فضاء الرأي

لماذا قتلى العرب على يد العرب لا بواكي عليهم؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

... هل لأن قتلى الشعوب على يد طغاتها لا أسف عليهم؟

لا أعتقد حسب إطّلاعي المتواضع أنّ هناك إزدواجية وتناقضا كما هو في الثقافة والتفكير العربيين، خاصة في ممارساتنا وأحكامنا طوال عدة قرون مضت، واستمرار هذا الازدواجية والتناقضية في تفكيرنا وردود أفعالنا المعاصرة أو في سنوات ما أعقبت مرحلة الاستقلال التي يزيد عمرها الآن عن سبعين عاما. هذه الازدواجية وشقيقها التناقض في الأفعال وردود الأفعال، يفقد الشعوب العربية نسبة عالية من المصداقية في العالم، وبالتالي التراجع في التضامن مع قضايانا العادلة.

عربي يقتل عربيا مسألة عادية!!!
لا أريد أن أعود لصفحات التاريخ المخزية في العصرين الأموي والعباسي حيث تأسست حياة الاستبداد والديكتاتورية والتوريث وقتل الأخ لأخية والإبن لأبيه والولد لعمه وإبن عمه من أجل الكرسي والسلطة
والمال والجواري والعبيد. ولكن سأطرح نماذج معاصرة عاشها أغلب القراء وعرفها طلاب المراحل الدراسية العادية. ويكفي أن أذكّر باحتلال العرب لأجزاء واسعة من أسبانيا وفرض اللغة العربية والدين الإسلامي على سكانها المسيحيين بقوة السيف والمدفع وتسميتها (الأندلس) التي ما زال العرب حتى اليوم يتغنون بما اقترفوه من مذابح ومجازر ضد سكانها الأصليين (يا زمان الوصل في الأندلس). وكل ذلك يدّعون أنه باسم الإسلام (الفتوحات الإسلامية)، هذا الإسلام الذي ورد في قرآنه الكريم (لكم دينكم ولي دين) و (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر). فلماذا هذا الاحتلال البغيض بإسم الإسلام الذي خيّر الفرد بين الإيمان والكفر؟ وأعطى الإنسان حريته في اختيار دينه، وفي النهاية فالعقاب او الثواب عند الله تعالى وحده. وفي التاريخ المعاصر:

من بكى لحرب حركة أمل وحصارها للمخيمات الفلسطينية؟
هذه الحرب الإجرامية التي شنتها حركة أمل بقيادة نبيه بري ومساندة اللواء السادس الشيعي في الجيش اللبناني من مايو 1895 وحتى يوليو 1988، أي ثلاثة سنوات ارتكبت فيها الحركة من الجرائم ما يعجز الاحتلال الإسرائيلي عن ارتكابها، وكانت حصيلتها في مخيمات صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة وحارة حريك حيث يقيم بعض الفلسطينيين ما لا يقل عن ثلاثة ألاف قتيل. وكان الحصار للمخيمات لدرجة التجويع وموتى المرض بسبب منع دخول الأغذية والدواء، إلى حد أن بعض شيوخ لبنان أفتّوا بتحليل أكل لحوم القطط والكلاب للفلسطينيين المحاصرين في المخيمات. وهي في الواقع كانت حربا وحصارا مدعومين من نظام حافظ الأسد بسبب صراعه مع منظمة التحرير الفلسطينية ويا سرعرفات، بعد طرده من دمشق عام 1983 وتأليب عميلي المخابرات السورية أبو موسى وأبو خالد العملة على الانشقاق عن حركة فتح وإعلانهم عما أسمّوه (فتح الانتفاضة) وهي في الواقع الذي عشته شخصيا في دمشق طوال عشرة سنوات (فتح المخابرات السورية). طبعا علينا أن لا ننكر أن حرب أمل طوال سنوات ثلاثة ضد المخيمات الفلسطينية وحصارها المجرم كانت أيضا بمشاركة عملاء المخابرات السورية من الفلسطينيين أنفسهم مثل جماعة أحمد جبريل وجماعة العميلين أبو موسى وأبو خالد العملة، وفي الوقت ذاته مشاركة عناصر من حزب الله الذي ولد من رحم أمه العاقة حركة أمل في فبراير 1985 أي ثلاثة شهور قبل بداية حرب المخيمات وحصارها، وحتى يوليو 1988 لم نسمع من حزب الممانعة والمقاومة إدانة لهذه الحرب الإجرامية أو مطالبة بفك الحصار عن المخيمات. ومن العرب كافة ومن جامعتهم العبرية لم نسمع إدانة أو محاولة لتجريم حركة أمل ومطالبتها بوقف حربها الإجرامية؟. لماذا؟ لأنه عربي يقتل عربيا، وهذا أمر مباح وطبيعي وممارس منذ أقدم التواريخ العربية.

واليوم ألاف قتلى الطاغية الأسد والقذافي لا أسف عليهم
ومنذ شهر مارس الماضي، يرتكب نظام الطاغية الأسد في سورية يوميا قتل عشرات السوريين خاصة يوم كل جمعة في تظاهرات الشعب ضدة مطالبين إياه وعصاباته بالرحيل. ولقد زاد عدد قتلى الشعب السوري عن ألفين وخمسمائة قتيل خلال أقل من ثلاثة شهور، والعرب كل العرب شعوبا وحكومات وجامعة عبرية، ساكتون سكون الطرشان والعميان، وكأنّ هذا القتل الإجرامي ليس ضد شعب عربي إسمه الشعب السوري، ولا قصف بالمدفعية والطائرات لشعب إسمه الشعب الليبي، بل هو في أذهان هؤلاء العربان العاربة والمستعربة مجرد فيلم من أفلام الخيال العلمي. لماذا؟ لأنّه من الطبيعي في الوجدان والثقافة العربية أن يقتل حاكما طاغية مجرما شعبه. إذ لم تصدر أية إدانة من حكومة عربية لجرائم الأسد النعامة هذا، ولم تشهد أية عاصمة عربية مظاهرة تستنكر هذه المجازر. وبالعكس غالبية المثقفين السوريين واتحاد كتابهم في دمشق يباركون مجازر اسدهم، والعرب ساكتون فالأمر لا يعنيهم، والمحزن أن كتّابا واتحادات كتاب عرب، أصدرت بيانات تأييد لهذا الطاغية سواء بيانات صريحة أو عبر إدانة من أصدر تأييدا للشعب السوري من كتابها كما حصل في اتحاد مراد السوداني لبعض كتاب فلسطين، أو الانشقاق الذي حصل في رابطة الكتاب الأردنيين بين مؤيد للشعب السوري وساكت على جرائم النظام ألأسدي.

