فضاء الرأي

القبيلة والطائفة والمجتمع المدني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعتبرالقبيلة والطائفة بتشكيلاتهما الأثنية والدينية والسياسية من القضايا الهامة التي يعاني منها المجتمع العراقي في هذه المرحلة الانتقالية الحرجة التي اخذ فيها نفوذ القبيلة والطائفة يتزائد يوما بعد يوم بحيث تتحول احيانا الى بديل عن القانون ومؤسسات المجتمع المدني وباتت تهدد هيبة الدولة ووحدة المجتمع وأمنه واستقراره، مثلما تهدد وحدة نسيجه الاجتماعي والاخلاقي وكذلك شبكة العلاقات الاجتماعية التي تربط بين مكوناته الاجتماعية وهوياته الفرعية المتعددة.
والسؤال الحاسم الذي يؤرق بال كثير من العراقيين هو: لماذا لم يستطع المجتمع المدني في العراق تفكيك سلطة القبيلة والطائفة بعد اكثر من ثمانية عقود على تأسيس الدولة العراقية؟!
للاجابة على هذا السؤال علينا طرح اشكالية الدولة والهوية وروح المواطنة للبحث، حيث لم يشهد العراق حتى تشكيل الحكم الوطني في بداية القرن الماضي دولة قوية ذات سيادة وطنية وحكم مركزي. وأن أغلب الدول التي احتلته كانت استبدادية فرضت سيطرتها بالقوة والقمع, منذ سقوط بغداد على يد هولاكو عام 1256 الذي شكل بداية الانحطاط الاجتماعي والحضاري.
ان ضعف السلطة المركزية في العراق خلال القرون الماضية والحروب والصراعات والموجات البدوية المتوالية التي نزحت إليه, الى جانب استبداد الحكام والولاة وضعفهم, ساعدت على نشوء إمارات ومشيخات وسلطات محلية وطوائف وجماعات مختلفة وفرت مجالاً خصباً لتقوية الروح العشائرية والنزعات الطائفية وإعادة انتاج القيم والأعراف والعصبيات العشائرية والتقليدية, حتى يحافظ كل من الحاكم والمحكوم على موقعه ومصالحه والدفاع عن "ديرته" وحمايتها. وهو ما ساعد على ترسيخ القيم والعصبيات القبلية والطائفية والمحلية على حساب القيم والأعراف الحضرية والديمقراطية، حيث حلّ الولاء للقبيلة والطائفية مكان الولاء للدولة والوطن.
كما ان التخلف والركود الاجتماعي والاقتصادي وتطور نظام شبه اقطاعي ساعد على تفكك بنية القبيلة وتحول الفلاحين الى عمال زراعيين أجراء يعملون في أراضيهم, اضافة الى تخلف أساليب وعلاقات الانتاج الزراعية واستبداد الشيوخ وظلمهم, أدى الى انخفاض انتاجية الأرض واستغلال الشيوخ المالكين للأرض استغلالاً مقيتاً، دفع الى نزوح مئات الألوف من الفلاحين الى المدن للبحث عن عمل وحياة أفضل. ولم تمض إلا بضعة عقود حتى أصبح المهاجرون من الأرياف العراقية يشكلون غالبية سكان المدن الكبيرة. وبسبب أصولهم الريفية و قيمهم العشائرية أخذت كل جماعة منهم تستقطب مشاعر الولاء للقبيلة والعشيرة والطائفة وفقاً لدرجة تطورها الاجتماعي والثقافي ودورها ووظيفتها وحضورها في الحياة العامة. ويتصدر الولاء للقبيلة بقيمها وأعرافها العشائرية ذات الخصائص الأبوية - البطريركية، التي هي التعبير الحي عن القبلية المترسخة في المجتمع العربي، ثم الولاء للطائفة باعتبارها تكويناً اجتماعياً - دينياً يقوم على نمط محدد من الممارسة الدينية أو المذهبية, التي تكتسب بمرور الوقت طابعاً اجتماعياً وسياسياً.
