أصداء

هل الاخوان أهل ثقة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شغلت الرأي العام المصري منذ نشأتها عام 1928 تارة تدعي أنها جماعة دعوية كما صرح الهضيبي لوزير الداخلية سليمان حافظ في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر (أن الإخوان جمعية دينية دعوية، وأن أعضاءها وتكويناتها وأنصارها لا يعملون في المجال السياسي، ولا يسعون لتحقيق أهدافهم عن طريق أسباب الحكم) وتارة أخرى سياسية من خلال أفعال وأعمال على أرض الواقع كما أثبت التاريخ أنها جماعة سياسية برجماتية من الدرجة الأولى تستخدم كل الاليات للوصول للحكم لتطبيق الشرع حسب فكرهم.

شغلت جماعة الإخوان المسلمين الرأي العام المحلي والدولي واستطاعت التعامل مع كل التيارات السياسية لتحقيق هدفها الأوحد الوصول (لحكم مصر) فمنذ ثورة 25 يناير وإنقضاء النظام الاستبدادي حاولت الجماعة السطو على الثورة إلى أن تم بحمد الله إظهار قوتهم الحقيقية يوم الجمعة 27 مايو وما زالت تشغل الرأي العام ونجحت في إحداث شروخ بين القوى الوطنية بل بين الأقباط أنفسهم بظهور سؤال هام نتحاور مع الأخوان؟ أم لا؟

وللإجابة على هذا السؤال يجب سرد جزء من تاريخ الإخوان وأعمالهم وهنا سيتغير السؤال من هل نتحاور إلى هل نثق؟..

أولاً أعمال الإغتيال:

شملت أعمال الإغتيال نشاطاً لدى الجماعة ووصل عدد الشخصيات إلى 25 شخصية مثل أمين عثمان وزير المالية، والمستشار أحمد الخازندار بك، ومحمود فهمي النقراشي باشا رئيس الوزراء، وسليم زكي باشا حكمدار شرطة القاهرة، ما يقرب من خمسة وعشرين حادثة اغتيال لرموز مصرية.

ثانياً في التلون السياسي:

تتلون الجماعة منذ نشاتها وهي ادًّعت أنها جماعة دعوية لا تهدف للحكم ولكن أثبت التاريخ عكس ذلك فحسن البنا الذي كان رافضاً الديموقراطية رشح نفسه عام 1942 لمجلس النواب فعقد صفقة التنازل عن الترشيح مع النحاس باشا، وتعاون الأخوان مع الإنجليز في محاولة القضاء على عبد الناصر كما صرح الكاتب البريطاني مارك كورتيس في صفحة الرأي بصحيفة الجارديان عن وجود علاقة بين الإخوان وبريطانيا، وأن الأخيرة دعمت الإخوان المسلمين للإطاحة بعبد الناصر، والتعاون مع الأمريكان وزيارة الكتاتني للسفيرة الامريكية... علاوة على التعامل مع نظام مبارك الرئيس المخلوع أثناء انتخابات عام 2005 من فم المرشد السابق مهدي عاكف حينما صرح أثناء زيارة مسؤول كبير (واتفقنا على ترشيح عدداً من النواب الأخوان بمجلس الشعب) ووصل تعدادهم إلى 88 عضوا بعد الإتفاق.

ثالثاً في الوطنية: بعد حدث المنشية عام 1954 (محاولة اغتيال عبد الناصر) احتضنت السعودية الأخوان ووفرت لهم الدعم المادي للعمل ضد مصر نكاية في عبد الناصر أيضاً والتصريح الصادق للسيد مهدي عاكف (طز في مصر وأبو مصر واللي في مصر) وتفضيل حاكم ماليزي لمصر أفضل من قبطي... ووثيقة فتح مصر والتمكين...

