فضاء الرأي

هل تطول الأزمة السورية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الهمُّ الأكثر حضورا، الآن، في سورية، إنساني، وينبغي أن يظل هامشٌ، في الحياة، وحتى وقت الخلافات، والحروب، للاعتبارات الإنسانية، والخطوط الحمراء التي لا يجوز تجاوزُها؛ لما لتضييع ذلك، من آثار تدميرية على مستقبل العلاقات، حتى بين المتحاربين. فثمة أخلاقيات لا بد منها.

والهم الإنساني الأكثر إقلاقا، اليوم، هو اللجوء, بكل ما تعنيه الكلمة من قسوة، وانتظار للمجهول، بعيدا عن الوطن، والسكن؛ بما يعنيه من أمن، واستقرار، وعلاقات إنسانية تجعل للحياة معنى اجتماعيا ضروريا.

ولا نبالغ، لو قلنا: إن الذي يتحمل المسئولية، هو الدولة، بالدرجة الأولى، ومهما كانت الظروف، والدوافع؛ فإن الدولة التي يفرُّ منها ما يزيد عن عشرة آلاف شخص، ولا يجرؤون على العودة، إليها، قد افتقدت إلى أهم واجباتها، ومسوغات بقائها، وهو توفير الأمن لمواطنيها.

هذا البعد الإنساني المنتَهك، على نحو يستخف بالعالم، والإنسانية لا يقلُّ أثرُه في قصف عُمْر النظام في دمشق، عن العوامل الأخرى: الاقتصادية الداخلية، والأمنية، والاعتبارات السياسية المتعلقة باستقرار المنطقة، وانعكاسات فتح جُرْحٍ جديد، بعد العراق، على دول المنطقة، وعلى مصالح الدول الكبرى فيها.

الضغوط الدولية تزداد:
بعد المهلة التي أعطتها الولايات المتحدة للنظام في دمشق، للإصلاح، ولم يحسن استثمارها، تسارعت المواقف الدولية، والأمريكية التي تنعي نظام الأسد، وتحضِّر لما بعده. وهذه المرحلة لا ريب، من أخطر المراحل؛ لأن المعالجة لن تكون أمنية، فقط، بل إنها ستبدأ بالميل نحو اليأس، والتصرفات غير المسؤولة؛ ذلك، إذا اقتنع النظام أنه لن يخسر أكثر، دوليا.
بالطبع ثمة شبح المحاكمات الدولية التي تهدد أركان النظام، والموجِّهين للقتل، والترويع، والتشريد، وحصار المدن، ومنع وصول الطعام والأدوية، إليها، فيما يرقى إلى جرائم حرب.

ولكن، من الناحية السياسية، لم يعد للنظام ما يخسره، من الغطاء الدولي، اللهم إلا إذا غيرت روسيا والصين من موقفيهما، بعد أن يتواتر الضغط الدولي عليهما، ويزيد حرجهما، من جرائم النظام الذي توفران له غطاء دوليا محدودا.

فهل تنزلق البلد إلى أزمة طويلة؟
والسؤال الإنساني الكبير هنا: هل تستفحل الأزمة؟ وهل يطول أمد التشرد؟ وهل تنزلق البلاد إلى حرب داخلية، أو فتنة طائفية؟

عوامل قوة:
يتوفر النظام في سورية على عنصر لم يتوفر في تونس، ومصر، ولا في ليبيا، وحتى في اليمن، إنه التماسك الملحوظ في القوة الأمنية والجيش، ولا تزال الانشقاقات محدودة، وفي رتب متوسطة، محدودة الخطر.
وعلى الصعيد المالي لا يزال النظام يتلقى دعما من رجال أعمال ومال في سوريا، وإن بدأ قسم منهم، يدعم المتظاهرين.
والنظام لا يزال يتلقى دعما سياسيا، من جارته، إيران، وإن تنامت ردود الفعل الغاضبة من الجارة التي لا تقل أهمية، وهي تركيا.