بينما عشرة قتلى أتراك على يد القوات الإسرائيلية،
فيما عرف بأسطول الحرية لفك الحصار عن قطاع غزة في مايو 2010، قد ذرف عليهم العرب والأتراك والمسلمون من الدموع ما هي أكثر غزارة من مياه نهري النيل والأمازون. وهدّدت حكومة أردوغان بتجميد علاقاتها مع دولة إسرائيل إن لم تعتذر عن هذا القتل لعشرة مواطنين أتراكا. وحتى اليوم لم تجف دموع العرب والمسلمين، فهم يجمّعون الدموع لما يمكن أن يحدث في إسطول الحرية الثاني المزمع توجهه لقطاع غزة قريبا. لماذا هذا البكاء والعويل على عشرة قتلى والسكوت على ألاف من قتلى الفلسطينيين والسوريين والليبيين؟ لأن قتلى الأتراك العشرة تمّ على أيد أجنبية هي أيدي الإسرائيليين، وهذه جريمة لا يمكن السكوت عليها، أمّا قتلى الفلسطينيين في المخيمات وقتلى السوريين والليبيين في مدنهم، تمّ على يد تنظيمات عربية وأنظمة عربية، وهذا من الأمور الطبيعية التي لا تستحق دموعا ولطما وبكاءا!!!.

وأيضا إزدواجية أردوغان وتركيا
وللأمانة الموضوعية فإن استنكار أردوغان وحكومته لجرائم الطاغية الأسد ضد شعبه، أمر حميد تشكر عليه الحكومة الأردوغانية التركية، ولكن ضمن نفس السياق هل تختلف جرائم الأسد ضد شعبه السوري عن جرائم الحكومات التركية المتعاقبة ضد الأتراك من القومية الكردية التي ترقى فعلا لحد التطهير العرقي والإبادة الجماعية، لدرجة ملاحقتهم في الجبال العراقية بتهمة أنهم إرهابيون، بينما إرهاب الأتراك العثمانيين ضد العرب طوال أربعة قرون أمر حميد لأنّه زورا اسمه (خلافة عثمانية) أشهر باشاوتها أحمد باشا صاحب المجازر المروعة في جبل لبنان، لدرجة أنّ العرب هم من أطلقوا عليه صفة الجزّار فأصبح اسمه في كتب التاريخ العربي حتى اليوم أحمد باشا الجزّار. وأيضا مجازر الأتراك ضد القومية الأرمنية إبّان الحرب العالمية الأولى التي قتلت ما لا يقل عن مليون وربع أرمني، وترفض تركيا حتى أردوغان اليوم الاعتذار عن تلك المجازر، رغم أن المسيحيين الإيطاليين الحاليين اعتذروا عما اقترفه أجدادهم ضد الشعب الليبي إبّان الاحتلال الإيطالي، وقدّموا تعويضات عن ذلك حوالي ثمانية مليارات من الدولارات، وبالطبع استلمها الطاغية المجرم القذافي ليقتل بها الشعب الليبي منذ شهور عبر جرائم ومجازر أكثر بشاعة مما ارتكبه الاحتلال الإيطالي. فبماذ سيعوض الأسدان بشار ومعمر شعبيهما الليبي والسوري؟. تعويض واحد هو ما سيجفف دموع الشعبين ويخفف أحزانهما، وهو القبض على هذين المجرمين ومحاكمتهما وإعدامهما شنقا.

قتل العربي للعربي كما يحدث في غالبية ألأقطار العربية خاصة التي تشهد ثورات شعوبها ضد طغاتها..أو قتل الفلسطيني للفسطيني كما في حروب فتح وحماس..أمور طبيعية لا تستحق البكاء والإدانة عند العرب..وينطبق عليها المثل الشائع (بطيخ ويكسّر بعضو)، أما إذا قتل الإسرائيلي أو الأوربي أو الأمريكي عربيا، فيا الله لا تسعفنا المعاجم العربية بكلمات الاستنكار المطلوبة، ولا توجد أنهار الدموع التي تكفي للبكاء والعويل واللطم. إنّها الازدواجية والتناقضية في العقل العربي التي تفقدنا الكثير من الاحترام والتضامن العالميين!!.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طائفيه
الصريح -

ولماذا لم يتطرق الكاتب الى ضحايا صنم العراق المقبور صدام وقد زاد عدد ضحاياه عن ثلاث مئة الف في المقابر الجماعيه وشاهدها العالم. ام ان الضحايا الفلسطينيين هم سنه والعراقيين شيعه؟

طائفيه
الصريح -

ولماذا لم يتطرق الكاتب الى ضحايا صنم العراق المقبور صدام وقد زاد عدد ضحاياه عن ثلاث مئة الف في المقابر الجماعيه وشاهدها العالم. ام ان الضحايا الفلسطينيين هم سنه والعراقيين شيعه؟

