تفكيك أدونيس ومن هم على شاكلته
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
أوّلاً لا بدّ من الاعتراف:
في الماضي، وعلى وجه التحديد في سنة 1995 كتبت مدافعًا عن أدونيس. لقد حدث ذلك عندما اجتمع ما يسمّى بـldquo;الاتحاد العام للأدباء العربldquo;، الّذي حوّل نفسه محكمة تأديبيّة، وأقدم على طرد أدونيس من بين صفوفه. ولقد عبّرت عن موقفي ذلك منشورًا في العدد الأوّل من مجلّة rdquo;مشارفldquo; الحيفاوية.
أبدأ بهذا الكلام الآن لكي لا أُتّهم بأنّي أكنّ سوءًا لأدونيس لغرض في نفس سلمان. ولا بدّ من التأكيد هنا أنّي لست نادمًا على موقفي في ذلك الأوان. أقول ذلك، لأنّ ما يسمّى باتحادات كتّاب عرب، هنا أو هناك، لم يكن لديها همٌّ في يوم من الأيّام سوى التقرّب من الحكّام والفوز ببعض فتات سلطات العربان المستبدّة.
ولكن، ومن جهة أخرى،
وبعد مرور عشر سنوات، وعلى أثر التوريث البعثي للسلطة في سورية، وما أعقبه بعدئذ من زجّ بمفكّرين ومثقّفين في غياهب السجون السوريّة بتهم باطلة لا يستطيع من يمتلك ذرّة من بصر أو بصيرة قبولها، فقد نوّهت بالصمت الّذي يلفّ بعض المفكّرين السوريّين إزاء ما يحدث في السام. وقد نوّهت وأشرت إلى الغياب المدوّي لأدونيس إزاء ما يحدث في بلده.
وأقتبس هنا من تلك المقالة ما يلي: rdquo;ولمّا كان أحد تلك الأصوات الغائبة عن السّاحة ناقدًا تراثيًّا ومفكّكًا لغويًّا إضافة إلى كونه شاعرًا لا بأس به، فهو مطالب الآن وعلى الملأ بأن يشرح لمواطنيه السّوريّين المغلوب على أمرهم معنى مصطلح "إضعاف الشّعور القومي"، أو معنى كلام الاتّهام الّذي يقول: "نشر أنباء... من شأنها أن توهن نفسيّة الأمّة".
وها أنا أتذكّر الآن تلك الحادثة
الّتي حصلت في اليمن قبل سنوات، لما فيها من علامات تشهد على هذا الصنف من الكتّاب العرب الذين يتقرّبون من السلاطين ويتملّقونهم. لقد حدث ذلك في اليمن rdquo;التعيسldquo; برئيسه وبنظامه.
فها هو الكاتب فخري صالح، في مقالة نشرت أخيرًا، يستعيد ذكريات ذلك اللقاء: rdquo;كانت المناسبة حوارًا ثقافيا عربيا ألمانيا. دعا اليمنيون الروائي والشاعر الألماني غونتر غراس... وكتابا من ألمانيا وناطقين بالألمانية من النمسا وسويسرا. كما دعوا في المقابل مثقفين وكتابًا عربًا أتذكر منهم: محمود درويش، وأدونيس، وعباس بيضون، وصبحي حديدي، وعبده وازن، وأمل الجبوري، وكاتب هذه السطور...ldquo;
ويواصل فخري صالح سرد تلك الحادثة: rdquo;لا أدري من من المقربين من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أقنعه أن يدعو المشاركين إلى بيته... كأنّ الرئيس أراد أن يرد على ما دار داخل القاعة من حديث عن قمع الحريات في العالم العربي، واضططهاد الكتاب والصحفيين في اليمن. أجلس الرئيس غونتر غراس عن يمينه ومحمود درويش عن يساره، وبعد كلمة قصيرة ركيكة قال الرئيس إنه يريد أن يمنح وسام الاستحقاق اليمني للأديب الألماني غونتر غراس. لكن غراس وقف وقال: إنه لا يستطيع قبول الوسام ما لم يعلن الرئيس عن توقف ملاحقة الكاتب اليمني الشاب وجدي الأهدل... طالب غراس بإبطال الحكم الذي ينتهك حرية التعبير وإلا فإنه يعتذر عن قبول الوسام.ldquo;
ويمضي فخري صالح في فضح الحادثة: rdquo;فوجئ الرئيس الذي لا يتوقع أن يرفض له أحد طلبًا وقال: إن وجدي الأهدل حكم عليه بالسجن لأنه كتب أشياء تنتهك الأعراف. غضب غراس واستوقف الرئيس قائلا: إن هذا الكلام يؤذيه شخصيًّا لأنه سبق واتّهم بهذه التهمة قبل حوالي خمسين عامًا في ألمانيا، وهو يصر على رفض الوسام. تلعثم الرئيس، مستجديًا الكاتب الأجنبي أن يقبل الوسام ...ldquo;.
وهكذا نرى كيف قام غونتر غراس،
هذا الكاتب القادم من ألمانيا، بتقزيم كلّ هؤلاء الكتّاب والشعراء العرب في هذا المشهد. فقد كان الأولى بكلّ هؤلاء الكتّاب العرب، وبهم بالذات، أن يقفوا ويرفعوا صوتهم أمام الرئيس اليمني في هذه القضيّة. غير أنّهم لاذوا بالصّمت كما عوّدونا دائمًا، متملّقين في سلوكيّاتهم سلاطين وحكّام العربان.
