فضاء الرأي

أقترح إنضمام مصر إلى حلف شمال الأطلنطى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الحكم التركى برئاسة رجب طيب أردوجان (وهو من ذووى التوجهات الإسلامية المعروفة) نجح فى الإنتخابات الأخيرة بأغلبية أكثر من نصف عدد الأصوات لأنه نجح فى إثناء حكمه فى مضاعفة متوسط دخل الفرد التركى ليصل إلى أكثر من عشرة آلاف دولار سنويا (متوسط دخل الفرد المصرى 2500 دولار سنويا)، ولذلك فإن كثير من المصريين والعرب والمسلمين (وأنا منهم) يعجبون بالنموذج التركى فى الحكم، ويتمنون تكرار هذا النموذج فى البلاد العربية مثل مصر وتونس.
وأوردجان لم يحقق ذلك بإطلاق لحيته أو زرع زبيبة فى جبهته أو أصدر أوامره بحجاب المرأة أو قطع يد السارق أو رجم الزانية أو لبس جلبابا قصيرا أو أقام الدنيا ولم يقعدها بسبب إسلام فتاة، ولكنه حقق ذلك بإتباع أسس الدولة المدنية الحديثة: التنمية ورافق ذلك العدالة ومحاربة الفساد.
وهناك عدة ركائز يعتمد عليها الحكم التركى بصرف النظر عن هوية الحزب الذى فى الحكم:
أولا: أرسى مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك قواعد الحكم العلمانى فى تركيا وما زال الأتراك على إختلاف مشاربهم يعتبرونه أبو تركيا وتجد صوره مازالت معلقة فى كل مكان
ثانيا: تركيا عضو عامل وهام فى حلف شمال الأطلنطى وبها قواعد عسكرية لهذا الحزب وكانت تلك القواعد ركائز أساسية إبان الحرب الباردة بين أمريكا والغرب وبين الإتحاد السوفيتى وذلك نظرا لقرب تركيا من الإتحاد السوفيتى، ومازالت تلك القواعد هامة بالنسبة للحلف حيث أنها تقع بالقرب من حقول البترول فى الشرق الأوسط.
ثالثا: تركيا تضع نصب أعينها الإنضمام للسوق الأوربية المشتركة إما عاجلا أو آجلا لذلك تبذل ما فى وسعها لكى تتبنى القيم السياسية والإقتصادية وربما القيم الثقافية التى تربط دول الإتحاد الأوروبى، حتى لوتعارضت تلك القيم بعض الشئ مع القيم التركية أو الدينية.
رابعا: لتركيا علاقات قوية مع إسرائيل، وهناك تبادل تجارى وعسكرى قوى بينهما، وكانت تركيا وإسرائيل تجريان مناورات عسكرية مشتركة دورية ولم يتم إلغاؤها إلا بعد حادث السفينة التركية التى كانت متجهه إلى غزة.
خامسا: التقدم الحضارى والثقافى والتعليمى والإجتماعى التركى أعلى بكثير من أى دولة عربية أو إسلامية، فتركيا تسبق مصر فى تلك المجالات بخمسين سنة على الأقل .
سادسا: تركيا كبلد يقع بين آسيا وأوروبا (بل إن جزء منها يقع فى أوروبا) فرض عليها أن تكون جسرا بين الحضارة الشرقية والحضارة الغربية.
....
وقد قمت فى مقال سابق بتحليل إتجاه مصر بعد ثورة 25 يناير وإلى أى نموذج سوف تتجه مصر وخلصت إلى أن مصر فى إعتقادى تتجه نحو النموذج الباكستانى وأرجو أن أكون مخطئا وأن تتجه مصر نحو النموذج التركى، ولكى تتبنى مصر النموذج التركى فإننى أرى أن هناك أشياء يجب أن تتبناها مصر لكى تصل للنموذج التركى:
أولا: أقترح إنضمام مصر إلى حلف شمال الأطلنطى والذى تنص المادة الخامسة من ميثاقه أن دول الحلف لن تترك للدفاع عن نفسها وحدها، وبهذا الإنضمام تستطيع مصر تخفيض نفقات الدفاع تخفيضا هائلا وتوجيه هذا الوفر من ميزانية الدفاع إلى ميزانية التعليم. وسوف يقيم الحلف بعض القواعد على الأراضى المصرية الأمر الذى يؤمن مصر من أى إعتداء وأى تهديد من أى جانب.
ثانيا: يجب إحترام إتفاقية السلام مع إسرائيل وذلك للحفاظ على حدود مصر الدولية، ومحاولة مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على حل مشاكلهم سلميا وعلى تمهيد الطريق إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة بدون أى تدخل مباشر من مصر، ولقد ثبت لى شخصيا أن الإسرائيليين والفلسطينيين يستطيعون أن يعيشوا بسلام ووئام لوإتيحت لهم الفرصة ولقد رأيت هذا بنفسى فى القدس وحيفا ويافا. وثبت للجميع تاريخيا أن تدخل العرب فى المشكلة الفلسطينية أدى إلى خسارة فلسطين، ومن لا يصدق هذا ما عليه إلا النظر إلى خريطة تقسيم فلسطين عام 1948 والتى رفضها العرب وقرروا محاربة إسرائيل من أجل رفض قرار التقسيم، وينظر إلى خريطة إسرائيل اليوم لكى يعرف كيف ضيع العرب فلسطين بدعوى حمايتها وتحريرها.
ثالثا: يجب أن تتبنى مصر "الدولة المدنية" والتى تعنى بصراحة ووضوح :"لا دين فى السياسة ولا سياسة فى الدين"، الدين ثابت والسياسة متغيرة لذلك يجب فصل الإثنين، وكما أرسى أتاتورك دعائم الدولة المدنية فى تركيا، فإن حزب الوفد بزعامة سعد زغلول قد أرسى أيضا دعائم الدولة المدنية، حتى جاء ضباط يوليو فهدموا دعائم الدولة.
رابعا: يجب أن تكون مصر منفتحة على العالم، فمن المعروف أن السياحة سوف تكون أهم صناعة فى العالم قبل العام 2020 ، ومصر بآثارها العظيمة سواء كانت فرعونية أو قبطية أو رومانية أو إغريقية أو إسلامية، وبشواطئها الجميلة وبجوها المعتدل على مدار السنة تستطيع أن تكون أهم دولة سياحية فى العالم، هذا لن يتأتى إلا بخلق ثقافة سياحية لدى المجتمع ولدى الحكومة، وأى سائح يسافر من بلده إلى بلد إنما يسافر للتغيير وللإستمتاع والتحرر، وإذا وجد أن هناك بلدا تفرض عليه ما يلبس ومايشرب ومايأكل أو يتم محاصرته بالنصابين ومحترفى التسول والشحاتة والبقشيش فسوف يطفش من تلك البلد ويذهب إلى أى بلد آخر، لذلك فإنك لا تسمع كثيرا عن سياح يذهبون إلى إيران أو كوريا الشمالية أو السعودية أو باكستان أو السودان.
خامسا: مصر بسوقها الكبير وبعمالتها القليلة التكلفة تستطيع أن تنافس كثيرا وتكون مصنعا كبيرا لأفريقيا وللشرق الأوسط بل ولجنوب أوروبا، على مصر أن تنتهز الفرصة التى تمنحها الآن مجموعة دول الثمان الكبرى بعد إجتماعها الأخير فى باريس والذى قررت فيه منح مساعدات وقروض وإستثمارت مالية كبير لمصر وتونس، هذا يتطلب عملا وجهدا فائقا والبدء فى التطلع لمستقبل أفضل.
سادسا: إن موقع مصر الجغرافى بين آسيا وأفريقيا وجنوب أوروبا يعطيها مركزا متميزا فى العالم لا يقل عن المركز الإستراتيجى الذى تتمتع به تركيا.
سابعا: إن مصر تستمتع بعمق تاريخى لا تستطيع تركيا أن تنافس فيه مصر، فمن مصر الفرعونية بدأت الحضارة الإنسانية، ويجب أن نبنى على هذا التاريخ المشرف بدلا من محاولة البعض على هدمه والنيل منه.
...
قد تكون فكرة إنضمام مصر إلى حلف شمال الأطلنطى فكرة صادمة بعض الشئ للعديد من المصريين، ولكنى أكرر مقولة تشرشل الشهيرة:"أننى مستعد للتحالف مع الشيطان من أجل مصلحة بريطانيا".
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر
شاهين -

