أصداء

سوريا بين مخلبي إيران وتركيا!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


من نافل القول ان المصالح الأمنية والسياسية والمذهبية هي نقطة ارتكاز للمحور الايراني المكون من نظام الملالي الايراني، وحكومة المالكي العراقية، والنظام العنصري الديكتاتوري في سوريا، وحزب الله المسيطر على الحكومة في لبنان. هذا المحور يمثل الشريط الشيعي في المنطقة ويدعم النفوذ السياسي الاسلامي الايراني المتطرف.

المحور التركي المخفي المجابه للمحور الايراني، يرتكز على مبدأ النظام الاسلامي السني المعتدل المدعوم من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة البروفسور التركي احسان الدين اوغلو، ومن جماعة فتح الله غولان الذي يعتبر الاب الروحي لرجب طيب أردوغان وفي الوقت ذاته العميل المخلص لأمريكا، والأهم من كل ذلك هو الارتباط الوثيق بين حكومة حزب العدالة والتنمية والادارة الامريكية وانكلترا المكملان للدور التركي في العالم العربي والاسلامي بمباركة من الدولة الاسرائيلية، أو ما يسمى بالمحور الانكلو الامريكي التركي الاسرائيلي.

ان سوريا الدولة الاقليمية المهمة تمثل المنافسة الجغرافية السياسية في الشرق الاوسط بين تركيا وايران، اضافة الى تنافسهما ايديولوجيا. يقول أردوغان من خلال ايديولوجيته الديماغوغية: يجب ان تكون تركيا نموذجا للعالم الاسلامي، وصوتا للمسلمين في مختلف أنحاء العالم وهذا ما يعتبره نظام الملالي تهديدا لطهران.

ان العلاقات التركية الاسرائيلية بجميع اتفاقاتها الامنية والعسكرية والاقتصادية لم تتغير، لا قبل عهد حكومة العدالة والتنمية، ولا خلاله. ان تبني أردوغان للمصالح الفلسطينية والدفاع عن غزة وحكومة حماس المستقيلة، وهجومه الكلامي على اسرائيل اثناء فك الحصار عن غزة، وتصدي اسرائيل لاسطول الحرية، ليس إلا دعاية اعلامية رخيصة للعثمانيين الجدد، وتعبير عن خلافات وهمية بين اسرائيل وتركيا، للاستخفاف بعقول الحكومات العربية، والتشويش على عقل المثقفين العرب تجاه قضاياهم الوطنية لإحتضانهم في دائرة العثمانيين الجدد. ان اردوغان يستهدف من وراء ذلك تهيئة الظروف السياسية الملائمة لتنظيم الاخوان المسلمين في العالم العربي لاستلام السلطة، وتبين ذلك بكل وضوح في رفع العلم التركي في انتفاضات الشعب العربي الموجه من بوصلة الاخوان المسلمين وراء الكواليس.

ان تدخل الدول الاقليمية بشؤون الانتفاضة الشعبية، ثم تعقيد الازمة السياسية في سوريا، وتعامل النظام بالاسلوب الامني والمخابراتي والشبيحة الى جانب العسكري مع المتظاهرين العزل الذين يطالبون بالاصلاحات الجذرية في البلاد، وأخيرا بإسقاط النظام، سوف يقود بشعب سوريا الى المستقبل المجهول. وبحسب المعطيات الحالية على الساحة السورية يظهر ان الأحداث تتجه نحو المزيد من التعقيد والتصعيد لسببين: اولهما رفض النظام السوري للاصلاحات الجذرية التي تطالب بها الشخصيات السياسية الوطنية والمثقفون الاحرار. وثانيهما تحريض الحكومة التركية لعملائها في الداخل والخارج لتصعيد الموقف لاجل تسهيل شروط التدخل العسكري على الحدود السورية، كما ظهر ذلك في قول اردوغان : ان علاقات تركيا هي مع الشعب السوري وليس مع النظام السوري.

المعارضة السورية الوطنية تكاد ان تكون معدومة وهشة، لا يوجد هناك تجمع للاطراف السياسية كأحزاب معارضة للتفاوض مع السلطة والتعبير عن مطاليب الشعب السوري في الديمقراطية والحرية والحياة الكريمة، والتعددية الحزبية، واحترام صاحب الرأي. الاحزاب الموجودة حاليا على الساحة السورية هي تابعة للسلطة، لا حول لها ولا قوة، سوى الركض وراء مصالحها الشخصية والحزبية. الحزب الوحيد والمنظم الذي يلعب في الخفاء دورا مهما في توجيه الانتفاضة الشعبية واستثمار شعور المتظاهرين لصالحه، هو حزب الاخوان المسلمين في الداخل والخارج المدعوم تركيا وامريكيا، ومن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

ان المؤتمرات التي تعقد في الخارج تحت يافطة المعارضة السورية هي خاضعة للنموذج الاسلامي التركي، وتحت سيطرة الاخوان ومن يدور في فلكهم من الانتهازيين واصحاب المصالح.

ان نظام الملالي الايراني يعتبر ان سوريا عمقا استراتيجيا له لا يمكن التنازل عنه، وسوريا خط احمر لايران لا يمكن غض النظر عنها، بالاضافة أنها احدى الحلقات المهمة والاساسية في حياة الهلال الشيعي في المنطقة، فضلا عن العلاقات الاقتصادية والثقافية، ومعاهدة الأمن المشتركة بين البلدين في حالة أعتداء خارجي، ومن هنا جاء التهديد الايراني لأي تدخل خارجي في شؤون الدولة السورية، لذلك ترمي ايران بكل ثقلها ضد الانتفاضة الى جانب حليفتها في دمشق بحيث هناك تنسيق في أعلى المستويات، على ان يلعب فيلق القدس الذراع العسكري للحرس الثوري الايراني في الخارج دورا فعالا في التصدي للانتفاضة الشعبية في سوريا والدفاع عن النظام في حال اي تدخل خارجي.

اما تركيا تعتبر الوضع المتأزم في سوريا خطيرا جدا، قد يؤدي الى زعزعة الاستقرار في تركيا والمنطقة برمتها، ويقصد في هذه الحالة القضية الكردية المتطورة سياسيا في سوريا وتركيا، حيث يفصل بين البلدين على طول 800كم خط وهمي فوق ارض كردستان. ان أردوغان فقد العراق وخرج منه بخفي حنين بعد الزيارات العديدة والمتكررة لبغداد وأربيل، وهو الآن لا يريد ان يفقد سوريا حتى لا يختنق ويكون النفس الاخير له، كون سوريا هي الرئة للدولة التركية التي تتنفس من خلالها، لأن مشروع النموذج التركي والعثمانيين الجدد ينطلق من بوابة سوريا.

