أصداء

لماذا "يحاور" الأسد الأكراد؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شخصياً لست بالضد من الحوار في مفهومه العام، كمبدأ أو سلوك مدني، أو وسيلة سلمية، للأخذ والردّ السياسييّن، بين الأفرقاء، أو حتى بين الأصدقاء والأعداء، وذلك بهدف العبور إلى حلولٍ وسط، ترضي الجميع.

ولكن السؤال المتعدد الذي يطرح نفسه على مستوى القادم من "حوار" النظام مع أكراد الأحزاب، هو الآتي:
مع من الحوار، وكيف الحوار، وعلى ماذا الحوار، ولماذا الحوار، وفي ظلّ ماذا ومَن الحوار؟
كلّ هذه الأسئلة وغيرها لا جواب واضحٍ عليها، حتى اللحظة، سوى جوابٌ واحدٌ أحد لا شريك له، ألا وهو: النظام؛ هو السؤال وهو الجواب في آن؛ هو الأنا والآخر، الذات والموضوع، السبب والنتيجة.

النظام السوري، بقيادة حزبه الواحد، لا يزال هو الفوق: فوق الكلّ، ولا فوق سواه؛ فوق الدولة والمجتمع والثقافة والمال والعسكر والإقتصاد.
"الحوار" إذن، هو مع واحد النظام، كيفما يريده النظام، وعلى ما يشاءه النظام، ولأجل بقاء النظام، والهروب به إلى مزيد من التاريخ؛ التاريخ المختوم بأختام النظام. هذا فضلاً عن أنّ الحوار(أيّاً كان) يعني قبل كلّ شيء، تأمين الحد الأدنى من السلام والأمان لكلّ الأطراف، أو "الهدنة" كما هو الحال في الحروب، كأضعف الإيمان.

فكيف الحوار مع نظامٍ اختار الفاشية في تصفية شعبه، طريقاً إلى حلّ أزمته المشتعلة منذ حوالي 11 اسبوعاً من القتل والبطش وهدر الدماء بطريقة وحشية، قلّ نظيرها في تاريخ العالم المعاصر؟

كيف يمكن الحوار مع هكذا نظامٍ، صحيحاً، وهو لا يزال مصرّاً على خطئه، منذ أكثر من أربعة عقودٍ، ومستمراً على نهج "حركته التصحيحية"، التي لم تترك كبيرة ولا صغيرة، في سوريا، إلا وخرّبته عن سابق إصرار وترصد؟
ماذا تغيّر في سلوك هذا النظام تجاه الأكراد وقضيتهم، في كونها قضية أرض وشعب، حتى تغيّر الأحزاب الكردية من سلوكها، وتذهب للجلوس إلى رئيسه، الذي لا يزال يرفض الإعتراف بوجود الشعب الكردي في سوريا، أصلاً وفصلاً، زماناً ومكاناً، حقيقة وافتراضاً، ويرفض أيّ اعتراف بحقوقه السياسية والثقافية، كما تنادي بها شعارات هذه الأحزاب ودفاترهم العتيقة؟

هل سيجلس الرئيس إلى الأمناء العامين لهذه الأحزاب الكردية، بوصفهم "ممثلين شرعيين" للشعب الكردي في سوريا، أم بوصفهم "شخصيات وطنية" مفصلة رسمياً، على مقاس وطنيات التربية الوطنية للنظام؟

مجموع الأحزاب الكردية(10 أحزاب قررت المشاركة في اللقاء حتى الآن) تقول أنها ستقدم ما تسمى ب"خارطة طريق كردية" إلى النظام، علّ وعسى أن تخرج سوريا من أزمتها.

من الجميل بدون أدنى شك، أن يكون الأكراد أصحاب مبادرات وخرائط طريقٍ، في مثل هذه الأحوال والظروف العصيبة، ولكن هل سيستقبلهم رئيس النظام كأصحاب خارطة طريق كردية فعلاً، للعبور بالشعب السوري بمختلف مكوناته، إلى برّ التغيير والجمهورية الجديدة، أم أنهم سيُستقبلون، بإعتبارهم "أكراداً تحت الطلب"، ليعبر النظام على ظهرهم، إلى المزيد من الديكتاتورية، و"الشرعية الوطنية" ل"شرعنة" الباقي من سلوكه القمعي الوحشي، الذي لا يزال يتخذ من الحل الأمني، طريقاً وحيداً لتحقيق الإصلاحات بالدبابات؟

منذ أكثر من شهر، وصف رئيس الإستخبارات السورية الأحزاب الكردية ب"العملاء" و"المتخابرين أو المتعاملين" مع إسرئيل وربيباتها، واليوم سيجلس رئيسه "الممانع جداً" إلى هؤلاء "العملاء"، فأيّ عاقلٍ سيصدّق نظاماً كهذا، لا ينكر الوجود الكردي فحسب، بل يتهم الأكراد أيضاً وعلى الدوام ب"العمالة للأجنبي" و"اقتطاع أجزاء من أراضي سوريا"، بمناسبة وبدونها!؟

النظام السوري، الذي "بدأت شرعيته تنفذ" على حدّ قول سيدة الديبلوماسية الأميركية، يريد بهذا "الحوار السيّار"، ضرب أكثر من عصفورٍ سوري بحجرٍ واحد:

أولاً: تأليب المعارضة على المعارضة، وشق صفوفها، وشرذمتها وتقسيمها إلى معارضات متناحرة، أو معارضتين في أقل تقدير: معارضة "وطنية" بأجندات داخلية، تجتمع إلى النظام عند الحاجة، وتريد تحقيق إصلاحات كما يريدها، ومعارضة أخرى "عميلة"، بأجندات خارجية، تريد جرّ البلاد إلى الخراب والحرب الأهلية.

ثانياً: تأليب الشعب على الشعب، وتقسيمه إلى "شعب وطني" معه، وآخر "سلفي عميل" ضده.

ثالثاً: استمالة الأكراد إلى النظام، والإيحاء للعرب بوجود تقارب بين النظام والأكراد(باعتبارهم أقليتين) ضد "الأغلبية السنية" التي يتهمها النظام بالإنحياز إلى مشروع ما يسمى ب"الإمارات السلفية"، التي تريد إسقاط النظام المتخفي في "عباءة علوية". ولا ننسى أنّ دعوة النظام إلى الحوار مع الأكراد، قد جاءت في وقتٍ بدأ فيه الإخوان المسلمون ينظمون صفوفهم في الخارج، انطلاقاً من تركيا، تحت وصاية أردوغانية، ويحاول هؤلاء جاهدين، الهيمنة على كلّ نشاطات المعارضة السورية في الخارج، كما رأينا في كلّ مؤتمراتها، لا سيما مؤتمرها الأخير الذي انعقد وأُدير في بروكسل، بعقلية أخوانجية، مؤسسة على شعارهم الأول والأخير: الإسلام هو الحلّ.

رابعاً: سحب البساط من تحت الأكراد، كيلا يتحوّلوا إلى حراك جماهيري فاعل يشعل الشوارع، كما هو الحال في جهات سورية أخرى، لأن حراكاً كهذا، فيما لو حدث، لن يكون برداً وسلاماً على النظام، ناهيك عن أن النظام لن يستطيع إقناع الداخل السوري، فضلاً عن خارجه ب"نظرية الإمارات السلفية"، في المناطق الكردية. لهذا يحرص النظام كلّ الحرص الإبقاء على بؤر التوتر والقتل الشنيع محصورةً في "المكان السنيّ"، لإطالة حبل كذبه أكثر فأكثر.

خامساً: نهاية شهر العسل التركي السوري، وانقلاب أردوغان على تحالفه الإستراتيجي الطّيب مع نظام الأسد، وفتور علاقاتهما، وتحوّل تركيا مؤخراً إلى "حضن دافئ" للإخوان المسلمين، جعل النظام السوري يعيد النظر، هو الآخر، في حساباته، ويغيّر من استراتيجته في هذه المرحلة الحرجة من عمره. لهذا قوبل ترحيب أردوغان في تركيا بالأخوان المسلمين، ب"ترحيب" آخر مضاد، من جهة النظام بالأكراد في سوريا. ليس لأن النظام يحب الأكراد، ويتعاطف مع قضيتهم ويريد لحقوقهم أن تتحقق سورياً، وإنما لأن الممكن السياسي للنظام تطلّب لا بل فرض ذلك، على قاعدة "عدو عدوك صديقك". هذا من جهة.
أما من الجهة الأخرى، فوجود الأكراد وتوزعهم الديمغرافي على طول الحدود التركية السورية(حوالي 900 كم)، يعطي المناطق الكردية في هذا الزمان السوري، حيث الثورة مشتعلة في كلّ مكان، بعداً أمنياً واستراتجياً هاماً. فتركيا الجارة بالنسبة لسوريا الآن، ليست الأردن، ولا لبنان ولا العراق ولا حتى إسرائيل. النظام السوري يعلم تمام العلم أنّ أيّ انفجار في المناطق الكردية، أو حصار أو قصف لها بالدبابات، سيسهّل ويعجّل من تدويل الثورة السورية، من خلال البوابة التركية، التي ما عادت بوابةً أمينةً، كما كانت من قبل.
هذا هو واحدٌ من الأسباب المهمة، التي دفعت بالنظام إلى التحلي بأقصى درجات الصبر وضبط النفس في المناطق الكردية، ولم تطلق أجهزته الأمنية وشبيحته حتى الآن طلقة واحدة هناك.

