أصداء

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم السبت التاسع من يوليو عام 2011 يوم عظيم في تاريخ شعب جنوب السودان إذ يرفع الجنوبيون راية استقلالهم ويعلنون مولد دولة ديمقراطية علمانية تكلل كفاحا طويلا ومعاناة مريرة وتضحيات جسيمة. وإن كان استقلال الجزائر تحقّق عقب مجزرة كبرى راح ضحيتها مليون مواطن فإن استقلال الجنوب تحقق عقب مجزرة أكبر راح ضحيتها مليونا مواطن.

ويأتي استقلال الجنوب ليس كتعبير عن إرادة النخبة التي حملت السلاح ووّقعت اتفاقية السلام فحسب وإنما أيضا، وهو الأهم في ميزان التاريخ، كتعبير عن إرادة المواطن الجنوبي العادي الذي ظلّ يتوق لاستقلاله وحريته منذ عام 1956 عندما وجد نفسه يعيش في بلد مستقل لا يستطيع أن يسميه وطنه.

لقد وجد هذا المواطن نفسه ومنذ استقلال السودان أسير وضع تاريخي لا يستطيع الفكاك منه سواء هرب لاجئا إلى دول الجوار أو هرب للشمال، فهو في الجنوب ضحية دائرة العنف التي بدأت تنداح منذ تمرد حامية توريت في أغسطس 1955 وهو في الشمال ضحية تهميش يمتد لكل مناحي حياته ويجعله طريدا شريدا كل الوقت.

ولكن هذا التاريخ الذي حكم على المواطن الجنوبي أن يرسف طويلا في أغلاله أتاح له أخيرا أن يقول كلمته عبر استفتاء حرّ تأخر عقودا، وهاهو يدفع عجلة التاريخ في اتجاه جديد ليخلق واقعا جديدا يذوق فيه طعم المواطَنة القائمة على المساواة والحرية.

هذه المواطنة القائمة على المساواة والحرية ظلت وماتزال هي قضية القضايا منذ الاستقلال سواء كان ذلك تحت ظل الأنظمة النيابية أم الأنظمة العسكرية. والتفريط في حماية حقوق هذه المواطنة حماية حقيقية وما ترتّب عليه من تكريس واقع السيادة العرقية والثقافية والدينية الماثل في السودان ظل منذ الاستقلال ديدن كل الأنظمة حتى في العهود الديمقراطية، إذ أن النخية الشمالية ذات التوجه الإسلامي والعروبي والتي ظلت ممسكة بمقاليد الأمور آلت على نفسها إعادة صهر مكونات السودان وصياغته لتصبح كل الأطراف صورة من المركز أو على الأقل مستسلمة لهيمنته (باستثناء فترة قصيرة أعقبت اتفاقية أديس أببا في عام 1972 أعقبها تبني خطاب رسمي عن التنوع والوحدة).

ولم ينفصل الواقع السياسي بعد الاستقلال بالطبع عن واقع استغلال اقتصادي جديد أتاح للطبقة السائدة الهيمنة على الموارد والفرص (وهي طبقة تجارية وزراعية وصناعية شمالية التكوين). وبلغ الإهدار للمواطنة القائمة على المساواة والحرية قمته في ظل نظام النخبة الإسلامية الحالية.
وهو أمر يعود لسببين : فهناك من ناحية الطبيعة الاستبدادية للنظام، وهناك من ناحية أخرى فكر النظام وضوابطه الشرعية التي ترفض مفهوم المواطنة وخاصة أنه مفهوم يساوي بين الرجال والنساء ويساوي بين الأديان ويضع الإسلام في مرتبة واحدة ليس مع المسيحية فقط وإنما أيضا مع الأديان المحلية (وهي أديان لا يعترف الإسلام ولا تعترف المسيحية أصلا بها وتعتبران أتباعهما مجرد مادة للتبشير).

