فضاء الرأي

هذا ما تعلمته من أبى الشيخ الأزهرى فى مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشيخ أحمد البحيرى

عندما قرأت هذا الأسبوع خبر الإعتداء الإنتحارى الإرهابى الأثيم والدنئ على مستشفى فى مدينة كابول فى أفغانستان والذى راح ضحيته أكثر من 60 قتيلا وأكثر من 120 جريحا معظمهم من الأطفال والنساء والمرضى، لم أتصور خسة وإرهابا أكثر من هذا، ترحمت على والدى رحمه الله الشيخ أحمد البحيرى مدرس اللغة العربية والدين خريج المعاهد الأزهرية، وتذكرت الدروس والعبر التى تعلمتها منه، وقررت أن أشارك القراء فى تذكر تلك الدروس وأهديها خاصة للأخوة "الأعداء"من بعض القراء الذين إعتقد بعضهم أننى ولا بد أن أكون مسيحيا ما دمت أهاجم الإرهاب والمتأسلمين الذين يتمسحون بالدين والدين منهم برئ.
...
ولقد بدأت فى نشر كتاباتى فى الذكرى الأولى لجريمة 11 سبتمبر فقد نشرت رسالة نشرت فى جريدة النيويورك تايمز الأمريكية بعنوان "نحن نعتذر" وفيها إعتذرت لضحايا الجريمة الإرهابية بالنيابة عن المسلمين لأننا أنجبنا مثل هؤلاء الإرهابيين الذين أرتكبوا تلك الجريمة. ثم إستمرت كتاباتى بعد ذلك بهدف إيقاظ النائمين وكنت أعتبر نفسى مثل مسحراتى رمضان، وأريد أن أنبه إلى خطورة تلك الفئة "المتأسلمة" والتى تتخذ العنف سبيلا والتى تخترع دينا جديدا لم أكن أعرفه عندما نشأت وتشربت الدين الذى تعلمته على يد والدى رحمه الله، وتلك بعض الدروس التى تعلمتها لعل يكون فيها عبرة:
أولا: تعلمت أن العلم هو رأس المال الحقيقى لدى أى فرد وأى شعب، وكان والدى يقول لى دائما: "نحن لا نملك أى شئ، رأسمالنا الوحيد هو العلم، ولو فشلنا فى العلم لا يبقى لدينا أى شئ".
ثانيا: تعلمت أن الصحة هى تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه سوى المرضى، وكان والدى يحرص على الرياضة البدنية وكان يمارس الرياضة البدنية يوميا فى البيت بعد صلاة الفجر وكان يسبح فى الصيف، وكان يشجعنا على ممارسة الرياضة بكل أنواعها. وأيضا كان التدخين ممنوع مطلقا فى منزلنا سواء للساكنين أو الزائرين، وبفضله لا يوجد أى فرد من أفراد أسرتنا القريبة أو البعيدة يدخن.
ثالثا: تعلمت منه أن الوقت هو كل ما سوف نخرج به من الدنيا، وأى إضاعة للوقت سوف نحاسب عليها فى الدنيا قبل الآخرة.
رابعا: تعلمت منه إحترام العمل والدأب عليه، فكنت أراه يعمل الساعات الطوال فى مدرسة المنيرة الإعدادية للبنين، ثم يجلس بعد صلاة المغرب يحضر لدروس الغد، ويذاكر لنفسه الدروس التى سوف يلقيها على تلاميذه فى اليوم التالى، وظل يعمل هذا بدون إنقطاع لمدة 40 سنة وبدأب عجيب.
خامسا: تعلمت منه إحترام المرأة وكان يكرر دائما رفقا بالقوارير، وكان يقسو على أخوانى الصبيان ولكنه لم أشاهده يقسو على أخواتى البنات، وظل وفيا لزوجته حتى مماته ولم يفكر مجرد التفكير فى الزواج بأخرى ولم يخترع الحجج لزوغان عين الرجال فى مسميات مثل زواج المسيار وزواج المتعة وغيره.
سادسا: تعلمت منه أن الأسرة هى أهم وحدة فى المجتمع وإذا صلحت الأسرة يصلح كل المجتمع، وتعلمت منه التضحية فى سبيل الأسرة، كان يقول لى دائما أنه مستعد لأن يبيع هدومه من أجل أن أكمل تعليمى، وكان دائما معنا لم يكن له سوى عمله وأسرته وأعماله التطوعية الخيرية.