عنوان خاطئ
عمار تميم -

أستاذنا العزيز سبق ونوهنا أن مثقفي الأمة جزء من المشكلة فعندما تمّ غزو العراق بحجج وأكاذيب ووثائق مزورة تم قتل الآلاف من الشعب العراقي خرج علينا بعضهم ليسوقوا مقولة أن الحرية والتخلص من الدكتاتورية يستحق هذا الكم من الدماء (العفيف الأخضر ، النابلسي) بمعنى أدق إسباغ الشرعية على قتلهم ناهيك عن الفظائع الأخرى ، والعجب الأكبر عندما ترتكب مجازر بحق الشعب الفلسطيني على مدى سنوات وتمارس الدول العظمى دوراً كبيراً في إفشال مجرد صدور بيان إدانة نجد نفس المثقفين يستخدمون تهديدات هذه الدول بحق الدول التي تتم فيها الثورات أنها ضغوط دولية لمنع قمع الشعوب العربية وكأن الشعب الفلسطيني من كوكب آخر ، آخر الآثام اعتقال المناضل رائد صلاح في بريطانيا بدعوى تهديد الأمن (الأصح أمن إسرائيل) ولم نجد مثقفاً واحداً يسرد لنا مقالاً أو حتى عبارات بين مقالاته يستنكر هذا التصرف ، لماذا يبكي الغرب على أي إنسان عربي يقتل بيد نظامه وهو الذي أوجد النظام وأعطاه الشرعية وقبله هو وأولاده في أرقى الجامعات ومنحهم أعلى الشهادات والأهم من ذلك حصل على الكثير من المشاريع في تلك الدول والإستثمارات ناهيك عن تواجد أموال هذه الأنظمة في بنوكه فالإنسان العربي بنظره لاقيمه له لأن مصالحه هي الأهم ، تاريخ الأمة العربية ملئ بالصراعات والقتال الداخلي وحتى تاريخه يوجد خلاف على من كان السبب ، دخلنا القرن الحادي والعشرين والإنسان العربي بين مطرقة الإستعمار الخارجي وعذابه وبين قمع الأنظمة وعذاباتها ولن ينصلح الحال إلا بتطبيق الآية القرآنية (إن الله لايغبر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم وكما قيل كما تكونوا يولى عليكم ، وكما قال سيدنا عمر (رحم الله امرؤا أهدى إلي عيوبي) فعندما تصل العلاقة بين الحاكم والمحكوم إلى تطبيق القول الأخير نقر أننا بدأنا نسير بالإتجاه الصحيح وهو بناء الإنسان العربي بشكلٍ سليم وبعد ذلك تبدأ مرحلة بناء الأوطان بشكل حضاري وراقي ، شكراً وعذراً للإطالة .

العلمية والعاطفة
د محمود الدراويش -

انا اختلف تماما مع طرح استاذنا احمد ابومطر ,,ويؤسفني القول ان لا علمية قط في طرحه هذا ,, كما لا يتفق هذا الطرح مع الوقائع والحقائق قط ,, ولا اعتقد ان احكاما بهذه العمومية يمكن توصيفها بالعلمية او يمكن الاقرار بانها تنطوي على الرزانة والرصانة الضرورية لكتابة ذات مصداقية ,,, استاذنا احمد يغرق في هجومه على العرب ويذهب الى ابعد من حد الحرص على الامة بنقدها بل يدخل دائرة الشتم والتقريع والتوبيخ ,,ويقع استاذنا في فخ الكلمات والصيغ التي لا تخدم حقيقة ولا تقدم مضامين يعتد بمصداقيتها ,,ويقع استاذنا في فخ التعميم الذي يخل بالحقائق ومنهج التفكير العلمي السليم ,, ويقع استاذنا في دائرة التنظير (التحليل النظري ) ويغرق فيه تماما دون تلمس طريق الموضوعية والحرص والفطنة التي لا تدخل الكاتب دائرة البناء على الخطأ واعلاء البناء على اسس لا منطق فيها ولا سند لها ,,, وانا احاول ان احلل بعض ما جاء في مقال استاذنا ابومطر ,, اولا : ,,يقول الاستاذ احمد في بداية ومقدمة مقاله ( لا أعتقد حسب إطّلاعي المتواضع أنّ هناك إزدواجية وتناقضا كما هو في الثقافة والتفكير العربيين، خاصة في ممارساتنا وأحكامنا طوال عدة قرون مضت، واستمرار هذا الازدواجية والتناقضية في تفكيرنا وردود أفعالنا المعاصرة أو في سنوات ما أعقبت مرحلة الاستقلال التي يزيد عمرها الآن عن سبعين عاما. هذه الازدواجية وشقيقها التناقض في الأفعال وردود الأفعال، يفقد الشعوب العربية نسبة عالية من المصداقية في العالم، وبالتالي التراجع في التضامن مع قضايانا العادلة.) استاذنا يتحدث عن التناقض والازدواجية في الثقافة والتفكير العربي !! كيف يا استاذنا يكون هذا ,طبعا في علم نفس الشعوب قد نجد بعض التعابير المشابهة لكنها نتاج بحوث ودراسات وتمحيص وتدقيق تتفق واصول البحث العلمي ومقتضيات المضداقية والصحة ,, لقد كانت اطروحتي للدكتوراة , عن ملامح الشخصية العربية , وانا اصدق استاذنا القول بانني قرات معظم ما كتب عن الشخصية العربية ومنذ الاستشراق والمستشرقين وحتى بدايات الثمانينيات من القرن الماضي ,,فما وجدت هذه الجرأة في الطعن بالعقل والفكر العربي ويتهمهما بالتناقض والازدواج ,, ان اتهام الامة بهذا الشكل لا علمية فيه ولا مصداقية قط ,,,طبعا اود ان اوضح ما يعنيه التناقض والازدواج في العقل والتفكير وذلك تبسيطا للامور وخدمة للموضوعية ,, التناقض في العقل والتفكي

بقاء النظام
كامل -

لكن هدف نظام سوريا هو شريف فهو يريد تطبيق الممانعة والصمود والتصدي ولا يهم ما يجري على ارض الواقع فهو نثريات وتوافه لا تهم الحاكم لكن بقاء النظام لا يمكن التعويض عنه لكن يمكن التعويض عن الارض التي يحتلها العدو وهكذا صرح وزير اعلام النظام السوري للأعلام

