نعم، لا يوجد عالم عربي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أيلول الأسود:
لا أدري لماذا أتذكّر الآن ما جرى في أيلول الذي سُمّي بالأسود سنة 1970. في ذلك الأيلول وعلى أثر الأحداث الدموية التي حصلت في المملكة الأردنية الهاشمية، وتحت ضغط الجيش الأردني قام بعض المسلّحين الفلسطينيين بعبور النّهر وتسليم أنفسهم بالذّات للجيش الإسرائيلي. نعم، لقد فرّوا من بلد عربيّ وفضّلوا تسليم أنفسهم لجيش الـldquo;عدوldquo;.
أتذكّر هذه الأحداث الآن على ضوء ما يجري في سورية. فها هم العرب ينتكبون مرّة أخرى بأنظمتهم المافيوزية، ولكنّ النكبة هذه المرّة يصنعها العرب بأنفسهم ولأنفسهم. فها هم المواطنون السوريّون يفرّون باحثين عن ملجأ في تركيا خشية بطش هذا النّظام البعثي المافيوزي. نعم، إنّ المواطنين السوريين يفرّون من بلد هو بلدهم طالما ادّعى بأنه حامل لواء العروبة، وذلك بحثًا عن ملجأ في تركيا. وهي التي طالما وسمها مراهقو العروبة بأنّها أساس بلاء العرب وتخلّفهم، بسبب سيطرة العثمانيين على العرب طوال قرون.
خلاف على أسباب التخلّف:
لقد ذكرت مرّة لصديق تركيّ هذه الدعوى القوموية العربية والتي تنسب التخلّف العربي المزمن إلى تلك القرون من الحكم العثماني للمنطقة العربيّة. غير أنّ الصديق التركي انفجر ضاحكًا حتّى كاد يستلقي على قفاه. ولمّا حاولت الاستفسار عن سبب ضحمه هذا، أجاب: هنالك دعوى مشابهة في تركيا، غير أنّها معكوسة تمامًا. القومويون الأتراك يقولون إنّ سبب بقاء تركيا متخلّفة كلّ هذا الزّمان هو بسبب حكمهم العرب.
وفي هذا دلالة على أنّ القومويّين لا يختلفون عن بعضهم البعض. القومويّ يعلّق أسباب تخلّفه على الآخرين. إنّه لا يستطيع، أو أنّه لا يرغب في النظر إلى نفسه بالمرآة. إنّه يبحث عن أسهل الطرق بغية تجنّب مساءلة الذات، والوقوف على جذور وأسباب الفشل الذّاتي. لهذا السّبب أيضًا، فإنّنا نرى أنّ العرب هم أكثر شعوب الأرض قبولاً واستيعابًا لنظريّات المؤامرة على اختلافها وغرائبيّتها.
إنّه اليأس، يا خوري!
في مقالة بعنوان rdquo;إنّه الأملldquo; نشرها في rdquo;القدس العربيldquo; في الأسبوع الفائت يصبّ الكاتب اللبناني إلياس خوري، rdquo;المُصاب بالأسىldquo; بتعبيره، دلوًا من اللّوم على رأس الكاتب المغربي الطاهر بن جلون. ومناسبة هذا الدلو من اللائمة هو ما ورد من تفوّهات على لسان الطاهر بن جلون بشأن أحوال rdquo;العالم العربيldquo; في لقاء حواري مع الروائي اللبناني شريف مجدلاني في بيروت. لقد ذكر أنّ بن جلون نفى وجود rdquo;عالم عربيldquo; وهو ما حدا بإلياس خوري إلى التساؤل: rdquo;ما معنى أن يقول بن جلون أن العالم العربي غير موجود؟ldquo;، ثم يُضيف: rdquo;هل يكفي ان تكون هناك اختلافات في اللهجات والأديان كي يصير العالم العربي غير موجود؟ldquo;. ثمّ يذكر خوري من بين مسبّبات الأسى الذي دلقه عليه بن جلون في هذا اللقاء: rdquo;لكن ما يثير الأسى هو ان يدافع المثقف عن نظام بلاده وعن مليكه، في بيروت، وعلى مبعدة مئة كيلومتر فقط من الشام، حيث تسيل الدماء.ldquo;
ولهذا السّبب يطلب الكاتب اللبناني من الكاتب المغربي أن يكون حذرًا وأكثر دقّة قائلاً: rdquo;كان على صاحبنا المغربي أن يكون أكثر دقة. فالحوار العلني في الجامعة ليس شبيهًا بحوارات المقاهي، بل يفترض شيئًا من المسؤولية الأدبية.ldquo;
هكذا، إذن. إنّه يطلب من الكاتب المغربي أن لا يقول ما يجيش بصدره من أفكار في منصّة عامّة، بل يطلب منه أن يكون بوقًا لـldquo;فكرة مُتوَهَّمةldquo; اسمها الـldquo;عروبةldquo; أو rdquo;العالم العربيldquo;، وهي الفكرة التي طالما جلبت وبالاً على أصحابها. والغريب في الأمر أنّ هذه الدّعوى تأتي من كاتب لبناني، وهو على علم بحيثيّات الوضع اللبناني. ففي بلد صغير مثل لبنان، لم يستطع هذا البلد ولا زعاماته أو أهله أن يبنوا هويّة واحدة جامعة لأبنائه تتخطّى هذه الطوائف المتصارعة طوال تاريخه.