لا يشذّ أدونيس عن هذه القاعدة،
وعلى ما يبدو فهذه هي حقيقته التي لا يستطيع إخفاءها مهما حاول الاختباء وراء كلام فضفاض يحتمل التأويل على وجوه كثيرة. فها هو ينشر أخيرًا كلامًا أقلّ ما يقال عنه إنّه كلام استجداء للطاغية، طاغية الشام في هذا الأوان.
لا يستطيع القارئ أن يعثر في رسالة أدونيس الاستجدائيّة هذه على أيّ صيغة تشفع له أمام هول ما يجري في الشّام. كما ليس في رسالته أيّ موقف أخلاقي ممّا تعرضه الشاشات، وما يتسرّب إلى اليوتيوب من صور المجازر التي يرتكبها هذا النّظام البعثي الفاشي.
ليشاهد أدونيس في هذا الأوان صور التمثيل بأجساد الأطفال السوريّين. ليشاهد أدونيس صور جنود البعث يرقصون فوق أجساد المواطنين، فربّما يكون لديه ما يقول في هذه المشاهد التي هي خير دليل على طبيعة هذا النّظام. والنّظام في هذا البلد يبدأ بالرأس، وليس من مكان آخر. كذا كان منذ البدء، ولا يمكن أن يكون رأس النّظام إلاّ غارقًا في كلّ هذه المشاهد. ولهذا فإنّ كلام أدونيس الاستجدائي الذي نشره أخيرًا هو كلام باهت يفضح أدونيس نفسه، وربّما كان الأولى به أن يصمت بدل أن يكتب رسالة ذليلة كهذه.
في الحقيقة، لقد صمت أدونيس
على كلّ هذه المآسي من زمان، مثلما صمت غيره ممّن كان المفترض أن يرفعوا أصواتهم في هذا الفضاء العربي الاستبدادي. ولقد نوّهت في الماضي إلى صمت أدونيس، بما يلي: rdquo;إنّ صمته إزاء الجرائم الّتي يرتكبها النّظام القبلي القمعي في وطنه الأمّ كافٍ لكي يتمّ شطب اسمه من قائمة المرشّحين لهذه الجائزة أصلاً. إذ أنّه، وبصمته الصّارخ هذا، يندرج في عداد جوقة الهاربين من المواجهات الأخلاقيّة، ويندرج في عداد المندسّين في بطانات المطبّلين المزمّرين للسّلاطين.ldquo;
هذه هي حقيقة أدونيس ومن هم على شاكلته، وليست أيّ شيء آخر.
والعقل ولي التوفيق!
*
موقع الكاتب rdquo;من جهة أخرىldquo;
http://salmaghari.blogspot.com
التعليقات
علوية أدونيس
علوية أدونيس -شكرا للأستاذ سلمان مصالحة على دعمه الشعب السوري في ثورته للخلاص من الاحتلال العلوي, مشكلة أدونيس بل وأي فرد ينتمي للطائفة العلوية أنهم مهما تغربوا ودرسوا وتعلموا وحصلوا على شهادات جامعية يبقون أسرى ثقافة الطائفة النصيرية والمبنية على أساس واحد وهو كره الاسلام وتحديدا السني.1400 سنة وهذه الطائفة منغلقة على نفسها, يأكلها حقدها وكرهها للسنة, الانفراجات الوحيدة للعلويين في تاريخ الكره والحقد لديهم كانت عندما يأتي محتل ما لبلاد الشام, عندها كان يهب العلويون للتحالف والفتال مع العدو ضد أهل الشام.فعلوها مع الصليببين فتحالفوا معهم وقاتلوا أهل الشام, وهذا ما دفع شيخ الاسلام ابن تيمية لتكفيرهم واباحة دمهم.فتوى ابن تيمية لم تكن مبنية على التعصب الديني كم يدعي النصيريين كذبا, بل مبنية على موقف خياني مارسه النصيريون في التحالف مع الصليبيين ضد أهل البلاد التي يعيش فيها النصيريين.وكرر النصيريون خيانتهم مع غزو المغول والتتار والاحتلال الفرنسي لسوريا عام 1920 وقد كافئتهم فرنسا على خيانتهم للسوريين فغيرت لهم اسمهم في الدوائر الرسمية الى العلويين.جد بشار أسد المدعو سليمان أسد هو أحد الموقعين على الوثيقة التي طلب فيها العلويين عام 1946 من فرنسا عدم منح سوريا استقلالها والابقاء على الاحتلال الفرنسي لسوريا.نعود لقضية أدونيس, هذا الانسان لن يخرج من قميصه النصيري مهما فعل وعمل, سيظل محور تفكيره الكره والحقد المجبول بداخله, يأحذ التافه أدونيس على الثورة السورية خروج المظاهرات من الجوامع, وهو يريدها علمانية.لكن التافه أدونيس يطلب العلمانية من السنة فقط, بينما هو ملأ الدنيا صريخا وتهليلا لنجاح الثورة الحخينية في ايران, وكأن الخميني قد خرج من حزب علماني.كتب أدونيس قصيدة من 60 بيتا في مدح الخميني, لكنه لا يستطيع تقبل أن يخرج السوريون لمظاهراتهم من الجوامع, مع العلم أن الجوامع هي المكان الوحيد والأخير الذي مازال مسموحا فيه للسوريين بالتجمع.
