أصداء

سوريا وسيناريو التدخل العسكري التركي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لن نبالغ إن قلنا بأنّ تركيا كانت من أكثر الدول(القريبة والبعيدة) حرصاً على النظام السوري، وأكثرها جديةً في تقديم المبادرات تلو المبادرات لإخراج نظام الأسد من أزمته. ليس لأن لتركيا مصالح إقتصادية وثقافية وديبلوماسية وأمنية كثيرة تربطها مع النظام السوري، وإنما أيضاً لأنّ سوريا تشكّل بالنسبة لها "عمقاً استراتيجياً" لا يُستهان به. فبينهما حدودٌ طويلة وحساسة جداً تصل إلى ما يقارب ال900 كم، يتوزع على جانبيه الأكراد، الذين لا يزالون يعتبرون قضيتهم في البلدين "قضية أرض وشعب".

فالحرص التركي على الإستقرار والثبات السوريين، نابع من هذا "العمق الإستراتيجي"، لأن استقرار تركيا مرتبط إلى درجةٍ كبيرة بإستقرار سوريا، لهذا ليس صدفةً أن يعتبر الكثير من المسؤولين الأتراك الأزمة السورية الراهنة، "مشكلةً تركية" تمس الداخل التركي، بقدر كونها مشكلة سورية.

بعد فشل الوساطة التركية بين الشعب السوري ونظامه، بسبب رفض هذا الأخير القيام بأية إصلاحات جديّة حقيقية، كما كان مطلوباً، وبعد يأس الطرف التركي من وعود الأسد التي لم يتحقق منها شيء، وتمادي نظامه في غيه، واستمراره في ركوب الحل الأمني وارتكاب المجاز والقتل بالجملة بحق المتظاهرين والمدنيين العزّل، طريقاً وحيداً للخروج من أزمته، دارت تركيا ظهرها له كليّاً، وقالت كلمتها مع "بعض" المعارضة السورية ضد النظام.

رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان(الذي حقق حزبه فوزاً كبيراً بنسبة 50.4 في الإنتخابات التشريعية للمرة الثالثة على التوالي، وبذلك سيكون قادراً على تشكيل الحكومة بمفرده، كونه سيتمتع بالغالبية المطلقة في البرلمان، أي 326 مقعداً من أصل 550) كان قد أعلن موقف بلاده قبيل الإنتخابات، عمّا يجري في سوريا بكلّ وضوح، قائلاً: "أنّ الأسد يستخف بالموقف ويصرّ على التعامل مع شعبه بوحشية". أردوغان قالها صراحةً بأنّ تركيا لا تستطيع الدفاع في المحافل الدولية، عمّا سماها ب"الفظاعات" التي يرتكبها النظام السوري. ضد شعبه بوحشية.

أما الرئيس التركي عبدالله غول، فقد كان أكثر وضوحاً من أردوغان بقوله، أن "تركيا مستعدة لكلّ السينايوهات إزاء الوضع في سوريا، سواء كانت مدنيةً أو عسكرية".
جاء هذا بعد أقل من شهر من الموقف الذي أعلنه وزير الخارجية التركية أحمد داوو أوغلو بأنّ بلاده ترفض أي تدخل أجنبي في سوريا، لأن "أي تدخل أجنبي في بلد مثل سوريا له بنية اجتماعية متنوعة قد تكون له تداعيات مؤسفة" على حدّ قوله.
أما الآن، بعد انتهاء شهر العسل التركي السوري، فتركيا مستعدة لهكذا تدخل، مدنياً كان أو عسكرياً"، إن تطلب الأمر، على حدّ قول المسؤولين الأتراك.

نجاح أردوغان وحزبه في الإنتخابات يعني أنّ الموقف التركي تجاه "سوريا الأسد" قابل للمزيد من التصعيد والتدخل. خصوصاً أنّ زعماء حزب العدالة والتنمية استخدموا الورقة السورية في لعبة الإنتخابات، استخداماً ذكياً، لحصاد المزيد من الأصوات في الداخل التركي.

مدنياً تدخلت تركيا في الشأن السوري خلال الأسابيع الماضية، بما فيه الكفاية. فهي احتضنت مؤتمرات وفعاليات بعضاً من أقطاب المعارضة السورية(لا سيما الأخوان المسلمون)، وقالت قبل أسابيع أنها تنوي إقامة ملاذات للاجئين السوريين الهاربين من بطش النظام، داخل الأراضي السورية، وهي الآن تستقبلهم داخل أرضيها، وتستعد لإستقبال المزيد من اللاجئين، خصوصاً بعد إعلان أردوغان ومسؤولين أتراك آخرين، بأن بلادهم لا تنوي إغلاق الحدود مع سوريا من جانبها. آخر الأخبار تتحدث عن نزوح حوالي 10 آلاف لاجئ سوري إلى تركيا.

بعد تصريحات المسؤولين الأتراك الأخيرة، بدأنا نسمع روايات رسمية جديدة يروّج لها النظام، تقول ب"ضبط كميات كبيرة من الأسلحة على الحدود مع تركيا" وهو ما يعني ضمنياً اتهام سوريا لتركيا بدعم ما تسميها ب"الجماعات المسلحة" التي تسعى حسب رواية النظام لإقامة إمارات سلفية في سوريا. الروايات ذاتها، سمعنا النظام من قبل كيف يفبركها، ضد دول جارة أخرى.