ومع استمرار الاحتجاجات، يتطلب التصدي لها تمويلا إضافيا، ويهدد باستنفاد موارد الدولة, وفي الوقت الذي تعجز فيه الدولة عن توفير الرواتب؛ فإن أسباب التمرد تزيد في أوساط الموظفين والعسكريين.

تتأرجح التقديرات حول الوضع الطائفي في سورية، ولا سيما النظرة إلى الطائفة العلوية التي يشيع أن النظام يستخدم قسما من أبنائها في التصدي للمتظاهرين، والمناوئين له. بالطبع لا نملك يقينا بعدم انجرار بعض المعتدى عليهم إلى أعمال انتقامية.

لكن الثورة وحراكها وشعاراتها، على الضد من مثل هذه التوجهات؛ فقد كانت الجمعة الأخيرة تحت شعار "جمعة الشيخ صالح العلي" برمزيته الوطنية المصرة على وحدة سورية، والرافضة للانخراط في اللعبة الطائفية.

ومع ذلك، فإن عامل الوقت يلعب دورا لا نستطيع تجاهله؛ فقد يصعب ضبط الشارع، ولا سيما، والنظام لا يتورع عن التسبب بتلك الشكوك، والمخاوف الطائفية.

الدول الكبرى مدعوة إلى الحسم:
وهنا، وفيما يتعلق بعامل الوقت، ومدى "صمود" النظام يتعانقُ العاملُ الداخليُّ والخارجي، ويغذي الأولُّ الثاني، أكثر مما يتأثر به. وأَمَا وقد نفضت الدولُ الكبرى، أو أهمُّها، يديها من نظام الأسد؛ فإنها تملك من الدوافع ما يدعوها إلى الإسراع في مَلْء الفراغ الذي سينجم عن ضعف سيطرة الدولة في دمشق، والحد من تداعيات الأزمة على الدول المجاورة، ولسورية خصوصيتها، بموقعها، ودروها، ونفوذها الإقليمي، ولا سيما في لبنان، والعراق، وفلسطين. وهنا عامل مهم، وهو إسرائيل التي بدأت، هي الأخرى، تيأس من المراهنة على نظام خاسر، وبدأت ترى فيه الأضرار، أكثر مما ترجو منه من المنافع.
وتعكس أقوال وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأخيرة سعيا أمريكيا جديا للاستغناء عن نظام الأسد، إذ قالت:" فإذا كان الرئيس الأسد يعتقد أنه يستطيع المضي في ما يقوم به، دون عقاب؛ لأن المجتمع الدولي يأمل في تعاونه في القضايا الأخرى، فهو أيضا مخطئ في هذا. ومن المؤكد أنه يمكن الاستغناء عنه وعن نظامه." ثم تابعتْ، تبيِّنُ أثرَ الاستقرار المُهَدَّد في التخلي عن الأسد:" وقد تستطيع دولة سورية أن تنعم بالوحدة والديمقراطية والتعددية، وأن تلعب دورا إيجابيا ورائدا في المنطقة، ولكن سورية، في ظل الرئيس الأسد أصبحت مصدر زعزعة للاستقرار بصورة مطردة. فتدفق اللاجئين على تركيا ولبنان، وإذكاء التوترات في الجولان هما برهان يبدد التصور بأن النظام قلعة من الاستقرار الإقليمي يجب صونها."
هذه المواقف الأمريكية تعين على الاعتقاد بأن واشنطن ستعمل على أن لا تطول الأزمة؛ لأهمية استقرار سوريا في استقرار المنطقة... ولذلك تكثفت الجهود الدولية، وهذا بدأ من خلال سعي الولايات المتحدة إلى تحرك دولي خارج الأمم المتحدة، في الوقت الذي تستمر في واشنطن في محاولاتها لإقناع روسيا والصين للتصويت لصالح قرار أممي يدين النظام في سورية.
وبموازاة ذلك فإن القوى المطالبة بالتغيير ستكون أكثر تطلبا للاتفاق حول قواسم مشتركة، لبلورة خطوط متفق عليها.
مع هذا؛ فإننا لا نستهين بـ"إصرار" النظام، على البقاء، وقد بدت علاماتُ ذلك، من أول يوم، بهذا القدر الفائق من الوحشية، حتى إعلان حرب حقيقية على مدن، ومدنيين، كما لا نقلل من حجم الولاء في داخل الجيش, والمؤسسة الأمنية.
ونأمل أن يتم الخلاص لسورية من هذه الأزمة الخطرة، عليها، وعلى المنطقة، بأقل الخسائر، وأن يرتفع الجميع عن الردود الثأرية، أو التوجسات إلى خطاب يوحِّد، ولا يفرِّق، ويسلط النضال، على السلطة التي فقدت شرعيتها، وآن للشعب السوري، بكليِّته أن يتفق على المرحلة المقبلة، ومعالمها.
o_shaawar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دويلة قطر
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين بأمريكا نطالب بمحاكمة العميل الصهيوني عمرو موسى ؟ ونطالب الحكومة السورية بمعاقبة كل نفس دنيئه تعمل على دس الفتنة والتخريب بسوريا وأيضاً نطالب بفك أسر الدكتور فيصل القاسم المعتقل من قبل قناة الجزيرة العميلة ودويلة قطر الإسرائيلية. الموت للإرهابيين الذين يعملون على زعزعة أمن سوريا الحبيبة وأيضاً نطالب بمسائلة كل الأغنياء عن كيفية جمعهم الثروة بمدة قصيرة وعلى رأسهم رامي مخلوف ---- يجب تطبيق قانون ------ من أين لك هذا ---- أمريكي أصل سوري

