أصداء

سيناريو قديم لفيلم جديد.. هل ستكون سوريا الغد عراق اليوم؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


خلق انهيار النظام السوفيتي من الداخل مناخا جديدا في شرق أوروبا لا مكان فيه للانظمة الاستبدادية (مثلما هو الحال الذي يعيشه العالم العربي اليوم)، لذلك جاء تشكل ما عرف آنذاك باسم "المنتدى المدني" في تشيكوسلوفاكيا متساوقا مع مسار الأحداث وجمع هذا الكيان وجوها بارزة ومنظمات شعبية كثيرة حول هدف واحد: تحقيق الديمقراطية بوسائل سلمية ومعارضة للعنف. ولعب رئيس هذا التجمع الكاتب المسرحي المنشق فاكلاف هافل دورا مساعدا في إيجاد الحل الوسط وتحقيق المصالحة بين الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي الحاكم والفئات الشعبية المعارضة. ففي الحكومة الائتلافية الأولى شارك الشيوعيون فيها بل وتزعموها. وساعد انتخاب شخصية ليبرالية وانسانية مثل هافل لمنصب رئيس الجمهورية عام 1989، على قطع الطريق أمام الانجراف في طريق الانتقام، فقد أكد في العديد من خطبه أن الجميع يتحملون مسؤولية ما وقع من تجاوزات لحقوق الانسان خلال فترة الحكم الشيوعي الذي امتد لأكثر من أربعين سنة.

كان من الممكن أن يسير العراق في تغيير الإصلاح لو أن صدام حسين سار على ما ابتدأه بعد حرب الخليج الثانية عام 1991حين عين شخصية مدنية بعثية هو الدكتور سعدون حمادي رئيسا للوزراء. لكن توسيع المسؤولية الضئيل الذي فتحه الرئيس العراقي ما أوشك أن أغلق وعاد الحكم الاستبدادي المنفرد غير آبه بأي إشراك للأطراف السياسية الأخرى. فحتى أولئك المعارضين الذين عادوا إلى العراق لدعم النظام بعد الحرب تعرضوا للقتل والتشريد لاحقا.

لذلك حين بدأت إدارة بوش بالتحضير لغزو العراق بعد هجمات 11 سبتمبر، كانت بحاجة إلى توفير الأرضية لهذا القرار الخطير يتمثل بإقناع الرأي العام الأمريكي والعالمي بوجود أسلحة الدمار الشامل في العراق، جنبا إلى جنب مع المعارضين العراقيين ومساعدتهم على تنظيم أنفسهم وعقد المؤتمرات لهم سعيا لإقناع المعارضين للغزو بأن ما تسعى إليه الولايات المتحدة قد كسب ممثلي الشعب العراقي. إنه بشكل أو بآخر تحرير وليس غزوا.

وبالفعل، نجحت وزارة الخارجية الأميركية باستقطاب عدد من المثقفيين العراقين المقيمين في المنفى لتستفيد منهم ضمن مشروعها اللاحق: غزو العراق وتدمير الدولة العراقية تحت تسمية "إسقاط النظام". من جانب آخر، تبنت مؤسسات أميركية وبريطانية كل الجهود الهادفة إلى تجميع العديد من القوى العراقية الموجودة في الخارج في أطر شبه تنظيمية غلب عليها الطابع الطائفي- الاثني.

لقد ظن الكثير من المثقفين العراقيين الذين شاركوا في "المغامرة الأميركية" أنهم سيسهمون في بناء دولة علمانية ديمقراطية يحكمها دستور عصري ويتم تداول السلطة فيه. كل ذلك من دون الانطلاق مما هو قائم على الأرض: أي مؤسسات الدولة العراقية بأجهزتها العسكرية والأمنية والمدنية، ولذلك لم يجدوا أي ضير حين أصدر الحاكم المدني الاميركي بريمر أول قرار له لدى وصوله إلى بغداد بحل الجيش العراقي.

لكن ذلك دفع بالعراق إلى هوة الجحيم الخالص. فمن جانب دفع هذا الإقصاء بجزء كبير من ضباط وجنود الجيش إلى صفوف المقاتلين ضد الاحتلال الأمريكي، في حين راح رجال الأمن والمخابرات السابقون يعملون سرا لتقويض أي إعادة تشكيل لمؤسسات الدولة وتشغيلها. من جانب آخر، أدى غياب أجهزة الاستخبارات والأمن إلى إفراغ الجسم البشري من أي مناعة مما فتح الباب واسعا لتصفيات غامضة راحت تصيب أفضل العقول العراقية من علماء وأطباء واكاديميين. في الوقت نفسه، انغمرت الأحزاب التي تشكلت على عجل والتي أخذت طابعا طائفيا بتكوين ميليشياتها. ولن يمضي وقت طويل قبل ظهور تنظيمات مثل "جيش المهدي" وقاعدة أرض الرافدين لتهيئ الأرضية المناسبة لفتنة طائفية لم يشهدها العراق منذ مئات السنوات. لأول مرة تصبح المساجد التي هي أكثر الأماكن امنا موضع تفجيرات ولا يبقى هناك أي مكان يعصم مئات الالوف من المواطنين من القتل والإذلال.

بالمقابل، وجد الكثير من هؤلاء المثقفين العراقيين أن أحلامهم وطموحاتهم الشخصية قد ذهبت أدراج الرياح، وما برز مع تحقق الفراغ الأمني وغياب القانون والنظام دخول الأعداد الكبيرة من الناس تحت حماية المجاميع المتطرفة الصغيرة ذات الطابع الطائفي وهذه بدورها نجحت في تصعيد المواجهات الطائفية من خلال مهاجمة الأماكن المقدسة للطرف الآخر.

لقد انتهى الأمر بالعراقيين إلى أنهم بدلا من أن يتعاملوا مع طاغية واحد أصبح عليهم أن يتعاملوا مع طغاة صغار كثيرين. وبدلا من أن يكون القمع ذا اساس سياسي أصبح واسعا على شتى الخيارات الشخصية، ابتداء من طريقة قص الشعر، وانتهاء بالملابس التي ترتديها النساء. وكان الثمن الذي دفع مقابل ذلك قتل الكثير من النساء في مدن مثل البصرة لعدم ارتدائهن الملابس "المحتشمة"، ومع غياب القانون تعرض البلد إلى كارثة فقدان أفضل كوادره من أطباء وعلماء وخبراء إما غدرا أو لمغادرتهم العراق إلى الأبد.
أسمع الكثير من المعارضين السوريين المقيمين في الخارج يقولون إن حركة الاحتجاج السائدة في سوريا الآن هي ذات طابع وطني يتجاوز الطوائف والاثنيات. لعل ذلك صحيح. لكنني اتخوف من أن من سيقرر المستقبل في بلد مثل سوريا(بعد حل الجيش والأجهزة الأمنية اللذين ثبت على عكس مصر وتونس أنهما جزء من النظام) هو ليس الأغلبية وما تريده بل تلك الأقليات الصغيرة والمتطرفة التي ستركب الموجة لاحتلال القيادة من خلال أعمال قتل مروعة لأفراد بارزين من هذه الطائفة أو تلك مثلما حدث في العراق ومثلما حدث في البوسنة ومثلما حدث في لبنان والجزائر وغيرها، لتدفع نحو حرب أهلية قصيرة او طويلة المدى لكن ما تتركه من آثار مخربة لروح الشعب ستحتاج إلى أجيال عديدة لتندمل، هذا إذا لم يترتب عليها نشوء دويلات شبيهة بتلك التي تشكلت في البوسنة والهرسك بعد سقوط المعسكر الاشتراكي في أوائل التسعينات من القرن الماضي.

لم يعرف العراق منذ نشوء دولته عام 1921 أحزابا دينية أو طائفية حتى عام 2003. وظل قادته وأعضاؤه في أغلب الأحيان من فئات اجتماعية شتى. فحزب الاخاء الوطني الذي تأسس عام 1931 ترأسه شيعي وسني هما جعفر أبو التمن وياسين الهاشمي، وكان فؤاد الركابي أول زعيم لحزب البعث الذي تأسس في أوائل الخمسينات من القرن الماضي شيعيا من مدينة الناصرية. في الوقت نفسه كان يوسف سلمان مؤسس الحزب الشيوعي العراقي مسيحيا. لذلك فإن بروز الأحزاب الطائفية بعد الغزو الأميركي للعراق كان خرقا كاملا لمسار الحياة السياسية في العراق الحديث، وأخطر ما ترتب عليه هو حالة التشرذم على أساس طائفي لمؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، ومعها شلت خدمات الدولة بشكل مفجع وحلت محلها مافيات طائفية أو اثنية ترتبط بهذا الحزب أو ذاك، وهنا أصبحت أعداد هائلة من أقارب الشخصيات البارزة تحتل الوظائف على أساس المحسوبية بدلا من أن تكون محصورة بعائلة وأقارب طاغية واحد.

مما حدث في العراق خلال السبع سنوات الأخيرة، أظن أن أخطر ما ترتب عليه الغزو الأميركي للعراق هو تدمير تلك اللحمة التي تجمع أبناء البلد الواحد من شيعة وسنة ومسيحيين وغيرهم. فبغداد التي تشكل العائلات المسلمة ذات الاختلاط المذهبي فيها أكثر من 50% قد وجدت نفسها ضمن انقسام طائفي لم يعرف له مثيل في ذاكرة عدة أجيال من العراقيين الأحياء.

بإجراء مقارنة ما بين سوريا اليوم ودول شرق أوروبا عشية وقوع التغيير في تركيبة سلطاتها، نجد عدة نقاط متشابهة. فإذا كان غورباتشوف قد أعلن عن سياسة "البيروسترويكا" عام 1987 والتي آلت إلى إصلاح الأنظمة "الاشتراكية" من "استبدادية" إلى "ديمقراطية"، فإن هناك شوطا كبيرا سبقه، وجرى خلاله تفكيك بطيء للديكتاتورية في هذه الدول. فبعد موت ستالين عام 1953 وانتقاد خروشوف الشهير لسلفه عام 1956 بدأت صفحة جديدة، استردت بها هذه الدول أنفاسها من سطوة الأجهزة الأمنية والمخابراتية المطلقة على الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية. وبفضل تراكم هذا الانتزاع البطيء للحقوق الشعبية من أنياب هذه الأنظمة توفرت الأرضية للانتقال السلمي إلى النظام الديمقراطي. وإذا نظرنا اليوم إلى سوريا فسنجد الكثير من التحولات الصغيرة المتراكمة قد حدثت ابتداء من عام 1991(انهيار الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة) في المجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي. هناك أعداد كبيرة من الكتب تصدر كل سنة وحجم الرقابة أصبح يوما بعد يوم أخف واقل. هناك الانترنت والفضائيات والجوال والبنوك والاستثمارات الخارجية والداخلية وتوسع السياحة وبروز عدد ليس كبير لكنه معتبر من منظمات المجتمع المدني وتشكل عدد محدود من جمعيات معنية بحقوق الانسان مع جمعيات أخرى معنية بتقديم خدمات اجتماعية وانسانية عامة. بل حتى تحول العسكريين الكبار إلى البزنز هو علامة على اختفاء أهمية الموقع العسكري لمنح السلطة للشخص بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانتهاء عصر تلك الدول التي ظلت تدور في فلكه وتكسب حمايته الكاملة. بالتأكيد كل هذه الانجازات لا تستجيب مع الهدف الأساسي المتمثل بإقامة النظام الديمقراطي الحقيقي( الضمانة الوحيدة لتحقق الشفافية في أداء مختلف مؤسسات ومنع تنامي خلايا الفساد السرطانية )، لكنها أساسية كي يمكن إقامة هذا النظام. فالنظام الاستبدادي الذي يتم إسقاطه بالقوة من دون تلك الفترة الانتقالية سينشأ فوقه نظام استبدادي آخر قد يكون أسوأ من سابقه، وبالتلفت حولنا إلى التجارب الثورية سنجد العشرات من هذه التجارب التي انتهت بأنظمة استبدادية أعتى من سابقتها.

يمكن القول إن قبول النظام السوري بإجراء الاصلاحات الأساسية المتمثلة بتبني الشروط الأولية لأي دولة حديثة هو لصالح الأفراد المنضوين فيه. فبإيجاد جسور مع قطاعات شعبية جديدة قد يكون ممكنا أن يلعبوا دورا مع الكثير من الفئات المعتدلة لخلق مجتمع تحكمه مؤسسات منتخبة ينفصل فيه الدين عن الدولة.

بالمقابل سيضمن قبول أطراف المعارضة بالحوار مع النظام وإيجاد أرضية إصلاح مشتركة عبور هذه المرحلة بسلام وتحقيق بديل مثالي لكل منطقة الشرق الأوسط. فالحالة المدنية والمدينية المتقدمة في سوريا (ضعف البنية القبلية وانتشار المدن العريقة فيها) غير متوفرة في العديد من البلدان المجاورة. وبالتأكيد فإن التنوع الاثني والديني والمذهبي هو ظاهرة صحية لغنى المجتمعات إذا وافق الجميع على التعايش والتفاعل الحرين في ما بينهم.

