أصداء

علم بشار الأسد، وكيس البطاطا!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صار لزاماً على السوريين أن يسيروا في كل مظاهرة حكومية تحت علم جديد، وفي كل مرة يصير العلم أطول، آخر علم ساروا تحته، كان طوله ستة عشر كيلو متراً،قالوا إنه أطول علم في العالم، دخلوا فيه كتاب القياسات الدولية، وحصلوا على براءة ريادة!

هنيئاً للنساجين والخياطين في سوريا فقد ازدهرت أعمالهم هذه الأيام( هذا إذا لم تكن من أعمال السخرة، والضريبة البعثية الإجبارية)!

وأخيراً أقر البعثيون في سوريا أن الحل لدى الخياطين والنساجين، أي عند غيرهم، وليس في كتبهم وأيدلوجيتهم التي قالوا إنها خلاصة الفكر العربي والإنساني، وفيها كل الحلول المصيرية لأمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة!

إذا كانت القضايا الكبرى والمشكلات العويصة، يمكن لفلفتها بعلم طويل،وتحويله إلى كفن ملون لها، ترى لماذا أتعب زكي الأرسوزي، وميشيل عفلق وصلاح البيطار،وغيرهم من المفكرين والشعراء البعثيين أنفسهم، وأتخموا عقول اتباعهم بترسانة النظريات والأقوال والشعارات الطنانة الرنانة؟

علم طويل، أطول من أية حكاية مملة في الدنيا، وغير بعيد عنه وفي ظلاله: أطفال وصبيان يعذبون ويقتلون ويمثل بجثثهم، ومغن تقتلع حنجرته، والضحايا تجاوزوا الآلاف، أهذه دعاية مغرضة؟ ( ولا يوجد مصدر محايد لإثباتها) والمتظاهرون البعثيون يهتفون: عش هكذا في علو أيها العلم! فإننا بك بعد الله نعتصم، نحتكم، نختصم،لا فرق!

رجل هو نائب في مجلس الشعب صحا ضميره مؤخراً واعترف، في اللقاء التشاوري من أجل الحوار الوطني: ( إن الإنسان في سوريا اليوم صار ينتزع من بيته وعائلته ليسحب إلى الأقبية المجهولة مثل كيس البطاطاً!) أليست هذه قوة صانعي المعجزات؟ ماذا يعني علم بشار الأسد هذا أمام كيس البطاطا؟

وليد المعلم الذي هو نفسه بحاجة إلى معلم، قال إننا سنتصرف كأن أوربا ليست على الخريطة، بلثغة لسان غليظ، استطاع هذا الوزير أن يحذف أوربا كلها من العالم، أية قوة إعجازية هذه؟

قيادة سوريا الحالية لجأت إلى الأوهام للخروج من مأزق تاريخي لا مهرب منه! لقد حكمت بلداً جميلاً،وشعباً خلاقا، بالحديد والنار قرابة نصف قرن، صنعت نظاما متحجراً متفسخا، واليوم جاءت ساعة الحساب، فكيف ستتصرف معها؟ بالأعلام الطويلة والقتل؟ أم بإقرار الحقوق المشروعة للناس، والحوار الجدي والصادق للوصل إليها بأقل قدر من الخسائر؟؟ اللجوء إلى طريقة السحرة في صنع الذهب من صفار البيض الفاسد،أمر لا يجدي في منعطفات التاريخ الحادة!

بشار الأسد وجماعته أضحوا اليوم نموذجاً صارخا لطريقة العقل العربي المسلم التقليدية المتوارثة في مواجهة المشاكل والمهمات التي يحين أوان دفع أثمانها، وتصير استحقاقاً لا مفر منه!
هم يتحدثون عن الحوار بينما دباباتهم ومصفحاتهم تجتاح المدن،ووسائط إعلامهم ودعايتهم تتحصن بالأوهام والأكاذيب والرموز والأحجية السحرية!

لقد دفع الناس في العراق،وفي كل المنطقة التكاليف الباهظة لهذه العقلية العقيمة، وسيدفعون أكثر!

صدام بعد أن أذل شعبه وانتهك كل القيم الإنسانية،وأراد العالم محاسبته، واجهه بهذه العقلية،شرع ببناء أكبر مسجد في العالم، قاعدته ساحة نزول الطائرات في مطار المثنى كلها! أنفق عليه الكثير من أموال العراقيين أيام الحصار، العراقيون يتضورون جوعاً، وهو يستورد المرمر الإيطالي لهذا الجامع، وما يزال حتى اليوم لم يكتمل!

صدام حمل أكبر سيف في العالم، استله من غمده أمام ما سمي مؤتمر الشعب العربي، ولوح به،لكن من المؤسف إنه أعاده إلى غمده، لو كان قد أبقاه مسلولاً لأخاف الأساطيل الأمريكية،ولم تتحرك لإسقاطه!

بذهنيته هذه،هيأ العراق للهزيمة، جره من عنقه إلى الاحتلال، كان المفتشون يحتلون حجرة نومه، وهو يتحدث عن المسجد والسيف وحلقات الدراويش ويستجلب المنجمين وقراء الكف والطالع من الهند وباكستان! صدام ومن سار معه وفق ذهنيته ومزاجه، قدموا للمحتلين تسهيلات هائلة،وسلموه لهم يداً بيد!


كان صدام قد أعد أكبر قرآن في العالم، كتب بدمه، وطعم بالذهب والجواهر، وحين اقتيد إلى المشنقة لم يكن هذا القرآن في متناوله، حمل نسخة صغيرة منه، لم يشفع له ولم ينقذه من حبل المشنقة! ترى لماذا أجهد نفسه وحزبه في بناء أيدلوجية بعثية علمانية؟

قادة الأحزاب الشيعية،صاحبة الكلمة العليا في حكم العراق،متحالفة مع الأحزاب الكردية ( التقدمية) تسير اليوم على هذا المنوال، لا يتحدثون عن حوار جدي صادق نزيه،لفصل الدين عن الدولة، ويحلوا قبضتهم عن عنقها، لإخراج البلاد من أزماتها العضالية، أو المستفحلة، ولا يتحدثون عن مصالحة، أو وحدة وطنية!