وبالرغم من محاولات الحكم الوطني، منذ تشكيل الدولة العراقية، دمج القبائل والعشائر والطوائف في المجتمع المدني وتطوير طبقة وسطى متنورة حملت على اكتافها التحديث والتقدم، فان صعود حزب البعث الى السلطة حوّل العراق الى دولة ريعية - شمولية. ومن أجل تثبيت السلطة في قبضتها الحديدية شهدت الدولة ولأول مرة اندماج القبيلة بالمؤسسة العسكرية عن طريق التلاحم القرابي والمناطقي العشائري الذي كون قاعدة إسناد مقررة لأجهزة الدولة والحزب، مما شجع على تداخل القيم والأعراف العشائرية بقيم وأعراف المؤسسة العسكرية والحياة الحضرية وتوليد أشكال من التماسك التقليدي الذي ساعد على تمركز السلطة في يد القبيلة وتحطيم الدولة البرلمانية التقليدية عن طريق ضرب المنظمات الجماهيرية وإضعاف الطبقات الاجتماعية وبخاصة الطبقة الوسطى وتفكيكها، وهو ما ساعد على استرجاع العلاقات العشائرية بعض قوتها وأعرافها من طريق تشجيع النظام الديكتاتورالسابق على اعادة انتاج قيمها وتقاليدها وترسيخها وإعادة استخدام "القوانين" العشائرية، كالدية والفصل والبدل والثأر والحسم وغيرها، بحيث اصبحت العشيرة بديلاً لعدد من مؤسسات المجتمع المدني.
ان هذه التركيبة المجتمعية غير الطبيعية ولدت جيلا لا يعرف معنى الانتماء للوطن والولاء للدولة الحديثة وروح المواطنة ولا الانتماء الحزبي أو النقابي. فليس من الغريب ان تستعيد القبيلة والطائفة، التي هي الوجه الديني الآخر للقبيلة، سلطتهما وأن تظهر من جديد التحالفات والعصبيات القبلية والطائفية وفي جميع المحافظات العراقية وتنظم نفسها للعب دور سياسي كبير بعد سقوط النظام وانهيار الدولة الشمولية بمؤسساتها وأجهزتها البيروقراطية، التي لم تستطع توليد اشكال من التلاحم والاندماج المديني بين طبقات وفئات المجتمع المختلفة.
ومن الطبيعي ان تستغل المكونات الاجتماعية، الاثنية والدينية والقبلية والطائفية وغيرها، الفترة الانتقالية المضطربة التي يمر بها العراق بمساعدة من الاحتلال والفوضى والتسيب لتحقيق مصالحها وطموحاتها وأهدافها وان تمارس مختلف الطرق والأساليب الشرعية وغير الشرعية لإعادة تعريف نفسها وتوكيد هويتها الفرعية علي اساس أيديولوجي.
وإذا كان اعادة تعريف الهوية أمر ضروري في ظل هذه الظروف غير الطبيعية التي يمر بها العراق، فمن الممكن ان تكون محفوفة بالمخاطر، خاصة وان تركة النظام السابق الثقيلة ما تزال تلعب دورا مؤثرا في سايكولوجية الفرد العراقي. ولهذا فليس من المستبعد ان تمارس التكوينات الاجتماعية المنقسمة على نفسها نوعا من التمركز على الذات والتعصب والانحياز نحو مصالحها الاثنية الخاصة بإسم العرق اوالطائفة او القبيلة اوالمنطقة او الحزب، وان تفرز مفاهيم وشعارات عاطفية لاعقلانية ومتسرعة، وتبرر ذلك بحجج واهية مستغلة ضعف الدولة وروح المواطنة والاحتلال الاجنبي والظروف غير الطبيعية التي تمر بها البلاد.
ان الولاء للقبيلة بقيمها وأعرافها العشائرية ذات الخصائص الابوية - البطريركية و الانتماء للطائفة باعتبارها تكوين اجتماعي - ديني يقوم على نمط محدد من الممارسة الدينية او المذهبية تكتسب بمرور الوقت طابعاً سياسياً.