وعودًا على بدء:
نعم، لا يوجد عالم عربي. لا يوجد تكافل عربي بما تعنيه هذه الكلمة. فلو كان هنالك شيء اسمه rdquo;عالم عربيldquo; لاستنفر هذا العالم نفسه لوقف المجازر التي يرتكبها البعث المافيوزي بحقّ المواطنين السوريين. يكفي المرء أن ينظر إلى صور التمثيل بجثث الأطفال السوريّين لكي يقف على طبيعة هذا النّوع من الأنظمة.
ولو كان هنالك شيء اسمه rdquo;عروبةldquo; لانطلقت المظاهرات في العواصم العربية ضدّ هذا النّظام المجرم وضدّ كلّ ما يمثّله من استبداد طوال عقود من الزمان.
لكنّ الحقيقة هي أنّ بيوت العرب كلّها وكلّهم مصنوعة من زجاج. هذه هي الحقيقة المرّة التي يجب أن يواجهها كلّ عربيّ. وما لم يبدأ العربيّ بالنّظر إلى نفسه في المرآة فلن يصل إلى سواء السّبيل.
والعقل ولي التوفيق!
*
موقع الكاتب: rdquo;من جهة أخرىldquo;
http://salmaghari.blogspot.com
ـــــــ
التعليقات
درزي متصهين
عربي -بل يوجد يا ايتام رحبعام زئيفي
العرب!!؟
كائن فضائي محايد -تحياتي ولاً للدكتور سلمان؛لا فُض فوك.وبعد؛كانوا قبائلاً وعشائراً مشرذمة هنا وهناك؛ما عُرِفوا كأمة يوماً أو كشعب!! ويمرّ الزمان....؛وها هم-العرب-اليوم ما زالوا قبائلاً وعشائراً ولكن على رُقعة جغرافية أكبر!!يجتمعون تحت مُسمّى ;الدولة; يتّفقون بتكاثرهم ;الأرنبيّ;-(نسبة إلى الأرانب)؛ويعجزون عن مواكبة الحضارات بشتى بمناحيها!إنهم قومي وأمتي!فهل يغير المُسمّى حيثيات مُسمّاه يوماً!؟؟
سرطان
سيدك عمرو بن العاص -غطّوا الشمس بغربال عقولكم المهترئة المثقوبه يا صاحب التعليق رقم 2
عالم الناطقين بعربية
رومانسي شعبي -الطاهر بنجلون فرانكفوني يؤمن بنظرية اتحاد الدول الناطقة بالعربية، وإلياس خوري فينيقي يؤمن بنظرية اتحاد الطوائف في البلاد العربية
Thanks!
Magdi Gubran -Thanks for telling the truth.There is no Arab World.I always referred to these countries as: Arabic-speaking-majority Muslim countries.Even the Arabic language was forced on these diverse people.History is the best witness.
رد
د.سعد منصور القطبي -أن القومية هي العنصرية وأعداء اي بلد هم القوميون والمتدينون فهتلر وموسوليني وصدام قوميون لكنهم دمروا بلادهم وقتلوا شعوبهم والوطن العربي هو كيان خيالي لم يوجد سابقا ولن يوجد مستقبلا فالوحدة اليوم تبني على المصالح فمن المستحيل أن يقبل الخليجي المترف والذي يعيش في بحبوحة أن يتوحد مع المصري أو مع السوداني لكي يقف في طابور الجمعية ساعات من أجل فرخة دجاج وقد يقال ان الخليجي سيكون أقوى عندما يتوحد مع المصري وهذا القول ثبت بطلانه فعندما احتل صدام الكويت عجزت كل الدول العربية عن أخراجه ولم تستطع سوى امريكا من تحرير الكويت والكويتيون مثل العراقيون فرحوا بتحريرهم من سلطة صدام العربي ورحبوا بالجيش ألأجنبي الذي حررهم .
رد
د.سعد منصور القطبي -أن القومية هي العنصرية وأعداء اي بلد هم القوميون والمتدينون فهتلر وموسوليني وصدام قوميون لكنهم دمروا بلادهم وقتلوا شعوبهم والوطن العربي هو كيان خيالي لم يوجد سابقا ولن يوجد مستقبلا فالوحدة اليوم تبني على المصالح فمن المستحيل أن يقبل الخليجي المترف والذي يعيش في بحبوحة أن يتوحد مع المصري أو مع السوداني لكي يقف في طابور الجمعية ساعات من أجل فرخة دجاج وقد يقال ان الخليجي سيكون أقوى عندما يتوحد مع المصري وهذا القول ثبت بطلانه فعندما احتل صدام الكويت عجزت كل الدول العربية عن أخراجه ولم تستطع سوى امريكا من تحرير الكويت والكويتيون مثل العراقيون فرحوا بتحريرهم من سلطة صدام العربي ورحبوا بالجيش ألأجنبي الذي حررهم .
الى عربي
سوري وطني -الى عربي رقم 1.انت لبناني من الجنوب لم يعجبك نقد الكاتب لنظام بشار لانكم حلفاء المجرم المشار اليه فسارعت بالاساءة له ,و دائما تكيل الاتهام للاخرين انهم صهاينة
right you are
Ali Baba -i have been saaying this for the past 30 years. no such a thing as Pan Arabism or Orouba. just becuase qwe all speak the same language deosnt mean we are one nation.well all of latin America speak Spanish,so what ????? thank you vey much.thank you Mr Salman for this eye galring truth.