باختصار: إذا كان الجيشان المصري والتونسي مستقلين عن النظام فإن هذه الحالة في بلدان تشبه في تكوينها الدول الاشتراكية (سابقا) غير متواجدة وهذا ينطبق على سوريا. إسقاط النظام يتطلب اسقاط الجيش والأجهزة الأمنية، وهذا يعني فتح الطريق لخلايا المجتمع كي تدمر نفسها بنفسها، مثلما شاهدناه في العراق ومثلما يجري أمامنا الآن في ليبيا واليمن.
لا بديل عن الحوار غير الانتحار طوعا.

*روائي عراقي مقيم في لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال رائع
عمار تميم -

نريد من المعارضة السورية التي تستخدم نفس العناوين التي طرحتها المعارضة العراقية التي كانت متواجدة في الخارج وتدريب وعاشت ومولت من قبل الغرب تمهيداً لإسقاط النظام أن تقرأ هذا المقال وتفهمه جيداً وتعلم تماماً أن من لايمشي في أجندتها ليس بالضرورة معادياً لها ولكنه يعلم تماماً أنه سيتكرر نفس السيناريو لأنه في السياسة لاتوجد أخلاقيات أو مبادئ يتم الإتكال عليها وعندما سيتسلمون السلطة ليس بإمكان من وقف معهم أن يحاسبهم على وعودهم كما الإنتخابات في أي مكان بالعالم ، هل كان صدام حسين هو الهدف أم تفتيت العراق أتمنى أن يجيب عليه أستاذنا كاتب المقال سندع الشخصنة جانباً ، واقع الحال يقول أن العراق - الوطن - هو المستهدف ولنستذكر شهادة الدكتور أشرف بيومي المكلف قبل سنوات بمراقبة النووي العراقي لنستفيد أكثر ونفهم بعقلانية ماذا حدث ولماذا وكيف سهلناه ابتلعناه نحن العرب وتبين للقاصي والداني أن المعارضة التي كانت تتباكى على ضحايا صدام ارتكبت وبنفس السوء نفس الأحداث لذلك نرى المواطن السوري والقارئ الجيد للسياسة يفهم أن كل الوعود الخارجية التي يقرأها من كلام المعارضة لاقيمة له إذا تقاطعت مصالحها مع الغرب الذي هو ليس جمعية خيرية بحتة ، شكراً أستاذنا على هذا المقال الرائع .

مقال رائع
عمار تميم -

نريد من المعارضة السورية التي تستخدم نفس العناوين التي طرحتها المعارضة العراقية التي كانت متواجدة في الخارج وتدريب وعاشت ومولت من قبل الغرب تمهيداً لإسقاط النظام أن تقرأ هذا المقال وتفهمه جيداً وتعلم تماماً أن من لايمشي في أجندتها ليس بالضرورة معادياً لها ولكنه يعلم تماماً أنه سيتكرر نفس السيناريو لأنه في السياسة لاتوجد أخلاقيات أو مبادئ يتم الإتكال عليها وعندما سيتسلمون السلطة ليس بإمكان من وقف معهم أن يحاسبهم على وعودهم كما الإنتخابات في أي مكان بالعالم ، هل كان صدام حسين هو الهدف أم تفتيت العراق أتمنى أن يجيب عليه أستاذنا كاتب المقال سندع الشخصنة جانباً ، واقع الحال يقول أن العراق - الوطن - هو المستهدف ولنستذكر شهادة الدكتور أشرف بيومي المكلف قبل سنوات بمراقبة النووي العراقي لنستفيد أكثر ونفهم بعقلانية ماذا حدث ولماذا وكيف سهلناه ابتلعناه نحن العرب وتبين للقاصي والداني أن المعارضة التي كانت تتباكى على ضحايا صدام ارتكبت وبنفس السوء نفس الأحداث لذلك نرى المواطن السوري والقارئ الجيد للسياسة يفهم أن كل الوعود الخارجية التي يقرأها من كلام المعارضة لاقيمة له إذا تقاطعت مصالحها مع الغرب الذي هو ليس جمعية خيرية بحتة ، شكراً أستاذنا على هذا المقال الرائع .

شكرا
سامر -

انا اشكر الاخ العراقي على حرصه على سوريا وانا لمست هذا عند كثير من العراقيين لانهم يخافون على سوريا من سيناريو العراق وانا اقول ان ما حدث في العراق هو تخريب متعمد من امريكا وايران وان ايران هي من اوجدت الجيوش الطائفية للسيطرة على العراق اما سوريا فهي ثورة شعبية ضد الظلم والقهر والفساد و الشعب السوري سيتجاوز الازمة بعد ازاحة الطغمة الحاكمة لانه شعب واعي اما الحرب الطائفية فلن تجري لان الشعب يعلم بلاسم من قتل وخرب وسيتم محاسبته

شكرا
سامر -

انا اشكر الاخ العراقي على حرصه على سوريا وانا لمست هذا عند كثير من العراقيين لانهم يخافون على سوريا من سيناريو العراق وانا اقول ان ما حدث في العراق هو تخريب متعمد من امريكا وايران وان ايران هي من اوجدت الجيوش الطائفية للسيطرة على العراق اما سوريا فهي ثورة شعبية ضد الظلم والقهر والفساد و الشعب السوري سيتجاوز الازمة بعد ازاحة الطغمة الحاكمة لانه شعب واعي اما الحرب الطائفية فلن تجري لان الشعب يعلم بلاسم من قتل وخرب وسيتم محاسبته

معادلة بسيطة
عاصم كامل -

توقع نفس الاسلوب الذي استخدم في العراق من قبل دول الجوار ببعث الارهابين والاسلحة والفتاوي الى ارض العراق بهدف القضاء على التجربة العراقية والتي كانت جديدة بمقايس المنطقة. التخريب في العراق كان رد فعل العالم السني على استلام الشيعة الحكم في العراق. والان توقعوا نفس رد الفعل من العراق الشيعي على حكومة سورية سنية!!!. يعني لايوجد الاستقرار في سوريا جديدة, مثلما انتم لم ترضوا الاستقرار للحكومة العراقية التي تشكلت من بعد سقوط القائد الضرورة. اذا دول الخليج( يستثنى سلطنة عمان) وبعض الدول المجاورة تكون مع الحكومة السورية الجديدة, فان العراق وبعض دول الجوار سوف يطالبون بسعر عالي لتقبل الامر الواقع في سوريا جديدة. وكما يقول المثل: وحدة بوحدة والبادي اظلم. لان السياسة العربية تنقصها الحنكة وهي بعيدة كل البعد عن الواقع وهي انية وغير مبنية على استراتيجة بعيدة الامد. المهم هو الانتقام الشخصي بين الرؤساء العرب, ولاتهم المصلحة الوطنية. نفس الشئ اللي حصل في ليبيا.

معادلة بسيطة
عاصم كامل -

توقع نفس الاسلوب الذي استخدم في العراق من قبل دول الجوار ببعث الارهابين والاسلحة والفتاوي الى ارض العراق بهدف القضاء على التجربة العراقية والتي كانت جديدة بمقايس المنطقة. التخريب في العراق كان رد فعل العالم السني على استلام الشيعة الحكم في العراق. والان توقعوا نفس رد الفعل من العراق الشيعي على حكومة سورية سنية!!!. يعني لايوجد الاستقرار في سوريا جديدة, مثلما انتم لم ترضوا الاستقرار للحكومة العراقية التي تشكلت من بعد سقوط القائد الضرورة. اذا دول الخليج( يستثنى سلطنة عمان) وبعض الدول المجاورة تكون مع الحكومة السورية الجديدة, فان العراق وبعض دول الجوار سوف يطالبون بسعر عالي لتقبل الامر الواقع في سوريا جديدة. وكما يقول المثل: وحدة بوحدة والبادي اظلم. لان السياسة العربية تنقصها الحنكة وهي بعيدة كل البعد عن الواقع وهي انية وغير مبنية على استراتيجة بعيدة الامد. المهم هو الانتقام الشخصي بين الرؤساء العرب, ولاتهم المصلحة الوطنية. نفس الشئ اللي حصل في ليبيا.

Please do not insult
Rizgar -

إن العرب , ينبغي أن يفهمو ا ن هذه الحدود في الشرق الاوسط مزورة ومصطنعة , وإبالتالي يحتاج مرة أخرى على أن تعيد تحديدها بالشكل الذي تناسب مع التوازن و المساواة بين جميع و إلأمم و الأقوإم و الطوائف. لم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاء،الشرق الاوسط القديم لم يعد صالحا للاستعمال بكل المقاييس، ويجب ان يتغير مثلما;جمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وكرواتيا وجمهورية مقدونيا وكوسوفو والجبل الأسود والبوسنة والهرسك وجنوب السودان, وتيمور الشرقية.Please do not insult our intelligence

Please do not insult
Rizgar -

إن العرب , ينبغي أن يفهمو ا ن هذه الحدود في الشرق الاوسط مزورة ومصطنعة , وإبالتالي يحتاج مرة أخرى على أن تعيد تحديدها بالشكل الذي تناسب مع التوازن و المساواة بين جميع و إلأمم و الأقوإم و الطوائف. لم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاء،الشرق الاوسط القديم لم يعد صالحا للاستعمال بكل المقاييس، ويجب ان يتغير مثلما;جمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وكرواتيا وجمهورية مقدونيا وكوسوفو والجبل الأسود والبوسنة والهرسك وجنوب السودان, وتيمور الشرقية.Please do not insult our intelligence

المصداقية
سوري وطني -

كلامك جميل لكن من الواضح ان نظام بثار لا يريد حوار الا مع غوار و الدبابات تحاصر المدن و القتل مستمر من قبل الاجهزة المجرمة,, لن يستقيم الحوار مع الرصاص و القتل و اذا كان النظام صادق فليبدا بخطوة اطلاق سراح المعتقلين السياسيين و يسحب قوى القتل و القنص و ليحاسب الذين داسو و قتلو الشعب و الذين اعتقلو و عذبو الاطفال في درعا و لا ننسى رامي صاحب مقولة امن اسرائيل من امن سوريا فقد اوهن الشعور القومي و نشر اخبار كاذبة/لان الحكومة لم يعجبها ما قاله و مع ذلك لم تحاسبه!!!!!!!!!!! اضافة الى ان بثار قال كل مشاريع الاحزاب و الاعلام جاهزة منذ المؤتمر القطري للحزب 2005 !!!!!!!! و سئل مرة بمقابلة عن وعوده بخطاب القسم ليجيب الفيلسوف انه لم يقدم وعود انما تصورات!!!!!!! هكذا بكل بساطة ,,يا كاتب المقال 41 سنه من حكم العائلة حفظنا اكاذيبها و لعبة خداعنا نحن لا نرفض الحوار ترفا و لا لاننا نريد الفوضى لكن لان من يمسكون بالسلطة لا يريدون حوار حقيقي يريدون استمرار قهرهم و قتلهم للشعب و نهبهم لثروات الوطن و هم يحرقون بلدا ليبقو متسلطين.. بعد كل التضحيات الكبيرة من دماء و اعتقال و تخريب لم يقدم هذا النظام ما قدمه النظام المصري و التونسي و البحريني قبل الثورة في هذه الدول فقد كان هنالك صحافة شبه حرة و معارضة في داخل برلماناتها و في مصر و تونس قانون انتخاب لاكثر من مرشح للرئاسة رغم هذه العلل فهذه حتى الان غير موجودة في سوريا و لم يقدم النظام ما يدل على مصداقية اقواله بافعال ملموسة على الارض

المصداقية
سوري وطني -

كلامك جميل لكن من الواضح ان نظام بثار لا يريد حوار الا مع غوار و الدبابات تحاصر المدن و القتل مستمر من قبل الاجهزة المجرمة,, لن يستقيم الحوار مع الرصاص و القتل و اذا كان النظام صادق فليبدا بخطوة اطلاق سراح المعتقلين السياسيين و يسحب قوى القتل و القنص و ليحاسب الذين داسو و قتلو الشعب و الذين اعتقلو و عذبو الاطفال في درعا و لا ننسى رامي صاحب مقولة امن اسرائيل من امن سوريا فقد اوهن الشعور القومي و نشر اخبار كاذبة/لان الحكومة لم يعجبها ما قاله و مع ذلك لم تحاسبه!!!!!!!!!!! اضافة الى ان بثار قال كل مشاريع الاحزاب و الاعلام جاهزة منذ المؤتمر القطري للحزب 2005 !!!!!!!! و سئل مرة بمقابلة عن وعوده بخطاب القسم ليجيب الفيلسوف انه لم يقدم وعود انما تصورات!!!!!!! هكذا بكل بساطة ,,يا كاتب المقال 41 سنه من حكم العائلة حفظنا اكاذيبها و لعبة خداعنا نحن لا نرفض الحوار ترفا و لا لاننا نريد الفوضى لكن لان من يمسكون بالسلطة لا يريدون حوار حقيقي يريدون استمرار قهرهم و قتلهم للشعب و نهبهم لثروات الوطن و هم يحرقون بلدا ليبقو متسلطين.. بعد كل التضحيات الكبيرة من دماء و اعتقال و تخريب لم يقدم هذا النظام ما قدمه النظام المصري و التونسي و البحريني قبل الثورة في هذه الدول فقد كان هنالك صحافة شبه حرة و معارضة في داخل برلماناتها و في مصر و تونس قانون انتخاب لاكثر من مرشح للرئاسة رغم هذه العلل فهذه حتى الان غير موجودة في سوريا و لم يقدم النظام ما يدل على مصداقية اقواله بافعال ملموسة على الارض

ميخائيل غورباتشوف
Narina -

لقد قال الزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف ذات مرة: ;لو لم يكن الاتحاد السوفييتي جاهزا للانهيار داخلياً لما انهار ولو تكالبت عليه كل أمم الأرض;.المنطق العربي ;مقاومة الاحتلال الاسرائلي لفلسطين والاحتلال الامريكي للعراق حق مشروع اقرته كل الشرائع الارضية والسماوية حتى بطرق ارهابية وحشية، لكن مقاومة الاحتلال العربي الاسلامي للكرد والبربر ومقاومة الاحتلال السوري للبنان وغيرها تمرد وخيانة وعمالة وإلَخٍ إلَخٍ إلَخٍ. نتمنى أن يترك الإخوة العرب العنصرية و التكفير و عدم الإعتراف بالآخر ، فو الله ستكون عاقبة الجميع اخرب و ادمر.