همهم الأكبر توكيد ذواتهم السياسية والطائفية بالحديث عن أكبر المظاهرات الدينية، وأطول المسيرات الحزينة إلى النجف وكربلاء، يدفع تكاليفها الشعب المسكين الذي ما يزال يتضور جوعاً!

قبل أيام تفاخروا: إن عدد زوار موسى الكاظم بلغ ستة ملايين، وغير بعيد عنه معمل الحليب ومنتجات الألبان في أبي غريب الذي كان مفخرة العراق الصناعية، هو الآن خرابة مهجورة، ويمكن بقليل من المال الذي ينفق على هذه الزيارات،وبمجموعة من هؤلاء الشبان الزوار، إعادته إلى العمل والإنتاج الوفير، لكن قادتهم السياسيين فضلوا لهم أن يبكوا ويلطموا! لا أن يعملوا ويفكروا ويتحاورا بهدوء وعلم ودراية!

أنها عقلية الرموز والشعارات،الخيالية الوهمية، هنا يتحدثون عن أكبر رمز خرافي، وهناك في العالم المتحضر يتحدثون عن أكبر مصنع للسيارات والطائرات، وأكبر جامعة، وأكبر مستشفى، وأكبر مزرعة، وأكبر فندق،وأعلى ناطحة سحاب، وأكبر تلسكوب محمول إلى الفضاء الخارجي! وعن أكبر البرلمانات للحوار والجدل الفكري العميق عبر القارات حيث يمكن مناقشة كل شيء: الصراعات السياسية، قضية الدين والجنس وكل نزعات الحياة الطبيعية، بكل حرية وهدوء واستعداد لتقبل الرأي مهما كان مخالفاً وقاسياً!

على نظام البعث في سوريا أن يغادر ذهنية أكبر علم في العالم ويهيئ كل الأسس والضمانات لحوار حقيقي جدي صادق، ولا بأس من الاستعانة بضمانات قانونية ودولية سليمة لا تخل بسيادة سوريا، ليجري هذا الحوار بمساعدتها وبضمانات مطمئنة من قبلها للخروج من هذا المأزق التاريخي الخطير بأقل الخسائر،وبنظام أفضل حقا، وبأعظم الآفاق لمستقبل جديد!

وأكثر ما يقلق أن تحكم قادة هذه الانتفاضات والثورات العربية نفس عقلية الحكام الذين يثورون عليهم، فتتحكم بمواقفهم وسياستهم ذات العقلية التقليدية المتحجرة، فقط ان يختفي أصحاب البذلات وربطات العنق الحريرية، ليطل أصحاب اللحى متلفعين بثياب النسك والطهارة ليمضوا في طريق المجابهات الدموية بعيداً عن العقل الموضوعي، واتباع قاعدة أن السياسة هي فن الممكنات لا فن المستحيلات، فيكون هدفهم لا مصلحة الوطن، بل مصالحهم الخاصة! وهذه مخاوف مشروعة ينبغي أن يأخذها الناس بالحسبان منذ الآن، وإذا أردت حصاداً وفيراً راقب البذار والحرث والماء والشمس أولاً!

على القيادة البعثية أن تكف عن سياسات الأعلام الطويلة، والألسن الطويلة والحراب الطويلة، فهذه ستزيد من مأزقها هي قبل غيرها، فمن حق الناس أن يقولوا: من لم يغرز علماً صغيرا بأرض الجولان، لا يستطيع ان يقنعنا بأطول علم في العالم في شوارع دمشق المسورة بالدبابات! ومن كذب علينا لخمسين عاماً، لا يصعب عليه أن يكذب علينا لخمسة أشهر أخرى، نعم لكي لا يكون البديل في سوريا جحيماً آخر، على البعثيين أن يدخلوا الحوار مع قوى الشعب الجديدة بنية عميقة صادقة نبيلة في القاعات والساحات والهواء الطلق!

وعلى القوى الخيرة صاحبة المشروع العلماني التقدمي الواضح والنزيه أن لا ترفض الحوار حتى تستنفذه لآخر شوط مثمر، وتخوضه بمبدأية عالية وتوازن في طرائق عملها بين الصلابة والمرونة،ويكون هدفها بناء سوريا دون المرور بهدمها أولاً، كما حصل في العراق، وتأخذ في حسبانها أن سورية للجميع،من مختلف الأديان والطوائف والقوميات والشرائح الاجتماعية، وأن تحذر أشد الحذر من الانزلاق إلى الفخ الطائفي الرهيب!

وسيكون أجمل لو أن البعثيين حملوا للناس باقات الورد، ودموع الاعتذار! فهل يستطيع البعثيون اجتراح هذه المعجزة ؟ إنهم لم يفعلوها في العراق، فسلموه للاحتلال، ولحكم الطائفيين من الشيعة والسنة، والعنصريين الكرد،والنفوذ الإيراني، فهل يستطيعون فعل ذلك في سوريا، لتنجوا مما لا يحصى من الاحتمالات المدمرة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلامك مسخرة
محمد محمد -

....ذكرتني بايام الدراسة في الابتدائي بمادة التعبير....اي يكون فصل الشتاء ويطلب من الطالب موضوع عن فصل الربيع وهكذا...وكي اوضح لك اكثر...

كلامك مسخرة
محمد محمد -

....ذكرتني بايام الدراسة في الابتدائي بمادة التعبير....اي يكون فصل الشتاء ويطلب من الطالب موضوع عن فصل الربيع وهكذا...وكي اوضح لك اكثر...