ان خلق مشكلة اللاجئين التي تمت بتشجيع تركي لدخول أراضيها على الحدود تسهل الطريق أمام تركيا بإغلاقه بحجة ازدياد العدد عن الطاقة التركية مع تشكيل منطقة أمنية عازلة داخل الاراضي السورية، ليكون بمثابة حجة مقبولة لأي تدخل عسكري تركي، وربما دولي، ثم تسليح عناصر اسلامية مدربة، ومعارضة اخرى، لإدخال الشعب السوري في حرب أهلية، وهي أخطر السيناريوهات التي تجلب الفوضى والدمار للبلد، اضافة الى معاناة الشعب من ظلم النظام، في هذه الحالة لا يستفيد منها أحد سوى تركيا والاسلام المنضوي تحت لوائها.

ان رهان تركيا على بشار الاسد أصبح في خبر كان نظرا لرفضه المقترحات التركية الأخيرة والدعم الايراني المباشر له، فلم يبقى أمام أردوغان سوى الرهان على اخوان المسلمين في تسليحهم، وهنا يكمن الخطورة في المواجهة الاقليمية وتحولها الى بركان يحرق المنطقة.

والسؤال هنا على ماذا تراهن الاحزاب الكردية في غياب جبهة وطنية قومية موحدة ؟ هل تراهن على الانتفاضة الشعبية التي تملأ شوارع المدن السورية والتي أصبحت جسما بدون رأس، كما هو الحال في انتفاضات البلدان العربية الاخرى؟. أم تراهن على الشعارات العامة التي يرددها المتظاهرين والخالية من المطاليب الكردية في الادارة الذاتية والحقوق القومية للشعب الكردي، علما ان قيادات احزابنا الكردية تدرك جيدا بأن الساحة السياسية المستقبلية ستكون للنفوذ التركي وسيطرة الاخوان المسلمين، نظرا للفراغ السياسي الذي تعاني منه أحزاب المعارضة السورية الوطنية في مجال التنظيم، وضعف القاعدة الشعبية لهذه الاحزاب، ولكون الوضع الكردي ليس أفضل حالا. لذلك على جميع أطياف المجتمع الكردي السياسية والمدنية، ان تبادر بأسرع وقت ممكن اللجوء الى بناء جبهة وطنية وقومية على اسس واضحة وشفافة للخروج من هذا المأزق قبل فوات الأوان، وأن تفرض نفسها بإرادة واحدة وخطاب موحد على الساحة السياسية السورية، حتى يكون الكرد مفتاحا للحل في الديمقراطية والحرية لكل السوريين، رغم عنصرية أعداء الكرد في الداخل والجوار.

طبيب ومحلل سياسي كردي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Syrians-Lebanese-
Lebanese -

Nazi''s Persians-Jews-Oilfield caves under Lebanese-Syrians-Palestinians Punishments and through GOD hands only

well analysed
Rizgar -

Great analyse,When choosing between two evils, I always like to try the one I haven''t tried before,It is tremendously relevant for us not to underestimate our enemies threats,we always understimated our enimies in history,Our story as Kurds is riddled with wars, strife, disappearances, and genocides. ... and still we underestimate our enemies..

تقنيات رائدة في
Narina -

Our enemies are irrational in their goals, but practical in their techniques.Kurdish leader have to be aware about the atmosphere and Turkish traps. أعدائنا غير منطقين في أهدافهم, لكن لهم تقنيات رائدة في اغتصاب كوردستان, لا بد أن نفهم trap المطبات التركية.

تقنيات رائدة في
Narina -

Our enemies are irrational in their goals, but practical in their techniques.Kurdish leader have to be aware about the atmosphere and Turkish traps. أعدائنا غير منطقين في أهدافهم, لكن لهم تقنيات رائدة في اغتصاب كوردستان, لا بد أن نفهم trap المطبات التركية.

احفاد هولاكو المتمدن
Hawler -

اردوغان لا يستطسع لفظ كلمة كرد ولا كردستان,ويصر على وجوب سوريا غير قومي او اثني او ديني او مذهبي، وهو رئيس وزراء الدولة القومية التركية ورئيس حزب ديني مذهبي!ارجوا احترام عقولنا يا سيد اردوغان.

احفاد هولاكو المتمدن
Hawler -

اردوغان لا يستطسع لفظ كلمة كرد ولا كردستان,ويصر على وجوب سوريا غير قومي او اثني او ديني او مذهبي، وهو رئيس وزراء الدولة القومية التركية ورئيس حزب ديني مذهبي!ارجوا احترام عقولنا يا سيد اردوغان.

احفاد هولاكو المتمدن
Hawler -

اردوغان لا يستطسع لفظ كلمة كرد ولا كردستان,ويصر على وجوب سوريا غير قومي او اثني او ديني او مذهبي، وهو رئيس وزراء الدولة القومية التركية ورئيس حزب ديني مذهبي!ارجوا احترام عقولنا يا سيد اردوغان.

سيد اردوغان
J -

سيد اردوغان انك وقومك فقدتم كل ما تبقى لكم من كرامة و مصداقية وإباء في الواقع وعلى الارض بعد الثورات التي كشفت عوراتكم أمام الشعوب الحية وتحاول أسترجاع خصال لم تكون يوماً مورثة فيكم على حساب شعب ضحى بكل شيء في سبيل قضيته وحريته و كردستانه.

اسد = اردوغان
J -

كل هذه الماساة من اجل ادامة احتلال كوردستان واهانة الشعب الكوردي عن طريق سيا سات التعريب والتتريك وسحب الجنسية وتحقير الشعب الكوردي .

اسد = اردوغان
J -

كل هذه الماساة من اجل ادامة احتلال كوردستان واهانة الشعب الكوردي عن طريق سيا سات التعريب والتتريك وسحب الجنسية وتحقير الشعب الكوردي .

لنكن مواطنين صالحين
باسم العبيدي -

أعتقد لو تترك التحليل السياسي لأصحاب الأختصاص وتتوجه لممارسة أختصاصك كطبيب هو أفضل لك أن كنت طبيبا ماهرا والسبب بسيط، فبعد كل هذا التحليل الطويل أردت أن أقرأ نتيجه تنم على حرصك كمسلم أو كمثقف على أبسط تقدير فوجدت النتيجه أنك تدعو أبناء قومك لبناء جبهه وطنيه وأن تفرض هذه الجبهه نفسها على الساحه حتى يكون الكرد مفتاح الحل كما تدعيوشر البلية مايضحك ،فأنت من جانب تخاف من الهلال الشيعي الذي يؤرقك ويورق الكثيرين ولاأدري لماذا تريد لأطيافك أن تتوحد ولاتريد للآخرين ماتريده لقومك ،وتخاف مع المناغاة للأسلام المعتدل التركي ،ولاأدري هل تعتقد بأن الآخرين لايفهمون القصد لقد أصبح كل شيء مكشوف لدى العقلاء والتلاعب بالألفاظ لايغير من جوهر الموضوع شيءوببساطه تريد أن يكون لقومك من الأكراد هم الذين بيدهم الحل والربط في سوريا كما هو الحال في العراق ،ومع أحترامنا لأخواننا أكراد العراق أقول يجب أن تتغلب روح المواطنه على سلوك الجميع ولنبتعد عن اللف والدوران لأن ذلك يخدم مخططات الآخرين الذين فرقونا قوميا ومذهبيا وسياسيا ونجعل الأوطان نصب أعيننا أن كنا مواطنين صالحينوكفانا شوفينية ، وأعلم بأن أكرمكم عند الله أتقاكم