وهكذا صنعت النخبة الشمالية (وخاصة في تجليها الإسلامي) وطنا طاردا، وكان من الطبيعي أن ينتهي الأمر بانفصال الجنوب عن ذلك الجسد المريض علّ استقلاله يحقّق آمال شعبه. وفي تقديري أننا نحن أهل الشمال مطالبون بشيئين : مطالبون بالترحيب الفرِح والحقيقي باستقلال جنوب السودان ومطالبون بالاعتذار لأهل جنوب السودان عن كل الجرائم التي أرتكبها جيش الشمال ومدنيو الشمال الذين جيّشتهم حكومات الشمال بحقهم.

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان لأنه يعبر عن إجماع شعب الجنوب على الانعتاق من الوضعية الاستعمارية التي ظل يرزح تحتها منذ 1956 (نعم، علاقة الشمال بالجنوب كانت في جوهرها علاقة استعمارية، ونعم، من الممكن أن يستعمر الأفارقة بعضهم، فقد استعمر الأثيوبيون الإرتريين وشاركت مصر في استعمار السودان).

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان لأنه يعني إسدال الستار على الحرب الأهلية ويضع حدا لنزيف الدم. لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان لأن المواطن الجنوبي قد أصبح، أخيرا، ذا وطن حقيقي ينتمي إليه ويفخر به. لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان ولا نحزن على واقع الأمس لأن واقع الأمس لم يكن واقع وحدة حقيقية وإنما كان واقع بلد مصطنع ورثناه عن الاستعمار ولم نجهد في توحيد وجدان أهله بل أفسدناه بتحيزات العرق والدين والاختلال الدائم لميزان السلطة والثروة.

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان لأن طموح الدولة الجديدة هو أن تكون دولة ذات نظام ديمقراطي علماني ينضم لباقي الأنظمة الديمقراطية في القارة، الأمر الذي يعزّز آمالنا في الشمال لاستعادة ديمقراطيتنا السليبة.

ولكن فرحنا نحن أهل الشمال باستقلال الجنوب لا يكفي. نحن، من دون الآخرين في باقي إفريقيا وباقي العالم، مطالبون بما هو أكثر من الفرح والترحيب بالوطن الجديد. نحن مطالبون بالاعتذار لأهلنا في الجنوب. لن نستطيع إعادة الموتى - من جنوبيين وشماليين - ولكن أفضل ما نقدمه لذكراهم هو الاعتذار عما ارتكب في حقهم.

إن الاعتذار هو اللبنة الأولى والأساسية التي من الممكن أن نضعها ليس فقط لبناء علاقة جديدة وصحية مع أهلنا في الجنوب ولكن أيضا لبناء علاقة أكثر صحية مع أنفسنا ولتحرير الواقع الشمالي من بعض أمراضه وأوهامه. إن الاعتذار سيرسي دعامة هامة من دعامات الديمقراطية القادمة إذ أنه سيضعنا في مواجهة تلك التحيزات التي قادت لإقصاء الجنوبي والعنف ضده، ولعل هذا يعيننا وبشكل جاد على الحفاظ على ما تبقى من وطن رغم الإقصاء والعنف الحالي في دارفور وجنوب كردفان الذي ربما يمتد غدا لمناطق أخرى. لا أتوقع بالطبع أن يعتذر النظام الحالي عن جرائمه.

إلا أن ما أتمناه، هو أن يشعر كل مواطن شمالي بأنه لا يستطيع أن يتجرّد تجردا كاملا من مسئولية ما حدث. ما أتمناه هو أن نناقش أنفسنا ونتناقش مع الآخرين حول ما حدث ومشاعرنا بإزاء ما حدث وما نستطيع أن نفعله الآن ومستقبلا. ما أتمناه هو أن يكون هذا هو موضوع الساعة بين الأفراد ووسط منظمات المجتمع المدني والأحزاب ومختلف التشكيلات. لا أقترح كيفية معينة للاعتذار والأمر متروك لمبادرات الأفراد والجماعات، ولكن لا بد أن يصل صوتنا قويا واضحا بالاعتذار لمواطنينا في الجنوب.

