردية الأخرى) يريد الآن إسقاط النظام، فيما هذه الأحزاب تريد الحوار مع النظام والجلوس إليه على طاولةٍ، لا يزال حزب البعث هو قائدها وسيد كل من حولها.
الشعب يريد سوريا بدون هذا النظام، فيما "مجموع الأحزاب الكردية" لا تزال تريد "سوريا ضرورية" مع "النظام الضرورة".

اليوم تناقلت بعض وسائل الإعلام أخباراً عن لقاءٍ وشيك سيجمع الرئيس الأسد مع وفد من أحزاب الحركة الكردية(وهي 10 أحزاب حتى الآن، حيث قرر حزبا تيار المستقبل وآزادي اليوم عدم المشاركة في هذا الحوار)، بالإضافة إلى شخصيات كردية أخرى مستقلة. متحدثون بإسم الأحزاب الكردية وافقوا بحسب الأخبار، على الطلب مباشرةً، وقالوا أنهم لا يرفضون الحوار مع النظام من حيث المبدأ، وسيذهبون إلى الأسد و"يتحاورون"(أو يلتقون) معه، في إطار "المبادرة الكردية"، التي ستقدّم إليه ك"خارطة طريق" لإنقاذ سوريا من أزمتها الراهنة.

الجدير بالذكر أنّ المبادرة الكردية التي وقعّ عليها 12 حزباً كردياً، في 14 مايو الماضي، كانت قد تضمنت 8 نقاط، لم يشر فيها الموقعون، لا من بعيد ولا من قريب، إلى ما مارسه(ولا يزال) النظام السوري من إرهاب منظم بحق المتظاهرين السوريين.
المبادرة لم تصف حقيقة ما يجري في سوريا، ولم تسمّ الأشياء بمسمياتها الحقيقية، وإنما اكتفت بوضع نقطة في آخر سطر الثورة السورية ودمها المسفوك على أيدي النظام، مطالبةً الجميع البدء بسوريا جديدة للجميع، تبدأ من أول السطر.
أيّ ما فات مات، وعلى الكلّ أن يبدأ مع الكلّ من جديد، من دون أية إشارة، لا قريبة ولا بعيدة، إلى ضرورة محاسبة قتلة الثورة السورية وأهلها، الذين سقط منهم حتى الآن، حسب منظمات حقوقية، أكثر من 1270 شهيد على أقل تقدير، فضلاً عن آلاف الجرحى والمعتقلين والمفقودين.

لا أدري ما هي الأوراق التفاوضية، التي ستذهب بها الأحزاب الكردية إلى "الحوار" مع الرئيس السوري، فيما نظامه لا يزال مصرّاً على "الرأي الواحد بقيادة الحزب الواحد"، ومتمسكاً بالخيار الأمني الأوحد، لتصفية الثورة وإبادة شعبها عن بكرة أبيه؟
أيّ حوارٌ سيكون هذا، مع نظامٍ فاشيّ لا يزال يركب خيار الزحف على المدن بالدبابات والقناصات، كخيار لا رجوع عنه؟
ثمّ هل بقي من حوارٍ أصلاً مع نظامٍ استبدادي كالنظام السوري، الذي لا يعترف بالآخر إلا في كونه رقماً معطّلاً يقوده القائد الأوحد، الذي لا رأي فوق رأيه؟
كيف الحوار معه، ولا تزال دباباته تقول للسوريين وثورتهم: "إما الديكتاتور أو الخراب"؟

الأحزاب الكردية تركض اليوم إلى "الحوار" مع النظام السوري، في وقت تُقتل سوريا يومياً، بأيدي شبيحته، وتُحاصر مدنها بدباباته وكتائب الموت المرخصة بإسمه.
العالم كلّه بات على قناعةٍ شبه تامة، بأنّ لا حوار مع نظامٍ يقتل شعبه، ويدوس على جثة مدنه يومياً بالدبابات، لا سيما وأنه بات مؤخراً، حسب آخر تصريح لسيدة الديبلوماسية الأميركية هيلاري كلينتون، قاب قوسين أو أدنى من السقوط في اللاشرعية، أو "بدأت شرعيته تنفذ" حسب قولها.
فقط "ديبلوماسية" الأحزاب الكردية، لا تزال تصدّق النظام، وتأتمن على النظام، وتعوّل على النظام، وتعطي الشرعية للنظام، وتهرول إلى الحوار مع النظام.

واهمةٌ هي هذه الأحزاب، إن ظنّت أنها تمارس السياسة بالسياسة، وتقايض المصالح بالمصالح.
واهمةٌ هي، إن صدّقت "شيوخها" الذين أكل الدهر على سفسطاتهم السياسية وشرب، بأنهم يعرفون مصلحة الشعب الكردي السوري، أكثر من غيرهم.
واهمةٌ هي، عندما تقول كما قال النظام ولا يزال، بأنّ زمان سوريا ليس كزمان مصر ولا تونس ولا ليبيا ولا اليمن.
واهمةٌ هي، إذ تؤمن بحوارٍ مع نظامٍ، قتل ولا يزال كلّ ما يمكن أن يؤدي إلى حوارٍ أو شبيهه.
واهمةٌ هي، إن ظنت بأنّ الديكتاتور الذي لا شريك له في سوريا اليوم، سيشرك آخرين معه في ملكه.
واهمةٌ هي، إن أصرّت على لغطها وادعّت بأنها تفهم سوريا الثورة، الآن، كيف ستصير، ومن أين إلى أين ستسير، كما تقول دفاتر أخبارها العاجلة هذه الأيام.
واهمةٌ هي، أن صدّقت كذب النظام، بأنه فهم الأكراد الآن، وهو مع الحق الكردي، الذي كان باطلاً في فقهه، طيلة أكثر من أربعين عاماً.
واهمةٌ هي، إن صدقت "سوريا النظام"، أكثر من تصديقها ل"سوريا الشعب".

النظام السوري ساقطٌ لا محال، كما تقول شرعة الشعب السوري اليوم، ومن يريد الحفاظ على صعود حقه في القادم من سوريا الثورة، عليه تجنب الهبوط إلى باطل النظام، في "سوريا الأسد".

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بشار مجرم
محمد -

شكرا للكتاب. النظام ساقط لا محالة والاكراد سيدفعون الثمن غاليا ان هم تورطوا او اي طرف اخر تورط في صفقة مع هذا النظام. شكرا لكل من رفض حضور هذا اللقاء السخيف. لا تبيعوا دم شهدائنا.

سورية لكل السوريين
جاسم,شكراً أيلاف -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(صليبي،مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء . وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

الوسواس الخناس
أبو محمد الكردي -

لا مفاوضات مع نظامٍ بعثي دموي و من الأفضل إنتقال القيادة الكردية إلى الخارج لكي لا تؤثر ضغوط النظام في مواقفها الوطنية في وقتٍ النظام يستمر في إزهاق أرواح المواطنين السوريين و ليعلموا بأن الدبابات قادمة إلى الجزيرة بعد دير الزور و ما إستتثناء منطقتنا حتى الآن إلا وقتي و سببه هو مراعاة الجانب التركي من الحدود لأسباب معروفة. الشعب الكردي سيستمر في الثورة و ضمن الإطار الوطني و على الأحزاب الكردية عدم الأنتباه لوساوس الشياطين البعثيين.

Kurdistan Syria
Rizgar -

let alone observe the latest acts in this drama?let us is see the second shark leader of Syria.

Kurdistan Syria
Rizgar -

In the words of the great French writer, Albert Camus, “The minute the slave says ‘NO,’ he becomes free.....with thanks to Saeed Hoshang for sharing his concerns with us

التعليق الاول
احمد خطيب -

الى المعلق الاول، كيف سيدفع الاكراد الثمن لو تحاوروا مع النظام السوري؟ هل ستقتلونهم مثلما يقتلهم النظام الحالي؟ للاسف الكاتب يتخبط والظاهر من كلامه انه لايفقه في السياسة ابدا، بل يكتب على هواه؟ الحركة الكردية لديها خريطة طريق ستطرحها على الاسد لحل مجمل الازمة السورية. مع من ستحاور اذا اردت الحل؟ ام ان الكاتب يريد ان يٌذبح كل الشعب السوري في الجمع وان يراهن الذبيح على التدخل الدولي الذي لن يحدث ابدا.