القبطية لا تعني المسيحية الا اذا كانت تعني اليونانية ! ومصر لا تستطيع الا ان تكون اسلامية ومصر تستطيع التفوق على تركيا بدون احلاف وبدون اتفاقية العار ;

ما العلاقة ؟!!
مراد -

ما علاقة المصريين بالفرعونية ! الا من باب كان ابي ؟!! أوقف اليوم اي مصري مسلماً كان او مسيحياً امام اي رقم او رسم فرعوني واطلب منه ان يترجمه لن يعرف ؟! لقد نهضت تركيا لانها اعتنقت قيم الاسلام لا قيم العلمانية !

1400 سنة؟؟ماذا قدمت
Aza -

تتكرر زيارتي الى جارتنا تركيا سنويا وفي كل مرة الاحظ التطور المستمر لهذا البلد في كل المجالات ولعل اهمها تغيير ثقافة الشعب التركي نحو القيم الديمقراطية الغربية وحقوق الانسان التي تمسك اوردوكان وحزبه بهما وما تبعها من تنمية اقتصادية هائلة تفوقت على العديد من الدول الاوربية وخصوصا دول المعسكر الشيوعي القديم ,نعم الشعب التركي لاينتخب اوردوكان لكونه ينطق ببعض الايات ويخطب باشعر دينية اولان زوجته تلبس الحجاب.... على العرب والمسلمين الاقتداء بالنموذج التركي لا الباكستاني

متخلف عقليا وذهنيا
سامي -

الى تعليق رقم ٢. اللي اعتنق قيم الاسلام كالسعودية وباكستان وإيران وأفغانستان. هذا ما يسمى بالنهضة. ويا سلام علي هذه النهضة ;

مصر او مصرستان
غازي مبارك احمد -

اذا تمكن المتشددون الاسلاميون من حكم مصرفهذا يعني ستتحول من مصر الى مصرستانكيف يرضى شعب لبلد حضارته 7000سنهاستيراد فكر صحراوي ومن بيئه متخلفهوعمرها 1400 سنه وتطبيقها في مصرامر محير لا يصدق-اقول ان لكي نبعد التطرفلابد من 1-الغاء المادة الثانيه العنصريه في الدستور المصري 2-انشاء نظام ديمقراطي علماني حقيقي-3-اذا لم يتم هذا فمن حقالاقباط انشاء حكم ذاتي خاص بهم-بدون هذه الامور يعني اللعب في الوقت الضائع.