على ما أذهب، ليس للأكراد، بإعتبارهم قضية أرض وشعب، كما تقول دفاتر جلّ الأحزاب الكردية، ناقة ولاجمل في هذا الذي يسمى "حواراً".
فيه ما يضّر الأكراد وقضيتهم العادلة أكثر مما يفيدهم.

فيه من السقوط، كردياً، أكثر من الصعود، ومن الفشل أكثر من النجاج، ومن التهور أكثر من التجريب، ومن التخبط أكثر من التخطيط، ومن المولاة أكثر من المعارضة.
هو، في النهاية، لا بل أولاً وآخراً، "حوارٌ" للنظام، ولأجل النظام، ومن النظام إلى النظام.
فالنظام، لم يترك أحداً يحاوره، اللهم خلا ظله.

لهذا لن يكون هذا المسمى ب"الحوار" سوى حواراً في الظل، أو حواراً للنظام مع ظله، في أحسن الأحوال.

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاحوار
الثورة السورية -

شكر للكاتب، لمن يريد مصلح الشعب لا يتحاور مع قاتليه.

لاحوار
الثورة السورية -

شكر للكاتب، لمن يريد مصلح الشعب لا يتحاور مع قاتليه.

Kurdistan State
Jasim Halwasa -

Arabs and Assyrians Love kurdistan people

Kurdistan State
Jasim Halwasa -

Arabs and Assyrians Love kurdistan people

Kamisloooooooooooo
Jasim Halwasa -

Kurdish people in Kamishlooo, and other kurdish cities wont accept dialogue with the killer of children

Kamisloooooooooooo
Jasim Halwasa -

Kurdish people in Kamishlooo, and other kurdish cities wont accept dialogue with the killer of children

ممنوع الحوار يعني ؟؟
emad -

المشكلة ان الكاتب يعارض من أجل المعارضة فقط قلها بصراحة هل تريد تقسيم سوريا ؟ اذا نعم فسترى الكثير من المعارضين ضدك سواء مؤيد او معارض للنظام , أما لوقلت لا , فأين المشكلة في النقاش وكل الاجرأت والاصلاحات التي تمت في سوريا وتحديدا للأخوة الاكراد يجب أن ينظر لها بأيجابية وأعطائها الفرصة المناسبة والإ فالجميع سوف يدفع الثمن غاليا , نقطة أخيرة أرى أن الكثير من الكتاب والمعلقين يتحدثوا بنفس طائفي عنصري غريب , أرجو من الجميع أن يتذكر ان سوريا فوق الجميع وشكرا

ممنوع الحوار يعني ؟؟
emad -

المشكلة ان الكاتب يعارض من أجل المعارضة فقط قلها بصراحة هل تريد تقسيم سوريا ؟ اذا نعم فسترى الكثير من المعارضين ضدك سواء مؤيد او معارض للنظام , أما لوقلت لا , فأين المشكلة في النقاش وكل الاجرأت والاصلاحات التي تمت في سوريا وتحديدا للأخوة الاكراد يجب أن ينظر لها بأيجابية وأعطائها الفرصة المناسبة والإ فالجميع سوف يدفع الثمن غاليا , نقطة أخيرة أرى أن الكثير من الكتاب والمعلقين يتحدثوا بنفس طائفي عنصري غريب , أرجو من الجميع أن يتذكر ان سوريا فوق الجميع وشكرا

Kamislo الخيانة طبع
جاسم,شكراً أيلاف -

يمكن تقسيم علاقة إسرائيل بالقيادة الكردية إلى مراحل أربع: 1- التأسيس (1931 - 1965) وكان بطلب كردي وجد فيه الإسرائيليون مصلحة، أقلّها تأمين هجرة اليهود العراقيين. الاستجابة الإسرائيلية كانت جزءاً من تطبيق استراتيجية الأطراف التي تفترض ضرورة إقامة علاقات وتحالفات مع الدول والقوميات الطرفية غير العربية 2- تدفّق الدعم (1965 - 1975)، أي فترة انطلاق المعارضة الكردية ضد الحكومة العراقية. وقتها، كانت الغاية الإسرائيلية تتلخص في الضغط على حكومة بغداد وإشغالها عن الصراع العربي الإسرائيلي، فضلاً عن مساعدة إيران الشاهنشاهية التي كانت لها مصلحة في إضعاف العراق. 3 - العودة (1991 - 1999) أي بعد حرب الخليج الثانية، بهدف إقامة كيان كردي مستقل يمثّل قاعدة متقدمة في وجه إيران الإسلامية، وبغداد الصدامية لمنعها من توجيه ضربة لإسرائيل. وقد انتهت هذه المرحلة مع اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، مع ما رافقه من موجة غضب كردية حمّلت الموساد مسؤولية هذا الاعتقال. 4 -المأسسة (2003 - ....)، والغاية إقامة دولة كردية مستقلة تسيطر على نفط كردستان ومعها كركوك، بما يؤمّن للدولة العبرية حاجتها من هذه المادة الحيوية، فضلاً عن الحفاظ على حياد العراق وإبقائه ضعيفاً مجزّأً خارج معادلة القوة العربية

Kamislo الخيانة طبع
جاسم,شكراً أيلاف -

يمكن تقسيم علاقة إسرائيل بالقيادة الكردية إلى مراحل أربع: 1- التأسيس (1931 - 1965) وكان بطلب كردي وجد فيه الإسرائيليون مصلحة، أقلّها تأمين هجرة اليهود العراقيين. الاستجابة الإسرائيلية كانت جزءاً من تطبيق استراتيجية الأطراف التي تفترض ضرورة إقامة علاقات وتحالفات مع الدول والقوميات الطرفية غير العربية 2- تدفّق الدعم (1965 - 1975)، أي فترة انطلاق المعارضة الكردية ضد الحكومة العراقية. وقتها، كانت الغاية الإسرائيلية تتلخص في الضغط على حكومة بغداد وإشغالها عن الصراع العربي الإسرائيلي، فضلاً عن مساعدة إيران الشاهنشاهية التي كانت لها مصلحة في إضعاف العراق. 3 - العودة (1991 - 1999) أي بعد حرب الخليج الثانية، بهدف إقامة كيان كردي مستقل يمثّل قاعدة متقدمة في وجه إيران الإسلامية، وبغداد الصدامية لمنعها من توجيه ضربة لإسرائيل. وقد انتهت هذه المرحلة مع اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، مع ما رافقه من موجة غضب كردية حمّلت الموساد مسؤولية هذا الاعتقال. 4 -المأسسة (2003 - ....)، والغاية إقامة دولة كردية مستقلة تسيطر على نفط كردستان ومعها كركوك، بما يؤمّن للدولة العبرية حاجتها من هذه المادة الحيوية، فضلاً عن الحفاظ على حياد العراق وإبقائه ضعيفاً مجزّأً خارج معادلة القوة العربية

جاسم يتعشئ
الباتيفي -

انه مشغول بالعشاء وشرب الشاي الداكن والمليئ بالسكر مع انه خطر علئ صحته بعدا ان يقرئ في كل موقع عربي او عالمي ان الكورد هم من سيخروج باكثر من نصر ونجاح من هذه الفوضئ الشرق اوسطيه.فيثور ويرتفع عنده ضغط الدم وتنسد اللقولون ويرتعش القلب واليدين وتتعرق جبته ويدمئ كبده دما اسودا وقيحا ويزداد عصبيته ويحتقر كل من هو حوليه ويسبهم ويشتمهم الله يستر وبعد يذكر لنا عن رحلات السندباد الانكليزي وعلي بابا الامريكي وعن شعب المريخ واسطوره العنقاء المائيه وهلما جررا نحن نعيش في عصر الخرفات والدينصورات الفضائيه انت مجنون رسمي وكل عام ومبروك عيد ميلادك الميمون

Kamislo القتل تاريخك
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم طرزانستان الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

انتم شركائنا
ابن دمشق العربية -

يا اشوريين ويا اكراد ساعدونا في اسقاط النظام وانتم ستكونوا شركائنا في السلطة وبعدالة وبكل حرية ومساواة