سطحي
محمد علي البكري -

إذ أراد صاحب المقال الجواب فله أن يسأل المحللين الأوروبيين حتى أولئك الذين يعارضون الحكومة السورية أشد المعارضة فأكثرهم تفاؤلاً يرى بأن الحكومة السورية يمكن أن تسقط بعد سنتين، أما الخبراء الروس فيرون بأن أزمة المنطقة يمكن أن تمتد لعشر سنوات، وأما نحن فنعتقد بأنه لا أزمة في سوريا وإنما هناك أزمة غربية يريدون نقل عدواها إلى سوريا، والكاتب مخطئ كل الخطأ حين يقول أن العامل الخارجي يتغذى من الداخلي فرغم كل الحملة الإعلامية الشرسة والأموال المدفوعة والأسلحة المهربة والتعبئة والحقن الطائفي والسياسي ورغم الضغوط الأوروبية والأمريكية والتركية وغيرها فإن النظام مازال صامداً وما نسمعه هو تصريحات بعض ما يقال بأنهم ناشطين، أو مظاهرات الآلاف ، ولذلك فلم يعد أمام المتخاصمين مع الحكومة السورية والمتطلعين إلى زعزعة استقرار سوريا سوى الحملة الخارجية وهذا هو سبب التصعيد ولا شك أن كل كلمة تقال من الخارج إنما هي بمثابة رصاصة موجهة إلى داخل سوريا، وهذا كله لا يهم فما يحدث أعمق بكثير من مجرد حكومة سورية، إنه رسم لخارطة جديدة للعالم عموماً وللشرق الأوسط بشكل خاص وللعالم العربي بالتحديد، ولهذا فإن روسيا والصين لم تقفان هذه المرة مكتوفتا الأيدي، وثمة قوى كثيرة ستدخل، وسنرى صراعاً من نوع جديد، والأحرى بنا أن نكون على قدر وحجم المشكلة قبل أن نعض أصابع الندامة، ونؤكد من جديد أن القضية ليست قضية حكومة سوريا فليعي الجميع ذلك ، وللكاتب أن يختار الخانة التي يريد أن يصنفوه بها في التاريخ. علماً أن التاريخ الحديث يعطينا أمثلة كثيرة بدء من العراق، ووصولاً إلى أفغانستان، وإلى اليمن، وليبيا، وهلم جرّ.