واذا كان للقبلية وللطائفية وظيفة ودور اجتماعي, فهما وظيفة ودور سابقان لتكوين الدولة الحديثة. فالقبيلة التي هي في الأصل تكوين اجتماعي ما قبل حداثي تقوم اساسا على وحدة الدم والقربى ولها نزعة تعصبية تعبر عن الولاء للقبيلة والانتماء لها وليس للدولة والوطن، وان اهميتها ودورها الاجتماعي يكمنان في المحافظة على وحدة القبيلة وقيمها واعرافها وحل المنازعات العشائرية ضمن المجتمع البدوي/الرعوي وليس الحضري، ولا يمكن ان تكون بديلا عن القيم الاسلامية ولا عن قيم الحداثة والتحضر، والتي تتناقض مع حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني. وقد تحولت اليوم الى مشروع سياسي وتحول دور المضيف الى ما يشبه الحزب السياسي يعقد تحالفات عشائرية وصفقات سياسية وغزوات عشائرية.
وكذلك للطائفية نزعة مذهبية تعصبية تجعل الفرد يقدم ولاءه الكلي أو الجزئي للقيم والتصورات الدينية وليس للدولة والوطن ، وتستخدم الولاء الطائفي للالتفاف على قانون المساواة وتكافؤ الفرص الذي يشكل قاعدة الروابط والاعلاقات الوطنية. وقد وجدت المؤسسة الطائفية في المساجد والعتبات المقدسة والحسينيات والمضايف والدواوين مكانا لتوسيع نفوذها وتحقيق اهدافها ومصالحها السياسية والاقتصادية ورفع الطقوس الدينية البعيدة عن روح الاسلام الى مستوى العقيدة حتى لا يطالها النقد والتجريح، كما تستخدم العصبية الدينية والقرابية في السياسة وتنظر الى الطائفة من حيث هي جماعة مصالح خاصة، وبذلك تتحول الطائفة من مفهوم ديني الى شكل ايديولوجي جديد من التحزب السياسي والتمترس في خندق ديني ضيق. وهنا يتغلب الصراع الطائفي على الصراع السياسي، مما يجعل هذا المفهوم الديني/الاجتماعي اكثر توظيفا في السياسة، معتمدا على التحالف والتحزب والتعصب اكثر من اعتماده على التسامح والوفاق والمساواة.
ان دخول الدين/الطائفة اللعبة السياسية القائمة على المراهنات السياسية يفرغ الطائفة من القيم والاخلاق الدينية التي تنادي بها ويجر افرادها الى صراعات على المصالح والثروة والنفوذ وليس الى التعاون والتكافل الاجتماعي.
ان استفحال الولاء للقبيلة والانتماء للطائفة انما يشكل تحد كبير يواجه بناء الدولة الحديثة وروح المواطنة والهوية حيث ينقسم المحتمع العراقى اليوم على ذاته الى قبائل وطوائف ومناطق ومحلات حولت الصراعات والمنازعات والعصبيات العشائرية الى المدن والاحياء ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني. فمنذ سقوط النظام السابق تم تشكيل 14 مجلساً عشائرياً وقامت سلطات الاحتلال بتأسيس مكتب ارتباط مع العشائر وتدشين مقر للاتحاد العشائري وبحضور الحاكم العام‮ ‬الأميركي‮ ‬جيم‮ ‬ستيل‮ ‬ومسؤولين‮ ‬عراقيين‮.‬ كما تم تأسيس صحوات العشائر. فبالرغم من اهميتها الآنية في استتباب الأمن، فمن الممكن استغلالها في الاوقات السياسية العصيبة وجعلها طابورا خامسا. الى جانب دورها في تقوية الاعراف والقيم والعصبيات القبلية التي تتعارض اساسا مع الديمقراطية. والحال ان قوات الاحتلال حاولت خلق توازنات جديدة: الصحوة القبلية مقابل الصحوات الطائفية، وميليشيات جديدة مقابل المليشيات القديمة. وفي 16 تشرين الثاني عام 2008 تم تأسيس "مجلس أمراء قبائل العراق" من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة والأيزيدية ليضمن التقاليد العشائرية والاعراف و"العصبيات" القبلية، وفق "المصلحة الوطنية العليا" و"الديمقراطية التوافقية". وقد وجد البيان التأسيسي التأييد من قبل الحكومة. واخيرا تم تأسيس دائرة شؤون العشائر في وزارة الداخلية وتعيين وزيرا للدولة لشؤون العشائر في وزارة المالكي الثانية.
