فضاء الرأي

السفير الأمريكي في حماة... وماذا بعد يا سعادة السفير؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كانت خطوة مفاجئة وجريئة غير مسبوقة من السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد، أن يقوم يوم الخميس الموافق السابع من يوليو الحالي بالدخول لمدينة حماة السورية، التي أصبحت الرمز الدائم لتحدي طغيان وجرائم نظام الأسد على الشعب السوري فقط. ورغم تضارب الأنباء حول آلية هذه الزيارة، إلا أن تتبع التطورات اللاحقة يدلّ على أنّ الولايات المتحدة قد أبلغت النظام السوري بالزيارة، أي مجرد إبلاغ بأن السفير الأمريكي ذاهب إلى مدينة حماة، دون أن تنتظر ردا من النظام بالموافقة أو الرفض، وهذا ما أكّدته فيكتوريا نالاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وهذا في حد ذاته تحد واضح للنظام الأسدي، خاصة أنّ موكب السفير دخل المدينة عبر حاجز عسكري لقوات النظام، فلم يجرؤ الحاجز على وقف الموكب أو سؤاله، بدليل أن السفير ومرافقيه باتوا ليلة الجمعة في المدينة، وفي صباح الجمعة خرجوا لساحة الثوار ليطّلعوا بأعينهم على مجريات وحجم الثورة، التي تركزت شعاراتها على: (الشعب يريد اسقاط النظام) و (لا للحوار). ويوم الجمعة نفسه أطلق عليه الثوار (جمعة لا للحوار). وبدوره التحق السفير الفرنسي في دمشق إريك شيفاليية بالسفير الأمريكي وزار مدينة حماة يوم الجمعة ليكون الشاهد الثاني من الدول العظمى على ما يجري في سوريا، خاصة مجريات ثورتها الرافض لهذا النظام المجرم بامتياز مشين لا يشرف إلا بثينة شعبان ومن هم في صفّها مع النظام القاتل.

ردود فعل النظام والمتحدثين باسمه

تضاربت ردود الفعل من رافض إلى مؤيد إلى متذبذب أي لا موقف واضح من هذا الحدث المهم على كافة المستويات. ويمكن اعتبار موقف النظام على لسان ناطقته الرسمية بثينة شعبان هو موقف جنوني لأنّه يعرف أنّ ممثلي دولتين من الدول العظمى (الولايات المتحدة وفرنسا) سوف يطّلعان مباشرة على جرائم نظامها الذي لا تحمل ذرة من خجل وهي تدافع عنه، وكأنها فعلا لا تنتمي للشعب السوري، ومواقفها من الثورة السورية ودعمها ودفاعها البائس عن نظام المجرمين واللصوص، يضعها فعلا على رأس قائمة العار السورية قبل دريد لحام بعدة أمتار في القائمة. وهذا الإطلاع المباشر والحديث مع الشعب الثائر مباشرة من قبل السفيرين من شأنه أن يخلق مواقف جديدة من دولتيهما إزاء النظام، خاصة أنّ هاتين الدولتين لها الأسبقية في الضغط على النظام ومعرفة سلوكه الإجرامي بدليل سحب بعض سفرائها من دمشق احتجاجا على ممارساته.

ومن تخرصات بثينة شعبان التي فاقت بها،

أكاذيب محمد سعيد صحّاف صدّام حسين، أنّها اعتبرت زيارة السفير الأمريكي غير مرخصة وقد تزامنت مع اجتماع لأئمة مساجد وقادة المجتمع المدني، معتبرة أنّ فورد (لا بد وأن تكون له صلات بالمجموعات المسلحة التي تحول دون استئناف الحياة الطبيعية في سوريا). وقد نسيت بثينة الصحاف أن تقول (أنّ لديها معلومات مؤكدة أنّ السفير الأمريكي قد يكون قد أشهر إسلامه على يد أئمة المساجد المذكورين). وإن صحّت تلك الأكذوبة البثينية (وشهر شعبان بريء من تصرفاتها وهي تحمل اسمه)، فأنا استطيع التأكيد أنّ الشهادة التي نطق بها السفيران الأمريكي والفرنسي هي (نشهد أنّ لا مجرم في سوريا إلا بشار الأسد وعصاباته ومرتزقته المسلحين بكل أنواع الأسلحة، ونشهد أنّهم قتلوا حتى الآن ما يزيد على ألفي متظاهر سوري، واعتقلوا ما يزيد على 12 ألف مواطن ما زالوا في السجون والمعتقلات، ونشهد أمام الله أنّ هناك ما يزيد على عشرين ألف لاجىء سوري في تركيا ولبنان هربا من جرائم الوحش، ونشهد أن عائلة خاله "إمبراطورية آل مخلوف " سرقت وتسيطر على ما يزيد عن 60 في المائة من ثروة الشعب السوري، ونشهد أنهم يمثّلوا بجثث القتلى كما فعلوا بجثة الطفل حمزة الخطيب ومنشد الثورة السورية إبراهيم قاشوش حيث قطعوا لسانه بعد قتله وإلقاء جثته في نهر العاصي تحديدا كي يشهد على معاصيهم. والله على ما نطقنا به شهيد).

وماذا بعد هذه الشهادة يا سعادة السفير؟

لقد التقى السفير الأمريكي في حماة ببعض المتظاهرين وسمع مطالبهم (الشعب يريد اسقاط النظام، لا للحوار مع النظام المجرم)، وعاد سالما إلى مقر سفارته في دمشق. فماذا ينتظر الثوار السوريون من الدول العظمى وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، خاصة بعد سماعهم وتأكدهم من الرفض الشامل لما أطلق عليه النظام " اللقاء التشاوري" الذي دعا إليه نائب الأسد فاروق الشرع ابن مدينة درعا التي تبرأ ت بعض عشائرها منه ومن انتمائه للمدينة، بسبب تنكره لجرائم الأسد التي بدأت فيها في مارس الماضي، وتحديدا قصفه وقتله لمن كان من المصلين في المسجد العمري بالمدينة. وكما أعلن المحامي والناشط الحقوقي مصطفى أوسو انّ هذا اللقاء التشاوري مرفوض كما هو مرفوض الحوار مع النظام " حيث أنّ النظام السوري لا يزال يمارس العنف والقوة المفرطة والرصاص الحي في قمع التظاهرات والاحتجاجات السلمية المطالبة بالحرية والديمقراطية في مختلف المدن والمناطق السورية...ولأن الحوار الذي يدعو إليه النظام لا يعدو عن كونه ذر للرماد في العيون ومحاولة للالتفاف على هذه الثورة العارمة للشعب السوري، وهذا ما يتجلى بوضوح من خلال الخطاب الإعلامي السلطوي الرسمي، الذي لازال يصرّ على وصف المتظاهرين والمحتجين بالمخربين والمندسين والمتآمرين".

لذلك بعد ما شاهده سفيرا الدولتين العظميين في مدينة حماة، وما سمعاه مباشرة من المتظاهرين، فأعتقد من وجهة نظري أنّ المطلوب لدعم ثورة الشعب السوري ضد النظام القمعي هو:

1 . معرفة أنّ التدخل العسكري من أية دولة في الشأن السوري الثائر سيكون مرفوضا من كافة أطياف الثورة السورية، ومن كافة تشكيلاتها العربية والكردية، لأنّ هذه الثورة قادرة بإمكانياتها السلمية وإصرارها على مواصلة الثورة وتحدي قمع وتسلط النظام على إلحاق الهزيمة والسقوط به.

