أصداء

تقسيم العراق ليس في مصلحة أحد!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لقد أثارت تصريحات السيد النجيفي, حول وجود أفكار بإنشاء أقليم للسنة إذا أستمر اليأس والإحباط في المناطق السنية, زوبعة من ردود الأفعال الكثيرة. أن المشكلة أن تلك التصريحات صدرت من رئيس مجلس النواب, أي أعلى سلطة تشريعية في البلاد, ومن رجل رئيس كتلة وعضو قائمة واحد من مبادءها هو الحفاظ على وحدة العراق. ولو اعتذر السيد النجيفي لكان أجدى به, لكنه فسر الماء بعد الجهد بالماء. والحق يقال, إن هناك نظرتان لوصف ما أراد وصفه السيد النجيفي. الأول وهو أن مناطق السنة بالعراق تشعر بالتهميش والإقصاء وسكان تلك المناطق مصابون باليأس والإحباط الذي يمكن أن يؤدي إلى أعلان اقليم خاص بالسنة. نعم, يمكن أن يكون هذا الوصف قريب للحقيقة وهو يمكن أن يصدر من محلل سياسي. أما الثاني فلابد أن يقال أن السنة أمناء على وحدة العراق رغم الإحباطات نتيجة سياسة المركز في بغداد, وهذ تصريح سياسي سيكون قد صدر من رجل سياسي كالسيد النجيفي. فقد لعب السيد النجيفي دور المحلل السياسي ونسى بأنه سياسي يتمتع بمنصب في الدولة العراقية, ففهمت تصريحاته على إنها تهديد.

ولنعد للنظرة الأولى وهي أن سنة العراق يشعرون باليأس والإحباط نتيجة سياسات المركز تجاه مناطقهم. السؤال المهم, هل فقط سنة العراق من يشعر بالإحباط, أم شيعته وكل طوائفه! فشيعة العراق في الجنوب مازالوا يعيشون حالة الفقر والجوع والبطالة حتى أن السماوة سجلت كأفقر محافظة في العراق, أما البصرة فهي جاثمة على بحيرة من الثروة وتعيش بلا ماء كأي دولة افريقية. أضف إلى ذلك بأن الجنوب يعيش حالة إستقرار أمني ولمدة سبع سنوات أكثر من المناطق الغربية. إذن, المشكلة ليست جنوب وشمال وغرب, كل العراق يشعر باليأس من ساسته وحكومته والمشاكل المفتعلة بين أشخاص واحزاب وكتل. بين كتلة رئيس الوزراء المتهمة بالإستحواذ على السلطة وبين كتلة لم يؤدي رئيسها اليمين الدستوري في البرلمان ولم يحضر إلا جلسة واحدة. بين سياسيين ضالعون بالفساد وبالتجارة والربح ونواب لايحضرثلثهم للبرلمان في أحسن الإحوال. في هذا الأداء المتعثر هل سيكون العراقيون يائسون ومحبطون, بالتأكيد نعم. السؤال الثاني, لو أن السنة في العراق إستقلوا باقليم كما يراد ذلك من البعض, وعلى فرض أن الخلافات السياسية في المركز لم تحل, هل ستكون الخطوة التالية هي إعلان الإستقلال! مالحل إذن!

هناك نقطتان تعيقان تطبيق النظام الفيدرالي في العراق. الأولى هي أن مراكز الثروة في العراق موزعة بين الجنوب والشمال, وحصة الوسط والغرب قليلة جدا ً. فأي فيدرالية ستخلق نزاع على مصادر الثروة. الثانية هي أن العراق مقسم ديمغرافيا إلى ثلاث مناطق, سنية في الغرب والوسط وشيعية في الوسط والجنوب وكردية في الشمال. فأي فكرة لفيدرالية ربما ستؤدي بالضرورة للتقسيم وستكون هناك بالتأكيد صراعات في المناطق المختلطة السكان. إذن, فكرة الفيدرالية ربما ستؤدي إلى تقسيم العراق في الوقت الراهن, وهذا ليس بمصلحة أحد من الأطراف.

نعم, إن النظام الفيدرالي نظام راقي في إدارة الدولة, لكنه خطر في حالة مثل العراق, فربما سيؤدي لمزيد من النزاع بين الأطراف المتنازعة. ولكي يحدث ذلك لابد من الحكومة العراقية التركيز على نقطتين جوهرتين. الأولى وهي بأن السياسيين العراقيين الذين أختاروا الديمقراطية الليبرالية كنموذج لإدارة الدولة عليهم أن يدركو أن هذا النموذج لايستقيم مع فكرة مركزية السلطة والقبضة الحديدية. فلابد من التنازل للأطراف بجزء كبير من هذه السلطة وتفعيل دور المجالس البلدية وتحميلها المسؤولية في الكثير من الأمور. النقطة الثانية وهي بأن السياسيين العراقيين الذين أختاروا نموذج إقتصاد السوق والمتوافق مع النموذج الليبرالي عليهم أن يدركو بأن هذا النموذج يؤدي لخلق حكومة ضعيفة مقابل فرد إقتصادي قوي. وعلى هذا الأساس على الدولة أن تركز على الإقتصاد كمصدر قوة والذي يؤدي للتغير الاجتماعي الأفقي بحيث سيجعل من عملية الاندماج الاجتماعي أكثر فاعلية. أن الاندماج الاجتماعي سوف يقلل من خطورة النزعة الانفصالية من خلال الانتقال والاختلاط بين مكونات المجتمع في حركة اقتصادية تشمل كل العراق. فسوف يحتاج أبن الجنوب خبرة أبن الشمال ويحتضنه وسوف يحتاج أبن الغرب أبن الجنوب كيد عاملة لتمشية مصلحته. فما على الدولة الا محاربة الفساد والارهاب وتغيير القوانين والنطام المصرفي بما يلائم عمليات الإستثمار, أي التركيز على التنمية البشرية والاقتصادية.

لابد أن نعرف بان العراق كله يشعر بالوجع من شماله لجنوبه, حتى المناطق الشمالية فيها من الحرمان مايشيب منه الرأس. العراقيون مشتركون في اليأس والإحباط من شمالهم لجنوبهم وفكرة الإنفصال لاتحل المشكلة الأساسية في العراق بل ربما ستؤدي لتقسيم العراق, وتقسيم العراق ليس في مصلحة أحد.

Imad_rasan@hotmai.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
division is the best
Hilawi -

You have not explained why dividing Iraq is in nobody’s interest Since the division of Iraq after 1991 there has been no wars between Arabs and Kurds Logic says that division between Shiite and Sunnis will also lead to same peaceful co existence The resources issue is a not valid because all of Iraq has resources. Iraq has always been divided and is already divided so why not recognise it as such and move on

شيل ده عن ده
عراقي أناااااااااااا -

هذا كلام انشائي يفتقر للموضوعية فالعراق بعد سنوات 2006 و 2007 و 2008 بات من الصعب عليه ان يحقق مبدأ التعايش السلمي بين مكوناته ففكرة التعايش نسفت من الاساس وتصرفات المواطنين والسياسيين خير دليل على ذلك وصار لسان حاله (( شيل ده عن ده يرتاح ده من ده))

definitely not agree
Rizgar -

ربما ستؤدي إلى تقسيم العراق في الوقت الراهن, وهذا ليس بمصلحة أحد من الأطراف.بالعكس تماما تقسيم العراق سيكون من مصلحة كل الاطراف .اسال اهالي كوسوفوا -مع العلم لا يمكن مقارنة جرائم الدولة العراقية مع يوغوسلافيا او صربيا الحالية-.التقسيم التوافقي مثل جيكوسلوفاكيا هي الحل الامثل , تقسيم العراق مع حرية التنقل لروس الامرال, حرية العمل والشوون الاجتماعية بين الدول الثلاثة مثل الوحدة السكندنافية او EU regulations ,الغا كل اجرات الفيزا , تعميم عملة موحدة مع خصوصيات كل دولة على غرار الباون السكوتلاندي والباون الانكليزي, حرية العمالة بين الدول الثلاثة مع التفضيل للدول الثلاثة,على غرار EUاذ كان هناك وضيفة شاغرة في بغداد فالافضلية لطالب العمل من البصرة قبل الاجنبي طبعا بنفس المواصفات ,تطبيق قوانين السوق وتفعيل اللغة الانكليزية مثل دبي , والاختيار الاخر هو التقسيم الحقدي الاجباري مثل الاسرائيل وفلسطين والحرب الى ابد الابدين.

( كما تدين تدان)
Narina -

تحالف العرب مع فرنسا و بريطانيا لإنشاء القومية العربية بلغ المراد منه ,بتخلص العرب من السيادة العثمانية الا أن هؤلاء الدين تخلصوا من السيادة العثمانية, فرضوا سيادتهم على الشعب الكوردي , الشيء الذي يفرض على الكورد التحالف مع ملك الشياطين لالتخلص من السيادة العربية ( كما تدين تدان)

اسأل المجرب
هوشنك احسان -

لا اعرف الى ماذا استند الاخ عماد في تقيمه للوضع العراقي؟و لا اعلم من اين جاء بهذه المعلومات الخاطئة عن العراق والعراقيين وعن كوردستان تحديدا؟حيث يقول(حتى المناطق الشمالية فيها حرمان ما يشيب منه الرأس)!معلوم ان المواطن الذي يعيش في كوردستان(شمال العراق)ليس له نفس النظرة واكيد اهل مكة ادرى بشعابها.كما توجد اختلافات كثيرة في الوضع بين مناطق العراق المختلفة.ثم من خول الكاتب ان يتكلم بأسم المواطنين في اقليم كوردستان؟الحاصل والواقع الحالي في منطقة الشمالية يبين ويثبث عكس كلام الاخ عماد.هو يتكلم عن منطقة جغرافية فيها حكومة شرعية وبرلمان منتخب ودستور خاص بها ويسود فيها الامن والسلام الى درجة عالية والديمقراطية تمارس فيها بكل حرية.ثم مستوى المعيشي للفرد في الاقليم اعلى بكثير حتى من اغلب دول المنطقة.اذن اين هذا (الحرمان الذي يشيب منه الرأس)؟واذا الحرمان في الاقليم يشيب منه الرأس لماذا يهرب المواطنون في جنوب والوسط بأتجاه الاقليم؟اما قولك بأن(فكرة الانفصال لا تحل المشكلة الاساسية)فالعكس هو الصحيح، اذ لولا هذا الشبه الانفصال الان لاقليم كوردستان لكان وضعنا اسوأ من الجنوب والوسط.وبالتالي تقسيم العراق في مصلحة الجميع.وانا كمواطن كوردي اتمنى ان اعيش في دولة صغيرة بسلام مع اخواننا العرب كجيران في محبة و وئام بدلا ان نعيش مع بعض في دولة بوليسية كبيرة واحدة في حروب و عداوة وخصام.

kurdistan
Jasim -

Kurdistan has never been a part of colapsedIark...Kurdistan will gets its independence very soon

kurdistan
Jasim -

Three state solution; Sunni, Shiaa; kurd is the only way to resolve the internal conflict in a Metamorphesis entity cslled Irak

kurdistan
Jasim -

Kurds will never accept living in a failed State like Irak,,We had enouph of Anfal, Genocide and massas murder by our arab brothers,,We never accept be fooled again,,,Farewell fascist Irak,,,Welcome kurdistan State

kurdistan
Jasim -

The indeprendence of Kurdistan is a real Fact and soon UN recognize Kurdistan state

kurdistan
Jasim -

Kurds will never accept living in a failed State like Irak,,We had enouph of Anfal, Genocide and massas murder by our arab brothers,,We never accept be fooled again,,,Farewell fascist Irak,,,Welcome kurdistan State

kurdistan
Jasim -

Yesterday south Sudaneese people got thier independence and tomorrow kurdistan gets its Statehood

kurdistan
Jasim -

Gone with the wind the old ideology of united Irak,,,Kurdistan is on its right path into independence and its better for arab brothers to accept the reality of Kurdistan statte than be forced to acknowledge that

kurdistan
Jasim -

Yesterday south Sudaneese people got thier independence and tomorrow kurdistan gets its Statehood

يبرمج فوق بسط الريح.
صخر -

أن الأفكار الصائبة لا تطرح فوق بساط الريح لعلاءالدين!!!! ان أرادت لفكرة أن تثمر و تغني يجب أن تنبع من أرض الواقع أولا , و أن يصقل بمهارات أصحاب الخبرة و العارفين بالأمور....... أن التجربة العملية الفاشلة لفكرة المقال في أرض الواقع خلال ثمانون سنة من عمر تأسيس الدولة العراقية الحديثة, لا تترك مجالا للنضر فيها و مناقشتها و أنتهى. أما ما يطرحه الأخوان من السنة أو الشيعة من أفكار لحل المأزق الحالي في العراق و التخلص من أرث الأستحواذ على حق الآخرين في وطن واحد هي بصيص أمل للخروج من هذا النفق المضلم في هذا البلد المرقع حسب أهواء أعداء الشعوب المتواجودة في تلك الرقعة الجغرافية, و عليه فكلما تنور الشعب أكثر بما يحدث حوله و أستفاد من قراءة ما مرت بهم من الكواث, عندها يجدون السبيل الأمثل و الواقعي و السلمي لتقاسم البلد بشكل يأخذ كل محق حقه و يعيشوا بسلام و وئام و أن يتفرغوا لبناء دولهم و يطوروا أنسانهم المسحوق والمتأخر عن جيرانهم و عن العالم......أن الثائر من هو الذي يرفض الواقع المقلوب و الخاطىء الحالي و يبدأ بالنهوض لكي يخطو أول خطوة في هذا السبيل, ومسير طريق ألف ميل تبدأ بأول خطوة.....فالينبري ذلك الثائر و يرفع شارة البدأ بفكرة الخلاص من هذا العبأ الغير المبرر الذي يعيشه أنسان أهل الرافدين......, و شكرا.

يبرمج فوق بسط الريح.
صخر -

أن الأفكار الصائبة لا تطرح فوق بساط الريح لعلاءالدين!!!! ان أرادت لفكرة أن تثمر و تغني يجب أن تنبع من أرض الواقع أولا , و أن يصقل بمهارات أصحاب الخبرة و العارفين بالأمور....... أن التجربة العملية الفاشلة لفكرة المقال في أرض الواقع خلال ثمانون سنة من عمر تأسيس الدولة العراقية الحديثة, لا تترك مجالا للنضر فيها و مناقشتها و أنتهى. أما ما يطرحه الأخوان من السنة أو الشيعة من أفكار لحل المأزق الحالي في العراق و التخلص من أرث الأستحواذ على حق الآخرين في وطن واحد هي بصيص أمل للخروج من هذا النفق المضلم في هذا البلد المرقع حسب أهواء أعداء الشعوب المتواجودة في تلك الرقعة الجغرافية, و عليه فكلما تنور الشعب أكثر بما يحدث حوله و أستفاد من قراءة ما مرت بهم من الكواث, عندها يجدون السبيل الأمثل و الواقعي و السلمي لتقاسم البلد بشكل يأخذ كل محق حقه و يعيشوا بسلام و وئام و أن يتفرغوا لبناء دولهم و يطوروا أنسانهم المسحوق والمتأخر عن جيرانهم و عن العالم......أن الثائر من هو الذي يرفض الواقع المقلوب و الخاطىء الحالي و يبدأ بالنهوض لكي يخطو أول خطوة في هذا السبيل, ومسير طريق ألف ميل تبدأ بأول خطوة.....فالينبري ذلك الثائر و يرفع شارة البدأ بفكرة الخلاص من هذا العبأ الغير المبرر الذي يعيشه أنسان أهل الرافدين......, و شكرا.