ميخائيل غورباتشوف
Narina -

لقد قال الزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشوف ذات مرة: ;لو لم يكن الاتحاد السوفييتي جاهزا للانهيار داخلياً لما انهار ولو تكالبت عليه كل أمم الأرض;.المنطق العربي ;مقاومة الاحتلال الاسرائلي لفلسطين والاحتلال الامريكي للعراق حق مشروع اقرته كل الشرائع الارضية والسماوية حتى بطرق ارهابية وحشية، لكن مقاومة الاحتلال العربي الاسلامي للكرد والبربر ومقاومة الاحتلال السوري للبنان وغيرها تمرد وخيانة وعمالة وإلَخٍ إلَخٍ إلَخٍ. نتمنى أن يترك الإخوة العرب العنصرية و التكفير و عدم الإعتراف بالآخر ، فو الله ستكون عاقبة الجميع اخرب و ادمر.

لا للحوار
أبو محمد الكردي -

يا أهل الشقاق و النفاق أليس عراق اليوم أفضل من عراق الإبادة الجماعية و الأسلحة الكيمياوية و إحتلال الكويت و قطع الآذن و الألسن و أحواض الأسيد و ذبح البشر كالنعاج و عبادة صدام و عدي و قصي ؟؟؟ هل أمريكا هي التي جعلتكم طائفيين تحقدون على بعضكم البعض ؟ هل أمريكا هي التي تمنعكم من التوحد و بناء بلدكم ؟ نحن لن نتحاور مع مجرمين يستعبدون الناس و يقتلون الأبرياء و يغتصبون البنات و ليذهب هذا النظام إلى الجحيم و لو بمساعدة أمريكا أو غيرها و لا قيمة قط لسوريا في ظل الإحتلال البعثي الوحشي و ليذهب البترول الذي لم نرى خيره و ليذهب الأرض التي نعيش عليها إلى الجحيم ما دام الناس يعاملون كالعبيد...

لا للحوار
أبو محمد الكردي -

يا أهل الشقاق و النفاق أليس عراق اليوم أفضل من عراق الإبادة الجماعية و الأسلحة الكيمياوية و إحتلال الكويت و قطع الآذن و الألسن و أحواض الأسيد و ذبح البشر كالنعاج و عبادة صدام و عدي و قصي ؟؟؟ هل أمريكا هي التي جعلتكم طائفيين تحقدون على بعضكم البعض ؟ هل أمريكا هي التي تمنعكم من التوحد و بناء بلدكم ؟ نحن لن نتحاور مع مجرمين يستعبدون الناس و يقتلون الأبرياء و يغتصبون البنات و ليذهب هذا النظام إلى الجحيم و لو بمساعدة أمريكا أو غيرها و لا قيمة قط لسوريا في ظل الإحتلال البعثي الوحشي و ليذهب البترول الذي لم نرى خيره و ليذهب الأرض التي نعيش عليها إلى الجحيم ما دام الناس يعاملون كالعبيد...

الى عاصم كامل
سوري وطني -

الى عاصم كامل ,, ان كنت صادقا فيجب ان تنتقم من نظام بثار راعي الارهاب و ليس من الشعب السوري الذي استقبلكم و دفع ثمنا غاليا لوجود اكثر من 2مليون منكم و استهلاككم لموارده و مرافقه. اتق شر من احسنت اليه !!!!!!!!!!! انتم و حزب الله تردون الجميل لشعبنا باخلاقكم و اصالتكم فاختارووو!!!!!!!!!!

الى عاصم كامل
سوري وطني -

الى عاصم كامل ,, ان كنت صادقا فيجب ان تنتقم من نظام بثار راعي الارهاب و ليس من الشعب السوري الذي استقبلكم و دفع ثمنا غاليا لوجود اكثر من 2مليون منكم و استهلاككم لموارده و مرافقه. اتق شر من احسنت اليه !!!!!!!!!!! انتم و حزب الله تردون الجميل لشعبنا باخلاقكم و اصالتكم فاختارووو!!!!!!!!!!

الشعوب الهمجية
محافظة الانبار، -

11 تموز/ يوليو – أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاثنين، بأن قوة أمنية عثرت على جثث إمام مسجد واثنين من أشقائه مقطوعة الرأس بعد عشرة أيام على اختطافهم غرب مدينة الرمادي. وقال المصدر إن;قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على ثلاث جثث تعود لإمام جامع الشهداء الشيخ علي عواد الكبيسي وشقيقه احمد المرشح لمنصب قائم مقامية القضاء وشقيقه الاخر، كانت مرمية بالقرب من قاعدة سعد العسكرية التابعة للجيش العراقي السابق في منطقة صحراوية تابعة لقضاء الرطبة، (230 كم غرب الرمادي)، بعد نحو عشرة ايام على اختطافهم من قبل مجهولين يرتدون زي الشرطة;.

الشعوب الهمجية
محافظة الانبار، -

11 تموز/ يوليو – أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الاثنين، بأن قوة أمنية عثرت على جثث إمام مسجد واثنين من أشقائه مقطوعة الرأس بعد عشرة أيام على اختطافهم غرب مدينة الرمادي. وقال المصدر إن;قوة من الشرطة عثرت، اليوم، على ثلاث جثث تعود لإمام جامع الشهداء الشيخ علي عواد الكبيسي وشقيقه احمد المرشح لمنصب قائم مقامية القضاء وشقيقه الاخر، كانت مرمية بالقرب من قاعدة سعد العسكرية التابعة للجيش العراقي السابق في منطقة صحراوية تابعة لقضاء الرطبة، (230 كم غرب الرمادي)، بعد نحو عشرة ايام على اختطافهم من قبل مجهولين يرتدون زي الشرطة;.

مع 5
د. بسام -

مع ما قاله المعلق في التعليق رقم 5. وإضافة على ذلك أزيد بأنني شخصياً أرحب بأي شيء على أن يسقط هذا النظام، لأنه بإستمراره هو موت أكيد وتغيير في إنسانية وعظمة شعب سوريا. لا بد من إسقاط النظام، فالمتحكمون في الشعب السوري اليوم بقوة السلاح والعصابات الطائفية هم من سيكونون مسؤولين عن عرقنة سوريا لا سمح الله لأنهم يتشبثون بسلطة مطلقة ويريدون الإستمرار في قهر الشعب والدعس على شرفه وكرامته. لو أنهم لا يقامون التغيير الديموقراطي الذي يطلبه الشعب لما تحدثنا عن عرقنة سوريا. الشعب لا يريد أن يسفك الدماء ومن يسفك الدم هي هذه العصابة الطائفية التي تتحكم بسوريا وهي التي تخيف الأقلية العلوية وفي الحقيقة جذبت الكثيرين منها إلى أن يتفانوا في الدفاع عن بيت الأسد الذين يريدون الحكم إلى الأبد. بفعلتهم هذه قام هؤلاء بالتدافع لقتل المتظاهرين العزل، لإعتقالهم من البيوت بشكل وحشي غير حضاري ولا يمت إلى الإنسانية بصلة، إنتهكوا الأعراض، والقيم، وخسروا إنسانيتهم وأصبحوا من جنس آخر أقل قيمة بكثير من أضغر حيوان. هكذا حولوا طائفة بغالبيتها إلى قتلة، ولا أدري كيف يغيب وجهاء الطائفة إن وجدوا عن هذا المسار وكيف لم تكن عندهم الجرأة في وقف بيت الأسد من إستغلال طائفتهم وتدميرها على هذا الشكل. شيء غريب أن يكون ذكاء أقلية لا يزيد عددها عن 10% من السكان محدوداً إلى هذه الدرجة أنها تريد حكم بقية الشعب إلى الأبد، فكيف يتم ذلك لولا أنهم قليلوا الذكاء ليعلموا أنه ولو نجحوا في فعل ذلك لمدة وقد فعلوا، فإنه سيأتي اليوم ويرميهم الشعب في مزابل التاريخ. فكيف يسيرون في أمر من هذا النوع محتوم فشله مهما طال الزمن، وفي النهاية يعرش الطائفة بأكملها إلى الدمار؟ مع أنني أعلم أن بقية الشعب لا يمكن أن يكون بمثلهم في عدم إنسانيتهم، ولن ينجر إلى القتل الجماعي أبداً وإنما إلى المحاكم التي ستحاكم كل مذنب وعميل مخابرات محاكمة عادلة. من هنا أنا متأكد من أن تاريخ سوريا العظيم سيحمي سوريا وهي ان تتعرقن أبداً. سننتهي من هذه الطبقة الحاكمة بمعجزة بطريقة سلمية تعيد سوريا إلى صدر الأمم كما كانت قبل وصول هذه الوحوش.

مع 5
د. بسام -

مع ما قاله المعلق في التعليق رقم 5. وإضافة على ذلك أزيد بأنني شخصياً أرحب بأي شيء على أن يسقط هذا النظام، لأنه بإستمراره هو موت أكيد وتغيير في إنسانية وعظمة شعب سوريا. لا بد من إسقاط النظام، فالمتحكمون في الشعب السوري اليوم بقوة السلاح والعصابات الطائفية هم من سيكونون مسؤولين عن عرقنة سوريا لا سمح الله لأنهم يتشبثون بسلطة مطلقة ويريدون الإستمرار في قهر الشعب والدعس على شرفه وكرامته. لو أنهم لا يقامون التغيير الديموقراطي الذي يطلبه الشعب لما تحدثنا عن عرقنة سوريا. الشعب لا يريد أن يسفك الدماء ومن يسفك الدم هي هذه العصابة الطائفية التي تتحكم بسوريا وهي التي تخيف الأقلية العلوية وفي الحقيقة جذبت الكثيرين منها إلى أن يتفانوا في الدفاع عن بيت الأسد الذين يريدون الحكم إلى الأبد. بفعلتهم هذه قام هؤلاء بالتدافع لقتل المتظاهرين العزل، لإعتقالهم من البيوت بشكل وحشي غير حضاري ولا يمت إلى الإنسانية بصلة، إنتهكوا الأعراض، والقيم، وخسروا إنسانيتهم وأصبحوا من جنس آخر أقل قيمة بكثير من أضغر حيوان. هكذا حولوا طائفة بغالبيتها إلى قتلة، ولا أدري كيف يغيب وجهاء الطائفة إن وجدوا عن هذا المسار وكيف لم تكن عندهم الجرأة في وقف بيت الأسد من إستغلال طائفتهم وتدميرها على هذا الشكل. شيء غريب أن يكون ذكاء أقلية لا يزيد عددها عن 10% من السكان محدوداً إلى هذه الدرجة أنها تريد حكم بقية الشعب إلى الأبد، فكيف يتم ذلك لولا أنهم قليلوا الذكاء ليعلموا أنه ولو نجحوا في فعل ذلك لمدة وقد فعلوا، فإنه سيأتي اليوم ويرميهم الشعب في مزابل التاريخ. فكيف يسيرون في أمر من هذا النوع محتوم فشله مهما طال الزمن، وفي النهاية يعرش الطائفة بأكملها إلى الدمار؟ مع أنني أعلم أن بقية الشعب لا يمكن أن يكون بمثلهم في عدم إنسانيتهم، ولن ينجر إلى القتل الجماعي أبداً وإنما إلى المحاكم التي ستحاكم كل مذنب وعميل مخابرات محاكمة عادلة. من هنا أنا متأكد من أن تاريخ سوريا العظيم سيحمي سوريا وهي ان تتعرقن أبداً. سننتهي من هذه الطبقة الحاكمة بمعجزة بطريقة سلمية تعيد سوريا إلى صدر الأمم كما كانت قبل وصول هذه الوحوش.