رابعاً في موضوع الثورة: منذ نشأتها يلعب الإخوان مع كل التيارات فها هي عقدت صفقات مع النظام السابق وها هي تغازل المجلس العسكرى مع التيارات الدينية الأخرى بعدم المشاركة في مظاهرات يوم 27 مايو بشعارات غير صادقة مما أدى إلى نفور القوى الوطنية وإظهارها على حقيقتها العارية ألا وهي مغازلة السلطة... علاوة على محاولتها السطو على الثورة من خلال حضور الشيخ القرضاوي المفتي القطري الجنسية ليؤم الأخوة المسلمين يوم جمعة النصر.. واخيرا ظهرت الحقيقة الدامغة على لسان احد شباب الإخوان إسلام لطفي قد قال في لقائه مع المذيعة دينا عبد الرحمن في برنامج صباح دريم rdquo; أنه كان هناك قرار من مكتب الإرشاد بالانسحاب من الميدان يوم 28 يناير من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة.

خامساً التمويل: أموال الإخوان من أين أتت؟!! هل من إيران أم السعودية أم تركيا؟ أسئلة عديدة تطرح نفسها بقوة خاصة أثناء فترة النظام السابق وبعد الثورة أيضاً من أين تأتي أموال الأخوان مليارات من الدولارات تصرف قبل الإستفتاء سؤال يطرح نفسه بقوة؟!

أخيراً هذا موجز لأعمال الإخوان بكل تأكيد سيتغير السؤال من هل نتحاور مع الإخوان ؟ إلى هل هناك من يثق بالإخوان؟!

من أقوال شاعر عربي

لا خير في ود امرئ متلون إذا الريح مالت، مال حيث تميل

مدحت قلادة

Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاخوان
البصري -

لم يعد مخفيا ما ورد في المقال انها حقيقة واضحة عن تحايل هذا التنظيم والتلون بالوان البيئة حيث مااقتظت،

الاخوان
البصري -

لم يعد مخفيا ما ورد في المقال انها حقيقة واضحة عن تحايل هذا التنظيم والتلون بالوان البيئة حيث مااقتظت،

ان كنت ناسي !
شاهين -

ان اتباع شنودة وبيشوي وموريس خطر على مصر والمصريين مسلمين ومسيحيين ولهم تاريخ في الخطف ومحاولة القتل وتهديد المصرييين المسلمين والطوائف المسيحية من غير الارذثوكس بالتطهير العرقي او الارغام على مذهبهم وقد قالوها صريحة ان الطوائف غير الارذثوكسية كفرة ومرتدين ويريدون رد المصريين المسلمين الى جزيرة المعيز ! وقد ابدى كبيرهم في اجتماع الاسكندرية المشهور اعجابه بمذابح الكاثوليك ضد المسلمين في اسبانيا والتطهير العرقي الذي مارسته عصابات اليهود ضد عرب فلسطين مسلمين ومسيحيين !

ان كنت ناسي !
شاهين -

ان اتباع شنودة وبيشوي وموريس خطر على مصر والمصريين مسلمين ومسيحيين ولهم تاريخ في الخطف ومحاولة القتل وتهديد المصرييين المسلمين والطوائف المسيحية من غير الارذثوكس بالتطهير العرقي او الارغام على مذهبهم وقد قالوها صريحة ان الطوائف غير الارذثوكسية كفرة ومرتدين ويريدون رد المصريين المسلمين الى جزيرة المعيز ! وقد ابدى كبيرهم في اجتماع الاسكندرية المشهور اعجابه بمذابح الكاثوليك ضد المسلمين في اسبانيا والتطهير العرقي الذي مارسته عصابات اليهود ضد عرب فلسطين مسلمين ومسيحيين !

لا وألف كلا
سمير القصير -

لا وألف كلا, لكل ما له علاقة بالدين.

اعداء مصر
مراد -

من اين تمول دولة الكنيسة في مصر نفسها لديها ميزانية بمليارات الدولارت لااحد يدري من اين تأتي وفيما تصرف؟! وماذا يوجد داخل الكنائس والاديرة والقليات هذه الابعديات التابعة لدولة الكنيسة يوجد بها مزارع ومصانع هل للدولة المصرية اي سيطرة عليها كما تسيطر على الجوامع والمساجد والزوايا ؟! هل تراقب اموال الكنيسة كما تراقب اموال الازهر وغيره من المؤسسات الاسلامية المصرية ولماذا يرفض المتطرفون الارذثوكس الان قانون العبادة الذي صدعوا ادمغة المصريين به ؟! ان المتطرفين الارذثوكس في دولة الكنيسة واتباعها من غجر المهجر المثقفين ! ادوات في في مشروع الكنيسة المشبوهة وقد احسنت الكنيسة تربيتهم على الاحقاد والكراهية والعداء لمواطنيهم المصريين المسلمين ؟!