2 . المطلوب من كافة دول العالم وخاصة الدول العظمى، مواصلة الضغوطات الدولية على النظام وعصاباته خاصة تحديها لكافة أعراف حقوق الإنسان، وإن كانت المحكمة الدولية قد أصدرت قرارات اتهامية بحق الطاغية القذافي، فجرائم الأسد ومرتزقته لا تقل عن جرائم قذاف الدم، لذلك لا بد من التحرك لتجريمه دوليا.

3 . فرض المزيد من المقاطعة والمنع من السفر على رموز النظام ورصد تحركاتهم لتهريب وإخفاء ملياراتهم المسروقة أساسا من ثروة الشعب السوري، وإلا كيف جمع آل مخلوف أخوال الأسد ما يزيد على ثمانين مليارا من الدولارات، وهم الذين جاءوا عام 1970 من القرداحة إلى دمشق ليلتحقوا بالأسد الأب، وهم لا يملكون إلا القمصان التي تستر أكتافهم؟.

هذا هو المطلوب دوليا فقط، والباقي الأهم وهو إسقاط النظام كفيلة به الثورة السورية المتصاعدة منذ منتصف مارس الماضي، ويبقى السؤال المحزن هو: لماذا السكوت العربي والإسلامي الرسمي الشامل على جرائم هذا النظام؟. وهذا السؤال تحتاج الإجابة عليه إلى مقالة أخرى لأنّ فيه العديد من التفاصيل، ويبقى الشعار المطروح سوريا هو: الشعب يريد إسقاط النظام، لا للحوار، لا للقاء التشاوري، نعم لاعتقال رموز النظام ومحاكمتهم على جرائمهم، وإعادة المليارات االمنهوبة من ثروة الشعب السوري.

وإذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يسقط الطغاة
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Great article
Rizgar -

Well said

Great article
Rizgar -

Well said

رد
د.سعد القطبي -

اهم نتيجة لزيارة السيد السفير ألأمريكي لحماة هو حماية اهلها من بطش النظام الذي كان يريد ان ينتقم من اهل هذه المدينة فوجود سفير أعظم دولة أرعب بشار الجبان وزبانيته ولم يقتل أحد من أبنائها بسبب وجود السفير بينهم فبارك الله بأمريكا نصيرة الشعوب المظلومة والعار لبشار الجبان وزبانيته التي يستقوون على شعبهم فقط لأنه شعب أعزل .

شكراً
د. بسام -

بقي قلمك من الأقلام القليلة التي تصف الأشياء بإسمها، وتبتعد عن التجييش الغريب الذي يقوم به البعض لبث الكراهية ضد أمريكا أو غيرها في وقت يقيم فيه هؤلاء في أمريكل وينعمون بحريتها ويضعون أموالهم فيها، وهذا حال بثينة شعبان شخصياً على سبيل المثال. شكراً لسفيري فرنسا والولايات المتحدة لزيارتهما التي أنقذت على ما يظهر حماة من مذبحة كانت سلطة بشار الأسد مستعدة للقيام بها!

نظام ساقط
خالد العز -

نشهد أنّ لا مجرم في سوريا إلا بشار الأسد وعصاباته ومرتزقته المسلحين بكل أنواع الأسلحة، ونشهد أنّهم قتلوا حتى الآن ما يزيد على ألفي متظاهر سوري، واعتقلوا ما يزيد على 12 ألف مواطن ما زالوا في السجون والمعتقلات، ونشهد أمام الله أنّ هناك ما يزيد على عشرين ألف لاجىء سوري في تركيا ولبنان هربا من جرائم الوحش، ونشهد أن عائلة خاله إمبراطورية آل مخلوف سرقت وتسيطر على ما يزيد عن 60 في المائة من ثروة الشعب السوري، ونشهد أنهم يمثّلوا بجثث القتلى كما فعلوا بجثة الطفل حمزة الخطيب ومنشد الثورة السورية إبراهيم قاشوش حيث قطعوا لسانه بعد قتله وإلقاء جثته في نهر العاصي تحديدا كي يشهد على معاصيهم. والله على ما نطقنا به شهيد).

العراق الثاني
رشاد اللبناني -

هل نفهم من مقالك يا سعادة الكاتب انك ترحب بل تدعو لتدخل اميركي غربي في سوريا كي يطيب خاطرك وترى اسرائيل تسرح وتمرح في الوطن العربي دون اعتراض من احد انا لا ادعي ان سوريا تحارب اسرائيل فهي لا تستطيع لك منفردة اقله لانها ممنوعة من شراء السلاح ونحن نرى في كل مرة تبرم صفقة سلاح من روسيا او غيرها من الدول تنهمر الضغوط من اميركا واسرائيل حبيبتيك لالغاء البيع لكن بيع السلاح يكون لمن لا يهمه لا فلسطين ولا غيرها بل يشترون السلاح فقط لمساعدة الاقتصاد الاميركي على كل حال ليس هو موضوعنا الموضوع هو ما يريد السفير الامريكي المناضل من حماه ؟ استطيع ان اؤاكد لك ان اميركا لا يهمها لو قتل كل اهل حماه لكن بالتاكيد هو يريد لحماه ما اراد حورج بوش للعراق الا وهو الدمار باسم الحرية رغم ان فعله صدام حسين بالشعب العراقي خلال اربعين سنة من قتل وتنكيل فعل مثله الامريكي واكثر في يوم واحد فهل ها ما يريده اهل حماه من الامريكي انا شخصيا اجزم ان هضا كل ما لدى الامريكي ليعطيه لاي بلد عربي كي يسهل عليه سرقة ما لدينا

نظام ساقط
خالد العز -

نشهد أنّ لا مجرم في سوريا إلا بشار الأسد وعصاباته ومرتزقته المسلحين بكل أنواع الأسلحة، ونشهد أنّهم قتلوا حتى الآن ما يزيد على ألفي متظاهر سوري، واعتقلوا ما يزيد على 12 ألف مواطن ما زالوا في السجون والمعتقلات، ونشهد أمام الله أنّ هناك ما يزيد على عشرين ألف لاجىء سوري في تركيا ولبنان هربا من جرائم الوحش، ونشهد أن عائلة خاله إمبراطورية آل مخلوف سرقت وتسيطر على ما يزيد عن 60 في المائة من ثروة الشعب السوري، ونشهد أنهم يمثّلوا بجثث القتلى كما فعلوا بجثة الطفل حمزة الخطيب ومنشد الثورة السورية إبراهيم قاشوش حيث قطعوا لسانه بعد قتله وإلقاء جثته في نهر العاصي تحديدا كي يشهد على معاصيهم. والله على ما نطقنا به شهيد).

الأخ رشاد اللبناني
أحمد أبو مطر -

سعادةالأخ رشاد اللبناني صاحب التعليق رقم 5 يا صديقي أنت لم تقرأ المقال بدقة..فأنا قلت بصراحة في المقالة ما نصّه ( أنّ التدخل العسكري من أية دولة في الشأن السوري الثائر سيكون مرفوضا من كافة أطياف الثورة السورية، ومن كافة تشكيلاتها العربية والكردية، لأنّ هذه الثورة قادرة بإمكانياتها السلمية وإصرارها على مواصلة الثورة وتحدي قمع وتسلط النظام على إلحاق الهزيمة والسقوط لذلك فهذه الفقرة تردّ على تعليقك وارجع للمقالة لتجدها في رقم 1 من ملاحظاتي..واكررها لا للتدخل العسكري في سوريا من أية دولة وجهة..فغسقاط هذا النظام المقاوم بالثرثرة من مسؤولية الشعب السوري، وكونك لبنانيا ليتك تفكر فيما فعله هذا النظام في لبنان طوال فترة احتلاله حوالي 35 عاما.