نحن الغالبية
sherin abdulah -

كل الخوف أن يقدم بعض ممن يسمي نفسه بالأحزاب الكردية إلى الحوار مع السلطة باسم الكرد والكرد منهم براء ومن ثم قد ينشب الخلاف وسوء الفهم وفقدان الثقة والعداوة والكره والبغضاء بين الشعب الكردي والشعب العربي علما أن نسبة المتحزبين والموالين من الكرد إلى تلك الأحزاب جميعها على أكثر تقدير لا تتجاوز 2% من مجموع الكرد فليذهب إلى الحوار من يشاء وكيفما أتفق وأما باقي شرائح الشعب هم بعيدون عن سياسة تلك الأحزاب وكذلك مثلهم الشعب العربي بكل مكوناته الثقافية فكل ما يجري على الساحة السورية من اختناقات سياسية وأزمات ربما ينعكس على السلم الاجتماعي والأهلي في المستقبل القريب ولا يزال أمراء السياسة وتجارها يتصارعون على كراسي الحكم وبسط النفوذ وكسب المال والجاه حيث يجيش كل طرف لحسابه تحت أسماء وعناوين شتى وإلا ما هي الأسباب التي جرت البلاد إلى هذه المحرقة و المتاهة والمستقبل المظلم فلو كانت النيات السليمة والإرادة موجودة لسهلت ومهدت الطريق للحلول المثلى ولا يعقل أن كافة طرق الحل مسدودة للخروج من دوامة العنف والقتل . فنحن الغالبية الصامتة من الشعب الكردي هم معنيون بما يجري على الساحة السورية ونرفض وندين كل حوار يجريه بعض الأحزاب باسم الكرد في نفس الوقت لا مانع لدينا أن يقوم أي طرف بحوار مع الآخر باسمه واسم حزبه ومبروك عليه المكاسب التي ينالها ولن نرضى أن يلام الشعب الكردي يوم من الأيام من قبل أخوتنا السوريين بعربه ومسلميه ومسيحيه وسنته وعلوييه ودروزه واسماعيليه فجميعنا شركاء في هذا الوطن وعلى السياسيين جميعا ألا يسخروننا في صراعاتهم حيث السياسة زائلة والشعب باق وله المستقبل الواعد ومن يريد لبس البردعة فهو حر ولكن ليس باسم الكرد .

إلى رقم 4
كميل -

و لماذا ندفع الثمن غالياً؟؟ هل لأن رئيسك لن يستجيب لأغلبية الشعب الذي يطالبه بالرحيل و يصر على قتلنا و إراقة دمائنا؟

Kurdistan State
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

اتفق تماما
سردار -

أتفق معك تماما أستاذ هوشنك ... الهدف الرئيسي هو إسقاط الأكراد في نظر العرب المنتفضين

مقولة اليوم(الباتيفي
جاسم,شكراً أيلاف -

هادي الحسيني: ان الاحزاب الكردية هي عبارة عن ورم سرطاني داخل الجسد العراقي يجب استئصاله

الاكراد رافضيين ...
عريف علي. -

لجنة التنسيق الكردية ترفض اللقاء مع رئيس الجمهورية.....

جرائم البيشمركة
جاسم,شكراً أيلاف -

صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

إلى الصعلوك
ahmed -

كيف نجاة الرحالةالإنكليزية من هجمات القباءل الكوردية إذا كانوا يقتلوا ويسرقوا كل من يلاقيهم!! طبعاً الرحالة بتاعك كتب نفس الكلام( نهب قتل سرقة همج )عن الهنود الحمر الذين أوبيدوا على يد الاوربيين الذين تستشهد بكلامهم أما فيما يتعلق بسريان في منطقة ماردين فهذا الكلام من أختراع مؤرخين على شاكلتك أنا أ نحدر من ماردين وهي أكثر منطقة يعيش فيها السريان في تركية وكثير منهم أسلموا منذ زمن طويل وهم يتكلمون الكوردية والعربية إلى جانب التركية وأغلبهم كوادر في الحزب العمال الكوردستاني

syrein
jasm -

خالف شروط النشر

أنتم القالبيةsherin
جاسم,شكراً أيلاف -

يا طوابير كردستان كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم في العراق .حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين وأكراد سورية الأصليين والشيء ذاته في ظل حكم صدام حسين.. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة

جاسم, العصابات
derbas -

جاسم سرياني الذي رضع حليب الخيانة والعمالة

جاسم, سرياني
derbas -

بعد حرب الخليج الثانية، بهدف إقامة كيان جاسم, مستقل يمثّل قاعدة متقدمة في وجه إيران الإسلامية، وبغداد الصدامية لمنعها من توجيه ضربة لإسرائيل. وقد انتهت جاسم,

العصاباتderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

derbas سرياني الذي رضع حليب الخيانة والعمالة

جاسم, لإسرائيل
derbas -

جوني مدري جاسم يقام القداس له في مارتقلا عقبال عند كل بعثي وشوفيني هكذا هي الدنيا ا ٠٠٠ شكرالايلاف

جاسم, جوني
derbas -

جاسم الله يرحم بوك ماكان مريض مثلك الله يشفيك ٠٠٠ شكرالايلاف

مسألة تحرير كوردستان
Rizgar -

أن المسألة لا تتعلق بصدام حسين أو عائلة الأسد أو ملالي طهران أو حزب رجب طيب أوردغان. المسألة تكمن في أن المجتمعات العربية و الفارسية و التركية هي مجتمعات متخلفة و متربية على الثقافة العنصرية و الطائفية خلال حقبة زمنية طويلة و عاشت و لا تزال تعيش هذه المجتمعات في ظروف غير طبيعية، من حروب و قتل و تعذيب و إرهاب و خوف و قلق و جهل و فقر و مرض، و التي بدورها خلقت هذه المجتمعات المريضة، غير الطبيعية. لذلك نرى أن مواقف حكام العراق و سورية و تركيا و إيران تجاه الكوردستانيين هي نفسها لم تتغير بالرغم من تغيّر الحكام الذين حكموا هذه البلدان منذ نشوئها.

مسألة تحرير كوردستان
Rizgar -

أن المسألة لا تتعلق بصدام حسين أو عائلة الأسد أو ملالي طهران أو حزب رجب طيب أوردغان. المسألة تكمن في أن المجتمعات العربية و الفارسية و التركية هي مجتمعات متخلفة و متربية على الثقافة العنصرية و الطائفية خلال حقبة زمنية طويلة و عاشت و لا تزال تعيش هذه المجتمعات في ظروف غير طبيعية، من حروب و قتل و تعذيب و إرهاب و خوف و قلق و جهل و فقر و مرض، و التي بدورها خلقت هذه المجتمعات المريضة، غير الطبيعية. لذلك نرى أن مواقف حكام العراق و سورية و تركيا و إيران تجاه الكوردستانيين هي نفسها لم تتغير بالرغم من تغيّر الحكام الذين حكموا هذه البلدان منذ نشوئها.

أرض كوردستان؟
Naarina -

هناك مشاكل كثيرة بين هذه المجتمعات و هناك أحزاب قومية اسكتلندية و ويلزية و إيرلندية كبيرة تناضل من أجل إستقلال أوطانها عن بريطانيا. مثل هذه المسائل القومية تبرز أيضاً في بلجيكا و كندا و إسبانيا و غيرها من الدول المتقدمة. هذا هو حال الدول المتقدمة التي تتكون شعوبها من قوميات عديدة لا تنسجم مع بعضها رغم عيشها في ظل أنظمة ديمقراطية، فكيف تكون الحالة بالنسبة لشعب كوردستان الرازح تحت إحتلال مجتمعات بدائية متخلفة، لا تعرف غير العنف و القوة و القتل و الإبادة و السجون و التعذيب سبيلاً للإستمرار في إحتلالها و إستيطانها في أرض كوردستان؟! الإبادات الجماعية للكوردستانيين من قِبل محتلي كوردستان و حرقهم و دمارهم لمقومات الحياة في كوردستان تُثبت إستحالة تمتع الشعب الكوردستاني بحريته و حقوقه في ظل الإحتلال و تجزئة شعب كوردستان و تقسيم وطنه.

شعب كوردستان
شعب كوردستان -

غالبية التنظيمات السياسية الكوردستانية هي تنظيمات متخلفة و متهرئة، مقومات وجودها و بقائها تستند على "الزعيم الأوحد المعصوم من الخطأ" و العائلة و العشيرة و القبيلة. نحن نعيش اليوم في عصر العولمة و الثورة المعلوماتية و ثورة الإتصالات و بذلك فأن مثل هذه التنظيمات السياسية المرتكزة على عبادة الشخص و العائلة و العشيرة لا تصلح للعمل السياسي في عصرنا الحاضر، فهي تختفي خلال فترة زمنية قصيرة قادمة لأنها عاجزة عن تجديد نفسها و غير مؤهلة للتواصل مع العالم الجديد و التفاعل مع المحيط الديناميكي المتغيّر و غير قادرة على إصلاح نفسها و برامجها و نهجها للإرتفاع الى مستوى المسئولية و مستوى الأحداث. هذه التنظيمات المتهرئة لا تستطيع القيام بإصلاحات سياسية و إقتصادية و إجتماعية و تربوية و تعليمية و قانونية لأنها تنتمي الى زمن الماضي و لا تعيش في عالمنا الحاضر. هذه التنظيمات السياسية لا تتورع و لا تتردد في التعاون مع محتلي كوردستان من أجل بقائها و حماية مصالحها و قام الكثير منها بهذا العمل الخياني من أجل مصالحها الحزبية الضيقة و فرّطت بمصالح شعب كوردستان.