تنظيمات ارهابية
الدسوقي -

نذكر المصريين بتنظيم الامة القبطية الارهابي المتطرف الذي احد اعضاءه الارهابي الكبير نظير جيد ! الذي عمل على مدى اربعة عقود على نشر الهوس القومي والديني في الاقباط وشحنهم بالكراهية ضد مواطنيهم المصريين من المسلمين وغير المسلمين !

خفافيش التعليقات
نزية -

للاسف يا استاذ مدحت,لقد عاد المعلقون اللذين يكذبون و يلفقون التهم عليك و على الكنيسة,,فهذة التعليقات الكاذبة التى تتهمك بالعمالة و تتهم الأرثوذوكس بتكفير الاخريين ,انما تسمى فى علم النفس (الاسقاطات),,فلا تحزن فهم لا يعلمون أن المسيحية لا تكفر احدا و لا تكرة احدا..فهم نفس الأشخاص اللذين اتهموا الكنيسة بتخزين الاسلحة و هم اللذين اتهموا الكنيسة بانها بيت لممارسة الرزائل و خطف الاناث,,نطلب من اللة أن يفتح عيونهم لمعرفة الحقيقة ,,ولكن سبب مخاوفى هو انتشار مثل هذة الشائعات قبل حدوث كوارث و تفجيرات ضد الكنائس,,مثلما حدث قبل حادث كنيسة القديسين و نجع حمادى,,حيث انتشرت هذة التخاريف و الخزعبلات بكثافة على جميع المواقع الالكترونية بشكل ممنهج مثلما يحدث الان. فهل عادت خفافيش الظلام لممارسة عملها من جديد؟! أتمنى أن يخيب ظنى..وشكرا

مصر او مصرستان
سعد مترك ال هوي -

اعتقد ان مستقبل ونهضة مصرلا بتم الا بوجود حكم مدني علمانيحتى لا تظلم اي طائفه باسم ونيابه عن اللهلان اذا تم حكم مصر بالدين سيظطر الاقباط الدفاع عن انفسهم وقد يطالبوا بحكم ذاتي او حتى دولة خاصة بهم-ولكي يتم تفادي هذا المنزلق الديني الخطير-لابد من الغاء المادةالثانية من الدستور المصري في الحال-وعلى جميعالمثقفين والسياسين وجميع الشعب المصري دعم هذا -لان المادة هي عنصريه جدا.

اثبات صوت وصورة
مراد -

ههههه ليست اكاذيب توعدكم للمسلمين بالاستئصال والابادة مثبت بالصوت والصورة وكذلك اتهام غير الارثوذكس بالكفر ايضا مثبت بالصوت والصورة

الكذب المقدس
شاهين -

الحقيقة اننا جربنا انواع الكذابين ولم نر اكذب من صبية شنودة وبيشوي وموريس ! فهم يمارسون الكذب على العالمين بإحتراف عجيب !

الاخوان
مواطن -

النظام الكنسي لايقل تلونا حسب الظروف كما الاخوان وكما عامة الاحزاب فمن حق الاخوان كحزب ان يطمح للرئاسة ويسعي اليها كما هذا الحق مشروع لكل الاحزاب ولكل مصري يجد في نفسه القدرة على هذا الامر ان يترشح والفيصل يكون للناس فاذا ترشح اخواني فلاترشحه

صدقت يا مواطن !
مراد -

احسنت يا مواطن ياما غدرت الكنيسة بمرشحيها من ابناء المسلمين من العلمانيين واللبراليين الذين كانوا اشد عداوة للاسلام من الكنيسة تقول انهاستدعمهم ولكن عندما يجد الجد يوجه شنوده وتابعه بيشوي الرعية الى انتخاب مرشح الحزب الوطني ؟!