المعقب رقم(3)
كائن فضائي محايد -يا رحُل!!!أي شمس وأيّ غربال!!عش في أوهامك ولكن حاول التأقلم مع الواقع..شمس؟؟غربال!؟هل تراك تقصد الخلافة الإسلامية!؟أظنّ ذلك!فهل تُراك تقصد علي أبن أبي طالب??الذي تولى الخلافة بحكم قرابته من النبي,وانتهت بمقتله هو وأفراد عائلته حتى الرُّضع منهم!!ام تُراك تقصد أبا بكر الذي تولاها وأمر بقتل معارضيه!!أم تراك تقصد عثمان ابن عفان الذي اخذ لنفسه ولأهل بيته ولأقربائه من بيت المال وخصهم بالنعمة ، فثار عليه الصحابة وأبناء الصحابة وقتلوه لأنهم لم ينالوا نصيبا مناسبا من خيرات البلاد المفتوحة، أم تراك تقصد معاوية زعيم البيت الأموي بالخديعة ، مدعوم بالقوة والشوكة والغلبة القتالية ،أم تراك تقصد ولده يزيد الذي تولاها موارثةً في حياة أبيه بعد إخماد ثورة الصحابة بمدينة النبي!! أم تُراك تقصد عٌمر بن الخطاب؟؟ فهي أيضا مليئة بالعوار، فقد اتخذ قراراته بشكل فردي دون مشورة ، ففرض على من شاء الإقامة الجبرية، و أمر بنزح خيرات البلاد المفتوحة إلى عاصمته، و ضرب بدرتة طلاب العلم،و أدمى رؤوس طلبة العلم ممن ناقشوا أو بحثوا في المحكم و المتشابه!!أو...أو....أو...!!!؟اولئك هم القدوة فما بالك بالآخرين!!؟؟ يا رحُل إرحم عقلك؛ولا تصدق كل ما يقال لك!!يا رجل إرحم عقولنا!!!
عدالة المتنورّين
مولود ماسين -لله درّك يا استاذنا
اذا اتتك مذمتي
ناصر -انت كائن نكرة انت مغرور بالحضارة الغربيةانت محدو دالتفكير فهؤلاء الخلفاءالراشدين قاموا بتثبيت الأمن داخل الولة الحديثة الناشئة والحمدلله انهم لم يقتلوا بايدي مواطنيهم سيدنا وسيدك عمر شئت ام ابيتقتل على يد شخص مجوسي وسيدنا علي قتل على يد اشخاص متطرفين شقوا عصا الطاعة على الدولة وهم من ذات الفئةالتي قتلت سيدنا عثمان وكانوا خارجين على القانون.وهذا مايحصل في كل الدول حتى الحديثة منهاوالأمثلة كثيرة ابراهام لنكولن وجون كندي والمهاتمة غاندي وقريبا رئيس وزراء السويدرالف بالما .اما علىمستوى اضطهاد الشعوب واجبارها ويليت من نشر فضيلة دينية او اخلاقية وانما من اجل المال والتوسع بل ان شعوب بكاملها ابادها الغرب كالهنود الحمر في الامريكتين ومافعله هتلر في العالم وجرائم الحرب اليابانية وقنابل الذرة التي القيت على المدن اليابانية .انظر الى المدالأسلامي لم يبد القوميات الأخرى بل بقيت على قمومياتها وارضها فالهندي على قوميته والباكستاني والفلبيني والمليزي كلهم اعتنقوا الأسلامدون ان يصل اليهم جندي عربي مسلم واحد.كما ان المسلمين واعرب كانوا ملجأ لكثير من القوميات الغير مسلمة وغير عربية عندما لجأ اليهود الى الدولة العثمانية لتحميهم من محاكم التفتيش لدى اسيدك الغربيين وكذالك الأرمن لم يجدوا ملاذا منمذابح الأتراك الا عند العرب الذين حموهم وقدموا لهم المساعدات لكن صحيح المثل القائل اذا سقط الجم كثرة سكاكينه ولكن سيأتي ذلك اليوم يبعث نهوضه .
نعم.. لا؟
عدنان شوقي -عنوان المقال غريب بعض الشي من الناحية اللغوية: ((نعم، لا يوجد عالم عربي)) الصحيح، على ما أعتقد، القول: ((كلا، لا يوجد عالم عربي)) أو أي تعبير آخر بديل.
نعم.. لا؟
عدنان شوقي -عنوان المقال غريب بعض الشي من الناحية اللغوية: ((نعم، لا يوجد عالم عربي)) الصحيح، على ما أعتقد، القول: ((كلا، لا يوجد عالم عربي)) أو أي تعبير آخر بديل.
