حوران البداية والنهاية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
منذ أن أعلنت حوران بداية الثورة السورية، في 15.03.2011 وهي لا تنام، حوران التي استجابت لها مدن سورية كلها وقراها وبلداتها، ما عدا جبل حوران وحلب وريف الساحل السوري، وإن كان مفسرا هذا النأي الحلبي والساحلي الريفي وجبل حوران، فهو غير مبرر بالطبع، لكن حوران مكان للتسامح كانت وستبقى، ولن تقتل هذه الحوران شدة مهما كانت، أهلي هناك...هكذا غنت فيروز عن فلسطين، وأنا أردد أهلي هناك بشكل يومي وبشكل لحظي، اقترح علي بعض الأصدقاء تشكيل رابطة لأبناء حوران من أجل الدفاع عنها في محافل المعارضة! بعض منهم لمس أن هنالك محاولة لتغييب لحظة البدء، وهي التي تكون لحظة التأسيس وحوران أسست لمستقبل سورية، قلت لهم: تشكلون الرابطة السورية في حوران، وليس رابطة أبناء حوران في سورية، هكذا كانت حوران، هويتها السورية لم تكن تحتاج إلى تعريف، هوية التعايش والبساطة في العيش الرحب كسهولها، لا يوجد طيف سوري لا يعيش أبناءه في حوران، حوران فيها كل الأديان وكل الطوائف وكل الأثنيات، فيها أكراد وعرب كما فيها مسيحيين ومسلمين فيها سنة كما فيها شيعة ودروز، وبهذه المناسبة أقول للسيد حسن نصر الله ومخبري النظام السوري من حوله، حوران غالبية الشيعة فيها جاؤوا من جبل عامل ومن الجنوب اللبناني ويطلقون عليهم أهل حوران أسم" المتاولة" وأصبحوا مواطنون درجة أولى ومنهم من يرفع صور الخميني في مضافة بيته، ولا أحد يقول لهم كيف ولماذا؟
ومنهم أخوال أمي بالطبع..هذه حوران..
حوران التي كان يعيش ولايزال أسر ضباط الجيش القادمين من ريف الساحل السوري، منذ زمن بعيد منذ أن استقلت سورية، وكانوا يعيشون بين أهل حوران معززين مكرمين، قبل أن تقرر قيادة جيشهم الأسدية أن تبني لهم مساكن خاصة باسم مساكن الضباط، بالمناسبة مساكن الضباط في مدينتي الشيخ مسكين هي ملتصقة بدار أهلي وكرم زيتوننا، كل هذا لم ينفع حوران من أن يرتكب النظام فيها بعسكره هؤلاء مجازر يندى لها الجبين، ومع ذلك أيضا لا تزال أسر هؤلاء الضباط يعيشون بين أهل حوران..
عمر الثورة السورية بشهرها الرابع ولكثرة المدن التي تحركت وأصابها ما أصاب درعا وربما أكثر، جعلت لحظة البدء تغيب قليلا، ولا أحد يسأل من المعارضة ومن المجتمع الدولي" لماذا مدينة درعا لم تعد تخرج فيها احتجاجات بعشرات الألوف كما كان يحدث لحظة البدء؟
ليس لأنني ابن درعا أقول هذا الكلام، ولكن المدن التي مثلها يجب ألا تنسى كالرستن وحمص وجسر الشغور وتلبيسة وكذلك دوما أم المدن الدمشقية الريفية، لا أحد يسأل لماذا لم تعد دوما والرستن تخرج بعشرات ألوفها، لماذا الصنمين في حوران التي قدمت أوائل الشهداء أيضا والتي هددها وزير الدفاع لدى النظام بأنها إذا خرجت للتظاهر سيترك الشبيحة يستبيحونها ويغتصبون نساءها...
هل كلما استباح جيش آل الأسد مدينة نتركها وحيدة لمصيرها؟
كنت أتمنى أن يكتب غيري هذا المادة، لكن أحداث الثورة يبدو كانت أكبر منا جميعا، هل يقول لنا أحد من المعارضين وخاصة الداعين للحوار ومنهم من أبناء درعا، ماذا حدث في درعا؟ وماهي المجازر التي ارتكبت بحق أهلها من جيش كانوا يحسبونه موجودا للدفاع عنهم وإذ بهم يرونه ينقلب عليهم، ويبدأ بهم تقتيلا ونهبا ومجازر...ورغم ذلك حوران لن تعود للخلف وهي التي كانت لحظة البدء وستكون لحظة انتقال سورية إلى سوريتها الديمقراطية والحرية، وحوران ستسامح...لأنها حوران...