تركيا كانت قد بحثت خطةً لإقامة "منطقة عازلة" على الحدود مع سوريا إذا سعى مئات الآلاف من السوريين للجوء إلى أراضيها.

دولياً تريد الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها في مجلس الأمن، ممارسة المزيد من الضغط على النظام السوري، لوقف حملات عنفه المفرط ضد المتظاهرين المناهضين له.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه ههنا، هو: هل سيرضخ النظام السوري لهكذا قرارٍ أممي، فيما لو صُدر؟
هل سيغيّر النظام السوري من سلوكه بالفعل، كما يطالبه الغرب منذ عقود؟

الواقع يقول: أنّ أشهراً من العقوبات الغربية والغضب الدولي على النظام السوري، فشلت حتى اللحظة في إقناع الأسد ونظامه بوقف إرهابه المنظّم ضد المتظاهرين العزّل. لا بل تمادى النظام في عنفه المفرط ضد المدنيين، وحصاره للمدن بالدبابات وقصف المدنيين بالمروحيات.

شخصياً لا أعتقد أنّ النظام سيفعل ما يريده المجتمع الدولي منه.
الأسد، لن يتعامل مع أيّ قرار قد يصدر قريباً من مجلس الأمن. هو قطع اتصالاته مع الأسرة الدولية منذ الآن. ربما لهذا هو لا يرد على اتصالات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

النظام السوري سلك الخيار الأمني العسكري، طريقاً أوحداً للخروج من أزمته: إما هو أو الخراب. والأرجح أنه لن يتراجع عن هذا الخيار، لأن أيّ تراجع عن سلوكه هذا، سيعني سقوطه مقابل صعود الشعب. فلا هو يرضى أن يبقى حاكماً على سوريا ب"نصف نظام"، ولا الشعب يقبل بعد كلّ هذا الخراب وسفك الدماء أن يعود إلى سوريا ما قبل الثورة، شعباً ب"نصف وطن".

الكلّ في المجتمع الدولي، يبدو حتى الآن، متفقاً على ضرورة تجنب تكرار السيناريو الليبي، بعدم التدخل في سوريا عسكرياً.
ولكن حقيقة النظام السوري المتمادي في سلوكه العدواني ضد شعبه، ستثبت للعالم أجمع، أنّ لا مناص من هذا التدخل، عاجلاً أو آجلاً.

تركيا، إذ تقول بأنها مستعدة لكافة الخيارات، بما فيها الخيار العسكري، يعني أنّ هكذا تدخل سيصبح ممكناً، لا بل ممكنا جداً، في القادم من سوريا.
هي لن تترك ل"عمقها الإستراتيجي" في سوريا أن ينهار على مرآى من عينيها.
من هنا يُفهم احتضان الأتراك لبعض المعارضة السورية، ومساهمتهم الفاعلة في تشكيل وتفعيل "البديل" القادم، للحكم في سوريا.

تركيا الأردوغانية لا تخشى ممّن سيحكم في القادم من سوريا، طالما أنّ غالبية السكان في سوريا(حوالي 77%) هم مسلمون سنة. فأردوغان يعرف كصاحب مشروع "إسلام تركي سياسي معتدل"، من أين تؤكل الكتف.
هو يعرف، كيف يكون فلسطينياً أكثر من عرفات، في ذات الوقت الذي تربط بلاده مع إسرائيل علاقات أكثر من جيدة على كافة المستويات.
هو يعرف(وهو التركي الأعجمي) كيف يكون "معلماً" على العرب من أهل القرآن، يعلّمهم إسلامهم وعروبتهم.
لهذا فإنّ تركيا التي أصبحت الآن صديقةً للثورة السورية وأهلها، لن تخشى ممن سيحكم في سوريا ما بعد الأسد.

أكثر ما تخشاه تركيا في سوريا ما بعد الأسد، هو القضية الكردية، التي تشكّل امتداداً لقضية أكرادها، الذين يقارب تعدادهم ال18 مليون نسمة.
صحيحٌ أن حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان قد حقق نجاحاً كبيراً حتى الآن، على المستويين الداخلي والخارجي، إلا أنه فشل فشلاً ذريعاً في حلّ القضية الكردية، حلاً عادلاً.
أردوغان، قال مراراً أنّ قضية الأكراد، هي قضيته، لكنه فشل حتى الآن، في إيجاد أية حلول ناجعة لها، ترضي جميع الأطراف.
فالأكراد لا يزالون ممنوعون، حسب الدستور التركي، من ممارسة حقوقهم كشعب صاحب قضية، ضمن إطار الجمهورية التركية.
أردوغان، نجح في كسر شوكة القوميين الأتراك(خصوصاً حزب الحركة القومية اليميني) الذين تراجعت شعبيتهم في الإنتخابات الأخيرة كثيراً، لكنه فشل في تحقيق النجاح ذاته أمام الأكراد الممثلين بحزب السلام والديمقراطية، الذي نجح في زيادة مقاعده إلى 36 مقعداً ليحتل المرتبة الرابعة، بعد أن كان ممثلاً في الدورة السابقة ب20 مقعداً فقط.
لا يمكن الإستهانة بالطبع، بهذا الوزن الإنتخابي الكبير للأكراد في تركيا. لا سيما وأنّ حزب العمال الكردستاني قد فوّض حزب السلام والديمقراطية، بتمثيل الشعب الكردي وقضيته داخل تركيا.