سابعا: رغم أننا لم يكن لدينا أى فائض من المال، إلا أن والدى كان يقتطع من قوته ليساعد من هم أفقر منا، وكان يعمل هذا بنفس راضية وفى السر معظم الأحيان. هذا بالإضافة إلى فريضة الزكاة، لذلك تعلمت منه بأن إعادة توزيع الثروة فى المجتمعات هو الوسيلة المثلى لتماسك تلك المجتمعات.
ثامنا: تعلمت منه أن الصدق منجى (وليس منجة)!! و أن الكذب هو بوابة الشرور.
تاسعا: تعلمت منه الأمانة فى المعاملة والوفاء بالوعد وكان لا يعد إلا ما يقدر علي الوفاء به.
عاشرا: تعلمت منه الإستمتاع بالحياة فكان يأخذنا فى بعض الصيفيات من مدخراته القليلة إلى مصيف رأس البر حيث كنا نستمتع بالبحر والهواء والجو الريفى الجميل وكان يسبح معنا فى بحر رأس البر وكان يرتدى مايوها وكان يشترى لنا مايوهات ولم ننزل البحر أبدا بالجلاليب!!
حادى عشر: تعلمت منه كرم الضيافة، فكان منزلنا فى حى مصر القديمة بالقاهرة أشبه بفندق الكلوب الزينيبى فى حى السيدة زينب، فكان أقاربنا من قريتنا عندما يحضرون إلى القاهرة كانوا يتوجهون مباشرة إلى منزلنا، وبالرغم من ضيق شقتنا التى لم يكن بها سوى غرفتين نوم، إلا أننا كنا نتدبر أحوالنا، وكان الزوار على فقرهم يحضرون معهم الفطير المشلتت والدرة المشوى والزبدة الفلاحى!!
ثانى عشر: تعلمت منه حب القراءة وحب الشعر والأدب، وكان يكتب شعرا معظمه شعر مناسبات وشعر مدح للرسول، وكان لدينا مكتبة قرأت بها شعر أبى العلاء والمتنبى وأبى تمام واحمد شوقى وحافظ إبراهيم، كما قرأت العقاد والمازنى ويحيى حقى والجاحظ وأحمد أمين وسيد قطب، وكان والدى يهدينى مكتبة الأطفال والتى كان يصدرها كامل الكيلانى،وفيها قرأت وانا طفل: سندريلا واطفال الغابة والزنبقة السوداء والأميرة النائمة وغيرها من كتب تلك المجموعة الجميلة بألوان غلافها الزاهى والذى مازلت أذكره.
ثالث عشر: تعلمت منه الإعتناء بالمظهر، وكما ترى فى صورته المنشورة هنا تجد لحيته مهذبة، ودائما ملابسه مغسولة ومكوية، ودائما يتعطر.
رابع عشر: تعلمت منه أن الضحك أفضل علاج وكان يحكى لنا بعض النكت والطرائف الأزهرية كما كان يحكى لنا قصص جحا وأشعب، وأذكر أن أفضل طرفة سمعتها منه كانت عن أخى الأكبر وكان يعلمه حفظ القرآن عندما طفلا فى السابعة، وذات يوم زار بيتنا شيخ أزهرى صديق لوالدى وأراد والدى أن يفتخر بإبنه أمام صديقه وكيف يتعلم حفظ القرآن فى هذا السن الصغير، فجاء أخى وكان خجولا جدا، وسأله صديق والدى:"ماذا ستسمعنا ياشيخ مصطفى؟" فأجاب أخى بصوت منخفض :"سورة طه"، وبدأ فى قراءه سورة طه بصوت خجول وغير مسموع: " بسم الله الرحمن الرحيم. طه. مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى. إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى..." فقاطعه صديق والدى الشيخ الأزهرى ضاحكا:" يابنى بالشكل إللى بتقرأ بيه دى مش سورة طه، دى سورة النازعات!!"
خامس عشر: تعلمت من والدى أن محبة الناس والقناعة كنوز لا تفنى، وأن الكراهية لا مكان لها فى قلب المؤمن.
سادس عشر: تعلمت منه المساواة بين الطبقات وبين الناس، فكان يحترم الخادم نفس إحترامه للسيد، ولم يحقد على الأغنياء لغناهم أو يحتقر الفقراء لفقرهم، وكان دائما يقول أن الغنى هو الله، لذا كان يساوى فى المعاملة بين الغنى والفقير.