علوية أدونيس
علوية أدونيس -شكرا للأستاذ سلمان مصالحة على دعمه الشعب السوري في ثورته للخلاص من الاحتلال العلوي, مشكلة أدونيس بل وأي فرد ينتمي للطائفة العلوية أنهم مهما تغربوا ودرسوا وتعلموا وحصلوا على شهادات جامعية يبقون أسرى ثقافة الطائفة النصيرية والمبنية على أساس واحد وهو كره الاسلام وتحديدا السني.1400 سنة وهذه الطائفة منغلقة على نفسها, يأكلها حقدها وكرهها للسنة, الانفراجات الوحيدة للعلويين في تاريخ الكره والحقد لديهم كانت عندما يأتي محتل ما لبلاد الشام, عندها كان يهب العلويون للتحالف والفتال مع العدو ضد أهل الشام.فعلوها مع الصليببين فتحالفوا معهم وقاتلوا أهل الشام, وهذا ما دفع شيخ الاسلام ابن تيمية لتكفيرهم واباحة دمهم.فتوى ابن تيمية لم تكن مبنية على التعصب الديني كم يدعي النصيريين كذبا, بل مبنية على موقف خياني مارسه النصيريون في التحالف مع الصليبيين ضد أهل البلاد التي يعيش فيها النصيريين.وكرر النصيريون خيانتهم مع غزو المغول والتتار والاحتلال الفرنسي لسوريا عام 1920 وقد كافئتهم فرنسا على خيانتهم للسوريين فغيرت لهم اسمهم في الدوائر الرسمية الى العلويين.جد بشار أسد المدعو سليمان أسد هو أحد الموقعين على الوثيقة التي طلب فيها العلويين عام 1946 من فرنسا عدم منح سوريا استقلالها والابقاء على الاحتلال الفرنسي لسوريا.نعود لقضية أدونيس, هذا الانسان لن يخرج من قميصه النصيري مهما فعل وعمل, سيظل محور تفكيره الكره والحقد المجبول بداخله, يأحذ التافه أدونيس على الثورة السورية خروج المظاهرات من الجوامع, وهو يريدها علمانية.لكن التافه أدونيس يطلب العلمانية من السنة فقط, بينما هو ملأ الدنيا صريخا وتهليلا لنجاح الثورة الحخينية في ايران, وكأن الخميني قد خرج من حزب علماني.كتب أدونيس قصيدة من 60 بيتا في مدح الخميني, لكنه لا يستطيع تقبل أن يخرج السوريون لمظاهراتهم من الجوامع, مع العلم أن الجوامع هي المكان الوحيد والأخير الذي مازال مسموحا فيه للسوريين بالتجمع.
تنويه
حسن -ومين حضرتك بالإذن منك ماعرفتنا عن نفسك؟ ياخوفي تطلع شي مفكر كبير وعند عشر كتب وضاقت بك الصفحات فحضرت لإيلاف تبثها شجونك...إذا كنت كذلك من الأفضل لو تحاجج أفكار أدونيس بدل التهجم عليه شخصيا...
تنويه
حسن -ومين حضرتك بالإذن منك ماعرفتنا عن نفسك؟ ياخوفي تطلع شي مفكر كبير وعند عشر كتب وضاقت بك الصفحات فحضرت لإيلاف تبثها شجونك...إذا كنت كذلك من الأفضل لو تحاجج أفكار أدونيس بدل التهجم عليه شخصيا...
شكراً للكاتب
د. بسام -شكراً أيها الكاتب العزيز! لقد كتبت رداً على رسالة المتسمي بأدونيس هنا على صفحات إيلاف ولكنها لم تنشر، فأستغل هذا الشريط لنشرها. أنا علوي بالولادة (مع كل أسف) وضد تصرفات ال 90% من العلويين الذين ربطوا مصيرهم بمصير عائلة الأسد من نواح طائفية كما إستنجت مؤخراً، وهو شيء لم أكن لأصدقه من قبل أبداً. ما يلي كان ردي على المتسمي بأدونيس: لأول مرة أقرأ لأدونيس، وقد سمعت عنه بالطبع، وقد ساءت صورته أكثر مما توقعت لها أن تسوء! وددت لو أنني أمتلك الوقت الآن لكتابة تعليق طويل ووافي حول أفكار هذا (المفكر) الذي ملأنا العديدون بضجيجه، ولكنني أود أن أقول أشياء بسيطة سريعة تعبر عما تكون في نفسي من قراءة هذه الرسالة المسماة مفتوحة، ويا ليته أرسلها إلى رئيس عصابته مغلقة بدل أن يطلعنا عليها كمثال لمنفخة هذا المفكر أو إعتقاده أنه ربما يبهرنا بكلامه المعسول وهو يخاطب سيده العلوي والذي أعطاه من خلال كلامه كل الفضيلة وأعفاه من كل رجس وخطأ! السيد أدونيس يتهم الصدفة أو طول فترة الحكم أو أخطاء إرتكبها حزب البعث ما آلت إليه سوريا مما يراه من طائفية وعشائرية في هذا الوقت، وأضيف أيضاً إلى ما قاله أن سوريا اليوم وهي كانت منذ 1970 سوريا القهر والظلم والسرقات والخيانة والجريمة، وسوريا آلت إلى ما وصفه الكاتب وما أزيد عليه ليس بسبب أخطاء أو صدف بل لأن وجود حافظ أسد ومن ثم إبنه ونطاميهما برمج كل هذه الأمراض وأراد زرعها كلها في سوريا عن قصد، وهذا