رائع رائع
محمد الحموي -

هذا مقال غاية في الروعة والرصانة والعمق، إنه فكر وسياسة وذوق، متوازن جدا دون أن يعطي للنظام السوري كلمة اطراء واحدة، على المعارضة السورية أن تستفيد من هكذا مقالات ونصائح، وأشك أن النظام السوري سيسمع صوت الحكمة الذي في هذا المقال سلمت يداك أيها الكاتب العراقي الشجاع وشكراً لإيلاف وألف شكر فهي نصيرة المضطهدين في كل مكان وخاصة شعبنا السوري العظيم!

رائع رائع
محمد الحموي -

هذا مقال غاية في الروعة والرصانة والعمق، إنه فكر وسياسة وذوق، متوازن جدا دون أن يعطي للنظام السوري كلمة اطراء واحدة، على المعارضة السورية أن تستفيد من هكذا مقالات ونصائح، وأشك أن النظام السوري سيسمع صوت الحكمة الذي في هذا المقال سلمت يداك أيها الكاتب العراقي الشجاع وشكراً لإيلاف وألف شكر فهي نصيرة المضطهدين في كل مكان وخاصة شعبنا السوري العظيم!

من قلب سورية
سوري حر -

بوجود هذه المقالات الموضوعية و بقلم هؤلاء الكتاب الاحرار الذين ينيرون عقولنا سيسقط انشاء الله النظام السوري المحتل لبلدنا الحبيب سورية

صدام يكشف حافظ
علي -

عفكرة القطيعة بين حافظ و صدام تمت 20 سنة بس لانو صدام كشف حافظ بحرب تشرين التحريرة و طريقة بيع الجولان و المقطع عالنت موجود

حكومة الظل
جورج الحاوي -

حكومة ظلفي الأثناء تحدث القيادي المعارض هيثم المالح أمس الاثنين عن التحضير لمؤتمر في دمشق تقوم فيه المعارضة بتشكيل حكومة ظل ;من خبراء غير سياسيين مستقلين;، وذلك استعدادا لسقوط حكومة الرئيس بشار الأسد.وقال المالح الذي يزور تركيا إن ;مؤتمر دمشق في 16 من يوليو/تموز سيختار وزراء الظل، وأضاف أنه;لن تكون حكومة فعلية بل حكومة ظل. ستكون حكومة إقليمية وكل وزير سيعمل بوصفه شخصية قيادية في منطقته;.وقال المالح إن هدف حكومة الظل سيكون توجيه حركات المعارضة والاحتجاجات المناهضة للأسد وضمان أن يكون لدى البلاد حكومة بديلة جاهزة لما يرى أنه الانهيار الحتمي لحكومة الأسد.وقال المالح إنه يزور تركيا ليحكي عن القسوة في سوريا ;وأود أن أقابل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لأشرح له أن معظم القصص عن سوريا تقوم على الأكاذيب، وأريد أن أبلغه بما يجري حقا في سوريا

فلسفة
سامي كيالي -

نهاية البداية للثورة بدات و بداية النهاية للنظام بدات الموضوع مجرد وقت

صبر يا رفيق
وطن -

طول بالك بس شوي و تفرج عالاسد وين رح يصيرهيك قالو بتونس و مصر و ليبا و اليمنو شوف وين صارو

كتر من هالمقالات
وطن -

يارجال فشلنا قهرنا بهيك مقال بيعكس الواقع المر

مقالة رائعة
مقالة رائعة -

مقالة رائعة وأسلوب السخرية هو الأنجع في السياسة من اسلوب التخوين المجاني وتكذيب الآخر واختراع الأكاذيب والبطولات الذي انتهجه النظام السوري. وبالمناسبة، لا توجد لدى حزب البعث أية إيديولوجيا بل إن كلمة إديولوجيا كبيرة على هذا النوع من الأحزاب في العالم العربي التي نشأت بقوة السلاح ولم يكن لديها فكر سياسي بل مجرد شعارات فارغة انتهى مفعولها.

جميل
مراقب -

مقال ذكي رائع و عميق. الكاتب يتكلم من مرارة حقيقية و يدعو لمراجعة النفس.

الثور لا ينحلب ولا ي
معاوية -

أعتقد بأنه لا يختلف معك أي مواطن سوري أو عراقي شريف ونزيه إلا في الجزء الأخير المتعلق بالحوار مع البعث في سوريا إذ ينطبق عليه قول جدي : قلنا له بأنه ثور قال إحلبوه، فحزب البعث في سوريا أصبح كالثور أو التيس لا ينحلب ولا ينجلب، ولم يعد التفاهم معه ممكناً لأن حافظ أسد ووريثه جردوه من رموزه ليتناسب مع أهدافهم الطائفية، كما أن سوريا تختلف عن العراق في موضوع التطرف الطائفي والديني والعرقي وشعبها مسالم ومتسامح وستعود الامور الى نصابها بعد التحرير من عصابة الاسد.

مقال ضعيف غير موضوعي
خالد السوري -

للأسف يا أستاذ ابراهيم على هذا المقال الفاشل .لا يستند على أي مصداقية.ولا يحق لك بأن تصف المسيرات المؤيدة بالمظاهرة الحكومية .راجع نفسك .نحن ذهبنا للمسيرة المؤيدة و نساء و أطفال أيضا .فهل تصفنا بالحكومة.كلمة سوريا أكبر منك.راجع نفسك و تقصى الحقائق و من ثم أكتب مقال

يتيم في عرس الأسد
جاسم الملا -

إلى صاحب التعليق رقم واحد مادمت خبيراً في مواضيع الإنشاء أكتب لنا موضوعا بعنوان يتيم في عرس الأسد أو عرس الثعلب في مغارة الأسد وعاشت ايدك يا بطل يامخابرات!