الأخ رشاد اللبناني
أحمد أبو مطر -

سعادةالأخ رشاد اللبناني صاحب التعليق رقم 5 يا صديقي أنت لم تقرأ المقال بدقة..فأنا قلت بصراحة في المقالة ما نصّه ( أنّ التدخل العسكري من أية دولة في الشأن السوري الثائر سيكون مرفوضا من كافة أطياف الثورة السورية، ومن كافة تشكيلاتها العربية والكردية، لأنّ هذه الثورة قادرة بإمكانياتها السلمية وإصرارها على مواصلة الثورة وتحدي قمع وتسلط النظام على إلحاق الهزيمة والسقوط لذلك فهذه الفقرة تردّ على تعليقك وارجع للمقالة لتجدها في رقم 1 من ملاحظاتي..واكررها لا للتدخل العسكري في سوريا من أية دولة وجهة..فغسقاط هذا النظام المقاوم بالثرثرة من مسؤولية الشعب السوري، وكونك لبنانيا ليتك تفكر فيما فعله هذا النظام في لبنان طوال فترة احتلاله حوالي 35 عاما.

أعظم كاتب
مطلع -

عزيزي الكاتب والله إنيأتمنى أن ألقاك لأقبليديك الكريمتين فأنتالكاتب الوحيد الذيتدمع عيناي حين تكتبعن بلدي الحبيب سوريا ورجائي لك أنتكون حذراً في ترحالكلكي لا تطالك يد الغدر والخيانة لأوسخنظام في هذاالعصر يعشعش تحت ظل الموساد الذي استطاع حتى الآن حمايته قدر المستطاع ولكن لنيصمدا(النظام السوري والموساد)أمام إرادة الشعبالسوري العظيم

الى السيد احمد
سمير -

لو كان السفير اليراني فعل هذا في البحرين ؟ ماذا يكون ردك

الى السيد احمد
سمير -

لو كان السفير اليراني فعل هذا في البحرين ؟ ماذا يكون ردك

الكاتب المحترم
علي حسن -

الأخ الكاتب . المعلقرقم 5 نسي كتابة أسمعائلته( المجوسي)لأنهوبمجرد قرأ اسمك لأيمقال فسوف ينبري للتهكم على شخصكم الكريم دون أن يقرأالمقال طبعاً ولو كانفعلاً هو لبناني ويغارعلى بلده بأصغر مقاييس الوطنية ويعرف أن المحتل السوري لبلده 30عاماً استباح كل كل شئ لدرجة أن الأستعمار الغربي لميقترف ما أقترفته يدالمخابرات والجيشالسوري في لبنان.فالقراء يعرفون أمثال هذا المعلكالمكشوف سلفاً لكل عارف لما يجري علىالساحة حالياً فكان الأجدى بالسيد الكتبألاّ يرد على السخفاء الموتورين وشكراً إيلاف

ياليتك ياأحمد
Oltina Males -

ياليتك ياأحمد تتشبه للرئيس بشار الدي تنعته بالمجرم

الكاتب المحترم
علي حسن -

الأخ الكاتب . المعلقرقم 5 نسي كتابة أسمعائلته( المجوسي)لأنهوبمجرد قرأ اسمك لأيمقال فسوف ينبري للتهكم على شخصكم الكريم دون أن يقرأالمقال طبعاً ولو كانفعلاً هو لبناني ويغارعلى بلده بأصغر مقاييس الوطنية ويعرف أن المحتل السوري لبلده 30عاماً استباح كل كل شئ لدرجة أن الأستعمار الغربي لميقترف ما أقترفته يدالمخابرات والجيشالسوري في لبنان.فالقراء يعرفون أمثال هذا المعلكالمكشوف سلفاً لكل عارف لما يجري علىالساحة حالياً فكان الأجدى بالسيد الكتبألاّ يرد على السخفاء الموتورين وشكراً إيلاف

أمريكا وفرنسا
محمد علي البكري -

ما من محلل هام في العالم إلا وأصبح على معرفة بأن الولايات المتحدة تتقهقر تباعاً، فحتى طبيعة قتلها لأسامة بن لادن - هذا إذا قتلته فعلاً - ينم عن ضعف، فالدولة القوية هي التي تضع المتهم أمام العالم بأسره وتعرّي جرائمه، وهاهي تعقب ذلك بالتراجع من أفغانستان، ومن العراق، وكذلك فإن فرنسا شأنها شأن كافة دول أوروبا تشهد أياماً حالكة، فالدولة الأوروبية الوحيدة التي تحقق النمو هي ألمانيا، والفضل لا يعود إلى أوروبا بل إلى الصين، ولو تعرضت فرنسا لحملة إعلامية كالتي تتعرض لها سوريا والدول العربية لتكرر عندها ما حصل في إسبانيا و لما استطاعت أن تصمد أكثر من دولنا العربية، بمعنى أننا أمام نمور من ورق، ومن يشكك في ذلك ما عليه إلا أن يسأل وليد جنبلاط، فقد اعتقد أن الأسطول الأمريكي الواقف مقابل لبنان سيتدخل عندما دخل حزب الله إلى الساحة بقوته، فكانت النتيجة أن خيبوا فأله واضطر ليقرّ بأنه كان في ساعة جنون عندما راهن عليهم، والآن فإن زيارة السفيرين الأمريكي والفرنسي ليست إلا إضراماً للنار، وطنين ذباب على السحاب ، فلو كان هذان البلدان كسابق عهدهما لما اضطرا لكل هذه التمثيليات الجوفاء التي لا ترمي إلا إلى إنقاذ ماء وجههم، فقد بعبعوا ومن ورائهم السيد أحمد مطر مع كل احترامنا له، ضد البرنامج النووي الإيراني فماذا كانت النتيجة؟! إن النتيجة أن أحمدي نجاد حتى تاريخه يقول أنه لا يريد صنع القنبلة الذرية، ولو أراد صنعها لما خاف من الولايات المتحدة، بل ولطالما تحدى إرادتها ومصالحها، وعلى هامش موقفنا منه فإن هذه الحالة تكشف ضعف الولايات المتحدة فلماذا الاعتماد عليها، ولماذا تعليق الآمال عليها، فكثيرون يقولون بأنهم مع الديموقراطية في سوريا، ولا نعتقد أن إنساناً شريفاً وصادقاً مع نفسه يرضى أن يعيش أو يرزح تحت الاستبداد، ولكن يجب أن نكون صادقين أيضاً، فمن يرفض الاستبداد عليه أن يرفض المستبدين جميعاً، ويجب أن يبدأ بالأكثر استبداداً، ومن يكتب عن سوريا وعن إيران باستمرار وبإمعان عليه ولو حتى لإنقاذ ماء الوجه أمام القراء أن ينتقد بلداً آخر من دول الخليج بحد ذاته وبعينه وبنفس اللهجة، فنحن نعرف أن هناك أقليات مضطهدة من مصريين وسوريين ولبنانيين عملوا في تلك البلدان واضطروا عنوة لتركها دونما أي ذنب، وخلال إقامتهم كانوا عرضة لمختلف أنواع التمييز، فليس لهم الحق في التملك ولا فتح الشركات لوحدهم وما شابهه، ولطالما