لنكن مواطنين صالحين
باسم العبيدي -

أعتقد لو تترك التحليل السياسي لأصحاب الأختصاص وتتوجه لممارسة أختصاصك كطبيب هو أفضل لك أن كنت طبيبا ماهرا والسبب بسيط، فبعد كل هذا التحليل الطويل أردت أن أقرأ نتيجه تنم على حرصك كمسلم أو كمثقف على أبسط تقدير فوجدت النتيجه أنك تدعو أبناء قومك لبناء جبهه وطنيه وأن تفرض هذه الجبهه نفسها على الساحه حتى يكون الكرد مفتاح الحل كما تدعيوشر البلية مايضحك ،فأنت من جانب تخاف من الهلال الشيعي الذي يؤرقك ويورق الكثيرين ولاأدري لماذا تريد لأطيافك أن تتوحد ولاتريد للآخرين ماتريده لقومك ،وتخاف مع المناغاة للأسلام المعتدل التركي ،ولاأدري هل تعتقد بأن الآخرين لايفهمون القصد لقد أصبح كل شيء مكشوف لدى العقلاء والتلاعب بالألفاظ لايغير من جوهر الموضوع شيءوببساطه تريد أن يكون لقومك من الأكراد هم الذين بيدهم الحل والربط في سوريا كما هو الحال في العراق ،ومع أحترامنا لأخواننا أكراد العراق أقول يجب أن تتغلب روح المواطنه على سلوك الجميع ولنبتعد عن اللف والدوران لأن ذلك يخدم مخططات الآخرين الذين فرقونا قوميا ومذهبيا وسياسيا ونجعل الأوطان نصب أعيننا أن كنا مواطنين صالحينوكفانا شوفينية ، وأعلم بأن أكرمكم عند الله أتقاكم

كفى دجلا
سوري كردي -

كفاكم دجلا يا جماعة اوجلان.. كيف من الممكن أن يكون اردوغان تلميذا لداعية اسلامي متطرف، ثم تقول انه عميل للأمريكان؟؟ اردوغان هو المشكل الأول لنظام الأسد، ;هذا النظام هو من يدفع جماعة اوجلان للنزول من جبل قنديل في العراق والمجيء لسوريا لكي يقوموا بدور شبيحة المناطق الكردية بالاضافة لمحاولة زعزعة استقرار تركيا. تسمون أنفسكم كردا وأنتم العدو الأول لشعبكم بخدمتكم لأجندة غير وطنية. لقد صرتم مثل جماعة حزب الله وحماس واحمد جبريل وعاصم قانصوه. فأين هو ضميركم؟ أين هو شرفكم ؟ لقد بعتم شعبكم الكردي في سوريا مقابل الدولار واليور، وفي أحسن الأحوال مقابل الشهرة والظهور التافه في فضائية اوجلان التافهة الشبيهة بفضائية بشار ونصر الله.

كفى دجلا
سوري كردي -

كفاكم دجلا يا جماعة اوجلان.. كيف من الممكن أن يكون اردوغان تلميذا لداعية اسلامي متطرف، ثم تقول انه عميل للأمريكان؟؟ اردوغان هو المشكل الأول لنظام الأسد، ;هذا النظام هو من يدفع جماعة اوجلان للنزول من جبل قنديل في العراق والمجيء لسوريا لكي يقوموا بدور شبيحة المناطق الكردية بالاضافة لمحاولة زعزعة استقرار تركيا. تسمون أنفسكم كردا وأنتم العدو الأول لشعبكم بخدمتكم لأجندة غير وطنية. لقد صرتم مثل جماعة حزب الله وحماس واحمد جبريل وعاصم قانصوه. فأين هو ضميركم؟ أين هو شرفكم ؟ لقد بعتم شعبكم الكردي في سوريا مقابل الدولار واليور، وفي أحسن الأحوال مقابل الشهرة والظهور التافه في فضائية اوجلان التافهة الشبيهة بفضائية بشار ونصر الله.

المضحك المبكي
ألان جزيري -

هذا الرجل لايعرف الفرق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ويخلط بين كمال الدين إحسان أوغلو والدكتور يوسف القرضاوي، و(يبهدل) لغة الضاد قواعد وصياغة وتعبيرا، ولاأفهم كيف يسمح منبر مرموق مثل إيلاف نشر مثل هذه (الإبداعات) التي تفتقر إلى أدنى شروط الكتابة الجادة، لكن المضحك المبكي في الموضوع أن الرجل يعتبر نفسه (بجد) محللا سياسيا. يا هيك تحليل يا بلاها!!!

المضحك المبكي
ألان جزيري -

هذا الرجل لايعرف الفرق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ويخلط بين كمال الدين إحسان أوغلو والدكتور يوسف القرضاوي، و(يبهدل) لغة الضاد قواعد وصياغة وتعبيرا، ولاأفهم كيف يسمح منبر مرموق مثل إيلاف نشر مثل هذه (الإبداعات) التي تفتقر إلى أدنى شروط الكتابة الجادة، لكن المضحك المبكي في الموضوع أن الرجل يعتبر نفسه (بجد) محللا سياسيا. يا هيك تحليل يا بلاها!!!

ojalan
atif -

الرد غير مفهوم

ojalan
atif -

الرد غير مفهوم

الإسرائيلي التركي
زواج المسيار -

المسرحية التركية ادا ممل واخراج فاشل مثلزواج المسيار الإسرائيلي التركي .

الإسرائيلي التركي
زواج المسيار -

المسرحية التركية ادا ممل واخراج فاشل مثلزواج المسيار الإسرائيلي التركي .

ساذج
التفكير التركي -

التفكير التركي ساذج بالمشاركة في حكم سوريا والتدخل في شؤونه، وضرب الشعب الكردي والعمل على نزع أسلحته. وكلها مطالب أبعد ما تكون لدولة كتركيا، تفتقد لأبسط مقومات الاستقرار السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والحضاري.

ساذج
التفكير التركي -

التفكير التركي ساذج بالمشاركة في حكم سوريا والتدخل في شؤونه، وضرب الشعب الكردي والعمل على نزع أسلحته. وكلها مطالب أبعد ما تكون لدولة كتركيا، تفتقد لأبسط مقومات الاستقرار السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والحضاري.