لصالح الاخوان
عابر ايلاف -

اتوقع ان قطاعا من الاخوة الاقباط سوف يصوت للاخوان اومرشح الاخوان للرئاسة ، يا استاذ قلاده هذا التشوية للاخوان او حتى الهجوم عليهم يخدمهم ولافائدة منه مادام القاريء اليوم يستطيع ان يعرف الحقيقةمن اكثر من مصدر انتهى عصر الاعلام الموجه والمؤدلج والذي ينقل وجهة نظر واحدة ويشوه الخصوم السياسيين اعتقد انك تحاول عبثا وتبذل وقتا وجهدا وربما مال في ما لاطائل ولا نتيجة !

السؤال الاهم
True col.Makkawi -

السؤال الاهم هو اذا وصل الاخوان الى الحكم فى مصر هل سيعترفون باسرائيل ؟ واذ لم يعترفوا باسرائيل ماذا سيكون عليه الوضع فى المنطقة ؟

الحقد والكراهه
ورقه بن نوفل -

في كل مره تتكاثر ألأحاديث عن مأسي ألأقلييات وخاصه المسيحيه بالدول المسماة ( بالإسلاميه )تنهمر عوالق الكراهيه والحاقدين عليهم لإسكاتهم عن المطالبه لأبسط ألحقوق بالمساواة والعيش بكرامه ! ولكن أتباع تعاليم الكراهيه والبغض والحقد لا يطيب لهم هزه المطالب العادله , ونقرأ منها بالتخوين والتهديد والتحريض كأنهم ألأداة التي تنفز مايتعلموه من تعاليم شريره ! .فما علينا سوى قراءة ألأسماء المدونه بألأعلى أتباع الكراهيه تتردد بأسماء متعدده لفرد واحد ؟ بدلآ من التمعن للمطالب وحماية ألأخ المواطن من بطش السلطه إن أخطأت نراهم يدافعوا عن الجلاد ووضع وتجريم الضحيه عملآ الغير المختلف خائن لأنه لا يتبع نفس ألإله والبعيد المقرب للدين أقرب من إبن الوطن الواحد ؟

Surprised
Joker -

I thought those faces, like Morad, Shaheen, and others, who love to split the country, have gone after 25 Jan. Revolution. When you people stop spreading your hate and lies.

من حق المسلمين
ابو الرجالة -

اسمع يا سيد مدحت نحن الاقباط غثاء السبيل نحن لا شئ نحن عبيد لشنودة نحن لانستحق ان يكون لنا كرامة ولا عرض كلنا خونة لبعض نبيع لحم بعضنا البعض بثمن بخس جدا لماذاذهب شنودة الي امريكا باوامر من المجلس العسكري ليوقف اي عمل من الامم المتحدة لمراقبة حقوق الاسنان في مصر وحرق الكنائس ووو الخ ؟؟بينما امس فقط 3 فتيات قبطيات قاصرات خطفن في المنيا عيانا بيانا وتحت التعذيب اشهرن اسلامهن ومنهن طفلة 15 عام واخري 16 عام واكبرهن 18 عام اي قاصرات والشعب القبطي موت حرقا في كنائسة بينما شنودة يذهب ليفتت وحدة الاقباط علينا ان نسجد لله حمدا ونحمد ربنا ان المسلمين لا يريدوا القضاء علينا فنحن نصفنا خونة والنصف الاخر عامل زعيم ولن يكون لنا اي كرامة ما لم نتخلص من البابوية التي كاتمة علي انفاسنا 2000 عام من كارثة الي اخري حتي اصبحت الاغلبية اقلية والعكس الخيار امام الاقباط اما الوجود والكرامة وتلغي البابوية او تبقي البابوية ويغلي الوجود القبطي لا خيار ثالث 1+1=2اما البابا او الاقباط ونشكر اخواننا المسلمين علي اي شئ وكل شئ فنحن لا نستحق اي شئ علي الاطلاق ولا داعي لمقالات لا لزوم لها