أمريكا وفرنسا
محمد علي البكري -

ما من محلل هام في العالم إلا وأصبح على معرفة بأن الولايات المتحدة تتقهقر تباعاً، فحتى طبيعة قتلها لأسامة بن لادن - هذا إذا قتلته فعلاً - ينم عن ضعف، فالدولة القوية هي التي تضع المتهم أمام العالم بأسره وتعرّي جرائمه، وهاهي تعقب ذلك بالتراجع من أفغانستان، ومن العراق، وكذلك فإن فرنسا شأنها شأن كافة دول أوروبا تشهد أياماً حالكة، فالدولة الأوروبية الوحيدة التي تحقق النمو هي ألمانيا، والفضل لا يعود إلى أوروبا بل إلى الصين، ولو تعرضت فرنسا لحملة إعلامية كالتي تتعرض لها سوريا والدول العربية لتكرر عندها ما حصل في إسبانيا و لما استطاعت أن تصمد أكثر من دولنا العربية، بمعنى أننا أمام نمور من ورق، ومن يشكك في ذلك ما عليه إلا أن يسأل وليد جنبلاط، فقد اعتقد أن الأسطول الأمريكي الواقف مقابل لبنان سيتدخل عندما دخل حزب الله إلى الساحة بقوته، فكانت النتيجة أن خيبوا فأله واضطر ليقرّ بأنه كان في ساعة جنون عندما راهن عليهم، والآن فإن زيارة السفيرين الأمريكي والفرنسي ليست إلا إضراماً للنار، وطنين ذباب على السحاب ، فلو كان هذان البلدان كسابق عهدهما لما اضطرا لكل هذه التمثيليات الجوفاء التي لا ترمي إلا إلى إنقاذ ماء وجههم، فقد بعبعوا ومن ورائهم السيد أحمد مطر مع كل احترامنا له، ضد البرنامج النووي الإيراني فماذا كانت النتيجة؟! إن النتيجة أن أحمدي نجاد حتى تاريخه يقول أنه لا يريد صنع القنبلة الذرية، ولو أراد صنعها لما خاف من الولايات المتحدة، بل ولطالما تحدى إرادتها ومصالحها، وعلى هامش موقفنا منه فإن هذه الحالة تكشف ضعف الولايات المتحدة فلماذا الاعتماد عليها، ولماذا تعليق الآمال عليها، فكثيرون يقولون بأنهم مع الديموقراطية في سوريا، ولا نعتقد أن إنساناً شريفاً وصادقاً مع نفسه يرضى أن يعيش أو يرزح تحت الاستبداد، ولكن يجب أن نكون صادقين أيضاً، فمن يرفض الاستبداد عليه أن يرفض المستبدين جميعاً، ويجب أن يبدأ بالأكثر استبداداً، ومن يكتب عن سوريا وعن إيران باستمرار وبإمعان عليه ولو حتى لإنقاذ ماء الوجه أمام القراء أن ينتقد بلداً آخر من دول الخليج بحد ذاته وبعينه وبنفس اللهجة، فنحن نعرف أن هناك أقليات مضطهدة من مصريين وسوريين ولبنانيين عملوا في تلك البلدان واضطروا عنوة لتركها دونما أي ذنب، وخلال إقامتهم كانوا عرضة لمختلف أنواع التمييز، فليس لهم الحق في التملك ولا فتح الشركات لوحدهم وما شابهه، ولطالما

رد على 8
منيش فارسي -

ملك البحرين لم يقتل 3000 من مواطنيه عدا عشرات الآلاف المعتقلين غير المشوهين فيا أيها المجوسي إني لأستغرب غيرتكم على النظام الفارسي وتكرهون أبناء جلدتكم...يا للقدر العجيب

تشبيه غير مشرّف
سوري -

إلى المعلك رقم 10لا يشرف الكاتب ولا أحد من الشعب السوريأن يكون مثل بطلكبشار الذي لازال يستظل بحمايةأسياده الموساد

تشبيه غير مشرّف
سوري -

إلى المعلك رقم 10لا يشرف الكاتب ولا أحد من الشعب السوريأن يكون مثل بطلكبشار الذي لازال يستظل بحمايةأسياده الموساد والذي قالها شريك العصابة رامي مخلوفوبفم ملآن ولا أدري بماذا تتشدقون حتى الآن بالصمود والتصدي وووووكفىضحكاً على عقول الناس

تشبيه غير مشرّف
سوري -

إلى المعلك رقم 10لا يشرف الكاتب ولا أحد من الشعب السوريأن يكون مثل بطلكبشار الذي لازال يستظل بحمايةأسياده الموساد

شكرا
amal -

شكرا على المقال الصريح الواضح وان كره المجرمون والاغبياء.

معنى الزيارة
عمار تميم -

أستاذنا العزيز سوقت لنا أن السفير قام بزيارة إلى مدينة حماة لسماع مواطنيها ومراقبة احتجاجاتهم فهل كان نائماً عندما قامت المظاهرات في درعا وطرطوس واللاذقية وتلكلخ ؟؟ ثانياً لم تتطرق إلى موضوع أن الكثيرين ممن يدعون أنفسهم معارضة يطالبون بالتدخل الخارجي أسوةً بالناتو في ليبيا ، ذهاب السفيرين إلى حماة في هذا التوقيت بالذات هو استحضار للماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه وهي نفس الحركة التي قامت بها السفيرة الأمريكية في العراق (بطريقة معكوسة) عندما أوهمت النظام بأنه في حال بالتدخل في الكويت لن يعترضه أحد وكان ما كان ، أستاذنا العزيز الحوار في سوريا بدأ بالأمس نأمل أن يتجه سريعاً بالإتجاه الصحيح نحو دولة ديمقراطية متعددة مع ضرورة أن نعلم جميعاً أن كل الرؤى الغربية تجاه سورية تدور كلها في عنوان واحد إصلاح بوجود الرئيس السوري ناهيك أستاذنا عن وجود شريحة كبيرة في المجتمع السوري لايحق لنا نكرانها لديها نفس العنوان والتطلعات وتعقد آمالاً على الرئيس لقيادة الإصلاحات في سوريا ، السفيران قاما بحركة غير محسوبة أربكت حسابات المعارضة قبل النظام لأنها - أي المعارضة - وجدت نفسها الآن في خانة التملص والتهرب وإيجاد المبررات المقنعة لتفسير هذه الزيارة أي بمعنى أدق يريدان - السفيران - تسلق المظاهرات كما حدث في مصر بالمنة على (40) مليون دولار قدمت للمعارضة وهو في عرف الشعب السوري مرفوض بالمطلق ، أما الحديث عن ثروات آل مخلوف فحبذا أستاذنا لتوسعت في الموضوع وعرضت لنا نفس الأمثلة في دول أخرى على الأقل في سوريا إن كان ما قلته صحيحاً فهي دولة لاتعاني من ديون واقتصادها وضعه جيد عكس بقية الدول التي تنهب ثرواتها وهي مدينة لصندوق النقد ومرتبطة باتفاقيات سيدفع ثمنها المواطن العربي ، أما الحديث عن إسقاط النظام ففيه مبالغة كبيرة لأنه ثبت لكل المتابعين أن المعارضة نفسها وتشتتها وأهدافها تختلف من فئة لأخرى مع ظهور معارضة داخلية ذات شعبية النظام قادر على دمجها بالحياة السياسية هناك ، طبعاً بعد تطبيق كل الإصلاحات والذهاب معاً إلى بناء سورية جديدة ينحصر فيه دور الأمن بمهام محددة ويتم تطهير مواقع الفساد برمتها ومحاسبة كل من تسبب بإزهاق روح بشرية منذ بدء الأحداث ومعاقبته علناً ، وشكراً أستاذنا .