تركيا ندمت كثيراً من عدم تدخلها في عراق ما بعد صدام. وهو الأمر الذي أدخلها في مشاكل غير قليلة مع العراق الجديد، لا سيما بعد أن أصبحت كردستان العراق ذات الكيان شبه المستقل، جارةً مفروضة عليها.
هي لا تريد الوقوع في فخ "كردستان أخرى" محتملة في سوريا. لأن ذلك سيؤثر بشكل مباشر على أكرادها، وسيدفعهم لممارسة المزيد من الضغط على تركيا، لتحقيق كردستانهم ونيل حقوقهم المشروعة فيها.

الأرجح أن تركيا لن تقبل هذه المرّة، أن تُمرّر عليها صعود "كردستان أخرى" تُفرض عليها كجارة "غير مرغوبة فيها"، وهو الأمر الذي سيستوجب عليها التدخل عسكرياً في سوريا، طالما تقتضي مصالحها ذلك.
هناك تخوّف كبير من تكرار النموذج العراقي في سوريا ما بعد الأسد. فالموزاييك السوري(سنة+علويون+أكراد+دروز+مسيحيون) ليس موزاييكاً منسجماً كما يُراد له أن يكون.
قضية الأكراد والعلويين مثلاً، اللتين ستطفوان على السطح في سوريا ما بعد الأسد، هما قضيتان تركيتان أيضاً.
تركيا تخشى من أن تشتعل هاتين القضيتين الحساستين على حدودها. ما يمكن أن يخلق لها المزيد من "وجع الرأس" واللاإستقرار في الداخل التركي(لا سيما على مستوى تركيبته الكردية)، الذي لا بّد أن يتأثر تأثيراً مباشراً بكلّ تحوّل يجري في الداخل السوري.
ربما من هنا يمكن فهم موقف المسؤولين الأتراك، الذين ينظرون إلى ما يجري في سوريا، في كونه "قضية داخلية" أكثر من كونه قضيةً خارجية.

ليس مستبعداً، أن يتكرر النموذج العراقي في سوريا، وهذا ما تخشاه تركيا ولن تقبل به أبداً.
تركيا، ستسد الطريق بكلّ الوسائل المتاحة أمام حدوث "عراقٍ آخر" على حدودها.
هي لن تقبل ب"إقليم كردي" آخر، جاراً لها.
هي لن تقبل ب"عراق فيدرالي" آخر، في سوريا تسمح للأكراد بأن يحكموا أنفسهم بأنفسهم، حكماً ذاتياً في مناطقهم، لأن ذلك سيشكلّ دافعاً قوياً لأكرادها للمطالبة بالحكم الذاتي والخروج من سلطة المركزية التركية.
هي لن تسمح بولادة "سوريا لا مركزية"، لأن خروج أيّ مكون سوري(خصوصاً المكوّن الكردي) من قرار المركز سواء عبر الإدارة الذاتية أو الحكم الفيدرالي، ربما يشكل تهديداً على المركزية التركية، القائمة على "دستورٍ مركزي" يعتبر كل مواطن ضمن الأراضي التركية، أياً كانت قوميته وإثنيته، "تركياً يساوي العالم".
تركيا ترى في الداخل السوري داخلها، وفي المشكلة السورية مشاكلها.
لذا هي ستلعب في القادم من سوريا بكلّ ما لديها من أوراق متاحة، وستستخدم كلّ الخيارات بما فيها خيار التدخل العسكري إن تطلب الأمر ذلك، للحؤول دون فرط العقد السوري، والفوز تالياً، بجارةٍ ترضيها وتحقق لها أكبر قدرٍ ممكن من مصالحها.


hoshengbroka@hotmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ازدواجية مقصودة
emad -

الكاتب هوشنك مدح أردوغان من أجل الهجوم على الاسد ثم هاجم اردوغان من اجل الدفاع عن الاخوة الاكراد , فقط من أجل مصالح قومية ضيقة , يا كاتب منطقة المشرق لن تسلم بمثل هذه الدعوات الشوفينية , بل في النعايش والاحترام بين الجميع

غباء بشار
غباء بشار -

كا المؤشرات الحالية من التعنت الروسي في مجلس الأمن الى غباء و..... بشار أسد تدل على طبخ عمل وشيك للغرب خارج اطار مجلس الأمن وعن طريق النيتو تحديدا.أمريكا وفرنسا وبريطانيا وكل الدول الغربية تمشي باتجاه اعطاء تفويض غربي كامل لتركيا لحل القضية السورية على طريقتها.الحل التركي سيكون الحل الأسهل والأسرع والأضمن والأقل كلفة بشرية ومادية للقضاء على نظام بشار أسد واحلال نظام ديمقراطي موال بالتأكيد للغرب بسبب أنه سيكون ديمقراطي وبالتالي سيميل طبيعيا نحو العالم الحر, اضافة الى كون الغرب وتركيا الجهتان الوحيدتان اللتان مدت يدها للشعب السوري في محنته, في ظل نوم عربي كامل وموقف روسي صيني معادي لتطلعات الشعب السوري المشروعة.يبدو أن بشار المعدوم الخبرة السياسية والمتواضع الذكاء جدا الى درجة الاعاقة, قد أدرك ذلك ولكن متأخرا ولن يفيده ارسال مبعوثه الى تركيا.تركيا سوف تتحرك عسكريا وربما من الأسبوع القادم بدعم من الناتو