القراءة والكتابة
مصرى -

من الافضل ان تتعلم القراءة والكتابة قبل ان تتكلم وتبدى رايك

حالتكم حالة !
شاهين -

الحمدلله نحن لانحقد مثلكم وانتم وصاكم ربكم بمحبة اعداءكم ومباركتهم ! ونحن لا نعتبركم اقلية الا اذا اعتبرتم انفسكم كذلك نحن نعتقد انكم من نسيج الامة المصرية العظيمة ونحن ناسف لكم ونأسى عليكم لاننا نعتقدانكم في قبضة تيار عنصري كنسي متعصب ومتطرف داخل الكنيسة وخارجها رباه شنوده على يديه وان ملايين المسيحيين من مواطنينا يتمنون وينتظرون اليوم الذي يذهب فيه هذا التيار الكنسي والعلماني المتطرف المحقون بالهوس الديني والقومي نحن لسنامثلكم نحن نتمنى الخير لكل مصري بغض النظر عن ديانته حتى ولو كان ملحدا فله نصيبه من مصر ماذا نفعل مع ناس حقنوا بعقدة الاضطهاد وبالكراهية ليس للمصري المسلم ولكن للمصري المسيحي من غير المذهب الارذثوكسي ! للاسف النظام في مصر ضعيف ونتمنى ان يأتي نظام قوي يحمي المصريين ومصر من المتطرفين والمتعصبين والكارهين من اي جهة جاؤوا اللهم آمين

الى ابو الرجالة
مدحت قلادة -

مش عيب عليك لما يكون اسمك ابو الرجالة وتكذب اليس من صفت الرجالة عدم الكذب فادعاءك المسيحية ادعاء باطل ولا يوج شخص صادق يكذب فكلماتك تؤكد ذلك للاسف الظاهر ان الرجالة فى عرف امثالك تختلف عن الرجالة الطبيعين .اخيرا ارجو ان تتعلم صفات الرجولة قبل ان تصف نفسك باوصاف لاتناسب شخصك ولافكرك ولا كلماتكارجو النشر يا ايلاف انطلاقا من حرية الرائى

انتم غلابه
cajo -

الساده الذين يتمنون ان تتصارع الطوائف المسيحيه اقول لهم انتم غلابه ......... ربنا يشفيكم ......... سيظل العالم كله يتابع فضائحكم وتحالفكم حتى مع الشيطان للوصول للحكم ....... وتابعوا انتم حديثكم مع بعضكم حول شرور الاقباط التى تتمنون وجودها وهى موجوده فقط فى عقولكم الشريره ......... ربنا يرحمنا ........ ربنا موجود.

لا تتراجع ولا تهتز
طارق جورجى -

طبعا من الواضح من التعليقات على المقال اننا لانقبل الأختلاف وهذة هى ام المشاكل فبدلا من مقارعة الحجة بالحجة وتقديم الأدلة على خطأ وجهة نظر الكاتب من المعارضيين نجد سيل من الشتائم فى الكاتب وفى البابا شنودة وفى الأقباط وفى الكنيسة وهذا هو بعينة الهوس والتخلف وليس غيرة

من تقصد بنحن !
ورقه بن نوفل -

من تقصد بنحن ياشاهين ؟ تتكلم نحن ونحن ونحن والنتيجه كرتهيه وإرهاب وتخوين وعداوه ؟ يأخي كفانا سماع المواويل الفارغه الخارجه عن التعاليم للباطنييه , إذ تعدى مسلمآ على بيت العباده قالوا عنه مختل أو لم يفهم ألإسلام جيدآ أو إذ ماتعدى مسلمين على مسيحيين قالوا عنهم بلطجييه ؟ ونحن نقول لك وأمثالك ما عليك سوى مراجعة التعاليم المحرضه لمحرفه أسباب الحقد والبغظ ورفض ألمختلف ؟ فلا تقارن أحقاد ألأخرين عن عمل رجال الكنيسه والذي همهم الوحيد حماية الرعييه من بطش وشر الحاقدين لأن الرب يعلم من يتبعه محبة ألأخرين حتى لو كانوا من ألأعداء !فكفانا ألأعزار الفاقده للمصداقييه نريد أفعال تحد من ألأعمال الشريره لهولاء الرزاله مما يفعلوه وبإسم الدين ألإسلامي ؟