جاسم, سرياني
derbas -

كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب وأكراد سورية

شعب كوردستان
شعب كوردستان -

غالبية التنظيمات السياسية الكوردستانية هي تنظيمات متخلفة و متهرئة، مقومات وجودها و بقائها تستند على "الزعيم الأوحد المعصوم من الخطأ" و العائلة و العشيرة و القبيلة. نحن نعيش اليوم في عصر العولمة و الثورة المعلوماتية و ثورة الإتصالات و بذلك فأن مثل هذه التنظيمات السياسية المرتكزة على عبادة الشخص و العائلة و العشيرة لا تصلح للعمل السياسي في عصرنا الحاضر، فهي تختفي خلال فترة زمنية قصيرة قادمة لأنها عاجزة عن تجديد نفسها و غير مؤهلة للتواصل مع العالم الجديد و التفاعل مع المحيط الديناميكي المتغيّر و غير قادرة على إصلاح نفسها و برامجها و نهجها للإرتفاع الى مستوى المسئولية و مستوى الأحداث. هذه التنظيمات المتهرئة لا تستطيع القيام بإصلاحات سياسية و إقتصادية و إجتماعية و تربوية و تعليمية و قانونية لأنها تنتمي الى زمن الماضي و لا تعيش في عالمنا الحاضر. هذه التنظيمات السياسية لا تتورع و لا تتردد في التعاون مع محتلي كوردستان من أجل بقائها و حماية مصالحها و قام الكثير منها بهذا العمل الخياني من أجل مصالحها الحزبية الضيقة و فرّطت بمصالح شعب كوردستان.

حوار جاسم الشبيحي
سيروان لرزاده -

أتفق مع تحليل الكاتب الواعي للعبة بشار نيرون والتي تهدف غلى إسقاط الأكراد في عيون باقي المنتفضين السوريين وتأليب بعضهم على بعض وشق الصف الموحد العفوي الحالي بفرّق تسد ؛ فمن الخطأ الماحق حوار الضحيّة مع الجلاد وهو يرسف رفسات المحتضر داخلياً خارجيا،وفجر الحرية على وشك البزوغ؛ فيا أيتها الأحزاب الكردية لاتفطري بروث الفاشية بعد صوم عقود من التمييز العنصري الفاشي والإضطهاد، فهذه العصابة الباغية قد حاورت الشعب بأفتك الأسلحة على أرض الواقع وأخس الإتهامات المبتذلة إعلامياً فحذار وألف حذارفحواره هو حوار جاسم الشبيحي معنا. وشكرا لإيلافنا الحبيب

حوار جاسم الشبيحي
سيروان لرزاده -

أتفق مع تحليل الكاتب الواعي للعبة بشار نيرون والتي تهدف غلى إسقاط الأكراد في عيون باقي المنتفضين السوريين وتأليب بعضهم على بعض وشق الصف الموحد العفوي الحالي بفرّق تسد ؛ فمن الخطأ الماحق حوار الضحيّة مع الجلاد وهو يرسف رفسات المحتضر داخلياً خارجيا،وفجر الحرية على وشك البزوغ؛ فيا أيتها الأحزاب الكردية لاتفطري بروث الفاشية بعد صوم عقود من التمييز العنصري الفاشي والإضطهاد، فهذه العصابة الباغية قد حاورت الشعب بأفتك الأسلحة على أرض الواقع وأخس الإتهامات المبتذلة إعلامياً فحذار وألف حذارفحواره هو حوار جاسم الشبيحي معنا. وشكرا لإيلافنا الحبيب

جاسم, جوني
derbas -

غير الطبيعي فهل ياترى الغدر من شيمك فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدرك لمن وقف معك ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة

جاسم, جوني
derbas -

غير الطبيعي فهل ياترى الغدر من شيمك فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدرك لمن وقف معك ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة

التاريخderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

يشير الاكاديميان الخبيران في التاريخ الكردي، مينورسكي وماكدويل، ايضا على معنى البدو لمصطلح الكرد:يجزم الاخير في هذا الموضوع ويقول: (بالتاكيد بعد عصر الفتوحات الاسلامية بالف سنة كانت كلمة الكرد تعني طبقة اجتماعية اقتصادية معينة وليست اسما للقومية ويُطلق على البدو الذين يعيشون في المرتفعات الغربية لايران).اما مينورسكي فيقول في مقالته الكوران: (كُتاب العرب والفرس الاخرين في القرن العاشر كانوا يطلقون كلمة الكرد على جميع البدو الايرانيين في غرب ايران).ويذكر الطبري في تاريخه، الذي يتكون من اكثر من ثلاثين جلدا، مصطلح الكرد اكثر من عشر مرات وفي دلالة واضحة الى شريحة اجتماعية كالمزارع او القروي. اما هيندس فيصر على الانتباه الى كلمة اكارا، والتي هي جمع لكلمة اكّار، عند البحث عن اصل كلمة الكرد. واكّار تعني الفلاح. (جوينبول ص51) ان الاختلافات الاساسية في اللغة تعتبر مؤشرا اخر على تعددية الاقوام في تشكيل المجتمع الكردي. (ماكدويل ص9) يعتبر اكبر الاختصاصيين في اللغة الكردية، ماكانزي، هادنك، ماكدويل ومان، الكوران والزازا غير كردية ولايعتبرونهم اكرادا. (فان براونيسن ص129) ويرجعهما ماكدويل الى الديلم او الخيلان. اما الكرمنجي والصوراني فتختلفان في القواعد والمفردات، (ماكدويل، ص9-10) تكوّن العشيرتان الكرديتان كالهور والبرزنجة اصل اكبر العشائر الكردية الحالية في ايران والعراق. تنحدر الاولى حسب بنيامين تودالا من اليهودية والثانية من العرب.

التاريخderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

يشير الاكاديميان الخبيران في التاريخ الكردي، مينورسكي وماكدويل، ايضا على معنى البدو لمصطلح الكرد:يجزم الاخير في هذا الموضوع ويقول: (بالتاكيد بعد عصر الفتوحات الاسلامية بالف سنة كانت كلمة الكرد تعني طبقة اجتماعية اقتصادية معينة وليست اسما للقومية ويُطلق على البدو الذين يعيشون في المرتفعات الغربية لايران).اما مينورسكي فيقول في مقالته الكوران: (كُتاب العرب والفرس الاخرين في القرن العاشر كانوا يطلقون كلمة الكرد على جميع البدو الايرانيين في غرب ايران).ويذكر الطبري في تاريخه، الذي يتكون من اكثر من ثلاثين جلدا، مصطلح الكرد اكثر من عشر مرات وفي دلالة واضحة الى شريحة اجتماعية كالمزارع او القروي. اما هيندس فيصر على الانتباه الى كلمة اكارا، والتي هي جمع لكلمة اكّار، عند البحث عن اصل كلمة الكرد. واكّار تعني الفلاح. (جوينبول ص51) ان الاختلافات الاساسية في اللغة تعتبر مؤشرا اخر على تعددية الاقوام في تشكيل المجتمع الكردي. (ماكدويل ص9) يعتبر اكبر الاختصاصيين في اللغة الكردية، ماكانزي، هادنك، ماكدويل ومان، الكوران والزازا غير كردية ولايعتبرونهم اكرادا. (فان براونيسن ص129) ويرجعهما ماكدويل الى الديلم او الخيلان. اما الكرمنجي والصوراني فتختلفان في القواعد والمفردات، (ماكدويل، ص9-10) تكوّن العشيرتان الكرديتان كالهور والبرزنجة اصل اكبر العشائر الكردية الحالية في ايران والعراق. تنحدر الاولى حسب بنيامين تودالا من اليهودية والثانية من العرب.

derbasقطاع, واللصوص
جاسم,شكراً أيلاف -

وفي مبحث لافتكار البنداري في فحص هوية الكرد واصلهم يتوصل الى ان كلمة (أكراد) أو (كرد) تطلق علي تجمع من العشائر الجبلية منتشرة علي أطراف متقابلة لعدد من الدول الإسلامية المتجاورة خاصة إيران وسوريا والعراق وتركيا إضافة إلي أرمينيا، وتعد هذه العشائر نفسها مختلفة في الأصل والقومية عن بقية أبناء هذه البلاد رغم أنها تحمل جنسيتها ويجمعها مع كل هذه الدول - عدا أرمينيا - الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية.تتخلق هذه العشائر بأخلاق الجبل لأنه موطن معيشتها الأصلي الذي لم تبتعد عنه إلا في العقود الأخيرة، وهي صفات متعددة ومختلفة جعلت الباحثين يختلفون في توصيفهم، ما بين وصفهم بأنهم قساة، يتميزون بسمات قطاع الطرق واللصوص، وما بين أنهم طيبو القلب، ذوو مروءة وصبر علي القتال.