ازدواجية مقصودة
emad -

الكاتب هوشنك مدح أردوغان من أجل الهجوم على الاسد ثم هاجم اردوغان من اجل الدفاع عن الاخوة الاكراد , فقط من أجل مصالح قومية ضيقة , يا كاتب منطقة المشرق لن تسلم بمثل هذه الدعوات الشوفينية , بل في النعايش والاحترام بين الجميع

بشار سيحرر الجولان
بشار سيحرر الجولان -

في رسالة تهكمية لا سابقة لها في سخريتها المرة من السلطة ، أرسل مواطنون سوريون في الجولان المحتل رسالة مفتوحة إلى السلطة ورأسها في دمشق طالبوهما فيها بإرسال الجيش وطائرات الهيلوكبتر والدبابات لإنقاذهم من عصابة إسرائيلية مسلحة تسيطر على أراضيهم وتحرق مزارعهم وحقولهم منذ 44 عاما . واستنكر الأهالي في رسالتهم فعلة السلطة الشهر الماضي حين أرسلت لهم شوية ولاد ليس معهم ولاحتى شنتيانة أو قندرجية ، في إشارة إلى مسيرة العودة التي انتهت بمذبحة راح ضحيتها 23 شهيدا سوريا وفلسطينيا بالرصاص الإسرائيلي كان رد السلطة عليها بيان إدانة وقال الأهالي في رسالتهم نحن أولى من أخوتنا في جسر الشغور ودرعا بدبابات الجيش ، فالعصابة التي تقتلنا وتزرع الخراب من حولنا تعدادها بالآلاف ، أما العصابات المسلحة في درعا وجسر الشغور فهي شوية زعران وختموا رسالتهم بالقول إلنا أربعين سنة صافّين ع الدور ، ليش لبيتوا طلب المدن السورية قبلنا يلي ما إلها واقفة بالدور إلا من شهرين؟ حتى بهيك شغلة في واسطة وفقوس وخيار ؟ ذلك قبل أن يتساءلوا هل سب الرئيس والمطالبة بالحرية شرط لإرسال الجيش!؟ إذا هيك .. نتعهد بشتمه بأقذع الألفاظ وحرق صوره من مجدل شمس حتى بحيرة طبريا، وخليه ياخد مسبات قد ما بده .. المهم تبعتولنا الجيش ؟

الجوامع
العربي الوحيد -

الذي يريد ان يسقط النظام يجب ان يعرف من هو هذا النظام الذي يتكلم عنه : 1_هذا النظام العربي الوحيد اللذي قراره من الداخل و هذه هي الحرية و السيادة و ليست ما يدعيه المتظاهرون و الذين اتحداهم ان يعطو تصورا صحيحا و برنامجا للحرية المنظمة و ليس كحرية لبنان المقرفة.2_هذا النظام بنى الدولة و حولها من احزاب و طوائف متناحرة الى دولة مؤسسات و جامعات و مشافي حيث كانت الاحزاب تقتتل على السلطة و اسرائيل تحتل الاراضي العربية في 1967.3_هذا النظام جعل التعليم مجاني و الصحة مجانية حيث كان قبل هذا النظام لا يتجاوز عدد الاطباء في منطقة ( و ليس قرية ) لا يتجاوز بضعة اطباء هذا ان وجدو اما الان في كل قرية عدة اطباء و مهندسين و اساتذة جامعات و كل الشهادات العلمية بالاضافة الى نشر الوعي و الثقافة بين الناس .4_هذا النظام قاد الحركة التصحيحية التي غيرت وجه سوريا بانجازاتها التي عمت جميع انحاء البلاد و كمثال عن انجازاتها عندما رفع شعار انارة قرية في كل يوم (حيث لم تكن الكثير من القرى سمعت عن الكهرباء حتى) و تم تنفيذ الشعار و انيرت القرى و المدن .5_هذا النظام بنى جيشا عقائديا قويا باسلا يحمي سوريا و يدافع عنها و عن العرب .6_هذا النظام خاض حرب تشرين و حرر القنيطرة رغم الخيانات العربية و اكبرها خيانة السادات و الذي لولا خيانته كانت سوريا و مصر حررتا فلسطين باكملها.7_هذا النظام حرر لبنان من اسرائيل 1982 و تحدى اساطيل العالم الراسية في مياه لبنان و نتذكر هنا قول السيد حسن نصر الله الشهير :(بيروت دمرها شارون و حماها حافظ الاسد ).8_هذا النظام اسس المقاومة اللبنانية ( حزب الله) و دعمها بالسياسة و السلاح و التدريب و التي حررت جنوب لبنان في 2000 . و لذلك يعود الفضل في تحرير الجنوب اولا الى النظام السوري (الذي تريدون اسقاطه !! ) ثم الى المقاومة اللبنانية الباسلة.9_هذا النظام قدم الدعم و السلاح للمقاومة اللبنانية في حرب تموز 2006 و تمكنت من الصمود 33 يوما و لولا دعم النظام لها لكانت اسرائيل تحتل نصف لبنان الان ان لم نقل كلها و في تلك الحرب كانت الانظمة العربية الاخرى تصف النظام السوري و المقاومة بالمغامرون كما ان النظام السوري كان مستعدا لدخول الحرب في حال كان هناك خطر على لبنان او المقاومة و لم يقف خانعا كالانظمة الاخرى.10_هذا النظام هو النظام العربي الوحيد الذي احتوى الفصائل الفلسطينية و دعمه