لماذا التخاذل
سوري اصيل في وطنه -

نحن السوريين الهاربين من الظلم والقمع التعذيب على يد مخابرات بشار وماهر وابناء اعمامهم الذين يتحكموا بالبلد نطالب الحكومة المصرية ان تأخذ موقف جرئ وليس متخاذل وضعيف وتساعد الشعب السوري الذي يتعرض لاقسى انواع القهر والتعذيب على يد السلطة الحاكمة وعلى الاقل ان تطرد السفير السوري وتمنع سورية من المشاركة في الجامعة العربية وتقدم مساعدات غذائية للمتشردين السوريين الهاربين من البطش الفاشي النازي

Change
Syrian -

The asad gang is near the end. 3 months ago we were doubting the syrian revolution, now we have to bow to syrian courage and aspiration for freedom. The syrians will finish the job with their bare hands, if the west will help or if the Turks will move their army, the syrian youth are stronger than before and they will continue as it will take to eleminate asad family

حسب السيناريو
عمار تميم -

إن واضع سيناريو الفوضى الخلاقة لديه سقف للزمن لإنجاز العمل برمته تمهيداً للإنطلاق إلى الأهداف الأخرى المرجوة من العمل كله ، تدجين منظومة مجلس التعاون بإضافة الأردن والمغرب في سياق إضعاف الجامعة العربية - الضعيفة أصلاً - تمهيداً لإلغائها مع إضافة إسرائيل إلى المنظومة الأولى فيما يسمى بالشرق الأوسط الجديد ، الحديث عن تأثر سوريا اقتصادياً فيه الكثير من التهويل لأن سوريا لو أقفلت حدودها مع لبنان والأردن فذلك سيضر بهما ولن يتمكن الخارج من تقديم التمويل والدعم اللازم لهما ناهيك عن الإكتفاء الذاتي داخلياً على المستوى الزراعي لسوريا ، الدول الكبرى تبحث عن مصالحها والتي تنحصر مع سوريا سياسياً لا اكثر ولا أقل خدمةً لإسرائيل فإن كررت سوريا مرة أخرى فتح الجبهات والسماح للمتظاهرين بالدخول عبر الجولان ولبنان فسيكون هناك عدم استقرار ينعكس خارجياً ، اما القول بأن السلطة فقدت شرعيتها فهذا شئ يقرره الشعب السوري وأزعم بأنه مازال الرئيس السوري يتمتع بشعبية عارمة في بلده ، كل الذرائع التي استخدمت في الأزمة تساقطت واحدة تلو الأخرى وأخيراً تحولت إلى مسألة إنسانية تتحدث عن اللاجئين في تركيا ، تماسك الشعب السوري وعدم إنجراره وراء الفوضى ساهم في تكريس دور السلطة وقيامها بملاحقة من حمل السلاح ضدها وأثبتت للجميع بالصوت والصورة وجود العديد من التنظيمات المدربة والممولة عملت على تشويه التظاهرات الحضارية المطالبة بالإصلاح والحريات ، الأزمة ستستمر لمدة بسيطة وبعده ووفق تقاطع المصالح السياسية ستسمر الإصلاحات في سوريا وفق رؤية النظام لأنه ما زال يملك الكثير من الأوراق في يده تساعده في الدخول في التقاطعات الإقليمية ، شكراً .

لطيف جدا
محمد السوري -

مقالك يا أستاذ لطيف جدا لا بل رومانسي , يا عزيزي في سورية عصابة قطاع طرق تستبيح الأرض والشعب وتنفذ كل الجرائم والموبقات بحق الشعب السوري الأعزل ,كيف يستسيغ عاقل مخاطبة القتلة بهذا اللطف ,يجب القول بوضوح لا لبس فيه إلى العصابات الأسدية التي تجيش كل مالديه من عراقة في القتل والقمع والتنكيل والإرهاب ضد الشعب السوري الاعزل , ولعلم الجميع لن يسكت السوريون حت تقدم عصابة بشار الأسد إلى القضاء.