Please do not insult
جاسم,شكراً أيلاف -

الميتوس الكوردوي: الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

Please do not insult
جاسم,شكراً أيلاف -

الميتوس الكوردوي: الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

هولوكوستا كردية
جاسم,شكراً أيلاف -

عمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين

هولوكوستا كردية
جاسم,شكراً أيلاف -

عمار اليازجي:لم تعرف سوريا يوما شيئا يسمى كردستان سوريا كون أغلب الأكراد في منطقة الجزيرة من الوافدين إليها من تركيا سنة 1925 هربا من الأتراك وأملا بحياة أفضل، والجزيرة السورية تاريخيا هي موطن العشائر السريانية والعربية، بيد أن الكوردويون يقفزون على حقائق الجغرافيا والتاريخ فيعتبرون أن كردستان الغربية قد ألحقت بسوريا وتتحدث أدبياتهم عن مساحة 18 ألف كيلومتر مربع أي ما يساوي 16 بالمئة من إجمالي مساحة سوريا تقريبا. بل ويذهب بعضهم أبعد من ذلك قائلا بكردية الشمال السوري إضافة إلى لواء الإسكندرون الذي سلخ عن سوريا. الإستقواء بالخارج يطبع العمل الكوردوي في سوريا منذ سقوط بغداد، فقد اجتمع في كانون الأول من هذا العام ممثلين عن الكوردويون السوريون مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهدف التنسيق لدعم قضية الشعب الكردي في سوريا، وسيعقد في واشنطن إجتماع آخر في آذار العام المقبل بمناسبة مرور عامين على أحداث الشغب الكوردوية والتي يدعونها بانتفاضة الشعب الكردي بهدف زيادة الضغط على النظام البعثي في سوريا ودفعه على الإعتراف بالقومية الكردية والحقوق الكردية في الجزيرة السورية. وحتى يحين الوقت المناسب للمطالبة بالحكم الذاتي كما حصل في العراق نرى القيادات الكوردوية وهي تمارس تكريد أسماء المدن والقرى في الجزيرة السورية كما فعل الأكراد في العراق، مع محاولة فرض مصطلح كردستان الغربية أو كردستان سوريا على قوى المعارضة السورية والتي وقع بعضها بهذا المطب، الأمر الذي سيمهد فرض هذا المصطلح على الرأي العام السوري كحقيقة واقعة لا تقبل المناقشة، كما حصل في العراق. يرفض الكوردويون الإعتراف بأن الوجود الكردي في الجزيرة السورية حديث العهد وتقفز ماكينة الدعاية الكوردوية على حقائق التاريخ جاعلة للأكراد جذورا ضاربة في عمق تاريخ الجزيرة السورية عن طريق ربطهم بالميديين وهو الأمر الذي لم يثبت إطلاقا، لتبرير ضم هذه المنطقة إلى مشروع كردستان الكبرى، بل ويحتكر الكوردويون أيضا الإضطهاد وغياب الديموقراطية وحالة الطوارئ وكأنها موجهة ضد الأكراد فقط، متناسين أنها سياسات مطبقة على كافة أفراد الشعب السوري بغض النظر عن الإثنية أو الطائفة، لكن لم العجب؟ ألم يقم الصهاينة باحتكارالهولوكوست الهتلري وجعله حقا حصريا للشعب اليهودي فقط؟ وكأنما الحرب العالمية الثانية قد قامت فقط للقضاء على اليهود متناسين ملايين الغجر والسلاف الذين

Please do not insult
جاسم,شكراً أيلاف -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(صليبي،مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء . وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

Please do not insult
جاسم,شكراً أيلاف -

كثر في الفترة الأخيرة تعبير كردستان سوريا الغربية فهو تعبير نعرفه من طوابير كردستان المتصهينة، ولا أقصد أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة،وضد سياسة أزلام البعث وأردغان من توطين أكراد تركيا لتخفيف الضغط على تركيا. وأقول دائماً أن الشعب السوري سيطرد أزلام البعث وأزلام كردستان المتصهينين ولن يكرر تجربة العراق الذي تخلص من أزلام البعث ليشكل خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.الذي قواده أحدهم (الطالباني) احد أزلام البعث السوري والأخر(البارزاني)من أزلام مخابرات أيران. واسمحوا لي أن أذكركم بهذا التعبير المتصهين من فترة لأخرى. وأرجع وأكرر أنا مع الشعب السوري الكردي الشريف الذي يطالب بحقوقه والعيش تحت رأية سورية وحدة موحدة،وشكراً. وكما العادة سيخرج طوابير كردستان بالسينفونية التخوينيةفأنا مندس:(صليبي،مسيحي، سرياني، آشوري،كلداني، تركماني، شركسي ،تركي، بعثي، عربي، سني، درزي ،اسماعيلي، عفلقي،طوران،شيعي ،علوي، عراقي ، مخابراتي، شبيحة،أزلام صدام،أزلام بشار،أبواق النظام ،عميل،شوفيني، عنصري)فاذا ذلك سيحافظ على وحدة سورية فأنا كل هؤلاء . وسأرد على كل شخص يذكر تعبير متصهين أسمه كردستان سورية الغربية أو يكرد أسماء مدن سورية،فمحافظة الحسكة ستظل حسكة في حلق أزلام البعث وأزلام كردستان،ووفق الله الثورة السورية

الجزيرة ستظل سورية
جاسم,شكراً أيلاف -

يا طوابير كردستان المتصهينة، كفاكم مزايدات على دماء شهداء سوريا لتصلوا الى اهدافكم التي لن ترى النور باقامة دولة مزعومة لايعرف عنها التاريخ شيئا على ارض سوريا كما فعلتم خاصرة صهيونية في شمال العراق اسمها أقليم فوزية المتصهين.حيث اظهرتم اعلى درجات الخيانة بولائكم المطلق لاميركا ومن ثم لاسرائيل ولاتظنوا ان وجودكم في شمال العراق سيدوم فسيزول مع زوال مسبباته لانه ما بني على باطل فهو باطل ، واذكركم ان كنتم نسيتم فلم يمضي على ذلك الابضعة سنوات كيف كنتم عملاء وخداما لاجهزة الامن في محافظة الحسكة وكنتم يومئذ العصا بيدها لضرب العرب والمسيحيين و أكراد سورية الأصليين الشرفاء، الذين يريدون العيش في ظل سورية وحدة موحدة. فهل ياترى الغدر من شيمكم فعلى مدى العصور لانسمع الا بغدركم لمن وقف معكم ؟ من كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة .

CongratulatioRizgar
جاسم,شكراً أيلاف -

تهانينا لكردستان لافتتاح قنصلية أميركية في اقليم كردستان العراق،وقبال القنصلية الأسرائيلية كما مخطط له:منذ سنوات يضغط اليهود في اتجاه اعطاء الأكراد الاستقلال ومزيدا من السلطة وكان مسعود البرزاني هو الذي أسس العلاقة بين الأكراد واليهود والذي استمر على نهج أبيه كما ذكرنا سابقاً وقد درَّب اسرائيليون الجماعات الكردية المقاتلة البشمركة التي بلغ تعدادها أكثر من 130 ألف عسكرياً في مقابل معلومات وخدمات أفادت الاسرائيليون وحول هذا الموضوع قال د. محمود عثمان: كان الاسرائيليون يطلبون منا معلومات عن الجيش العراقي وكذلك جمع أسرار استخبارية عن العراق لمصلحة اسرائيل.. وهنا أذكر معلومة صغيرة عندما أراد د. محمود تعلم الفرنسية أرسلت اسرائيل له جهاز تسجيل يدوي يحتوي على اسطوانات لتعليم الفرنسية.وقد كانت فترة غولد مائير من أكثر الفترات لتدفق الاسلحة والمال على الاكراد وكان للموساد دوراً كبيراً في تأسيس جهاز المخابرات الكردية تحت اسم (البارستن) برئاسة مسعود البرزاني وكان للموساد دور في تأسيس بنك القرض الكردي في السليمانية لشراء الأراضي في مدينتي الموصل وكركوك، وأيضاً للقيادات الكردية دور في عبور بضائع اسرائيلية الى العراق تحت ماركات مزورة بعلم تجار أكراد ومن الشركات التي ترسل منتوجاتها الى العراق : شركة دان التي تصدر حافلات قديمة/ شركة سونول للمنتوجات الالكترونية/ شركة غاية كوم المنتجة للهواتف.... الخ.وفي عام 1966 تعاونت بشمركة البرزاني مع ضباط صهاينة في إيقاع هزيمة بالجيش العراقي عند جبل هندارين وفي عام 1969 أرسل الرائد احتياط (دان زيف) حامل وسام البطولة خلال حرب 1956 الى شمال العراق في مهمة خاصة تتمثل في تدمير سرب الطائرات ميج 21 في مطار مدينة كركوك أو تدمير سد دوكان.ويستمر دور العمالة للقيادات الكردية لحساب اسرائيل الى يومنا هذا..

سيناريو لا يتكرر
ابو العتاهيه -

شأنا أم أبينا,,أمريكا هي من تتحكم بمصيرنا,,الجميل في الأفلام الأمريكيه عدم تكرار نفس السيناريو فيصبح الفلم ممل ورتيب بل دائما أفلامهم مشوقه لما تتضمنه من عنصر المفاجأه,,وهكذا مايحدث اليوم في الربيع العربي ,فسيناريو ثورة تونس ليس كمن مصر وليس كما في اليمن وسوريا أما ثورة البحرين فهي تختلف في بناءها عن كل السيناريوهات الآخرى..المهم في الموضوع إن الثورات في الربيع العربي هي ضد الفساد والعبوديه والتسلط والتأخر وكان من الواجب إقامة تلك الثورات من زمن بعيد سواء على يد أمريكا أو على يد الشيطان المهم الخلاص من الحكام السفله لذلك نحن غير نادمون على سقوط صدام رغم ماحدث من مآسي في العراق الجديد..والى الشعب السوري الشقيق نقول بارك الله لكم في ثورتكم وتأكدوا إن سيناريو العراق سوف لن يتكرر

صدام هو السبب
اوميد -

مقال موضوعي ولكن يبقى ان صدام حسين سبب كل ما الم بالعراق حتى الوقت الحاضر

11,12,13,14,15,
Rizgar -

تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان ;.. ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها; أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر.

agent for bashar
HAMAM -

the writer is just another agent for bashar criminal gang,this writer repeats what his master bashar wants syrians to believe which is syria with out him will become like iraq,first bashar tried his best to burn iraq and opened his border and amps to train fanatics and then send them to iraq.secon we syrians are already living like iraq so the unknown future is still better the the graveyard syria that we syrians live in right now,so the writer have some respect to the readers

اللهم احفظ سوريا
عاصم كامل -

الى صاحب التعليق رقم 8 الاخ سوري وطني, اولا انا لست بعراقي, ولم ازور سوريا. ثانيا يبدو لي بانك لم تفهم معنى عندما قلت توقع نفس الاسلوب الذي استخدم في العراق من قبل دول الجوار!!!!. انت عندما تعيرني بان 2 ميليون عراقي في سوريا ويستهلك موارد البلد( عن اي موارد تتحدث؟ سورية هي فقيرة من الموارد, تاخذون نفط مجانا من العراق حتى يتم لجم ارهابكم, نفس الشئ مع الجارةالاردن نفط مجان والعراقيون يحركون الاقتصاد),هذه المسالة لاتخصني, او ممكن هولاء هربوا من ارهابكم ومفخخاتكم وفتوايكم. واذا وصلت الامور في سوريا الى نفس المستوى العراقي والان الليبي,حينهااقول اللهم احفط سوريا ونظام بثار الاسد من الفوضى الخلاقة, ومن فضائيات الجزيرة واشباحها ومن الشعارات: العلوي بديموت, والشيعي بتابوت, والمسيحي عابيروت. وشكرا لايلاف

لا للتقسيم
نور -

لهذه الاسباب التي ذكرها الكاتب مازال أكثر من نصف السوريين لم يشتركوا بهذه المظاهرات ومتمسكين بنظام بشار رغم أنهم يعلمون مساوئه ليس حبا في النظام لكن خوفا مما سيأتي بعده ورغم كل مظاهر الاستبداد في سوريا لكن أرحم مليون مرة من تقسيم سوريا الى دويلات وهذا مما لاشك فيه سيحصل ولا يخفى علينا كسوريين مطامع عدة فئات وعلى رأسهم الاكراد بتقسيم سوريا لبناء ما يسمونه كردستان ولكن لن يتحقق مرادهم ول 18 الأكيد كردي العرب يا شاطر لم يغزوا دولة اسمها كردستان لأنه ليس لها وجود أصلا بل جئتم كأقليات مهاجرة الى العراق وسوريا هربا من بطش العثمانيين واستوطنتم في بلادناكما استوطن الأمازيغ في دول المغرب العربي وكانوا قبائل مهاجرةقبل ذلك ومزاعمكم انتم والامازيغ كمزاعم اليهود الكاذبةبحقهم في ارض فلسطين ليقيموا عليها دولة لهم بأدلة مزورة وكاذبة ولكن سوريا ودول المغرب العربي ليست فلسطين التي كانت ايامها تحت الاحتلال وضعيفة لذلك استحلوها واستعمروها ولتذهب الاقليات في بلادنا الى الجحيم اذا كانت ستفتت بلادنا وتضعفها

جاسم هلوسة
واحد يكره الاغبياء -

ها جاسم هم رجعت تهذي.