ومثل فرحنا الذي لا يكفي فإن اعتذارنا، على أهميته، ليس بكاف أيضا. نحن مطالبون، علاوة على ذلك، بالمساهمة الحقيقية والنشطة في إعمار الجنوب الذي شاركنا في قتل مواطنيه وإرعابهم وتشريدهم وتدمير سبل كسب عيشهم وشاركنا في تدمير بنيات قراهم ومدنهم من طرق ومدارس ومستشفيات.

لا بد أن نساهم في بناء الجنوب الجديد أفرادا وجماعات. لا بد من أن ينظّم الشماليون قوافل سلام يساهم فيها كل من يستطيع المساهمة حسب طاقته وقدرته، يساهم فيها المعلمون لمحو الأمية، ويساهم الأطباء البشريون والبيطريون لمواجهة المرض، ويساهم المهندسون في إعمار وتأهيل مختلف البنيات الخ. ولا بد من قيام صندوق يساهم فيه كل مواطن حسب طاقته للتبرع لمختلف المشاريع، ومثل هذه المساهمات حتى وإن كانت زهيدة لها أهميتها.

لا بد أن تعرف الأجيال القادمة من أطفال الجنوب والشمال أننا عشنا زمن الحرب والجنون والدمار والكراهية والخراب وأن خيارنا كان إدانة ما حدث وتحمّل مسئولية ما حدث وأننا اعتذرنا وساهمنا في إعادة إعمار ما خرّبناه، لا بد أن يعرفوا أننا فعلنا ذلك على أمل أن يرثوا عالما أكثر سلاما وحرية.


* أستاذ سابق في جامعة الخرطوم وجامعة تفتز بأميركا ويقيم حاليا في المملكة المتحدة

kassalawi99@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Congratulation
Rizgar -

لم يولد الكوردي شريفا أن لن يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان...

FREEDOM DESERVE
FIGHT FOR FREDOM -

CONGRATULATION TO ROTHERS OF SOUTH SUDAN YOU WERE MEN FIGHTED FOR INDEPENDENCE LIKE LIONS SO U GOT IT LIKE MEN__THIS IS A MESSAGE FOR COPTS F EGypt and maronites of lebanon __fight like alion to get yr fredom like men

مخطط صهيونيRizgar
جاسم,شكراً إيلاف -

لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه وبين مادسن أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط وأضاف وين مادسن منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

FREEDOM DESERVE
FIGHT FOR FREDOM -

CONGRATULATION TO ROTHERS OF SOUTH SUDAN YOU WERE MEN FIGHTED FOR INDEPENDENCE LIKE LIONS SO U GOT IT LIKE MEN__THIS IS A MESSAGE FOR COPTS F EGypt and maronites of lebanon __fight like alion to get yr fredom like men

الشعوب الناطقة
الشعوب الناطقة -

متى تفهم الشعوب الناطقة بالعربية ان مصالحها تفرقت وابتعدت عن بعضها البعض حد التضاد، ولا سبيل الى ماكان يسمى خياليا بوحدة العرب؟ فالمتحدثون اليوم باللغة العربية شعوب مستعربة من اصول مختلفة فرض العرب المسلمون دينهم ولغتهم عليهم بحد السيف، وتفرقت توجهاتهم اليوم كل حسب مصلحته وطبيعته، ففي حين تفضل مشيخة قطر ان تكون محمية امريكية، تفضل سورية ان تكون تابعة لايران، والسيدين على طرفي النقيض، فكيف ستتفق التابعتان؟ وهكذا مع بقية الشعوب والدول التي تسمى (العربية) جهلا او تشويها.