لطيف جدا
محمد السوري -

مقالك يا أستاذ لطيف جدا لا بل رومانسي , يا عزيزي في سورية عصابة قطاع طرق تستبيح الأرض والشعب وتنفذ كل الجرائم والموبقات بحق الشعب السوري الأعزل ,كيف يستسيغ عاقل مخاطبة القتلة بهذا اللطف ,يجب القول بوضوح لا لبس فيه إلى العصابات الأسدية التي تجيش كل مالديه من عراقة في القتل والقمع والتنكيل والإرهاب ضد الشعب السوري الاعزل , ولعلم الجميع لن يسكت السوريون حت تقدم عصابة بشار الأسد إلى القضاء.

الخطة البديلة
د. عبدالحكيم الزعبي -

بعد أن أدرك أن الشعب السوري يواصل ثورته رغم الرصاص الحي وقصف الدبابات والمروحيات سوف يبدأ النظام بتطبيق الخطة البديلة: بشار سوف يخرج ليقول أن ما حصل من مجازر كان من وراء ظهره. وسوف يقول أنه أصدر تعليمات بعدم إطلاق النار (بشهادة بثينة شعبان) وأنه ليس له أي علاقة بعمليات القتل. وحده فقط شقيقه ماهر هو المسؤول عن تلك المجازر. وماهر هذا سوف يغادر سوريا (مجبراً) ومحملاً بما تبقى في البنوك السورية. وبعد ذالك سوف تخرج المسيرات (العفوية) لتأييد هذه (الحركة التصحيحية) ولتجديد البيعة (لبطل الإصلاح). أما الإصلاح الحقيقي فيمكن أن يحصل في عهد بشار السادس.

الخطة البديلة
د. عبدالحكيم الزعبي -

بعد أن أدرك أن الشعب السوري يواصل ثورته رغم الرصاص الحي وقصف الدبابات والمروحيات سوف يبدأ النظام بتطبيق الخطة البديلة: بشار سوف يخرج ليقول أن ما حصل من مجازر كان من وراء ظهره. وسوف يقول أنه أصدر تعليمات بعدم إطلاق النار (بشهادة بثينة شعبان) وأنه ليس له أي علاقة بعمليات القتل. وحده فقط شقيقه ماهر هو المسؤول عن تلك المجازر. وماهر هذا سوف يغادر سوريا (مجبراً) ومحملاً بما تبقى في البنوك السورية. وبعد ذالك سوف تخرج المسيرات (العفوية) لتأييد هذه (الحركة التصحيحية) ولتجديد البيعة (لبطل الإصلاح). أما الإصلاح الحقيقي فيمكن أن يحصل في عهد بشار السادس.

