فضاء الرأي

سورية: البوطي يبكي والميدوسا الغرغونية تقود الحرب!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يختصر الوضع في سوريا بثلاث كلمات: أسد وغابة عصابة.
ومن يدخل سوريا عليه أن يحفظ وظائف النبات عن ظهر قلب من مثل هل يتنفس؟ فيتنفس!
هل يتكاثر نعم! فيلد أطفالا للعبودية!
هل يفكر النبات؟ لا.. لا..
وعلى الحدود السورية عند (نصيب) من درعا عليه أن يحفظ وضعية خاصة في الدخول منحنيا تسعين درجا محدودب الظهر ويضع عن اليمين والشمال عقله وكرامته ثم يدخلها بغير سلام بغير أمن فلا ضمانة لأي إنسان في أي زمان ومكان..
وأما الثورة فتنفض عن جسمها المنافقين والمترددين وتفرز علاقات جديدة بين الناس وتلقي الضوء على طبيعة البشر.
ويكتشف الناس أن الحوار مع النظام معناه الاعتقال فقد دعا أصف شوكت أحد أدمغة النظام العتاة الطبيب محمد العمار للحوار وانتهى بالاعتقال، وحين أراد رجال المخابرات من داعية اللاعنف جودت سعيد الحوار قال يمكنكم ذلك حين تأخذوني معتقلا ثم طردهم من منزله خاسئين.
ويشبه النظام السوري قصة فرانكنشتاين في تكوينه؛ رأس بنصفي كرة مخية اسمها الأسد ومخلوف، وعمود فقري من ضباط طائفيين، وأحشاء من بورجوازية منحلة في حلب ودمشق من أبناء المدن الفاسدين المترهلين، يتقاسمون المنافع مع أسيادهم الضباط على طريقة صباح فخري في أغنية طعماني وطعميتو.
أما عضلات وعظام النظام فهم من أبناء الأقليات العميان البرصان الطرشان الجدبان.
يلف كل هذا جلد اسمه حزب البعث العربي الاشتراكي بدون عروبة واشتراكية.
ولكن أين مكان (البوطي) في جوقة علماء السوء من جسد فرانكنشتاين؟ الذي وصف الثوار بالحثالة؟ ومن قبل ابن الطاغية الأكبر حين قتل أو نحر بحادث سيارة متهورة بأنه يطير في الجنة بجناحين! إنه ولاشك لسان النظام الأثيم..
ثم أين مكان (رامي مخلوف) الملياردير الفاسد، الذي أعلن التوبة، ولبس مسوح القديسين، ونذر أن يحج إلى مكة حافيا، ويوزع أمواله على الفقراء والمساكين؟
والجواب في القرآن أن من يحكم هم الثلاثي؛ فرعون وهامان وقارون!
فرعون هو الطاغوت السياسي يمسك رقاب الناس بالمخابرات والفلق والقناصة والحبوس والغدر والغدارة.
أما هامان فهو جناحان من علماء السوء ومثقفو السلطة من أمثال البوطي والحسون بدون حسن وطالب ابراهيم اللسن والشعيبي سيء الذكر، ويذكران بقصة القرد الناسك والقطين وقطعة الجبن.
البوطي ليس جديدا فمنذ أيام فرعون بيبي الثاني كانت مهمة الكهان والمفتي ورجل الدين والواعظ الخايب تجهيل المواطن، ولا يحتاج الأمر إلا لجبة وعمة ولحية وأن يشتري بآيات الله ثمنا قليلا..
يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون..
أما قارون فيمثله مخلوف وخالف الذي يذكر بقصة ملك الضفادع والأسود (الحنش العظيم).
أما غضب العائلة المالكة فمبرر فكيف يمكن للشياه والخرفان أن تفترس الأسد..
ولكن هذا هو بالضبط ما حصل مع الثورة الفرنسية وما سيحصل مع الثورة السورية.
ولكن أين مكان الميدوسا الغرغونية عفوا السيدة الأولى أنيسة مخلوف التي تقاتل من أجل الحفاظ على إرث زوجها المبني على جماجم الضحايا من خلال المؤامرات والاغتيالات والانقلابات.
قصة القرد الناسك جميلة لوعاظ السلاطين من المفتي والواعظ وهو مادفع الوردي أن يكتب كتابا كاملا بهذا العنوان الصارخ: وعاظ السلاطين.
اختلف قطان على قطعة من الجبن فقال أحدهما للآخر لقد سمعت عن فقيه نزيه يقضي بالحق إنه قرد مشهور بالنسك والنزاهة، فلما بلغا شاطيء النهر ولمحهما القرد فرش سجادته واشتد في الصلاة والدعاء، فلما فرغ وسلم التفت إلى القطين وقال ما الخبر قالا خصمان اختصما فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط! قام القرد وحولق وزمزم وقال اثنان فقط يحكمان بالعدل الرب وأنا. ثم قبض على قطعة الجبن وقسمها بغير سوية ووضعها على ميزان من صنعه فعدلت الكفة فالتهم قطعة من الزائدة فمالت الأخرى فأكل من الثانية، وما زال يأكل من كل جنب حتى بقيت قطعة صغيرة فالتفت إلى القطين وقد زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر فقال يا أصدقائي اليوم تعبت كثيرا في ترسيخ العدالة كما ترون وما بقي جزاء أتعابي! ثم التهم القطعة المتبقية! وإذ نظر القطان إلى أنياب قرد البابون فقد آثرا السلامة فانصرفا حزينين..