الصليبي الغبي المفخخ
عبدالله حمدي -

حرمتنا العزيزة ايلاف من ظاهرة ايلافية معبرة عن حالة العبث والفوضى الضاربة اعماق ثقافتنا ويومياتنا . واقصد المعلق ((نيرو ايلاف )اعتقد ان نيرو كان معلما يستحق التذكار في ذروة تصاعد الثورات العربية وسقوط طاغية تلو اخر دون ان يرعوي طاغية او يتعظ من تجربة سلفه. وظهور بدائل لنيرو تبعث على القرف والاشمئزاز مثل العميل الصليبي، الذي اطلق على نفسه اسم جاسم، بمواضيعه السقيمة وكليشهاته المكرورة السخيفة وضحالة ثقافته الخاباراتية ومحاولاته البائسة لدفع ابناء المنطة لفتنة طائفية مقيتة انه فعلا نسخة مشوهة من مطبوعات الانظمة الغاربة مع الوم والغربان

هاااااااااااااام
سوري عربي -

ايها الاخوة لاتنسوا ان اوجلان كردي علوي واغلب قياديي العمال الكردستاني هم الاكراد العلويين وبشار الأسد اخوهم في العقيدة لاتغركم الشعارات اليسارية والماركسية فهؤلاء الطائفية وعقدة الأضطهاد تسري في عروقهم وهم للأسف اخترقوا الاكراد في سوريا ويتجسسون عليهم

هاااااااااااااام
سوري عربي -

ايها الاخوة لاتنسوا ان اوجلان كردي علوي واغلب قياديي العمال الكردستاني هم الاكراد العلويين وبشار الأسد اخوهم في العقيدة لاتغركم الشعارات اليسارية والماركسية فهؤلاء الطائفية وعقدة الأضطهاد تسري في عروقهم وهم للأسف اخترقوا الاكراد في سوريا ويتجسسون عليهم

من جرائم عصابةالحكم
قارئ كردي -

من جرائم عصابة حكم آل الاسد:كيف قتل الدكتور صخر حلاق.بواسطة اللجنة السورية لحقوق الإنسان 02/06/2011 اتصلت ابنته به في عيادته يوم الاربعاء الماضي الساعة العاشره والنصف مساء وهو موعد عودته الى البيت واجابها بصوت غريب انه سيوصل الممرضه لمنزلها وياتي للبيت. أخبرت البنت والدتها أن صوت ابيها غير طبيعي، لم يعد الدكتور للبيت ليلتها. في اليوم التالي أخبرت عائلته الشرطه بفقدانه كما اخبروا أشخاصا من عائلة السخانه النافذين ومن معارف الدكتور أيضا بأنه مفقفود كي يتم السؤال عنه، أخبر الامن عائلة الدكتور عن طريق بيت سخانه أنه بخير وسيعود لهم قريبا. وجدت جثة الدكتور على طريق سفيره مشوهه يوم الخميس، أخذ الاهالي الجثه للمستشفى ولم يكونوا يعرفون لمن، لكن أحدهم تعرف على الجثه وكانت عيناه مقلوعتان ويوجد جرح كبير بخاصرته وأخبر هذا الرجل عديل الدكتور الذي حضر فورا ورأى الجثه. على الفور حضرت قوه أمنيه للمستشفى ومنعت أي انسان من الاقتراب منها وحتى عندما حضرت زوجته وابنته منعوهما، أخبر الامن اهل الدكتور أنهم سوف يحضرون الجثه لهم في اليوم التالي. تم إحضار الجثه اليوم التالي لمنزله ملفوفة بالشاش والقطن تماما ولا يظهر منها سوى الجزء السفلي من وجهه وجلس معه في غرفة النوم اثنان من الامن وسمحوا لعائلته أن يلقوا عليه نظرة أخيره خاطفه، تم دفنت الجثه بعد المغرب على غير العاده ولم يسمح لأحد بحضور الدفن ولا حتى بغسيله .. والذي تولى دفنه عناصر من الأمن وبعض أفراد عائلة سخانه أصدقاء الدكتور.هذا يحدث فقط في سوريةالاسد سورية المقاومة.

من جرائم عصابةالحكم
قارئ كردي -

من جرائم عصابة حكم آل الاسد:كيف قتل الدكتور صخر حلاق.بواسطة اللجنة السورية لحقوق الإنسان 02/06/2011 اتصلت ابنته به في عيادته يوم الاربعاء الماضي الساعة العاشره والنصف مساء وهو موعد عودته الى البيت واجابها بصوت غريب انه سيوصل الممرضه لمنزلها وياتي للبيت. أخبرت البنت والدتها أن صوت ابيها غير طبيعي، لم يعد الدكتور للبيت ليلتها. في اليوم التالي أخبرت عائلته الشرطه بفقدانه كما اخبروا أشخاصا من عائلة السخانه النافذين ومن معارف الدكتور أيضا بأنه مفقفود كي يتم السؤال عنه، أخبر الامن عائلة الدكتور عن طريق بيت سخانه أنه بخير وسيعود لهم قريبا. وجدت جثة الدكتور على طريق سفيره مشوهه يوم الخميس، أخذ الاهالي الجثه للمستشفى ولم يكونوا يعرفون لمن، لكن أحدهم تعرف على الجثه وكانت عيناه مقلوعتان ويوجد جرح كبير بخاصرته وأخبر هذا الرجل عديل الدكتور الذي حضر فورا ورأى الجثه. على الفور حضرت قوه أمنيه للمستشفى ومنعت أي انسان من الاقتراب منها وحتى عندما حضرت زوجته وابنته منعوهما، أخبر الامن اهل الدكتور أنهم سوف يحضرون الجثه لهم في اليوم التالي. تم إحضار الجثه اليوم التالي لمنزله ملفوفة بالشاش والقطن تماما ولا يظهر منها سوى الجزء السفلي من وجهه وجلس معه في غرفة النوم اثنان من الامن وسمحوا لعائلته أن يلقوا عليه نظرة أخيره خاطفه، تم دفنت الجثه بعد المغرب على غير العاده ولم يسمح لأحد بحضور الدفن ولا حتى بغسيله .. والذي تولى دفنه عناصر من الأمن وبعض أفراد عائلة سخانه أصدقاء الدكتور.هذا يحدث فقط في سوريةالاسد سورية المقاومة.

المافيا الكردية
عراقي -

قدمت ثلاث عصابات كردية وتسعة قبائل كردية وهي مجموعات بشرية قادمة من خارج سوريا لبت الطاعة للرئيس السوري بشار الاسد بعد سمح لها بالبقاء على ارض سوريا ويعرف ان هذه المجاميع البشرية تتنافس فيما بينها لكسب عطف الرئيس

المافيا الكردية
عراقي -

قدمت ثلاث عصابات كردية وتسعة قبائل كردية وهي مجموعات بشرية قادمة من خارج سوريا لبت الطاعة للرئيس السوري بشار الاسد بعد سمح لها بالبقاء على ارض سوريا ويعرف ان هذه المجاميع البشرية تتنافس فيما بينها لكسب عطف الرئيس

حمدي المفخخ
جاسم,شكراً أيلاف -

عبدالله حمدي الصليبي المفخخ.كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكا.أعلم سلفاً، أن بعضاً من المناضلين الأكراد، على طريقة نضال كردستان الفساد الراهن ، فضلاً عن مريديهم النفاخين ، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من ;المعاداة ، و الكراهية ;، و الإقصاء ، لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية& ، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه ;شرعاً ، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً ، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات ;قومجية شوفينية ; فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك ;المريد ; الذي يجب أن يعبد ; كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ;ديكتاتور جيد و ;ديكتاتور سيء كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ وآخر ;مدنسٌ

حمدي المفخخ
جاسم,شكراً أيلاف -

عبدالله حمدي الصليبي المفخخ.كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكا.أعلم سلفاً، أن بعضاً من المناضلين الأكراد، على طريقة نضال كردستان الفساد الراهن ، فضلاً عن مريديهم النفاخين ، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من ;المعاداة ، و الكراهية ;، و الإقصاء ، لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية& ، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه ;شرعاً ، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً ، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات ;قومجية شوفينية ; فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك ;المريد ; الذي يجب أن يعبد ; كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ;ديكتاتور جيد و ;ديكتاتور سيء كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ وآخر ;مدنسٌ

عبدالله حمدي الصليبي
جاسم,شكراً أيلاف -

عبدالله حمدي شكراً يا مسخف فهذا من أصلك الكردي المفخخ

عبدالله حمدي الصليبي
جاسم,شكراً أيلاف -

عبدالله حمدي شكراً يا مسخف فهذا من أصلك الكردي المفخخ

أصل عبدالله حمدي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

أصل عبدالله حمدي
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

ربما لا يذبحوك no2
To number Two -

جاسم اذهب الى هلبجة وفجر نفسك في احدا مدارس هلبجة -٩٨- مدرسة بنُيت بعد تحرير جنوب كوردستان. جاسم الشهيد يكون اول مسيحى انتحاري في تاريخ المسيحية . اخوانك العرب المسلمون ربما لا يذبحوك اذا كان لديك استنساخ صفحات الشتائم على كوردستان من ايلاف. ربما لا يذبحوك !!!!