قنوات الفتنة
Soury -

الشائعات والقصص الكاذبة سياسة قنوات الفتنة لمنع أهالي جسر الشغور من العودة شارك| استنكر أهالي جسر الشغور ما تبثه بعض المحطات حول تعرضهم لاعتداءات أثناء عودتهم إلى المدينة مؤكدين أن الجيش أعاد لهم الطمأنينة والأمان وان كل مستلزمات العيش للمواطنين متوافرة. وقال أبو جاسم وهو مواطن من الحي الشمالي لمدينة جسر الشغور.. عدنا إلى قرانا بحماية الجيش العربي السوري الذي نوجه له التحية بعد ما واجهه من صعوبات ونعزيه بمن فقدهم من الشهداء. وأكد أبو جاسم في اتصال مع الفضائية السورية أمس أنه لم تحدث أي انشقاقات في صفوف الجيش بل إنه متلاحم على درجة عالية وكل ما يذاع عنه في القنوات المغرضة عار عن الصحة. وأضاف أبو جاسم.. أن المتصلين بهذه القنوات يكذبون بشكل بات واضحا جدا فمن بينهم محمد عبد الله الذي يتصل بقناة أورينت وقد شاهدته بأم عيني وهو يحمل قذيفة ;ار بي جي واسمه بالكامل أحمد محمد رستم عبد الله وله مع عدد من أقربائه ماض مشوب بالجرائم والجنح بينما جميل صائب الذي يدعونه بشاهد عيان فله ملفات عدة في أقسام الشرطة إذ انه من بين مخربي مدينة جسر الشغور الذين يلقون التهم على الجيش. ولفت أبو جاسم إلى أن الإرهابيين ومعظمهم من منطقتي القرقور وتل واسط اغتصبوا فتيات من حلب وقتلوهن ثم قطعوهن وكانوا يهددون من لم يخرج معهم إلى المظاهرة بإطلاق النار على بيوتهم وإحراقها ولم يكن الجيش قد دخل المدينة بعد. بدوره قال المواطن أبو شادي.. إن القنوات المغرضة تبث الإشاعات والرعب لدى السكان في جميع أنحاء سورية وخاصة جسر الشغور لمنع أهاليها من العودة لقراهم بهدف اضعاف الروح الوطنية لدى الشعب السوري وتفريقه لذا نطالب الجيش العظيم بالضرب وبقوة على من يعبث بأمننا. وأشار أبو شادي إلى أن الإشاعات عارية عن الصحة لأن عددا كبيرا من المسلحين داخل المدينة أجبروا الأهالي على الخروج منها وبعد دخول الجيش وعودة الطمأنينة عاد الأهالي بينما انتشر الجيش على أطرافها لحفظ الأمن. وأكد ابو شادي أن الحياة في المدينة بدأت تعود إلى طبيعتها موضحا أنه عاد إليها منذ ثلاثة أيام والجيش يعامل الأهالي بكل احترام ويؤكد استعداده لمساعدتهم. وحث أبو شادي أهالي جسر الشغور خارج حدود المدينة على العودة إليها حيث ان كل وسائل ومستلزمات الحياة من كهرباء وخبز وماء وغذاء واتصالات متوافرة أما الإشاعات المغرضة فهي غير صحيحة ويمكن لأي من مراسلي