ان سمات وخصائص القبلية التي استفحلت في المجتمع العراقي اليوم تختلف تماما عما كانت عليه سابقا ، حيث كانت وظيفة القبيلة كمؤسسة اجتماعية/اقتصادية تهدف الى الحفاظ على وحدة القبيلة وافرادها وقيمها واعرافها وتضامن افرادها في السراء والضراء سواء في البادية او الريف، اما اليوم فتعمل القبيلة والطائفة على اخضاع افراد المجتمع المدني لاهداف سياسية ومصالح شخصية وسيطرة اجتماعية تتعدى حدود وظيفة القبيلة الى تأكيد دورها في المشاركة في السلطة او ان تكون بديلا عن الدولة. وقد فتحت التطورات السياسية التي اعقبت سقوط النظام والفوضى الشاملة افاقا واسعة لدخول القوى السياسية والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني الى المسرح السياسي ومن بينها المؤسسات القبلية والدينية والطائفية، التي استطاعت تجميع افرادها عبر تحالفات مصلحية وبمساعدة قوى الاحتلال والحكومات الضعيفة التي شكلتها على اساس المحاصصة السياسية/الطائفية.
ان تزايد الدور السياسي للمؤسسة القبلية والطائفية يبرز العديد من المخاطر، لأن المشكلة تتعدى كونها بديلا لمؤسسات دولة القانون والمجتمع المدني الى كونها لا تمتلك برامج سياسية او اقتصادية واضحة المعالم، بل تتمحور اغلبها عن مطالب مصلحية ضيقة للحصول على مناصب اساسية في دولة المحاصصة التوافقية، بحيث وصل الأمر اخيرا الى احتراب على مناصب الوزارات السيادية. ان صيغة المحاصصة الطائفية بامتياز هي في الحقيقة التفاف على نتائج الانتخابات وتشويه للعملية الديمقراطية التي تتبجج بها جميع الاطراف المشاركة في الحكومة، كما انها تعرقل مسيرة الديمقراطية الوليدة بكونها تضع نفسها كبديل عن مؤسسات المجتمع المدني ، وبالتالي تخترق قيمها واعرافها وعصبياتها قيم التحضر والديمقراطية وتقف ضد المواطنة والحداثة وعملية التغير والتغيير.
ان الاعتزاز بالقبيلة والولاء لها دون الوطن يتحول الى قبلية وان الاعتزاز بالطائفة والانتماء لها دون الدولة، يتحول الى طائفية، وهذا يشير الى ضعف الاندماج الاجتماعي العضوي في المجتمع ومع المكونات الاجتماعية الاخرى وعدم قدرتها على التوحد في هوية وطنية واحدة تحقق الانسجام والأمن والاستقرار والتعايش السلمي فيما بينها بحيث تصبح النظرة الى الأخر ذات بعد واحد. وهنا يكمن خطرها والخطر الذي يهددها من جراء تقديس الهويات الفرعية والمبالغة فيها بحيث تتحول الى حالة خوف وتربص ودفاع مستمر عليها، وفي ذات الوقت عجز عن مقابلة الأخر بالتفاهم والتواصل والحوار.
