فضاء الرأي

المضاعفات المحتملة للـ"الربيع العربي"!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل يمكن أن يمر الربيع العربي بلا مضاعفات؟
وما هي هذه المضاعفات؟
وهل يمكن تلا فيها؟
وإذا أمكن تلافيها فما هي آليات هذا التلافي؟
هذه الاسئلة مشروعة، لانها موضوعية، أو تستند إلى مبررات موضوعية، فليس مثل هذه التمردات أو التحركا ت أو الثورات أنْ تمر بهدوء، لانها زلزال يتصل بكل مفاصل الامم والشعوب، بقيمها واقتصادها وجغرافيتها وتركيبتها الديمغرافية وتطلعاتها... ولانها ظاهرة شعوب وليس أفراد، ولأنها حركة حقوق جوهرية وليست حقوق عادية، شخصية، وفي مقدتها الحق في الحرية وفي الصميم ممنها حرية الفكر التي يخافها الحكام أكثر من أي لون من ألوان الحرية الأخرى.
إعلام الحكام الذين يعانون من هذا الربيع ويتواجهون معه مصيريا يؤكدون أن هذه التمردات والثورات والتحركات قمينة بزرع الفوضى، بل ربما تقدم مجانا كل ما من شأنه تصليب وتقوية عود الحركات الارهابية بشكل عام والقاعدة بشكل خاص، ولذلك كثيرا ما حذر هؤلاء الحكا م من حكم سلفي ارهابي بديل ليس من ورائه سوى المزيد من الفوضى.

هل هذا صحيح؟
هناك معلومات تفيد حقا بأن القاعدة وجدت لها مكانا آمنا في بعض ربوع اليمن وليبيا، وربما سوريا أيضا، مستغلة الانفلات الامني الذي هو نتاج طبيعي لمثل هذه الحالات...
محللون آخرون يتخوفون من موجة حروب طائفية محلية، يمكن أن يتمخض عنه هذا (الربيع)، حرب سنية / شعية، سوريا على سبيل المثال مهيأة لذلك، أيضا في البحرين، وربما يشتعل آوارها قريبا في لبنان لاسامح الله.