قنوات الفتنة
Soury -

الشائعات والقصص الكاذبة سياسة قنوات الفتنة لمنع أهالي جسر الشغور من العودة شارك| استنكر أهالي جسر الشغور ما تبثه بعض المحطات حول تعرضهم لاعتداءات أثناء عودتهم إلى المدينة مؤكدين أن الجيش أعاد لهم الطمأنينة والأمان وان كل مستلزمات العيش للمواطنين متوافرة. وقال أبو جاسم وهو مواطن من الحي الشمالي لمدينة جسر الشغور.. عدنا إلى قرانا بحماية الجيش العربي السوري الذي نوجه له التحية بعد ما واجهه من صعوبات ونعزيه بمن فقدهم من الشهداء. وأكد أبو جاسم في اتصال مع الفضائية السورية أمس أنه لم تحدث أي انشقاقات في صفوف الجيش بل إنه متلاحم على درجة عالية وكل ما يذاع عنه في القنوات المغرضة عار عن الصحة. وأضاف أبو جاسم.. أن المتصلين بهذه القنوات يكذبون بشكل بات واضحا جدا فمن بينهم محمد عبد الله الذي يتصل بقناة أورينت وقد شاهدته بأم عيني وهو يحمل قذيفة ;ار بي جي واسمه بالكامل أحمد محمد رستم عبد الله وله مع عدد من أقربائه ماض مشوب بالجرائم والجنح بينما جميل صائب الذي يدعونه بشاهد عيان فله ملفات عدة في أقسام الشرطة إذ انه من بين مخربي مدينة جسر الشغور الذين يلقون التهم على الجيش. ولفت أبو جاسم إلى أن الإرهابيين ومعظمهم من منطقتي القرقور وتل واسط اغتصبوا فتيات من حلب وقتلوهن ثم قطعوهن وكانوا يهددون من لم يخرج معهم إلى المظاهرة بإطلاق النار على بيوتهم وإحراقها ولم يكن الجيش قد دخل المدينة بعد. بدوره قال المواطن أبو شادي.. إن القنوات المغرضة تبث الإشاعات والرعب لدى السكان في جميع أنحاء سورية وخاصة جسر الشغور لمنع أهاليها من العودة لقراهم بهدف اضعاف الروح الوطنية لدى الشعب السوري وتفريقه لذا نطالب الجيش العظيم بالضرب وبقوة على من يعبث بأمننا. وأشار أبو شادي إلى أن الإشاعات عارية عن الصحة لأن عددا كبيرا من المسلحين داخل المدينة أجبروا الأهالي على الخروج منها وبعد دخول الجيش وعودة الطمأنينة عاد الأهالي بينما انتشر الجيش على أطرافها لحفظ الأمن. وأكد ابو شادي أن الحياة في المدينة بدأت تعود إلى طبيعتها موضحا أنه عاد إليها منذ ثلاثة أيام والجيش يعامل الأهالي بكل احترام ويؤكد استعداده لمساعدتهم. وحث أبو شادي أهالي جسر الشغور خارج حدود المدينة على العودة إليها حيث ان كل وسائل ومستلزمات الحياة من كهرباء وخبز وماء وغذاء واتصالات متوافرة أما الإشاعات المغرضة فهي غير صحيحة ويمكن لأي من مراسلي

سائل
محمد كمنجي -

إلى المعلق 2 أتوجه بالسؤال التالي؟ ما هورأي حضرتكم بما قام ويقوم به نظام الأسد بتنفيذ أجندة إسرائيلية وبجدارة 100% .أليس الأفضل للشعب السوري المقهور أن يعيشولو بأجندة دولية لا بد منها كما تقول, وكفى كذب ودجل بعثي تقدمي تحرري صموديممانع مناضل ....الخ هذه المساخر أم أنكتؤيد النظام السوري وحزب الله اللذين يحرسانبوابة إسرائيل الشمالية...

سائل
محمد كمنجي -

إلى المعلق 2 أتوجه بالسؤال التالي؟ ما هورأي حضرتكم بما قام ويقوم به نظام الأسد بتنفيذ أجندة إسرائيلية وبجدارة 100% .أليس الأفضل للشعب السوري المقهور أن يعيشولو بأجندة دولية لا بد منها كما تقول, وكفى كذب ودجل بعثي تقدمي تحرري صموديممانع مناضل ....الخ هذه المساخر أم أنكتؤيد النظام السوري وحزب الله اللذين يحرسانبوابة إسرائيل الشمالية...

هل...؟
مرسيل -

إلى المعلق 8 نسأله هل الجيش الذي فتك بأبناء شعبه هو نفس الجيش يساعد أهاليجسر الشغور ؟؟؟ وكفى كذباً وتلفيقاً لقدانكشف هذا النظام بفضل الشيخ بيل غيتكما انكشف المعلقون المخابراتيون لنظامالأسد لأنه فقط مسموح لهم الدخول إلى إيلافالمحجوبة عن الشعب السوري العريق

هل...؟
مرسيل -

إلى المعلق 8 نسأله هل الجيش الذي فتك بأبناء شعبه هو نفس الجيش يساعد أهاليجسر الشغور ؟؟؟ وكفى كذباً وتلفيقاً لقدانكشف هذا النظام بفضل الشيخ بيل غيتكما انكشف المعلقون المخابراتيون لنظامالأسد لأنه فقط مسموح لهم الدخول إلى إيلافالمحجوبة عن الشعب السوري العريق