هو مشروع حكم هذه العائلة وما حظيت به من حماية دولية على مدى 41 عاماً خلت. فالطائفية بدأت بتسليم حافظ أسد لأخيه مهمة تشكيل سرايا الدفاع في عام 1967، أي بعد حرب بيع الجولان مباشرة من عناصر من العلويين بنسبة 100% مع أسلحة خاصة ومكافاآت مالية كبيرة لكل فرد فيها تمهيداً لمساعدة حافظ أسد في حركته القادمة التي أسماها تصحيحية والتي أتت بحكم التوريث في النظام المسمى جمهوري في سوريا. أدونيس يبدأ أيضاً بتجريد الشعب العربي من الحس الديموقراطي وبأنه لا يستحقها ويعفي بيت الأسد مما قاموا به من مجازر بسبب ديكتاتوريتهم، ويوافق بشار الأسد في إدعائه أن الديموقراطية تحتاج إلى أجيال كي تنشأ في سوريا في مقدمته في هذا المقال، فكيف لبشار أن يحكم على شعب بأنه غير مؤهل للديموقراطية، ومن هو بشار حتى يجكم على مجتمع وهو في مركز التحكم بهذا الشعب ليس لأنه صنع وجوده على هذا الكرسي ، بل لأنه
شكراً للكاتب
د. بسام -شكراً أيها الكاتب العزيز! لقد كتبت رداً على رسالة المتسمي بأدونيس هنا على صفحات إيلاف ولكنها لم تنشر، فأستغل هذا الشريط لنشرها. أنا علوي بالولادة (مع كل أسف) وضد تصرفات ال 90% من العلويين الذين ربطوا مصيرهم بمصير عائلة الأسد من نواح طائفية كما إستنجت مؤخراً، وهو شيء لم أكن لأصدقه من قبل أبداً. ما يلي كان ردي على المتسمي بأدونيس: لأول مرة أقرأ لأدونيس، وقد سمعت عنه بالطبع، وقد ساءت صورته أكثر مما توقعت لها أن تسوء! وددت لو أنني أمتلك الوقت الآن لكتابة تعليق طويل ووافي حول أفكار هذا (المفكر) الذي ملأنا العديدون بضجيجه، ولكنني أود أن أقول أشياء بسيطة سريعة تعبر عما تكون في نفسي من قراءة هذه الرسالة المسماة مفتوحة، ويا ليته أرسلها إلى رئيس عصابته مغلقة بدل أن يطلعنا عليها كمثال لمنفخة هذا المفكر أو إعتقاده أنه ربما يبهرنا بكلامه المعسول وهو يخاطب سيده العلوي والذي أعطاه من خلال كلامه كل الفضيلة وأعفاه من كل رجس وخطأ! السيد أدونيس يتهم الصدفة أو طول فترة الحكم أو أخطاء إرتكبها حزب البعث ما آلت إليه سوريا مما يراه من طائفية وعشائرية في هذا الوقت، وأضيف أيضاً إلى ما قاله أن سوريا اليوم وهي كانت منذ 1970 سوريا القهر والظلم والسرقات والخيانة والجريمة، وسوريا آلت إلى ما وصفه الكاتب وما أزيد عليه ليس بسبب أخطاء أو صدف بل لأن وجود حافظ أسد ومن ثم إبنه ونطاميهما برمج كل هذه الأمراض وأراد زرعها كلها في سوريا عن قصد، وهذا هو مشروع حكم هذه العائلة وما حظيت به من حماية دولية على مدى 41 عاماً خلت. فالطائفية بدأت بتسليم حافظ أسد لأخيه مهمة تشكيل سرايا الدفاع في عام 1967، أي بعد حرب بيع الجولان مباشرة من عناصر من العلويين بنسبة 100% مع أسلحة خاصة ومكافاآت مالية كبيرة لكل فرد فيها تمهيداً لمساعدة حافظ أسد في حركته القادمة التي أسماها تصحيحية والتي أتت بحكم التوريث في النظام المسمى جمهوري في سوريا. أدونيس يبدأ أيضاً بتجريد الشعب العربي من الحس الديموقراطي وبأنه لا يستحقها ويعفي بيت الأسد مما قاموا به من مجازر بسبب ديكتاتوريتهم، ويوافق بشار الأسد في إدعائه أن الديموقراطية تحتاج إلى أجيال كي تنشأ في سوريا في مقدمته في هذا المقال، فكيف لبشار أن يحكم على شعب بأنه غير مؤهل للديموقراطية، ومن هو بشار حتى يجكم على مجتمع وهو في مركز التحكم بهذا الشعب ليس لأنه صنع وجوده على هذا الكرسي ، بل لأنه
لا بأس به؟
عدنان شوقي -((ناقدًا تراثيًّا ومفكّكًا لغويًّا إضافة إلى كونه شاعرًا لا بأس به)) شاعر لا بأس به؟؟ وثلاثة أرباع شعراء العربية الأحياء خرجوا من معطفه.. شوف الحسد كيف يعمل! على فكرة أتفق مع معظم ما في المقال حول الموقف البائس والذرائعي لأدونيس من ثورة شعبه البطولية وما يتعرض له هذا الشعب من إجرام همجي.. لكن يجب ن لا نستغل المواقف السياسية للتقليل من شأن مبدعينا العظماء. بل إن انشغال الجميع بموقف أدونيس وخيبة الأمل من هذا الموقف لهو دليل على أن الجميع ينظر إلى أدونيس على أنه واحد من أهم عظماء الأمة المعاصرين.