هل هذا صحيح؟
ليس هناك احتمال مستبعد في مثل هذه الظروف، خاصة وإن بعض الانظمة العربية تأصلت طائفيا، وتحولت الحكومات فيها إلى حكومة هذه الطائفة أو تلك على حساب طوائف أخرى تشا ركها الوطن منذ مئات السنين، بل، آلاف السنين، أكثر من هذا، لا حت بشكل جلي سافر علامات تجاذب طائفي بين دولة وأخرى، ومراجعة مواقف كل من إيران وتركيا ـ على سبيل المثال ـ تجاه ما يحدث في سوريا يدلل على ذلك بلا تردد... وهذا أخطر بطبيعة الحال.
قراءة أخرى تتوقع للقاعدة وكثير من القوى (الارهابية) الازدهار والنمو والانتشار بفاعلية، ثقافة وكما ومساحة في ظل تفاعلات الربيع العربي، فإن الانفلات الامني، وخلط الاوراق، وعدم حسم الأمور، واحتدام الافكار فيما يتعلق بالهوية الآتية، حكما واقتصادا وسياسة... إن كل هذه المقتربات تشكل بيئة خصبة للارهاب وقواه واحزابه، والواقع ربما يشير إلى ذلك، فهناك أخبار عن استيلاء القاعدة على بعض مناطق اليمن، وليبيا، وربما سوريا، وقبل أيام قام متشددون اسلاميون في تونس بقمع منظم وقاس ضد مظهر احتفالي في العاصمة أُعتبر منافيا لشريعة الله.
قراءة أخرى تتوقع أن تتجدد المعارك العشائرية في كثير من المناطق التي تشهد هذا الربيع، وفي المقدمة اليمن، بل هي قائمة فعلا، فمن أحد معالم هذا الربيع في اليمن أنه عبارة عن حرب عشائرية أو قبلية ليس إلاَّ، ووجهها الشبابي مجرد سطح، فيما العمق هو ا لقبيلة!
حملت بعض الاخبار أن صوفية مصر وبالتعاون مع الشيعة هناك قرروا مواجهة المد السلفي، الذي كان يصر هناك على محو الاضرحة، باعتبارها تنافي قواعد الشرع الحنيف، وتقول الاخبار أن اتفاقا وقع علنا بين صوفية مصر وشيعتها في هذا المجال، وقد جوبه برد فعل قاسية من جانب الخط السلفي الذي راح ينتشر هو الاخر في مصر!
هناك حديث يتداوله كبار من المحللين أن ما يحدث في سوريا ربما يؤدي في النتيجة الى تفتتها، وتجزئتها، وهو ذات الحديث عن إمكان تفتت وتجزء اليمن، بل حتى ليبيا، وعليه ، تكون أحدى مضاعفات هذا الربيع المتوقعة هو هذه النتيجة الخطيرة، التي ستغير تماما جغرافية الشرق الاوسط، سنكون بين يدي شرق أوسط جديد.
إذن الا ستناج الاولي في سياق الحديث عن مضاعفات خطيرة يمكن أن يتمخض عنها هذا الربيع العربي صحيح الى حد كبير، وليس في ذلك غرابة، إن جغرافية هذا الربيع عبارة عن نموذج (رائع) للتناقض الطبقي بين الناس، وعبارة عن نموذج (حيوي) لغلبة العشيرة على الدولة، وعبارة عن نموذج ساخن للتمايز الطائفي والمذهبي والديني، وعبارة عن نموذج دراسي قيم عن الدول المصطنعة...
ولكن رغم كل ذلك...
هو ربيع...
ربما تأتي ثماره الطيبة بعد زمن، ليس زمننا، ولكن ذلك...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التشاؤوم
كريم الواسطي -

قليل ما اقراه لهذا الكا تب المحترم عندي تفاؤال ، داتما هو متشاءم ، ولكن المشكلة ان تشاؤمه يقع فاخذت اتطير مما يكتب واتوسل اليه ان يكتب يوما تفاؤالا عكس صورته اليائسةارجو ان لا تؤثر عليه احوال العراق وان كنت اقرا له قبل اكثر من عشر سنين ،دعائي ان لا تتحقق هذه المضاعفات وان كان ذلك على حساب مصداقية الكاتب ولو مرة وا حدة

smart
samir mansouri -

i like the analyse many personal compliments to he writer if he remember me.i was his student in kuwait /al jaafaria school 1978

اين موقف الجمهور ؟
حمزة الدفان -

قراءة جيدة للسيد الشابندر ولكن ربما اغفل الحديث عن القوة الحقيقية المؤثرة في الحراك الربيعي العربي ، قبل هذه الاحداث انظمة الحكم موجودة والمجموعات السلفية هي الاخرى موجودة ولكن لم يستطع السلفيون او التكفيريون او حتى الاسلاميين المعتدلين من زحزحة انظمة الحكم وبعض حركات المعارضة متهمة بالتعايش مع الحكام وفقدان روح الممانعة والرفض وتحولها الى دواجن سياسية ، العنصر المؤثر في هذا التحول هو قوة الشارع العفوية المتاثرة بعذاباتها والتي تحلم بنموذج لبرالي عادل ومجتمع مدني غير معبأ طائفيا او عرقيا واعتقد ان القوة التي خلقت هذا التحول المهم قادرة على ان تحفظ بلدانها مستقبلا من السقوط في احضان السلفية وغيرها ، صحيح ان السلفية تحاول ركوب الموجة لكنها لا تحضى باي دعم شعبي في العالم العربي ، وهي تيار مكروه يسبب الشعور بالاختناق لمن يبحثون عن الحرية ، خاصة ان المتوقع نشوء انظمة انتخابية حرة في المنطقة وهي خير وسيلة لاستبعاد اجندات السيطرة القسرية على السلطة ، لا بد من الاهتمام بموقف الجمهور باعتباتره صانع التحولات وحارسها من المصادرة .