عقبال شمال العراق
جاسم,شكراً إيلاف -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه وبين مادسن أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط وأضاف وين مادسن منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

الشعوب الناطقة
الشعوب الناطقة -

متى تفهم الشعوب الناطقة بالعربية ان مصالحها تفرقت وابتعدت عن بعضها البعض حد التضاد، ولا سبيل الى ماكان يسمى خياليا بوحدة العرب؟ فالمتحدثون اليوم باللغة العربية شعوب مستعربة من اصول مختلفة فرض العرب المسلمون دينهم ولغتهم عليهم بحد السيف، وتفرقت توجهاتهم اليوم كل حسب مصلحته وطبيعته، ففي حين تفضل مشيخة قطر ان تكون محمية امريكية، تفضل سورية ان تكون تابعة لايران، والسيدين على طرفي النقيض، فكيف ستتفق التابعتان؟ وهكذا مع بقية الشعوب والدول التي تسمى (العربية) جهلا او تشويها.

عيسى لحدو
واسمها الحقيقي -

واسمها الحقيقي هو ( عيسى لحدو ).

يهود قره قوش
اليهود الأكراد -

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان

عيسى لحدو
واسمها الحقيقي -

واسمها الحقيقي هو ( عيسى لحدو ).

نفرح
منظمات صهيونالأكراد -

نفرح باستقلال جنوب السودان ,نفرح,نفرح,نفرح.

نفرح
منظمات صهيونالأكراد -

نفرح باستقلال جنوب السودان ,نفرح,نفرح,نفرح.

صهيون الأكراد
منظمات صهيونالأكراد -

kurdistan is much greater than an ugly rat

صهيون الأكراد
منظمات صهيونالأكراد -

kurdistan is much greater than an ugly rat

الأنبياء ناحوم ويونس
منظمات الأكراد -

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان ,ولا بد أن نفرح باستقلال جنوب كردستان.ولا بد أن نفرح باستقلال كوسوفو.

الأنبياء ناحوم ويونس
منظمات الأكراد -

لا بد أن نفرح باستقلال جنوب السودان ,ولا بد أن نفرح باستقلال جنوب كردستان.ولا بد أن نفرح باستقلال كوسوفو.

اليهود الأكراد
مخطط صهيوني -

التلميح بتورط كردي باستقلال جنوب السودان .hahahahaha

اليهود الأكراد
مخطط صهيوني -

التلميح بتورط كردي باستقلال جنوب السودان .hahahahaha

مسعود البرازاني
جلال الطالباني -

التلميح بتورط اليهود الأكراد باستقلال جنوب السودان .

مسعود البرازاني
جلال الطالباني -

التلميح بتورط اليهود الأكراد باستقلال جنوب السودان .

تورط كردي
إفراغ العراق -

التلميح بتورط اليهود الأكراد باستقلال كوسوفو وجزر الوقواق .

تورط كردي
إفراغ العراق -

التلميح بتورط اليهود الأكراد باستقلال كوسوفو وجزر الوقواق .

تهجير نياندرتال
تورط كردي -

تهجير قسري لانسان النياندرتال من قبل الكورد قبل حوالي ٤٠مليون سنة حسب الانثروبولوجست عيسى لحدو, واكد السيد لحدو ان ضرب تسونامي لتايلند سببه الكورد ايضا لانهم عملا لظاهرة التسونامي. اما بالنسبة لعواصير اليابان فالسسب الكوردي واضح للعيان , لولا فيدرالية جنوب كوردستان لكان عواصير السواحل اليابانية من المستحيلات .والكورد اليهود ضربوا هيروشيما ١٩٤٤

تهجير نياندرتال
تورط كردي -

تهجير قسري لانسان النياندرتال من قبل الكورد قبل حوالي ٤٠مليون سنة حسب الانثروبولوجست عيسى لحدو, واكد السيد لحدو ان ضرب تسونامي لتايلند سببه الكورد ايضا لانهم عملا لظاهرة التسونامي. اما بالنسبة لعواصير اليابان فالسسب الكوردي واضح للعيان , لولا فيدرالية جنوب كوردستان لكان عواصير السواحل اليابانية من المستحيلات .والكورد اليهود ضربوا هيروشيما ١٩٤٤