تعيش سوريا الأسد
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين نبعث بباقة ورد عطرة للجيش السوري البطل وللقيادة السورية الحكيمة ونشد على أيديهم ونطلب من الجيش السوري وقوى الأمن قتل كل إرهابي يعمل على زعزعة أمن سوريا وقتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش والقوة الأمنية وأيضاً نطالب بمعاقبة الإرهابي عمرو موسى وقناة الجزيرة الصهيونية ودويلة قطرالإسرائيلية . ياجيشنا السوري البطل نريد منك نقل المعركة لأرض الصهاينة أرض قطر الإسرائيلية . العين بالعين والسن بالسن. تعيش سوريا الأسد . أمريكي أصل سوري

تعيش سوريا الأسد
أمريكي أصل سوري -

نحن السوريين المغتربين نبعث بباقة ورد عطرة للجيش السوري البطل وللقيادة السورية الحكيمة ونشد على أيديهم ونطلب من الجيش السوري وقوى الأمن قتل كل إرهابي يعمل على زعزعة أمن سوريا وقتل كل من يحمل السلاح بوجه الجيش والقوة الأمنية وأيضاً نطالب بمعاقبة الإرهابي عمرو موسى وقناة الجزيرة الصهيونية ودويلة قطرالإسرائيلية . ياجيشنا السوري البطل نريد منك نقل المعركة لأرض الصهاينة أرض قطر الإسرائيلية . العين بالعين والسن بالسن. تعيش سوريا الأسد . أمريكي أصل سوري

مخ صغير
عصفور مهاجر -

هذا الشخص الذي يسمّي نفسه: صومالي أصل موزمبيقي: لماذا لا تدع خلايا دماغك تعمل بأن تكتب تعليق مختلف كل مرة؟ أنا أعرف مدى صعوبة الموضوع على أمثالك، ولكن شوي شوي ممكن للكتابة أن تساعد دماغك في النمو!!! أنا والله قلق جداً عليك من جمود فكرك (لا سمح الله!)... دخلك، هل تعلّمت شيئاً من قيم حضارة المجتمع من وجودك بأمريكا؟ أسأل فقط لأننا سنكون في سوريا بحاجة إلى مهارات أمثالك بالتأكيد عندما سنقوم ببناء سوريا الجديدة بدون وجود آل الأسد وآل مخلوف في الصورة.... فهل أنت مستعد يا رفيق؟

مخ صغير
عصفور مهاجر -

هذا الشخص الذي يسمّي نفسه: صومالي أصل موزمبيقي: لماذا لا تدع خلايا دماغك تعمل بأن تكتب تعليق مختلف كل مرة؟ أنا أعرف مدى صعوبة الموضوع على أمثالك، ولكن شوي شوي ممكن للكتابة أن تساعد دماغك في النمو!!! أنا والله قلق جداً عليك من جمود فكرك (لا سمح الله!)... دخلك، هل تعلّمت شيئاً من قيم حضارة المجتمع من وجودك بأمريكا؟ أسأل فقط لأننا سنكون في سوريا بحاجة إلى مهارات أمثالك بالتأكيد عندما سنقوم ببناء سوريا الجديدة بدون وجود آل الأسد وآل مخلوف في الصورة.... فهل أنت مستعد يا رفيق؟

are u kidding me
tarek alsmoudi -

to the guy who says we are syrian in the united states or syrian in the outside would like to blah blah blah ..... are u kidding mewhat syrians u are talking about ... the thousands and thousands who went and demonstrated against bashar and his regime every where in the world ... just woke up and smell the roses not the rotten smell of al dunia tv and syrian tv that ofcourse if u are outside syria like u claim ...

are u kidding me
tarek alsmoudi -

to the guy who says we are syrian in the united states or syrian in the outside would like to blah blah blah ..... are u kidding mewhat syrians u are talking about ... the thousands and thousands who went and demonstrated against bashar and his regime every where in the world ... just woke up and smell the roses not the rotten smell of al dunia tv and syrian tv that ofcourse if u are outside syria like u claim ...