ان التحدي الكبير الذي يواجه بناء الدولة الحديثة والمجتمع المدني على أسس العدالة والمساواة والتعددية والديمقراطية، وخاصة بعد انقسام المجتمع على ذاته الى هويات فرعية متنازعة ، وانفلات العصبيات القبلية والطائفية التي حولت الصراعات والمنازعات الى المدن والمحلات الى عشائر وطوائف وتوزعت بينهم مؤسسات الدولة على أساس المحاصصة الطائفية، يدفعنا الى سؤال هام يرتبط بمستقبل العراق هو:
كيف يمكن تحضير وتمدين ودمقرطة القوى الريفية والعشائرية والطائفية بعد ان صعد البعض منهم الى قمم السلطتين التشريعية والتنفيذية.؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أسئلة حائرة
رعد العبيدي -

أستاذنا تحية طيبة وماكتبته صحيح و فيه كثير من أوجه الحقيقة و لكنك تذكر أن الحكم الوطني منذ بداية تشكيله حاول دمج القبائل و العشائر ...ألخ و السؤال هل تتكرم و توضح لنا متى وكيف حصل هذا ؟ فحتى سنة 1958 كان في العراق قانونان واحد لأهل المدينة و آخر للعشائر و كل عراقي عاش قبل ثورة تموز يتذكر كيف كانت العشائر تتصرف باعتبارها دولة داخل الدولة خاصة خارج المدن و لكن شيوخ العشائر آنذاك لم يتصرفوا على النحو الذي يجري في العراق الآن إذ أصبحوا حاليا فوق الدولة و ما عادوا يعرفون أبسط مفاهيم العدل و الإنصاف و آخر من يحترم القانون و لا يلتزمون حتى بما كان معروفا من قانون العشائر في ظل الملكية و الحقيقة أن العشائر فقدت سلطاتها الجاهلية بعد ثورة تموز 1958 لأول مرة و كان ذلك بقرار سياسي من قيادة الثورة دعمته القوى السياسية المساندة لها عندما الغت قانون العشائر و أتذكر تماما خروج المظاهرات المؤيدة لقرار الإلغاء و الهتاف ( كل عشر شيوخ..... ) و بغض النظر عن صحة هذه الهتافات أم لا ، فقد كاد العراق أن يتخلص من العادات العشائرية المتخلفة و لكن شاء سوء الحظ أن يستحوذ هدام العراق على السلطة و فعل ما فعل مما وصفته و ما جاء بمقالك و أكثر منه فعادت الى الظهور تلك العادات الجاهلية مجددا و خاصة بعد سنة 1991 حيث أنشأ صدام أفندي لأسباب معروفة مكتب العشائر في القصر الجمهوري و جعل زوج إبنته مديرا له و بدلا من أن ينتبه النظام الحالي على خطورة ما قام به هذا المسخ المقبور و نظامه البائد وإذا بهم يزيدون الطين بله فبرزت و مازالت ظاهرة العشائرية المقيته و صار العراق يعاني منها أشد المعاناة و لا يبدو أننا سنتخلص منها على المدى المنظور طالما أن الحكومة و السلطة في العراق ظالعة في دعم هذه الظاهرة الشاذة و الغريبة العجيبة فكل من رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة و رئيس ما يسمى بإقليم كردستان و أغلب السياسيين و رؤساء الطوائف الدينية و غيرها يقيم سلطته بالإستناد إلى هذه العشائريةالتي أبتلينا بها هذا من جهة و من جهة أخرى يا أستاذنا أنت تكثر من كتابة و ترديد مؤسسات المجتمع المدني و هذا المصطلح الضبابي صار لازمة يرددها أغلب الكتاب و السؤال هل تتكرم و تبين لنا ماذا تقصد بهذه المؤسسات ؟ و هل تضرب لنا مثلا عليها ! لنعرفها و نعرف مهامها و قدراتها الفعلية و ما تقوم به حقا و حقيقة و مثل هذه المؤسسات إن وجدت في العراق

أسئلة حائرة
رعد العبيدي -

أستاذنا تحية طيبة وماكتبته صحيح و فيه كثير من أوجه الحقيقة و لكنك تذكر أن الحكم الوطني منذ بداية تشكيله حاول دمج القبائل و العشائر ...ألخ و السؤال هل تتكرم و توضح لنا متى وكيف حصل هذا ؟ فحتى سنة 1958 كان في العراق قانونان واحد لأهل المدينة و آخر للعشائر و كل عراقي عاش قبل ثورة تموز يتذكر كيف كانت العشائر تتصرف باعتبارها دولة داخل الدولة خاصة خارج المدن و لكن شيوخ العشائر آنذاك لم يتصرفوا على النحو الذي يجري في العراق الآن إذ أصبحوا حاليا فوق الدولة و ما عادوا يعرفون أبسط مفاهيم العدل و الإنصاف و آخر من يحترم القانون و لا يلتزمون حتى بما كان معروفا من قانون العشائر في ظل الملكية و الحقيقة أن العشائر فقدت سلطاتها الجاهلية بعد ثورة تموز 1958 لأول مرة و كان ذلك بقرار سياسي من قيادة الثورة دعمته القوى السياسية المساندة لها عندما الغت قانون العشائر و أتذكر تماما خروج المظاهرات المؤيدة لقرار الإلغاء و الهتاف ( كل عشر شيوخ..... ) و بغض النظر عن صحة هذه الهتافات أم لا ، فقد كاد العراق أن يتخلص من العادات العشائرية المتخلفة و لكن شاء