أكراد لحدوالنفاخين
جاسم,شكراً إيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من المناضلين الأكراد، على طريقة نضال & ;كردستان الفساد الراهن& ;، فضلاً عن مريديهم & ;النفاخين& ;، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون & ;مكتوبي& ; هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من & ;المعاداة& ;، و& ;الكراهية& ;، و ;الإقصاء& ;، لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية ;، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه ;شرعاً& ;، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً& ;، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات & ;قومجية شوفينية& ; فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك & ;المريد& ; الذي يجب أن & ;يعبد& ; كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات ;.فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) & ;ديكتاتور جيد ; و ;ديكتاتور سيء ، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ وآخر ;مدنسٌ بمجرد توجيه أي نقد أو ملامة& إلى كردستان وتجربتها في ;الديمقراطية العشائرية& ;، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ & ;اللاموضوعية و ;الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه& ، و& t;النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين& ، و& عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان& ، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ & ;أعداء كردستان ;، أو ;الحاقدين على التجربة الكردية& وغيرها من المسميات التكفيرية ; والمصطلحات ;التخوينية ; التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

أكراد لحدوالنفاخين
جاسم,شكراً إيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من المناضلين الأكراد، على طريقة نضال & ;كردستان الفساد الراهن& ;، فضلاً عن مريديهم & ;النفاخين& ;، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون & ;مكتوبي& ; هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من & ;المعاداة& ;، و& ;الكراهية& ;، و ;الإقصاء& ;، لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية ;، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه ;شرعاً& ;، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً& ;، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات & ;قومجية شوفينية& ; فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك & ;المريد& ; الذي يجب أن & ;يعبد& ; كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات ;.فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) & ;ديكتاتور جيد ; و ;ديكتاتور سيء ، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ وآخر ;مدنسٌ بمجرد توجيه أي نقد أو ملامة& إلى كردستان وتجربتها في ;الديمقراطية العشائرية& ;، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ & ;اللاموضوعية و ;الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه& ، و& t;النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين& ، و& عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان& ، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ & ;أعداء كردستان ;، أو ;الحاقدين على التجربة الكردية& وغيرها من المسميات التكفيرية ; والمصطلحات ;التخوينية ; التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

فسوف يطلبون بغداد
جاسم,شكراً إيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

فسوف يطلبون بغداد
جاسم,شكراً إيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

سؤال ..المليون
مراقب السويد -

بما ان كل الأحداث ربت بالأكراد ...فاليكم السؤال المليون دولار ..كان شرطيا فى منطقه بارزان ...وجاء له ولد واسماه (( برزان )) تم نقله جنوبا الى منطقه كانى وطمان .فجاء له المولود الثانى فاسماه (( وطبان ))...واخيرا تم نقله الى منطقه العشائر السبعه جنوب عقرة ...وجاء له الصبى الثالث ...فأسماه (( سبعاوى )) .فمن هو ...؟؟الم يقول ان كل المشاكل (( تولد )) من الأكراد

سؤال ..المليون
مراقب السويد -

بما ان كل الأحداث ربت بالأكراد ...فاليكم السؤال المليون دولار ..كان شرطيا فى منطقه بارزان ...وجاء له ولد واسماه (( برزان )) تم نقله جنوبا الى منطقه كانى وطمان .فجاء له المولود الثانى فاسماه (( وطبان ))...واخيرا تم نقله الى منطقه العشائر السبعه جنوب عقرة ...وجاء له الصبى الثالث ...فأسماه (( سبعاوى )) .فمن هو ...؟؟الم يقول ان كل المشاكل (( تولد )) من الأكراد

سؤال ..المليون 17
Rizgar -

السوال اتصور موجه للسيد قرديشان جاسم( عيسى لحدو ). ??? السؤال المليون دولار !!!!واشتم مليون سنة . شاف الخير .

سؤال ..المليون 17
Rizgar -

السوال اتصور موجه للسيد قرديشان جاسم( عيسى لحدو ). ??? السؤال المليون دولار !!!!واشتم مليون سنة . شاف الخير .