انشروا التعليق
شهم سوري -

كاتبنا يقول إن اتفاقا وقع علنا بين صوفية مصر وشيعتها لمواجهة المد السلفي ؟! يا كاتبنا كم شيعي في مصر كلها ؟ إنهم يعدون على كف يد واحدة فلم َ هذا التدليس ، وانت تعرف التدليس جيدا من خلال دراستك علم الحديث الشريف هذا واحد أما الثاني فقولك هناك معلومات تفيد حقا بأن القاعدة وجدت لها مكانا آمنا في بعض ربوع اليمن وليبيا، وربما سوريا أيضا، مستغلة الانفلات الامني الذي هو نتاج طبيعي لمثل هذه الحالات...كيف تبني مثل هذا الاستنتاج وانت جالس في بيتك في اليمن يمكن أن أوافقك ولكن في ليبيا أو في سورية ؟! ولكنك أيضا كنت ماهرا عندما سقت الخبر بصيغة التمريض ربما وكأنك تقول إن العلويين شيعة ولذا القاعدة ستحاربهم من مبدأ الطائفية ؟! ليس هناك تفسير إلا هذا . ومن هنا نقول العلويون ليسوا من الإسلام في شيء وإنما هم لا دين لهم فلا هم بشيعة ولا هم بسنة ولا هم بمسلمون وهم من شمال سورية لجنوبها لو بحثت عن شخص يجيبك عن عدد ركعات الصلاة المفروضة فقط لما عثرت على أحد منهم أبدا وانا لست ضدهم فلهم وجودهم بيننا كأحد مكونات المجتمع ولن نكون عليهم أوصياء فالدين لله والوطن للجميع ولكن أردت أن أشير إلى ضرورة ابتعادك عن كل ما هو طائفيالكاتب الكريم طائفي بامتياز إلا أنه متخف بامتياز والدليل هو كاتب له باع في النقاش والتدليل والبحث ولكن هيهات هيهات أن تكتمل الجريمة من قبل منظمها ومنفذها فالمجرم يترك دليلا عليه بعد ارتكابه جريمته . فإني أكن لك احتراما عظيما عندما تكتب في أمور علمية وأناشدك الله الابتعاد الابتعاد عن فكر مجوس إيران وكل ما من شأنه المذهبية أوالطائفية لأن لكتاباتك وقعا في قلبي والله إني لأحبك في الله وأحب أن أقرأ لك فاعلم هداني وإياك الله للحق

إلى الاخ شهم
غالب حسن الشابندر -

اخي العزيز ، تحية اخوية لك وشكرا على اهتمامك بما اكتب ، يشهد الله لا طائفي ولا مذهبي ولا قومي ، بل إنساني ، و اخاف على هذه الامة المسكينة من التشرذم وا لتدهور ، وما ذكرته من معلومات حول القاعدة سقتها بلغة التمريض كما تقول وا عتمدت بها على تقارير صحفة منشورة حتى في ايلاف ، واعتقد انك قرات لي كثيرا عن نقدي للتراث الشيعي وبقسوة فاين هي الطا ئفية يا اخي ، ثم اما عن كتاباتي العلمية فاشكرك عليها وهذه شهادة اعتز بها ، ولكن ولا اريد ان امدح نفسي ولك ان ترا جع ايلاف وتقرا كم من تحليل سياسي طرحته في هذا الموقع وجاء طبق الوا قع ، وعلى كل حال ، اشكرك ، وثق مرة اخرى اني لست طائفي بل احارب الطا ئفية مهما كانت ، و انت قرات في المقال الاخير ان بعض الحكومات طائفية في هذا البلد او ذاك ، وفي هذه الاشارة ما يكفي ، اليس صحيحا يا اخي