العلمية والعاطفة
د محمود الدراويش -

انا اختلف تماما مع طرح استاذنا احمد ابومطر ,,ويؤسفني القول ان لا علمية قط في طرحه هذا ,, كما لا يتفق هذا الطرح مع الوقائع والحقائق قط ,, ولا اعتقد ان احكاما بهذه العمومية يمكن توصيفها بالعلمية او يمكن الاقرار بانها تنطوي على الرزانة والرصانة الضرورية لكتابة ذات مصداقية ,,, استاذنا احمد يغرق في هجومه على العرب ويذهب الى ابعد من حد الحرص على الامة بنقدها بل يدخل دائرة الشتم والتقريع والتوبيخ ,,ويقع استاذنا في فخ الكلمات والصيغ التي لا تخدم حقيقة ولا تقدم مضامين يعتد بمصداقيتها ,,ويقع استاذنا في فخ التعميم الذي يخل بالحقائق ومنهج التفكير العلمي السليم ,, ويقع استاذنا في دائرة التنظير (التحليل النظري ) ويغرق فيه تماما دون تلمس طريق الموضوعية والحرص والفطنة التي لا تدخل الكاتب دائرة البناء على الخطأ واعلاء البناء على اسس لا منطق فيها ولا سند لها ,,, وانا احاول ان احلل بعض ما جاء في مقال استاذنا ابومطر ,, اولا : ,,يقول الاستاذ احمد في بداية ومقدمة مقاله ( لا أعتقد حسب إطّلاعي المتواضع أنّ هناك إزدواجية وتناقضا كما هو في الثقافة والتفكير العربيين، خاصة في ممارساتنا وأحكامنا طوال عدة قرون مضت، واستمرار هذا الازدواجية والتناقضية في تفكيرنا وردود أفعالنا المعاصرة أو في سنوات ما أعقبت مرحلة الاستقلال التي يزيد عمرها الآن عن سبعين عاما. هذه الازدواجية وشقيقها التناقض في الأفعال وردود الأفعال، يفقد الشعوب العربية نسبة عالية من المصداقية في العالم، وبالتالي التراجع في التضامن مع قضايانا العادلة.) استاذنا يتحدث عن التناقض والازدواجية في الثقافة والتفكير العربي !! كيف يا استاذنا يكون هذا ,طبعا في علم نفس الشعوب قد نجد بعض التعابير المشابهة لكنها نتاج بحوث ودراسات وتمحيص وتدقيق تتفق واصول البحث العلمي ومقتضيات المضداقية والصحة ,, لقد كانت اطروحتي للدكتوراة , عن ملامح الشخصية العربية , وانا اصدق استاذنا القول بانني قرات معظم ما كتب عن الشخصية العربية ومنذ الاستشراق والمستشرقين وحتى بدايات الثمانينيات من القرن الماضي ,,فما وجدت هذه الجرأة في الطعن بالعقل والفكر العربي ويتهمهما بالتناقض والازدواج ,, ان اتهام الامة بهذا الشكل لا علمية فيه ولا مصداقية قط ,,,طبعا اود ان اوضح ما يعنيه التناقض والازدواج في العقل والتفكير وذلك تبسيطا للامور وخدمة للموضوعية ,, التناقض في العقل والتفكي

كلام منطقي
ابو العتاهيه -

كلامك ياأخ مطر كالبلسم على الجرح ولكن هل من عاقل يسمع ويقرأ ليفقه؟؟وكم من عاقل يتحمل ألم البلسم حتى يتماثل للشفاء؟الله المستعان

رد
د.سعد منصور القطبي -

أخي الكريم في سنة 2006 قام انتحاري فلسطيني بعملية انتحارية في مدينة المسيب في العراق وقتل 182 عراقي عدا الجرحى واقام له اهله عرس للشهيد في ألأردن حيث فرحوا كثيرا وأعتبروا أن قتله هذا العدد هو نصر من الله ولم يستنكر احد من ألأسلاميين سنة او شيعة هذه العملية وبعد ايام من هذا الحادث قتل ألأسرائيليين أثنين من نشطاء حماس فقامت الدنيا ولم تقعد واستنكرت ايران وحزب الله ماقامت به اسرائيل بينما لايذكر احد العراقيين القتلى ولاأحد ينتقد ألأفراح التي تقام بعدما يقتل المئات منهم فلعنة الله على حكومة ايران ولعنة الله على حزب الله المنافق ولعنة الله على حماس وعلى حكومة سورية التي ترسل ألأنتحاريين لقتل العراقيين .

كلام منطقي
ابو العتاهيه -

كلامك ياأخ مطر كالبلسم على الجرح ولكن هل من عاقل يسمع ويقرأ ليفقه؟؟وكم من عاقل يتحمل ألم البلسم حتى يتماثل للشفاء؟الله المستعان

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

في سنة 2006 ابتكر البعثيين طريقة حقيرة وخبيثة لخداع الشرطة حيث قاموا بأختطاف اطفال شيعة ووضعوهم في سيارت مفخخة وتركوهم فالشرطة التي تشاهد اطفال في سيارة يعتقدون ان والدهم تركهم لفترة قصيرة ولايمكن ان تكون السيارة مفخخة وهذه هي خسة البعث فهم في كل شيء أغبياء وجبناء الا ألأجرام فهم عباقرة فيه فطوال حكمهم البغيض ولمدة 35 عاما لم يبنوا بناية واحدة اعلى من بناية بنك الرافدين مقابل الشورجة والتي بنيت في العهد الملكي وتركوا العراق سنة 2003 خرابة حتى لوقارنا العراق بأفقر الدول وألأن يقولون أن امريكا دمرت العراق وكأن العراق كان فيه ناطحات سحاب وابنية عالية مثل دبي وانا اتحداهم ان يذكروا لي بناية واحدة دمرتها امريكا في العراق فلعنة الله على البعثية وعلى ايامهم السوداء .

المناضل رائد صلاح
........ -

نعم كلام صحيح بدليل أننا نساوم على آلاف الأسرى مقابل شاليطواحد !!!!!!!!إنّها الازدواجية والتناقضية في العقل العربي التي تفقدنا الكثير من الاحترام والتضامن العالميين!!.

إلى الصريح رقم 1
أحمد أبو مطر -

الأخ العزيز الصريحتحياتي..سأكون أكثر صراحة منك..انا لست طائفيا..ولم يكتب أي كاتب عراقي عن الطاغية المقبور صدام كما كتبت أنا..وكان كتابي..سقوط ديكتاتور...هو أول كتاب لكاتب عربي يصدر عن سقوط هذا الطاغية الذي لم يستثن طائفة أو ملة أو قومية من جرائمه..ولكن في حجم هكذا مقالة لا يستطيع الكاتب أن يلمّ بالموضوع من كافة الجوانب التي يريدها كافة القراء الأعزاء..لك ولذوي ضحايا الطاغية صدام التحية والصبر والصمود...والجحيم لكافة الطغاة العرب.