سابع عشر: تعلمت منه أن الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، كنت أناقشه فى أهم الأشياء وأسأله أهم الأسئلة وأنا صبى مراهق، أسئلة من نوع :"من خلق الله"، وكان يناقشنى بصدر رحب وبعقل مفتوح، وأذكر مرة أننى كدت أغلبه فى نقاش ما، فما كان منه أن قال لينهى النقاش: "إنت صليت العصر؟" فقلت له:" لأ"، فقال لى:"يلا قوم صلى وبعدين نكمل كلام"، ولم أذكر أننا أكملنا النقاش!!
....
ووالدى لم يكن ملاكا وكانت له أخطاء كثيرة ولكنى هنا أسرد ما تعلمته منه، وايضا هناك أشياء لم أتعلمها من والدى، وهى على سبيل المثال لا على سبيل الحصر:
أولا: لم يعلمنى كيف ألبس حزام ناسف لأقتل نفسى وأقتل الآخرين بدعوى شهادة زائفة.
ثانيا: لم أتعلم منه كراهية الآخرين لمجرد أنهم خالفونى فى الدين أو العقيدة أوالرأى، فلم يحرم علينا قط شراء الدواء من الصيدلية أسفل منزلنا لصاحبها الدكتور وليم المسيحى والرجل الفاضل والذى كنا نعتبره طبيب الحى حيث كان يعطى الإستشارة الطبية المجانية لكل سكان الحى، وكان يسكن بيننا فى العمارة المجاورة لنا وأعتقد أنه كان المسيحى الوحيد فى شارعنا.
ثالثا: لم أتعلم منه أن أربى ذقنى أو ألبس جلبابا قصيرا، ولم يفرض علينا أى زى، كان يعتبر تلك أشياء شخصية حتى لو كانت من السنن.
رابعا: لم أتعلم منه فرضية النقاب أو الحجاب، فشقيقاتى وبناتهن لم يتحجبن ألا فى العصر الحديث عصر "الدين الجديد"، حيث أصبح الحجاب والنقاب هو أهم شئ فى الإسلام.
خامسا: لم أتعلم منه الفصل بين الرجال والنساء فى المجالس، فكان الناس يحضرون إلينا رجالا ونساء وكان والدى يسلم على الرجال وعلى النساء (الشئ الوحيد أنه كان أحيانا يسلم على النساء بمنديل للحفاظ على وضوئه). ولم يعتبر أن صوت المرأة عورة حيث كان يستقبل نساء الحى والأقارب يستمع لمشاكلهن.
سادسا: لم أتعلم منه الخلط أبدا بين الدين والسياسة، وكان يقول أن للسياسة رجالها وأن للدين رجاله، والدين ثابت والسياسة متغيرة، وكان يعتبر نفسه رجل دين لذلك لم ينضم فى حياته إلى حزب سياسى ابدا، ولكنه كان عضوا عاملا بإحدى الجمعيات الخيرية التى كانت تبنى المساجد والمستوصفات للفقراء، ولم يستخدم منبر المسجد لإلقاء خطب سياسية.
سابعا: لم أتعلم منه أبدا الإستسلام للدجل أو الشعوذة تحت مسميات دينية، فكنا إذا مرضنا نذهب للطبيب وكان لنا إشتراك سنوى فى مستشفى مبرة محمد على فى مصر القديمة، ومرة كسرت ذراعى وأنا طفل فى قريتنا، ولم يكن هو موجودا فإخذنى بعض الأقارب إلى "مجبراتى" فى قرية قريبة، فإستاء والدى جدا وأمر أخوتى الكبار أن يأخذونى إلى الطبيب فى القاهرة.
...
وأنا هنا أنشر صورته لكى أتذكره ويتذكره من يرونه وربما يقرأون الفاتحة على روحه.
ومما يحزننى كثيرا هذه الأيام وأنا أقرأ الفاتحه على روحه أن بعض حفيداته وأحفاده لم يأخذوا عنه سماحته وإعتداله وأعتقدوا أن التدين يعنى التشدد فى كل شئ.
رحم الله والدى كان من "السلف" الصالح حقيقة، وليس مثل بعض "سلفيين" هذه الأيام الذين تملأ الكراهية والحقد قلوبهم على كل من خالفهم، والذين ينطبق عليهم المثل البلدى:"السلف تلف... والرد خسارة"!!
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دفاتر الارهاب ؟!!
شاهين -