اسمع يا بورقه !
مراد -

ايه يا بورقه هو الذي يقول الحق بيكون انسان حاقد ؟! سبحان الله ؟!! الحمدلله احنا تركنا الاحقاد لكم انتم تنامون وتصحون معها وتبلعونها مع طعامكم وشرابكم ياليطف !! بعد ان احسن شنوده وبيشوي وموريس وبقية العصابة حقنكم بها !

الجواب لا
sa7ar -

لا الأخوان ليسوا أهل ثقة إذاأمسك الإخوان بالبلد لن تسمع عندها عن أي خلافات بين المسيحيين والمسلمين لسبب بسيط هو أن المسيحيين سيتحولون إلى __ أهل ذمة __ لا رأي لهم... باقي المواطنين من المعارضين المسلمين سيتهموا إما بالكفر أو بالعمالة لأمريكا وإسرائيل.

تفتيت الكنيسة
رائف -

الصراع بين الطوائف المسيحية في مصر تحت الرماد صراع عنيف ويظهر احيانا الى العلن والمسيحيون في مصر ليسوا كتلة واحدة ة وان كانت الاغلبية الارذثوكسية تحاول الهيمنة عليهم وهي ترسل لهم ان فهم كفرة ومرتدون وهذا واضح من الاشرطة الموثقة بالصوت والصورة لكبار قساوسة الكنيسة اليوناية في مصر ! كما ينسل رعايا هذه الكنيسة الى اما الاسلام او الى المذاهب المسيحية الاخرى لان الكنيسة الحالية تخنقهم خنقا ! ولم تحسن الدولة المصرية استثمار هذه الحالة فتقوم اولا بتفكيك الكتلة المسيحية ثم تفكيك الكتلة الارذثوكسية واضعافها من اجل الحفاظ على وحدة الوطن من المتلاعبين والمغامرين نأمل ان تقوم الحكومة الجديدة بعد الثورة بإلزام الجهات الكنيسية بأدوارها الروحية التي لا تتعدها وان تعود كافة اشكال الرعاية التي ليست من اختصاص الكنيسة الى الدولة لفك ارتباط الرعية بها وتبعيتهم لها ومنحهم قدرة الاستقلال والحرية في الحركة والتفكير والتعبير بعيدا عن سلطة الكنيسة وتخويفها وارهابها لرعيتها .

لماذا الكذب
ابو الرجالة -

الاخوة رائف - شاهين - مواطن- ومراد كيف تجرئون علي خلق كل هذة الاكاذيب .؟ ولكن لا ياس فامثالكم يموت في النور ويعيشوا في الكاذيب والظلام فقط يا ساتر علي كل هذا الغل والكراهية لاقلية وثقت فيكم اتسائل ما هو غرضكم ؟ والي ماذا ترمون وما الهدف هل تعرفون ان اي فتنة ستكون لصالح اسرائيل وانة بسببكم سوف يكسب امثال موريس صادق اعوان كثيرين ؟ ولا تلوموا الا انفسكم فقط

لماذا الكذب
ابو الرجالة -

الاخوة رائف - شاهين - مواطن- ومراد كيف تجرئون علي خلق كل هذة الاكاذيب .؟ ولكن لا ياس فامثالكم يموت في النور ويعيشوا في الكاذيب والظلام فقط يا ساتر علي كل هذا الغل والكراهية لاقلية وثقت فيكم اتسائل ما هو غرضكم ؟ والي ماذا ترمون وما الهدف هل تعرفون ان اي فتنة ستكون لصالح اسرائيل وانة بسببكم سوف يكسب امثال موريس صادق اعوان كثيرين ؟ ولا تلوموا الا انفسكم فقط