المناضل رائد صلاح
........ -

نعم كلام صحيح بدليل أننا نساوم على آلاف الأسرى مقابل شاليطواحد !!!!!!!!إنّها الازدواجية والتناقضية في العقل العربي التي تفقدنا الكثير من الاحترام والتضامن العالميين!!.

وايضا
yoppi -

شكرا للكاتب المحترم واضف الى امثلتك قتل الملايين من الارمن والسريان في تركيا بداية القرن العشرين.وقتل الالاف من الفلسطنيين الموالين لفتح على يد الموالين لحماس في غزة.قتل مبارك واعوانة للمتظاهرين في ميدان التحرير.قتل الالاف من البحريين على يد السعوديين والبحربنيين.وهذا بخلاف التعذيب في المعتقلات في كل البلاد العربية على العصور

الی عمار تمیم 2
ari -

اخی الکریم اذا تابعت مقالات السید احمد السابقه تجد فیه کثیرا من مآسی و معانات الشعب العراقی ،فهو من بین الکتاب العرب القدیرین الذین یتکلمون عن جرائم البعث الصدامی بشکل متواصل ، ولکن من لایروق له کلامه یتهمه بالخیانه والعماله للاجنبی.

وايضا
yoppi -

شكرا للكاتب المحترم واضف الى امثلتك قتل الملايين من الارمن والسريان في تركيا بداية القرن العشرين.وقتل الالاف من الفلسطنيين الموالين لفتح على يد الموالين لحماس في غزة.قتل مبارك واعوانة للمتظاهرين في ميدان التحرير.قتل الالاف من البحريين على يد السعوديين والبحربنيين.وهذا بخلاف التعذيب في المعتقلات في كل البلاد العربية على العصور

لاتركب الوجه
باسم العبيدي -

بالرغم من أن مقالتك تشخص أهم مشكله في عالمنا العربي والأسلامي الا وهي مشكلة التناقض والأزدواجيه في التفكير والسلوك ودعني أطلق عليها ((ظاهرة النفاق))التي تحدث عنها القرآن الكريم بأسهاب وأعطى أوصاف المنافقون ويمكنك الرجوع الى(سورة المنافقون)) لتطلع على أوصافهمأقول أن هذه الظاهره المشخصه هي نتاج كم هائل من الأعراف الفاسده التي جبلت عليها المجتمعات حتى قبل الأسلام ونتذكر حرب البسوس التي أستمرت(40) عاما;أذن الثأر والأنتقام وتصفية المقابل أو تسقيطه من أجل مكاسب وسلطه زائله أو الحصول على ثروه أو جاه حتى وأن كان حراما أوغير مشروعهو السبب لهذا النفاق الأجتماعي والسياسي والشخصي أيضأكم كنت أتمنى عليك وأنت المثقف أن لاتركب الموجه الجديده التي من المتوقع أن تتصاعد أكثر خلال الأيام القادمه ضد لبنان متمثلآ بتحريك العملاء والمأجورين لضرب الحكومه الجديده فيها بالترويج بعدم أحترام ا(لشرعيهالدوليه)!!بعد صدور القرار الأتهامي لحزب الله الذي تصفه بالعاق ولاأدري هل العاق هو من يوقف عدوه؟ هل العاق من ينتصر لقضيته؟ هل العاق من لايسمح لعدو يرتعب منه كل العرب أن يستبيح أرضه وشرفههل أختطلت المقاييس الى هذا الحد الذي لم نعد نفرق به بين العميل والمخلص والمتآمر والوطني وبين الفاسد والصالح عجيب أمركم أيها الناس مالكم كيف تحكمون .لماذا لم تكتب حول الأدله التي أوردها السيد حسن نصر الله والتي تضع النقاط عن الحروف وتزيل الغشاوه عن أعين السائرين في ركاب الأجنبي الذي يريد بهم شراأنهم يريدون أشعال الفتنه في لبنان كما أشعلوها في العراق، وأنت تعلم كم هي الدماء التي سالت في العراق أستاذي العزيز أقول لك أن واقع عالمنا العربي والأسلامي هو عدم قدرة حكامهم على أتخاذ أي قرار لأنهم لايمتلكون الصلاحيه فهم مكبلون بأملاءات الأجنبي الذي يريد شرآ بهم وبأوطانهم وشعوبهمفالأنظمه رهينه للمخططات الأجنبيه فهم مطيعون لسادتهم ليس الآن ولكن من زمن بعيد فالبعض كان يتبع الولايات المتحده والبعض الآخر كان يتبع الأتحاد السوفيتي آنذاك وهم يحركونهم وفق لعبة التوازن العالمي أما الآن فهم جميعآ مرتمون في أحضان البعبع الأمريكي الأ البعض القليل ممن هم حملة العقيده المؤمنهوسوف أذكرك بأمثله أخرى من تاريخنا الحديث وبأختصار1- حركة طالبان وجدت وفق التخطيط الأمريكي وبتمويل سعودي عندما كان الروس محتلين لأفغانستان ، وبعد خروج الروس

دون مجاملة
سعيد توفيق -

مقالة في العظم صراحة يا استاذ احمد من دون مجاملة لكن للأسف فأن مفهوم النقد عند العرب مازال مرادفا لمفهوم الأهانة مع ان النقد والنقد الذاتي يعتبر من اساسيات التقدم .