حوران تعتب لكنها أبدا لا تحقد كما هي سهولها...وسهل حوران لا يحقد على جبله...
التعليقات
حوران من الوطن
عمار تميم -أستاذنا العزيز اقتربت من نقطة قول الحقيقة ثم ابتعدت عنها يمكن لحسابات سياسية أو منعاً لأن يقال عنك تراجعت عن خطك السياسي ، قلنا أن مظاهرات أهل درعا الراقية والسلمية أجبرت النظام على استقبال وفد منها والاستماع لمطالبهم والوعد بتحقيقها وخروج أهلها بعد الاجتماع مرتاحين نفسياً راضين بما سمعوه وهذا على لسان الشيخ الصياصنة الذي عاد وأكد أن البعض (عبر قناة الجزيرة) يريدون الذهاب أبعد من ذلك فقال لهم هذا شأنكم ، أبناء درعا أستاذنا العزيز هم أركان السياسة السورية من الزعبي إلى الشرع وغيرهم من القيادات العسكرية والأمنية ، حوران وشعبها جزء أصيل من الوطن الكبير ولكن من أساء إليها هم أدعياء المعارضة الذين سرقوا منها سلميتها وصدقيتها (بعيد عن الرواية الرسمية) فهناك أناس استخدموا السلاح ضد الجيش وأعطوه الذريعة ، والأنكى من ذلك أن المعارضة الخارجية شوهت كل الاحتجاجات العفوية ، برأيك الشخصي هل أنت مع الحوار الحاصل حالياً أم ترفضه أم لك شروط ومطالب وبكل الأحوال الحوار أجدى وأكثر نجاعةً ويخفف من حدة التوتر ويخفف من إزهاق الأرواح مع ضرورة أن يحاسب كل من (المحافظ والمسؤول الأمني) أشد الحساب عن كل نقطة دم تمّ إهدارها تحت أي ذريعة ، أستاذنا العزيز سوريا بعد 15 آذار لن تعود إلى الخلف وستكون أفضل بكثير من سابق عهد بمعية شعبها ونظامها (بعد استبعاد الفاسدين بكل الأماكن) وإضافات معارضيها الوطنية ، شكراً .
لتبقى الروح عالية
د. بسام -لتبقى المعنويات عالية! قنوات التلفزيون السوري تتابع وبشكل مستمر تكذيب أي خبر تذيعه أية محطة أخرى أن مدينة في حوران خرجت في مظاهرة. هذا يعني أن العصابة الحاكمة ترى في خروج حوران مرة أخرى فشلاً كبيراً في آمالها أن ما قامت به من بطش وتعدِ على الإنسانية فيها لم يجد نفعاً، وهذا يعني اليأس عند العصابة، ولذلك ترفض بكل الوسائل القبول أن حوران يمكن لها أن تتظاهر مرة أخرى. ذلك أن هذه العصابة تضرب بلدة بلدة في سوريا وتستفرد بها، وتريد أن يكون سكوت القرى والمدن اللاتي قمعت سكوتاً دائماً، وإلا فسياسة الضرب لم تكن مجدية. لقد وضع حافظ الأسد خطته بحكم سوريا إلى (إلى الأبد) معتمداً على قاعدة إستئثاره بطائفة من حجم الطائفة العلوية، وقرر بدهاء أن يستخدم الطائفة العلوية من أجل هذا الأمر، ولم يك ما يفعله بين 1967 و 1970 بسر، فقد قام أخوه رفعت أسد بإيعاز منه بالطبع بتشكيل سرايا الدفاع من الطائفة العلوية بشكل حصري، وبحوافز مادية لا يضاهيها شيء آخر، وكذلك قام جميل الأسد بإنشاء جمعية دينية طائفية للعلويين لأول مرة في تاريخهم، ومن ثم قام بتصفية كل من يمكن