الحلل
ابو الرجالة -

الحل واحد لاشريك لة لما كان اخواننا المسلمين تشبعوا بكراهيتنا بسبب النظام المقبور نظام مبارك ربما نبالغ قليلا ولكن ان نحلم بالمساواة فهو لن يحدث ابدا ابدا قد اطلق مبارك العنان لدعاة يكفروننا ويشحنوا المسلم بكراهيتنا سواء كذبا او مبالغة المهم ان اغلب المسلمين لا يطيقوا اي اسم مسيحي وفور سماعهم لاسم مخائيل محافظ علي قنا قامت قيامة الكل بكل انواع الغل ولا حل الا ان يقوم اقباط المهجر بالاتفاق مع المنظمات الانسانية لتهجير كل عام 100 الف من شباب الاقباط وتزداد سنويا ونبدا ببيع ما نملك او تركة للعواجيز من ابائنا وجدودنا ونتوزع في العالم كلة وننسي حكاية اقباط دي مثلنا مثل الزرداشت او البهائئيين او اليهود وننسي اي مشاكل ببساطة لن يهداء المسلمين الا اذا طبقوا ما يسمي بالشرع لكي يقضوا علينا قانوني وكل ما يحدث الان هو قتل وحرق داخل الكنيسة وخطف قاصرات وكل هذا بلا اي عقاب فماذا نتوقع اكثر الحل هو ترك المنطقة التي ستخرب وسينهار الاقتصاد المصري فور حكم اجهه دينية ايا كانت والمستقبل اصلا للمنطقة كلها ظلام ظلام ظلام كلها عنصرية لا حل اخر ساعدونا لترك مصر بسرعة بسرعة بسرعة مفيش امل يلا خلي الكنيسة ترتاح مننا ونرتاح منها

الحلل
ابو الرجالة -

الحل واحد لاشريك لة لما كان اخواننا المسلمين تشبعوا بكراهيتنا بسبب النظام المقبور نظام مبارك ربما نبالغ قليلا ولكن ان نحلم بالمساواة فهو لن يحدث ابدا ابدا قد اطلق مبارك العنان لدعاة يكفروننا ويشحنوا المسلم بكراهيتنا سواء كذبا او مبالغة المهم ان اغلب المسلمين لا يطيقوا اي اسم مسيحي وفور سماعهم لاسم مخائيل محافظ علي قنا قامت قيامة الكل بكل انواع الغل ولا حل الا ان يقوم اقباط المهجر بالاتفاق مع المنظمات الانسانية لتهجير كل عام 100 الف من شباب الاقباط وتزداد سنويا ونبدا ببيع ما نملك او تركة للعواجيز من ابائنا وجدودنا ونتوزع في العالم كلة وننسي حكاية اقباط دي مثلنا مثل الزرداشت او البهائئيين او اليهود وننسي اي مشاكل ببساطة لن يهداء المسلمين الا اذا طبقوا ما يسمي بالشرع لكي يقضوا علينا قانوني وكل ما يحدث الان هو قتل وحرق داخل الكنيسة وخطف قاصرات وكل هذا بلا اي عقاب فماذا نتوقع اكثر الحل هو ترك المنطقة التي ستخرب وسينهار الاقتصاد المصري فور حكم اجهه دينية ايا كانت والمستقبل اصلا للمنطقة كلها ظلام ظلام ظلام كلها عنصرية لا حل اخر ساعدونا لترك مصر بسرعة بسرعة بسرعة مفيش امل يلا خلي الكنيسة ترتاح مننا ونرتاح منها

الاخ رائف
ابو الرجالة -

يا اخ رائف يا ريت تقرا شوية عن الطوائف المسيحية المتخلفة لكي تعرف كيف توقع بين الطوائف وبعضها لماذا كل هذة الاكاذيب والكراهية الا تشعر باسي لما تري بشر يموتوا ؟

الاخ رائف
ابو الرجالة -

يا اخ رائف يا ريت تقرا شوية عن الطوائف المسيحية المتخلفة لكي تعرف كيف توقع بين الطوائف وبعضها لماذا كل هذة الاكاذيب والكراهية الا تشعر باسي لما تري بشر يموتوا ؟