????
ali -

عمي حزبي مع النظام و بافي كل عائلته ضد و هو انزل امرأته و ابنه لمظاهرة التايدغصبا عنهمو عندما سالته الا تخاف من الرصاص ضد المتظاهرين وابنك و مرتك معك قال كل هذه مظاهرة تايد لا داعي للخوف

ايش علاقة صدام
عبد الرحمن الشامي -

بداية المقالة مقبولة تسطيرا ثم جاء الحشو التسطيري ايش جاب صدام الان للمقالة اي نعم حزب البعث له علاقة بس ايش علاقة صدام وقد صار الى ربه طيب ليش لم تذكر حافظ ابوه لبشار عند المقارنة فمتى ستخرجون من القبع في حشر امور باخرى بطرق لاتمت بصلة للموضوع.الحالة العراقية جدا مختلفة عن الحالة السورية فكل السوريين كلهم بدون استثناء لم ولن يتعاملوا مع الخارج ولم يجلبوا الدبابات والعسكر لتدمير بلدهم ابدا ابدا.بصدورنا العارية وشدونا ازلنا عن قريب بشار وعصابته وياليت ياليت لاتعمر بيت بيكون لدى الامة العربية كام واحد على شاكلة صدام ليتربوا يكفيه انه في اخر لحظة وقف امام الموت يتحداه - واتحدى اي رجل الان كائنا من يكون - ان يقف امام الموت يطلبه بهذه الكيفية بعد رئاسة وجاه وحروب وظلم كذلك لكن الرجل صار الى ربه اعلنها شهادة لامراء وراءها فلا يخلط عباس بدباس.السوريين ادرى بقلع شوكهم لوحدهم بدون تدخل خارجي. العراقيون يبكون الدم على ايام صدام حسين بعجرها وبجرها...لامقارنة البتة والحزب ليس واحد فمن يحكم في سوريا عصابة وليس حزب ياهذا.اكياس البطاطا والنساجين ارحم تليار مرة من قصف البارجات الامريكية التي اتى بها العراقيون لتدمير بلدهم.احترموا عقولنا بكتاباتكم ياناس.

متى يفهمون ؟؟؟
عبدالباسط البيك -

رحم الله والدتي كانت تقول لي مثلا حلبيا شائعا ; الولد اللي مو من ضهرك كل ما جن أفرح له ;. أجد هذا المثل منطبقا تماما على سلوك النظام الأسدي بدمشق الأسيرة . كل يوم نجد طرائف و نهفات و حماقات يقدم عليها النظام و أزلامه و أبواقه . و بات من المؤكد أن سورية ليس بها حاكم حقيقي , و أنها صارت مثل حارة كل من إيدو إلو على ذمة غوار الطوشة .كثير من المراقبين للشؤون السورية فقدوا إمكانية توقع الأحداث و لم يقدروا على تحليل سياسة النظام التي خرجت عن نطاق العقل و المنطق . و يبدو أن شلة من الأغرار الذين لا خبرة لهم بالتعاطي مع أزمة حقيقية تهز أركان النظام بعنف شديد يصدرون قرارات طائشة و متضاربة و غير متناسقة يوافق عليها بعضهم و يرفضها آخرون . لقد أصدر بشار الأسد عدة تعليمات أذاعها علنا و لكنها بقيت بوضوح من دون تنفيذ الأمر الذي أدى إلى فقدان الثقة به كرئيس قادر على إدارة الدولة . و كثير من المراقبين يؤكدون بأن بشار صار شرابة خرج و أن هناك من يصدر أوامر لا تخضع لموافقة الرئيس . لا نستغرب أن يكون هناك صراعا داخليا بين من يمسك خيوط تحريك السياسة في البلد . و لعل موقف الحكومة من زيارة السفير الأمريكي لحماه ثم هجوم الغوغائيين على سفارتي الولايات المتحدة و فرنسا بدمشق إحتجاجا على تلك الزيارة التي لم تروق كثيرا أهل النظام و فضحت الكثير من أكاذيبه تعتبر من أهم الأمثلة على التخبط الذي تسير عليه سورية في عهد بشار .لقد فشل النظام في تسويق أكاذيبه و فضحت ألاعيبه و بات مثل التاجر الفاشل الذي يبيع بضاعة قديمة رثة في مول حديث زبائنه من الطبقة الأرستقراطية. الشعب السوري لم يعد راغبا بالتعامل مع هذا التاجر الفاجر و يريد منه و ببساطة ووضوع الخروج من المول الحديث . بضاعة بشار صارت بائرة كاسدة و يرفضها الشارع . رأسمال بشار الذي كان يستخدمه لجذب المؤيدين تبين أنه خردة و من أموال مسروقة و مزورة . آن لبشار و من معه أن يفهموا بأن خروجهم فقط هو الذي يحل الأزمة , و عليهم أن يبادروا لتنفيذ إرادة الشعب .

والعنصريين الكرد،!!!
Rizgar -

شهدت مدينة جمجمال في محافظة السليمانية، ، مراسيم وصول رفاة 104 أطفال وامرأتين كانوا قد دفنوا جماعيا بكركوك إبان النظام السابق، جانبه قال قائمقام قضاء جمجمال علي رؤوف في حديث إن ;سكان القضاء في الوقت الذي يستقبلون ضحاياهم يتذكرون الممارسات اللانسانية للنظام البعثي الذي دمر ما لا يقل عن 4500 قرية واعتقل 182 ألف مواطن، وبعد 22 عاما نعثر عليهم في المقابر الجماعية مضيفا أنه ;سيتم دفن الرفاة غرب المدينة، وسيتم افتتاح نصب خاص بالمؤنفلين من أهالي القضاء وأشار علي الى أن اعمار الضحايا تتراوح بين 3 - 10 سنوات، أما المرأتان فكشفت الفحوصات بأنهن حاملين مؤكدا أن ;ما لا يقل عن 150 آخرين موجودون في المقبرة نفسها التي تم العثور فيها على الضحايا ان لم تستحي قل ما تشا .