مقالة متاخرة جدا
عربي -صدام حسن قتل بوحشية منقطعة النظيل مئات الالاف من العرب والاكراد والعرب لم يكونو صامتيين بل مصفقين مهلهليين لبطل التحلرير والعروبة والقائد المغوار هل هذا يعني انه ليس هنالك امل كما قول الياس خوري المصريون بثورتهم والتونسيون والسوريون واليمنيون سيبنو الامل ان تتحول هذه الاقوام الى دول متحضرة بحاجة الى الكثير من المخاض والالم
مقالة متاخرة جدا
عربي -صدام حسن قتل بوحشية منقطعة النظيل مئات الالاف من العرب والاكراد والعرب لم يكونو صامتيين بل مصفقين مهلهليين لبطل التحلرير والعروبة والقائد المغوار هل هذا يعني انه ليس هنالك امل كما قول الياس خوري المصريون بثورتهم والتونسيون والسوريون واليمنيون سيبنو الامل ان تتحول هذه الاقوام الى دول متحضرة بحاجة الى الكثير من المخاض والالم
كائن فضائي محايد
سيدك عمرو بن العاص -تقول ( أرحموا عقولنا ) ونحن أتباع دين الرحمة الذي أ ُرسِـل نبيه بالحق رحمة ً للعالمين ، ونحن يسُرُنا أن نبادر بعطاء الرحمة ولكن بحثنا عن تلك العقول فلم نجد ! قلي بالله عليك ، كيف نرحم اللاموجود ؟
كائن فضائي محايد
سيدك عمرو بن العاص -تقول ( أرحموا عقولنا ) ونحن أتباع دين الرحمة الذي أ ُرسِـل نبيه بالحق رحمة ً للعالمين ، ونحن يسُرُنا أن نبادر بعطاء الرحمة ولكن بحثنا عن تلك العقول فلم نجد ! قلي بالله عليك ، كيف نرحم اللاموجود ؟
الامة العربية !
بو سالم -لم تكن هناك أمة عربية في دولة واحدة في يوم من الايام بل كانت أمة إسلامية .ومثل كل الحضارات وصلت الدولة الاسلامية الى قمة حضارتها و الذي يصل القمة لا بد ان ينزل منها، هكذا حلت بجميع الحضارات .لكن الحضارة الاسلامية عجلت بإندثارها عدة اسباب منها قيادتها بقومية غير عربية و تكالب المسيحية الصليبية الغربيه وزرع صهاينة أروبا فيها جزء منها و التشيع المجوسي الفارسي وعوامل أخرى .و لم تنجح تحالفات بعض الدول العربية في قيام كيان اتحادي لانه بني على قومية و ليس على دين .
الامة العربية !
بو سالم -لم تكن هناك أمة عربية في دولة واحدة في يوم من الايام بل كانت أمة إسلامية .ومثل كل الحضارات وصلت الدولة الاسلامية الى قمة حضارتها و الذي يصل القمة لا بد ان ينزل منها، هكذا حلت بجميع الحضارات .لكن الحضارة الاسلامية عجلت بإندثارها عدة اسباب منها قيادتها بقومية غير عربية و تكالب المسيحية الصليبية الغربيه وزرع صهاينة أروبا فيها جزء منها و التشيع المجوسي الفارسي وعوامل أخرى .و لم تنجح تحالفات بعض الدول العربية في قيام كيان اتحادي لانه بني على قومية و ليس على دين .
المنظور السياسي
سعيد دلمن -العالم عربي ممكن أن يكون أو لا يكون وذلك حسب وجهة نظر الشخص السياسية أو رؤيته الأحادية ، فديكتاتورية الأنظمة واستبدادها أو تخلف هذه الأنظمة وشعوبها لا ينفي وجود هذه الدول في هذه الرقعة الجغرافية التي تسمى العالم العربي ، كما ليس من المنطق أن نربط وجود أو عدم وجود الكيانات الجغرافية الإقليمية أو القطرية لمجرد أنها تدار من قبل مجموعات مافيوية أو أنظمة مستبدة ، خاصة وأن هذه التسمية حديثة العهد ويرتبط وجودها بقيام الدولة العربية الحديثة ، مع ضرورة الفصل وعدم الخلط في المسميات التاريخية والسياسية والجغرافية والالتزام بإطارها الزمني وتفادي التشويه من خلال العبور إلى الماضي بمسميات حديثة .......
المنظور السياسي
سعيد دلمن -العالم عربي ممكن أن يكون أو لا يكون وذلك حسب وجهة نظر الشخص السياسية أو رؤيته الأحادية ، فديكتاتورية الأنظمة واستبدادها أو تخلف هذه الأنظمة وشعوبها لا ينفي وجود هذه الدول في هذه الرقعة الجغرافية التي تسمى العالم العربي ، كما ليس من المنطق أن نربط وجود أو عدم وجود الكيانات الجغرافية الإقليمية أو القطرية لمجرد أنها تدار من قبل مجموعات مافيوية أو أنظمة مستبدة ، خاصة وأن هذه التسمية حديثة العهد ويرتبط وجودها بقيام الدولة العربية الحديثة ، مع ضرورة الفصل وعدم الخلط في المسميات التاريخية والسياسية والجغرافية والالتزام بإطارها الزمني وتفادي التشويه من خلال العبور إلى الماضي بمسميات حديثة .......