أما قصة المخلوف والمخالف فهي تذكر بملك الضفادع الذي صدّق كذبة الحنش الأسود الذي تظاهر بالعجز وعرض نفسه مركوبا لملك الضفادع بما يشبه المرسيدس الليموزين مقابل أن يطعمه كل يوم اثنين من الرعية، فرح ملك الضفادع وركب ظهر الأسود ولم يفطن أن المجرم كان يأكل الضفدعين مثل المكسرات والقضامة بجنب عشرات من الرعية المنكوبين بأفعى الصل هذا؟
حتى كان ذلك اليوم حين التفت إلى الملك المترهل على ظهره وقال حانت ساعة الوداع يا صديقي فالتهمه بدون تردد.. فقضي على شعب الضفادع جميعا في تلك البركة الآسنة.
أما قصة الميدوسا الغرغونية (أنيسة مخلوف) زوجة الطاغية الأكبر الذي تنسف أصنامه في الساحات العامة هذه الأيام وتحمل مثل الزبالات، ويوضع بدلا عنها حمار ينهق كما حصل في حماة، والتي تناقلت الأخبار أنها من تقود الحرب على الشعب السوري فهي والدة عائلة كاملة من محترفي الأجرام الأولاد والأصهار وشاليش وأولاد أبناء العمومة والخالة، فهي ـ إن صدق الخبر ـ لأننا لا نعلم يقينا ماذا يجري في القصر الملكي، وكيف توزع أقدار الناس موتا وحياتا فهي تذكر بأسطورة الميدوسا الغرغونية؟ فحسب الأساطير اليونانية كانت الميدوسا مثال القباحة وعين الشناعة، شعرها أفاعي تنفث اللهب، وفمها مغارة رعب، وأسنانها مناشير، ولسانها مدلى أشد من طرف أخطبوط.
تقول الأسطورة أنه مارآها كائن إلا ومات رعباً، فليس هناك أرهب من صورتها وأقبح من شكلها.
واحتار الناس في التخلص منها فمن تقدم إليها مواجهة تجمد من الرعب فمات، ومن حاول أن يخاتلها التفتت إليه فنفثته باللهب فاحترق.
وانتشر الرعب بين الناس ألواناً وعاشت هي على رعب الناس وخيالات الخوف.
وكثير من الطغاة في التاريخ يحصل للناس تجاههم هذا الشعور من استيلاء الخوف وتجمد المفاصل عن أي تصرف.
ويروي الصيادون أن الأفعى تفعل نفس الشيء لفريستها التي تقف جامدة ومجهزة للازدراد.
وفي تاريخنا حصل شيء من هذا القبيل يكاد الإنسان لا يصدقه من استيلاء الرعب على قلوب الناس من المغول.
ويروي ابن الأثير عن مذبحة بغداد أن مغولياً أمسك برجل من أهل بغداد فاستلبه ثم أراد قتله فالتفت فلم يرى سيفاً فصاح به الزم مكانك حتى أرجع فأذبحك.
تقول الرواية أن هذا الرجل انشل من الرعب وتجمد في مكانه فرجع المغولي وهو يحمل ساطورا جيدا فاحتز عنقه بأناقة.
وفي الأسطورة اليونانية فكر شاب جريء القلب مثل ثوار سوريا في التخلص منها هو (بيرسيوس) وعرف أن أي مواجهة فيها الموت، كما أن الالتفاف من خلفها لا ينفع. فهداه تفكيره إلى شيء عجيب وبخدعة مزدوجة يتخلص فيها من رؤيتها على أية حال ويشغلها حتى ضربة الموت بما لاتنتبه له. فماذا كانت الفكرة؟
ذهب (برسيوس) فأخذ درعه البرونزي وبدأ في تلميعه حتى استحال الدرع إلى مرآة لامعة تأخذ الأبصار ببريقها.
اختبأ (برسيوس) خلف درعه الأثيني الكبير وتقدم ببطء تجاه الميدوسا.
لم ترى الشريرة سوى مرآة جميلة لوجهها الفاتن.
انشغلت الميدوسا بالمرآة اللامعة فبدأت في تفقد وجهها ونسيت أن هناك من يتحرك خلفه. حتى إذا وصل إلى نقطة المقتل منها ضربها الضربة التي أطار رأسها، وتخلص الناس من شرها، وذهبت مثلاً في الأساطير. إن الأسطورة هي ترميز كبير على صراع الخير والشر، وليس هناك من أمة إلا ونقلت ترميزاتها الفكرية على صورة أساطير، والآن فإن الشعب السوري يصنع الأسطورة ويكسر الرعب ويقتل الميدوسا الغرغونية.
تقول الرواية أن الميدوسا ختمت حياتها بهذه الكلمات:

"بيجاسوس" يا صغيري المجنح فلتصعد إلى السماء و تنفلت من فخ الموت في عنقي و من بين أحشائي التي غادرتها الروح، هيا اخرج يا ابن ملك البحار "بوسيدون"، و حين تمل من الطيران اهبط للحظات إلى الأرض و ليرسم حافرك حدود بحيرة "هيبوكريني" ليشرب كل الشعراء من فيض إلهامها، ثم ليعتلوا ظهرك الأبيض صعودا ً إلى السماء فلن ترجمهم النجوم و لن تخونهم مقاعدهم بين السحب و الشهب...
فالأرض لا تتسع لهم و للقاتل "بيرسوس" و ليأخذ رأسي في كيس " أثينا" الغيورة التي أهدته الدرع و بسيف "هرمز" البتار، "هرمز" قائد الأرواح و صانع الأحذية و القبعات الطائرة، اقتلع "بيرسوس" رأسي ذات الأفاعي ليقدمها قربانا ً للتنين كي يحظى بحبيبته "أندروميدا" قبل أن يبتلعها ذاك التنين.
لن أنسى يا "بيجاسوس" الرعب الذي تلاعب في عيون "بيرسوس" و هو يتفادى النظر إلى عيناي لكي لا يتحول إلى حجر أصم لا يتفتت، و يلقى المصير ذاته الذي تجرعه كل من تجرأ و اقترب من كهفي من البحارة في تلك الجزيرة النائية الغائبة في أحضان البحر المتوسط ؛ حيث نفاني إليها "زيوس" الظالم أنا و أخواتي الجرجونات _العظيمة "ستينو" و ذات الهروب الربيعي "ايرليو"_ و قد صارت أيدينا نحاسية و ألسنتنا مشقوقة كألسنة الأفاعي و تحولت خصلات شعرنا إلى ثعابين رقطاء تصدر فحيحها طوال الوقت،هكذا حولت غيرة "أثينا" و حماقة أبيها "زيوس" خصلات شعري الذهبية التي عشقها في َّ أباك "بوسيدون" ملك البحار الأعظم.
رأيت ارتعاش "بيرسوس" الوسيم حين دلف إلى الكهف بين رفاقه المرعوبين،و قد حولتهم جميعا ً إلى صخور تصطف بين آلاف الأجساد التي حجرتها نظرات عيني، و رأيت صورتي لأخر مرة منعكسة على درع "أثينا" و الذي أهدته إلى "بيرسوس" كي يراني فيه دون النظر إلى عيوني الجبارة.
ستظل رأسي المعلقة على ذراع أثينا " الإيجس" ترعبهم و تبني من تحجرهم جبالاً من الخوف و الهزيمة..
ليس خطئي يا "بيجاسوس" أن خصلات شعري الذهبية و فتنة عيوني ووجهي و جسدي البديع جعلت من أبيك "بوسيدون" العظيم مغرما ً بي، ليلقاني في معبد الغيورة "أثينا" ؛ و أسقط صريعة هواه و ارتضيه حبيبا ً و زوجا ً لي، منذ متي يا "بيجاسوس" أصبح العشق خطيئة تدنس حرمة المعابد!!
و لتبقى يا " بيجاسوس" و أخاك الشاهق "كريسيور" ما بين الأرض و السماء كأخر أيقونات "ميدوزا" التي أرعبتهم و لتحفل بالبحار التي ملكها أبوك "بوسيدون"، و لن يعرف "بيرسوس" طعم الهناء مع حبيبته الخرقاء "أندروميدا"، و ليفرح "زيوس" و ابنته "أثينا" بما جنته أيديهم من ثأر و انتقام...

كانت تلك هي أخر كلمات "ميدوزا " إلى ابنها "بيجاسوس" و هو يتابع تحليقه إلى السماء منطلقا ً من عنقها المذبوح....

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما أروعك
monsef -

اقرأمقالك بعد أن اغلقت شاشة الرائي من خطاب بيجاسوس القرن الواحد والعشرون

اختفت منذ تاريخ .
عريف علي . -

صرح الشاب السوري أحمد حسن السبع من معرة النعمان أن شقيقته أمل حسن السبع البالغة من العمر عشرون عاما ، وتدرس في كلية الآداب قسم اللغة العربية - سنة ثالثه - جامعة حلب ، قد اختفت منذ تاريخ 12/6/2011 ، وقال إن شقيقته مع أكثر من عشرة طالبات يدرسن في جامعة حلب ، وهن من معرة النعمان اختفين منذ ذلك التاريخ ، وكانوا قد خرجوا لتقديم الامتحانات الجامعية ، وانقطع الاتصال بهم من حينها ولم يعودوا إلى المنزل ....

طبيب يداوي الناس
حمدي البهاآي -

مهما كانت درجة سوء النظام السوري يبقى الف مرة احسن من البديل الطالباني التي ابشروا به و تحلم لإقامته في سوريا يا من لم ينفعك اطلاعك الواسع من الازدواجية التي تعاني و طبع اللدغ المترسخ فيك يا دكتور يا من لم ينجح علمه في شفاءه من علته

عرعور وبشار
سوري حر -

كل الشكر للاستاذ القدير خالص جلبي ولايلاف الحرةبالفعل من يريد البقاء في غابة الاسد علية التجرد من القيم والكرامة والمبادئلكن الشعب قال كلمته وبشار الى غير رجعة والشيخ عرعور اشرف من كل النظام الفاسد البعثي الرجيم

najib
najib -

انت عراقي لايحق لك الكلام لا بل انت متأمر و عميل لامريكا امثالك يمتون قهرا

تحية للأستاذ جلبي
عاشق الشيخ العرعور -

بشار لن يستطيع الا أن يستمر بالقتل والذبح واللجوء للحل الأمني, بشار غارق في مستنقع .....حتى مستوى الفم, لن يستطيع أن يغير أو يتغير و حتى نفهم حقيقة وبصورة علمية الخلفية والبيئة الحاضنة لشخصية بشار وشخصية كل علوي لابد أن نعرف مميزات الشخصية العلوية, وخير من يعطي صورة شاملة عن خفايا وخلفيات الشخصية العلوية المداخلة القيمة جدا للمعارض السوري العلوي المعروف الأستاذ نزار نيوف والتي قدمها لمؤتمر الأخوان المسلمين السوريين الذي عقد في لندن عام 2002 ,

عجائب
منتوف بن ريش -

بصراحة جداً المقال فايت بالحيط لا رأس فيه ولا قدم..يعني شي اسطورة وشي حزب بالسلطة..يعني صاير متل الشوربة..ياريت الكاتب كان كتب شي مفيد عم يعمل ربط بين الاساطير والواقع والقصص الخيالية ووو..الافضل له ان يكتب بشي من الواقعية والقليل من الزخرفة الكتابية..وارحموا عقول البشر.. نرجو النشر يا ايلاف

تحية للأستاذ جلبي
شكرا للأستاذ جلبي -

تحية للأستاذ خالص جلبي الطبيب المعروف, وللعلم هو سوري وليس عراقي كما ادعى عنصر المخابرات العلوي (تعليق رقم 5).الأستاذ جلبي اختصر الوضع السوري على حقيقته فهناك عصابة اجرامية بقيادة المجرم نصف الرجل أبو نص لسان بشار أسد اتباحت وتستبيح سوريا وشعبها.للأسف تأمل الناس أن يكون الغبي بشار قد تعلم شيئا أو استوعب شيئا خلال الشهور الثلاثة الماضية, لكن يبدو ان لمخ بشار مناعة ضد الفهم والاستيعاب.خطاب فاشل لنصف رجل اسمه بشار. للآن لم يستوعب دماغ بشار البدائي أن الشعب لم يعد يريده أبدا.ممكن بسبب غبائه وتصفح عقله أن يستوعب بشار بعد سنتين أن الشعب السوري لم يعد يريده بل يريد محاكمته واعدامه على الجرائم التي ارتكبها هو والعصابة العلوية المحتلة لسوريا.لم يرضي خطاب المجرم بشار الشعب السوري ولم يرضي العالم كله, لكن أرضى الماما أنيسة مخلوف لأنه وعدها بقتل المزيد من المسلمين في سوريا تحت كذبة المؤامرة الخارجية والسلفيين.للعلم طائفية بشار وحقده على المسلمين تقع في قسم كبير منها على تربية الطائفية الأولى في سوريا أنيسة مخلوف وتنشئتها لبشار.

من إغتروا بك
واحد من الأقليات -

كنت أقدر كتاباتك وليبراليتك وفكرك المتنور بعيداً عن التطرف والغوغائية ولكن مقالتك هذه تتسم بكثير من الحقد والإسقاطات الغير موضوعية فإبتعادك عن سوريا أبعدك عما يجري حقيقة هناك وكلامك فيه الكثير من اللغط والإفتراءات إن لم نقل التحريض الطائفي بوصفك للأقليات بالعميان البرصان الطرشان الجدبان وهذه الأوصاف أقرب إلى الشتيمه منهاإلى الجدال بالحسنى وتناقض تام مع أرائك سابقاًبأن المجتمع الإسلامي هو المكان الوحيد المسموح فيه بممارسة كل الأفكار، والتقاء كل الثقافات بالتعايش والتعبير وهذا حقيقة ما هو حاصل في سوريا وما تجهله ياطبيبنا المتنور حيال أولئك التكفيريين الذين عاثوا خرابا وسفكاً للدماءفي سوريا ولم تر سوى إنعكاسات مخيلتك الذاخرة بأساطير فرانكشتاين إن الوضع في سوريا أكبر وأدق إن معالم مستقبل أسود يرسم لأمتنا ويجري التجييش له من كل حدب وصوب وما العميان والطرشان والجدبان إلا من هم يسيرون في ركب هذا المخطط عن غير وعي ولا دراية ( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) صدق الله العظيم

من إغتروا بك
واحد من الأقليات -

كنت أقدر كتاباتك وليبراليتك وفكرك المتنور بعيداً عن التطرف والغوغائية ولكن مقالتك هذه تتسم بكثير من الحقد والإسقاطات الغير موضوعية فإبتعادك عن سوريا أبعدك عما يجري حقيقة هناك وكلامك فيه الكثير من اللغط والإفتراءات إن لم نقل التحريض الطائفي بوصفك للأقليات بالعميان البرصان الطرشان الجدبان وهذه الأوصاف أقرب إلى الشتيمه منهاإلى الجدال بالحسنى وتناقض تام مع أرائك سابقاًبأن المجتمع الإسلامي هو المكان الوحيد المسموح فيه بممارسة كل الأفكار، والتقاء كل الثقافات بالتعايش والتعبير وهذا حقيقة ما هو حاصل في سوريا وما تجهله ياطبيبنا المتنور حيال أولئك التكفيريين الذين عاثوا خرابا وسفكاً للدماءفي سوريا ولم تر سوى إنعكاسات مخيلتك الذاخرة بأساطير فرانكشتاين إن الوضع في سوريا أكبر وأدق إن معالم مستقبل أسود يرسم لأمتنا ويجري التجييش له من كل حدب وصوب وما العميان والطرشان والجدبان إلا من هم يسيرون في ركب هذا المخطط عن غير وعي ولا دراية ( إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) صدق الله العظيم

إلى نمرة 8 ونمرة 5
د. بسام -

النمرة 5: هل أنت عاطف نجيب بالذات؟ والنمرة 8: الدكتور خالص جلبي يغيظكم جداً حسبما نلاحظ. أما الطائفية فهي واضحة في كون الشبيحة والفرقة الرابعة مؤلفة في غالبيتها إن لم يكن كليتها من علويين. هل كل من يريد الحرية طائفي؟ هل يجب على ال 90% من الشعب الخضوع لل 5-10% من الفئة الحاكمة مدى الدهر حتى لا تضطهد الأقلية المافيوية حسب الإدعاء؟ يعني أفضل أن نضطهد 90% من الشعب أو أكثر قليلاً في سبيل الحفاظ على شعور الأقلية؟ على كل حال، سوريا كانت قبل المقبور الذي إدعى الإلوهية وبنى أصنامه في كل زاوية في سوريا، و سوريا كانت خير بلد في العالم تساوت فيه كل فئات الشعب، ولم يكن في سوريا طائفية ولا ما يحزنزن قبل قدوم حافظ . الطائفية هي في إختيار العضلات التي تحمي النظام على العلويين فقط: شبيحة، سرايا الدفاع، سرايا الصراع، الفرقة الرابعة، المخابرات بشتى فروعها، وهلم جرى... هل ستفهم ؟

مقال تافه
سوري -

اقل ما يقال ان المقال جدا تافه...لا فكره فيه و لا نقد و عبره...مجرد تجني و قدح و ذم...عيب عليك..ما اروع نظام الاسد بالمقارنه مع امثالك...عموما الحمدلله انكم المبشرون بعهد ما بعد الاسد ..كما تحلمون...تكتبون و تكتبون و تعبرون عن ماهو كامن و ما تخططون له للشعب السوري العظيم...لقد فضحتم على كل المنابر ...و الشعب السوري ليس با ابله او جاهل ليستمع منكم ارائكم الغبيه...و الحمدلله على نعمه العقل التي حرمتم منها...رغم ادعأتكم الجوفاء...ربنا لا تؤاخذنا بما كتب السفهاء منا...انك غقور رحيم...و السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته

مقال تافه
سوري -

اقل ما يقال ان المقال جدا تافه...لا فكره فيه و لا نقد و عبره...مجرد تجني و قدح و ذم...عيب عليك..ما اروع نظام الاسد بالمقارنه مع امثالك...عموما الحمدلله انكم المبشرون بعهد ما بعد الاسد ..كما تحلمون...تكتبون و تكتبون و تعبرون عن ماهو كامن و ما تخططون له للشعب السوري العظيم...لقد فضحتم على كل المنابر ...و الشعب السوري ليس با ابله او جاهل ليستمع منكم ارائكم الغبيه...و الحمدلله على نعمه العقل التي حرمتم منها...رغم ادعأتكم الجوفاء...ربنا لا تؤاخذنا بما كتب السفهاء منا...انك غقور رحيم...و السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته

عرور أشرف من بشار
الفنان رشيد عساف -

شكرا للدكتور خالص جلبي, لكن هناك ملاحظة واحدة, كون خطاب الشيخ عرعور متشدد فان سبب ذلك تحول سوريا الى مزرعة تسرقها وتستبيحها عصابات العلويين المجرمين وتحول المسلمين الى متهمين يعاملون كمواطنين درجة ثالثة, لذلك كل مسلمي سوريا وحتى العلمانيين منهم يؤيدون خطاب الشيخ عرعور وذلك كرد فعل طبيعي على الاحتلال العلوي.

عرور أشرف من بشار
الفنان رشيد عساف -

شكرا للدكتور خالص جلبي, لكن هناك ملاحظة واحدة, كون خطاب الشيخ عرعور متشدد فان سبب ذلك تحول سوريا الى مزرعة تسرقها وتستبيحها عصابات العلويين المجرمين وتحول المسلمين الى متهمين يعاملون كمواطنين درجة ثالثة, لذلك كل مسلمي سوريا وحتى العلمانيين منهم يؤيدون خطاب الشيخ عرعور وذلك كرد فعل طبيعي على الاحتلال العلوي.

ملخص خطاب القائد
د. عبدالحكيم الزعبي -

سوف يتم تشكيل لجان لدراسة النتائج التي توصلت اليها اللجان التي أنهت مهامها في المرحلة الأولى. ومهمة هذه اللجان هو سد الفجوات والثغرات في تلك النتائج. وأما الرزمة الإصلاحية الأخيرة فهي تهدف لتفعيل الرزمة التي سبقتها، حيث ثبت أن تطبيقها على أرض الواقع يصطدم بعقبات سببها الترهل الذي أصاب الكثير من مرافق الدولة. وأما تعديل الدستور فسوف يتم إحالة هذا الموضوع للمناقشة بعد دراسة السبل الكفيلة لتحديد الإطار القانوني لتشكيل لجان لتعديل الدستور. واما فيما يتعلق بالحوار الوطني فقد تم بالفعل تشكيل لجنة لدراسة أسس وإطار الحوار. وقد باشرت هذه اللجنة عملها بتحديد الإطار اللازم لإختيار الأشخاص الذين سوف يتم معهم دراسة إطار الحوار وتبديد العقبات التي تقف في وجه هذا الإطار.

ملخص خطاب القائد
د. عبدالحكيم الزعبي -

سوف يتم تشكيل لجان لدراسة النتائج التي توصلت اليها اللجان التي أنهت مهامها في المرحلة الأولى. ومهمة هذه اللجان هو سد الفجوات والثغرات في تلك النتائج. وأما الرزمة الإصلاحية الأخيرة فهي تهدف لتفعيل الرزمة التي سبقتها، حيث ثبت أن تطبيقها على أرض الواقع يصطدم بعقبات سببها الترهل الذي أصاب الكثير من مرافق الدولة. وأما تعديل الدستور فسوف يتم إحالة هذا الموضوع للمناقشة بعد دراسة السبل الكفيلة لتحديد الإطار القانوني لتشكيل لجان لتعديل الدستور. واما فيما يتعلق بالحوار الوطني فقد تم بالفعل تشكيل لجنة لدراسة أسس وإطار الحوار. وقد باشرت هذه اللجنة عملها بتحديد الإطار اللازم لإختيار الأشخاص الذين سوف يتم معهم دراسة إطار الحوار وتبديد العقبات التي تقف في وجه هذا الإطار.

إلى المعلق الثالث
ن ف -

نعم.. الجلبي طبيب يدواي الناس وأنت العليل! واضح كوضوح الشمس في كبد السماء وقت الظهيرة أنك ممن كُتبت عليهم الذلة والمسكنة، فهنيئاً لك بالعبودية!

إلى المعلق الثالث
ن ف -

نعم.. الجلبي طبيب يدواي الناس وأنت العليل! واضح كوضوح الشمس في كبد السماء وقت الظهيرة أنك ممن كُتبت عليهم الذلة والمسكنة، فهنيئاً لك بالعبودية!

نعم رأس الأفعى
محمد السوري -

إنها رأس الافعى , أم العصابة , أخت القتلة ,عمة اللصوص , ياأحرار سورية تقدموا , سورية لكم وحدكم , سورية ميراث أجدادكم العظام , وقطاع الطرق عابرون في الشام والزمن كحالهم عبر التاريخ , سينتهون ثل أي مفسد في الأرض , حبسا أو قتلا أو طردا.

نعم رأس الأفعى
محمد السوري -

إنها رأس الافعى , أم العصابة , أخت القتلة ,عمة اللصوص , ياأحرار سورية تقدموا , سورية لكم وحدكم , سورية ميراث أجدادكم العظام , وقطاع الطرق عابرون في الشام والزمن كحالهم عبر التاريخ , سينتهون ثل أي مفسد في الأرض , حبسا أو قتلا أو طردا.

سوريا الاسد
سوري يا نيالي -

الى كل العالم و خصوصا المعارضة او من يسمون انفسهم معارضين اقول لهم ان القافلة تمشى و ... . انظروا الى شوارع دمشق و طرطوس و حلب و القادم اعظم انظروا الى الشوارع الواسعة لا الى الساحات الضيقة مثل افكاركم . اسمعوا اصوات الشباب الله سوريا و بشار وبسسس

سوريا الاسد
سوري يا نيالي -

الى كل العالم و خصوصا المعارضة او من يسمون انفسهم معارضين اقول لهم ان القافلة تمشى و ... . انظروا الى شوارع دمشق و طرطوس و حلب و القادم اعظم انظروا الى الشوارع الواسعة لا الى الساحات الضيقة مثل افكاركم . اسمعوا اصوات الشباب الله سوريا و بشار وبسسس

فيروسات سورية
Plato -

من أنتم إلا جراثيم فيروسات سورية حقيرة تتحولونَ بفضل لعنة عليكم أجمعين بعيادتي العينية إلى بكتيريا سلبية و خطيرة على وجودنا نحن الأسود المختارة و أمنا الأفعى و أبن أخيها مخلوف الذي إعتنق و تحول إلى كردينال و ماريا تيريزا

فيروسات سورية
Plato -

من أنتم إلا جراثيم فيروسات سورية حقيرة تتحولونَ بفضل لعنة عليكم أجمعين بعيادتي العينية إلى بكتيريا سلبية و خطيرة على وجودنا نحن الأسود المختارة و أمنا الأفعى و أبن أخيها مخلوف الذي إعتنق و تحول إلى كردينال و ماريا تيريزا

الى 16
سوري شامي عتيق -

انظروا الى الغباء؟المتظاهرين المطالبين بسقوط بشار خرجوا بمئات الالاف وهم مهددين بالقتل ويقتلون مع ذلك يخرجون للمظاهرات ولو كان الخروج بدون مخاطرة لغصت شوارع سوريا كلها بالملايين المتظاهرين بسقوط بشار وحكمه

الى 16
سوري شامي عتيق -

انظروا الى الغباء؟المتظاهرين المطالبين بسقوط بشار خرجوا بمئات الالاف وهم مهددين بالقتل ويقتلون مع ذلك يخرجون للمظاهرات ولو كان الخروج بدون مخاطرة لغصت شوارع سوريا كلها بالملايين المتظاهرين بسقوط بشار وحكمه

مقال خارج الوقت
راضي العربي -

الكاتب من جماعة عرور والقوارض الذين يكفرون كل شئ الا هم اصحاب الحق والحقيقة .... عجيب امر هولاء الكتاب يتصورون الناس بلا عقول

مقال خارج الوقت
راضي العربي -

الكاتب من جماعة عرور والقوارض الذين يكفرون كل شئ الا هم اصحاب الحق والحقيقة .... عجيب امر هولاء الكتاب يتصورون الناس بلا عقول

تشبيه ناجح
رهف -

شكرا . مقالك نقل الصورة البشعة والحقيقية للنظام الاسدي رغم انف المعترضين على ما جاء فيه من قبل شبيحة النظام وازلامه الذين يسارعون للكتابة . كفاكم لا تكتبوا تعليقات تثير اشمئزازنا وقرفنا . انتم مكشوفون ونظامكم المجرم تعرى وظهرت حقيقته فاضحة وجرائمه امام العالم اجمع . فعلا تشبيه الكاتب كان ناجحا .

تشبيه ناجح
رهف -

شكرا . مقالك نقل الصورة البشعة والحقيقية للنظام الاسدي رغم انف المعترضين على ما جاء فيه من قبل شبيحة النظام وازلامه الذين يسارعون للكتابة . كفاكم لا تكتبوا تعليقات تثير اشمئزازنا وقرفنا . انتم مكشوفون ونظامكم المجرم تعرى وظهرت حقيقته فاضحة وجرائمه امام العالم اجمع . فعلا تشبيه الكاتب كان ناجحا .