derbasقطاع, واللصوص
جاسم,شكراً أيلاف -

وفي مبحث لافتكار البنداري في فحص هوية الكرد واصلهم يتوصل الى ان كلمة (أكراد) أو (كرد) تطلق علي تجمع من العشائر الجبلية منتشرة علي أطراف متقابلة لعدد من الدول الإسلامية المتجاورة خاصة إيران وسوريا والعراق وتركيا إضافة إلي أرمينيا، وتعد هذه العشائر نفسها مختلفة في الأصل والقومية عن بقية أبناء هذه البلاد رغم أنها تحمل جنسيتها ويجمعها مع كل هذه الدول - عدا أرمينيا - الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية.تتخلق هذه العشائر بأخلاق الجبل لأنه موطن معيشتها الأصلي الذي لم تبتعد عنه إلا في العقود الأخيرة، وهي صفات متعددة ومختلفة جعلت الباحثين يختلفون في توصيفهم، ما بين وصفهم بأنهم قساة، يتميزون بسمات قطاع الطرق واللصوص، وما بين أنهم طيبو القلب، ذوو مروءة وصبر علي القتال.

جونيderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

derbas الله يرحم بوك ماكان مريض مثلك الله يشفيك ٠٠٠ شكرالايلاف

جونيderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

derbas الله يرحم بوك ماكان مريض مثلك الله يشفيك ٠٠٠ شكرالايلاف

derbas نصيحة شيانية
جاسم,شكراً أيلاف -

أنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير العرب والمسيحيين كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة عربيةصليبية،عاش أقليم طرزانستان

derbas نصيحة شيانية
جاسم,شكراً أيلاف -

أنا Mankous Bazkaniرئيس قردشيان،أنصح الذين يريدون الأستفادة من نجاح النموذج الفيدرالي القردشياني في العراق ،أقو للهم أولاً يجب قتل وتهجير العرب والمسيحيين كما فعلنا في شمال العراق(عفواً قردشيان العظمى)،لانهم يريدون تشكيل دولة عربيةصليبية،عاش أقليم طرزانستان

شكراًderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

شكراً فتعليقاتك هذه،تسمح لي أيلاف بالرد عليك وكشف تاريخكم،شكراً

شكراًderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

شكراً فتعليقاتك هذه،تسمح لي أيلاف بالرد عليك وكشف تاريخكم،شكراً

جاسم  اسال
derbas -

جسومي الانقراض  اخرتك انت والحثالة امثالك  والنصر والحرية انشاءالله قادمان من كوردستان

جاسم  اسال
derbas -

جسومي الانقراض  اخرتك انت والحثالة امثالك  والنصر والحرية انشاءالله قادمان من كوردستان

طوابير كردستانderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

ديني هو سورية وحدة موحدة،فأنا أشهد أن لا الله ألا الله،وأن سورية ستبقى وحدة موحدة

طوابير كردستانderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

ديني هو سورية وحدة موحدة،فأنا أشهد أن لا الله ألا الله،وأن سورية ستبقى وحدة موحدة

الى جاسم عفو ملكي
derbas -

فتعليقاتك هذه،تسمح لي أيلاف بالرد عليك وكشف تاريخك الغدر من شيمك فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدرك

الى جاسم عفو ملكي
derbas -

فتعليقاتك هذه،تسمح لي أيلاف بالرد عليك وكشف تاريخك الغدر من شيمك فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدرك

طوابير قردستانderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

derbas الانقراض اخرتك انت والحثالة امثالك والنصر والحرية انشاءالله قادمان من الأمة العربية

طوابير قردستانderbas
جاسم,شكراً أيلاف -

derbas الانقراض اخرتك انت والحثالة امثالك والنصر والحرية انشاءالله قادمان من الأمة العربية

..................
الباتيفي -

خالف شروط النشر

..................
الباتيفي -

خالف شروط النشر

جبناء المسيحين
الباتيفي -

كان المسيحيون يعيشون بيننا وهل اراضي وقرئ مازالت تحمل اسامي مسيحي وكان لهم حياه خاصا ويحتفضون بلغتهم وعقيدتهم بدون اي مشاكل مع اصحاب الارض الكورد الا ان جيل جبان خلفهم يفضلون اوربا والغرب علئ قراهم واراضي اجدادهم وغير مستعدين لدفاع عنها وكلهم تركو العراق هربا من المجهول الئ المعلوم في الغرب من مساعدات ورواتب السوسيال والبكي الكاذب عن بطش الكورد لهم لاجبارهم علئ ترك قراهم واراضيهم.ام الكورد فمعروفون بشجاعتهم وتمسكهم بالارض والوطن والدفاع عنه رغم ما تعرض له من جرائم اباده وتهجير وحرق عشرات الالف من قرئ ومدن حتئ وصل بنضام طاغيه بغداد استخدام الاسلحه الكيميائيه ودفن شباب كوردستان وشيوخها واطفالها احياء في صحاري البصره والانبار ولم يتنازل قيد انمله قد حقوقه وارضه وهذي هي مشكله بعض المسيحين من امثال جاسم الذي ذكر اسماء قرئ مسيحيه في منطقه الدوسكي في محافضه دهوك الكورديه في اقليم كوردستان العراقي المزدهر اقول روح العب غيرها وانت واحد منهم ولو كان فيك اي شجاعه او رجوله او شهامه ما كتبت تعليقات سخيفه وهابطه مثل باطن عقلك والواقع والحاضر هو نحن والمستقبل هو لنا وانت اكيد عندك رفض في طلب اللجوء وصرت عاله علئ اهلك في بلد الغربه هذه هي حالكم

جبناء المسيحين
الباتيفي -

كان المسيحيون يعيشون بيننا وهل اراضي وقرئ مازالت تحمل اسامي مسيحي وكان لهم حياه خاصا ويحتفضون بلغتهم وعقيدتهم بدون اي مشاكل مع اصحاب الارض الكورد الا ان جيل جبان خلفهم يفضلون اوربا والغرب علئ قراهم واراضي اجدادهم وغير مستعدين لدفاع عنها وكلهم تركو العراق هربا من المجهول الئ المعلوم في الغرب من مساعدات ورواتب السوسيال والبكي الكاذب عن بطش الكورد لهم لاجبارهم علئ ترك قراهم واراضيهم.ام الكورد فمعروفون بشجاعتهم وتمسكهم بالارض والوطن والدفاع عنه رغم ما تعرض له من جرائم اباده وتهجير وحرق عشرات الالف من قرئ ومدن حتئ وصل بنضام طاغيه بغداد استخدام الاسلحه الكيميائيه ودفن شباب كوردستان وشيوخها واطفالها احياء في صحاري البصره والانبار ولم يتنازل قيد انمله قد حقوقه وارضه وهذي هي مشكله بعض المسيحين من امثال جاسم الذي ذكر اسماء قرئ مسيحيه في منطقه الدوسكي في محافضه دهوك الكورديه في اقليم كوردستان العراقي المزدهر اقول روح العب غيرها وانت واحد منهم ولو كان فيك اي شجاعه او رجوله او شهامه ما كتبت تعليقات سخيفه وهابطه مثل باطن عقلك والواقع والحاضر هو نحن والمستقبل هو لنا وانت اكيد عندك رفض في طلب اللجوء وصرت عاله علئ اهلك في بلد الغربه هذه هي حالكم

الى جاسم
مواطن كوردي -

انت من البعث والمخابرات البعثية ولا تعني شيئاً بالنسبة لنا وامثالك سيموتون في حقدهم وغيظهم ، جهز حالك لتغادر انت وامثالم مع معلمك بشار قريباً لانو ما ضل الكم محل بسوريا.

الى جاسم
مواطن كوردي -

انت من البعث والمخابرات البعثية ولا تعني شيئاً بالنسبة لنا وامثالك سيموتون في حقدهم وغيظهم ، جهز حالك لتغادر انت وامثالم مع معلمك بشار قريباً لانو ما ضل الكم محل بسوريا.

الحل الخارجي
علي البصري -

اعتقد ان حل الوضع السوري سيكون خارجيآ فاخوان المسلمين سيكونون مثل النموذج الاوردغاني تركيا المقبول امريكيآ ربما يحقق الاكراد على يد بشار المحصور في زاوية ضيقة اكثر من الاخوان اذا ماقدموا ولان بشار يريد ان يهادن ويشق المعارضة فاذا ماعرض بشار الاحكم الذاتي عليهم القبول بالامر لان ذلك فرصتهم التاريخية التي قد لاتتكرر الا اذا اتفقوا من الان مع معارضي بشار.