ربما لا يذبحوك no2
To number Two -

جاسم اذهب الى هلبجة وفجر نفسك في احدا مدارس هلبجة -٩٨- مدرسة بنُيت بعد تحرير جنوب كوردستان. جاسم الشهيد يكون اول مسيحى انتحاري في تاريخ المسيحية . اخوانك العرب المسلمون ربما لا يذبحوك اذا كان لديك استنساخ صفحات الشتائم على كوردستان من ايلاف. ربما لا يذبحوك !!!!

عبدالله حمدي غوريون
جاسم,شكراً أيلاف -

في البدء كان بن غوريون يؤمن بضرورة العمل على استمرار نشاط الموساد في مصر والعراق، ووضع خطة تقضي بتأسيس موضع قدم لهم في منطقة كردستان العراق، والتي ستعتبر مهمة بالنسبة للكيان الصهيوني أي إسرائيل في المستقبل.. وهذا ينطلق من فلسفة بن غوريون بالإعتماد على الأقليات غير العربية والأقليات الدينية غير الإسلامية أو الأقليات من الطوائف الإسلامية في الدول العربية الموجودة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا..! ومن الغريب أن الأمريكان قاموا بإرسال صفقة أسلحة الى حكومة بغداد عبر تركيا وإيران لإستخدامها في قتال ضد الأكراد خلال حكم عبد الكريم قاسم عام1961 ...! كما قامت الولايات المتحدة بإسداء النصيحة الى جلال الطالباني رئيس ما يسمى بجمهورية العراق الحالي ، بإيقاف عمليات تمرد البارزاني الأب ضد حكومة بغداد والتي كان قد بدأها في عام 1961 وتم تنفيذ ذلك فعلاً وقد أوقف البارزاني تمرده ضد حكومة عبد الكريم قاسم فعلا...!

عبدالله حمدي غوريون
جاسم,شكراً أيلاف -

في البدء كان بن غوريون يؤمن بضرورة العمل على استمرار نشاط الموساد في مصر والعراق، ووضع خطة تقضي بتأسيس موضع قدم لهم في منطقة كردستان العراق، والتي ستعتبر مهمة بالنسبة للكيان الصهيوني أي إسرائيل في المستقبل.. وهذا ينطلق من فلسفة بن غوريون بالإعتماد على الأقليات غير العربية والأقليات الدينية غير الإسلامية أو الأقليات من الطوائف الإسلامية في الدول العربية الموجودة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا..! ومن الغريب أن الأمريكان قاموا بإرسال صفقة أسلحة الى حكومة بغداد عبر تركيا وإيران لإستخدامها في قتال ضد الأكراد خلال حكم عبد الكريم قاسم عام1961 ...! كما قامت الولايات المتحدة بإسداء النصيحة الى جلال الطالباني رئيس ما يسمى بجمهورية العراق الحالي ، بإيقاف عمليات تمرد البارزاني الأب ضد حكومة بغداد والتي كان قد بدأها في عام 1961 وتم تنفيذ ذلك فعلاً وقد أوقف البارزاني تمرده ضد حكومة عبد الكريم قاسم فعلا...!

عبدالله حمدي شيمون
جاسم,شكراً أيلاف -

إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو العميل (خمران علي بدرخان). في 1965، وفي آب من تلك السنة، نظم الموساد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر لمقاتلي (البيشمركه) ميليشيات البارزاني المسلحة والعميلة والتي كان جزءاً منها جلال طالباني كأحد القياديين عند بارزاني الأب حين ذاك، وأعقبتها دورات مشابهة لمجموعات أخرى من عملاء البارزاني.. وقد أطلق على الدورة الأولى الإسم الرمزي (مارفاد) أي السجادة...!

عبدالله حمدي شيمون
جاسم,شكراً أيلاف -

إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو العميل (خمران علي بدرخان). في 1965، وفي آب من تلك السنة، نظم الموساد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر لمقاتلي (البيشمركه) ميليشيات البارزاني المسلحة والعميلة والتي كان جزءاً منها جلال طالباني كأحد القياديين عند بارزاني الأب حين ذاك، وأعقبتها دورات مشابهة لمجموعات أخرى من عملاء البارزاني.. وقد أطلق على الدورة الأولى الإسم الرمزي (مارفاد) أي السجادة...!

الطابور عبدالله حمدي
جاسم,شكراً أيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

الطابور عبدالله حمدي
جاسم,شكراً أيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

لا حوار مع نظام مجرم
شيرين -

الشعب الكوردي في سوريا تبرَأ منذ زمن بعيد من احزابه الكرتونية وهذه الاحزاب لا تمثل الا انفسها لذلك لن يستفيد بشار شيئا من الحوار معهم. اذا كانت مصلحة الكورد تهم تلك الاحزاب لما قبلت بتلك الدعوة لان مبدأ الحوار في هذه المرحلة تعني فتح شرخ جديد لن يندمل ابدا بين الكورد والعرب من جهة وبين الكورد والكورد ايضا. النظام يعيد من جديد سياسة الثمانينات عندما اختلق شرخ بين فئات الشعب السوري من اجل القضاء على الاخوان واستطاع وقتها ولكن الشعب الكوردي واعي ل الاعيب النظام ولن يقع في فخه. النظام زائل لامحال وسيحاسب على جرائمه فهل تريد تلك الاحزاب جر الشعب الكوردي الى الهلاك مع النظام المجرم. النظام لم يعترف بوجودكم يوما فاذا اعترف الان بكم فاعترافه غير قانوني لانه فقد شرعيته وهو راحل لامحال.

لا حوار مع نظام مجرم
شيرين -

الشعب الكوردي في سوريا تبرَأ منذ زمن بعيد من احزابه الكرتونية وهذه الاحزاب لا تمثل الا انفسها لذلك لن يستفيد بشار شيئا من الحوار معهم. اذا كانت مصلحة الكورد تهم تلك الاحزاب لما قبلت بتلك الدعوة لان مبدأ الحوار في هذه المرحلة تعني فتح شرخ جديد لن يندمل ابدا بين الكورد والعرب من جهة وبين الكورد والكورد ايضا. النظام يعيد من جديد سياسة الثمانينات عندما اختلق شرخ بين فئات الشعب السوري من اجل القضاء على الاخوان واستطاع وقتها ولكن الشعب الكوردي واعي ل الاعيب النظام ولن يقع في فخه. النظام زائل لامحال وسيحاسب على جرائمه فهل تريد تلك الاحزاب جر الشعب الكوردي الى الهلاك مع النظام المجرم. النظام لم يعترف بوجودكم يوما فاذا اعترف الان بكم فاعترافه غير قانوني لانه فقد شرعيته وهو راحل لامحال.

تمييع الحوار
كوردي سوري -

عتبي على إيلاف على إفساح المجال للمهووس جاسم وتعليقاته التي تساهم في تمييع الحوار فقط وإبعاد أصحاب التعليقات الجادة.

تمييع الحوار
كوردي سوري -

عتبي على إيلاف على إفساح المجال للمهووس جاسم وتعليقاته التي تساهم في تمييع الحوار فقط وإبعاد أصحاب التعليقات الجادة.