معنى الزيارة
عمار تميم -

أستاذنا العزيز سوقت لنا أن السفير قام بزيارة إلى مدينة حماة لسماع مواطنيها ومراقبة احتجاجاتهم فهل كان نائماً عندما قامت المظاهرات في درعا وطرطوس واللاذقية وتلكلخ ؟؟ ثانياً لم تتطرق إلى موضوع أن الكثيرين ممن يدعون أنفسهم معارضة يطالبون بالتدخل الخارجي أسوةً بالناتو في ليبيا ، ذهاب السفيرين إلى حماة في هذا التوقيت بالذات هو استحضار للماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه وهي نفس الحركة التي قامت بها السفيرة الأمريكية في العراق (بطريقة معكوسة) عندما أوهمت النظام بأنه في حال بالتدخل في الكويت لن يعترضه أحد وكان ما كان ، أستاذنا العزيز الحوار في سوريا بدأ بالأمس نأمل أن يتجه سريعاً بالإتجاه الصحيح نحو دولة ديمقراطية متعددة مع ضرورة أن نعلم جميعاً أن كل الرؤى الغربية تجاه سورية تدور كلها في عنوان واحد إصلاح بوجود الرئيس السوري ناهيك أستاذنا عن وجود شريحة كبيرة في المجتمع السوري لايحق لنا نكرانها لديها نفس العنوان والتطلعات وتعقد آمالاً على الرئيس لقيادة الإصلاحات في سوريا ، السفيران قاما بحركة غير محسوبة أربكت حسابات المعارضة قبل النظام لأنها - أي المعارضة - وجدت نفسها الآن في خانة التملص والتهرب وإيجاد المبررات المقنعة لتفسير هذه الزيارة أي بمعنى أدق يريدان - السفيران - تسلق المظاهرات كما حدث في مصر بالمنة على (40) مليون دولار قدمت للمعارضة وهو في عرف الشعب السوري مرفوض بالمطلق ، أما الحديث عن ثروات آل مخلوف فحبذا أستاذنا لتوسعت في الموضوع وعرضت لنا نفس الأمثلة في دول أخرى على الأقل في سوريا إن كان ما قلته صحيحاً فهي دولة لاتعاني من ديون واقتصادها وضعه جيد عكس بقية الدول التي تنهب ثرواتها وهي مدينة لصندوق النقد ومرتبطة باتفاقيات سيدفع ثمنها المواطن العربي ، أما الحديث عن إسقاط النظام ففيه مبالغة كبيرة لأنه ثبت لكل المتابعين أن المعارضة نفسها وتشتتها وأهدافها تختلف من فئة لأخرى مع ظهور معارضة داخلية ذات شعبية النظام قادر على دمجها بالحياة السياسية هناك ، طبعاً بعد تطبيق كل الإصلاحات والذهاب معاً إلى بناء سورية جديدة ينحصر فيه دور الأمن بمهام محددة ويتم تطهير مواقع الفساد برمتها ومحاسبة كل من تسبب بإزهاق روح بشرية منذ بدء الأحداث ومعاقبته علناً ، وشكراً أستاذنا .

السفير
سوري وطني -

مزبوط ,,ذهاب السفيرين إلى حماة في هذا التوقيت بالذات هو استحضار للماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه و كان السفيرين عم يوزعو رزم مصاري لكل متظاهر 10000 دولار انا شفتون بعيني !!!!!!!! كل هالشي مشان يضعفو اخر قلعة للمقاومة و الصمود و التصدي,,صحيح الاجواء مستباحة و طائرات العدو بتقصف و بتطلع بالسلامة بس رح يرد بطل التصدي بالزمان المناسب,, مشان هيك دخيلك يا حامينا و يا حامي البلد اطرد هالسفيرين و اغلق هالسفارات برهن انك قدها يا معلم !!!!!

السفير
سوري وطني -

مزبوط ,,ذهاب السفيرين إلى حماة في هذا التوقيت بالذات هو استحضار للماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه و كان السفيرين عم يوزعو رزم مصاري لكل متظاهر 10000 دولار انا شفتون بعيني !!!!!!!! كل هالشي مشان يضعفو اخر قلعة للمقاومة و الصمود و التصدي,,صحيح الاجواء مستباحة و طائرات العدو بتقصف و بتطلع بالسلامة بس رح يرد بطل التصدي بالزمان المناسب,, مشان هيك دخيلك يا حامينا و يا حامي البلد اطرد هالسفيرين و اغلق هالسفارات برهن انك قدها يا معلم !!!!!

معلق فايت بالحيط
سوري وطني -

/اذا كانت الرؤى الغربية تجاه سورية تدور كلها في عنوان واحد إصلاح بوجود الرئيس السوري / فكيف السفيرين يحرضون على التظاهر????? و عندما كتب غسان المفلح بهذا الاتجاه خالفه شبه المثقف و المصفق الدائم للجزار رقم 16 و انتقده !!!!!

معلق فايت بالحيط
سوري وطني -

/اذا كانت الرؤى الغربية تجاه سورية تدور كلها في عنوان واحد إصلاح بوجود الرئيس السوري / فكيف السفيرين يحرضون على التظاهر????? و عندما كتب غسان المفلح بهذا الاتجاه خالفه شبه المثقف و المصفق الدائم للجزار رقم 16 و انتقده !!!!!

احمد مطر لك ألف تحية
علي ابو علي -

مقالاتك يا سيد أحمد مطر تجبر القاريء على قراءتها بكل هدوء واتزان نظراً لأهميتها وجمال أسلوبها وروعة حقائقهاالملفتة للأنتباه.فهذا النظام القمعي الأستبدادي السوري سيرحل وسيشيع وسيدفنوسيكتب على قبر النظام شهادة وفاةتقول : حزب البعث الفاشي ورسالته البالية رحل بلا عودة وان حذاء الطفل حمزة الخطيب الذي عُذّب وقتل وقطعوا جهازه التناسلي وكذلك عندليب العاصي وحنجرة الثورة ابراهيم القاشوش تعلو رؤوس أصحاب انظام القمعي الفاشي السوري ورئيسه بشار الأسد

احمد مطر لك ألف تحية
علي ابو علي -

مقالاتك يا سيد أحمد مطر تجبر القاريء على قراءتها بكل هدوء واتزان نظراً لأهميتها وجمال أسلوبها وروعة حقائقهاالملفتة للأنتباه.فهذا النظام القمعي الأستبدادي السوري سيرحل وسيشيع وسيدفنوسيكتب على قبر النظام شهادة وفاةتقول : حزب البعث الفاشي ورسالته البالية رحل بلا عودة وان حذاء الطفل حمزة الخطيب الذي عُذّب وقتل وقطعوا جهازه التناسلي وكذلك عندليب العاصي وحنجرة الثورة ابراهيم القاشوش تعلو رؤوس أصحاب انظام القمعي الفاشي السوري ورئيسه بشار الأسد