21لا للتقسيم
primative -

If you are not happy with the occupation of Kurdistan, could you please take your camel and return to your Arabian, before we put you on a camel and send you back. اذا جنابك غير راضي من احتلال كوردستان, رجاء اركب بعيرك وارجع لخيامك في الصحرا السعودية , والا نركبك على بعيرك ونرجعك الى من اتيت.

21
feel sorry for u -

is it your country?congratulation, Iam not used to pay bribe, when I arrived Syria , every single civil servent asked for bribe,I travel a lot , every single civil servant was aking for dollars lol, with such country , you are not in a position to insult others,هل بلادكم? تهنئة, ليست من عادتي ادفع الرشوة , أسافر كثيرا نظرا لعملي وصلت سورية, كل شي رشوة, , وأنا لم اري مثل هذه الحالة, كل على خدمة بسيطة كانت بدولار, فيما أظن, فأنت بهذا البلد ليس في موقع الهجوم على الآخرين واحتقار القوميات الاخرى وانتوا بهذه الحالة . lol

انت صغيرة على الحقد
عاصم كامل -

الاخت الفاضلة نور, صاحبة التعليق رقم21 ( لاللتقسيم). في كتب الابتدائية الرسمية والصادرة من وزارة التربية والتعليم للملكة المغربية مذكور فيها: سكان المغرب الاولون هم البرابرة!!!. اما العرب فهم خرجوا من الجزيرة العربية وخصوصا من اليمن! هل لديك الشك؟.وشكرا لايلاف

دموع 18
جاسم,شكراً أيلاف -

مسعود البرزاني شارك صدام بقتل الاكراد واليوم يذرف دموع التماسيح.هل يتذكر مسعود ما حصل يوم 31 آب 1996 عندما استغاث بصدام لقتل الاكراد يورد ما سمي بـ (قانون تحرير العراق لعام 1998) الذي اصدره الكونغرس الامريكي وفي سياق تبريرات القانون سيئ الصيت، لتحرير العراق وفي البند (8) منه مايلي: ((بتاريخ 31 آب 1996 قام العراق بقمع العديد من معارضيه وذلك بمساعدته إحدى الفصائل الكردية في اجتياح مدينة أربيل- مقر الحكومة الإقليمية الكردية)). إشارة إلى البرزاني وحزبه. ما حصل في ذلك اليوم حيث تمكن الجيش العراقي من الدخول الى اربيل باقل من 4 ساعات. وكيف دخلت قوات الجيش العراقي تحت راية (الله أكبر).. التي يستنكف اليوم مسعود من رفعها في أربيل؟! طالما تباكى مسعود البرزاني وصب دموع التماسيح على الضحايا الذين سقطوا من الأكراد أيام حكم البعث الدموي لكن والحقيقة الناصعة إن البرزلاني هو الشريك في الكثير من الجرائم التي ارتكبها صدام ضد الأكراد فلجوى البرزاني والاستغاثة بصدام في عام 1996 والتقوى بالجيش ضد أبناء جلدته جريمة بحد ذاتها ومشاركة بما ارتكبه الجيش آنذاك كون مسعود هو الداعي لهذه الجيوش ,هذا من جانب , ومن جانب أخر ان هذه الحادثة تدل على إن البرزاني وزمرته مستعدة للتحالف مع الشيطان او الكيان الغاصب لأجل الكسب والنفع والبقاء في السلطة ,مع هذا كله تجد أدعياء الوطنية إتباع مقتدى الجاهل العميل يساندون هذا المجرم وأخر موقف لهم حول كركوك وبيعها , والحقيقة ان هؤلاء من صنف واحد

أنسانية18
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم طرزانستان الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

حكمة اليوم18
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد, لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

واحد يكره المجرمين22
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم البيشمركة الكردية،جاسم الرصيف.قديما كان الكبار في السن يحذرون صغارهم من خسيس اخلاق يتولى سلطة على الناس بقوّة غيره ، فيذل كبارهم ويستبيح كل محرّم ، وينتهك كل قيمة اخلاقية ودينية واجتماعية ،، وحديثا ، بعد احتلال العراق ، صارت الخسّة سلوكا يوميا ( للبيشمركة ) الكردية في المدن العربية المجاورة لحاضنتهم الصهيونية ، وبزوا في تصرفاتهم الاجرامية ، حتى صهاينة اسرائيل في التنكيل بالعرب الذين يقعون بين اياديهم ، وصارت مفردة ( بيشمركة ) شتيمة من اسوأ الشتائم التي يتبادلها عرب يغضبون من بعضهم ، او يشخصون عملا دنيئا ضد الانسانية . أدلى ( 30 ) شاهد عيان بافاداتهم في محاكم الموصل امام القاضي المختص ( ساير خلف الجبوري ) ، وبحضور المحقق العدلي ، عن جريمة البيشمركة الكردية في تفجير عمارة في حي ( الزنجيلي ) دمرت فيه عشرات البيوت على اهلها ، وسقط فيها مالايقل عن ( 80 ) شهيدا ومئات الجرحى يقدر عديدهم ب ( 300 ) ، ومازالت جثامين بعض الضحايا مدفونة تحت الأنقاض . وفي خلاصة لإفادات شهود العيان : قام حمّالون بنقل صناديق منظفات من سرداب العمارة التي تم تفجيرها ، وأكدوا خلوها من المتفجرات عدا صناديق المنظفات التابعة لأحد المحال ّ التجارية يوم الأربعاء ( 23 كانون الثاني / يناير 2008 ) ، وهذا ما اكده اصحاب المحال التجارية في ذات العمارة امام قاضي التحقيق ، ومن سياق الأحداث تبين ان عجلات ( همر ) عسكرية طوقت العمارة بقيادة البيشمركة الأكراد الذين اجروا تفتيشا مفبركا للمحال التجارية للعمارة ولم يستطيعوا اثبات وجود متفجرات فيها كما ادعوا لاحقا . ثم فاجأت قوات البيشمركة الحضور من المواطنين الأبرياء من اصحاب المحال التجارية ودور السكن المجاورة لها بالادعاء انها عثرت على متفجرات في العمارة ــ !! ــ وانهم سيفجرونها ، وقاموا بانزال براميل زرقاء تحتوي على متفجرات شديدة الانفجار ، واثناء محاولة العوائل التي تسكن في البيوت المجاورة الفرار من بيوتهم اطلقت البيشمركة النار عليهم واعادتهم بالقوة الى بيوتهم ، وطلبوا منهم ( فتح الشبابيك فقط !! ) ، ثم حصل التفجير الذي اودى بحياة العشرات وجرح المئات مع تدمير معظم البيوت المجاورة للعمارة ، وترك حفرة كبيرة جدا قامت البيشمركة بردمها في اليوم التالي للتغطية على آثار جريمتها .

الى عاصم كامل
سوري وطني -

الى عاصم كامل ,,لقد شكل العراقيون على السوريين عبا كبيرا من ناحية الخدمات و التسبب بغلاء الاسعار في كل المجالات ما ارهق العائلات السورية اضافة الى ان وضعها من قبل صعب اما ترويجك ان سوريا فقيرة بالموارد فهذا غير صحيح و هذا ما يقوله النظام للتغطية على النهب الممنهج ..اما قولك [تاخذون نفط مجانا من العراق حتى يتم لجم ارهابكم] فلم اسمع اننا ناخذ نفط مجانا و ان كان صحيح فما كانت مئات الالاف من العائلات السورية تقضي الشتاء من دون تدفئة خصوصا بعد رفع اسعاره!!!!!!!!!!! اما [لجم ارهابكم] هذه اول مرة اسمع ان الشعب السوري ارهابي!!!!!!!!!!!!! لو قلت النظام لكنت معك لكن من تعليقك انك في صف النظام و معاد لحرية شعبنا باختلاق الشعارات التي يروج لها المجرمين !!!!!!!!!! لا تلومونا ان اصبحنا طائفيين فانتم الذين تدفعونا لهذا بكذبكم و تلفيقاتكم على ثورتنا ,,ننادي بالوطنية تتهمونا بالطائفية!!!!!!!!!!! اذا كنت لست عراقي فانت من الدويلة ,و اتق شر من احسنت اليه

( عيسى لحدو ).
Rizgar -

اسرائيل دولة ديمقراطيه وهي ليس مثل بقية بلاد القمع والارهاب ولاادري لم تخاف من اقامة علاقه مع دوله تحظى باحترام كل دول العالم الحر.او حلال عليكم العلاقات مع ابنا اعمامكم وحرام علينا. أن أولاد إسماعيل وهم طائفة من العرب أولاد عمومة مع ذرية يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ...

1400 عام
Narina -

من المؤكد ان الدكتاتورية نوع حديث من الحكم، ومن المؤكد ان الشريعة الاسلامية نوع من حكم تعود الى 1400 عام خلت، فاستبدل العراقيون عراقهم الدكتاتوري بآخر اسلامي يسمونه العراق الجديد! اي انهم استبدلوا القديم بضعة عشرات من الاعوام بآخر بضعة مئآت من السنين!

جاسم هلوسة
واحد يكره الاغبياء -

ها جاسم ما تعبت هلوسة وهذيان.

اللهم احفظ سوريا
عاصم كامل -

اللهم احفظ سورية واهل سوريا الكرام من الشرذمة والتفرقة. اللهم ابعد عنهم الطائفية والتشرد والتشرذم والارهاب, و احفظهم من كل سوء ومكروه ووفقهم في مسعاهم ومبتغاهم , وابعد عنهم الفضائيات الخبيثة والمال المحرك للضمائر والنفوس الضعيفة وابعد عنهم الحقد والضغينة واعطيهم سعة الصدر والتبصير في معرفة الحق من الباطل,وابعد عنهم الشبيحة الداخلية والاشباح الخارجية .ولتكن مطاهراتهم خالية من الشعارات الطائفية والمستوردة من دول الجوار والبعيدة كل البعد عن مطالب الشرفاء من هذا الوطن المعطاء. اللهم لاتوصل الظروف في سوريا الى ما الت عليه في العراق والان في ليبيا واليمن من القتل والتناحر بين اخوة من رحم هذه الامة. وشكرا لايلاف

الشعب العربى لايقراء
aboalexander -

التاريخ يعيد نفسه فكل الاحداث التى تجرى على الساحة العربية تتكرر وللاسف نحن امة لاتقرا على عكس ماامر الله به فى القران الكريم بقوله اقراء ماحدث فى العراق ومايخطط به لسورية نفس الشىء وزيارة السفير الامريكى والفرنسى لحماة ومارمزية حماة هو نفسه ماحدث فى العراق وتجميع المعارضين السوريين المقيمين فى الخارج والتى وقسما بالله 99 بالمئةلايوجد سورى يسمع بهم ومازا قدمو لسورية منذ 50 سنة بعضهم تعرفنا على تاريخم الدموى ايام اقامتهم فى سورية انا احزر من حرب طائفية تتحضر فى سورية وتستحدف ازا لاقدر الله ان تحصل الجميع وسيكتوى بها المعارض قبل الموالى وحينها لن ينفع اى حوار ولا اى جلسات تهذيب للروح ياسوريين عفا الله عما مضى وكفانا موتى واقراؤ التاريخ ولاتدخلو فى لعبة الامم وتحيا سورية حرة

عيسى لحدوالصهيوني31
جاسم,شكراً أيلاف -

مخطط صهيوني لتوطين اليهود الأكراد مكان المسيحيين في العراقوأكد وين مادسن الصحفي الأمريكي "إن اليهود الأكراد بدأوا منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 بشراء الأراضي في المنطقة التي يعدونها ملكية يهودية تاريخية، ...واستعرض ماديسن أسباب الاهتمام الخاص الذي يوليه الصهاينة لأضرحة الأنبياء ناحوم ويونس ودانيال، وكذلك حزقيل وعزرا وغيرهم، موضحا أن المسؤولين الصهاينة ينظرون إلى المزارات اليهودية جميعها على أنها جزء من الكيان الصهيوني، حالها حال القدس الشريف والضفة الغربية التي تسمى توراتيا يهودا والسامرة.وقال مادسن في تقريره الذي نشر على موقعه(وين مادسن )" إن فرق الموساد الصهيوني شنّت مع مجموعات من المرتزقة هجمات على المسيحيين الكلدانيين العراقيين في كل من الموصل وأربيل والحمدانية وتل أسقف وقره قوش وعقره وغيرها من البلدات والقرى المسيحية، وألصقتها بتنظيمات مسلحة بغية تهجيرهم بالقوة وإفراغ المنطقة التي يخطط الكيان الصهيوني للاستيلاء عليها من سكانها الأصليين من المسيحيين والمطالبة بها بوصفها أرضاً يهودية توراتية حسب زعمه". وبين مادسن" أن المخطط الصهيوني يهدف إلى توطين اليهود الأكراد محل الكلدان والآشوريين، متهما إدارة الاحتلال الأميركية برعاية هذا المخطط الذي يشرف على تنفيذه ضباط من جهاز الموساد الصهيوني،منوها بمعرفة القيادات السياسية في الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البرازاني بهذا المخطط".وأضاف وين مادسن " منذ 2003 ولحد الآن، فإن المسيحيين الذين يعيشون في الموصل وعددهم 30 آلفا، تعرضوا إلى اشد حالات التعذيب و التهجير من الموصل، ما دفع احد قادة المسيحيين إلى التلميح بتورط كردي وطالب بتحقيق دولي في هذه الجرائم".ويذكر أن محللين سياسيين ربطوا بين ماحدث من عمليات تهجير قسرية لليهود إبان الاحتلال البريطاني للعراق من خلال منظمات صهيونية، وما يحدث الآن من عمليات قتل و تهجير للمسيحيين، من أجل إفراغ العراق من مكوناته الأصلية.