يبرمج فوق بسط الريح.
صخر -

أن الأفكار الصائبة لا تطرح فوق بساط الريح لعلاءالدين!!!! ان أرادت لفكرة أن تثمر و تغني يجب أن تنبع من أرض الواقع أولا , و أن يصقل بمهارات أصحاب الخبرة و العارفين بالأمور....... أن التجربة العملية الفاشلة لفكرة المقال في أرض الواقع خلال ثمانون سنة من عمر تأسيس الدولة العراقية الحديثة, لا تترك مجالا للنضر فيها و مناقشتها و أنتهى. أما ما يطرحه الأخوان من السنة أو الشيعة من أفكار لحل المأزق الحالي في العراق و التخلص من أرث الأستحواذ على حق الآخرين في وطن واحد هي بصيص أمل للخروج من هذا النفق المضلم في هذا البلد المرقع حسب أهواء أعداء الشعوب المتواجودة في تلك الرقعة الجغرافية, و عليه فكلما تنور الشعب أكثر بما يحدث حوله و أستفاد من قراءة ما مرت بهم من الكواث, عندها يجدون السبيل الأمثل و الواقعي و السلمي لتقاسم البلد بشكل يأخذ كل محق حقه و يعيشوا بسلام و وئام و أن يتفرغوا لبناء دولهم و يطوروا أنسانهم المسحوق والمتأخر عن جيرانهم و عن العالم......أن الثائر من هو الذي يرفض الواقع المقلوب و الخاطىء الحالي و يبدأ بالنهوض لكي يخطو أول خطوة في هذا السبيل, ومسير طريق ألف ميل تبدأ بأول خطوة.....فالينبري ذلك الثائر و يرفع شارة البدأ بفكرة الخلاص من هذا العبأ الغير المبرر الذي يعيشه أنسان أهل الرافدين......, و شكرا.

no alternative
No way -

استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان, وكذلك جمهورية تيمور الشرقية

no alternative
No way -

استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان, وكذلك جمهورية تيمور الشرقية

سمعة الاقليم البيضاء
جاسم,شكراً أيلاف -

وقد تعرض الصحفى رحمان غريب مراسل وكالة أنباء (أصوات العراق) وإذاعة ازادى فى السليمانية الى الاعتداء من جانب قوات الأمن خلال المظاهرات فى مدينة حلبجة ووقعت خلالها مصادمات بين المتظاهرين وقوات الامن اودت بحياة شخص وإصابة ثمانية آخرين. فقد اعتدت قوات الأمن على رحمان غريب بالضرب على مؤخرته التي يرفض التقاط صورة لها بسبب العرف العشائري والاجتماعي ولا يريد ذكر ما جرى له في سجن الأمن وكيف أنهم جلبوا له والدته العجوز وهددوا باغتصابها مع تصوير فلم اذا ما بدر منه أي شيء يسيء الى سمعة الاقليم البيضاء، رغم ان الصحفي رحمان غريب لم يصرح لكن احد اصدقائه قال لنا هذا، والكل يعلم اساليبهم القذرة

الفرس
hashem -

فليرى وليسمع من هم لازلوا يكنّون لأيران الأحترام وأقول مع نفسي لماذا توجه كلامك لمن يكّن الأحترام لأيران والكثير منهم صفقوا لتدمير العراق ومن هم أصلا جعلوا أيران قبلتهم نرى الجواب على هذا التساؤل بأنه عسى أن يستفيق البعض من غفوته القاتله والتي سببت تلك الغفوه الدمار للعراق أقتصاديا وثقافيا وحتى دينيا لأن النصيحه واجب وأن النصيحه لو فعلت فعلتها فإنها الخلاص من الوهم الذي يعيشه الكل ممن يضعون الفتاوي الشيطانيه بمنزلة النقديس..هذا المقدمه البسيطه التي ذكرناها والتي نعيدها في بعض مداخلاتنا لكن بصيغه ربما تكون متشابه ليعي من يعي ماذا فعلت أيران بنا كشعب وكوطن منذ الأحتلال ولحد الآن وليذّكر من يذّكر ان أيران لاتريد لنا الخير لأن ساسة الفرس ينظرون لنا كعرب ومسلمين نظره ملؤها الحقد والضغينه ولذلك سوّلت لها نفسها المريضه أن تلعب دورا بتدميرنا كما ذكرنا ومن واجبنا كعراقيين ومسلمين أن ننبه ممن يجدون أيران هي ضالتهم نقول لهؤلاء أتذكرون قبل أيام كيف مزقّوا العلم العراقي في ملاعبهم وهل نسيتم كيف أستولوا على منطقه الفكّه النفطي؟؟؟وهل نسيتم مايفعلوه بأبناء شعبنا وسرقوا ثرواتنا الطبيعيه منها حقل مجنون؟؟؟وهل نسيتم كيف هؤلاء الفرس يتلاعبون بكرامة العراقيين عندما يحتجزون مراكبهم في مياهنا الأقليميه وغيرها الكثير ونرى اليوم كيف يعترف أحد الضباط ماتفعله أيران وما تقترفه من جرائم بحق شعبنا وهذا الضابط الشهم هو كان جزء لما يسمى بالعراق الجديد لكن تأنيب الضمير جعل هذا الضابط يتذكر عراقيته وتكلم بصراحه وعندما يصل الحال أطلاق سراح الفرس والذين كانوا ينوون بقتل العراقيين من خلال المواد التفجيريه التي جلبوها من أرض فارس لينالوا من ابناء شعبنا البريء..متى نستفيق ونعي مايحصل لعراقنا وشعبنا متى سيتكلمون كلمة الحق ؟؟؟ونتسائل أيضا كيف يصدق من هم يدعون بعراقيتهم أن ماحصل من تفجيرات يتهم بها الأبرياء ويغضون النظر عن المجرمين الحقيقيين أن كانوا فرس أو مليشيات أقتدت بأوامر فارسيه؟؟؟وعندما يصل الحال بأطلاق سراح هؤلاء الفرس بالرغم مايحملوه من مواد للتفجير لتطال أبريائنا وأليس من واجبنا أن نقف صفا واحدا للنيل ممن يدعون بالحكومه الشرعيه؟؟؟ وأيضا نتسائل لماذا يطلق سراح هؤلاء والذين ألقي القبض عليهم بالجرم المشهود في حين تصدر محاكم العملاء حكما بالأعدام لأبرياء تهمتهم الوحيده هي أخلاصهم لبلدهم ومنها ماأفتعل م

منافع ونهضة كردستان
جاسم,شكراً أيلاف -

الكرديُّ متأمّلاً خذلان كردستانه العراقيّة واستبداد قيادتها!. هوشنك أوسي :يسهبُ الكرديّ، في تعداد مناقب ومنافع ونهضة كردستان العراق، ويستطرد في مدائحه حول ;عبقريّة; و;عقلانيّة; و;واقعيّة; قيادة الإقليم الكردي، المتمثّلة في آل البارزاني وآل الطالباني، وبقيّة الحاشيّة، وحاشيّة الحاشيّة!. يتفنن الكرديُّ، في سبك وتدبيج المدائح، واضعاً الملح على الجرح، مقتنعاً، إن مداراة القبائح، واجب قومي ووطني، لئلا ;يكتشف; الاعداء، ثغورنا والعيوب. يعتبر الكرديُّ، الصمت على المهازل، نوعاً من التحصين، وتعزيز الداخل في مواجهة أخطار الخارج!. وإذا أراد الحديث عن الفساد والاستبداد والقبليّة والعائليّة في السلوك السياسي الكردي العراقي، فيجب أن يكون المكان، داخل البيوتات الإعلاميّة الكرديّة المنغلقة، وليس في الإعلام العربي أو العالمي!. يبرر الكرديُّ التفسّخ والانزلاق في الواقع السياسي الكردي العراقي، بأنه طبيعي، كونه من طبائع بدايات التجارب السياسيّة في الحكم والادارة، بعد خوض نضالٍ مرير!. يرى ويدرك ويعي الكردي أن الفساد في كردستان العراق، لم يعد يطاق، وينذر بانفجارات وشيكة، إلاّ أنه يعتبر ذلك طبيعيّاً، لكون الفساد يوجد في أرقى الديموقراطيّات!. ويكرر الكرديُّ وصفه لتجربة كردستان العراق بـ;بالتجربة الديموقراطيّة;، علماً أن النسخة الأخيرة من مؤتمر الحزب الديموقراطي الكردستاني، كانت أسوأ من مؤتمرات حزب البعث في العراق وسورية، لجهة الانزلاق بالحزب من القبليّة إلى العائليّة. إذ لا يجد الكرديّ أيّ حرج أو غضاضة أو عيب في أن يكون رئيس الإقليم هو الرئيس الأبدي للحزب، وأن يقترح الرئيس، ابن أخيه، نائباً له، على المؤتمر. والأخير، يهلل لهذه الحكمة والعبقريّة في آليات تدوير المشاكل العائلة التي يتحلّى بها الزعيم، بجعله المحاصصة العائليّة في الحزب، مدخلاً للتأكيد على ألاّ خلاف بين الرئيس وابن أخيه، وألاّ خلاف بين الأخير وابن الرئيس، الذي كان وبقي رئيساً للمخابرات... وهكذا دواليك، على شاكلة الطغم الاستبداديّة. وبديهي أن يحدث ذلك في كردستان العراق، وأن يتفاقم أيضاً، لكون القيادة مرتاحة من قطيعيّة المجتمع، وخذلان النخب ونفاقها. النسخة الأخيرة من مؤتمر الاتحاد الوطني الكردستاني، هي أيضاً، لم تكون أفضل حالاً من مؤتمر الديموقراطي الكردستاني. فالزعيم المؤسس، باقٍ، إلى أن يقضي الله أمراً كان معفولا. وابن الزعيم،

الفرس
hashem -

فليرى وليسمع من هم لازلوا يكنّون لأيران الأحترام وأقول مع نفسي لماذا توجه كلامك لمن يكّن الأحترام لأيران والكثير منهم صفقوا لتدمير العراق ومن هم أصلا جعلوا أيران قبلتهم نرى الجواب على هذا التساؤل بأنه عسى أن يستفيق البعض من غفوته القاتله والتي سببت تلك الغفوه الدمار للعراق أقتصاديا وثقافيا وحتى دينيا لأن النصيحه واجب وأن النصيحه لو فعلت فعلتها فإنها الخلاص من الوهم الذي يعيشه الكل ممن يضعون الفتاوي الشيطانيه بمنزلة النقديس..هذا المقدمه البسيطه التي ذكرناها والتي نعيدها في بعض مداخلاتنا لكن بصيغه ربما تكون متشابه ليعي من يعي ماذا فعلت أيران بنا كشعب وكوطن منذ الأحتلال ولحد الآن وليذّكر من يذّكر ان أيران لاتريد لنا الخير لأن ساسة الفرس ينظرون لنا كعرب ومسلمين نظره ملؤها الحقد والضغينه ولذلك سوّلت لها نفسها المريضه أن تلعب دورا بتدميرنا كما ذكرنا ومن واجبنا كعراقيين ومسلمين أن ننبه ممن يجدون أيران هي ضالتهم نقول لهؤلاء أتذكرون قبل أيام كيف مزقّوا العلم العراقي في ملاعبهم وهل نسيتم كيف أستولوا على منطقه الفكّه النفطي؟؟؟وهل نسيتم مايفعلوه بأبناء شعبنا وسرقوا ثرواتنا الطبيعيه منها حقل مجنون؟؟؟وهل نسيتم كيف هؤلاء الفرس يتلاعبون بكرامة العراقيين عندما يحتجزون مراكبهم في مياهنا الأقليميه وغيرها الكثير ونرى اليوم كيف يعترف أحد الضباط ماتفعله أيران وما تقترفه من جرائم بحق شعبنا وهذا الضابط الشهم هو كان جزء لما يسمى بالعراق الجديد لكن تأنيب الضمير جعل هذا الضابط يتذكر عراقيته وتكلم بصراحه وعندما يصل الحال أطلاق سراح الفرس والذين كانوا ينوون بقتل العراقيين من خلال المواد التفجيريه التي جلبوها من أرض فارس لينالوا من ابناء شعبنا البريء..متى نستفيق ونعي مايحصل لعراقنا وشعبنا متى سيتكلمون كلمة الحق ؟؟؟ونتسائل أيضا كيف يصدق من هم يدعون بعراقيتهم أن ماحصل من تفجيرات يتهم بها الأبرياء ويغضون النظر عن المجرمين الحقيقيين أن كانوا فرس أو مليشيات أقتدت بأوامر فارسيه؟؟؟وعندما يصل الحال بأطلاق سراح هؤلاء الفرس بالرغم مايحملوه من مواد للتفجير لتطال أبريائنا وأليس من واجبنا أن نقف صفا واحدا للنيل ممن يدعون بالحكومه الشرعيه؟؟؟ وأيضا نتسائل لماذا يطلق سراح هؤلاء والذين ألقي القبض عليهم بالجرم المشهود في حين تصدر محاكم العملاء حكما بالأعدام لأبرياء تهمتهم الوحيده هي أخلاصهم لبلدهم ومنها ماأفتعل م

فقراء ومساكين الاكرا
جاسم,شكراً أيلاف -

فساد وطغيان دكتاتورية قادة الأكراد. بقلم :خالد عزيز الجاف. فقراء ومساكين شعبنا الكردي يسعون ألان بالطرق الانتخابية للتخلص من زمر التآمر والخيانة التابعة لقيادة جلال الطالباني و مسعود البارزاني ورجال برلمانهم المخادعين ، ويناضلون من اجل هدم جدار الظلم و حياة البؤس في عصر التحرير الكاذب من إخوانهم العرب ، فظلوا يتجرعون يوما بعد يوم المرارة و العلقم بصمت،و الحالة الرثة التي يعيشون فيها ، ومن يتجرأ منهم أن يرفع صوته مستنكرا هذه الدكتاتورية الكردية العشائرية والفساد المنتشر في أرجاء كردستان سيكون غياهب السجن جزائه، ، وكانت عيون مخابرات القيادة الكردية ورائه أينما ذهب ترصد أفعاله و أحاديثه كافة . ومن يقرأ الكلمات التحذيرية التي أرسلها الدكتور كمال ميرا وديلي المرشح لانتخابات (كردستان) في رسالته الساخنة إلى البارزاني يكتشف الحقائق الخافية والتي تتوضح يوما بعد يوم . فقد قال له بالحرف الواحد : ( أنا ومن خلال هذه الحملة الانتخابية و في كثير من مناطق كردستان و حسب إمكانياتي المحدودة كنت اسمع شكاوى و تذمر وصيحات الاستغاثة لكل شرائح شعبي و الذي يعاني طيلة 18 سنة الماضية تحت ظلم وجور سلطتكم ، منذ 18 سنة أنت و حزبك أصحاب النفوذ و السلطة في إقليم كردستان . و منذ أربع سنين أنت الرئيس الشرعي المنتخب، شعبنا يتذمر من جور سلطتكم الذين لا حول لهم و لا قوة نتيجة تدمير قراهم و البنية التحتية للزراعة و الاقتصاد إلى الشرائح المتعلمة و المثقفة و المناضلين و قوا ت الشرطة و الأمن و النساء و الشباب البؤساء في هذا البلد و الذين لم يكن لهم إلا الانتحار أو الهجرة إلى الخارج ذلك لأنه و تحت نظامكم الحزبي الشمولي ليس لهم آية فرص للحياة أو العمل أو الحرية أو الاستقلال. ) هذا ماصرح به الدكتور كمال وطرح على البر زاني أسئلة كثيرة تخص المواطن الكردي المخدوع بهذه القيادة العميلة التي تقود الأكراد نحو المستقبل المجهول . هناك أسئلة كثيرة نحاول إن نطرحها على هذه القيادة الخائنة لشعبها ، وسنحاول اختصارها قدر الإمكان وهذه الأسئلة يطرحها علنا المواطنين الأكراد في شمال العراق كما طرحها الدكتور كمال . قمنا على عاتقنا بتحوير كلماتها وأسلوبها النقدي بقدر الإمكان .1- هل يستطيع مسعود البر زاني إن يخبرنا حول مصير السجناء السياسيين الأكراد و سجناء الحر