لاتركب الوجه
باسم العبيدي -

بالرغم من أن مقالتك تشخص أهم مشكله في عالمنا العربي والأسلامي الا وهي مشكلة التناقض والأزدواجيه في التفكير والسلوك ودعني أطلق عليها ((ظاهرة النفاق))التي تحدث عنها القرآن الكريم بأسهاب وأعطى أوصاف المنافقون ويمكنك الرجوع الى(سورة المنافقون)) لتطلع على أوصافهمأقول أن هذه الظاهره المشخصه هي نتاج كم هائل من الأعراف الفاسده التي جبلت عليها المجتمعات حتى قبل الأسلام ونتذكر حرب البسوس التي أستمرت(40) عاما;أذن الثأر والأنتقام وتصفية المقابل أو تسقيطه من أجل مكاسب وسلطه زائله أو الحصول على ثروه أو جاه حتى وأن كان حراما أوغير مشروعهو السبب لهذا النفاق الأجتماعي والسياسي والشخصي أيضأكم كنت أتمنى عليك وأنت المثقف أن لاتركب الموجه الجديده التي من المتوقع أن تتصاعد أكثر خلال الأيام القادمه ضد لبنان متمثلآ بتحريك العملاء والمأجورين لضرب الحكومه الجديده فيها بالترويج بعدم أحترام ا(لشرعيهالدوليه)!!بعد صدور القرار الأتهامي لحزب الله الذي تصفه بالعاق ولاأدري هل العاق هو من يوقف عدوه؟ هل العاق من ينتصر لقضيته؟ هل العاق من لايسمح لعدو يرتعب منه كل العرب أن يستبيح أرضه وشرفههل أختطلت المقاييس الى هذا الحد الذي لم نعد نفرق به بين العميل والمخلص والمتآمر والوطني وبين الفاسد والصالح عجيب أمركم أيها الناس مالكم كيف تحكمون .لماذا لم تكتب حول الأدله التي أوردها السيد حسن نصر الله والتي تضع النقاط عن الحروف وتزيل الغشاوه عن أعين السائرين في ركاب الأجنبي الذي يريد بهم شراأنهم يريدون أشعال الفتنه في لبنان كما أشعلوها في العراق، وأنت تعلم كم هي الدماء التي سالت في العراق أستاذي العزيز أقول لك أن واقع عالمنا العربي والأسلامي هو عدم قدرة حكامهم على أتخاذ أي قرار لأنهم لايمتلكون الصلاحيه فهم مكبلون بأملاءات الأجنبي الذي يريد شرآ بهم وبأوطانهم وشعوبهمفالأنظمه رهينه للمخططات الأجنبيه فهم مطيعون لسادتهم ليس الآن ولكن من زمن بعيد فالبعض كان يتبع الولايات المتحده والبعض الآخر كان يتبع الأتحاد السوفيتي آنذاك وهم يحركونهم وفق لعبة التوازن العالمي أما الآن فهم جميعآ مرتمون في أحضان البعبع الأمريكي الأ البعض القليل ممن هم حملة العقيده المؤمنهوسوف أذكرك بأمثله أخرى من تاريخنا الحديث وبأختصار1- حركة طالبان وجدت وفق التخطيط الأمريكي وبتمويل سعودي عندما كان الروس محتلين لأفغانستان ، وبعد خروج الروس

الجواسيس (شهداء )
عبدالله حمدي -

لايختلف اثنان على ماورد في مقالة الدكتور احمد من مجازر يرتكبها عرب المخابرات الامريكية في العصر الحديث ومجازر بني عثمان على مر تاريخهم بحق شعوب المنطقة عربا وكوردا . لكن الحقيقة مع شجبنا وتنديدنا بالمجازر التي ارتكبها:الححاكم العثماني (جمال باشا السفاح)في سوريا ولبنان ؛وليس احمد باشا الجزار كما ورد في المقال . فالاخير حاكم عكا ابان حملة نابليون . يجدر الاشارة ان الذين علق مشانقهم جمال باشا في سوريا ولبنان،مجموعة من جواسيس فرنسا وبريطانيا من القومجية الذين ربطوا مستقبل المنطقة بالاستعمار . وعلاقاتهم بالخارج تجاوزت تهمة ( الاستقواء بالخارج) العمالة وجاسوسية خرج العثمانيون لتحتل جحافل جيوش الحلفاء البلاد بتنسيق وتعاون ممن سموا شهداء

الجواسيس (شهداء )
عبدالله حمدي -

لايختلف اثنان على ماورد في مقالة الدكتور احمد من مجازر يرتكبها عرب المخابرات الامريكية في العصر الحديث ومجازر بني عثمان على مر تاريخهم بحق شعوب المنطقة عربا وكوردا . لكن الحقيقة مع شجبنا وتنديدنا بالمجازر التي ارتكبها:الححاكم العثماني (جمال باشا السفاح)في سوريا ولبنان ؛وليس احمد باشا الجزار كما ورد في المقال . فالاخير حاكم عكا ابان حملة نابليون . يجدر الاشارة ان الذين علق مشانقهم جمال باشا في سوريا ولبنان،مجموعة من جواسيس فرنسا وبريطانيا من القومجية الذين ربطوا مستقبل المنطقة بالاستعمار . وعلاقاتهم بالخارج تجاوزت تهمة ( الاستقواء بالخارج) العمالة وجاسوسية خرج العثمانيون لتحتل جحافل جيوش الحلفاء البلاد بتنسيق وتعاون ممن سموا شهداء

الثدي السخي
خوليو -

اسمح لي يا أستاذ أن أضيف أنّ قتل الآخر المخالف من أبناء الجلدة بدأ قبل عصر العباسيين، بدأ منذ أن صاح المنادي الدم الدم الهدم الهدم أثناء العقبة الثانية، ومن ثم كرت المسبحة حتى أصبحت عادة: وقاتلوا يعذبهم الله بأيديكم، وقاتلوا الذين لايؤمنون بالله .... وضرب الرقاب وشد الوثاق فأما مناً وأما فداء،.. ومن قتل قتيلاً فله سلبه، وحرض المؤمنين على القتال.. وأحدثت بالرعب مسافة شهر، وأمرت أن أقاتل الناس حتى يكونوا مؤمنين، أمثلة من ثدي غزير العطاء بالقتل والقتال ، ولكن من هو المقتول؟ هو كل من عاكس بالرأي أو بالتجمع أو بالشعر أو بالقتال لحماية الذات،أي ثقافة القتل ضد بعضناوليس ضد الأعداء (هؤلاء قتالهم مبرر من أجل الغنائم فالبطون جائعة والعيش خشن لاماء واللبن طعمه عفن )أما قصة الحضارة فلا علاقة لها بحليب القتال، وجدوها تحت حوافر خيلهم في البلاد المغزوة فتعلموا قليلاً وأضافو بعض الجديد كما فعلت كل الأمم.