مراد -

المادة الثانية لن تلغى ولا حكم ذاتي واللي مش عاجبه يروح اليونان عند أجداده يشغلوه !

ردا على المعتوهين
مراد -

حضارة السبعةالاف سنة دمرها المسيحيون الوافدون على مصر من اليونان ومقدونيا وكرواتيا ومالطة والرومان واليهود واحرقوا مكتبة الاسكندرية وشنقوا الفلاسفة ومزقوا اكبر فيلسوفه مصرية بخناجرهم الحادة والمسمومة وقتلوا ثمانيمائة الف مصري من احفاد الفراعنة وشوهوا التماثيل وحولوا المعابد الى كنايس ! ليس للمسيحيين من مصر ومن الحضارة الفرعونية الا الادعاءات الكاذبة

Egpyt for ever
Egyptian -

You are ingorate. Coptic is meaning egyptian and aar living in this land before the arabs stole our land. you should go back and live where you come from.

Egpyt for ever
Egyptian -

You are ingorate. Coptic is meaning egyptian and aar living in this land before the arabs stole our land. you should go back and live where you come from.

voice of egypt
Egyptian -

Egypt is kept until now by true egyptian who are true egyptian. Amer ebin el Ase who stole the egyptian and sent to hungry people in arabia go read the true history

مراد والمكتبة
Red Onion -

مراد//المكتبة أحرقها القائد عمرو بن العاص بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب والقصة تقول أن أحد العلماء ويدعى~ يوحنا فيلوبينوس~ يلقبه العرب ب "يحيى النحوى; طلب من عمرو ان يستفيد من الكتب الموجودة فى مخازن الروم فأرسل عمرو إلى الخليفة يخبره عن المكتبة فرد عليه الخليفة "أما بخصوص الكتب التى حدثتنى عنها فإن كان فيها ما يوافق كتاب الله ففى كتاب الله غنى عنها أما إن كان فيها ما يخالف كتاب الله فتقدم لحرقها فقام عمرو بن العاص بتوزيع لفافات البردى على4000 من حمامات الإسكندرية لتسخن بها المياه واستمر ذلك ستة أشهر لكثرتها.*من تحدث عن حرق المكتبة يا مراد هم من المؤرخون المسلمون انفسهم مثل عبد اللطيف البغدادى وابن القفطى و أخذها عنهم أبو الفرج ابن العبرى و المؤرخون الغربيون كما أن ابن النديم (من القرن العاشر الميلادى) فى كتابه "الفهرست يذكر أن يوحنا فيلبينوس كان موجودا أيام دخول العرب للإسكندرية وكان مقربا من عمرو.*المسلمون فعلوا نفس الشئ بمكتبات فارس ونفس النص قد سبق أن أرسله الخليفة عمر إلى القائد سعد بن أبى وقاص الذى أمر بإلقاء كتب الفرس فى النار والماء، (وبالتالي لايعزز ان عمر كان من مشجعي الكتب الاغير اسلامية وليس من الغرابة ان يكون قد فعل الشئ نفسه مع مكتبة الاسكندرية)العرب (الاوائل كبدو) أن الهدم والتخريب لأى حضارة أخرى هو مبدأ عام عندهم مثلما جاء فى مقدمة ابن خلدون أن العربى لا يطيق أى حضارة مزدهرة إلا ويخربها.

المادة الثانية -
كريم خالد -

اذا لم تلغى وتحذف من الدستور المصرييعني شيء واحد لا غير دولة دينيه طالبانيهمتطرفه-يخسر السياحة والاقتصاد والتحضرولن يبقى الا اعلان الحكم الذاتي القريب جداوسينعم الاقباط بحريه افتقدوها لمده 1400 سنة عجاف.

to number 5
مبارك بن لطيف محمد -

الاقباط اصحاب البلد-لاحظ اذا كان نظام الحكم ديني متشددسيحصلون على حكم ذاتي-مثال حياندونسيا 240 مليون -استطاعت تيمور الشرقيه الانفصال وهم اقليه ضغيرة جدالا صعوبه اذا وصل الى مجلس الامنالجواب اكيد سيحصل.وعلشان هذا لابد من فصل الدين كليا عن الدولة واعتبار المواطنه هي الاصل ومن حق القبطي ان يكون رئس البلاد..

to number 5
مبارك بن لطيف محمد -

الاقباط اصحاب البلد-لاحظ اذا كان نظام الحكم ديني متشددسيحصلون على حكم ذاتي-مثال حياندونسيا 240 مليون -استطاعت تيمور الشرقيه الانفصال وهم اقليه ضغيرة جدالا صعوبه اذا وصل الى مجلس الامنالجواب اكيد سيحصل.وعلشان هذا لابد من فصل الدين كليا عن الدولة واعتبار المواطنه هي الاصل ومن حق القبطي ان يكون رئس البلاد..