الطابور عبدالله حمدي
اين ردي كامل,جاسم -

شكراً يا مسخف، يا... فهذا من أصلك الكردي

الطابور عبدالله حمدي
اين ردي كامل,جاسم -

شكراً يا مسخف، يا... فهذا من أصلك الكردي

ربما يذبحوك no14
جاسم,شكراً أيلاف -

صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

ربما يذبحوك no14
جاسم,شكراً أيلاف -

صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

كوردستان الكبرى
ahmed -

عندما كان الكورد يقاومون النظام البعثي ,أين كنتم, عندما كان الكورد يتعرضوا إلى القتل وتهجير والاعتقال ,أين كنتم , الان عليكم أن تفهمو يا أحفاد الصليبين ويتامى البعث بأن الشعب الكوردي على أهبة الاستعداد لدفاع عن نفسه وارضه التاريخية ولن تخيفوا الشعب الكوردي الجبار الذي قاومة الطورنية التركية وفاشية العربية البعثية الصدامية العميلة لدول الصليبية الصهيونية, في عز قوتكم لم تسطيعوا أن تهزموا الكورد فما بالكم في الوقت الراهن .الكورد كانت يدهم داءماً ممدودة للسلام إلى العرب الاتراك و أن لم تقبلوا العيش المشترك في إطار دولة ديمقراطية فدرالية فلن يبقى أمام الشعب الكوردي الذي يتجاوز عدده الخمسين مليوناً إلا إقامة دولة كوردستان الكبرى

كوردستان الكبرى
ahmed -

عندما كان الكورد يقاومون النظام البعثي ,أين كنتم, عندما كان الكورد يتعرضوا إلى القتل وتهجير والاعتقال ,أين كنتم , الان عليكم أن تفهمو يا أحفاد الصليبين ويتامى البعث بأن الشعب الكوردي على أهبة الاستعداد لدفاع عن نفسه وارضه التاريخية ولن تخيفوا الشعب الكوردي الجبار الذي قاومة الطورنية التركية وفاشية العربية البعثية الصدامية العميلة لدول الصليبية الصهيونية, في عز قوتكم لم تسطيعوا أن تهزموا الكورد فما بالكم في الوقت الراهن .الكورد كانت يدهم داءماً ممدودة للسلام إلى العرب الاتراك و أن لم تقبلوا العيش المشترك في إطار دولة ديمقراطية فدرالية فلن يبقى أمام الشعب الكوردي الذي يتجاوز عدده الخمسين مليوناً إلا إقامة دولة كوردستان الكبرى

كوردستان الكبرىahmed
جاسم,شكراً أيلاف -

يمكن تقسيم علاقة إسرائيل بالقيادة الكردية إلى مراحل أربع: 1- التأسيس (1931 - 1965) وكان بطلب كردي وجد فيه الإسرائيليون مصلحة، أقلّها تأمين هجرة اليهود العراقيين. الاستجابة الإسرائيلية كانت جزءاً من تطبيق استراتيجية الأطراف التي تفترض ضرورة إقامة علاقات وتحالفات مع الدول والقوميات الطرفية غير العربية 2- تدفّق الدعم (1965 - 1975)، أي فترة انطلاق المعارضة الكردية ضد الحكومة العراقية. وقتها، كانت الغاية الإسرائيلية تتلخص في الضغط على حكومة بغداد وإشغالها عن الصراع العربي الإسرائيلي، فضلاً عن مساعدة إيران الشاهنشاهية التي كانت لها مصلحة في إضعاف العراق. 3 - العودة (1991 - 1999) أي بعد حرب الخليج الثانية، بهدف إقامة كيان كردي مستقل يمثّل قاعدة متقدمة في وجه إيران الإسلامية، وبغداد الصدامية لمنعها من توجيه ضربة لإسرائيل. وقد انتهت هذه المرحلة مع اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، مع ما رافقه من موجة غضب كردية حمّلت الموساد مسؤولية هذا الاعتقال. 4 -المأسسة (2003 - ....)، والغاية إقامة دولة كردية مستقلة تسيطر على نفط كردستان ومعها كركوك، بما يؤمّن للدولة العبرية حاجتها من هذه المادة الحيوية، فضلاً عن الحفاظ على حياد العراق وإبقائه ضعيفاً مجزّأً خارج معادلة القوة العربية

كوردستان الكبرىahmed
جاسم,شكراً أيلاف -

يمكن تقسيم علاقة إسرائيل بالقيادة الكردية إلى مراحل أربع: 1- التأسيس (1931 - 1965) وكان بطلب كردي وجد فيه الإسرائيليون مصلحة، أقلّها تأمين هجرة اليهود العراقيين. الاستجابة الإسرائيلية كانت جزءاً من تطبيق استراتيجية الأطراف التي تفترض ضرورة إقامة علاقات وتحالفات مع الدول والقوميات الطرفية غير العربية 2- تدفّق الدعم (1965 - 1975)، أي فترة انطلاق المعارضة الكردية ضد الحكومة العراقية. وقتها، كانت الغاية الإسرائيلية تتلخص في الضغط على حكومة بغداد وإشغالها عن الصراع العربي الإسرائيلي، فضلاً عن مساعدة إيران الشاهنشاهية التي كانت لها مصلحة في إضعاف العراق. 3 - العودة (1991 - 1999) أي بعد حرب الخليج الثانية، بهدف إقامة كيان كردي مستقل يمثّل قاعدة متقدمة في وجه إيران الإسلامية، وبغداد الصدامية لمنعها من توجيه ضربة لإسرائيل. وقد انتهت هذه المرحلة مع اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، مع ما رافقه من موجة غضب كردية حمّلت الموساد مسؤولية هذا الاعتقال. 4 -المأسسة (2003 - ....)، والغاية إقامة دولة كردية مستقلة تسيطر على نفط كردستان ومعها كركوك، بما يؤمّن للدولة العبرية حاجتها من هذه المادة الحيوية، فضلاً عن الحفاظ على حياد العراق وإبقائه ضعيفاً مجزّأً خارج معادلة القوة العربية

جاسم
الباتيفي -

اوف من هذه الافه ....التي تسب وتشتم فمره يقول شعب الكوردي الشريف وهو شريف رغما عن انف كل عنصري ومره يتهمنا باننا مثلهم اقوام همجيه ويكتب عن رحاله ويخرج من باطن عقله افكار واوهام ومرض اعوذ بالله من شر حاسد اذا حسد.ويعيد ويكتب نفس الاشياء وفي جميع المناسبات واينما ذكر اسم كوردستان الكبرئ او الصغرئ تلتوي امعائه ويعصر كبده وتزدتد القولون ويصيب عنده البواسير والمواسير بالجفاف والتصلب والتشقق ويدمي قلبه دما اسودا ويخرج عقله افكار سوداء مثل قلبه يكن الكراهيه والحقد للبقيه البشر نتيجه الاحساس بالغيره والنقص النفسي والوجودي امام خصم قوي يتقدم ويحرز التقدم بينما هو لا يقدر الا علئ الشتم وكتابت تعليقات عنصريه يصصبح مثل مهرج بائس في سرك المجذومين والساقطين ويمثل دور حقير في مسرحيه الامراض العقليه والباطنيه .مهما تكتب من تعليقات حقيره فانما تتدل علئ شخصيه الكاتب وانت مثل الارض الواطئه تشرب مائها وماء غيرها بئس المثل وبئس كاتب التعليقات جرثومي ..واخيرا وليس اخرا شكرا للايلاف العزيزه التي تذكر الجميع بشعب ووطن اسمه كوردستان يا ناس يا عالم اسمها كوردستان الا تفقهون ام ان في اذانهم وقر

جاسم
الباتيفي -

اوف من هذه الافه ....التي تسب وتشتم فمره يقول شعب الكوردي الشريف وهو شريف رغما عن انف كل عنصري ومره يتهمنا باننا مثلهم اقوام همجيه ويكتب عن رحاله ويخرج من باطن عقله افكار واوهام ومرض اعوذ بالله من شر حاسد اذا حسد.ويعيد ويكتب نفس الاشياء وفي جميع المناسبات واينما ذكر اسم كوردستان الكبرئ او الصغرئ تلتوي امعائه ويعصر كبده وتزدتد القولون ويصيب عنده البواسير والمواسير بالجفاف والتصلب والتشقق ويدمي قلبه دما اسودا ويخرج عقله افكار سوداء مثل قلبه يكن الكراهيه والحقد للبقيه البشر نتيجه الاحساس بالغيره والنقص النفسي والوجودي امام خصم قوي يتقدم ويحرز التقدم بينما هو لا يقدر الا علئ الشتم وكتابت تعليقات عنصريه يصصبح مثل مهرج بائس في سرك المجذومين والساقطين ويمثل دور حقير في مسرحيه الامراض العقليه والباطنيه .مهما تكتب من تعليقات حقيره فانما تتدل علئ شخصيه الكاتب وانت مثل الارض الواطئه تشرب مائها وماء غيرها بئس المثل وبئس كاتب التعليقات جرثومي ..واخيرا وليس اخرا شكرا للايلاف العزيزه التي تذكر الجميع بشعب ووطن اسمه كوردستان يا ناس يا عالم اسمها كوردستان الا تفقهون ام ان في اذانهم وقر