اضافة للكاتب
ابو هدله عدوان 12121 -

لم يكن خافيا على امريكا واوروبا مجازر حماه عام 1982 والتي قام بها حافظ اسد وأخوه رفعت الأسد ومعين ناصيف صهر رفعت الأسد الفار معه خارج سوريا .وزيارة السفير الأمريكي ماكانت لتكون لولا المعرفة السابقة من قبل امريكا بالمجزرة عام 1982 والتي ذهب ضحيتها 40.000 مواطن قتلوا في غضون بضع اسابيع .لقد ذهب السفير الأمريكي الى حماه ليوجه رسالة الى نظام سوريا وللأسد وقيادته العفنة بأن اليوم وفي 7/7/2011 وتحديدا في جمعة اللاحوار بأن حماه لم تعد كما يظن الأسد الأبن بشار وأخوه ماهر وصهرهم آصف شوكت كما كانت عام 1982 بعهد مدمرها حافظ الأسد بل ان الأمريكان اليوم يقفون مع شعب حماه لا لكونهم يريدون الحرية بل لأن امريكا لم ولن تقبل مجزرة جديدة بحماه كما حصل عام 1982 . لقد فهمت امريكا اليوم بأن كل المدن السورية أصبحت حماه بنضالها وحماه بمعاناتها اصبحت هي ايضا كل الشعب السوري المحتل من قيادة زعران مافياوات اسدية سياسية تمارس البطش والتنكيل بكل سوريا و بحماه وغيرها لأكثر من 40 عاما .ولا يساورني ادنى شك بأنه بعد سقوط النظام ستتحول ايضا القرداحة الى ارض محروقة اسوة بما فعله ابن القرداحة بأهل حماه عام 1982 لا بل اعتقد بأن القرداحة ستمسح من الخارطة السورية كما مسح وليد المعلم اوروبا من الخارطة العالمية للتعامل معها لأنها فضحت نظامه المجرم .الرحلة الى القرداحة لتدميرها بعد سقوط النظام على رؤوس علويتها سيكون على يد شعب خماه وقوات من كل اطياف الشعب السوري . ولا اعلم اذا سيتم نبش قبر حافظ الأسد وبجانبه قبر باسل الأسد تماما كما فعل شيعة العراق الحاقدين من وجود قبر ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث (ابو احمد لاحقا حيث دخل الأسلام بعهد صدام حسين ) ببغداد تكريما لدخول امريكا للعراق ....هذه العائلة الأسدية المجرمة ستمسح عن بكرة ابيها لكي تفرح قلوب المعذبين بالأرض من الشعب السوري . ولا اعلم لاحقا اذا كان حسن نصر الله سيذهب بعد نبش قبر حافظ الأسد بالقرداحة ليتسلم عظامه ويدفنها في جنوب لبنان ويضع له تمثال مواجها للأراضي اللبنانية الأسرائيلية ليقول للعدو الصهيوني صاحبكم حافظ الأسد لفظت القرداحة جسده ودفناه عندنا بالجنوب اللبناني نظرا لخدماته ببيع الجولان لكم ومساندته لنا مع ايران ضد كل العرب . عندما سيسقط النظام ستفتح آلاف الملفات بل مئات آلاف الملفات المخابراتية وسيتحدث الناس ديمقراطيا عن كل معاناتهم طوال 40 ع

اضافة للكاتب
ابو هدله عدوان 12121 -

لم يكن خافيا على امريكا واوروبا مجازر حماه عام 1982 والتي قام بها حافظ اسد وأخوه رفعت الأسد ومعين ناصيف صهر رفعت الأسد الفار معه خارج سوريا .وزيارة السفير الأمريكي ماكانت لتكون لولا المعرفة السابقة من قبل امريكا بالمجزرة عام 1982 والتي ذهب ضحيتها 40.000 مواطن قتلوا في غضون بضع اسابيع .لقد ذهب السفير الأمريكي الى حماه ليوجه رسالة الى نظام سوريا وللأسد وقيادته العفنة بأن اليوم وفي 7/7/2011 وتحديدا في جمعة اللاحوار بأن حماه لم تعد كما يظن الأسد الأبن بشار وأخوه ماهر وصهرهم آصف شوكت كما كانت عام 1982 بعهد مدمرها حافظ الأسد بل ان الأمريكان اليوم يقفون مع شعب حماه لا لكونهم يريدون الحرية بل لأن امريكا لم ولن تقبل مجزرة جديدة بحماه كما حصل عام 1982 . لقد فهمت امريكا اليوم بأن كل المدن السورية أصبحت حماه بنضالها وحماه بمعاناتها اصبحت هي ايضا كل الشعب السوري المحتل من قيادة زعران مافياوات اسدية سياسية تمارس البطش والتنكيل بكل سوريا و بحماه وغيرها لأكثر من 40 عاما .ولا يساورني ادنى شك بأنه بعد سقوط النظام ستتحول ايضا القرداحة الى ارض محروقة اسوة بما فعله ابن القرداحة بأهل حماه عام 1982 لا بل اعتقد بأن القرداحة ستمسح من الخارطة السورية كما مسح وليد المعلم اوروبا من الخارطة العالمية للتعامل معها لأنها فضحت نظامه المجرم .الرحلة الى القرداحة لتدميرها بعد سقوط النظام على رؤوس علويتها سيكون على يد شعب خماه وقوات من كل اطياف الشعب السوري . ولا اعلم اذا سيتم نبش قبر حافظ الأسد وبجانبه قبر باسل الأسد تماما كما فعل شيعة العراق الحاقدين من وجود قبر ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث (ابو احمد لاحقا حيث دخل الأسلام بعهد صدام حسين ) ببغداد تكريما لدخول امريكا للعراق ....هذه العائلة الأسدية المجرمة ستمسح عن بكرة ابيها لكي تفرح قلوب المعذبين بالأرض من الشعب السوري . ولا اعلم لاحقا اذا كان حسن نصر الله سيذهب بعد نبش قبر حافظ الأسد بالقرداحة ليتسلم عظامه ويدفنها في جنوب لبنان ويضع له تمثال مواجها للأراضي اللبنانية الأسرائيلية ليقول للعدو الصهيوني صاحبكم حافظ الأسد لفظت القرداحة جسده ودفناه عندنا بالجنوب اللبناني نظرا لخدماته ببيع الجولان لكم ومساندته لنا مع ايران ضد كل العرب . عندما سيسقط النظام ستفتح آلاف الملفات بل مئات آلاف الملفات المخابراتية وسيتحدث الناس ديمقراطيا عن كل معاناتهم طوال 40 ع

متابع
عربي حر -

المتتبع لكلمات صاحب المقال وللمعلقين الذين ينبرون للدفاع عنه يرى مدى الحقد الأعمى الذي بلغ أعلى مستوياته، هل فكرتم ولو قليلاً ماذا سوف يحدث بسقوط النظام في سورية، علماً بأنني متأكد بأنه لن يسقط. هل يتجرأ أحمد مطر وأشباه أحمد مطر بالكتابة عما يجري في البحرين والسعودية وقطر، بانتظار ردكم يامعلكين

متابع
عربي حر -

المتتبع لكلمات صاحب المقال وللمعلقين الذين ينبرون للدفاع عنه يرى مدى الحقد الأعمى الذي بلغ أعلى مستوياته، هل فكرتم ولو قليلاً ماذا سوف يحدث بسقوط النظام في سورية، علماً بأنني متأكد بأنه لن يسقط. هل يتجرأ أحمد مطر وأشباه أحمد مطر بالكتابة عما يجري في البحرين والسعودية وقطر، بانتظار ردكم يامعلكين

تعليق للتعليك
سوري -

ارجو من احد القراء الكرام ان يشرح لنا التناقض في تعليق رقم 16 عمار تميم من خلال العبارتين:1- /(/ ذهاب السفيرين إلى حماة في هذا التوقيت بالذات هو استحضار للماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه// 2-ليتبعها بقوله // أن كل الرؤى الغربية تجاه سورية تدور كلها في عنوان واحد إصلاح بوجود الرئيس السوري//؟؟؟؟؟

تعليق للتعليك
سوري -

ارجو من احد القراء الكرام ان يشرح لنا التناقض في تعليق رقم 16 عمار تميم من خلال العبارتين:1- /(/ ذهاب السفيرين إلى حماة في هذا التوقيت بالذات هو استحضار للماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه// 2-ليتبعها بقوله // أن كل الرؤى الغربية تجاه سورية تدور كلها في عنوان واحد إصلاح بوجود الرئيس السوري//؟؟؟؟؟