قتلى ليبيا
عبدون -

لكنك نسيت الانحراف الذي لم يسبق له مثيل من قبل وهو قتل شعب ليبيا باسم حماية المدنيين و كان الطرف الاخر في ليبيا الغرب ليس بليبيا ودمه حلال زلال و الاكثر من هذا اصبحنا نرى صهيوني اسرئايلي مرشح لرئاسة اسرائيل يقود الثورة بمباركة العرب . و اصبحنا لا نعرف من هو الشهيد ومن القتيل

قتلى ليبيا
عبدون -

لكنك نسيت الانحراف الذي لم يسبق له مثيل من قبل وهو قتل شعب ليبيا باسم حماية المدنيين و كان الطرف الاخر في ليبيا الغرب ليس بليبيا ودمه حلال زلال و الاكثر من هذا اصبحنا نرى صهيوني اسرئايلي مرشح لرئاسة اسرائيل يقود الثورة بمباركة العرب . و اصبحنا لا نعرف من هو الشهيد ومن القتيل

takhalof
amazighiya -

أضيف مجازر العرب باسم الدين ضد الأمازيغ حيث قال الدكتور محمد أركون لو تحدثنا عن هذه الحقبة لسالت أنهار من الدماء.على العرب أن يتصالحوا مع أنفسهم لكي يتقدموا

العرب العاربة
مها -

والله ماقلته ياسيد ابو مطر صحيح لاينتطح فيه عنزان بما اننا نتكلم عن العرب العاربة والمستعربة بكل تاريخهم وحاضرهم المليء بالمتناقضات والمواقف المهينةوالمريبة التي تدفع بالمرء للتخلي عن نسبه كعربي

العرب العاربة
مها -

والله ماقلته ياسيد ابو مطر صحيح لاينتطح فيه عنزان بما اننا نتكلم عن العرب العاربة والمستعربة بكل تاريخهم وحاضرهم المليء بالمتناقضات والمواقف المهينةوالمريبة التي تدفع بالمرء للتخلي عن نسبه كعربي

مقال رائع
بنت الكنانه -

دمت مبدع ياسيدى ايها العظيم الشاعر احمد مطر

الاسلام
عبدالله -

فی القدیم باسم نشر الدین الإسلامی قتل الاف الابریاء من الشباب والشیوخ والاطفال والنساء والمثال انفال قبیلة بنی قریظة ایام الرسول (ص).فی الوقت الراهن قتل الالاف من قبل القاعده باسم الدین والآیات القرآنیه المحرضه للقتل ،إذن کل إسلامی (ولیس الإسلام)إرهابی وإن لم یفعل.

الاسلام
عبدالله -

فی القدیم باسم نشر الدین الإسلامی قتل الاف الابریاء من الشباب والشیوخ والاطفال والنساء والمثال انفال قبیلة بنی قریظة ایام الرسول (ص).فی الوقت الراهن قتل الالاف من قبل القاعده باسم الدین والآیات القرآنیه المحرضه للقتل ،إذن کل إسلامی (ولیس الإسلام)إرهابی وإن لم یفعل.

لا فرق بين الظالمين
أبو محمد الكردي -

نعم هذه حقيقة للأسف الشديد و ربما هذه صفة الشرقيين بكافة قومياتهم و أعتقد أن أحد أسبابها هي المفاهيم الخاطئة و أهمها أعتقاد الناس بأن كل من يموت برصاص أمريكي أو إسرائيلي فهو أوتوماتيكياً شهيد له قدسية عالية و كأن رصاصاتهم مصنوعة في الجنة ؟ بينما الأبرياء الذين يُقتلون برصاصات الأخوة هم قتلى راحوا فطيس كما يقال بالعامية ؟؟؟ ما الفرق بين ظلم الإسرائيلي و ظلم العربي أو التركي أو الأمريكي أو الكردي ؟؟؟ ألا لعنة الله على الظالمين...

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

بل العرب يفرحون عندما يقتل في العراق العشرات يوميا لانهم يخالفونهم في المذهب فتم قتل المليون عراقي عربي على يد الانتحاريين العرب والمفخخات السنيه وسط فرح عربي غامر لان القتلى من الشيعه

الاعراب اشد نفاقا
احمد الفراتي -

بل العرب يفرحون عندما يقتل في العراق العشرات يوميا لانهم يخالفونهم في المذهب فتم قتل المليون عراقي عربي على يد الانتحاريين العرب والمفخخات السنيه وسط فرح عربي غامر لان القتلى من الشيعه

بالفعل مقال رائع
نادر -

يا دكتور كلنا من البحر الى النهر في الداخل وفي الشتات يعلم انه قَتل على يد العرب من الفلسطينيين اضعاف اضعاف ما قتل الاسرائيليين وان العرب ضاعفوا ماساة اللاجئين بتهميشهم وتركهم بلا خدمات في المخيماتّ لا نظافة ولا خدمات صحية ولا رعاية الا ما تحننت به الاونروا (من دار الكفر)حتى خطوط الهواتف والكهرباء دخلت الى المخيمات بشق النفس وكل هذا بحجة ان اللاجئين يجب الا يعتادوا على المخيم وان ساعة العودة اتية لا محال.هههههههههههه

قال صمود وتصدي
قال الأعرابي -

حينما انتهكت إسرائيلحرمة العرب العاربة والمستعربة في حرب 1967 وأذلت العرب ليومالقيامة, طلع علينا حزب البعث منظّراً أن إسرائيل قد خسرت الحرب لأن الحزب قد بقي قائداً وملهماً .في الوقت الذي جرى فيهفبركة حرب تشرين التحريرية والتي حررت فيها حبيبة البعث إسرائيل أراض إضافية لها على جبهتي سيناءوالجولان وقد أسميناها حرب تشرين التحريرية وتشاركنا إسرائيل هذهالتسمية والتي لم تكتفي بها فقد فبركتحرب 2006 لتضفي علىحزب اللات نصره الألهيوتبقيه حارساً أميناً على حدودها الشماليةمع مخابرات الأسد الجولانية لتستأسد بالمياه وبالمناسبةفإن نظام الأسد يمنع(من خلال قانون )فلاحي محافظة ريف دمشقالمتاخمة للجولان التي سلمها حافظ الأسد فارغةحفر الآبار الأرتوازيةتوفيراً لحبيبتهم إسرائيل

اندلسيا
زياد -

يا استاذ احمد ، العرب لم يسموا اسبانيا بالاندلس ، فمنطقة جنوب اسبانيا كان اسمها اندلسيا قبل قدوم العرب ولا تزال تحمل هذا الاسم للآن .