لا بأس به؟
عدنان شوقي -((ناقدًا تراثيًّا ومفكّكًا لغويًّا إضافة إلى كونه شاعرًا لا بأس به)) شاعر لا بأس به؟؟ وثلاثة أرباع شعراء العربية الأحياء خرجوا من معطفه.. شوف الحسد كيف يعمل! على فكرة أتفق مع معظم ما في المقال حول الموقف البائس والذرائعي لأدونيس من ثورة شعبه البطولية وما يتعرض له هذا الشعب من إجرام همجي.. لكن يجب ن لا نستغل المواقف السياسية للتقليل من شأن مبدعينا العظماء. بل إن انشغال الجميع بموقف أدونيس وخيبة الأمل من هذا الموقف لهو دليل على أن الجميع ينظر إلى أدونيس على أنه واحد من أهم عظماء الأمة المعاصرين.
السيد عدنان شوقي
د. ودود -السيد عدنان، لقد أثبت الكثير من الكتاب أن أدونيس ليس صادقاً في أدبياته مع نفسه فهو (و يا للعيب) يسرق أتعاب غيره!
السيد عدنان شوقي
د. ودود -السيد عدنان، لقد أثبت الكثير من الكتاب أن أدونيس ليس صادقاً في أدبياته مع نفسه فهو (و يا للعيب) يسرق أتعاب غيره!
؟؟؟؟؟؟؟
عمر -السؤال بما انك كنت حاضر جلسة الرئبس اليمنيلماذا سكت مثل الاخرين؟واذا كان الالماني قزم الاخرين فانه قزمك اكثرومن اسماء الادباء الذين ذكرت اسماء لا يجوز ذكرها بمثل هذا الكلامموضوعك ادونيس التزم بذلك واترك من هم اكبر منك علما وادبا ولا تنسى ان من بين الحظور سيد الكلمات الخالد محمود درويش
؟؟؟؟؟؟؟
عمر -السؤال بما انك كنت حاضر جلسة الرئبس اليمنيلماذا سكت مثل الاخرين؟واذا كان الالماني قزم الاخرين فانه قزمك اكثرومن اسماء الادباء الذين ذكرت اسماء لا يجوز ذكرها بمثل هذا الكلامموضوعك ادونيس التزم بذلك واترك من هم اكبر منك علما وادبا ولا تنسى ان من بين الحظور سيد الكلمات الخالد محمود درويش
تعليق
free sori -السيد سلمان مصالحة يكتب و ينتقد بكل شفافية.
تعليق
free sori -السيد سلمان مصالحة يكتب و ينتقد بكل شفافية.
هذا السَّلمان....
Irfan Shaihd -أصاب المِحزّ كما تقولُ العِربانُ!وكلمة للشيخ عدنان شوقي: حبيب قلبي! أدونيس كشاعر مشروع فاشل (مع احترامي لأحكام أخي سلمان)، ما لأدونيس وللشِّعر يا رجُل؟ لو قلت لي: أدونيس مُفكِّر كبير، أدونيس فيلسوف...إلخ لكنتُ أقبل بذلك، أمّا أن تجعلَ منه شاعرًا، فبالله عليك، أيُعقَل هذا ؟!
هذا السَّلمان....
Irfan Shaihd -أصاب المِحزّ كما تقولُ العِربانُ!وكلمة للشيخ عدنان شوقي: حبيب قلبي! أدونيس كشاعر مشروع فاشل (مع احترامي لأحكام أخي سلمان)، ما لأدونيس وللشِّعر يا رجُل؟ لو قلت لي: أدونيس مُفكِّر كبير، أدونيس فيلسوف...إلخ لكنتُ أقبل بذلك، أمّا أن تجعلَ منه شاعرًا، فبالله عليك، أيُعقَل هذا ؟!
نطالب بمسائلة
أمريكي أصل سوري -نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري
نطالب بمسائلة
أمريكي أصل سوري -نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري
تحامل في غير محله
درويش السيد -اقل ما يمكن قوله حول من يطال ادونيس ومحاولة التشهير به هو السطحية الفجة الصاخبةوالغرائزية...لم يكتب ادونيس للسفاح السوري الملتاث كسياسي ميكيافيلي وهو المعتزل للميكيافيلية او المطلق لها منذ عقود..و كل من حاول و يحاول النيل منه من هذا العنوان يقع في مطب ومستنقع الغرائزية ...رؤية ادونيس فيها الكثير الكثير من الحكمة والشجاعةفي هذا الزمن العاهر.
تحامل في غير محله
درويش السيد -اقل ما يمكن قوله حول من يطال ادونيس ومحاولة التشهير به هو السطحية الفجة الصاخبةوالغرائزية...لم يكتب ادونيس للسفاح السوري الملتاث كسياسي ميكيافيلي وهو المعتزل للميكيافيلية او المطلق لها منذ عقود..و كل من حاول و يحاول النيل منه من هذا العنوان يقع في مطب ومستنقع الغرائزية ...رؤية ادونيس فيها الكثير الكثير من الحكمة والشجاعةفي هذا الزمن العاهر.
إلى من يهمه الأمر
ن ف -كنت أتوقع أن يرفق الكاتب نصّ ((الرسالة الذليلة)) في نهاية المقال ليتسنى لنا تفكيكها هي أيضاً! من الناحية الأخلاقية يبدوا لي أنّ الحدث غامض بعض الشيء! إن لم أقل غامض إلى حدٍ كبير! والسؤآل هو: ماذا كان موقف الكاتب، الذي أكنّ له كل المودة والاحترام، من عرض أو طرح الديكتاتور اليمني على الخواجة الألماني؟ لِمَ لمْ يدلوا بدلوه ساعتها! أرى أن في الموضع تحامل أو لنقل إجحاف بحق ((الشاعر)) هذا إذا علمنا أن له ( للشاعر) موقف واضح، وطالما أفصح عنه، من الوجود والأدب والفن والسياسة والدين والحياة. موقف أفصح عنه من على أكثر من منبر طيلة العقود الستة الماضية. أقول: أدونيس ليس عباس جيجان!