سؤال ..المليون
جاسم,شكراً إيلاف -

عرفته البارزاني الأب :إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو العميل (خمران علي بدرخان). في 1965، وفي آب من تلك السنة، نظم الموساد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر لمقاتلي (البيشمركه) ميليشيات البارزاني المسلحة والعميلة والتي كان جزءاً منها جلال طالباني كأحد القياديين عند بارزاني الأب حين ذاك، وأعقبتها دورات مشابهة لمجموعات أخرى من عملاء البارزاني.. وقد أطلق على الدورة الأولى الإسم الرمزي (مارفاد) أي السجادة...! في أواخر صيف 1966، طلب إثنان من مساعدي (ليفي أشكول) رئيس وزراء الكيان الصهيوني من المتخصصين بالشؤون العربية، بالقيام بعملية مسح في كردستان العراق وبالتنسيق مع البارزاني الأب لغرض تقديم دراسة ميدانية.. وقد تم إعداد الدراسة وإعتمادها من قبل الموساد، ووضع البرنامج تحت رئاسة (حاييم ليفاكوف)، حيث تم إرسال فريق طبي من أطباء وممرضين اسرائيليين مع مستشفى عسكري ميداني الى منطقة كردستان العراق، وتم نقلهم بالطريق البري من إيران..!

سؤال ..المليون
جاسم,شكراً إيلاف -

عرفته البارزاني الأب :إجتمع (شيمون بيريز) وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك مع أحد قيادات بارزاني الأب والذي كان يعمل جاسوساً لصالح إسرائيل منذ الأشهر الأولى من قيام إسرائيل أي منذ عام 1948 ميلادية، وهو العميل (خمران علي بدرخان). في 1965، وفي آب من تلك السنة، نظم الموساد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر لمقاتلي (البيشمركه) ميليشيات البارزاني المسلحة والعميلة والتي كان جزءاً منها جلال طالباني كأحد القياديين عند بارزاني الأب حين ذاك، وأعقبتها دورات مشابهة لمجموعات أخرى من عملاء البارزاني.. وقد أطلق على الدورة الأولى الإسم الرمزي (مارفاد) أي السجادة...! في أواخر صيف 1966، طلب إثنان من مساعدي (ليفي أشكول) رئيس وزراء الكيان الصهيوني من المتخصصين بالشؤون العربية، بالقيام بعملية مسح في كردستان العراق وبالتنسيق مع البارزاني الأب لغرض تقديم دراسة ميدانية.. وقد تم إعداد الدراسة وإعتمادها من قبل الموساد، ووضع البرنامج تحت رئاسة (حاييم ليفاكوف)، حيث تم إرسال فريق طبي من أطباء وممرضين اسرائيليين مع مستشفى عسكري ميداني الى منطقة كردستان العراق، وتم نقلهم بالطريق البري من إيران..!

رئيس حكومة كوردستان
الدكتور برهم -

أبعث رئيس حكومة اقليم كوردستان الدكتور برهم أحمد صالح، اليوم السبت 9/7، برقية تهنئة الى سيلفا كير أول رئيس لدولة جنوب السودان. في ما يأتي نص البرقية: السيد سيلفا كير رئيس جنوب السودان المحترم باسم حكومة اقليم كوردستان نهنئكم وشعب جنوب السودان، بمناسبة يوم استقلال جنوب السودان، ومباشرة سيادتكم بمهامكم كأول رئيس لهذه الدولة. ان النضال المتواصل لشعب جنوب السودان ضد القمع والاضطهاد والابادة الجماعية، ونضالكم المستمر في سبيل ترسيخ الحرية والاستقلال، لَدرس كبير للجميع، بأن حق الشعب في تقرير مصيره لن يصادر تحت اية قوة او ضغط او ذريعة. ان شعب كوردستان وعلى مدى التاريخ كان ضحية يد الظلم والاضطهاد القومي، في سبيل تحقيق حريته واستقلاله، وقد واجه ابشع اشكال الابادة الجماعية والقتل والقصف بالأسلحة الكيمياوية، وانه ينظر باحترام كبير الى يوم استقلال جنوب السودان، وتحقيق الحلم القومي لمواطنيه، والذي يمكن ان ننظر اليه، بمثابة عبرة لجميع الذين يريدون اطالة فترة بقائهم عن طريق مصادرة حقوق وارادة الشعوب. وفي الختام والى جانب تهنئتنا لشعب جنوب السودان ننحني اجلالاً للمناضلين الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل تحقيق الحرية لبلدهم، ونتمنى ان تصبح تجربتكم نموذجاً للديمقراطية وعوناً قوياً للدفاع عن حقوق الشعوب في المجتمع الدولي