تخاف تركيا
لماذا -

لماذا تخاف تركيا من حق الشعب الكردي في كردستان سوريا؟

تخاف تركيا
لماذا -

لماذا تخاف تركيا من حق الشعب الكردي في كردستان سوريا؟

باسم العبيدي 8
اتحداك -

اتحداك ان تكتب كلمة واحدة عن جرائم محتلي كوردستان??تركيا التي تدعي بأنها ديمقراطية، تريد أن تحجب الديمقراطية عن الشعب السوري من عرب وكرد وتركمان وآشوريين وكلدان وغيرهم. والسؤال الذي يتبادر للذهن هو هل أن الشعوب المتواجدة في تركيا أحرار حتى تريد تركيا تحرير الآخرين؟

باسم العبيدي 8
اتحداك -

اتحداك ان تكتب كلمة واحدة عن جرائم محتلي كوردستان??تركيا التي تدعي بأنها ديمقراطية، تريد أن تحجب الديمقراطية عن الشعب السوري من عرب وكرد وتركمان وآشوريين وكلدان وغيرهم. والسؤال الذي يتبادر للذهن هو هل أن الشعوب المتواجدة في تركيا أحرار حتى تريد تركيا تحرير الآخرين؟

دجلا 9
كفى -

لولا الدعم الامر يكي و الا سرائيلي و ناتو المباشر لتركيا , لكان مصير جنرالات الترك اقبح من مصير جنرالات الجيش العراقي في جنوب كوردستان . هربوا واستسلموا بالملا بس الداخلية البيضاّ . هل تعرف حجم المسا عدات الامريكية لتركيا ??.....رجاء ارحموا عقولنا....هل تعرف كم دفع ايزنهاور لتركيا ? ويدفعون? - هل تعرف كم يدفع المانيا لتركيا ?هل تعرف حجم مسا عدات الشركات الالما نية للتعذيب لتركيا ..شركة سايمن دفعت بالملا يين ..هل تعرف حجم مساعدات بيل كلينتون لتركيا..هل تعرف ان هيلاري من ابشع اعظا اللوبي العنصري التركي..رجا غبا ئكم وصلت مرحلة خطرة .

دجلا 9
كفى -

لولا الدعم الامر يكي و الا سرائيلي و ناتو المباشر لتركيا , لكان مصير جنرالات الترك اقبح من مصير جنرالات الجيش العراقي في جنوب كوردستان . هربوا واستسلموا بالملا بس الداخلية البيضاّ . هل تعرف حجم المسا عدات الامريكية لتركيا ??.....رجاء ارحموا عقولنا....هل تعرف كم دفع ايزنهاور لتركيا ? ويدفعون? - هل تعرف كم يدفع المانيا لتركيا ?هل تعرف حجم مسا عدات الشركات الالما نية للتعذيب لتركيا ..شركة سايمن دفعت بالملا يين ..هل تعرف حجم مساعدات بيل كلينتون لتركيا..هل تعرف ان هيلاري من ابشع اعظا اللوبي العنصري التركي..رجا غبا ئكم وصلت مرحلة خطرة .

خشية الشعب الكردي
التدخل التركي -

خشية الشعب الكردي من التدخل التركي لها ما يبررها، فلتركيا مطامح في (كردستان سوريا)، وهي تحلم وتعمل على إحتلالها وضمها لتركيا الطورانية. وتركيا لا تنوي السلام في سوريا إنما إذلال سوريا وإحتلاله، ولاسيما كردستان سوريا، إضافة إلى عداء النظام التركي للشعب الكردي تاريخيا وعدوانية العقلية التركية في التعامل مع الأحداث التي قد تؤدي إلى إجهاض المكاسب الديمقراطية التي يحققها الشعب الكردي بالتعاون مع العرب والتركمان والآشوريين المساهمين في التجربة الديمقراطية المستقبلية في سوريا.

خشية الشعب الكردي
التدخل التركي -

خشية الشعب الكردي من التدخل التركي لها ما يبررها، فلتركيا مطامح في (كردستان سوريا)، وهي تحلم وتعمل على إحتلالها وضمها لتركيا الطورانية. وتركيا لا تنوي السلام في سوريا إنما إذلال سوريا وإحتلاله، ولاسيما كردستان سوريا، إضافة إلى عداء النظام التركي للشعب الكردي تاريخيا وعدوانية العقلية التركية في التعامل مع الأحداث التي قد تؤدي إلى إجهاض المكاسب الديمقراطية التي يحققها الشعب الكردي بالتعاون مع العرب والتركمان والآشوريين المساهمين في التجربة الديمقراطية المستقبلية في سوريا.

المضحك المبكي 10
الفرق -

الفرق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ????كلاهما ايدوا وسكتوا في جريمة قتل اطفال هلبجة..

المضحك المبكي 10
الفرق -

الفرق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والإتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ????كلاهما ايدوا وسكتوا في جريمة قتل اطفال هلبجة..

المضحك المبكي 10
Islamic Conference -

Seventeenth Islamic Conference of Foreign Ministers,Session of Islamic Solidarity with the Uprising of the Palestinian People on 21_to 25 March 1988 held in Amman, King Hussein a warm welcome the Foreign Ministers ,he emphasized assistances of Palestinian (Mohammad Dorra was killed , a Palestinian child), after Two days of the Islamic conference, on 23 March 1988 ,Your Iraqi Arab state attacked Kurdish children, The attack instantly killed thousands of people (3,200-5,000 dead instantly) and injured 7,000-10,000, most of them civilians Thousands more died of horrific complications, diseases, and birth defects in the years after the attack. The incident, which some define as an act of genocide, was as of 2009 the largest-scale chemical weapons attack directed against a civilian-populated area in history.We know our history well

المضحك المبكي 10
Islamic Conference -

Seventeenth Islamic Conference of Foreign Ministers,Session of Islamic Solidarity with the Uprising of the Palestinian People on 21_to 25 March 1988 held in Amman, King Hussein a warm welcome the Foreign Ministers ,he emphasized assistances of Palestinian (Mohammad Dorra was killed , a Palestinian child), after Two days of the Islamic conference, on 23 March 1988 ,Your Iraqi Arab state attacked Kurdish children, The attack instantly killed thousands of people (3,200-5,000 dead instantly) and injured 7,000-10,000, most of them civilians Thousands more died of horrific complications, diseases, and birth defects in the years after the attack. The incident, which some define as an act of genocide, was as of 2009 the largest-scale chemical weapons attack directed against a civilian-populated area in history.We know our history well

النظام التركي
يوغسلافيا -

على النظام التركي أن تأخذ العبرة من يوغسلافيا ,رغم المساندة الكبيرة التي كانت تحظى من روسيا الإتحادية.