(العربية)
الهوية القومية -

اذا ادعى البعض.. ان الهوية القومية (العربية) .. لا تثير العنصرية لانها (تعترف بالاخرين) ؟؟ نتسائل هل يعني ان (القوميات الكوردية والتركمانية) مثلا.. هويات عنصرية .. وفقط هويتنا كعرب هي (الغير عنصرية) ؟؟ ثم من اقترف جريمة حلبجة والانفال ضد الكورد العراقيين. من مارس ابشع الجرائم ضد التركمان بكركوك وغيرها.. وهل يمكن ان نختزل تلك الجرائم (بنظام).. بدون الاعتراف بحقيقة ان ذلك النظام لم يقترفها لولا النزعة العنصرية التي تثار عندما تفرض هوية قومية على عموم هوية دولة متعددة القوميات .

عين العقل والصواب
حميد -

ما قاله المفكر والروائي والقانوني العراقي الأستاذ إبراهيم أحمد هو عين العقل والصواب... ممارسات صدام الإجرامية في العراق على مدى 35 عاما هي التي قادت إلى الفوضى الحالية التي تتحكم بها القوى الطائفية الشيعية المتخلفة وهناك شبه كبير بين نظام عائلة المجيد في العراق برئاسة صدام ونظام عائلة الأسد في سوريا برئاسة بشار وأبيه من قبله، خصوصا وأنهما ينحدران من خلفية أيديولوجية واحدة هي البعث الذي ولى إلى غير رجعة في العراق وسوف يذهب إلى نفايات التأريخ في سوريا قريبا.

very good article
عبدالله الكامل -

great writer thank you you said what every arabic person wants,freedom and life

syrial killer
sami -

bashar is the worst dictator in the world

who are you !!!
Narina -

are you now telling me that the entire nation is racist??...who are you to classify others? If you like or dislike Sir, Kurdistan will be free. with your barking or without Kurdistan will be free.

والعنصريين الكرد،
Jay -

مشكلة غالبية الكتاب العرب في تناولهم للمسألة الكوردية ، هي انهم عند تناولهم للمسالة الكوردية منذ البداية يقعون في اشكالية التصدي لها بشكل موضوعي ومنطقي ، وذلك اما : لعدم فهمهم ابعاد المسألة اساسا ولا عتب عليهم كون هذه الفئة جاهلة لا تفقه من الامر شيئا ، وهناك فئة اخرى لا تقر بوجود وطن اسمه كوردستان او شعب كوردي مختلف عن العرب بل تحاول دائما ان تضع الكورد تحت ابط البوتقة العربية ولا تقر ان الكورد يعيشون على ارضهم الوطنية وبالتالي فان اي حديث عن اقليم خاص بهم يهدد الامة العربية . وثمة فئة اخرى تتأرجح بين الفئة الاولى والثانية ، وبالتالي لا تستطيع انكار الحقائق الموضوعية ويبرز ذلك من خلال كتاباتها التي تفشل في الاخير وضع اية نقطة على اي حرف. طبعا هناك فئة رابعة خيرة محدودة من كبار الكتاب والمفكرين العرب يستثنون من هذه الحالات ، اذ انهم يكتبون بضمير حي ، ويتصدون للمسألة الكوردية بجرأة كبيرة ويقولون الحق كما هو. وبالتأكيد ان هؤلاء يمثلون الضمير الحي للامة العربية المتحررة من الفكر العنصري ومن تهويمات الجهلة والزاعقين في ركاب الانظمة الدكتاتورية العربية وفضائيات التهريج العروبية.

علم العنصري
Jay -

ومن الملاحظ ان الفئات الاولى والثانية والثالثة كلها متفقة على ان كوردستان الجنوبية _ الجزء الملحق بالعراق بعد الحرب العالمية الاولى دون رغبة اهلها – كان جزءا و ضلعا من (العراق) حتى قبل التكوين الاول لليابسة ، لذلك فان اي حديث عن حقوق الكورد ، ومهما تكن هذه الحقوق ، يؤدي بهم الى تشغيل الاسطوانة المشروخة المسماة ب (الانفصال) ،تواريخ الشعوب، والاوطان لا تغيرها سياسات (تغيير القومية ) الفاشية ، ولا الكلام العاطفي المعسول ، والكورد لم يعودوا اسرى للوعود البراقة والكلام الحميمي الذي لا يعيد اي ضحية من ضحايا الانفال او هلبجة اليهم ، مما يستوجب ان يكون ثمة قوانين وتشريعات وضمانات دولية ومحلية تحميهم ، وتحمي ثروات كوردستان النفطية وغيرها من النهب والسرقة ، وحتى لا تحول اموالها مرة اخرى الى نار وحديد وسموم كيمياوية تحرق بها شعب كوردستان.

إبراهيم أحمد =بشار ا
Both Racists -

الى كل الحاقدين على الكورد وكل المنافقين والعنصريين الخبث , كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعينكم وأعين أسيادكم .

إلى متى تنكرون الحق
حسين عبد الله -

يا انصار النظام السوري اعترفوا بالحقيقة المرة لقد آن لنظامكم وأصحابكم أن يرحوا عن كراسيهم ويكشفوا عن ثرواتهم،غذا كنتم تخافون عليهم انصحوهم بالرحيل الفوري أو أجراء حوار حقيقي لا يرافقه اعتقالات أو تنكيل واضطهاد للمحتجن،دقت ساعة العمل الثوري بشار سيرحل قريبا يجر أذيال الخيبة والهزيمة ولا يصح الا الصحصح ولا يحق إلا الحق!

إلى متى تنكرون الحق
حسين عبد الله -

يا انصار النظام السوري اعترفوا بالحقيقة المرة لقد آن لنظامكم وأصحابكم أن يرحوا عن كراسيهم ويكشفوا عن ثرواتهم،غذا كنتم تخافون عليهم انصحوهم بالرحيل الفوري أو أجراء حوار حقيقي لا يرافقه اعتقالات أو تنكيل واضطهاد للمحتجن،دقت ساعة العمل الثوري بشار سيرحل قريبا يجر أذيال الخيبة والهزيمة ولا يصح الا الصحصح ولا يحق إلا الحق!