تراب أدم العربي
pythagoras -لطالما هناك إختلاف بالتركيب التشريحي الأناتومي لهذه الكائنات الحية المتعددة فأحدها فضولي للبحث و مستمر ببحثهِ عن احد الأسرار الداخلية الثابتة المشتركة لهذه الحيوانات ألا و هي غريزة قتل الأخر و القتل الذاتي عند الإبهاميون إبهام من إصبع الأبهام أي بهيم أو إنسان أنا البهيم أيضاً ذهبت باحثاً لمدة ثلاثة عقود عن السبب الحقيقي لهذه غريزة القتل حتى وصلتُ إلى مصطلحين الأول و يدعى غريزة التشاكس مع من هم حولنا ومن هم مقابلنا أو المقابل البعيد في عصر المكننه و المصطلح الثاني هو المثالية الأصلية أي معنى حياتنا الإنسانية يتحقق فقط عندما نحرر أنفسنا من الحيوان الوحشي القاطن بداخلنا هذه عملية التحرر من هذا الحيوان القاطن يلزمها عدو لكي نقذف عليه هذا الحيوان القاطن هذه عملية التبادل لقذف هذا الحيوان ما بين الإنسانية هي مأساة هذا الحيوان الإبهامي الذي نعتَ نفسهُ بإنسان فهذا التشاكس و المثالية الأصلية و تبادل القذف الحيواني يبدأ بالمطبخ بين الذكر و مؤنثهِ و ينتهي بالطلاق أحيانناً و على مستوى المجموعة القومية أو الدينية و اللونية وكل انواع العنصريات الأخرى المتعددة وكما فعل الوحش بوش عندما قذف حيوانهِ الوحشي القاطن بداخلهِ على العالم التوحيدي المحمداني فأرسل أدوات القتل فقتل العالم المحمداني الأريوسي النسطوري لأجل أسيادهِ الوحوش . فعلى مستوى القومِية الواحدة و كما فعل القذافي بقذف حيوانهِ الداخلي على شعبهِ و وصفهم بالجرذان و القطط و الكلاب و الفئران فأرسل عليهم آلات القتل و الدمار و كذلك الوحش الأسدي السوري وقبلهُ الوحش البابلي الذي قتل كل من حولهِ حتى قتل صهره و أقربائهِ و المصيبة الكل يدعي بأنهُ راقي و البقية حقراء فهذا المرض الغرائيزي ملازم لهذا الكائن الحي ذو يدين بارعتين منحوهُ إبداع صناعة أدوات الصيد و بدأ يقتل الحيوانات التي حولهُ ليجترها أو يأكلها هنا بدأ صاحب أدوات الصيد أن يرفع أنفهُ على الحيوانات التابع لها فبدأت عندهُ غريزة التحرر من الإنتماء الحيواني لأنهُ إرتقى بصناعة أدوات الصيد و القتل فنعتَ نفسهُ بإنسان و أبقى الحيوانات البقية بنعتهم بالحيوانات وأبقى لنفسهِ النعت الإنساني الدائم حتى صناعة اف 16 و حامِلة الطائرات و الدبابات فهي للإستمرارية القتل. هذه النزعة التحررية من الحيوان الداخلي هي مأساة هذا الكائن الحي الذي نعتَ نفسهُ بإنسان حتى تراب خلقه فصلها و عنصرها عن تر
تراب أدم العربي
pythagoras -لطالما هناك إختلاف بالتركيب التشريحي الأناتومي لهذه الكائنات الحية المتعددة فأحدها فضولي للبحث و مستمر ببحثهِ عن احد الأسرار الداخلية الثابتة المشتركة لهذه الحيوانات ألا و هي غريزة قتل الأخر و القتل الذاتي عند الإبهاميون إبهام من إصبع الأبهام أي بهيم أو إنسان أنا البهيم أيضاً ذهبت باحثاً لمدة ثلاثة عقود عن السبب الحقيقي لهذه غريزة القتل حتى وصلتُ إلى مصطلحين الأول و يدعى غريزة التشاكس مع من هم حولنا ومن هم مقابلنا أو المقابل البعيد في عصر المكننه و المصطلح الثاني هو المثالية الأصلية أي معنى حياتنا الإنسانية يتحقق فقط عندما نحرر أنفسنا من الحيوان الوحشي القاطن بداخلنا هذه عملية التحرر من هذا الحيوان القاطن يلزمها عدو لكي نقذف عليه هذا الحيوان القاطن هذه عملية التبادل لقذف هذا الحيوان ما بين الإنسانية هي مأساة هذا الحيوان الإبهامي الذي نعتَ نفسهُ بإنسان فهذا التشاكس و المثالية الأصلية و تبادل القذف الحيواني يبدأ بالمطبخ بين الذكر و مؤنثهِ و ينتهي بالطلاق أحيانناً و على مستوى المجموعة القومية أو الدينية و اللونية وكل انواع العنصريات الأخرى المتعددة وكما فعل الوحش بوش عندما قذف حيوانهِ الوحشي القاطن بداخلهِ على العالم التوحيدي المحمداني فأرسل أدوات القتل فقتل العالم المحمداني الأريوسي النسطوري لأجل أسيادهِ الوحوش . فعلى مستوى القومِية الواحدة و كما فعل القذافي بقذف حيوانهِ الداخلي على شعبهِ و وصفهم بالجرذان و القطط و الكلاب و الفئران فأرسل عليهم آلات القتل و الدمار و كذلك الوحش الأسدي السوري وقبلهُ الوحش البابلي الذي قتل كل من حولهِ حتى قتل صهره و أقربائهِ و المصيبة الكل يدعي بأنهُ راقي و البقية حقراء فهذا المرض الغرائيزي ملازم لهذا الكائن الحي ذو يدين بارعتين منحوهُ إبداع صناعة أدوات الصيد و بدأ يقتل الحيوانات التي حولهُ ليجترها أو يأكلها هنا بدأ صاحب أدوات الصيد أن يرفع أنفهُ على الحيوانات التابع لها فبدأت عندهُ غريزة التحرر من الإنتماء الحيواني لأنهُ إرتقى بصناعة أدوات الصيد و القتل فنعتَ نفسهُ بإنسان و أبقى الحيوانات البقية بنعتهم بالحيوانات وأبقى لنفسهِ النعت الإنساني الدائم حتى صناعة اف 16 و حامِلة الطائرات و الدبابات فهي للإستمرارية القتل. هذه النزعة التحررية من الحيوان الداخلي هي مأساة هذا الكائن الحي الذي نعتَ نفسهُ بإنسان حتى تراب خلقه فصلها و عنصرها عن تر
دول الخليج
May -في الخليج عن قريب بيتكلمون هندي بدال العربي مصيبة
دول الخليج
May -في الخليج عن قريب بيتكلمون هندي بدال العربي مصيبة
مادة للتندّر !