ايها الاقباط
رضا مسال -

لا تخافوا من التكفيريين والمتشددينالمدعومين من المجلس العسكري انتم متحضرين وهي بلدكم -لايستطيع احد سلبه منكم ابدا-حاربوا من اجل مصر علمانية وديمقراطية

ايها الاقباط
رضا مسال -

لا تخافوا من التكفيريين والمتشددينالمدعومين من المجلس العسكري انتم متحضرين وهي بلدكم -لايستطيع احد سلبه منكم ابدا-حاربوا من اجل مصر علمانية وديمقراطية

ايها الاقباط
رضا مسال -

لا تخافوا من التكفيريين والمتشددينالمدعومين من المجلس العسكري انتم متحضرين وهي بلدكم -لايستطيع احد سلبه منكم ابدا-حاربوا من اجل مصر علمانية وديمقراطية

ايها الاقباط
رضا مسال -

لا تخافوا من التكفيريين والمتشددينالمدعومين من المجلس العسكري انتم متحضرين وهي بلدكم -لايستطيع احد سلبه منكم ابدا-حاربوا من اجل مصر علمانية وديمقراطية

اجري بعيد !
مراد -

هعهعهع يا جاهل ان ابن خلدون الشعوبي يقصد الاعراب والاعراب جنس من كل امة تعيش خارج المدن وخارج الحضارة ففي المسيحييون ايضا اعراب مثلا اهل الشام يصفون مسيحيي مصر بانهم اعراب المسيحية لشدة تعصبهم ونزقهم الاحمق والارعن يقصدون الارذثوكس منهم طبعا وهم غالب المسيحيين في مصر وتعدادهم حوالي ثلاثة ملايين نصفهم عيال ! اما مكتبة الاسكندرية فعلا احرقها المسيحيون اليونانيون من اجدادكم وليس سادتنا العرب المسلمون الذين حرروا المصريين من الاحتلال الروماني اليوناني اليهودي واعادوا القس الهارب الى الصحراء بنيامين الى كنيسته !

اجري بعيد !
مراد -

هعهعهع يا جاهل ان ابن خلدون الشعوبي يقصد الاعراب والاعراب جنس من كل امة تعيش خارج المدن وخارج الحضارة ففي المسيحييون ايضا اعراب مثلا اهل الشام يصفون مسيحيي مصر بانهم اعراب المسيحية لشدة تعصبهم ونزقهم الاحمق والارعن يقصدون الارذثوكس منهم طبعا وهم غالب المسيحيين في مصر وتعدادهم حوالي ثلاثة ملايين نصفهم عيال ! اما مكتبة الاسكندرية فعلا احرقها المسيحيون اليونانيون من اجدادكم وليس سادتنا العرب المسلمون الذين حرروا المصريين من الاحتلال الروماني اليوناني اليهودي واعادوا القس الهارب الى الصحراء بنيامين الى كنيسته !

weired comments
Sami -

All comments have nothing to do with main topic of the article.

weired comments
Sami -

All comments have nothing to do with main topic of the article.

ياللا ورونا الهمة !
مراد -

خسر التيموريون مائتين الف منهم قتلا فقط غير الجرحى والمشردين بعشرات الالوف والمدن والقرى المدمرة هل يستطيع المسيحيون الارذثوكس دفع فاتورة الحكم الذاتي مثلهم ! يلا ورونا الهمه !!

ياللا ورونا الهمة !
مراد -

خسر التيموريون مائتين الف منهم قتلا فقط غير الجرحى والمشردين بعشرات الالوف والمدن والقرى المدمرة هل يستطيع المسيحيون الارذثوكس دفع فاتورة الحكم الذاتي مثلهم ! يلا ورونا الهمه !!

الطاغوت اتاتورك
مراد -

للاسف صور وتماثيل الطاغية اتاتورك الذي يحكم الاتراك من قبره ! مفروضة على الاتراك بالارهاب العلماني !! لقد انتجت العلمانية اوثانها وابقارها المقدسة التي لاتمس و التي تعبد من دون الله !!

الطاغوت اتاتورك
مراد -

للاسف صور وتماثيل الطاغية اتاتورك الذي يحكم الاتراك من قبره ! مفروضة على الاتراك بالارهاب العلماني !! لقد انتجت العلمانية اوثانها وابقارها المقدسة التي لاتمس و التي تعبد من دون الله !!

الشرق الاوسخ
أبو القاسم -

اقتباس: وخلصت إلى أن مصر فى إعتقادى تتجه نحو النموذج الباكستانى ..وخلصنا نحن أيضا إلى أن مصر تتجه نحو النموذج الاصولى السلفى (ربع مشكل) .. الصومالى.