والاسلام والمسلمون مالهم ومال احداث سبتمبر مش امريكاا هي اللي ربت العقارب في حجرها فلدغتها ! المسيحيون الامريكان ابادوا ملايين السكان الاصليين لامريكا والقت القنابل النووية على المدنيين والمادة البرتقالية على الفلاحين في فيتنام والفسفور المنضب على العراقيين امريكا قتلت لوحدها بعد الحرب العالمية الثانية عشرة ملايين انسان اخرهم في العراق وافغانستان وقلبت انظمة وطنية واغتالت قادة انظمة مرضي عنهم ! وتدعم الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين وتقف مع الانظمة الديكتاتورية في المنطقة ضد شعوبها امريكا التي تعبدونها من دون الله ام الارهاب وأبوه. !!

زمان كان حلو
ابو الرجالة -

زمان كان جميل لكن لا الوم المسلمين المتعصبين فهم ضحية لاعلام يريد هذا ظل النظام المقبور يشحن المسلم بكراهية الاخر لمصلحة بلد عربي واسلامي ينفق البلايين لتخرب مصر لكي لا تقوم لها قائمة وهرب مبارك اليها مليارات والغرض تخريب مصر لكي تكون لها القيادة وللاسرة المالكة التواجد للابد فيها رحم االله زمان كان كلة حب ورحمة

زمان كان حلو
ابو الرجالة -

زمان كان جميل لكن لا الوم المسلمين المتعصبين فهم ضحية لاعلام يريد هذا ظل النظام المقبور يشحن المسلم بكراهية الاخر لمصلحة بلد عربي واسلامي ينفق البلايين لتخرب مصر لكي لا تقوم لها قائمة وهرب مبارك اليها مليارات والغرض تخريب مصر لكي تكون لها القيادة وللاسرة المالكة التواجد للابد فيها رحم االله زمان كان كلة حب ورحمة

يجب ان يدرس
ابومنصور -

احسنت يا سامي ,مقال رائع ويجب ان يدرس للطلاب والمعلمين والسلفيين واصحاب الادمغة المغلقة , هذه مؤشرات عن اسلوب حياة سوية , نتمنى ان نرى التسامح مع الحياة لان التسامح سيد الاحكام ..ولكن للاسف المتأسلمين غشونا واساءوا

الارهاب الصليبي
شاهين -

للأسف الشديد يا استاذ سامي انك لا ترى الأجرام المسيحي الامريكي بحق المدنيين الافغان اطفالاً ونساءاً وشيوخاً والآلة الحربية الصليبية تحصد أرواحهم حصداً والصواريخ والقنابل الذكية والغبية تشوي اجساد الاطفال النائمين في أحضان امهاتهم ! وكيف ان الطائرات بدون طيار تفتك بالأفغان المسلمين ويجرب هؤلاء الصليبيون الجدد أمضى وافتك الاسلحة فيهم !