بشار سيحرر الجولان
بشار سيحرر الجولان -

في رسالة تهكمية لا سابقة لها في سخريتها المرة من السلطة ، أرسل مواطنون سوريون في الجولان المحتل رسالة مفتوحة إلى السلطة ورأسها في دمشق طالبوهما فيها بإرسال الجيش وطائرات الهيلوكبتر والدبابات لإنقاذهم من عصابة إسرائيلية مسلحة تسيطر على أراضيهم وتحرق مزارعهم وحقولهم منذ 44 عاما . واستنكر الأهالي في رسالتهم فعلة السلطة الشهر الماضي حين أرسلت لهم شوية ولاد ليس معهم ولاحتى شنتيانة أو قندرجية ، في إشارة إلى مسيرة العودة التي انتهت بمذبحة راح ضحيتها 23 شهيدا سوريا وفلسطينيا بالرصاص الإسرائيلي كان رد السلطة عليها بيان إدانة وقال الأهالي في رسالتهم نحن أولى من أخوتنا في جسر الشغور ودرعا بدبابات الجيش ، فالعصابة التي تقتلنا وتزرع الخراب من حولنا تعدادها بالآلاف ، أما العصابات المسلحة في درعا وجسر الشغور فهي شوية زعران وختموا رسالتهم بالقول إلنا أربعين سنة صافّين ع الدور ، ليش لبيتوا طلب المدن السورية قبلنا يلي ما إلها واقفة بالدور إلا من شهرين؟ حتى بهيك شغلة في واسطة وفقوس وخيار ؟ ذلك قبل أن يتساءلوا هل سب الرئيس والمطالبة بالحرية شرط لإرسال الجيش!؟ إذا هيك .. نتعهد بشتمه بأقذع الألفاظ وحرق صوره من مجدل شمس حتى بحيرة طبريا، وخليه ياخد مسبات قد ما بده .. المهم تبعتولنا الجيش ؟

الى مزبلة التاريخ
كوردستانى -

أردوغان و دولته المصطنعة التى تسمى ب تركيا سيذهبون الى مزبلة التاريخ و البقاء سيكون للشعب الكوردى و أرضهم الحبيبة كوردستان, لن تفيدهم خططهم الشيطانية في طمس الشعب الكوردى الى الابد فلابد ليوم ان يأتي و تنقلب الاية عليهم باذن الله .

اخر القلاع سوريا
قطري لا ينافق -

يعجبني في سوريا ان اغلب الشعب متسامح مع المذاهب والاقليات والدياناتوتقريبا الوحيد في الحياةا لمدنيه ولباس المراة العصري وشخصيتها القويه-مقارنة معمعظم الدول العربيه وتاثير الذكور وكبتهم للنساءوالبسوها الخيمة السوداء وانها غير انسانبل عورة.

الاخ العربي الوحيد
محمد مهنا -

اقول لك بان من في قلبه وجدان وضمير حي,يعرف ان سورية ستبقى صامدة مهما حاولت قوى الظلام العربية قبل العالمية ان تنال منها,فالشعب السوري لن يضحى ببلده من اجل مصالح الصهاينة والامريكان.تحيا سورية حرة وابية رافعة راس العرب والعربان

agree, thanks 10000%
Rizgar -

يعجبني تَعْقِيب no 5 كوردستانى

agree, thanks 10000%
Rizgar -

يعجبني تَعْقِيب no 5 كوردستانى

قابضين حقها من زمان
ابو محمد -

بصراحه انت رائع وتعليقك مضبوط ميه الميه وكلامك وايدك على الجرح الحقيقى وعلى الحقيقه الي بيحاول الكل ينكرها انه هضبه القولان مبيوعه من زمان وقابضين حقها فى بنوك غربيه

قابضين حقها من زمان
ابو محمد -

بصراحه انت رائع وتعليقك مضبوط ميه الميه وكلامك وايدك على الجرح الحقيقى وعلى الحقيقه الي بيحاول الكل ينكرها انه هضبه القولان مبيوعه من زمان وقابضين حقها فى بنوك غربيه

شعارات نازية
dimis -

الهدف الاساسي لتدخل التركي في سوريا هو القضاء على الحركة التحررية الكوردية التي هددت ومازالت تهدد الدولة الطورانية. لا تهمها الوضع السوري الاهم هو منع قيام كيان كوردي والقضاء على الاكراد وفكرهم القومي اينما وجدوا حتى ولو كان في المريخ.

