فضاء الرأي

شخصيات مصرية في إيران: لم لا؟ ولكن ماذا تناسوا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحقيقة أنّ فكرة هذه المقالة جاءتني بعد قراءة مقالة الزميل الدكتور أحمد لاشين، المتخصص في اللغة والشؤون الإيرانية، المنشورة في إيلاف بعنوان (العائدون من إيران وشرعية الديكتاتورية المقدسة) يوم الثاني عشر من يونيو 2011. فهي مقالة في منتهى الموضوعية، تطرح أسئلة غابت عن ذهن الذين ذهبوا وعادوا من إيران، أو الأدق أنهم غيّبوها من عقولهم لأسباب شخصية. لذلك فمقالتي هذه مجرد تنويعات جديدة تدعم الفكرة العامة التي عالجها الدكتور أحمد لاشين، وفي الوقت ذاته توجّه أسئلة لتلك الشخصيات المصرية التي زارت إيران.

أشخاص مصريون وليس وفدا شعبيا مصريا

لقد كان عدد الأشخاص الذين ذهبوا من مصر إلى إيران قرابة 45 شخصا، يحملون الجنسية المصرية، وبالتالي فالدكتورلاشين معه كل الحق في نزع صفة (وفد شعبي مصري) عنهم كما أطلقت عليهم وسائل إعلامهم تحديدا، خاصة أنّ أغلبهم ينتمي لجماعات دينية وطرق صوفية، وبالتالي فلا تفويض من الشعب المصري لديهم كي يسافروا إلى إيران ويتحدثوا باسمه، فهم قد سافروا بصفتهم الشخصية وهذا حقهم أن يسافروا إلى أي بلد يريدون، ولكن ليس بإسم الشعب المصري الذي يبلغ قرابة 80 مليونا، فلا يستطيع أي مواطن من أية دولة عربية أو أجنبية أن يزور بلدا، ويدّعي أنه يتحدث باسم شعب بلده، حتى لو كان عضوا في برلمان ذلك البلد، فهو عندئذ يتحدث باسمه الشخصي أو نيابة عن كتلته البرلمانية فقط.

ضد التحريض والعداوة ومع بيان الحقائق

أنا شخصيا وأعتقد كذلك الدكتور أحمد لا شين ضد التحريض والعداوة مع النظام الإيراني، فإيران دولة جارة يجب أن تقام العلاقات العربية معها على قاعدة الاحترام المتبادل، وتنمية وتطوير هذه العلاقات في كافة المجالات. والسؤال المنطقي الذي يفرض نفسه في هذا السياق هو: هل لدى النظام الإيراني القائم منذ عام 1979 النية الصادقة لإقامة علاقات مع الجوار العربي على قاعدة الاحترام المتبادل، مع حفظ حقوق كل طرف حسب القواعد الدبلوماسية الدولية المعمول بها؟.

أعتقد أنّ ممارسات نظام الملالي الذين يقدّمون أنفسهم صراحة على أنّهم وكلاء الله في الأرض (ولاية الفقيه)، تدلّل على أنّ ليس لديه الحد الأدنى من أية نية طيبة لإقامة علاقات ود واحترام مع جواره العربي سواء القريب كدول الخليج العربي أو البعيد كمصر وغيرها من دول عربية. وأدلتي على ذلك هي:

1. لا يعترف نظام ولاية الفقيه الإيراني بعروبة الخليج ويصرّ على تسميته " الخليج الفارسي " لدرجة أنّه منع أخيرا أية طائرات لشركات دولية من النزول في مطارات إيران إذا استعملت كلمة "الخليج العربي". وتؤكد دوما كبار الشخصيات الخمينية على أنّ الخليج العربي بكامله فارسي ليس بالإسم فقط ولكن الملكية أيضا. وقد عاد رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال فيروز أبادي ليؤكد ذلك يوم الثلاثين من أبريل 2011، عندما قال في تصريحات في منتهى العدوانية : "الخليج الفارسي انتمى وينتمي وسينتمي دائماً لإيران". كما ندّد برفض دول الخليج العربية تسمية الخليج بـاسم " الخليج الفارسي "، ويعتبر نظام الملالي الخمينيين يوم الثلاثين من أبريل كل عام (اليوم الوطني للخليج الفارسي).