الحل الخارجي
علي البصري -

اعتقد ان حل الوضع السوري سيكون خارجيآ فاخوان المسلمين سيكونون مثل النموذج الاوردغاني تركيا المقبول امريكيآ ربما يحقق الاكراد على يد بشار المحصور في زاوية ضيقة اكثر من الاخوان اذا ماقدموا ولان بشار يريد ان يهادن ويشق المعارضة فاذا ماعرض بشار الاحكم الذاتي عليهم القبول بالامر لان ذلك فرصتهم التاريخية التي قد لاتتكرر الا اذا اتفقوا من الان مع معارضي بشار.

جاسم مرتزق و خائن
محمد الكوردي -

جاسم كوردستان قادمة رغم انفك و انف مقبورك صدام ورغم انف كل من يعادي الكورد يا جاسم لا يوجد البدو في كل العالم الا باوطان العربية يا جاسم الا تدري موطنك الاصلي يا جاسم شبه الجزيرة العربية

جاسم مرتزق و خائن
محمد الكوردي -

جاسم كوردستان قادمة رغم انفك و انف مقبورك صدام ورغم انف كل من يعادي الكورد يا جاسم لا يوجد البدو في كل العالم الا باوطان العربية يا جاسم الا تدري موطنك الاصلي يا جاسم شبه الجزيرة العربية

العقل نعمه
الباتيفي -

عذرا التعليق خالف شروط النشر

العقل نعمه
الباتيفي -

عذرا التعليق خالف شروط النشر

نحن مع الوحدة
آشور بيث شليمون -

إخوتنا القراء الأعزاء: من المؤسف وعلى هذا المنبر ممن يكتبون ويؤيدون هذا وذاك، وخصوصا ممن يؤيدون الاكراد.إن الآشوريين ممن يدركون التاريخ عليهم أن يكونوا حذرين جدا من الأكراد كونهم مثل الزئبق الرجراج وشعبنا الآشوري قاسى ولا يزال يقاسي منهم ولا أصدق أن هذا الشعب سيؤمن سلامة شعبنا وكذلك المسلمين السلفيين فهم في خندق واحد! إن الشعب الآشوري عليه ان يكون حذرا من هذه القوى التي ستكون قوة مدمرة لسوريا كما يحصل اليوم في العراق وما على أي شخص أن يتعظ منه.إن الشعب الآشوري، شعب مسالم وليس كما كانت القوى الظلامية تفسر نواياه بانها عدوانية و عملاء للغرب، قهل هناك عملاء أكثر من العائلة الهاشمية ؟!صحيح أن الظروف جعلت الشعب الآشوري ميالا للغرب وكان لسبب بسيط واحد، كونها مرفوضة وغير مقبولة من القوى الإسلامية وما كان عليها إلا ان تأخذ الجهة التي تؤمن لها الحياة.وفي حال تأمين شروط آمنة، فإن الشعب الآشوري بدون أي شك يفضل سوريا الموحدة ولا سورية تقوم على العنصرية الطائفية او الإثنية وكل ما تجده هنا من كتابات تؤيد الأكراد فهي أصوات لا تمثل الشعب الآشوري بل تمثل نفسها ومن المؤكد معظمها حتى ليست بآشورية بل أكراد ينتحلون الآشورية وهذا ليكن واضحا لشعبنا السوري الكريم.لتعش سوريا حرة أبية وليعش شعبنا السوري معززا مكرما وندعو الله ان ينقذه من مخالب القوى الشيطانية الإنفصالية، اللهم استجب لنا آمين.

نحن مع الوحدة
آشور بيث شليمون -

إخوتنا القراء الأعزاء: من المؤسف وعلى هذا المنبر ممن يكتبون ويؤيدون هذا وذاك، وخصوصا ممن يؤيدون الاكراد.إن الآشوريين ممن يدركون التاريخ عليهم أن يكونوا حذرين جدا من الأكراد كونهم مثل الزئبق الرجراج وشعبنا الآشوري قاسى ولا يزال يقاسي منهم ولا أصدق أن هذا الشعب سيؤمن سلامة شعبنا وكذلك المسلمين السلفيين فهم في خندق واحد! إن الشعب الآشوري عليه ان يكون حذرا من هذه القوى التي ستكون قوة مدمرة لسوريا كما يحصل اليوم في العراق وما على أي شخص أن يتعظ منه.إن الشعب الآشوري، شعب مسالم وليس كما كانت القوى الظلامية تفسر نواياه بانها عدوانية و عملاء للغرب، قهل هناك عملاء أكثر من العائلة الهاشمية ؟!صحيح أن الظروف جعلت الشعب الآشوري ميالا للغرب وكان لسبب بسيط واحد، كونها مرفوضة وغير مقبولة من القوى الإسلامية وما كان عليها إلا ان تأخذ الجهة التي تؤمن لها الحياة.وفي حال تأمين شروط آمنة، فإن الشعب الآشوري بدون أي شك يفضل سوريا الموحدة ولا سورية تقوم على العنصرية الطائفية او الإثنية وكل ما تجده هنا من كتابات تؤيد الأكراد فهي أصوات لا تمثل الشعب الآشوري بل تمثل نفسها ومن المؤكد معظمها حتى ليست بآشورية بل أكراد ينتحلون الآشورية وهذا ليكن واضحا لشعبنا السوري الكريم.لتعش سوريا حرة أبية وليعش شعبنا السوري معززا مكرما وندعو الله ان ينقذه من مخالب القوى الشيطانية الإنفصالية، اللهم استجب لنا آمين.

نحن مع الوحدة
آشور بيث شليمون -

إخوتنا القراء الأعزاء: من المؤسف وعلى هذا المنبر ممن يكتبون ويؤيدون هذا وذاك، وخصوصا ممن يؤيدون الاكراد.إن الآشوريين ممن يدركون التاريخ عليهم أن يكونوا حذرين جدا من الأكراد كونهم مثل الزئبق الرجراج وشعبنا الآشوري قاسى ولا يزال يقاسي منهم ولا أصدق أن هذا الشعب سيؤمن سلامة شعبنا وكذلك المسلمين السلفيين فهم في خندق واحد! إن الشعب الآشوري عليه ان يكون حذرا من هذه القوى التي ستكون قوة مدمرة لسوريا كما يحصل اليوم في العراق وما على أي شخص أن يتعظ منه.إن الشعب الآشوري، شعب مسالم وليس كما كانت القوى الظلامية تفسر نواياه بانها عدوانية و عملاء للغرب، قهل هناك عملاء أكثر من العائلة الهاشمية ؟!صحيح أن الظروف جعلت الشعب الآشوري ميالا للغرب وكان لسبب بسيط واحد، كونها مرفوضة وغير مقبولة من القوى الإسلامية وما كان عليها إلا ان تأخذ الجهة التي تؤمن لها الحياة.وفي حال تأمين شروط آمنة، فإن الشعب الآشوري بدون أي شك يفضل سوريا الموحدة ولا سورية تقوم على العنصرية الطائفية او الإثنية وكل ما تجده هنا من كتابات تؤيد الأكراد فهي أصوات لا تمثل الشعب الآشوري بل تمثل نفسها ومن المؤكد معظمها حتى ليست بآشورية بل أكراد ينتحلون الآشورية وهذا ليكن واضحا لشعبنا السوري الكريم.لتعش سوريا حرة أبية وليعش شعبنا السوري معززا مكرما وندعو الله ان ينقذه من مخالب القوى الشيطانية الإنفصالية، اللهم استجب لنا آمين.

نحن مع الوحدة
آشور بيث شليمون -

إخوتنا القراء الأعزاء: من المؤسف وعلى هذا المنبر ممن يكتبون ويؤيدون هذا وذاك، وخصوصا ممن يؤيدون الاكراد.إن الآشوريين ممن يدركون التاريخ عليهم أن يكونوا حذرين جدا من الأكراد كونهم مثل الزئبق الرجراج وشعبنا الآشوري قاسى ولا يزال يقاسي منهم ولا أصدق أن هذا الشعب سيؤمن سلامة شعبنا وكذلك المسلمين السلفيين فهم في خندق واحد! إن الشعب الآشوري عليه ان يكون حذرا من هذه القوى التي ستكون قوة مدمرة لسوريا كما يحصل اليوم في العراق وما على أي شخص أن يتعظ منه.إن الشعب الآشوري، شعب مسالم وليس كما كانت القوى الظلامية تفسر نواياه بانها عدوانية و عملاء للغرب، قهل هناك عملاء أكثر من العائلة الهاشمية ؟!صحيح أن الظروف جعلت الشعب الآشوري ميالا للغرب وكان لسبب بسيط واحد، كونها مرفوضة وغير مقبولة من القوى الإسلامية وما كان عليها إلا ان تأخذ الجهة التي تؤمن لها الحياة.وفي حال تأمين شروط آمنة، فإن الشعب الآشوري بدون أي شك يفضل سوريا الموحدة ولا سورية تقوم على العنصرية الطائفية او الإثنية وكل ما تجده هنا من كتابات تؤيد الأكراد فهي أصوات لا تمثل الشعب الآشوري بل تمثل نفسها ومن المؤكد معظمها حتى ليست بآشورية بل أكراد ينتحلون الآشورية وهذا ليكن واضحا لشعبنا السوري الكريم.لتعش سوريا حرة أبية وليعش شعبنا السوري معززا مكرما وندعو الله ان ينقذه من مخالب القوى الشيطانية الإنفصالية، اللهم استجب لنا آمين.