كائن فضائي محايد -المعقب -سيدك عمر بن العاص-أنت لم تفهم إني سُقتُكَ إلى حيث أريد!وقعتَ في الفخ وها أنت تثبت لي انك مادة خصبة للتندر؛تماماً كما كنت أعتقد..فشكراً(:أعجبني جداً تكلمك بصفة الجمع والتفخيم(نحنُ)-كلام الواثق-!!وليس هذا فقط بل قفزتَ عن عِظَتي إليك إذ قلتُ :((إرحم عقلك)),وعلّقت على ما استطعت فهمه لفقر فكري فيك أو لاهتزاز في شخصك(م) أو ضيقٍ في أفقك(م) لا أعلم(: تكلمت(م) وكأنك(م) تُلمّون بالعلوم أجمع!عجباً هذا التعالي من جهتك(م),فلا أنتم السباقون ولا انتم المبدعون؛سيدي ما زلنا نتذيّل قائمة الأمم؛متى كانت آخر مرة نزلت إلى الشارع!؟؟ثم يا رجل؛من قال لك أننا أتباع دين الرحمة؟؟ها أنت ذا مرة أخرى تصدق كل ما يقال لك!!نَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ(المائدة:33)وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(الأنفال:39) إن احتقارك للآخرين ما جاء من عبث؛ذلك أنك تحتقر ذاتك ذلك نتيجة تحقّيرك من أسيادك!كنت أظنّ بانك سترقى بنا إلى حوار عاقلٍ بناء؛ولكنك أكدت لي أنّ بعض الظنّ إثم!بوركت يا رجُلوقل لي بالله عليك؛أنْ كيف أستطيع مساعدتك في أنْ تحترم عقلك!؟فربما-أقول ربما-تستطيع البناء في مجتمعك!!عفواً أقصد مجتمعك(م)
مادة للتندّر !
كائن فضائي محايد -المعقب -سيدك عمر بن العاص-أنت لم تفهم إني سُقتُكَ إلى حيث أريد!وقعتَ في الفخ وها أنت تثبت لي انك مادة خصبة للتندر؛تماماً كما كنت أعتقد..فشكراً(:أعجبني جداً تكلمك بصفة الجمع والتفخيم(نحنُ)-كلام الواثق-!!وليس هذا فقط بل قفزتَ عن عِظَتي إليك إذ قلتُ :((إرحم عقلك)),وعلّقت على ما استطعت فهمه لفقر فكري فيك أو لاهتزاز في شخصك(م) أو ضيقٍ في أفقك(م) لا أعلم(: تكلمت(م) وكأنك(م) تُلمّون بالعلوم أجمع!عجباً هذا التعالي من جهتك(م),فلا أنتم السباقون ولا انتم المبدعون؛سيدي ما زلنا نتذيّل قائمة الأمم؛متى كانت آخر مرة نزلت إلى الشارع!؟؟ثم يا رجل؛من قال لك أننا أتباع دين الرحمة؟؟ها أنت ذا مرة أخرى تصدق كل ما يقال لك!!نَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ(المائدة:33)وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(الأنفال:39) إن احتقارك للآخرين ما جاء من عبث؛ذلك أنك تحتقر ذاتك ذلك نتيجة تحقّيرك من أسيادك!كنت أظنّ بانك سترقى بنا إلى حوار عاقلٍ بناء؛ولكنك أكدت لي أنّ بعض الظنّ إثم!بوركت يا رجُلوقل لي بالله عليك؛أنْ كيف أستطيع مساعدتك في أنْ تحترم عقلك!؟فربما-أقول ربما-تستطيع البناء في مجتمعك!!عفواً أقصد مجتمعك(م)
نعم و لكن صراصير
Plato -سيد الكاتب أصاب عندما قال لا يوجد عالم عربيبل أنا أفلاطون الكنعاني الفينيقي أقول بل عالم صراصير بدل عالم عربي و من أيام البونيقيون ووو حتى اليوم هذا المصطلح الصرصوري يطلق على المجموعات الأبهامية الإنسانية المفككة أي كالصراصير لأن الصراصير مفككة و متشرزمة فيما بينهم أيضاً و كل صرصور يعيش لوحدهِ كسلان في الصيف و شحاد لص في الشتاء حالهِ كحال الحكام العرب و أتباعهم أنا راقبتُ حياة الصراصير كباحث في علم الحيوانات و منها أيضاً هذا الذي نعتَ نفسهُ بإنسان فالصرصور عندهُ رعب من السرب العسكري الوحدوي النملي أي الصرصور يخاف أن يقع خطاً بمخالب و مناجل سرب النمل لذلك طور لنفسهِ شاربان طويلان عملياً هم أنتين لاسلكي لاقط حركة السرب النملي حتى جدكم سلمان وقع بالسرب النملي لذلك الصرصور عندما يخرج من حجرهِ كمتشرزم لوحدهِ و كحكام العرب فعلامات الرعب تلاحظ على طريقة سيرهِ ذات اليمن و ذات الشمال رافعاً شناباتهِ اللاسلكية لمراقبة سرب النمل أو سرب الوحدة النملية. فعلماء الإجتماع الماديون الوجوديون المختارين قرروا قبل المجيئ إلى المنطقة لسرقة أرض كنعان أن يزرعوا أنظمة عربية صرصورية طائيفية حاقدة لكي تحكم دول الطوق لكي هذه الصراصير العربية تدمر نفسها بنفسها لصالح خلية النمل المختارة فصحتين للخصيان المختارة التي تعرف ما معنى عداوة لذلك يستطيعون إنتخاب أعدائهم فها هي خلية النمل المختارة عم تبذق عليكم صرصور تلو الأخر فبذاقها على العالم العربي و الإسلامي واضح أمامكم و لأكثر من سبعون عام و البقية على الطريق أي تصعيد الإسلامون لكي يحكموا العالم العربي الصرصوري و بنفس الوقت عسكرة العالم الشمالي صليبياَ أو مسيحياً و ما عسكرة الشمال المسيحي المتطرف مع جنوب عربي متطرف إلا إشارة لحروب صليبية قادمة لا محاله و كل ذلك لصالح خلية النمل المختارةأية مجموعة إنسانية لا تستطيع أن يسمعوا بعضهم البعض و لا يستطيوا أن يتكلموا مع بعضهم البعض و يستطيعون أن يتصلوا بعضهم البعض و يتحاسدون فيما بينهم و لا يملكون الهاجس الأمني و لا يستطيعون إختيار أعدائهم فما عليهم إلا الإنتحار أو البحث عن خلايا إنسانية إبهامية نملية و الإنتساب لها لإنقاذ الذات لكي لا تقعوا كالصراصير بفم الوحدات الإنسانية المقابلة لكم
نعم و لكن صراصير
Plato -سيد الكاتب أصاب عندما قال لا يوجد عالم عربيبل أنا أفلاطون الكنعاني الفينيقي أقول بل عالم صراصير بدل عالم عربي و من أيام البونيقيون ووو حتى اليوم هذا المصطلح الصرصوري يطلق على المجموعات الأبهامية الإنسانية المفككة أي كالصراصير لأن الصراصير مفككة و متشرزمة فيما بينهم أيضاً و كل صرصور يعيش لوحدهِ كسلان في الصيف و شحاد لص في الشتاء حالهِ كحال الحكام العرب و أتباعهم أنا راقبتُ حياة الصراصير كباحث في علم الحيوانات و منها أيضاً هذا الذي نعتَ نفسهُ بإنسان فالصرصور عندهُ رعب من السرب العسكري الوحدوي النملي أي الصرصور يخاف أن يقع خطاً بمخالب و مناجل سرب النمل لذلك طور لنفسهِ شاربان طويلان عملياً هم أنتين لاسلكي لاقط حركة السرب النملي حتى جدكم سلمان وقع بالسرب النملي لذلك الصرصور عندما يخرج من حجرهِ كمتشرزم لوحدهِ و كحكام العرب فعلامات الرعب تلاحظ على طريقة سيرهِ ذات اليمن و ذات الشمال رافعاً شناباتهِ اللاسلكية لمراقبة سرب النمل أو سرب الوحدة النملية. فعلماء الإجتماع الماديون الوجوديون المختارين قرروا قبل المجيئ إلى المنطقة لسرقة أرض كنعان أن يزرعوا أنظمة عربية صرصورية طائيفية حاقدة لكي تحكم دول الطوق لكي هذه الصراصير العربية تدمر نفسها بنفسها لصالح خلية النمل المختارة فصحتين للخصيان المختارة التي تعرف ما معنى عداوة لذلك يستطيعون إنتخاب أعدائهم فها هي خلية النمل المختارة عم تبذق عليكم صرصور تلو الأخر فبذاقها على العالم العربي و الإسلامي واضح أمامكم و لأكثر من سبعون عام و البقية على الطريق أي تصعيد الإسلامون لكي يحكموا العالم العربي الصرصوري و بنفس الوقت عسكرة العالم الشمالي صليبياَ أو مسيحياً و ما عسكرة الشمال المسيحي المتطرف مع جنوب عربي متطرف إلا إشارة لحروب صليبية قادمة لا محاله و كل ذلك لصالح خلية النمل المختارةأية مجموعة إنسانية لا تستطيع أن يسمعوا بعضهم البعض و لا يستطيوا أن يتكلموا مع بعضهم البعض و يستطيعون أن يتصلوا بعضهم البعض و يتحاسدون فيما بينهم و لا يملكون الهاجس الأمني و لا يستطيعون إختيار أعدائهم فما عليهم إلا الإنتحار أو البحث عن خلايا إنسانية إبهامية نملية و الإنتساب لها لإنقاذ الذات لكي لا تقعوا كالصراصير بفم الوحدات الإنسانية المقابلة لكم