شعارات نازية
dimis -

الهدف الاساسي لتدخل التركي في سوريا هو القضاء على الحركة التحررية الكوردية التي هددت ومازالت تهدد الدولة الطورانية. لا تهمها الوضع السوري الاهم هو منع قيام كيان كوردي والقضاء على الاكراد وفكرهم القومي اينما وجدوا حتى ولو كان في المريخ.

laka kol al takdir
suraya -

askhuruka min kol kalbi haza al tahlil alsalim lil wake3 al 3am

laka kol al takdir
suraya -

askhuruka min kol kalbi haza al tahlil alsalim lil wake3 al 3am

؟؟؟؟
سوري -

ممكن نعرف ما هي القضية الكردية و ما هي الاسس القانونية و التاريخية التي يطالب بها الاكراد بدولة مستقلة ؟ ثانيا يبدو ان القطار فاتك يا كاتب لان وزير الدفاع السوري في انقرة الان

؟؟؟؟
سوري -

ممكن نعرف ما هي القضية الكردية و ما هي الاسس القانونية و التاريخية التي يطالب بها الاكراد بدولة مستقلة ؟ ثانيا يبدو ان القطار فاتك يا كاتب لان وزير الدفاع السوري في انقرة الان

جماعة اوجلان
kurd -

الى معلق رقم 9.. ان اردوغان جاء عبر نظام انتخابي ديمقراطي، ةلم يكن شخص ارهابي مثل صاحبكم اوجلان. صاحبكم لا يعرف معنى الديمقراطية والحريةن وهو مع ذلك يطلبهما من اردوغان.. فيالها من مهزلة. ثم ان اوجلان اعتنق الكمالية فقط لكي ينال رضى العسكر ليفرجوا عنه.فعن اي كردستان شمالية تتكلم يا معلق مسكين مضلل؟؟

جماعة اوجلان
kurd -

الى معلق رقم 9.. ان اردوغان جاء عبر نظام انتخابي ديمقراطي، ةلم يكن شخص ارهابي مثل صاحبكم اوجلان. صاحبكم لا يعرف معنى الديمقراطية والحريةن وهو مع ذلك يطلبهما من اردوغان.. فيالها من مهزلة. ثم ان اوجلان اعتنق الكمالية فقط لكي ينال رضى العسكر ليفرجوا عنه.فعن اي كردستان شمالية تتكلم يا معلق مسكين مضلل؟؟

منحبك يا اوردغان
كوردي -

حقيقة اوردغان بيستحق كل خير وخاصة هالوقفة البطولية لجانب الشعب السوري واعلنها بدتخل عسكري ضد النظام المجرم صدقا انه بيرفع الراس وبيستحق يكون زعيم العالم كله

منحبك يا اوردغان
كوردي -

حقيقة اوردغان بيستحق كل خير وخاصة هالوقفة البطولية لجانب الشعب السوري واعلنها بدتخل عسكري ضد النظام المجرم صدقا انه بيرفع الراس وبيستحق يكون زعيم العالم كله

تعليق
free sori -

إن طريقة تعامل النظام مع المطالب المشروعة للمواطنين ستجلب الكارثة التي لن توفر أحد من الشعب السوري و يمهد الطريق لتدخلات خارجية.

تعليق
free sori -

إن طريقة تعامل النظام مع المطالب المشروعة للمواطنين ستجلب الكارثة التي لن توفر أحد من الشعب السوري و يمهد الطريق لتدخلات خارجية.

الى المعلقين12/11/10
dimis -

معلق 10 من خلال طرح اسئلته يتبن لنا بانه انسان عنصري حاقد على الاكراد لذلك لايستحق الرد. اما المعلقق 11 الذي يقوم بربط الكلمات ببعضها الانتحابات الكمالية الديمقراطية العسكر الحرية القتل. لعله يستطيع رسم صورة جميلة لتركيا بغض النظر عن ماضيها وحاضرها العنصري والدموي بحق الشعوب والدول المجاورة. اما المعلق 12 الذي يسمي نفسه كوردي دليل على ضعف شخصيته والذي يرى في اردوغان الشخص الحكيم لقيادة العالم اقول له ولامثاله انا شخصيا ارى في شارون الرجل الحكيم والذكي لحكم العالم فهو لم يضطهد ولم يقتل اشقائي الاكراد مثل اردوغان.

الى المعلقين12/11/10
dimis -

معلق 10 من خلال طرح اسئلته يتبن لنا بانه انسان عنصري حاقد على الاكراد لذلك لايستحق الرد. اما المعلقق 11 الذي يقوم بربط الكلمات ببعضها الانتحابات الكمالية الديمقراطية العسكر الحرية القتل. لعله يستطيع رسم صورة جميلة لتركيا بغض النظر عن ماضيها وحاضرها العنصري والدموي بحق الشعوب والدول المجاورة. اما المعلق 12 الذي يسمي نفسه كوردي دليل على ضعف شخصيته والذي يرى في اردوغان الشخص الحكيم لقيادة العالم اقول له ولامثاله انا شخصيا ارى في شارون الرجل الحكيم والذكي لحكم العالم فهو لم يضطهد ولم يقتل اشقائي الاكراد مثل اردوغان.