إسرائيل عيسى لحد31
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم الاكراد ضد الاشوريين في العراقبقلم الاستاذ أياد محمود حسين. ومن خلال دراسة مخططات وبروتوكولات حكماء الأكراد السرية، والتي هي شبيه بمخططات وبروتوكولات حكماء بنى إسرائيل، في السيطرة على الاراضى التي لأتعود لهم من اجل خلق كردستان كبرى الذي لا يمكن إن يتحقق إلا بالتعاون المثمر مع الكيان الصهيونى، واستغلال الشعوب الأخرى بشكل تام لدعم الموقف والقضايا القومية التحررية للشعب الكردي المضطهد المظلوم. اى أنهم يستعملون نفس الأسلوب المخادع الذي اعتمدت عليه إسرائيل في المظلومية والاضطهاد. والأكراد وقياداتهم يحاولون إخضاع الاشوريين والسيطرة عليهم وقطع جذورهم الأصلية واشوريتهم، ويطلقون عليهم عبارة المسيحيين فقط الذين يسكنون كردستان العراق( حسب سياستهم والشوفينية القومجية) أما مثقفي الأكراد، أو الذين يحملون الشهادات العليا فأنهم يحاولون تزوير التاريخ بأي طريقة ممكنة، الدكتور الكردي فرست مرعي المتخصص في تاريخ الاقليات، يحشر كلمة كردستان في كل موضوع يخص تاريخ المنطقة القديم /، وخاصة شمال العراق، فهو يقول مثلا في محاضرة له ( استطاع الآشوريون بقيادة سرجون الثاني القضاء على مملكة الشمال اليهودية في عهد ملكها هوشع سنة 721 قبل الميلاد، ثم نقل سكان إسرائيل إلى حران وخابور في شمال سورية وكردستان وفارس ). لا اعرف في كتاب من كتب التاريخ، وفي أي صفحة وجد اسم كردستان يطلق على شمال العراق أو سورية ؟. لقد اعترف بنفسه بأنه ليس مختصا في الدراسات الكردستانية، بقدر ماهو مختص بتاريخ الكرد الإسلامي. وفي السبي الأول كما يقول الدكتور فرست، أن الاشوريين اسكنوا بقايا بني إسرائيل في المناطق الجبلية المنعزلة في كردستان. مرة أخرى يحاول أن يريط كلمة كردستان في الأراضي التابعة للدولة الآشورية في تلك الحقبة من الزمن التي لم يتواجد الأكراد بعد عليها. ويستمر قائلا ( قد يكون هؤلاء اليهود المسبيون في كردستان قرى لهم بين السكان الكرد، وبقوا منعزلين عن اليهود الأخرين، وأصبحوا بمرور الزمن احد مكونات المجتمع الكردستاني

لرقم 23 و24
نور -

ما في شي على الخريطة اسمه كردستان لا قديما ولا حديثا لذلك لا تحكي عن الاحتلال يا شاطر وبعدين بلادي هي سوريا لذلك ما فيك ترحلني منها في حين انه حضرتك أكيد مرحل منها بدليل كتابتك بالانكليزي وبعدين تفسير كتابتك بالعربي مكسر و نحنا قديما كنا ساكنيين بيوت أحلى حتى من بيوت اوروبا ولو كنت بتعرف الشام وبيوتها قديما كنت بتضحك على حالك من هالكلام اللي بيرددوه الخواجات امثالك اللي مفكرين أننا لسه عايشين بالخيام بس يظهر عمرك ما شفت بلادنا العربية الا بالصور عشان هيك عم تتفلسف ومفكر حالك فهمان وبعدين نحنا ما منحتقر القوميات الاخرى كما ادعيت أنت وغيرك من الاكراد بدليل أنه فيه كتير من الطوائف عايشة بسلام في بلادنا الا انتم والسبب معروف طمعكم بالتقسيم اذا مافهمت كلامي بالعربي بكتبلك ياه بالانكليزي حتى تفهمه منيح

المال ..ياجسومي
دانييل قومي -

ياجاسم، يا ( عيسى لحدو )كيف أصبحت الجملة تركمانية ( دانييل بيغمبر جامعي ) الله يخرب بيتك، دانييل أسم لنبي عبري، وبيغمبر كلمة كردية قحة تعني بالضبط ، الذي يوصل الرسالة، أي المرسل ، الرسول، أي أبلاغ الكلمة، وجامعي لا أظن تحتاج إلى من يشرحها لك، وكل اقوالك تقاس على هذه الجملة، رغم إنك تنقل معلومات تاريخية من الجن الذين كانو بعثيين في خدمة صدام، قبل أن ينقلبوا عليه مثلك. جسومي...بالمناسبة البارحة كنت تهذي في الشارع وبيدك كأس العرق، وتنادي بأسم بشارك الأسدي الوحشي، آملاً في زيادة الراتب التي تأخذه من هلوساتك، بالمسيح ...أخاف على مستقبل أولادك... ليتك كنت آثورياً عن حق، تقول لأصدقائك لا يهم بأنك كلداني أو أشوري أو سرياني......المال هو الجشع... الفقر ليس عيباً ياجاسم...لكن التسكع على أبواب الأمن والبعث بهذه المذلة مصيبة المصائب... جاسم... خوفاً على صحتك، الحقد الزائد يؤدي بصاحبه إلى ظهور مرض انفصام الشخصية وبالتالي إلى عقد دائمة.. وكثيراً ما تؤدي بدورها إلى جلطات دماغية من كثرة الأرهاق الفكري والنفسي، لنفسك عليك حق، علماً بأنك في نهاية الخمسينيات وهي سنوات كثيرة لمريض نفسي مثلك، أتعجب كيف عشت حتى اليوم، مع كل هذه الصراعات النفسية... الكره والبغض لا يؤدي سوى إلى ردات فعل عكسية، النباح الزائد ، قالها العرب الأوائل بأنه لا خوف من صاحبه!...ما رايك ؟. هل بحثت عن علاقات العرب واليهود، علاقات صدام مع المجرمين والحثالات، علاقات سلطتك السورية من تحت الطاولات؟........ياجاسم المادة ليست كل شيء، عليك بأحترام أطفالك قليلاً...فهمك كافي....ألست أنت الذي هربت من قامشلو وقبلها من حسجه ( لا تنزعج هذا هو أسمهما)...هل تتذكر الدلال المسيحي في كراجات حسجه وقامشلو كانوا يصرخون للركاب قامشلو...قامشلو...قامشلو... ياإلهي لا تصيبه السكتة القلبية الآن إلى أن ينهي قراءة التعليق... هههههة....ويرد بالتي هي أوسخ...المهم...ومن هناك هربت إلى العراق، يوم البحث عن البعثيين الصداميين، في نهاية 1980 وكنت شاباً، ومن ثم فرزوك أخوانك البعثيين العراقيين إلى مكتبهم في السليمانية المرتبطة بالأستخبارات المركزية في تلك المدينة الكردية، كنت يومها من السوريين الذين طبلوا لصدام على مدى سنوات...إلى أن أنقبر.... هربت من الكرد حينها عائداً إلى سوريا متذللاً تبحث عن الأيادي والأرجل لتقبيلها، إلى أن أعيد لك

جاسم
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط

المال ..ياجسومي
دانييل قومي -

ياجاسم، يا ( عيسى لحدو )كيف أصبحت الجملة تركمانية ( دانييل بيغمبر جامعي ) الله يخرب بيتك، دانييل أسم لنبي عبري، وبيغمبر كلمة كردية قحة تعني بالضبط ، الذي يوصل الرسالة، أي المرسل ، الرسول، أي أبلاغ الكلمة، وجامعي لا أظن تحتاج إلى من يشرحها لك، وكل اقوالك تقاس على هذه الجملة، رغم إنك تنقل معلومات تاريخية من الجن الذين كانو بعثيين في خدمة صدام، قبل أن ينقلبوا عليه مثلك. جسومي...بالمناسبة البارحة كنت تهذي في الشارع وبيدك كأس العرق، وتنادي بأسم بشارك الأسدي الوحشي، آملاً في زيادة الراتب التي تأخذه من هلوساتك، بالمسيح ...أخاف على مستقبل أولادك... ليتك كنت آثورياً عن حق، تقول لأصدقائك لا يهم بأنك كلداني أو أشوري أو سرياني......المال هو الجشع... الفقر ليس عيباً ياجاسم...لكن التسكع على أبواب الأمن والبعث بهذه المذلة مصيبة المصائب... جاسم... خوفاً على صحتك، الحقد الزائد يؤدي بصاحبه إلى ظهور مرض انفصام الشخصية وبالتالي إلى عقد دائمة.. وكثيراً ما تؤدي بدورها إلى جلطات دماغية من كثرة الأرهاق الفكري والنفسي، لنفسك عليك حق، علماً بأنك في نهاية الخمسينيات وهي سنوات كثيرة لمريض نفسي مثلك، أتعجب كيف عشت حتى اليوم، مع كل هذه الصراعات النفسية... الكره والبغض لا يؤدي سوى إلى ردات فعل عكسية، النباح الزائد ، قالها العرب الأوائل بأنه لا خوف من صاحبه!...ما رايك ؟. هل بحثت عن علاقات العرب واليهود، علاقات صدام مع المجرمين والحثالات، علاقات سلطتك السورية من تحت الطاولات؟........ياجاسم المادة ليست كل شيء، عليك بأحترام أطفالك قليلاً...فهمك كافي....ألست أنت الذي هربت من قامشلو وقبلها من حسجه ( لا تنزعج هذا هو أسمهما)...هل تتذكر الدلال المسيحي في كراجات حسجه وقامشلو كانوا يصرخون للركاب قامشلو...قامشلو...قامشلو... ياإلهي لا تصيبه السكتة القلبية الآن إلى أن ينهي قراءة التعليق... هههههة....ويرد بالتي هي أوسخ...المهم...ومن هناك هربت إلى العراق، يوم البحث عن البعثيين الصداميين، في نهاية 1980 وكنت شاباً، ومن ثم فرزوك أخوانك البعثيين العراقيين إلى مكتبهم في السليمانية المرتبطة بالأستخبارات المركزية في تلك المدينة الكردية، كنت يومها من السوريين الذين طبلوا لصدام على مدى سنوات...إلى أن أنقبر.... هربت من الكرد حينها عائداً إلى سوريا متذللاً تبحث عن الأيادي والأرجل لتقبيلها، إلى أن أعيد لك

الى 21 نور وجاسم لحد
ف -

والله كأننا لا عندنا شغل ولا عمل الا السماع لاكاذيب وشتائم عيسى لحدو(جاسم).كل يوم وثاني نسمع نفس الاسطوانة المشروخة وكل مقالة الا ويتدخل بتعليقاته القديمة المستنسخة وبصراحة ملينا من تكرار كلامه الفاضي والفارغ من معنى.ولا اعلم بماذا يفكر هذا الفطحل؟هل يريد ان يمسح كردستان على الخريطة كما مسح وليد المعلم اوربا على الخريطة؟ام يريد ان يرمي كردستان في البحر(مع عدم وجود البحر في كردستان)كما رميتوا اسرائيل في البحر؟والغريب في تعليق15 يهنئ شعب الكردي بفتح القنصلية الامريكية وينسى عيسى لحدو ان السفارات الامريكية موجودة في جميع دول العالم بما فيها دول العربية والاسلامية ولا اعلم لماذا حلال على العرب وحرام على الاكراد؟ثم الكلام عن الصهيونية اصبح كلام من غير معنى في وجود سفارات اسرائيلية في اغلب عواصم العربية.والقول ان كوردستان اصبحت معبرا لعبور بضائع ومنتوجات الاسرائيلية لدول العربية لا يصدقك عاقل لعدم وجود حدود مشتركة بين كردستان واسرائيل.و لو ننظر لخريطة كردستان سنرى انها مطوقة من جهتها الشمالية بتركيا ومن الغرب سوريا ومن الجنوب عراق ومن الشرق بأيران وبالتالي ارسال اية بضاعة لكردستان يجب ان يعبر هذه الدول الاربعة وليس بالعكس.اذن كفى كذب وافتراء و وجع الراس وانتم الاشوريين في حكم الانقراض. ولا تقيس الدنيا على قرية عنكاوا فكردستان كبيرة بتاريخيها وجغرافيتها واقتصادها وحاضرها ومستقبلها ولا يمكن ان تمحوها تعليق بسيط هنا او مقالة صغيرة هناك.اما الاخت نور21 فكلامها عن الاكراد والامازيغ يكذبها الاحداث التاريخية و واقع الحال.اذ كيف هرب الاكراد من بطش العثمانيين بينما العثمانيين هم من جاؤا للمنطقة من شمال الصين وقوقاس واحتلوا وادي رافدين و(انادول).اما العرب جاؤا للعراق وبلاد الشام وشمال افريقيا مع انتشار الاسلام،و بالتالي الاكراد والامازيغ هم اصحاب البلد الاصليين.(مع العلم ان العرب والترك الى الان لا وجود لهم في كردستان بمعنى المناطق الكردية لا زالت يعيش فيها الاكراد فقط انما القوات العسكرية محتلة موجودة وبالتحديد في جنوب شرق تركيا لكن اقليم كردستان محررة وخالية من الاتراك والعرب)و الربط بين كردستان وهذه الدول المحتلة ادارية(ربط اداري) فقط.