الارهاب الصليبي
شاهين -

للأسف الشديد يا استاذ سامي انك لا ترى الأجرام المسيحي الامريكي بحق المدنيين الافغان اطفالاً ونساءاً وشيوخاً والآلة الحربية الصليبية تحصد أرواحهم حصداً والصواريخ والقنابل الذكية والغبية تشوي اجساد الاطفال النائمين في أحضان امهاتهم ! وكيف ان الطائرات بدون طيار تفتك بالأفغان المسلمين ويجرب هؤلاء الصليبيون الجدد أمضى وافتك الاسلحة فيهم !

هل كان مسلما
صريح -

عزيزي سامي ما تزعلش من صراحتى لكن هل تظن ان والدك رحمه الله - والذي كان يحمل هذه الصفات الرائعه - كان مسلما حقيقا فاهم الاسلام على حقيقته ! اي انه كان يتبع القران وتعاليمه والاحاديث النبويه !

هو الحالة العامة
بهاء -

كل الاحترام والتقدير لوالدكم الكريم ورحمة الله عليه. شخصية هذا الأب الفاضل هي النموذج العام لمعظم مسلمي مصر بل ومسيحييها، محبة وكرم وتواضع وانفتاح على الآخر، والأهم احترام كامل لكل إنسان... إن المثال المقابل الذي يرهق مصر وبلاد العرب هو حالة أقلية بين الناس، لكن هذه الأقلية ذات ضجيج وسيوف مشهرة دائما، وهي التي تقدم التبريرات والوسائل لهدم هذه الأوطان... إن التعصب وبالذات التعصب الديني مرض خطير يهدم البلاد إن استفحل بأوقات الأزمات والمشاكل الكبرى، تعصب بعض المسلمين ومن يمثلهم ويقودهم من أحزاب ومشايخ ظلام سيدمر مصر وبلاد العرب، وتعصب بعض مسيحيي العرب هو أفضل حليف وصديق للتعصب الإسلامي.. ولن يغلب هذا التعصب سوى الإصرار على جوهر الإنسان من محبة واحترام للآخر، ولن يوقفهم عنف أو سباب، بل سلام ونقاش محترم...

هل كان مسلما
صريح -

عزيزي سامي ما تزعلش من صراحتى لكن هل تظن ان والدك رحمه الله - والذي كان يحمل هذه الصفات الرائعه - كان مسلما حقيقا فاهم الاسلام على حقيقته ! اي انه كان يتبع القران وتعاليمه والاحاديث النبويه !

احترام الناس فرض عين
بهاء -

ألا تعرف يا سيد مراد معنى ;احترام الناس; و;احترام الأموات;؟؟؟ هل من أصول الأخلاق والدين السخرية من رجل -مهما كان موقفك منه- وهو يستحضر ذكرى والده؟؟ أتعرف ماذا يعني ;والده;؟؟؟ على فكرة، رقابة إيلاف قللت من تعليقاتي- لكني دائما كنت معارضا لافكار وطروحات السيد البحيري، لكن الاحترام الإنساني يفرض حدا أدنى من أدب الكلام، أليس كذلك؟؟

احترام الناس فرض عين
بهاء -

ألا تعرف يا سيد مراد معنى ;احترام الناس; و;احترام الأموات;؟؟؟ هل من أصول الأخلاق والدين السخرية من رجل -مهما كان موقفك منه- وهو يستحضر ذكرى والده؟؟ أتعرف ماذا يعني ;والده;؟؟؟ على فكرة، رقابة إيلاف قللت من تعليقاتي- لكني دائما كنت معارضا لافكار وطروحات السيد البحيري، لكن الاحترام الإنساني يفرض حدا أدنى من أدب الكلام، أليس كذلك؟؟