النظام التركي
يوغسلافيا -

على النظام التركي أن تأخذ العبرة من يوغسلافيا ,رغم المساندة الكبيرة التي كانت تحظى من روسيا الإتحادية.

حلف تركيا
حلف إسرائيل -

تركيا هي في حلف مع إسرائيل عسكريا، وبوجب هذا الحلف تجد تركيا نفسها ملزمة في مساندة إسرائيل.

حلف تركيا
حلف إسرائيل -

تركيا هي في حلف مع إسرائيل عسكريا، وبوجب هذا الحلف تجد تركيا نفسها ملزمة في مساندة إسرائيل.

ستسقط
الاتحاد الاوروبي -

بعدعشر سنوات اذا وافقت على انضمام تركيا الهولاكوية اليه، ليس بعد عشر سنوات فقط، بل حتى بعد مائة سنة ايضا، لان العقلية المغولية العنصرية غير قابلة للتغيير وهي اكثر تحجرا من العقلية العربية الاسلامية والفارسية المجوسية الشيعية، هناك احتمال واحد للتقارب فقط بين الاوروبيين والاتراك وهو تراجع اوروبا الى الوراء ......

ستسقط
الاتحاد الاوروبي -

بعدعشر سنوات اذا وافقت على انضمام تركيا الهولاكوية اليه، ليس بعد عشر سنوات فقط، بل حتى بعد مائة سنة ايضا، لان العقلية المغولية العنصرية غير قابلة للتغيير وهي اكثر تحجرا من العقلية العربية الاسلامية والفارسية المجوسية الشيعية، هناك احتمال واحد للتقارب فقط بين الاوروبيين والاتراك وهو تراجع اوروبا الى الوراء ......

Turkish Government
USA -

I want to say unfortunately, the US Government supply artillery and missiles to the Turkish State of Terror. The USA Government during those years joined the Turkish Government in order to commit murdering against the Kurdish people in Turkey especially in(South of Kurdistan)

Iran=Turkey
PJAK -

These two arrogant, vicious and hostile regimes against humanity (Iran and Turkey) planned to organise violent attacks in Iranian Kurdistan against innocent people then were going to blame the PJAK Freedom Fighters. After World War 1 Kurdistan was divided between Iraq, Iran, Turkey and Syria. The consequences of these divisions are that Kurds have been suffering for almost a century. The British and French dictatorships were after this atrocity, inhuman and wild action to get Kurdish oil fields in the Holly land of Kurdistan.

لا يسمح
يسمح -

إن الله لا يسمح أبداً بوحدة تركية -- إسلامية قائمة على العنصرية التركية.

مساحيق التجميل
طن -

تركيا تحتاج الى طن من مساحيق التجميل لتجميل وجهها القبيح أمام المجتمع الدولي كي ترضى عنها الأسرة الدولية .

Respect to Ms Amin
الوجه الحقيقي لتركيا -

رن جرس الهاتف في المنزل وعندما رفعت السماعة انساب الى أذني صوت نسائي ناعم يتساءل بلغة انكليزية ركيكة : - هل يمكنني التحدث مع الدكتور... ؟ - نعم , لحظة من فضلك .ناولت زوجي سماعة الهاتف , تساءلت بفضول :- من كانت صاحبة الصوت الملائكي هذه ؟ وماذا أرادت منك ؟- المتحدثة من معهد الدراسات الاستراتيجية في تركيا وجهت لي دعوة رسمية باسم المعهد للمشاركة في مؤتمر ينعقد في اسطنبول في نهاية مايس من هذا العام , وإلقاء محاضرة عن الديمقراطية في العراق وتأثيراتها على دول الجوار , والعلاقات العراقية التركية , وقالت لي إن المعهد قد اختارك لأنه يتابع نشاطاتك ومشاركاتك في المؤتمرات الدولية واهتمامك بالشؤون السياسية وتناولك لقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان ...ألخ .

Respect to Ms Amin
الوجه الحقيقي لتركيا -

بعد يومين رن الهاتف من جديد وكان على الخط نفس الصوت الناعم يسألني التحدث الى زوجي : دكتور أنت تقدر الظروف جيدا وتعرف مكانة معهدنا الحساسة , هناك شروط يجب أن تتقيد بها عند إلقائك المحاضرة ... وفي الحقيقة هي شروط نحرص في كل مرة على عرضها على أي مشارك في مؤتمراتنا , وعليه الالتزام الدقيق بها ... - تفضلي ماهي هذه الشروط ؟لا تذكر أبدا كلمة كوردستان لأنها من المحرمات عندنا .- لا تتحدث بأي شئ عن الكورد ومشاكلهم . - لا تتطرق الى الحكومة الكوردية في شمال العراق أو الفدرالية. - ولكن كيف لي أن أتجنب الحديث عن القضية الكوردية وهي من أكثر القضايا سخونة في المنطقة وأهم ما يشغل دول الجوار وخاصة تركيا ؟ بل إنها اليوم تعد محورا أساسيا لبناء الديمقراطية في العراق و لها تأثيراتها على الشرق الاوسط , من خلال احترام حقوق الشعوب والقوميات غيرالعربية فيه ؟ كيف يمكن إغفال هذه القضية الحيوية وقد أصبحت حكومة إقليم كوردستان حقيقة واقعة والفدرالية مبدأ ثابتا في الدستور العراقي الدائم ؟ - هذه هي شروطنا ..! أنت تعلم يا دكتور عندنا الآن مشاكل جدية .لهذا فأن أي ذكر لكلمة كوردستان أو الفدرالية ستسبب لنا مشاكل كبيرة مع مسؤولين في الحكومة التركية لا يرتاحون أبدا لسماع مثل هذه المصطلحات .آسف جدا لا يمكنني قبول أي شرط من هذا النوع , لا يمكنني أن اشترك في مؤتمر يصادر حريتي في التعبير وابداء الرأي , ويكمم فمي , ويحصى علي أنفاسي ! اذا كانت هذه ديمقراطيتكم فبئس ما تدعون , أرجو ان تبلغي المسؤولين عن المؤتمر شكري لدعوتهم وأسفي لعدم المشاركة ... ولا تنسي أن تخبريهم إن الدكتور يقول لكم بعقليتكم هذه هيهات أن تدخلوا الاتحاد الأوربي حتى ولو بعد مائة عام ! إذن هذا هو الوجه الحقيقي لتركيا .هذه هي الديمقراطية التي تتظاهر بها , وهذه هي العقلية التي تفكر بها ! لم تنجح كل معالم الحضارة الغربية التي تحاول جاهدة التعلق بأذيالها أن تغير منها .لا يغرنكم عند زيارتكم لأنقرة أو اسطنبول أو أحدى جزر تركيا السياحية مظاهر المدنية المبهرة للعيون , لا تندهشوا اذا رأيتم بناياتها العالية المشيدة على أحدث الطرز العمرانية , لا تخدعكم مباريات ملكات الجمال العالمية التي تشارك بها فاتنات تركيا , ولا مسابقات الأغنية الأوربية التي تحرص على أن لا تفوتها كل عام . هذه مجرد قشور , أما اللب فهو عقلية مستبدة متشبعة بثقافة قديمة عقيمة , ثق