كلل ظالم نهايه
a7aAlotaiby -

الا يكفى ذبحك لشعبك الا تتخذ من الاخرين عبره فوالدك من قبلك ظالم فماذا نتوقع من طاغيه مثلك احفظ لشعب سوريا ماء وجهه وماء وجهك وارحل قبل ان تتدخل الدول ليكون استعمارا من جديد

كلل ظالم نهايه
a7aAlotaiby -

الا يكفى ذبحك لشعبك الا تتخذ من الاخرين عبره فوالدك من قبلك ظالم فماذا نتوقع من طاغيه مثلك احفظ لشعب سوريا ماء وجهه وماء وجهك وارحل قبل ان تتدخل الدول ليكون استعمارا من جديد

ثورة سورية
محمد السوري -

قطار الثورة انطلق ولا بد أن يصل الحرية محطته المنشودة , فمن يساند الثورة فهو مع الحق ومع مصالحه , المستقبل للشعب السوري , أما العصابات الأسدية وشراذمها فإلى المحكمة , تحية لكل الأحرار المساندين للشعب السوري الأعزل , تحية إلى تركيا وأردوغان , الخزي والعار للعرب الصامتين وجامعتهم الطرشاء البكماء.

القميص الكردي
عمار تميم -

كل ما صدر عن الساسة الأتراك لايتعدى كونه يندرج في إطار الكلام السياسي الذي يعرف أي عاقل أنه لاقيمة له وإنما هو للإستهلاك فقط ، النظام السوري أكثر الأنظمة العربية فهماً للمواقف السياسية الدولية لأنه في حكم الساسة لاعب في المنطقة وليس أداة طيعة (غير معتدل) ، أما الحديث الدائم عن القضية الكردية في أماكن غير مخصصة لها فإنه يجعل منها كقميص عثمان تستخدم لأغراض تحريضية وأهداف تقسيمة بينما الكرد أصبحوا جزء من النسيج الوطني للدول التي يقطنون فيها ولايوجد سقف أعلى يمكن منحه لهم (وطن مستقل) وخير مثال على ذلك الوضع في العراق فقد تحالفت القيادات مع الجميع وللأسف القيادات الفاسدة أدخلت الكرد في أتون معارك داخلية وهامشية ليجلس أحدهما رئيساً لإقليم والآخر رئيساً لدولة محتلة والإثنان لديهما من الأموال ما يعادل نصف ثروة مبارك نفسه ، التدخل العسكري الدولي غير ممكن في سوريا لاعتبارات كثيرة أهمها عدم وجود قرار دولي والذي لن يحصل فكيف ستتدخل تركيا في سوريا وتحت أي مسمى والكلام عن الحديث الإنساني فإذا كانت مشكلة اللاجئين السوريين على حدود تركيا 10000 سوري مشكلة لها ، فكيف استقبلت سوريا أكثر من نصف مليون عراقي عند بدء الحرب وكذلك في تموز 2006 دون الشكوى ناهيكم عن وجود نصف مليون فلسطيني مقيم على أراضيها ، أخوتنا المثقفون الأكراد يحاولون استخدام كل المنابر الإعلامية للزج بالقضية حتى في غير مواقعها الصحيحة وبالتالي تصبح كقميص عثمان ، سوريا ستخرج من الأزمة أكثر قوة ومناعة وبتصميم على الإصلاح والمشاركة الوطنية في صنع القرار ، أما الكلام السياسي من تركيا وفرنسا أو أمريكا فهو للإستهلاك وتعبئة فراغات لا أكثر أو أقل والنموذج التركي خير مثال لم يستغرق الأمر أكثر من قرار حظر جوي (تمّ الإلتفاف عليه) ثم بدأ القصف والموضوع نفطي بحت ، شكراً للجميع .

رقم 14
kurd -

بل انت من تحاول خلط الأمور، من خلال التباكي على وضع كرد تركيا ومتناسيا ما فعله اوجلان وزمرته بهم. كما انك تتناسى ما فعله اوجلان بكرد سوريا، عندما بعثهم بامر من حافظ الاسد الى محرقة العسكر التركي كوال اعوام الثمانينات والتسعينات. لجماعة اوجلان السورية اجندة خارجية، لا علاقة لها بمصالح شعبها في سوريا.. أي انها تشبه جماعة حزب الله المرتبطة بأجندة ايرانية وبعثية سورية.. ةلا عجب في اتفاق حزب اوجلان مع حزب نصر الله لأن كلاهما ارهابي ومنبوذ اقليميا وعربيا ودوليا.

الى 14
سوري -

بدلا من اتهام الناس و رمي الصفات جزافا حاول ان تقنعني و اعطني البراهين التي اردتها ام ان طريقة تفكيرك لا تتحمل ان يخالفك احد الراي و يواجهك بالحقيقة ؟انا عاشرت الاكراد من منطقة الجزيرة و حلب و ما زلت و اعرف طريقة تفكيرهم و ما زال لدي الكثير من الاصدقاء الاكراد الذين احترمهم و انا على اتصال بهم كل يوم