الإسلام الصحيح هو..
كائن فضائي محايد -

أتعجّبُ من مُدعي الإسلام وهُم الأكثرية الساحقة ممن يتكلمون بإسم الإسلام عن المحبةوالحريةوحوار الأديان وكل هذه المُصطلحات التي لا تمُت للإسلام بصلة!!فالقرءان قالها صراحةً وواضحة لا تقبل التأويل:وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ(البقرة:193) إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ(المائدة:33) قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ(التوبة:14)هذا ناهيك عن آيات السبي وملكات اليمين,واحتلال أرض الغير بدعوى نشر الدين الجدبدوتقسيم (الغنائم)ثروات الأراضي المُحتلة إسلامياً وتقسيم النساء والأطفال على المُحاربين الأشاوس..هذا ناهيك عن محو الحضارات وأسلمة وتصحير المُتبقي منها !!!ففيم تملق المسلمين وفيم نفاقهم لا أفهم!!؟؟وأين هُم من الإسلام الحقيقي الأصولي الذي يحُث ويأمر بالسبي والغزو ومعاداة الآخرينحتى يُسلموا أو حتى تضع الحربُ أوزارها!!!فمسلمو اليوم لا يُطبقون هذه الآيات وبالتالي فهم لا يُطبقون القرءان؛فهم اليوم مسلمين lightلا يحملون من الإسلام إلا إسمه!!بن لادن والإخوان في مصر والوهابية والسلفية وكل من هم على شاكلتهم هم الإسلام الصحيح ويطبقون القرءان بحذافيره؛أبى من أبى وشاء من شاء!!نعم هؤلاء هم صحيح القرءان!!أقول كفى نفاقاً وتملقاً لأشباه المسلمين؛فإما أنْ تعترفوا بصحيح القرءان فتطبقونه بكل قسوته وأصوليته وإما أنْ تكفّوا عن التصنع؛وتكفوا عن شبه التشبث بالقرءان من ناحية..ومن ناحية أخرى تتملقون للقوانين الوضعية الإنسانية حتى النخاع!كفى! تحياتي للمبدع سامي البحيري

الزمن الجميل
محايد -

رحم الله الشيخ أحمد البحيري فقد كان نعم القدوة ونعم العالم المتواضع فقد كان على غزارة علمه ينصت لمن يحدثة ولايقاطعه مع علمه بالحديث وفقه قبل ولادة المتحدث لقد أعدتنا للزمن الجميل يا م.سامي فشكرا لك

الزمن الجميل
محايد -

رحم الله الشيخ أحمد البحيري فقد كان نعم القدوة ونعم العالم المتواضع فقد كان على غزارة علمه ينصت لمن يحدثة ولايقاطعه مع علمه بالحديث وفقه قبل ولادة المتحدث لقد أعدتنا للزمن الجميل يا م.سامي فشكرا لك

فتاوى تستحق القراءة
اسعد -

يا استاذ سامي, رحم الله والدك الشيخ المبجل الذي عرف الاسلام الصحيح, ليس إسلام صاحب التعليق الاول. فحين اطلب من احدا ان يحترم ديني وعقيدتي, يجب علي المبادرة اولا بإحترام دينه وعقيدته وعاداته, ثم اطلب منه ان يفعل بالمثل. وحقيقة, لم نرى احدا يهين ويستهزا بالاديان والانبياء من رجال الدين المسلمين الافاضل في السابق, ولكن بوجود القرضاوي ونصرالله, وفتاوي التيك اويه, اصبح الشغل الشاغل لرعيان التطرف والكذب والارهاب هو شتم وسب وتحقير والتلفظ بالفاظ نابية وبذيئة ضد كل المعتقدات والاديان والانبياء, مستغلين الفضاء الذي فتحته إيلاف لهم. ولو كان السيد الوالد حيا يرزق لطار صواب الرجل فيما لو قرا بعضا من الفتاوي التالية. وحبذا لو تنشرها إيلاف بدون مقص الرقيب الذي يغمض عينيه عندما يرى تعليقات شاهين مراد الخ الخ الخ, ولكنه بالمرصاد لتعليقات الباقين. وشكرا مقدما. من مواقع الفتاوى س: فضيلة الشيخ، أنا شاب ملتزم، وجاءتني فرصة للسفرعلى متن طائرة تحلق فوق بلاد الكفار، وتحتها بيوت يشرب أهلها الخمر ويمارسون الفحشاء، فهل أنا في هذه الحلة مذنب؟ ج: الشيخ الزنداني: عليك يابني أن تتحدث مع الكابتن طيار وتطلب منه أن يتجنب الطيران فوق بلاد الكفار، وإذا كان مُضطرا فعليه أن يحاول الطيران فوق تجمعات المسلمين وهذه طريقة سهلة، فمآذن المساجد مرتفعة، ويمكن أن تكون دليلا للطيران الشرعي الحلال. س : أنا أعمل سكرتيرة واحيانا اكون مع مديري في غرفة واحدة مغلقة لوحدنا فما حكمها؟ وهل أكون مخطأة ؟وما الحل لتكون خلوتنا حلال ج: الشيخ العبيكان: عليك أن تقومي بإرضاع مديرك من ثدييك ثلاث مرات !!!!!! بحضور زوجك عندها تكونين كوالدته وبحكم الام ويحق لكما شرعا الاختلاء دون أثم في مكان مغلق معا;! س: أنا مسلم تقي، وأحب السباحة لكنني أخشى أن أسبح في مكان تكون قد سبحت فيه من قبل فتيات يرتدين المايوهات، فهل المياه التي أسبح فيها تكون نجسة لأنها اختلطت بعورات الفتيات؟ ج: الشيخ محسن العواجي عليك يا ولدي أن تكون متفهما للظروف، فإذا كانت المياه جارية فالسباحة فيها حلال، أما المياه الراكده التي تظن أن أجسادا عارية وبضّة وناعمة سبحت فيها من قبل، فالاقتراب منها حرام. س : صديق لي يبلغ الثلاثين من عمره وقد أراد الزواج من فتاة قيل له بأنها في العشرين، فلما تزوجها اكتشف أنها في السابعة من عمرها، فهل يطلقها، أم يحتف

