أصداء

الدور الحكومي في المحنة العراقية المستمرّة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يعد للحديث والخطاب السياسي الرسمي في العراق أية صدقية، بإنتهاء مهلة المائة يوم التي حدّدها رئيس الوزراء العراقي من أجل تحسين الإداء الحكومي، دون تحقيق أية نتائج عملية ملموسة على الصعيد الداخلي، ولا التقدّم خطوة واحدة بإتجاه معالجة الأزمات السياسية والإجتماعية العديدة التي كانت ولا زالت تعصف بالبلاد، لا وبل تخللت تلك المهلة الحكومية أيضا، المزيد من التراجع في الوضع الأمني ومن التخبّط السياسي في القرارات وتطويع القوى السياسية المتنفذة للقوانين السارية لخدمة أغراضها، والعبث السياسي بالمواد الدستورية، لتمرير صفقة "السلة الواحدة" لنواب رئيس الجمهورية، بالإضافة الى المزيد من الإعتقالات الكيفية والتجاوز على القانون والتضييق على الحريات العامّة، ومواجهة التظاهرات الشعبية بأبشع الوسائل والطرق القمعية.

وكما إتضح الأمر جليا، فقد كانت الدوافع الحقيقية وراء تحديد المائة يوم "عدّا" كفترة زمنية قصيرة بدون أدنى شكّ، هي غير دوافع الحرص والمثابرة والإندفاع نحو العمل التي تمثلتها الحكومة العراقية عن التجربة اليابانية لإعادة بناء بلدهم في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ولا نابعة أيضا عن نضوج مماثل لنضوج القادة الأفارقة الذين إجتازوا المرحلة الإنتقالية في جنوب أفريقيا صوب الديمقراطية في غضون سنتين، وإنّما كانت تلك الدوافع وبالأحرى المخاوف، ناجمة عن إدراك واع لحجم الغليان الشعبي المستوطن الذي تأسس عليه الوضع العراقي الجديد وإمكانية شموله ضمن موجة التفجرات التي تجتاح المنطقة العربية وبالتالي لم تكن في واقع الأمر إلاّ محاولة بائسة لكسب الوقت بهدف إمتصاص النقمة الجماهيرية والإلتفاف على مطالبها المشروعة في حياة تليق بالبشر.

وعلى عكس ما توحي به ظاهر الامور، ليست الأوضاع السياسية الحالية هي ثمرة نتائج الإنتخابات التي جرت في شهر مارس 2010 والتي تمخضت حينها عن صراعات إضافية وتجاذبات جديدة، لم تزل تجرّ أذيالها حتى يومنا هذا، بين كتلتي العراقية ودولة القانون، وإنّما كانت تلك النزاعات العقيمة هي مجرد حلقة أخرى في سلسلة حلقات الصراع الدائر حول مواقع السلطة والثروة والنفوذ منذ سقوط النظام الديكتاتوري عام 2003، وكانت السبب والنتيجة في آن واحد، للدوران حول الذات والتمديد المتواصل للأزمات الإجتماعية العميقة، والأساس الحقيقي لإنسداد الأوضاع السياسية الراهنة التي تعتاش على توليدها أغلبية أقطاب ورموز العملية السياسية في العراق.

فالصراع الطائفي الذي نهضت عليه العلاقات القائمة ونهج المحاصصة الذي أتبعته الأحزاب والقوى المتنفذة منذ البداية، لا يلبث إلاّ أن يجدّد صوره وأشكاله دوريا، بدون النجاح في التحوّل الى صراع سياسي بالمعنى الحديث إلاّ من الناحية الشكلية. وهو ما يفسّر العجز عن التوصل الى الإجماع السياسي الداخلي وبناء أغلبية سياسية ثابتة ومن ثمّ التعاون بين الأطراف الأساسية المتنفذة في سياق نظام سياسي جديد وفي إتجاه يتماشى مع قيم الديمقراطية التي تعني قبل كلّ شيء، إحترام القيمة الإنسانية والشعور بالمسؤولية والمساواة الكاملة بين الأفراد والحرص على حمايتهم وأمنهم، وتعزيز روح المشاركة الجماعية، كمقدّمات أولية لحكم القانون والمؤسسات وإحترام الحقوق والحريات.

لا يمكن لهذه الصورة المسيئة للديمقراطية أن تستمر الى ما لا نهاية، كواجهة صورية وشكلية، وكآلية إنتخابية إحصائية محصورة بصناديق الإقتراع، ومقطوعة الصلات بسياقاتها السياسية والإجتماعية والثقافية الأخرى التي تعني برامج عمل طويلة المدى يجري الإلتزام بها والرقابة عليها والمسائلة فيها، ومن دون ذلك فمن الطبيعي أن تصب نتائج الدورات الإنتخابية دوما، في صالح أمراء الطوائف وأحزاب المليشيات والأجندات الخارجية الأكثر قدرة على التلاعب والتحكم الفعلي بها وبنتائجها في غياب قوانين وإجراءات ناظمة لها، وأخرى خاصة بالأحزاب المشاركة فيها، على ضوء برامج وطنية واضحة وصريحة.