تفسير
safin -

الى المدعو جاسم، ما سر كل هذا الحقد على الاكراد ؟ لا بد ان يكون هناك سبب ما، واعلم انه شخصي جدا (يتعلق بك او عائلتك).. ومن ثم انا اخاف عليك يا اخي، لا بد ان ضغط دمك يرتفع عندما تفكر هكذا وقد تنفجر يوما ما (دير بالك على نفسك يمعود..

تفسير
safin -

الى المدعو جاسم، ما سر كل هذا الحقد على الاكراد ؟ لا بد ان يكون هناك سبب ما، واعلم انه شخصي جدا (يتعلق بك او عائلتك).. ومن ثم انا اخاف عليك يا اخي، لا بد ان ضغط دمك يرتفع عندما تفكر هكذا وقد تنفجر يوما ما (دير بالك على نفسك يمعود..

الاكراد عار
العزيزي -

عار على بلد عريق مثل سوريا ان يكون للاكراد رأي فيه هذه الفئه المتخلفه القوميه لا امان لهم ولا فائده منهم يجب ان يبقوا في مناطقهم النائيه لانهم فكريا لن يقدموا شئ مفيد للوطن لانهم متخلفين وسياسيا سوف يطالبون بأقليم مستقل مثل نظرائهم بالعراق

الاكراد عار
العزيزي -

عار على بلد عريق مثل سوريا ان يكون للاكراد رأي فيه هذه الفئه المتخلفه القوميه لا امان لهم ولا فائده منهم يجب ان يبقوا في مناطقهم النائيه لانهم فكريا لن يقدموا شئ مفيد للوطن لانهم متخلفين وسياسيا سوف يطالبون بأقليم مستقل مثل نظرائهم بالعراق

رأي
------------- -

قبل بدء الحوارمع النظام الأجدى بالأكراد حل مشاكلهم فيما بينهم . ومن ثم مع جيرانكم ... تطرق الكاتب لعدة إحتمالات وآراء منها كانت صائبة وحقيقية على الرغم من بعض الأخوة الأكراد القومجين لا يتقبلوا النقد . رأي . الثورات التي حدثت في الوطن العربي والتي سوف تتحول الى ثورات إسلامية أوردغانية مضمونها الحقيقي إعادة الحكم للأمبراطورية العثمانية بالنهج الأوربي الأسلامي الأوردوغاني . تكون أوربا قد تخلصت منها بشكل لائق وذكي ومن القضية الفلسطنية الأسلامية ومن إنضمامها لأوربا لقاء أن تكون شرطي الأمبراطورية العثمانية الحديثة بموافقة كافة دول العظمى بما فيها إسرائيل . تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي خلقت أوربا الفكرالعربي لمئة عام وستعيده كما كان في الآن والأوان وشكرآ .

تاريخ الطوابير
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

أستاذ التاريخ قردشيا
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر

جبناء الأكرادالباتيف
جاسم,شكراً أيلاف -

إغتصـاب القرى المسيحية من قبل القيادات الكردية,علي الحمداني.من هم فعلاً السكان الأصليين لمناطق جبال العراق ...! مدينة دهوك : الأسم الآشوري لهذه المدينة هو (نوهدرا)، ولا تزال على سفوح الجبل في مدخلها من جهة الموصل آثار المنحوتات الآشورية التي ترجع الى زمن الملك سنحاريب 705 ـ 568 ق.م وعلى بعد 5 كيلومترات غرب دهوك يقع تل (معلثايي) وعليه آثار الفخار الآشوري حيث كان حصناً عسكريا يعرف بالآشورية (معليايي) أي المرتفع. وكذا هناك منحوتات آشورية في كلي دهوك في الجبل الأبيض.. سكنها الآشوريين منذ القدم، وكانت فيها جالية يهودية يبلغ تعدادها (924) نسمة يسكنون محلة (كيري باصي)، إضافة الى بعض العوائل الكردية المهاجرة من ناحية (دوسكي) بداية القرن الماضي. أصبحت دهوك مركز قضاء عام 1842 ومرتبطة بلواء الموصل، وبقيت على هذا الحال حتى1969/5/27، حين أصبحت مركزاً لمحافظة دهوك.. وهذا كان نتيجة إتفاق بين حكومة حزب البعث المركزية في بغداد وقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، لكي تكون البديل عن محافظة كركوك الغنية بالنفط وبناء على موافقة الأكراد بالتوقف عن إعتبار كركوك محافظة كردية.. وكانت هذه أول خطوة في تغيير ديموغرافية المدينة..! معظم أراضي المدينة زراعية، ويمكن بقرار بسيط من الحكومة تحويلها الى أراض سكنية تابعة للبلدية .. وهذا ماتم فعلا في عهد صدام والحكم الحالي، حيث تم الإستيلاء على الأراضي العائدة للآشوريين بشكل خاص، وتعدادهم حاليا بعد كل أعمال التهجير القسري يبلغ 30000 شخص..، من أصل حوالي 300000 كانوا يسكنون مركز دهوك والقرى المحيطة بها، وقد تم توزيع هذه الأراضي على عوائل البيشمركة، والموظفين الإداريين الأكراد، ومنتسبي الأحزاب الكردية...! من الحوادث التي لازالت تعيش في ذاكرة أهل المنطقة هو ماقام به الكردي سعيد ديوالي الدوسكي حيث إستولى على بستان في وسط دهوك بعد قتل صاحبه المدعو حنا ساوا.. كان هذا قبل أن يظهر برلمان إقليم كردستان الى الوجود.. أما الآن فإن عمليات إغتصاب القرى والقصبات والأراضي فتتم من خلال قرار برلماني ومصادقة حكومة الإقليم في أربيل....!!! من الأمثلة على عمليات الإغتصاب والسرقة هذه، ماحدث في قرية (ماسيك) التابعة لدهوك، وكان كل نفوسها حسب إحصاء 1957 يبلغ 105 نسمة.. وبقيت لعقود قرية صغيرة مسيحية، حتى عام 1991، حين حوّل الأكراد أراضيها الزراعية الى أراض سكنية وتم توزيعها

الى جاسم ;
derbas -

المدعو جاسم ابن ابو جاسم العميد محمد منصورة رئيس الاستخبارات ; في ;القامشلي اخرتك انت والحثالة امثالك والنصر والحرية انشاءالله قادمان من كوردستان

الى جاسم
derbas -

كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب وأكراد سورية

كيف حالك جسومي؟
karwan -

جسومي درجة ظغتك عادي؟ والسكري؟ الا تخاف من صحتك فالكرد يسببون السكتة الدماغية اذا كان لديك. جسومي يوجد موقع بأسم *نكتة* فأنا تعبت من نقل خربشاتك اليها فأرسل لك العنوان حتى ترسل لهم خربشاتك مباشرة دون اي وسيط. فأتصور ان تحتل المرتبة الاولى في فن القشمريات كما كان بطلك المقبور صدام والآتي الاسد اذا تتذكر خطبهم...الا تخجل من نفسك؟ وتشاهد العنصريين العرب كيف يقتلون شعبهم ولم يطلقوا النار في وجه اسرائيل لحد الآن.. وانت ساكت وصرت لزكة في وجه الكرد.. يا اكبر مشوه التأريخ في التأريخ.

derbas
جاسم,شكراً أيلاف -

المدعو derbas ابن ابو derbas العميد محمد منصورة رئيس الاستخبارات ; في ;القامشلي اخرتك انت و**** امثالك والنصر والحرية انشاءالله قادمان من الأمة العربية

خربشات karwan
جاسم,شكراً أيلاف -

هادي الحسيني: ان الاحزاب الكردية هي عبارة عن ورم سرطاني داخل الجسد العراقي يجب استئصاله

derbas
جاسم,شكراً أيلاف -

المدعو derbas ابن ابو derbas العميد محمد منصورة رئيس الاستخبارات ; في ;القامشلي اخرتك انت و**** امثالك والنصر والحرية انشاءالله قادمان من الأمة العربية