المبدعة وفاء سلطان
بلدوزر -

تقول الكاتبة المبدعة وفاء سلطان أننا نحتاج الى بلدوزر لنجرف به ثقافة ( أبو قتادة ) تلك الثقافة الظلامية المتخلفة التي ابتلت بها الأمة العربية والاسلامية , ونحفر لها سراديب ونطمرها فيها الى الأبد . وهناك صوت ما برح يتردد في أعماقي : على تركيا أن تبحث عن آلاف البلدوزرات لكي تكنس وتجرف هذا الارث الثقيل من الثقافة الطورانية الاتاتوركية العنصرية وتطمره في سراديب سحيقة ثم تضرم النار فيه قبل أن تفكر باللحاق بركب التطور وتدخل الاتحاد الاوربي .فمتى سيكون لها ذلك ؟ أفي القرن الحادي والعشرين ونحن في بداياته ؟ أم في القرون اللاحقة... ؟ أية ثقافة ستختار تركيا لتطرق بها باب الدخول الى هذا الاتحاد ؟ هل ثقافة الديمقراطية واحترام حقوق الانسان والاعتراف بالآخر , أم الثقافة التي أدمنتها في قمع الكورد ومحاربتهم وقتلهم وعدم استثناء حتى الأطفال والنساء.

تركيا
لولا المصالح -

لن أقول أني سمعت ولكن سوف أقول من خلال تجربة... الشعب التركي من أكثر الشعوب في العالم عنصرية وهذا شيء معروف للجميع والشعوب العربية تأذت من تركيا أكثر من تأذيها من أسرائيل ..وتركيا استعمرت العرب وسرقت خيرات العرب في الماضي واضطهدت العرب أشر اضطهاد..ومن ينكر هذا هو ينكر التاريخ الحقيقي لازالت تركيا حتى هذا اليوم وهي تنظر بفوقية بتجاه العرب وهذا تلمسه حتى عند الحلاقين وأصحاب المبشور تركيا ومن ذهب لها للسياحة يشعر أن الاتراك يسخرون منهم في طريقة تعاملهم جدا شعب سيء في التعامل تركيا لولا المصالح الان مع العرب لم سمعنا أردوغان يقول هذا الكلام أردوغان بعد ما شعر بالتهميش الغربي بدأ ينطل وجه ومسوي البطل الهمام

( الأرض الطيبة )
أم بي سي -

هيئة المثقفين الكورد : أوقفوا عرض المسلسل التركي العنصري المدبلج ( الأرض الطيبة ) يا قناة إم بي سي ..- أيها الأخوة في القنوات الفضائية الكوردية والعربية والتنظيمات السياسية والفعاليات الثقافية والحقوقية - أيها الأخوة العرب الغيورين على مصالح شعبهم والحفاظ على جسور التآخي بين الشعبين الكوردي والعربي . تعرض قناة إم بي سي مسلسلاً تركياً مدبلجاً باسم ( الأرض الطيبة ) يستعرض من خلاله صورة تشويهية عن الشعب الكوردي وحركته التحررية في تركيا ، ولم نتوقع من قناة بحجم إم بي سي ان تقوم بدبلجة وعرض المسلسل العنصري التركي الذي يشوه صورة الإنسان الكوردي ويظهره على انه مجرم ووحش ومعادي للسلام والإنسانية . فيما يقدم صورة العسكر التركي على إنهم إنسانيين وخيريين ، ويستعرض هذا المسلسل ضمن حملة تركية لتشويه الإنسان الكوردي المؤمن بالسلام والديمقراطية وحقوق الإنسان ويرفض العنف والتصفية والقتل والتدمير الذي يمتاز به العنصريين الأتراك وحكومتهم وعسكرهم الذين يدمرون ويخربون ويطبقون كافة المشاريع العنصرية في المناطق والقرى الكوردية في تركيا . هذا وان عرض هذا المسلسل السخيف دفع بالكورد إلى الغضب والاستنكار من تشويه صورتهم أمام الملايين من المشاهدين من جميع الأجناس والأصناف ، وإن عرضه على قناة إم بي سي ومشاهدته من قبل المواطن العربي كارثة أخلاقية وأدبية وإعلامية ولا ندرك كيف يتم عرض مثل هذا المسلسل من قبل إدارة مجموعة أم بي سي المعروفة والشهيرة بقنواتها الشيقة الأكثر مشاهدة من قبل الشارع الكوردي . فيما كان متوقعاً تماماً من العاصفة الإعلامية التركية التي هبت في بلاد العرب من خلال جملة من المسلسلات المترجمة ان يقوم الأتراك بتسرب عنصريتهم من خلال الإعلام العربي ليخدعوا المشاهد العربي حتى ينظر إلى الإنسان الكوردي على انه الإرهابي الذي يرفض السلام ويعتنق الإجرام . فبدل من قيام هذه القناة بتمديد جسور التقارب والتآخي بين الشعبين العربي والكوردي ذهبت بعيداً لترويج الأجندة العنصرية التركية لتخلق بين الأشقاء العرب والكورد فجوة يستفيد منها أعداء الشعبين ، وإذا كانت القناة المذكورة تدرك تماماً مقاصد هذا المسلسل وتعرضه رغم ذلك عليها ان توضح ذلك على العلن وإن لم تكن تدرك ذلك فعليها وقف عرضه. - وبناءً على ذلك نطالب قناة أم بي سي بوقف عرض هذا المسلسل فوراً وتقديم اعتذار للشعب الكوردي على تج

القنبلة الموقوتة
كردستان الكبرى -

...توجهات الاتراك واي نظام يحكم هذا الشعب تبقى عنصرية وقومية ومليئة بالاحقاد .

القديم
الحلم -

تركيا تجدد رؤية الحلم القديم القاتل في محاربة الكرد في سوريا .يحلم الانسان وتختلف مواضيع الاحلام من شخص الى آخرومعظمها تعبرعن مواضيع لصور الحياة اليومية التي تحدث وتعبر عن الفرح والالم والحزن والسعادة والمتعلقة بحياته أو ما يفكر به من كم هائل من الطموحات المختلفة المكبوته في يقظته نهارا وهي تدخل ضمن عالمه الذاتي أو الحياة الداخليه ومنها ما يتعلق بالعالم الخارجي وبين الاحلام منها اعادت لأحداث حلقات الحياة وعملياتها ومضى عليها الزمن بل يمكن القول بأن العقل الواعي توغل نحو الماضي ويلقي ما يراه من الصور المعبرة عن الاحداث في الزمن الماضي السحيق ومن الاحلام ما يسبق العقل الواعي الزمن فيرى الصور التي تأتي لمجموعة من الاحداث وهكذا كما حدث للنبي يوسف عليه السلام .