وبهذا المعنى، لم تكن الديمقراطية بمنظور الحاكمين في العراق هذا اليوم، مشروعا تاريخيا يرتبط بالردّ الإيجابي على حاجات الأغلبية الشعبية التي ذاقت الأمرّين من الديكتاتورية طيلة العقود الأربعة الماضية، والعمل على إرضائها بتوفير فرص العمل وتأسيس قواعد العدالة وضمان المساواة أمام القانون وإحترام كرامة الأفراد ومشاعرهم، وإنّما كانت مجرد شعارات فارغة وخطابات مملة ووعود كاذبة وأداة للوثوب الى السلطة أي أنّها كانت مشروعا تلفيقيا لا تزال تنهل منه هذه الطائفة وذاك الحزب ما يشاء، وتترك وتهمش ما يفيد سواها ويضمن مصالحهم ويحفظ التوازن العام. وحين تتصف النخبة الحاكمة بالأستئثار والإحتكار والشراهة والتكالب بهدف الوصول للمكانة السياسية، لا يمكن أن يتحلى المواطن العراقي البسيط، بالصبر والتضحية ونكران الذات في أوضاع تتسم بالخداع والفساد والغش والتزوير والرشوة العلنية التي يراد لها أن تعمّم على الجميع، كمعايير وحيدة للنجاح والإرتقاء في المكانة الإجتماعية. إذ هكذا لم يكن التغيير من الديكتاتورية الى نقيضها الديمقراطي المزعوم، سوى إنقلاب سطحي في نظام السيطرة على الموارد والنفوذ وتحوير للحكم الإستبدادي الفردي الى حكم أفراد مستبدين لم تعلمهم سنوات الجمر الطويلة، معاني الحقّ والقانون.


sulimaner@yahoo.fr

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلنكن اكثر واقعية
adl almansor -

فلنكن اكثر واقعيةقليلا ونبتعد عن التنظير والكلمات الجاهزه كالأستئثار والإحتكار والشراهة والتكالب و.و,من قبل ولنقارن التجربة العراقية بالتجارب الوليدة بالدول العربية في مصر وتونس واليمن وانرى مدى ما حققه العراق من انجازات رغم المعوقات المهولة التي كانت سسبا رئيسيا في تاخر نضوج التجربة وتعمقهاومنها الاحتلال .ففي مصر رغم عدم سقوط الدوله وتحللها وعدم انهيار الجيش المصري وانهزامه وعدم وجود اعلام معادي ذات صوت مدوي وتاثير طائفي لازال يناصب العداء للتجربه العراقيه لكنها اعني مصر وتونس لا زالت لم تميز الطريق والمخاطر التي نتوقعها لهذه التجارب عظيمه تبدا بالتشظي لا سامح الله وتنتهي بسيطرة المتطرفين على مقاليد هذه الدول .ان الاعلام الاعور الذي لا يرى الا الظلمه في التحربة العراقية ولا يرى اي انجاز حققته هذة التجربه هو السبب الرئيسي في النقص الاعلامي الذي تحتاجه هذة التجربه لتطرح انجازاتها للعالم.نحتاج من الاعلام ان يرى الجيد ويقول هذل جيد ويوشر على السلبي ويقول هذا سلبي مع العلم انه لاتوجد تجربه بالعالم لا توجد فيها سلبيات .لا ان يتبنى وجهه نظر ايتام النظام السابق والمتضررين من العراق الجديد بدوافع طائفيه بحته على طول الخط ولا يريد ان يصدق الحقيقة بنجاح هذه الديمقراطيه الوليده التي لو كان هناك انصاف الدى الاعلام العربي ورجاله لاصبحت هذة التجربه مثال يقتدى بهالدى الشعوب العربيه المبتله بالنظم الدكتاتوريه والمتسلطه منذ استقلال ولحد الان .ان قول الاستاذ عبد الرحمن دارا (لا يمكن لهذه الصورة المسيئة للديمقراطية أن تستمر الى ما لا نهاية، كواجهة صورية وشكلية، وكآلية إنتخابية إحصائية محصورة بصناديق الإقتراع، ومقطوعة الصلات بسياقاتها السياسية والإجتماعية والثقافية الأخرى)لا يمكن ان افهم منه لا انه ينادي بان الاحتكام الى صناديق لانتخاب هو من اخطاء التجربه وانه يجب ان نبحث عن العمق الجيوسياسي السابق للاستعانه به اي الاستعانه بارجال النظام السابق لانجاح التجربه والانقضاض عليها .