فضاء الرأي

تحية (فرحان المطر)، هطولك هو البداية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد ثورة الشعب السوري ضد نظام الطاغية الوحش، الأسد الذي جعلنا نسمع للمرة الأولى في التاريخ العربي الحديث عن أمرين:
الأول: هو أن نظاما أرضه محتلة (الجولان) منذ عام 1967 ، وبدلا من تحريك دباباته ومدفعيته لتحريرها، حرّك هذه الدبابات والفرق المسلحة لقمع ثورة الشعب ضده بوحشية استنكرتها كافة منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية، وغالبية دول العالم وأهمها حليفته تركيا التي أدانت بصراحة وشجاعة هذا القتل المتواصل لشعب أعزل مسالم يطالب بالحرية والكرامة.
الثاني: هو أنّ قتل هذا النظام ووحشيته جعلتنا للمرة الأولى في التاريخ العربي الحديث نسمع عن (لاجئين سوريين)، هؤلاء اللاجئون الذين هربوا وما زالوا يهربون من وحشيته خاصة إلى الجارة تركيا التي استقبلت حتى الآن ما يزيد عن عشرة ألاف لاجىء سوري، أسكنتهم في حوالي عشرة معسكرات. وبالتالي ما عاد يجوز للفسطينيين أن يحزنوا بأنهم الوحيدون اللاجئون في العالم العربي، فهذا النظام المتوحش أضاف لهم (اللاجئين السوريين).


لذلك كانت البداية هطول المطر
الشعب السوري منذ شهر مارس الماضي وهو يصعّد ثورته ضد الطاغية حيث عمّت كافة المدن والقرى السورية، والإدانات من السوريين في الخارج تتصاعد، لكنّ في الداخل السوري، كانت علامة مميزة قيام الصحفي والكاتب السوري (فرحان المطر) بتقديم استقالته علنا من التلفزيون السوري الرسمي ومن عضوية اتحاد الكتاب السوريين الساكتين بخزي مشين على جرائم هذا الوحش. قال فرحان المطر في بيان استقالته بشجاعة متوجها لشعبه السوري البطل:
(إنه بعد دخول ثورتكم السلمية في سبيل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والسياسية ضد الظلم والتعسف غير المسبوق من قبل نظام أدمن الجور وامتهان كل ما هو إنساني، وبعد وصول عدد الشهداء قرابة الألف وخمسمائة شهيدا، وبعد تجاوز أعداد الجرحى ثلاثة ألاف جريح، وتجاوز عدد النازحين واللاجئين والمشردين قرابة عشرين ألفا من المواطنين السوريين....وبعد أن غصت سجون النظام على اتساعها بأبناء شعبنا الحر العظيم....وبعد دخول ثورة الكرامة والحرية شهرها الرابع، أعلن استقالتي). وأوضح أنّ (إعلان استقالته من التلفزيون العربي السوري احتجاجا على الدور الذي يمارسه من خلال الكذب والتزوير والفبركة والتجييش الأعمى ضد الشعب ومطالبه بالحرية والكرامة وتغطيته المستمرة وتبريره لجرائم النظام). إذا كان هذا هو موقف المواطن السوري الشريف (فرحان المطر) وهو في داخل سورية، فهل يجرؤ أبواق النظام المتوحش بعد الآن على اعتبارنا نتجنى على نظامهم القاتل؟.


واستقالة من اتحاد السكوت والعار
وأعلن الصحفي والكاتب فرحان المطر استقالته أيضا من اتحاد الكتاب السوريين كما قال: (احتجاجا ورفضا لمواقف اتحاد الكتاب العرب في سوريا المتعامية أمام ما يتعرض له الشعب العربي السوري المسالم الأعزل في وجه آلة القتل والتصفية والتنكيل، وعدم اتخاذه الموقف الذي يليق بالكتاب والمبدعين السوريين الأحرار المفترض وقوفهم إلى جانب مطالب الشعب المنادية بالحرية).
هل يقرأ هذا الموقف الشريف من فرحان المطر، أعضاء اتحاد الكتاب السوريين الذين أرسلوا لي شتائمهم ولعناتهم وتهديداتهم بسبب كشفي لبعض مواقف عضو اتحادهم السيدة كوليت خوري في مقالتي (يا إلهي الرحمة: كوليت خوري تكتشف مؤامرة كونية). فهل يسمعوا نداء عضو اتحادهم السابق (فرحان المطر) وهو يعبر عن أمله " أن تكون خطوته هذه حافزا للكتاب والصحفيين السوريين للوقوف بأقلامهم وأصواتهم مع شعبهم السوري المسالم الأعزل في وجه الموت الممنهج الذي يمارسه النظام بحقه ".

وتستمر الإدانات والمناشدات ضد ممارسات الطاغية
فالنائب السوري السابق مأمون الحمصي يوجّه نداءا للأمين العام للأمم المتحدة، يطالب فيه " المجتمع الدولي والممثل بالأمم المتحدة تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية والأخلاقية والإبتعاد عن الإزدواجية في المعايير وتطبيقها لما يسبب من زعزعة للأمن والاستقرار الدوليين". كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة " بالإرسال الفوري لقوة ردع عسكرية دولية لحماية المدنيين الأبرياء، وإصدار قرار بعدم شرعية النظام وسوقه للعدالة وشركائه في الجرائم لينالوا ما اقترفت أيديهم من الجرائم بحق المدنيين الأبرياء وشرفاء الجيش السوري ".
وكذلك رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين، فقد اعتبر عقب لقائه نظيره الفرنسي فرانسوا فيون، أنّ النظام السوري يستخدم أساليب عفا عليها الزمن في قمع التظاهرات. وقال بوتين " نحن بحاجة إلى فرض ضغوط على قيادة أي نظام حيث توجد تحركات في الشارع، وخصوصا حيث تحدث إراقة للدماء".


في انتظار مواقف مثل هطول فرحان المطر
ولمن لا يعرف، ففرحان المطر الكاتب هو من مواليد 1956 في مدينة الرقة. يقول في لقاء صحفي عن مدينته الرقة: (الرقة هي جلدي الذي أحتمي به، والذي لا يمكنني التفكير يوما بالعيش دونه، فكيف تتصور إنسانا يواجه العالم ويعيش دون جلد يحمي كل كيانه الداخلي؟). وقد صدر له مجموعات قصصية: (تفاصيل اللقاء) و (ما يدعو للهذيان) و (عين واحدة تكفي) و مجموعة قصص قصيرة جدا مع عدد آخر من الكتاب بعنوان (بروق). ولا أعتقد يا فرحان أنّ هناك ما يدعو للهذيان أكثر من جرائم ووحشية نظام الأسد. وفي مجال التلفزيون كان معدّا لبرنامج "صباح الخير " في الفضائية السورية، وبرنامج " نهار جديد " في القناة الأولى. كما أنجز عددا من الأفلام الوثائقية منها: (رحلة الحب المريمية) و (أعمدة الشمس) و (غزة). وبهذه المناسبة يمكن المقارنة بين موقف فرحان المطر الواضح الشجاع وموقف أدونيس في رسالته لمن أطلق عليه (السيد الرئيس)، حيث ظلّ يلف ويدور مكررا أطروحات نظرية حفظها عن ظهر قلب طلاب المدارس الإعدادية، دون أن يجرؤ على إدانة هذا القتل والجرائم البشعة. وهو يريد أن يقول في رسالته أنّ (السيد الرئيس)، لا علاقة له بهذه الجرائم. إنه لف ودوران أسقط القناع عن مواقف أدونيس التي لا موقف فيها سوى دعم الطاغية بطريقة مواربة لا تخفى على القارىء العادي.
يا فرحان المطر لك التحية والتضامن مع موقفك الشجاع الذي يضعك في مقدمة لائحة الشرف السورية، لأنك اتخذت موقفك الأخلاقي هذا وأنت في عرين الأسد.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يسقيل
محمد ادهم مرشد -

لم يستقيل وهذا الخبر كاذب وعاري عن الصحةوبامكانك الاتصال به. يا سيد ابو مطر كفاك ترويج للكذب ويجب ان تعتذر للشعب السوري

لم يسقيل
محمد ادهم مرشد -

لم يستقيل وهذا الخبر كاذب وعاري عن الصحةوبامكانك الاتصال به. يا سيد ابو مطر كفاك ترويج للكذب ويجب ان تعتذر للشعب السوري

استقال
سومسن البدر -

نعم استقال هذا السوري الابي الذي يرفض الذله وحن نقول هيات منا الذله يا بشار الاسد

استقال
سومسن البدر -

نعم استقال هذا السوري الابي الذي يرفض الذله وحن نقول هيات منا الذله يا بشار الاسد

في ظل الأسد
رعد -

هل مازال المطر فرحان ؟ أم في خبر كان؟

انحناءة احترام
المحامي غزوان قرنفل -

انحناءة احترام لهذا الكاتب الذي أبى أن يلوث قلمه بمداد السلطة التي تأبى إلا أن تكبت كل صوت شريف يجأر مطالبا بحريته وانسانيته .

الحريه لابد منها
عنان القيسي -

اشكر الكاتب ابو مطر ولابد للحريه يوما ان تنطلق وحتى لو استمر الخوف والقتل والذبح لان القاتل لايستطيع ان يستمر بالقتل ولان الحريه غاليه جدا للناس

بشر القاتل
د.عدنان البياتي -

بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين بشار الاسد قاتل واخيه ماهر ونظامه الفاسد للابد لهذا القاتل ان يزول لانه ظالم وقاتل ومتوحش

بشار انتهى
جيهان حمدان -

اعتقد بقتل اوا متظاهر كتب على نفسه بشار الرحيل لان القمع والقتل لا يولد الا عنف واصرار اكثر ولان الذي قتل له متظاهر ينتزع منه الخوف والاخير نقول بعون الله ان ايام بشار قليله والرحمه والعزة للشهداء

نعم استقلت
فرحان المطر -

بداية أتوجه بالامتنان والشكر لكل الشرفاء الذين وصلتهم رسالتي من خلال إعلان استقالتي من التلفزيون العربي السوري وانسحابي من عضوية اتحاد الكتاب العرب احتجاجاً على انحياز الأول للقاتل وصمت الثاني عن القاتل.وأشكر الكاتب الدكتور أحمد أبو مطر على كلماته التي تعبر عن مصداقيته أولاً وروحه العربية الثانية التي أبت إلا أن تقف إلى جانب شعبنا العربي السوري المسالم الذي يطمح لنيل حريته بعد طول ليل الظلم.

تكالب الأمم
عمار تميم -

بدايةً الخطوة التي قام بها الأخ الكاتب تندرج تحت بند حرية التعبير في المواقف الكبيرة وحبذا لو حذا حذوه الكثيرون ممن يدعون الثقافة ثانياً يتنوع الحالمون بإسقاط النظام في سوريا عن الطرق التي تعينهم لتحقيق الحلم بعيد المنال وهم قابعون في أحضان الآخرين لايحركون ساكناً (المعارضة عن بعد) ، الحراك الشعبي في سوريا أخذ أبعاداً كبيرة يمكن للمتابع أن يعرف أنها لن تؤدي إلا إلى مزيدٍ من العنف بمعنى أدق أن الهدف الذي انطلقت به وهو الحرية ومحاربة الفساد والديمقراطية كانت كلها كاذبة (كذب متبادل بين النظام والمعارضة) ، من يقرأ المشهد السياسي برمته يعي تماماً استحالة إسقاط النظام واتخاذ الأمور الدولية منحى أبعد من الحالي ، مشكلة المعارضة هو ضعفها وعدم وجود أرضية شرعية لها على الأرض الداخلي للوطن ، ماذا يعني استقالة كاتب أو ضابط أو جندي من داخل سوريا ؟؟؟ يبقى أستاذنا يحلم بسقوط النظام رغم نفيه حقده عليه لكن واقع كتاباته يقول غير ذلك ،الشعب السوري قال كلمته قبل يومين بمظاهرات كبيرة وحاشدة سأنسى نصفها حتى لايقال أنها مأمورة من السلطات لكن الباقي يمثلون برأي أكثر بكثير من ححم كل المظاهرات التي قام بها المعارضون ، لذلك طالما أن النظام قادر على تعبئة الحشود لصالحه وطالما أنه يملك زمام الأمور وطالما أن تقاطع الأمور الدولية لايصب في مصلحة أي تدخل عسكري أو اقتصادي فهو ما زال يحكم ، هل قائمة 34 شخصاً من النظام سيسقطه أو يهزه نترك ذلك لتقييم المتابعين ، فرحان المطر كان لديه القدرة أن يعارض النظام من داخل لذلك فهو أكثر شجاعةً من المختبئين بجوازات سفر غربية ويناضلون من الخارج ويقتاتون على فتات موائده ، هل اعتقله أحد في سوريا أو تمّ تهديده هو الوحيد الذي بإمكانه الإجابة ، أتمنى دعوة هذا الكاتب إلى طاولة الحوار الداخلي في سوريا فهو برأي من الذين يملكون الشجاعة والمصداقية ، والشكر للجميع .

سوريا الى اين
ثائر البلوي -

سوريا الى اين طريق مسدود في الوقت الراهن ومظلم الله اكبر ماذا يحدث انه الاهاب بعينه والقتل بلا حدود لماذ لانه لا يوجد عداله على الارض ولان العالم لم يفعل الصحيح لحد الان انه القتل بشكل يومي يجب على العالم التدخل بشكل سريع ومباشر لوقف المجازر البومية

Brave and Honest man
fatma -

Mr Farahat is brave man who tell truth.He didnt made like egyptians journalist who didnt tell the truth during our revolution greeting for him

الف رحمه ونور عليك
خالد -

الله يرحمك يا ابو مطر والله يرحم كل واحد سوري بيرجع من تركيا

ليس كل ما يلمع ذهباً
الشيخ طالب يازجي -

أنا أكتب هذا التعليق فيما إذا كنت مستقيلاً فعلاً احتجاجاً على معاناة الشعب السوري ، الشعي السوري يعاني بالفعل ولكن ممن ؟ إنه يعاني من المجرمين الذين تطاولوا على أرواح الناس فقتلوها ، تطاولوا على أملاك الناس فدمروها ، تطاولوا على حرية الناس فصادروها ، هؤلاء لا يريدون سورية حرة ، ولو تعلمون أن سورية تسير كريمة عزيزة فقط بقيادة بشار الأسد ، ثم إذا كان الأخ مطر ذكي لهذه الدرجة فما الذي منعه من الإفصاح عن رأيه سابقاً وقبل هذه المؤامرات ، مالذي منعه من انتقاد الإعلام الذي يعمل لصالحه ، والجواب واضح وهو أن السيد مطر وأمثاله يظنون أنهم أصبحوا بحماية الخارج وأن السلطات لن تستطيع مصادرة آرائهم ، وليكن بعلم مطر ومن يؤيده أن السلطة ليست بحاجة لمصادرة آرائهم لأن آرائهم لا تقدم ولا تؤخر ما دامت تساعد على الفتنة ونحن السوريون سنقطع الألسنة التي ستحرض على الفتنة وبدون إذن من السلطات ، فهل تريدون من أكثر من 90 % من الشعب السوري أن ينصاع لآرائكم وإذا كان لكم رأي فاطرحوه ولكن مرفوضة كل الآراء التي تخدم أي مصلحة خارجية ، نحن نقبل الآراء التي تساهم في تعزيز الحرية التي تساهم في نهضة السوريين وليس الحرية التي تريد أن تشعل حرباً بين السوريين فالحرية واسعة الاستخدام وقد تتحول يوماً ما إلى حرية القتل والدعارة والتعاطي وما إلى هنالك من ممارسات منافية للأخلاق في جميع الأديان أما الحرية التي نريدها فهي الحرية التي تساعدنا على الحوار وحل المشاكل الداخلية لبلدنا دون الحاجة إلى نشر غسيلنا والرسول الأعظم عليه وعلى آله الصلاة والسلام يقول فإذا ابتليتم بامعاصي فاستتروا وها أنتم تخالفون أبسط القواعد تريدون أن يعلم القاصي والداني بخلافاتنا ، عودوا إلى رشدكم ودعوا الحكم لمن يجيد الحكم والسياسة لمن يجيد السياسة لنعمل معاً لنبني سورية كما يريدها غالبية الشعب السوري ولنتوقف عن التمادي في المطالب التي بات من المكشوف أنها ليست السبب فيما يحدث لأن المطالب تمت الاستجابة إليها جميعها وما يحدث يستمر ، فالقاتل يعاقب بالقتل ومن يساعد على التأجيج لما يحدث سيتحمل المسؤولية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استقالة فرحان مطر
بسام -

اين كنتم من هذا الذين تقولون عنه علامة فقد بحثت عن المقالات التي نشرتموها لهذا العلامة فلم اجد الى تعليق في عام 2003 وهذا نصها:هية مارديني دمشق: تنظم لجنة مقاطعة البضائع الامريكية ومناهضة الصهيونية في سورية احتجاجا واعتصاما سلميا على المشاركة الامريكية في المسابقة الرسمية لمهرجان دمشق السينمائي من خلال عرض الفيلم البوليسي ;الثقة وقال فرحان المطر أحد اعضاء اللجنة لـ إيلاف إن هذا الاحتجاج السلمي هو رسالة الى الرأي العام الامريكي، وتعبير عن رفضنا لمجمل السياسة الامريكية في المنطقة وخاصة قانون محاسبة سورية واضاف المطر أن هناك الكثير من الافلام الامريكية المشاركة في المهرجان ;ولكن نحن نحتج على المشاركة الرسمية من خلال وجود فيلم أمريكي في المسابقة الرسمية