قال صمود وتصدي
قال الأعرابي -

حينما انتهكت إسرائيلحرمة العرب العاربة والمستعربة في حرب 1967 وأذلت العرب ليومالقيامة, طلع علينا حزب البعث منظّراً أن إسرائيل قد خسرت الحرب لأن الحزب قد بقي قائداً وملهماً .في الوقت الذي جرى فيهفبركة حرب تشرين التحريرية والتي حررت فيها حبيبة البعث إسرائيل أراض إضافية لها على جبهتي سيناءوالجولان وقد أسميناها حرب تشرين التحريرية وتشاركنا إسرائيل هذهالتسمية والتي لم تكتفي بها فقد فبركتحرب 2006 لتضفي علىحزب اللات نصره الألهيوتبقيه حارساً أميناً على حدودها الشماليةمع مخابرات الأسد الجولانية لتستأسد بالمياه وبالمناسبةفإن نظام الأسد يمنع(من خلال قانون )فلاحي محافظة ريف دمشقالمتاخمة للجولان التي سلمها حافظ الأسد فارغةحفر الآبار الأرتوازيةتوفيراً لحبيبتهم إسرائيل

الشبيحه
صريح -

اقول للشبيح عمارالنميم والسيد درويش ان االسيد ابو مطر قد اصاب كبد الحقيقه ولكنه كان يجب ان يضيف بان عدم بناء ماذنه او مسجد في الغرب (وقد يعود لاسباب قانونيه ) يقيم الدنيا ولايقعدها في بلاد العربان ولكن شبيحة ال الاسد يدمرون المساجد ويمزقون المصاحف ولكن العربان لايرون اويسمعون صم بكم فهم لايفقهون

الشبيحه
صريح -

اقول للشبيح عمارالنميم والسيد درويش ان االسيد ابو مطر قد اصاب كبد الحقيقه ولكنه كان يجب ان يضيف بان عدم بناء ماذنه او مسجد في الغرب (وقد يعود لاسباب قانونيه ) يقيم الدنيا ولايقعدها في بلاد العربان ولكن شبيحة ال الاسد يدمرون المساجد ويمزقون المصاحف ولكن العربان لايرون اويسمعون صم بكم فهم لايفقهون

ماما امريكا السبب
ابو الرجالة -

تثبت الايام ان امريكا لا يهمها حقوق الانسان ولا حياة الانسان و تريدالبترول والدولار ولا شئ اخر واتفقت مصالح امريكا مع الاخوان لا يهم انهار الدماء التي بسبب الفتنة الطائفية ولا يهمهم الشعب المصري الجائع ان تاريخ امريكا الاسود في تاييدها للرئيس السابق الذي خرب مصر وحول ميزانيتها الي حساباتة الخاصة في بنوك الغرب المهم ان يتلهي الشعب في غيبيات الايمان ودروشة المظهريات لنصبح مخدرين والهم الحافظ علي امن اسرائيل والتهلي في دماء بعضنا ونعيش علي امل الجنة بعد الموت بينما نحن الان موتي جوعي وعرايا

ماما امريكا السبب
ابو الرجالة -

تثبت الايام ان امريكا لا يهمها حقوق الانسان ولا حياة الانسان و تريدالبترول والدولار ولا شئ اخر واتفقت مصالح امريكا مع الاخوان لا يهم انهار الدماء التي بسبب الفتنة الطائفية ولا يهمهم الشعب المصري الجائع ان تاريخ امريكا الاسود في تاييدها للرئيس السابق الذي خرب مصر وحول ميزانيتها الي حساباتة الخاصة في بنوك الغرب المهم ان يتلهي الشعب في غيبيات الايمان ودروشة المظهريات لنصبح مخدرين والهم الحافظ علي امن اسرائيل والتهلي في دماء بعضنا ونعيش علي امل الجنة بعد الموت بينما نحن الان موتي جوعي وعرايا

الرجاء من الكاتب
سوري قح -

الرجاء من الدكتور أحمد أبو مطر أن يكون مقالك الثاني هو(الجيش السوري يحتل القرى والمدن السورية) وأنت خير من يمكن له أن يكتب عن هذا النظام الذي عايشته عشر سنواتولك من الشعب السوريالبطل كل الحب والتقدير

الرجاء من الكاتب
سوري قح -

الرجاء من الدكتور أحمد أبو مطر أن يكون مقالك الثاني هو(الجيش السوري يحتل القرى والمدن السورية) وأنت خير من يمكن له أن يكتب عن هذا النظام الذي عايشته عشر سنواتولك من الشعب السوريالبطل كل الحب والتقدير

om
Abbod -

ثلاث سنوات وليس ثلاثة سنوات

om
Abbod -

ثلاث سنوات وليس ثلاثة سنوات

الي رقم 1
احمد الخالدي -

الي الطائفي وقم واحد عندما تذكر جرائم المقبور صدام يجب ان تذكر جرائم المالكي ايضا لكي لاتكون طاءفيا هل تتفق معي لان جرائمه فاق صدام

الي رقم 1
احمد الخالدي -

الي الطائفي وقم واحد عندما تذكر جرائم المقبور صدام يجب ان تذكر جرائم المالكي ايضا لكي لاتكون طاءفيا هل تتفق معي لان جرائمه فاق صدام

أحمد أبو مطر
Hawler -

Many people will walk in and out of your life, but only true friends will leave footprints in your heart Thanks

أحمد أبو مطر
Hawler -

Many people will walk in and out of your life, but only true friends will leave footprints in your heart Thanks