كفى
احمد السامرائي -

جاسم الاشوري بالله عليك كفى تبهدل نفسك وتبهدلنا معك واذا لا تحترم ايلاف و قراء الايلاف فأحترم نفسك على الاقل.لا يجوز ان تكذب على الجميعاليوم غير البارحه ونحن قمنا بزيارات للشمال وراينا مستوى المعيشة للمواطن الكردي وتمنينا ان نعيش في مستواهم المادي والامني.رأينا الناس يعيشون في فخفخة وبحبوحة ونظافة وكيف كل شى عندهم متوفر الامن الخدمات والكهرباء 24 ساعه وكاانك في اوربا مدنهم تشبه الخيال شوارعهم نظيفه مياههم نظيف فلماذا الكذب والنفاق هل تعتقد ان الناس بهذا السزاجه لكي يصدقوا كلامك ياجاسم ماتحتاج الا ان تضغط على دكمه وتكتب اقليم كوردستان وستظهر لك كل شى وستفضح نفسك والله عندما زرت اربيل لم اصدق اني في مدينه في الشرق الاوسط وانت جاي تكذب و تقول(ظروف الوحشية والفقر والاستجداء)مبين انت تتكلم عن مدن وقرى في ادغال افريقا.او تتكلم عن مدن الجنوب والوسط في العراق حيث كل شئ مدمر وخراب او انت تتكلم عن اقليم كردستان في قرن الثامن عشر حيث زمن العثمانيين والناس يموت من الجوع في زمن القحط وسفربلك.اخي كافي عاد احترم نفسك واحترمنا ولا داعي ان تتدخل بتعليقاتك التخريبية والطائفية وتريد ان يجاوبك الاكراد ويردوا بالمثل.ستة اشهر وانت دوختنا بكلماتك الغير مؤدبة وتهاجم الاكراد بحجة انك تدافع عن العراق وعن العرب.شكرا يا اخي لا نريد دفاعك ولا نريدك ان تشتم الاكراد بأسم العرب وانت لست بعربي بل اشوري والله لو كان بيك قطره كرامه ماكنتم تنسون افضال الكورد عليكم يارجل لو لاالكورد لانقرضتم في العراق اسال بني جلدتك يابعثي اين فروا الم يذهبوا الى اقليم الكورد على الاقل ليكون عندك ضمير ووجدان.نحن العرب نعيش مع الاكراد منذ مئات السنين بمحبة و مودة ولنا علاقات اجتماعية على كل المستوايات ونحن على نفس الدين حيث اكثرية الاكراد مسلمون سنة ولا يمكن ان نفرط بعلاقتنا الاخوية التاريخية بسبب بعض الاشخاص العنصريين انتم المسيحين تطبقون المثل من تزوج امي اقول له عمي والكورد ناضلوا وضحوا بعدد نفوسكم في العر اق حتى حصلوا على حقوقهم ولا نريدك ان تلعب جنابك هذا الدور التخريبي واكيد العلاقات بين الشعوب شئ صحي وطبيعي بل واجب على كل انسان ان يعيش مع جيرانه واصدقاءه واخوانه بمحبة و وئام وسلام.وشكرا على توقفك في استفزازنا.

الى 21 نور وجاسم لحد
ف -

والله كأننا لا عندنا شغل ولا عمل الا السماع لاكاذيب وشتائم عيسى لحدو(جاسم).كل يوم وثاني نسمع نفس الاسطوانة المشروخة وكل مقالة الا ويتدخل بتعليقاته القديمة المستنسخة وبصراحة ملينا من تكرار كلامه الفاضي والفارغ من معنى.ولا اعلم بماذا يفكر هذا الفطحل؟هل يريد ان يمسح كردستان على الخريطة كما مسح وليد المعلم اوربا على الخريطة؟ام يريد ان يرمي كردستان في البحر(مع عدم وجود البحر في كردستان)كما رميتوا اسرائيل في البحر؟والغريب في تعليق15 يهنئ شعب الكردي بفتح القنصلية الامريكية وينسى عيسى لحدو ان السفارات الامريكية موجودة في جميع دول العالم بما فيها دول العربية والاسلامية ولا اعلم لماذا حلال على العرب وحرام على الاكراد؟ثم الكلام عن الصهيونية اصبح كلام من غير معنى في وجود سفارات اسرائيلية في اغلب عواصم العربية.والقول ان كوردستان اصبحت معبرا لعبور بضائع ومنتوجات الاسرائيلية لدول العربية لا يصدقك عاقل لعدم وجود حدود مشتركة بين كردستان واسرائيل.و لو ننظر لخريطة كردستان سنرى انها مطوقة من جهتها الشمالية بتركيا ومن الغرب سوريا ومن الجنوب عراق ومن الشرق بأيران وبالتالي ارسال اية بضاعة لكردستان يجب ان يعبر هذه الدول الاربعة وليس بالعكس.اذن كفى كذب وافتراء و وجع الراس وانتم الاشوريين في حكم الانقراض. ولا تقيس الدنيا على قرية عنكاوا فكردستان كبيرة بتاريخيها وجغرافيتها واقتصادها وحاضرها ومستقبلها ولا يمكن ان تمحوها تعليق بسيط هنا او مقالة صغيرة هناك.اما الاخت نور21 فكلامها عن الاكراد والامازيغ يكذبها الاحداث التاريخية و واقع الحال.اذ كيف هرب الاكراد من بطش العثمانيين بينما العثمانيين هم من جاؤا للمنطقة من شمال الصين وقوقاس واحتلوا وادي رافدين و(انادول).اما العرب جاؤا للعراق وبلاد الشام وشمال افريقيا مع انتشار الاسلام،و بالتالي الاكراد والامازيغ هم اصحاب البلد الاصليين.(مع العلم ان العرب والترك الى الان لا وجود لهم في كردستان بمعنى المناطق الكردية لا زالت يعيش فيها الاكراد فقط انما القوات العسكرية محتلة موجودة وبالتحديد في جنوب شرق تركيا لكن اقليم كردستان محررة وخالية من الاتراك والعرب)و الربط بين كردستان وهذه الدول المحتلة ادارية(ربط اداري) فقط.

شمال احمد السامرائي
جاسم,شكراً أيلاف -

كيف تعرف إنك في شمال العراق؟بشار اندريا.سألني أحد الأصدقاء عن شمال العراق. وأن أصفه له بعد الاحتلال, فقلت له يا صديقي اعفيني من هذا السؤال لأني لا أريد أن أقع في مشاكل مع الأمن...... فقال لي أرجوك أن تصفه لي. فقلت كما تحب. ولكني سوف أقول لك عدة نقاط وأنت من خلال هذه النقاط تعرف انك في شمال العراق. قبل أن أقول النقاط عندما تريد أن تعيش في شمال العراق يجب عليك أن تمر في نقاط سيطرة كثيرة وأن تبرز جوازك العراقي لكي تمر من تلك السيطرات, وبعدها يسمح لك بأن تبقى في الشمال بعد أن يزكيك شخصين معترف بهما في حكومة الشمال. النقاط : 1-عندما تشاهد جميع الشوارع الرئيسية مقطوعة بسبب مرور صاحب الفخامة أو صاحب الوزارة. 2-عندما تعرف ان جميع المناصب القيادية المهمة هي بالوراثة الأبدية والى ما نهاية النسل تعرف انك في شمال العراق. 3-عندما تسنح لك الفرصة لكي تحضر مباراة بكرة القدم ويسجل أحد الفريقين هدف, ترفع صور القائد الضرورة لأنه هو من سجل الهدف. 4-عندما يسمح لك بالتجول في المدن سوف تشاهد في كل ساحة عامة أو في الشوارع الرئيسية أو في الوزارات صور القائد الضرورة تعرف انك في شمال العراق. 5-أي مشروع جديد ينفذ أو جسر يبنى واضافة الى المستشفيات والكليات والمدارس, يطلق عليها أسماء الحاشية الكريمة لأن تلك الأماكن تعتبر طابو بأسم العائلة الحاكمة. 6-عندما تشتري أي جريدة سوف تشاهد على صفحتها الأولى صور القائد أو الحاشية وتحتها كلمات من اللوكية والمنافقين. 7- وعندما تريد أن تسمع الراديو فحاله ليس أفضل من الجرائد, عند أي نشرة اخبارية تتقدمها أخبار زيارات واستقبالات أصحاب السعادة. 8-وعندما تسمع أي أسم طويل أي قبله العديد من الالقاب سوف تعرف انك موجود في شمال العراق. 9-عندما تلتقي أي شخص آشوري أو تركماني أو يزيدي أو شبكي أو عربي ويقول عن نفسه (كردستاني) فهذا يعود لعدة أسباب منها ان هذا الشخص باع نفسه من أجل وظيفة أو بسبب تهديد بالسجن أو الطرد من شمال العراق, لذلك تعرف انك في شمال العراق. 10-عندما تشاهد الفرق بين الفقير الذي لا يملك شيء والغني الذي يملك كل شيء, طبعاً لا توجد طبقة وسطى في شمال العراق. في النهاية أرجو منك يا صديقي عندما تذهب الى شمال العراق لا تقول من قال لك ذلك, حتى لا أكون تحت المتابعة الأمنية, فقال لي صديقي انك نسيت شيء لم تقله عن شمال العراق. فقلت ماهو؟ فقال ان نصف

دانييل قومي عيسى لحد
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

شمال احمد السامرائي
جاسم,شكراً أيلاف -

كيف تعرف إنك في شمال العراق؟بشار اندريا.سألني أحد الأصدقاء عن شمال العراق. وأن أصفه له بعد الاحتلال, فقلت له يا صديقي اعفيني من هذا السؤال لأني لا أريد أن أقع في مشاكل مع الأمن...... فقال لي أرجوك أن تصفه لي. فقلت كما تحب. ولكني سوف أقول لك عدة نقاط وأنت من خلال هذه النقاط تعرف انك في شمال العراق. قبل أن أقول النقاط عندما تريد أن تعيش في شمال العراق يجب عليك أن تمر في نقاط سيطرة كثيرة وأن تبرز جوازك العراقي لكي تمر من تلك السيطرات, وبعدها يسمح لك بأن تبقى في الشمال بعد أن يزكيك شخصين معترف بهما في حكومة الشمال. النقاط : 1-عندما تشاهد جميع الشوارع الرئيسية مقطوعة بسبب مرور صاحب الفخامة أو صاحب الوزارة. 2-عندما تعرف ان جميع المناصب القيادية المهمة هي بالوراثة الأبدية والى ما نهاية النسل تعرف انك في شمال العراق. 3-عندما تسنح لك الفرصة لكي تحضر مباراة بكرة القدم ويسجل أحد الفريقين هدف, ترفع صور القائد الضرورة لأنه هو من سجل الهدف. 4-عندما يسمح لك بالتجول في المدن سوف تشاهد في كل ساحة عامة أو في الشوارع الرئيسية أو في الوزارات صور القائد الضرورة تعرف انك في شمال العراق. 5-أي مشروع جديد ينفذ أو جسر يبنى واضافة الى المستشفيات والكليات والمدارس, يطلق عليها أسماء الحاشية الكريمة لأن تلك الأماكن تعتبر طابو بأسم العائلة الحاكمة. 6-عندما تشتري أي جريدة سوف تشاهد على صفحتها الأولى صور القائد أو الحاشية وتحتها كلمات من اللوكية والمنافقين. 7- وعندما تريد أن تسمع الراديو فحاله ليس أفضل من الجرائد, عند أي نشرة اخبارية تتقدمها أخبار زيارات واستقبالات أصحاب السعادة. 8-وعندما تسمع أي أسم طويل أي قبله العديد من الالقاب سوف تعرف انك موجود في شمال العراق. 9-عندما تلتقي أي شخص آشوري أو تركماني أو يزيدي أو شبكي أو عربي ويقول عن نفسه (كردستاني) فهذا يعود لعدة أسباب منها ان هذا الشخص باع نفسه من أجل وظيفة أو بسبب تهديد بالسجن أو الطرد من شمال العراق, لذلك تعرف انك في شمال العراق. 10-عندما تشاهد الفرق بين الفقير الذي لا يملك شيء والغني الذي يملك كل شيء, طبعاً لا توجد طبقة وسطى في شمال العراق. في النهاية أرجو منك يا صديقي عندما تذهب الى شمال العراق لا تقول من قال لك ذلك, حتى لا أكون تحت المتابعة الأمنية, فقال لي صديقي انك نسيت شيء لم تقله عن شمال العراق. فقلت ماهو؟ فقال ان نصف