هل سيفعلها بشار؟
سوري مخضرم -

واكد المشاركون ;ان الحوار هو الطريق الوحيد الذي يوصل البلاد الى إنهاء الأزمة يعني في سوريا ازمة! بل ازمة حادة. اتوجه بسوالي للرئيس بشار الأسد ما هو مشروعك الشخصي كرئيس للجمهورية وعرض ما لديك لحل الأزمة؟متى ستبادر لعرض نظرتك كرئيس للجمهورية السورية؟ يعني الى متى سياسة التسويف؟ انا كمواطن سوري عايشت الإستقلال الى اليوم اقترح على السيد بشار الأسد ما يلي:(1)أن يؤكد انه رئيس الجمهورية لكل السوريين بكل فئاتهم(2)ان يقدم إستقالته كأمين لحزب البعث في سوريا(3)أن يحل مجلس الشعب(4) ان يشكل حكومة مصغرة برئاسته تشرف على:سن دستور جديد لسوريا يعرض على الشعب بإستفتاء عام, يحدد كافة صلاحيات الحياة العامة والسياسية في الجمهورية-انتخابات عامة كما ينص الدستور - ومن ثم انتخابات رئاسية. في نفس الوقت يبقى لقاء الحوار الوطني مفتوحا لحين الإنتخابات وقتها تشكل حكومة دولة القانون لتدير امور الوطن , انا كسوري لا افهم لماذا لا يقدم رئيس الجمهورية على مثل تلك الخطوة؟

هل سيفعلها بشار؟
سوري مخضرم -

واكد المشاركون ;ان الحوار هو الطريق الوحيد الذي يوصل البلاد الى إنهاء الأزمة يعني في سوريا ازمة! بل ازمة حادة. اتوجه بسوالي للرئيس بشار الأسد ما هو مشروعك الشخصي كرئيس للجمهورية وعرض ما لديك لحل الأزمة؟متى ستبادر لعرض نظرتك كرئيس للجمهورية السورية؟ يعني الى متى سياسة التسويف؟ انا كمواطن سوري عايشت الإستقلال الى اليوم اقترح على السيد بشار الأسد ما يلي:(1)أن يؤكد انه رئيس الجمهورية لكل السوريين بكل فئاتهم(2)ان يقدم إستقالته كأمين لحزب البعث في سوريا(3)أن يحل مجلس الشعب(4) ان يشكل حكومة مصغرة برئاسته تشرف على:سن دستور جديد لسوريا يعرض على الشعب بإستفتاء عام, يحدد كافة صلاحيات الحياة العامة والسياسية في الجمهورية-انتخابات عامة كما ينص الدستور - ومن ثم انتخابات رئاسية. في نفس الوقت يبقى لقاء الحوار الوطني مفتوحا لحين الإنتخابات وقتها تشكل حكومة دولة القانون لتدير امور الوطن , انا كسوري لا افهم لماذا لا يقدم رئيس الجمهورية على مثل تلك الخطوة؟

احذروا الأكراد
طاهر ثامر -

انا مع اسقاط نظام بشار ،لكني أخاف أن ينفلت الوضع ويثير الأكراد قضيتهم المضحكة ، تحويل أي مكان يسكنونة بغير وجه حق إلى أرض كردستان ويطالبون بالاستقلال أنا سأحمل السلاح مع الجيش السوري لمنع كل من يقتطع من أرضنا الغالية متراً واحدة، يا أيها المعارضة انظروا ماذا فعل الأكراد في العراق، لا تضعوا ايديكم بأيدهم هم سيغدرون بكم ويطالبون بالحكم الذاتي أو النفصال أما كفى سوريا أنهم أخذوا منها الإسكندرونة يأتي الأكراك فيطالبون بأخذ قطعة من قلب سوريا العظيمة لا لا وألف لا سيقف كل العرب معنا ضد الأكراد المغتصبين حلفاء الصهاينة!

احذروا الأكراد
طاهر ثامر -

انا مع اسقاط نظام بشار ،لكني أخاف أن ينفلت الوضع ويثير الأكراد قضيتهم المضحكة ، تحويل أي مكان يسكنونة بغير وجه حق إلى أرض كردستان ويطالبون بالاستقلال أنا سأحمل السلاح مع الجيش السوري لمنع كل من يقتطع من أرضنا الغالية متراً واحدة، يا أيها المعارضة انظروا ماذا فعل الأكراد في العراق، لا تضعوا ايديكم بأيدهم هم سيغدرون بكم ويطالبون بالحكم الذاتي أو النفصال أما كفى سوريا أنهم أخذوا منها الإسكندرونة يأتي الأكراك فيطالبون بأخذ قطعة من قلب سوريا العظيمة لا لا وألف لا سيقف كل العرب معنا ضد الأكراد المغتصبين حلفاء الصهاينة!

الأكراد
لسودان -

الأكراد قسّموا السودان.

الأكراد
لسودان -

الأكراد قسّموا السودان.

طاهر ثامر 25
ﻟو ﮐﺎن -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن و كمال أتاتوركوالأسد.

طاهر ثامر 25
ﻟو ﮐﺎن -

ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن و كمال أتاتوركوالأسد.

طاهر ثامر
رميتوا اسرائيل في ا -

كما رميتوا اسرائيل في البحر؟ متى ترمون كردستان في البحر ?(مع عدم وجود البحر في كردستان)هل لديكم خيارات اخرى ???

طاهر ثامر
رميتوا اسرائيل في ا -

كما رميتوا اسرائيل في البحر؟ متى ترمون كردستان في البحر ?(مع عدم وجود البحر في كردستان)هل لديكم خيارات اخرى ???

أبواق
الهدهد الشامي -

كما أنه يوجد أبواق مؤيدة للنظام لا تعرف ما تقوله اللهم إلا ما يمليه عليها النظام (كما تدعي المعارضة)، فأنا أقول هنالك أيضاً أبواق للمعارضة (من أمثال الكاتب أعلاه) لا تقرأ ما تكتبه ولا تفهم ما تريد اللهم إلا أن تعارض وتعارض وتعارض...