كردستان دولة حرة
علي حسن حاجي -

نعم نعم كردستان دولة حرة مستقلةالى متى يعيش الكردي مواطن درجة ثانية و ما ذنبه انه ولد فى دولة لا تعترف الا بالهوية العربية ;جمهورية سوريا العربية; معناها طز فى كل سوري غير عربينعم تحيا كردستان دولة حرة مستقلة نعم لخمسين مليون كردي عاشوا القهر و الظلم فى ايران و تركيا و سوريا و العراقنعم نعم لكل كردي شريفاذا العرب حالفو الصهاينة و خدموهم فهم اشرافو اذا الاكراد حاربو جنب مع جنب اسرائيل فهم اشرافو اذا ايران تعاونت مع امريكا ضد صدام و طالبان فهم اشراف لكن ان يحلم الكردي بدولة تاريخية من الازل الى صلاح الدين و احمد شوقي و بولند فهم خونةمن هو الخائن يا جاسماقراء تاريخك و تطعن فى كرد الحريةعاشت كردستان دولة حرة مستقلة و عاش كل كردستاني تحمل ان يولد مواطن درجة ثانية علي حسن حاجي

جاسم
ahmed -

يوجدالآن في مقدمة أخبار الايلاف تقرير بعنوان (أطفال الشوارع في العراق عبودية العمل والاسغلال الجنسي) ل المحرر وسيم باسم, مرفقة بصورلاطفال على كومة من الزبالة وقصص عن حياة الاطفال تندى لها جبين الانسانية ولا حتى في الصومال ولا في أكثر الدول العالم تخلفاً تصوروا يا جماعة لم أرى تعليقاً واحدً من هذا المدعوا (جاسم)أو(العراقي) أو (البغدادي) أو (ابوجعفر) او( لتركماني) ولو حتى بكلمة عتاب أو قهر يوهمون الناس بانهم غيارة على العراق وعلى الشعب العربي الحقد والتطرف أعمى قلوبهم بغداد عاصمة الحضارة والعلم في وقت من الاوقات تحولت إلى أوسخ بقعة في العالم على يد البعث وجماعة ابوجعفر وجاسم والعراقي بينما لم يوقفوا تعليقات الغوغاءية والعنصرية الحاقدة ضد القيادة والشعب في كردستان التي هي جنة بلمقارنة مع المناطق العربية في العراق ودول الجوار

كردستان دولة حرة
علي حسن حاجي -

نعم نعم كردستان دولة حرة مستقلةالى متى يعيش الكردي مواطن درجة ثانية و ما ذنبه انه ولد فى دولة لا تعترف الا بالهوية العربية ;جمهورية سوريا العربية; معناها طز فى كل سوري غير عربينعم تحيا كردستان دولة حرة مستقلة نعم لخمسين مليون كردي عاشوا القهر و الظلم فى ايران و تركيا و سوريا و العراقنعم نعم لكل كردي شريفاذا العرب حالفو الصهاينة و خدموهم فهم اشرافو اذا الاكراد حاربو جنب مع جنب اسرائيل فهم اشرافو اذا ايران تعاونت مع امريكا ضد صدام و طالبان فهم اشراف لكن ان يحلم الكردي بدولة تاريخية من الازل الى صلاح الدين و احمد شوقي و بولند فهم خونةمن هو الخائن يا جاسماقراء تاريخك و تطعن فى كرد الحريةعاشت كردستان دولة حرة مستقلة و عاش كل كردستاني تحمل ان يولد مواطن درجة ثانية علي حسن حاجي

قراء في التاريخ
ahmed -

أكيد بعض القراء يسأل نفسه ماسبب هجوم المدعو جاسم سرياني وبعض المعلقين الاشورين القوميين على الكورد,إذا عرف السبب بطل العجب !! أولاً قصة الكورد ولاشورين قديمة قدم التاريخ فكانت داءماً هناك مناوشات بين الجارين منذ فجر ماقبل التاريخ فكل طرف كان يحاول السيطرة على بلاد مابين النهرين موزبوتاميا وفي وقت من الاوقات أستطاع الاشورين السيطرة وإقامة أقوى مبراطورية في ذلك الوقت ولم تدم طويلا حتى أستطاع أتحاد القباءل الكوردية بقيادة الميديين القضاء عليهم وإقامة الامبراطورية الميدية ثم جاء الفرس وقضوا على الميديين وبعد ظهور الرساءل السماوية أعتنق الاشوريين الدين المسيحي وفيما بعد اعتنق كثير من الكورد الدين الاسلامي فزاد الطين بلا وفي عهد العثماني كثرت المناوشات بين بعض القباءل الكوردية من جهة والاشورية وسريانية من جهة خرى على المرعى والاراضي والدين وكانت الغلبة داءما لصالح الكورد وتقلص عددهم باعتناق الكثير منهم الدين الاسلامي وانصهروا بين العرب والكورد ولكنهم ظهرو بقوى في العهد الاستعمار الغربي وتحالفوا مع الانكليز وفرنسيين لتحقيق حلمهم لاقامة دولة أشورية سريانية في شمال العراق وشمال شرق سورية ولم يتحقق لهم ذلك بسبب المقاومة العنيفة من قبل الكورد في شمال العراق (كوردستان )فقام الفرنسيين بستقدام االكثير من الاشوريين من محافظة نينوى واقاموا لهم قرى على طول نهر الخابور وخاصة في منطقة تل تمر وحاولوا أستغلالهم دينيا لضرب الحركة الثورية في المنطقة وإقامة دولة لهم في المنطقةالجزيرة فصطدم مرة ثانية بصخرة الكوردية لان الكورد أعتبرو هذه المناطق أرض أجدادهم وفي عهد البعث دخل كل السريان وبعض الاشوريين منظومة البعث بقوى ووظفوا في الدولة على حساب الكورد الذين تعرضت مناطقهم لاشرس حملة تعريب ومنعوا من تعليم بلغتهم الام واستقدمت حكومة البعث كثير من العرب الذين غمرت مياه سد الفرات قراهم ووزعت عليهم الاراضي المصادرة من الكورد الذين نزعت جنسيتهم على أمل إضعاف المكون الكوردي وتشكيل توازن في المنطقة لصالح العرب .ان منطقة الجزيرةسورية مهددة بحرب أهلية شعواء إذا لم تحل الغبن التي حصل فيها

أيلاف العزيزة
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليس لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

قراء في التاريخ
ahmed -

أكيد بعض القراء يسأل نفسه ماسبب هجوم المدعو جاسم سرياني وبعض المعلقين الاشورين القوميين على الكورد,إذا عرف السبب بطل العجب !! أولاً قصة الكورد ولاشورين قديمة قدم التاريخ فكانت داءماً هناك مناوشات بين الجارين منذ فجر ماقبل التاريخ فكل طرف كان يحاول السيطرة على بلاد مابين النهرين موزبوتاميا وفي وقت من الاوقات أستطاع الاشورين السيطرة وإقامة أقوى مبراطورية في ذلك الوقت ولم تدم طويلا حتى أستطاع أتحاد القباءل الكوردية بقيادة الميديين القضاء عليهم وإقامة الامبراطورية الميدية ثم جاء الفرس وقضوا على الميديين وبعد ظهور الرساءل السماوية أعتنق الاشوريين الدين المسيحي وفيما بعد اعتنق كثير من الكورد الدين الاسلامي فزاد الطين بلا وفي عهد العثماني كثرت المناوشات بين بعض القباءل الكوردية من جهة والاشورية وسريانية من جهة خرى على المرعى والاراضي والدين وكانت الغلبة داءما لصالح الكورد وتقلص عددهم باعتناق الكثير منهم الدين الاسلامي وانصهروا بين العرب والكورد ولكنهم ظهرو بقوى في العهد الاستعمار الغربي وتحالفوا مع الانكليز وفرنسيين لتحقيق حلمهم لاقامة دولة أشورية سريانية في شمال العراق وشمال شرق سورية ولم يتحقق لهم ذلك بسبب المقاومة العنيفة من قبل الكورد في شمال العراق (كوردستان )فقام الفرنسيين بستقدام االكثير من الاشوريين من محافظة نينوى واقاموا لهم قرى على طول نهر الخابور وخاصة في منطقة تل تمر وحاولوا أستغلالهم دينيا لضرب الحركة الثورية في المنطقة وإقامة دولة لهم في المنطقةالجزيرة فصطدم مرة ثانية بصخرة الكوردية لان الكورد أعتبرو هذه المناطق أرض أجدادهم وفي عهد البعث دخل كل السريان وبعض الاشوريين منظومة البعث بقوى ووظفوا في الدولة على حساب الكورد الذين تعرضت مناطقهم لاشرس حملة تعريب ومنعوا من تعليم بلغتهم الام واستقدمت حكومة البعث كثير من العرب الذين غمرت مياه سد الفرات قراهم ووزعت عليهم الاراضي المصادرة من الكورد الذين نزعت جنسيتهم على أمل إضعاف المكون الكوردي وتشكيل توازن في المنطقة لصالح العرب .ان منطقة الجزيرةسورية مهددة بحرب أهلية شعواء إذا لم تحل الغبن التي حصل فيها