الرحمة للشيخ
على باب الله -

الرحمة الدائمة للشيخ الطيب أحمد البحيري..نعم ما فكر وماأعتقد وما ربى وماسار

اجمل
موسى -

حقيقة اجمل مقال قراءته في حياتي عن مسلم ابن مسلم شكرا يا استاذ سامي واحلى تعليق هو نمبر 9 والله انت خليت النقاط على الحروف بس مع الاسف وين اكو عيون على مود تشوف وين اكو عقل على مود يستوعب شكرا استاذ سامي وkeep going

اجمل
موسى -

حقيقة اجمل مقال قراءته في حياتي عن مسلم ابن مسلم شكرا يا استاذ سامي واحلى تعليق هو نمبر 9 والله انت خليت النقاط على الحروف بس مع الاسف وين اكو عيون على مود تشوف وين اكو عقل على مود يستوعب شكرا استاذ سامي وkeep going

الازهر وما ادراك
احمد الواسطي -

اخ سامي رحمة الله علي والدك اخ سامي والدك خريج مدرسة اسلامية عريقة معروفة بتسامحها ونقاشاتها العلمية الرصينة أنا شخصيا اعرف بعض المدرسين العراقيين هم من خريجي هذه المدرسة فكان عندنا مدرس رحمه الله كان بنفس مواصفات والدك وهو من خريجي الازهر ولكن سامي أنا اختلف معك في نقطة واحدة ذكرتها في مقالك وهي ان والدك رحمه الله يستخدم منديلا عند سلامه علي النساء حتي لا يبطل وضوءه فاخ سامي المرأه ليست بنجاسة! المرأة هي كائن مقدس فهي أمي واختي وزوجتي وبنتي وكل الحياة! فالحياة بدون مرأه ليست بحياة! فأرجوك لايوجد في الفقه الاسلامي ما يذكر ان المراه تبطل الوضوء ! والتحية لك ولإيلاف وقراء ايلاف احمد الواسطي العراقي

n#9
saoussan -

niceeeeeeee comment,,,,as3adtana b hayda el comment ya asaad...lol

ولن ترضى عنك
شاهين -

هل قرأت مداخلات اخوتك المسيحيين والعلمانيين يا اخ سامي ؟ ما رأيك الان ؟! لا الاسلام السمح عاجب ولا الاسلام مش سمح عاجب ! وصدق الله ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ؟!!!