أدب اكلام.....
صخر -

لمن لا يعجبه كلمتا كورد وكوردستاننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن...........................الكورد يعني المقاومة...........................و الصلابة......................المواجهة.................التأريخ...............التراث الثري...........العلوا كهامات الجبال............حب الحياة.............حب الآخرين.................حب البيئة...........حب الجمال و التغير الأيجابي..................حب الخالق و خلقه........................كوردستان تعني عرين اجمل خلق الله أدبا و أخلاقا و بساطة.......تعني الجبال و الوديان و السهول و لا يحتاج المرأ أن يسأل الأرض عن هويتها فهي الأرض...الأرض...الأرض تتكلم كوردي و لا يحتاج المرأ ليسأل عن كوردستان فهي شاخصة للعيان و أن كره الكارهون!!!!!!!!!أما أن يعيب الكورد أو يقترن بأسم اليهود أو الصهيونية فهذا أبخث الأمور عند الكورد لأن التاريخ أثبت حتى لو تكرر الف صلاحدين فأن المقابل العربي ( مع شديد الأسف) لا يثمنه......و أن كان اكورد في سوريا أتوا من تركيا و أجبرهم الترك للهجرة نحو ما يسمى بسوريا!!!! فلا نجادلهم بشيء, فقط نقول لهم فليهدموا آثار الكورد الأيوبيون في دمشق و يمسحوا ضريح القائد صلاحدين الأيوبي لديهم حين دخل المستعمر الفرنسي أول ما أتجه لزيارته هو ضريح صلاح الدين الأيوبي و وقف عند ضريحه و( قال يا صلاح الدين ها أحفاد الفرنسيين شارلمان رجعوا وتمكنوا منكم!!!!!!!!!!!), و لم يعيروا لكم أنتم بشيء!!!!! .أما كي يسكت الذي يعيب الكورد بأدعاْاتهم و جود علاقات بين الكورد و ما يسمونها باالكيان الصهيوني ( أسرائيل) فنقول:1- ليس للكورد أية مصلحة في ذلك لا هو جارهم و لا هو ضروري لهم......و يوجد دول وكيانات أهم بكثير من تلك الولة لتوثيق العلاقة معهم ..... و لمذا لا تعيبوا العرب والآخرين مصر, أردن , توركيا أيران و الآخرين في ذلك؟؟2- نذكر هؤلاء الجهلة بأن هناك في أسرائيل أكثر من نصف مليون يهودي عراقي مهجر و حاليا لهم مكانة و نفوذ قوي هناك, بأضافة الى ذلك بان جميع أملاكهم محفوضة في العراق و أن أيجارات دورهم و أملاكم في بغداد لحد الآن تصل الى أحفادهم في أسرائيل و ان كان ذلك حق و قانوني فلماذا يكون حرام على كورد اليهود الذين يتجاوز تعدادهم تعداد العديد من الدول في العالم و دول الخليج و يعتزون باص

أدب اكلام.....
صخر -

لمن لا يعجبه كلمتا كورد وكوردستاننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن...........................الكورد يعني المقاومة...........................و الصلابة......................المواجهة.................التأريخ...............التراث الثري...........العلوا كهامات الجبال............حب الحياة.............حب الآخرين.................حب البيئة...........حب الجمال و التغير الأيجابي..................حب الخالق و خلقه........................كوردستان تعني عرين اجمل خلق الله أدبا و أخلاقا و بساطة.......تعني الجبال و الوديان و السهول و لا يحتاج المرأ أن يسأل الأرض عن هويتها فهي الأرض...الأرض...الأرض تتكلم كوردي و لا يحتاج المرأ ليسأل عن كوردستان فهي شاخصة للعيان و أن كره الكارهون!!!!!!!!!أما أن يعيب الكورد أو يقترن بأسم اليهود أو الصهيونية فهذا أبخث الأمور عند الكورد لأن التاريخ أثبت حتى لو تكرر الف صلاحدين فأن المقابل العربي ( مع شديد الأسف) لا يثمنه......و أن كان اكورد في سوريا أتوا من تركيا و أجبرهم الترك للهجرة نحو ما يسمى بسوريا!!!! فلا نجادلهم بشيء, فقط نقول لهم فليهدموا آثار الكورد الأيوبيون في دمشق و يمسحوا ضريح القائد صلاحدين الأيوبي لديهم حين دخل المستعمر الفرنسي أول ما أتجه لزيارته هو ضريح صلاح الدين الأيوبي و وقف عند ضريحه و( قال يا صلاح الدين ها أحفاد الفرنسيين شارلمان رجعوا وتمكنوا منكم!!!!!!!!!!!), و لم يعيروا لكم أنتم بشيء!!!!! .أما كي يسكت الذي يعيب الكورد بأدعاْاتهم و جود علاقات بين الكورد و ما يسمونها باالكيان الصهيوني ( أسرائيل) فنقول:1- ليس للكورد أية مصلحة في ذلك لا هو جارهم و لا هو ضروري لهم......و يوجد دول وكيانات أهم بكثير من تلك الولة لتوثيق العلاقة معهم ..... و لمذا لا تعيبوا العرب والآخرين مصر, أردن , توركيا أيران و الآخرين في ذلك؟؟2- نذكر هؤلاء الجهلة بأن هناك في أسرائيل أكثر من نصف مليون يهودي عراقي مهجر و حاليا لهم مكانة و نفوذ قوي هناك, بأضافة الى ذلك بان جميع أملاكهم محفوضة في العراق و أن أيجارات دورهم و أملاكم في بغداد لحد الآن تصل الى أحفادهم في أسرائيل و ان كان ذلك حق و قانوني فلماذا يكون حرام على كورد اليهود الذين يتجاوز تعدادهم تعداد العديد من الدول في العالم و دول الخليج و يعتزون باص

No 21
Cool to see u -

Glad to see the film, great , the future of occupiers of Kurdistan, send me the link please,lovely, I would love to see and enjoy ..cool

No 21
Cool to see u -

Glad to see the film, great , the future of occupiers of Kurdistan, send me the link please,lovely, I would love to see and enjoy ..cool

يقتل القتيل وجنازته
د. عبدالحكيم الزعبي -

يقتل القتيل ويشارك في جنازته. يقولون هذا عن من يرتكب جريمة ويحاول التغطية عليها. هذه المقولة أصبحت الآن غير معبرة، والفضل بذالك يعود للرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (وبس)، الذي استنسخ هذه المقولة وطورها لتصبح: يقتل القتيل ويقتل من يشارك في جنازته. إنه الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (وبس). إنه رأس الأفعى التي هربت منها الأفاعي، الذي إتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش نظامه - في تقرير بعنوان (لم نر فظاعة كهذه من قبل)- بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

يقتل القتيل وجنازته
د. عبدالحكيم الزعبي -

يقتل القتيل ويشارك في جنازته. يقولون هذا عن من يرتكب جريمة ويحاول التغطية عليها. هذه المقولة أصبحت الآن غير معبرة، والفضل بذالك يعود للرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (وبس)، الذي استنسخ هذه المقولة وطورها لتصبح: يقتل القتيل ويقتل من يشارك في جنازته. إنه الرئيس المخلوع مع وقف التنفيذ بشار (وبس). إنه رأس الأفعى التي هربت منها الأفاعي، الذي إتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش نظامه - في تقرير بعنوان (لم نر فظاعة كهذه من قبل)- بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

دب المرض بطاغية
د. عبدالحكيم الزعبي -

دب المرض بطاغية فجمع أولاده ليتأكد من قدرتهم على خلافته. جاء بكيس فيه فئران وقال أن عليهم جمع الفئران بعد تفريغها من الكيس. الأولاد تمكنوا من جمع عدة فئران وجاؤا بعدة حمير إعترفت بعد تعرضها للتعذيب الشديد أنها فئران. الطاغية لم يكن راضياً عن أدائهم وقال أنه كان عليهم خض الكيس بشدة قبل تفريغه حتى تصاب الفئران بشبه إغماء ويسهل جمعها. بعد فترة أراد الطاغية التأكد من أن أولاده تعلموا الدرس. جمعهم وجاء بكيس فيه فئران. أولاده بدأوا فوراً برفس الكيس الذي يحتوي الفئران بأقدامهم (مثلما حصل بعد ذالك في قرية البيضا جانب بانياس). الطاغية بدأت عليه علامات الرضى، وقال لهم: العمى، طلعتوا أ... مني يا أولاد ال...

دب المرض بطاغية
د. عبدالحكيم الزعبي -

دب المرض بطاغية فجمع أولاده ليتأكد من قدرتهم على خلافته. جاء بكيس فيه فئران وقال أن عليهم جمع الفئران بعد تفريغها من الكيس. الأولاد تمكنوا من جمع عدة فئران وجاؤا بعدة حمير إعترفت بعد تعرضها للتعذيب الشديد أنها فئران. الطاغية لم يكن راضياً عن أدائهم وقال أنه كان عليهم خض الكيس بشدة قبل تفريغه حتى تصاب الفئران بشبه إغماء ويسهل جمعها. بعد فترة أراد الطاغية التأكد من أن أولاده تعلموا الدرس. جمعهم وجاء بكيس فيه فئران. أولاده بدأوا فوراً برفس الكيس الذي يحتوي الفئران بأقدامهم (مثلما حصل بعد ذالك في قرية البيضا جانب بانياس). الطاغية بدأت عليه علامات الرضى، وقال لهم: العمى، طلعتوا أ... مني يا أولاد ال...