الامبراطورية التركية
PKK -

الامبراطورية التركية في عصرها الذهبي عندما كانت تسيطر على الامم والشعوب وطبعت أثارها في عقليتهم فلم يتمكنوا من التخلي عنها ثم بعد هزيمتها في الحرب العالمية الاولى ترسخ في عقلهم الواعي ما قام ببنائه زعيمهم مصطفى كمال والذي أسس ما يسمى بالجمهورية التركيه العلمانية بعد أن أختزل حقوق كافة القوميات وصهرها في بودقة القومية التركية ومنها أمة الكرد ، وأصبح هذا الامر يراود حكام اليوم فأصبح مردودها كابوس قاتل عليهم كلما أخلدت حواسهم للراحة تنقلب عليهم راحتهم برؤية ثورة أمة في الدفاع عن حقوقها مع فقدانهم الوعي كلما رأوا تلا أو مرتفعا حيث تتراى أمامهم طبيعة قنديل بجبالها الشماء ومجاميع من راهبات الحرية مع أخوتهن من المدافعين عن الحق بين سهولها ووديانها وقممها دفاعا عن الحرية والكرامة وتحول فعلا الى حلم قاتل بعد أن تعرضت المؤوسسه العسكرية التركية وبدعم من قوى العالم المتقدم عسكريا وأقتصاديا وما تلعب من دور فعال في تسير سياسة العالم بأفتعال الحروب من هنا وهناك حرصا وحفظا على مصالحها في ملاحم و معارك أورامار والزاب في شهر شباط من العام الماضي 2008 بعد أن سطروا أبناء الثورة ملامح البطولة والفداء قلما تجد لها نظيرا في ميدان القتال بالنظر الى الفرق الشاسع من حيث التعبئة والتجهيز والتدريب والدعم المادي ، فلم يكن النصر الا للارادة الفولاذية للامة التي وقفت أمام الحملة العسكرية وألحقت بها شر الهزيمه . اليوم وبعد أن تطور معالم الثورة الكوردية في شمال كوردستان عقيدة وفلسفة وطموحا ومقاومة للاضطهاد وأكتسحت كوردستان الكبرى والعالم مساحة وقاعدة في الدعم والتأيد والمناصرة من قبل دعاة أنصار الحق ومناهضي التميز العنصري ، لم يبقى أمام حكام تركيا الى اللجوء الى تجديد ترجمة تفسير أحلامهم القديمة القاتلة الى عمل بنفي الاخر بعد أن تحول الى كابوس قاتل وبحكم سيطرتهم وقيادة البلد لم ولن يترددوا الى صدور أحكام سياسية تخدم تفاسير احلامهم المريضة

turkish agent,no10
يوسف القرضاوي -

اصدر أكثر من مئة مثقف وكاتب وإعلامي ومؤسسة ثقافية كردية بياناً استنكروا فيه البيان الذي اصدره الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي الذي وصف فيه الهجمات التي شنّها مؤخّراً عناصر حزب العمال الكردستاني على المواقع والاهداف العسكرية التركية الإرهاب حيث ندد المثقفون الكرد ببيان القرضاوي واصفين موقفه بـ المشبوه معتبرين إيّاه تورّطاً فاضحاً في الجرائم والمجازر المرتكبة بحقّ الكوردي المسلم الأعزال و ;سكوتاً عن الحقّ، ومعاضدتاً للباطل ;. على حدّ تعبير البيان الذي وصلنا نسخة منه. كما حيّى بيان المثقفين الكرد موقف هيئة الإفتاء لعلماء المسلمين في كردستان، الذي اعتبر نضال للحركة التحرريّة ;حقاً مشروعاً في المقاومة للدفاع عن النفس، وفي مسعى إجبار القوى الظلاميّة القمعيّة للاعترف بالشعب الكوردي وحقوقه الوطنيّة الديمقراطيّة العادلة ;. هذا وكانت هيئة الإفتاء لعلماء المسلمين في كردستان، قد أصدرت بياناً شاجباً لبيان القرضاوي، متعبرةً إياه بأنه ;مخالف للشرع الإسلامي الحنيف

no 10
Turkish Agent -

كما طالب المثقفون الكرد القرضاوي في بيانهم السالف بـ الاعتذار الرسمي من الشعب الكوردي لصمتهم المخزي تجاه الجرائم التي ارتكبت بحق الكورد وبالأخص ضرب مدينة حلبجة بالسلاح الكيماوي وحملات الأنفال في كوردستان العراق وحملات تهجير الكورد الفيلية وحملات الإعدامات اليوميّة ضدّ المقاومين والمناضلين الكورد في إيران، والحرب التركية القذرة ضد شعبنا الكوردي في كوردستان تركيا ومصادرة ابسط الحقوق القوميّة للكورد في كوردستان سوريا بما فيها مصادرة هويتهم الوطنيّة وطالبوه أيضاً بالضغط على حكومة الحرب في أنقرة، على حدّ وصف البيان، كي تجنح للسلام والموافقة على وقف إطلاق النار الذي أعلنه حزب العمال الكوردستاني ومن طرف واحد ولأكثر من مرة...

العدائية الشرسة
ايران وتركيا -

أن العدائية الشرسة ضد الأنظمة البشرية (ايران وتركيا) تخطط لتنظيم اعتداءات في كردستان الايرانية ضد الأبرياء ثم سوف يلوم pjak المناضلين.

يا عيب الشوم
هادي -

دكتوري الكريم! اظن ان اقتراحكم الموجه الى الاحزاب الكردية و الاسباب التي قادتكم الى تلك النتيجة هي امور طرحها مقال اخر قبلكم على صفحات اخرى. كذلك التحليل المجتر للدور التركي ايضا جاءوعلى صفحات ايلاف في مقال اخر. فهل من جديد لديكم تتكرمون علينا به ام فقط ما بحوزتكم هو استنساخ والمزج بين افكار الغير دون الاشارة اليها. اما باقي المقصود من هذه الجرعة الممزوجة فكل قارئ بين السطور يعرف انها تسويق لمشروع الارتماء في احضان نظام فاقد للشرعية من اطراف فاقدة لاي قاعدة شعبية في سورية. السلام عليكم