ونشهد
محمد السوري -

ونشهد أن بشار الأسد تعاون معنا طويلا في كل مجالات التجسس والمخابرات وأننا كنا نرسل له المعتقلين ليحقق معهم بطرقه التي لا نعرفها ’, نظرا لخبرتهم الطويلة بالتعذيب والقتل ونتزاع الإعترافات , وان بشار قدم لنا تنازلات كثيرة عن طريق زيارة المعلم لدول المنطقة فقد أبدى مساعدته لتغطية انسحابنا من العراق وتسهيل نزع سلاح حسن الإيراني وطي صفحة الملف الفلسطيني والإستعداد لتوقيع اتفاقية حول الجولان مع إسرائيل , وأن بشار توسل كي نعطيه مزيدا من الوقت لعمل اللازم ولكنا قلنا له نحن مع مطالب الشعب السوري حتى يرضى ونحن نعلم أن السوريين لن يرضوا حتى يطردوا بشار ويحاكموه , لذلك نحاول وضع أنفسنا في المكان الصحيح من التاريخ وهو جانب الشعب وقد تاكد ذلك في حماة , ونشهد ان بشار الأسد له الدور الأساسي في كل الجرائم التي وقعت في لبنان ومن قبله ابوه , ونشهد أن بشار وصابته في طريقهم الصحيح نحو القضاء العادل في سورية وخارجها . انتهى نص شهادة السفيرين الأمريكي والفرنسي

ونشهد
محمد السوري -

ونشهد أن بشار الأسد تعاون معنا طويلا في كل مجالات التجسس والمخابرات وأننا كنا نرسل له المعتقلين ليحقق معهم بطرقه التي لا نعرفها ’, نظرا لخبرتهم الطويلة بالتعذيب والقتل ونتزاع الإعترافات , وان بشار قدم لنا تنازلات كثيرة عن طريق زيارة المعلم لدول المنطقة فقد أبدى مساعدته لتغطية انسحابنا من العراق وتسهيل نزع سلاح حسن الإيراني وطي صفحة الملف الفلسطيني والإستعداد لتوقيع اتفاقية حول الجولان مع إسرائيل , وأن بشار توسل كي نعطيه مزيدا من الوقت لعمل اللازم ولكنا قلنا له نحن مع مطالب الشعب السوري حتى يرضى ونحن نعلم أن السوريين لن يرضوا حتى يطردوا بشار ويحاكموه , لذلك نحاول وضع أنفسنا في المكان الصحيح من التاريخ وهو جانب الشعب وقد تاكد ذلك في حماة , ونشهد ان بشار الأسد له الدور الأساسي في كل الجرائم التي وقعت في لبنان ومن قبله ابوه , ونشهد أن بشار وصابته في طريقهم الصحيح نحو القضاء العادل في سورية وخارجها . انتهى نص شهادة السفيرين الأمريكي والفرنسي

السفير الغادر
عبدالباسط البيك -

لقد غدر السفير الأمريكي بنظام الأسد . حين أعلمت السفارة الأمريكية وزارة الخارجية السورية عن زيارة السفير لحماه ذكرت بأن سبب الزيارة أن سعادة السفير إشتهى على أكل صحن حلاوة الجبن ورؤية النواعير و شرب أركيلة بالمعسل على ضفاف العاصي . سعادة السفير غير برنامج الزيارة وقابل مندسين و إرهابيين و رجال من القاعدة و أكرمهم ببقشيش سخي لأنه أعجب بشجاعتهم حين رأى أن صدور هؤلاء تتصدى للدبابات روسية من طرازات متعددة عليها رجال من الجيش العربي السوري الذي لا يزعج صديقة الولايات المتحدة في الجولان . سعادة السفير سمع طراطيش عن مطالب المندسين و الإرهابيين وحيث أن أمريكا لا تتفاوض مع هذه الصنف بموجب قانون أمريكي لا يجوز خرقه , فإنه تفرج عن بعد رغم أن أهل حماة أحاطوا بسيارته المغلقة النوافذ مبتهجين بحضوره , و سجل المراقبون أن الإرهابيين و السلفين و الوهابيين يرحبون لأول مرة بشخصية أمريكية سياسية تزور مدينة في دولة عربية أغلب سكانها من أهل السنة .الوزيرة بثنية شعبان و من معها إستنكروا أن يتم الترحيب بهذا العلج الأمريكي على هذا الشكل لأن نظام الأسد اصيب بإحراج كبير وصل إلى حد الشرشحة التي لا يمكن لأي وقح أو قليل أدب أن يجد تبريرا لهذا الإستقبال .هزائم النظام الساقط تتوالى و لن يستطيع أزلامه التغطية على ما يحل بهم من نكبات داخلية و خارجية . أهل حماه عرفوا كيف يلقموا النظام و أزلامه حجرا كبيرا تردد صدى فعلهم في كل أرجاء المعمورة . لا ندرىي من دفع قيمة صحن حلاوة الجبن الذي تناوله السفير , و الأرجح أن الكرم الحموي هو الذي تحمل تكاليف هذه الزيارة التي اصابت نظام الأسد بهلع شديد و تركته دائخا السبع دوخات من هول الصدمة لعدة أيام لا يعرف كيف يتصرف و كانت ردود الأفعال كالعادة مثيرة للضحك لكثرة تناقضاتها و سخافتها . و يبقى أهل حماه وحدهم أصحاب الحق في إستخدام أي إسلوب يتلائم بالتعبير عن رفضهم لنظام آيل للسقوط غير مأسوف عليه , و الأسف فقط على دماء الشهداء الذين إشتروا الحرية بسخاء وسوف يحصلون على ما دفعوا ثمنه . هذه سنة الله في خلقه و لن تجد لسنة الله تبديلا.

السفير الغادر
عبدالباسط البيك -

لقد غدر السفير الأمريكي بنظام الأسد . حين أعلمت السفارة الأمريكية وزارة الخارجية السورية عن زيارة السفير لحماه ذكرت بأن سبب الزيارة أن سعادة السفير إشتهى على أكل صحن حلاوة الجبن ورؤية النواعير و شرب أركيلة بالمعسل على ضفاف العاصي . سعادة السفير غير برنامج الزيارة وقابل مندسين و إرهابيين و رجال من القاعدة و أكرمهم ببقشيش سخي لأنه أعجب بشجاعتهم حين رأى أن صدور هؤلاء تتصدى للدبابات روسية من طرازات متعددة عليها رجال من الجيش العربي السوري الذي لا يزعج صديقة الولايات المتحدة في الجولان . سعادة السفير سمع طراطيش عن مطالب المندسين و الإرهابيين وحيث أن أمريكا لا تتفاوض مع هذه الصنف بموجب قانون أمريكي لا يجوز خرقه , فإنه تفرج عن بعد رغم أن أهل حماة أحاطوا بسيارته المغلقة النوافذ مبتهجين بحضوره , و سجل المراقبون أن الإرهابيين و السلفين و الوهابيين يرحبون لأول مرة بشخصية أمريكية سياسية تزور مدينة في دولة عربية أغلب سكانها من أهل السنة .الوزيرة بثنية شعبان و من معها إستنكروا أن يتم الترحيب بهذا العلج الأمريكي على هذا الشكل لأن نظام الأسد اصيب بإحراج كبير وصل إلى حد الشرشحة التي لا يمكن لأي وقح أو قليل أدب أن يجد تبريرا لهذا الإستقبال .هزائم النظام الساقط تتوالى و لن يستطيع أزلامه التغطية على ما يحل بهم من نكبات داخلية و خارجية . أهل حماه عرفوا كيف يلقموا النظام و أزلامه حجرا كبيرا تردد صدى فعلهم في كل أرجاء المعمورة . لا ندرىي من دفع قيمة صحن حلاوة الجبن الذي تناوله السفير , و الأرجح أن الكرم الحموي هو الذي تحمل تكاليف هذه الزيارة التي اصابت نظام الأسد بهلع شديد و تركته دائخا السبع دوخات من هول الصدمة لعدة أيام لا يعرف كيف يتصرف و كانت ردود الأفعال كالعادة مثيرة للضحك لكثرة تناقضاتها و سخافتها . و يبقى أهل حماه وحدهم أصحاب الحق في إستخدام أي إسلوب يتلائم بالتعبير عن رفضهم لنظام آيل للسقوط غير مأسوف عليه , و الأسف فقط على دماء الشهداء الذين إشتروا الحرية بسخاء وسوف يحصلون على ما دفعوا ثمنه . هذه سنة الله في خلقه و لن تجد لسنة الله تبديلا.