كوردستان الكبرى خانم
جاسم,شكراً أيلاف -

ويرى الخبير السياسي الأميركي مايكل روبن أن العراق قد تغيّر، لكن كردستان العراق هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف ;يـُحرر ويمقرط على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية ;عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً

كوردستان الكبرى خانم
جاسم,شكراً أيلاف -

ويرى الخبير السياسي الأميركي مايكل روبن أن العراق قد تغيّر، لكن كردستان العراق هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف ;يـُحرر ويمقرط على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية ;عظـّمت القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه سفيرها هناك تقريباً

حقوق الكرد هي حق
كامل -

سيكون للاكراد مشاركة في حكم سوريا وحقوق ومناصب وقوة سياسية بعد ان يساعدو الشعب السوري في ازالة حكم الطاغوت بشار وبدء بناء دولة قوية تعبر عن الحرية لكل اطراف الشعب

حقوق الكرد هي حق
كامل -

سيكون للاكراد مشاركة في حكم سوريا وحقوق ومناصب وقوة سياسية بعد ان يساعدو الشعب السوري في ازالة حكم الطاغوت بشار وبدء بناء دولة قوية تعبر عن الحرية لكل اطراف الشعب

أصل صلاح الدين25
جاسم,شكراً أيلاف -

ولد صلاح الدين الأيوبي في تكريت عام 532 هـ/1138م في العراق في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، ويرجع ابن الأثير نسب أيوب بن شاذي بن مروان إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية، بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: "انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم"، الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق واسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داودوقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه "الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية" ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: "ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب

نداء كردي تركي
جاسم,شكراً أيلاف -

كل كردي ينادي بالجنسية السورية هوخائن خائن خائن ، نحن نازحين مشردين من أراضينا الحبيبة أرضنا تنادينا ، ياأردغان أسمع جيداً نحن نعلم بضغوطك على الحكومة السورية لتعطينا الجنسية السورية لننسى وطننا الحبيب ؟ لا يامجرم ياسفاح دماء ملايين الشهداء الأكراد لن تذهب سدى نحن سنعود لأراضينا المغتصة وسنعاقبكم ،سنذهب للأمم المتحدة للأعتراف بالمجازر الكردية على يد الأتراك السفاحين وستدفعون الفدية لكل كردي موجود على وجه الأرض ، كل كردي فقد ٩٠ بالمئة من عائلته على أيدي الأتراك ؟ يا أتراك أنتم تعلمون بأن نهايتكم أصبحت بالأفق

أصل الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحو

كوردستان الكبرئ
الباتيفي -

يا حبيتي كوردستان بالروح افديك وليس لي غيرك وطن الامس كنا في اقليم حر مزدهر وغدا تلحقك بقيه الاجزاء نحن علئ درب الحريه سائرون نعلن عن الحريه عن تحرير كوردستان شبرا شبرا قريه قريه مدينه مدينه غربها وشرقها وشمالها وجنوبها .يا ويلكم من مارد الكوردي الكبير اذا قام ان تبقئ دوله علئ خريطه كانت تسمئ دول التي كانت تحتل ارضنا والله لن نرحم من يقتل اطفالنا ويغتصب ارضنا ارحلو اهربو المد قادم التسونامي قادم وسوف تقعلكم مثل اجزاع النخل الخاويه يارب يارب انت العادل فحكم بيننا بالعدل يارب اجعل نهايه المعتدي قريبه ومخزيه ويليسقط اشباه الرجال الذين يكتبون كلف لابتوب بتعليقات عنصريه الخزي والعار لمن يمجد الضلم وينشر الفتنه والاكاذيب من خلال ايلاف والخزي والعار لمن يبكي علئ جثث ضحاياه ضحايا العنصريه والحقد والهلوسه بيت بيت دار دار زنقه زنقه نحن قادمون البيشمركه قادمون فالئ اين المفر فقد بزغت فجر الحريه وسوف تحرق شمس كوردستان جميع المجذومين من الدخلاء وشكرا للايلاف

الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

أمل أبليس(قردشياني) في الجنة(سورية).

بشمركة الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

من الحقائق التاريخية الثابتة ان قوات البشمركة نشأت في بادئ الامر في صورة عصابات صغيرة العدد في شمال العراق وفرضت سطوتها وإرهابها على المواطنين وحين تحالفت مع نظام قاسم حيث قامت تلك القوات بارتكاب مذبحة مروعة ضد أهالي الموصل من العرب في 8 مارس1959 تم فيها قتل العقيد عبد الوهاب الشواف على يد أحد البشمركة الاكراد وبعد ذلك بقليل ارتكبت تلك التنظيمات الكردية الارهابية مذبحة أخرى ضد التركمان العزل في كركوك بتاريخ 14-7-1959 جرى خلالها قتل وسحل الضحايا وتعليق جثثهم على الاشجار لمدة ثلاثة أيام في بربرية مشهودة لهم في التاريخ البشري

اعتذر
جاسم,شكراً أيلاف - -

اعتذر للشعب الكردي البطل واحييه على بطولاته ضد التتر والصليبيين ولدي الشرف ان اصبح خادما لديهم.

اعتذر 37
جاسم,شكراً أيلاف -

ألعب غيرها يا طابور كردستان أنا خدام الأوادم وهذا لا ينطبق عليكم

إلى جاسم فهمان البغض
diyar -

وهناك ذبابات تحمل بكتيرياء عفنة لعلمي هم أغبى وأجهل بني البشر يستعينون بما هوا متاح وبديهي يعني من يدخل إيلاف لايحتاج موضوع منشور في ويكيديا أو غيرها عزراً من ألأخوة العرب أود أن أرد على هاؤلاء وليس موجه لهم فقط ليعلم الجرثوم من هو ينسى بأن شبه الجزيرة العربية هو موطنه حسب التاريخ الذي يعترف به ومن ثم ينسب صلاح الدين ألى وألى وينسى القرأن الكريم « وإذ المؤودة سئلت * بأي ذنب قتلت » وينسى من قتل الحسن والحسين وعلي ويغض الطرف ومن أباد حلبجة وينسى حرب البسوس وتعريب مصر وليبيا وسوريا والمغرب ألأمازيغي ثم يأتي لينسب صلاح الدين ألى نيويورك وهوا كان من الهنود الحمرولغبائه ودليل الى غبائه هو طبع خرابيش وأعادتها دائماً

إلى جاسم فهمان البغ
diyar -

مكرر

فهمان البغضdiyar
جاسم,شكراً أيلاف -

diyar شكراً هذا من أصلك فهمان البغض

فهمان البغضdiyar
جاسم,شكراً أيلاف -

diyar الجرثوم من هو ينسى بأن شبه الجزيرة العربية تاج راسك فليس أصلنا كماذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

ردا على جاسم
كوردستان -

انت اتفه بكثير من ان ارد عليك ,,فأما انت بعثي **** او رجل امن طائفي لا تمت الى الانسانية بصلة ..الكورد شعبا مظلوم حتى من قاداتهم ,,ان تنتقد زعماء الكورد بشكل موضوعي فهذا من حق الجميع ,ولكن تشن تفاهاتك على شعب كامل ,فهذا ما يدل على حقدك الدفين للكورد عموما ..

كوردي من دمشق
طلال الكردي -

المنافق المدعو جاسم يهلوس لتضليل الناس وتغير الموضوع وابتعاد الرأى العام عن المواضيع المهمة والحساسة بالاسلوب النفاقى والخبيث, فهو كائن عنصرى وحاقد على الكورد ومنافق يشتم الكورد بالطريقة المخفية و تارة بأسم المسيحى وتارة بأسم العربى وتارة اخرى بأسم التركمانى لاحداث البلبلة فى المنطقة, هذا المريض يتصور بأن الشعب الكوردى سينتهى اذا تهجم هذا الكائن على الشعب الكوردى وضلل الناس وادعى الاكاذيب والادعائات وليس لديه الشجاعة للمواجهة يستخدم اساليب الجبناء والمنافقين بالتهجم على الكورد بالخفاء الف لعنة على هذا الخزى والعار .