بغداد اكبر مدينة كرد
جاسم,شكراً أيلاف -

الشبه بين الخطاب الصهيوني ودعاية القادة الأكراد.عمار اليازجي. أما أسطورة كردستان أو الميتوس الكوردوي فحدث ولا حرج، فعند مراجعة الخرائط التي تصدر عن المنظمات والأحزاب الكوردوية نرى أن هناك اتجاها ل ضم كل منابع النفط والمياه في شمال العراق وإيران بالإضافة إلى منابع الفرات ودجلة في تركيا الى كردستانهم، ولم يكتف الكوردويون بذلك بل بدءوا بالحديث عن كردستان الغربية في سوريا مع العلم أن الأكراد حديثي العهد في الجزيرة السورية ذات الأصل السرياني، ويزول العجب عندما نعلم أن هناك اتجاه قيادي كوردوي يدعو الى ضم كل منطقة يتواجد فيها الأكراد الى خريطة كردستان حتى بغداد نفسها فيقول الطالباني ان بغداد اكبر مدينة كردية، ومن حقنا ان يكون لنا امتياز خاص بادراة التجمعات الكردية فيها. وتبقى حدود كردستانهم كحدود اسرائيل غير واضحة المعالم ومن المطلوب أن تبقى كذلك حتى يتسنى لهم ضم ما شاءوا من الأراضي

فقراء ومساكين الاكرا
جاسم,شكراً أيلاف -

فساد وطغيان دكتاتورية قادة الأكراد. بقلم :خالد عزيز الجاف. فقراء ومساكين شعبنا الكردي يسعون ألان بالطرق الانتخابية للتخلص من زمر التآمر والخيانة التابعة لقيادة جلال الطالباني و مسعود البارزاني ورجال برلمانهم المخادعين ، ويناضلون من اجل هدم جدار الظلم و حياة البؤس في عصر التحرير الكاذب من إخوانهم العرب ، فظلوا يتجرعون يوما بعد يوم المرارة و العلقم بصمت،و الحالة الرثة التي يعيشون فيها ، ومن يتجرأ منهم أن يرفع صوته مستنكرا هذه الدكتاتورية الكردية العشائرية والفساد المنتشر في أرجاء كردستان سيكون غياهب السجن جزائه، ، وكانت عيون مخابرات القيادة الكردية ورائه أينما ذهب ترصد أفعاله و أحاديثه كافة . ومن يقرأ الكلمات التحذيرية التي أرسلها الدكتور كمال ميرا وديلي المرشح لانتخابات (كردستان) في رسالته الساخنة إلى البارزاني يكتشف الحقائق الخافية والتي تتوضح يوما بعد يوم . فقد قال له بالحرف الواحد : ( أنا ومن خلال هذه الحملة الانتخابية و في كثير من مناطق كردستان و حسب إمكانياتي المحدودة كنت اسمع شكاوى و تذمر وصيحات الاستغاثة لكل شرائح شعبي و الذي يعاني طيلة 18 سنة الماضية تحت ظلم وجور سلطتكم ، منذ 18 سنة أنت و حزبك أصحاب النفوذ و السلطة في إقليم كردستان . و منذ أربع سنين أنت الرئيس الشرعي المنتخب، شعبنا يتذمر من جور سلطتكم الذين لا حول لهم و لا قوة نتيجة تدمير قراهم و البنية التحتية للزراعة و الاقتصاد إلى الشرائح المتعلمة و المثقفة و المناضلين و قوا ت الشرطة و الأمن و النساء و الشباب البؤساء في هذا البلد و الذين لم يكن لهم إلا الانتحار أو الهجرة إلى الخارج ذلك لأنه و تحت نظامكم الحزبي الشمولي ليس لهم آية فرص للحياة أو العمل أو الحرية أو الاستقلال. ) هذا ماصرح به الدكتور كمال وطرح على البر زاني أسئلة كثيرة تخص المواطن الكردي المخدوع بهذه القيادة العميلة التي تقود الأكراد نحو المستقبل المجهول . هناك أسئلة كثيرة نحاول إن نطرحها على هذه القيادة الخائنة لشعبها ، وسنحاول اختصارها قدر الإمكان وهذه الأسئلة يطرحها علنا المواطنين الأكراد في شمال العراق كما طرحها الدكتور كمال . قمنا على عاتقنا بتحوير كلماتها وأسلوبها النقدي بقدر الإمكان .1- هل يستطيع مسعود البر زاني إن يخبرنا حول مصير السجناء السياسيين الأكراد و سجناء الحر

فسوف يطلبون بغداد
جاسم,شكراً أيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

خطاب كردي اسرائيلي
جاسم,شكراً أيلاف -

الدكتور حنين القدو:ومن خلال متابعتنا لمايجري على الساحة العراقية ، تبين أن الخطاب الكردي يتطابق مع الخطاب الاسرائيلي ، وطرحهم يشبه الطرح الاسرائيلي ، وقسموا المجتمع العراقي ونشروا الفتن ، منها أن المسيحين العراقيين أمة إنقرضت ، والعرب هاجروا الى العراق من اليمن والجزيرة العربية ، وبالتالي هذه ارض الاجداد ( الاكراد ) أرض الميعاد ، وهم شعب الله المختار ، ويظنون أن الاساطيل الامريكية جاءت لاقامة دولة ( كردستان ) وعليها علم مهاباد ، وأن أمريكا وجدت بين ليلة وضحاها أن شعب الله المختار هم ( الجحوش ) وليس اليهود . تم تطهير سهل نينوى من أهله بأساليب قذرة منها القتل والتهجير والتهديد ، لصالح خطط لترحيل اليهود الأكراد من ;إسرائيل; وإيران إلى اقليم كردستان ، وهذا ما كشفه كاتب اميركي: ;الموساد; وراء عمليات قتل وترهيب المسيحيين في الموصل!. واصبح من البديهيات والمسلمات التي لالبس فيها أن كل 10 سيارات تنفجر في بغداد 8 منها تأتي من أربيل أو السليمانية إنتقاما من العراق . ويقول الدكتور حنين قدو : إشترط الاكراد قبل كتابة الدستور واثناءها أن لهم الحق في إعلان الدولة في حالة اي خرق لمادة دستورية ، ولهم الحق ايضاً في إقامة دولة كردية بعد نفاذ دستور نوح فليدمان ب 8 سنوات ، وهم لايعرفون من الدستور الا مادة 140 التي تضم كركوك وتعلن دولتهم المعركة والصراع مع عصابات الاكراد المدعومين من قوى أجنبية هي معركة وصراع مصير ووجود وبقاء ، وعلى العراقيين أن يدركوا خطورة ذلك . تزوير التأريخ يعمل عليه أكراد الحزبين ليل نهار وبأوامر من أسرائيل وعلى الطريقة الاسرائيلية ، فرض الهوية الكردية بالقوة على الشبك العراقيين ، وتكريد كل سكان شمال العراق وما حول الموصل ، وجرائم البيشمركة في منطقة بعشيقة وسهل نينوى شاهد على عملية التكريد. هذه جرائم مسعود برزاني وجلال طالباني ، التي ارتكبوها في العراق تنفيذا لاجندة أجنبية لتمزيق العراق ، وعصاباتهم في كل حوار تتهجم على الاخر لانه اختلف مع اصنامهم ، ويعتبرون مسعود وجلال فوق النقد ، لان الحزبين العنصريين الكرديين نجحا في عملية غسل أدمغة البسطاء من الاكراد في شمال العراق ، وجعلوهم يفقدون المناعة ضد الاستبداد ، ومسعود برزاني كأبيه لايريد شعب حر ويفكر ، يريد قطيع من الاغنام في المزرعة ، لكن قسم من الاكراد لابأس به يقاوم عصابات الحزبين ويطالب بالخلاص من حكم الوراثة

فسوف يطلبون بغداد
جاسم,شكراً أيلاف -

القضية الكردية بين الغدر والحق.حسام مطلق.اذكر في حديث قديم وكنت ادافع فيه عن الاكراد وحقوقهم المغتصبة كما يفعل كل كردي يحب شعبه وقومه ان احد الاصدقاء قال لي : لو اعطيتهم حلب فسوف يطلبون بانياس. المشكلة ليست في ما يريدون المشكلة في انهم لا يعرفون ماذا يريدون. طبعا يومها غضبت ولكنني بعد سنوات انتقلت للعيش في مدينة السليمانية شمال العراق وهي معقل التطرف الكردي في كردستان, هناك اتيحت لي الفرصة كي احتك بهم كممارسي سياسة لا كشعب طيب مقهور كما هم في سوريا, بصراحة : ان ما قاله صديقي قبل سنوات صحيح. لو اعطيتهم كركوك فسوف يطلبون بغداد. المشكلة ليست فيما يريدون المشكلة انهم لايعرفون ماذا يريدون.

بغداد اكبر مدينة كرد
Rizgar -

كان فهم الدولة العراقية العربية السنية للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهما قاصرا و غبيا إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكرد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكرد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكرد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكرد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكرد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية . لن يستطيع السكان الأصليون من الكرد و العرب و التركمان و الكلدان في كركوك و خانقين و سنجار و مخمور و الشيخان و غيرها من التعايش مع من جئ به ليحتل بيوتهم و مزارعهم و يطردهم منها ليقضوا سنوات طويلة من البؤس و الشقاء في المخيمات أو المجمعات القسرية

مثقفي واساتذة الكرد
جاسم,شكراً أيلاف -

بقلم فرياد إبراهيم: إن مثقفي الكرد واساتذة جامعاتهم ومعلميهم كانوا ينتظرون ان يصبح كردستان ديمقراطية بعد تحررها من السلطة المركزية. ولكنهم بعد مرور الزمن اصبحوا يدركون ان آمالهم في كردستان حر ديمقراطي واحلامهم استحالت الى أهوال واضغاث أحلام . فالمتأمل جيدا وعن كثب في الأوضاع هناك يدرك تماما انه الى جانب السيطرة الكلية على الساحة السياسية فالزمرتان الحاكمتان تسيطران على المرافق الحياة المدنية والعسكرية برمتها. انهم جزء من المنظومة السياسية المهيمنه منذ عقود على المنطقة: مما يمكن تسميتهم ب (الساسة التجار. ( Political- Businessmen) امثال زين العابدين ومبارك والقذافي وأسد وغيرهم من ( حاميها وحراميها) البلاد. وهما كهؤلاء: قد قام بتعين كل واحد منهما خلفا له للحكم وتسيير البزنز من بعده . لا ادري كيف اصف الأنظمة هذه: اهي جمهوملكية؟!!!! فالبارزاني والطالباني يسيطران على الشركات الخاصة وكلا الحزبين الحاكمين يسيطران على القضاء- قال خبير امريكي بعد زيارة له لأقليم كردستان: ; ولا يستطيع احد استخدام وسيلة لاستئناف الحكم وقرارات القضاء او الاعتراض. وكشف تقرير فوربز عن ثروة الطالباني بأنها تقدر ب 400 مليون دولار بينما يمتلك البارزاني نحو 2 مليار دولار، وتثير هذه الدعوة السؤال عن العلاقة بين السياسة والمال. والبارزاني مسعود عين ابن اخيه نيجرفان بارزاني رئيسا للوزراء ولا اعتقد انه يحمل شهادة مدرسة ابتدائية ويجتمع باساتذة الجامعات ليلقي عليهم محاضرات في طرق التدريس . والبارزاني خص ابنه ذا 39 عاما لإدرة المخابرات الكردية المحلية ويسيطر اقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات والتلفزيونان والصحف ووسائل الاعلام .وهيرو خانم زوجة الطالباني تدير محطة فضائية محلية وأحد ابنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد لوطني بينما يمثل الاخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن ، اي سفيرها هناك. والبارزاني والطالباني يسيطران على الشركات الخاصة. لا شئ اسمه الحزب الديمقراطي الكردستاني بل الدكتاتورية البارزانية بل هو سلطة العائلة البارزانية: الأمساك بكل المفاصل الحساسة وما تبقى يرمى للاتباع. مسعود لا ير اجع اي جهة عند اتخاذ قرار. مسعود لم يراجع احدا عندما طلب من قوات الحكومة المركزية مساعدته على استعادة اربيل من سيطرة الطالباني 1996 ومسعود لا يرضى باقل من تلقيبه بالرئيس. تحاصص الطرفان جلال رئيسا للعراق ومسعود

بغداد اكبر مدينة كرد
Rizgar -

كان فهم الدولة العراقية العربية السنية للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهما قاصرا و غبيا إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكرد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكرد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكرد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكرد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكرد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية . لن يستطيع السكان الأصليون من الكرد و العرب و التركمان و الكلدان في كركوك و خانقين و سنجار و مخمور و الشيخان و غيرها من التعايش مع من جئ به ليحتل بيوتهم و مزارعهم و يطردهم منها ليقضوا سنوات طويلة من البؤس و الشقاء في المخيمات أو المجمعات القسرية

لاحول ولاقوه لاارعفع
جميل مزوري المانيا -

لااعرف من اين حصل الكاتب هذه المعلومات الخاطئه عزيزي الكريم حتى المجنون يعرف ان من مصلحه العراق ان تقسم العراق وبااي شكل سوى الاقاليم او الانفصال او غير ذلك وبالتاكيد هذا الكلام ليس موامره ولابطيخ لكن هي الحل حكام العراق فشلوا في اداره الدولهاداره العراق لذا تقسيمه الى وحدات اصغر حيث تسهل ادارتها افضل واحسن من الحلول الطوبائيه اما التكلم عن شعارات زائفه عراق واح لانه هذا غير موجود انا من الجنب اذن انت صفوي ومجوسي انت من الشمال انت عميل صهيوني انت من الغرب و انت وهابي وانكشاري فااين الهويه ياكاتبنا العزيز العراق اولها وتاليها الانفكاك وياخذ كل واحد حقه بدون اراقه المزيد من الدم والاحداث دليل واضح بان العراقين بمختلف اعراقهم ومذاهبهم لايريدون البقاء والعيش معا داخل دوله واحده لانه ليس هناك هويه عراقيه واحده شعب غير متجانس شئنا او ابينا ان العراق كيان مصطنع هش لصقت اجزائها مع بعض لتحقيق مارب الول الاستعماريه ومصالحهم اما بشان الاقليم الكوردي ليس هناك حرمان وفقر بل لم يعيشوا الشعب الكوردي مثل ماموجود الان من رفاهيه وامن واستقرار تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان . إن القيادات الكردية أثبتت على أرض الواقع بأنها بمستوى المسؤولية ولها الكفاءة والمقدرة على إدارة دولة حديثة وقيادة شعب حي يطمح ليكون في مصاف الشعوب المتحضرة . وحتى بالنسبه للاخوه عرب السنه منطقتهم ليس فقيره هل تعرف فقط في محافظه الانبار اكتشفوا حقل نفطي تقدر ب 20 مليار برميل نفط بالاضافه الى المعادن الاخرى نعم لن ترتاح العراق الا بتقسيمه وتضع هولاء السياسين امام الواقع امام مواطنيهم اهلهم لانهم جميعا يتعاركون فيما بينهم على المناصب والكراسي في المركز نعم الشيعي يتعقد بان له الحكم لانه الاغلبيه والسنه لايصدق بان الحكم فلت من يده وطب

لاحول ولاقوه لاارعفع
جميل مزوري المانيا -

لااعرف من اين حصل الكاتب هذه المعلومات الخاطئه عزيزي الكريم حتى المجنون يعرف ان من مصلحه العراق ان تقسم العراق وبااي شكل سوى الاقاليم او الانفصال او غير ذلك وبالتاكيد هذا الكلام ليس موامره ولابطيخ لكن هي الحل حكام العراق فشلوا في اداره الدولهاداره العراق لذا تقسيمه الى وحدات اصغر حيث تسهل ادارتها افضل واحسن من الحلول الطوبائيه اما التكلم عن شعارات زائفه عراق واح لانه هذا غير موجود انا من الجنب اذن انت صفوي ومجوسي انت من الشمال انت عميل صهيوني انت من الغرب و انت وهابي وانكشاري فااين الهويه ياكاتبنا العزيز العراق اولها وتاليها الانفكاك وياخذ كل واحد حقه بدون اراقه المزيد من الدم والاحداث دليل واضح بان العراقين بمختلف اعراقهم ومذاهبهم لايريدون البقاء والعيش معا داخل دوله واحده لانه ليس هناك هويه عراقيه واحده شعب غير متجانس شئنا او ابينا ان العراق كيان مصطنع هش لصقت اجزائها مع بعض لتحقيق مارب الول الاستعماريه ومصالحهم اما بشان الاقليم الكوردي ليس هناك حرمان وفقر بل لم يعيشوا الشعب الكوردي مثل ماموجود الان من رفاهيه وامن واستقرار تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان . إن القيادات الكردية أثبتت على أرض الواقع بأنها بمستوى المسؤولية ولها الكفاءة والمقدرة على إدارة دولة حديثة وقيادة شعب حي يطمح ليكون في مصاف الشعوب المتحضرة . وحتى بالنسبه للاخوه عرب السنه منطقتهم ليس فقيره هل تعرف فقط في محافظه الانبار اكتشفوا حقل نفطي تقدر ب 20 مليار برميل نفط بالاضافه الى المعادن الاخرى نعم لن ترتاح العراق الا بتقسيمه وتضع هولاء السياسين امام الواقع امام مواطنيهم اهلهم لانهم جميعا يتعاركون فيما بينهم على المناصب والكراسي في المركز نعم الشيعي يتعقد بان له الحكم لانه الاغلبيه والسنه لايصدق بان الحكم فلت من يده وطب

لاحول ولاقوه لاارعفع
جميل مزوري المانيا -

لااعرف من اين حصل الكاتب هذه المعلومات الخاطئه عزيزي الكريم حتى المجنون يعرف ان من مصلحه العراق ان تقسم العراق وبااي شكل سوى الاقاليم او الانفصال او غير ذلك وبالتاكيد هذا الكلام ليس موامره ولابطيخ لكن هي الحل حكام العراق فشلوا في اداره الدولهاداره العراق لذا تقسيمه الى وحدات اصغر حيث تسهل ادارتها افضل واحسن من الحلول الطوبائيه اما التكلم عن شعارات زائفه عراق واح لانه هذا غير موجود انا من الجنب اذن انت صفوي ومجوسي انت من الشمال انت عميل صهيوني انت من الغرب و انت وهابي وانكشاري فااين الهويه ياكاتبنا العزيز العراق اولها وتاليها الانفكاك وياخذ كل واحد حقه بدون اراقه المزيد من الدم والاحداث دليل واضح بان العراقين بمختلف اعراقهم ومذاهبهم لايريدون البقاء والعيش معا داخل دوله واحده لانه ليس هناك هويه عراقيه واحده شعب غير متجانس شئنا او ابينا ان العراق كيان مصطنع هش لصقت اجزائها مع بعض لتحقيق مارب الول الاستعماريه ومصالحهم اما بشان الاقليم الكوردي ليس هناك حرمان وفقر بل لم يعيشوا الشعب الكوردي مثل ماموجود الان من رفاهيه وامن واستقرار تمكن الشعب الكردي وبكل جدارة من بناء البنية التحتية وترسيخها وتعزيزها بشكل متطور جدآ وفي كافة المجالات,لاسيما الإقتصادية والثقافية والعسكرية,بالإضافة الى العلاقات الدبلوماسية الواسعة مع أهم الدول في العالم.وتضم العاصمة أربيل الآن عشرات القنصليات والمكاتب التجارية والثقافية لدول العالم المتحضر, وأصبح الإقليم مهيأ الآن أكثر من أي وقت مضى لكي يعلن تقرير المصير لشعب كردستان, أو استقلال أقليم كردستان, وهو أكثر إستحقاقآ وتأهيلآ من دولة كوسوفو التي أعلنت الإستقلال عن يوغوسلافيا قبل سنتين تقريبآ, وكذلك دولة جنوب السودان . إن القيادات الكردية أثبتت على أرض الواقع بأنها بمستوى المسؤولية ولها الكفاءة والمقدرة على إدارة دولة حديثة وقيادة شعب حي يطمح ليكون في مصاف الشعوب المتحضرة . وحتى بالنسبه للاخوه عرب السنه منطقتهم ليس فقيره هل تعرف فقط في محافظه الانبار اكتشفوا حقل نفطي تقدر ب 20 مليار برميل نفط بالاضافه الى المعادن الاخرى نعم لن ترتاح العراق الا بتقسيمه وتضع هولاء السياسين امام الواقع امام مواطنيهم اهلهم لانهم جميعا يتعاركون فيما بينهم على المناصب والكراسي في المركز نعم الشيعي يتعقد بان له الحكم لانه الاغلبيه والسنه لايصدق بان الحكم فلت من يده وطب

Biden
aa -

Vice president Biden, of the USA, has advocated the division of Iraq. Confederation of Iraqi communities is more constructive than division.It is not good to be selfish and isolationist.

Biden
aa -

Vice president Biden, of the USA, has advocated the division of Iraq. Confederation of Iraqi communities is more constructive than division.It is not good to be selfish and isolationist.

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

You sick Jasim, we are proud of our kurdistan, of course, like any other democratic state, there is corrupttion and deficiency in some public sector , as there is in most advanced western states, but that does not mean that kurdistan is not better off than your collapsed nazist turkish state or your dictatorship syrian clown state

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

You Jssim, sick assyrian-turkumani looser, your sick mindf needs a high voltage electric shock!!! cause kurdistan is on its way to become an independdent state and take it from me, pack your bags and leave to stockholm where your extincted assyrian tribe live as gypsies or at least keep your mouth shut cause we keeep you as unwanted guest

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

Once upon a time, there was a sick man called himself Jasim, had kurdistan-Phobia!and was bubbling some useless words against his master kurdistan people , but at last he was rescued by some humasnitariian swedish free medical care and was admitted to closed clinic where he recieves urgent medication and to save him from kurdistan bubblles!you are such disgusting you Jassim

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

You Jssim, sick assyrian-turkumani looser, your sick mindf needs a high voltage electric shock!!! cause kurdistan is on its way to become an independdent state and take it from me, pack your bags and leave to stockholm where your extincted assyrian tribe live as gypsies or at least keep your mouth shut cause we keeep you as unwanted guest

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

An old man once said, when a slave feels powerless he dreams of stregth by any means, sometimes through physical power and sometimes through sabotage, but some slaves like Jasim has nothing to do against his kurdish master but ddream and write funny illusions

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

An old man once said, when a slave feels powerless he dreams of stregth by any means, sometimes through physical power and sometimes through sabotage, but some slaves like Jasim has nothing to do against his kurdish master but ddream and write funny illusions

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

Send me your adress, and bbe sure sending you some aanti-kurdistan-phobia-pills!!! cause you got kurdistan syndrum !! my advice to keep your mouth shut, take a bath, and get your self a dog, as most lonely swedish do

Jasim nr.15,17,18,19
Jasim -

Send me your adress, and bbe sure sending you some aanti-kurdistan-phobia-pills!!! cause you got kurdistan syndrum !! my advice to keep your mouth shut, take a bath, and get your self a dog, as most lonely swedish do

How come
aa -

I have never understood people talking about Iraqis as: Sunni, Shia and Kurds???? Kurds could be Sunni or Shia. Such unholy division is most likely cooked in Britain, the mother of all social divisions.

How come
aa -

I have never understood people talking about Iraqis as: Sunni, Shia and Kurds???? Kurds could be Sunni or Shia. Such unholy division is most likely cooked in Britain, the mother of all social divisions.

KurdistanState27to31
جاسم,شكراً أيلاف -

كيف تعرف إنك في شمال العراق؟بشار اندريا.سألني أحد الأصدقاء عن شمال العراق. وأن أصفه له بعد الاحتلال, فقلت له يا صديقي اعفيني من هذا السؤال لأني لا أريد أن أقع في مشاكل مع الأمن...... فقال لي أرجوك أن تصفه لي. فقلت كما تحب. ولكني سوف أقول لك عدة نقاط وأنت من خلال هذه النقاط تعرف انك في شمال العراق. قبل أن أقول النقاط عندما تريد أن تعيش في شمال العراق يجب عليك أن تمر في نقاط سيطرة كثيرة وأن تبرز جوازك العراقي لكي تمر من تلك السيطرات, وبعدها يسمح لك بأن تبقى في الشمال بعد أن يزكيك شخصين معترف بهما في حكومة الشمال. النقاط : 1-عندما تشاهد جميع الشوارع الرئيسية مقطوعة بسبب مرور صاحب الفخامة أو صاحب الوزارة. 2-عندما تعرف ان جميع المناصب القيادية المهمة هي بالوراثة الأبدية والى ما نهاية النسل تعرف انك في شمال العراق. 3-عندما تسنح لك الفرصة لكي تحضر مباراة بكرة القدم ويسجل أحد الفريقين هدف, ترفع صور القائد الضرورة لأنه هو من سجل الهدف. 4-عندما يسمح لك بالتجول في المدن سوف تشاهد في كل ساحة عامة أو في الشوارع الرئيسية أو في الوزارات صور القائد الضرورة تعرف انك في شمال العراق. 5-أي مشروع جديد ينفذ أو جسر يبنى واضافة الى المستشفيات والكليات والمدارس, يطلق عليها أسماء الحاشية الكريمة لأن تلك الأماكن تعتبر طابو بأسم العائلة الحاكمة. 6-عندما تشتري أي جريدة سوف تشاهد على صفحتها الأولى صور القائد أو الحاشية وتحتها كلمات من اللوكية والمنافقين. 7- وعندما تريد أن تسمع الراديو فحاله ليس أفضل من الجرائد, عند أي نشرة اخبارية تتقدمها أخبار زيارات واستقبالات أصحاب السعادة. 8-وعندما تسمع أي أسم طويل أي قبله العديد من الالقاب سوف تعرف انك موجود في شمال العراق. 9-عندما تلتقي أي شخص آشوري أو تركماني أو يزيدي أو شبكي أو عربي ويقول عن نفسه (كردستاني) فهذا يعود لعدة أسباب منها ان هذا الشخص باع نفسه من أجل وظيفة أو بسبب تهديد بالسجن أو الطرد من شمال العراق, لذلك تعرف انك في شمال العراق. 10-عندما تشاهد الفرق بين الفقير الذي لا يملك شيء والغني الذي يملك كل شيء, طبعاً لا توجد طبقة وسطى في شمال العراق. في النهاية أرجو منك يا صديقي عندما تذهب الى شمال العراق لا تقول من قال لك ذلك, حتى لا أكون تحت المتابعة الأمنية, فقال لي صديقي انك نسيت شيء لم تقله عن شمال العراق. فقلت ماهو؟ فقال ان نصف

KurdistanState27to31
جاسم,شكراً أيلاف -

كيف تعرف إنك في شمال العراق؟بشار اندريا.سألني أحد الأصدقاء عن شمال العراق. وأن أصفه له بعد الاحتلال, فقلت له يا صديقي اعفيني من هذا السؤال لأني لا أريد أن أقع في مشاكل مع الأمن...... فقال لي أرجوك أن تصفه لي. فقلت كما تحب. ولكني سوف أقول لك عدة نقاط وأنت من خلال هذه النقاط تعرف انك في شمال العراق. قبل أن أقول النقاط عندما تريد أن تعيش في شمال العراق يجب عليك أن تمر في نقاط سيطرة كثيرة وأن تبرز جوازك العراقي لكي تمر من تلك السيطرات, وبعدها يسمح لك بأن تبقى في الشمال بعد أن يزكيك شخصين معترف بهما في حكومة الشمال. النقاط : 1-عندما تشاهد جميع الشوارع الرئيسية مقطوعة بسبب مرور صاحب الفخامة أو صاحب الوزارة. 2-عندما تعرف ان جميع المناصب القيادية المهمة هي بالوراثة الأبدية والى ما نهاية النسل تعرف انك في شمال العراق. 3-عندما تسنح لك الفرصة لكي تحضر مباراة بكرة القدم ويسجل أحد الفريقين هدف, ترفع صور القائد الضرورة لأنه هو من سجل الهدف. 4-عندما يسمح لك بالتجول في المدن سوف تشاهد في كل ساحة عامة أو في الشوارع الرئيسية أو في الوزارات صور القائد الضرورة تعرف انك في شمال العراق. 5-أي مشروع جديد ينفذ أو جسر يبنى واضافة الى المستشفيات والكليات والمدارس, يطلق عليها أسماء الحاشية الكريمة لأن تلك الأماكن تعتبر طابو بأسم العائلة الحاكمة. 6-عندما تشتري أي جريدة سوف تشاهد على صفحتها الأولى صور القائد أو الحاشية وتحتها كلمات من اللوكية والمنافقين. 7- وعندما تريد أن تسمع الراديو فحاله ليس أفضل من الجرائد, عند أي نشرة اخبارية تتقدمها أخبار زيارات واستقبالات أصحاب السعادة. 8-وعندما تسمع أي أسم طويل أي قبله العديد من الالقاب سوف تعرف انك موجود في شمال العراق. 9-عندما تلتقي أي شخص آشوري أو تركماني أو يزيدي أو شبكي أو عربي ويقول عن نفسه (كردستاني) فهذا يعود لعدة أسباب منها ان هذا الشخص باع نفسه من أجل وظيفة أو بسبب تهديد بالسجن أو الطرد من شمال العراق, لذلك تعرف انك في شمال العراق. 10-عندما تشاهد الفرق بين الفقير الذي لا يملك شيء والغني الذي يملك كل شيء, طبعاً لا توجد طبقة وسطى في شمال العراق. في النهاية أرجو منك يا صديقي عندما تذهب الى شمال العراق لا تقول من قال لك ذلك, حتى لا أكون تحت المتابعة الأمنية, فقال لي صديقي انك نسيت شيء لم تقله عن شمال العراق. فقلت ماهو؟ فقال ان نصف

CholeraState27to31
جاسم,شكراً أيلاف -

هيفاء زنكنة / لندن:ادى عدم توفر المياه الصالحة للشرب واضطرار المواطنين الى شرب واستخدام المياه الملوثة الى انتشار وباء الكوليرا حيث اعلنت وزارة الصحة اصابة ما يقارب الخمسة آلاف شخص ووجود 1600 حالة اصابة بالاسهال بسبب المياه الملوثة، ومعروف أن 30% فقط من منازل السليمانية، أكثر مدن الأقليم رفاهاً ورقياً، تستلم المياه الصالحة للشرب بعد 16 عاماً من الأستقلال الفعلي عن السلطة المركزية. كذلك تم اتخاذ الاجراءات المطلوبة في مخيمات اللاجئين جنوب المدينة. وقد كتب الصحافي باتريك كوبرن في صحيفة بريطانية اثر زيارته للمخيمات التي تضم النازحين العرب، ان المقيمين في المخيمات المذكورة يشكون من قلة الماء الصالح للشرب وانعدام الخدمات الصحية واجبارهم على البقاء في المعسكرات طوال الوقت الاّ في أيام محددة مع منعهم من العمل وحفر المجاري لتصريف المياه الملوثة لئلا وحسب تصريح أحد المشرفين على المعسكر (يستقر النازحون في المعسكر

CholeraState27to31
جاسم,شكراً أيلاف -

هيفاء زنكنة / لندن:ادى عدم توفر المياه الصالحة للشرب واضطرار المواطنين الى شرب واستخدام المياه الملوثة الى انتشار وباء الكوليرا حيث اعلنت وزارة الصحة اصابة ما يقارب الخمسة آلاف شخص ووجود 1600 حالة اصابة بالاسهال بسبب المياه الملوثة، ومعروف أن 30% فقط من منازل السليمانية، أكثر مدن الأقليم رفاهاً ورقياً، تستلم المياه الصالحة للشرب بعد 16 عاماً من الأستقلال الفعلي عن السلطة المركزية. كذلك تم اتخاذ الاجراءات المطلوبة في مخيمات اللاجئين جنوب المدينة. وقد كتب الصحافي باتريك كوبرن في صحيفة بريطانية اثر زيارته للمخيمات التي تضم النازحين العرب، ان المقيمين في المخيمات المذكورة يشكون من قلة الماء الصالح للشرب وانعدام الخدمات الصحية واجبارهم على البقاء في المعسكرات طوال الوقت الاّ في أيام محددة مع منعهم من العمل وحفر المجاري لتصريف المياه الملوثة لئلا وحسب تصريح أحد المشرفين على المعسكر (يستقر النازحون في المعسكر

جاسم البعثي
احمد السامرائي -

جاسم الاشوري بالله عليك كفى تبهدل نفسك وتبهدلنا معك واذا لا تحترم ايلاف و قراء الايلاف فأحترم نفسك على الاقل.لا يجوز ان تكذب على الجميع اليوم غير البارحه ونحن قمنا بزيارات للشمال وراينا مستوى المعيشة للمواطن الكردي وتمنينا ان نعيش في مستواهم المادي والامني.رأينا الناس يعيشون في فخفخة وبحبوحة ونظافة وكيف كل شى عندهم متوفر الامن الخدمات والكهرباء 24 ساعه وكاانك في اوربا مدنهم تشبه الخيال شوارعهم نظيفه مياههم نظيف فلماذا الكذب والنفاق هل تعتقد ان الناس بهذا السزاجه لكي يصدقوا كلامك ياجاسم ماتحتاج الا ان تضغط على دكمه وتكتب اقليم كوردستان وستظهر لك كل شى وستفضح نفسك والله عندما زرت اربيل لم اصدق اني في مدينه في الشرق الاوسط وانت جاي تكذب و تقول(ظروف الوحشية والفقر والاستجداء)مبين انت تتكلم عن مدن وقرى في ادغال افريقا.او تتكلم عن مدن الجنوب والوسط في العراق حيث كل شئ مدمر وخراب او انت تتكلم عن اقليم كردستان في قرن الثامن عشر حيث زمن العثمانيين والناس يموت من الجوع في زمن القحط وسفربلك.اخي كافي عاد احترم نفسك واحترمنا ولا داعي ان تتدخل بتعليقاتك التخريبية والطائفية وتريد ان يجاوبك الاكراد ويردوا بالمثل.ستة اشهر وانت دوختنا بكلماتك الغير مؤدبة وتهاجم الاكراد بحجة انك تدافع عن العراق وعن العرب.شكرا يا اخي لا نريد دفاعك ولا نريدك ان تشتم الاكراد بأسم العرب وانت لست بعربي بل اشوري والله لو كان بيك قطره كرامه ماكنتم تنسون افضال الكورد عليكم يارجل لو لاالكورد لانقرضتم في العراق اسال بني جلدتك يابعثي اين فروا الم يذهبوا الى اقليم الكورد على الاقل ليكون عندك ضمير ووجدان.نحن العرب نعيش مع الاكراد منذ مئات السنين بمحبة و مودة ولنا علاقات اجتماعية على كل المستوايات ونحن على نفس الدين حيث اكثرية الاكراد مسلمون سنة ولا يمكن ان نفرط بعلاقتنا الاخوية التاريخية بسبب بعض الاشخاص العنصريين انتم المسيحين تطبقون المثل من تزوج امي اقول له عمي والكورد ناضلوا وضحوا بعدد نفوسكم في العر اق حتى حصلوا على حقوقهم ولا نريدك ان تلعب جنابك هذا الدور التخريبي واكيد العلاقات بين الشعوب شئ صحي وطبيعي بل واجب على كل انسان ان يعيش مع جيرانه واصدقاءه واخوانه بمحبة و وئام وسلام.وشكرا على توقفك في استفزازنا.

جاسم البعثي
احمد السامرائي -

جاسم الاشوري بالله عليك كفى تبهدل نفسك وتبهدلنا معك واذا لا تحترم ايلاف و قراء الايلاف فأحترم نفسك على الاقل.لا يجوز ان تكذب على الجميع اليوم غير البارحه ونحن قمنا بزيارات للشمال وراينا مستوى المعيشة للمواطن الكردي وتمنينا ان نعيش في مستواهم المادي والامني.رأينا الناس يعيشون في فخفخة وبحبوحة ونظافة وكيف كل شى عندهم متوفر الامن الخدمات والكهرباء 24 ساعه وكاانك في اوربا مدنهم تشبه الخيال شوارعهم نظيفه مياههم نظيف فلماذا الكذب والنفاق هل تعتقد ان الناس بهذا السزاجه لكي يصدقوا كلامك ياجاسم ماتحتاج الا ان تضغط على دكمه وتكتب اقليم كوردستان وستظهر لك كل شى وستفضح نفسك والله عندما زرت اربيل لم اصدق اني في مدينه في الشرق الاوسط وانت جاي تكذب و تقول(ظروف الوحشية والفقر والاستجداء)مبين انت تتكلم عن مدن وقرى في ادغال افريقا.او تتكلم عن مدن الجنوب والوسط في العراق حيث كل شئ مدمر وخراب او انت تتكلم عن اقليم كردستان في قرن الثامن عشر حيث زمن العثمانيين والناس يموت من الجوع في زمن القحط وسفربلك.اخي كافي عاد احترم نفسك واحترمنا ولا داعي ان تتدخل بتعليقاتك التخريبية والطائفية وتريد ان يجاوبك الاكراد ويردوا بالمثل.ستة اشهر وانت دوختنا بكلماتك الغير مؤدبة وتهاجم الاكراد بحجة انك تدافع عن العراق وعن العرب.شكرا يا اخي لا نريد دفاعك ولا نريدك ان تشتم الاكراد بأسم العرب وانت لست بعربي بل اشوري والله لو كان بيك قطره كرامه ماكنتم تنسون افضال الكورد عليكم يارجل لو لاالكورد لانقرضتم في العراق اسال بني جلدتك يابعثي اين فروا الم يذهبوا الى اقليم الكورد على الاقل ليكون عندك ضمير ووجدان.نحن العرب نعيش مع الاكراد منذ مئات السنين بمحبة و مودة ولنا علاقات اجتماعية على كل المستوايات ونحن على نفس الدين حيث اكثرية الاكراد مسلمون سنة ولا يمكن ان نفرط بعلاقتنا الاخوية التاريخية بسبب بعض الاشخاص العنصريين انتم المسيحين تطبقون المثل من تزوج امي اقول له عمي والكورد ناضلوا وضحوا بعدد نفوسكم في العر اق حتى حصلوا على حقوقهم ولا نريدك ان تلعب جنابك هذا الدور التخريبي واكيد العلاقات بين الشعوب شئ صحي وطبيعي بل واجب على كل انسان ان يعيش مع جيرانه واصدقاءه واخوانه بمحبة و وئام وسلام.وشكرا على توقفك في استفزازنا.

تعليق
مروان العا ني -

سيدي الكريم - عنوان المقاله صحيح لاكن ما سوف يخسره السنه عند التقسيم وهم الان في المعادله الفريق الخاسر لناخذ الاجتثاث شمل اغلب السنه وقسم قليل من الشيعه اخذ تشكيل افواج الحمايه للشرطه او الجيش الاغلبيه للشيعه حتى عند كل زياره للسيد رئيس الوزراء لمدينته كربلاء المقدسه يامر بتشكيل فوج طواريء في حين ترسل هذه الافواج الى الموصل والانبار وغيرها من مناطق السنه في حين ابناء تلك المناطق تعيش ببطالة ابناءها هذه ممارسة لتجويع تلك المناطق اما ان السنه سوف يخسرون النفط فهذا كلام الجهلاء فواردات العراق بيد الاسره الدوليه وامريكا بالذات وليس بيد المالكي وهذا ما يسمى الفصل السابع من عهد صدام ليومنا هذا كما ان الله عز وجل وهب الماء والارض الصالحه للزراعه ولبس الشعب السوري او الاردني لديه من موارد الماء والبشر والارض مثلما موجود عندنا كل ما تقدم نقول الجميع خاسر لانه سيصبح ضعيف امام محيط حوله لايرحمه وشكرا

تعليق
مروان العا ني -

سيدي الكريم - عنوان المقاله صحيح لاكن ما سوف يخسره السنه عند التقسيم وهم الان في المعادله الفريق الخاسر لناخذ الاجتثاث شمل اغلب السنه وقسم قليل من الشيعه اخذ تشكيل افواج الحمايه للشرطه او الجيش الاغلبيه للشيعه حتى عند كل زياره للسيد رئيس الوزراء لمدينته كربلاء المقدسه يامر بتشكيل فوج طواريء في حين ترسل هذه الافواج الى الموصل والانبار وغيرها من مناطق السنه في حين ابناء تلك المناطق تعيش ببطالة ابناءها هذه ممارسة لتجويع تلك المناطق اما ان السنه سوف يخسرون النفط فهذا كلام الجهلاء فواردات العراق بيد الاسره الدوليه وامريكا بالذات وليس بيد المالكي وهذا ما يسمى الفصل السابع من عهد صدام ليومنا هذا كما ان الله عز وجل وهب الماء والارض الصالحه للزراعه ولبس الشعب السوري او الاردني لديه من موارد الماء والبشر والارض مثلما موجود عندنا كل ما تقدم نقول الجميع خاسر لانه سيصبح ضعيف امام محيط حوله لايرحمه وشكرا

احمد السامرائي الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

الفساد الأخلاقي في كردستان العراق.أحمد سليم.ربما كان هذا الكلام سيودي بحياتي، ربما سيقتلونني ويرمون لحمي للكلاب، ربما أهان وأعذب كآلاف الأبرياء في سجون سيئة الصيت سوسة وعقرة وشقلاوة الاسوء من أبي غريب وغوانتانامو، وربما وربما، لكنني أبداً لن أرضخ للشيطان ولن أخاف، فليس لي إلا حياةٌ واحدة وأريد أن أعيشها بشرف، ولن أخون الشعب الكردي الذي يموت في أكواخه جوعا، ولحم الضأنِ يأكله برزابي/طالبابي، وربَّ منافق مفارشه الحرير، وشريف ينام على التراب. لا يوجد في العالم رئيس الحزب الحاكم هو الحاكم التنفيذي للمدينة بمنصب المحافظ الحقيقي مع احتفاظه بكرسيه الحزبي، حتى حزب البعث كان يفصل بين المناصب الحكومية والحزبية، ولم يجمع بينها احد، فعضو القيادة حين يصير رئيس جامع او يصير محافظ أو مدير عام، يستقيل من منصبه الحزبي، فقط خسرو كوران جمع بين الاثنين لانه الاقوى والاغنى ويتمتع بجنسية سويدية وسكير من الدرجة الاولى ويكره الدين وكل الاديان ويحب الدعارة والعهر والفسق والمجون. خسرو كوران لملم كل عاهرات الموصل من دعاء إلى خولة البك إلى نادية عزيز إلى ذكرى إلى بيروز ليوظفهم في الفرع، في شهر ك1 2008 اتصلت مديرية أمن أربيل بالسيد خسرو كوران للتأكد منه حول عضوية خولة البك التي قبض عليها متلبسة بعد اتصال هاتفي من فاعل خير في فندق برج أربيل مع ثلاثة رجال من وزارة المجتمع المدني تمارس البغاء مع التصوير، ولو كان البغاء بمفرده فهو مسموح، لكن التصوير ممنوع إلا بموافقة وزرة الاعلام ومديرية الامن ودائرة السينما والمسرح، وبالطبع قال خسرو كوران انها احدى اهم اعضاء الفرع 14، وبذلك اطلق سراحها بعد ان اقسمت كذبا انها لم تكن تعلم انهم يصورونها، والبغاء مسموح في كردستان بحسب قوانين اصدرها نجيرفان البرزاني حامي حمى العاهرات اللاتي هربن من عموم العراق وصادق على القوانين برلمان كردستان بالاجماع، عاما ان هذا البرلمان المحاصصي من 110 عضو 50 لجلال طالباني و50 لمسعود برزاني، لا يصدر قراراته الا بالاجماع، ومن يعارض الاتفاق يطرد شر طردة لتاكله الذئاب التي تاكل من الغنم القاصية، وبعد أن وفر لهم نجيرفان حامي الحمى ملاذا آمنا ونشرت جريدة أفرو تحقيقا حول عاهرات دهوك فقال الدكتور المسئول انهن 700 عاهرة اللاتي يفحصن كل اسبوع، واجرة الفحص 100 دولار، ولديهن بطاقات عمل خاصة وتطرق خطباء الجمعة بهذا الفساد وهددوا بغضب الله د

احمد السامرائي الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

الفساد الأخلاقي في كردستان العراق.أحمد سليم.ربما كان هذا الكلام سيودي بحياتي، ربما سيقتلونني ويرمون لحمي للكلاب، ربما أهان وأعذب كآلاف الأبرياء في سجون سيئة الصيت سوسة وعقرة وشقلاوة الاسوء من أبي غريب وغوانتانامو، وربما وربما، لكنني أبداً لن أرضخ للشيطان ولن أخاف، فليس لي إلا حياةٌ واحدة وأريد أن أعيشها بشرف، ولن أخون الشعب الكردي الذي يموت في أكواخه جوعا، ولحم الضأنِ يأكله برزابي/طالبابي، وربَّ منافق مفارشه الحرير، وشريف ينام على التراب. لا يوجد في العالم رئيس الحزب الحاكم هو الحاكم التنفيذي للمدينة بمنصب المحافظ الحقيقي مع احتفاظه بكرسيه الحزبي، حتى حزب البعث كان يفصل بين المناصب الحكومية والحزبية، ولم يجمع بينها احد، فعضو القيادة حين يصير رئيس جامع او يصير محافظ أو مدير عام، يستقيل من منصبه الحزبي، فقط خسرو كوران جمع بين الاثنين لانه الاقوى والاغنى ويتمتع بجنسية سويدية وسكير من الدرجة الاولى ويكره الدين وكل الاديان ويحب الدعارة والعهر والفسق والمجون. خسرو كوران لملم كل عاهرات الموصل من دعاء إلى خولة البك إلى نادية عزيز إلى ذكرى إلى بيروز ليوظفهم في الفرع، في شهر ك1 2008 اتصلت مديرية أمن أربيل بالسيد خسرو كوران للتأكد منه حول عضوية خولة البك التي قبض عليها متلبسة بعد اتصال هاتفي من فاعل خير في فندق برج أربيل مع ثلاثة رجال من وزارة المجتمع المدني تمارس البغاء مع التصوير، ولو كان البغاء بمفرده فهو مسموح، لكن التصوير ممنوع إلا بموافقة وزرة الاعلام ومديرية الامن ودائرة السينما والمسرح، وبالطبع قال خسرو كوران انها احدى اهم اعضاء الفرع 14، وبذلك اطلق سراحها بعد ان اقسمت كذبا انها لم تكن تعلم انهم يصورونها، والبغاء مسموح في كردستان بحسب قوانين اصدرها نجيرفان البرزاني حامي حمى العاهرات اللاتي هربن من عموم العراق وصادق على القوانين برلمان كردستان بالاجماع، عاما ان هذا البرلمان المحاصصي من 110 عضو 50 لجلال طالباني و50 لمسعود برزاني، لا يصدر قراراته الا بالاجماع، ومن يعارض الاتفاق يطرد شر طردة لتاكله الذئاب التي تاكل من الغنم القاصية، وبعد أن وفر لهم نجيرفان حامي الحمى ملاذا آمنا ونشرت جريدة أفرو تحقيقا حول عاهرات دهوك فقال الدكتور المسئول انهن 700 عاهرة اللاتي يفحصن كل اسبوع، واجرة الفحص 100 دولار، ولديهن بطاقات عمل خاصة وتطرق خطباء الجمعة بهذا الفساد وهددوا بغضب الله د

احمد السامرائي الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

أولاً أنا لست آشوري، ثانياً العراق بلد عربي ولا يحق لا للأكراد ولا للأشوريين أن يطالب سوى معاملتهم كعراقيين، ثالثاً المقالة: كيف تعرف إنك في شمال العراق؟فهي يا طابور قردشيان هي لبشار اندريا.أما ديني فهو سورية وحدة موحدة، فأنا أشهد أن لا الله إلا الله وأن سورية وحدة موحدة وبلد العرب للعرب

احمد السامرائي الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

أولاً أنا لست آشوري، ثانياً العراق بلد عربي ولا يحق لا للأكراد ولا للأشوريين أن يطالب سوى معاملتهم كعراقيين، ثالثاً المقالة: كيف تعرف إنك في شمال العراق؟فهي يا طابور قردشيان هي لبشار اندريا.أما ديني فهو سورية وحدة موحدة، فأنا أشهد أن لا الله إلا الله وأن سورية وحدة موحدة وبلد العرب للعرب

جاسم
احمد -

ان هذا الجاسم(عيسى لحدو)مستمر على نفس الاسلوب وهو ان يستفز اخواننا الاكراد ليردوا الشتيمة للعرب وهو يريد ان يعمق الخصومة والعداوة بيننا نحن العرب واخواننا الاكراد والتركمان.انا بأسمي وبأسم شرفاء العرب احيي اخواننا الاكراد والتركمان تحية طيبة وانا متاكد بأن مطالب وحقوق الاكراد ليس ضد مصالحنا واصلا نحن كمسلمين ندعم كل مطاليب الاكراد وواجب علينا ان نتحاور ونتفاهم مع اخواننا بالتي هي احسن والعراق بلد كبير بتاريخها وحضارتها وجغرافيتها وسكانها واقتصادها وممكن ان تستوعب جميعنا وكل واحد يأخذ حقوقه القومية والسياسية والذين ليسوا عراقيين ويقيمون في مدينة حسكة ليس من حقهم التدخل في شؤوننا خاصة الكفار والمنافقين.بصراحة الاشوريين يكرهون المسلمين مرة واحدة لكن يكرهون الاكراد مرتين لانهم مسلمون واكراد.اكيد احداث حروب الصليبية لها تأثير سيئ على مواقف المسيحيين.من المعروف ماذا فعل بهم صلاح الدين الايوبي(الكردي)اذ كسر شوكتهم وحرر القدس من احتلالهم وطردهم من دار الاسلام.القضية اصبحت نفسية ولا يمكن لهم ان ينسوا هزيمنهم المرة على يد بطل الاسلام والمسلمين الناصر(صلاح الدين الايوبي).واخيرا اتمنى ان لا يحاول جاسم بتعريب صلاح الدين وعائلة الايوبي

جاسم شكرا ايلاف
ابو ربيع -

يستمر هذا الجاسم بنفس الأسطوانه ويعيد نفس الكتابات دون أي أضافه أو حذف وكأنه لديه (صكوك الغفران),يريد إثارة حفيظة الكرد (بأعتباره عربي والعروبه منه براء)وللأسف يقع الأخوه الكرد (بعضهم)بخطأ الأجابه ,,يريد عدو المسلمين أن يعمق شرخ الفرقه حتى يتقاتل المسلمين ويفرح أعداءهم (جاسم وربعه),,والله ياجاسم نحن موعودين بقدوم (من ننتظره)وسوف يملأ الأرض عدلا بعد أن يطردكم من أرضنا كما طردكم سيدنا عمر من أرض الجزيره,,مهما زاد خبثكم فأن الله ناصرنا,,الشكر موصول لأيلاف الحبيبه

عقد نفسيه
حكمت عبداله -

دعوا المدعو جاسم شكرا ايلاف ينضح بما فيه. وانا مع ايلاف عندما تنشر له جميع ما يكتب فهي الطريقه المثلى لتفريغ شحناته المريضه على نفسه. والى الاخ احمد السامرائي اقول انك اخطأت كثيرا عندما وضعت جميع مسيحيي العراق في خانة واحده وبذلك لافرق بينك وبين المدعو جاسم.

شكرا اخي احمد السامر
طلال -

شكرا اخي احمد السامرائي على مداخلتك القيمه التي كشفت وعرت الضلالي جاسم ان هذاالمدعو ليس عدو الكورد فقط بل هو عدو الانسانيه جمعاء وهو موظف عند طابور البعث

شكرا اخي احمد السامر
طلال -

شكرا اخي احمد السامرائي على مداخلتك القيمه التي كشفت وعرت الضلالي جاسم ان هذاالمدعو ليس عدو الكورد فقط بل هو عدو الانسانيه جمعاء وهو موظف عند طابور البعث

شكرا اخي احمد السامر
طلال -

شكرا اخي احمد السامرائي على مداخلتك القيمه التي كشفت وعرت الضلالي جاسم ان هذاالمدعو ليس عدو الكورد فقط بل هو عدو الانسانيه جمعاء وهو موظف عند طابور البعث

شكرا اخي احمد السامر
طلال -

شكرا اخي احمد السامرائي على مداخلتك القيمه التي كشفت وعرت الضلالي جاسم ان هذاالمدعو ليس عدو الكورد فقط بل هو عدو الانسانيه جمعاء وهو موظف عند طابور البعث

شكرا اخي احمد السامر
طلال -

شكرا اخي احمد السامرائي على مداخلتك القيمه التي كشفت وعرت الضلالي جاسم ان هذاالمدعو ليس عدو الكورد فقط بل هو عدو الانسانيه جمعاء وهو موظف عند طابور البعث

شكرا اخي احمد السامر
طلال -

شكرا اخي احمد السامرائي على مداخلتك القيمه التي كشفت وعرت الضلالي جاسم ان هذاالمدعو ليس عدو الكورد فقط بل هو عدو الانسانيه جمعاء وهو موظف عند طابور البعث

ألتقسيم هو ألحل
ألدرازى -

ألتقسيم هو الحل ألوحيد لهذه الدول كلبنان العراق سوريا مصر وغيرها من البلدان العربية الطائفية مثلا على ذلك يوجد فى اءلمانيا 14 دولة وعلى العرب ان يتعلموا من ألألمان

ألتقسيم هو ألحل
ألدرازى -

ألتقسيم هو الحل ألوحيد لهذه الدول كلبنان العراق سوريا مصر وغيرها من البلدان العربية الطائفية مثلا على ذلك يوجد فى اءلمانيا 14 دولة وعلى العرب ان يتعلموا من ألألمان

النفاخين 39,40,41,42
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد. هوشنك بروكا.أعلم سلفاً، أن بعضاً من المناضلين الأكراد، على طريقة نضال كردستان الفساد الراهن، فضلاً عن مريديهم النفاخين، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون مكتوبي هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من المعاداة، والكراهية، والإقصاء، لـ تجربة كردستان الحرة الديمقراطية، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه شرعاً، أن ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات قومجية شوفينية فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك المريد الذي يجب أن يعبد كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات المقدسات.فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ديكتاتور جيد وديكتاتور سيء، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ مقدسٌ وآخر مدنسٌ. بمجرد توجيه أي نقد أو ملامة إلى كردستان وتجربتها في الديمقراطية العشائرية، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ اللاموضوعية والإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه، والنقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين، وعدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ أعداء كردستان، أو الحاقدين على التجربة الكردية، وغيرها من المسميات التكفيرية والمصطلحات التخوينية التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

ألتقسيم هو ألحل
ألدرازى -

ألتقسيم هو الحل ألوحيد لهذه الدول كلبنان العراق سوريا مصر وغيرها من البلدان العربية الطائفية مثلا على ذلك يوجد فى اءلمانيا 14 دولة وعلى العرب ان يتعلموا من ألألمان

النفاخين 39,40,41,42
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد. هوشنك بروكا.أعلم سلفاً، أن بعضاً من المناضلين الأكراد، على طريقة نضال كردستان الفساد الراهن، فضلاً عن مريديهم النفاخين، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون مكتوبي هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من المعاداة، والكراهية، والإقصاء، لـ تجربة كردستان الحرة الديمقراطية، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه شرعاً، أن ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات قومجية شوفينية فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك المريد الذي يجب أن يعبد كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات المقدسات.فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ديكتاتور جيد وديكتاتور سيء، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ مقدسٌ وآخر مدنسٌ. بمجرد توجيه أي نقد أو ملامة إلى كردستان وتجربتها في الديمقراطية العشائرية، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ اللاموضوعية والإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه، والنقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين، وعدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ أعداء كردستان، أو الحاقدين على التجربة الكردية، وغيرها من المسميات التكفيرية والمصطلحات التخوينية التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

جاسم عدو المسلمين
ابو العتاهيه -

يريد جاسم(ابو جاسم منه براء)أن يعمق الشرخ بين الأخوه العربيه الكرديه والتي عمرها أكثر من 1400 عاما ليس لسبب إلا لأن الأكراد كانوا دوما السند القوي للأسلام ,فقد وقفوا ضد طموحات أجداد (جاسم)أيام صلاح الدين وقهروهم كذلك أيام السلطان عبد الحميد وشردوا أجداده,نحن نعلم جيدا أنك يا(جاسم)ومن معك سوف لن ترضى عن المسلمين لذلك تحاول زرع بذور الفتنه بتعليقات تافهه وليس لنا إلا الأستشهاد بقول رب العزه والجلاله وهو قول فوق كل الكتابات وصكوك الغفران التي تعيد وتصقل بها(سوف لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم,,,,,,)سنعيد الكره يا (جاسم)ونطردكم من أرضنا لأنكم ماكرون وخبثون ولا أمان لكم ,سنطردكم كما طردكم من قبل سيدنا عمر من أرض الجزيره العربيه

جاسم البعثي
سامان مزوري المانيا -

يريد جاسم(ابو جاسم منه براء)أن يعمق الشرخ بين الأخوه العربيه الكرديه والتي عمرها أكثر من 1400 عاما ليس لسبب إلا لأن الأكراد كانوا دوما السند القوي للأسلام ,فقد وقفوا ضد طموحات أجداد (جاسم)أيام صلاح الدين وقهروهم كذلك أيام السلطان عبد الحميد وشردوا أجداده,نحن نعلم جيدا أنك يا(جاسم)ومن معك سوف لن ترضى عن المسلمين لذلك تحاول زرع بذور الفتنه بتعليقات تافهه وليس لنا إلا الأستشهاد بقول رب العزه والجلاله وهو قول فوق كل الكتابات وصكوك الغفران التي تعيد وتصقل بها(سوف لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم,,,,,,)سنعيد الكره يا (جاسم)ونطردكم من أرضنا لأنكم ماكرون وخبثون ولا أمان لكم ,سنطردكم كما طردكم من قبل سيدنا عمر من أرض الجزيره العربيه

جاسم عدو المسلمين
ابو العتاهيه -

يريد جاسم(ابو جاسم منه براء)أن يعمق الشرخ بين الأخوه العربيه الكرديه والتي عمرها أكثر من 1400 عاما ليس لسبب إلا لأن الأكراد كانوا دوما السند القوي للأسلام ,فقد وقفوا ضد طموحات أجداد (جاسم)أيام صلاح الدين وقهروهم كذلك أيام السلطان عبد الحميد وشردوا أجداده,نحن نعلم جيدا أنك يا(جاسم)ومن معك سوف لن ترضى عن المسلمين لذلك تحاول زرع بذور الفتنه بتعليقات تافهه وليس لنا إلا الأستشهاد بقول رب العزه والجلاله وهو قول فوق كل الكتابات وصكوك الغفران التي تعيد وتصقل بها(سوف لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم,,,,,,)سنعيد الكره يا (جاسم)ونطردكم من أرضنا لأنكم ماكرون وخبثون ولا أمان لكم ,سنطردكم كما طردكم من قبل سيدنا عمر من أرض الجزيره العربيه

جاسم عدو الأسلام
ابو العتاهيه -

لماذا لم يكتب جاسم(ابو جاسم منه براء)وينتقد الأنفصاليين في السودان إذا كان هو عروبي كما يدعي؟؟؟لماذا لم يفضح علاقات حكومة جنوب السودان بالصهاينه إذا كان هو حريص على ارض العرب كما يدعي؟؟فهو لم ولن يفعل ذلك لأن شعب جنوب السودان من ملته وقومه من (دينوخ),,

/////
samir -

واللة ان جاسم لم يقل الا الحق والحقيقة فلو اعطينا بغداد للاكراد لطالبو بالبصرة ولو اعطيناهم البصرة وهربنا الى الصومال لقالو ان الصومال مناطق متنازع عليها

جاسم عدو الأسلام
ابو العتاهيه -

لماذا لم يكتب جاسم(ابو جاسم منه براء)وينتقد الأنفصاليين في السودان إذا كان هو عروبي كما يدعي؟؟؟لماذا لم يفضح علاقات حكومة جنوب السودان بالصهاينه إذا كان هو حريص على ارض العرب كما يدعي؟؟فهو لم ولن يفعل ذلك لأن شعب جنوب السودان من ملته وقومه من (دينوخ),,

جرائم ابو العتاهيه
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم& طرزانستان الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

بربرية 46
جاسم,شكراً أيلاف -

بربرية أنفال البيشمركة.صحفي أمريكي يفضح بالصورواحدة من جرائم البيشمركة العنصرية ضد العراقيين عام1991. الصحفي الامريكي كورت شورك (Kurt Schork) في كتاب مشترك عن جرائم الحرب (Orentlicher, Diane, War crimes, Torino, editions autrement, ) الجنود العراقيون الذين تم ذبحهم من قبل البيشمركة رغم استسلامهم!! ويروي الصحفي انه دخل إلى المبنى الرئيسي فوجد أكثر من 75 عراقياً جندياً كانوا موضوعين في غرفة كبيرة، ولم يكن مع أحد منهم سلاح ولم يبدي أحداً منهم أي نوع من المقاومة، وكثيراً منهم كان جريحاً في أثناء المعركة التي دارت وقد تم إعدامهم لاحقاً. وكان السلاح المستخدم من قبل المسلحين الأكراد هو الكلاشنكوف حيث انهم كانوا يفرغون مخازن أسلحتهم مرة بعد الأخرى على هذه المجموعة، وبعد لحظات من وجود الصحفي كان الجنود العراقيين مجموعة ركام من الجثث المخضبة بالدماء. ويقول الصحفي في شهادته : ;لقد ظل الأكراد متجاهلين لصرخات الرحمة التي أطلقها الأسرى العراقيين ومتجاهلين لأنين آلامهم بعد الإعدام وتركوهم دون إغاثة حتى موتهم ; كان هذا تعليق الصحفي الفرنسي على الجريمة التي ارتكبت أمامه من قبل قوات البيشمركة بحق جنود عراقيين عزل عام1991 . ويروي الصحفي أمراً أكثر رعباً : يقول بعد ذلك تجمَّع عدد من الأكراد حول الجثث وكسروا أمامه جماجم الجنود العراقيين الذين ما زالوا على قيد الحياة بعد إعدامهم فكانوا يضربون من يجدونه يلفظ أنفاسه ببلوك من الاسمنت. وبعد 30 دقيقة كان الجنود العراقيين جميعاً وعددهم تقريباً 125 جندياً قد ماتوا. يطرح الصحفي تساؤلاً عن هذه الجريمة حيث إن موت هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة يعتبر جريمة حرب لأنهم كانوا تحت سلطة عدو لهم وكانوا جرحى ولهذا كان لهم الحق وفقاً للقانون الدولي بالتمتع بالحماية لا إعدامهم بهذه الطريقة

جرائم ابو العتاهيه
جاسم,شكراً أيلاف -

جرائم العصابات الكرديةبقلم: محمد العماري أكثر من مليون عراقي قتلوا منذ الغزو الأمريكي عام 2003. وما زال حبل القتل والتصفيات على الجرار.6 ملايين يتيم وحوالي مليوني طفل مشرّد أو مُعاق.4 ملايين لاجئ وهارب ومشرد خارج وداخل العراق, وجلّهم من خيرة الكفاءات والخبرات العلمية والفنية والادارية الذين أصبحوا الهدف الأول للتصفية والاغتيالات من قبل المليشيات العنصرية والطائفية الحاكمة اليوم, وعلى رأسها عصابات البشمركة. كما يبلغ عدد الأرامل وحسب تقديرات حكومة بغداد نفسها بين مليون ومليوني أرملة في بلدعدد سكانه 27 مليون نسمة. هذه نبذة مختصرة عن قائمة طويلة من الجرائم التي أرتكبتها القيادات الكردية بحق الشعب العراقي بعربه وكرده وتركمانه وأقلياته الأخرى. لم يستثنى أحد من العراقيين سوى حفنة من اللصوص والسراق والفاسدين الذين إنخرطوا, كالأطرش بالزفّة, في العملية السياسية التي لم تجلب لهم غير السخرية والاحتقار والتهميش من قبل الشعب العراقي. وهنا من حقّنا أن نسأل رئيس حكومة إقليم& طرزانستان الذي رضع حليب الخيانة والعمالة من ثدي بقرة صهيونية, الا تستحق هذه الملايين من العراقيين, بين قتيل وجريح ولاجيء ومشرّد ويتيم ومُعاق وأرملة, الاعتذار منكم يا فخامة نيجيرفان برزاني؟ أم أنك تعتبر ضحاياك من الملائكة والحور الحِِسان وضحايانا بشر من الدرجة العاشرة؟

حكمة اليوم 46
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد,لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

حكمة اليوم 46
جاسم,شكراً أيلاف -

يقول هوشنك أوسي (كاتب كردي سوري): ليس للكرد إلاّ الكرد,لم يتلف نضال الكرد أحد غير الكرد. وبالتالي، كل الأوهام والأحلام التي علقّها ويعلّقها الكرديّ في سورية وتركيا وايران على كردستان العراق، هي قبض الريح وكل الخرافات التي يدبّجها الكرديّ في سورية وتركيا وإيران عن كردستانه العراقيّة، لن تنفع في ستر العيوب وبل القبائح والجرائم السياسيّة في أداء قيادة كردستان العراق

جاسم هلوسة العفطى
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط

Jasim ashuri.nr.52
Jasim -

Get loose you assyrian looser!!dsgusting you are!!!kurdistan is greater than a bunch of failure assyrian who extincted for good

Jasim ashuri.nr.52
Jasim -

Get loose you assyrian looser!!dsgusting you are!!!kurdistan is greater than a bunch of failure assyrian who extincted for good

جسومي السكران
دانييل قومي -

ياجاسم، يا ( عيسى لحدو )كيف أصبحت الجملة تركمانية ( دانييل بيغمبر جامعي ) الله يخرب بيتك، دانييل أسم لنبي عبري، وبيغمبر كلمة كردية قحة تعني بالضبط ، الذي يوصل الرسالة، أي المرسل ، الرسول، أي أبلاغ الكلمة، وجامعي لا أظن تحتاج إلى من يشرحها لك، وكل اقوالك تقاس على هذه الجملة، رغم إنك تنقل معلومات تاريخية من الجن الذين كانو بعثيين في خدمة صدام، قبل أن ينقلبوا عليه مثلك. جسومي...بالمناسبة البارحة كنت تهذي في الشارع وبيدك كأس العرق، وتنادي بأسم بشارك الأسدي الوحشي، آملاً في زيادة الراتب التي تأخذه من هلوساتك، بالمسيح ...أخاف على مستقبل أولادك... ليتك كنت آثورياً عن حق، تقول لأصدقائك لا يهم بأنك كلداني أو أشوري أو سرياني......المال هو الجشع... الفقر ليس عيباً ياجاسم...لكن التسكع على أبواب الأمن والبعث بهذه المذلة مصيبة المصائب... جاسم... خوفاً على صحتك، الحقد الزائد يؤدي بصاحبه إلى ظهور مرض انفصام الشخصية وبالتالي إلى عقد دائمة.. وكثيراً ما تؤدي بدورها إلى جلطات دماغية من كثرة الأرهاق الفكري والنفسي، لنفسك عليك حق، علماً بأنك في نهاية الخمسينيات وهي سنوات كثيرة لمريض نفسي مثلك، أتعجب كيف عشت حتى اليوم، مع كل هذه الصراعات النفسية... الكره والبغض لا يؤدي سوى إلى ردات فعل عكسية، النباح الزائد ، قالها العرب الأوائل بأنه لا خوف من صاحبه!...ما رايك ؟. هل بحثت عن علاقات العرب واليهود، علاقات صدام مع المجرمين والحثالات، علاقات سلطتك السورية من تحت الطاولات؟........ياجاسم المادة ليست كل شيء، عليك بأحترام أطفالك قليلاً...فهمك كافي....ألست أنت الذي هربت من قامشلو وقبلها من حسجه ( لا تنزعج هذا هو أسمهما)...هل تتذكر الدلال المسيحي في كراجات حسجه وقامشلو كانوا يصرخون للركاب قامشلو...قامشلو...قامشلو... ياإلهي لا تصيبه السكتة القلبية الآن إلى أن ينهي قراءة التعليق... هههههة....ويرد بالتي هي أوسخ...المهم...ومن هناك هربت إلى العراق، يوم البحث عن البعثيين الصداميين، في نهاية 1980 وكنت شاباً، ومن ثم فرزوك أخوانك البعثيين العراقيين إلى مكتبهم في السليمانية المرتبطة بالأستخبارات المركزية في تلك المدينة الكردية، كنت يومها من السوريين الذين طبلوا لصدام على مدى سنوات...إلى أن أنقبر.... هربت من الكرد حينها عائداً إلى سوريا متذللاً تبحث عن الأيادي والأرجل لتقبيلها، إلى أن أعيد لك

سامان مزوري البعثي
جاسم,شكراً أيلاف -

استنساخ آليات البعث في السيطرة ربما تقع الضحية في حب جلادها وهذا ما وقع فيه الحزبان الكرديان، فقد استنسخا آليات البعث في السيطرة وفرض الإرادة والاستحواذ. ويدسُّ الحزبان (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ممثلين عنهم في صفوف الدراسة الجامعية، وفي الدراسة الثانوية أيضاً. وفي بعض الحالات يكلف مراهقون بعمر 14-15 سنة ليرفعوا تقارير عن النقاشات الخاصة بين الطلبة، أو ليتابعوا معلومات خاصة تطلبها الجهات الأمنية والمخابراتية التابعة للحزبين الكرديين. ومع أن حزبي (الطالباني) و(البارزاني) لم يأخذ بشيء مما في أيديولوجية حزب البعث (بالمفهوم الصدامي لها) إلا أنهما نمذجا نفسيهما بالطرُز التي كان يحكم بها. ولهذا فإن الأجهزة الاستخبارية الكردية مبثوثة في كل مكان، وهي تعمل بـ عمق و التعذيب جزءٌ شائع في سلوكها. وكمثال على تناقضات الحركات السياسية الكردية، يروي خبير شؤون الشرق الأوسط (مايكل روبن) أن عدداً صغيراً فقط من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني يناقش بجد مفاهيم الاشتراكية الدولية على الرغم من أن الحزب عضو فيها.ومع أن الأكراد يعاملون الأجانب بشكل جيد، لكنهم ينظرون إليهم بريبة وشك، فسواق التاكسي الذي يقفون عند أبواب فنادق السليمانية، غالباً ما يعملون في مخابرات الحزب. وكذا الحال بالنسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني، فهو يجبر ضيوفه على استخدام سواقي التاكسي التابعين لحزبه، وهؤلاء غالباً ما يؤمرون بعدم نقل الأجانب بين المدن الكردية ما لم يكونوا حاملين لترخيصات (من قبل مخابرات الحزب ). ويذكر تقرير معهد المشروع الأميركي أن المديرين في الفنادق الرئيسة في أربيل ودهوك والسليمانية، يجب أن يكونوا أعضاء في الحزب (حسب المكان) والعديد منهم ينتسبون الى الأجهزة الاستخبارية، ولذا فهم يعدّون ملفات عن نزلاء الفنادق واجتماعاتهم. وتتطوّر أساليب الرقابة والتجسس مع تطور الظروف، ففي جامعة دهوك مثلا أقيم مركز لتعقب برامج الحاسوب وهو يدار من قبل موظفين أجانب. وهناك توجهات في كليات وجامعات أخرى في كردستان لفعل الشيء نفسه. ولعل المثل الصارخ في استنساخ الحزبين الكرديين لتجربة البعث في السلطة، هي العواقب الوخيمة التي يـُواجه بها المرء حين لا يكون عضواً حزبياً. أما الطلاب الذين يوجهون النقد الى السياسة العامة في كردستان فإنهم يوضعون في القائمة السوداء ، وبهذا يحرمون من

جسومي السكران
دانييل قومي -

ياجاسم، يا ( عيسى لحدو )كيف أصبحت الجملة تركمانية ( دانييل بيغمبر جامعي ) الله يخرب بيتك، دانييل أسم لنبي عبري، وبيغمبر كلمة كردية قحة تعني بالضبط ، الذي يوصل الرسالة، أي المرسل ، الرسول، أي أبلاغ الكلمة، وجامعي لا أظن تحتاج إلى من يشرحها لك، وكل اقوالك تقاس على هذه الجملة، رغم إنك تنقل معلومات تاريخية من الجن الذين كانو بعثيين في خدمة صدام، قبل أن ينقلبوا عليه مثلك. جسومي...بالمناسبة البارحة كنت تهذي في الشارع وبيدك كأس العرق، وتنادي بأسم بشارك الأسدي الوحشي، آملاً في زيادة الراتب التي تأخذه من هلوساتك، بالمسيح ...أخاف على مستقبل أولادك... ليتك كنت آثورياً عن حق، تقول لأصدقائك لا يهم بأنك كلداني أو أشوري أو سرياني......المال هو الجشع... الفقر ليس عيباً ياجاسم...لكن التسكع على أبواب الأمن والبعث بهذه المذلة مصيبة المصائب... جاسم... خوفاً على صحتك، الحقد الزائد يؤدي بصاحبه إلى ظهور مرض انفصام الشخصية وبالتالي إلى عقد دائمة.. وكثيراً ما تؤدي بدورها إلى جلطات دماغية من كثرة الأرهاق الفكري والنفسي، لنفسك عليك حق، علماً بأنك في نهاية الخمسينيات وهي سنوات كثيرة لمريض نفسي مثلك، أتعجب كيف عشت حتى اليوم، مع كل هذه الصراعات النفسية... الكره والبغض لا يؤدي سوى إلى ردات فعل عكسية، النباح الزائد ، قالها العرب الأوائل بأنه لا خوف من صاحبه!...ما رايك ؟. هل بحثت عن علاقات العرب واليهود، علاقات صدام مع المجرمين والحثالات، علاقات سلطتك السورية من تحت الطاولات؟........ياجاسم المادة ليست كل شيء، عليك بأحترام أطفالك قليلاً...فهمك كافي....ألست أنت الذي هربت من قامشلو وقبلها من حسجه ( لا تنزعج هذا هو أسمهما)...هل تتذكر الدلال المسيحي في كراجات حسجه وقامشلو كانوا يصرخون للركاب قامشلو...قامشلو...قامشلو... ياإلهي لا تصيبه السكتة القلبية الآن إلى أن ينهي قراءة التعليق... هههههة....ويرد بالتي هي أوسخ...المهم...ومن هناك هربت إلى العراق، يوم البحث عن البعثيين الصداميين، في نهاية 1980 وكنت شاباً، ومن ثم فرزوك أخوانك البعثيين العراقيين إلى مكتبهم في السليمانية المرتبطة بالأستخبارات المركزية في تلك المدينة الكردية، كنت يومها من السوريين الذين طبلوا لصدام على مدى سنوات...إلى أن أنقبر.... هربت من الكرد حينها عائداً إلى سوريا متذللاً تبحث عن الأيادي والأرجل لتقبيلها، إلى أن أعيد لك

أبو العاهه 48
جاسم,شكراً أيلاف -

الأفضل لك أسم أبو العاهه

أبو العاهه 48
جاسم,شكراً أيلاف -

الأفضل لك أسم أبو العاهه

دانييل قوميعيسى لحد
جاسم,شكراً أيلاف -

شلون عرفتني مقلوع، والله يا طابور كردستان أنت ذكي بقدر كوني عيسى لحدو وبقدر أسمك بعدين الأن أشرب ويسكي ويدفعوا لي باليورو مثل مايدفعوا لك أقليم طرزانستان.الآن تذكرتك مقلوع، قصيف، أنت الكردي الذي يحشي السجوقات ويأكلها بدون غسيل

جسومه
طلال -

لماذا كلكم على جاسم شوي شوش عليه او واحد ينزل مشي

جسومه
طلال -

لماذا كلكم على جاسم شوي شوش عليه او واحد ينزل مشي

طلال الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

الظاهر تعرف عندما عليك،فأنا لست طلال الكردي

طلال الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

الظاهر تعرف عندما عليك،فأنا لست طلال الكردي

طالوله الكر
جاسم،حق الرد -

علي سيريني /كاتب كردي عراقي.حتى وصل الأمر بقيادات عليا في الإقليم، إلى جذب البنات الكُرديات الباكرات، مقابل عدة آلاف من الدولارات! وتتولى (قابلة) عبر عملية جراحية إعادة غشاء البكارة إلى تلك الفتيات، وكذلك أطباء متخصصون، وقد كُشف أمر أحدهم وهو مدير مستشفى كبير في كُردستان، وينتمي إلى أحد حزبي السلطة. وفي جريدة (روداو: الحادث) قبل أسابيع، إعترفت قابلة تدعى (فوزية) أنها أعادت غشاء بكارة أكثر من عشرة آلاف فتاة كرديّة، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!! وفوق هذا كلّه، أتهم شعب كُردستان بالكسل، ووصِف بالهمجية، وشبّه بالكلاب!!! الدلائل موجودة على أقوال وشهادات المسؤولين بحق الشعب الكُردي،

طالوله الكر
جاسم،حق الرد -

علي سيريني /كاتب كردي عراقي.حتى وصل الأمر بقيادات عليا في الإقليم، إلى جذب البنات الكُرديات الباكرات، مقابل عدة آلاف من الدولارات! وتتولى (قابلة) عبر عملية جراحية إعادة غشاء البكارة إلى تلك الفتيات، وكذلك أطباء متخصصون، وقد كُشف أمر أحدهم وهو مدير مستشفى كبير في كُردستان، وينتمي إلى أحد حزبي السلطة. وفي جريدة (روداو: الحادث) قبل أسابيع، إعترفت قابلة تدعى (فوزية) أنها أعادت غشاء بكارة أكثر من عشرة آلاف فتاة كرديّة، أكثرهن بعن أجسادهن لمسؤولين كبار في الإقليم، مقابل الحصول على المال لتوفير ضرورات المعيشة لعوائلهن!!! وفوق هذا كلّه، أتهم شعب كُردستان بالكسل، ووصِف بالهمجية، وشبّه بالكلاب!!! الدلائل موجودة على أقوال وشهادات المسؤولين بحق الشعب الكُردي،

أصل طلال الكر
جاسم،حق الرد -

هذا من أصلك الكردي

جسومه
طلال -

يكفيني فخرا باانني كوردي بس انت ماعندك اصل اصلا يعني انك لست بعربي ولا تركماني حتى لاان كتاباتك تدل على ذالك

أصل طلال الكر
جاسم،حق الرد -

هذا من أصلك الكردي

جاسم
احمد -

ارجو منك ياجاسسسم ان تبعث لنا عنوان اهلك لكي نرسل لهم رساله شششكر وتقدير على ها الخلفه والبزره التي ليس لها مثيل في الادب والاخلاق ونشر دعايات كاذبه وبث الفتنه والقرف الذي تعيش به فعلا اثبت انك انسان موطبيعي ياللاسف

الخلفه احمد 64
جاسم،حق الرد -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور. ويصفهم ج.ب. فراسر فى كتابه (رحلة من قسطنطينية الى طهران فى الشتاء: ان مناطق الاكراد مضطربة وخطرة على الدوام، يتواجد فيها عشائر كردية همجية، وهم لصوص محترفون عادة وطباعا، وليست لديهم اية طاعة لاية جهة ماعدا احترام محدود لرؤسائهم الذين هم بدورهم لصوص وبكل مافى الكلمة من معنى مثل اتباعهم). ويصفهوم ايضا الرحالة اشيل كرانت فى كتابه (النسطورين والقبائل المفقودة) الذى صدر عام 1850 باللصوص والقتلة والقوم السفاحين. وحتى الكاتب م. واختر قال عنهم فى كتابه (رحلات فى بلاد فارس وجورجيا وكردستان) الصادر عام 1856، بأنهم لصوص محترفين، ويجمعون صفة الرعاة واللصوصية معا. وهؤلاء الاكراد نادرا مايصبحون

جاسم
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط.

جاسم
سوران -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ماذا تسمون تعليقات المدعو جاسم , ليس تعليقاته تحريض طائفى وقومى وعنصرى ضد الشعب الكوردى وعلى الطريقة النفاقية وبالاسلوب الشوفينى.ان تعليقات المدعو جاسم المكررة ليست لها علاقة بالديمقراطية والحرية بل انها تحريض واضح ضد الكورد وشتمه واهانة زعمائه فلذلك نطالب أيلاف بوقف بث تعليقاته الماسخة والمكررة بنفس العبارات والكلمات مع بعض التحوير والتغير, أيلاف كان دائما منبر الاحرار والشرفاء ولا نريد ان يقوموا بعض المندسين والمغرضين والمحرضين على الفتنة القوميةوالطائفية والدينية ضد الكورد بأستغلال سقف الحرية والديمقراطية فى السب والشتم على الشعب الكوردى فقط

الضلام و الأعمى...
صخر -

لا يرى الأعمى الا الضلام... و الكل لا يرى الدنيا و ما فيها من الخلق الا بمنضوره....فلا غرابة أن نرى من يتهجم على الآخرين و الأقوام و الشعوب الا مرضى نفسيين و حاقدين و من بذر سيء...... أستغرب من محرري الأيلاف السكوت و الأصرار على التمادي بفتح المجال أمام كائنات تزرع الشر و الحقد و الكراهية بين الأجناس بسموم لطخت و يلطخ يوميا صفحات الأيلاف, و الأدارة ساكتة...و هي ضد كل الشرائع و حق للنشر في كل مكان!!!!!! فلماذا هذا التصرف يا أيلاف؟؟؟؟ كثيرا ما حذفتم لي شخصيا أسطر من ردودنا أن كانت فيها ما لا ترونها هادئة و مسالمة, أذن كيف تسمحون لأنفسكم بأن نتهمكم باالتساهل و المشاركة في هذه الحملة المخابراتية السورية البعثية تحت مسميات مفبركة ضد شعب مناضل الا و هو الشعب الكوردي و قادته المنتخبين من قبل شعبهم؟؟؟؟؟ أن كنتم تدركون مساوىء ما تقومون به لندمتم اليوم قبل الغد!!!!! أعملوا و سيرى الله و العباد شروركم التي لا ينفعكم بشيء و ينعكس سلبا عليكم.....و غدا لناضره قريب.

النفاخ سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

كردستان في مهبّ الفساد هوشنك بروكاأعلم سلفاً، أن بعضاً من ;المناضلين; الأكراد، على طريقة نضال ;كردستان الفساد الراهن;، فضلاً عن مريديهم ;النفاخين;، عبر الهواء الأوروبي المباشر، وأثيره الإنترنيتي السريع، سوف يعتبرون ;مكتوبي; هذا، أيضاً (ككتاباتٍ أخرى سابقة في هذا الشأن)، ضرباً من ;المعاداة;، و;الكراهية;، و;الإقصاء;، لـ ;تجربة كردستان الحرة الديمقراطية;، حسب زعمهم.ولكني أقولها علناً، وبدون خجلٍ أو وجل، لن أكون ذاك الكرديّ الذي يجب عليه ;شرعاً;، أن ;ينصر أخاه ظالماً أو مظلوماً;، ولا ذاك الذي ينفخ في مقولات ;قومجية شوفينية; فاسدة، عفى عليها الزمن، ولا ذاك ;المريد; الذي يجب أن ;يعبد; كردستان وزعمائها (كل الزعماء وفي كل جهات كردستان، بلا استثناء)، لمجرد الصفة الكردية، الملصقة بهم، أو أخواتها من الصفات الكرديات ;المقدسات;.فالفاسد فاسدٌ؛ والقامع قامعٌ؛ والديكتاتور هو ديكتاتور. كل هذه الصفات، هي صفات بشرية، عابرة للقوميات والجنسيات والجغرافيات.فليس هناك (حسبما أذهب) ;ديكتاتور جيد; و;ديكتاتور سيء;، كما أن ليس هناك بالمقابل، فسادٌ ;مقدسٌ; وآخر ;مدنسٌ;. بمجرد توجيه أي نقد أو ;ملامة; إلى كردستان وتجربتها في ;الديمقراطية العشائرية;، فسرعان ما يُجابه صاحب النقد بسيلٍ من الكليشيهات الجاهزة، كـ ;اللاموضوعية; و;الإبتعاد عن الواقع أو القفز فوقه;، و;النقد الغير مناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين;، و;عدم أخذ التجربة الكردستانية الناشئة، وطراوة عودها في الحسبان;، وسوى ذلك من الحجج والذرائع المعلّبة والمصنّعة كردياً خصيصاً لمواجهات من يُسمَون بـ ;أعداء كردستان;، أو ;الحاقدين على التجربة الكردية;، وغيرها من المسميات ;التكفيرية; والمصطلحات ;التخوينية; التي تعج بها قواميس آل الحكم في شرقنا المنكوب.

الضلام و الأعمى 68
جاسم,شكراً أيلاف -

(مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة (AEI): القيادة الكردية تمنع دفاع عوائل 3000 سجين مجهولي المصير وحربها الأهلية 1994-1997 نموذج لانتهاك حقوق الانسانبالجرائم التي ارتكبت –انتقاماً وترهيباً خلال الحرب الأهلية بين الحزبين الكرديين المسيطرين على كردستان أواسط التسعينات من القرن الماضي، وبمجهولة مصير أكثر من 3000 سجين لدى الطرفين ومنع العوائل من السؤال عنهم أو توكيل محامين للدفاع عن قضيتهم، تصبح الديمقراطية أكذوبة وفضيحة. ولهذا –وأيضا بسبب هيمنة عائلية وعشائرية على أحد الحزبين ومجموعة اشخاص على الحزب الاخر وبالتالي على كل شيء في كردستان- يحث الخبير الإستراتيجي في معهد المشروع الأميركي إدارة الرئيس (بوش ) على إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت (قيادة صدام) ويؤكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك. وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبير الخبير الأميركي

جاسم
سوران -

أنظر الى المرايا مرة واحدة وحلل نفسك وشعبك وقوميتك ودينك وعقيدتك ولا تنظر دائما الى الاخرين وتحللهم.

سوران الشوفينى
جاسم,شكراً أيلاف -

نظرت لى المرايا وشفت شعبي العربي الأبي،وقوميتي العربية، وديني الله،وعقيدتي لا الله إلا الله وسورية ستبقى وحدة موحدة بفضل الشعب السوري

سوران
جاسم,شكراً أيلاف -

مرة سوران طلع في المراية وقال وين شايف هذا الوجه?بايخه مو هيك?

Jasim Halwasa.nr.70
Jasim -

You distincted assyrian rat!!! cant do any thing about your master kurds!!!

إسم جاسم الحقيقي
حسن -

إسمه الحقيقي قاسم سرحان. و يمكن إضافة الهلوسة اليه كلقب، لأنه ينطبق عليه.

إسم حسن الحقيقي
جاسم,شكراً أيلاف -

وأناعرفتك أنت حسينو من طرزانستان، وأنت وحيد أهلك(الحمد لله)،وعندك وششه وفيوز مضروب

إسم حسن الحقيقي
جاسم,شكراً أيلاف -

وأناعرفتك أنت حسينو من طرزانستان، وأنت وحيد أهلك(الحمد لله)،وعندك وششه وفيوز مضروب

Jasim Halwasa.nr.73
Jasim -

I woudnt buy that Jasim with one penny!!! cause with a penny I can get a worn out skinny rat!!! but with Jasim I only get Halucination, dirt, and some broken words!!! disgusting you are Jasim Halwasa

جاسم تركماني
راوه ند على -

ادعو ابناء شعبى الكورد عدم الرد على المدعو جاسم فانا اعرفه وهو نفس سيد علي تركماني هذا المخرب والفتنجي نعرفه ونعرف اساليبه القذرة لتشويه صورة الكورد وكوردستان منذ ايام البالتوك، اتركوه لأنه توركماني مجنون همه وغمه اسقاط الكورد وتشويه صورتهم.

راوه ند على
جاسم,شكراً أيلاف -

وأناعرفتك أنت من أقليم فوزية

أصل78 الكر
جاسم,شكراً أيلاف -

هذا من أصلك الكرردي

جاسم
سوران -

تعيد وتكرر كل جملة أكتبها لك كرد منك, ليس لدى اى مشكلة مع الشعوب واحب العرب والتركمان والمسيحيين واعتز بهم ولكنى اكن الكره الشديد لك شخصيا. ولكنك منافقا عنصريا حاقدا على الشعب الكوردى وهذا الفرق بيننا.

لاحول ولاقوه
جميل مزوري المانيا -

جاسم من ينكر قوميته فهو لقيط اعتقد هذا كافي لك واشكر ايلاف