الى رقم 16 و29
syrian -

الى المعلق رقم 16.. فعلا أنتم والإعلام السوري من مدرسة واحدة يا جماعة اوجلان. فأنت تقوم بفبركة معلومات وشخصيات ملفقة؛ فتتحدث عن ايزنهاور، الرئيس الامريكي من أعوام الحرب العالمية الثانية، وتنسب لكلينتون اقوال من عندك. انه نفس اسلوب الإعلام السوري، حيث يقوم التلفزيون والصحافة، وهما بلا رقيب شعبي او مسؤولية أخلاقية، بفبركة أسماء وهمية: ( البروفيسور الأمريكي سيمون سينورييه أكد أن المؤامرة على سورية ثلاثية الأبعاد، بحسب معهد روكفلر للشؤون السورية في وكالة الاستخبارات الامريكية ).. وعلى هذا المنوال من الفبركات السخيفة المضحكة. والى رقم 29.. استشهادك بكلام ( المبدعة ) وفاء سلطان هو ما كشف خلفيتك الضحلة. فمن هي هذه وفاء سلطان، غير علوية متطرفة في كراهيتها للإسلام وعنصريتها على كل سوري غير علوي ؟ وما هو حجم مساهمة هذه السلطان في الفكر، غير مقالات متهافتة تنشرها في موقع مغمور لكي تخدع السذج ممن يسمون أنفسهم زوراً علمانيين، وهم أكثر جهلا منها؟ وفاء سلطان، لعلمك، نشرت مؤخرا مقالا عن الثورة السورية تصف فيه الثوار بكلمات مأخوذة من قاموس القذافي؛ فهم جياع تحركهم بطونهم الخاوية لا افكارهم؛وهم رعاع وغوغاء.. الخ. فلا تتشاطر على القراء بالاستشهاد بامرأة من هذا النوع المشبوه، ولو كان في احمد رسول خير لشعبه الكردي لما أيده المعلقون المخبرون للأمن السوري. أصلا فالأمن السوري هو من رعى جماعة اوجلان لأكثر من 30 عاما، وها هو يوظفهم من جديد ضد الشعب الكردي وعموم سوريا. شكرا منبر الحرية

فزعة الآبوجيين
آلان جزيري -

غزوة الآبوجيين الإعلامية على صفحات الجرائد و شاشات التلفزة نصرة للحليف البعثي الآيل للسقوط، هي دليل إضافي على أن هذه الشلة الضالة ربطت مصيرها مع مصير أنظمة القمع وأجهزة مخابراتها، وهي لهذا تستميت في التآمر على ثورات شعوب المنطقة المتطلعة إلى الحرية والديمقراطية، كماأن غزوتهم المشؤومة هذه تأتي تنفيذا لتوجيهات نزيل - إيمرالي - المدلل في الإنحياز إلى المعسكر السوري - الإيراني للتصدي لما يسميه (زعيم) الشعب الكردي بالمؤامرات الأمريكية والبريطانية للهيمنة على المنطقة حسب زعمه، وكل مايفعله الكتبة الآبوجيين من أمثال صاحب هذه المقالة الركيكة وغيره من مريدي الزعيم المفترض هو تسويق هذه البضاعة الفاسدة إلى الجمهور الكردي، والعربي إن أمكن، فبئس الفكر وبئس المريدين.

حزب الله الاسدي
عبدالله حمدي -

بصريح العبارة، واختصار شديد، يريد الدكتور القول ان المرحلة المقبلة، كما اشرنا في تعليق سابق، ان حزبه المؤجر بعقد جديد للمخابرات السورية سوف يحمل سلاح النظام وينخرط في صفوف الشبيحة ليقاتل التدخل التركي ؟! ياشيخ الله يهديك متى سترعوي انت وهذا الحزب الذي لم يتورع عن التحالف مع صدام وملالي ايران وحكومة ارمينيا واليونان والامريكان وبلغاريا وحافظ اسد وكنتم عبارة عن مرتزقة في بلاط القرد جميل الاسد في سوريا وفرنسا ايضا والان عدتم لتتحالفوا مع حاكم سوريا المعوق انت طبيب ومختص وعمرك تجاوز الخامسة والسبعين ومازلت تعمل في خدمة هذا المعتوه والخارج على القانون والمنسوب الى كلية الطب مثلك بشار الاسود كم بقي لك من العمر يادكتور ؟ لماذا ترضى ان تكون تابعا لعصابة تقتل الشعب السوري لمجرد حقد اعمى على اردوغان؟ سوف نتفق معك على الخلاف مع سياسة اردوغان ولكن هذا ليس مبررا للتحالف مع نظام الفصل العنصري في سوريا عد الى رشدك واقرا التحولات في الشرق الاوسط وعالج قضيتك من منظور وطني هداك الله وشفاك .واليك تعليقنا على زميلك في حزب الاسد : 36. حلف ارمني -سوري عبدالله حمدي - السيد حمو ورهطه متحالفون مع اسوا الاعراب (هذا اذا كانوا عربا ) واكثر هم دموية وارهابا . تفوقوا على وحوش البوسنة والهرسك . قتلوا ابناء شعبهم تنفيذا لتعليمات النظام السوري ودول اقليمية متحالفة معه ودمروا القرى وهجروا السكان ونحروا الاطفال والشيوخ . عادت حليمه لعادتها القديمة . رجع حزب حمو للتحالف مع النظام في اخطر مرحلة تمر بها المنطقة ودائما على حساب دماء الشعب الكردي السوري . حمو يزيدي سوري يعمل تحت اشراف الحلف السوري - الارمني لتدمير البنية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية شمال تركيا وتفريغها من الاكراد لحساب المشروع الارمني الهادف للانتقام من الاكراد والاتراك دون استثناء وقد نجح هذا المشروع ايما نجاح بغطاء سوري وادواته الممثلة بحزب حمو . استقدم النظام السوري القيادي العسكري لحزب العمال المدعو صالح مسلم من جبال قنديل توطئة لحرب عصابات يقوم بها الحزب مرة اخرى ضد تركيا وهذه المرة داخل الاراضي السورية ومن المؤكد ان هذا الحزب اعدته المخابرات السورية للقيام بدور الشبيحة في الداخل السوري لقتل المواطنين المحتجين على ارهاب النظام اكراد وعرب بدون استثناء والمعلومات المتوفرة ان المخابرات السورية تدرب كوادر حزب حمو للاضطلاع بدور المرت

سوريا ام كوردستان
طبيب سورى -

والله ما بعرف المقال عن سوريا ولا كوردستان والمعلقين كلهم اكراد لم اسمع عن اى قتيل كردى خلال 3 اشهر ويريد الاخ جعل حل القضية السورية فى يد الكرد

Unity
kirmanj -

The criminal regime of bashar asad,has to go. The syrian people ,arab,kurd and others deserve a democratic government.Without unity victory will not be achieved.Everybody should know that pkk,apo,does not represent kurd

نظام ساقط منحط
خالد كمال -

نظام باختصار قذر !!!ليس لديه سوى الرصاص الحي فهو نظام مفلس بامتياز!!!يقتل ... يقمع.... ينكل ....يهجر..و بعدها يكذب بكل وقاحة !!!