رئيس حكومة كوردستان
الدكتور برهم -

أبعث رئيس حكومة اقليم كوردستان الدكتور برهم أحمد صالح، اليوم السبت 9/7، برقية تهنئة الى سيلفا كير أول رئيس لدولة جنوب السودان. في ما يأتي نص البرقية: السيد سيلفا كير رئيس جنوب السودان المحترم باسم حكومة اقليم كوردستان نهنئكم وشعب جنوب السودان، بمناسبة يوم استقلال جنوب السودان، ومباشرة سيادتكم بمهامكم كأول رئيس لهذه الدولة. ان النضال المتواصل لشعب جنوب السودان ضد القمع والاضطهاد والابادة الجماعية، ونضالكم المستمر في سبيل ترسيخ الحرية والاستقلال، لَدرس كبير للجميع، بأن حق الشعب في تقرير مصيره لن يصادر تحت اية قوة او ضغط او ذريعة. ان شعب كوردستان وعلى مدى التاريخ كان ضحية يد الظلم والاضطهاد القومي، في سبيل تحقيق حريته واستقلاله، وقد واجه ابشع اشكال الابادة الجماعية والقتل والقصف بالأسلحة الكيمياوية، وانه ينظر باحترام كبير الى يوم استقلال جنوب السودان، وتحقيق الحلم القومي لمواطنيه، والذي يمكن ان ننظر اليه، بمثابة عبرة لجميع الذين يريدون اطالة فترة بقائهم عن طريق مصادرة حقوق وارادة الشعوب. وفي الختام والى جانب تهنئتنا لشعب جنوب السودان ننحني اجلالاً للمناضلين الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل تحقيق الحرية لبلدهم، ونتمنى ان تصبح تجربتكم نموذجاً للديمقراطية وعوناً قوياً للدفاع عن حقوق الشعوب في المجتمع الدولي

سؤال 2 مليون
مراقب السويد -

فى بداية مد السكك الحديد فى اراضينا وبوادينا من قبل (( العملاء والكفار ))..كان هنالك راعى يرعى بماشيته ..وكانت بعض الماشيه تلتقط الأعشاب بين سكة الحديد... وفجأة جاء القطار مسرعا مما ادى لمقتل عدد من الخراف ..فعند المسـاء زار شيخ عشيرته مشتكيا الأمر ..وفى المضيف ساله ((الشيخ ابو جويسم )) ها يا رجل ماذا عندك ...فقال الراعى (( يا طويل العمر ابو جويسم القطار جتل (( قتل ))خمسة من الغنم ..شلون امرنا مع هذا القطار ...فبادره الشيخ متسائلا (( ابو عاكوب شلون شفت القطار جاي (( قادم )).. فأجابه الراعى (( يا طويل العمر ..شفته وعنده اثنين عيون كبار لكدام (( بالأمام ))جاء طوالى وجتل الغنم )) فاجابه الشيخ (( ابنى عاكوب احمد الله واشكره النوب جاءك بالطول ...لو جاءك بالعرض جان انت والغنم انكتلتوا ....هذا شغل كفار واستعمار ويهود )) السؤال من هو ابو جويسم ...؟