الشرق الاوسخ
أبو القاسم -

اقتباس: وخلصت إلى أن مصر فى إعتقادى تتجه نحو النموذج الباكستانى ..وخلصنا نحن أيضا إلى أن مصر تتجه نحو النموذج الاصولى السلفى (ربع مشكل) .. الصومالى.

حماية الحريات!
د. رمزي أحمد عسكر -

كلام سامي كلام حلول مش شعارات . إلي المعلق رقم 2, 5.. إلخ الذي يسب الجميع ويكفر العلمانين ويريد أن ينتذع المواطنة من الأخوة المسيحين .نحن نرفض الدولة الدينية أو متسموناهوا بدوله مدنيه بمرجعية إسلامية للتالي : يعتبر المنادون بالدولة الدينية أو مايسمونهدوله مدنيه بمرجعية إسلامية أن من لا يريد أن يحكم بحذافير كل ما طبق من 1400 سنة مضت قد خرج عن ملة الإسلام. علي سبيل المثال الحكم بالشريعة عند هؤلاء المتأسملين يعني بالضرورة إقامة حدود العقوبات رغم أنه في كثيرا من الحالات تغيرت الأمور وبواسطة صحابة أجلاء غيرت التطبيقات . واذا أختلف المنادون بالدولة المدنية من الليبرالين المسلمين أوغيرهم في هذا الموضوع مع المنادون بالدولة الدينية فهذا الأختلف في الرأي في رأي المنادون بالدولة الدينية خروج من الملة (كفر). الدوله المدنية تقوم علي فلسفة استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية والعقائدية . و تتحرك تلك الفلسفة وفق أخلاق وقيم المجتمع. كما تروا يا ساده نحن نلتزم بحريات الجميع ونحترم أديان الجميع ولا نفرق بين الناس من حيث المواطنة. ومن حيث التدين الجميع حسابهم مع الله ونحن لايمكن أن ننصب من أنفسنا آلهة حاشانا الله. مع تحياتي!

حماية الحريات!
د. رمزي أحمد عسكر -

كلام سامي كلام حلول مش شعارات . إلي المعلق رقم 2, 5.. إلخ الذي يسب الجميع ويكفر العلمانين ويريد أن ينتذع المواطنة من الأخوة المسيحين .نحن نرفض الدولة الدينية أو متسموناهوا بدوله مدنيه بمرجعية إسلامية للتالي : يعتبر المنادون بالدولة الدينية أو مايسمونهدوله مدنيه بمرجعية إسلامية أن من لا يريد أن يحكم بحذافير كل ما طبق من 1400 سنة مضت قد خرج عن ملة الإسلام. علي سبيل المثال الحكم بالشريعة عند هؤلاء المتأسملين يعني بالضرورة إقامة حدود العقوبات رغم أنه في كثيرا من الحالات تغيرت الأمور وبواسطة صحابة أجلاء غيرت التطبيقات . واذا أختلف المنادون بالدولة المدنية من الليبرالين المسلمين أوغيرهم في هذا الموضوع مع المنادون بالدولة الدينية فهذا الأختلف في الرأي في رأي المنادون بالدولة الدينية خروج من الملة (كفر). الدوله المدنية تقوم علي فلسفة استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية والعقائدية . و تتحرك تلك الفلسفة وفق أخلاق وقيم المجتمع. كما تروا يا ساده نحن نلتزم بحريات الجميع ونحترم أديان الجميع ولا نفرق بين الناس من حيث المواطنة. ومن حيث التدين الجميع حسابهم مع الله ونحن لايمكن أن ننصب من أنفسنا آلهة حاشانا الله. مع تحياتي!

النادي المسيحي !!
مراد -

هعهعهع ممكن يا سامي بيه تقول لي لماذا لم تسمح دول حلف الناتو بدخول تركيا رغم علمانيتها واتاتوركيتها بالدخول الى الاتحاد الاوروبي ؟! عارف ليه يابيه لانهم قالوها بالفم المليان الاتحاد الاوروبي ///نادي مسيحي ///؟! انت تريد مصر ان تدخل حلف الناتو عشان تشتغل عتال وشيال وخدام عند المسيحيين الاوربيين ؟!!!اخص على كده لا يوجد مسيحي مصري وطني يقبل بهذا !!

النادي المسيحي !!
مراد -

هعهعهع ممكن يا سامي بيه تقول لي لماذا لم تسمح دول حلف الناتو بدخول تركيا رغم علمانيتها واتاتوركيتها بالدخول الى الاتحاد الاوروبي ؟! عارف ليه يابيه لانهم قالوها بالفم المليان الاتحاد الاوروبي ///نادي مسيحي ///؟! انت تريد مصر ان تدخل حلف الناتو عشان تشتغل عتال وشيال وخدام عند المسيحيين الاوربيين ؟!!!اخص على كده لا يوجد مسيحي مصري وطني يقبل بهذا !!