رقم 18
خليل -

انت عميل للعسكر التركي ومعتاد تضع البسطار العسكري فوق رأسك فلاغرابة من بذاءاتك

Hoshengbroka
maria al -

verey strange article ,,,,and strange writer,, Syria is not going fall ,,the government is strong ,,the support is coming from within and from the Arabs and even the west ,,,,they do not want to see another Libya again ,,,,the congress is suing Obama ,,,for intervention,,the revolution is too confused and fragmented,,,and for some degree they took armed,,,,turkey with ardogan may be wishing to intervene. But this is so unlikely I do not think they are ready for military conflict on there border ,,,not yet,,,,the sultan. Is not yet born,,,,,although there are so many hopeful characters including Ardogan,,,,

ل المعلقين العلوييين
ل المعلقين العلوييين -

يا شباب بشار رجع يمسح جوخ لتركيا ورجع ........ أردوغان, بعدما ظن ال .....بشار المعدوم الخبرة في السياسة والحياة, أن أردوغان سيخسر الانتخابات.لذلك توقفوا عن سب تركيا وأردوغان بانتظار تعليمات جديدة من فرع المخابرات الذي تتبعون له.لا وفقكم الله في خدمة الاحتلال العلوي الزائل خلال مدة 20 يوم عن سوريا

الى المعلق 19
dimis -

اماان تكون ثقافتك محدودة ولم تقرا الا ما انتجه لك حبيبك العفلق او ان عنصريتك الزائدة جعلتك تخفي حقيقة غيرك ما عليك الا ان تكتب كلمة (kurdistan) في محرك البحث google لتتاكد من مدى عراقة الاكراد وتاريخهم وكيف ان جزء من كردستان الحق بسوريا التي صنعها لكم الاستعمار وجعلكم اسيادا تنهبونها وتقتلون شعبها حتى هذه اللحظة.

الى 23
سوري -

اولا لست بعثيا و لست حزبيا و لا احب حزب البعث و لا اؤمن بمبادئه . و من قال لك انني لم ابحث في كل التواريخ و العراقة التي تتكلم عنها و لا يوجد شيئ ثابت عن منشا الاكراد و لا اصولهم و هناك العديد من النظريات المتناقضة ايها المثقف العظيم .و اقول لك ستبقى الجزيرة سورية عربية شأت ام ابيت و سورية موحدة اعجبك الامر ام لم يعجبك فلا تتحفنا بتحليلاتك الخيالية. و ادعوك للبحث على غوغل عن تاريخ الاكراد و قراة مقالة للاستاذ الدكتور عمر ميران حتى تعرف الامور اكثر

وحدة سوريا مع تركيا
عاشق سوريا -

لا يوجد ربما اي نظام او دولة في العلم غير تركيا وايران طبعا تداف عن الرئيس بشار الاسد وتحاول مساعدته للنجاه بنفسه وبسوريا من كل السينابريوهات المطروحة. ولكن الان على الرئيس بشار نفسه اختيار طريقه، فاما الاصلاح الحقيقي من خلال تحويل سوريا لدولة ديموقراطية مما سيجعله بطل قومي واما الاستمرار بالتصدي للحراك الجمهاري. انا أحب سوريا واحب الاسد لانه زعيم قومي ووطني لم يسلم بالقضيو ولم يصافح يوما مسؤول اسرائيلي. واتمنى ان يقوم باصلاح حقيقي. وهذا ما تريده تركيا لسوريا لان التجارب اثبتت ان تركيا خير صديق لسوريا وحتى للاسد نفسه. وبغض النظر عن النتائج وبوجود الاسد او لاقدر الله بزوال نظامه فانا ارى جليا بان تركيا وسورية سيؤلفان اتحادً على غرار الاتحاد الاوروبي ، لربما تنضم اليه دول اخرى في المنطقة ولكن هذا لن يعني ضم سوريا لتركيا ولكن شراكة اخوية بينهما

أردوغان بطل السوريين
أردوغان بطل السوريين -

السوريين ليس لديهم غير تركيا و أردوغان ليكسر رأس بشار.بشار والعلويين لا يفهمون الا بلغة القوة, وهم أمامها يتحولون الى ***. بشار ركض يقبل أيادي أردوغان فور فوز الأخير بالانتخابات.انشاء الله أردوغان سيأخذ جق السوريين بعدما تخلى عنهم العرب والعالم باستثناء فرنسا وتركيا.اذا دخل الجيش التركي سوريا ستروا العلويين يفرون كالأرانب الى ضيعهم لا يلوون على شيء

؟؟؟؟
سوري -

الى 25 انت و انا نمثل السوريين الحقيقيين و نتطلع الى نظام ديمقراطي حقيقي اما 26 ؟؟؟ فاستغرب كيف تسمح لايلاف نشر تعليق مخالف لشروط النشر و هذا اكبر دليل على وجود عقول متخلفة مما يؤدي الى نزوح العديد من المثقفين عن ما يقال له ثورة

دعوة صلاة للسلام
سوريا هولندا -

دعوة لكل المؤمنين بالسلام على أرض سورية المحبة للحضور والمشاركة في القداس الأحتفالي الذي تقيمه اللجنة الوطنية للمغتربين في هولندا (الصلاة و التضرع الى الله بعودة السلام و الامان و الاستقرار لارض سوريا و شعبها.المكان مدينة انشخدة الهولندية كنيسة مار يوسف شارع اولدنزال يوم السبت 18 الساعة السابعة مساءا

قريبا جدا
tarlan ali -

قريبا جدا سنقول : بن حافظ هرررررررب ..بن حافظ هررررررب