سؤال 2 مليون
مراقب السويد -

فى بداية مد السكك الحديد فى اراضينا وبوادينا من قبل (( العملاء والكفار ))..كان هنالك راعى يرعى بماشيته ..وكانت بعض الماشيه تلتقط الأعشاب بين سكة الحديد... وفجأة جاء القطار مسرعا مما ادى لمقتل عدد من الخراف ..فعند المسـاء زار شيخ عشيرته مشتكيا الأمر ..وفى المضيف ساله ((الشيخ ابو جويسم )) ها يا رجل ماذا عندك ...فقال الراعى (( يا طويل العمر ابو جويسم القطار جتل (( قتل ))خمسة من الغنم ..شلون امرنا مع هذا القطار ...فبادره الشيخ متسائلا (( ابو عاكوب شلون شفت القطار جاي (( قادم )).. فأجابه الراعى (( يا طويل العمر ..شفته وعنده اثنين عيون كبار لكدام (( بالأمام ))جاء طوالى وجتل الغنم )) فاجابه الشيخ (( ابنى عاكوب احمد الله واشكره النوب جاءك بالطول ...لو جاءك بالعرض جان انت والغنم انكتلتوا ....هذا شغل كفار واستعمار ويهود )) السؤال من هو ابو جويسم ...؟

سؤال 2 مليون
جاسم,شكراً إيلاف -

عرفته:يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا ما

سؤال 2 مليون
جاسم,شكراً إيلاف -

عرفته:يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا ما

سؤال 2 مليون
جاسم,شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

سؤال 2 مليون
جاسم,شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

سؤال 3 مليون
جاسم,شكراً إيلاف -

أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (.....!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

سؤال 3 مليون
جاسم,شكراً إيلاف -

أهالي القرى كانوا ظهر البيشمركه، ومأواهم ومائدة طعامهم، وهكذا يُجازون اليوم! وكنت سمعت بنفسي عن مسؤول بديوان رئاسة الإقليم، أن الشعب الكُردي ليس بذلك المستوى حتى تقدّم له الخدمات. أي أن الشعب (.....!)، كما ألمح هو في شرحه لعدم قيام السلطة بواجباتها!

جاسم عدو المسلمين
ابو العتاهيه -

في هذا الموضوع يكتب أحد الكتاب السودانيون عن شعوره بأستقلال الجنوب والذي باركه (عمر البشير)ويشير السيد الكاتب الى الهفوات والعثرات التي أدت الى الأستقلال ,فبدل أن يناقش الموضوع أخذ يعيد نفس الأسطوانه المشروخه وفي كل التعليقات حتى أصبحت ممله لتكرارها ولا يقرأها أحد ولا يعلق عليها سوى الأخوه الكرد (وهذا خطأ جسيم منهم)أتركوه .... لأنه يريد الوقيعه بين العرب والأكراد ليصيب الجسد الأسلامي وبذلك يفرح الغير مسلمين ومنهم من يسمي نفسه جاسم (وأبو جاسم منه بريء)

جاسم عدو المسلمين
ابو العتاهيه -

في هذا الموضوع يكتب أحد الكتاب السودانيون عن شعوره بأستقلال الجنوب والذي باركه (عمر البشير)ويشير السيد الكاتب الى الهفوات والعثرات التي أدت الى الأستقلال ,فبدل أن يناقش الموضوع أخذ يعيد نفس الأسطوانه المشروخه وفي كل التعليقات حتى أصبحت ممله لتكرارها ولا يقرأها أحد ولا يعلق عليها سوى الأخوه الكرد (وهذا خطأ جسيم منهم)أتركوه .... لأنه يريد الوقيعه بين العرب والأكراد ليصيب الجسد الأسلامي وبذلك يفرح الغير مسلمين ومنهم من يسمي نفسه جاسم (وأبو جاسم منه بريء)

ابو العتاهيه عدو
جاسم,شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

ابو العتاهيه عدو
جاسم,شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

ابو العتاهيه ....
جاسم,شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

ابو العتاهيه ....
جاسم,شكراً إيلاف -

تعليق مكرر

جاسم
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

جاسم
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.