إلى من يهمه الأمر
ن ف -كنت أتوقع أن يرفق الكاتب نصّ ((الرسالة الذليلة)) في نهاية المقال ليتسنى لنا تفكيكها هي أيضاً! من الناحية الأخلاقية يبدوا لي أنّ الحدث غامض بعض الشيء! إن لم أقل غامض إلى حدٍ كبير! والسؤآل هو: ماذا كان موقف الكاتب، الذي أكنّ له كل المودة والاحترام، من عرض أو طرح الديكتاتور اليمني على الخواجة الألماني؟ لِمَ لمْ يدلوا بدلوه ساعتها! أرى أن في الموضع تحامل أو لنقل إجحاف بحق ((الشاعر)) هذا إذا علمنا أن له ( للشاعر) موقف واضح، وطالما أفصح عنه، من الوجود والأدب والفن والسياسة والدين والحياة. موقف أفصح عنه من على أكثر من منبر طيلة العقود الستة الماضية. أقول: أدونيس ليس عباس جيجان!
حكاية طرد ادونيس
Bassam77 -حكاية طرد ادونيس من اتحاد الكتاب العرب في سوريا، كانت مجرد تمثيلية من تدبير النظام بالاتفاق بينه وبين الشاعر نفسه. ففي ذلك الوقت، كما هو معروف، كان ادونيس مرشحا على قائمة نوبل، وكان بحاجة لبروباغندا سياسية قوية من قبيل اجتماعه مع كتاب اسرائيليين ومن ثم طرده المزعوم من اتحاد كتاب بلده السلطوي. ثم انها أكبر فضيحة ان يكون ادونيس منتسبا لهذا الاتحاد برئاسة الديناصور البعثي علي عقلة عرسان. ولكنه ايضا ادونيس واسمه الاصلي علي احمد سعيد.
حكاية طرد ادونيس
Bassam77 -حكاية طرد ادونيس من اتحاد الكتاب العرب في سوريا، كانت مجرد تمثيلية من تدبير النظام بالاتفاق بينه وبين الشاعر نفسه. ففي ذلك الوقت، كما هو معروف، كان ادونيس مرشحا على قائمة نوبل، وكان بحاجة لبروباغندا سياسية قوية من قبيل اجتماعه مع كتاب اسرائيليين ومن ثم طرده المزعوم من اتحاد كتاب بلده السلطوي. ثم انها أكبر فضيحة ان يكون ادونيس منتسبا لهذا الاتحاد برئاسة الديناصور البعثي علي عقلة عرسان. ولكنه ايضا ادونيس واسمه الاصلي علي احمد سعيد.
رسالة ادونيس
رعد -,,,,,,,,,,,
رسالة ادونيس
رعد -,,,,,,,,,,,
اللوم
خوليو -أتعجب من الذين ينتقدون الكاتب والشاعر أودونيس ومن باب الطائفية خاصة،حيث يظن القارئ أنهم علمانيون للعظم، ندعم الثورة السورية ضد بشار الأسد وطغمته الحاكمة من باب محاربة الديكتاتورية حتى ولو أنه وأبيه استخدما الطائفية من أجل المنصب، الثورة الحقيقية الصافية هي التي تحارب كل أشكال العنصرية والطائفية بجميع ألوانها،لتطرح بدلاً منها ثقافة المواطنة والحقوق المدنية، نفاق أن نهاجم النظام السوري على أنه طائفي وعند البدء بكتابة دستور جديد نرفض حذف أن هذه الشريعة أو تلك هي مصدر التشريع،(بعد ثورة مصر وتونس) وأن دين رئيس البلد يجب أن يكون من هذا أو ذاك الدين، اللوم لايقع على هذه الطائفة أو تلك، بل كل اللوم يقع على من جعل من العقائد الدينية أمم، فمن يجرؤ على فحص ماء النبع؟ إن لم تفحصوه فمن العار المزاودة على بعضنا لأننا كلنا في الهوى سوى، في الثورات المدنية العصرية غير مقبول أن تُطرح شعارات دينية وهيستريا الذهاب لجنات الوهم.
اللوم
خوليو -أتعجب من الذين ينتقدون الكاتب والشاعر أودونيس ومن باب الطائفية خاصة،حيث يظن القارئ أنهم علمانيون للعظم، ندعم الثورة السورية ضد بشار الأسد وطغمته الحاكمة من باب محاربة الديكتاتورية حتى ولو أنه وأبيه استخدما الطائفية من أجل المنصب، الثورة الحقيقية الصافية هي التي تحارب كل أشكال العنصرية والطائفية بجميع ألوانها،لتطرح بدلاً منها ثقافة المواطنة والحقوق المدنية، نفاق أن نهاجم النظام السوري على أنه طائفي وعند البدء بكتابة دستور جديد نرفض حذف أن هذه الشريعة أو تلك هي مصدر التشريع،(بعد ثورة مصر وتونس) وأن دين رئيس البلد يجب أن يكون من هذا أو ذاك الدين، اللوم لايقع على هذه الطائفة أو تلك، بل كل اللوم يقع على من جعل من العقائد الدينية أمم، فمن يجرؤ على فحص ماء النبع؟ إن لم تفحصوه فمن العار المزاودة على بعضنا لأننا كلنا في الهوى سوى، في الثورات المدنية العصرية غير مقبول أن تُطرح شعارات دينية وهيستريا الذهاب لجنات الوهم.