له أن ينافسه في قيادة العلويين فقام مثلاً بإغتيال محمد عمران، وبدوي الجبل، وسجن صلاح جديد وكل من والاه أو قام بقتلهم، وتغرغ إلى رعب الطائفة العلوية بكسب أشدائها عضلياً وأقلهم ثقافة وعلماً ليكونوا زعرانه، وصنع منهم من أسميوا بالشبيحة، وكان مصير أي علوي يعلن عدم ولاءه المطلق لبيت الأسد هو حرق بيته والتنكيل به من قبل الشبيحة وحتى في أحكام القضاء كانت مدة الحكم على علوي معارض هي ضعف المدة لآخر من غير طائفة في نفس التهمة. ثم بدأ بإرسال آلاف العلويين ببعثات إلى الدول الشرقية الشيوعية لتعطيهم شهادات عالية منها الدكتوراة ويعودوا إلى سوريا ليصبحوا في عداد أهم حماته، في الجيش أو في أماكن أخرى. لكنني لا أفهم كيف قام السنة بتأييده ضد رفاقه بين 1967-1970 ولماذا رغم أن طائفية حافظ أسد وتخطياطاته الطائفية كانت واضحة -- من مسألة سرايا الدفاع إلى تجمع جميل الأسد العلوي المعروف بإسم المرتضى؟ ولماذا لا نزال نرى الأبواق السنية أمثال خالد عبود، و أحمد الحاج علي، وغيرهم كثر، بعضهم من درعا نفسها بالدفاع عن هذه العائلة المتوحشة الطائفية (طائفية ليس حباً بالعلويين بل لتستعملهم، وهذا لا تفهمه حتى الآن هذه الطائفة)؟ فكيف لخالد العبود أو مصطفى طلاس أن يروا بلدانهم يد
حوران من الوطن
عمار تميم -أستاذنا العزيز اقتربت من نقطة قول الحقيقة ثم ابتعدت عنها يمكن لحسابات سياسية أو منعاً لأن يقال عنك تراجعت عن خطك السياسي ، قلنا أن مظاهرات أهل درعا الراقية والسلمية أجبرت النظام على استقبال وفد منها والاستماع لمطالبهم والوعد بتحقيقها وخروج أهلها بعد الاجتماع مرتاحين نفسياً راضين بما سمعوه وهذا على لسان الشيخ الصياصنة الذي عاد وأكد أن البعض (عبر قناة الجزيرة) يريدون الذهاب أبعد من ذلك فقال لهم هذا شأنكم ، أبناء درعا أستاذنا العزيز هم أركان السياسة السورية من الزعبي إلى الشرع وغيرهم من القيادات العسكرية والأمنية ، حوران وشعبها جزء أصيل من الوطن الكبير ولكن من أساء إليها هم أدعياء المعارضة الذين سرقوا منها سلميتها وصدقيتها (بعيد عن الرواية الرسمية) فهناك أناس استخدموا السلاح ضد الجيش وأعطوه الذريعة ، والأنكى من ذلك أن المعارضة الخارجية شوهت كل الاحتجاجات العفوية ، برأيك الشخصي هل أنت مع الحوار الحاصل حالياً أم ترفضه أم لك شروط ومطالب وبكل الأحوال الحوار أجدى وأكثر نجاعةً ويخفف من حدة التوتر ويخفف من إزهاق الأرواح مع ضرورة أن يحاسب كل من (المحافظ والمسؤول الأمني) أشد الحساب عن كل نقطة دم تمّ إهدارها تحت أي ذريعة ، أستاذنا العزيز سوريا بعد 15 آذار لن تعود إلى الخلف وستكون أفضل بكثير من سابق عهد بمعية شعبها ونظامها (بعد استبعاد الفاسدين بكل الأماكن) وإضافات معارضيها الوطنية ، شكراً .