مشروع عنصري فاشل
فرات عبدالله -اذا قصدك(بعالم العربي)هذه الدول ال22 الاعضاء في جامعة العربية فهذه المنظمة تأسست1945على يد الانكليز بمساعدة عملاء الغرب من العرب.اما اذا نتكلم عن دول تاريخية وبجغرافيا معلومة ومحددة يعيش فيها شعوب عربية فهذا بحث اخر.مثلا ممكن ان نسمي دول الخليج وجزيرة العرب وبلاد اليمن بدول العربية اما بالنسبة للعراق وبلاد الشام ومصر وليبيا وجزائر ومغرب وتونس فلا يمكن ان نتكلم عن هذه الدول كأنها دول عربية.مثلا ماذا عن ملايين الكورد والتركمان والمسيحيين في عراق؟وماذا عن ملايين الامازيغ في جزائر ومغرب؟معلوم بأن هذه الدول يعيش فيها شعوب وطوائف متنوعة مختلفة.مع انتشار دين الاسلامي هاجر قبائل عربية واحيانا لاسباب اقتصادية من جزيرة العرب واليمن الى بلاد الرافدين وشام ومصر وشمال افريقيا وعاشوا مع شعوب هذه الدول تحت سلطة خلافة الاسلامية ولكن في منتصف قرن الماضي بدأت المنظمات والاحزاب العنصرية العربية_الغربية بمحاولة سيطرة على الحكم واختطاف السلطة في هذه البلاد خاصة الانقلابات العسكرية الدموية التي جرت في مصر ومن ثم امتد للعراق وسوريا كل هذه مؤشرات لمشروع القومي العربي الغربي المشترك.خلال اكثر من نصف قرن من الحروب والدمار والتخلف اثبت لنا ان مشروع القومية العربية مشروع عنصري فاشل وهمي وانه لا يوجد عالم بأسم(عالم العربي)
مشروع عنصري فاشل
فرات عبدالله -اذا قصدك(بعالم العربي)هذه الدول ال22 الاعضاء في جامعة العربية فهذه المنظمة تأسست1945على يد الانكليز بمساعدة عملاء الغرب من العرب.اما اذا نتكلم عن دول تاريخية وبجغرافيا معلومة ومحددة يعيش فيها شعوب عربية فهذا بحث اخر.مثلا ممكن ان نسمي دول الخليج وجزيرة العرب وبلاد اليمن بدول العربية اما بالنسبة للعراق وبلاد الشام ومصر وليبيا وجزائر ومغرب وتونس فلا يمكن ان نتكلم عن هذه الدول كأنها دول عربية.مثلا ماذا عن ملايين الكورد والتركمان والمسيحيين في عراق؟وماذا عن ملايين الامازيغ في جزائر ومغرب؟معلوم بأن هذه الدول يعيش فيها شعوب وطوائف متنوعة مختلفة.مع انتشار دين الاسلامي هاجر قبائل عربية واحيانا لاسباب اقتصادية من جزيرة العرب واليمن الى بلاد الرافدين وشام ومصر وشمال افريقيا وعاشوا مع شعوب هذه الدول تحت سلطة خلافة الاسلامية ولكن في منتصف قرن الماضي بدأت المنظمات والاحزاب العنصرية العربية_الغربية بمحاولة سيطرة على الحكم واختطاف السلطة في هذه البلاد خاصة الانقلابات العسكرية الدموية التي جرت في مصر ومن ثم امتد للعراق وسوريا كل هذه مؤشرات لمشروع القومي العربي الغربي المشترك.خلال اكثر من نصف قرن من الحروب والدمار والتخلف اثبت لنا ان مشروع القومية العربية مشروع عنصري فاشل وهمي وانه لا يوجد عالم بأسم(عالم العربي)
نحن النفاشلين
راعي غنم اردني -أنت رجل عربي مخلص لعروبته( وبلا تهكم)
نحن النفاشلين
راعي غنم اردني -أنت رجل عربي مخلص لعروبته( وبلا تهكم)
الوطن البديل
مستوطنيين حرامية -لولا الهاشميين لما تم استكمال مشروع الوطن البديل
الوطن البديل
مستوطنيين حرامية -لولا الهاشميين لما تم استكمال مشروع الوطن البديل
..............
اردني ملحد حقاني -المشكلة يامصالحة ان الشعب غبي وتافه ومن أيام ابن تيمية
..............
اردني ملحد حقاني -المشكلة يامصالحة ان الشعب غبي وتافه ومن أيام ابن تيمية
قد حالك
بني حسن -شكلك فلسطيني حر غير عن الحرامية الي صدروهم الصهاينة علينا
قد حالك
بني حسن -شكلك فلسطيني حر غير عن الحرامية الي صدروهم الصهاينة علينا