الحلف الاسلامي
شاهين -

يا استاذ سامي مصر لها تجربة مرة مع الاحلاف الغربية ولم تستفد منها شيئا الا التبعية الذليلة لامريكا والغرب والكيان الصهيوني مما صغر حجم مصر وجعل مواطنيها ملطشة للي يسوى واللي ما يسواش ! انا عندي اقتراح افضل في عمل حلف بين مصر وتركيا وايران تستفيد منه مصر اقتصاديا واستراتيجيا واعتقد ان مصر بعد ثورة 25 يناير مؤهله لهذا الدور المهم

الحلف الاسلامي
شاهين -

يا استاذ سامي مصر لها تجربة مرة مع الاحلاف الغربية ولم تستفد منها شيئا الا التبعية الذليلة لامريكا والغرب والكيان الصهيوني مما صغر حجم مصر وجعل مواطنيها ملطشة للي يسوى واللي ما يسواش ! انا عندي اقتراح افضل في عمل حلف بين مصر وتركيا وايران تستفيد منه مصر اقتصاديا واستراتيجيا واعتقد ان مصر بعد ثورة 25 يناير مؤهله لهذا الدور المهم

لا لا لا
same -

غير صالح للنشر

لا لا لا
same -

غير صالح للنشر

الله يكون فى عونك
هانى فهيم -

الله يكون فى عونك استاذ سامى وفى عون كل كاتب يريد ان يتابع تعليقات القراء (ان كانوا فعلا بيقروا) وان كانوا بيفهموا المكتوب ...تنحرف معظم التعليقات الى مساجلات بين اقباط ومسلمين مهما كان موضوع المقال ...والمقال يريد ان يقول لاصحاب التيار الدينى ان تركيا التى تفخرون بنجاع رئيس وزرائها ذو التوجه الاسلامى هى اكثر علمانية من اكثر الاحزاب علمانية فى مصر كلها وهذا سر نجاحها وتقدمها لعلكم تفقهون.

الله يكون فى عونك
هانى فهيم -

الله يكون فى عونك استاذ سامى وفى عون كل كاتب يريد ان يتابع تعليقات القراء (ان كانوا فعلا بيقروا) وان كانوا بيفهموا المكتوب ...تنحرف معظم التعليقات الى مساجلات بين اقباط ومسلمين مهما كان موضوع المقال ...والمقال يريد ان يقول لاصحاب التيار الدينى ان تركيا التى تفخرون بنجاع رئيس وزرائها ذو التوجه الاسلامى هى اكثر علمانية من اكثر الاحزاب علمانية فى مصر كلها وهذا سر نجاحها وتقدمها لعلكم تفقهون.

شفت يا عم سامى
عقل حكيم -

شفت يا عم سامى مقالة بسيطة الغرض منها التنوير حولها المتخلفون الى عراك دينى و عرقى يا عم دى عالم متخلفة و صدق الحكيم اللى قال اخاف اجادل الجاهل فيغلبنى

شفت يا عم سامى
عقل حكيم -

شفت يا عم سامى مقالة بسيطة الغرض منها التنوير حولها المتخلفون الى عراك دينى و عرقى يا عم دى عالم متخلفة و صدق الحكيم اللى قال اخاف اجادل الجاهل فيغلبنى

الي مراد
باشا -

ارجو اخي ان تبحث عن دكتور نفساني يعالجك من امراضك وما اكثرها, كما ارجو ان تقرأ تاريخ مصر لتعرف كم انت جاهل به. انا لا اتصور ان انسان يمكن ان ينزل الي مستواك في الحوار, ولكن اعطيك العذر فأنت وامثالك لا يعرفوا شيئا اسمه ادب الحوار. انا اكتب اسمي لان هذا هو الحق ولكن انت تختفي وراء اسم مراد. الله يهديك ويرجع لك عقلك

الي مراد
باشا -

ارجو اخي ان تبحث عن دكتور نفساني يعالجك من امراضك وما اكثرها, كما ارجو ان تقرأ تاريخ مصر لتعرف كم انت جاهل به. انا لا اتصور ان انسان يمكن ان ينزل الي مستواك في الحوار, ولكن اعطيك العذر فأنت وامثالك لا يعرفوا شيئا اسمه ادب الحوار. انا اكتب اسمي لان هذا هو الحق ولكن انت تختفي وراء اسم مراد. الله يهديك ويرجع لك عقلك

مراد بك
yoppi -

يبدو ان عابر ايلاف، ووفاء قسطنطين وغيرهم من الاسماء المستعارة قد اصبح الات مراد.المهم لم ارى مناقشة موضوعية للمقال بل الاخ مراد استاذ في الردح الحياني مع الجهل ولو سكت لظننته احكم الحكماء. تركيا عضو في الناتو منذ ما يزيد عن خمسين سنة ولم تدخل الاتحاد الاوربي لعدة اسباب منها رفضها الاعتراف بمذبحة الارمن في نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين و لكن من الصعب ان اشرح لك لانك لا تفهم

مراد بك
yoppi -

يبدو ان عابر ايلاف، ووفاء قسطنطين وغيرهم من الاسماء المستعارة قد اصبح الات مراد.المهم لم ارى مناقشة موضوعية للمقال بل الاخ مراد استاذ في الردح الحياني مع الجهل ولو سكت لظننته احكم الحكماء. تركيا عضو في الناتو منذ ما يزيد عن خمسين سنة ولم تدخل الاتحاد الاوربي لعدة اسباب منها رفضها الاعتراف بمذبحة الارمن في نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين و لكن من الصعب ان اشرح لك لانك لا تفهم