With Due Respect!
Najwa Shaghoor -

With all due respect, this is not true Islam. True Islam is what Salafis practice.I suggest that you read this book The Closing of the Muslim Mind ; by Robert Reily.

ولن ترضى عنك
شاهين -

هل قرأت مداخلات اخوتك المسيحيين والعلمانيين يا اخ سامي ؟ ما رأيك الان ؟! لا الاسلام السمح عاجب ولا الاسلام مش سمح عاجب ! وصدق الله ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ؟!!!

كفروا اباك ؟!!!
مراد -

الحمدلله شوفت يأسي بحيري السلفيون والإخوان لم يكفروا اباك رحمه الله ولكن كفره أصدقاؤك العلمانيين والمسيحيين ! في رأيهم انه غير مسلم لان المسلم الحقيقي ففي نظرهم هو المسلم الارهابي ؟!!

الحقيقة المرة
مصري حقيقي -

السلفية الصحراوية البدوية المسيسة و الممولة من الحكام لأرهاب الشعب و تحويله لعبيد مغيبي العفل لحكامه الذين جعلوهم ظل الله علي الأرض ليفهروا شعوبهم للأبد و الأن يمدون خطرهم للأخرين و كل الجرائم لأسم الأسلام للأسف الشديد و في النهاية سيكون الأسلام هو ضحيتهم الأخيرة

كفروا اباك ؟!!!
مراد -

الحمدلله شوفت يأسي بحيري السلفيون والإخوان لم يكفروا اباك رحمه الله ولكن كفره أصدقاؤك العلمانيين والمسيحيين ! في رأيهم انه غير مسلم لان المسلم الحقيقي ففي نظرهم هو المسلم الارهابي ؟!!

كنت وما زلت اعرف
جريس شنيور -

الشجره الطيبه تطرح ثمرا جيدا والشجره تعرف من ثمارها وانت يا اخ سامي ثمره جيده من شجره جيده رحم الله شيخنا الجليل للثمر الذي تركه ارثا في الارض

مسلمون بلا إسلام
مسلم غريب -

حين زار الشيخ محمد عبدة باريس عام 1900 قال: أرى أمامي مسلمين بلا إسلام وقد تركت ورائي إسلام بلا مسلمين. رحم الله الشيخ البحيري.

الوهابية
أحبك يا مصر -

ما لم تتخلص أمننا مصر من آثار الوهابية السلفية المتخلفة فإن مصر تبقى في خطر.

ابوك لا يمثل الاسلام
حماد النهاش -

احي الاخ سامي على مقالته الانسانية الرقيقة و اقول له ان ابوك كان انسانا طيبا رحمه الله و احتفظ بطبيغته الانسانية السمحة و لكن هذا لايعني انه كان مسلما صحيحا بالرعم من انه كان خريج الازهر و اعتقد ان هذا ما يعتقده ايضا حماعة الضواهري الذين يكفرون بعض شيوخ الازهر فالاسلام الصحيح عندهم يمثله ابن لادن و جماعة الاخوان المسلمين و شاهين و مراد فهؤلاء هم يعتبرون نفسهم مسلمون حقيقيون ينفثون الكراهية و يحقدون على كل شيء جميل في الحياة و يزرعون الحقد ضد كل ما هو غير مسلم، و نحن حقيقة احترنا اي منهم يمثل صحيح الاسلام وانا حقيقة كنت اتمنى لو كان كل المسلمين من صنف والدك المرحوم و لكن في نفس الوقت اعتقد ان بن لادن و شاهين و مراد هم احق بتمثيل الاسلام الحقيقي

الوهابية
أحبك يا مصر -

ما لم تتخلص أمننا مصر من آثار الوهابية السلفية المتخلفة فإن مصر تبقى في خطر.

الله يرحمنا اجمعين
نزار -

الله يرحمه , ويرحم المؤمنين و المؤمنات

mughaffal
rami -

wla bheem, deen masihi ma feeh unuf.

mughaffal
rami -

wla bheem, deen masihi ma feeh unuf.

nice article
rd -

thank you for sharing. wish all moslems would be like him

great definition
mohammad -

this great and simple definition

great definition
mohammad -

this great and simple definition