ردا على كوردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

كوردستان انت اتفه بكثير من ان ارد عليك,فأنا كما قال طوابيرك: مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام

الى ثلال الكردي
جاسم,شكراً أيلاف -

لمنافق المدعو طلال الكردي لتضليل الناس وتغير الموضوع وابتعاد الرأى العام عن المواضيع المهمة والحساسة بالاسلوب النفاقى والخبيث, فهو كائن عنصرى وحاقد على لتضليل الناس وتغير الموضوع وابتعاد الرأى العام عن المواضيع المهمة والحساسة بالاسلوب النفاقى والخبيث, فهو كائن عنصرى وحاقد على العرب ومنافق .

Honest
Moslim for Ever -

To those can not stand kurd and kurdistan: You die with misery.We are the only nation in this world,in which we do not live in the expenses of anyone. No one owes anything,everyone else owes us alot.Any dialogue with the current regim,does not go anywhere. A democratice syria is in the interest of syrian people, arab,kurd and others

جاسم
فجر نفسك -

جاسم اذهب الى هلبجة وفجر نفسك في احدا مدارس هلبجة -٩٨- مدرسة بنُيت بعد تحرير جنوب كوردستان. جاسم الشهيد يكون اول مسيحى انتحاري في تاريخ المسيحية . اخوانك العرب المسلمون ربما لا يذبحوك اذا كان لديك استنساخ صفحات الشتائم على كوردستان من ايلاف. ربما لا يذبحوك !!!! 49. 45no

جاسم
فجر نفسك -

جاسم اذهب الى هلبجة وفجر نفسك في احدا مدارس هلبجة -٩٨- مدرسة بنُيت بعد تحرير جنوب كوردستان. جاسم الشهيد يكون اول مسيحى انتحاري في تاريخ المسيحية . اخوانك العرب المسلمون ربما لا يذبحوك اذا كان لديك استنساخ صفحات الشتائم على كوردستان من ايلاف. ربما لا يذبحوك !!!! 49. 45no

48
جاسم,شكراً أيلاف -

أمل أبليس(قردشياني) في الجنة(سورية).

48
جاسم,شكراً أيلاف -

أمل أبليس(قردشياني) في الجنة(سورية).

49
فجر نفسك -

ربما لا يذبحوك !!!! ربما اول شهيد مسيحي في تفجير النفس ..فجٌر نفسك في كوردستان ..قبل اعلان الدولة الكوردية ..حياتك عذا ب من جراّْ تحرير كوردستان..ربما فوبيا الكورد يداويك في الا خر ة .

49
فجر نفسك -

ربما لا يذبحوك !!!! ربما اول شهيد مسيحي في تفجير النفس ..فجٌر نفسك في كوردستان ..قبل اعلان الدولة الكوردية ..حياتك عذا ب من جراّْ تحرير كوردستان..ربما فوبيا الكورد يداويك في الا خر ة .

49
فجر نفسك -

ربما لا يذبحوك !!!! ربما اول شهيد مسيحي في تفجير النفس ..فجٌر نفسك في كوردستان ..قبل اعلان الدولة الكوردية ..حياتك عذا ب من جراّْ تحرير كوردستان..ربما فوبيا الكورد يداويك في الا خر ة .

49
فجر نفسك -

ربما لا يذبحوك !!!! ربما اول شهيد مسيحي في تفجير النفس ..فجٌر نفسك في كوردستان ..قبل اعلان الدولة الكوردية ..حياتك عذا ب من جراّْ تحرير كوردستان..ربما فوبيا الكورد يداويك في الا خر ة .

شكر
الثورة السورية -

من لم يسارع ويواكب الشعب في مطلبه للحرية، ورفض الحوار مع القتلة، فسيفوته الكثير، النظام الذي قتل ويقتل يوميا، لا حوار معه.

شكر
الثورة السورية -

من لم يسارع ويواكب الشعب في مطلبه للحرية، ورفض الحوار مع القتلة، فسيفوته الكثير، النظام الذي قتل ويقتل يوميا، لا حوار معه.

هام جــــدا .
Terlan ali -

برهن الكرد في مؤتمر أنطاليا وغيره ، كما في السابق، أنهم سوريون وطنيون طلاب الحرية وليس الأنفصال . كما جاء موقفهم هذا ردا على كل منافق حاول التفريق بين العرب والأكراد، ببث الادعاءات ونشر الفتن، كما فعل النظام في السابق. اليوم قال الأكراد للعالم إنهم سوريون قلبا وقالبا، وإنهم مع الثورة حتى تتحرر سورية من بيت الأسد ومرتزقته ومن الذين يحاولون زرع الفتن بين الشعب السوري الواحد...إلى جميع الكتاب والمعلقين,يحب الإنتباه إلى المجموعة التي خرجت إلى الساحة الكتابية بشكل مفاجئ... الذين يحاولن زرع الفتنة بين الشعب الكردي والعربي. فتراهم يكتبون باسماء عربية يهاجمون ويسبون الشعب الكردي ويصفون الكرد بانهم صهائنة يطالبون بكردستان سورية الغربية .وتارة يكتبون باسماء كردية يهاجمون ويسبون الأخوة العرب ويطالبون بكردستان الجنوب . هذه المجموعة قد جندت من قبل فرع الأمن السياسي، ليثيروا النعرات الطائفية بين مثقفي وكتاب الكرد والعرب ، والنعرات الدينية، وغيرها من المشاكل في سورية وخارج سورية... فهم مجموعة وظفت من قبل الوزارة الداخلية السورية، عن طريق قسم الأمن السياسي في دمشق، شكلت هذه المجموعة من أشباه كتاب.

هام جــــدا .
Terlan ali -

برهن الكرد في مؤتمر أنطاليا وغيره ، كما في السابق، أنهم سوريون وطنيون طلاب الحرية وليس الأنفصال . كما جاء موقفهم هذا ردا على كل منافق حاول التفريق بين العرب والأكراد، ببث الادعاءات ونشر الفتن، كما فعل النظام في السابق. اليوم قال الأكراد للعالم إنهم سوريون قلبا وقالبا، وإنهم مع الثورة حتى تتحرر سورية من بيت الأسد ومرتزقته ومن الذين يحاولون زرع الفتن بين الشعب السوري الواحد...إلى جميع الكتاب والمعلقين,يحب الإنتباه إلى المجموعة التي خرجت إلى الساحة الكتابية بشكل مفاجئ... الذين يحاولن زرع الفتنة بين الشعب الكردي والعربي. فتراهم يكتبون باسماء عربية يهاجمون ويسبون الشعب الكردي ويصفون الكرد بانهم صهائنة يطالبون بكردستان سورية الغربية .وتارة يكتبون باسماء كردية يهاجمون ويسبون الأخوة العرب ويطالبون بكردستان الجنوب . هذه المجموعة قد جندت من قبل فرع الأمن السياسي، ليثيروا النعرات الطائفية بين مثقفي وكتاب الكرد والعرب ، والنعرات الدينية، وغيرها من المشاكل في سورية وخارج سورية... فهم مجموعة وظفت من قبل الوزارة الداخلية السورية، عن طريق قسم الأمن السياسي في دمشق، شكلت هذه المجموعة من أشباه كتاب.

50,51,52,53
جاسم,شكراً أيلاف -

أمل أبليس(قردشياني) في الجنة(سورية)

50,51,52,53
جاسم,شكراً أيلاف -

أمل أبليس(قردشياني) في الجنة(سورية)

هام جدا جدا
يوسف الوندي -

أضم صوتي الى المعلق 53 وكل الطيبين ، وأضيف بأن أكراد سوريا بأمس الحاجة إلى حد معقول من وحدة الكلمة والصف والموقف فيما بينهم ، ثم مع كافة القوى السورية الثائرة على الطواغيت ؛ ولذ أرجو المعلقين الطيبين ترك رجال المخابراتية وشأنها؛ فمهمتها تخريب منبر إيلاف الديموقراطي الذي يتيح تبادل الآراء والأفكار، بإمطارها بالمزيد من العواء الهستيري المشوّش لاأكثر ، وهو مايشبه رفسات إحتضار طواغيتهم ، وأقترح على إدارة إيلاف ومحرريها الكف عن نشر التعليقات والردود التافهة المنافية لشروط النشر ، والتي كررها العباقرة العنصريون البلطجية مئات المرات ؛ وإلاّ فإن إيلاف سيفقد متابعيها المثقفين الجادين بالتأكيد ، بل ويفقد مصداقيته كمنبر موقر.الرجاء نشر تعليقي كما هو فلم أستهدف أحداً بالإسم وإنما تحدثت عن ظاهرة مخلّة بالهدف النبيل للموقع المتوقع منه الكثير من العطاء الفكري والإعلامي المناصر للثورات والتغيير المنشود لصالح شعوب المنطقة وشكراً.