نلتقي هنا
محمد يوسف -نزداد حبنا بكاتب المقالة عندما يحاكي القضية بعقلانية مستنيرة ونقف معه ونشد على اياديه بكل ما قاله عن حوران واهلها وايضا عن اشرف الناس واطهرهم وهم المتاولة رغم انني لا ارغب المنطق الطائفي لكن وعلى كل حال بعد ان التقينا ارجو ان لا نختلف بأن اهل درعا اخطأوا او استغلت طيبتهم عندما حملوا السلاح وهذا اعتراف اهل درعا واستعمل بالطريق الغير صحيح لانهم كانوا قادرين على استكمال مسيرة اللقاء مع القيادة والاحتفاظ بحق الثأر ممن يقولون انهم اساؤوا لاهل درعا هنا نقول اصبح اهل حوران مدانيين لممن استشهد داخل اهل درعا من الجيش العربي السوري وتقع عليهم الدية بعد ان كانت لهم
لا للاستهبال
سوري وطني -كنت اريد ان اكتب تعليق في هذا الاتجاه بعد ان قضى بثار على العصابات كما يزعم في درعا و الرستن و بانياس و جسر الشغور لماذا لم يعد سكان هذه المدن يعتصمون كل مساء في الساحات كما قبل اجتياحها!!!!!!!!!! و ماذا تفعل حتى الان الدبابات في شوارع هذه المدن????? اما من مازال يحدثنا عن الحوار مع غوار فانه يطبق لنا شعار اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس لكن بعد 41 عام من الكذب من سيصدقكم!!!!!!!!!! لم ترفعو شعار الا و كان كاذبا و لم تنجزوه!!!!!!!!!!!
كذبة كبيرة
سوري وطني -يوجد في كل العالم الاعلام الحربي الذي يرافق الجيوش الا في سوريا عندما اقتحمت الفرقة 4 درعا لم نعرف مع من يتواجهون !!!!!!! اذا كنتم صادقين انه كان هناك مواجهات مع مسلحين لماذا لم تقومو بتوثيق هذه المواجهات!!!!!!!! لقد شاهدنا فيديوهات لدبابات تقصف بشكل عشوائي و عساكر ترمي بالار.بي.جي المضاد للدبابات لكن لم نشاهد دبابات مقابلة و لا احد يرد باطلاق النار على مجرمي الفرقة 4 و شاهدنا مجزار يقوم بعض العناصر بتوزيع السلاح على الجثث لتصويرهم على انهم كانو مسلحين!!!!!!!!!!! كل القنوات و الصحافة الاجنبية طلبت السماح لها بمرافقة الجيش للمناطق التي يتم اجتياحها فكان الجواب الرفض !!!!!!! الكذب بوجود عصابات مسلحة ظهرت مع الاحتجاجات كذبة كبيرة فالاهالي يعرفون قاتلهم و غريمهم
لا للاستهبال
سوري وطني -كنت اريد ان اكتب تعليق في هذا الاتجاه بعد ان قضى بثار على العصابات كما يزعم في درعا و الرستن و بانياس و جسر الشغور لماذا لم يعد سكان هذه المدن يعتصمون كل مساء في الساحات كما قبل اجتياحها!!!!!!!!!! و ماذا تفعل حتى الان الدبابات في شوارع هذه المدن????? اما من مازال يحدثنا عن الحوار مع غوار فانه يطبق لنا شعار اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس لكن بعد 41 عام من الكذب من سيصدقكم!!!!!!!!!! لم ترفعو شعار الا و كان كاذبا و لم تنجزوه!!!!!!!!!!!
lets stay focus
HAMAM -dear writer it is more important at this stage to unit and to continue not to find differences not to claim victory even before it happens yes horran is the core and the city of heros no one is saying anything different but lets focus on finishing what horran started
تحريض رخيص
علي السيد -المقالة والتعليقات تحتوي الكثير من التحريض المبطن ضد الطائفة العلويةوالدرزية وأنتم تتحملون المسؤولية الأخلاقيةعن كل جريمة طائفية ستحدث في سورية بعد إنتصاركم المزعوم.
تحريض رخيص
علي السيد -المقالة والتعليقات تحتوي الكثير من التحريض المبطن ضد الطائفة العلويةوالدرزية وأنتم تتحملون المسؤولية الأخلاقيةعن كل جريمة طائفية ستحدث في سورية بعد إنتصاركم المزعوم.
الی رقم 1
سلمی درزي -الی رقم 1. شمال الحوران في سوریا مثل جنوب الحوران في الاردن، فهو اقلیما واحدا وسكانه یتكلمون اللهجة الفلسطینية. والعاقل تكفيه الاشارة.