رأي
محمود حمدان -

سيصحو العالم قريبا على الحقيقة المرة بأن نظام البعث في سورية خطر على الانسانية جمعاء واسقاطه هو واجب وشرف إنساني والقضاء على عائلة أسد ومخلوف وشاويش هو من باب القضاء على وباء سيحصد البشرية كلها بالتحالف مع كلاب إيران الذين يريدون إعادة اللامبرطورية الفائرسية الشوفينية الشعوبية الدموية الاجرامية. شكرا للكاتب على المقال وسحقا لكل من يعادي الثورة السورية.

رأي
محمود حمدان -

سيصحو العالم قريبا على الحقيقة المرة بأن نظام البعث في سورية خطر على الانسانية جمعاء واسقاطه هو واجب وشرف إنساني والقضاء على عائلة أسد ومخلوف وشاويش هو من باب القضاء على وباء سيحصد البشرية كلها بالتحالف مع كلاب إيران الذين يريدون إعادة اللامبرطورية الفائرسية الشوفينية الشعوبية الدموية الاجرامية. شكرا للكاتب على المقال وسحقا لكل من يعادي الثورة السورية.

سفير الانسانية
كوردي سوري -

تحياتي اليك يا استاذ احمد والى قلمك العملاق الذي تدك به القلاع الديكتاتورية والطواغيت والجبابرة دفاعا عن المظلومين من غير التعيين واستطيع القول ان الاستاذ احمد ابو مطر هو سفير الانسانية

سفير الانسانية
كوردي سوري -

تحياتي اليك يا استاذ احمد والى قلمك العملاق الذي تدك به القلاع الديكتاتورية والطواغيت والجبابرة دفاعا عن المظلومين من غير التعيين واستطيع القول ان الاستاذ احمد ابو مطر هو سفير الانسانية

ابو مطر غير سوري
ابو ميرزا الكردي -

يا سيد احمد ابو مطر لماذا التدخل بامور السوريين و انت كويتي و اسيادك في قطري يدفعون لك لتكتب ضد التظام في سوريا.

ابو مطر غير سوري
ابو ميرزا الكردي -

يا سيد احمد ابو مطر لماذا التدخل بامور السوريين و انت كويتي و اسيادك في قطري يدفعون لك لتكتب ضد التظام في سوريا.

Mr.Abo Matar
Salam -

Thank you Mr.abo Matar. You have my respect and the respect of the most of the readers of elaph.com .Believe me you deserve to be elected as a president of Syrian republic(for all syrians ..arabs &kurds ,muslims &christians ect ...Welcome to Syria anytime Mr.Abo.Matar. than you .

Mr.Abo Matar
Salam -

Thank you Mr.abo Matar. You have my respect and the respect of the most of the readers of elaph.com .Believe me you deserve to be elected as a president of Syrian republic(for all syrians ..arabs &kurds ,muslims &christians ect ...Welcome to Syria anytime Mr.Abo.Matar. than you .

فيلم هندي
المتنبي -

أعتقد وأرجو أن أكون مخطئاً أن زيارةالسفيرين لمدينة حماه ما هي إلاّ تغطية بأن الغرب المدافع عن الشعوبالمقهورة والتي لا تتمتع بأدنى درجاتحقوق الأنسان هي تحتمظلة هذا الغرب !!!وهذا الفيلم الهندييمشي كما يخطط لهالموساد لأن من يتحكمبقرار البيت الأبيض الأميركي في دول جوار إسرائيل تحديداً هو رئيس وزراء إسرائيل وليسأوباما أو من يحل فيهذا المنصب الشكلي وبالتالي فإن هذهالزيارات هي بأوامرإسرائيل مثلها مثلالمخدر الذي يحقن للمريض قبل العمليةولا أحد يدري ما يخطط الموساد لقمعثورة الشعب السوريوإخمادها

فيلم هندي
المتنبي -

أعتقد وأرجو أن أكون مخطئاً أن زيارةالسفيرين لمدينة حماه ما هي إلاّ تغطية بأن الغرب المدافع عن الشعوبالمقهورة والتي لا تتمتع بأدنى درجاتحقوق الأنسان هي تحتمظلة هذا الغرب !!!وهذا الفيلم الهندييمشي كما يخطط لهالموساد لأن من يتحكمبقرار البيت الأبيض الأميركي في دول جوار إسرائيل تحديداً هو رئيس وزراء إسرائيل وليسأوباما أو من يحل فيهذا المنصب الشكلي وبالتالي فإن هذهالزيارات هي بأوامرإسرائيل مثلها مثلالمخدر الذي يحقن للمريض قبل العمليةولا أحد يدري ما يخطط الموساد لقمعثورة الشعب السوريوإخمادها

توضيح للسوري الوطني
عمار تميم -

طالما أنك تعودت فقط على نقد واتهام من يخالفونك الرأي فالتوضيح أفضل منعاً للإلتباس عندما قلت أنهم ذهبوا لاستحضار الماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه فهذا من باب السياسة التي يجب أن تفهمها وهي تندرج في إطار زيادة الضغوط السياسية بهدف الوصول إلى مطالب وأهداف أخرى المتابع يعرفها ، بينما الواقع يقول أنها راضية بعنوان إصلاح بوجود الرئيس السوري طالما وعلى حد قولكم هو حامي أمن إسرائيل وفهمك كفاية ، هذا للتوضيح وأتمنى طرح أي فكرة أو تحليل من جانبك للمشاركة ليس إلا ، مع الشكر .

توضيح للسوري الوطني
عمار تميم -

طالما أنك تعودت فقط على نقد واتهام من يخالفونك الرأي فالتوضيح أفضل منعاً للإلتباس عندما قلت أنهم ذهبوا لاستحضار الماضي وشحذ للهمم للتظاهر ضد النظام والمطالبة بإسقاطه فهذا من باب السياسة التي يجب أن تفهمها وهي تندرج في إطار زيادة الضغوط السياسية بهدف الوصول إلى مطالب وأهداف أخرى المتابع يعرفها ، بينما الواقع يقول أنها راضية بعنوان إصلاح بوجود الرئيس السوري طالما وعلى حد قولكم هو حامي أمن إسرائيل وفهمك كفاية ، هذا للتوضيح وأتمنى طرح أي فكرة أو تحليل من جانبك للمشاركة ليس إلا ، مع الشكر .

ابو ميرزا
احمد الكردي -

لايشرف الاكراد باان تدافع عن نظام دموي قتل الاف الابرياء من ابناء شعبنا السوري العظيم ولعلمك ان الكاتب احمد ابو مطر من اشششرف كتاب هذا العصر

ابو ميرزا
احمد الكردي -

لايشرف الاكراد باان تدافع عن نظام دموي قتل الاف الابرياء من ابناء شعبنا السوري العظيم ولعلمك ان الكاتب احمد ابو مطر من اشششرف كتاب هذا العصر

ooooo
sami -

why arabs are watching the massacres in syria and not doing anything!the arabs are now stupid and cowards

ooooo
sami -

why arabs are watching the massacres in syria and not doing anything!the arabs are now stupid and cowards

إلى رقم 13
Oltina Males -

أنا قلت له ليته يتشبه بالرئيس بشار أما أنت ليتك تتشبه ..... الرئيس ساعتها ستكون أسعد رجل .......

إلى رقم 13
Oltina Males -

أنا قلت له ليته يتشبه بالرئيس بشار أما أنت ليتك تتشبه ..... الرئيس ساعتها ستكون أسعد رجل .......