أبواق
الهدهد الشامي -

كما أنه يوجد أبواق مؤيدة للنظام لا تعرف ما تقوله اللهم إلا ما يمليه عليها النظام (كما تدعي المعارضة)، فأنا أقول هنالك أيضاً أبواق للمعارضة (من أمثال الكاتب أعلاه) لا تقرأ ما تكتبه ولا تفهم ما تريد اللهم إلا أن تعارض وتعارض وتعارض...

ماذا يريد الكرد؟
جاسم الملا -

الكرد يمتازون بالشراهة، حتى في حياتهم الشخصية،هم شرهون في الأكل والشربوالتهام أرض الآخرين دعودهم شراهتهم ستقتلهم كما تقتل الشره التخمة!هم الآن مغروريين غير مصدقين انهم الآن يحكمون ما سمونها كردستان التي هي أرض الاشوريين والتركمان! هم كان يسكنون أ‘الي الجبال وعملهم قطاع طرق يقطعون طريق القوافل القادمة من تركيا أو الذاهبة هم بلا تاريخ بلا تراث قوم مقطمون مساكين ستقتلهم شراهتهم دعوهم يموتون بداء التخمة اتركوهم وشأنهم!

ماذا يريد الكرد؟
جاسم الملا -

الكرد يمتازون بالشراهة، حتى في حياتهم الشخصية،هم شرهون في الأكل والشربوالتهام أرض الآخرين دعودهم شراهتهم ستقتلهم كما تقتل الشره التخمة!هم الآن مغروريين غير مصدقين انهم الآن يحكمون ما سمونها كردستان التي هي أرض الاشوريين والتركمان! هم كان يسكنون أ‘الي الجبال وعملهم قطاع طرق يقطعون طريق القوافل القادمة من تركيا أو الذاهبة هم بلا تاريخ بلا تراث قوم مقطمون مساكين ستقتلهم شراهتهم دعوهم يموتون بداء التخمة اتركوهم وشأنهم!

المفكر!!!!!!!!!!!!!!
القانوني !!!!!!!!!!! -

الأستاذ إبراهيم أحمد !!!! it is not a crime to have a low IQ, I am afraid this man has a low IQ. If you would like to know why please ask me.

المفكر!!!!!!!!!!!!!!
القانوني !!!!!!!!!!! -

الأستاذ إبراهيم أحمد !!!! it is not a crime to have a low IQ, I am afraid this man has a low IQ. If you would like to know why please ask me.

علم بلادي مرفوع
سوري للعضم -

العلم سوف يرسل إلى الجولان ويبدأ سيره من مجدل شمس حتى حضر و ينتهي بالقريا بمحافظةالسويداء وسيكون طوله اكثر من مائة كم و بناء عليه سوف يستورد خياطين من بازار طهران و اصفهان حتى يكملوا مشوار العلم المتنقل ، و ستقوم بثينةشعبان بغسله ولفه للمناسبات القادمة

علم بلادي مرفوع
سوري للعضم -

العلم سوف يرسل إلى الجولان ويبدأ سيره من مجدل شمس حتى حضر و ينتهي بالقريا بمحافظةالسويداء وسيكون طوله اكثر من مائة كم و بناء عليه سوف يستورد خياطين من بازار طهران و اصفهان حتى يكملوا مشوار العلم المتنقل ، و ستقوم بثينةشعبان بغسله ولفه للمناسبات القادمة

عائلة االأسد
جاسم الملا -

هل هم ملوك؟ الاسم الاصلي هو حافظ اسد لماذا أضافوا له ألف لام التعريف ؟ لتضخيمه؟ ماذا فعل هذا الأسد لسوريا؟ وهي الآن أرضها محتلة من افسرائيليين، ودولتها محتلة من الفاسدين، وهواءها وسماءها محتلة من التلوث، لا حل سوى أنها حكم الأسرة المالكة القادمة من قرداحة! لا حل سوى برحيل هذه الطغمة المستبدة الظالمة! برحيل الموت وقدوم الحياة، أرحمونا يا ناس!

عائلة االأسد
جاسم الملا -

هل هم ملوك؟ الاسم الاصلي هو حافظ اسد لماذا أضافوا له ألف لام التعريف ؟ لتضخيمه؟ ماذا فعل هذا الأسد لسوريا؟ وهي الآن أرضها محتلة من افسرائيليين، ودولتها محتلة من الفاسدين، وهواءها وسماءها محتلة من التلوث، لا حل سوى أنها حكم الأسرة المالكة القادمة من قرداحة! لا حل سوى برحيل هذه الطغمة المستبدة الظالمة! برحيل الموت وقدوم الحياة، أرحمونا يا ناس!

مقالة رائعة
خلف ابو هباش -

مقالة رائعة للكاتب بعد حذف بعض العبارات الغير لائقة ولكن نتمنى من الكاتب ان يبتعد عن ذللك في مقالات اخرى حتى لاتكون التعليقات متشنجة وبذلك نفقد قيمة التواصل الخلاق

مقالة رائعة
خلف ابو هباش -

مقالة رائعة للكاتب بعد حذف بعض العبارات الغير لائقة ولكن نتمنى من الكاتب ان يبتعد عن ذللك في مقالات اخرى حتى لاتكون التعليقات متشنجة وبذلك نفقد قيمة التواصل الخلاق

-30عيسى لحدو
مليكة مزان -

تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان ;.. ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها; أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان على تمردها , وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر!

-30عيسى لحدو
مليكة مزان -

تقول الشاعرة الأمازيغية مليكة مزان ;.. ولتذهب الوحدة العربية إلى الجحيم إن كانت تتم عن طريق إبادة الشعوب التي غزاها العرب, وفرضوا وجودهم وثقافتهم عليها; أُحييّ الشاعرة الشجاعة والتي تكتب باللغة العربية, لغة مضطهِديك ومضطهدي شعبك, أُحييّ مليكة مزان على تمردها , وأنا أُردد معها لتذهب للجحيم أية قوة كانت قومية أو دينية إذا كانت تسعى لمحو أو تهميش الآخر!

الاعلام
مها احمد -

شكرا لكاتب المقال.فعلا شبعنا شعارات كاذبة وايديولوجيات واهمة واختتمها حزب البعث الفاشي والغبي بالاعلام الطويلة

الاعلام
مها احمد -

شكرا لكاتب المقال.فعلا شبعنا شعارات كاذبة وايديولوجيات واهمة واختتمها حزب البعث الفاشي والغبي بالاعلام الطويلة

إلى جاسم الملا
جاسم النمر -

ولماذا أضفت (الألف واللام) إلى اسمك وجعلته (الملا)؟ هل للتضخيم؟ من حق أي إنسان أن يكتب اسمه بالطريقة التي تروق له. كل العرب يضيفون ألف ولام لأسماء العوائل. بالمناسبة: اسم الأسد الأصلي هو (الوحش) لكن علي الوحش (أبو حافظ الأسد) غير الاسم إلى الأسد لأنه أجمل وهذا من حقه أيضا...

إلى جاسم الملا
جاسم النمر -

ولماذا أضفت (الألف واللام) إلى اسمك وجعلته (الملا)؟ هل للتضخيم؟ من حق أي إنسان أن يكتب اسمه بالطريقة التي تروق له. كل العرب يضيفون ألف ولام لأسماء العوائل. بالمناسبة: اسم الأسد الأصلي هو (الوحش) لكن علي الوحش (أبو حافظ الأسد) غير الاسم إلى الأسد لأنه أجمل وهذا من حقه أيضا...

مجرد احتكار
كامل -

احتكار لعائلة محددة للنظام وتقاسم كل املاك البلد على عدة اشخاص من اقارب الحاكم هو نوع من الدكتاتورية الشرسة الحمقاء

مجرد احتكار
كامل -

احتكار لعائلة محددة للنظام وتقاسم كل املاك البلد على عدة اشخاص من اقارب الحاكم هو نوع من الدكتاتورية الشرسة الحمقاء

البلد بخير
جاسم -

العراق بخير بوجود ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية وثلاثة نواب لرئيس الوزراء ونائبين لرئيس البرلمان، كماأعتقد أن الـ 43 وزيرا الحاليين ليسوا كافين لإدارة شؤون العراق ونحن بحاجة إلى مزيد من الوزراء فلدينا من الشخصيات الفذة ما يصلح لمنصب الوزير وكلهم بكفاءة الملا عامر الخزاعي وزير المصلحة الوطنبة لنقل الركاب والخبير الاستراتيجي في شؤون المرجعية الشيعية والنفط والرياضة والعلاقات الدولية السفير السمسار والوزير المستشار علي الدباغ الذي لن تقوم للدولة قائمة إلا بخدماته الجليلة، والوزير الكبير والشيخ الأثير والوجيه البخيت جمال البطيخ الذي حاول أن يحل المشكلة السياسية في العراق عشائريا. وحرامات فعلا عدم استغلال طاقة وكفاءة طارق نجم الذي كان بارا بكل أقاربه الذين عينهم في دوائر الدولة من زوج اخته الذي عينه رئيسا لبيت الحكمة باعتباره عالما كبيرا، إلى زوج ابنته!!! ولا تظنون أنه يعمل ذلك لفساد فيه، معاذ الله، فهو رجل مؤمن ويعمل بالحديث الشريف (الأقربون أولى بالمعروف).

البلد بخير
جاسم -

العراق بخير بوجود ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية وثلاثة نواب لرئيس الوزراء ونائبين لرئيس البرلمان، كماأعتقد أن الـ 43 وزيرا الحاليين ليسوا كافين لإدارة شؤون العراق ونحن بحاجة إلى مزيد من الوزراء فلدينا من الشخصيات الفذة ما يصلح لمنصب الوزير وكلهم بكفاءة الملا عامر الخزاعي وزير المصلحة الوطنبة لنقل الركاب والخبير الاستراتيجي في شؤون المرجعية الشيعية والنفط والرياضة والعلاقات الدولية السفير السمسار والوزير المستشار علي الدباغ الذي لن تقوم للدولة قائمة إلا بخدماته الجليلة، والوزير الكبير والشيخ الأثير والوجيه البخيت جمال البطيخ الذي حاول أن يحل المشكلة السياسية في العراق عشائريا. وحرامات فعلا عدم استغلال طاقة وكفاءة طارق نجم الذي كان بارا بكل أقاربه الذين عينهم في دوائر الدولة من زوج اخته الذي عينه رئيسا لبيت الحكمة باعتباره عالما كبيرا، إلى زوج ابنته!!! ولا تظنون أنه يعمل ذلك لفساد فيه، معاذ الله، فهو رجل مؤمن ويعمل بالحديث الشريف (الأقربون أولى بالمعروف).

ابراهيم أحمد
[Fadi -

مخالف لشروط النشر

ابراهيم أحمد
[Fadi -

مخالف لشروط النشر

أنا شاعر
محمد عفيف الحسيني -

نعم انا شاعر وكم كان بودي أن اذهب للمشاركة في المظاهرات الثورية في بلادنا سوريا ولكن ظروفي الصحية والنفسية تحول دون ذلك،وقد كتبت ملحمة شعرية ستصدر عن احدى دور النشر قريبا،من ابياتها:هذي الجموع الثائرةستهد عروشا غادرةلغدها ناظرة!

أنا شاعر
محمد عفيف الحسيني -

نعم انا شاعر وكم كان بودي أن اذهب للمشاركة في المظاهرات الثورية في بلادنا سوريا ولكن ظروفي الصحية والنفسية تحول دون ذلك،وقد كتبت ملحمة شعرية ستصدر عن احدى دور النشر قريبا،من ابياتها:هذي الجموع الثائرةستهد عروشا غادرةلغدها ناظرة!