طلاسم أدونيس
معاوية -كنت أعرف معنى كلمة إبليس ، ولكني كنت أجهل معنى كلمة آدو ومصدرها، حيث كان بعض الأهل يحذرون أولادهم من المشي مع أولاد آدو حتى لا يفسدوهم. يبدوا أن الله كشف عن بصيرتهم وتنبؤوا بوجود إتحاد كتاب أدونيس وما سيؤول اليه من مسح البلاط لأهل الإنحطاط ، لذا لم يعد هذا المصطلح غريبا كغرابة النظام في سوريا ومصطلحاته العبرية وتهمه وأحكامه.
طلاسم أدونيس
معاوية -كنت أعرف معنى كلمة إبليس ، ولكني كنت أجهل معنى كلمة آدو ومصدرها، حيث كان بعض الأهل يحذرون أولادهم من المشي مع أولاد آدو حتى لا يفسدوهم. يبدوا أن الله كشف عن بصيرتهم وتنبؤوا بوجود إتحاد كتاب أدونيس وما سيؤول اليه من مسح البلاط لأهل الإنحطاط ، لذا لم يعد هذا المصطلح غريبا كغرابة النظام في سوريا ومصطلحاته العبرية وتهمه وأحكامه.
الى 9
علي شاهين -عزيزي قل ما تشاء واحكم بما تشاء وامدح من تشاء، ولكن الديمقراطية التي امارسها هنا في امريكا والمفترض ان تمارسها انت ايضا، يعطيك الحق بان تتحدث اصالة عن نفسك فقط، هذا اذا كنت حقيقة مواطنا امريكيا، وانا اشك في ذلك، فالمواطن الامريكي يعرف كيف يتحدث، خلاصة القول، انا لم اخولك ان تتحدث باسمي ولا اعتقد غيري قد خولك ايضا من الامريكيين ذوي الاصول السورية، واذا كانت لديك وثيقة تثبت غير ما ذكرت ارجوك ان تعرضها. انت تمثل نفسك فقط.
الى 9
علي شاهين -عزيزي قل ما تشاء واحكم بما تشاء وامدح من تشاء، ولكن الديمقراطية التي امارسها هنا في امريكا والمفترض ان تمارسها انت ايضا، يعطيك الحق بان تتحدث اصالة عن نفسك فقط، هذا اذا كنت حقيقة مواطنا امريكيا، وانا اشك في ذلك، فالمواطن الامريكي يعرف كيف يتحدث، خلاصة القول، انا لم اخولك ان تتحدث باسمي ولا اعتقد غيري قد خولك ايضا من الامريكيين ذوي الاصول السورية، واذا كانت لديك وثيقة تثبت غير ما ذكرت ارجوك ان تعرضها. انت تمثل نفسك فقط.
تعليق
ن ف -شخصياً اعتبر ((اتحاد الكتاب)) من المضحكات المبكيات في شرقنا المهزوم والمأزوم ولا أرى لوجوده مبرّر! من سخريات القدر أن ترأس اتحاد الكتاب في العراق يوماً شرطي في جهاز أمني تابع للنظام البعثي الفاشي وهو رعد بندر، بينما ذات الاتحاد ترأسه شاعر العرب المرحوم محمد مهدي الجواهيري! من المفارقات الاخرى هي أن الشاعر الفلسطيني المرحوم محمود درويش كان شاعرٌ سلطوي ولو لفترة محدودة تشاطره في هذه السلطوية الشاعرة الجبوري في عراق البعث! ولله في خلقه شؤون وشجون!
تعليق
ن ف -شخصياً اعتبر ((اتحاد الكتاب)) من المضحكات المبكيات في شرقنا المهزوم والمأزوم ولا أرى لوجوده مبرّر! من سخريات القدر أن ترأس اتحاد الكتاب في العراق يوماً شرطي في جهاز أمني تابع للنظام البعثي الفاشي وهو رعد بندر، بينما ذات الاتحاد ترأسه شاعر العرب المرحوم محمد مهدي الجواهيري! من المفارقات الاخرى هي أن الشاعر الفلسطيني المرحوم محمود درويش كان شاعرٌ سلطوي ولو لفترة محدودة تشاطره في هذه السلطوية الشاعرة الجبوري في عراق البعث! ولله في خلقه شؤون وشجون!
الـكـاتب مـُحق بنقده
أبو علي -ما دام الكثيرون من الشعراء والكتاب تخرج الأنتهازية من تحت عباءتهم في عالمنا العربي لذا لا غرابة في الأمر أن يكون أدونيس أحد الأنتهازيين السوريين وهم كثرة من الذين يغازلون النظام الأستبدادي القمعي السوريبقيادة عائلة ألأسد العلوية. وأدونيس في صمته المشبوه وضعه في خانة / الشعراء يتبعهم الغاوون/. ومن يسكت على مذابح شعبه من قبل الطغاة أعتقد أنه لا يستحق حتى تسميته بشاعر .والكل يعرف أن شعراء العرب وغالبية كتابهم يتفننون بكيل الثناء والمديحلأنظمتهم القمعية والأستبداديةوالدكتاتورية من أجل ألأغداق عليهم ببعض المال من هؤلاء الطغاة .والأمثلة كثيرة ولا داعي لذكر الأسماءبل أن أدونيس أحدهم والذي لم تعلمه الغربة ما معنى الديمقراطية أو الحرية أو حقوق المواطن والأنسان. وأن الكاتب السيد سلمان معه كامل الحق بالنقد .
الـكـاتب مـُحق بنقده
أبو علي -ما دام الكثيرون من الشعراء والكتاب تخرج الأنتهازية من تحت عباءتهم في عالمنا العربي لذا لا غرابة في الأمر أن يكون أدونيس أحد الأنتهازيين السوريين وهم كثرة من الذين يغازلون النظام الأستبدادي القمعي السوريبقيادة عائلة ألأسد العلوية. وأدونيس في صمته المشبوه وضعه في خانة / الشعراء يتبعهم الغاوون/. ومن يسكت على مذابح شعبه من قبل الطغاة أعتقد أنه لا يستحق حتى تسميته بشاعر .والكل يعرف أن شعراء العرب وغالبية كتابهم يتفننون بكيل الثناء والمديحلأنظمتهم القمعية والأستبداديةوالدكتاتورية من أجل ألأغداق عليهم ببعض المال من هؤلاء الطغاة .والأمثلة كثيرة ولا داعي لذكر الأسماءبل أن أدونيس أحدهم والذي لم تعلمه الغربة ما معنى الديمقراطية أو الحرية أو حقوق المواطن والأنسان. وأن الكاتب السيد سلمان معه كامل الحق بالنقد .
الى رقم 1
عربي -التعليق رقم 1 يعطي توصيف دقيق للوضع في سورياللأسف أن أدونيس و جميع العلويين(النصيريين) طائفيين و ها هي سوريا يتم حكمها من قبل الطائفة العلوية و ها هي سوريا تتحالف مع أعداء السنة، مع ايران الشيعية و مع حزب الله الشيعي ، للأسف يتم الطلب من السنة بأن يكونوا علمانيين و غيرهم حلال عليه أن يكون طائفيأعتقد أنه آن الآوان لينتهي الوضع الشاذ و غير المقبول و هو حكم الأقلية العلوية للأكثرية السنية في سوريا
الى رقم 1
عربي -التعليق رقم 1 يعطي توصيف دقيق للوضع في سورياللأسف أن أدونيس و جميع العلويين(النصيريين) طائفيين و ها هي سوريا يتم حكمها من قبل الطائفة العلوية و ها هي سوريا تتحالف مع أعداء السنة، مع ايران الشيعية و مع حزب الله الشيعي ، للأسف يتم الطلب من السنة بأن يكونوا علمانيين و غيرهم حلال عليه أن يكون طائفيأعتقد أنه آن الآوان لينتهي الوضع الشاذ و غير المقبول و هو حكم الأقلية العلوية للأكثرية السنية في سوريا
نموذج انتهازي يجب فض
مصطفى العراقي -لو أنّ البحر يشيخ لاختار بيروت ذاكرة له. كلّ لحظة يبرهن الرماد أنه قصر المستقبل. يسافر, يخرج من خطواته ويدخل في أحلامه. كلما هذّبته الحكمة فضحته التجربة. يرسم خرائط لكنّها تمزّقه. أغلق بابه لا لكي يقيد أفراحه, بل لكي يحرّر أحزانه, هذا نموذج من شعر ادونيس, هل يرى احد فيه ذائقة شعرية. الرجل مغرم بالثقافة الغربية(سمى نفسه ادونيس) ويكتب بالعربية هذرا يسميه البعض من العرب المتفرنسين شعرا. لقد صنع اعلام الاقليات في بلاد الشام منه فيلسوفا وشاعرا بينما الرجل نصيري طائفي باطني اي يضمر غير ما يظهر وليست لديه اي ملكة شعر بل هو يكتب خواطره التي يتهجم بها غالبا بشكل مبطن على الاسلام والعرب ورموزهم. هو نموذج للباطنيين اللذين يسمون انفسهم يسمي علمانيين تارة وليبراليين تارة وماركسيين احيانا اخرى والهدف واحد (الهجوم والغمز من طرف الاسلام) مثله مثل مظفر النواب والجواهري في العراق اللذين اشبعونا شعرا ضد الرأسمالية والاستعمار و امريكا عندما كانوا في المعارضة وانقلبوا فجأة في مواقفهم عندما احتلت الامبريالية بلادهم فصار ابناء العم سام احب الناس
نموذج انتهازي يجب فض
مصطفى العراقي -لو أنّ البحر يشيخ لاختار بيروت ذاكرة له. كلّ لحظة يبرهن الرماد أنه قصر المستقبل. يسافر, يخرج من خطواته ويدخل في أحلامه. كلما هذّبته الحكمة فضحته التجربة. يرسم خرائط لكنّها تمزّقه. أغلق بابه لا لكي يقيد أفراحه, بل لكي يحرّر أحزانه, هذا نموذج من شعر ادونيس, هل يرى احد فيه ذائقة شعرية. الرجل مغرم بالثقافة الغربية(سمى نفسه ادونيس) ويكتب بالعربية هذرا يسميه البعض من العرب المتفرنسين شعرا. لقد صنع اعلام الاقليات في بلاد الشام منه فيلسوفا وشاعرا بينما الرجل نصيري طائفي باطني اي يضمر غير ما يظهر وليست لديه اي ملكة شعر بل هو يكتب خواطره التي يتهجم بها غالبا بشكل مبطن على الاسلام والعرب ورموزهم. هو نموذج للباطنيين اللذين يسمون انفسهم يسمي علمانيين تارة وليبراليين تارة وماركسيين احيانا اخرى والهدف واحد (الهجوم والغمز من طرف الاسلام) مثله مثل مظفر النواب والجواهري في العراق اللذين اشبعونا شعرا ضد الرأسمالية والاستعمار و امريكا عندما كانوا في المعارضة وانقلبوا فجأة في مواقفهم عندما احتلت الامبريالية بلادهم فصار ابناء العم سام احب الناس