2. تحتل إيران منذ عام 1925 زمن الشاهنشاهات، إلى زمن الخمينيات الحالي إقليم الأحواز العربي، وما زالوا يمارسون فيه تطهير عرقيا يرقى لحد الإبادة الجماعية، خاصة منع ملايين الأحوازيين العرب من ممارسة لغتهم العربية وتسمية أطفالهم بأسماء عربية، وهي حقوق لم تحرم دولة الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين منها.

3. تحافظ دولة ونظام الفقيه على احتىلال الجزر الإماراتية الثلاثة المحتلة منذ عام 1971، وتعتبرها أراض إيرانية لا يمكن التفاوض حول عروبتها وإعادتها لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد كان وزير خارجية دولة الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان واضحا في حديثه يوم العشرين من أبريل 2011، عندما قال حرفيا: (أن إيران لا تختلف عن "إسرائيل" باحتلالها أرضًا عربية...وإنّ قضية الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، التي تحتلها إيران، تشكل عاملًا سلبيًا في العلاقة بين البلدين وستظل مؤلمة بالنسبة لكل مواطني بلاده ). وقال الوزير أيضا: (احتلال أية أرض عربية هو احتلال وليس سوء فهم، ولا فرق بين احتلال إسرائيل للجولان أو لجنوب لبنان أو للضفة الغربية أو غزة فالاحتلال هو الاحتلال ولا توجد أرض عربية أغلى من أرض عربية أخرى". ودعا الوزير إيران إلى " إعادة النظر في سياستها تجاه دول المنطقة لأن السياسة الحالية ينقصها بعد النظر، و كل ما أتمناه أن تنظر إيران إلى جيرانها باحترام وتقدير وأن تحترم وحدة دول الخليج وسيادتها وأن لا تتدخل في شؤونها الداخلية".

هل تجرأت الشخصيات المصرية،

المبتجهة بنزولها ضيوفا معززين مكرمين في دار ولي الفقيه الإيراني أن يطرحوا هذه الموضوعات العربية مع المسؤولين الإيرانيين؟. وإلا لماذا يتشدقوا ليلا نهارا بإدانة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين؟. هل هناك احتلال جميل نصفق له ونذهب لزيارته والابتسام والتقاط الصورالتذكارية مع مسؤوليه المحتلين، وهناك احتلال قبيح يجب أن نقاومه؟. أم أنّ الأخلاق الوطنية تؤكد أنّ الاحتلال احتلال أيا كانت صفة المحتل وهويته وطائفته وديانته؟. ولمّا كانت بعض الشخصيات المصرية الزائرة لولي الفقيه محسوبة على التيارات الدينية المصرية الإخوانية والسلفية والصوفيه، نودّ أنّ نسألهم من منطلق إسلامي: هل الإسلام يقبل احتلال شعب لشعب؟. هل الإسلام يقبل لنظام الولي الفقيه في إيران ممارسة هذا الاضطهاد والقمع ضد عرب الأحواز، ومنعهم حتى من ممارسة شعائرهم الدينية حسب مذهبهم السنّي الذي ينتمي إليه الزائرون المصريون؟.

وماذا عن القمع الوحشي لمظاهرات الشعب الإيراني؟

هذه الشخصيات المصرية التي أيدت تظاهرات الغضب المصرية ضد نظام حسني مبارك إلى أن تمت الإطاحة به، هل تعتقد انّ قمع نظام الملالي لمظاهرات الشعب الإيراني المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، هو عمل أخلاقي يجب تشجيعه بزيارة هولاء القامعين المستبدين؟. هل يعرف هؤلاء الزائرون أنّ من قادة هذه المظاهرات من هم في مستوى علي خامئني؟ هل يعرفون مهدي كروبي ومحسن رضاي و حسين مير موسوي الذين كانوا من قادة هذه المظاهرات المطالبة بسقوط نظام الملالي؟ هل سمعوا هتافات ملايين المتظاهرين الإيرانيين في ساحة آزادي (الحرية)، وهم يهتفون (الموت للديكتاتور). لماذا تتجاهلون المظاهرات الشعبية الإيرانية التي لا تقل غضبا وحشودا عن المظاهرات المصرية، وهي متواصلة منذ يوم الثالث عشر من فبراير 2011، والتقارير المنشورة عنها مرعبة للغاية. إذ أقفلت قوات الحرس الثوري شوارع العاصمة طهران، وأغلقوا أغلب مداخل محطات المترو، وسط تحليق كثيف لمروحيات الجيش والمخابرات الإيرانية. وقد شهدت هذه المظاهرات ردود فعل عنيفة من الحرس الثوري، حيث ثمّ إطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وكرات من الطلاء بألوان مختلفة، وقد رفع المتظاهرون الإيرانيون لافتات فيها صور نجادي ومبارك، وفوق رأسيهما بالإنجليزية:
Tehran, Cairo. Dictators Must Go!!
وقامت أجهزة (الباسيج) بمحاصرة بيت مير حسن موسوي، وقطعوا الاتصالات الهاتفية عن هواتف العديد من قادة المظاهرات، كما فعل نظام حسني مبارك في الأيام الأولى لثورة الغضب المصرية. فلماذا التضامن مع شعبكم المصري و التنكر لمطالب الشعب الإيراني والذهاب للقاء الديكتاتور الذي يقمعه بدون رحمة وأخلاق؟. أليست هذه ازدواجية وعمل غير أخلاقي يتناقض مع أخلاق الإسلام الذي يدّعي نظام الملالي أنه وكيل الله في أرضه؟ ويتناقض مع مبادىء جماعات أغلبكم الإسلامية التي تدّعي حرصها على إقامة العدل وإزالة الإستبداد والمستبدين؟.

وماذا عن العلاقات الإيرانية الإسرائيلية؟

هل تجرأ وفد الشخصيات المصرية أن يسأل مضيفه أحمدي نجاد عن الوثائق التي تمّ نشرها عن العلاقات الإيرانية الإسرائيلية؟. وهي وثائق رسمية تفيد بأن 200 شركة إسرائيلية على الأقل تقيم علاقات تجارية مع إيران بينها استثمارات في مجال الطاقة الإيرانية رغم دعوات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتكررة بتشديد العقوبات الاقتصادية على إيران ومقاطعتها من أجل إرغامها على وقف تطوير برنامجها النووي. وهذا ما كشفته صحيفة هآرتس الإسرائيلية على الرغم من سن قانون في الكنيست الإسرائيلي في العام 2008 يحظر على الشركات الإسرائيلية القيام بعلاقات تجارية مع إيران، إلا أن السلطات في إسرائيل لم تنفذ أية خطوة في هذا الاتجاه. وتأكدت هذه الأنباء، بعدما أعلنت الولايات المتحدة عن أنها وضعت شركة الملاحة البحرية الإسرائيلية التابعة لرجل الأعمال الأكثر ثراء في إسرائيل سامي عوفر على لائحة سوداء بعد بيع ناقلة نفط لإيران وهو ما اعتبرته الإدارة الأميركية بمثابة "طعنة سكين في الظهر". ولاحظوا أنّ المقاطعة تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية التي يعتبرها الإسلاميون الزائرون لطهران حليفة دائمة لإسرائيل. والمثير للغاية هو مقتل الملياردير الإسرائيلي سامي عوفر في منزله بتل أبيب صباح الرابع من حزيران 2011 فور الإعلان الأمريكي عن فرض عقوبات على شركاته المتعاملة مع النظام الإيراني، وهو قتل يثير الشبهات خاصة أنّ السلطات الإسرائيلية تتكتم على ظروف الحادث. وهناك من التحليلات ما توحي أنّه اغتيال مقصود كي لا ينشر سامي عوفر المزيد عن العلاقات التجارية والاقتصادية افسرائيلية مع نظام الملالي الذي يتبجد ليلا ونهارا بتدمير إسرائيل!!!.

ونقلت صحيفة هآرتس أيضا عن يهوشع مائيري رئيس "جمعية الصداقة الإسرائيلية - العربية" التي تشجع تطوير علاقات اقتصادية لتشكل بديلا للعملية السياسية قوله إنه "على الرغم مما يظهر على سطح الأرض (أي الدعوات لفرض عقوبات على إيران) إلا أن العلاقات السرية مع إيران مستمرة بحجم عشرات ملايين الدولارات كل عام. وأضاف مائيري أنه "حتى عندما يتم إطلاق تصريحات قاسية في الهواء من كلا الجانبين لكن الأعمال التجارية تزدهر والعلاقات مع النظراء الإيرانيين رائعة وفي المجال التجاري يتجاهلون التصريحات السياسية". وتابع أنه "بالإمكان القول إنه توجد أرضية خصبة لتعميق التجارة وحتى أنه في العام الأخير تم إقامة علاقات تشمل تقديم استشارات في مجال هندسة وبناء مصانع أغذية"
وقالت "يديعوت أحرونوت" أن الإسرائيليين يصدرون لإيران بالأساس وسائل للإنتاج الزراعي مثل أسمدة وأنابيب ري وهرمونات لزيادة در الحليب وبذور، بينما يصدر الإيرانيون لإسرائيل الفستق والكاشيو والغرانيت ".

هل سألت هذه الشخصيات المصرية،

أحمدي نجاد عند لقائه عن سرّ هذه العلاقات، وهل تنسجم مع جعجعاته الدائمة ضد غسرائيل وإنكاره الهولوكست، ومتاجرته بالقضية الفلسطينية للتغطية على هذه العلاقات الاستراتيجية مع دولة إسرائيل؟. لذلك فإن هذه الشخصيات المصرية لها الحق أن تزور إيران، ولكن لن تنطلي علينا دعايتها لنظام الملالي، لأنها دعاية تخلو من أي مضمون أخلاقي وعدالة إسلامية. ومن المفارقات التي يمكن أن يكون قد خطّط لها السفير الإيراني في القاهرة، أنّ هذه الشخصيات المصرية سافرت على نفس الرحلة التي أقلت الدبلوماسي الإيراني قاسم الحسيني الذي اعتقلته السلطات المصرية بتهمة التجسس ثم طردته من مصر. وأكّد وجوده على نفس الرحلة علاء الدين أبو العزايم المشارك في الزيارة،مؤكدا أنهم تبادلوا معه الحديث على متن الطائرة أثناء الرحلة.

وما يحتاج لتوضيح أكثر هو ما أدلى به بعد عودته مع هذه الشخصيات، السفير أحمد الغمراوي، رئيس جمعية الصداقة المصرية الإيرانية، قائلا: " إنّ الهدف من الزيارة هو التعرف على وجهة نظر الشعب الإيراني بعد الأحداث الأخيرة، والرغبة في أن يكون هناك وضوح في العلاقات المستقبلية، وأن يقابل التغيير المصري تغيير إيراني من اجل التقاء الشعبين لصالح الأمة الإسلامية ".

أعتقد أنّ وجهة نظر الشعب الإيراني كانت وما زالت واضحة من مظاهراته المستمرة ضد هذا النظام القمعي المسيبد بإسم الله والدين، في حين أنّ الله تعالى لم يعط أحدا وكالة لقمع شعبه باسمه. وإذا كان التغيير المصري أطاح بنظام حسني مبارك فهل التغيير الإيراني الذي يقصده السفير الغمراوي هو الإطاحة بنظام الملالي؟.

نعم لعلاقات احترام متبادلة مع إيران. ونعم لتحرير الأحواز العربية والجزر الإماراتية ونعم لعروبة الخليج العربي. ولا للغطرسة الإيرانية أيا كان عدد الزائرين لطهران فهم لا يمثلون إلا أنفسهم.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران
د.باقر -

النقطة الأولى: الخليج العربي اسمه التاريخي ليس كذلك. اسمه بحر الخط او خليج الخط او البحرين والخرائط القديمة ايضا تسميه الخليج الفارسي والتسمية ليست مجال للاختلاف فأيران تملك اكبر السواحل عليه. ومن الغباء الأخنلاف على التسمية. وممكن نسميه الخليج الشيعي. اذا كان ما عاجبك. اما عن احتلال ايران للاهوار فهاذا مثل احتلال السعودية للقطيف والأحساء واحتلال آل خليفة لليحرين وتهمشم للشيعة. مثل ما هناك اضطهاد للشيعة العرب في ايران هناك اضطهاد للشيعة في الخليج كلاهما ظلم اى ما في حد احسن من حد. والنقطة الثالثة ايضا هناك احتلال اسباني لاراضي مغربية وتركي لاراضي سورية لواء الأسكندرون. واحتلال اسرائيلى لآراضي عربية وجزر سعودية. واختلافات حدودية بين دول الخليج نفسها وكذلك السعودبة واليمن. فلماذا جزر صغيرة المساحة وليس بها سكان نجعل منها قضية. هناك جزر يابانية نحنلها روسيا ولم يمنع ذلك من علاقات كاملة بين البلدين الى ان يحل ألاختلاف. الأمارات يذكائها تستطيع ان تأخذ الكثير من ايران لو انها تستعمل العقل.

ايران
د.باقر -

النقطة الأولى: الخليج العربي اسمه التاريخي ليس كذلك. اسمه بحر الخط او خليج الخط او البحرين والخرائط القديمة ايضا تسميه الخليج الفارسي والتسمية ليست مجال للاختلاف فأيران تملك اكبر السواحل عليه. ومن الغباء الأخنلاف على التسمية. وممكن نسميه الخليج الشيعي. اذا كان ما عاجبك. اما عن احتلال ايران للاهوار فهاذا مثل احتلال السعودية للقطيف والأحساء واحتلال آل خليفة لليحرين وتهمشم للشيعة. مثل ما هناك اضطهاد للشيعة العرب في ايران هناك اضطهاد للشيعة في الخليج كلاهما ظلم اى ما في حد احسن من حد. والنقطة الثالثة ايضا هناك احتلال اسباني لاراضي مغربية وتركي لاراضي سورية لواء الأسكندرون. واحتلال اسرائيلى لآراضي عربية وجزر سعودية. واختلافات حدودية بين دول الخليج نفسها وكذلك السعودبة واليمن. فلماذا جزر صغيرة المساحة وليس بها سكان نجعل منها قضية. هناك جزر يابانية نحنلها روسيا ولم يمنع ذلك من علاقات كاملة بين البلدين الى ان يحل ألاختلاف. الأمارات يذكائها تستطيع ان تأخذ الكثير من ايران لو انها تستعمل العقل.

أحقاد المجوس
مسلم -

الخليج العربي يحده غرباً دول الخليج العربي وشمالاً البصرة العربية وشرقاً دولة الاحواز العربية المحتلة .. فكيف اصبح الخليج فارسياً ... ان ما يلقاه العرب الأحوازيين من ابادات وكبت للحريات وحرمان من ابسط الحقوق ومنعهم من التحدث بلغتهم .. بالرغم من كونهم شيعة لهو خير دليل على. خبث النوايا الفارسية ،، فهل يصحوا اتباع الفرس من الذين ابتليت بهم بلداننا العربية ؟؟!!

أحقاد المجوس
مسلم -

الخليج العربي يحده غرباً دول الخليج العربي وشمالاً البصرة العربية وشرقاً دولة الاحواز العربية المحتلة .. فكيف اصبح الخليج فارسياً ... ان ما يلقاه العرب الأحوازيين من ابادات وكبت للحريات وحرمان من ابسط الحقوق ومنعهم من التحدث بلغتهم .. بالرغم من كونهم شيعة لهو خير دليل على. خبث النوايا الفارسية ،، فهل يصحوا اتباع الفرس من الذين ابتليت بهم بلداننا العربية ؟؟!!

الخليج الاسلامي
حسان شعتون -

ان كان الاسم لا يزال مشكلة اساسية، ما رأي العربان الاشاوس بإعتماد تسميته بـ الخليج الاسلامي حسب اقتراح الخميني.

الخليج الاسلامي
حسان شعتون -

ان كان الاسم لا يزال مشكلة اساسية، ما رأي العربان الاشاوس بإعتماد تسميته بـ الخليج الاسلامي حسب اقتراح الخميني.

تزييف الحقائق
ابوآدم -

رداً على د. باقرلماذا هذا التعصب في الرد لصالح ايران بانها ارض الميعاد وان معاملة حكامها مع شعبها ومع دول العالم العربي وخاصة الخليج وذلك بعد ان انكشفت كل أدعاتها بعدم تدخلها في شؤونها وقد تبين عكس ذلك واصبحت هي متورطة بالدلائل في كل هذه التدخلات المشينة تحت غطاء صهيوامريكي، وبعدين من قال لك بان الشيعة في دول الخليج مظطهدون، هل تملك دليلا على ذلك وأظن أزمة البحرين ودوارمجلس التعاون هي اكبر دليل وشاهد لدحض ادعاءاتك حيث أصناف من قام بالإحتجاجات التي يسمونها لمطالب معيشية وبطالة هل العاطلون عن العمل ام الاطباء والمعلمون والمحامون ومدراء الشركات الكبرى والصغرى ومعظمهم ان لم يكونو جميعهم من الشيعة فأين الظلم اذًا;

إيران= إسرائيل
فاطمة علي -

د.باقر عاش العرب في الخليج العربي سنة و شيعة في امان وتسامح إلى ان اتت الثورة الخمينية و أيقظت الإحقاد الصفوية القديمة و أعادت فكرةالمذابح التي قام بها اجدادك لتشييع أيران و جعلها شيعية خالصة بعد ان كانت غالبيتها تدين بالمذهب السني. لعلمك يا د.باقر اغنى الطبقات في دولناالخليجية هم من فئة الشيعة لهم حرية التجارة والترحال و السفر ولهم ما لنا و علينا ما عليهم ما دام بيننا الود و الإحترام المستمد من تعاليم الإسلامية الحنيفة الغير ملوثة بتعاليم الصفوية، ما حدث في البحرين هو فضح كامل لمدى الظلم الذي يتعرض له السنة، فالشيعة يصرخون في كل مجلس بأنهم مظلومين ويعانون من البطالة و فجأة نجد ان كل النقابات في البحرين و كل الجمعيات روؤسائها شيعة وكل الأطباء المعلمون و المحامون شيعة و لنسمع صوت سني خافت يقول نحن نحرم من العمل و الوظائف لأن المدراءالشيعة يعطون أولوية الوظائف لبني مذهبهم . بالنسبة لي كإماراتية لا تختلف ايران عن اسرائيل في شئ و كنت اتمنى من حكومة بلدي إتخاذ اجراءات عقابية أقوى ضد ايران بدل الإلتفاف لمصالح ثلة من التجار الإماراتيين ذوي الأصول الإيرانية. في إعتقادي الشخصي ان مصر ستستفيد من الزيارات التي سيقوم بها الإيرانيون للمقامات الموجودة في مصر و لكن لا تتوقع ان تكسب الملايين منهم لأنهم سيلتحفون الشوارع والطرقات بدل النوم في الفنادق لأن الأجر سيكون اكبر.

الحضن الإيراني
قارئة -

المصريين يركضون إلى الأحضان الإيرانية بسبب الإغراءات المالية فهي وعدتهم بإعطائهم القمح بأقل من ثمنه و بإرسال 400 ألف سائح ،ولكن ليأتوا ويسألوا السوريين عن السائح الإيراني .. وتجربة السوريين مع السائح الإيراني الذي صار مالك لجميع مقامات آل البيت في سوريا وما حولها وقلبها إلى حسينيات بحيث يصبح السوري غريبا فيها ويعمل على تشييع الفقراء من السوريين ، والآن هو يقوم بدعم تقتيل الشعب السوري الذي ينادي بحريته

معلومات خاطئة
عدنان شوقي -

السيد الكاتب.. أرجو أن تأخذ ملاحظاتي كما أقصدها فعلاً كملاحظات تتعلق بمعلومات تاريخية وليس انحيازا لإيران التي لدي اعتراضات لا تقل عن اعتراضاتك على سياساتها.. ولكن في ما يخص الأحواز: أولاً ايران لم تحتل الأحواز، فهذا الاقليم كان جزءا من ايران في جميع المعاهدات بين الايرانيين والعثمانيين ولم يخضع لسلطة العثمانيين أبداً.. ونحن نعرف أن أوطاننا الحالية تشكلت على أنقاض الامبراطورية العثمانية.. أما ما حدث في عام 1925 فهو أن الشاه قضى على امارة المحمرة وهي امارة صغيرة جدا في اقليم الاحواز (مدينة المحمرة وما حولها فقط) وهي أصلا لم تكن امارة مستقلة بل نوعا من الحكم الذاتي داخل الدولة الايرانية مارسه الشيخ خزعل كأمر واقع وبدعم بريطاني ثم تخلت عنه بريطانيا فاستعاد الشاه السيادة على مدينة المحمرة، التي لم تخرج أصلا عن سيادته رسميا. اذن المشكلة في اقليم الاحواز هي قضية حقوق قومية وثقافية مهضومة ويجب على ايران أن تمنح السكان العرب حقوقهم.. لكن لا يمكن الحديث عن "احتلال" بلغة الواقع والتاريخ والقوانين الدولية وانما فقط بلغة الشعارات الحزبية والتحريض القومي. ثانياً: أليس غريباً أن القوميين العرب لم يتحدثوا عن احتلال الاحواز أبدا في عهد الشاه الذي يتهمونه باحتلالها ولكنهم رفعوا قميص الأحواز بعد الثورة الاسلامية التي كانت في بدايتها واعدة بمثال اسلامي مترفع على النعرات القومية.. ومع أن هذا الوعد لم يتحقق وتبين أن المصالح القومية أقوى من الشعارات الايديولوجية الثورية.. لكن أما كان الصحيح في البداية ن نمنح الثورة الاسلامية فرصة لاثبات مصداقيتها في شعاراتها المؤيدة للقضايا العربية بدلاً من معاداتها والمطالبة فجأة باقليم الاحواز. ثالثاً أما كان عليك وأنت كاتب أكاديمي أن تتأكد من المعلومات الاساسية لموضوعك، مثل مذهب سكان الأحواز.. فهم جميعا وبنسبة تقارب 100% شيعة وليسوا سنة.. مع أقلية صابئية غير مسلمة.. اذن ما هذا الحديث الغريب عن أن إيران تمارس ((القمع ضد عرب الأحواز، ومنعهم حتى من ممارسة شعائرهم الدينية حسب مذهبهم السنّي))؟.. مع الاحترام

Free Bahrian
ابا ذر -

اعتبر رئيس الجمعية الاميركية للدفاع عن حقوق الانسان في البحرين السيد حسين عبد الله ان التجمع الشعبي الذي جرى الجمعة في جزيرة سترة البحرينية هو دليل اخر على ان الحركة التي بدأت في الرابع عشر من شباط فبراير مازالت مستمرة وان الشعب البحريني مازال يطالب بحقوقه المشروعة .

كم انت عالم
ahmad -

اشكر الاستاذ احمد مطر علي هذا المقال.ما يكتبه احمد ابو مطر يثبت لنا بانه يعرف الواقع الايراني اكثر من كل شخص آخر.خاصة و انه يذكر قضية الاحواز دائما كقضية اساسية في العلاقات العربية الايرانية.اقول بانني ترجمت بعض مقالات الاستاذ بالفارسية،

الي رقم 3
huda -

ماعلاقه الخميني بالاسلام لكي يسميه هذا الاسم؟

الاحتلال احتلال؟
عدنان شوقي -

هناك فكرة يروجها البعض ممن ينضوون ضمن مشروع التحريض المستمر ضد إيران وهو المشروع الذي تحاول امريكا وإسرائيل جعله المشروع السياسي والأمني والعسكري الأول في الشرق الأوسط.. والفكرة هي مساواة الاحتلال الاسرائيلي باحتلال ايران للجزر الاماراتية مستندين إلى التشابه الاصطلاحي واللغوي في كلمة احتلال لا أكثر.. هذا منطق شكلي وتحليل سطحي.. فليس كل حالتين توصفان بمصطلح واحد هما متطابقتان. بالتأكيد هناك فرق كبير جدا وجوهري وهو فرق بالنوع وليس بالدرجة بين اسرائيل التي تم زرعها بعملية جراحية في المنطقة العربية وشردت شعبا من أرضه وأقامت عليها دولة دينية عنصرية عدوانية وتوسعية.. وبين نزاعات حدودية بين بلدان لها تاريخها في المنطقة مثل النزاع على الجزر بين ايران والامارات أو النزاع بين المغرب واسبانيا على سبتة ومليلة او النزاع المصري- السوداني على حلايب.. وغير ذلك. من السذاجة أو من الخبث محاولة تمرير فكرة المطابقة بين اسرائيل الاستيطانية وبين دول مجاورة كانت على الدوام جزءاً من تاريخ المنطقة بما في ذلك التاريخ من نزاعات أيضاً.

حجب الشمس بغربال!
حسام جبار -

فاطمة على تريد حجب نور الشمس بغربال !! العراقي المتقدم بطلب فيزا للامارات يسأل عن طائفته قبل منحه الفيزا وهو العربي المسلم بينما لايحتاجها الاوربي والامريكي أما التقدم بطلب الحصول على وظيفة في الامارات فيحتاج اولا التحري عن طائفة المتقدم وبعد التأكد من سنيته يبحث طلبه, بقى على فاطمة على التاكد من معلومة افتراش الطرقات بالذهاب الى دمشق لترى بأم عينها الفنادق الراقية التي يسكنها الايرانيين عند زيارتهم لسوريا!!! الخليج تسميته العالمية بالفارسي فالانكليز يسمونه The persian gulfوبالفرنسية Golf perssiqueأما الاسكندنافيين فيسمونه Den persiske bugtوالتسمية التأريخية بالفارسي فقد اطلق عليه اليونانيين القدماء خليج فارس !!ومادمت يافاطمة اماراتية فأود منك الاجابة عن سر شعوركم العميق بالدونية اتجاه الأوربيين ؟؟

الفلوس
ابو سلطان -

الفلوس الطاهرة الطهرانية تسرح وتمرح في مصر الان. وبكرا حنشوف حزب الله المصري الصوفي يتحالف مع الاقباط لمحاربة السنة باسم محاربة السلفيين وبدعم جاهل من الليبراليين السنة. فيقوا يا ابناء الكنانة فالمجوس لم يدخلوا بلدا الا ودمروها. وماالعراق ولبنان واليمن ببعيد عنكم!! فالمعركة في نظرهم ليست سنة وشيعة, بل هي معركة الزوال للجنس العربي.