سوء الحظ أن يستحوذ هدام العراق على السلطة و فعل ما فعل مما وصفته و ما جاء بمقالك و أكثر منه فعادت الى الظهور تلك العادات الجاهلية مجددا و خاصة بعد سنة 1991 حيث أنشأ صدام أفندي لأسباب معروفة مكتب العشائر في القصر الجمهوري و جعل زوج إبنته مديرا له و بدلا من أن ينتبه النظام الحالي على خطورة ما قام به هذا المسخ المقبور و نظامه البائد وإذا بهم يزيدون الطين بله فبرزت و مازالت ظاهرة العشائرية المقيته و صار العراق يعاني منها أشد المعاناة و لا يبدو أننا سنتخلص منها على المدى المنظور طالما أن الحكومة و السلطة في العراق ظالعة في دعم هذه الظاهرة الشاذة و الغريبة العجيبة فكل من رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة و رئيس ما يسمى بإقليم كردستان و أغلب السياسيين و رؤساء الطوائف الدينية و غيرها يقيم سلطته بالإستناد إلى هذه العشائريةالتي أبتلينا بها هذا من جهة و من جهة أخرى يا أستاذنا أنت تكثر من كتابة و ترديد مؤسسات المجتمع المدني و هذا المصطلح الضبابي صار لازمة يرددها أغلب الكتاب و السؤال هل تتكرم و تبين لنا ماذا تقصد بهذه المؤسسات ؟ و هل تضرب لنا مثلا عليها ! لنعرفها و نعرف مهامها و قدراتها الفعلية و ما تقوم به حقا و حقيقة و مثل هذه المؤسسات إن وجدت في العراق

Deserves it!
Nuha Sahhour -

Intruders whip Silverwater man, 31, for drinking A SYDNEY man who was held down on his bed and whipped up to 40 times by strangers had recently converted to Islam and was reportedly being punished for drinking. The 31-year-old was asleep in his apartment in Silverwater, in Sydney''s west, when he woke to find four bearded men in his bedroom about 1am (AEST) yesterday. Three of the intruders restrained him on the bed while the fourth man used a cable to lash him 40 times. The attack lasted about 30 minutes and left the man covered in welts, the Seven Network reported today. The man reportedly told police he had only recently converted to Islam and that fundamental Wahabi Muslims were punishing him for having a few drinks with friends.Members of Sydney''s Muslim community have condemned the attack. This criminal act has no place in Islam. As Australian Muslims we are required to follow Australian law, not take the law into our own individual hands,& Ahmed Kilami, from the Muslim Village, told the Seven Network. I hope these guys are caught and face the full force of the law The victim has moved out of his home but hopes what happens to him will not distort people''s view of his adopted religion, .

Deserves it!
Nuha Sahhour -

Intruders whip Silverwater man, 31, for drinking A SYDNEY man who was held down on his bed and whipped up to 40 times by strangers had recently converted to Islam and was reportedly being punished for drinking. The 31-year-old was asleep in his apartment in Silverwater, in Sydney''s west, when he woke to find four bearded men in his bedroom about 1am (AEST) yesterday. Three of the intruders restrained him on the bed while the fourth man used a cable to lash him 40 times. The attack lasted about 30 minutes and left the man covered in welts, the Seven Network reported today. The man reportedly told police he had only recently converted to Islam and that fundamental Wahabi Muslims were punishing him for having a few drinks with friends.Members of Sydney''s Muslim community have condemned the attack. This criminal act has no place in Islam. As Australian Muslims we are required to follow Australian law, not take the law into our own individual hands,& Ahmed Kilami, from the Muslim Village, told the Seven Network. I hope these guys are caught and face the full force of the law The victim has moved out of his home but hopes what happens to him will not distort people''s view of his adopted religion, .