الصهيوني عمرو موسى
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري

الصهيوني عمرو موسى
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري

فلسطين
الطوباسي -

من الطبيعي ان يرفض الفلسطينيون التقسيم هل تقبل ان تقتسم دارك مع غاصب اغتصبها ؟! ام تقاومه ؟! ان دولة اليهود موجودة في روسيا واسمها بيروبيجديان اقامها لهم ستالين وهي في حجم سويسرا فليذهبوا ويعيشوا فيها

فلسطين
الطوباسي -

من الطبيعي ان يرفض الفلسطينيون التقسيم هل تقبل ان تقتسم دارك مع غاصب اغتصبها ؟! ام تقاومه ؟! ان دولة اليهود موجودة في روسيا واسمها بيروبيجديان اقامها لهم ستالين وهي في حجم سويسرا فليذهبوا ويعيشوا فيها

مرفوض يا ولدي
مراد -

اقتراحك يا سامي بيه يفكرنا بإقتراح اخوانك الصهاينة اسرائيل المخ ومصر العضلات ! وهذا مرفوض مرفوض يا ولدي !

مرفوض يا ولدي
مراد -

اقتراحك يا سامي بيه يفكرنا بإقتراح اخوانك الصهاينة اسرائيل المخ ومصر العضلات ! وهذا مرفوض مرفوض يا ولدي !

يا امريكي سوري
علاء -

يا امريكي سوري ان كنت فعلا مواطنا امريكيا فنطالب امريكا بسجنك وسحب الجنسية منك ومحاكمتك على اعتبار انك من ابواق النظام الديكتاتوري في دمشق

يا امريكي سوري
علاء -

يا امريكي سوري ان كنت فعلا مواطنا امريكيا فنطالب امريكا بسجنك وسحب الجنسية منك ومحاكمتك على اعتبار انك من ابواق النظام الديكتاتوري في دمشق

مصردولة مدنية
مراد -

مصر دولة مدينة يا استاز على خلاف دولة الكنيسة الدينية !! اذا ابعدنا السياسة عن قيم الدين صارت ميكافيلة رخيصة مثل تسمية اللبراليين المصريين خريطة فلسطين بإسرائيل ؟!!

ـ........
مراد -

........

تحالف مع الشيطان
مراد -

مصر ان شاء الله لن تتحالف الا مع الله ، وتحالف انت وزمرتك الفكرية الفاشلة مع الشيطان !

تعليقات 8 و 9 و11
سليم مشامر -

كلام واقعي ومنطقي -نتمنى الاخذ به-شكرا

الى رقم 31
خليجي لا ينافق -

اختلف معك في الرايكلا -لان هذا التحالف والفكر المشعوذ المليءبالدجل والتخلف السبب في تحويل مصر الى دولة فاشلة..

مصر او مصرستان
خليج العرب -

افضل نظام يصلح لمصر هو نظام علماني اشتراكيوتكون موارد الدولة بيدهاوبهذا يتساوون الناس الى حد كبيروكذلك ابعاد الدين كليا عن الحياة المدنيهلان معظم مشاكل مصرالاجتماعيه هم يتحملونها -والاشتراكيه تعني العلم والصحة والتعليم والمدنيه والتنوير والانتاج والوطنيه-نتمى ان تعوداشتراكيه لا اسلاميه او ناصريه

الى الكاتب الوطني
شالوم -

و انا اقترح ان تكون اسرائيل عضوا في الجامعه العربيه و انت تكون انت امينها...شالوم

تم المراد
wel3a -

شكراً ياعم سامى لأنك عريت الغطاء عن صندوق المشاعر المصدى او الصدئ باللغه الفصحى.مصر نامت يا ناس و أغمى عليه وسوف تفوق بعد مائة سنه .

اخص على كده !
مراد -

لا يقترح الكتاب اللبراليون المصريون الا اقتراحات التبعية والاذلال ! يريدون من مصر ان تكون ذيلا تابعا اما للغرب او لاسرائيل لا يوجد اقتراحات خلاقة لدى الكتاب العلمانيين المصريين ! انت تريد مصر ان تدخل حلف الناتو عشان تشتغل عتال وشيال وخدام عند الاوروبيين ؟!!!اخص على كده لا يوجد مصري وطني يقبل بهذا !!

AGE OF REASON
ARROW -

THE ARTICLE HAS A LOT OF SUBSTANCE, UNFORTUNATELY MOST COMMENTS ARE COMPLETLY OUTSIDE THE SUBJECT. SOME READERS USE THIS FORUM TO EXPRESS OPINIONS DEEPLY ROOTED IN THEIR RELIGIOUS BELIEVES WITHOUT GIVING A CHANCE TO REASON.

العقل يقول
مراد -

العقل ايضا يقول لا لاقتراحات التبعية والذل ! والحاق مصر وشعبها بالاحلاف الغربية .