الحقيقة
لن نركع إلا لله -إختصار شديد لما حصل بدرعا البلد وأنا إبنها وحضرت ماحصل :خروج أهل درعا بدية بسبب الظلم والحصار الخانق على المحافظة من إلغاء الخدمات من عشرين عام والتضييق الأمني بتعيين أناس يعرفوا بالبطش وسيئي الخلق على مدى عشرين عاما مثل وليد عثمان وعاطف نجيب وأهم سبب التضييق الديني على الشباب واعتقال أعداد كبيرة والزج بالسجن من أربع سنوات لا لشئ إلا مجرد الإلتزام (يتبع)
الحقيقة
لن نركع إلا لله -إختصار شديد لما حصل بدرعا البلد وأنا إبنها وحضرت ماحصل :خروج أهل درعا بدية بسبب الظلم والحصار الخانق على المحافظة من إلغاء الخدمات من عشرين عام والتضييق الأمني بتعيين أناس يعرفوا بالبطش وسيئي الخلق على مدى عشرين عاما مثل وليد عثمان وعاطف نجيب وأهم سبب التضييق الديني على الشباب واعتقال أعداد كبيرة والزج بالسجن من أربع سنوات لا لشئ إلا مجرد الإلتزام (يتبع)
الحقيقة
لن نركع إلا لله -بداية المظاهرات حتى الحصار لم يستعمل السلاح وكانت سلمية خالصة ولكن عندما حاصروا درعا البلد حصار لايقوم به من يدين بأي دين على وجه الأرض ولايمت للإنسانية بصلة قطغ المياه والكهرباء الغذاء (حتى وجد ثلاث أطفال صغار لايرضعون من أمهاتهم بل يرضعون حليب من الصيدلية نان واحد اسمه وجدوا ميتين بسبب الحصار الذي لا يستطيع أي شخص أن يطل برأسه من الباب لأنه سيقنص واستمر الحصار تسغة أيام قبل أن يسمح بالتجول لمدة ساعتين وللنساء فقط واستعمل السلاح بشكل فردي عند أناس حاول الأمن أن ينتهك أعراض بعض الناس ولكن هذا خط أحمر عند رجالات حوران وعند كل شريف وغير ذلك من إطلاق نار كان بين الشرفاء بالجيش والعصابات المبعوثة من قبل العصابات الحاكمة وأنا إبن درعا والله على ماأقول شهيد
الحقيقة
لن نركع إلا لله -بداية المظاهرات حتى الحصار لم يستعمل السلاح وكانت سلمية خالصة ولكن عندما حاصروا درعا البلد حصار لايقوم به من يدين بأي دين على وجه الأرض ولايمت للإنسانية بصلة قطغ المياه والكهرباء الغذاء (حتى وجد ثلاث أطفال صغار لايرضعون من أمهاتهم بل يرضعون حليب من الصيدلية نان واحد اسمه وجدوا ميتين بسبب الحصار الذي لا يستطيع أي شخص أن يطل برأسه من الباب لأنه سيقنص واستمر الحصار تسغة أيام قبل أن يسمح بالتجول لمدة ساعتين وللنساء فقط واستعمل السلاح بشكل فردي عند أناس حاول الأمن أن ينتهك أعراض بعض الناس ولكن هذا خط أحمر عند رجالات حوران وعند كل شريف وغير ذلك من إطلاق نار كان بين الشرفاء بالجيش والعصابات المبعوثة من قبل العصابات الحاكمة وأنا إبن درعا والله على ماأقول شهيد
الحقيقة
لن نركع إلا لله -بداية المظاهرات حتى الحصار لم يستعمل السلاح وكانت سلمية خالصة ولكن عندما حاصروا درعا البلد حصار لايقوم به من يدين بأي دين على وجه الأرض ولايمت للإنسانية بصلة قطغ المياه والكهرباء الغذاء (حتى وجد ثلاث أطفال صغار لايرضعون من أمهاتهم بل يرضعون حليب من الصيدلية نان واحد اسمه وجدوا ميتين بسبب الحصار الذي لا يستطيع أي شخص أن يطل برأسه من الباب لأنه سيقنص واستمر الحصار تسغة أيام قبل أن يسمح بالتجول لمدة ساعتين وللنساء فقط واستعمل السلاح بشكل فردي عند أناس حاول الأمن أن ينتهك أعراض بعض الناس ولكن هذا خط أحمر عند رجالات حوران وعند كل شريف وغير ذلك من إطلاق نار كان بين الشرفاء بالجيش والعصابات المبعوثة من قبل العصابات الحاكمة وأنا إبن درعا والله على ماأقول شهيد