هام جدا جدا
يوسف الوندي -

أضم صوتي الى المعلق 53 وكل الطيبين ، وأضيف بأن أكراد سوريا بأمس الحاجة إلى حد معقول من وحدة الكلمة والصف والموقف فيما بينهم ، ثم مع كافة القوى السورية الثائرة على الطواغيت ؛ ولذ أرجو المعلقين الطيبين ترك رجال المخابراتية وشأنها؛ فمهمتها تخريب منبر إيلاف الديموقراطي الذي يتيح تبادل الآراء والأفكار، بإمطارها بالمزيد من العواء الهستيري المشوّش لاأكثر ، وهو مايشبه رفسات إحتضار طواغيتهم ، وأقترح على إدارة إيلاف ومحرريها الكف عن نشر التعليقات والردود التافهة المنافية لشروط النشر ، والتي كررها العباقرة العنصريون البلطجية مئات المرات ؛ وإلاّ فإن إيلاف سيفقد متابعيها المثقفين الجادين بالتأكيد ، بل ويفقد مصداقيته كمنبر موقر.الرجاء نشر تعليقي كما هو فلم أستهدف أحداً بالإسم وإنما تحدثت عن ظاهرة مخلّة بالهدف النبيل للموقع المتوقع منه الكثير من العطاء الفكري والإعلامي المناصر للثورات والتغيير المنشود لصالح شعوب المنطقة وشكراً.

استنساخ البعث50,51
جاسم,شكراً أيلاف -

استنساخ آلياتالبعث في السيطرة ربما تقع الضحية فيحب جلادها وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق، والتعذيبجزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في القائمة السوداء وبهذا يحرمون من فرص العمل والتع

استنساخ البعث50,51
جاسم,شكراً أيلاف -

استنساخ آلياتالبعث في السيطرة ربما تقع الضحية فيحب جلادها وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق، والتعذيبجزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في القائمة السوداء وبهذا يحرمون من فرص العمل والتع

استغاث بصدام لقتل
جاسم,شكراً أيلاف -

هل يتذكر مسعود ما حصل يوم 31 آب 1996 عندما استغاث بصدام لقتل الاكراد يورد ما سمي بـ (قانون تحرير العراق لعام 1998) الذي اصدره الكونغرس الامريكي وفي سياق تبريرات القانون سيئ الصيت، لتحرير العراق وفي البند (8) منه مايلي: ((بتاريخ 31 آب 1996 قام العراق بقمع العديد من معارضيه وذلك بمساعدته إحدى الفصائل الكردية في اجتياح مدينة أربيل- مقر الحكومة الإقليمية الكردية)). إشارة إلى البرزاني وحزبه. ما حصل في ذلك اليوم حيث تمكن الجيش العراقي من الدخول الى اربيل باقل من 4 ساعات. وكيف دخلت قوات الجيش العراقي تحت راية (الله أكبر).. التي يستنكف اليوم مسعود من رفعها في أربيل؟! طالما تباكى مسعود البرزاني وصب دموع التماسيح على الضحايا الذين سقطوا من الأكراد أيام حكم البعث الدموي لكن والحقيقة الناصعة إن البرزلاني هو الشريك في الكثير من الجرائم التي ارتكبها صدام ضد الأكراد فلجوى البرزاني والاستغاثة بصدام في عام 1996 والتقوى بالجيش ضد أبناء جلدته جريمة بحد ذاتها ومشاركة بما ارتكبه الجيش آنذاك كون مسعود هو الداعي لهذه الجيوش , هذا من جانب , ومن جانب أخر ان هذه الحادثة تدل على إن البرزاني وزمرته مستعدة للتحالف مع الشيطان او الكيان الغاصب لأجل الكسب والنفع والبقاء في السلطة

استغاث بصدام لقتل
جاسم,شكراً أيلاف -

هل يتذكر مسعود ما حصل يوم 31 آب 1996 عندما استغاث بصدام لقتل الاكراد يورد ما سمي بـ (قانون تحرير العراق لعام 1998) الذي اصدره الكونغرس الامريكي وفي سياق تبريرات القانون سيئ الصيت، لتحرير العراق وفي البند (8) منه مايلي: ((بتاريخ 31 آب 1996 قام العراق بقمع العديد من معارضيه وذلك بمساعدته إحدى الفصائل الكردية في اجتياح مدينة أربيل- مقر الحكومة الإقليمية الكردية)). إشارة إلى البرزاني وحزبه. ما حصل في ذلك اليوم حيث تمكن الجيش العراقي من الدخول الى اربيل باقل من 4 ساعات. وكيف دخلت قوات الجيش العراقي تحت راية (الله أكبر).. التي يستنكف اليوم مسعود من رفعها في أربيل؟! طالما تباكى مسعود البرزاني وصب دموع التماسيح على الضحايا الذين سقطوا من الأكراد أيام حكم البعث الدموي لكن والحقيقة الناصعة إن البرزلاني هو الشريك في الكثير من الجرائم التي ارتكبها صدام ضد الأكراد فلجوى البرزاني والاستغاثة بصدام في عام 1996 والتقوى بالجيش ضد أبناء جلدته جريمة بحد ذاتها ومشاركة بما ارتكبه الجيش آنذاك كون مسعود هو الداعي لهذه الجيوش , هذا من جانب , ومن جانب أخر ان هذه الحادثة تدل على إن البرزاني وزمرته مستعدة للتحالف مع الشيطان او الكيان الغاصب لأجل الكسب والنفع والبقاء في السلطة

تعليق
free sori -

السيد الكاتب مقالك جميل، النظام يعمل على مبدأ فرِّق تسُد و إن نجح في ذلك الخسارة ستكون من نصيب الجميع.لنعلنها بصوت واحد الشعب السوري واحد واحد ،سورية لكل أبنائها.

تعليق
free sori -

السيد الكاتب مقالك جميل، النظام يعمل على مبدأ فرِّق تسُد و إن نجح في ذلك الخسارة ستكون من نصيب الجميع.لنعلنها بصوت واحد الشعب السوري واحد واحد ،سورية لكل أبنائها.

قصة لأستاذة التاريخ
جاسم,شكراً أيلاف -

كان يا ما كان أقليم في جزء من شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.أرجو من الشعب السوري ألا تكروا هذه التجربة في سوريا....

قصة لأستاذة التاريخ
جاسم,شكراً أيلاف -

كان يا ما كان أقليم في جزء من شمال بلد عربي كان رئيسه ديكتاتوري،وسقط هذا الديكتاتور ولكن مع الآسف الآن هو أقليم فوزية المتصهين.وتسألوني لماذا متصهين؟منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.أرجو من الشعب السوري ألا تكروا هذه التجربة في سوريا....

نظام
خالد مسالمة -

نظام يقتل - يدمر - يرعب- يقمع - يهجرهذا النظام أكثر من مجرم أكثر من قاتل أكثر سارق أكثر من خائن أكثر ... وساقط أخلاقيا و انسانيا!!!على جميع دول العالم العمل على ازالته لأنه خطر على الانسانية جمعاء

نظام
خالد مسالمة -

نظام يقتل - يدمر - يرعب- يقمع - يهجرهذا النظام أكثر من مجرم أكثر من قاتل أكثر سارق أكثر من خائن أكثر ... وساقط أخلاقيا و انسانيا!!!على جميع دول العالم العمل على ازالته لأنه خطر على الانسانية جمعاء

أهو مفروض عليكم؟!
يوسف الوندي -

أيها السيد المحرر والناشر العزيزين أحلفكما بأعز مقدساتكما هل أن هذا بأسمائه اللاحسنى (جاسم و......) مفروض عليكم ! وإلاّ لماذا يصول ويجول وينشر قاذوراته المكرورة المخابراتية العنصرية والطائفية بسرعة قياسية غريبة؟! أم هو من قلّة الخيل...؟!وهل من المعقول أن تستمرئوا هذه الوصمة المشوّهة لوجه إيلاف الجميل؟!ألا تهمكم سمعة إليلاف الجاد الرصين؟!

أهو مفروض عليكم؟!
يوسف الوندي -

أيها السيد المحرر والناشر العزيزين أحلفكما بأعز مقدساتكما هل أن هذا بأسمائه اللاحسنى (جاسم و......) مفروض عليكم ! وإلاّ لماذا يصول ويجول وينشر قاذوراته المكرورة المخابراتية العنصرية والطائفية بسرعة قياسية غريبة؟! أم هو من قلّة الخيل...؟!وهل من المعقول أن تستمرئوا هذه الوصمة المشوّهة لوجه إيلاف الجميل؟!ألا تهمكم سمعة إليلاف الجاد الرصين؟!