بجد؟
بولس ايوب -

يعني لما حركة طالبان دمرت تماثيل بوذا، والمثقفين المسلمين هاجموهم علشان عمرو بن العاص ماهدش الهرم والمعابد، قولتوا ايوه علشان ساعة عمرو بن العاص ماحدش كان بيعبد التماثيل الفرعونية لكن تماثيل بوذبا بيعبدوها لحد دلوقتي.... طب ايه الغريب بقى ان المسيحيين يهدوا المعابد الوثنية التي كانت تعبد ساعة ظهور المسيحية؟ اشمعنى بقت جريمة دلوقتي؟... ده بافتراض صحة كلامك

نشنت ونشانك رشق
عاطف المصرى -

فقط سأقف عند تعليقك على العباره الاتيه :(لقد نهضت تركيا لانها اعتنقت قيم الاسلام لا قيم العلمانية !)وأسألك عن نهضه اوروبا وامريكا - هل نهوضهم تم لاعتناقهم قيم الاسلام ام قيم العلمانيه ؟ودكتاتوريه الدول العربيه ووصول مستوى الفرد العربى ( الغير بترولى ) الى ادنى مستوى كان بسبب اعتناقه اى قيم ؟قول كلام يتفهم الله يخليك

عيب عليك يامراد
عادل نور الدين السيد -

بعدما استمتعت بالمقال الرائع - اتغميت من تعليقات مايسمى نفسه مراد .اسوأ شىء ان لا تعرف شيئا وتدعى جهلا انك تعرف كل شىء . انت ومن هم على شاكلتك تحتاجون اعاده تأهيل سريعه بالعرض على احد الاطباء النفسيين واعاده هيكله ذاتك لتكون عضوا صالحا بالمجتمع .. ولكنى لا اعيب عليك .. فهناك العديد من هم على شاكلتك ممن يريدون ان يأخذوا بيد مصر للوقوع فى بئر التخلف .

شكرا
غدير -

مقال جميل ا/سامى ان دل على شئ دل على سعه الاطلاع والافق والمحاوله الجاهده المشكورة بالطبع فى مساعده مصر فى استعاده مكانتها ولكن استاذى الكريم هل مصر بكل امكانياتها البشريه وهى الفارق فى تقدم اى مجتمع تحتاج للانضمام لحلف ام الافضل محاوله تنميه المجتمع من الداخل واعطاء المصريين الفرصه للتغيير الفعلى بعدها اعتقد ان مصر ستتبع ولا تتبع شكرا استاذى

شيزفرينيا!!
مراد-دمار -

اين تعليقات عابر يامراد شاهين اسطيفوفاء, الحق على ايلاف الي معتبرينك زبون دائمإذهب الى طبيب نفسي يعالج الحالات المستعصية من الشيزفرينيا! الله يشفيك

>>
قاريء -

خليك في الكوميدي يا سامي تكسب !

الحلف المطلوب
مراد -

الحلف المناسب. الخبرة التركية التمويل الايراني الشطارة المصرية

الكاتب
ahmed -

دا كلام ولا في الخيال مصر دولة اسلاميه ولايمكن ان نضع اي قواغد لاي بلد او حلف علي ارض مصر الامنه من الله وليس من احد اقتراح غير مرحب به وشكرا

ردا على الوطنى سامى
حسن نصر -

ايها المواطن الذى تدعى سامى البحيرى ان مصر دولة عربيه دينها الاسلام ويجب ان تأخذ من الاخرين ما يتناسب وثقافتنا ولا نقلد تقليدا أعمى .أنت تقول نتحالف مع الناتو عسكريا بذلك جعلت قواعد عسكريه لامريكا وغيرهم فى بلادنا ضد من! نتحالف ضد فلسطين ودولنا العربيهوالاصح ان نتكاتف نحن العرب ويكون لنا جيش عربى مشترك نهددهم بهم ونأمن أنفسناوان اسرائيل لا يمكن تتعايش سلميا مع اسرائيل اقرأ التاريخ واقرأ مبادى قيام دولة بنى صهيون ان يكرهون المسلمين ويستحلون دمائهم ماذا فعلت اسرائيل عندما ظهرت الى النور....اما مبادىء الشريعة الاسلامية فيجب ترسيخهالانها تدعو الى الفضيلة وحسن الخلق وكيفية المعاملات ونحن معشر المسلمين لا نحب العلمانيه. أنت تقول نفصل بين الدين والسياسة . أقول لك لا يجب أن تكون السياسة على مبادىء دينية وما تقدم المسلمون الاوائل واتسعت رقعة الاسلام فى عهد ابى بكر وعمر وعلى وعثمان ... وصلاح الدين وغيرهم الا بالتزامهم بمبادىء الاسلامان من وضع اسس الرياضيات هو الخوارزمى عالم مسلمابن النفيس مكتشف الدورة الدمويه علم مسلمالكندى والفارابى وابن سينا وابن خلدون كل هؤلاء وغيرهم هم من اضاءوا الدنيا بعلمهمورسول الله حينما كانوايسالوه عن أمور الدنيا كان يقول أنت أعلم بشئون دنياكممن هنا أقول انه مايتفق وشرعتنا نأخذ به وما يتعارض معه نتركهولا ننسى قول رسول الله ;اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا; ويقول الله تعالى فى كتابه الكريم; وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون . ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون .ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين;