فضاء الرأي

المحنة القبطية ونظرية المؤامرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحكام العرب، الذين تصدمهم مشاكل داخلية كبرى تثير غضب الشارع، يستخدمون ورقة المؤامرة الخارجية لستر الخطايا والعلل الداخلية، ودور الحكام في خلق أو في تأجيج المشاكل.
في هذا العام الملتهب عربيا، فعل ذلك علي عبد الله صالح، ثم اعتذر بعد أن اتهم مكتبا أميركيا- إسرائيليا بخلق الانتفاضة وإدارتها. وأما بشار الأسد، فإنه في كل خطاب له يقحم حكاية المؤامرة الخارجية وكأنها الملح في الطعام. وهكذا يفعل القذافي.

أما اليوم، فيأتي، كما يبدو، دور حكام مصر الجدد! وهنا اقصد التصريح المنسوب للسيد يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، المنشور في الصحف، ومنها إيلاف، منذ يومين أو ثلاثة، وإذ يقول إن أميركا وإسرائيل هما وراء التوترات الطائفية الأخيرة في مصر- بس!- قاصدا الاعتداءات المتكررة على الأقباط والكنائس والمصادمات الدموية، ومن ذلك ما حدث من قيام القوات الحكومية بهدم أبنية كان الأقباط يقومون بتشييدها، بموافقة رسمية كما قالوا، والتي اعتبرها مسلمون هائجون شكل كنيسة، فبادروا لهدمها، وحدث الصدام وانطلقت العيارات النارية بين الطرفين.

لماذا تريد أميركا إزعاج الوضع المصري الجديد بينما لعب رئيسها دوره المعروف في إجبار مبارك على الرحيل، وحيث كان [أوباما] يخرج يوميا مرة أو أكثر ليخاطب مبارك بقوة " الآن، الآن... ارحل"؟؟!!

كلا، سيدي! المحنة القبطية قديمة ومزمنة، وهي جزء من محنة مسيحيي الشرق، الذين كان عددهم في الشرق الأوسط 20 بالمائة في بداية القرن العشرين ليتقلص العدد إلى 5 بالمائة لا غير. والاحتقان والتوتر والمصادمات الدينية كانت تنفجر مرارا في عهد مبارك نفسه، [المحسوب على أميركا؟]، دون أن يتخذ نظامه التدابير اللازمة للمعالجة، أمنيا، وقضائيا، وثقافيا، وسياسيا، وإصلاحا دينيا.

التقارير التي نشرت في الصحف العربية عن استقالة للسيد الجمل تم سحبها تتحدث عن ضغوط ومناورات إخوانية باتجاه إزاحته ليحل القانوني الإسلامي طارق البشري، رئيس لجنة التعديلات الدستورية، محله. فهل تصريح السيد الجمل قناعة؟ أم محاولة ترضية للإخوان؟!

في السنوات الأخيرة نشرت الصحف، ومنها إيلاف، عشرات التقارير والمقالات عن محنة أقباط مصر. ولكاتب هذه السطور مقالات عديدة بهذا الشأن، كان آخرها مقالا لي في مجلة " أخبار الأدب" القاهرية بعنوان " عندما كانت الكنائس تدعو فتبكي الجوامعُ"، وهو عنوان مأخوذ من قصيدة للجواهري في العشرينيات.

كلا، سيدي! جذور المشكلة هي في مصر نفسها؛ هي في انتشار التعصب الديني في الشارع المصري بفعل تأثير أفكار الإخوان وبقية الإسلاميين، والتي تعتبر غير المسلم مواطنا من الدرجة الثانية أو العاشرة، وأن الدين الحق هو الإسلام وحده وأن ما عداه قد بطل، وغير المسلمين هم "كفار ذميون". وهل ينسى المسئول المصري فتوى مرشد سابق للإخوان المصريين عن أنه يفضل مسلما ماليزيا للرئاسة وليس قبطيا مصريا؟؟- أي تغييب مبدأ المواطنة ونسف شعار " الدين لله والوطن للجميع."

لقد ذكرت في بعض مقالاتي مكانة السياسي المرموق، مكرم عبيد القبطي، لدى سعد زغلول ودوره في حزب الوفد حتى أواخر الأربعينيات. وكان حزب الوفد هو الحزب المصري الأكبر والأكثر جماهيرية. ومكرم عبيد هو الذي كان يقول: "إن مصر ليست وطنا نعيش فيه بل وطنا يعيش فينا." ولا ينكر، إلا المكابرون والمتعصبون والجهلة، الدور الرائد للمثقفين المسيحيين في النهضة المصرية والعربية الحديثة منذ أواخر القرن التاسع عشر: جرجي زيدان، أل اليازجي، آل صروف، شبلي شميل، سلامة موسى، فارس الشدياق، مي زيادة، آل البستاني، أديب إسحاق، فرج أنطون، أنستاس الكرملي [العراق]، وغيرهم كثيرون. كان دورا رائدا في مختلف ميادين العلم، والثقافة، والأدب، والتعليم، وفي تأسيس الصحف وجلب المطابع، والانفتاح على الأفكار والمنجزات الحديثة، ألخ..

نعم، إن التنكيل السلفي و الجهادي بأقباط مصر، يستمر منذ عهد مبارك، دون أن تقوم الدولة بحماية كافية للأقباط وكنائسهم. وكم من عدوان على الأقباط دون أن يكون هناك حكم إدانة واحد، بل كانت الحلول على طريقة مصالحة التبويس والعناق بين رجال الدين. وقد انفجرت المصادمات مجددا، وبتكرار، بعد الانتفاضة. وهل ننسى المظاهرات وأعمال العنف التي نظمت بسبب تعيين محافظ قبطي؟ فأين المؤامرة إن لم تكن في العقول والنفوس، وفي هذه الثقافة التعصبية والغوغائية المنتشرة، والتي يُشحن بها التلاميذ الصغار منذ الابتدائية، وفي البيوت، وفي الأحياء؟، وفي بعض وسائل الإعلام! وأي دور للمؤامرة عندما هيج البلطجية السلفيون غوغاء الشارع في قصة كاميليا، وسارعت القاعدة في بغداد لتفجير كنيسة النجاة بحجة الانتقام من الكنيسة القبطية، وراح44 ضحية بينهم العديد من النساء والأطفال، وحتى نساء حاملات؟!

لقد استغربت تساهل المجلس العسكري والحكومة المصرية، منذ الثورة، مع العابثين بالأمن في أجزاء من مصر، ومن ذلك تعطيل القطارات والعدوان على المسيحيين، وترويع أكثرية المصريين، وهو تساهل وصفه كاتب عربي ب" الطبطبة" على ظهور الغوغاء لكسب رضا الشارع الهائج، ويمكن أيضا وصفه بنوع من تحالف المجلس العسكري مع الإسلاميين بوجه عام، ومع الإخوان خاصة.

لقد أعلنت الحكومة المصرية عن إعداد قانون لتوحيد قواعد لبناء دور العبادة، ونية إعداد مشروع قانون يجرم " التحريض والتمييز الديني"، متعهدة ب " الوقوف بكل حزم ضد التحريض على الكراهية والتمييز والطائفية". وهذه قرارات ومواقف نراها ممتازة، والأهم هو كيفية التطبيق واستمرار هذا النهج. وأقول هذا ممتاز، ومع هذا، فإنه غير كاف؛ فالمطلوب مشروع تنويري متكامل لمكافحة الأفكار المتخلفة والتعصب الديني، بدأ من مناهج التعليم - فضلا عن إصلاحات اجتماعية واقتصادية في السعي لتقليص الفقر والبطالة، وإصلاحات سياسية نحو إشراك الأقباط في إدارة الدولة.

أجل، إن الجذر الأكبر للمشكلة هو الفكر المتطرف المتخلف للإسلاميين، على اختلاف مدارسهم وتياراتهم، وبرغم كل ما بينهم من خلافات، وهي خلافات تضمحل في الظروف "الفاصلة"، كأيام الانتخابات مثلا، وهو ما برهن عليه التصويت على التعديلات الدستورية. وليس صحيحا، في رأيي، تركيز الفضح والإدانة على السلفيين وحدهم، ومجاملة المدارس الإسلامية الأخرى، وخصوصا الإخوان المسلمين، الذين يلتقون مع السلفيين وغيرهم من المتطرفين الدينيين في هدف الدولة الدينية رغم الاختلاف في التكتيك والممارسة، فلا فرق بين السلفيين والإخوان إلا في الدرجة لا في الطبيعة، والجوهر، والهدف النهائي. وكما بينت في مقال سابق، فإن شعار "دولة مدنية بمرجعية إسلامية"، أي قائمة على أحكام الشريعة، هو نفسه شعار الدولة الدينية وشعار الإسلام هو الحل. وقد كشف أحد قادة الإخوان بنفسه هذه الحقيقة في تصريحات لجريدة " المصري اليوم"- [تصريحات المهندس سعد الحسيني] - حين تحدث عن "إقامة الحد" عندما "يمتلكون الأرض"؛ أي الأخذ بمبدأ التقية والتدرج التكتيكي في الطريق نحو إقامة الدولة الدينية في آخر المطاف، ولكن بأدوات عصرية كالانتخابات، وهو ما يجري في العراق أيضا. ويبدو أن إدارة أوباما تميل إلى هذا الخيار. وليست بلا مغزى تصريحات الدكتور سعد الدين إبراهيم بأن "الديمقراطية" القادمة بعد الثورات سيكون للدين فيها دور أكبر، وهو تعبير لبق عن مرجعية أحكام الشريعة، ولا يعني غير إعادة البلاد لفكر وقيم وممارسات القرون الوسطى بأدوات القرن الحادي والعشرين! أما عن تمسح الإخوان بشعار الدولة المدنية مع إضافة " ذات مرجعية إسلامية"، فأنصح بقراءة سلسلة مقالات الأستاذ أحمد عبد المعطي الحجازي في الأهرام، وأخرها بتاريخ 22 يونيو 2011 بعنوان " لا دولتهم مدنية ولا نظامهم ديمقراطي".
إن تناغم المجلس العسكري مع الإخوان ليس طريق بناء الدولة المدنية العصرية. وهذا التناغم هو الذي يجعل بعض الكتاب المصريين المعروفين، ومنهم الدكتور مأمون فندي، يميلون للحكم بأن " الثورة سلمت مصر للخوان المسلمين" [26 يونيو 2011].


ملاحظتان:

1- استبشر عدد من الكتاب المصريين والعرب بإعلان للسيد شيخ الأزهر تعددت صيغ نشره وتفسيراته، وقيل إنها تعني دولة مدنية ديمقراطية. الإعلان جاء بعد لقاء للشيخ الطيب، وهو فعلا إنسان طيب ومتفتح، مع ممثلي كل التيارات الدينية، ومنها تيارات الإسلام السياسي. وكان ضمن الحاضرين الدكتور محمد عبد المنعم البري رئيس جبهة علماء الأزهر، الذي سبق واصطدم بشيخ الأزهر الراحل، السيد الطنطاوي، واعتزل. السيد البري خرج من الاجتماع مرتاحا ليقول إن الدكتور الطيب يسعى إلى جمع شمل جميع التيارات الدينية تحت لواء المنهج الأزهري الوسطي حتى لا يتسلل [الخلابيص] من اليهود وأذنابهم لمواقع الشهداء ويواصلوا الإساءة للدين الإسلامي. ربما بقية" الخلابيص"، في نظر الشيخ، هم العلمانيون واللبراليون من المسلمين!!! وهذا كل ما فهمه من المقابلة.

2 - نشرت صحيفة الفيجارو تقريرا عن اعتقال الإسرائيلي في القاهرة بتهمة التحريض على التوتر الديني. الصحيفة، في تقريرها من القاهرة، تنقل شك دبلوماسيين غربيين في التهمة، وتربطها لطرد دبلوماسي إيراني؟؟ والله أعلم!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتش عن الكنيسة
ايوب الرجالة -

العيب في الخيانة يا سيدي نحن اصبحنا عبيدا ونتلذذ بهذا والسبب الكنيسة التي اسبحت كنيسة السلطان وليس كنيسة الرب للاسف نحن الاقباط لا نريد ان نعرف الامر جيدا نلجاء للكنيسة متصورين انه تحل وتربط وكلنا نعرف ان قداسة البابا لا يستطيع ان يرمم دورة ميا ةفي اي كنيسة بدون اذن بل ارينا الرعاع والارهابيين يحلموا صورتة ويضربها بال --- في واقعة معروف من هو المسؤل ولم نري اي عقاب بل احترقت كنيسة امبابة وقبض علي الاقباط الابرياء الشجعان الشرفاء ومما يؤسف لة ان الكنيسة تتصور انها ستحل او تربط وللاسف كل ما فعلتة مصايب علي رؤؤسنا منذ 1800عام للان واعتقد ان هذا وقت التصحيح الكنسي قبل ان يهجرها الشعب لماذا لا نتحرك بدون الكنيسة ؟؟وحتي لو راينا ابونا او غيرة يقول لما لا تسالونني نقول لة هذا ليس مكانك ان تجميد المجلس الملي جريمة بكل المقاييس مهما كان الشخص الذي فعل هذا وعلية ضرورة مراجعة قراراتة فورا فالامر جد خطير وستوجة لة كل الاتهامات بلا توقف والان مااذا نفعل ؟؟اين القانون ؟.؟ اين اولياء الامور ؟؟ان مخطط القضاء علي الاقباط جاري هذا يقتل وذاك ببريء القاتل وقضاء فاسد وحكومة ومجلس عسكري كلمة واحدة من اي شيخ سلفي توقفهم ويبلعوا كل قراراتهم صاغرين والان في بضع ايام ستاتي الي مصر لجنة من الكونجرس الامريكي لا نريد مبالغات لا نريد اكاذيب قولوا الحقيقة قولوا ما يحدث لكم الكنائس تنسف ويحفظ التحقيق اياك يا قبطي ان تتصور ان الامر لنت يمسك غدا الي كل من لا يريد ان يفهم اليو م ابنتي وغدا ابنتك نحن الاقباط فاشلون في العمل الجماعي فاشلون في وضع ايدينا في ايدي بعض وقد يقول لي قائل انت بعيد وتتكلم عالي هنا وتكلم وردي ليس الا كنت هناك وكنت اتكلم ووضعت في القائمة السوداء ولم اترك مصر الا بسبب حزب الخونة اياي ان اللجنة التي ستقوم بتقصي الحقائق اتية قرييا نرجوا ان يتم قولا لصدق بلا اي مبا لغات وبلا اي كذب وانكار ولما كذب رموز الكنيسة علي اللجنة التي اتت بعد احداث الكشح ماذا حدث ؟هل بوس الجزم اعطي اي نتيجية ؟لماذا تقوم قيامة الكنيسة لما دلوعة مرات ابونا تترك البيت ووو الخ ولكن قاصراتنا يخطفن ويغرر بهن ولا نقدر ان نفتح افواهنا لا نريد الكذب قولوا الحقيقة كما هي اذا ننا تقطع بلا عقاب بناتنا تخطف ويعتدي عليهن دون السن ويجبرن علي الاسلمة لتغطية الجريمة وتقف الدولة

فتش عن الكنيسة
ايوب الرجالة -

العيب في الخيانة يا سيدي نحن اصبحنا عبيدا ونتلذذ بهذا والسبب الكنيسة التي اسبحت كنيسة السلطان وليس كنيسة الرب للاسف نحن الاقباط لا نريد ان نعرف الامر جيدا نلجاء للكنيسة متصورين انه تحل وتربط وكلنا نعرف ان قداسة البابا لا يستطيع ان يرمم دورة ميا ةفي اي كنيسة بدون اذن بل ارينا الرعاع والارهابيين يحلموا صورتة ويضربها بال --- في واقعة معروف من هو المسؤل ولم نري اي عقاب بل احترقت كنيسة امبابة وقبض علي الاقباط الابرياء الشجعان الشرفاء ومما يؤسف لة ان الكنيسة تتصور انها ستحل او تربط وللاسف كل ما فعلتة مصايب علي رؤؤسنا منذ 1800عام للان واعتقد ان هذا وقت التصحيح الكنسي قبل ان يهجرها الشعب لماذا لا نتحرك بدون الكنيسة ؟؟وحتي لو راينا ابونا او غيرة يقول لما لا تسالونني نقول لة هذا ليس مكانك ان تجميد المجلس الملي جريمة بكل المقاييس مهما كان الشخص الذي فعل هذا وعلية ضرورة مراجعة قراراتة فورا فالامر جد خطير وستوجة لة كل الاتهامات بلا توقف والان مااذا نفعل ؟؟اين القانون ؟.؟ اين اولياء الامور ؟؟ان مخطط القضاء علي الاقباط جاري هذا يقتل وذاك ببريء القاتل وقضاء فاسد وحكومة ومجلس عسكري كلمة واحدة من اي شيخ سلفي توقفهم ويبلعوا كل قراراتهم صاغرين والان في بضع ايام ستاتي الي مصر لجنة من الكونجرس الامريكي لا نريد مبالغات لا نريد اكاذيب قولوا الحقيقة قولوا ما يحدث لكم الكنائس تنسف ويحفظ التحقيق اياك يا قبطي ان تتصور ان الامر لنت يمسك غدا الي كل من لا يريد ان يفهم اليو م ابنتي وغدا ابنتك نحن الاقباط فاشلون في العمل الجماعي فاشلون في وضع ايدينا في ايدي بعض وقد يقول لي قائل انت بعيد وتتكلم عالي هنا وتكلم وردي ليس الا كنت هناك وكنت اتكلم ووضعت في القائمة السوداء ولم اترك مصر الا بسبب حزب الخونة اياي ان اللجنة التي ستقوم بتقصي الحقائق اتية قرييا نرجوا ان يتم قولا لصدق بلا اي مبا لغات وبلا اي كذب وانكار ولما كذب رموز الكنيسة علي اللجنة التي اتت بعد احداث الكشح ماذا حدث ؟هل بوس الجزم اعطي اي نتيجية ؟لماذا تقوم قيامة الكنيسة لما دلوعة مرات ابونا تترك البيت ووو الخ ولكن قاصراتنا يخطفن ويغرر بهن ولا نقدر ان نفتح افواهنا لا نريد الكذب قولوا الحقيقة كما هي اذا ننا تقطع بلا عقاب بناتنا تخطف ويعتدي عليهن دون السن ويجبرن علي الاسلمة لتغطية الجريمة وتقف الدولة

الحقيقه
the truth -

أى بنىأدم عارف ان سبب كل المشاكل 2 السلفيين وفروعهم من الجدد و الأخوان مع الجهل والتعصب فهؤلاء هم من صدروا التطرف للدول العربيه و العالم أجمع

الحقيقه
the truth -

أى بنىأدم عارف ان سبب كل المشاكل 2 السلفيين وفروعهم من الجدد و الأخوان مع الجهل والتعصب فهؤلاء هم من صدروا التطرف للدول العربيه و العالم أجمع

كذب ونفاق وطائفيه
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ كل إنسان حر بإعتناق أي دين أو عقيده أو رأي يؤمن به بعقله وقلبه وروحه بلا إكراه ولا فرض ولا قتل ولا تهديد ولا خطف ولا سجن ولا إبتزازولا قوه ولا خداع ولا إستغلال ، وبكامل حريته وإرادته وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس أصحاب النفوس المريضه والذين لا يحركهم إلا الحقد والكراهيه والطائفيه والكذب والنفاق وإزدواجية المعايير، والعنصريه والعماله والدولار والغطرسه والإستعلاء والمكابره والعناد والاصرار على الضلال والباطل والافتراء ، والذين يتخفون تحت ستار شعارات براقه مثل : العلمانيه...التقدم.... حرية الاعتقاد....التسامح... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامرلا يؤمنون بها إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم وعقولهم المريضه وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه والمشبوهه . إن ما قلناه سابقا ينطبق بدقه على كاتب المقال ومن هم على شاكلته من الكتاب ، الذين يهللون فرحا وإبتهاجا وطربا وتأييداً ودعماً لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافعوا عنهم بشراسه وإستبسال مستخدما كافة الشعارات والحجج لكيل المديح والاشاده والتطبيل والتزمير لهم من أمثال دانيال بايبس ، سيد القمني ، وفاء سلطان ، وفاروق حسني ، فجميع نشاطاتهم ومقالاتهم ومقابلاتهم ومحاضراتهم وتعليقاتهم ، وباللغتين العربيه والانجليزيه تتمحور حول فكره واحده لا غير وهي ( شيطنة ) الاسلام والعرب والمسلمين وتحريض الغرب ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم تحت ستار شعارات براقه هم أنفسهم لا يؤمنون بها وأبعد ما يكون عنها . إما إذا ذكر البابا شنوده بسوء لا سمح الله او خيانة المعلم يعقوب وعمالته للمستعمر الاجنبي ، فضائح القمص برسوم المحروقي الجنسيه ، بذاءة وسقوط وتدليس وأكاذيب ومسرحيات وتهريج زكريا ترمس وقناة الحياة الهزليه ، فساد وفضائح الكنائس الماليه والجنسيه التي لا تنتهي ، والاتجار بأطفال الزنا والاعتداء

أحفاد المعلم يعقوب
عيسى المسلم لله -

رغم إيماني العميق بحرية الديانه والاعتقاد للجميع إنطلاقا من القواعد القرآنيه ( لا إكراه في الدين ) و ( الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ، لا أعرف لماذا يصر ( بعض ) أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي ( اقل من 5% من عدد سكان العالم العربي ) ، أعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني العنصري المتطرف المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين ـ هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات وثروات في بلاد العرب والمسلمين لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه المضطهده في الكثير من البلدان ، هذه الاقليه التي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر والعالم العربي ـ على الغطرسه والاستعلاء والازدواجيه والانتهازيه والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق غير المشروعه لإبعاد المسلمين عن دينهم ، ومحاولة لعب دور أكبر بكثير من حجمهم ، وفرض أجندتهم المشبوهه . فالاقليه النصرانيه في مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس بحجم قلاع وعلى أراضي مسروقه من الدوله والمواطنين بعضها تبلغ مساحته آلاف الافدنه ، وبشكل غير قانوني وبدون ترخيص رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم وهي في معظمها فارغه إلا من مخازن الاسلحه القادمه من إسرائيل والمهجر، ومعتقلات للمتحولين للاسلام من النصارى من أمثال وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وماري عبدالله ، وبؤر للتآمر والفتنه وزرع الحقد والكراهيه (( في أي بلد نصراني خاصه في البلدان التي تتغنى بالحريه والعلمانيه والديمقراطيه يستطيع المسلمون ان يفعلوا ذلك ؟؟!! في إيطاليا إنتظر المسلمون 20 عآما للحصول على ترخيص لبناء أول مركز إسلامي هناك ، وفي اليونان لا تزال السلطات اليونانيه تماطل في السماح لهم في بناء مسجد رغم وجود الكثير من المساجد التاريخيه المصادره والتي تم تحويلها إلى متاحف وبارات ، أما في سويسرا التي اصدرت قانون يمنع بناء المآذن فيها رغم أن عدد المآذن فيها اربعة مآذن فقط لا غير ، وفي روسيا يوجد 8 مساجد فقط لاكثر من مليون مسلم يعيشون في العاصمه الروسيه موسكو، أما في صربيا ومقدونيا وكرواتيا وبلغاريا والبوسنه وقبرص والحبشه ونيجيريا و

الحقيقه العلميه
مسيحي حقيقي = مسلم -

لعبت تحريفات وأكاذيب وإختراعات المتنبي بولس اللارسول ( شاوؤل الطرسوسي ) الدور الاساسي والمحوري والرئيس والاول في إختراع وتأليف وتأسيس الديانه والعقيدة ( المسيحيه ) ، بينما تم إستبعاد التلامذة الحقيقيون للمسيح عليه السلام من قبل الدوله الرومانيه الوثنيه والمجامع المسكونيه رغم إعتراض عائلة المسيح عليه السلام وكل تلامذته ( ما عدا لوقا ) على ما جاء به المتنبي بولس اللارسول من معتقدات تتناقض نصا وروحا مع ما جاء به المسيح المرسل لخراف بني إسرائيل الضاله من اليهود ، ففي وقت بعثة عبدالله ونبيه ورسوله المسلم المسيح عيسى بن مريم عليه السلام إن لم تكن يهوديا فهو لم يرسل إليك . فالمسيح إبن مريم ـ عليه وعلى أمه السلام ـ المرسل لبني إسرائيل كما هو معروف لم يأتي بديانه إسمها ( المسيحيه ) ولم يستعمل قط إسم ( مسيحي ) أو (مسيحيون ) لوصف أتباعه ، ولم يقل أبدا أنه الاله المتجسد او إبن الله ، وإنه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطيئة آدم وحواء لأن الابناء لا يحملون وزر الاباء ، والانجيل الذي جاء به لم يكتب معظمه بولس وغيره ممن يسمون (إل 51 مزوراً ؟! ) حكيما ، ولم ينصب المتنبي بولس اللارسول (مسيح الاغيار) ورسول الامم ، بولس الذي لم يكن نبيا ولا رسولا ولا حتى تلميذا من تلاميذ المسيح عليه السلام . كيف يمكن لمن يتبع مؤلفات وعقائد وإختراعات وديانة المتنبي بولس اللارسول ـ وليس المسيح عليه السلام ـ أن يسمي نفسه (مسيحيا) ؟! . فماذا يقول العلماء والباحثون الغربيون عن المدعو بولس • يقول اتش جى ويلز أن بولس ( هو المؤسس الحقيقى للمسيحيه وليس عيسى ) • يقول برى فى كتابه ديانات العالم ( شاؤل بولس) كون المسيحيه على حساب عيسى فشاؤل (بولس) هو فى الحقيقه مؤسس المسيحيه ) • يقول السير ارثر فندلاى فى كتابة الكون المنشور ( أن بولس هو الذى وضع اساس الدين المسيحى ) ويقول هارت ( فالمسيحية لم يؤسسها شخص واحد ، وإنما أقامها اثنان : المسيح عليه السلام والقديس بولس ، ولذلك يجب أن يتقاسم شرف إنشائها هذان الرجلان . فالمسيح عليه السلام قد أرسى المبادئ الأخلاقية للمسيحية ، وكذلك نظراتها الروحية وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني . وأما مبادئ اللاهوت فهي من صنع القديس بولس ) ، ويقول هارت : ( المسيح لم يبشر بشيء من هذا الذي قاله بولس الذي يعتبر المسئول الأول عن تأليه المسيح ) • يقول العالم الألمانى ( دى يونس ) فى كتابه (الإسل

الحل بسيط
سمير رجب غلام -

لتستقر البلاد-النظام العلماني والديمقراطيه الحقيقيهاو او حكم ذاتي للاقباط-بدونه يعني اللعب في الوقت الضائع.

الوسواس القهرى اصاب
نادية مصطفى -

ان مرض الوسواس القهرى وهو مرض نفسى المريض يعرف تمتما الاشياء على حقيقتها ولكن المرض يضغط عليه ليرى اشياء غير حقيقية فالاقباط فى مصر ينعمون بالسلام فى كل شىء من عدم القبض عليهم وحرية تجارتهم التى يتعامل معهم المسلمون بعفوية وعدم كراهية فى كل شىء وهم يرلون ذلك وكل السماحة والمحبة من المسلمين ومع ذلك يقولون بالاضطهاد هل المسلمين اتخذوهم عبيدا هل المسلمون قاطعوهم تجاريا ومعاملات انسانيه انهم يقومون بلاستفزاز الدائم للمسلمين من دفع بيشوى للاستهزاء بالمسلمين وهل المسلمين قاموا وقتلوه لتجنيه عليهم وماذا فعلوا لشنودة حينما استهزاء بالمسلمين وقل بطيب خاطرهم للنقليل منن عقليتهم كانهم اغبياء انهم هم مرضى الوسواس القهرى الذى يضغط على عقولهم بانهم مضطهدون وذلك ممن تعلمون فى كنائسهم والمثل بيقول الدى على الودان امر من السحر فياليتهم يفيقون ويعلجوا من الوسواس القهرى الذى اصابهم

من ايام الرومان
مراد -

ماذا نفعل لشعب مريض بعقدة الاضطهاد منذ ايام الرومان منين نجيب اربعة ملايين ونصف سرير لعلاجهم دا ولا في امريكا !

فعلاً
حدوقة -

فعلاً المسيحيين في مصر طلباتهم كثيرة !

كالعادة
يوسف -

ظهر المعلقين الذين يكتبون دون ات يقرأوا ولا يفعموا. الكاتب يتكلم عن احداث حصلت في مصر فهل هدم كنيسة صول مؤامرة صهيونية او هل لعبت الكنيسة دور في هدم الكنيسة. وبالمثل العمرانية وبني احمد وعين شمس وغيرها فالرجاء من العلقين مرعاة ضميرهم لانهم سيحاسبون على ما قالوه -ولو بعد حين.

كالعادة
يوسف -

ظهر المعلقين الذين يكتبون دون ان يقرأوا ولا يفهموا. الكاتب يتكلم عن احداث حصلت في مصر فهل هدم كنيسة صول مؤامرة صهيونية او هل لعبت الكنيسة دور في هدم الكنيسة. وبالمثل العمرانية وبني احمد وعين شمس وغيرها فالرجاء من المعلقين مراعاة ضميرهم لانهم سيحسبون على ما قالوه -ولو بعد حين.

اطفارة الحاج
كاظم -

الحاج محسوب على اليسار لكن اطفرته امريكا واسرائيل ؟! من اجلهما يستثار ويشتاط ؟!

To No 4 and 5
Obsever -

why you copy and paste from other works without referring to the reference that you took your words. This is typical behavior from those Muslims who have nothing to do but hate others.

هي فوضي
محمد سليمان -

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدللة والصلاة والسلام علي رسولة صلي الله علية وسلم وعلى آله واصحابه ومن تبعهم الى يوم الدين وبعد السلام عليكم ورحمة الله كاتب المقال يرمي المسلمين بالباطل وشملت التهم العنصرية واضطهاد الاقباط وتكفيرهم وسوف نعالج التهم تنازليا من آخر تهمة الى اوله بداية القول بان المسلمين[وانتم تعرفون من يقصد بكلامة]يكفرون النصارى طبعا الكلام عار من الصحة لانه ليس المسلمين هم من حكم بكفر النصاري بل من حكم بذلك هو اللة تبارك وتعالى فى كتابة حيث قال لقد كفر الذين قالو ان الله ثالث ثلاثة وايضا لقد كفر الذين قالو ان الله هو المسيح بن مريم وايضا لكي يتم الوضوع اتي القرآن ايض بكفر من قال بان السيح ابن الله حتي يشمل الحكم جميع الاديان الا الدين الوحيد الذي ارتضاه وشهد بانه هو الحق فقال ان الدين عند الله الاسلام ثم ان هذا لايعن ان غير المسلم يؤذي في ديار المسلمين لان الله ورسولة نهيا عن ذلك وهذا ما التزم بة المسلمون علي مر التاريخ وراجعو التاريخ لتعرفو الحقيقه التهممة الاولي العنصرية واضح جدا ولا ينكر ذلك الا اعمي ان المسلمين كانو في اعليدرجات الرقي الاخلاقي في التعامل مع غير المسلمين ولكن ميحدث الان ضد المسلمين من هجمة شرسة يوضح من هو العنصري اسعد اقلية في العلام تريد ان تحكم علي مصير اتعس اغلبية في العالم المسلمين في الخرج يعانون من حظر نقاب وان اردت ان تلبسة ادفع دعك من النقاب بل وصل الامر الي حظر حتي الحجاب وبعده حظر المآذن وحرق المصاحف ناهيك عن القتل الوحشي في البوسنة والهرسك وف\افغانستان وروسيا والصين ثم اعتقال اي مسلم ملتزم في اي دولة اوروبية بتهمة الارهاب وكان الارهب هو الدين الاسلامي مع انهم هم من صنعوه وارجعو لتعرفو من يمول منظمات المافيا ومن كان يزرع الافيون في الصين ومن اصبحت افغانستان في وجودهم اكبر دولة تصدر المخدرات في العالم كل هذا يعرض لة الامسلمون واللة علام بة ولكن ان تنصرو الله ينصركم ويثبت اقدامكم

تسامح الهندوسية
ابو عبث الكلام -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه البوذية في العالم ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه الهندوسية ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات البوذية والسيخية في غربستان, وشرقستان, ونهرستان ، ,ووسط ستان ، وعرضستان ، وطولستان ,وشمالستان, وجنوبستان ، وشمس ستان, وقمرستان, وبرستان, ، ونهرستان, وجزر واقواق ستان, وجزر اليونـــــان, والتي تدين بوجودها إلى تسامح الهندوسية ، والهندوس على مدى 3000 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في محيط ستان ,و بحرستان , ونهرستان ، بالغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الهندوسية ، والهندوس، والتاريخ ، والحضاره الهندوسية ، وكتابنا الهندوسي المهندس ، ونبينا أميط بطشان بن فرحان بن سعدان بن سعيدان أبن زعلان . فبوذيوا سريلانكا يصرون على بناء المزيد من المعابد لبوذا ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن معابدهم الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه ، وهم يتحدثون عن حرية الدين ، والاعتقاد ، حينما يتعلق الآمر بتحويل الهندوس الى البوذية ، ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق ، عندما يتعلق الامر بتحول البوذيين إلى الهندوسية ، أما سب الهندوس ، ونبيهم أميط بطشان بن فرحان بن سعدان بن سعيدان أبن زعــــلان ، وكتابنا الآلهي فهو بالنسبة لهم ( حرية تعبير ، وتنوير ، وإنفتاح ) ، أما إذا ما هاجم أحدهم معابدهم البوذية، او رهبانهم البوذيين ، او كتاب البوذييين المبوذس فذلك ( إزدراء أديان ،وتهديد لوحدة حرستان ,وبردستان ، وظلامستان ، ونهارستان ,وظلم وطغيان ... الخ . وإدعاء البوذيين بأنهم سكان سريلنكستان وهندستان ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينــــات ،وعلم الغيبيات وعلم الجنيــــات كمــان , والتاريخ الموثق بالكثير من الشواهد من البنيـــن والبنــــات ، فالكثير من بوذيي سريلانكستان وهندستان الحاليين لا علاقه لهم ،لا من قريب ، و لا من بعيد بهضبة تبتستان ، الذين إعتنق معظمهم الهندوسية عن قناعة ، بعد الفتح الهندوسي المبين لهضبة تبتستان ، وبدون أي شرط من الشروط الثلاثة التي يستخدمونها عند فتحهم لبلاد شرطستان , وضمانستان فمعظم البوذيون الحاليون ، بما فيهم معظم بوذيي جبل ستان ووادي ستان وسهل ستان وحتى وسطستان الذ

يا عابر ايلاف
الجعدابن درهم -

يا عابر ايلاف :تعليمات ووصايا المعلم يسوع المسيح سوف ننسخها بسب معظمكم, لأنها هي سبب الانقراض والتهجير والأسلمة لسكان سوريا الطبيعية المسيحيين, (لأن من ضربك على خدك الأيمن ,فحول له الآخر, ومن أخذ ثوبك فلا تحرمه ردائك أيضاً, أحبوا اعدائكم , باركو لاعنيكم,أحسنوا الى مبغضبكم, وصلوا لأجل الذين يضطهدونكم ويطردونكم, لأنه هكذا فعلوا بالأنبياء من قبلكم)كل هذه التعاليم الرائعة ,لا تصلح في مجتمعات الذئاب البشرية, يجب ان تنسخ بعكسها تماماً,(من ضربك على خدك الأيمن فحول له لكمه في وجهه, وأحبوا أعدائكم يجب ان تصبح, حاربوا أعدائكم, وصلوا لأجل الذين يسيئون اليكم, تنسخ بألدعاء عليهم, كما يحصل كل يوم خمسة مرات, ,ومن يرتد عن المسيحية ,يجب أن يصلب, عندها لن يستطيع لا متسلق ولا عابر ان يذكر السيد المسيح او اتباعه بكلمة سوء. للأسف هذا المنطق سوف يفهمونه اهل الظلام بسرعة, وبدون شرح, وعندها, عندهــا فقــط لن ننقرض من بلادنا مهد المسيحية الأصلي. أرجوا النشر من ايلاف وشكراً

الى الشيخ عابر
أخمت-روسيا البيضاء -

أخي الفاضل غابر , أكثر الله من أمثالك المؤمنين الذين يقرأون ويفهمون ويعلقون بفقه واسع عن أمور ديننا الحنيف, والله الذي لا اله الا هو , أن الغرب الصليبي الكافر الى جهنم , ولن تنفعهم حضارتهم المادية المزيفة, وتكنولوجياتهم البغيضة, والله انه لأشرف لنا أن نعيش على لبن البعير, ونتداوى ببوله ,ونستخدم الدابة والحمار على أن نركب طائراتهم ونستخدم حواسيبهم المسمومة, التي أفسدت أخلاق شبابنا المسلم , ونسائنا الطاهرات العفيفات, اللواتي حفظن فروجهن من قذارة الغرب الكافر, ومن قذارة الصين واليابان , عبدة التماثيل والأصنام, والله أكبـر , من هؤولاء الخبثاء الذين يريدون تشويه اسم ديننا الحنيف , ومن المعلقين الكفرة والملاحدة وما أكثرهم, نعم الزواج من اربعة لهو خير من حضارة البووي فاريند, وأن نكاح السبايا , لهو أفضل من أولاد الزنا. أثابنا الله وأعزنا بديننا الحنيف الصالح لكل زمان ومكان رغم انف الكافرين, والله على ما أقول شهيد يأخي عابر, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,وانا لله وانا اليه راجعون, تقبل التعازي للرجال في مقبرة العقول العقول الخاويةفي الوطن والمهجر, ولا أراكم الله مكروهاً بعزيز, الفاتحة,والشكر للناشر الكريم.

الى رقم # 8
خالد يحب العدل -

الاقباط اصحاب البلداما غيرهم اي الاغلبية غزاة دمروا مصر وحضارتها-مصر غير عربيه-لان العرق الاصلي ليس سامي-كما ان العدد يتعدى 8 ملايين بل بعضهم يرجح12 مليون--اؤيد رقم # 6-للحكم الذاتي

من ايام الؤلؤ
هذلول فلخور -

ماذا نفعل لشعب مريض بعقدة الاضطهاد منذ ايام الرومان منين نجيب اربعة ملايين ونصف سرير لعلاجهم دا ولا في امريكا !

الكاتب منحاز
شاهين -

ولماذا لا يتكلم احد عن الكنيسة التي اعاد بناءها المسلمون السلفيون ! الكاتب غير موضوعي وغير محايد ويحمل وجهة نظر واحدة ومتحامل على المسلمين ويتعاطف بلا داعي مع المسيحيين مصورا اياهم على انهم نعاج وهذا غير صحيح طبعا ايضا هناك تطرف مسيحي داخل الكنيسة المصرية وخارجها وهناك تعصب وتطاول ولو كان المسيحيون المصريون خارج مصر لقضي عليهم منذ زمن بعيد

دنستم أرضنا
2242 -

البيت بيت أبونا والمحتل العربي المسلم يذلنا ، مهما حاولتم يا محتلين سيأتي يوم وسنطردكم الأرض بتتكلم فرعوني تذكرو جيداً يا محتلين يا عرب مسلمين أرض إسرائيل رجعت لأصحابها عن طريق طرد المحتل العربي . مهما حاولتم فلن تفلحو لأن الأهرامات الشامخة تقف بالمرصاد على صدوركم ؟ يا متخلفين يا عرب مسلمين هل تستطيعون أن ترونا أي إنجاز بأرضنا الفرعونية منذ أن دنستم أرضنا . أنتم جلبتم الجهل والتخلف والقتل والإرهاب .

الى الكاتب الكريم
امير البحر -

قد اثلجت صدرى بقولك الحق الذى هو ليس بخافى على احد ، واشد على يدك كانسان مسلم يقول قول الحق ولا يخاف لومه لائم ولا ينتظر منصب غير لائق به

مقال منحاز
شاهين -

مقال منحاز ولاصدقية له والكاتب فقط يعبر عن كراهته للاسلام والمسلمين المسيحيون في مصر افضل حالاً من المسلمين يستحوذون على اكثر من٤٥ بالمائة من الاقتصاد الوطني غاية ما هناك ان تياراً قوميا دينياً متعصباً داخل الكنيسة والمهجر يسعى الى مصر خالية من المسلمين وهو بالطبع حلم طوباوي غير قابل للتحقيق

ادعاءات و تهويل
نادر اسصطيف -

بالحقيقة ان المسيحيون في مصر يحسدون من الاقليات المسلمة ف في العالم تحت الانظمة الهندوسية او البوذية او المسيحية او اليهودية او العلمانية فمعاناتهم شديدة ولا يحصلون على عشر معيار ما يحصل عليه المسيحيون في مصر الذين لا يعتبرون أقلية بل هم من نسيج الامة المصرية فلذلك هذا التهويل وهذه الادعاءات. لا اساس لها يكفي مثلاً ان تعرف ان الدستور المصري لا يحدد ديانة رئيس الجمهورية ؟! في الوقت الذي تحدد دول ديمقراطية وعلمانية ديانة الرئيس واحياناً مذهبه ؟!!!

اين تعليقي؟
نشات -

ارسلت تعليقي امس بعد تعليق نادر الرقم 24 , ولكن لسبب نجهله, لم ينشر. والان ارسله مرة ثانية, وهي حقائق موجودة في الصحف المصرية. الرجاء نشرها. طبعا اضطهاد الاقباط اكذوبة ,حصل حاجات بسيطة جدا وانتم يااقباط تقولون عليها اضطهاد.!!!!! الحقائق: سوف نطرح بعضهاونريد من المسلمين المعتدلين التعليق اذا كان هذا اضطهاد ام لا:قام أحد أعضاء العصابات الإسلامية فى مصر بإلقاء قنبلة على كنيسة السيدة العذراء بحى شبرا أحد احياء مدينة القاهرة التى يقطنها غالبية من المسيحيين الأقباط , ومن عادة الأقباط فى مصر أن يدعون اخوانهم المسلمين فى أعيادهم وأفراحهم ويتبادلون الزيارت مع المسلمين ويشاركونهم احزانهم , فقد كان عدداً من المسلمين والمسيحيين يشتركون معاً فى حضور فرح اقيم فى كنيسة العذراء بمسرة بشبرا , وكان المدعون يهنئون العروسين مارسيل صموئيا ونبيل حبيب رزق , حسب التقاليد المصرية , وعندما وقع إنفجار القنبلة بفناء الكنيسة .. أصاب 59 شخصاً منهم 14 مسلماً , وقد توفى 3 من المصابيين تأثراً بجراحاتهم الخطيرة منهم أثنين من المسلمين ( راجع جريدة الأهرام القاهرية - بتاريخ 4 / 8 / 1981 م ) ---------------------------------------------------------------------------- الإعتداء على أقباط أبو قرقاص 2/3/1990 م فى يوم الجمعة 2/3/1990 م خرج المسلمين يهيجهم الارهابيون بعد صلاة الجمعة بالاعتداء على الأقباط بمدينة أبوقر قاص و سلب ونهب وتخريب منازلهم ومتاجرهم وكنائسهم فأتلفوا كنيسة بقرية بنى عبيد التابعة لمدينة أبو قرقاص . وقد ساهم فى إثارة عامة المسلمين وغوغائهم منشور طبعته الجماعات الإرهابية والإجرامية التى تفشت فى مصر وتم توزيعه فى الجوامع والمساجد تحت نظر أئمة ومؤذنين وشيوخ هذه المساجد . زحف العصابات الإسلامية الإجرامية ومؤيديهم للأعتداء على الأقباط المسيحيين كان تحت سمع وبصر البوليس والأمن فى مصر وفى يوم 23 فبراير 1990 م أى قبل الحادث بأبوع قام شيوخ الجوامع فى الخطب بإعلان الجهاد ضد الكفار (الغير مسلمين ويقصد الأقباط المسيحيين ) فخرجت جماعات من شباب العصابات الإجرام فى مصر بعد صلاة الجمعة وخطفوا شابين من المسيحيين كانت أسماؤهم وردت فى منشورات وزعتها الجماعات سابقاً صورة المنشور أسفل الصفحة . وفى يوم 2/3/1990م وأيضاً عقب صلاة الجمعة أهاج خطباء الجوامع العصابات الإسلامية الإجرامية وحرقوا مصنع حلوى يمل

اين تعليقي؟
نشات -

ارسلت تعليقي امس بعد تعليق نادر الرقم 24 , ولكن لسبب نجهله, لم ينشر. والان ارسله مرة ثانية, وهي حقائق موجودة في الصحف المصرية. الرجاء نشرها. طبعا اضطهاد الاقباط اكذوبة ,حصل حاجات بسيطة جدا وانتم يااقباط تقولون عليها اضطهاد.!!!!! الحقائق: سوف نطرح بعضهاونريد من المسلمين المعتدلين التعليق اذا كان هذا اضطهاد ام لا:قام أحد أعضاء العصابات الإسلامية فى مصر بإلقاء قنبلة على كنيسة السيدة العذراء بحى شبرا أحد احياء مدينة القاهرة التى يقطنها غالبية من المسيحيين الأقباط , ومن عادة الأقباط فى مصر أن يدعون اخوانهم المسلمين فى أعيادهم وأفراحهم ويتبادلون الزيارت مع المسلمين ويشاركونهم احزانهم , فقد كان عدداً من المسلمين والمسيحيين يشتركون معاً فى حضور فرح اقيم فى كنيسة العذراء بمسرة بشبرا , وكان المدعون يهنئون العروسين مارسيل صموئيا ونبيل حبيب رزق , حسب التقاليد المصرية , وعندما وقع إنفجار القنبلة بفناء الكنيسة .. أصاب 59 شخصاً منهم 14 مسلماً , وقد توفى 3 من المصابيين تأثراً بجراحاتهم الخطيرة منهم أثنين من المسلمين ( راجع جريدة الأهرام القاهرية - بتاريخ 4 / 8 / 1981 م ) ---------------------------------------------------------------------------- الإعتداء على أقباط أبو قرقاص 2/3/1990 م فى يوم الجمعة 2/3/1990 م خرج المسلمين يهيجهم الارهابيون بعد صلاة الجمعة بالاعتداء على الأقباط بمدينة أبوقر قاص و سلب ونهب وتخريب منازلهم ومتاجرهم وكنائسهم فأتلفوا كنيسة بقرية بنى عبيد التابعة لمدينة أبو قرقاص . وقد ساهم فى إثارة عامة المسلمين وغوغائهم منشور طبعته الجماعات الإرهابية والإجرامية التى تفشت فى مصر وتم توزيعه فى الجوامع والمساجد تحت نظر أئمة ومؤذنين وشيوخ هذه المساجد . زحف العصابات الإسلامية الإجرامية ومؤيديهم للأعتداء على الأقباط المسيحيين كان تحت سمع وبصر البوليس والأمن فى مصر وفى يوم 23 فبراير 1990 م أى قبل الحادث بأبوع قام شيوخ الجوامع فى الخطب بإعلان الجهاد ضد الكفار (الغير مسلمين ويقصد الأقباط المسيحيين ) فخرجت جماعات من شباب العصابات الإجرام فى مصر بعد صلاة الجمعة وخطفوا شابين من المسيحيين كانت أسماؤهم وردت فى منشورات وزعتها الجماعات سابقاً صورة المنشور أسفل الصفحة . وفى يوم 2/3/1990م وأيضاً عقب صلاة الجمعة أهاج خطباء الجوامع العصابات الإسلامية الإجرامية وحرقوا مصنع حلوى يمل

الاقباط اخواننا
منصور حسن -

لو فعل المسيحين بالاسلام في الغرب كما يفعلة اليوم التطرف الدينى في مصر والعراق والدول الاسلامية لقامت الدنيا والقيامة .لماذا هذا الاكراء والحقد والشوفينية على الاقباط والبربر والكرد والترمان في الدول العربية من المسؤول ؟بس لا الكيان الصهيونى والامريكان كما يقول السلفيون والتكفيريين ؟انا كمسلم احب كافة الاديان بما فيها الاخوة الاقباط

الاقباط اخواننا
منصور حسن -

لو فعل المسيحين بالاسلام في الغرب كما يفعلة اليوم التطرف الدينى في مصر والعراق والدول الاسلامية لقامت الدنيا والقيامة .لماذا هذا الاكراء والحقد والشوفينية على الاقباط والبربر والكرد والترمان في الدول العربية من المسؤول ؟بس لا الكيان الصهيونى والامريكان كما يقول السلفيون والتكفيريين ؟انا كمسلم احب كافة الاديان بما فيها الاخوة الاقباط