السامرائي ف 41 سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

إغتصـاب القرى المسيحية من قبل القيادات الكردية.علي الحمداني.من هم فعلاً السكان الأصليين لمناطق جبال العراق ...!مدينة دهوك : الأسم الآشوري لهذه المدينة هو (نوهدرا)، ولا تزال على سفوح الجبل في مدخلها من جهة الموصل آثار المنحوتات الآشورية التي ترجع الى زمن الملك سنحاريب 705 ـ 568 ق.موعلى بعد 5 كيلومترات غرب دهوك يقع تل (معلثايي) وعليه آثار الفخار الآشوري حيث كان حصناً عسكريا يعرف بالآشورية (معليايي) أي المرتفع. وكذا هناك منحوتات آشورية في كلي دهوك في الجبل الأبيض.. سكنها الآشوريين منذ القدم، وكانت فيها جالية يهودية يبلغ تعدادها (924) نسمة يسكنون محلة (كيري باصي)، إضافة الى بعض العوائل الكردية المهاجرة من ناحية (دوسكي) بداية القرن الماضي.أصبحت دهوك مركز قضاء عام 1842 ومرتبطة بلواء الموصل، وبقيت على هذا الحال حتى1969/5/27، حين أصبحت مركزاً لمحافظة دهوك.. وهذا كان نتيجة إتفاق بين حكومة حزب البعث المركزية في بغداد وقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، لكي تكون البديل عن محافظة كركوك الغنية بالنفط وبناء على موافقة الأكراد بالتوقف عن إعتبار كركوك محافظة كردية.. وكانت هذه أول خطوة في تغيير ديموغرافية المدينة..!معظم أراضي المدينة زراعية، ويمكن بقرار بسيط من الحكومة تحويلها الى أراض سكنية تابعة للبلدية .. وهذا ماتم فعلا في عهد صدام والحكم الحالي، حيث تم الإستيلاء على الأراضي العائدة للآشوريين بشكل خاص، وتعدادهم حاليا بعد كل أعمال التهجير القسري يبلغ 30000 شخص..، من أصل حوالي 300000 كانوا يسكنون مركز دهوك والقرى المحيطة بها، وقد تم توزيع هذه الأراضي على عوائل البيشمركة، والموظفين الإداريين الأكراد، ومنتسبي الأحزاب الكردية...!من الحوادث التي لازالت تعيش في ذاكرة أهل المنطقة هو ماقام به الكردي سعيد ديوالي الدوسكي حيث إستولى على بستان في وسط دهوك بعد قتل صاحبه المدعو حنا ساوا.. كان هذا قبل أن يظهر برلمان إقليم كردستان الى الوجود.. أما الآن فإن عمليات إغتصاب القرى والقصبات والأراضي فتتم من خلال قرار برلماني ومصادقة حكومة الإقليم في أربيل....!!!من الأمثلة على عمليات الإغتصاب والسرقة هذه، ماحدث في قرية (ماسيك) التابعة لدهوك، وكان كل نفوسها حسب إحصاء 1957 يبلغ 105 نسمة.. وبقيت لعقود قرية صغيرة مسيحية، حتى عام 1991، حين حوّل الأكراد أراضيها الزراعية الى أراض سكنية وتم توزيعها على ا

السامرائي ف 41 سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

إغتصـاب القرى المسيحية من قبل القيادات الكردية.علي الحمداني.من هم فعلاً السكان الأصليين لمناطق جبال العراق ...!مدينة دهوك : الأسم الآشوري لهذه المدينة هو (نوهدرا)، ولا تزال على سفوح الجبل في مدخلها من جهة الموصل آثار المنحوتات الآشورية التي ترجع الى زمن الملك سنحاريب 705 ـ 568 ق.موعلى بعد 5 كيلومترات غرب دهوك يقع تل (معلثايي) وعليه آثار الفخار الآشوري حيث كان حصناً عسكريا يعرف بالآشورية (معليايي) أي المرتفع. وكذا هناك منحوتات آشورية في كلي دهوك في الجبل الأبيض.. سكنها الآشوريين منذ القدم، وكانت فيها جالية يهودية يبلغ تعدادها (924) نسمة يسكنون محلة (كيري باصي)، إضافة الى بعض العوائل الكردية المهاجرة من ناحية (دوسكي) بداية القرن الماضي.أصبحت دهوك مركز قضاء عام 1842 ومرتبطة بلواء الموصل، وبقيت على هذا الحال حتى1969/5/27، حين أصبحت مركزاً لمحافظة دهوك.. وهذا كان نتيجة إتفاق بين حكومة حزب البعث المركزية في بغداد وقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، لكي تكون البديل عن محافظة كركوك الغنية بالنفط وبناء على موافقة الأكراد بالتوقف عن إعتبار كركوك محافظة كردية.. وكانت هذه أول خطوة في تغيير ديموغرافية المدينة..!معظم أراضي المدينة زراعية، ويمكن بقرار بسيط من الحكومة تحويلها الى أراض سكنية تابعة للبلدية .. وهذا ماتم فعلا في عهد صدام والحكم الحالي، حيث تم الإستيلاء على الأراضي العائدة للآشوريين بشكل خاص، وتعدادهم حاليا بعد كل أعمال التهجير القسري يبلغ 30000 شخص..، من أصل حوالي 300000 كانوا يسكنون مركز دهوك والقرى المحيطة بها، وقد تم توزيع هذه الأراضي على عوائل البيشمركة، والموظفين الإداريين الأكراد، ومنتسبي الأحزاب الكردية...!من الحوادث التي لازالت تعيش في ذاكرة أهل المنطقة هو ماقام به الكردي سعيد ديوالي الدوسكي حيث إستولى على بستان في وسط دهوك بعد قتل صاحبه المدعو حنا ساوا.. كان هذا قبل أن يظهر برلمان إقليم كردستان الى الوجود.. أما الآن فإن عمليات إغتصاب القرى والقصبات والأراضي فتتم من خلال قرار برلماني ومصادقة حكومة الإقليم في أربيل....!!!من الأمثلة على عمليات الإغتصاب والسرقة هذه، ماحدث في قرية (ماسيك) التابعة لدهوك، وكان كل نفوسها حسب إحصاء 1957 يبلغ 105 نسمة.. وبقيت لعقود قرية صغيرة مسيحية، حتى عام 1991، حين حوّل الأكراد أراضيها الزراعية الى أراض سكنية وتم توزيعها على ا

أصل سوران دانييل ف
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

تاريخ سوران دانييل ف
جاسم,شكراً أيلاف -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

أصل سوران دانييل ف
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

ف 41الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

الى فيفي من كردستان أقليم طرزانستان لم تطلب إيلاف منك قرائت تعليقاتي، وشكراً على جملك يا طابورة ،فأظنك من كردستان مثل الطبل المعلم

ف 41
اين ردي كامل,جاسم -

الى فيفي من أقليم طرزانستان لم تطلب إيلاف منكي قراءة تعليقاتي، وشكراً على جملك يا طابورة ،فأظنك من كردشيان مثل الطبل المعلم

ف 41الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

الى فيفي من كردستان أقليم طرزانستان لم تطلب إيلاف منك قرائت تعليقاتي، وشكراً على جملك يا طابورة ،فأظنك من كردستان مثل الطبل المعلم

توضيح لايلاف والقراء
فرات عبدالله -

تعليق رقم 41 انا كتبته بأسمي الصريح والحقيقي(فرات عبدالله) لكن اظاهر قطع قسم الاكبر من اسمي او في خطأ املائي فبقى من الاسم فقط حرف(ف)وهذا وجب التنويه وشكرا.ثم اقول لجاسم ونور ان سرد احداث التاريخية لا يخدمكم لاثبات بأن الاشوريين والتركمان وحتى العرب سكنوا شمال وادي الرافدين لان الواقع الحالي وعلى الارض يثبت عكس ذلك.معلوم ان هذه المناطق يعيش فيها الاكراد فقط ومن يتكلم عن التاريخ لا يستفاد اي شيئ.مع ان شعب الكوردي يعيش الان على ارضه التاريخية والاتراك جاؤا مع احتلال جنكيزخان وهولاكو والعرب جاؤانا مع انتشار الاسلام والاشوريين هم غجر وبدو شمال غرب سوريا وهم جالية صغيرة في قرية عنكاوا وقرية قرقوش لكن عيسى لحدو يصر ان يأتينا بدلائل واثباتات بأن الاشوريين اصحاب الحضارة ولا يقول لنا اين هذه الحضارة واين اصحاب هذه الحضارة؟عدد الاشوريين الموجودين الان في المنطقة لا يؤهلهم ان يدعوا بأنهم اصحاب الحضارة.هل ممكن حضارة امبراطورية كبيرة انقرضت وبقى قريتين فقط عنكاوا وقرقوش؟لو سلمنا جدلا بصدق كلامك فماذا يفيدكم غير البكاء على اطلال هذه الامبراطورية التي انقرضت.ابكوا على اراضيكم كما تشاؤون ونحن الان اربعين مليون انسان وانتم عشرة الاف فقط محصورين في امبراطورية عنكاوا

توضيح لايلاف والقراء
فرات عبدالله -

تعليق رقم 41 انا كتبته بأسمي الصريح والحقيقي(فرات عبدالله) لكن اظاهر قطع قسم الاكبر من اسمي او في خطأ املائي فبقى من الاسم فقط حرف(ف)وهذا وجب التنويه وشكرا.ثم اقول لجاسم ونور ان سرد احداث التاريخية لا يخدمكم لاثبات بأن الاشوريين والتركمان وحتى العرب سكنوا شمال وادي الرافدين لان الواقع الحالي وعلى الارض يثبت عكس ذلك.معلوم ان هذه المناطق يعيش فيها الاكراد فقط ومن يتكلم عن التاريخ لا يستفاد اي شيئ.مع ان شعب الكوردي يعيش الان على ارضه التاريخية والاتراك جاؤا مع احتلال جنكيزخان وهولاكو والعرب جاؤانا مع انتشار الاسلام والاشوريين هم غجر وبدو شمال غرب سوريا وهم جالية صغيرة في قرية عنكاوا وقرية قرقوش لكن عيسى لحدو يصر ان يأتينا بدلائل واثباتات بأن الاشوريين اصحاب الحضارة ولا يقول لنا اين هذه الحضارة واين اصحاب هذه الحضارة؟عدد الاشوريين الموجودين الان في المنطقة لا يؤهلهم ان يدعوا بأنهم اصحاب الحضارة.هل ممكن حضارة امبراطورية كبيرة انقرضت وبقى قريتين فقط عنكاوا وقرقوش؟لو سلمنا جدلا بصدق كلامك فماذا يفيدكم غير البكاء على اطلال هذه الامبراطورية التي انقرضت.ابكوا على اراضيكم كما تشاؤون ونحن الان اربعين مليون انسان وانتم عشرة الاف فقط محصورين في امبراطورية عنكاوا

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

فرات عبدالله
للسيد -

إذا كانت معلوماتك الثقافية عن الشعب الآشوري والحضارة الآشورية التي أعطت للعالم أجمع اللغة كي تتعلم وتفهم الحياة والعلم كي تدرك وتفهم المنطق والمعرفة والفلك كي تعي وتفهم ما يدورحولها بالأفق . إذا لم تفهم كل هذه المعطيات التي خلفتها الحضارة الآشورية لحد الآن . حقيقتآ وبكل أسف أنت كرررردي .

الى 52
سوران -

يعنى انت وامثالك كشفتم المريخ وكل يوم تأتى لنا بأكتشاف وأختراع جديد فى كل المجالات ونحن لسنا على علم,ههه. مع كل أحترامى للاشور والحضارة الاشورية ولكن المثل يقول ليس الفتى من قال كان أبى بل الفتى من قال هاأنذا. والحضارة الاشورية ليس حكر على اشورى كان يتمشى فى المنطقة وهى نتاج العشرات والمئات والالاف من السنين لعدة أقوام وعقائد فى المنطقة يا عبقرى الزمان.